تاريخ قبيلة الفوايد - الصفحة 9 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
شوف كيف الدنيا وأتعجّب
بقلم : سليم هريسه
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة عليان (آخر رد :محمد عليان)       :: قبيلة نهد القضاعية [ بحث متجدد] (آخر رد :ابن جنـاب)       :: كتاب (مكسب البيان في نسب بني ذبيان) (آخر رد :صقر بن عبيد العتيبي)       :: السؤال عن نسب عائلة الماضي من قبيلة الالمدا (آخر رد :آل حسين)       :: شأن الجنس العربي ومسؤوليته في الرسالة المحمدية ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ((وأشرفها نسلا خزيمة والنضر)) (آخر رد :الجارود)       :: السؤال عن نسب اللويسات (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: اعقاب منصور الاعمى بن الشيخ عز الدين أبو حمرا في الشوبك (آخر رد :محمد عليان)       :: الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَام ,,, (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ﴿ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ ﴾ ,,, (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      



Like Tree14Likes

إضافة رد
قديم 05-02-2017, 02:41 PM   رقم المشاركة :[57]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الفوايد
 
الصورة الرمزية قبيلة الفوايد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

مؤتمر القاهرة الدولي للكتاب 2017 م بصحبة السادة الافاضل ، الدكتور سيف النصر الزوي رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة بنغازي ،والأستاذ حسين القطروني استاذ العلوم السياسة ومنسق قسم الاقتصاد بجامعة بنغازي فرع الكفرة ،ولقاء السادة الكرام ،الدكتور صالح العلام مندوب ليبيا لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم " الألكسو",والدكتور هشام بوشعالة الملحق الثقافي بالسفارة الليبية في تونس والأديب والشاعر السيد راشد الزبير احمد الشريف السنوسي. مع الشكر والتقدير للشاب الخَلوق محمد الحاسي والأستاذ يوسف الفيتوري من القنصلية الليبية في الإسكندرية
منقول / عن صفحه # قبائل الفوايد البراغيث السعادي #


توقيع : قبيلة الفوايد
[SIZE="7ت"][/SIZE]
عيت كيشار أسياد تقال ألروس ماهم خفايا أللّة
خلقهم فوق لاسياد سادات أن جو للعطا
أجواد كرام ألعطايا وأن جو للوفا مايعرفون
الخيانات وان جو للموت ما يهابو المنايا بينهم
وبين المذلة مسافات
قبيلة الفوايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2017, 03:37 PM   رقم المشاركة :[58]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الفوايد
 
الصورة الرمزية قبيلة الفوايد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

توقيع : قبيلة الفوايد
[SIZE="7ت"][/SIZE]
عيت كيشار أسياد تقال ألروس ماهم خفايا أللّة
خلقهم فوق لاسياد سادات أن جو للعطا
أجواد كرام ألعطايا وأن جو للوفا مايعرفون
الخيانات وان جو للموت ما يهابو المنايا بينهم
وبين المذلة مسافات
قبيلة الفوايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-02-2017, 08:05 AM   رقم المشاركة :[59]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الفوايد
 
الصورة الرمزية قبيلة الفوايد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

#عليك_الطويل_ينادي
#عيت_كيشار
توقيع : قبيلة الفوايد
[SIZE="7ت"][/SIZE]
عيت كيشار أسياد تقال ألروس ماهم خفايا أللّة
خلقهم فوق لاسياد سادات أن جو للعطا
أجواد كرام ألعطايا وأن جو للوفا مايعرفون
الخيانات وان جو للموت ما يهابو المنايا بينهم
وبين المذلة مسافات
قبيلة الفوايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2017, 04:06 PM   رقم المشاركة :[60]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الفوايد
 
الصورة الرمزية قبيلة الفوايد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

تجريده حبيب
نص الوثيقة
(انه قد خاب “حبيب الله” في تجريدة مع “أحمد باشا “مع “أولاد علي” و “الجوازي” ضد “حبيب الطير” مع عصبته من “أولاد القري و أولاد بخاطره وأولاد حداد وأولاد الخليل” . مما جعل من “يوسف باشا” يمد “الطيور” وعصبتهم بالمؤن والخيل علي خوفة “حبيب الله” علي برقة , وسيدي” يونس القري” عزم علي دفع ربع ماله ذهب و رقبة نعامة إلي عمه” حبيب الطيري” والرجال الذي جمعها “حبيب” من “شرق تاجوراء” إلي “وادي الضم” , يوم مشهود في “برقة” تجريدة “حبيب” وفزعت “فزان” من “أولاد جبر وأولاد عمران الفطيمي وأولاد عبدا لرحمن أبوهيمة” جلايب جلايب من “فزان” و”غرب برقة” فزعوا مع “حبيب” ضد “أحمد باشا” و”أولاد علي” و “الجوازي” فروا إلي “مصر” . بعد يوم مقتل “حبيب الله النعيسي” علي يد سيدي” صالح القري” في “الوادي” .و”أحمد باشا” أنظم إلي ناس العجم من البحر وناس “حرم الصحابة” أنفجعوا من عجم البحر والناس ازدادت طمع في نيل الشهادة , والخيانة ازدادت بين العربان ناس مع “أحمد باشا” ومن مولهم و ناس “غرب الصحابة” مع “القري ” و “حبيب الطيري” , والبارود يزد تاو “صفران الشمس” وتاو” الفجر” ويعلم الله العليم أزداد “حبيب” رجال من “المراغنة” يوم مقتل “حبيب الله” و”النعيسي” خافة جماعة “أولاد علي” و “الجوازي” وفروا وضعف “أحمد باشا” ويومها لا عاد فرق بين شيخ هرم ومرآة حامل وصبي صغير وصبية . وشاع خبر بين الأوطان “أحمد باشا” لابد من قتله. وناس “فزان” مدوا الماله والرجال وجمعوا العبيد من جلاوي تجر هي والقطرون لزيادة المقاتلين مع القري و حبيب الطيري . والحاج بوهيمة وجبر جمعوا الموالي والأتباع ورحلوا إلي برقة , لنكاح النسوة الحرائر بعقد نكاح علي سنة الله ورسوله خوف من فكرة أحمد باشا وكرغام التركي من الفاحشة المبينة العجم مع حرائر الطيور وعصبتهم
مما أثار غضبة “يوسف باشا” يوم سمع بحصره “أحمد باشا” في وسط “الوادي” , جهز حملة من “طرابلس” إلي “فزان” بقيادة “أحمد المكني” لذبح “أولاد أمحمد” وقطع نسلهم وتوجهت الحملة إلي “فزان” وسمع الخبر “جبر” و “أبوهيمة” ضرورة رد الحملة عن فزان في “وادي الرحف البحري” . بتاريخ شهر الله محرم عام سبعة وتسعون وماية والألف . ونال الشهادة ,, سيدي : عبدالقادر بن الواعر الطيري وإبراهيم بن محمد الفزاني و عمر بن عبدالرحمن الطير ويونس القري وأحمد بن فوار الدم الطيري وسلمان بخاطرة الطيري وعمر بن الخليل وحمد المرغني وعبدالجواد بن عطية وسعد بن عمر الطير وعلي بن إبراهيم بن الخليل وحمد بن مياس وعمر الفطيمي ومحمد بن حداد بن محيقن الطيري وحمد الشهير بوجازية اليعقوبي الطيري ويعقوب بن يونس الطيري .
وفر أحمد باشا ومن تبعه من أولاد علي و الجوازي إلي مصر ومن بقي من أولاد الطيور وعصبتهم رجعوا إلي فزان.
انتهت كلمات الوثيقة.

وثيقة تجريدة حبيب النعيسي وحبيب الله الطيري .
طلب مني احد الاصدقاء التعليق على وثيقة نشرت منذ عام 2009م في إحد مواقع المعارضة الليبية ولكن تداولها لم يكن بشكل غير مشهور وقد تم تداولها اخيرا بشكل موسع .وتعليقي عليها هي كأحداث مع العلم وجود روايات شعبية وشعر ليبي مع اختلافها مثل رواية قبيلة اولاد علي و قبيلة العبيدات في بعض الاحداث البسيطة مثل اسم النعيسي والنعينيس وغيرها وأيضا تحدث صفحات في بعض الكتب ومنها كتاب (بنغازي متصرفلك) للأستاذ المؤرخ /محمد مصطفى بازامة وكتاب (الحوليات الليبية) ترجمة استاذنا الدكتور عبد الكريم الوافي وإعداد القنصل والمؤرخ والمستشرق الفرنسي /(لوران شارل فيرو) وكتاب (السبك الحديث في تاريخ برقة القديم ) إعداد الشيخ السيد /السنوسي محمد الغزالي الخطابي الحسني العلوي وكتاب (التجريدة) إعداد الاستاذ صلاح الدين محمد جبريل. وكلهن عن التجريدة بشكل مختلف اما هذه الوثيقة اعتقد إلى الآن هي الوحيدة المكتوبة في مخطوطة وهي إضافة جديدة وفريدة إن صدقت وكانت أصلية بذلك تأتي اهميتها في تاريخها واسماء الوارد ذكرهم وأنها تذكر وجود تجريدة (حملة او فزعة او تجهيز ومساعدة باللهجة الليبية) عادة تكون هجومية وتعبوية وتضامنية جماعية بين صفين . وتذكر صورة الوثيقة المنشورة وجود صفين هما :
الصف الاول يتكون من /
1. احمد باشا وجنوده
2. قبيلة الجوازي الجبارنة السعادي
3. قبيلة اولاد علي العقاقرة السعادي
4. شيخ يسمى حبيب النعيسي (هو قائد المعركة . وهو في اعتقادي من اولاد علي وليس جازوي كما يقول بعض الجوازي )
5. مجموعة من مقاتلين (واعتقد هم من الاندلسيين الذين استوطنوا درنة بعد هزيمة المسلمين بالأندلس وتذكر لفظ (حرم الصحابة) وهي مدينة درنة نسبة الى قبور الصحابة رضي الله عنهم وما حولها بين نطاق ساحلها وسهلها)

الصف الثاني يتكون من /
1. يوسف باشا وجنوده
1. اولاد الطير .(لقب الطير متواجد هذا اللقب لدى قبيلة الحوتة المرابطة ـ و لدى قبيلة الفوايد البراغيث السعادي فرع البريقات ـ وايضا لدى قبيلة الفواخر المرابطين الفواتير ـ اولاد سيدي سعيد الطير بقرية محروقة في منطقة وادي الشاطئ).
2.
2. اولاد القري ومنهم صالح ويونس القري .(عائلة القري الآن هي ضمن قبيلة العوامة المرابطة والتي تنتشر بمنطقة الجبل الاخضر ومنطقة سلوق ومنطقة العرقوب جنوب ميناء البريقة غرب اجدابيا .اما عائلة القري تقيم في درنة وماحولها خاصة منطقة رأس التين وأم رزم الساحلية وضمن قبيلة العبيدات الحرابي السعادي بيت مزين فرع واعر بن عبيد بن حرب )
3.
4. اولاد بخاطرة (عائلة بخاطرة احد عائلات قبيلة الحوتة المرابطة.)
5. اولاد حداد ( اعتقد ان لقب حداد يوجد لدى قبيلة العواقير الجبارنة السعادي فرع ابراهيم وحاليا يقيمون بساحل بنغازي الشرقي بمنطقة سيدي علي ما بين دريانة و سيدي خليفة ويقال ان اصولهم من قبيلة ورفلة الفلادنة الوسطيين وايضا في منطقة بني وليد ومصراته كما توجد لدى بيت العبار فرع اسديدي ببنغازي ـ كما توجد عائلة الحداد لدى قبيلة الفوايد البراغيث السعادي بمصر )
6. اولاد خليل
7. اولاد جبر (من اشراف فزان الادارسة )
8. اولاد عمران الفطيمي (وهو من فطمان ورفلة من الورفلة الوطيين المعاتيق واصل التسمية لجدتهم فاطمة و جدهم هو الحاج محمد بن عريبي .القادم من المغرب العربي (تنقسم قبائل ورفلة الى فوقيين الاعلى اسفل وادي منطقة بني وليد / و وسطيين/الوسط ، ولوطيين /تحت اعلى منطقة وادي بني وليد) ولهم تقدير واحترام ديني اجتماعي من قبائل ورفلة )
9. اولاد عبدالرحمن ابوهيمة (واعتقد انه هو جد عائلة بوهديمة المكاتبة لقبيلة العريبات الجبارنة السعادي فرع محمد لان اصل هذه العائلة منطقة فزان ومازالت فروع من اجدادهم الاوليين يقيمون بمنطقة سبها )
10. مجموعة من مقاتلين والمذكورين بالوثيقة بلفظ (غرب الصحابة) (ويعني بهم غرب درنة واعتقد هم قبيلة العبيدات الحرابي السعادي )
11. بعض من مقاتلين قبيلة مارغنة (وهي من القبائل المرابطة والتي هاجر جدهم من الحجاز الى السودان ومنها الى المغرب العربي واستقر في ليبيا واختلط بالامازيغ البربر) .

واعتقد من كتب هذه الوثيقة كما يستنتج هو من صف المنتصرين وهم صف يوسف باشا القرمالي ويذكر ايضا اسماء من قتلو في التجريدة من صف يوسف باشا القرمنالي وهم :
3. عبدالقادر بن الواعر الطيري ( مع العلم إن الجوازي وكتابهم ومرجعهم الرئيسي كتاب الانساب العربية في ليبيا طبعة 1991م يذكر في الصفحة 87 .إن الواعر ابن الاطرش ابن مناع ابن غرير ابن حمزة . وايضا يذكر مناع في نفس الصفحة 87 إن القري او القروي هو ابن واعر ابن الاطرش ابن مناع ابن غرير ابن حمزة .وهذه ادعاءات خاطئة مختلطة ومتشابكة يدل على تخبطه وعدم مصداقيته
4. ابراهيم بن محمد الفزاني (هو متحالفين في صف احمد القرمالي ومن جنوب ليبيا اقليم فزان وهو من الاشراف الادارسة )
5. عمر بن عبدالرحمن الطيري
6. يونس القري
7. احمد بن فوار الدم الطيري
8. سليمان بخاطرة الطيري .
9. عمر بن خليل
10. حمد المارغني (وهو من قبيلة مارغنة المرابطة التي تنتشر بترهونة ضمن ربع الحواتم وايضا بساحل الاحامد بلبدة القديمة الخمس حاليا وتعرف ايضا بمارغنة قوقاس بوادي كعام وجدهم عربي شريف وافد من الحجاز وتنقل الى السودان والمغرب وتونس واستقر في الغرب الليبي بوديان ترهونة وكعام (كان ضمن تجريدة يوسف القرمالي القادم من اقليم طرابلس الى اقليم برقة )
11. عبدالجواد بن عطية (من قبيلة الرقيعات من قبائل النواحي الاربعة من عرب دباب بني سليم المضرية وتقطن طرابلس وشرقها الجنوبي مع اخوتهم من عكارة والختنة وبني عمومتهم العلاونة بشمال وشرق طرابلس ومن زناته والهجارسة وعرادة والعمروس والرخصة )
12. سعد بن عمر الطير
13. علي بن ابراهيم بن الخليل .
14. حمد بن مياس (واعتقد من الاسم هو من قبيلة اولاد سليمان من بني سليم المضرية والمياسية من الفروع الرئيسية لقبيلة اولاد سليمان وموطنها الاصلي هو واحتي هون و ودان .وكان ضمن القوات التي حاربت وجردت فالتجريدة مع قوات يوسف باشا القرمالي ضد احمد باشا القرمالي )
15. عمر الفطيمي
16. محمد بن حداد بن محيقن الطيري
17. حمد الشهير بوجازية اليعقوبي الطيري . (وهذا بوجازية اليعقوبي هو جد عائلات العوج و ابسيكري و جربوع واشتيوي والدرفيلي العقيب والذين هم من اصول قبيلة الفوايد البراغيث والذين هاجروا الى ميناء قصر حمد وتكاتبوا مع قبيلة ذكيران ثم رجعوا الى مدينة بنغازي بعد حرب القرمالية و الفوايد في1717م ـ 1724م كما يروي مشائخ العقيب وخاصة من بقي منهم في منطقة عقيرة الدم وهوى عبدالكريم ومعطن كيشار و قصر بودريسة و قصر الطويل ودريانة و قبور الفوايد بغوط لربد و منطقة زماخ وشط البدين ويعقوب احد احفاد فايد بن برغوث وشقيق جازية الفايدية جدة الجوازي ويقال له إبنته تسمى جازية وكذلك قد ورد في بعض وثائق عائلات العوج وبسيكري وجربوع اسم بوجازية اليعقوبي الذكيراني المصراتي وايضا لهم في منطقة الشوارن بمنطقة مصراته وثائق تذكر اسم بوجازية اليعقوبي الذكيراني وايضا إن أحد اجداد عائلة جربوع يسمى محمد جربوع حفيد ابراهيم بن يعقوب من يعاقيب مصراته وهو من جدد مسجد شارع العقيب في بنغازي .)
18. يعقوب بن يونس الطيري .
انتهت كلمات المخطوطة . ومابين الاقواس تعليقي على بعض نسب الاسماء والعائلات والله العليم أعلم
اما تاريخ التجريدة فهي بالهجري 1 محرم 1197هــ ويقابلها بالميلادي 6 /12/ ديسمبر 1782م .والمعروف شعبيا لدى تاريخ البراقوة ان حلف صف الجبارنة السعادي كان بقيادة عبدالنبي مطيريد الجازوي الجبروني في حربهم ضد صف الفوايد البراغيث واخر معركة فيه هي معركة المطيميرات كانت في سنة 1724م ومنذ ذلك التاريخ سيطر الجبارنة وحلفائهم العبيد والبراعصة على برقة وخاصة بعد طرد اولاد علي الى بعد عقبة السلوم تغيرت الموازين وتغير الحاكم القرمالي وتجددت الصراعات في اروقة السرايا و دهاء النساء في قصورهن وغرفهن وتنافس زعماء القبائل العربية لأخذ الطاعة والولاء ولبس البرانيس للحاكم الاجنبي وبدأت تشققات حلف الجبارنة وتصارع نتج عنه قوتين القوة الاولى الجوازي وحلفائهم المقربين وهم اولاد اجلال بن جبرين بن برغوث (الجلالات) واولاد ناهية بن جبرين بن برغوث (النواهي) والمجابرة وبعض المرابطين مثل المشيطات.و القوة الثاني العواقير حلفائهم من المغاربة والعريبات وحلفائهم من قبيلة الحسون بقيادة شيخهم بالرزق الله الحسوني وبعض قبائل المرابطين حتى وصل الى حد الحرب في سنوات 1816 ـ 1817م ،وأريد أن انوه إن التجريدة او الجملات حدث في كل مناطق ليبيا في جنوبها وغربها منذ 1566م بغريان و1577م بفزان والجبل نفوسة 1580م وتاجورا 1610م وبني وليد 1669م وبنغازي ودرنة 1655م و1673م وحملة ضد شيخ البراعصة بوبكر بوحدوث الذي رفض دفع الضرائب للقرمالية وحملة فزان 1680م و حملة ضد برقة لرفض الفوايد دفع الضرائب 1712م متزامنة مع حملة ضد قبائل تاجوراء والنواحي الاربعة 1712م وحملة احمد القرمالي بنفسه ضد ابوقيلة وهو علي المكني الصنهاجي والذي دعا الى التشيع و انه المهدي المنتظر عام 1714م وتأديب قبائل الحرابي .و اعتقد أن اشرس تجريدة واكثره دمويا كانت تجريدة محمد امين باشا ضد قبائل واهالي غريان والجبل الغربي حيث حشد حوالي 13 ألف مقاتل في اوائل شهر 3/ 1843م حيث قتلت 60 شيخا وجزت رؤوسهم وأرسلت الى طرابلس وعلقت رؤوسهم و وضعت على كل رأس شيخ اسمه وتهمته في وحشية وقسوة وتعدي وقامت باسر ابناء المشائخ وارسلتهم مكبلين بسلاسل الى طرابلس وبعد اذلالهم واهانتهم تم زج بهم في معسكر اعتقال وقامت بتجنيد بعضهم قسراً واجباريا ومن يرفض يسجن ويهان بشتى الافعال المشينة ... ويبقى البحث العلمي الاكاديمي والمصداقية واصول الكتابة بعيد عن الولاءات الجهوية والقبلية والسياسية والاجتماعية ما نريده وينقصنا المادة العلمية من مصادر ومراجع ومخطوطات السليمة الصحيحة التي ليس لها غاية إلا التاريخ والبحث العلمي الصحيح وبعيد عن اطماع اشباه الرواة والمدلسين والموزرين .
منقوله عن صفحه الباحث /
جمال جميل عبدالناصر
#عليك_الطويل_ينادي
#نايف_كيشار_الفايدي
#ياهلنا
#ولد_لجواد
#الفوايد
#عيت_كيشار
#قبائل_الفوايد_السعادي


توقيع : قبيلة الفوايد
[SIZE="7ت"][/SIZE]
عيت كيشار أسياد تقال ألروس ماهم خفايا أللّة
خلقهم فوق لاسياد سادات أن جو للعطا
أجواد كرام ألعطايا وأن جو للوفا مايعرفون
الخيانات وان جو للموت ما يهابو المنايا بينهم
وبين المذلة مسافات
قبيلة الفوايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2017, 03:50 PM   رقم المشاركة :[61]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي استفسار

رجاء من الاخوه افادتى فيما يلى انا من سوهاج من بيت اسمه بيت ابريق فهل انا تابع للفوايد ام لا ولكم جزيل الشكر
احمد خلف ابريق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2017, 04:53 AM   رقم المشاركة :[62]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الفوايد
 
الصورة الرمزية قبيلة الفوايد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد خلف ابريق مشاهدة المشاركة
رجاء من الاخوه افادتى فيما يلى انا من سوهاج من بيت اسمه بيت ابريق فهل انا تابع للفوايد ام لا ولكم جزيل الشكر
اهلا بيك خوي الكريم اكتب لي اسمك اللي تعرفه بالضبط لين تصل الى ابريق ومن ضنى عمك عظم ارقبه ف بيت ابريق وشكرا اخي الكريم
توقيع : قبيلة الفوايد
[SIZE="7ت"][/SIZE]
عيت كيشار أسياد تقال ألروس ماهم خفايا أللّة
خلقهم فوق لاسياد سادات أن جو للعطا
أجواد كرام ألعطايا وأن جو للوفا مايعرفون
الخيانات وان جو للموت ما يهابو المنايا بينهم
وبين المذلة مسافات
قبيلة الفوايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2017, 12:30 PM   رقم المشاركة :[63]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اسمى احمد خلف شفيق نور الدين احمد ولقب العيله ابريق
احمد خلف ابريق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM
صور قديمة و تاريخية لقبائل حضرموت و قبائل اليمن و قبائل ظفار و قبائل الربع الخالي أل كثير ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبائل اليمن العام 7 09-07-2014 05:36 PM
العرب فى العالم أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 2 06-12-2012 01:53 PM
كتاب عشائر العراق - عباس العزاوي المشاعلة مجلس قبائل العراق 32 26-08-2012 03:47 PM
قبيلة الرماح أحد فروع قبيلة الفوايد احمد الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 5 08-04-2011 11:06 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه