نبوغ دعاه الاسماعيليه في دعوه كتامه - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة ابو شعر ( الشاغور والميدان) (آخر رد :العتيلي الحسيني)       :: أكبر 5 عشائر في الشعراوية الغربية (آخر رد :محمد حسني محمد علي غانم)       :: نسب العيايده وتاريخهم المشرف (آخر رد :بلال العيادي)       :: جد ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، هاشمى، من آل بيت النبي!! (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: شجرة نسب الاشراف آل المدني العلوي (آخر رد :الشريف أسامة بن عبداللة المدني)       :: القاب وموارد قبيلة الدواسر (آخر رد :نسابة يبغض العصبية)       :: قيود تأكيد توزيع الصرة من واقع سجلاتها في الأرشيف العثماني: (999-1100هـ) (آخر رد :نسابة يبغض العصبية)       :: لتفادي حدوث ماس كهربائي لاسمح الله (آخر رد :المشواطي البصلاوي)       :: اصل عائلة ملماط (آخر رد :محمد اسامة عبدالله)       :: أشراف المفيجر آل حسين (آخر رد :الهزاني)      



Like Tree4Likes
  • 1 Post By م محمد قنديل
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By م محمد قنديل
  • 1 Post By فايز

إضافة رد
قديم 12-10-2016, 01:32 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي نبوغ دعاه الاسماعيليه في دعوه كتامه

نبوغ دعاه الاسماعيليه في دعوه كتامه
بدايه كانت الخطوه الدعويه للدعاه الاسماعيليين نحو قبيله كتامه إحدى انجح عمليات التبشير العقدي المذهبي و حتى يمكننا الحكم على مقدار النجاح ينبغي الاشاره إلى أن البربر و بلادهم كانت تحوي كل مذاهب و فرق الموجوده آنذاك بالعالم الإسلامي باستثناء الاسماعيليه
كما اود ان اعلم القارئ أن البربر قسمان و هما البتر. و منهم زناته و مكناسه و بنو فاتن و لواته و نفزاوه و هواره و نفوسه و زواغه و زواره. و كل هؤلاء. البتر كان مذاهبهم متارجحه ما بين الولايه لبنى اميه و بين المذاهب الخارجيه الرياضيه و الصفريه و النكاريه و غيره(باستثناء زواغه فاس المبايعين لمولاي ادريس عند تأسيسه مدينه فاس ) و على هذا فإن الدعوى الاسماعيليه كانت بدايه تقع في موقع العدو من القبائل البتريه و كان البتر فعليا هم العدو الاشرس الفاطميين و دعوتهم
أما القسم الثاني و هم البرانس فكان منهم ازداجه و مسطاسه و عجيسه و صنهاجه و كتامه(و منهم زواوه) و مصموده و اوربه و لمطه و جزوله و هسكوره أي نحو 10 عصبيات قبليه برنسيه و قد اختار الدعاء الفاطميون دعوه كتامه تحديدا و حتى نستطيع استخلاص مقدره دعاه الفاطميين و دهاءهم في اختيار كتامه تحديدا ينبغي ان نعلم الأتي:
1-ازداجه و مسطاسه و عجيسه قبائل برنسيه انهكتهم قبائل زناته. البتريه في حروب لا تنتهي و فعليا فإن تلك القبائل كانت أضعف من ان تقيم دعوى أو تناصر الفاطميين و بقايا تلك القليله كانوا محيطين بصنهاجه الساحل الجزائري أحاطه الأسوار بالمعصم طلبا للحمايه من فيالق الرعب الزناتيه
2- أما اوربه البرنسيه فقد كانوا جنودا للادارسه هم و المصامده و كان يتعذر على اي دعوه الصمود في المعقل الإدريسي بالمغرب
3- أما بخصوص لمطه و هسكوره و جزوله فقد كانت أعدادهم
(كقبايل متفرقه) و احاطه الادارسه بهم من ناحيه و مكناسه و بنو مدرار البتريين من ناحيه سجلماسه و صنهاجه الملثمون من الناحيه الثالثه سببا في تحجيم اعداهم كما كانت تحيط بهن برغواطه قبل انهيارها و عليه فإن لمطه و هسكوره و جزوله( و كل منهم قبيله منفصله عن الاخرى لا تتحد مع اي من اختيها) لم تكن فيها بث الدعوه الفاطميه شي مجدى لأنه ان نجحت الدعوى فى اي من تلك القبايل لكان لزاما على الفاطميين محاربه الادارسه و صنهاجه و برغواطه و مكناسه و بنو مدرار و زناته في أن واحد قبل ان يشتد نفوذ الدعوه. كما أن منطقه درعه و مضارب القبائل لمطه و هسكوره و جزوله لم تكن بحصانه بلاد الاطلس أو بلاد غماره
وبناءا عليه فكان الاختيار بين دعاه الفاطميين هو قبيلتي صنهاجه و كتامه و الناظر لدعوى مثل تلك يجد أن صنهاجه كانت و ما تزال منقسمه الأماكن فعلى الرغم من ضخامتها لكن صنهاجه ليست في مكان واحد مغلق. عليها بل إنها تقيم منها بطون تلكاته بالساحل الجزائري و صنهاجه بطويه بمنطقه ريف المغرب و صنهاجه الملثمون بأقصى الجنوب و صنهاجه الظل و الشمس بالمغرب. تفصل بين ديار صنهاجه الأربع الرئيسيه القبائل الزناتيه. مما يجعل من صنهاجه بطون غير متصله و عليه فإن نجاح الدعوى في أي من تلك الديار الصنهاجيه لن يتصل باي من البقاع الصنهاجيه الأخرى و ستكون المناطق معرضه للهجوم الزناتي المكناسي سوا كان خارجيا الهوى ام أمويا أو حتى ادريسيا ان نجحت الدعوى فى صنهاجه الريف المغربي يضاف الي ذلك ان البعد الجغرافي لقبائل صنهاجه عن بعضها سيجعل الدعوى محليه فانت ان دعوت تلكاته الصنهاجيه فالدعوه محصورا بتلكاته فقط و كذلك فديار زناته و ضريسه تمنع العصبيه الصنهاجيه من الالتحام يضاف إلى ذلك أن قبائل صنهاجه الجنوب علي سبيل المثال لم تكن تخضع لبعضها ففي ذلك الوقت ليس لمسوفه صنهاجه قياده على تلكاته و كذلك تلكاته ليس لها زعامه على لمتونه و بطويه ليس لها زعامه على صنهاجه الظل و كافه ديارصنهاجه تجاور اما بطون زناتيه تميل لبنى اميه أو تميل للخوارج و اما بطون مصموده المواليه الادارسه آنذاك و رغم ضخامه صنهاجه كعدد كلي الا ان الدعوى الفاطميه لم يكن لها قدره بسبب كل الظروف على الاستفاده المجمعه من كل القبيله و حين نجحت الدعوى لم يدخل فيها إلا تلكاته الصنهاجيه و كحليف ليس كتابع و ارتبط ذلك. الحلف بالبغض المتبادل بين زناته ذات الولاء الأموي أو الخارجي و بين صنهاجه تلكاته ذات الولاء المغاير لولاء زناته
و على هذا فدعوه صنهاجه لم تكن اساس الدعوى و لعل الفاطميين لم يسعهم الاستفاده بأكثر من ربع صنهاجه في أي وقت
أما كتامه فكانت قبيله برنسيه تحدها شرقا الاغالبه و دولتهم و غربا صنهاجه البرنسيه و جنوبا جبل اوراس( وزناته و هواره كانوا سكانه )و البحر شمال الديار الكتاميه و عليه كان كتامه لها عدوان هم الاغالبه في تونس الحاليه و زناته و هواره الاوراسيه في الجنوب. و كانت ديار كتامه وأختها زواوه من احصن بقاع المغرب و يكفينا ان زواوه الكتاميه احتفظت بمعاقلها بعيده عن نفوذ بني هلال الفعلي مما أدى لاحتفاظ زواوه بالامازيغيه كلغه
أي ان دعاه الفاطميين بدعوتهن كتامه دعوا قبيله مقيمه في مكان حصين بطونها ممتزجه بعصبيه واحده و أماكن حدودها مع القبائل الأخرى. محصنه و كانت دعوى الفاطميين مترافقه مع ترهل زناته الاوراس و هواره الأوراس كما أن الاغالبه كانوا في طريقهم للنهايه كسائر الدول يضاف إلى ذلك أن دعاه الفاطميين حين نزلوا كتامه كانت قبيله واحده كعصبيه و هي كقبيله برنسيه ريفيه لن تميل للدعوى الخارجيه كأهل الحضر و ابعد ما تكون عن الدعوى الامويه و الاندلس و كان لانعزال كتامه النسبي و غضبهم من سياسه الاغالبه. أحد مفاتيح التجنيد الفاطمي لهم يضاف إلى ذلك أن. الدعاوى العلويه كانت اقرب لقلوب البرانس بسبب التعامل الأموي و العباسي المتمثل في الاغالبه
كما اود ان اشير أنه لم تقم أبدا حركات انفصاليه كتاميه لها وزن ضد الفاطميين بعدما اقاموا دولتهم باستثناء ما كان من ابو عبد الله الشيعي و بعض قيادات كتامه نتيجه اختلافهم مع عبيد الله المهدي. و تلك الطاعه الكتاميه الفاطميين شي نادر في المغرب إذا قيصت بانقلاب زعامه أوربه على الادارسه و انقلاب الزيريين و الحماديين على الفاطميين و تبدل أدوار القبائل في الولاء لاميه الأندلس.
كما كان الصف الكتامي المتكتل في شمال شرق الجزائر و هي نقطه واحده عاملا ان تكون كل القوه الكتاميه متركزه في تلك المنطقه حيث انفردت كتامه بتكتلها في منطقه حصينه تقيم فيها مجتمعه و اعداؤها ان ذك وقت الدعوه. كانوا ضعافا نسبيا يضاف الي ذلك إيمان كتامه بالنسب العلوي كل ذلك كان سببا من اسباب نجاح الدعوى الفاطميه. ببلادهم. و قد غضضت البصر هنا عن معارك تأسيس الدعوى التي تمت على يد ابو عبد الله الشيعي و من ناصره من كتامه ضد من ناؤءه من كتامه على اعتبار. إنها تعد اعتياديه في تاريخ الدعوات المماثله
و أضيف أن انظار الفاطميين منذ يوم تأسيسها كانت مشرقيه و لم تكن مغربيه و لعل كون كتامه تقيم بحدود المغرب الادني سببا لطمع الفاطميين في المسير دائما للشرق و كانت سيطره الفاطميين علي كتامه و ليست غيرها جعلها نبته مشرقيه في وسط الساحل الافريقي الشمالي و تميل دائما للشرق الرخو نسبيا و الأكثر سهوله من المغرب الحصين بجباله

م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2016, 08:00 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مقال رصين لو توج بهوامش المصادر لصار فريدا قي بابه...
و اسمح لي يا باشمهندس بابداء ملاحظة على السياق , انه من الملاحظ ان الدعوة الاسماعيلية بفروعها لم تستطع ان تنمو الا في القلاع الحصينة و المناطق الوعرة البعيدة عن سلطات الدول السنية و هذا كما وصفته انت اعلاه في وعورة جبال الاطلس و كذلك في جبال العلويين باللاذقية و كذا في اواسط بلاد فارس في جبالها الوعرة و قلاعها المنسية , و في بلاد المكارمة بجنوب عسير و بلاد يام , و هذا ينطبق على الفاطميين الاوائل و فروعهم اللاحقة كالنصيريين و الدروز و الحشاشين و المكارمة و البهرة و الاغاخانيين و غيرهم.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2016, 08:54 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سبب عدم ذكر المصادر اني كتبت المقال وانا في العمل و جالس ع الموبايل و الكلام كله من الذاكره و القريحه
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2016, 08:31 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

[align=right]
ما شاء الله فكتابة هذا المقال الرصين من قريحتك يذكرنا بقريحة الجاحظ و عبد الحميد الكاتب و امثالهما يا م محمد.

و حديثي الان مع كل اخواني باحثي الموقع و نسابيه , فاريد ان اؤكد على انه تبقى المصادر جزء اساسيا معبرا على متانة و مكانة المقال العلمية و ارتكازه على ارض صلبة.
و الامر بسيط جدا اخواني الاحباب فبمجرد طرح الموضوع فيمكنك العودة له و اخذ وقتك الكافي في التعديل و وضع الارقام و الهوامش اسفله .
[/align]
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2016, 09:49 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يعد المقريزي احد اكثر المؤرخين تعمقا في قضايا الفاطميين نسبا و تاريخا
بطبيعه الحال فان كتاب المقريزي اتعاظ الحنفا في اخبار الفاطميين الخلفا احد المصادر كما ان ابن خلدون اسهب في ذكره لبطون البربر و كذلك اسهب في ذكر ولاء مغراوه الزناتيه و بني خزر الزناتيون لبني اميه و كان ابن خلدون ذكر قصه عن ورود افراد من مغراوه علي الخليفه عثمان رضي الله عنه و كيف ناصرت زناته او من تسنن منها بني اميه

و تعليقي الموضوع انه محتوي ماده علميه دسمه و لكنها تفتقر الي الإخراج و لعل السبب هنا انشغال مهندس محمد قنديل و اعتقد ومن وجهه نظري ان المصادر التي ذكرتها في مشاركتي جزء من مصادر ذلك المقال
فايز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبوغ دهاه الاسماعيليه في دعوه كتامه م محمد قنديل مجلس قبائل الجزائر العام 1 12-10-2016 07:45 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه