جينات اكبر قبيلة صحراوية ادريسية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فض النزاع حول ضريح العارف بالله خضر بن عنان العُمري
بقلم : خالد عنان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تحقيق نسب (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سوهاج\ جهينه\الحرافشه (آخر رد :علاء على الانصاري)       :: اسماعيل عثمان (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: أفضل وسيلة لتطوير ذاتك بحياتك العملية أو فريق عملك بداخل منظمتك (آخر رد :إيثار عرفات)       :: الاسد الرهيص /الطائي قاتل عنترة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: فض النزاع حول ضريح العارف بالله خضر بن عنان العُمري (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ثلاثة أعمال لا تدخل الموازين يوم القيامة لعظمها.. (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: انهيار التعليم = انهيار الأمة ! (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: هل ال الرشيد حكام نجد السابقين من الاشراف ؟ (آخر رد :ابن الوجيه)      



Like Tree30Likes
  • 1 Post By ابوكمال
  • 7 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By ابوكمال
  • 1 Post By دباب السُلمي
  • 3 Post By ابوكمال
  • 1 Post By ابوكمال
  • 1 Post By القرشي التلمساني
  • 1 Post By دباب السُلمي
  • 1 Post By محرز
  • 3 Post By محرز
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By جزائري اصيل
  • 3 Post By جزائري اصيل
  • 2 Post By الرياحي الجزائري
  • 1 Post By ابوكمال

إضافة رد
  #1  
قديم 26-08-2016, 08:37 AM
ابوكمال غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 26-12-2015
العمر: 34
المشاركات: 78
افتراضي جينات اكبر قبيلة صحراوية ادريسية

تائج تحاليل فحص الحمض النووي لقبائل الرقيبات في الصحراء الغربية لشمال أفريقيا





في دراسة جينية حديثة عن ساكنة دولة الجزائر، نشرت نتائج متعددة لعدة مناطق و تجمعات قبلية و سكانية في البلاد كان أبرزها تلك المتعلقة بقبائل الرقيبات في الجنوب الغربي للجزائر، و قد أحدثت نتائج فحص الحمض النووي لقبائل الرقيبات نواحي تيندوف هزة سياسية كبيرة قد تقلب الكثير من المسلمات خاصة فيما يتعلق بالمسألة الثقافية و الهوياتية و الأجتماعية لسكان الصحراء المتنازع عليها بين المغرب و جبهة البوليساريو.

النتائج أظهرت من دون أدنى شك، أن قبائل الرقيبات وخلافا لما تروجه عن نفسها سواء أعلاميا أو تراثيا كونها قبائل تنحدر من الشرفاء الأدارسة من جهة و من جهة أخرى أنها قبائل حسانية تنحدر من أصول مشرقية من بني معقل و سليم، تيبن أنها لا تمت لتلك الأدعاءات بأية صلة.

فزهاء أكثر من 80% من رجال قبائل الرقيبات ينحدرون من أباء أمازيغ مباشرة حيث يطغى عليهم الهابلوغروب الأمازيغي E1b1b1b -M81 حيث اعلى النسب العالمية له تسجل عند أمازيغ المغرب و تونس و الجزائر (بين 80% ألى 100%).

والنسبة ترتفع الى 85% باحتساب الباسال E1b1b1-M35، الموجود في أمازيغ المغرب بنسب مهمة مقدرة بين 3% ألى حدود 10%.



ثم يليها الماكرو- الهابلوغروب (J -M304 (xJ2 ، بنسبة 10% بدون تحديد لأي فرع مع أحتمالية متوقعة ل J2 وهو مايعتبر مفاجئة غير متوقعة، وجدير بالذكر ان J2 وجد عند قبائل صحراوية في السودان و الجزائر و ايرتريا و اثيوبيا لها أصول ليبية أمازيغية قديمة، وهو ما يرجح أنها مرتبطة بأصول ليبية من برقة Cyrenaica تعو لفترة نهاية العصر البرونزي في شمال أفريقيا، عندما نزل جزء من شعوب البحر على ساحل برقة و اختلط بأمازيغها فبدئوا باكتساح الصحاري الافريقية فيما يعرف بتوسعات الجرمنت اللتي كانت تشن حرب أبادة في حق الصيادين من الزنوج البدائيين قبل ان يختلطو معهم بحكم السبي و تجارة الرقيق. أو ربما بسبب انتشار ثقافة السيراميك الكارديالية و رعاة السهوب من أوراسيا نحو أفريقيا فيما بين العصر النحاسي و البرونزي.

وما يدعم هاذا الطرح كون بعض المصادر تشير أنه في القرنين الثاني والثالث أحدث الاجتياح الروماني لمناطق شمال إفريقيا خللا في التركيبة الديمغرافية لسكان الصحراء الغربية (المغربية)، حيث قدمت من صحراء ليبيا ومناطق الشمال قبائل صنهاجة وزناتية الأمازيغية واستقرت في الصحراء الغربية (المغربية).

السلالة M81 ظهرت في جبال الأطلس المتوسط بسبب تركيز الBasal خاصتها في تلك المنطقة بنسب عالية و توسعت فيما بعد نحو الجنوب و الشرق أنطلاقا من شمال المغرب
( هجرات قبائل صنهاجة و زناتة الأمازيغية)



ثالت أهم نسبة وجدت عند الرقيبات هي للهابلوغروب
E1b1a-M2 بحوال 3,33% وهو خاص بأفريقيا جنوب الصحراء و التجمعات النيجرو-كاردوفانية ما يعتبر أشارة الى تواجد طبقة للعبيد من الزنوج ذابت و انصهرت في النسيج القبلي للرقيبات من جهة الأباء.

وأخيرا الهابلوغروب R1b بنسبة 1,67%، وهو أيضا يعتبر مفاجئة فبعيدا عن السواحل اللتي من المفترض انها شهدت احتكاك أوروبي أمازيغي.. نجد هته السلالة في أعماق الصحاري الافريقية، مايدل انها كانت في شمال أفريقيا على الأقل في العصر البرونزي ويمكن ربطها بتوسعات الجرمانت أو تحركات رعاة السهوب القادمين من أوراسيا مع بدايات العصر البرونزي أو بسبب توسع مفترض للثقافة الكارديالية في صحاري افريقيا في فترة العصر النحاسي بما يعرف بتوسعات المزارعين الأوروبيين الأوائل.

وبالنسبة للأسلاف الأمومية عند الرقيبات، فتقريبا مثلت الأمومة الأفريقية جنوب الصحراء نسبة 26% من مجموع الأمهات بينما البقية أي 74% هي نسب خاصة بالأمومة الأمازيغية المعرفة بالغرب-أوراسية. والعجيب فعلا أن الأمهات من السلالة الراقية HVII Sequences تشكل نسبة 36% وهي مقاربة لنسبها عند الناطقين بالدارجة بالمغرب، و أقل بقليل عند الأمازيغ اللذين تتراوح نسبتها عندهم بين 40% الى مافوق 60%.

ثم تأتي الأمهات الأمازيغيات العتيقات الممثلة في السلالة U6، حيث سجلت نسبة في حدود 10% وهي تقريبا نفس نسبتها عند أمازيغ المغرب و تقارب المعدل الوطني. للأشارة أعلى نسب هته السلالة وجدت عند أمازيغ المزاب بالجزائر و أمازيغ الريف و الأطلس بالمغرب.

ثم سلالات أمومية أخرى عتيقة بشمال أفريقيا من قبيل M1 بنسبة 2% منتشرة بشكل أخص في الجزائر و مصر.

ثم السلالة R0a بنسبة 8.33% و(9.26%; 0.93% R0a1a) وهي من اعلى النسب في العالم وتوجد بنسب عالية في القرن الافريقي، يقال على أنها ظهرت بالجزيرة العربية في اواخر العصر الجليدي (لا توجد دراسات معمقة في موضوع هته السلالة).

والبقية على نسبة مختلفة و ضعيفة لكل من J و T , K و N وU لا تتجاوز في احسن الأحوال 1%، وهي كلها سلالات أمازيغية أيضا بتحورات شمال أفريقية خاصة في معظمها و عتيقة. و تعرف بأنها 'غرب-أوراسية'.. كانت في شمال أفريقيا قبل 40الف سنة قبل الميلاد.

أذن وكما يتضح من خلال دراسات طبيعة الهابلوغروبات الأمومية و الأبوية عند قبائل الرقيبات فيتضح بدون أدنى شك، ان أصولهم أمازيغية بشكل واضح مع هامش محصور بين 25% ألى 15% يرجع لتأثيرات من العصر البرونزي المتأخر بشمال أفريقيا و تجارة الرقيق للعبيد الزنوج من العصر الوسيط الأسلامي.

في حين لايوجد منفذ لأي أدعائات من قبيل ان الرقيبات و قبائل الصحراء الغربية ( المغربية) هي عربية او مشرقية..

منقول

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26-08-2016, 02:18 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,160
افتراضي


جزاك الله خيرا اخي الكريم الاستاذ ابو كمال ...
و بداية فان قضايا الانساب لا علاقة لها بالسياسة من قريب او بعيد ..
و سواء أكان الرقيبات الكرام عرب ام امازيغ ام غيرهم , فهم مسلمون محمديون أولا , ثم عرب ثقافة و تاريخا ثانياً بحكم ان الاسلام ظلل غطاء العروبة على كل من تحدث باللسان العربي , متخطيا بذلك النعرات القبلية و العنصرية البغيضة الى رحابة الثقافة الاسلامية القرآنية بلسان عربيٍ مبينٍ هو أفصح من الفرعونية و الامازيغية و الاشورية و الحميرية و الفارسية و التركية و الهندية و غيرها من لغات محلية شعوبية ...

و ادعو الاخ ابو كمال ان يبين مصدر منقله دون وضع روابط ..
و ادعو الاخوة الباحثين الى تقييم هذا النص من الناحية العلمية في مجال البصمة .
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26-08-2016, 04:16 PM
ابوكمال غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 26-12-2015
العمر: 34
المشاركات: 78
افتراضي

نعم اخي الكريم ايمن قضايا الانساب لا علاقة لها بالسياسة
اما ما نقلت فهو من مدونة اصول الشعب المغربي لاحد الباحثين في علم الجينات فقد قام بترجمة النص الاصلي الذي باللغة الاصلية الانجليزية الى العربية
اما الرابط الاصلي للموضوع فهو في اعلى النص عند الضغط على دراسة جينية حديثة عن ساكنة الجزائر مع تفاصيل اكثر ولك ان تحذفه ان كان مخالف لسياسة المنتدى
الوشق likes this.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26-08-2016, 06:03 PM
الصورة الرمزية دباب السُلمي
دباب السُلمي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 28-07-2016
المشاركات: 158
افتراضي

الامازيغ تحورهم اي ام 81 حرب تحورهم اي ام 125 يجتمعوا في الجد تحور زد827 ثم اي ام 35
الليبو تحورهم اي في 65 القبط تحورهم اي في 12 و 22 يرجعوا للجد اي ام 78 ثم اي في 68 ثم اي ام 35
الجد اي ام 35 هذا التحور نشأ في الشام .
السلالة ار يتوقع انها من بقايا الوندال في شمال افريقيا .
وطبيعي ان تكون القبيلة مجموعة احلاف و فيه تنوع سلالي .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26-08-2016, 06:39 PM
ابوكمال غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 26-12-2015
العمر: 34
المشاركات: 78
افتراضي

الاخ السلمي قد تكون السلالة r من الوندال لكن لاتنسي انك هناك اندلسيين من اصول قوطية كاسرة فنيش والجروندي ولوباريس حرفت عن alvares وغيرهم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 26-08-2016, 06:53 PM
ابوكمال غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 26-12-2015
العمر: 34
المشاركات: 78
افتراضي

هناك رواية ان الامازيغ جاءوا من الشام الى مصر لكن القبط منعتهم من سكنى مصر ثم استقروا في ليبيا وانتشروا الى باقي المغرب وهل هناك دراسة جينية تؤكد هذا الطرح ان سكان ليبيا الاولين هم السلالة ev65
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 26-08-2016, 09:20 PM
جزائري اصيل غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 26-07-2016
المشاركات: 34
افتراضي

االسبب هو حرب شرببة
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 26-08-2016, 09:40 PM
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-11-2015
الدولة: مكة المكرمة
العمر: 37
المشاركات: 425
افتراضي

كلام غير موزون اطلاقا يا عزيزي هل تم فحص كل ابناء القبيلة ؟ بالطبع تلك الديار ديار صنهاجية ولكن تعرب القبيلة ياتي على يد العرب واظن ان العرب فيهم عرقيا لا يقلون عن 30% والباقي عرب ثقافة لايصادر احد عروبتهم
__________________
كلكم لأدم وادم من تراب ....لا يفضل احدكم احدا الا بالتقوى وحسن الخلق
..... j-fgc7 +
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 26-08-2016, 10:19 PM
الصورة الرمزية دباب السُلمي
دباب السُلمي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 28-07-2016
المشاركات: 158
افتراضي

نعم الاندلسين سيكون منهم القوطي و العدناني و القحطاني و الامازيغي و بقايا الشعوب القديمة لشمال افريقيا
العرب الامازيغ الليبو القبطي النوبي الجرامنت الوندال الرومان الاغريق الفينقيين كل هؤلاء خليط شمال افريقي واندلسي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 27-08-2016, 12:50 AM
محرز غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2016
الدولة: تونس
المشاركات: 69
افتراضي

الأخ دباب السلالة R1B على الفرع الشامي الإفريقي V88 قديمة جدا في إفريقيا وتمثل هجرة عكسية نحو إفريقيا و الفرع المذكور ينتشر بكثرة بين الشعوب الناطقة باللغات التشادية وبين شعب الهوسا حيث يمثل تقريبا نصف رجال هذا الشعب كما يمثل سبعين بالمائة من شعب الكردي شمال الكامرون وينتشر بنسب مختلفة بين شعوب إفريقية أخرى والمعروف أن السلالة آر هي سلالة آوراسية لكنها كانت سريعة الإنتشار في القارات الخمسة أما الوندال فهم شعب جرماني يضم أحلاف سلافية وقبائل إيرانية هندوأوروبية مثل قبائل الألان و المرجح أنهم خليط من السلالات R1B-U106 و R1A و I1 و كان إنتشارهم محدودا على الشريط الساحلي لتونس والجزائر فقد أسسوا مملكة في قرطاج في تونس دامت قرن ثم سقطت على يد البيزانطيين وقد تم القضاء عليهم تقريبا فمن لم يمت في ساحة المعركة تم أسره وترحيله إلى بيزانطة والبعض منهم فر إلى أحلافهم البربر في جبال منطقة القبائل أو ذاب متخفيا في المجتمع أما نسائهم فكانت سبايا للمنتصرين الجدد ولم يعرف عن الوندال إختلاطهم بالسكان المحليين فهم شعب جرماني يتكلم اللغة الجرمانية في حين السكان المحليين يتكلمون اللاتينية والبربرية كا أنهم كانوا على المذهب المسيحي الأريوسي المختلف عن مذهب الدنوستي الذي عليه أغلب السكان المحليين كما أن عددهم كان ضئيلا لم يتجاوز الثمانين ألفا ويعود الفضل في نجاح مغامرتهم لشراستهم القتالية وحسن تخطيط قائدهم جنسريق وبالتالي فهم لم ينتشروا قط جنوبا وإن وجد لهم بقايا فهي إما في تونس أو سواحل الجزائر وجبال منطقة القبائل
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 27-08-2016, 05:05 AM
الصورة الرمزية دباب السُلمي
دباب السُلمي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 28-07-2016
المشاركات: 158
افتراضي

وارد كل هذا اخي محرز وتحليلك منطقي جداً هذه السلالة هل هي سمراء ام سوادء ام بيضاء
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 27-08-2016, 05:31 AM
محرز غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2016
الدولة: تونس
المشاركات: 69
افتراضي

أخ دباب لا علاقة للسلالة الأبوية بالصفات الجسمانية، على الأقل لحد الآن، فهي تصلح لتتبع الخط الأبوي و الهجرات القديمة ويمكن تشبيهها باللقب أما سواد البشرة وبياضها و غيرها من الصفات الجسمانية فتتحكم فيه جينات أخري يبينها فحص الأوتوسومال فمثلا للون البشرة هناك جينان يتحكمان فيه وهما: SLC24A5 و SLC45A2 وهما جينان ظهرا بين الأوروبيين بين 12000 و 6000 سنة وهما يستعملان عادة لتحديد الأصول العرقية للأشخاص حسب العلامات التي تجدها عليهما بعد الفحص .
وعلى كل حال فإن السلالة آر معروف عنها أنها سلالة الشعوب الهندوأوروبية والآرية وعليها معظم الأوروبيين ولدت في السهوب الأوراسية وعلى الأرجح جنوب روسيا ثم إنتشرت خاصة مع هجرات الشعوب الهندوأوروبية وفي الأخير كلنا لآدم وآدم من تراب.
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 27-08-2016, 06:35 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,085
افتراضي

( كلكم لآدم ... وآدم من تراب )
حقيقة يجب أن نضعها في الأذهان والوجدان
نسأل الله الهداية لنا ولكم
ألمراقب العام
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 27-08-2016, 08:10 AM
ابوكمال غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 26-12-2015
العمر: 34
المشاركات: 78
افتراضي

مشجرة احمد الرقيبي لا اعتقد ان لها اصل في وادي درعة بل اعتقد انه لايوجد من يشترك معه في ذلك النسب من احمد الرقيبي الى غاية عبدالسلام بن مشيش
يقول صاحب الوسيط في تراجم ادباء شنقيط
كلام على اركيبه
(ارْكيْبَهْ) تصغير رقبة بالتصغير العامي: أرض مشهورة، تنتهي مشرقة على جهة الجنوب في لِعْصَابه، وهي جبال شاهقة، وفيها مزارع وعيون كثيرة. ولا علم لي بتفاصيلها. ومنها إلى آفطوط، وهي أرض مستوية فيها صلابة، كثيرة الأشجار بعيدة المساحة. وتنقسم أركيبه إلى قسمين: أركيبه الكحله، أي السوداء. وإركيبه البيظه، أي البيضاء.

اقول والله اعلم ان الركيبي نسبة لموطنه الاصلي الركيبة وليس درعة
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 27-08-2016, 03:41 PM
جزائري اصيل غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 26-07-2016
المشاركات: 34
افتراضي

السلام عليكم الاخ ابو كمال

يجب الاحتراس لنفي النسب عن الركيبات لمجرد شبهة لم نتوثق منها الحقيقة اهتمامي بالموضوع لكون لي فكرة من قبل عن هته الفروع

قبيلة الركيبات قبيلة معروفة لدورها السياسي في المنطقة وكما نوه الدكتور ايمن نحن لا نناقش هنا القضية سياسيا فموضوعنا حول نسب القبيلة بالاساس بغض النظر عن الطروف التاريخية والاجتماعية التي ادت الى نتساب ربما قبائل كثيرة لهذا الفرع الادريسي


ينتسبون سيدي احمد بن سيدي احمد بن سيدي احمد الرقيبي المكنى بالليث الولي الصالح بن محمد بن يوسف بن علي بن عبدالله بن محمد بن عبد الكريم بن احمد بن موسىبن غانم بن كامل بن تكميل بن زين العابدين بن حيدرة بن يعقوب بن علي بن مزوار بنخطاري بن عيسى بن عبد الله بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن عبد السلام بن امشيش و بنو الليث سيدي أحمد الركيبي توارثوا اللقب من جدهم عبدالواحد الليث او احد ابناءه بلا شك

تشترك معهم فروع موجودة بالمغرب تنتسب لسيدي عبدالرحمان الدرعي وسيدي عبدالعزيز بن يفو بدكالة وتنحدر هته السلالة من ذرية مولاي عبد السلام بن مشيش فهو حسب شجرة محفوظة عند مقدم زاوية " عبدالعزيز بن يفو " يتبين انه هو سيدي عبد العزيز بن احمد المكنى بابي الليث بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد العزيز بن يوسف بن عبد السلام بن مشيش بن ابي بكر بن حرمة بن عيسى بن سالم بن مزوار بن حيدرة بن علي بن محمد بن ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثني بن الحسين السبطي بن فاطمة الزهراء .

كتاب " الليث سيدي أحمد الركيبي" به اشارات هامة منها ان تربط سبب دخولهم الصحراء نواحي درعة ومنها انتشرو في نواحي المغرب الكبير مرتبط بزمن السلطان ابوالحسن المريني حيث تشترك مع روايات المشيشيين في الجزائر في كثير من الجزئيات لكن لا تعطينا نظرة واضحة وحتى الازمنة المذكورة واالنسابيات تحتاج الى تحقيق وتدقيق وفي تقديري انهم كانو عائلة لقبت ببني الليث تقلدوا الامارة والقيادة المنطقة وهذا سبب تواجدهم هناك

http://ia601305.us.archive.org/7/ite...yth-rguibi.pdf


اما الفروع التي تشاركهم نفس عمود النسب فهي منتشرة بكامل الجزائر من الونشريس الى الحضنة الى الالاوراس البابور ووصل فروعها حتى ليبيا

ورد في مخطوط " رماح الاشراف في نحور اهل الحسد والخلاف " عبد الواحد الليث سيدي ثامر بن محمد بن عبد الرحمن بن سالم بن أمليك بن عبد الله بن عيسى بن عبد الله بن عبد الواحد الليث بن عبد الكريم بن عمر بن محمد بن علي بن رمضان بن موسى بن عبد السلام بن مشيش


والفروع في الجزائرالتي تنسب لهته الشعب كالتالي
1 -احمد الفكرون بن احمد بن عبد الواحد عقبه بالونشريس وفروع انتقلت الى ليبيا
2- المسعود بن عيسى بن احمد بن عبد الواحد عقبه هم اولاد نائل والآل الزهار
3- الفضل بن عنان بن احمد بن عبدالواحد عقبه في الشلف و غرداية والاوراس وغيره

والله اعلى واعلم
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 27-08-2016, 04:38 PM
جزائري اصيل غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 26-07-2016
المشاركات: 34
افتراضي

بخصوص النتائج بلاشك الحمض النووي لا يقول كل شيء فمثلا لو اكتشفت مقبرة جماعية في افريقيا وكان بها 20 رفاة مجهولين وكان معهم رجل اوروبي فالحمض النووي سيكشف عن الاوروبي بالتأكيد لكن لا يحكي لنا قصته كلها هل هو تاجر اسير ....

اظن انه يجب ان نغوص في التاريخ لنعلم ما حدث بالفعل لنرى هذا التحول التا ريخي نحو الانتساب للعروبة وللاشراف الادارسة الذين منهم الركيبيون
النتائج عادية فالسلالة الامازيغة مزدهرة في شمال افريقا بشكل عام تزداد كلما توغلنا غربا حتى تقارب 80 بالمئة في المغرب
ولا يشذ اقليم صنهاجة التاريخي عن هته القاعدة التي تعرف اليوم ببلاد البيضان و هي موريتانيا، الصحراء الغربية، جنوب غرب الجزائر وشمال السنغال، وهي المنطقة المحصورة جغرافيا بين وادي درعة شمالا ووادنهر السينغال و نهر النيجر جنوبا , ومن جبال إفوغاس شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا وهي المنطقة المعروفة محليا بتراب البيضان أو كما كان يطلق عليها قبل هذا الحدث [ بلاد الملثمين ] كما وصفهم إبن بطوطة في رحلته الشهيرة عندما مر بالمنطقة في طريقه إلى بلاد السودان ، أو [بلاد صنهاجة ] كما أطلق عليها الجغرافي الشهير البكري .

كانت بلاد البيضان في بداية القرن 16 تعرف حدثا هاما جدا سينتج عنه تحول جذري في التوزيع السكاني و نمط الحياة السائد . إ ذ بدأت أفواج من المهاجرين الجدد تتقاطر على البلاد فردانا و زرافات ، و بدأت هذه الموجات تتخذ طابعا كثيفا منذ أواسط القرن 16 ، ففي أواسط هذا القرن تمكنت قبائل حســــان بأن تجتاز وادي الذهب بنجاح دون أن تخلف أية مشاكل مع القبائل الصنهاجية ، و كانت أهم تلك القبائل الصنهاجية في منطقة الساقية الحمراء و وادي الذهب قبيلة [ إدوكال ] التي اختفت اليوم ليتوغلوا جنوبا ، و يحتكوا مع القبائل الصنهاجية المستوطنة بالعمق الموريتاني ، و التي كانت تفوقهم عددا و عدة .

لم يجد الحسانيون القادمون من الشرق ، و هم الغرباء عن البلاد سوى أن ينزووا بأنفسهم و إبلهم و أغنامهم في بلاد أدرار و تكانت و الحوض الغربي محاولين قدر المستطاع تجنب التجمعات الصنهاجية الكبرى كتحالف [ تشــــمشة ] الصنهاجي القوي و الذي كان في هذه الأثناء يعد العدة لإقامة دولة قوية على سواحل نهر السنغال تشمل جل الأراضي البيضانية في محاولة لإعادة أمجاد دولة المرابطين ، هذه المرة بقيادة الفقيه الشاب الأمير ناصر الدين الشمشوي [ إسمه الحقيق أوبك بن أبهم الديماني ] .

لكن ما فتأت طموحات الصنهاجيين تصطدم بالواقع المعاش ، فحسان المعروفين بقوتهم و صلابتهم العسكرية و ميلهم إلى العيش بحرية دون الدخول في عباءة دولة ما ، لم تعجبهم تحركات القبائل الصنهاجية التي بدأت تتحرش بهم بشكل غير مباشر ، فاستغلوا لجوء أحد الأشخاص من إحدى القبائل الزناكية إليهم مستجيرا من الأمير ناصر الدين ، الذي أصر على أن يتسلم من الشخص الهارب الزكاة بالقوة ، مما حرك في بني حسان النعرة القبيلة و الحمية العصبية ، و رغم تدخل وساطات بعض عقلاء البلاد إلا أن الطرفين كانا مصرين على موقفهما ، فدخلت قبائل حسان هذه الحرب و هي أقل عددا و عدة كما قلنا من قبل .


حرب شرببة

قامت الحرب المعروفة ب حرب شرببة و تتكون الكلمة من شطرين [ شر ] و يعني حرب [ ببة ] و هو الشخص الزناكي الذي لجأ لبني حسان ، فاستمرت هذه الحرب 6 سنوات كاملة ما بين 1671 و 1677 ، و انتهت بإنتصار كاسح لبني حسان على السكان الصنهاجيين ، و كان سبب هزيمة صنهاجة حسب اليدالي في كتابه شيم الزوايا استخفافهم ببني حسان لقلة عددهم ، و لعدم معرفتهم بدروب البلاد .
و كان من بنود الصلح بين الطرفين :
ـ تجريد قبائل صنهاجة من السلاح .
ـ ضيافة ثلاثة أيام لكل عابر سبيل حساني من طرف صنهاجة .
ـ إعطاء بني حسان و من سار على شاكلتهم ثلث ماء البئر و نصف ماء العين من كل منهل صنهاجي يردونه .
و على هذا الأساس تحولت مجموعة كبيرة من قبائل صنهاجة عن طموحها السياسي فاختار البعض أن ينصهر في قبائل حسان المنتصرة ، بينما انكب البعض الآخر على العلم و الدين و التدريس ليصبح زاوي ، و البقية الباقية صارت مما يطلق عليهم [ أزناكة ] و هي قبائل تعمل لصالح بني حسان .

و من هنا استأثرت قبائل بني حسان بالبلاد و العباد ، و ما هي إلا فترة وجيزة حتى بات اللسان الحساني هو لسان سائر أهل هاته الربوع ، و بات نمط العيش على شاكلة بني حسان يستقطب الجميع ، حتى باتت هاته البلاد تحمل ثقافة حسانية محضة رغم أن قبائل بني حسان قليلة العدد إذا ما قورنت بساكني البلاد الأصليين ، لأن القاعدة تقول دائما أن ثقافة الغالب دائما تسيطر على ثقافة المغلوب .



والله اعلى واعلم
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 27-08-2016, 08:58 PM
الرياحي الجزائري غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 01-07-2016
الدولة: الجزائر
المشاركات: 58
افتراضي

إضافة إلى ما كتبه أخي ' جزائري اصيل ' مشكورا على معلوماته القيمة و اتفق معه فيما قال، فهذا كتاب يتحدث عن الرقيبات عنوانه ' جوامع المهمات في أمور الرقيبات ' كنت قد وضعته في المنتدى و هذا رابط موضوعه :

http://www.alnssabon.com/t55355.html (كتاب عن قبيلة الرقيبات)

تحياتي الأخوية

عيسى الرياحي الأغواطي
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 28-08-2016, 02:50 AM
ابوكمال غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 26-12-2015
العمر: 34
المشاركات: 78
افتراضي

لي تعليق لاحقا على الاخ جزائري اصيل
اما الاخ الرياحي هذا الكتاب جوامع المهمات يشكك في نسب الشيخ الرقيبي الى عبدالسلام بن مشيش الصوفي
احمد الرقيبي الصوفي له تاريخ خرافي اسطوري ومن بعض هذه الخرافات انه اشترى الساقية الحمراء بقناطير مقنطرة من الذهب
ويا صاحبي نحن اهل البلد وادرى بشعابها فالعلامة اليوسي لفقوا له نسب ادريسي والشيخ وكاك بن زلوا وسيدي رمضان الذي جاء احفاده على السلالة e وغيرهم كثير فان كان العلم الجيني حق فلا مجال للمجاملة
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 28-08-2016, 03:36 AM
ابوكمال غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 26-12-2015
العمر: 34
المشاركات: 78
افتراضي

يقول صاحب مدونة الرقيبات
يقول بعض المؤرخون ان التسمية جاءت نسبة للمنطقة الرقيبة الواقعة في شرق موريتانيا
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 29-08-2016, 09:20 AM
ابوكمال غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 26-12-2015
العمر: 34
المشاركات: 78
افتراضي

الاخ جزائري اصيل
بعد البحث اتضح لي انهم يرفعون نسب احمد الرقيبي الى
عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن محمد بن حرمة بن عيسى بن سالم بن حيدره بن علي بن محمد بن إدريس بن ادريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب وهناك اسم ساقط هو محمد لانه ليس في اولاد عبدالسلام بن مشيش من اسمه عبدالكريم بل هو الحفيد
يقول النسابة الكبير المرداسي الفاسي وهو واحد من كثير لايذكرون ان الرقيبات من ذرية عبدالسلام بن مشيش
هولاء الشرفاء العبدالسلاميون نسبه لمولانا عبدالسلام
اما ولده محمد فقد تفرع منه اربعة عشر فرعا بنوعبدالوهاب وبنوالردام واولاد ابن حليمة واولاد الجبيلي واولاد الخراز واولاد مرون واولاد سيدي عبالله المجاهد وهم شرفاء طاردان واولاد المؤذن واخوانهم اولاد القاسم بن مبخوت واولاد الفرنيوي واولاد موسى بن مسعود ويدعون باولاد مشعل واولاد ابن عيسى واولاد علي ومنهم اولاد الطالب واولاد بن سليمان واولاد القصري

رد مع اقتباس
  #21  
قديم 29-08-2016, 02:47 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,085
افتراضي

نتابع الحوار ... بارك الله بكم
ونأمل التوصل الى وفاق يثري المعرفة للقراء والمتابعين
المراقب العام

__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 13-09-2017, 08:05 PM
عبد الباسط بن سليمان غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 08-09-2017
العمر: 26
المشاركات: 2
1 (14) البحث عن اصل

ارجو من الاخوة افادتنا باولاد الفضيل بن احمد بن عبد الواحد بن عبد الكريم في الجزائر
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور الرحال الأنجليزي مبارك بن لندن و قبيلة الكثيري في ظفار و الربع الخالي و حضرموت ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير همدان 1 17-02-2017 12:10 PM
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الفوايد 15 27-10-2016 05:38 AM
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 5 03-10-2016 04:38 PM
الشاعر عمر بك السعدى كيشار بن قبيله الفوايد احمد الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 2 12-08-2016 07:14 AM
قبائل برقة العربية بين الامس و اليوم الطرودي مجلس قبائل ليبيا 8 25-09-2011 12:47 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه