عبس جمرة العرب في التاريخ و الجغرافيا - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كتاب إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان لسالم السيابي ( تحميل)
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المصافحة بعد الصلاة بدعة فاحذرها (آخر رد :نهد بن زيد)       :: الدنيا حظوظ (آخر رد :هلا حيدر)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: كتاب إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان لسالم السيابي ( تحميل) (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الشاعر الجاهلي : جبر المعاوي (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سؤال عن أصل عائلة عبد المجيد بالمحمودية وجذورها بالمنيا (آخر رد :أبو الحسن عبد المجيد)       :: البو شعبان والعفادلة . انساب وقبائل . العشائر العربية (آخر رد :محمود الجبور)       :: شجرة قبيلة اكلب (آخر رد :شعلان الاكلبي)       :: اقسام قبيلة أكلب اليوم (آخر رد :شعلان الاكلبي)       :: الشيخ والفارس حوقة (محمد) بن حسين بلزهر (آخر رد :شعلان الاكلبي)      




إضافة رد
قديم 18-11-2014, 08:32 PM   رقم المشاركة :[41]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هجرات عبس الى الشام:

يبقى القول ان عبس هاجرت الى الشام قديما مع الفتوح و سكنت جنوب الشام , ثم ارتفع شأنهم بالشام ابان الدولة الاموية كونهم اخوال الوليد و سليمان ابنا عبد الملك بن مروان , و سكن بنو القعقاع زعماء عبس في حيار بني القعقاع.
ثم تكتلت قبائل قيس بالشام امام العصبية اليمانية و العصبية الربعية ممثلة في تغلب , حيث دارت حروب طويلة بين القيسية و تغلب اكتسحت فيها قيس ديار تغلب و اجلتها شمالا .
و لعبت قيس دورا هاما مع العثمانيين الذين استخدموهم في طرد المغول من العراق.
اما اليوم فعبس في سوريا هي عشائر ضمن قبيلة قيس (جيس) التي تعد تحالفا قيسيا كبيرا يضم عامريين و فزاريين و غنويين و عبسيين.
فمنهم بنو يوسف و شيخهم الشيخ مصطفى الخلف الصالح و منطقة تجوالهم رجم الحمرا.
و منهم الزهيرية من عبس و ينتمون الى زهير بن جذيمة العبسي زعيم غطفان في الجاهلية.
الزهيرية من عبس


توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2014, 08:58 PM   رقم المشاركة :[42]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عالم بالأنساب مشاهدة المشاركة
يخبرك من شهد الوقيعة أنني --- أغشى الوغى وأعف عند المغنم
قال زهير بن ابي سلمى في معلقته معلقا على حرب داحس و الغبراء التي اكلت الاخضر و اليابس , و يحذر عبساً و ذبيان من العودة للقتال بعد الصلح:

وما الحربُ إلاَ ما علمتمْ وذقْتْمُوا .وماهو عنها بِالحديثِ الُمرِجَّمِ
متى تبعثوها تبعثوها ذميمةً .... وتَضْرَ اذا ضرَّيتموها فتضْرمِ
فتَعْرُككمْ عَرْكَ الرَّحَىِ بثِفالهِا ...... و تْلقَحْ كِشَافاً ثم تَنْتِجْ فَتُتْئِمِ
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2014, 09:25 PM   رقم المشاركة :[43]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قام باحث اماراتي من ال البادي بالتسرع و افاد بان عنترة بن شداد عاش في ارض صحراء الليواء جنوب ابو ظبي استنادا الى ان اصل الليوا هي الجواء , و هي البقعة التي ذكرها عنترة في غزله بعبلة في احد ابيات الشعر.

يا دار عبلة بالجواء تكلمي= وعمي صباحا دار عبلة وأسلمي

و عقب ذلك دار سجال كبير بين المؤرخين الرشايدة العبسيين و بين هذا الرجل بعد ان اشتهر قوله لان الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم قام بالاستشهاد بقوله ذاك, و ايكم نبذة من ذلك لما فيه من فائدة علمية عن ديار عبس.

كذب و افتراء ان عنترة بن شداد عاش في دولة الإمارات:

بقلم عادل العويمري مراقب عام شبكة بني عبس


ليس غريبا أن يُعبث في تاريخنا
ولكن الغريب أن الذي يعبث في تاريخنا ويزوّر الحقائق
هو فارس وأمير إماراتي يُقال له
سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
هذه هي المصيبة وتلك هي الطامة ..!

ففي سؤال طرحته مجلة " بنات الخليج " على محمد بن راشد هذا ما نصه:

أشارت دراسات تاريخية إلى أن الفارس الشهير عنترة بن شداد قضى
أيامه الأخيرة في الإمارات ثم دفن في أرضها، ما تعليقكم على هذا؟

وكان جواب الأمير هو:

تعد الإمارات وشبه الجزيرة العربية من أغنى المناطق جغرافيا وتاريخيا،
وفي السابق كانت الجزيرة العربية ممتلئة بالأنهار والوديان والخضرة، فالوديان الحالية في الربع
الخالي كانت عبارة عن وديان مطر وخضرة وأنهار، والقبائل قبل الإسلام سكنت قرب مصادر المياه،
كما أن أول خيل عربية هاجرت من الجزيرة العربية والفارس عنتر بن شداد بالذات اتجه في
أواخر أيامه صوب الإمارات، وهناك الكثير من الدراسات والبحوث تثبت هذه الواقعة التاريخية. اه

لا أدري ما اسم تلك الدراسات والبحوث التي ذكرها ابن مكتوم
والتي يجزم ويثبتها بأن فارس عبس ( مات ) في الإمارات..؟!!

أإلى هذه الدرجة يشوّه ( التاريخ ) ويُحرّف..؟!!

فجميع كـُتب التاريخ ذكرت بين طياتها ومعاجمها وقواميسها
بأن ( عنترة بن شداد ) ولد بقبيلته وهي قبيلة ( عبس ) ومكانها ( القصيم ) الآن .
وكما هو معلوم بأنا فارسنا شارك قومه بحربهم المسماة
( داحس والغبراء ) التي امتدت نحو ( أربعين ) عاما

فلنفرض بأن ( عنترة بن شداد ) شارك بالحرب وعمره
( 25 ) سنة والحرب عاشت ( 40 ) سنة
إذن سيكون عمره مع نهاية الحرب ( 65 ) سنة ..!

فالسؤال ماذا يُريد شيخ كبير من الذهاب ( للإمارات )
حتى يموت بها يا سمو الشيخ..؟!!


وأخيرا يبقى الدليل المؤكد أن فارسنا
مات في ( نجد )

الكاتب / أحمد بن الحُسين أزاهيري
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2014, 09:31 PM   رقم المشاركة :[44]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و قد قام المؤرخ الدكتور سعد العويمري بالرد على هذه الفرية فجاء رده درة من الدرر اوضحت ديار عبس القديمة في الجزيرة العربية.


هذه ديار عنترة التي دفن فيها
بقلم الدكتور سعد العويمري

عزيزتي الجزيرة .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
استجابة لنداء الشاعر عيد بن عوض الرشيدي لرجال الفكر والأدب والتاريخ في العدد 10793 والّي يطلب فيه إيضاح حقيقة قبر عنترة ردا على كلا من حسين البادي الباحث الأماراتي وكذّلك حمد بن خنين وتعقيبا على مشاركة فارس منصور العريني . والّّّذ ي أثير الموضوع باختلاف مكان قبر عنترة العبسي . الذ ي جاء في الأثر أن النبي (ص) قال عنه (ماوصف لي إعرابي قط فتمنيت أن أراه الآعنتره ) كما ورد عن رسول الله (ص) انه أعجب بقول عنترة في معلقته .


يخبرك من شهد الوقيعة أنني= أغشى الوغى واعف عند المغنم

أقول وبالله المستعان إن ما ذهب إليه حسين البادي من الإمارات في معلومة مغلوطة استند فيها إلى روايات كبار السن متنا سيا الرجوع إلى المصادر والمراجع التي تؤكد حقيقة مواطن بني عبس ؛ويظهر من كتاباته التي عمل على نشرها في العديد من الصحف حول هذا الموضوع انه لم يطلع على المصادر التاريخية والبلدانية كالبكري ومعجم ما أستعجم وياقوت الحموي في معجم البلدان ونصر الإسكندري الفزاري ألذ بياني الغطفاني والحازمي في الأماكن ففي هذه المصادر ذكر لأشهر منازل بني عبس الغطفانيه في عالية نجد وفيما بين ارض القصيم والمدينة المنورة وعلى ضفاف وادي الرمة الشهير وفي حرة النار الأرض البركانية السوداء شمال شرق المدينة .
وحيث إن ما ذهب إليه حسين البادي بقوله إن مواطن بني عبس في الإمارات وان قبر عنترة العبسي في (لــواء) الأماراتيه . هنا سنقدم توضيحا يعين على رسم خارطة واضحة المعالم لمنازل قبيلة عبس الغطفانيه حيث إن أخبار الأيا م والوقائع الجاهلية مليئة بذكر المواقع والمنازل المرتبطة بالقبائل ـ وفي الرد على ما ذهب إليه الأخوة في معلومة مغلوطة استند فيها البعض إلى روايات كبار السن في هذا العصر متناسيا الرجوع إلى المصادر والمراجع الأنفة الذكر والتي تدعم حقيقة مواطن بني عبس الشهيرة بجمرة العرب التي بقيت في موطنها الأصلي بد لآلة وفود بني عبس من حرة النار على الرسول (ص) لما فتح مكة وفرغ من تبوك واسلمت تثقيف وبايعت هرعت إليه وفود العرب من كل جهة فدخلو في دين الله أفواجا وكان من هذه الوفود وفد بني عبس من حرة النار (انظر الأطلس ألتا ريخي لسيرة الرسول (ص) صفحة 188) .أما ما ذهب إليه حمد بن عبد الله بن خنين في رده بقوله إن قبر عنترة يقع في الجواء بالقصيم فعلى أي مرجع استند ؟واما بيت الشعر الذي أورده من معلقة عنترة .

يا دار عبلة بالجواء تكلمي= وعمي صباحا دار عبلة وأسلمي

فهذا البيت لا يصح للاستدلال به على قبر عنترة وانمايستدل به على إحدى منازل بني عبس الممتدة من حرة النار (حرة بني رشيد ) إلى بلاد القصيم على ضفاف وادي الرمة . كما سيتضح في سياق هذا المقال .
أما الدكتور محمد الفيصل الذي المح إليه محمد الخنين فقد اعتذر مشكورا عن بعض الأخطاء التي وقع فيهافي كتابه شعر بني عبس وفي هذا دلاله على حرصه على الأمانة التاريخية وفقه الله. وقد وثق هذا في بعض المطبوعات.
أما ر أي الأخ فارس العريني الذي يحوم حول التشكيك في السير الشهيرة والتي كانت ولازالت أحد أهم مصادر التاريخ ومن أهمها
تلك السيرة الحجاز يه للأصمعي والتي يتخذها المحققون مرجعالحسم الكثير.انظر أمثلة لذلك عنترة بن شداد لعمر النضر وسلسلة العشاق العرب أحلى قصصهم واجمل أشعارهم عنترة وعبلة .أنظر ديوان عنترة لمحمد سعيد مولى تحقيق ودراسة علميه محققه على ست نسخ مخطوطة .نال بها درجة الماجستير في اللغة العربية بتقدير ممتاز كلية الآداب في جامعة القاهرة .ولأنها وبلآشك ستكون اكثرواقعيه ومصداقية من النا حلين في هذا العصر الذين يلجئون إلى الطعن في السير عندما لا يجدون مايو أفق أهوائهم وبطبيعة الحال يبقى التاريخ وحقائقه تفرض الواقع.ألا إذا وجد ما يناقضها في المصادر والمراجع السالفة الذكراوغيرها من أمهات الكتب .
وقبل تناول قصة نهاية عنترة وقصة دفنه في ذروة علم بني عبس الواقع في ارض الشربة الواقعة في منتصف المسافة بين المدينة المنوره وحائل وهي من بلاد بني عبس وغط فان انظر كتاب وادي الرمة وروافده للأستاذ.عبد الله بن صالح العقيل.
والتي مازالت تقطنها سلالة هذه القبيلة .وبما ان التكوين البشري للمجتمعات العربيه البدوية منها والريفية والأوساط المتحضرة أيضا
يحمل تراثا بالغ الثراء من المعارف والقدرات والتنظيمات و الخبرات الأنتاجيه في مختلف المجالات ويعتبر التراث والمحافظة عليه استجابة للفهم التلقائي للكثير من المبادئ العلميه والقدرة على الإبداع والتوافق بين الحياة والإمكانيات البيئية المتاحة,لاشك ان عنترة بن شداد العبسي اوكما يسميه العامة (عنتر) هو الشخصية الشعرية الأكثر شهرة في العالم العربي بل وفي بعض البلدان الأفريقية والأسلآميه حتى وصل إلى العالمية .ومرد هذه الشهرة يعود إلى سيرته المشهورة هي الأخرى والتي شكلت طوال قرون عدة الخبز الفكري اليومي للتلاميذ من الناطقين بلغة الضاد في مختلف أمصارهم وتنوع طبقاتهم الاجتماعية ومن الثابت ان عنترة التاريخ كان فارسا وشاعرا من الطراز الأول وارجوا أن أوفق في إيضاح جانبا بسيطا من جوانب حياة عنترة وعلاقته بالمكان ونظرا لارتباط المكان دائما بأحداث الزمان في بيان أحداث هذا الشاعر كان لآبد من إيضاح مواطن عنترة العبسي ولآيمكن تجاهل دور الاهتمام
با لمكان ووضعه موضع الاهتمام فا التاريخ دون ربطه با لمكان والزمان سيكون في فضاء هلامي .
ولأن نشأته وحياته مرتبطة بموطنه سوف القي الضوء على هذا الجانب باختصار شديد وسيكون مرجعية هذا هو من وردفي المصادر
التاريخية ووقائع العرب وكتب السير والمغازي والبلدانيات والمصنفات الأدبية وأقوال الشعراء أضعها بين يدي القارئ العربي الذي طالما فتن بأخبار هذا الشاعر. وهنا أوجز حديث غير مطول
عن مواطن قبيلة عبس الغطفانية وأيام داحس والغبراء في أرض الشربة فيما بين الحاجر والرقم على ضفاف وادي الرمة.حيث الوادي يفصل بين الشربة وضغن عدنه والضغن هو حد السهل من الحرة في شمالها وشرقها وبه امواه وموارد غطفانيه حيث تتوزع الفروع الغطفانيه (عبس وذبيان ) في رمل عالج في غربه وغرب جبل أجا وفي حرة النار وعلى ضفاف وادي الرمة الشهير .
وحرة النار هي الأرض البركانية السوداء التي اطفأ نارها خالد بن سنان ابن مخزوم ابن مريطة العبسي الذي اطفأ نارها وقد ورد في ذلك أحاديث كثيره راجع كتاب (أخبارألمدينه) تأليف أبي زيد عمر
ابن شبة النميري البصري المتوفى سنة262 هـ فصل أخبار خالد بن سنان .
كما ورد في سبائك الذهب لأبي الفوز محمد أمين البغدادي تحت عنوان ..ذكر نيران العرب في الجاهلية ...نار الحرتين...فيقول كانت في بلاد عبس تخرج من الأرض فأذا كان الليل فهي نار تسطع وفي النهار دخان يرتفع وربما بدر منها عنق فأحرق من مربها فدفنها خالد أبن سنان .فكانت معجزة له وهي حرة النار (حرة بني رشيد)التي لم تبرحها سلالة عبس والحرة من امنع الأمكنة لعجز الغزاة عن التوغل فيها . وأم صبار هي أيضا الحرة الأرض البر كآنية وهي الآبه باللسان العربي الفصيح قال أبو الصا عدي في معجم البلدان أم صبار قنة في حرة بني سليم وقال الفزاري أم صبار حرة النار وحرة ليلى قال النابغة

تدافع الناس عنا حين نركبها= من المظا لم تدعى أم صبار

ومن ديار بني عبس وادي الثلبوت ومدافعه وهو وادي الشعبة من اعظم روافد وادي الرمة يقول الخطيئة وهو عبسي غطفاني

منعنا مدفع الثلبوت حتى= تركنا به راكزين الرماحا
ندافع عن قرى غطفا ن لما= خشينا ان تذل وان تباحـــا

روضة الأجداد ذكرها الحمداني في معجم البلدان من بلاد غطفان وهو ما يعرف بروض ابن هادي حاليا .قال عروة بن الورد العبسي

فلآوالت تلك النفوس ولآاتت=على روضة الأجداد وهي جميع


ابانات .0(ابآنان) ورد في معجم البلدان لياقوت الحموي أبان الأبيض, وأبان الأسود, فأبان الأبيض شرقي الحاجر وهو لبني فزاره وعبس وأبان الأسود لبني فزاره خاصة , وبينه وبين الأبيض ميلان . أماطوا له والرقم ( الرقب )كما يقول الدكتور الفريح ارتبطا هذين الاسمين بيومين من وقائع غطفان غير وقائع حرب داحس والغبراء ويضيف أيضا كان لغط فان نفوذها على فدك وخيبرتقوم على حمايتها وحماية مرتادي سوق نطات خيبر الموسمي الذي يقام في ربيع الأول من كل عام .كما يوضح خير الله الزركلي كتابه شبه الجزيرة في عهد الملك عبد العزيز حرة بني عبس شرقي خيبر
العلم :هو علم بني عبس وباقي غطفان يقول عنترة.

ويا بارقا عرضت من جانب الحمى=فحيي بني عبس على العلم السعدي

والعلم لآيزال يحمل اسمه القديم في جنوب منطقة حائل بقرب الحليفة يتوسط ارض الشربه والشربة كما ورد ذكرها في معجم البلدان لياقوت الحموي :الشربة موضع بين السليلة والربذة.وقيل إذا جاوزت النقرة وما وان تريد مكة وقعت في الشربة ولها ذكر في أيام العرب .قال الأصمعي :وادي الرمة يقع بين عدنه والشربه فأذا جزعت مشرقا أخذت في الشربه وإذا جزعت الرمة إلى الشمال أخذت في عدنه وقال الفزاري:كل شي بين خط الرمة وخط الجريب حتى يلتقيان فأذا التقيا انقطعت الشربة .
أما ديار بني عبس فهي كثيره لآيتسع المجال لذكر ما ورد من أخبارها ولاكن نستخلص مما سبق مقولة محمد سعيد مولى .إن قبيلة بني عبس كانت تتواجد في بقعة بشكل معين مائل برأسه الأعلى يتجه نحو العراق ماسا أطراف بلد الشام , ورئسه الأسفل يتجه نحو القصيم,بينما يمتد جناحاه نحو اليمامة يمينا والحجاز يسارا, وتتركز منطقة نجد الغربية في منتصفه.أما قبر فارس بني عبس فتتفق كتب السيرة ومحققي سيرة عنترة على ما جاْء من رواية الأصمعي في سيرة أبي الفوارس عنترة أنه قتل على يد الأسد الرهيص النبهاني غدرا بعد ان أطلقه عنترة من الأسر وكان عنترة قد أذاقه الهوان فقضى الأسد الرهيص أعواما يتتبع عنترة ليغدر به
فعلم أن عنترة نزل با القرب من الفرات وفي ليلة ظلماء خرج عنترة في جنح الظلام فسمع الأسد الرهيص صوته فسدد سهما مسموما أصاب خصيته فلم يحمل عنترة هما فزعق با على صوته فلما سمع الرهيص صوته ضن أن السهم لم يصبه فمات لساعته بعد أن انشقت مرارته .فعلم عنترة أنه هالك فامر رفاقه با الرجوع إلى أرض الوطن فسار في هودج ومازا لوا يجدون في السير حتى كان اليوم السادس تعرضو لغاره فرفع عنترة شعار الهودج وزعق بصوته المعهود فعلم القوم انه عنترة فطلبوا الهرب وعاودوا المسير عدة أيام أمر عنترة ان يتركوه ويسرعوا المسير إلى ارض الوطن فينعوه لدى الملك قيس ابن زهير فيعودوا لأخذ جثته لأنه هالك لآمحاله فترك الهودج واتكأ على رمحه فوق جواده ألأبجر فمات وهو على حالته فمر بعض المارة فوجدوه ميتا فقالوا ا مقولتهم المشهورة حميت قومك حيا وميتا فدفنوه وهذا المكان تقريبا هو النعي ولما وصل الخبر الملك قيس بن زهير أرسل جماعة من الفرسان لجلب جثمانه إلى ارض الوطن فذهبوا ونبشوا عليه و أدرجوه في قطع من الأديم الطائفي كانوا قد اتخذوه لهذا الشأن فحملوه على جمل وعادوا إلى ارض الشربة والعلم ودفنوه بجوار أبيه وصديقه مالك والملك زهير في ذروة العلم .وستبقى رواية الأصمعي في سيرة عنترة هي الأصح مالم يثبت عكسها في أمهات الكتب والله المستعان والهادي إلى سواء السبيل
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2014, 10:00 PM   رقم المشاركة :[45]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الهجرات الغطفانية الى شمال افريقيا:



انقل هنا بحثا وافيا للاستاذ عمر الرشيدي تناول فيه هجرات غطفان الى افريقيا و تضمن انضمام بطون من عبس الى هذه الهجرات التاريخية الى مصر و شمال افريقيا و السودان و البحث مفيد و مهمش بالمراجع العلمية التي نقل عنها, اترككم مع البحث ....
في شبه الجزيرة العربية موطن ومعقل العرب حدثت عدة هجرات مابين هجرات باعداد وارقام كبير او مجموعات قليلة وباسباب مختلفه ..

يقول الرشيدي: من هذه الهجرات هجرات مشهوره " كهجرة بني هلال وسليم " وهجرات غطفانية بفروع مختلفه "عبس واشجع وفزارة وغيرها "وغيرها الهجرات على مر الازمن ..


لايخفى على مطلع بتاريخ الهجرات العربية ان الهجرات الغطفانية الكبيرة الى خارج شبة الجزيرة من مواطنها بحرة غطفان واشجع وحرة النار وباقي الديار الغطفانية وبقى لها بقايا في ديارها ..

فكان لها غطفان بهجراتها الاولى هجرات الى مختلف اوطان الوطن العربي وخصوصا شمال افريقيا او البلاد العربية الافريقية

وقد تم ذكر هذه الهجرات من العالم العربي الشهير ابن خلدون والقلقشندي بكتاابتهم في مواطن شمال افريقيا التي هم متواجدين فيها " بن خلدون " على الرغم انهم ظنوا بكثرت الاعداد الكبيرة لهذه الهجرات انه لم يعد لها بقايا في مواطنها او شبه الجزيرة العربية وهذا الظن خاطئ وهذا نعتقد انه يأتي بسبب بعد المسافه بالديار وتقصي الحقيقه وكذلك بكثر الهجرات الغطفانية التي تهول ناظرها ومتابعه في ذلك الوقت وتجعل الظن انه لم يبقى منهم احد ..

على الرغم من ذلك ذكر ابن خلدون انه لازال بقايا لأشجع حول المدينة وفي هذا السياق نذكر ماذكره بعض الباحثين من بعدهم عن بقايا اشجع في ديارها حول المدينة ..

فيقول الطيب في "موسوعة القبائل العربية ج2 ص618 ".
(( يقول بعض الباحثين : ان بعض افخاذ بني رشيد ينتمي الى اشجع من غطفان في نفس اماكنهم ))
ويقول الاستاذ عبدالله بن خميس وهو صاحب كتب قيمة منها كتاب (( معجم جبال الجزيرة ))
حيث يقول فيه (( حرة أشجع هي حرة خيبر وكانت قبيلة أشجع من غطفان تسكن في أطرافها الموالية للمدينة وحل محلها الأن بطون بني رشيد نرى انهم من بقايا سكانها الأقدمين ))

ومن فروع الرشايدة في السودان فخذ الدهمان وهم فرع بنو دهمان المعروف في قبيلة اشجع قبل انضوء كثير من فروع غطفانية في شبه الجزيرة العربية تحت لواء رشيد العبسي وان بقى بعضهم يحمل اسمائه القديمه ..

فقبيلة بني رشيد يقول العلامة المرحوم حمد الجاسر " ان هذه القبيلة بني رشيد عريقة ممتده إلى عدنان وتنتسب إلى رشيد من قبيلة عبس ويمتد فروعها إلى غطفان وفزارة ذوات الماضي العريق والتاريخ الطيب والحاضر الجميل . وأن لقبيلة بني رشيد في الدين والخلق والكرم مجالا وفي الجيش والقيادة رجالا ولهم شرف ممدود وحسب ووجود ولهم في الحاضر مكان ومنزلة ونسب وفي البادية شرفة وأصالة ومنتسب حافظوا على شرفهم وأصولهم في هجراتهم وضبطوها في باديتهم وحاضرتهم "

فهم بنسبهم من رشيد العبسي موحدهم في موطنهم ويمتدون لفروع غطفان من عبس و فزارة واشجع وغيرها ..

وهذا مايأكده شيوخها ونسابيها بنسبهم العبسي و الغطفاني في مختلف دولهم وهجراتهم .

نعود لهجرة الغطفانية الى شمال افريقيا فقد ذكر هجرات لمصر وليبيا والمغرب وتونس وخصوصا ذكر برقة في ليبيا فقد ذكر بن خلدون قبائلها فذكر هيب وناصرة ومحارب وبنو شمال ورواحة وفزارة ، وقال نقلا عن ابن سعيد أن رواحة وفزارة من غطفان ، وذكر القلقشندي بني صبيح قال أنهم من بطون بني فزارة في برقة الليبية .. "بن خلدون والقلقشندي في مختلف كتبهم "

وهناك في مصر قبائل غطفانية من ضمنها عبس لازالت تحتفظ باسمها وقبليتها بعاداتها وتقاليدها العربية ..

مما يتضح انه عدة قبائل في افريقيا هي من سلالة غطفان العدنانية في مصر وليبيا والسودان وتونس والمغرب ..سواء بمحافظتها على باديتها وتقاليدها او تحضرها وانصهاره بقبائل غير غطفانية او بمجتمع الحاضرة ..

ثاني اكبر هجره غطفانية من شبه الجزيرة العربية للبلدان العربية الافريقية..

هي هجرات بني رشيد " الرشايدة " لشمال افريقيا ومصر والسودان التي حذت حذوا اسلافهم وقد التقت بعض هجراتهم بسم الرشايدة او فروعها مع هجراتهم الغطفانية القديمه من حيث الديار والمشاركه فالاحداث وكذلك المصاهرات بينهم علاوة على رابط النسب والدم الغطفاني بينهم ..

الهجرة لجمهورية مصر العربية :

الرشايدة: من قبائل العرب في مصر.
تنتسب إلى عرب الحجاز.
وتقيم في مديرية جرجا. (تاريخ سينا لنعوم شقير ص 725).
ففي مصر العربية ذكرنا انه سبق ان هاجرت قبائل غطفانية قديما قبل هجرات الرشايدة بالقرون الثلاث الاخيرة فحافظت بعض هذه القبائل باسمائها مثل عبس في مصر وتلاقتها هجرات من بني رشيد الغطفانية
ويقول الاستاذ محمد سليمان الطيب في "موسوعة القبائل العربية" عنهم :

عبس في مصر

وهذه القبيلة في مصر هم أبناء عمومة بني رشيد ، وهي أصل أرومتهم ، اتخذوا على اسم عبس ، لأن هجرتهم قبل ظهور رشيد العبسي الشهير بالزول الذي انتسب له بقية عبس في ديارها ومنهم سلالته التي تكاثرت خلال السبعة قرون الماضية .
وأخبرني بعض أبناء الصعيد من جهينة وبلي وغيرهم من تجار الإبل أن وسم هؤلاء هو نفس وسم بني رشيد وهو الكفة .
ورغم أن بني رشيد قد نزلوا الديار المصرية بعد عبس هؤلاء بعدة قرون إلا أن الترابط والمصاهرة بين الطرفين باتت قائمة في العهود الأخيرة وخاصة من منهم بالصعيد المصري ، ويؤكد رواة شيوخ عبس لمن يعرفهم من القبائل المحيطة بهم أنهم غطفانيون عدنانيون من بلاد نجد والحجاز ، نزح أجدادهم الأوائل إلى مصر قبل الحكم العثماني

وهناك هجرات اخرى امتدت لشمال افريقيا في ليبيا وفي مدينة برقة وغيرها فروع من الرشايدة العبسية الغطفانية هاجرت لها ..

الهجرة للسودان:

الرشايدة: من قبائل العرب.قد ذكرهم نعوم شقير في كتابه( تاريخ السودان ج 1 ص 60)
ومن وفروع الرشايدة بالسودان ثلاث فروع كبيره هي : البراطيخ – البراعصة - الزنيمات
والجدير بالذكر انه الزنيمات هم فرع غطفاني من فزارة وهم بنو زنيم بن عدي بن فزارة " مجلة العرب ج11 ص19 ..1405هـ"
والدهمان بالبراطيخ هم بنو دهمان من فروع اشجع الغطفانية لازالوا محتفظين باسمائهم القديمه وارتباطتهم الغطفانية ومعلوم انه بني رشيد تحوي فروع عدة من غطفان غير عبس ..

بني رشيد بالسودان هي احد القبائل التي يضرب بها الامثله من ناحية الشجاعه والكرم والضيافه والصفات العربية المميزه والعادات الاسلامية الحنيفة ..

فيرون كثير من المؤرخين والباحثين انهم يمثلون شكل قبائل الجزيرة العربية ببداوتها الاصيلة
فيقول طلال مدثر في مقال له نشر "بجريدة الصحافة السودانية " بعنوان " قبيلة اشتهرت بالكرم .. يعيشون حياة العرب قبل 600 عام "
(( تراث ومجد أية قبيلة عربية يعتبر جزءا لا يتجزأ من أصل الامة العربية. وتعتبر قبيلة بني رشيد أو الرشايدة من القبائل العربية القليلة التي لاتزال تحتفظ بتراثها وعاداتها وتقاليدها العربية الاصيلة إلى يومنا هذا من النخوة والحفاظ على الحرمات واكرام الضيف وحماية الملتجئ الى غير ذلك من الاخلاق العربية الاصيلة .
وقبائل الرشايدة في السودان اصولهم من الحجاز ونجد وانتشرت في كل انحاء الوطن العربي إلى كل من الكويت والأردن ومصر واريتريا ، وقبيلة الرشايدة التي تقيم مضاربها عندنا هنا بالسودان جاءت إلى السودان من نجد والحجاز على هجرات اولها عام 1869 والهجرة الثانية عام 1872 وأسباب الهجرة معروفة فالجزيرة العربية قبل توحيدها على يد الملك عبدالعزيز كانت قبائل متحاربة ومتفككة وتعاني من عدم استقرار الامن إلى جانب الجفاف والتصحرلاراضيها ، وفي هذه الفترة كان الاتراك يحكمون مصر والسودان واريتريا كدولة واحدة وتمت الهجرات اليها عن طريق ميناء سواكن بالسودان وميناء الشيخ مبارك باريتريا.
منذ هجرتهم إلى الآن لم تنقطع علاقتهم مع اخوانهم السعوديين الموجودين بين منطقة حائل والمدينة المنورة وكذلك الموجودون ايضا في الكويت ولم تنقطع ايضا بينهم وبين الرشايدة الموجودين بمصر والأردن واريتريا، وقبيلتهم بالسودان اصولها من غطفان وبالاخص من قبيلة عبس العربية المعروفة وموجودون على ساحل البحر الاحمر خاصة منطقة كسلا ما بين سهول كسلا والدامر وتوجد الآن حوالي 40 قرية مستقرة بين كوبري البطانة وكسلا وداخل غرب ريفي كسلا.
واذا اردت معرفة حياة الجزيرة العربية قبل 600 سنة فهي مازالت موجودة لدى الرشايدة بالسودان فهم مشهورون بالفروسية خاصة سباق الابل (الهجن) وفي جميع المسابقات التي تقام على مستوى الجزيرة العربية هم الاوائل دائما ويرجع ذلك الى ان ابلهم من اصل (نوق العصافير) نوق عنترة بن شداد وهي سلالة وهجن بني عبس وهم احتفظوا بها إلى الآن اما الابل السودانية فقد وضعوا لها سباق خاص .
اما عن الزواج فهو يتم على الطريقة الاسلامية فالشاب يتقدم للمخطوبة ويكون سنها 12 سنة وبعد الموافقة يذهبون للسوق لاحضار الدفع (الشيلة) وهي عبارة عن 7 ابل و40 من الضأن أو ما يعادلها من مال وذهب.
والعروس دائما يتقدم لها ابن العم وإذا رفضته من حقه ان يحجر عليها فيقول هي لي ولا يحق لغيري ان يتزوجها فلا يستطيع احد من الآخرين التقدم لها.
وقد قال الدكتور وليم دينق من جامعة لوس انجلوس وهو عاش 8 سنوات وسط قبائل الرشايدة بالسودان: إنهم النموذج الصافي للقبائل العربية القديمة بجميع عاداتها وتقاليدها .
الرشايدة كرماء والضيوف عند الرشايدة انواع، وهم الضيف الناصي وهو القاصد بيتا معينا وضيف الثقل وهو اما شيخ قبيلة او رجلا شجاعا فارسا او صاحب صيت حسن وله مكانة اعتبارية او قاطع الحدود الغريب من ديار بعيدة او انسانا مطول الغيبة ويكرم الضيف بذبيحة ويقول الضيف بعد ان يأكل لصاحب البيت (ذبحة عداءك وعسى عوينك مولاك) ويرد صاحب البيت (هناك اللي جاك وشنا الله من شناك) ويرد الضيف (لا شنيتوا ولا بالسوء عنيتوا) وعند رفع المواعين يقول (خلف ويسر ان شاء الله) ومن عاداتهم لا يرفع أحد يده من الطعام حتى يرفع الضيف يده أولاً حتى وان شبع )).

وقد نشرت عدة تقارير وابحاث في كتب وموسوعات واشرطه سمعية وبصرية وعدة قنوات عربية وعالمية عن قبيلة الرشايدة بالسودان وتميزها وتمسكها بعاداتها وتقاليدها العربية والاسلامية رغم الهجرات وطولها ..

وهذا القاء ضوء على الهجرات الغطفانية العديده والكبيره للبلدان الافريقية على مختلف القرون الماضية بمختلف قبائلها ..

على امل القاء الضوء على هجراتها للبلد العربية الاخرى بقارة اسيا ..

مصادر البحث :
-تاريخ ابن خلدون :العالم عبدالرحمن بن خلدون .وعدة كتاباته له .
-نهاية الارب :للموررخ للقلقشندي .
-موسوعة القبائل العربية : للاستاذ محمد سليمان الطيب.
-معجم جبال الجزيرة : للاستاذ عبدالله بن خميس .
-مجلة العرب وزيارة ميدانية لقبيلة الرشايدة : لشيخ حمد الجاسر
-كتاب قبيلة الرشايدة :لشيخ رباح مذكر الرشيدي .
-كتاب من اعلام الغوص والبحر عند قبيلة الرشايدة: للاستاذ سعود البعيجاني الديحاني .
-تاريخ سيناء : للاستاذ نعوم شقير .
-تاريخ السودان : للاستاذ نعوم شقير .
-مقالة بجريدة الصحافة السودانية : للاستاذ طلال مدثر


ووفقني ووفقكم الله ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2014, 11:14 PM   رقم المشاركة :[46]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الغالي م ايمن زغروت

جذبتني كلمتك وهي ان قيس لعبت دور هام بطرد المغول من العراق

اتمنى فضلا وليس امرا ان تذكر تفاضيل طرد قيس للمغول
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2014, 05:40 PM   رقم المشاركة :[47]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد ابن بطي القوادي مشاهدة المشاركة
الغالي م ايمن زغروت

جذبتني كلمتك وهي ان قيس لعبت دور هام بطرد المغول من العراق

اتمنى فضلا وليس امرا ان تذكر تفاضيل طرد قيس للمغول
ابشر ان شاء الله
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2014, 04:36 PM   رقم المشاركة :[48]
معلومات العضو
مشرف الصالون الفكري العربي
 
الصورة الرمزية محمد المرحوم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
والنائب الدويلة الكويتي
ايضا من عبس
توقيع : محمد المرحوم
رسل الظلام تقاطروا المحرابا , نشروا الضلال ولم يقول صوابا ,
خاب الرجاء ولا حشود تنتظر, عرض هزيل والحضور غيابا
نحن الذين تقدموا وتأخروا , نفنى أسود ولا نعيش كلابا
إن اليهود وفرسهم لن يهتدوا , حتى تقول الروم لا للبابا

R1b1a1a2a1a2b
محمد المرحوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-2014, 09:28 AM   رقم المشاركة :[49]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ختام الحلقة النقاشية عن قبيلة عبس في التاريخ و الجغرافيا

فنختم بهذا الخبر الظريف عن احد شطحات احد الفرق الضالة بالجزائر افادنا به الاستاذ انور مالك الصحفي الجزائري المشهور بتصرف ..

فشيعة الجزائر فيعتقدون أن خالداً بن سنان العبسي نبي أرسل للعرب قبل النبي محمد صلى الله عليه و سلم بـخمسين عاما، وإبنته ادركت البعثة وإسمها حسب رواياتهم : محياة ، و قبيلة الشرفة المتواجدة في الشرق الجزائري و هم أولاد خليفة أو أولاد نايل، وكانوا في الماضي لا يعملون ويأخذون أموال الناس وهو ما سمي عند الشيعة بالخمس، وهم من يسهرون على الضريح .
و يعتقد هؤلاء أن خالد بن سنان بعث نبيا للبربر في مكان يسمى نارا بمنطقة المنعة في باتنة بالجزائر ....
هههههههههه , و لمزيد من الفكاهة فلم يسلم حتى موضع قدم بجبال مغرس بولاية سطيف، يعتقد عندهم أنها تحتوي قدم فرس علي بن ابي طالب رضي الله عنه، وصار المكان يحوي على دلالات البركة والفضل حتى احتوت تلك الخرافة بعض الأميين من غير المتشيعين ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-2014, 09:57 AM   رقم المشاركة :[50]
معلومات العضو
مشرف الصالون الفكري العربي
 
الصورة الرمزية محمد المرحوم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي هذا الحديث ذو شجون

الاقتباس غير متاح حاليا
قرأت مثل هذا وفيه قصة تحدث عنها :
وهو خالد بن سنان بن المقاصفة بن ذكوان بن زينة بن الحارث بن قطيعة بن عبس
نبي ضيعه قومه
توقيع : محمد المرحوم
رسل الظلام تقاطروا المحرابا , نشروا الضلال ولم يقول صوابا ,
خاب الرجاء ولا حشود تنتظر, عرض هزيل والحضور غيابا
نحن الذين تقدموا وتأخروا , نفنى أسود ولا نعيش كلابا
إن اليهود وفرسهم لن يهتدوا , حتى تقول الروم لا للبابا

R1b1a1a2a1a2b
محمد المرحوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2014, 07:24 PM   رقم المشاركة :[51]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله في جميع من شارك في هذا الموضوع الجميل الفريد عن قبيلتنا عبس العظيمة و حقيقة فقد غطى كافة جوانب القبيلة بلا استثناء و فائدته كبيرة
توقيع : ابو خريسة العبسي
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2014, 07:02 PM   رقم المشاركة :[52]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع ممتاز و دسم و مفيد بورك من طرحه و من شارك فيه
مالك الجهني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2016, 01:30 PM   رقم المشاركة :[53]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عنترهه
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

هل تؤمنون بالحمض النووي كاعلم دقيق لتحديد الجينات ؟؟؟؟؟
ان كنتم لاتمنون به لماذا فتحتوا له قسم في الموقع ؟؟؟
وهل تؤمنون بالعرف السائد لدى قبائل العرب ؟؟؟؟؟؟؟ وهي اعراف عريقة لايمكن التخلي عنها ابدا
ان الرشايدة لايمتون لعبس بأي صله لا من قريب ولا من بعيد ,, في عرف العرب انهم هتيم ,, وهتيم قيل انهم من حمير وقيل من هوازن ,, والأرجع ان الرشايدة يمانيين , ولا نعلم هل هم يمنيين اصل او من بقايا الشعوب التي دخلت اليمن واستعربوا ,,
اما في الحمض , خرج تحورهم تحت عامر ,, والله اعلم ..!!
اما عبس لايمتون لها بأي صله , ولا نعرف صريح نسب في عبس اليوم إلا بني رواحه في عمان ,
انتههى
عنترهه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2016, 02:26 PM   رقم المشاركة :[54]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الله يهديك يا عنترة ما تترك المشاكسات . اترك الناس وما يؤمنون به .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عدة مقالات حول عرب عاربة ومستعربة معاذ شديد مجلس قبائل العرب القديمة و البائدة 10 20-03-2019 07:45 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 10:23 AM
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب نبيل زغيبر مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 18-01-2016 09:48 PM
عائلة طوير( عت أطوير ) أشرف الفايدي مجلس قبيلة الحرابي 1 04-08-2010 06:28 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه