قراءة في انفوجرافيك أشهر رواة الحديث الشريف - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
إستفسار ؟
بقلم : مرزوق حبلشني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: محمد بن حسين الصمداني يزعم وجود مملكة لبني صالح قرب المدينة (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: الاشراف القتادات وأمراء مكه وتفرعات العشائر من ذريتهم (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: انتبهوا يا إخوتنا !!! (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: و ناديتُ قومي فاحتسبتُ حياتي (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: جراحة التجميل بين العلم و الإيمان (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: قناص (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: إضحك مع الشعر (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: تعيين الدكتور حازم بن زكي بن يوسف البكري امينا عاما لنقابة اشراف بيت المقدس (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: ((الحقيقة المرة في معرفة النسب)) (آخر رد :عارف الأخشبخشي)       :: إستفسار ؟ (آخر رد :عارف الأخشبخشي)      



Like Tree48Likes
  • 8 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 6 Post By الشريف محمد الجموني
  • 6 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By الشريف محمد الجموني
  • 4 Post By الشريف محمد الجموني
  • 4 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 2 Post By محمد الشلفاوي
  • 5 Post By أبو مروان
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 04-09-2016, 02:04 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قراءة في انفوجرافيك أشهر رواة الحديث الشريف

قراءة في انفوجرافيك أشهر رواة الحديث الشريف


بقلم د أيمن زغروت



اخواني الكرام دعونا نستقرئ ما حوته وسيلة الايضاح اعلاه من دلائل و معلومات , فمما بدا فيها:

- ترتيب رواة الحديث:
أن ترتيب اكبر عشر رواه للحديث الشريف كما يلي:
1. تفرد الصحابي الجليل ابو هريرة الدوسي الازدي بالقمة ب 5374 حديثا شريفا .
2. الصحابي الجليل عبد الله بن عمر بن الخطاب العدوي القرشي ب 2630 حديثا .
3. خادم رسول الله انس بن مالك النجاري الانصاري ب 2286 حديثا .
4. حبر الامة عبد الله بن عباس الهاشمي القرشي ابن عم النبي (ص) ب 1660 حديثا شريفا , مع ملاحظة صغر سنه و قلة عدد السنوات التي صاحب فيها النبي (ص).
5. الصحابي الجليل جابر بن عبدالله بن عمرو بن حرام السلمي الانصاري ب 1540 حديثا .
6. الصحابي الجليل ابو سعيد الخدري الانصاري ب 1170 حديثا .
7. الصحابي الجليل أقرأ الامة للقران عبد الله بن مسعود الهذلي نسبا و القرشي حلفاً ب 848 حديثا .
8. الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن العاص السهمي القرشي ب 700 حديثا , و قد اشتهر عنه انه اول من دون الحديث الشريف .
9. امير المؤمنين عمر بن الخطاب العدوي القرشي ب 537 حديثا .
10. امير المؤمنين علي بن ابي طالب الهاشمي القرشي ب 536 حديثا.

- الراويات من النساء:
و بالنسبة للراويات من النساء , فقد تفردت الصديقة بنت الصديق ام المؤمنين عائشة بنت ابي بكر التيمية القرشية ب 2210 حديثا شريفاً بفارق كبير جدا عن سائر الصحابيات الراويات للحديث الشريف.
و هذا يعكس كون النساء لم يخالطن النبي مثل الرجال , و ان امهات المؤمنين استثنين من هذا الشرط , بل اخذ عنهن ما يخص امور البيوت التي لم يطلع عليها الرجال.

- ظاهرة ابو هريرة:
يتضح استئثار الصاحب ابو هريرة الدوسي الازدي باكبر عدد من الاحاديث , و رغم تأخر اسلامه الا انه فرغ نفسه للجلوس الى النبي و ملازمته بينما كان يضطر الصحابة الى العمل طوال اليوم من اجل لقمة العيش حيث كان ابو هريرة من اهل الصفة بالمسجد.

- رواة قريش:
يظهر استئثار رواة قريش باكبر اجمالي للاحاديث و هذا يرجع الى اسلامهم المبكر فاضيفت سني مكة قبل الهجرة مع سني الهجرة ايضا.

- دور الانصار في الرواية:
يتضح ان الانصار هم ثاني قبيلة في اجمالي الاحاديث المروية و اجمالي الرواة بعد قريش , و ذلك لمكوث النبي بين ظهرانيهم طوال عشر سنين مدنية في حياته الشريفة (ص) .

- دور الشباب في حمل العلم:
يتضح ان شباب الصحابة و فتيانهم كانوا اقدر على الرواية و الحفظ و التدوين للحديث الشريف من كبار الصحابة كابي بكر و عمر و عثمان و علي , فالشباب افرغ ذهنا من مشاكل الحياة و تكاليفها و هم اكثر حفظا بحكم صغر السن من غيرهم .
هذا رغم ان كبار الصحابة من المؤكد انهم اعلم من الفتية بامور الدين , و اكثر فقها لاحتكاكهم بالنبي اكثر و تعايشهم مع احداث السيرة و تفاعلهم مع شجونها و الامها و انتصاراتها اكثر من ابنائهم الصغار.

- تدوين السنة:
يتضح تفرد عبد الله بن عمرو بن العاص بتدوين و كتابة الاحاديث دون غيره انذاك , و انما اعتمدت الرواية على متانة الحفظ و دقة التثبت عند الراوي , حيث ان التدوين الفعلي للسنة حدث بأمر من امير المؤمنين عمر بن عبد العزيز .



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 04-09-2016 الساعة 02:54 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2016, 02:37 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الله الله الله
منارات للهدى رضي الله عنهم
تأبى الأيدي الكريمة إلا أن تبقى كريمة
جزاك الله الخير أبا عبدالله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2016, 05:15 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

المكرم م.ايمن ... الساده.
عند حديثكم المشحون علما وفنا....
راقني ما نصه......
اقتباس:
- دور الشباب في حمل العلم:
يتضح ان شباب الصحابة و فتيانهم كانوا اقدر على الرواية و الحفظ و التدوين للحديث الشريف من كبار الصحابة كابي بكر و عمر و عثمان و علي , فالشباب افرغ ذهنا من مشاكل الحياة و تكاليفها و هم اكثر حفظا بحكم صغر السن من غيرهم .
هذا رغم ان كبار الصحابة من المؤكد انهم اعلم من الفتية بامور الدين , و اكثر فقها لاحتكاكهم بالنبي اكثر و تعايشهم مع احداث السيرة و تفاعلهم مع شجونها و الامها و انتصاراتها اكثر من ابنائهم الصغار.
ورغم مقاربة النص ومشابهتة للواقع.... الا انني اميل الى ترجيح ان كبار الصحابة كانوا اشد ورعا واكثر تشددا في الروايه، خوفا من التقول على لسانه،( عليه صلاة الله وسلامه) الا ان لزب الامر... وأضطرتهم المصلحه... حتى انهم كانوا يشترطون الشهادة من رديف على من يروي حديثا لم يسمعوه.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2016, 05:27 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


صح لسانك يا شريف ابو شريف , و ارى انه يمكن الجمع بين القولين , فكون الشباب اقدر هذه فطرة الله في خلقه , و كون كبار الصحابة اكثر ورعا تصب في كونهم مقلّين في الرواية ايضا ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2016, 05:37 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة

صح لسانك يا شريف ابو شريف , و ارى انه يمكن الجمع بين القولين , فكون الشباب اقدر هذه فطرة الله في خلقه , و كون كبار الصحابة اكثر ورعا تصب في كونهم مقلّين في الرواية ايضا ..
انما قولنا من بعض ارشادكم.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2016, 06:05 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ومن مثله ايضا .....
القول....
اقتباس:
- الراويات من النساء:
و بالنسبة للراويات من النساء , فقد تفردت الصديقة بنت الصديق ام المؤمنين عائشة بنت ابي بكر التيمية القرشية ب 2210 حديثا شريفاً بفارق كبير جدا عن سائر الصحابيات الراويات للحديث الشريف.
و هذا يعكس كون النساء لم يخالطن النبي مثل الرجال , و ان امهات المؤمنين استثنين من هذا الشرط , بل اخذ عنهن ما يخص امور البيوت التي لم يطلع عليها الرجال.
فمن المعلوم ان امنا عائشة رضي الله عنها، كانت الصغرى.. والمحظية، والموعودة... وقد نالنا من بركتها علم ثر وفقه قلما اوتي مثله الرجال...
واني ازعم ان سبب كثرة روايتها تعود الى ان الوسطاء من الرجال كانوا من حولها كثر
ابتداءا من اخوانها واولادهم ثم اولاد اخواتها واولادهم.
ونسائها من حولها... وكذا من قام على خدمتها.
من المقربين.
وكونها متحدثة لبقه وملمة بكثير من ثقافة قومها.
وليس ننسى ملازمتها للرسول عليه الصلاة والسلام.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2016, 06:35 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تنقيح طيب بالإنفوجرافيك..
والسبب في إكثار أبي هريرة رضي الله عنه عن الرجال..إنشراح صدره لدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم له بحفظ الرواية..
واما ام المؤمنين سيدتنا عائشة عليها الصلاة والسلام لملازمتها النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من باقي زوجاته ولصغر سنها فهي أقدر على الحفظ.. وهي ثالث زوجاته بعد أم المؤمنين خديجة عليها الصلاة والسلام وأم المؤمنين سودة بنت زمعة عليها الصلاة والسلام..فلهذه المدة الزمنية وجه للإكثار من الحديث عن الحبيب صلى الله عليه وسلم
بارك الله فيكم جميعا
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2016, 09:31 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك الشريف د.ايمن زغرون على المعلومات القيمة وجعلها الله في ميزان حسناتكم
محمد الشلفاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2016, 11:59 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف محمد الجموني مشاهدة المشاركة
المكرم م.ايمن ... الساده.
عند حديثكم المشحون علما وفنا....
راقني ما نصه......

ورغم مقاربة النص ومشابهتة للواقع.... الا انني اميل الى ترجيح ان كبار الصحابة كانوا اشد ورعا واكثر تشددا في الروايه، خوفا من التقول على لسانه،( عليه صلاة الله وسلامه) الا ان لزب الامر... وأضطرتهم المصلحه... حتى انهم كانوا يشترطون الشهادة من رديف على من يروي حديثا لم يسمعوه.
هو ذاك يا كرام ، لم يكن كبار الصحابة اقل حفظا من غيرهم ، خاصة الراشدين الأربعة ، و لكنهم كانوا أكثر ورعا ، فخافوا أن يقولوا عن رسول الله ما لم يقل .
توقيع : أبو مروان
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2016, 08:08 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

كبار السن كانوا أشد ورعاً وحرصاً ...!
مصداقاً لما تفضل به الشريف الجموني .. فقد ورد بالأثر ان أمير المؤمنين الإمام علي بن ابي طالب رضي الله عنه .. كان لا يسمع حديثاً من أحد إلا ويستحلفه أنه سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا من اثنين فقط وهما " العمران " سيدنا أبو بكر الصديق وسيدنا الفاروق عمر رضي الله عنهما ...!
وهذا بيان لشدّة الحرص على ضبط الحديث بكل حرفٍ منه ! بل وبكل همزة وحركة ... جزاهم الله عن الأمة خيراً ...!
والحمد لله على نعمة الاسلام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2016, 01:55 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لي رؤية قد تخالف قليلا ما ذهب اليه الشريف الجموني و الاستاذ عبد القادر , فان شباب الصحابة و على رأسهم العبادلة الثلاثة عبد الله بن عباس و ابن عمر و ابن عمرو لم ينقصهم الورع في التثبت من رواية الاحاديث عن النبي (ص) باجماع الامة , لذا ارى ان عنصر الورع متوفر فيهم ايضا ,,,
و يبقى العنصران الحاسمان : الشباب و التفرغ هما اللذان رجحا كفتهم في كثرة الرواية . و الله اعلم .
فشباب الرواة من الصحابة كانوا اقدر على طلب الحديث من افواه الصحابة و انتظارهم بالساعات خارج دورهم حتى يخرجوا , و هم اكثر تفرغا لتدوين الحديث و هم لا يتحرجون في السؤال عن المسائل ممن هم اكبر منهم , و هم ملكوا الوقت لمجالسة النبي (ص) و الرباط بالمسجد فكان عبد الله بن الزبير مثلا حمامة المسجد.
و الله اعلى و اعلم ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
الأشراف آل خيرات الحَسنيين ابن حزم مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 0 26-09-2015 03:36 PM
ال داوود بالرحماب الرمادى من ذرية السيد بحر الشريف النورابي مجلس السادة الاشراف الجعافرة 5 01-05-2015 05:48 PM
السادة آل بلحه الاشرفة الحسنية في السماوة . الباحث وادي حمد الحسني منتدى السادة الاشراف 2 03-07-2014 02:55 PM
امراء مكة علي مر التاريخ الاسلامي كاملا وثائقيا السيد الغازي منتدى السادة الاشراف 3 09-01-2011 03:24 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه