نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون ، رهط شعيب وختان موسى - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
.. إلّا العلم فإنّه يتّسع به
بقلم : الضوء اللآمع
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ملاحظات عن لائحات الاشراف الادارسة (آخر رد :وفاء)       :: عائلة الرحيمات مركز دشنا (آخر رد :احبك ربي)       :: ((بنو خالد بن جعفر بن كلاب)) (آخر رد :ال جناح)       :: موقف جميل (آخر رد :الضوء اللآمع)       :: ما هو اصل عائله ريحان (آخر رد :عثمان ريحان)       :: الزايدة ( التهاب الزايدة الدودية) ...د. عمرو المستكاوي ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: .. إلّا العلم فإنّه يتّسع به (آخر رد :الضوء اللآمع)       :: راعنا_ كلمة عربية لا مكروهة شاكلت العبرانية فنهى الله المسلمين عن قولها (آخر رد :بنت النجادات)       :: العلم.. (آخر رد :صهريج)       :: فضيلة الفقر !!! (آخر رد :صهريج)      



Like Tree104Likes

إضافة رد
قديم 11-11-2016, 09:19 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون ، رهط شعيب وختان موسى

نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون رهط شعيب و اختان موسى


الحقيقة قبل الدخول في نسب ربيعة الفرس ومن يمثلهم في وقتنا الحاضر من صريحهم وهم قبيلة عنزة الوايلية المعاصرة اليوم ، سوف نتطرق الى ما جعلته عنوانا للبحث وهو الحديث المشهور في بطون الكتب الحديثة وكذلك مر ذكره في ثنايا الاشعار الوايلية من بداية الاسلام والقرون الاولى .

الحقيقة ان الحديث المذكور قد صححه العلامة احمد شاكر في تحقيقه لمسند الامام احمد ، ولو يرى به الامام احمد بأسا لما ضمنه مسنده البتة لما لا وهو صاحب السنة واكثر المحدثين تشددا في رواية السنة ، والضعيف في مصطلح قدامى العلماء المحدثين يرقى الى الحسن في مصطلح الاخرين ، وكان العلماء لا يرون باسا بتحديث الناس في الضعيف في باب الترهيب والترغيب ، ويتشددون في باب الحلال والحرام .

فهناك من القراين التي تبعث على الارتياح لصحته وهي ما سوف نذكره في ثنايا بحثنا في نسب ربيعة الفرس وخصوصا عنزة بن اسد المعاصرة اليوم .

انساب ربيعة بن نزار
من المعروف ان ربيعة الفرس وهم ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، تنقسم الى عدة بطون معروفة ومشهورة لدى العرب قاطبة ، فمنها :
جديلة بن اسد بن ربيعة ،
واختها : عنزة بن اسد بن ربيعة ،
فعنزة كانت تنقسم الى بطون وهي :
بنو هزان ، وبنو حدان ، وبنو هميم ، و بنو زياد ، وبنو طريف ، وبنو جسر .

ولم يتبقى من هؤلاء البطون معاصرا لنا اليوم من يعرف له بيتا او دخان نار الا بنو هزان وهم من حاضرة اليمامة اليوم وبعض بيوت قد دخلت بين تشكيلة ما يعرف بعنزة الوايلة اليوم .

وكانت عنزة القديمة والتي هاجرت من الانبار بالعراق الى واحة خيبر في شمال غرب السعودية هي النواة الاولى والتي تكونت وتبلورت منها عنزة الوايلية المعاصرة اليوم بعد منتصف القرن السابع الهجري على الاكثر واصبحت كما هي عليه اليوم من قبايل عدة من بطون ربيعة الفرس القديمة ، وسوف نعود الى هذا البحث حولهم بعد ذكر من مضى في مقدمة الكلام عن بقية بطون ربيعة .

هناك من اقسام ربيعة كما اسلفنا : جديلة بن اسد بن ربيعة ، وهي من خرج من رحمها بطون عدة ، منها :
قبيلة بكر بن وايل
واختها تغلب بن وايل
واخوهم عنز بن وايل وكان اسمه عبد الله وهم لا يزالون باليمن الى اليوم والمعروفين بقبايل بني مالك وربيعة ورفيدة بعسير جنوب المملكة العربية .

بالاضافة الى عمهم اكلب بن ربيعة وهم احلاف لخثعم بن انمار بن نزار على رواية وابن كهلان على رواية اخرى والله اعلم .

اما البطن الاخر من جديلة بن اسد وهم النمر بن قاسط وقد تداخلوا مع بني تغلب حتى اصبحوا جزء منهم.

كما كانت عنزة بن اسد جزء من حلف اللهازم في بكر .

بقي لدينا بطن مهم من بني جديلة بن اسد وهم : عبد القيس اصحاب البحرين واحلافهم عميرة بن اسد شقيق عنزة وقد دخلوا في عبد القيس كما فعل النمر بن قاسط مع تغلب وعنزة مع اللهازم البكرية .
فقد تداخلت عميرة مع عبد القيس حتى اصبح العميري لا يعرف الا بالعبدي .

انساب عنزة المعاصرة
هذه اقسام بطون ربيعة الفرس مفصلة كما مضى معنا ، الان نتطرق الى نسب عنزة المعاصرة بالتفصيل في تاريخها الجاهلي والاسلامي والمعاصر وبشكل موسع ومحيط بكل ما نظنه قد وقع لهذه القبيلة من احداث وتحولات اجتماعية وهجرات متعدده ومعاكسة حتى اصبحت كما هي اليوم وبشكلها وتكتلاتها ومسمياتها التي انتهت اليه اليوم .

عنزة الاصل فيها تنتسب الى رجل اسمه عامر بن اسد بن ربيعة جد جاهلي قديم تقول الروايات التاريخية انه قد طعن رجلا بعنزة وهي الحربة الصغيرة اقصر من الرمح وسمي بعنزة وانتسب الى هذا الاسم بنوه من بعده وغلب عليهم اسم عنزة بن اسد .

افادتنا بعض المصادر التاريخية ان عنزة واخوه جديلة يدعون بالاسدين قبل تكاثرهم واستقلال كل واحد باسمه وكان لهم صلت نسب وقربى بقبيلة مذحج الكهلانية فقد ذكر بن الكلبي في جمهرة النسب ان مذحج قد تزوج من سلمى بنت منصور بن عكرمة من قيس عيلان ، كما ان عنزة بن اسد قد تزوج منها ايضا وانجب ولدين وهما يقدم ويذكر .

و ذكر جواد علي في تاريخه المفصل بعض النصوص التي تربط بمعاصرة تاريخية لمذحج وعنزة وهذا ما يؤكد رواية بن الكلبي السابقة ، فيقول جواد ان هناك حفريات اثرية قد حصلت في منطقة اسمها ام اجمال في محافظة المفرق بالمملكة الاردنية الهاشمية تربط بين زمن امريء القيس البدء وتسلطه على مذحج والاسدين وهما المقصود بهما عنزة وجديلة ابناء اسد .

ومن تلك القراين التاريخية الاخرى التي ذكرها جواد علي ان كعب بن الحارث المذحجي قد وردت النصوص تؤكد انه مات على دين شعيب عليه السلام ، ومن هنا نستدل على معاصرة مذحج للاسدين عنزة وجديلة وكذلك نستفيد من دين كعب بن الحارث انه و من معه قريب عهد بشعيب عليه السلام وعلى معرفة بدينه وهذا مما يدل على قرينة تدفع بنا الى الاخذ بصحة الحديث نعم القوم عنزة مبغي عليهم منصورون رهط شعيب وختان موسى .

كذلك ذكرت لنا النصوص ان عنزة بن اسد لهم سنة ليست لغيرهم من بني ربيعة ويعرفون بها ويقتلون من تمسك بها غيرهم ، وهي اعفاء اللحى ولما ذلك مختص بهم دون غيرهم ؟
نقول والله اعلم انها سنة الانبياء وهي سنة شعيب عليه السلام ومن العادات عند من ورث شيء من بقية النبوة واختص فيها فانه يحتفظ بها زمانا ثم يبتدع ويجعلها خصيصته دون بني عمومته وهذه من الامور التي حدثت بالاسلام ممن لهم صلة بالنسب النبوي فبعضهم اختصها له ولاهل بيته دون بقية بني هاشم ولو كانوا علويين فاطميين ، وقد حصل ذلك من بعض من حكم اليمن من سلالة الدولة الرسولية فيما اظن وانكروا عليه بعض قومه ذلك ولعلهم اسقطوه بعدها .

ومن القراين ان هذا الحديث متواتر بين شعب ربيعة في الاسلام حتى زمن الدولة الحمدانية في زمن سيف الدولة وقد افتخر امامه وامام جمع من العلماء والادباء والشعراء و بينهم المتنبي الشاعر الشيباني عبد الله بن ورقاء حيث قال ممتدحا ربيعة الفرس :
منا صالح واما شعيب ** فخصيصة العنزيين الكرام البواديا

نقف الى هذا الحد وسوف نكمل غدا ان شاء الله ، فانا اكتب من جوال ولا مسودة لدي فانا اكتب مباشرة على الجوال وارسل الى الموقع .



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 01-12-2016 الساعة 06:17 AM سبب آخر: تنسيق النص فقط دون اية تعديلات
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2016, 08:48 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعود من جديد للبحث في تاريخ عنزة بن اسد وانسابها..

عنزة في الجاهلية:
الحقيقة ان المصادر التاريخية التي بين ايدينا لا تفيدنا كثيرا عن وضع عنزة كيف كان في العهد الجاهلي القديم .
وما علمنا الا انه كان لهم سيادة على كامل الشعب الربعي وبقيادة ال ضور واظنه في سابق عهدهم وسنتهم الشهيرة باعفاء اللحى لديهم ومقاتلة من تشبه بهم من ربيعة .

ذكرت بعض النصوص ومنها ما جاء عند ابن الكلبي انهم تمكنوا من اسر ابي امامة الايادي ، والحارث بن ظالم المري ، وحاتم طيء ، وهذا بالتاكيد قبل الاسلام بحدود الخمسين سنة ، مع ان ابي امامة الايادي ذكرت بعض النصوص انه كان من المعاصرين لهمام بن مرة الشيباني ، فاما ان تكون الحادثة في زمنين مختلفين واما ان جوار ابي امامة لم يكن لهم وانما حصل لاحد احفاده .

ثم تسعفنا النصوص في ما بعد حتى زمن البعثة ان سيادة عنزة قد تقلصت وانتهت الى دخول عنزة في حي اللهازم من بكر كبطن مغمور بينهما .

طبعا برز منهم الشاعر الرميض العنزي وكان معاصرا لكليب وايل ، ومنهم القارظان القارظ الاول من بني يذكر وقيل ابنه لصلبه وكان هو سبب حرب ربيعة وقضاعة باليمن تحديدا في تهامة اليمن وما حول تثليث ونجران والقارظ الثاني من بني هميم بطن من عنزة .

عنزة في الاسلام:
ثم جاءت حرب الجمل وذكرت النصوص ان مروان بن الحكم اصيب بجروح وعولج في بيت رجل من عنزة .

كذلك ذكرت النصوص التاريخية عند بن الاثير وغيره ان عنزة حضر منها اربعة الاف لابس درع في معركة صفين بجنب امير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه .
وانا استبعد ما ورد من ارقام في عدد فرسانهم فلعل الرقم اقل من ذلك بكثير .

ثم ذكر صاحب الاغاني قصة هلال بن الاسعر وقتله العنزي من بني حدان على زمن الحجاج بن يوسف وتحرك بكر بن وايل لنصر ورثته عند الامير .
وهذا يدل على ضعف الحال للقبيلة وان سادات بكر هم المتنفذين في امرها اي عنزة .

ثم اورد الطبري خبر شبيب الشيباني الخارجي وسماحه لسلامة التيمي الشيباني باستئصال عنزة لقتلهم شقيقه واصحابه وارسل برؤوسهم الى عبد الملك بن مروان و حصل منه على العطاء من الديوان ، وكان ذلك شرط سلامة على شبيب للخروج معه .

وبعدها دخلت قبيلة عنزة الى السرداب التاريخي ولم تخرج منه الا الى نجد وتحديدا واحة خيبر شمال غرب السعودية اليوم .

هجرة عنزة الى خيبر
وكانت هجرتها حسب ما تفيد النصوص بعد القرن الخامس لان بن حزم عندما ذكر قبايل الحجاز وخصوصا قبيلة حرب لم يذكر تواجد لها وكانت نجد تعج في زمانه ببني عامر وخصوصا هلال ومن معهم من كلاب وغيرهم ولهم شوكة بنجد بالاضافة الى قبايل طيء في الجبلين فليس من الممكن تجاوز هذه القبايل ببساطة .

واظن هجرتهم حصلت قبيل دخول التتر بغداد وبعد هجرة بني هلال الى شمال المغرب لان النصوص ذكرت تواجد بني هلال في منطقة القصيم والقريبة نسبيا من حدود خيبر ، اذن الهجرة الحقيقية بعد القرن الخامس او في اخره .

وذكر النبهاني في تاريخه التحفة النبهانية ان عنزة خرجت من العراق بصحبة بني نبهان احد بطون طيء من العراق وكانوا احلاف لبعضهم البعض والجميع من حلف الفضل .

لي عودة ان شاء الله لنكمل المسيرة العنزية الوايلية .

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 01-12-2016 الساعة 06:31 AM سبب آخر: تنسيق النص فقط دون اية تعديلات
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2016, 11:24 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سوف ندلف ان شاء الله الى البحث في انساب عنزة المعاصرة .
وقبل البحث في ذلك فلا بد من الاشارة هنا ، ان على الباحث الصادق والمجد ان لا يخوض في انساب الناس بغير علم ومصدر موثوق ومعرفة تامة بتاريخ القبيلة القديم والوسيط والحديث وكذلك معرفة متعمقة في ثقافة القبيلة من الداخل ومعرفة ما يدور على السنة الناس من موروث يتعاطونه في مجالسهم ، والا ارتكب كبيرة من الذنوب في نفيه نسب ثبت او اثبات نسب لم يثبت .

ذكر بن فهد الهاشمي في تاريخه نقلا عن بن الاثير في احداث سنة 620 هجرية ان الشريف حسن بن ابي عزيز قتادة الادريسي امير مكة المكرمة والحجاز ان اهل الحجاز من قوم الشريف حسن تخلوا عنه في وجه الاعداء ولم يبقى معه الا اخواله من عنزة ، فمن هنا نفهم ان عنزة كان لهم وجود في نجد والحجاز في ذاك الزمان .

ثم نجد نص عند بن المقرب العيوني وهو من اهل القرن السادس والسابع الهجريين عندما ذكر حادثة قتل ال جعفر الطيار لاربعمائة من عنزة غيلة في ليلة واحدة وهو من معاصرين تلك الحادثة بقوله : قوم يقال لهم عنزة وهم في زماننا هذا وذكر شيء عن كثرتهم وقوتهم .
ولي تحفظ على قوله : كثرتهم وقوتهم ، فلو كانوا كذلك لما قتل منهم ذلك العدد الكبير ولم ينتقموا وانما تصالحوا على المال والنخل وعادوا الى ما هم عليه من سابق عهدهم وهذا موقف ضعف لا قوة .
اما سبب قتلهم قال بن المقرب : انهم اي عنزة لهم حق متفق عليه من الثمار ولم يثقوا بال جعفر الطيار وابقوا منهم ذلك العدد ليحرسوا حقهم من الثمار حتى يحصلوا عليه وهم بقيادة رجل يقال له لعيب العنزي .
كذلك انا هنا اتحفظ على سبب المذبحة فلا اظنها من اجل الثمار ، فابو عزيز قتادة الادريسي كان حاكم واحة ينبع قبل ان يحكم الحجاز ومكة وايضا من الواضح ان المصاهرة قد حدثت مع عنزة اثناء حكمه ينبع ، ولا بد ان اصهاره عنزة قد ساعدوه في حكم مكة وعلى قتل من قتل من ال جعفر الطيار واستولى على المدينة المنورة وكانت تحت حكمهم ، فلهذا كان الانتقام من عنزة مبيت والقرينة مقتل العدد الكبير منهم بدم بارد ، والا باستطاعته وهو حاكم خيبر ان يسجنهم او ياخذ رهائن يساوم عليهم وهم تحت سلطته .

اما من ناحية عنزة اليوم وانسابها فانا ابن القبيلة الذي تربى منذ نعومة اظفاره بين مضاربها في البادية ، وعلمت وسمعت ما لم يعلمه غيري ويسمعه من تناقضات بينهم بالانساب ونفي بعضهم من بعض واختلاف في العادات واللهجات والتقاليد مما يدل على اختلاف المشارب في القبيلة ، وانهم ليسو ابناء جد جاهلي واحد .

بل هم قد اتوا من امصار كثيرة ومتعددة ، وكل منهم يحمل ثقافته معه وعاداته الى اليوم ، ولكن تطاول عليهم الزمان وانقطع العلم بينهم وبين ماضيهم البعيد حتى استقام نسبهم على عنزة بن اسد .

وانا هنا لا انفي ما تعارفوا عليه من انهم بنو عنزة اليوم كما هو واقعا معاشا وانما انفي ان جلهم من سلالة عنزة لصلبه ، فاختلاف لهجاتهم و التباين بينهم في النسب وهم يعترفون بذلك يدل على انهم من بطون ربعية متعددة .

و كانت هجراتهم الى جزيرة العرب والتحاق بعضهم بعنزة الاولى القديمة قد حصلت في زمن متفاوت ، وهذا ما سوف نعود اليه ونبحثه في قادم اللحظات المناسبة .

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 01-12-2016 الساعة 06:02 AM سبب آخر: تنسيق النص فقط دون اية تعديلات
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2016, 09:38 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعود ان شاء الله الى البحث والدخول في تفاصيل انساب عنزة و كيف تكونت هذه القبيلة المعاصرة .

التكوين العشائري لعنزة المعاصرة
عنزة ليست بدعة في تكونيها الحالي دون بقية قبايل الجزيرة العربية.

فالجميع حصل لهم ظروف قاهرة اضطرت بطون عديدة من عرب خرسان والعراق الى هجرة معاكسة باتجاه جزيرة العرب هروبا من وجه التتار وقد بين ذلك بن الاثير في تاريخه ، مما جعل تلك البطون العربية تلتحق باصولها المتبقية في جزيرة العرب طلب للامن والامان مشكلة قبايلها بوضعها الحالي من بداية القرن السابع الهجري وحتى اليوم .

بالنسبة لقبيلة عنزة وهي من نحن بصدد معرفة تاريخها وكيفية تكوينها الحالي ، اولا لابد من استحضار قول الامام الطبري ان بني حنيفة بن لجيم قد تلهزموا ودخلوا مع اخوانهم بني عجل بن لجيم .

ثم نستحضر قول الهجري من مؤرخين ونسابة القرن الرابع الهجري ان بطون بني حنيفة هم : بني سهلة ، وبني فقار ، وبني مهزم ، بني بحر ،وبني سحيم ، وبني شمر
قلت انا : وهم بني عبد الله وهم يعرفون بعنزة اليوم بالعبادلة بالجلاس ، وكل هذه البطون موجودة في عنزة اليوم واكثرهم في مجموعة اللهازم بني وهب اليوم ، وبعض منهم متفرقين بين بقية بطون عنزة وهم قلة .

ثم نستحضر معنا كتاب بن المستوفي لتاريخ اربل والذي يزودنا بان بني وهب وهم عنزة اليوم هم بطن من بني وهب بن قيس بن ثعلبة ، وكذلك يفيدنا ان عشيرة الضواوية الجعفرية من بني شيبان .

كذلك نستفيد من كتاب الدميري في حياة الحيوان عندما تكلم عن خصيصة الطير الصقر وترجم لمن سمي بالصقر ومنهم ابو الصقر الشيباني وهو من سلالة بني مطر من احفاد الحوفزان واخوة لمعن ابن زايدة الشيباني فهنا علمنا ان ضنا علي الضواوية وضنا صقر اخوة من بني شيبان .

كذلك يفيدنا بن المقرب من خلال ورود الاعلام والثقافة الاخلاقية التي افتخر فيها بقومه عبد القيس هي نفس الاعلام والثقافة في ضنا بشر اليوم مما يدل على ان قبيلة عنزة تتشكل من عدة بطون ربعية وليست كلها من صلب جدهم الجاهلي عامر بن اسد الملقب بعنزة .

وسوف نتابع باذن الله البحث فيمن تبقى من بطون عنزة لاحقا .

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 01-12-2016 الساعة 06:33 AM سبب آخر: تنسيق النص فقط دون اية تعديلات
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2016, 06:36 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


موضوع شيق و ثري و موضوعي .
و ما زلنا ننتظر متابعتك لهذا البحث الرصين الواعي يا ابو فيصل و حقيقة لدي مناقشات كثيرة حول نقاط عديدة فيه ساطرحها بعد انتهاءك من الموضوع.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2016, 06:51 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ان شاء الله مهندس ايمن ، ولم انسى الموضوع ، ولكني مشوش الفكر بعض الشيء ، تعرف ان الله قدر لي السكن خارج الوطن الام بعيدا عن مراجع ومصادر البحث ولا اعلم متى العودة للوطن او جلب مكتبتي الى موقعي الجديد ، فانا اكتب من ذاكرة ليست كما عهدناها ، فكلما استجمعت ذاكرتي وقواي ، تابعت البحث ، حتى لا يفوتني شيء مهم بالنسبة للقاريء الكريم . فالموضوع شايك والخصوم فيما اطرحه كثر ، واكثر مصادري استنتاج وتحليل لاعلام وقرى وامصار واحداث وردت في تاريخ القوم ، فانا اربط بينها وبينهم حتى نصل الى الحقيقة التي لم تؤرخ بطريقة السرد والسند والعنعنة ، وان شاء يحصل ذلك ويستقطب القاريء النبيه الفاهم صاحب المنطق والعقل الذي يعقل الامور ، ويفهمها كما يجب ان تكون ، وهناك الكثير يا دكتور ايمن في التاريخ ، نجده في ثنايا البحث وندعمه بشيء من بالموروث ، مما ينتج عنه بعض الحقايق التي لا ينبغي ان تقال او تنشر ، وكما قيل : ما كل ما يعلم يقال ، وكما ورد في الاثر : كفى بالمرء كذبا ان يحدث بكل ما يسمع او يعلم ، لا احفظ النص جيدا .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2016, 07:49 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الأخ الكريم - ابو فيصل - رعاك الله
مع احترام وقبول عذرك .. إلا اننا نعلم ما كنزته في الوجدان ! فهاته - وإن كان صعباً - فلا صعوبة على باغي الحق ...!
وأنت اللبيب .. حفظك الله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2016, 07:58 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ان شاء الله يا شريفنا الغالي ابو عمر الفاروق ، سوف نجتهد والمعين هو الله .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2016, 09:12 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعود الى جديد القول في تاريخ عنزة المعاصرة وانسابها .
قبل الدخول في بحث التكوين النهاءي لعنزة اليوم ، لا بد من استحضار بعض الاسباب والقراين التي ادت بنا الى ما سوف نتوصل اليه من نهاية البحث ونقرر ما سوف نقرره ان عنزة قبيلة تتكون من بقية عدة بطون ربعية واحلاف .
من هذه الاسباب والقراين ، اولا : الاحاطة التامة بان بني حنيفة بن لجيم قد تلهزموا مع اخوانهم بنو عجل ودخلوا فيهم بعد معركة اليمامة كما ذكر ذلك الامام الطبري في تاريخ (تاريخ الامم والملوك) ، ثاني هذا الاسباب والقراين : فتنة صاحب الزنج وما فعل باهل البصرة من هلاك وفناء مما اضطر الكثير منهم وخصوصا عبد القيس الى العودة ثانية الى اقليم البحرين ، وكان لهم فيها عدة امارات ، كدولة ابن العريان وهو اصل حكام الدولة العيونية وعشيرة الفدعان من عنزة وهذا موضوع مهم وخاص سوف نفرد له بحثا يخصه فيما بعد .
ثم دولة : العياش بن محارب العبدي وهو من هزم جيش صاحب الزنج وكان السبب في ضعفه وسجنه وقتله فيما بعد بيد جيش الخليفة العباسي ، ولا يفوت القاريء الكريم ان صاحب الزنج ما هو الا والد القرمطي المؤسس الاول لدولة القرامطة فليعلم ذلك الجميع ، كما ورد خبر ذلك في شرح ديوان بن المقرب العيوني ، وكان القرمطي فارسيا تجلبب بجلباب ال البيت زورا وبهتانا .
القرينه الثالثة : ان هناك هجرة قسرية لبني قران وهم احد بطون حنيفة هاجروا من اليمامة بسبب اضطهاد دولة بني خضير لهم ، كما ذكره ياقوت الحموي ، ومن ثم عودتهم وتاسيسهم قرية القرين بمنطقة هجر الاحساء ، بجانب اخوتهم السهلة الحنفيين اصحاب عروق السهلة في هجر وهما الان احد بطزن عنزة اليوم . ثم نستحضر كلام المصطفى عليه السلام عن شعوب ربيعة الفرس بقوله : اول هلاك العرب قريش وربيعة ، وقوله نعم القوم عنزة مبغي عليهم منصورون ، فمن هذه الاحاديث الشريفة نعلم جيدا ماذا حصل من القرامطة في حرق اكثر من ثلاثماية الف انسان من عبد القيس ، وسمية تلك الوقعة (بالرمادة) لكثر رماد من حرق بالنار من العبديين ، كما ذكر ذلك بن المقرب العيوني في شعره وفي شرح الديوان وهم بني قومه واهل مكة ادرى بشعابها . كذلك لا يفوتنا الفتن التي حصلت لبني عجل بن لجيم ومن الطبيعي ان بنو حنيفة معهم وبقيادة ال ابي دلف العجليون ، فقد اقام ال ابي دلف دولة لهم في خرسان ابان ضعف الدولة العباسية وقاتلهم جيش الخلافة وانهزموا وحمل سبعين جملا من رؤوسهم الى الخليفة العباسي كما جاء ذلك في المروج للمسعودي وكذلك الطبري ، كذلك الفناء الذى حصل لقبايل ربيعة في الموصل بقيادة عيسى الشيخ الشيباني وابنه من بعده فقد قتلت الخلافة منهم الالاف فضلا عمن غرق في النهر كما ذكر ذلك المسعودي في المروج . والبقية اكتملت في سقوط بغداد على يد التتار ، فكل هذه الاسباب والمعطيات لا بد من استحضارها لدى الباحث المتجرد ووضعها بين يدي القاريء الكريم قبل الدلوف الى البحث في خصيصة انساب عنزة وتحديد بطونها الى من تنتسب قبل تصل الى جدها الاكبر الجاهلي البعيد عامر بن اسد بن ربيعة (عنزة بن اسد) .
هذا وسوف نتابع عما قريب ان شاء الله .

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 05-12-2016 الساعة 06:25 AM
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2016, 05:58 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

منصتين مستمتعين حتى يبلغ قلمك مداه بمداده يا ابو فيصل ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2016, 06:28 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شرفك الله يادكتور ايمن كما شرفتنا واكرمتنا بالانصات والاستمتاع بطرحنا المتواضع .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2016, 10:07 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعود الى بحثنا من جديد في تاريخ عنزة بن اسد الوايلية ، سبق وان ذكرنا في اخر مقال بعض الاحداث التاريخية المرتبطة بتاريخ ربيعة الفرس وبعض ما حصل من فناء وهلاك لبعض من بطونها كبني عجل بن لجيم وبني شيبان .
من الطبيعي والمنطقي عندما تكون هناك دولة لها ارتباط بقبيلة ما وتستقر احوالها الامنية والاقتصادية ، فان تلك القبيلة او القبايل التي لها صلة نسب بتلك الدولة تتحرك وان لم تكن كلها باتجاه تلك الدولة وتهاجر اليها تنشد الاستقرار والمعاش في ظلها ، كما حصل لبعض بطون قبيلة عنزة المعاصرة اليوم ، عندما التحقت بدولة ال سعود تاركة مواطنها في بلاد الشام والعراق ، كذلك يقول المنطق انه نفس الشيء قد حصل لبعض بطون شيبان واللهازم وهجرتهم الى دولتهم العيونية الفتية والتي قامة سنة 470 هجرية في البحرين على انقاض دولة القرامطة الفارسية .
والدليل على ذلك ما اورده ياقوت الحموي والمتوفى في سنة 622 هجرية على ان بلاد البحرين فيها خلق كثير من بكر بن وايل .
قلت : وهذا يعني انه كان على وقته اي ياقوت ، تكتل ربعي واسع بالبحرين تحت ظل دولتهم العيونية ، والمتتبع لشرح ديوان بن المقرب العيوني يلمس ذلك ، اذن اين ذهبوا كل اولاءك القوم بعد سقوط دولتهم والمتزامن مع سقوط بغداد بيد التتر ؟
المنطق يقول عندما يفقد الامن وتفقد الدولة والنظام وتكون الظروف قاهرة ومزلزلة فان الاحساس بالخوف والهلع يدفع بالناس الى وطنهم الام والحقيقي وهو القبيلة وخصوصا اهل البادية ، ولنا الغبرة الكافية والشافية والدامغة في عصرنا اليوم وما حصل من تهجير قسري لاخواننا بالعراق وسوريا خارج اقطارهم فمنهم من التحق بباديته ومنهم من هرب باتجاه لبنان والاردن ومنهم من اغري به وهاجر الى ارض الروم ، فمن يا ترى تلك القبيلة والاقرب نسبا لتلك الجموع المهاجرة من البحرين والعراق ؟
بالتاكيد هي قبيلة عنزة المستقلة في خيبر ، فالمنطق يقول ان من بقي صريح النسب من ربيعة بادية وحاضرة في العراق قد فر ايضا من وجه التتر والتحق بعنزة كذلك في خيبر ، وهذا ما حصل لبعض بطون العرب بالعراق وليس البادية فحسب بل حتى التجار والعلماء واهل الصناعة والفن كما ورد ذلك عند ابن الاثير في تاريخه .
اذن القوم التحقوا بعمهم بالنسب عنزة بن اسد في خيبر ، فعندما نستعرض موروثاتنا القبلية وتناقضاتها ونضيف اليها ما ورد في ديوان بن المقرب العيوني العبدي من اسماء اعلام مشهورين في زمانه ونجد ذكرهم فيما بيننا من موروثنا اليوم فنعلم حقيقة العلم ان عنزة القديمة في خيبر ما هي الا النواة الاولى لتشكيل تكتل من بطون عدة من ربيعة الفرس واحلافها ، وافرزت التشكيلة بعد ذلك هذه القبيلة المعاصرة اليوم .
هناك حقيقة قد تغيب عن الباحث والكاتب بالنسب وهي حالة الدولة السياسية والاجتماعية والاقتصادية ، خصوصا عندما تضعف وتضطرب حالها ، ويغلب على رجالها الانانية وحب السلطة ويبقى التحزب حوله والتربص بمن يخشاه ولا يامن جانبة ، فانه يقرب منه من يثق في ولاءه ويحشد حوله قوة تمنعه من عدوه المفترض ، لكن عندما يسقط نظام ذلك الامير او الحاكم الى اين يذهب يا ترى ؟ بالتاكيد الى ذلك البطن البدوي الذي كان يقوم بحمايته ويجد منه العطاء والكرم ابان حكمه ولو لم ينتسب اليه مباشرة ، اما لهوى ومصلحة كانت تجمعهم او لمصاهرة وخؤلة ، وهذا بالضبط ما حصل لامراء الدولة العيونية قبل وبعد سقوطها ، وكل التحق بمن كان يحفظ له الولاء في بطون عنزة واصبح رمزا بعد ذلك لذلك البطن ، ومع مرور ما يقارب الف عام او ينقص بقليل اصبح جد للقوم ونسب معتبر ينتسب اليه ذلك البطن او الفخذ بالاضافة الى احفاد اولاءك الامراء والذين اصبحوا الان فصاءل ، فمن مشاهير امراء الدولة العبدية العيونية الربعية هم ال ابراهيم وهم اصل ال علي الشيخ جد العيونيين ، وهم الان اي ال ابراهيم فخذ مستقل بعنزة ، كذلك المؤسس علي ابن عبد الله وبعض احفاده كالامير مفرج والامير ذري ينتسبون لهم بطون في عنزة اليوم ، كذلك الامير علي الثاني بن المؤسس العيوني والذي تغرب وسجن في كرمان بايران سنين عددا ، ينتسب اليه بطن بعنزة اليوم ويسمون بابناء علي غريب الدار وهو خارج بني قومه الاصليين فهم في بطن اخر ويحملون نفس اللقب والاسم العلي الغريب ، ثم هناك احفاد الشاعر العيوني بن المقرب وهم اسرة يقال لهم القريبان تعيش في كنف الحسين سلالة الامير العيوني الشهير / محمد بن ابي الحسين العبدي وكان الشاعر ابن المقرب يميل سياسيا الى هذا الامير وبقيت الاحفاد بين الاحفاد والولاء الى اليوم ، بعكس بقية فخذ القريبان الاصلي والاكثرية فهم لا يزالون بين ابناء عمومتهم من النسب والقربى احفاد محمد وماجد ال ابي منصور حكام الاحساء الذين سجنوا ابن المقرب ووالده من قبله وصادروا اموالهم ، هذا وللحديث بقية ان شاء الله .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2017, 12:51 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مما تقدم وسبق لنا من البحث في تاريخ ربيعة الفرس بن نزار القديم والوسيط الاسلامي والحديث والموروث . يتبين لنا مما لا يدع مجالا للشك انا قبيلة عنزة اليوم . هي عبارة عن تكتل ربعي بامتياز . يضاف له بعض الاحلاف الازد بني فهم زهران وبعض من بني إياد . ينتسبون جميع بطونهم الكبرى وبعض من الصغرى وخصوصا من يطلق عليهم ضنا الى كثير من رموز وأمراء الدولة العيونية . ومنهم خارج الضنا فهم الى جدودهم الجاهلية والاسلامية . فمجموعة ولد علي ضنا مفرج الامير مفرج العيوني وكذلك ضنا ذري الى الامير العيوني الذي كان يذرى الحبوب في المجاعة في زمالاميروالرواحلة في ولد علي الى الرمز امير الرحل العيوني . الاكراد الى .. كردين بن مسمع القيسي . الربيلات من حاضرة اللهازم في إربل . الحممادة الى بني كليب من بني حامدة من قيس بن ثعلبة . السهلة الى بني حنيفة الفقراء الى بني حنيفة الخماعلة العلي والطلق والطليق والهزيم الى بني حنيفة . الشراعبة الى الفارس الجاهلي حية بن جعونة ابن الشرعبي من تيم اللات . العبادلة في حلف الجلاس الى بني حنيفة . المذهل والهزيم والغزلان الى بني حنيفة . الحسنة اهل البيضاء بيضا جذيمة بن عوف العبدي . باختصار مجموعة اللهازم بعنزة تتكتل في عنزة بني وهب نسبة الى بني وهب من قيس بن ثعلبة كما أورد ذلك ابن المستوفي في تاريخ إربل عندما نقل سلسلة نسب أحد رجالهم .
وسوف نكمل ان شاء الله تفصيل بقية البطون فيما بعد .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2017, 01:55 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ثقافة عنزة وحدة يالجارود . فاللي بجزيرة ابن مهيد نفس ثقافة اللي بخيبر . مافيه اختلاف
الا اذا انك من شوايا العراق فهذا شي ثاني

ولن يستفاد شي من كلامك شي ..
لإن العبرة في الحمض النووي، وعنزة لهم 90 عينة متنوعة من بشر ومسلم ومتكتله تحت جد واحد.
وليست خلاّط ربعي كما تدعي.

* عنزة قبيلة وائلية قاسطية ربعية موحَّدة بقوة. وليست مزيج من بطون ربيعة كافة.
الجارود likes this.
توقيع : الخطام
من حد حايل لين سنجار والدير
كم خيّرٍ .... بارماحنا عاثرينه
الخطام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2017, 02:22 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اي نعم يالخطام أنا شاوي ، ولكني شاوي يشوي التاريخ حتى ينجض وينجض معه اللحم الني ومن ثم يتعقم من الطفيليات الخبيثة التي افسدت التاريخ وافسدت العقل ومن ثم افتقدت حسن المنطق !! فكل إناء بما فيه ينضح كما يقال ، ومن ثم تأتي العقول المستنيرة التي تفهم منطق التاريخ فنحن نكتب للمستقبل وليس للماضي المنتهي صلاحيته !!!!!!!!!!

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 05-02-2017 الساعة 03:00 PM
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2017, 08:19 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تصفيف الكلام مايفيد

ثقافة عنزة وحدة من شمالها لجنوبها ، حسستنا اننا مانعرف بعض !!!

والحمض النووي اثبت ان عنزة عيال رجل واحد، وليست خلاط،

ادمج الحمض مع رؤيتك المنثقبة المستنيرة ! لنرى وين تحطنا بعدين
الجارود likes this.
توقيع : الخطام
من حد حايل لين سنجار والدير
كم خيّرٍ .... بارماحنا عاثرينه
الخطام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2017, 03:30 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هلا بك يالبناخي الخطام ، الحقيقة أنا سوف أسميك حميضان ، نسبة للحمض النووي كما سميتني بالشاوي ، وبالتأكيد لن تغضب كثيرا فأنت من بدأت بالظلم ، فالبادي أظلم كما يقال ، يا سيدي حميضان قد أخبرونا قداما المؤرخين بما تسميه أنت بتصفيف الكلام ، أن هناك قوم من عجم فارس قد التحقوا بقبايل عدة من العرب وانتسبوا لهم !! يقول في ذلك عندما هجاهم احد هؤلاء المؤرخين :
صدقتم في عيصكم بفعالكم ............. ما قاله العلماء من عدنان
نسبوكم فعزوا بيوتا منكم .............. مشهورة لسواد (خوزستان)
نقلت أواءلهم إلى (البحرين) - كي .. يبنوا (مشقرها) - أنو شروان
قد كنت أكذب ذاكم وأظنه ............ من داعيات البغض والشنآن
واليوم صرت أشك فيه وربما ........ كان الصحيح ومنزل الفرقان
قال في الشرح :
العيص : الأصل ، والعيص : شجر ملتف ، وعزوة الرجل الى ابيه نسبته إليه ، وخوزستان من بلاد فارس ، والمشقر حصن بهجر من البحرين ، وأنو شروان من الأكاسرة وملوك فارس .
وذلك أن البحرين كانت من جملة ولايته ، وكان فيها النواب والولاة من قبله ، فأمر أن يبنى له حصن يكون ينزله الوالي من قبله ، وبعث لبناءه فعلة من سواد خوزستان نقلهم في البحر الى العقير ، وخرجوا من هناك ، فإن أولاءك الفعلة أقاموا في بناءه مدة ، ولم يكن عندهم نساء ، فشكوا الغربة ، فحملت إليهم الفواجر من أرض فارس ، فنكحوهن فأولدوا وأقاموا لعمارة ذلك الحصن .
ومضت برهة من الزمان ، وقد تناسلوا وصارت لهم أموال كثيرة ، وأملاك ، ومضى قرن بعد قرن ، وتكلمت أوالادهم بالعربية وقالوا الشعر وركبوا الخيل ، وصاروا أهل ثروة من المال ، فلما جاء الاسلام بطل ملك الأكاسرة من البحرين ، وانتسب أكثرهم في العرب ، فكان أكثر انتسابهم في بني (فلان) ومن قبايل العرب من بني فلان من لم يقبلهم ، ومنهم أقوام قبلوهم وألحقوهم بهم ، فصاروا لا يعرفون الا منهم ، أرادوا بهم القوة والكثرة ، ودخل منهم قوم في بني فلان ايضا من العرب ، وكل من انتسبوا اليه أنكحهم ونكح إليهم رغبة في أموالهم ، ويقولون إن قوما منهم يعرفون إلى الآن ، ويشيرون اليهم ، والله أعلم بصدق ذلك من كذبه . انتهى
قلت : أو أقد قيل ؟؟!! لا أريد ذكر المصدر درء للفتنة فقط . فإن كنت يا حميضان نابغة وباحث منقطع النظير فسوف تجده .
قال الهجري : وبني فلان هم موالي فلان من الناس . قلت : وهم قبايل اليوم بيننا ويجيدون الهياط كأحد صرحاء النسب في العرب ، فياسيدي حميضان : ماذا أنت صانع بمفخرتك الحمض النووي عندما تجد منهم عندك من أصرح العرب هم عجم بالأساس ؟؟!! هذا فقط مثال عن حال كثيرا من عربنا اليوم فالله يرحم الحال .
بالنسبة لنسب عنزة بن اسد وتناقضك في حالهم ، فساعة تقول أنهم أبناء رجل واحد ليسو اخلاط ، وساعة تقول وايلية قاسطية ربيعة ، فكيف يتأتى ذلك بربك ؟! فإن كانوا ابناء رجل واحد أي عنزة فكيف يستقيم قولك قاسطية ربعية ، يعني أخلاط من ربيعة وهذا هو ما أعتقده وأقول فيه ، بطون متعددة من ربيعة فيهم الوايلي وفيهم العنزي وفيهم العبدي وايضا هناك أحلاف من قحطان وبني أياد وهم معترفون بذلك ، بل هناك فخذين يعترفون صباح مساء أنهم من قحطان والاخر من بني صخر فضلا عن منهم من مطير وحرب وهم كثر ومعروفون يا بو العريف ، الامر الاخر نعم هناك اختلافات في اللهجة والعادات والتقاليد ، وأظنك شاب لم ترى مباني بيوت الشعر عند عنزة كيف هي متعاكسة في البنية ، فمنهم من تأتيه من الشمال لتدخل الى ثلثة الرجال ، ومنهم من هو عكس ذلك مكان الرجال عنده مكان النساء ، يعني تأتيه من جهة القبلة ، فضلا عن طريقة النسب عندما البعض يقول نحن ضنا فلان من ضنا فلان الى اصغر فصيلة ، والاخرين عكسهم لا يذكرون كلمة ضنا بينهم فقط بني فلان من بني فلان الى اخر الفصيلة ، هناك من يقول : يا ذوان ، والآخر يا ذلوان ، وهم متميزون في ذلك على بعد النسب بينهم ، والكثير من القبيلة لا يذكر ذلوان ولا ذوان وهم أكثر عنزة ، فإن لم يكن هذا اختلاف وتنوع ثقافي ومشارب متعددة ، وتوافد من مناطق شتى فماذا يكون بربك ، ثم لم نجلس بين اثنين من كبار القبيلة الا وينفون بعضهم من بعض حتى تصل ال القضاء البدوي فماذا يعني ذلك .
الأمر الآخر : الجزيرة التي سميتها بجزيرة بن مهيد ، من أين لك هذا ؟ أينا مصادرك ، بل التاريخ من القرن الثالث الهجري وهو يقول عنها : هي جزيرة بن عمر الخطابي التغلبي وهي في ديار ربيعة قبل ان تخلق قبايل من عنزة وغيرها ، والى عهد قريب وهي ملك لفلاحين الجزيرة .
أخيرا يا صاحبي جميع من ذكرهم المؤرخ الأول وقال عنهم أنهم من العجم ، فأنا أعلمهم جيدا وأعلم أسماءهم وأين هم بين قبايل العرب اليوم ، وأعلم من بقي منهم كموالي لا ينتسبون للعرب الا بالولاء ، أي مولى القوم منهم ، فأخذر يا أخي حميضان من مغبة الوقوع والولوغ في الحمض النووي وانه لعميق فأوغل به برفق ، رويدك يا حميضان وقليلا من العقل والدين ، فإن علم النسب عويص وايضا أمانة تسأل عنها يوم القيامة ، والله يتولى الصالحين .

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 07-02-2017 الساعة 05:18 PM
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2017, 01:22 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لن أزعل من كلمة حميضان نسبة للحمض
فمن ربعنا وعزوتنا من سمي طليحان نسبة للطلح، ورميثان نسبة للرمث، كونك شاوي ربما ترى هذه المسميات رجعية :) لذلك تتسمى با الجارود .
وهذا بلا شك ديدن الشويان اللي تعلقوا بصعصعة وعجل ونخع وعبدقيس قبل 50 سنة وهم يجهلون جدهم الخامس! فأنت معهم في هذه الصفة.
أنا عنزي من خلقة الدنيا والناس تعرفني بالعنزي وأفتخر بعنزة، أما بقية ربيعة لم يجدهم من جاء قبلك قبل 800 سنة حين بحث عنهم، وتأتي أنت بعد هذه القرون لتخرج هذه القبائل من وسط عنزة, عبقري ماشاء الله

كل الناس عندك صغار وانت العود اللي تعرف كل شي ولااحد يجي مثلك، منهج فرعون مايمشي معنا.

جزيرة ابن مهيد انشد كل عرب الجزيرة وشف وش يقولون عن جزيرة ابن مهيد وجزيرة شمر، فلست ملزم بمسمى قبل 1000 سنة.

أما بالنسبة للحمض النووي والذي تصغّر منه، فالمنتدى متبني لهذا العلم، وغيره كثير، ففي المستقبل له القطع في الانساب ولغيره الاستئناس مالم يوافق مادوّن.
الجارود likes this.
توقيع : الخطام
من حد حايل لين سنجار والدير
كم خيّرٍ .... بارماحنا عاثرينه
الخطام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2017, 03:34 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كفو يالعنزي ، وما أدراك أنك عنزي من خلقت الدنيا ، لربما جاءك الحمض يا حميضان بما يسوءك فلا تستعجل ، ومن بحث بالتاريخ القديم فهو ينطلق من منطلق علمي بحت ومن الطبيعي أنه يؤمن بالحمض النووي ولكن هذا الحمض سوف يكون كارثة على من تلقفه وتلهف لمعرفة حقيقته والتي ربما لا تأتي بما يسره ، وكما قيل : تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ، أما من ناحية موضوع الشاوي ، فأنا من القوم الذي قال فيهم شيخهم : محددة الجمل ما أخبر بكم اللي خواله شوايا ، مع أنه اختلط الحابل بالنابل اليوم ، أما قولك : جزيرة بن مهيد وإنك غير ملزم بسمى قبل الف سنة ، قالوا العرب اللي ما له أول ما له تالي ، فأبن عمر التغلبي اسلامي متأخر يا حافظ فإن لم يكن لك تاريخ وذكر قبل الف سنة فلا يعرف تاريخك الا التلعة والفيضة والسوح والثميلة والغدير والشيح والقيصوم ، وسوف اتحفك ان شاء الله في نصوص من التاريخ دامغة تؤكد خلاط عنزة الواءلية من جميع بطون ربيعة الفرس وبالواثاءق ولكني سوف اضعها في عنوان مستقل وموجهة الى من يستوعب منطق التاريخ ويحلل ويستقريء نصوصه ، وهو الدكتور المهندس أيمن زغروت وأضرابه ، أما من ناحية الجارود للاسف أنك تجهل هذا الاسم العلم والذي ترضى عليه الكثير من المؤمنين ، وهو الصحابي الجليل محارب الردة قامع البدعة وهو ابناخيك وانت عمه بعمود النسب يا بو نسب هو : بشر بن حنش بن المعلى أبا غياث الجارود العبدي الوايلي ، وهو من ينتسب اليه ضنا بشر بعنزة اليوم كرمز وليس جد ، وهذا من أدلة الاختلاط والتكتل الربعي تحت مسمى العنزي ، حفظك الله يالبناخي ورعاك ، فلو عندك ذرة من علم ، لعلمت مقام ابناخيك الجارود عندما يقارع ابطال التاريخ في الموقع وأساطينه حول أنساب العرب ، فمن الطبيعي أنه لا يجهل نسب قومه ربيعة الفرس وبالخصوص تكوينات عنزة اليوم ؟؟!! بالنسبة للرمث ، هناك بطون بعنزة يطلق عليهم الرمث وليس نسبة للرمث كما تصورت أو كما يطلق على الفرد الواحد في الزمن المتأخر نسبة للشجر الرمث فيقال رمثان وكذلك شيحان وعجرم . وانما البطون فهي نسبة للرمث مع تشديد الراء أي قوارب صغيره تستخدم في أهوار شط العرب وانهار البحرين الضيقة مما يدل على حضارة كانوا يعيشونها قبل أن يسحلهم التتر ويتركون العراق وتسحلهم القرامطة ويتركون البحرين ويلتحقون بعمهم عنزة بخيبر فالتاريخ ليس بالأماني !!
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2017, 06:47 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم
أشكر الجارود على سرده وجهده وأرجو أن أستفيد منه خاصة بمصدر الأبيات الذي ذكرها فإني أحب معرفة الفقرة الخاصة التي لمح لها
ربيعة الفرس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2017, 07:04 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أرحب يا ربيعة الفرس ، مصدر الأبيات ديوان بن المقرب العيوني ، ومن خلال متابعة شرح القصيدة وأسبابها تجد الذي تبحث عنه ، فلا كل ما يعلم يقال على الملأ لاهنت
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2017, 08:55 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الله يبقيك وأشكرك على المعلومة ولو تتجمل وتدلني على الكتاب و الصفحة لأني لم أجده اكون ممنون وأتمنى الاستفادة منك اكثر في المستقبل تقبل شكري وتقديري
ربيعة الفرس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2017, 11:26 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحقيقة انا بعيد جدا الان من مكتبتي ، لأجل تحديد الجزء والصفحة ، لكن المصدر هو شرح ديوان الأديب بن المقرب العيوني العبدي ، تحقيق الاستاذ عبد الخالق الجنبي . وهو سبع مجلدات ، وكله تاريخ ربيعة الفرس وأحداثها منذ الحاهلية حتى وفاته في ٦٣٧ للهجرة ، وفيه تفاصيل تخص عنزة اليوم لمن يعلم كيف تكونت عنزة بشكلها الحال اليوم ، كذلك فيه أخبار القبايل التي حاربت قبايل ربيعة وعبد القيس خاصة وتفصيلاتها .
أشكرك على اهتمامك وحسن المتابعة .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2017, 11:48 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أرجو ملاحظة مذهب الرجل فهو صاحب هوى وعليه ملاحظات منشورة بجريدة الرياض
http://www.alriyadh.com/207540

عبدالرحمن بن سليمان الشايع
"شرح ديوان ابن مقرب العيوني" سفر أدبي تاريخي نفيس، فهو مصدر أصيل فرد لتاريخ لا يعرف إلا من جهته، وفيه من دقائق التفاصيل عن أسرة الشاعر وقراباته، ودقائق مقاصده من شعره أمور لا يتصوَّر أن يحيط بها إلا الشاعر نفسه، وهذا قدر كافٍ في إثبات أن الشارح هو الشاعر؛ لا يحتاج مَنء تصوره إلى دليل آخر.

والديوان كذلك مصدر أدبي ولغوي نفيس من جهة أن الشاعر من حاضرة الجزيرة العربية؛ وإضافة إلى كونه أديباً بصيراً باللغة عالماً بمذاهب الشعر وأساليبه فالديوان قيد لمصطلحات من بيئته وعصره، ولأساليب في الكلام ليست في معهود أهل اللغة قبله وإنما هي من أساليب العرب في عهده ولا تزال؛ فالكتاب - حقاً - من أهم الأسفار التاريخية التي تقدم الأخبار وتصور الحال الاجتماعية تصويراً حياً، وهو مصدر مهم للتأريخ لجانب من جوانب التطور اللغوي، على كونه يحاكي فيه طريقة المتنبي.

ولهذه الأهمية اعتنى مؤرخو هذه البلاد بهذا الديوان وشرحه عناية بالغة، فأكثروا النقل منه واعتمدوه، وتوالت عليه خدمات الطابعين والمحققين، ابتداء بالطبعة الهندية سنة 1311ه إلى وقتنا هذا.

وكان من آخر من اعتنى به مركز جائزة سعود بن عبد العزيز البابطين للإبداع الشعري، فصدر عنه طبعة تولى تحقيقها الدكتور أحمد موسى الخطيب، وصدرت سنة 2002م، ومع ما بذل فيها من جهد في تحقيق النص وضبطه فهي بحاجة إلى مزيد من العناية. وفي عام 1424ه - 2003م صدر عن المركز الثقافي ببيروت طبعةٌ لشرح ديوان ابن مقرب العيوني، اشترك في تحقيقها ثلاثة من الباحثين، وهم عبد الخالق الجنبي، وعلي البيك، وعبد الغني العرفات.

وفي عنوان الكتاب كتبوا أنهم اعتمدوا على عشرين نسخة خطية، فكان المتوقع أن يكون هذا التحقيق هو أفضل الأعمال التي لحقت هذا الديوان.

إلا أن المطلع على عملهم يرى أنهم -في الدراسة - قد أفردوا في ترجمة الشاعر صفحات كثيرة ( 35صفحة) لقضية مذهبية (وهي إثبات تشيع الشاعر وأسرته وإقليم البحرين)؛ يبدو أنها تشغل حيزاً كبيراً من أذهانهم، فتجاوزوا حدود الترجمة إلى محاولة إعادة صياغة التاريخ، وترسيخ مفهوم طائفي جديد عن عبد القيس وعن إقليم البحرين (الأحساء والقطيف وأوال) وعن قبائله بادية وحاضرة، فحشدوا كل ما واتاهم، وركبوا كل مركب.

ثم قد اشتغل بهذه القضية وتوابعها أيضاً كثير من تعليقهم على الديوان، فصار واضحاً أن تحقيق الديوان لم يكن غرضاً وحده.

فهذا ما يراه القارئ بالمطالعة، ثم إذا أنعم نظره في التحقيق وجد أن العمل الذي يفترض أنهم اجتمعوا له قد ظهر مختلاً اختلالاً شديداً ينبئ عن أن الطاقات كانت محشودة لغيره وهو ذريعة لا أكثر.

ولعلي هنا أذكر ما يدل على وجود هذا الإخلال، وإلا فحجمه - مع بالغ الأسف - أكبر من أن يحتمله هذا المقال، كما أنه لا جدوى من تتبع التفاصيل إذا وضح المراد:

أولاً: لا منهج للتحقيق.

أطال الباحثون في نقد الطبعات السابقة ( 12/3- 49)، وكان في نقدهم إجحاف واستصغار ظاهر.

وكان مما انتقدوا به إحداها (عدم الالتزام بمنهج إخراج التراث المخطوط وتحقيقه).

وهم معجبون بكون طبعتهم معتمدة على (أكثر من عشرين نسخة مخطوطة)، وقد أسهبوا طويلاً في وصف المخطوطات ( 80صفحة)، وفي أماكن وجودها ( 40صفحة)، وأخبرونا عن رمزهم لكل مخطوطة.

وهذا كله ليس هو التحقيق، وإن كان ضرورياً للشروع فيه، ولا هو ميزة المحقق؛ لأنه عملٌ وِراقيٌّ يستطيعه كل وراق توفرت له المادة! وعليه فما منهجهم في التحقيق؟!

يمكن بيان (عدم الالتزام بمنهج إخراج التراث وتحقيقه) في عملهم بما يلي:

1- ليس من التحقيق في شيء أن يعتمد المحقق على كل ما وقع بيده من النسخ، فمنها ما هو متأخر، ومنها ما هو فرع لا قيمة له، بل منها ما لا يصح عَدُّه نسخة كما في بعض المجاميع الشعرية ونحوها، وإنما التحقيق أن يتخذ المحقق لنفسه -بعد فحص النسخ ودراستها - أصولاً يعتمد عليها.

2- ليس في الدراسة التي أفردوا لها مجلداً كبيراً ما يكشف عن أي منهج للتحقيق، إلا إشارتين غامضتين؛ ففي (5/3) ذكروا أن ما ليس في النسخة الأم يوضع بين مربعين بعد التحقق أنها ليست من زيادة النساخ!! لكن ما النسخة الأم؟ وكيف يمكن التحقق من أنها ليست من زيادة النساخ؟

3- وفي الكلام على النسخة الرضوية (56/3) ذكروا أنهم اتخذوها أصلاً، ولكن لم يبينوا سبب اتخاذها أصلاً مع وجود نسخة أقدم منها تاريخاً، وأخرى أحسن منها ضبطاً (كما ظهر من صورتها)، وفي (142/3) ما يرجح كونها أقرب النسخ إلى نسخة الشاعر.

ولكن لا يخفى مذهب ناسخ الرضوية، ولذا فقد جردها من الترضي عن الصحابة وصبغها بصبغة معينة تهم هؤلاء المحققين كثيراً.

4- في كلامهم على النسخة البرلينية (62/3) ذكروا أن تاريخ نسخها سنة 901ه، فهي أقدم من الرضوية المنسوخة عام 963ه، ثم قالوا في وصف البرلينية (63/3): "هذه المخطوطة لم تلتزم الترتيب الألف بائي كما في المخطوطة الرضوية...، ونحن نميل بالرأي إلى أن ترتيب النسخة البرلينية ربما يكون هو الأقرب لأصل ديوان ابن المقرب، أو ربما يكون للديوان نسختان أصليتان.."، أي إحداهما على ترتيب الحروف والثانية على السنين.

وذكروا عن البرلينية (63/3): "فيها أخبار نادرة عن الدولة العيونية خاصة وقبيلة عبد القيس عامة، وكذلك أخبار منطقة البحرين بصفة أعم مما عجزت أي مخطوطة أخرى عن مجاراتها في ذلك".

فللبرلينية ثلاث مزايا: (1) أنها أقدم تاريخاً. (2) أنها على ترتيب الأصل الأول. (3) تفردها بما لا يجاريها غيرها فيه من نوادر الأخبار.

وهذه المزايا كافية لاتخاذها أصلا في جميع ما تغطيه من الكتاب.

لكنهم قالوا (63/3): "لو قيض لهذه المخطوطة أن تحتفظ بالأبيات التي سقطت منها مع شروحها لقلنا إنها المخطوطة التي أخذت عن الأصل الأول للديوان...، غير أن فقدان هذه المخطوطة لأكثر من 1000بيت من شعر الشاعر مع شروحها أفقدها الميزة التي ذكرنا، وإن كان لم يفقدها أهليتها لأن تحل في المرتبة الثانية بعد الرضوية".

ولكن لم يوضحوا هل هذا النقص عن خروم في المخطوطة أم عن نقص في مضمونها، وفي كلتا الحالين تستحق أن تكون أصلاً فيما تغطيه من الديوان وشرحه؛ لأن الخرم يعالج بإكماله من غيرها، أما إن كان الديوان فيها أقل مما سواها فهذا -إن كانت القصائد الساقطة متأخرة التاريخ - قد يكون دليلاً على أنها مستنسخة عن أصل هو من بواكير النسخ؛ أي إن الشاعر أملاه مبكراً قبل أن يكتمل شعره فتسللت إلينا هذه النسخة من ذاك الأصل الأول، ثم زاد بعد ذلك ما جد من الشعر مع شرحه فأضافه النساخ، وهذا يقتضي التمسك بها أصلاً فيما تغطيه من الكتاب.

5- أما في إثبات القصائد والأبيات فلا منهج ولا ضابط..!!

فربما أثبتوا القصيدة لورودها منسوبةً إلى الشاعر في مجموع شعري متأخر وليست في نسخة من الديوان أصلاً (انظر 130/3).

وقالوا في قصيدتين انفردت بهما إحدى النسخ (136/3): "ركاكتهما، وذكر ما لم تجر عادة الشاعر بقوله فيهما جعلنا نكتبهما في الملحق الخاص بالشعر المنسوب للشاعر وليس في أصل الديوان".

ولكن لا بد لنا من إضافة سبب ثالث لإقصاء هاتين القصيدتين وهو عدم خدمتهما لقضيتهم الكبرى؛ وذلك لأنهم لما رغبوا في إثبات قصيدةٍ أخرى لأجل قضيتهم الخارجة عن خدمة الديوان أثبتوها على رغم كونها قد انفردت بها نسخ فرعية متأخرة لا وزن لها، وليست في الأصول، وعلى رغم ركاكتها وخروجها عن معتاد الشاعر في الأغراض وفي النظم.

فليس في فحصهم وممارستهم العشرين نسخة ما يفيد منهجاً للتعامل مع مثل هذه الأمور بل الأمر مرده بعد كل هذا الجهد في جمع النسخ وممارستها إلى محض التذوق!

فلا يجد المتصفح للديوان منهجاً علمياً واضحاً منضبطاً، بعد أن امتلأت أذنه بالضجيج الذي أحدثه امتلاك أكثر من عشرين مخطوطة.

وإليك مثالاً مما صنعوا؛ فقد أثبتوا بيتاً بين مربعين ثم قالوا (ص 75الحاشية): "من العراقية 3وهو ساقط من جميع النسخ مما يجعله موضع شك"، والبيت مصنوع ركيك لا يشبه كلام ابن مقرب ولا عادته وأمثاله، وفيه لحن ظاهر، وهو ختم للقصيدة بقوله:

وصلى إله العرش خالقنا على محمد المختار والآل قاطبا

والنسخة متأخرة عام 1199ه، وهذا يدل على حصول الدس في بعض نسخ الديوان، فهو أولى الأبيات بالإقصاء إلى ذاك الملحق، فكيف يثبت في صلب الديوان؟!

ثانياً: أبيات مقحمة أو مقتبسة ولا تعليق.

1- (ص1135):

لولا الخلافة لم تأمن لنا سبلٌ فكان أضعفنا نهباً لأقوانا

ولم يثبته إلا هم من نسختين، وهو بيت مشهور لعبد الله بن المبارك المروزي (ت182ه) أحد الأئمة الأعلام، موجود في تراجمه (انظر: سير أعلام النبلاء 414/8وغيره)، ولو قرؤوا القصيدة جيداً ما أثبتوه فإنه يقطع معنى متصلاً بين بيتين إلى ما لا صلة له بالكلام.

2- (ص1263):

لا يعرف الشوق إلا من يكابده ولا الصبابة إلا من يقاسيها

وهذا اقتباس لبيت مشهور إلا أنه (يعانيها)، وقد مر عليهم، ونبه عليه الدكتور أحمد الخطيب في تحقيقه (ص 1169الحاشية)، وهو في ديوان أبي الشمقمق.

3- (ص1102):

وهم نصروا بعد النبي وصيَّه ولا

يستوي نصر لديه وخذلانُ

وهذا البيت مما جاز على غيرهم، وهم فرحون به أيما فرح لأنه يدل على إمامية الشاعر من جهة أن تسمية علي رضي الله عنه بالوصي من خصائص الإمامية.

وهذا البيت نشاز مدسوس في القصيدة، وإليك البيان:

أولاً: هذه القصيدة التي مطلعها: "ألا رحلت نُعءمٌ وأقفر نَعمانُ" موضوعها المفاخرة بمآثر (ربيعة) على قبائل اليمن (القحطانية) خصوصاً، فلم يذكر لربيعة فيها إلا ما فيه نكاية فيهم أو استعلاء عليهم.

ثانياً: عدَّدَ الشاعر جملة من المفاخر التي تفتخر بها اليمن في ستة أبيات، ثم عطف مبطلاً فخارهم بذكر نكاية ربيعة في نفس من فخروا به؛ فذكر أنهم أجلَوءا قضاعة ودانت لهم قبائلها وخولان، وفلقوا هام التبابع، ومنُّوا على أُسارى عبد المدان، وأسروا زيد الخيل الطائي، وأن معن بن زائدة بذَّ حاتماً وأوساً في الجود، وأجاروا بنات النعمان، وهزموا جند كسرى الذي كان النعمان من عماله، وطأطأت لعزتهم بالشام قضاعة وغسان.
وهذا افتخار بعموم ربيعة.

وفي وسط هذا الفخر جاء البيت النشاز.

ثم بعد أن فرغ من الفخر بعموم ربيعة انتقل إلى رهطه العيونيين فلم يذكر لهم إلا ما يتصل بموضوعه وهو نكايتهم بالقرامطة (وقد شركت فيها عتيكٌ وحُدَّانُ) وهما من الأزد من اليمن.

فلم يذكر من نكاية قومه بالقرامطة إلا الجانب المتصل بقبائل اليمن.

ثالثاً: ليس في البيت ما يمكن أن يكون على نسق القصيدة المذكور، لأن نصرة علي رضي الله عنه ليست نكاية ولا استعلاء على اليمن، إلا أن يكون المعنى أن ربيعة نصرته ولا يستوي نصرها وخذلان اليمن، وهذا غير وارد لأن نصرة اليمن لعلي رضي الله عنه في حروبه -خاصة همدان - أظهر وأكثر من ربيعة بلا قياس، بل لم يكن الخوارج الذين كفروا علياً وقاتلوه في قبيلةٍ أكثر منهم في بادية ربيعة وخاصة بنو شيبان الذين هم عماد فخر الشاعر ومركزه، والشاعر لولا تقيُّده في هذه القصيدة بما فيه نكاية في اليمن لكان أولَ مفاخره شبيبٌ الخارجي الشيباني، كيف ولم يدع الفخر به في كل مناسبةٍ تعرض، بل يقول صراحة:

إن فوخروا جاؤوا بفضلٍ في الندى

وبجعفرٍ وشبيبٍ القمقامِ

فالرجل يقوم فخره على الحمية الربعية الجارفة لا غير، وهو شاعر كثير الفخر ذكي فطن إلى المعاني التي تناسب كل مقام، ومثله لا يفخر بموقف ديني غير ظاهر ولا مسلَّم له، وخصمه في الفخر أولى به منه، لأنه بذلك يُطَرِّق على نفسه ما يهدم فخره.

وإنما يفخر لربيعة بإلحاق الهزائم النكراء، والأسر والجلاء، والحكم في رقاب الأعداء، وفلق الهام، واحتلاب الموت الزؤام، كما هو دأب الشعراء.

إذا تبين هذا فالبيت مقحم في الديوان دون شك، واختلاف ترتيبه في النسخ يُشعر بهذا.

وأستبعد اتفاق النسخ عليه ولا أطمع من الباحثين أن يبينوا ما غفل عنه الناس.

ويزيد الشك فيه أنه غُفءلٌ من الشرح بخلاف جميع أبيات الفخر التي في القصيدة.

4- القصيدة التي على قافية العين (ص516).

ناقضوا أنفسهم فنفوا إمكان ثبوتها، ثم استماتوا على إثباتها لأنها تدل على تشيُّع الشاعر.

فإنهم لما عرضوا لقصيدةٍ أخرى في مدح آل البيت لم يذكر جامع الديوان إلا مطلعها قالوا (ص 40الحاشية): "التعليل المنطقي لهذا الأمر هو أن جمع ديوان الشاعر في صورته الأخيرة قد تمَّ في البحرين بعد سقوط الدولة العيونية واحتلال سلطان قيس وهرمز للبلاد، وقد كان هذا السلطان من المتعصبين ضد الشيعة، فلعل جامع الديوان المقربي خاف من تدوين هذه القصيدة المذهبية ومثيلاتها في ديوان الشاعر الأصلي فاكتفى بطرتها".

وقالوا (139/3): "لعل خوفه من الحكام... الذين أظهروا بعض التعصب المذهبي... جعله يحذف القصيدة الغديرية... بل وسائر شعره المذهبي"، فجميع الشعر المذهبي إذاً محذوف خوفاً من هذا السلطان المتعصب، ولكن العينية (المذهبية) ليست محذوفة وإن رغم أنف ذلك السلطان!!

فلجامع الديوان موقفان متناقضان؛ إقدام وجرأة، وجبن وهلع، وكلاهما حيال أمر واحد.

وللباحثين مرةً تمحُّلٌ في إثبات (القصيدة المذهبية)، ومرةً (تعليلٌ منطقي) ينفي إثبات (القصيدة المذهبية ومثيلاتها)!!

فرجع المنطق إلى أن يتكلم الباحث في كل موضع بما يناسب غرضه فيه بلا مسؤولية منهجية.

والواقع أن هذه القصيدة - مع كون الأصول العتيقة لا تساعد إثباتها - لا تحتاج إلى قارئ خبير بالشعر ليعرف أنها مصنوعة، وأن قائلها من أجهل الناس بالشعر ومعرفة مذاهب الشعراء والبحور التي ينظمون عليها، بل قليل من الذوق الأدبي كافٍ لذلك، فإنها مما يستحيي العاقل أن يرويه فضلاً عن أن ينسبه لنفسه.

وواضع القصيدة واعٍ للغرض الذي يريد من أجله نسبتها إلى ابن مقرب؛ فقد نص في صدرها على أنها "علامةُ التشَيُّعِ"، وذيَّلها بتوقيع باسم ابن مقرب وقبيلته وبلده؛ كأنما يقول: (إياكم أن تشكوا في نسبة القصيدة فأنا ابن مقرَّب وهذا دليل تشيعي)؛ يظن لجهله أن الشعراء يحتاجون أن ينصوا على أسمائهم في أواخر قصائدهم، أو أن الناس لن يفطنوا لفَعءلته.

وهذا يدل على أن النزاع في انتماء الشاعر أمر قديم، وأن بعض المتنازعين لم يكن يتورع من التلفيق ليصحح كلامه!

وفي هذه القصيدة من الهذيان ما لا يتصور أن مثل ابن مقرب يقوله، ومن طاوعه ذوقه عليها فأمره عسر، ولو لم يكن إلا قوله:

يومٌ به (الكلب الوديع) يعتدي

على هزبر الغابة السميدعِ

فلو اجتهد أحد أن يضحك الناس من نفسه، ويكشف لهم عورته، ويدلهم على أنه لا يدري ما الشعر ما زاد على أن يصف الكلب بالوديع ثم يجعله يسطو على هزبر الغابة السميدع، وهو من حمقه يظن أن ذلك من جنس (إن البغاث بأرضنا يستنسر)، وبين الكلامين مثل ما بين ابن مقرب وهذا الذي لفق عليه هذه القصيدة.
ربيعة الفرس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2017, 12:16 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أحسنت أخي العزيز ربيعة الفرس ، أعلم ذلك جيدا ، بل أعلم صنيعة بالديوان وكذلك تصحيفاته لمفردة الرولة بالدولة ، وأسم العلم الضريغط بضويغط ، فمن لا يعلم عن خصوصيات عنزة شيء ، لربما انخدع به ولن يستفيد من الديوان شيء أبدا ، ولكن مع ذلك هو خير من حقق الديوان وأضاف عليه الكثير مما ينفعنا ، ولو كانت نيته غير حسنة ، لكنه من أهل منطقة إقليم البحرين وأعلم من غيره بها وبمعرفة تاريخ عبد القيس والبحرين ، مما زاد الديوان علما واسعا نبحث عنه ، ومصادر كثيرة لا تتوفر الا بتحقيقه ، ومعرفتك بذلك سرني كثيرا . وقد علقت على موضوع مذهبه بكتابات كثيرة هنا وخارج النسابون . ومطلع على رد الشايع عليه لاهنت
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2017, 08:19 AM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اشكرك على متابعتك وانتظر بفارغ الصبر الصفحه وان وجدت الكتاب اون لاين فلا تبخل علينا

والحمد لله أنك منتبه لمذهب الرجل حتى لا يمر عليك هواه في ناحية "تشييع" شاعرنا وربما تصحيفه مقصود لتكون لاحقا مرجع تاريخي للسطو على أنساب عنزة وتحويلها إلى عوائل لاعلاقة لها بالعرب تشبه الذين ذكرتهم في الجزئية الي لمحت لها

تحياتي واحترامي
ربيعة الفرس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2017, 09:55 AM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اهلا بك من جديد أخي ربيعة الفرس ، بالنسبة للمحقق !! هو لم يشيع الشاعر المقربي فحسب ، بل هو مقصوده تشييع عبد القيس كافة وجعلهم شيعة جعفرية ، وجعل الدولة العيونية شيعية كذلك وذلك لينسحب التشيع على قبيلة عنزة كاملة ، وذلك لعلمه التام ان نصف عنزة اليوم من عبد القيس ، وهذا الذي للأسف الشديد يجهلونه الكثير من مثقفين عنزة حول نسب القبيلة الحقيقي ، أما عن الديوان فهو مطبوع في مطابع الشيعة في لبنان ، وعدد نسخة قليلة ونادرة ، وأذكر ان هناك نسخة وحيدة في مكتبة الملا في الأحساء بجانب مسجد إبراهيم وقصر الحكم القديم . وربما تجدها بالبحرين ، لكن الكتاب مهما جدا جدا لمن يريد معرفة الحقيقة في نسب عنزة اليوم . لأن هناك نسخ غير مشروحة أو منقوصة وتفتغر لرسالة ابو البهلول العبدي للخليفة العباسي ، وهذه الرسالة هي التي تؤكد على سنية الدولة العيونية وعبد القيس ، كذلك هي التي تؤكد نسب عشيرة الرولة لعبد القيس بشكل عام ، وانا ان شاء الله عندما أعود الى البيت من سفري هذا سوف اتواصل معك على الخاص لكي أزودك بالجزء والصفحة . حفظكم الله
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2017, 10:16 AM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ترجع بالسلامة وحتى ذلك الحين لا تمنعنا من إكمال موضوعك أيها الرائع وأما عن ماذكرته عن الجنبي فهو كما ذكرت وهذا قصده تقبل احترامي وتقديري
الجارود likes this.
ربيعة الفرس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2018, 06:11 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شدني للموقع كلامك يالبناخي الي سألتك عنه أعلاه وأنا لست ذاك الذي تظن ويعلم الله لا أملك كتاب واحد ويشرفني الإطلاع على أطروحاتك أنت وجميع الناس واقرأ وأستزيد من العلم الذي أعرف أنه حق
اذكر انك تكلمت عن علي غريب الدار وفهمت انك دهمشي لإنك انتسبت لعلي وذكرت ايضا الفروق بين اللهجات وضربت مثل كلمة "ذالوان أو ذوان " والتي أصلها ذا الآن مثل ذا الحين واذكر أنك عزيت هذا لإختلاف القبائل في الأصل واستغربت لكلامك هذا لأنه قد يوقع جزء هام وكبير من عنزة "الي ينطقون ذلوان أو ذوان" وغيرهم على صلة نسب مع قبائل مثل الشرارات وذلك بإعتمادك على اللسان واللغة كدليل على نسب .. انا متعطش لإسهابك في هذا الموضوع وسأتواصل معك في أقرب فرصة إن شاء الله

كنت برسل لك رسالة لكن ان شاء الله ان تعدينا 30 مشاركة .. بانتظار تشعبك واستطراداتك
ربيعة الفرس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2018, 07:51 AM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لا ياالبناخي لا يعني اختلاف اللهجات اختلاف النسب الأصلي ، انما أعني به أن عنزة مختلفين النسب في الفروع ، وأنهم جاءوا نتيجة هجرات متعددة من أقطار مختلفة ولا شك أنهم من ربيعة الفرس وليس هم من سلالة الرجل الجاهلي عامر بن اسد (عنزة) فحسب وكما يدعي بعض نسابة عنزة اليوم ، بل هم من فروع ربعية متعددة ، بالأضافة الى أحلاف مختلفين الأصول . بالنسبة للمرجع الذي طلبته ، هو الجزء الخامس صفحة ٢٨٠٩ -
٢٨١٣ من شرح ديوان بن المقرب ، لاهنت .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2018, 08:07 AM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ ربيعة الفرس : بالنسبة لتشابه اللهجات بين القبايل لا يعني صلة النسب بينهم ، وانما هو لسان السكنى والتعايش ، انظر للقبايل العراقية والسورية والأردنية وتشابه اللسان بينهم مع اختلاف النسب ، وكل ما قربت المنازل والسكنى من بعضها البعض زاد التقارب باللهجة واللسان .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2018, 12:57 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الحمد لله على السلامة شكلك رجعت سالم لوطنك بما أنك جبت الكتاب والارقام .. سلامة الأسفار ولاتعبت
أوافقك في هذه النقطة فالإنسان يتأثر بلهجة منطقته ويؤثر أيضا ويكتسب مفردات ويعطي بالمقابل وذلك أمر بديهي خاصةً إذا علمنا حجم التنوع اللغوي في العرب عامة وفي ربيعة خاصة بل حتى على نطاق أضيق بقبيلة بكر التي هي فرع من ربيعة يوجد إختلاف كبير في الألسنة حيث عُرف عن بكر الكسكسة والكشكشة وقلب الميم باء والعكس في الكلام كأن يقول بنو بازن بن مكر بن وائل وهو يريد بنو مازن بن بكر بن وائل وقد حصل في هذه اللهجه موقف طريف مع الأديب الشهير أبو عثمان المازني البصري مع الخليفة الواثق العباسي في وقته عندما سأله الخليفة بلهجة قومه البكريين قال له : "باسمك؟" فقال أبو عثمان "بكر" لأنه كره أن يقابل الخليفة بكلمة مكر لقبحها أمام السلطان ففطن الخليفة لنباهة أبو عثمان فسر منه وأكرمه ثم حصل نقاش مشهور بينهم عن إعراب البيت القائل :أظلوم إن مصابكم رجلاً أهدى السلام تحية ظلم
وغير بكر من ربيعة من ذُكر عنده غير هذه اللهجات كالشنشنه عند تغلب وهي قلب الكاف شين كاملة بالمطلق وماتزال هذه اللغة مسموعة في أنحاء متعددة من بلاد العرب كقولهم لبيش اللهم لبيش..شلونش..شفتش وهكذا .. وكذلك العرب بشكل أوسع ليسوا إستثناء فالإختلاف الحاصل في لهجات أهل الجزيرة العربية حالياً ليس نتيجة جهل أو إحتلال أجنبي أو إختلاط كبير بأمم العجم حتى يؤثر على اللهجات وإنما هو نتيجة لتنوع اللهجات الكبير منذ الجاهلية فقريش فمثلا لاتهمز أي لا تنطق الهمزة كاحد تلاوات القران في قوله تعالى "فاصبح فواد ام موسى فارغا" فينطقونها واو عامية وليس همزة وأيضا طيء تستخدم ذو بدلا من الذي بالرغم من المصدر الواحد للكلمتين وبالمناسبة ربما هذا أصل كلمة "ذو آن" أي الآن وألسن العرب ولهجاتهم أكثر من ذلك بكثير وإنما يهمنا في هذا الكلام أن إختلاف اللهجة بين ابناء الأصل الجاهلي الواحد أمر وارد بشكل منطقي كما تفضلت .. وأتمنى الإستفدة من تعليقك المهم على أي جزء من كلامي
وكلامك صحيح وأوافقه تماما عن اللهجات وعن نسب القبيلة وعن بعض هؤلاء النسابه هداهم الله وأرغب منك بكل إمتنان لوقتك وجهدك الكتابة بشكل موسع في مسألة علي غريب الدار وعن قصصه عند أهل الباديه إن كنت تعرف بعضها وعن قصصه التي إستنتجتها من شرح ديوان ابن المقرب علما باني ساستعين بالله للبحث عن الجزء الخامس مع الشكر الجزيل اخي الجارود وجميع القراء .
ربيعة الفرس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2018, 01:50 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الله يسلمك أخي ربيعة الفرس ، نعم عدت من وطني الأم السعودية الى وطن الأقامة الأردن ، بالنسبة لكلامك كله درر ، وكل ما أوردته صحيح ، فقبايل ربيعة كانت سكناها في العصر الجاهلي السحيق أرض تهامة من أرض اليمن قديما جنوب السعودية حاليا وكانت لهجتهم نفس لهجات أهل تهامة ، لقد أورد الميداني قصة أسير من بني عامر لدي عنزة في تهامة ، ومكث عندهم زمنا طويلا ، وعندما أرارد الهروب الى أهله ، تصنع انه أصبح كبير السن وعاجز حتى لا ينتبه اليه او يفتقد بسرعة ، فكان يقوم أمام النساء متثاقلا كأنه قد كبر سنه ، فنادته احداهن بقولها : أي فلان أراك تجلس جلست أم أسد وتنهض كأنك أم ضبع ، وهذه لهجة تهامية مشهورة الى اليوم . وعندما هاجرت ربيعة الى الحجاز ونجد والبحرين واختلطوا بقباءلها تغير لسانهم ، وعندما هاجروا الى العراق والشام بعد الاسلام عادوا للكشكة ، اما قصة علي غريب الدار فسوف نتاولها ان شاء الله فيما بعد . لاهنت على المرور واتحافنا بما طاب من معلومة تاريخية مهمة .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2018, 02:30 PM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

كلامك صحيح فموطن ربيعة كان في تهامة وسبق مر علي أخبار عن حرب بين ربيعة وقضاعة إنتهت بإجلاء الأخيرة من غور تهامة بسبب مقتل القارظ العنزي
انتظر كتاباتك الخاصة عن علي غريب الدار بفارغ الصبر
ربيعة الفرس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2018, 10:55 AM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الأخ ربيعة الفرس يسأل عن علي غريب الدار الدهمشي العنزي ، الحقيقة ان علي غريب الدار او علي الثاني على اختلاف بين العامة حول أيهما غريب الدار الاول ام الثاني ، أنا جالست عامة الزبنة وهم العشيرة الدهمشية التي تنسب لعلي غريب الدار ، وعندما يتطرقون الى سبب تسميته بعلي غريب الدار !! وان السبب في ذلك كما يقولون العامة ان علي الاصغر او الثاني كان يعيش في كنف عمه وكان يتغرب لطلب الرزق بين القبايل ويطيل الغربة ، حتى ان عمه يذهب ليأتي به حتى لا يقيم بين الاجناب اقامة داءمة ، فسمي بعلي غريب الدار ، والحقيقة مثل هذا السبب لا يقنع الباحث المثقف الحصيف ، لأن أكثر شباب القبايل البدوية يقضي وقت طويلا من عمره بالغربة وطلب الرزق ويعود الى أهله ولم يوصف بغريب الدار ، والمتتبع لتاريخ عنزة واللهازم بالذات وبقية بكر بن وايل بالاضافة الى اخوان وايل بن قاسط وهم بنو هنب ومنهم عبد القيس ، يجد ان بطون ربيعة قد تداخلت بين بعضها البعض ودخلت الحضارة الاسلامية من اوسع ابواها ولمدة ٦٥٠ سنة ، ما نتج عنه نشوء أجيال واجيال بالاسلام ترك كثير منهم البادية والبداوة وحياتها ، مما ذهب بكثير من العصبية وذاب كثير من البطون الربعية بالحضارة ، وقل عدد البادية الربعية بجميع بطونها ، مما نشأ عن ذلك تحالفات جديدة بعد سقوط الدولة العباسية ودولة ربيعة العيونية وافتقاد الامن في جزيرة العرب ، وهو ما أدى الى تشكيل قبايل جزيرة العرب بشكلها الحالي ، فالذي أميل اليه ان بطون من بكر بن وايل وعبد القيس كانت تقيم في إقليم البحرين قد هاجرت الى خيبر بعد سقوط دولتهم العيونية هروبا من الثأر الذي بينهم وبين بني عامر ربيعة وبني عقيل منضوين تحت عباءة عمهم عنزة والذي كان ابناءه عشيرة عنزة البادية تقيم في واحة خيبر مشكلين هذا القبيلة الكبيرة المعاصرة التي تعرف بعنزة الوايلية ، والذي يطلع على شرح ديوان بن المقرب العيوني العبدي في طبعته الثانية بتحقيق الاستاذ عبد الخالق الجنبي يتضح له الكثير مما غاب عن ذهن الباحثين والنسابة ، خصوصا تلك الفترة التاريخية المبهمة او المنقطعة والتي لم تدون منذ ٦٥٠ الى ٨٥٠ هجرية ، فالكتاب يفيد ان علي غريب الدار لم يكن جدا دهمشية للزبنة بل هو رمز من رموز القبيلة مثله مثل الكثير الذين ينتسبون اليهم بعض بطون عنزة كجدود وهم ليسو كذلك بل هم رموز من ملوك الدولة العيونية انضوى تحت رمزيتهم كثير من البطون الوايلية والعبدية التي كانت تواليهم أبان حكمهم قبل ضعف الدولة وتقاتلهم ومن سلم ولم يقتل او قتل فذهب ابناءه واحفادة وابناء عموته الى تلك البطون الموالية لهم للاحتماء بهم . ومن ثم تزعمهم . ومع تطاول الزمان وانقطاع السند انتسبت تلك البطون الى تلك الرموز ، فمن هنا ومن خلال رواية بن المقرب العيوني في الجزء الرابع صفحة ٢٢٧٣ - ٢٢٧٧ : ان علي غريب الدار هو علي الأول وهو بن مؤسس الدولة العيونية الأكبر لعبد الله بن علي العيوني العبدي ، وقد مات وولد لعبد الله بن علي ابن آخر وأسماه بعلي وهو علي الثاني .
أما قصة علي الاول وسبب غربته والتي تتناقل اخبارها العامة على غير الحقيقة ، فقد ذكر القصة بن المقرب قاءلا ومفتخرا بعلي غريب الدار او علي الاول :
منا الذي جاد بالنفس الخطيرة .. عز العشيرة حتى استرحل العجم
جاء بالشرح :
يعني علي بن عبد الله بن علي ولده الكبير ، وذلك ان الاعاجم الذين جاءوا يطلبون بدم البغوش أقاموا على حصار عبد الله بن علي ومن معه في دار الامارة بالاحساء سنة كاملة ، وأعانهم أكثر أهل البلاد من قحطان وغيرهم من نزار ، فلما طال عليهم الحصار وتيقنوا انهم لا يقدرون على القصر ، راسلوا عبد الله بن علي في الصلح بأن يقود اليهم ابنه عليا من صاحبهم البغوش الذي قتله عبد الله بن علي ، فامتنع عبد الله من ذلك ، وقال : هذا شيء لا أفعله ، وبذل لهم الدية مضاعفة فلم يقبلوا غير القود ولا يكون احدا غير علي ، فبلغ ذاك عليا فقال : أنا افعل وأسلم نفسي اليهم لحفظ الدولة وسلامة العشيرة ، فقال ابوه : لا يكون هذا ، فخرج اليهم فقاد نفسه وقال افتدي بتفسي دولة أبي وأهل بيتي وسلامة عشيرتي وصلاح البلد والرعية ، ولم يشاور أباه في ذلك مخافة ان يمسكه ولا يوافقه عليه ، فحينءذ رحلت العجم ورحلوا به معهم الى كرمان ، واقام بها في توكيلهم مدة ، فبحث الى السطان يسأله جارية تلهيه ، فبعث اليه جارية حسنة المنظر حسنة الغناء ، فغشيها ، فحملت منه ، فولدت غلاما اسماه جساسا ، فظهر جساس ، وكان فارسا عظيما . ثم ان عبد الله بن علي بعث رجلا من اهل الاحساء من بني أمية . ثم من ذرية عثمان بن عفان يقال له عزيز بن محفوظ ليحتال لأخراجه وبعث معه مالا كثيرا ، فسار ذلك الرجل حتى بلغ كرمان فما زال يتوصل الى السجان حتى صار بينه وبينه أنس ، وخلطة ، بعد هدايا أهداها اليه وتحف أتحفه بها ، من الجواهر وغير ذلك ، ففطن السجان وعلم ان له غرضا ، وانه يريد التوصل اليه به ، فسأله وقال : هل لك حاجة فاقضيها؟ فأخبره الخبر ، واحتال السجان في اخراجه فأخرجه ليلا من السجن ، فسار به الاموي متخفيا حتى خرج من أعمال كرمان ، وسار ظاهرا حتى بلغ البحرين ، وما مات الا بالاحساء ، ونشأ جساس ولده في كرمان حتى مضت له سنوات وبعث اليه جده من جاء به الى الاحساء ، فظهرت منه شجاعة عظيمة حتى انه ما كان ينزل الحرب الا بالسيف وبالدبوس ولا يقاتل الا بهما . انتهى
قلت : ومن يعلم ان عميرة بن اسد شقيق عنزة بن اسد وهم (العمارات) اليوم كانوا في حلف العمور من عبد القيس منذ الجاهلية الاولى فقد يتبين له حقيقة التاريخ وحقيقة وجود علي غريب الدار العبدي بين عشيرة الزبنة الدهمشية كرمز او جد كما تفهم العامة ، ولهذا هم يتداولون قصته بطريقتهم الخاصة وهي من موروثاتهم المتواترة ولكن رواياتهم لا تمثل من القصة الا واحد بالمية من الحقيقة فقط .
وللعلم فإن سلالة بن المقرب العيوني هما اليوم أسرة في احد بطون عشيرة السبعة ، كأسرة منفصلة عن عشيرتها أحد بطون الفدعان . والله اعلم واحكم .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2018, 01:10 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم صحيح قصة حرب ربيعة وقضاعة حول واقعة القارظ العنزي ، وقد روى تلك القصة بالتفصيل الممل الاديب والشاعر بن المقرب العيوني من خلال ديوانه المشروح .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2018, 01:49 PM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكما اخواي الكريمين الاستاذ الجارود و الاستاذ ربيعة الفرس.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
الاكراد الى .. كردين بن مسمع القيسي .
بني مسمع من قيس بن ثعلبة البكريين انتهت اليهم زعامة بكر بن وائل في العصر الاموي و صدر العصر العباسي حتى فاقوا منافسيهم من بني شيبان .
ثم فاق عليهم الشيبانيون في العصر العباسي بزعامة ال يزيد بن مزيد و معن بن زائدة الشيبانيين.
و اكنت ديار ال مسمع الكوفة , بينما سكن ال يزيد بن مزيد بغداد و كانت فيهم شرطة الخليفة.

توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2018, 01:51 PM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخطام مشاهدة المشاركة
والحمض النووي اثبت ان عنزة عيال رجل واحد، وليست خلاط،
هذاالسياق من الاخ الخطام بارك الله فيه يحتاج الى شهادة من اهل الاختصاص بساحة البصمة الجينية : الاستاذان وائل بهجت السلمي و احمد القيسي , لان معلوماتي غير ذلك.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2018, 02:39 PM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كلامك درر دكتور أيمن لاهنت .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2018, 11:12 PM   رقم المشاركة :[40]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أشكرك أخي الجارود وأخي أيمن زغروت

ويالجارود زدنا نفع الله بك
ربيعة الفرس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 02:32 AM
موسوعة قبيلة عنزة نسبها و تاريخها وفرسانها واسرها ومواطنها الارشيف مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 16 09-10-2017 06:38 AM
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 01-02-2017 06:11 PM
تاريخ الفتاش الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 01:17 AM
خواطر قرآنية عبد الحميد جويلي مجلس علم التفسير 1 15-04-2012 06:31 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه