تاريخ قبيلة الفوايد - الصفحة 3 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
((ومن يكن العباس أصلا لفرعه .. فما فرعه عش ولا الظل ماصح))
بقلم : الجارود
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المرأة التي يفضلها الرجال (آخر رد :ياسمينه)       :: ((كنا دول وحدودنا مستطيلة)) (آخر رد :الجارود)       :: قصيدة في مدح ابن امير المؤمنين علي ابن ابي طالب(اسد الله واسد رسوله) (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: هجرة بني هلال الى ارض حلب (آخر رد :طوفان)       :: ((ومن يكن العباس أصلا لفرعه .. فما فرعه عش ولا الظل ماصح)) (آخر رد :الجارود)       :: مصداقية كتب التاريخ القديمة (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: اسم الله الأعظم (آخر رد :م.نصار)       :: بيت الخضيري (آخر رد :غازي النفاشي الشمري)       :: إستفسار عن نسب عائلة الخوانكي في مصر (آخر رد :بنت النيل)       :: عائلة السجيني (آخر رد :فيصل عثمان)      



Like Tree10Likes

إضافة رد
قديم 10-08-2016, 02:46 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ألاخوة الكرام .....




الذئب بن أبي الليل من قبيلة هـــــــــوارة من مســــــــــــــــــــــــــراتة .

أنظر كتاب ابن خلدون فيما قال عن الذئب بن ابي الليل .
حقيقه النسب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2016, 06:56 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الفوايد
 
الصورة الرمزية قبيلة الفوايد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي قبيلة الفوايد

الاقتباس غير متاح حاليا
سيدي الفاضل الذئب ابي الليل ايش جابه الى هواره شمال افريقيا وهوه طالع من الحجاز مع احترامي لحضرتك والى ابن خلدون كلامكم غير صحيح وراجع بدل الكتاب الف كتاب واراجع تحليل الدي ان تي وراجع قبائل الحجاز وتسلسها اذا كاتب اخطاء ف يوجد الاف الكتاب والباحثين قالت الحقيقه بالعقل والمنطق والبحث اشكرك على مرورك الكريم تحياتي لشخصكم النبيل
توقيع : قبيلة الفوايد
بريمه فوايد من فروع عيله من بيت كعبه من قديم زمان عظيم
قبيلة الفوايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2016, 07:29 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الفوايد
 
الصورة الرمزية قبيلة الفوايد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تمرد قبيلة الفوايد فى مصر على الحاكم جمال عبد الناصر فى عام 1953 بقيادة عدلى بك صالح لملوم السعدى

كتبهاالفايدى ، في 12 يونيو 2008 الساعة: 13:09 م

كان قانون الإصلاح الزراعي المصري من الناحية التاريخية أول خطوة اتخذتها السلطة الجديدة التي أمسكت بزمام الأمور في (23 يوليو سنة 1952= 2 من ذي القعدة 1371هـ) فقد أعلن القانون بعد 45 يوما من قيام تنظيم الضباط الأحرار بطرد الملك فاروق؛ لهذا لم تكن الأهداف الحقيقية لإصدار هذا القانون حتى وقت صدوره واضحة لحركة الضباط الجدد.
وبعد صدور القانون بيومين استقالت وزارة علي ماهر، كما أعلن الكثير من السياسيين والشخصيات القيادية في الأحزاب العلنية الموجودة على الساحة معارضتهم للقانون، بل إن أحدهم تجاوز مرحلة المعارضة إلى التمرد المسلح ضده؛ فقد تصدى “عدلي صالح لملوم“السعدى ..المالك الكبير ومن ورائه عائلته وقبيلته الليبية ذات النفوذ في محافظة “المنيا” –جنوب مصر- ومعه مئات من الرجال العربان المسلحين، للسلطة الجديدة، وأعلن أنه لن يترك هذا القانون يمر.

<H1 style="FONT-WEIGHT: normal; FONT-SIZE: 16px">الفوايد قبيلة جبارة ذات سطو وعنجهية وقوة>>lبعض المقال منقول </H1>

كتبهاالفايدى ، في 10 يونيو 2008 الساعة: 18:30 م

وقد أنجب برغوث الكبير ثلاث أولاد هم: جبرين وفايد وبرغوث الصغير. خلف جبرين ستة أولاد هم: موسى جد العواقير، وعبدالدايم جد المغاربة، وعريب جد العريبات، وحمزه جد الجوازي، وحمد جد المجابرة، واجلال جد الجلالات، أما فايد فهو جد الفوايد، أما برغوث فهو جد العرفه والعبيد.
وجافالجوازي هم أبناء حمزة زية بنت فايد أخت عبدالكريم ورمح وبريق. والمتتبع لتاريخ الجوازيفقد كانت قبيلة الفوايد أول من سيطرة على برقة والجبل الأخضر من عرب السعادي بشكل عام، فقد كان ملكهم يمتد من علوة فضيلة غربا إلى رأس التراب شرقا، والواحات جنوبا.
وكانت قبيلة الفوايد قبيلة جبارة شديدة البأس و ذات سطوه وعنجهية وقوة وعدد هائل بلغت درجة الظلم والتكبر، فما كان من الجوازي إلا أن استغلوا هذه العلاقة، فبدأوا كقوة ثانية بعد أخوالهم، وتحت كنفهم. وبما أن الخال في عادات أهل برقة يرعى ويحن على ابن أخته، ويحميه ويذود عنه، ويهب له الأراضي والآبار وقطعان الماشية، وربما يفضله على ابنه، ولكن الجوازي لم يراعوا هذه المواقف من أخوالهم، و بدأوا يطمعون في ملكهم، وخاصة بعد تنامي عدد وعدة الجوازي، وتباعد نسب الجدة جازيه بنت فايد.
وفى عام 1711 م حكم القرمانليون ليبيا، وبدأوا بإستقلال ليبيا عن الدولة العثمانية، والسيطرة الكاملة الشاملة على جميع القبائل، وكانت بعض القبائل قد تمردت على العثمانيين مثل ثورة قبائل تاجوراء عام (1584-1588) بقيادة يحي بن يحي السويدي، وثورة قبائل غريان (1569- 1581)، وثورة قبيلة الفوايد (1713 – 1764)، وثورة الجبل الغربي (1835-1858)، وثورة مصراته (1836)، وثورة قبائل ورفلة وترهونة (1841)، وثورة أولاد سليمان (1842) بقيادة عبدالجليل سيف النصر. وفي الشرق كان الفوايد مسيطرين، فقام القرمانليون بفرض الضرائب (الأتاوات) على الأرض والماشية والحبوب، وطلبوا من الفوايد دفع ما يعرف بـ (الميري)، ولكن الفوايد رفضوا ذلك، وبذلك بدأ عصيان الفوايد وحاربوا الحاكم التركى وجنوده وهزموا التركى وجنوده فى كثير من المواقع ومنها يوم يسمى يوم عطر ( يوم عطر اللى فى اللوايه طرا شيب حداب الظهور… زينك يوم خلاهم صبايا حتى ان كان ودرنا صقور )، فإتجه القرمانليون لا ستعانه بالجوازىالذين كانو يطمعون في أراضي أخوالهم، وقام الجوازي بتحريض إخوانهم الجبارنة للتحالف معهم ضد الفوايد،وامدوا الجوازي بالسلاح والمال والرجال، فأصبح الجوازي أداة المستعمر التركى الغريب ضد أخوالهم الفوايدوأبناء عمومتهم. فكان فارق العدة والعدد لصالح الجبارنة بقيادة الجوازي، فرحل الفوايد إلى مصر 1801، .

إستقر الحال في برقه للجوازي، فما كان منهم إلا أن إنقلبوا على إخوانهم الجبارنة، وخاصة قبيلتي العواقير والمغاربة، وهى من القبائل التي ساعدتهم وناصرتهم ضد الفوايد، فلم ترض تلك القبائل الأبية الحرة بهذا الوضع، وخاصة قبيلة العواقير، قليلة العدد، وظهر منها فرسان مثل الفتى القوي حمد اللواطي.
وفى تلك الأثناء حدث خلاف بين الأخوين أحمد ويوسف القرمانلي، أدت إلى مؤامرات ومذابح ومكائد في قصور القرمانلية، وهنا تقلب ولاء وطاعة الجوازي (مرة أخرى)، بعد أن كان ولائهم ليوسف القرمانلي قلبوا ظهر المجن فتحالفوا مع شقيقه أحمد، فما كان من يوسف أن وجه حملة ضد أخيه بقيادة ابنه أحمد يوسف لمحاربته ومن يسانده، وكان أحمد القرمانلي قد إتخذ من المنطقة الشرقية قاعدة له، وتحالف مع الأمريكان ضد أخيه يوسف، وكانت هناك امرأة جازوية من ضمن حريم ونساء وجواري الباشا أحمد القرمانلي، فإنسحب أحمد القرمانلي إلى خليج البمبة، ثم هرب إلى مصر، وفر الجوازي من ملاقاة الحملة، فسيطر محمد يوسف القرمانلي على درنة وبنغازي، بعد فرار عمه وقواته.
وبعد أن إستقر الأمر للحاكم الجديد، قام الجوازي بالإتصال بالسيد الجديد، وفاوضوه على الإستسلام، وأن يقدموا له الولاء والطاعة، فما كان من الحاكم الجديد - - بخدعة ماكرة، فقبل مقابلتهم وإستقبالهم، وأنه سيعفو عنهم، ويلبسهم البرانيس (إشارة إلى الدخول في طاعة يوسف القرمانلي، فكل من يلبس البرنوس يكون تابعا لهم، ويدفع ويجمع الضرائب والأتاوات، ويدخل تحت مظلة القرمانلية).
وفي قصر الحاكم على شاطئ البحر في مدينة بنغازي القديمة عام 1817م، جاء مشائخ الجوازي يقدمون الطاعة، فقام الحراس بطعن وقتل المشائخ، الخونة في نظر القرمانلية، لأنهم خانوا وإنقلبوا على الباشا يوسف ، وقاموا بالفتنة بين أخيه وبينه، وقامو بالتعدي وظلم إخوتهم الجبارنه، وخاصة العواقير، فرد العواقير الأحرار - رغم قلة عددهم - فإنسحبت قبيلة الجوازي، وقامو بتجميع أنفسهم، فإستغل العواقير الفرصة، وخاصة بعد إستنجادهم ببعض قبائل الغرب، وعلى رأسهم بالرزق الله الحسوني، فدارت معركة بين العواقير والجوازي، كان النصر فيها للعواقير، حتى إن نساء الجوازي أصبحن يرمين أطفالهن من الخوف هربا، فيسقطون موتا من على الجمال، ورجالهن لا يقدرون على نصرة أبنائهم أو نجدتهم، حتى تقول إحداهن بلا جضيض يا وليد اعيال الجوازي واجدة.
وبذلك تم التخلص طردهم من برقة، فإتجه من تبقى منهم إلى مصر، فنزلوا الصعيد، ووجدوا أمامهم الفوايد الذين سبق طردهم من برقة، فحدثت حرب بينهم، كان النصر فيها للفوايد، فإلتجأ الجوازي إلى جدران البيوت والآثار هربا من الفوايد، حتى قال الفوايد (مذراتكم بالسيسان هاض في جلانا لولي.)
وبعد هذه الحرب أنزل الفوايد المنتصرين الجوازي جنوبهم، فكان الحد الفاصل بينهما منطقتي (شنرا، والعطف)، وهي مراعي إبل قبيلة الفوايد، فما كان إلا أن تتطاولوا على الفوايد مرة أخرى، فرعت إبلهم في مراعي الفوايد، حتى قال الفوايد ربيع شنرا والعطف كلوه الجوازي بجمالهم. فهب الفوايد لحرب المعتدين، فانتصروا، وأرجعوا الجوازي إلى قرية (شلقام)، وهنا قال الفوايد الحد بين شلقام وان جيتوا للخرابة تأخدوا. أي أن الفاصل بيننا قرية شلقام، وإذا إقتربتم من منطقة (الخرابة)، سنقتلكم. فتمركز الجوازي في سملوط وبني مزار وملوي بمحافظة المنيا، ورضو بالمعيشة فيها، حتى إن قريه اسمها (واهنا) كانت لهم أخذها الفوايد فقالوا في سبايب الجيران سبنا سلوق يابال واهنا. أي أننا تركنا سلوق في ليبيا بعد أن أخذها العواقير المنتصرين، فنعتبر (واهنا) مثل (سلوق)، فكانت أراضيهم ضيقة صغيرة المساحة بالنسبه لقبائل أولاد علي،

والفرجان، والفوايد، والحرابى، والبراعصة، والهنادي، وأولاد سليمان.

قبيلة الفوايد ومن تبقى منها فى برقة وجهادهم مع القبايل الاخرى ضد الطليان
ومعاناتهم كما عانا اخوانهم فى برقة ..وهذا كما جاء فى كتاب للامير شكيب ارسلان الذى دون تلك الفترة ومن فظائع الايطالين اجلاء 80 ألفاً من عرب الجبل الاخضر عن اوطانهم واماتتهم بالجوع والعطش، واخذ اطفالهم قهراً الى ايطاليا لأجل تنصيرهم الى ماكان بلغهم من فظائع كثيرة مثل حمل الشيخ سعد شيخ قبيلة (الفوايد) وخمسة عشر شيخاً من رفاقه بالطائرات وقذفهم بهم من الجو على مشهد من أهلهم حتى إذا وصل احدهم الى الارض وتقطع ارباً صفق الطليان طرباً ونادوا العرب قائلين (ليأت محمد هذا نبيكم البدوي الذي أمركم بالجهاد وينقذكم من أيدينا):
المنشئ: ديوان الخديوي
خاص بمدونه ( الفايدي ) عمرو بك السعدي
توقيع : قبيلة الفوايد
بريمه فوايد من فروع عيله من بيت كعبه من قديم زمان عظيم
قبيلة الفوايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2016, 07:10 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الفوايد
 
الصورة الرمزية قبيلة الفوايد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

هابتين
فوايد وتعرفونا زين
نحنا هل برقة
نحنا تاريخ شرقا وغربا
نحنا رووس القوم
ودمنا حامي في عرقا
فوايد
واخدين من اكبارنا الكرم والجود وزيدهن اسماح العوايد
هلنا معروفين هم هل الزعامة
وتاركين ف التاريخ علامة
مهما يبرم ويتبدل هالزمان
معروفة علي ما مر التاريخ الفايدي مان
توقيع : قبيلة الفوايد
بريمه فوايد من فروع عيله من بيت كعبه من قديم زمان عظيم
قبيلة الفوايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2016, 10:05 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السعادي

بخصوص نسب السعادي دليل على ان نسب السعادي مطعون فيه و يؤكد حقيقة اصول السعادي االبربرية أما الذي ذكر ان بنو سعادة من لواتة فهو ابن خلدون اقتبس وكان لواتة هؤلاء ظواعن في مواطنهم بنواحي برقة كما ذكره المسعودي وكان لهم في فتنة أبى يزيد آثار‏.‏ وكان منهم بجبل أوراس أمة عظيمة ظاهروا أبا يزيد مع بني كملان على أمره‏.‏ ولم
يزالوا بأوراس لهذا العهد مع من به من قبائل هوارة وكتامة ويدهم العالية عليهم تناهز خيالتهم ألفاً وتجاوز رجالاتهم العدة‏.‏ وتستكفي بهم الدولة في جباية من تحت أيديهم جبل أوراس من القبائل
الغارمة فيحسنون الغناء والكفاية‏.‏ وكانت البعوث مضروبة عليهم ينفرون بها في معسكر السلطان‏.‏ فلما تقلص ظل الدولة عنهم صار بنو سعادة منهم في أقطاع أولاد محمد من الدواودة
فاستعملوهم في مثل ما كانت الدولة تستعملهم فيه فأصاروهم خولاً للجباية وعسكراً للاستنفار وأصبحوأ من جملة رعاياهم‏.‏/ ابن خلدون / الخبر عن نفزاوة وبطونهم وتصاريف أحوالهم

اما الزعم الذي ذكره محمد مناع من ان السعادي اباهم ذئاب ابو الليل تزوج سعدة الزناتية قهذا زعم باطل
باطل و مثير للسخرية لان سعدى اتت الي الدنيا قبل ابولليل بمائتي سنة

اضافة ان ابن خلدون ذكر ان في برقة شيخ يدعى ابوذئب ويزعم انه من بني سليم والصحيح انه من البربر من هوارة اقتبس وبقي في مواطنهم ببرقة لهذا العهد أحياء بني جعفر وكان شيخهم أوسط هذه المائة الثامنة أبو ذئب وأخوه حامد بن حميد وهم ينسبون في المغرب تارة في العزة ويزعمون أنهم من بني كعب
سليم وتارة في الهيب كذلك وتارة في فزارة والصحيح في نسبهم أنهم من مسراتة إحدى بطون هوارة‏.‏ سمعته من كثير من نسابتهم وبعدهم فيما بين برقة والعقبة الكبيرة أولاد وما بين العقبة

الكبيرة والإسكندرية أولاد مقدم وهم بطنان أولاد التركية وأولاد قائد‏.‏ ومقدم وسلام معاً ينسبون إلى لبيد‏.‏ فبعضهم يقول لبيد بن لعتة بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر وبعضهم يقول في مقدم‏:‏
مقدم بن عزاز بن كعب بن سليم‏.‏ وذكر لي سلام شيخ أولاد التركية‏:‏ أن أولاد مقدم من ربيعة بن نزار ومع هؤلاء الأحياء حي محارب ينتمون بآل جعفر‏.‏ ويقال إنهم من جعفر بن كلاب وهي
رواحة ينتمون بآل زبيد ويقال من جعفر أيضاً‏.‏ والناجعة من هؤلاء الأحياء كلهم ينتمون في شأنهم إلى الواحات من بلاد القبلة‏.‏ وقال ابن سعيد‏:‏ ومن غطفان في برقة مهيب ورواحة وفزارة فجعل
هؤلاء من غطفان والله أعلم بصحة ذلك‏.‏ المصدر ابن خلدون / الخبر عن بني أرتنا ملوك بلاد الروم انتهى

والامر الاخر انه يوجد في التقاليد البربرية الانتساب الي الام بدل الاب كما ذكر الباحث د.حماه الله ولد السالم واقتبس من بحثه
المثاقفة والتعرب والحق أن هناك عوامل مختلفة متساوقة أسهمت في صياغة المجال اللغوي والحضاري للمجموعة الموريتانية القديمة صياغة جديدة أحدثت قطيعة صارمة مع العصر الصنهاجي “البربري” ووفرت عناصر إدماج قوية ذاتية وخارجية في العهد العربي.
ولذلك أصبحت هناك وبشكل قوي مظاهر تبني التراث العربي الذي قامت عليه الحياة الثقافية في موريتانيا وأصبحت أنساب العرب وأيامهم وعلوم لغتهم ودواوين شعرائهم دعائم لثقافة الموريتانيين.
وكان وقع تلك المثاقفة قويا على شجرات الأنساب الصنهاجية حيث تعربت بسرعة وانتقل الصنهاجيون من تقليد الانتساب للأم إلى تقليد الانتساب للأب! انتهى
ان مزاعم الانتساب الي العرب نجده وقع وقد ذكر ذلك ابن خلدون والقلقشندي وغيره ونضرب على سبيل المثال لا الحصر وفي احد كتب الانساب ذكر حكاية مثيرة للسخرية التي تحول المستعرب الي عربي وتدل على السذاجة في التفكير وتاليف الخزعبلات فحكي عن قبيلة تدعى الصناقرة يعود اصلها الي رجل اجنبي قيل انه انكليزي او يوناني تحطمت مركبته الشراعية في عرض البحر والقت به الامواج الي شواطىء درنة خلال القرن الخامس عشر الميلادي واسعف وتزوج ابنة الشيخ خديجة و انجبت طفلا اسموه عليوة وتربى الطفلو سافر الي بلاد الغرب وعاد يرتدي ملابس اوروبية وقبعة و سمي بوبرنيطة المصدر كتاب الأنساب العربية في ليبيا / محمد مناع . هذه احد امثلة اوهام المستعربين وقصصهم الكرتونية في صنع الانساب والوهم .

مزاعم البربر بالانتساب الي قبيلة بني سليم وتارة الي فزارة و ما يؤكد ذلك

ما ذكره ابن خلدون اقتبس وبقي في مواطنهم ببرقة لهذا العهد أحياء بني جعفر وكان شيخهم أوسط هذه المائة الثامنة أبو ذئب وأخوه حامد بن حميد وهم ينسبون في المغرب تارة في العزة ويزعمون أنهم من بني كعب
سليم وتارة في الهيب كذلك وتارة في فزارة والصحيح في نسبهم أنهم من مسراتة إحدى بطون هوارة‏.‏ سمعته من كثير من نسابتهم وبعدهم فيما بين برقة والعقبة الكبيرة أولاد وما بين العقبة المصدر ابن خلدون / الخبر عن بني أرتنا ملوك بلاد الروم انتهى
حقيقه النسب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2016, 10:08 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أوهام انتساب المستعربين الي بني سليم وهلال
بعد ان هاجرت بني سليم وهلال الي شمال افريقيا انتشروا الي المغرب الاقصى والاندلس وتعرضوا لعمليات قتل وتشريد والي هجرات قسرية اضافة الي ان الكتلة السكانية الأمازيغة الكبيرة احتوت تلك القبيليتين الا انه نجد ان المستعربين البربر ارادوا ان ينسبوا انفسهم الي بني هلال وسليم زورا وبهتانا فيقوم احدهم بتصفح كتاب ابن خلدون ويقرء عن بني هلال وسليم ويقرء نسبهم فيقوم بنسب نفسه اليهم فلو كان الكلام بالادعاء بان فلان من العرب من بني سليم وهلال ومن فيس بن عيلان فانا اقولكم ابشروا بالكثير من هذه الخزعبلات فانا ادعوكم ابضا بالرجوع الي كتاب ابن خلدون واثبت لكم ان البربر من ذرية قيس بن عيلان راجع كتاب ابن خلدون و اقتبس وقال الصولي البكري إن الشيطان نزغ بين بني حام وبني سام فانجلى بنو حام إلى المغرب ونسلوا به‏.‏ وقال أيضاً إن حام لما اسود بدعوة أبيه فر إلى المغرب حياء واتبعه بنوه وهلك عن أربعمائة سنة‏.‏ وكان من ولده بربر بن كسلاجيم فنسل بنوه بالمغرب‏.‏ قال وانضاف إلى البربر حيان من المغرب يمنيان عند خروجهم من مارب كتامة وصنهاجة قال وهوارة ولمطة ولواتة بنو حمير بن سبأ‏.‏ وقال هانىء بن بكور الضريسي وسابق بن سليمان المطماطي وكهلان بن أبي لؤي وأيوب بن أبي يزيد وغيرهم من نسابة البربر أن البربر فرقتان كما قدمناه وهما‏:‏ البرانس والبتر فالبتر من ولد بر بن قيس بن عيلان المصدر ابن خلدون الجزء الثالث تحت عنوان /فائد بن حريز انتهى فاذا نصل الي نتيجة ان انتساب المستعربين الي العرب موضوع قديم متجدد فلهذا نقول للمستعربين الواهمين الذين ينسبون انفسهم الي هلال وسليم هذا وهم ان عملية الانتساب الي احد القبائل بل حتى الي الانتساب امر سهل بل يمكن الانتساب حتى الي الاشراف مثلما انتسب ابن تومرت الي الاشراف حتى وقتنا الحالي نسمع هناك من يزور الاوراق ويضيف نفسه الي الاشراف و الفضائح التي نشرت عن التزوير الذي حدث في نقابة الاشراف في مصر اوضح دليل فالمزاعم سهلة فنجد قبائل كاملة نسبت نفسها الي العرب مثل قبيلة جلاص وهي بربرية واضيف ان هناك مبالغة في عدد سليم وهلال حتى يظن السامع كانهم جوج وماجوج من كل حدب ينسلون ونضرب مثال على المبالغة الممجوجة التي هي اشبه بالاسطورة ان أحد أسباب هجرة بني هلال وسليم كان هربا من المجموعة القيسية “الأكبر من حيث التعداد البشري” في الجزيرة العربية واذا أخدنا بعين الاعتبار بأنه كان هناك العشرات من القبائل الكبيرة الاخرى في اليمن. و الجزيرة العربية و ذهبنا الى البلدان المستعربة في شمال افريقيا، والتي يزعم كل منها بأنها تحوي على غالبية ذو جدور عربية من بني هلال وبني سليم. سيجد كذب هذه المزاعم فالكل يعرف أن تعداد سكان هذه الدول حوالي 80 مليون نسمة. وأغلبية هذا العدد يساوي على أقل تقدير 40 مليون”من الهلاليين والسليميين كما يقول المستعربون في حين أن اليمن بشماله وجنوبه، والذي كان يحتوي على العشرات من القبائل العربية الكبيرة الاخرى ، لايتجاوز عدد سكانه 22 مليون نسمة بل أن تعداد السكان في كل الجزيرة العربية لايتجاوز الـ 49 مليون! و عند الحيدث عن ليبيا فهي ارض امازيغية وسكانها الاصليين امازيغ وما يقوله المستعربين عن قبيلة بني هلال وبني سليم في ليبيا فنقول اما قبيلة بني هلال وبني سليم قبائل رحل وكانت اوضاعها مضطربة فقد تعرضت للقتل و المطاردة في اوقات مختلفة مثلما حدث في معركة بلقرن وتم سبي النساء وقتل الرجال و لم تستقر بمكان بل تعرضوا كذلك لهجرة قسرية الي المغررب الاقصى والاندلس مثلما فعل عبدالمؤن بن علي وكذلك فعل قراقوش الغزي حيث قتل شيوخ سليم السبعين بقصر العروسين وهذه عينة مما تعرضو له راجع كتاب المدينة والبادية بافريقية في العهد الحفصي/ محمد حسن كلية العلوم الانسانية تونس / لهذا نقول ليبيا ارض امازيغية وسكانها الاصليين امازيغ بل ان اكثر من حكم ليبيا بعد الفتح الإسلامي هم ولاة من البربر كالصنهاجيين وبني خزرون والموحدين و الحفصيين والرستميين وغيرهم. وبعد ذلك حكمها العثمانيون، ومن ثم القرمانليون بقيادة احمد باشا القرمانلي الذي امتد حكمه لليبيا قرابة 34 سنة بعد ما أقره الخليفة العثماني احمد خان الثالث والياً عليها. وكانت تسمي آنذاك بطرابلس الغرب، بأقاليمها الثلاثة طرابلس وبرقة وفزان. وتوفي احمد باشا سنة 1745م وانتقل الحكم في ذريته وراثياً. وكان أول من تسمى بأمير المؤمنين منذ ان أصبحت ليبيا ولاية عثمانية، واستمر هذه اللقب في أولاده وأحفاده من بعده حتى انقرض ملكهم من طرابلس بسبب القبائل وصراعهم معها. ويعتبر احمد باشا القرمانلي واضع الأساس للدولة الليبية الفتية العصرية، ورسخ ذلك من بعده حفيده يوسف باشا الذي عرف نفسه ودولته بأنهما ليبيَ العروبة والإسلام تاركاً خلفه جذوره التركية. وغطى حكمه ليبيا من الساحل حتى الجنوب في فزان. وعرفت ليبيا معنى الاتحاد والوحدة الإدارية أبان الحكم القرمانلي لمدة قاربت 124 سنة القبائل الليبية الامازيغية قبائل زناتة : تقيم ناحية سهل الجفارة ومجموعات في غرب يفرن – يفرن وزوارة و العجيلات – .قبائل لواتة : تقيم ناحية برقة ” وهم عبارة عن مرابطون برقة اللذين إختلطوا بالدفعات العربية الأولى من الهجرة ” ، ولا توجد أي قبائل عربية في برقة باستثناء مجموعتي الحرابة والمساعيد ، وهي أيضاً خليط بأمازيغ لواتة وهوارة .قبائل كتامة : تقيم ناحية الخمس ولبدة وأكبر قبائلها زواوة في مصراتة و بوقرين .قبائل زواتة : في منطقة ودان وزلة وما جاورها .فبائل هوارة : من طرابلس وصولاً الى فزان مروراً بترهونة ، تاورغاء ، وورفلة ، ومصراتة – مزمورة – ، غريان ومسلاتة .قبائل لمطة والأستوريون : ناحية زلة .قبائل صنهاحة : أولاد أبوسيف النازحون من المغرب حديثاً – منذ ما يقارب قرنين من الزمان – ، وجدهم هو عبد المولى الصنهاجي دفين منطقة – ككلة – في جبل نفوسة ، وله زاوية شهيرة مسماة على اسمه ، والمرابطون في ورفلة ” الطبول ، و الفطمان وأولاد أبو راس ، والزبيدات ، والمغاربة والصرارة ” يمثلون زوية الصوفية في ورفلة ” .قبائل مزاتة : تقيم ناحية سرت .من المهم التذكير ان ليبيا ارض امازيغية وسكانها الاصليون هم الامازيغ فعند وجود قبيلة او قبيلتين غير امازيغية لا يعني ان الارض ستنتقل من شمال افريقيا الي جزيرة العرب و تتحول الاغلبية السكانية من امازيغ الي عرب فالسودانيون غالبية السكان لغتهم اللغة العربية هذا لا يعني انهم اصبحوا عرب هكذا الحال في ليبيا عندما نتحدث العربية لا يعني اننا عرب فالسنغاليين يتحدثون الفرنسية هل اصبحوا فرنسيين و اود ان اضيف يوجد في فرنسا خمسة مليون مهاجر من شمال افريقيا هل يعني ذلك يتحول عرق الفرنسيين الي العرق الأمازيغي بسبب تواجد خمس مليون مهاجر امازيغي في فرنسا .

من عاشر قوما 40 يوما اصبح منهم فشمال افريقيا موطن الامازيغ ومن عاشرهم فهو امازيغي فيا ايها المستعرب الواهم ما قاله المؤرخون عن نسب بني هلال وسليم لاثبت لك ان الأقوال اختلفت حتى في نسب بني هلال وسليم فالبعض لا يرى انهم من هوازن ذهب المؤرخون ومنهم الهمداني في كتابيه (الإكليل) و(صفة جزيرة العرب) إلى أن هوازن ليست عدنانية بل هي حميرية تحالفت مع القبائل العدنانية، ومنهم المؤرخ اليمني بدر بامحرز، الذي أوجد نظرية وهي أن هوازن أصلها (أوسان) وغطفان أصلها (قتبان)، وهي ممالك حميرية كانت تقطن فيما يعرف اليوم بمحافظة شبوة في اليمن المؤرخين اليمنيين كالحجري وصلاح البكري وبامطرف والأكوع والمقحفي وغيرهم، الذين يرون بأن بني هلال بن عامر هؤلاء ليسوا من هوازن، وإنما بطن من كندة حضرموت فهم كهلانيون وليسوا حميريين.لهذا نؤكد لك اذا اختلف المؤرخون العرب فيما بينهم في نسب بني هلال وسليم فلهذا نقول هذه اوهام المستعربين اما السعادي فهي قبيلة بربرية و تنسب الي سعدة الزناتية بل هناك قبيلة تدعى الصناقرة يعود اصلها الي رجل اجنبي قيل انه انكليزي او يوناني تحطمت مركبته الشراعية في عرض البحر والقت به الامواج الي شواطىء درنة خلال القرن الخامس عشر الميلادي واسعف وتزوج ابنة الشيخ خديجة و انجبت طفلا اسموه عليوة وتربى الطفلو سافر الي بلاد الغرب وعاد يرتدي ملابس اوروبية وقبعة و سمي بوبرنيطة المصدر كتاب الأنساب العربية في ليبيا / محمد مناع . هذه احد امثلة اوهام المستعربين وقصصهم الكرتونية في صنع الانساب والوهم .

السعادي

السعادى ليسوا من بنى سليم
كيف ان رجل من حوالى 800 سنة له الان اكثر من 10 مليون ؟
وتزوج من سعدى بنت خليفة بن مذكور الزناتي التى وجدت على الارض قبله بحوالى قرنين !!!!!!!!
كييف ياعالم ؟
ان موطن السعادى برقة (شرق ليبيا) ويزعمون انهم الاكثرية وان ثقافتهم هى الثقافة السائدة .
فكيف يلبس القوم لباس البربر ..ويتكلمون بكلمات بربرية (لاتستعمل الا فى اقليم مثل قزون وحقيت وفركشو وووو).
اهم اكلة عندهم الدشيشة وهى اكلة بربرية صرفة بطريقتها واسمها فكيف .
يارجل حتى طريقة الدخلة نفس البربر ……..فكل من كتب من ابناء برقة وبالذات من السعادى .
اخرهم المرحوم محمد عبدالرازق مناع الجازوى (والمعروف ان الجوازى من السعادى)فى كتابه شجرة الانساب العربية ان ذيب ابو الليل تزوج سعدى بنت خليفة بن مذكور الزناتى ..المشهور بالزناتى خليفة …لذلك انتسب القوم لامهم لانها اكثر شهرة من ابيهم .
وكذلك ذكر السنوسي الغزالى فى كتابه برقة قديما وحديثا .من اى بنى سليم السعادي.
وعندى لك سؤال شخصى ..الى من ينتسب اولادسليمان ؟؟؟
هل من الكعوب من بنى عوف؟
ام من بنى ذباب؟…
حقيقه النسب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2016, 10:55 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الفوايد
 
الصورة الرمزية قبيلة الفوايد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي قبيلة الفوايد

الاقتباس غير متاح حاليا
حتى لا ادخل مع حضرتك في جدال عقيم واعطي الى موضوع الاهميه
سوف ارد عليك رد مختصر جدا
اولا / يوجد تحليل الجينات الوراثيه وتقدر حضرتك تتطلع عليه لكل من حلل
ثانيا / فرضا ان كلام حضرتك صح وهذا طبعا غير صحيح وانت تعرف هذا جيدا اتفضل حضرتك اثبت كلامك على ارض الواقع واظهر الى الناس وصارحهم وافعل وغير الواقع انا اول واحد هشجعك لكن افعل وغير الواقع وصدقني الشئ الصادق والعمل الجيد لا يختلف عليه اثنين
ثالثا / سؤالك الشخصي يدل على ان حضرتك لم تقراء المقاله تماما حضرتك اتعب نفسك قليلا واقراء المقاله سوف تجد الرد على سؤال حضرتك الشخصي . اشرك اخي الكريم على مرورك الطيب وربنا يجعل عملك في ميزان حسناتك ونقول آمين ويارب تقول آمين معي شكرا لك
توقيع : قبيلة الفوايد
بريمه فوايد من فروع عيله من بيت كعبه من قديم زمان عظيم
قبيلة الفوايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 26 ( الأعضاء 0 والزوار 26)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM
صور قديمة و تاريخية لقبائل حضرموت و قبائل اليمن و قبائل ظفار و قبائل الربع الخالي أل كثير ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبائل اليمن العام 7 09-07-2014 05:36 PM
العرب فى العالم أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 2 06-12-2012 01:53 PM
كتاب عشائر العراق - عباس العزاوي المشاعلة مجلس قبائل العراق 32 26-08-2012 03:47 PM
قبيلة الرماح أحد فروع قبيلة الفوايد احمد الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 5 08-04-2011 11:06 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه