ما شأن الشرارت بكلب ابن وبرة . لا رابط بينهم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استعيذوا بالله منها
بقلم : بنت النجادات
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سؤال عن الاصول (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الى من ينتسب ال درويش (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كيف تبر والديك بعد موتهما؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: استفسار عن ال شامر (آخر رد :يزيد بن محمد بن بطي)       :: سؤال عن نسب بعض عائلات جرجا والبلينا ( محافظة سوهاج ) (آخر رد :أحمد محمود على مرزوق)       :: استعيذوا بالله منها (آخر رد :بنت النجادات)       :: لا سبيل إلى السلامة من ألسنة العامة (آخر رد :بنت النجادات)       :: أريد معلومات عن عائلة الشعلة الله يرحم والديكم (آخر رد :الشعله)       :: طلب التحاق بدبلومة الانساب (آخر رد :احمد محمد السيد)       :: اتمنى افادتي عن عائلة الشعيل القحطاني (آخر رد :تكريم)      



Like Tree16Likes
  • 2 Post By الجارود
  • 1 Post By ابن جنـاب
  • 2 Post By الجارود
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By ساسي قضاعي و عزوتي جهينة
  • 1 Post By بني كلب
  • 1 Post By بني كلب
  • 1 Post By نهد بن زيد
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By نهد بن زيد
  • 1 Post By بني كلب
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 10-11-2016, 07:32 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي ما شأن الشرارت بكلب ابن وبرة . لا رابط بينهم

تساؤل و طلب من اهل الاختصاص في هذا المنتدى الطيب تحري الدقة وظبط الانساب.اتمنى من الادارة الكريمة ان تنقل مجلس الشرارات الى مجالس قبائل تشترك معهم فيما يعرف عن القوم الكرام لا ان يرموا الى غير ارومتهم . نسب الشرارات لايمت الى كلب ابن وبرة بصلة ولا الى اي جذم قضاعي . فبنواكلب ابن برة يستنكرون هذا النسب الطارئ . ففيما يعرف عن الشرارت انهم الى قبائل هتيم هذا مادرج وعرف منذ القدم . وهذا ما اثبته علم البصمة الواراثية . من اخبر اهل البادية ان الرشيدي والعازمي والشراري ابناء رجل واحد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2016, 08:17 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لا يعني وضعهم في بوتقة واحدة مع من ذكرت اخي بن جناب عند العامة انهم من ارومة واحدة ، هم وغيرهم من اصول عربية اصيلة معروفة ، والعادات والتقاليد المعاشة اليوم بين القبايل شيء والنسب شيء اخر ، فالحسب لا ينفي النسب حتى وان تواصع فافطن لذلك حفظك الله ورعاك .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2016, 10:18 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

بالنسبة للقبائل الثلاث اللتي ذكرتها التقائها محقق في متوسط 1400 سنة اوقبل هذا العمر المقدر جينيا . اما هل يجتمع معهم غيرهم تحت تحورهم (جدهم المشترك) فالامر يحتاج الى وقت . ولا شك في عروبتهم بل ونزاريتهم دما كما يقرا من هذا العلم على الاقل.
بالنسبة الى مادرج وتعارف عليه الناس فهو يا اخ العرب ليس كلاما يلقى على عواهنه بل يؤخذ به وللشارع حق الفصل والخلع بموجبه حرصا وصيانة وتكافئ للانساب والابناء
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2016, 10:27 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لا شك فيما قلت من تكافءة في النسب ، لكنه لا ينفي النسب ، فهناك من العرب ابناء الجد الواحد القريب ولا يتكافؤن بالنسب بالقبيلة اما لحسب معتبر او امارة بالقبيلة او ماكر فروسية ويتكافؤون مع اندادهم من شيوخ القبايل دون اقرب الناس لهم ، فالشارع والعادات لا تنفي نسب من ثبتت ارومتهم العربية الاصيلة ولو عليهم ما عليهم من العامة والذين يجهلون حقيقة انسابهم وما جرى لهم حتى حصل ما حصل .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2017, 12:49 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هل تنكر نسب الشرارات من كلب بن وبرة القضاعي ؟؟
تحور سبأأ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2017, 03:21 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جواب السؤال قدمه الاخ الكريم " الجارود " !
المراقب العام
تحور سبأأ likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2017, 05:15 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نسبهم واضح منذو الجاهلية وهم في ديار كلب بن وبرة الجاهلية ولم يذهبوا لاي مكان ولكن ظهر بعضهم على التحور المسمى مضر وهو ابن لقضاعة فقضاعة سنجدها في جميع تحورات L2222 وهذا لا مفر منه
تحور سبأأ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-2017, 05:45 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

سواء ظهر هنا أو هناك .. فكلهم كرام .. والتحلي بالحكمة في القول أفضل وأجدى نفعاً
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-07-2017, 06:16 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن جنـاب مشاهدة المشاركة
تساؤل و طلب من اهل الاختصاص في هذا المنتدى الطيب تحري الدقة وظبط الانساب.اتمنى من الادارة الكريمة ان تنقل مجلس الشرارات الى مجالس قبائل تشترك معهم فيما يعرف عن القوم الكرام لا ان يرموا الى غير ارومتهم . نسب الشرارات لايمت الى كلب ابن وبرة بصلة ولا الى اي جذم قضاعي . فبنواكلب ابن برة يستنكرون هذا النسب الطارئ . ففيما يعرف عن الشرارت انهم الى قبائل هتيم هذا مادرج وعرف منذ القدم . وهذا ما اثبته علم البصمة الواراثية . من اخبر اهل البادية ان الرشيدي والعازمي والشراري ابناء رجل واحد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-احسنت قولا اخي ابن جناب وهذا ماعرفناه وقالوه بالسنتهم
واتوقع ان هناك رجلا نسب الشرارات الى قضاعة
ربما من شخصا كان يعطي محاضرات دينية و ناسبهم ويفتخر بذلك النسب ونسي المحاضرات الدينية فااصبحت محاضراته عن نسب الشرارات وانهم من كلب قضاعة وهو يتمنى انه لو كان من الشرارات لزاده فخرا.
عالعموم لعن الله من انتسب لغير اباه يكفي هذا الحديث لردع الباحث والمنتسب
ساسي قضاعي و عزوتي جهينة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2019, 11:37 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هذا أيضاً موضوع لك تطعن به في نسب قبيلة الشرارات ( أرجوا من جميع القراء أن يتابعون جميع مشاركات ابن جناب ومواضيعه ) فكلها طعن في قبيلة الشرارات ؟ هل ياترى ذلك بالصدفة وبدون غاية ..أم أنه باحث ومؤرخ متخصص في قبيلة الشرارات فقط ؟ هذا دليل على أنه صاحب هوى وليس باحث عن الحق .. أسأل الله أن يهلكك ولا يغفر لك ولا يرحمك أضعاف حقدك وطعنك بنسب قبيلة الشرارات

ملاحظة للجميع : هو يكتب في معرفات كثيرة وغالباً يؤيد نفسه : فمن أراد الإطلاع على نسب قبيلة الشرارات فليتفضل إلى مجالس قبيلة الشرارات ويقرأ جميع المصادر والمخطوطات والأدلة على نسب الشرارات ونترك له الحكم
الجارود likes this.
بني كلب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2019, 12:03 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هون عليك اخي الكريم قد لايقصد ابن جناب ذلك واحسن الظن فيه . رغم انني ارى ماقاله الجارود حقا . وكل القبائل ذات اصل وفصل ولايؤخذ بكلام العامة . او ماكتب هذه القبيلة او تلك إلا بدليل شرعي .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2019, 01:00 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تضاربت الاقوال في من هم كلب بن وبرة ؟
فالشرارات تدعي انهم منها .. وديار الشرارات اليوم هي ديار كلب بن وبرة قديما .

ومن قائل بٲن كلب بن وبرة دخلوا في قبائل جهينة وهم موجون الى الان باسم الكلبي الجهني ..

ومن قائل غير ذلك ...
ٲرجو ٲن لا تٲخذنا الحمية للطعن في الٲنساب وترك هذا عند ٲهل الاختصاص من علماء النسب ، فبالنسبة لي ، لي رٲيي الشخصي في كلب بن وبرة هل هم الشرارات ٲم لا ؟ ولكن ٲجعل هذا رٲيي الشخصي حتى يتبين الٲمر ، فالجزم بصحة النسب من عدمه راجع الى علماء الٲنساب ٲهل الاختصاص ، والقاعدة المعمول بها عند عامة النسابة وهي : استفاضة النسب عند ٲهله بٲن بنو فلان من ال فلان .

وقد قال الفقهاء : استفاضة النسب على الٲلسن دليل على صحة النسب .

لكن يرجعها العلماء عند ٲهل الاختصاص والعلم بالنسب .

وجزى الله الجميع خيرا
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2019, 02:26 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أهلاً بك اخي نهد بن زيد ألاّ ترى أن قبيلة الشرارات إمتازت بنجائب الإبل كما إمتازت بني كلب بها ومازالت تلك النجائب على أسمائها في كلب ..وكذلك توارث الشرارات الديار والنخوة والاسماء وإرتباطها إرتباط كلي في مورثهم وتاريخهم دليل يؤكد صحة النسب إلى بني كلب ثم لاننسى أن البعض له مطامع في جعل قبيلة بني كلب بائدة سواء طمعاً في العز والشرف أو في ديار بني كلب ..فلتعلم أن من يريدون إخراج الشرارات من بني كلب وضرب كل هذه الدلائل والموروثات في عرض الحائط هم أشخاص لايأخذون بأي دليل ماعدا مايشكك في الانتساب

بالنسبة لمن يقول ان كلب دخلت في جهينة فهذا غير صحيح وهم استندوا على بطن بني كلب بن كبير الجهني ..ولو افترضنا أن هناك من بني كلب من دخل في جهينة فهذا لاينفي وجود بني كلب خارج جهينة فبني كلب شعب كثير وبالعقل لايمكن أن يكون هناك قبيلة كاملة مثل بني كلب في قبيلة ربما هي أقل منها عدداً في ذلك الزمن ..وليكن في علمك أخي نهد بن زيد أن قبيلة الشرارات لها معارك شرسة مع بلي قديماً وربما هذا سبب التنافر والتباعد وهو بلا شك مولد حقد بين القبائل المتقاتلة هذا والله أعلم
بني كلب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2019, 02:38 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
أخي البراهيم صدقني أنني أعلم خبث هذا النوع من البشر فهم يكتبون لينشروا مايريدون بأسماء قبائل عديدة وينجرف معهم الكثير من ابناء تلك القبائل ومن الشرارات أيضاً للأسف فيبدأ التراشق والنقاشات بين المنحرفين من جميع الأطراف فتتكون عداوات جديدة فأنا عضو في المنتديات من عام 207 وأعلم ذلك جيداً ولهم باع طويل في التسمي بالقبائل والطعن بالشرارات في منتديات تلك القبائل وأيضاً لم يكتفوا بالقبائل المجاورة بل ذهبوا إلى منتديات قبائل قضاعة وبثوا خبثهم فيها وأكثر من ذلك ذهبوا لمنتديات القبائل الجنوبية أيضاً .فهذا فعل لن يغفر لهم لخبثه وحقارته


هل ترى يا أخي البراهيم أن ابن جناب ( ابن قناص ) يرد في عام 2018 على مواضيع كانت في عام 2012 من باب الأمانة العلمية ؟ ولو فرضنا ذلك هل يرد على كل شاردة وواردة تخص الشرارات وبهجوم وتدليس عجيب ؟ لماذا هو مهتم بهذا القدر في نسب قبيلة الشرارات ؟ مادام إلاّ لحاجة في نفس يعقوب
الجارود likes this.
بني كلب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2019, 03:05 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بالنسبة للنقطة التي ذكرها الاخ ابن جناب حول تكافﺉ الٲنساب ، هذي مع الاسف بلية ابتلت بها العرب خاصة ، وليست عليها دليل صحيح من الكتاب او السنة ، وقد بحثت في جميع الروايات روايات تكافﺉ النسب التي وفقني الله للوقوف عليها فوجدتها كلها ضعيفة سندا مثل حديث : ( تخيروا لنطفكم فان العرق دساس ) فهذا وغيره حديث ضعيف .

لكن ٲهل العلم يقولوا معناه صحيح ، المعنى لا الثبوت ، بمعنى ان للانسان ان يتخير لنسبه الرجل الكفؤ الصالح التقي ، من جانب الدين لا من جانب الاعراق والاحساب .

فان بلالا رضي الله عنه وهو اسود عبد حبشي تزوج اخت عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه ، وابن عوف قرشي زهري من بني زهرة ، وبنو زهرة اخوال النبي صلى الله عليه وسلم .

فهل لم يعلم ابن عوف الصحابي الجليل الفقيه تكافئ النسب وعلمه غيره ؟

تكافﺉ النسب معمول به وفق بعض المذاهب الاسلامية التي قالت به في كتبهم لهذا بعض القضاء يعمل به في النكاح استنادا الى اقوال المذهب .


وللٲمانة العلمية الحديث الوحيد الصحيح الذي وقفت عليه في الكفاءة هو حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( تخيروا لنطفكم وانكحوا الٲكفاء وانكحوا اليهم )

صححه الشيخ العلامة الالباني في السلسلة الصحيحة بشواهده في بحث طويل .

وموقع الدرر السنية ضعفوه .

ولكن ماذا قال العلامة الٲلباني عقب الحديث ؟
قال رحمه الله ورفع درجاته في عليين : واعلم ٲن الكفاءة في الحديث انما هي كفاءة الدين والخلق فقط .

وقول الالباني هذا موافق لقوله عليه الصلاة والسلام : ( من ٲتاكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه الا تفعلوا تكن فتنة في الارض وفساد عريض )
بني كلب likes this.
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2019, 03:10 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

علماً أن هنالك مصادر ذكرت أن بني سلمان من عذرة كانوا في تلك الديار على ماأعتقد تقريباً في عام 850 للهجرة والشرارات جدهم سلمان سميّت بإسمه برق سلمان من جهة تيماء أليس هذا دليل قاطع؟ أم أن من يحاول تحريف نسب الشرارات لأيرى ذلكحتى مجرد دليل ! لاعجب فصاحب الهوى لايروق له إلاّ هواه وويلٌ له مما حمّله هواه
بني كلب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2019, 03:15 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اولا بني كلب وبرة الى القرن الرابع الهجري وديارهم من الهبكة لوقة جنوب رفحا الى عرعر حدر للسماوة بالعراق سماوة بني كلب وبرة انظر في ذلك التعليقات والنوادر قسم المواضع لابي علي هارون بن زكريا الهجري . ومنهم الجنابية اليوم بالعراق نسبة لزهير بن جناب لا شك في ذلك ، اما انتساب الشرارات الى كلب وبرة فهو الاقرب للصحيح ، ولو اني لا اجزم لافتقاد المصدر بالنسبة لي واخذ بما تقوله القبيلة الشرارية وما هو مرووث لديهم .
اما قضية هتيم والعرف العامي فلا صلة له بعلم النسب ، وانما ظروف الزمان والمكان من أولدت تلك الاعراف ، ومن بين ظلم تلك الاعراف ما وجدته بين افراد العشيرة الواحدة من تقليل شأن بعضهم براوايات مهترءة اثبتت البحوث الاكيدة ان المتهم هو الاصل ومن جعل نفسه اصل هو المتهم الحقيقي . بل لا يتصل به في جد واحد من قريب . فقد ولد جد المتهم والذي تنسب اليه العشيرة في عام ٤٧٠ هجري ، وجد العشيرة الاساسي جاهلي ، أي ان العشيرة تنسبها العامة الى جد اسلامي ليس لها والاصل ان جدها جاهلي ، ومن تنسب نفسها له هو رجل اسلامي وهو جد المتهمون بضعف نسبهم ، والاصل في ذلك ظروف سياسية قاهرة ايامها . فلا يعول على قول العامة في بعض النفي في انساب الاخرين فلينتبه لذلك والله من وراء القصد .
بني كلب likes this.
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2019, 03:15 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اولا بني كلب وبرة الى القرن الرابع الهجري وديارهم من الهبكة لوقة جنوب رفحا الى عرعر حدر للسماوة بالعراق سماوة بني كلب وبرة انظر في ذلك التعليقات والنوادر قسم المواضع لابي علي هارون بن زكريا الهجري . ومنهم الجنابية اليوم بالعراق نسبة لزهير بن جناب لا شك في ذلك ، اما انتساب الشرارات الى كلب وبرة فهو الاقرب للصحيح ، ولو اني لا اجزم لافتقاد المصدر بالنسبة لي واخذ بما تقوله القبيلة الشرارية وما هو مرووث لديهم .
اما قضية هتيم والعرف العامي فلا صلة له بعلم النسب ، وانما ظروف الزمان والمكان من أولدت تلك الاعراف ، ومن بين ظلم تلك الاعراف ما وجدته بين افراد العشيرة الواحدة من تقليل شأن بعضهم بروايات مهترءة اثبتت البحوث الاكيدة ان المتهم هو الاصل ومن جعل نفسه اصل هو المتهم الحقيقي . بل لا يتصل به في جد واحد من قريب . فقد ولد جد المتهم والذي تنسب اليه العشيرة في عام ٤٧٠ هجري ، وجد العشيرة الاساسي جاهلي ، أي ان العشيرة تنسبها العامة الى جد اسلامي ليس لها والاصل ان جدها جاهلي ، ومن تنسب نفسها له هو رجل اسلامي وهو جد المتهمون بضعف نسبهم ، والاصل في ذلك ظروف سياسية قاهرة ايامها لا يعلمها العامي الجاهل . فلا يعول على قول العامة في بعض النفي في انساب الاخرين فلينتبه لذلك والله من وراء القصد .
بني كلب likes this.
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2019, 03:30 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بني كلب مشاهدة المشاركة
أهلاً بك اخي نهد بن زيد ألاّ ترى أن قبيلة الشرارات إمتازت بنجائب الإبل كما إمتازت بني كلب بها ومازالت تلك النجائب على أسمائها في كلب ..وكذلك توارث الشرارات الديار والنخوة والاسماء وإرتباطها إرتباط كلي في مورثهم وتاريخهم دليل يؤكد صحة النسب إلى بني كلب ثم لاننسى أن البعض له مطامع في جعل قبيلة بني كلب بائدة سواء طمعاً في العز والشرف أو في ديار بني كلب ..فلتعلم أن من يريدون إخراج الشرارات من بني كلب وضرب كل هذه الدلائل والموروثات في عرض الحائط هم أشخاص لايأخذون بأي دليل ماعدا مايشكك في الانتساب

بالنسبة لمن يقول ان كلب دخلت في جهينة فهذا غير صحيح وهم استندوا على بطن بني كلب بن كبير الجهني ..ولو افترضنا أن هناك من بني كلب من دخل في جهينة فهذا لاينفي وجود بني كلب خارج جهينة فبني كلب شعب كثير وبالعقل لايمكن أن يكون هناك قبيلة كاملة مثل بني كلب في قبيلة ربما هي أقل منها عدداً في ذلك الزمن ..وليكن في علمك أخي نهد بن زيد أن قبيلة الشرارات لها معارك شرسة مع بلي قديماً وربما هذا سبب التنافر والتباعد وهو بلا شك مولد حقد بين القبائل المتقاتلة هذا والله أعلم
ونعم بك اخوي وبالشرارات وبكل مسلم
بني كلب likes this.
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2019, 03:34 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
ماعليك زود اخي نهد بن زيد
نهد بن زيد likes this.
بني كلب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2019, 01:32 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

المسمي نفسه زورا وبهتان بني كلب
من شدة وقع الحق عليه وعلى اكاذيبه ضاع وصار يحسب اي شخص يجلده بالحق هو أنا هههههههههههه
أحمدالله أن صدحي بالحق وردي على مدعين الأنساب جاب نتيجته حتى اعماك وجعلت نفسك اضحوكة للجميع
عود على موضوع ابن جناب والذي اختلف معه اصلا في من هم بني كلب الان
إلا أني اتفق معه بعدم وجود صلة بين الشرارات وكلب
وأدلة القائلين بكلبية الشرارات باطلة وغير صحيحة بل مزيفة ومختلقة ولكنهم يعتمدوا على جهل المتلقي بها وهذه لاتنطلي على من عنده اطلاع بتاريخ بني كلب وأنسابهم وكذلك أنساب العرب القديمة
والادهى أن أحد كبار باحثين منطقة الجوف عندما رأى أن ذكر بني كلب بالمصادر التاريخية بالقرن الرابع والخامس والسادس أصبح في البادية السورية والعراقية (الجزيرة الفراتية ، نهر الخابور ، الرقة ، حوارين ، تدمر ، دمشق ، حلب ، حماة ،وسلمية ،القريتين والخ)
واختفاء ذكرهم بدومة الجندل وببطن السر وتيماء والنفود !!
قام بتزوير للتاريخ وفصلة من سياقه واحضر تسميات مثل بني كلب الشام وبني كلب دومة !!!!
يعني مصر مع سابق اصرار وترصد على اقحام انفسهم بالعصب بالنسب الكلبي !
ابن قناص غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2019, 01:33 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي رد على بني شرار

المسمي نفسه زورا وبهتان بني كلب
من شدة وقع الحق عليه وعلى اكاذيبه ضاع وصار يحسب اي شخص يجلده بالحق هو أنا هههههههههههه
أحمدالله أن صدحي بالحق وردي على مدعين الأنساب جاب نتيجته حتى اعماك وجعلت نفسك اضحوكة للجميع
عود على موضوع ابن جناب والذي اختلف معه اصلا في من هم بني كلب الان
إلا أني اتفق معه بعدم وجود صلة بين الشرارات وكلب
وأدلة القائلين بكلبية الشرارات باطلة وغير صحيحة بل مزيفة ومختلقة ولكنهم يعتمدوا على جهل المتلقي بها وهذه لاتنطلي على من عنده اطلاع بتاريخ بني كلب وأنسابهم وكذلك أنساب العرب القديمة
والادهى أن أحد كبار باحثين منطقة الجوف عندما رأى أن ذكر بني كلب بالمصادر التاريخية بالقرن الرابع والخامس والسادس أصبح في البادية السورية والعراقية (الجزيرة الفراتية ، نهر الخابور ، الرقة ، حوارين ، تدمر ، دمشق ، حلب ، حماة ،وسلمية ،القريتين والخ)
واختفاء ذكرهم بدومة الجندل وببطن السر وتيماء والنفود !!
قام بتزوير للتاريخ وفصلة من سياقه واحضر تسميات مثل بني كلب الشام وبني كلب دومة !!!!
يعني مصر مع سابق اصرار وترصد على اقحام انفسهم بالعصب بالنسب الكلبي !
ابن قناص غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2019, 01:46 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بخصوص نجائب الابل !!
أحمدالله على الذي جعلك مسخرة حتى تلجئ إلى البهائم لتثبت أنك من بني كلب
يكرر المدعين بكلبية الشرارات أنهم ورثوا إبل بني كلب وأنها قرينة على نسبهم ..والسؤال هل نجائب الابل تميزت بها كلب دون سائر العرب ؟؟!
المطلع بالسيرة النبوية يعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت عنده نجائب من إبل بني عامر بن صعصعة واشتهرت قشير ونمير بإقتناء الابل دون الخيل وتميزت قبائل كثر بإقتناء الابل فلماذا تحديد بني كلب
ثم من قال أن بني كلب امتازوا بالنجائب ؟؟؟
المطلع يعلم أن كلب اشتهروا بالابل الجون السوداء الضخمة غزيرة الحليب والتي لاتشبهها حاليا إلا إبل الدواسر وال مرة والعجمان والذين امتازوا بالنجائب هم القين وعذرة وجذام وهذا لايعني عدم وجود ابل نجيبة عند غيرهم !!
ثم إذا جئنا للعصر الحالي فقد امتازت بني عطية والحويطات وبلي وجهينة وعنزة وشمر والرشايدة وقبايل سيناء بعدد من الحراير تقل عند بعضهم وتزيد عند البعض
فهل تميزت الشرارات بهذي الميزة الخاصة حتى يجعلونها دليل على كلبيتهم ؟!
لماذا لايحضر على المسمي نفسه بني كلب زورا
أدلة ونقل من بطون الكتب على دلائل على نسبه بدل من أن ينشغل بالاشخاص والشخصنة واستخدام الدين ليختبئ وراءه مع أن الشرع بريء منه بل بالعكس الشرع لعن من يدعي لغير أبيه
ابن قناص غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-05-2019, 12:03 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أولاً :

يابن قناص إن محاولتك بالسخرية والتهكم لن تنفي ولن تثبت نسب . ولن تقلل من قيمتي أو قيمة غيري بإسلوب السخرية ومحاولة التقليل من الآخرين

ثانياً :

عندما إستدليت أنا بإرث الإبل التي ورثتها قبيلة الشرارات من بني كلب واشتهرت بها كما اشتهرت بها بني كلب وقهقهتك وتهكمك على إستدلالي هذا فهو دليل على جهلك وعدم تقبلك أي دليل ومحاولة يائسة للتقليل من شأن الأدلة ! ثم إن هذا شاهد ودليل يجب أن تناقشه بأدب وإحترام وبما يليق .

وتقول أنت أيضاً

( أحمدالله على الذي جعلك مسخرة حتى تلجئ إلى البهائم لتثبت أنك من بني كلب )

أليست الإبل أو " هذه البهائم كما تقول " هي نفسها التي إستدل بها الله سبحانه وتعالى على عظمته في القرآن الكريم ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت )

فهل ستقول من منظورك ومنطق عقلك السقيم إن الله إستدل على عظمته بالبهائم والجمادات ؟

إبن قناص كل قارئ رزين ومدرك سيدرك أنك تتكلم من باب الحقد وتجاهل الأدلة والتقليل من الآخر ..

ثالثاً :


الإبل التي اشتهرت بها بنو كلب هي الإبل التي اشتهرت بها الشرارات فكلاهما اشتهرا بنوعين من الإبل : الصفر الجعاد والحمر من النجائب .. فمن حيث الصفر الجعاد ورد في كتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة أن ابن ميادة هو القائل للوليد بن يزيد :


ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة
بحرة ليلى حيث ربتني أهلي
بلاد بها نيطت على تمائمي
وقطعن عني حين ادركني عقلي
وهل اسمعن الدهر أصوات هجمة
تطالع من هجل خصيب إلى هجل
فإن كنت عن تلك المواطن حابسي
فأفش عليَّ الرزق واجمع إذن شملي



فكتب الوليد إلى مصدق كلب أن يعطية مئة ناقة دهما ً جعاداً فطلب المصدق أن يعفيه من الجعودة ويأخذها دهما ً فكتب الرماح إلى الوليد :


ألم يبلغك أن الحي كلباً
أرادوا في عطيتك ارتدادا ً
أرادوا لي بها لونين شتى
وقد أعطيتها دهماً جعاداً

فكتب إليه أن يعطيه مئة دهماً جعاداً ومئة صهبا ً برعاتها .

والجعاد في عامية الشرارات هو المعكرش أو "المقرعط" وهذا يذكر بشعر كثير من شعرائهم ,,
فعلى سبيل المثال قول أحد شعراء الدحة :

من صفرا ً عندك اخبره
"مقرعطات" الوبره
للهدهد ولد عبداني

وفي سياق الحديث عن الإبل .. فان ابل كلب ذات لبن وفير وهي صفة إبل الشرارات أيضا ً .. ففي كتاب الفرق لثابت بن أبي ثابت ..قال عبد الملك بن مروان حين أنشده جرير :



تعزت أم حرزة ثم قالت
رأيت الموردين ذوي لقاح
تعلل وهي سابغة بنيها
بأنفاس من الشبم القراح

فقال : لا أروى الله عيمتها... فلما أنشده :

ألستم خير من ركب المطايا
وأندى العالمين بطون راح

استوى قاعدا ً وكان متكئا ً فقال : أعد فأعاد البيت عليه , قال : (ويحك أترويها مئة من الإبل ؟ فقال : نعم إن كانت من نعم كلب...) فأمر له بمئة ناقة من نعم كلب...

والشرارات يتصفون بحلب اللبن واشتهرت به بنو كلب أيضا ً ...

فها هي عبدة الكلبية .. فقد روى أبو بكر بن دريد بسنده إلى أبي عبيدة قال : مر رجل من أهل الشام بامرأة من كلب .. فقال :
هل من لبن يباع .. فقالت : إنك للئيم أو قريب عهد بقوم لئام , هل يبيع الرسل كريم ؟!
أو يمنعه إلا لئيم ... إننا ندع الكوم لأضيافنا تكوس إذا عكف الدهر الظروس ...
والرسل : هو اللبن ,, والكوم : هي القطعة من الإبل المكتنزة باللحم والشحم ..

وتكوس : يقال كأس البعير إذا مشى على ثلاث قوائم وهو معرقب ... وتجدر الإشاره أن هذا العرف كان سائدا ً لدى الشرارات إلى ماقبل هذا العهد الزاهر فالمضيف عندما لايجد مايذبحه لضيفة يذهب إلى المواشي أو الإبل القريبة منه دون استئذان من صاحبها فيعرقبها أي يكسر إحدى رجليها فيجعلها تسير على ثلاث قوائم والعرف لديهم يجيز للمضيف أخذها إلى بيتة بعد كسرها كوليمة لضيفة ويقوم بتأديتها لصاحبها فيما بعد ...

وفي المقابل فإن صفة الشرارات لدى الآخرين :

حلابة الدر و وجيه الشر ...

والشاعر يقول :

طلبتهم ميه وصيدي حبارات
ودي لبن لاجاهم السيل بدري
عسى الحيا يسقي بلاد الشرارات
حلابة للضيف من قبل يدري

ويقول الأمير تركي الأحمد السديري – رحمة الله- عندما مر بإبل غير إبل الشرارات ولم يقدم له اللبن .. قال :

سق الركايب يا ابن حمدان
مابهن لبن درهن فاتي
ياعل وبل الحيا هتان
يسقي بلاد الشراراتي

رابعاً :


أنت تقول لم تشتهر الشرارات فقط بالإبل ولم تمتاز قبيلة الشرارات بالإبل وحدها بل هنالك قبائل إخرى إشتهرت كـشهرة الشرارات " وهذه حجة عليك يابن قناص وليست لك ! وأنا أقول لك إبل الشرارات هي الأشهر على الإطلاق في جزيرة العرب وهذا لايخالفني عليه إلاّ أمثالك من تباع الهوى .. فالجميع يشهد بأن ليس هنالك قبيلة من قبائل العرب أشهر من قبيلة الشرارات بالإبل



ختاماً :


قبيلة الشرارات كلبية رغم أنفك وهذا شيء لاغبار عليه عند الباحثين وعلماء النسب العرب الذين سبقوني وسبقوك وكانوا يتكلمون من منطلق علمي وغزارة علمية وكذلك كانوا معروفين للجميع ويكتبون في مؤلفاتهم وبأسمائهم المعروفة بعكس من يكتب تحت اسماء مستعارة وفي مواقع الإنترنت
بني كلب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2019, 03:58 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كالعادة تكرر كلام وحوار الطرشان بدون اي اجابة تاريخية ولازال التمسك بالأوهام هو السمة الواضحة على مدعين الكلبية
وقول (رغم أنفي) هذي كافية ليعرف القارئ عقلية ومنطق الدرباوي لمدعين الكلبية

الأنساب والتاريخ ليس برغم أنف أحد
ماكتبه المؤرخين وماتطابق مع الجينات الوراثية نفت الكلبية عن كل من ادعاها بالقرن العشرين (رغم انوفهم جميع مدعيها بلا إستثناء)
ابن قناص غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2019, 05:13 AM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

( رغم أنف ) هذه ليست كلمة درباوية بل هذه كلمة عربية أصيلة ولكنك تجهل كل أصيل وتحاول التقليل من شأنه وليكن في علمك فالرسول صلى الله عليه وسلم قال في الحديث بما معناه " رغم أنف من أدرك رمضان ولم يغفر له " فهل سنقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم درباوي من منطلق فهمك السقيم ؟ .. ثم أن الأنساب والتواريخ الجميع يتفق معي أنها رغم أنوف المحرفين ستبقى ثابتة وواضحة فأنا عندما قلت لك ذلك كنت أعي جيداً ما أقول فأنت تقول أنني مسخرة لأنني إستدليت بالإبل والله سبحانه وتعالى إستدل بها قبلي على عظمته .. ثم أنك تحاول تجاهل ماكتبه كبار النسابة العرب المعروفين وليس المتخبطين عن نسب قبيلة الشرارات الكلبي والحمدلله تطابق الموروث مع المكان والنخوة والجينات فلا تحاول إيهام القارئ أن الجينات والموروث والنخوة لم تتطابق مع بعضها

ومع ذلك أسألك هل مللت من كذبك وتلفيقك وتدليسك هنا وهناك في كل المواقع ؟ ورغم كتاباتك ومحاولتك قلب الحقائق نجد كبار الباحثين يؤيدون كلبية الشرارات فلا إٌشبه ذلك إلا كما يفعل الملحدين واليهود والنصارى عندما يلصقون التهم بالإسلام ويحاولون تكذيبه وتشويهه ورغم ذلك نجد كثير من إولي الألباب يعتنقون الإسلام أول على الأقل يشيدون به


فأنت لم تجني سوى الإثم بالطعن في أنساب المسلمين الذين يعرفون نسبهم قبل أن يخلق أباك فإرفق بنفسك ولاتحملّها مالا طاقة لها به

التعديل الأخير تم بواسطة بني كلب ; 29-05-2019 الساعة 05:21 AM سبب آخر: خطأ إملائي
بني كلب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-06-2019, 10:55 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي ( الكلبي لم يغير أسمه كحال باقي قضاعه )

الاقتباس غير متاح حاليا
أحسنت أخي الكريم لله درك. نعم قبيلة بني كلب ينحدر منهم بني الزهيري و الجنابي .
وللمعلومية قضاعه بفروعها الكبيره : ( ثابته أسمائهم )
١- بلي بلي ثايته على اسمها بلي حتى يومنا هذا
٢- جهينه وكذلك جهينه ثابت الأسم حتى يومنا هذا
٣- بني زيد وكذلك باقي قضاعه كلهم
٤- نهد وكذلك نهد لم تغير أسمها كحال قضاعه اخوتها
٥- مهره وكذلك مهره أيظا
٦- كلب وبني كلب أيظا ثابت الاسم كلب وهم الكلبي
٧- حيدان وأيظا حيدان ثابتين كحال باقي قضاعه
٨- خولان وأيظا خولان ثابته على اسمها لم يتغير.

هؤلاء جميعهم قبائل قضاعه لم يتغير أسم واحد من قبائل قضاعه كلها لم تتغير أسمائهم حتى مع الأحلاف الإسلاميه عندما آخي الرسول عليه الصلاة والسلام بين المهاجرين والأنصار بقيت قبائل قضاعه على أسمها فكانت بلي الأنصار وجهينة الأنصار ثابته على الأسم.
وأما الشرارات فهم ينحدرون من بني مكلب . ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل على ذلك الرجل الأحمق الذي أشعل نار الفتنه بين بني كلب وبني مكلب حينما يخلط علم الدين في علم النسب.

التعديل الأخير تم بواسطة ألف ; 29-06-2019 الساعة 11:16 PM سبب آخر: لم يذكر أن قبائل قضاعه تغير أسمها إذا بني كلب بقو كما هم بني كلب
ألف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-06-2019, 10:57 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أحسنت لله درك
ألف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-06-2019, 11:21 PM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي ( الكلبي لم يغير أسم قبيلته وكذلك قبائل قضاعه كلها )

أحسنت أخي الكريم لله درك. نعم قبيلة بني كلب ينحدر منهم بني الزهيري و الجنابي .
وللمعلومية قضاعه بفروعها الكبيره : ( ثابته أسمائهم )
١- بلي ٢- جهينه ٣- بني زيد ٤- نهد ٥- مهره ٦- كلب ٧- حيدان ٨- خولان هؤلاء جميعهم قبائل قضاعه لم يتغير أسم واحد من قبائل قضاعه كلها لم تتغير أسمائهم حتى مع الأحلاف الإسلاميه عندما آخي الرسول عليه الصلاة والسلام بين المهاجرين والأنصار بقيت قبائل قضاعه على أسمها فكانت بلي الأنصار وجهينة الأنصار ثابته على الأسم.
وأما الشرارات فهم ينحدرون من بني مكلب . ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل على ذلك الرجل الأحمق الذي أشعل نار الفتنه بين بني كلب وبني مكلب حينما يخلط علم الدين في علم النسب.
ألف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2019, 10:22 AM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ألف

أتحداك تثبت لي قبيلة جاهلية أو في صدر الإسلام او بالعصور المتأخرة يقال لها المكلبي او حتى شخص يقال له فلان بن فلان المكلبي ! لاتوجد قبيلة بهذا الإسم ! لأن مكلب هو كلب ولكن تم تصحيف الإسم لحدة الكلمة ومدلولها خاصة عند البادية في الوقت المتأخر .. فلا تعتقد كلامك هذا يضلل الجميع .. وكلب تغير إسمها ولا يوجد من ينتهي إسمه بالكلبي سوى عائلة من جهينة وهم أبناء كلب بن كبير الجهني وهم معروفون ومشهورين بذلك من القدم والإسم هذا موجود وذكر في جهينة وحتى عندما كانت قبيلة كلب بن وبرة موجودة في اسمها الصريح .

وكما قلت أنت حسبي الله ونعم الوكيل على من يعبث بالإنساب وينفي نسب قبيلة كاملة وسنخاصمه يوم القيامة
بني كلب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2019, 03:28 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألإخوة الكرام - رعاكم الله
لا ندري ما السبب الذي يجعل العربي المسلم أن ينزلق لسانه إلى ألفاظ لا تليق بالعربي الأصيل ؟
لا نخفيكم أننا قد ساءنا ما اطلعنا عليه من ألفاظ خالطت الحوار الذي من المفروض أن يكون علمياً نقيّاً لا تشوبه شائبة حتى لا يتحوّل القراء والزوّار عن الموضوع .. ثم الحكم على الموقع بالتساهل عن هذا الأسلوب الحواري في الوقت الذي عرفنا به ملايين الزوار بأن نهجنا سليم يحافظ أولاً على المودة بين الجميع ولا يقبل أي كلمة نابية يسطرها عضو في أي موقع كان !
وعليه : نرجوا التوقف عن هذا الأسلوب والتحلّي بكل المحبة والمودة بين الجميع .. والخطأ من أي فرد لا يبيح لنا تسفيهه أو الهجوم عليه بأساليب لا تليق .. فاعذرونا .. حينما نحذف أي مشاركة نجد أو نرى فيها غمز أو لمز تجاه أي أحد .. ونأمل منكم التعاون بارك الله بكم .
المراقب العام
الجارود likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2019, 08:46 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارى ان مشكلة الاخ الغالي ابن جناب هو ان الشرارت يطلق عليهم الان لفظ العامي هتيم
ويقول هذا ما درج وعرف منذو القدم

فا سؤال الان عن اي قدم وتاريخ يقصد ؟

فتاريخ متغير وغير ثابت فالشرارت على قول العامه وقول العامه في هذا الجانب لا يؤخذ به
لانه متغير انهم من هتيم بينما هتيم قبيلة كلابية عامرية نسب ولكل يعلم ان العامه لا يقصدونهم هكذا

بل من منطلق هتيم عوج دخان بلا اصل وهذا طعن بالانساب ولا حول ولا قوة الا بالله

فالان لنركز على كلمة منذو لقدم قبل ان نتكلم عن نسب الشرارت

فكمثال خلف بن دعيجاء الشراري رحمه الله

قابل الامام فيصل بن تركي ال سعود عام 1259 هجري ( الان العام 1440 ) ولكم الحسبة
ووقتها خوال خلف بن دعيجاء الشراري هم (الحدب من شمر ) وامه هند

والحدب هو شيخ الثابت من سنجارة من شمر

اذا فا بحياة خلف بن دعيجاء وماقبله لم يكونون لشرارت من هتيم ولم يرد عنهم ذالك ودليل
ان خواله من شيوخ الثابت من سنجاره فكيف اصبح كونهم من هتيم امر معروف من قدم ؟
وهم قبل 300 سنة معروفين ويتزوج منهم شيوخ قبائل ويزوجونهم على نص مذكور اعلاه

فا مصطلح الهتيمي عند العامة هو شخص لا اصل له او شخص عمل جرم كبير نفي به عن نسبه
لا يزوج من بنات قبائل العربيه ولا يتزوج منهم والشرارت خارج هذا نطاق بوقت خلف وقبله

وبهذا لا صحة لمقولة هذا ما درج وعرف عند القدم
وبكل الاحوال العامة لا يعرفون تاريخ ولا يوخذ بقولهم الا بعد تحقيق فتصبح شهرة امر لابد منه للاثبات
ولكن هذا لا يطبق بموضوعنا الحالي

وعند اهل البادية بنجد وغيرها الرشيدي والعازمي والشراري ليس ابناء رجل واحد
بل وديارهم متباعده فالشرارت على حسب علمي ديارهم بعيده كل البعد عن العوازم
واشكالهم مختلفه عن بعضهم البعض

ونعود لكلمة الدارج والمعروف عند العامه

فا لو سئلت عن بلي و بني عطية و الشرارت بل والرولة والسرحان ولحويطات وحتى عوائل بني خالد المتحضره بشمال
مثل الخليوي اهل نجد بوقت سابق لا قالو لك ( ما ندري وشهم عوج دخان ) فا كانت عنزه وشمر هم قبائل بالشمال
وهذا من جهل العامة بل حتى بعض القبائل نجدية الحجازيه كان عامة اهل لشمال يضنونهم اما من عتيبه او من مطير
لشهرة القبيليتن عند لعامة !!

ولذالك لا يوخذ بكلام العامه بهذا الجانب بتحديد
وكما قال الاخ الجارود الحسب لا ينفي النسب


نقطة ثانيه ذكرها الاخ الف

ان اغلب اسماء قبائل قضاعة ثابته وهذا دليل ان الشرارت ليس من كلب بن وبره
فنقول هذا كلام غير صحيح ولا يوخذ به

فا كثير من قبائل العرب حاليا تغيرت اسمائها ولكن اصلها ثابت
فا من قضاعة بني زيد بتحديد اهل القويعية بنجد اتحداك اذا وجدت احد منهم يكتب ببطاقته الزيدي النهدي
او الزيدي !

بل عوامهم يقولون انهم من قحطان ( مذحج ) وينفون نهد واغلبهم يكتفي بسم العائلة كعادة العوائل المتحضره
مثل الراجحي والبداح واليابس والحمود والمطوع وغيرهم من عوائل بني زيد القضاعيه ومنذو مدة قريبه
بداء مثقفين هذه العوائل بربط نسبهم بقضاعه ونهد !

ونعود لي اسم كلب بن وبره المتاخرين لا يرضون بهذا الاسم كلب
واني ارى قول الشرارت مكلب اقرب لتصديق ودلالة على نسب

فلا اعلم عن وجود اي قبيلة عربيه باسم مكلب فهو الاصحى تحريف لاسم كلب
فالعرب المتاخرين لا يرضون هذا الاسم ربما

والا كان رأينا بالخرمة ورنيه بدال اسم الفراعنه والمشاعبه وغيرهم من قبائل سبيع اسم ( بني كلاب )


من ناحية اخره كذالك قبيلة كلب بن وبرة كانت تضد قيس عيلان بمعاركهم وبتحديد بني سليم وهوازن
وهم اكثر قيس عددا لدرجة ان ابن سعيد واعتقد انه هو القائل لو ناديت بالمغرب يال منصور
( جد هوازن وسليم ) لا اتاك 100 الف فارس وكما تعلم الفارس غير راجل !

وتخيل ان كلب بن وبره كانت تضد ببعض الاحيان قيس عيلان كا كل !

فكيف من المعقول ان كلب بن وبره دخلو بجهينة ! والله لو ان كلب بن وبره هذه القبيلة ضخمه
دخلت بجهينة لا رأينا المدينة والحره وربما حتى شمال خاليه من قبائل العربيه !

فا بني هلال وبني سليم كمثال عندما هاجرو اكتسحو المغرب العربي ومصر بعددهم !
اما كلب بن وبره التي كانت تملئ شام وبعض العراق تختفي بفرع صغير من جهينه !!

فا الله اعلم ان الشرارت من كلب بن وبره فالديار ديار كلب والعزوه مكلب تصحيف كلب

وكلب بن وبره لا يعلم له باقية بجزيره مشهوره الى الشرارت وبعض قبائل الصغيره المتحالفه مع غيرها

والبقية وجلهم بالشام والعراق اما تحضرو بحضائر الشام والعراق وقد يكون بعض قبائل العراق من كلب بن وبره

والله اعلم
يزيد بن محمد بن بطي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2019, 01:40 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الفاضل - يزيد - حياك الله
حوار هادىء مفيد .. وخالٍ من التشنجات والعصبية !
هكذا نتمنى ونرجوا الإخوة أن ينهجوا هذا النهج الراقي السليم والخالي من كل ما يسيء لأحد !
بارك الله بك وعافاك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الكبرى 112 24-12-2018 08:02 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 07:00 PM
تاريخ النسيان في أخبار ملوك السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 01:18 AM
كتب تربوية نافعة الشافعي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 1 03-02-2010 09:50 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه