تراث-بيت-الشعر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الإخوة الأفاضل من فضلكم عاوز أعرف نسب عائلة الطور
بقلم : رجب جودة عبدالوهاب البحيري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة عنزة BY8 في مواجهة قبائل ربيعة FGC4453 (آخر رد :مجهول الهوية)       :: ابحث عن نسب عشائر محمد آل بحيري اخميم سوهاج وشهرتهم السبع عائلات (آخر رد :محمد الواصلي)       :: ما معنى تأخر الاجابة على سؤالك اكثر من 10 ايام ؟؟ (آخر رد :هانى احمدعبدالله محمدموسي غيته)       :: تصحيح شاعر عماره في حرب ثميده (آخر رد :بركات خضير القرني)       :: نصيحة من ابن السكاك المكناسي للباحثين عن النسب (آخر رد :هانى احمدعبدالله محمدموسي غيته)       :: اسأل عن أصل وتفاصيل عن غيته (آخر رد :هانى احمدعبدالله محمدموسي غيته)       :: شاهر الرحالية (آخر رد :شاهر الرحالية)       :: شراحيلي (آخر رد :نواف شراحيلي)       :: الإخوة الأفاضل من فضلكم عاوز أعرف نسب عائلة الطور (آخر رد :رجب جودة عبدالوهاب البحيري)       :: لمحات من كتاب(الجواهر الذهبية فى أوصاف ومعجزات خير البرية) (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By شكرى الهنداوى

إضافة رد
قديم 25-09-2016, 03:31 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية شكرى الهنداوى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (13) تراث-بيت-الشعر

إن تراث ومجد كل قبيله عربيه هو فى الحقيقة جزء من كل تراث ومجد الأمة العربيه وهذا التراث يسطع بنوره فى كوكب الأرض ويجعلنا نحن العرب من بدو وحضر نرفع هاماتنا بين سائر الأمم ولتبقى بحول الله عروبيتنا شامخه دائماً وأبداً لينطبق عليها قول الحق ،
( وكنتم خير أمة أخرحت للناس ) صدق الله العظيم ونحن فى هذا الصدد نعمل على لملمة تراث اسرة الطحاويه المبعثر فى جنبات الأدراج وعلى ألسنه الشيوخ وفى سائر المضايف وعلى جدرانها ونقلنا ودونا بقدر ما أستطعنا من الأهازيج ولم نجد شىء مكتوباً عن الادب الشعبى سوى ما أستخلصناه من العادات والتقاليد وما شاهدناه بآذاننا ورأيناه بعيوننا وأقتنعت به عقولنا ومن هذة الدرر بيت الشعر .

حضرة صاحب العزة ( السعدى بك بشارة الطحاوى ) فى رحلة قنص .

فكما يقول الأمير عبد القادر الجزائرى فى قصيدة البدو :

الحُسن يظهر فى بيتين رونقة *** فى بيتِ من الشعرِ أوبيت من الشَعر .

* يتغير المجتمع العربى فى الكثير من اجزائة وينتقل من البداوة والترحال الى الحداثة والاستقرار ويصاحب هذة الحركة جهد فى اتجاة مضاد يتمثل فى الحفاظ على ما ينتجة البدو من فن اصيل يعكس حياة الصحراء وما تحملة من تراث عربى يتضمن محتويات بيت الشعر والخرج والبسط والسفايف وما نحتاجه من ادوات الخيل من غزول . احد معالم الحياة العربية وهو حياة البدو فى الصحراء مهدد بالزوال امام زحف الحياة الحديثة وتختفى تلك الصورة التى كانت تميز الحياة فى الصحراء البدو الذين يتنقلون متحررين من الهموم خلف الماء والكلأ ينصبون بيوت الشعر حول الآبار ويقيمون حياة بسيطة وشاعرية ولكنها خشنة قاسية تقوم هذة الحياة على ( الأكتفاء الذاتى ) تفى القطعان بكافة أحتياجات القبيلة التى تعيش على لبنها ولحمها ويعتبر الجمل مصدراً من مصادر الغذاء البدوى ووسيلة لأنتقاله ووبر الجمل من أغلى واجود الأصواف تحيكة النساء البدويات مع صوف الماشية ليشبع كافة احتياجاتها ومنقولات البدوى تقتصر على ماهو ضرورى رحاه ورقيق لتحميص حبوب القمح أو لأنضاج الخبز إناء لصنع القهوة دلو من الجلد لصب المياه بعض القرب وقصعات وفناجين صغيرة لشرب القهوة قدر وبساط وفراش فى نفس الوقت تحيكها البدوية وفى بعض الأحيان نول لنسج الصوف كل ذلك فى بيت الشعر وهم قوم بالغو القناعة إذ تكفيهم بضع حبات من التمر وحفنة من الثريد والقناعة والأكتفاء الذاتى هم سر قوتهم ومصدر شجاعتهم .



* والبداوة تضرب بجزورها فى أرجاء العالم العربى وشبه الجزيرة العربية منذ القدم ولهم نظامهم الحضارى المتكامل يعيشون فى أعماق الصحراء وحول المياه وتحت زرقة السماء ومع النجوم فى اليالى الحالكة القبيلة نظامهم الاجتماعى ويعيشون مع الظروف الطبيعية القاسية والموارد الأقتصادية المحدودة فيزدرى البدوى الزراعة والصناعة والحرف المختلفة باعتبارها تحط من مكانته وأحتقر السلطة فى البادية ثالوث أطرافة البدوى والجمل والنخلة وأستمرت البادية الحارس على التقاليد والشعائر العربية وهذة هى مكونات البيئة الفطرية لحياة البدو يستلهمون البيئة فى فنهم وينتجون القصص الشعبى أو الشعر البدوى والحكايات والنوادر والأزجال أو فنهم التشكيلى الذى يتمثل فى ( السدو ) فن حياكة الصوف فى البادية وجذبت حياة البدو أهتمام العديد من الرحالة والكتاب الأجانب الذين تناولو معالم الحياة العربية ورأوا فيها الشخصية النفاذة المميزة وقد كتب الكاتب الأوروبى نيبور يقول : (البدو الذين يعيشون تحت الخيام كقبائل مستقلة بذاتها مازالوا يحتفظون بتقاليد اسلافهم وأخلاقهم ومثل هؤلاء يصح القول بأنهم عرب أقحاح يتمتعون بجميع تلك المزايا المتأصلة فى جميع أفراد قبائلهم) تمد البدوية خيوط الصوف حول قطعة خشبية تسند بحجرين مراعيه طول القطعة التى يتوجب عليها تبديلها من بيت الشعر ثم تأخذ فى رفع خيوط الصوف بالتناوب على بعد متر من الطرف القريب منها وذلك على قطعة من الخشب فوق الحجر تكون أعلى من مستوى الأحجار السابقة وبعدها نأخذ فى تمرير الصوف المغزول من الجهه اليمنى إلى اليسرى فوق وتحت هذة الخيوط ثم رجوعها إلى الجهه اليمنى مع شد الخيوط بقطعة مسطحه من الخشب أو بقرن غزال وهذة العملية تؤدى إلى أنتاج نسيج محكم وتجدد البدوية قطعة واحدة من وسط الخيمة فى كل عام وتستخدم القطعة المستبدلة لظهر الخيمة أو الرواق .





* أن هذه الصور الجميلة لحياة البدو وصناعة السدو التى أستعرضناها تختلف كثيرا عن عالمنا المتطور هذا الذى أصبح يعنى بتوطين البدو وأختفى الجمل لتحل محلة السيارة وأختفى بيت الشعر الذى كانت تنسجة البدوية وتضفى عليه لمسات من البيئة ويقام بدلاً منه البيوت الحديثة وجذبت المراكز الحضارية البدو تخلصاً من حياة البداوة القاسية وأندفعت تيارات الهجرة لتضم أكفأ عناصر القبيلة من شبابها واتجهت نحو مجالات العمل الجديدة وبقى السؤال الصعب (كيف يتم التغيير نحو الحداثة وفى ذات الوقت يحافظ على الروح العربية من الاغتراب ؟ ) وكيف يقع التغيير ولا ينفصل المواطن عن تراثة التقليدى ولا يتحطم خير ما فى أسلوب حياتة التقليدية وبالتالى يتجنب أن يقع أسيراً لاسلوب حياه ( هجين ) ؟ وبمعنى أخر كيف تتحقق المعادلة بين القديم والجديد بين الاصالة والمعاصرة .... وللحديث بقية .
شكرى الهنداوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2016, 08:10 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مقال طيب جميل وجاذب..يزخر بمعلومات عن فنون تراثية لمعاش البدو وسكناهم..
فبيت الشعر المنسوج من وبر الابل او شعر الماعز مع خيوط الصوف من الغنم البيضاء "النعاج" والتفنن فيه شكلا وحجما وتأثيثا..والتحف المعلقة والوسائد والفرش المزركشة والمحشوة جميعها بالصوف ..هو ما نعتز به نحن كبدو وما زلنا نتخذه كمضافة خارج المنزل الحجري او في المناسبات..والكثيرون ممن ترك هذه الامور..
بارك الله فيك أخي الأستاذ تركي الهنداوي..
أسعدتني جدا موضوعاتك..والى الامام
يحفظك ربي ويرعاك
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تدوين الشعر الجاهلي وتدوين الشعر النبطي تركي الحربي دواوين الشعراء القدامى و المعاصرين 1 05-09-2017 09:18 PM
دواوين شعريّـــــة !!! الشريف ابوعمر الدويري مجلس الشعراء العرب ( شعر الفصحى ) 0 14-07-2016 07:35 AM
حياة الشعر في العصر العباسي الأول: فيصل العباسى مجلس الاشراف العباسيين العام 1 22-06-2014 10:50 AM
اسباب تساقط الشعر حنان حسن مجلس طب الأسرة و الحمل و الولادة 0 24-11-2013 11:42 PM
من تراث امة الإسلام محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 05-02-2010 12:29 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه