تعليق على بحث ناصر الجعوني الرشيدي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بكل سرور
بقلم : بكل سرور
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: البشارة برسول الله في كتب الهندوس بقلم د راغب السرجاني (آخر رد :أبو مروان)       :: دراسة مختصرة لأنساب قبائل اليمن (آخر رد :عتيبة)       :: اصل عائله عبد الله قريه الماى المنوفيه (آخر رد :أحمد صلاح مصيلحي علي عبدالله)       :: من هم الكنعانيون - بحث تاريخي متكامل - بقلم د خزعل الماجدي (آخر رد :عبدالله انس)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد انساب الجوابيس و السمالوس .. (آخر رد :بنت النجادات)       :: قبيلة المعاضيد في البلاد العربية (آخر رد :فيصل آل-ثامر المعاضيدي)       :: المعاضيد في العراق (آخر رد :فيصل آل-ثامر المعاضيدي)       :: قبيلة المعاضيد (آخر رد :فيصل آل-ثامر المعاضيدي)       :: بكل سرور (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الاردن السلط (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      



مجلس الاشراف العباسيين العام ذرية العباس بن عبد المطلب

Like Tree25Likes
  • 4 Post By ابو خريسة العبسي
  • 4 Post By ابو خريسة العبسي
  • 3 Post By ابو خريسة العبسي
  • 4 Post By محمد محمد
  • 5 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 15-10-2016, 09:51 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي تعليق على بحث ناصر الجعوني الرشيدي

تعليق على بحث ناصر الجعوني الرشيدي المسمى:

وثيقة قديمة تذكر النسب العباسي الهاشمي لقبيلة الرشايدة حلف أشجع وعبس بقايا غطفان


جاء في أحدى الوثائق القديمة المؤرخة سنة 922 هـ الأتي : -

[[[[ الرشايدة ذرية هارون الرشيد الخليفة العباسي الهاشمي وعند سقوط دولتهم فرو من العراق ونزلو الحجاز وحالفوا عربان البوادي أشجع وعبس بقايا غطفان ]]]]

(( وثيقة سنة 922 هـ ))


** ** ** ** **

نسب قبيلة الرشايدة (الرشيدي) العباسية الهاشمية القرشية




بقلم الباحث || ناصر العجوني الرشيدي


قبيلة الرشايدة وواحدهم الرشيدي أحفاد هارون الرشيد العباسي الهاشمي القرشي وعند سقوط دولتهم (العباسية) فرو من العراق ونزلو الحجاز وحالفوا عربان البوادي أشجع وعبس بقايا غطفان .

ويتواجد الرشايدة في الجزيرة العربية خاصة (الكويت والسعودية) وأيضاً في سورية والأردن وفلسطين وليبيا ومصر والسودان وإريتريا واليمن والبحرين وقطر والإمارات وعُمان .

عزوتهم عيال الزول وعيال الدعيجي ولهم أكثر من أمير من أشهرهم أبن مسيلم وأبن براك .

الزول والدعيجي :

الزول والدعيجي هما من ذُرية هارون الرشيد العباسي الهاشمي القرشي والزول والدعيجي هما أجداد قبيلة الرشايدة (الرشيدي) وهم ذُرية هارون الرشيد العباسي الهاشمي القرشي .

المصادر التي ذكرت نسب قبيلة الرشايدة العباسي الهاشمي القرشي :

(1) -
الإمام الحافظ المحدث الفقيه أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن بن كمال الدين أبي بكر بن محمد السيوطي (المتوفي سنة: 911 هـ) قال في كتاب لب اللباب في تحرير الأنساب -: الرشيدي نسبة إلى الأمير هارون الرشيد، ومنهم القاضي أبو الفضل أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن هارون بن محمد بن هارون بن محمد بن هارون بن المهدي ويعرف بالرشيدي)) .

(2) -
الإمام الحافظ الفقيه المؤرخ النسّاب عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي، أبو سعد (المتوفى: 562هـ) في كتابه الأنساب ج3 ص 67 , 68 مانصه -: (( الرشيدي- بفتح الراء وكسر الشين المعجمة وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وفي آخرها الدال المهملة هذه النسبة إلى شيئين أحدهما إلى بلدة من نواحي مصر يقال لها رشيد على ساحل الاسكندرية من الثغر والمشهور بالانتساب إليها سعيد بن سابق الرشيدي.
وأضاف في صفحه 68 -: ((أما القاضي أبو الفضل أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن هارون بن محمد بن هارون بن محمد بن هارون الرشيد ابن المهدي أمير المؤمنين المعروف بالرشيدي من أولاد هارون الرشيد وقيل له الرشيدي لذلك)) .

(3) -
الشيخ الإمام شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي (574 - 626 هـ) مؤرخ وأديب ومؤلف موسوعات وخطّاط، قال في كتابه معجم الأدباء ص448 مانصه -: ((أحمد بن علي بن هبة الله بن علي الزوال - وأصله الزول وإنما غيره المتكلمون وزادوا ألفاً والزول الرجل الشجاع وقد ذكر ذلك في كتاب الألفاظ لابن السكيت - بن محمد بن يعقوب بن الحسين ابن عبد الله المأمون بالله الخليفة بن هارون الرشيد بالله الخليفة بن محمد المهدي بالله الخليفة بن عبد الله المنصور بالله الخليفة بن محمد الكامل بن علي السجاد ابن عبد الله خير الأمة بن العباس سيد العمومة ابن عبد المطلب شيبة الحمد، بن هاشم عمرو العلا، ابن عبد مناف بن قصي، بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك، بن النضر هو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة ابن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان)) .

قلت -: علي الزول هذا هو الجد الأعلى لقبيلة الرشايدة وعزوتهم عيال الزول .

(4)-
الإمام الحافظ والمؤرخ النسّاب محمد بن طاهر بن علي بن أحمد، أبو الفضل ابن القيسراني الشيباني، المقدسي الأثري، الظاهري (448 - 507), أحد الأئمة الحفاظ, كان حافظا متقنا, كان فقيهاً ظاهرياً، قال في كتابه الانساب المتفقه مانصه -: ((الرشيدي والرشيدي والرشيدي الأول منسوب إلى أمير المؤمنين هارون الرشيد منهم احمد بن محمد بن عبد الله بن احمد أبو الفضل الهاشمي الرشيدي)) .

(5) -
ذكر إنتساب رشيد "الزول" للخليفة هارون الرشيد العباسي عند رشايدة السودان ..
قال المؤرخ | محمد ضرار -رحمه الله- , في كتابه : (تاريخ شرق السودان : 2 | 745) , و كان ذكره ما بين عام (1871م - 1907م) دون تحديد , و كان قد رسم المشجره لنسب قبيلة الرشايدة ونسبهم إلى هارون الرشيد العباسي الهاشمي القرشي .

(6)
قبيلة الرشايدة الكريمة يعود نسبها إلى بــنـي الـعـبـاس مـن بـنـي هــاشــم مــن قــريــش والرشايدة الكرام هم أولاد -: الشريف علي الزول بن محمد بن يعقوب بن الحسين بن عبد الله المأمون بالله الخليفة بن هارون الرشيد بالله الخليفة بن محمد المهدي بالله الخليفة بن عبد الله المنصور بالله الخليفة بن محمد الكامل بن علي السجاد بن عبد الله حبر الأمة بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي .

(7)-
هارون الرشيد العباسي الهاشمي القرشي..
هو أبو جعفر هارون بن المهدي محمد بن المنصور أبي جعفر عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف الهاشمي العباسي، كان مولده بالري حين كان أبوه أميرا عليها وعلى خرا سان في سنة ثمان وأربعين ومائة وأمه أم ولد تسمى الخيزران وهى أم الهادي ، عرف بالشجاعة والقوة ، وقاد الحملات في عهد أبيه ، ولم يتجاوز العشرين، وذُريته يعرفون بالرشايدة والرشيدي وهذا ثابت وموثق في كُتب التاريخ والأنساب القديمة وقد ذكرنا هذة المصادر في هذا البحث فليراجع..

ورابطة الشرفاء الأدارسة وأبناء عمومتهم بالمغرب صادقوا على صحة نسب قبيلة الرشايدة العباسي الهاشمي بختم السيد الشريف عبد السلام بن رحال القرن الإدريسي .

وكذالك مؤسسة العالمية التاريخية لتوثيق الأنساب في الأردن صادقوا على صحة نسب قبيلة الرشايدة العباسي الهاشمي .

كما يوجد عشرات المخطوطات والوثائق تثبت هذا النسب العباسي الهاشمي الكريم لقبيلة الرشايدة والحمض النووي الـ dna أثبت ذالك أيضاً .

جاء في أحدى المخطوطات القديمة المؤرخة سنة 922 هـ الأتي : -
[[[[ الرشايدة ذرية هارون الرشيد الخليفة العباسي الهاشمي وعند سقوط دولتهم فرو من العراق ونزلو الحجاز وحالفوا عربان البوادي أشجع وعبس بقايا غطفان ]]]]

تعليق : وهذا هو الحق والصواب أن قبيلة الرشايدة من ذُرية الخليفة هارون الرشيد وهارون الرشيد من ذُرية العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي وعند سقوط دولتهم (العباسية) فرو من العراق ونزلو الحجاز وحالفوا عربان البوادي أشجع وعبس بقايا غطفان كما إفادت هذة المخطوطة .

ومع قبيلة الرشايدة العباسيين الهواشم أحلاف من ذُرية الحسن والحسين أبني علي بن أبي طالب رضي الله عنهم

ونخص من فرع الحسن بن علي بن أبي طالب (العونة) والسادة الأشراف الأخيضريون ونذكر للقارئ الكريم بعض أسماء الأسر الشريفة الحسنية والحسينية الذين حالفوا قبيلة الرشايدة العباسية الهاشمية :

(1) - العونة من ذُرية الحسن بن علي بن أبي طالب وهم حلف مع قبيلة الرشايدة العباسية الهاشمية منذ أكثر من 250 سنة .

(2) - الشريجات (الشريكة) من السادة الأشراف الرفاعية من ذُرية الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم وهم حلف مع قبيلة الرشايدة منذ أكثر من 200 سنة .

(3) - المعصب من السادة الأشراف وهم من ذُرية الحسين بن علي بن أبي طالب وهم حلف مع قبيلة الرشايدة العباسية الهاشمية منذ أكثر من 160 سنة .

(4) - المسيلم شيوخ الرشايدة في الكويت وهم من السادة الأشراف جدهم الأعلى الشريف منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمه بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبرة بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب وقد حالفوا قبيلة الرشايدة العباسية الهاشمية منذ أكثر من 350 سنة .

(5) - ذوي صياد وهم من السادة الأشراف الرفاعية من ذُرية الحسين بن علي بن أبي طالب .


المصــــــــــادر :

كتاب الأنساب المتفقه لأبن القسراني .
كتاب الأنساب للسمعاني .
معجم الأدباء لياقوت الحموي .
كتاب تاريخ الخلفاء لسيوطي
كتاب تاريخ الاسلام الذهبي
كتاب سير اعلام النبلاء للذهبي
كتاب لب الألباب للسيوطي
كتاب الإكمال لأبن ماكولا
كتاب الرَّوضُ المِعْطار في تشجير تُحفةِ الأزْهار في أنساب السّادة الحُسينيّين
كتاب زهرة المقول في نسب ثاني فرع الرسول
كتاب تاريخ شرق السودان لمحمد ضرار
شهادة إثبات نسب شريف من رابطة الشرفاء الأدارسة وأبناء عمومتهم بالمغرب .
شهادة إثبات نسب شريف من المؤسسة العالمية التاريخية لتوثيق الأنساب في الأردن .
الحمض النووي الـ DNA .


كتبه الباحث والمؤرخ ||
ناصر العجوني الرشيدي
المملكة العربية السعودية



انتهى النقل و يليه التعليق على بعض الملاحظات
توقيع : ابو خريسة العبسي
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2016, 10:28 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بداية فان لي حق علمي و ادبي في التعليق على انساب قومي بين عبس لان الرشايدة احد فروعنا و حديثي سيكون علميا

اقتباس:
جاء في أحدى الوثائق القديمة المؤرخة سنة 922 هـ الأتي : -
[[[[ الرشايدة ذرية هارون الرشيد الخليفة العباسي الهاشمي وعند سقوط دولتهم فرو من العراق ونزلو الحجاز وحالفوا عربان البوادي أشجع وعبس بقايا غطفان ]]]]
و لي على الوثيقة المذكورة ملاحظتان:

الاولى اني بحثت عن صورة لهذه الوثيقة في المواقع فلم اجد و هذا لا يجوز لناصر الجعوني لانها ليست اقتباس من كتاب منشور فيكفي فيه رقم الصفحة و رقم الطبعة و اسم دار النشر , و انما يحتج بالوثائق بطرح صورة منها.

ثانيا اذا سلمنا بصحة وجودها و صحة نصوصها و قيمتها العلمية فهي تقول ان الهارونيين تحالفوا مع عرب عبس و اشجع في بادية الحجاز اي ان بيت عباسي حالف قبيلتين و عليه فان الاغلبية الساحقة من القبيلة غطفانيين
و اوجه كلامي للعاقلين الان من الباحثين في هذا الموقع المبارك و رئيسه
هل ظهرت الكثرة الغالبة الغطفانية في سرد ناصر الجعوني عن القبيلة ؟
ام ظهر فقط عباسيين و حسنيين و حسينيين !!!

ثم من قال ان الشريجة (بحرف الجيم) هم الشريكة (بحرف الكاف) ؟؟ كي يكونوا منهم
و لما لا يكونوا شريقة الاصل

لا تسلبونا غطفاننا و لا تطمسوا هويتنا العبسية
يعلم الله لو كان الحديث عن بيت عباسي فلا مشكلة اما ان تدخلوا غطفان الاقدم زمنيا و انتشارا في ذرية سيد الاعمام العباس فهي قد تكون جريمة
اطالب الاستاذ ناصر الجعوني ان يقدم دليلا علميا على انقراض عبس في الرشايدة و ان كل بطون الرشايدة الباقية من قريش ثم من بني هاشم و ان لم يقدم دليلا فسيكون لنا وقفة
توقيع : ابو خريسة العبسي
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2016, 10:38 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لن يفزعني كم الشهادات الحديثة التي سعى البعض للحصول عليها فاقدم شهادة فيها منذ ستة اعوام فقط فمن السهل خداع النسابين في الاقاليم البعيدة بالاوراق

و مثال على ذلك:

اقتباس:
قال المؤرخ | محمد ضرار -رحمه الله- , في كتابه : (تاريخ شرق السودان : 2 | 745) , و كان قد رسم المشجره لنسب قبيلة الرشايدة ونسبهم إلى هارون الرشيد العباسي الهاشمي القرشي .
فالرجل انفصل عن بلاد الحجاز و خالف ما يقوله اقرانه في السودان و مصر و منذ متى تعتمد الانساب الهاشمية على ما يحفظ في العقول من اساطير ؟؟
و الرجل ينتمي الى اقليم نسب كل قبائله الى ابراهيم جعل العباسي فلم لا يكون مثلهم و ينسب نفسه الى العباس ايضا ؟؟
ان الانتساب العام للعباس في شمال السودان من عموم البلوى يا كرام
فلنراجع انفسنا قبل ان يراجعنا التاريخ بجوار الادعياء
توقيع : ابو خريسة العبسي
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2016, 10:49 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي


تعليقات مهمة جدا اخي ابو خريسة و لا غبار على حقك في التعليق على انساب قومك


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو خريسة العبسي مشاهدة المشاركة
كتاب الأنساب المتفقه لأبن القسراني .
كتاب الأنساب للسمعاني .
معجم الأدباء لياقوت الحموي .
كتاب تاريخ الخلفاء لسيوطي
كتاب تاريخ الاسلام الذهبي
كتاب سير اعلام النبلاء للذهبي
كتاب لب الألباب للسيوطي
كتاب الإكمال لأبن ماكولا
كتاب الرَّوضُ المِعْطار في تشجير تُحفةِ الأزْهار في أنساب السّادة الحُسينيّين
كتاب زهرة المقول في نسب ثاني فرع الرسول
كتاب تاريخ شرق السودان لمحمد ضرار
شهادة إثبات نسب شريف من رابطة الشرفاء الأدارسة وأبناء عمومتهم بالمغرب .
شهادة إثبات نسب شريف من المؤسسة العالمية التاريخية لتوثيق الأنساب في الأردن .
الحمض النووي الـ DNA .


و اسمح لي ان اشارك بتعليق بسيط حول كم الكتب التي طرحها كاتب البحث ناصر الجعوني على انها مراجع مثبتة للنسب العباسي و الحقيقة انها مراجع تحتوي على تراجم من يقال له " رشيدي " دون تقديم دليل على كون هؤلاء المترجم لهم تركوا المدن و الحضارة و رجعوا الى البادية مرة اخرى و هم هم المسمون اليوم الرشايدة !!!
فهذا ركيك و لا قيمة علمية له.

وربما الورقة الوحيدة هي ما ذكره ياقوت الحموي عن العباسي الملقب بالزوال ( و ليس الزول) و حتى لو صح النص فمن قال ان هذا هو هو جد الرشايدة ؟ فلقب الزول هو صفة يستخدمها اهل السودان و هي من الكلمات الدارجة عندهم.
محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2016, 11:52 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نسجل تواجد الإدارة بهذا الموضوع الهام , و لا شك ان الموضوع سيكون مفيدا و سيؤتي أكله ان التزمنا جميعا بالضوابط العلمية الراقية.

و لكي يكون تعليق صاحب الموضوع ذا مصداقية , فالاستاذ محمد ابو خريسة العبسي من ال ابو خريسة من قرية قصاصين الازهار التابعة لمركز اولاد صقر بمحافظة الشرقية و فيهم عمودية بني عبس بهذه المنطقة و الرجل مشارك في هذا الموقع منذ مدة ..

و ليسمح لي الاستاذ محمد بذكر ملاحظة مهمة كنت قد سجلتها في ذاكرتي و لم يسعفني الوقت من قبل في ذكرها .
و قبل ذكر الملاحظة فانني اسجل شكري للاستاذ ناصر الجعوني على بحثه و اجتهاده العلمي , و هذا لا علاقة له بنتائج البحث فكل البحوث تصيب و تخطئ و يبقى الاجر و المثوبة من الله .

اما ملاحظتي فهي قول الاستاذ ناصر اعلاه ان الرشايدة ينتمون الى علي الزول المأموني الرشيدي الذي ذكره ياقوت الحموي في كتابه السفر معجم الادباء ص 448 , و طبعا ياقوت الحموي لم يذكر رشيد الزول جد قبيلة الرشايدة الموروث و ليس علي الزول .

المهم ان علي الزوال (الزول) هو مأموني رشيدي , بينما نشر بعض الاحباب من الرشايدة منذ مدة وثيقة لهم مصدقة من رابطة الشرفاء الادارسة بالمغرب توثق نسب الرشايدة الى هارون الواثق بن المعتصم بن هارون الرشيد و ليس أخاه عبد الله المأمون و هو ما يلغي انتساب الرشايدة الى علي الزوال المأموني الذي ترجم له ياقوت الحموي و استدل به الاستاذ ناصر الجعوني اعلاه , و يلقي بظلال من الشك على مصداقية الوثيقة و الى اي دليل بنت عقيدتها في صحة اتصال النسب !!! .
الموضوع فعلا يحتاج الى انضاج لاستخلاص الحقائق , فنحن نتحدث عن نسب قبيلة مهمة و كبيرة تنتشر جغرافيا في اكثر دول المشرق العربي و لها تاريخها العريق , و اعتقد ان تصيد النصوص الوسيطة و القديمة المشابهة للاسم وحدها لا تكفي في حالة الحديث عن القبائل الكبيرة و يبنغي دعم ذلك بتوثيق شهرتهم في القرون الاخيرة بالنسب حتى نصل بين الوسيط و المعاصر من فجوة زمنية ...
ملاحظتي تلك لا تعبر عن موقف معين فالادارة تقف على الحياد في هذا الموضوع , و انما طرحتها لكونها تحتاج الى جهد اضافي من الاخ الكريم الاستاذ ناصر وو الاستاذ ابو خريسة و اخوانهما ..
بارك الله فيكم و وفقكم الى ما يحبه و يرضاه ...

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 15-10-2016 الساعة 06:34 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2016, 06:14 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لعل هذا الموضوع بالرابط ادناه يحتوي على نفس البحث الذي علق عليه الاستاذ محمد ابو خريسة العبسي.
و كان قد طرحه الاستاذ ناصر الجعوني الرشيدي بنفسه و شاركه فيه الاساتذة الشريجه و قاسم السعدي و العازمي و اخرون , و البحث و تعليقه يحتاجان الى الانضاج اكثر ومراجعة المراجع و المصادر :

(هارون الرشيد .. واحفادة قبيلة الرشايدة العباسيين الهاشميين)http://www.alnssabon.com/t17637.html
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2016, 06:44 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يا دكتور القضية واضحة مثل الشمس في قارعة النهار ما سمعنا بما قال هؤلاء الا اخر ست سنوات و مشايخنا و كبارنا في مصر و الكويت و السعودية يتوارثون عبسيتنا و انا قوم عنترة بن شداد ابو الفوارس و هذا هو الحق مع حبنا لال البيت و لكن ادعوهم لابائهم

الاخ الشريجه يدعي ان الرشايدة بالكويت ليسو الرشايدة بالحجاز و لا السودان فقط كي يثبت النسب المدعي له الجديد يريد ان يقطع اواصر الارحام التي امرنا الله ان نقويها و علم البصمة الجينية اثبت ان القبيلة بفروعها كلها واحدة في الست دول عكس كلامه هداه الله

و من مدة و الباحث عطا الله المظيبري و اخرين نقضوا توجههم هذا و من ذلك:
اقتباس:
مقال ::للمورخ المظيبري
::::::::::::::

قبيلتا بني رشيد في الكويت والسعودية من تربة واحدة أصلاً وفرعاً


ليس في القول مجازفة إذا قلنا أن الثقافة العصبية الجاهلية قد قامت على قاعدة إقصاء الطرف الآخر ، حتى لو كان ذا قربى في النسب ، فالمهاترات والسباب والتناكر حماقة جاهلية قديمة ، كان البعض بظلها يعطى لنفسه الحق في استئثار المنافع كلها من دون الآخر ، بما في ذلك منافع النسب ، ولعل ماجرى بين قيس بن عاصم وعمروّ بن الأهتم ، وهما من عُليه السادة في بني تميم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم خير مثال على تمرد الثقافة العصبية الجاهلية على كل القيم والأعراف ، وقد جاء في الأغاني ( دار الكتب 14/87 – 88) عن هذه القصة :
بعد فتح مكة ، في السنة الثامنة للهجرة ، قدم قيسُ بن عاصم وعمرُو بن الأهتم ابن عمه على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما صارا عنده تسابّا وتهاترا ، وثم قال قيس بن عاصم للرسول عن عمرو وقومه "والله ، يا رسول الله ، ما هم منا ، وإنهم لمن أهل الحيرة " ، ثم قال عمرو بن الأهتم :" بل هم ، والله يا رسول الله ، من الروم وليسوا منا " ، ثم قال عمرو بن الأهتم مخاطباً قيس بن عاصم :

إن تُبغضونـا فـإن الــرٌوم أصلُـكُـموالروم لا تِمْلكُ البغضاء للعرب !

ولقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم قيساً وعمراً عن هذا التلاحي ، وافهمهما تلميحاً أن الإسلام قد أغرق العصبيات كلها .


وعليه فابتداع الشكوك حول علاقة القرابة بين قبيلتي بن رشيد في الكويت والسعودية ليس إلا لوناً من ألوان هذه الحماقة الجاهلية ، وإلا فقراءة التاريخ توضح أنهما من تربة واحدة . أصلاً وفرعاً ، وإن لهما من وشائج القربى والعرف بين الناس معيناً لا ينضب ، هذا من حيث الاتحاد في الهوية والمفاهيم الاجتماعية والتاريخية ، إما من حيث النسب الواحد ، فلا يبدو الأمر كذلك ، فرحلتي مع البحث في علم النسب تظهر انه من المألوف أن تنتسب القبائل إلى أسلاف حقيقيين ، أو خرافيين ، فينشأ من هذا الانتساب جماعات صغيرة كانت أم كبيرة ولأسباب يطول الحديث فيها يتعرض مثل هذا الكيان ،مع تقادم العهد إلى هلهلة في نسجيه الاجتماعي ، وربما إلى الانقراض .
ومع الايقاق أن القبائل العربية في الجاهلية كانت أكثر تجانساً في النسب من القبائل المعاصرة إلا أن تداخل الإنسان فيها كان شائعاً ومألوفاً ، فإمام النسابين ( ابن ال***ي ) يكاد لا يمّر بنسب إلا وذكر أكثر من فرع انتزع عنهم ، ودخل في غيرهم ، ومثل هذا يرى عالم الاجتماع ابن خلدون – بحق – أن النسب الواحد أمر وهمي لا حقيقة له ، وأن المشهور منه قائم على الاتحاد والتلاحم والولاء والإلفة والتعاضد وصلة الأرحام ، وقد أشار أحد العلماء إلى هذا الموضوع وقال : " يحسن أن نعلم ان النسب في حقيقتة أمر عُرفي أكثر منه امراً طبيعياً " ( العرب في حضارتهم وثقافتهم : 678 ).
ومما لا شك فيه هو أن تنقل القبائل العربية في موجات تترى داخل شبه الجزيرة العربية وخارجها قد سبب تداخلاً كثيراً في الأنساب . كان من أثره أن ضاعت انساب جماعات كثيرة ، فيمن اختلطوا به ، وانتسبوا إليه بالولاء ، فأصبح الباحث في علم النسب لا يستطيع أن يجزم بأن فروع هذه القبيلة ترجع أصولها جميعاً إلى الأصل الذي تنتسب إليه حالياً .
فالمعنى بدراسة أنساب القبائل المعاصرة يدرك بما لا يدع مجالاً للشك أن اتحاد النسب للقبيلة ليس إلا شكلاً من أشكال الحلف أكثر من كونه نسباً طبيعياً ، فهو في الغالب : إما أن يكون نسباً قديماً يضم لفيفاً من الفروع المتحالفة معه ؛ أكثر عدداً من المنتسبين إليه نسباً متواصلاً ، وإما أن يكون لفرع من قبيلة قديمة ؛ علت شهرته على شهرة الأصل ، فدفعت فروع ذلك الأصل إلى الانتساب إليه ، مع ما فيهم من أحلاف ، وإما أن يكون اسم سلف من قبيلة استقطب فروعاً قد تفككت كياناتهم ، والتفت في كنفه ، لصلة جذورهم التاريخية به، فأصبح فيه كالنسب المتواصل .
لندع تداخل الأنساب وتداعياتها جانباً ، ونلج فيما من أجله أعددت كتابة هذا المقال ، فمنذ بضع سنوات طالع قراء الانترنت موقعاً تحت اسم ( أولاد الدعيج الرشايده الطائية ) ، وكان لافتاً أن يتهجم صاحبه على قبيلة بني رشيد في السعودية تهجماً مثيراً للاستهجان والاستغراب معاً ، أقل ما يقال عنه ان الرجل يجلد ذاته بلا وعي منه ، ومبعث ذلك التهجم يتمحور حول نفي صلة القرابة بين قبيلتي بني رشيد في السعودية والكويت ، فعنده أن من هم في الكويت ينتسبون إلى رشيد من قبيلة ( طيء ) من قحطان ، فيما إخوتهم الآخرين في السعودية ينتسبون إلى رشيد الزول ، وهم - في وجهة نظره – يزعمون أنهم من قبيلة عبس من غطفان ، وفي كل موقع من مواقع القبائل يؤذن له في الدخول فيه ينشر غسيلاً من هذا النوع .


هل صارت أنساب الأشراف تباع وتشرى في سوق النخاسة ؟!

وفجأة يكتشف أنهم ينتسبون إلى الخليفة العباسي هارون الرشيد ، وليس إلى قبيلة طيء من قحطان ؛ كما كان يقول ، وأن هذا الاكتشاف قاده إلى أن الفروع التي تتشكل منها قبيلة الرشايدة في الكويت منحدرة من فروع مـــن الأشراف : ( حسنيين ، حسينيين ، عبادله ) ، ولا علاقة تجمعهم في هذا النسب الكريم مع قبيلة بني رشيد في السعودية ، ولتقوية رأية في عدم وجود صلة بين المجموعتين يثني على الأستاذ/ رباح مذكر مؤلف كتاب ( قبيلة الرشايده ) ؛ لتراجعه عن نسب ( عبس ) بعد ما حصل رجال من قبيلتة ( العونه ) على شهادات مبنيّة على شهادة الشيخ فيصل الدويش ، شيخ قبيلة مطير ، فحواها أنه قد سمع من والدة بنسبتهم إلى ( العونه ) من العباد له من الأشراف ,وكان بودنا لو أن صاحب هذا الموقع تخلّق بخلق من يدعـــي الانتساب إليهـم ( الأشراف ) واتّخذ من ردة فعلهم في نفيهم انتساب ( العـــونه ) في الكويت إلـى ( العونه ) من الأشراف ، بلغة مؤدبة ومهذبة مذهباً في حسن التخاطب مع الآخر.
وأجد انه من الإيفاء والإنصاف في هذا المقام الإشارة إلى أن الأستاذ/ رباح مذكر القوبع قد كان بيني وبينه علاقة قوية في الأبحاث وتبادل المعلومات ، وقد عهدته رجلاً فاضلاً ينافح عن مجتمعه ( قبائل بني رشيد ) بما يقوى الروابط الاجتماعية بينها ولايقوّيضها ، وقد اشار في بعض كتاباته إلى مثل هذا لنسب لـ ( العونه ) ، غير أن جولة ميدانية لي في كل من مصر والسودان وما مررت به من قراءات متعددة ومختلفة في هذا الموضوع جعلتني اتساءل : هل أصبحت انساب الأشراف تباع وتشري في سوق النخاسة ؟! ، ولذلك فمسألة إثبات نسب العونه في الكويت إلى الأشراف مسالة – في رأي المتواضع –مرجعها منهل التحقيق والتقنية الحديثة (D NA ) ، وليس شهادات من سوريا ومصر والمغرب ، فضلاً عن ما يثار حولها من الشبهات .

هارون الرشيد وزوجته زبيدة ليسا أبوين لقبائل بني رشيد في السودان

و لا جدال في أن تحول صاحب هذا الموقع إلى نسب الأشراف كان مستوحًى من وهم كان متداولاً قديماً في قبائل بني رشيد الثلاث : ( الزنيمات ، والبراعصه ، البراطيخ ) فقد عرفت في السودان باسمين اثنين ، الأول : الرشايده ، وهو الأعم والأشمل ، والثاني : الزبيديه ، فمن هذه الازدواجية في الاسم توهموا أنهم من نسل الخليفة العباســـي ( هارون الرشيد ) وزوجته ( زبيده ) ، فمن الرشيد اشتقوا اسمهم الأول ، ومن زبيده اسمهم الثاني ، والحق خلاف هذا ، فالزبيدية وهو منبع الوهم في هذا النسب قد أُلصق بهم في السودان من المشابهة بغيرهم ،وليس إرثا متوارثاً فيهم قبل هجرتهم من نجد والحجاز .

ومع أن المؤرخ محمد ضرار كان – حسب اطلاعي – أوّل من ذكر نسب الرشيد في هذه القبائل عام 1907م ( تاريخ شرق السودان : 2/745) ، إلا أن الدكتور يوسف فضل حسن قد أورد في كتابة ( دراسات في تاريخ السودان : 1/173 – 198 ) فصلاً موسعاً ، شمل رواة شيوخ القبيلة عن هذا الموضوع ، وكذلك ما عثر عليه من الوثائـــق في ( لندن ) و ( الخرطوم ) التي تحوى ملاحظات الإداريين من البريطانيين والسودانيين عن هذه القبيلة ، وأهم ما في هذا يتلخص بالاتي:
يتفق الرواة من شيوخ القبيلة على ما مجملة : أنهم هاجروا من نجد والحجاز إبان العهد التركي المصري ، وإنهم كانوا جزءاً من قبيلة كبيرة من قبائل الحجاز تسكن شمال المدينة المنورة ، وان بطون القبيلة المعروفة لديهم هي نفس الفروع الموجودة في السودان ، وأن وسم إبلهم يطابق وسم إبل الرشايده في السودان اسماً ومسمى وشكلا.
يؤكد الرواة من شيوخهم إن قبيلة زبيد العربية كانت تتردد على السودان بسفنها بقصد التجارة ، وعندما تسألهم قبائل البجة عن اسمهم يقولـون ( زبيديه) فلما وفد الرشايده إلى نفس المنطقة ورأتهم هذه القبائل أكثر شبهاً بقبيلة زبيد ، أطلقوا عليهم اللفظ السابق ، ويؤكدون أن أحد شيوخهم الكبار كان يفرض غرامة على كل رشيدي يقول أنه زبيدي. ويعلق الدكتور: يوسف فضل حسن على روايات شيوخ القبيلة في هذا الشأن قائلاً: وهذا يتفق مع ما ذهب إليه كمنق ( D.C.C umming ) مفتش مركز كسلا في أول الثلاثينات من القرن التاسع عشر من أن الزبيدية أو بني زبيد الذين يحترفون الملاحة كانوا يترددون على سواكن قبل مجيء الرشايدة ، فلما قدم هؤلاء وكانوا شديدي الشبة بالزبيدية عرفوا باسمهم \خطأ . ويشير كمنــــق ( D.C.Cumming ) إلى عدم وجود أي صلة بين المجموعتين .
يوثٌق الدكتور يوسف فضل حسن مايتوارثه شيوخ الرشايده في السودان بالسماع عن شجرة نسبهم على هذا النحو:



ولزيادة الإيضاح في أسماء الآباء الوارد ذكرهم في هذه الشجرة ينقــــل المؤلف في ( هوامشه ) عن عموم ضامن الرشايده بالدامر الشيخ عبدالشيخ عبد الله أن رشيد الزول هو ابن عبد الله العقيلي ، ونسبه هذا السلف الكبير إلى بني عقيل ، بخلاف المستفيض عنه تاريخياً واجتماعياً كونه من قبيلة عبس من غطفان تثير التساؤل والحيرة معاً ، فهي بالتأكيد كانت من الأخبار المتواترة عند هذا الشيخ ، ولم تأت أبداً من فراغ ، فهل منشأ ذلك كان ناشئاً من تداخل فروع من بني عقيل في عبس ؟ أم من تداخل فروع من عبس في بني عقيل ؟ لاشك في أن معطيات البحث في علم النسب تمدنا بالكثير من الإشارات الدالة على أن فروعاً من عبس وبني عقيل من بني عامر ، وغيرهم من الفروع التي لها معهم صلة قرابة قد التحموا باسم بني رشيد ، وهذا التلاحم لا ينبغي لنا أن نعزوه بأي حال إلى علاقات القربى القديمة بين عبس وبني عامر ، وإنما إلى جذور وخلفيات تاريخيه قديمة .
إنّ اتحاد عدد كبير من القبائل العربية في وسم ( الكفّه ) لإبلهم ، وهو سمة معروفة لقبيلة بني رشيد ، وشمول كل واحدة منها بما يقال في الأخرى ، مع وجود جماعات صغيرة في أماكن متباعدة من شبة الجزيرة العربية يشملها اسم بني رشيد دليل على أن كياناً كبيراً كان يجمع هذه القبائل في يوم ما من التاريخ القديم قد هٌِدم ، بعامل من العوامل التاريخية ، فأي كيان اجتماعي يئول إلى الزول لابّد أن يكون له ضحايا كثر ، وعليه فإن اتحاد بقايا عشائر ذلك الكيان والتحامهم في هوية موحدة امراً ليس لهم من خياراً سواه، ومن الجدير بالتنويه إلى ان قبائل بني رشيد في السودان كانوا قبل هجرتهم يعرفون باسـم القرابيس ( دواتي : 2/70) .وفي كتاب ( بدو الرشايده : 156) وهو بحث ميداني انثروبولوجي عن قبائل بني رشيد في السودان ، قام به الدكتور وليام يانج ( D.William .G .young ) مابين (1978 – 1980 ) ، وجاء فيه مختصر النسب لهذه القبائل عل النحو التالي :-


وتعميماً للفائدة يحسن أن أورد هنا ما قد كتبته تعليقاً على مختصر النسب هذا في تحقيقي لهذا الكتاب وهذا نصه : ما ينبغي إدراكه في هذا المقام هو أن شهرة رشيد أبي القبيلة بــ ( الزول ) هي أيضا شهرة الاسم نفسه لآبي القبيلة في السعودية ، ومثل هذا التطابق بين الحيين في الاسم والشهرة يقال في وسمها اسماً وشكلاً ، فالعلامات الثلاث التي وضع المؤلف كل واحدة منها تحت كل فرع من الفروع الثلاثة ، كدلالة على نسبة ملكية من توضع عليه من الأنعام لمن تعود إليه نسبة هذه العلامة هي في الواقع علامات وسوم لمسمى وسم واحد ، هو ( الكفة ) ، وهذا الوسم سمة معروفة لقبائل بني رشيد في أي بلد يتواجدون فيه من الوطن العربي الكبير ، ولايزال متدوالاً ومعروفاً في منابت أصولهم الأولى في نجد والحجاز وقوامه في السعودية ثلاثة أشكال تتكون من : حلقة ، فخط يسقط منها نازلاً إلى أسفل ، ثم يقطعة عند توقفه خط أفقي اقل استطالة من النازل ، إجمالاً كذا صفتـــــه ( ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى) وهذا الاثران : ( الشهرة والوسم ) حفل بذكرهما عدد كبير من المصادر الاجتماعية التي تعنى بعلم النسب كموروثين يتوارثهما أبناء الجماعتين جيلاً عن جيل ، وفيهما من صلة النسب ما يكفى عن غيره ، كبرهان فوق الشك بأن القبيلتين قبيلة واحدة أصلاً ومنبتاً .ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى

ومما تقدم يتضح بأدلة قطعية أن قبائل بني رشيد في السودان والسعودية فروع متفرعة من أصل واحد باسم رشيد الزول ، ولا رشيد آخر ، وأن هذه القبائل مع إخوتهم : قبيلة الرشايده في الكويت – هم جميعاً أطراف من جسم واحد ، في كل شيء .

وأمل أن أكون قد ساهمت في هذا المقال ما يكفي من أن إنكار علاقة القربي بين قبيلتي بني رشيد في الكويت والسعودية هو من نوع إنكار النهار في شمس الظهيرة، وكذلك أمل أن لا يكون لهذا المقال أثر في تعكير صفو المودّة بيني وبين من سبقت الإشارة إليه كطرف في إثارة هذا الموضوع ، فالاختلاف بيني وبينه في الرأي لا يفسد للود قضية ، وكلنا أمل أن نراه في المستقبل في مواقع قبائل بني رشيد عضواَ فاعلاً ومؤثراً ـ في الأدب والفكر.
وحقّاً أنني لم أقدم هذا البحث لأقول لمن يختلف معي في الرأي في هذا الموضوع قول القائل :-





ولكنني أقول:ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى







واللــه الهادي إلى سواء السبيل ....عطا اللـه ضيف اللـه المظيبري الرشيدي
توقيع : ابو خريسة العبسي
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2016, 07:11 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مقال يدعو الى التدبُّر والبحث الجاد ...!
ففيه ما يمكن ان يثبت بعد البحث وتقصّي الحقيقة ...!
يارك الله بك .. ونعم بالرشايدة الكرام أينما حلّوا أو ارتحلوا ...!
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2017, 07:24 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ المكرم - الغيثي - رعاك الله
ننقل التحدي للخبراء ...!
وألف نعم بالرشايدة الكرام
فقط ننتظر ونتابع !
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2018, 06:02 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

للرفع للنفع
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-11-2018, 01:47 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يا دكتور لم يرد عليا احد من المدعين هؤلاء لانهم لا حجة لهم
توقيع : ابو خريسة العبسي
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 4 01-06-2017 05:48 PM
الجعافرة الطيارون في المملكه العربيه السعوديه عبدالعزيز الطيار مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة 4 26-12-2015 06:13 PM
آل مذكور المطاريش القلقشندي مجلس قبيلة المطاريش 3 04-05-2015 08:56 PM
تاريخ النسيان في أخبار ملوك السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 02:18 AM
الانهارالفرعية لمنبع الرفاعية صفيــــة منتدى السادة الاشراف العام 8 07-07-2011 01:36 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه