القراريش بين النسب الزبيرى والنسب العباسى - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بدود قبيلة غامد الازدية الكريمة . ما هو البد ؟؟
بقلم : ايلاف
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلات ديروط الشريف أسيوط من عرب الحويطات (آخر رد :عبدالرحمن الحويطي)       :: سفير الحسين مسلم بن عقيل (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: الحجيرات (آخر رد :عبدالحميد خليفة احمد)       :: بين الجليلين على كرم الله وجهه وعقيل رضوان الله عليه (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: عقيلا رضوان الله عليه من نجباء النبى صل الله عليه وسلم (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: من مشت الملائكة فى جنازته يدفن بدار عقيل ابن ابى طالب (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: اسر عقيل والعباس رضوان الله عليهم. (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: بين النبى صل الله عليه وسلم وعقيل وابوطالب. (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: نوادر عقيل بن ابى طالب الهاشمى (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: الامام على يوكل عقيل عنه فى الخصومات (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)      




إضافة رد
قديم 02-10-2016, 03:22 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي القراريش بين النسب الزبيرى والنسب العباسى

(قبيلة القراريش... بين النسب الزبيرى والنسب العباسى )
مناقشة كتاب عباس بصرى / موقع القراريش
#13
10-13-2012, 04:15 AM
الفاضل محمد خير
مشرف
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 750
سلام يا رجال
الحمد لله الذي أتى بعصام وعبد الوهاب ونرجوا المزيد وكما يقول المثل (تِمامت العقول فالعقول)
فلا تبخلوا بالقوووول وأسلخوا العمدة بأسئلة تفيد العقول وتصح بها الأبدان ويصبح بها الرحم في تراحم وتوادد
يا عمدة صباحك رضا ،،،أقعد عديل
قابلت أهلنا في مصر وهم ينكرون أنهم زبيرية ويقولون أن الزبيرية هم العبابدة ولهم في ذلك وثائق
وهم عباسيون .... فما قولك في هذا وخاصة أننا منهم وليس العكس؟؟؟؟؟؟
أيضا بعضهم ينتسب للحسين بن علي (حسينين) ويقولون انهم قراريش فهل من حق كل فرع في قريش أن يسمي نفسه قراريش أم ماذا تقول يا عمدة ومعك 28 مرجع تقول أننا قراريش واننا زبيرية؟؟؟؟؟
سلام ولنا لقاء بإذن الله
__________________
#14
10-14-2012, 12:51 PM
عثمان محجوب جعفر
المشرف العام
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 1,309
تسلم يا خبير القراريش
هذا الموضوع مهم جداً ألا وهو اصل القراريش حسب ما توارثناه عن أهلنا أن القراريش زبيرية
العمدة بين لحد بعيد وعضد مسألة الأصل الزبيري والمؤمنون مصدقون في أنسابهم
يمكن أن يبدأ النقاش حول الكتاب عن أهمية الكتاب في ترجيح الأصل الزبيري على غيره من الإقتراحات
نواصل في هذا الموضوع إن شاء الله
سلام
__________________
#15
11-26-2012, 06:15 AM
العمدة
مدير التحرير
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: الولاية الشمالية -ارقو - ابتة
المشاركات: 2,304
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الحبيب الخبير الفاضل
لك ولرواد هذا البوست تحية وسلامات
لكل شيء عقدة أو معضلة فغير عقدة النجار الذائعة الصيت أيضا للجزار أو السلاخ كما سلاخين هذا البوست عقدة ومعضلة . أتعرف أين عقدة السلاخ التي تبين مهارته من عدمها ؟
هي السلخ محل البرك (أي الصدر) فإذا اجتاز السلاخ هذه المنطقة دون أن يترك الشحم في الجلد ودون أن يقدد الجلد يكون هو سلاخ ماهر وسيكون الجلد نافعا خاصة إن كان جلد ماعز أو غزلان ليكون سعن أو ما شابه بعد السلخ , وها أنت قد وصلت من السلخ هذه المنطقة (البرك) فبعدها يا مرقتني سعن ملآن يا سعن مقدود.
نسب القراريش (1)
فسؤالك هذا أكيد أنت تصبو من الإجابة عليه لأحد الاحتمالات الآتية:
الاحتمال الأول :
إبراز الحقيقة لأعضاء المنتدى ؟
لكن بهذا المنتدى منذ بواكير عهده قد طرحت هذه المسألة في بوست خاص وحسم الناس أمرهم الزبيري
والبروف احد الذين قالوا كلمتهم فيه كما قالها هنا اليوم فهو خلاف انه مرشدنا فهو بن احد عموديات القبيلة ,
ومن المتعارف عليه عند القبائل أنهم (أي العمد) ماسكي لجمام وزمام أمر الأصل والفصل في أي قبيلة كانت .
الاحتمال الثاني :
انك تريد أن تختصر الطريق لقراء الكتاب وتريد أن تحسم لهم الأمر هنا . ولكن لا يفوت عليك انه مازال الكتاب في المخازن ولم يطلع عليه 01% من القراريش كما ينبقي عليهم الاطلاع علي كتاب الأشراف الغنيمية
لتتم المقارنة الصحيحة ومن ثم نري أي منقلب هم منقلبون .
الاحتمال الثالث :
تريد حسم الأمر لنفسك أنت بعد مجيئك من مصر وسماع زعمهم العباسي والدليل انك أتيت معك بتلك الورقة التي ترجع بنسب القراريش للعباس سيد أعمام النبي (ص) لكن لو تأملت الكتاب لوجدتها بين طياته كاملة من غير نقصان.
الاحتمال الرابع :
انك تريد الإثراء والحراك لهذا البوست ومن ثم المنتدى؟
ولكن أيها الحبيب كيف سيكون الإثراء أو الحراك و القراريش لم يقرؤوا كتابهم بعد لان الكتاب مازال بين يدي الكاتب ولم يتم توزيعه إلا لإفراد يحسبون بأصابع اليد ونحن نقدر عددهم كما قال البروف انه يربو فوق المليون , وتقديري انا كذلك, وتقدير كمال بلال (500,000- 800,000) وتقدير مصطفى احمد عطية خمسة مليون.
ثم حتى ألان في هذا البوست او المنتدى الذي خصص للكتاب لم يجيء اقتراحاً واحداً عن طريقة والية لتوزيع الكتاب ليطلع عليه الناس ومن ثم نري الالتفاف حوله أو الانفضاض , ومن ثم ستجيء الأرضية المنطقية
والواسعة لمراجعته سطرا سطر,
ثم من غير المنطق أن نقراه لأناس لم يشاهدوه بعد , فلا يفهم الناس من مناداتي للتوزيع أني انظر للجانب المالي لان الهدف من إصدارنا له الانتشار وليس الانحسار والعزوف , وأقول إصدارانا وليس إصداري لأننا جماعة ولست فرد والكل يعلم ذلك , فحقيقة أنا همي التوزيع لو عن طريقة الثمن المعقول أو الاستدانة حتى عام كامل
أو بالمجان .
لذلك أنا سأحتمل انك تقصد الأربعة احتمالات معاً لأني أعلمك انك تتحدث بلسان الجماعة وكذلك أنا أخاطبهم.
رغم اني أرى انه ليس من اللائق بان اجعل لنفسي كتابا ثم أثير حوله معترك وجدال في غير موقعهما, أو قل مناظرة غير مكتملة الأركان ولو تلاحظ لم أتعرض فيه لدحض أو إنكار ما جاء هناك فذاك كتاب له مقوماته وقارئيه المصدقين به, وهذا كتاب قام على ما أراه من مقومات وله قرائه ولكل قارئ منهم حق أن يؤمن بما يقتنع بعد المقارنة والاحتكام فهكذا يقرأ الناس لكُتـّاب ماتوا قبل قرون .
ولكن لكي لا اتهم بالتملص أو التهرب لأنك أمرتني بان اقعد عديل وأنت طلبك مجاب من غير أوامر, فقط لن أسهب لأني لو توسعت في الإجابة سيكون عليا إصدار كتاب أخر, ولو تذكر إجابتي في هذا البوست عن أسباب الفكرة والكتابة لتجدني أشرت لهذا الأمر , ثم التوضيح باستفاضة يجعلنا نسلب القارئ حق الرأي والحكم.
ونواصل.....
__________________
#16
11-26-2012, 06:24 AM
العمدة
مدير التحرير
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: الولاية الشمالية -ارقو - ابتة
المشاركات: 2,304
نسب القراريش (2)
لذلك سنمر مرورا مختصراً علي حديث النسبة العباسية للقراريش
اسم الكتاب : كتاب (نَسَبَ الإشراف الغنيمية أحفاد العباس عم النبي صلي الله عليه وسلم ) .
الناشر أبو عَبَدَ المحسن . دار ألركابي للنشر القاهرة 2004م
اسم الكاتب: عباس حسين بصري الغنيمي
صفته ( نقيب عام الأشراف العباسين بجمهورية مصر العربية)
ذهب الكاتب في كتاب (نسب الإشراف الغنيمية... أن القراريش ينتهي نسبهم عند العباس عم رسول الله (ص)
ونفي قاطعاً انتمائهم للعبابدة ، حيث جاء في كتابه ألأتي:
( غنيم بن الشريف أحمد قرّاش ، بن الشريف قريش ، بن الأمير عبد الله ، بن الزبير، بن يوسف ، بن الأمير عبد العزيز ، بن الخليفة أبو جعفر المنصور المستنصر بالله ، بن الخليفة أبو نصر محمد الظاهر بأمر الله ، بن الخليفة أبو العباس أحمد الناصر لدين الله ، بن الخليفة أبو أحمد الحسن المستغني بالله ، بن الخليفة أبو ألمظفر يوسف المستنجد بالله ، بن الخليفة عبد الله محمد ألمقتفي لأمر الله ، بن الخليفة أبو العباس أحمد ، بن الخليفة أبو القاسم عبد الله ، بن السيد محمد ذخيرة الدين ، بن الخليفة أبو جعفر عبد الله ، بن الخليفة أبو العباس أحمد ، بن الخليفة أبو إسحاق إبراهيم ، بن الخليفة أبو ألفضل جعفر ، بن الخليفة أحمد ، بن الخليفة طلحة ، بن الخليفة جعفر ألمتوكل ، بن الخليفة أحمد أبو إسحاق المعتصم ، بن الخليفة هارون الرشيد ، بن محمد ألمهدي ، بن الإمام علي السجاد، بن حبر الأمة وترجمان القرآن عبد الله، بن سيد الأعمام العباس، بن عبد المطلب، بن هاشم.
والسادة الأشراف العباسيين في الصعيد ينتسبون إلى الأمير عبد الله، بن الأمير يوسف، بن الأمير عبد العزيز، بن أمير المؤمنين الخليفة أبو جعفر المستنصر بالله منصور العباسي. فقد نزل مصر قادما من السودان سنة 812هـ بصحبة ابنه الأمير محمد وابن أخيه الشريف أحمد, ونزل بناحية خور الزق بجهة الرديسية مركز إدفو محافظة أسوان.
ومن فروع القراريش وأقاربهم الذين يشتركون معهم في عمود النسب: الأشراف الغنيمية المنتشرين في صعيد مصر ولهم وجود قديم بالحجاز والسودان, وينتشرون في أسوان من جهة الرديسية, وهم من نسل أمير المؤمنين المستنصر بالله لقبوا بالغنيمية نسبة إلى جدهم الشريف/ غنيم، بن أحمد قراش، بن قريش، بن الأمير عبد الله، بن الأمير يوسف، بن الأمير عبد العزيز، بن أمير المؤمنين الخليفة أبو جعفر المستنصر بالله، منصور، العباسي.
والأمير محمد، بن الأمير عبيد الله تزوج كريمة الشيخ المهللي العباسي الذي نزل عنده فكان من ذريته في [النخل] قرية إدفو قبلي محافظة أسوان وفروعها في كثير من محافظات مصر. وتزوج ابنة عمه الشريف أحمد قراش، بن قريش، بن عبد الله الأمير، بن الأمير يوسف، بن الأمير عبد العزيز العباسي. فكان من ذريته الأشراف الغنيمية.
وغنيم بن أحمد قرّاش قد أنجب ثلاثة أولاد هم:
1) جابر=جد الغنيمية بمصر
2) محمد = جد الغنيمية بمصر
3) علي = سلالته تحمل اسم القراريش نسبة الي جدهم أحمد قراش ، ويوجد القراريش بمصر و السودان .
و الأغرب في ذلك أن (قراريش) عزبة العرب بكوم امبو، و الغابة الكبيرة بدراو نزح منهم عدد كبير إلى السودان عن طريق الأعمال التجارية و استقروا بمناطق مختلفة مثل: بربر، و دنقلة، و الخرطوم، و غيرها دون أن يعرفوا حقيقة الصلة التي تجمعهم مع القراريش الذين سبق ذكرهم لبعد الشقة بين رحيل هؤلاء وأولئك)
انتهى.
__________________
#17
11-26-2012, 06:28 AM
العمدة
مدير التحرير
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: الولاية الشمالية -ارقو - ابتة
المشاركات: 2,304
بسم الله الرحمن الرحيم
تنويه الرجاء ان يكون الناس دقيقين في قرأتهم لكي لا نكون مدمنين للتكرار
__________________
#18
11-26-2012, 06:33 AM
العمدة
مدير التحرير
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: الولاية الشمالية -ارقو - ابتة
المشاركات: 2,304
نسب القراريش (3)
استنادا علي ما ورد في نسب القراريش (2) لي عدة قراءات وللقراء طبعاً مطلق الأمر بالأخذ بما تمليه عليهم قراءاتهم .
قراءة أولى:
إن عام 812هـ أي ما يقابله بالميلاد 1409 م كان احمد قراش مولود وفيما بعد كان ميلاد غنيم بن احمد قراش , ثم بعدهما كان ميلاد علي بن غنيم ابو القراريش (كما قال) :ـ
فإذا أخذنا بنظرية ابن خلدون التي ينتهجها النسابة والمؤرخين أن لكل ثلاثة ...مائة عام وبما أننا لا ندري تاريخ ميلاد غنيم ثم علي بن غنيم ثم أبناء علي الذين يعتبرون هم أباء القراريش فيما بعد فسنعتبر إن هذه الذرية أي ذرية أبناء علي بن غنيم بدأت انطلاقتها بعد 900هـ . أي ما يقابل بالميلاد 1500م.
هذا مأخذ من حديث جاء في العقد الأول من هذا القرن.
وفي المقابل إذا أخذنا بقول بوركهارت حينما زار القراريش في مطلع القرن التاسع عشر (1813م) هذا يعني أن من لاقهم ووجدهم علي قيد الحياة وأكدوا له أصلهم الزبيري ألعبادي هم من مواليد القرن الثامن عشر (1700م) أي هم من مواليد مابين (1750- 1760م) هذا يعني إن أجداد من لاقهم بوركهارت من مواليد القرن (1600م) مع الانتباه أن بوركهارت تحدث عن القراريش كقبيلة كبيرة منتشرة من داخل مصر حتى جنوب دنقلا .
فهل من المنطق إن خلال القرنين (1500 – 1600) صار أبناء علي بن غنيم قبيلة بهذا الحجم حتى يجهلون أصلهم ومن المعلوم أن التضارب والخلاف حول الأصل يأتي نتيجة للقدم .
وهناك ملاحظة أن الجميع يعلم إن الخلافة العباسية أو الدولة العباسية كسلطة سياسية انتهت بإعدام هولاكو خان لأبو عبد المجيد "المستعصم بالله" عبد الله بن منصور المستنصر عام (1258) كآخر خليفة عباسي في بغداد.
أما الخلافة العباسية فقد استمرت حتى 1517 كرمز للدولة ودورها الديني في كنف الدولة المملوكية حيث إن الظاهر بيبرس عام 1262م بعد أن أفاده وزراءه وصول الأمير أحمد بن الخليفة الظاهر بأمر الله فحينها عقد حفلاً حضره رجال الدولة و الشرع أثبت خلاله صحة نسب الأمير ثم تمت مبايعته بالخلافة رسميًا ولقبه المستنصر بالله، وأمر بأن يضرب اسمه على النقد ويذكر في خطبة الجمعة؛ ولم تسقط الخلافة العباسية إلا بعد سقوط الدولة المملوكية،
ففي أعقاب معركة مرج دابق التي انتصر بها السلطان سليم الأول العثماني على المماليك، توجه بجيشه نحو مصر حيث هزم آخر المماليك الأشرف طومان باي بعد معركة الريدانية قرب القاهرة، وقد اصطحب معه لدى رجوعه من القاهرة آخر الخلفاء العباسيين المتوكل على الله الثالث، والذي تنازل له عن الخلافة وسلّمه رموزها أي بردة النبي محمد (ص) وسيف عمر بن الخطاب .
ثم ذات السلطان سليم عام م 1520 أرسل سرية لبلاد النوبة وصاروا حكاماً عليها (الكشاف) وهم من أشار إليهم بوركهارت بان القراريش حراس لأملاكهم ومرافقين لهم في رحلاتهم ومقربون جداً عندهم
فكيف يستقيم أن تكون هناك حميمية بين آل العباس وال السلطان سليم الذي هو أول من حول الخلافة من القرشيين أمويين كانوا أو عباسين إلي الخلافة العثمانية الأتراك غير العرب.
سنواصل.....
__________________
#19
11-26-2012, 06:44 AM
العمدة
مدير التحرير
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: الولاية الشمالية -ارقو - ابتة
المشاركات: 2,304
نسب القراريش (4)
قراءة ثانية:
أشرت انت في مضمون سؤالك بان الأصل للقراريش هو مصر وأيضا أنا أقول ذلك في كتابي .
وكذلك سائر الوثاق بالاجماع تقول ان انحدارهم من مصر, بل حتى جميع الزعومات لانحدار العباسين في السودان تؤكد ان بوابتهم للسودان هي مصر وليس البحر الاحمر
لكن اذا نظرت ان البصري قال إن الأمير عبد الله قدم إلي مصر (الرديسية) من السودان .
أي من جزيرة العرب الي السودان ثم مصر ثم السودان ثانية.
قراءة ثالثة :
من عنوان الكتاب (الأشراف الغنيمية) ومن الزعم إن علي بن غنيم هو أبو القراريش
بذا يكون الغنيمية هم الأصل و القراريش هم الفرع
بمعني آخر إن الاسم الشامل للقراريش و الغنيمية والنخل و الرزوقة هو اسم الغنيمية.
وهذا ما لم يرد في جميع الوثائق حيث أشارت جميعها للقبيلة التي أتحدث عنها باسم القراريش
في مصر والسودان . وإلا كل منا يتحدث عن قبيلة أخرى.
عموما أنا أتحدث عن قبيلة القراريش صاحبة الوثائق التي جلبتها في الكتاب وان اكبر فروعها هو الغنيمية
وان القراريش كثافة بالسودان و الغنيمية كثافة بمصر
ولان القراريش هم الأصل فكانت بيوتات العمودية منهم
والشياخات عند الغنيمية والرعياب كأكبر فرعين كما أيضا في الفروع الأخرى في سائر أماكن القراريش ,
ثم جميع الوثائق التي تحدثت عن قراريش مصر لم تسمي الغنيمية بالتخصيص بل سمتهم بالقراريش
كما لم تسمي العبابدة بالفقرا أو المليكاب لان الاخرتين فروع والأولى أصل.
ولكنه أشار لقراريش السودان بما يدل إننا نتحدث عن قبيلة واحدة اسميها إنا القراريش وهو يسميها الغنيمية
والغريب انه أورد هذه الجملة ( ومن فروع القراريش وأقاربهم الذين يشتركون معهم في عمود النسب: الأشراف الغنيمية المنتشرين في صعيد مصر) ولكنه استثنى اسم الغنيمية كعنوان للكتاب واسبقهم بصفة الأشراف ولم يصف القراريش بها ,
ومن سياق الكلام السبب انه قال النص التالي أما العدد الأكبر من القراريش فقد رحل إلى السودان و استقر هناك منذ ذلك الزمن البعيد، واستقروا بمناطق متعددة مثل: واحة القعب بدنقلة، وبالنيل جنوب أرض المحس، وجزيرة أرقو، والسير، وإيماني، وجزيرة لبب، وجزيرة مقاصر، والبركل، و هؤلاء يزعمون أنهم (عبابدة) وذلك لجهلهم بحقيقة نسبهم، وفي عرفهم أن جدهم (عقيل) هو أول من قدم السودان.)
من الواضح انه استند علي مقولة عون الشريف قاسم الذي أورد هذا التعريف عن القراريش بذات المسميات والأمكنة والترتيب
ولكنه ورغم إشارته بعبارة (هؤلاء يزعمون أنهم عبابدة ) إلا أضاف لهم صفة الجهل بنسبهم .
لماذا ؟ هل لأنهم اجمعوا لخلاف ما يزعم هو. فمن متى كان الإجماع في امة محمد جهل وضلالة؟
بل من المتعارف عليه في معايير الأخذ بالمسائل المتعلقة بالنسب الحقيقي
اولاً الي ما يتداول بين أفراد القبيلة شفاهة أو كتابة,
ولابد أن يكون للروايات المتوافقة أو هي اقرب للتوافق حيز كبير,
ومن ثم الوثائق التي تتفق فيما بينها,
ثم تتوافق مع الروايات لتكون نتيجة البحث كافية للأخذ بها,
ولا ننسى أن التضارب وارد في مثل هذه المسائل
إلا الأخذ بالأغلبية الشفهية الوثائقية هو المطلوب ,
وان القراريش رغم تباعد الشقق إلا تقاربت لدرجة مائة في المائة روايات أصلهم الزبيري .
قراءة رابعة :
فإذا تمعنا هذه الرواية أي روية النسب العباسية لوجدنا فيها
سبعة عشر خليفة من الإباء، ومن لم يكن خليفة فهو أمير أو وزير
فيا ترى كيف صار أبناء الخلفاء الوزراء بدو رعاة
كما وصفهم غيره والواقع الآني الأزلي , ومن ثم صاروا جهلاء بأصلهم ونسبهم كما وصفهم .
فدائما تجاه التحقق في أي مسألة كانت لابد بالأخذ بالقرائن إن وجدت لدعم الحقيقة
فقرينة المكان: إن وطن القراريش والعبابدة هو صحراء العتمور
القراريش في الجزء الغربي والعبابدة في النصف الشرقي
ثم قرينة المهنة : فكلاهم خبراء أدلاء تجار رعاة ابل
ثم قرينة الروايات الزبيرية: فكلاهما يدعي النسب الزبيري ولهم وثائقهم
هذا رغم إن العباسين جيرانهم كالبديرية والشايقية والجعلين
ولكن لم نسمع يوما قبل صدور كتاب البصري بوحدة النسب بينهما قط
مع النظر للاختلاف في المهن وارتباطهم بالمكان وهذه المسألة تطرقنا إليها في الكتاب .
قراءة خامسة : رغم إقراره أن القراريش كثافة بدنقلا وعدد أمكنتهم
إلا انه نعتهم جميعا بجهلهم الحقيقة فمن أين أتي هو بالعلم اليقين؟
وهو معاصر القرن الواحد وعشرون ,
فآل نظارة قبيلة القراريش بالسودان والعمد والمشايخ والنسابة
هو لم يزورهم ويجري بحوثه بينهم كما يتطلب هذا النوع من البحوث ويأخذ منهم ما قالوه.
ولكنه اخذ يؤرخ للجزء وهم الغنيمية و الرزوقة وترك الكل أو الأكثرية طبعا لجهلهم كما قال.
عموماً هذا رائي وهذا كتابي وتلك كتب فكل له الحق كله أن يأخذ بما يشاء ودائما الحق أبلج .
واعتقد ان هناك كذا جماعة في مصر اسمهم الغنيمية أو هم ذوي أصل واحد ولكن تختلف الروايات فمثلا:
الرجاء اضغط هنا
http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=5540
ثم الرجاء اضغط هنا
http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=27016
ثم الرجاء اضغط هنا
[URL="http://www.dahsha.com/old/viewarticle.php?id=24151"][SIZE=4]http://www.dahsha.com/old/viewarticle.php…
ثم اضغط الرابط الهام
http://www.alfadlialabbasi.com/vb/t1496.html
تحياتي
__________________
#20
11-27-2012, 03:29 AM
الفاضل محمد خير
مشرف
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 750
صباحكم رضا يا عرب
وبركة بعودة المنتدى
حبيبنا العمدة يبدوا أن همباتة الموبايلات لم يتركوا لك موبايل ،لي أسبوع أتصل ولا حياة لموبايل واتصلت بشيخ العرب حمد خير ود مصطفى فأخبرني الخبر وكم أسفت على ضياع الاسماء التي يحفظها موبايلك ولكن المؤمن مصاب والله يعوضك ،،،،
قرأت تحقيقك الضافي وأسال الله أن يمتعك بصحة البدن وبصحة العقل وبكل خير
وكأني فهمت أن قراريش دراو وكومبو والسودان الثابت في نسبهم بالوثائق والتواتر الشفهي أنهم زبيرية أقحاح
وأن قراريش إتفو وغنيمية مصر وقراريش سيناء قليقولوا ما يريدون عن نسبهم (والمؤمنون مصدقون في أنسابهم) كما قال مرشدنا البروف فهل هذا القول مقبول يا عمدة بلا منازع أم أن هناك رأي آخر
لك التحية ولي عودات بإذن الله وسلام يا عرب
__________________
#21
11-27-2012, 08:45 AM
عثمان محجوب جعفر
المشرف العام
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 1,309
سلام يا عرب
حمد الله على سلامة المنتدى لكم وحشة نواصل المناقشة حول الكتاب بكل جدية ومن كان له رأي فليأت به ولا مانع من النقاش لنا عودة بإذن الله
__________________
#22
11-27-2012, 02:32 PM
العمدة
مدير التحرير
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: الولاية الشمالية -ارقو - ابتة
المشاركات: 2,304
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفاضل محمد خير
قرأت تحقيقك الضافي وأسال الله أن يمتعك بصحة البدن وبصحة العقل وبكل خير
وكأني فهمت أن قراريش دراو وكومبو والسودان الثابت في نسبهم بالوثائق والتواتر الشفهي أنهم زبيرية أقحاح
وأن قراريش إتفو وغنيمية مصر وقراريش سيناء قليقولوا ما يريدون عن نسبهم (والمؤمنون مصدقون في أنسابهم) كما قال مرشدنا البروف فهل هذا القول مقبول يا عمدة بلا منازع أم أن هناك رأي آخر
لك التحية ولي عودات بإذن الله وسلام يا عرب
الأخ الحبيب الفاضل
نحن لا نبخس الآخرين أشيائهم وليس أولئك آخرين بل هم منا وفينا ولهم ما لنا وعليهم ما علينا وكما عدم التوثيق المبكر لقراريش السودان بأيدي أبنائهم قد اضرّ بالقبيلة كثيرا , أيضا عدم التوثيق المبكر لقراريش مصر قد فعل بهم ما فعل بنا ,
فهذا تضارب نشأ منذ إصدار كتاب الأشراف في 2004م وليس اختلاف أزلي وجذري ,
أما كتابي كما قال د. عبد الوهاب أنا لم اقل فيه شيء
إنما جمعت ما قيل عن القراريش من مختلف العلماء وفي مختلف الأماكن
الذين يجتمعون على رواية واحدة وهى زبيرية القراريش
مقابل قول واحد يجعلنا عباسين
فما الذي جعلك تقسم الأمر هكذا ؟ .
ثم أنا قلت لك في أربعة مشاركات سابقات لمشاركتك هذه قولا مضمونه بمعيار المؤرخين في أصقاع العالم
إن أربعمائة عام ليست كافية لتنشأ فيها قبيلة تقود ثورة خالصة باسم (ثورة القراريش)
قبل مائتان عام كما يُدرس في المنهج السوداني , أي إن في مائتين عام صار أبناء علي بن غنيم قبيلة تثور وتحارب محمد علي بشا حاكم مصر والسودان الذي فشل في إخمادها لمدة خمسة أعوام .
ثم لو أنت متابع لما نكتب بدقة فلك الأسوة والقدوة الحقة في تاريخ جدك محمد خير ود عوض الله الذي ذهب الدكتور عبد الوهاب وكذا كمال ود بلال وجميعنا مقدرين تاريخ نزوله للشايقية حوالي 1750م يعني قبل 270 عام
ـ السؤال لما لم تصيروا قبيلة لمفردكم ؟
وأسبقك بالإجابة .... بلا يمكن .
لأنه لا العقل ولا التاريخ ولا الفترة الزمنية يسمحان بذلك
وإلا كان عدد قبائل العرب مليار قبيلة وفي القراريش فقط 1000 قبيلة
لان قبل مائتان عام كما تقول احدي الوثائق التي جلبناها في الكتاب
إن تعداد القراريش بمحافظة دنقلا فقط كان ما يربو على الـ 2000 نسمة.
فهكذا أنا استنفذت قولي هنا وهناك في هذا المضمار لأني أظنه كافي أو لأني لا املك سواه أو لخشية تكرار الأقوال, ولكن المجال مفتوح للجميع ليدلوا كما قال البروف الذي أكد زبيريتنا هنا وفي كل منبر آخر ,
أما أنت فأراك بعد تلك السفرة وتلك الورقة أظنك تواق ميال للزعم العباسي ناسفاً زعم أجدادك والمؤرخين الزبيري !!
لذا أريد منك قولا صريح ومسئول ونهائي في هذا الأمر دون التفاف لأنه يهمني جداً بكونك سفيرنا بين القبائل واهلك الأقربين, و قراريش مصر, وبصفتك مستشار أمير القبيلة ثم كما قال ود بلال في مداخلة آخري انك أمير القداقيد ؟
تحياتي
__________________
#23
11-29-2012, 11:47 AM
الفاضل محمد خير
مشرف
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 750
صباحك فل يا عمدة
لعلك ما فهمت قولي بما اريد أو لم أكن دقيقاً في قولي حتى يفهمني القراريش
أماالقول الفصل عندي نحن زبيرية ولم اسمع بغير ذلك وهو قول ترجيح الوثائق ال 28 وهذا القول لا جدال فيه
فقط أردت ان انقل رأي أهل مصر ليكون محل نظر ونقاش ليستفيد الجميع ولعلي احيانا اتبنى رأي غيري للفائدة وللنقاش فنحن زبيرية وزبيرية وكل صفات القراريش تشبه الزبيرية والحمد لله
فهذا قولي يا عمدة حفظك الله
__________________
#24
11-30-2012, 01:01 PM
العمدة
مدير التحرير
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: الولاية الشمالية -ارقو - ابتة
المشاركات: 2,304
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا أيها القراشي القح
حقيقة أيها القراريش قبل هذه المشاركة بساعات كنا في جلسة قراشية مؤسسها ومفكرها ومدبرها الأخ المستشار الفاضل محمد محمد خير هذا الرجل الذي يحمل هموم القراريش في حله و ترحاله , وحيثما جلس ونام , فحينها كان حديثنا حول كل شيء يخص القراريش من الألف إلي الشين ولكننا لم نطرق إلي ما يدور في هذا البوست من سؤلات وسجالات والسبب لأننا يعرف كل منا ما يدور في خلد الأخر, أما ما يدور هنا كما قال هو انه يريد أن يتقل قول وفكر الآخرين وأنا كذلك أخاطبهم.
لك الشكر على صبرك علينا في كل شيء قولا كان أو فعلا
__________________
#25
11-30-2012, 01:27 PM
عثمان محجوب جعفر
المشرف العام
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 1,309
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفاضل محمد خير
صباحك فل يا عمدة
لعلك ما فهمت قولي بما اريد أو لم أكن دقيقاً في قولي حتى يفهمني القراريش
أماالقول الفصل عندي نحن زبيرية ولم اسمع بغير ذلك وهو قول ترجيح الوثائق ال 28 وهذا القول لا جدال فيه
فقط أردت ان انقل رأي أهل مصر ليكون محل نظر ونقاش ليستفيد الجميع ولعلي احيانا اتبنى رأي غيري للفائدة وللنقاش
فنحن زبيرية وزبيرية وكل صفات القراريش تشبه الزبيرية والحمد لله
فهذا قولي يا عمدة حفظك الله
هذا هو المطلوب يا عرب
الناس تناقش وبعدين نتناول المواضيع بدون حساسيات
كما أسلفت نحن
منذ أن تفتحت عيوننا على الدنيا نسمع من أهلنا أن القراريش أصلهم زبيرية
ولا يمكن أن نترك هذه القناعة بهذه البساطة
من أجل شخص قام بدراسة لا ندري مدى صحتها ولا متانتها من الناحية العلمية
وأنا مقتنع بتفنيد العمدة لهذه الدراسة
الموضوع الآخر الذي إقترح مناقشته هو كيفية تبويب الكتاب هل أدت الغرض المطلوب؟
هل كان في الإمكان أحسن مما كان؟ هل هناك أشياء مهمة لم يتم تناولها؟ إلخ
لنا عودة إن شاء الله
__________________
#26
12-01-2012, 03:49 AM
الفاضل محمد خير
مشرف
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 750
الموضوع الآخر الذي إقترح مناقشته هو كيفية تبويب الكتاب هل أدت الغرض المطلوب؟
هل كان في الإمكان أحسن مما كان؟ هل هناك أشياء مهمة لم يتم تناولها؟ إلخ
صباحات الرضا والقبول لأهلي عرب القراريش الزبيرية
وجاء دور أهل التخصص فليجلس البدوي مثلي في آخر الصف بجسده وفي أول الصف برأسه ليسمع قول العلماء
سلام يا عمدة يا مؤلف سلام يا بروف يا مرشد
وتحايا قٌلاد من الحاج عوض الله محمدخير فقد قال لي بالحرف ليلة كنت مع الأمير ودمصطفى في جلسة
نحن يا إبني قصرنا جدا في شكرنا لهذا المؤلف (أمير)وأولكم أنا عوض الله القاعد قدامك ده)
(والله يا ولدي أنا عندي محبة خاصة للبروفوسير (هكذا نطقها) ولد محجوب الأسمو عثمان ده)
لكم الحب يا قراريش
__________________
#27
12-24-2012, 12:06 PM
منير محمد سلمان
قراشي تمام
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 111
سلام عرب الحضر والباديه
جزي الله القائمين علي امر هذا الكتاب خيرا وجعله في ميزان حسناتهم اذ يبذلون الغالي والنفيس من اجعل التوثيق لهذه القبيلة العريقة التي لطالما حلمنا بان يبعث الله فيها رجال كهؤلاء لينفضوا الغيار الذي اخفي تحته تلكم الحقائق التاريخية الهامة التي تجعل كلمة قراشي محل فخر واعزاز وتكون دافعا ليتماسك ابناء القبيلة في شتي بقاع الارض
======منير سلمان===الدمام===السعودية============
****************************

توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2018, 12:21 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ونعم
رائد آل بوعشكة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
قبيلة قضاعة النسب والتاريخ ... والنتائج العلمية أحمد القيسي مجلس السلالات العام 10 14-03-2017 12:26 PM
المبادئ العشرة لعلم النسـب فيصل العباسى مجلس علم الانساب و قواعده 0 04-12-2015 12:39 AM
البصمة الوراثية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس السلالات العام 7 24-07-2015 08:14 PM
معرفة النسب من أحكام الشريعة الشاطر ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 4 24-07-2015 08:13 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه