فروع جهينة القديمة و الحديثة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
دولة القرامطة . سلسلة دول قامت على فكرة
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سيمات الابل في ليبيا (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: الأنبياء والرسل كلهم عرب وملهم من جزيرة العرب (آخر رد :الواثق)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)       :: الإسلام الدين الصحيح والغير محرف من بين الأديان لأنه ينهى عن قتل الآمنيين (آخر رد :محمد عبدالله علوان)       :: كيف نربط بين ابناء نوح عليه السلام وعلم السلالات او الحمض النووي (آخر رد :الباحث الأول)       :: دولة القرامطة . سلسلة دول قامت على فكرة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: طلب مساعدة في تحقيق نسب وادفل (آخر رد :حنو رشيد الحسني)       :: أل علي عين كارم (آخر رد :محمود شقرة)       :: قـبـيـلـة الـصـدف من اقدم قبائل حضـرموت (آخر رد :الحناوي)       :: ايات بر الوالدين (آخر رد :الحناوي)      



Like Tree26Likes
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By ابن جنـاب
  • 3 Post By أبو تركي
  • 3 Post By ابن جنـاب
  • 2 Post By البراهيم
  • 3 Post By ابن جنـاب
  • 1 Post By ابن قناص
  • 1 Post By ابن قناص
  • 1 Post By ابن قناص
  • 1 Post By ابن قناص
  • 1 Post By ابن قناص
  • 2 Post By ابن قناص
  • 1 Post By ابن قناص
  • 1 Post By عنترهه

إضافة رد
  #1  
قديم 14-11-2016, 06:29 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,400
افتراضي فروع جهينة القديمة و الحديثة

فروع جهينة القديمة و الحديثة

نقلا عن كتابنا معجم قبائل مصر:

فمن بطون جهينة القديمة بنو غطفان و بنو رشدان ابنا قيس بن جهينة جذمان كبيران في جهينة .

فمن بني رشدان , بنو رفاعة بن نصر بن ذبيان بن رشدان و منهم بنو عبس بن مالك بن الحارث بن مازن بن سعد بن رفاعة , و هو من البطون الكبار , و بنو الربعة بن رشدان و منهم بنو عنمة و بنو مليح (الملحة) , و بنو كلب بن كثير بن رشدان , و منهم بنو عبد الجبار , و من رشدان بنو رمادة.

و من بني غطفان بن قيس بن جهينة , بنو مالك بن غطفان , و هم الآن جذم هائل ينتظم أكثر قبائل جهينة و منهم بنو غنيم الذين ذكرهم البكري في "معجم ما استعجم" أنهم سكان الأجرد , و منهم بنو رفاعة بن نصر بن مالك بن غطفان , و بنو حسل بن نصر بن مالك بن عدي بن الطول بن عوف بن غطفان و إخوتهم بنو زهرة أبناء سعد بن عدي بن كاهل اخو حسل المذكور و منهم بنو سباع و اغلبهم نزحوا إلى مصر و هم السباعيون.

و من جهينة بنو حميس (و هم بنو الحرقة) بن عمرو بن ثعلبة بن مودوعة بن جهينة , و منهم بنو ضرام بن مالك بن كعب بن مالك بن ثعلبة بن حميس , و حلفاء حميس بنو حوتكة بن سود بن اسلم بن إلحافي بن قضاعة , و نزلوا معهم إلى الشرقية بمصر.

و من بطون جهينة القديمة بنو عرك و بنو عوف بن ذهل الذين ذكرهم ياقوت الحموي في "معجم البلدان" , و العقب و العوامرة و الفوايدة و القوادحة و قوفة و المقابلة (غير مقابلة بلي) ذكرهم الجزيري في "الدرر الفرائد" , من حلفاء جهينة بنو خارجة و هو الخارجيون و هم من بني عدوان من قيس عيلان و سكنوا معهم جبل الأشعر.

و تتفرع جهينة الآن إلى جذمين كبيرين هما مالك و موسى.

فمن عشائر مالك: بنو ابراهيم و الزوايدة و القوفة و عروة و رفاعة و بنو كلب و العوامرة و ينضم إليهم حلفا الأشراف العيايشة الحسنيون بينبع.

و من عشائر موسى: الغنيم و فيهم مشيخة جهينة و نزة و ذبيان و السمرة و حبيش و الفوايدة و المشارقة و الموال و سنان و المحيا و بنو عنمة.

و قد فصنا عن بطون هذه العشائر في موادها.


__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-11-2016, 06:30 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,400
افتراضي

تتمة ما سبق:
مشاهير جهينة بمصر
من جهينة الصحابي الجليل أبو حماد عقبة بن عامر بن عبس بن عمرو بن عدي بن عمرو بن رفاعة بن كليب بن وديعة بن عدي بن غنم بن الربعة بن رشدان بن غطفان بن قيس بن جهينة (جد قبيلة جهينة) بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحافي بن قضاعة , تولى عقبة بن عامر ولاية مصر ما يقارب الثلاثة أعوام في خلافة معاوية , و روى عنه أهل مصر مائة حديث عن رسول الله (ص) , فكان واليا و إماما و معلما رضي الله عنه , روى عنه جماعة من الصحابة و التابعين مثل ابن عباس و أبو أمامة و جبير بن نفير و بعجة بن عبد الله الجهني و أبو إدريس الخولاني و خلق من أهل مصر , و آخر من روى عنه بمصر أبو قبيل حيي بن ناظر المعافري الذي روى عنه الليث و عمرو بن الحارث.
و من موالي جهينة بمصر أبو الهيثم مولى عقبة بن عامر و عبد الله بن صالح كاتب الليث بن سعد (ت223 هجرية) و كان من حفاظ الحديث , و سهل بن الربيع الاخميمي الشاهد المحدث (ت249 هجرية) و ابنه احمد (ت281 هجرية) مثله.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14-11-2016, 01:24 PM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 506
افتراضي

بارك الله فيك استاذنا ايمن وزادك الله علما وحلما .
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17-11-2016, 06:21 PM
أبو تركي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة نهد القضاعية
 
تاريخ التسجيل: 01-04-2016
الدولة: السعودية
العمر: 37
المشاركات: 57
افتراضي

أنعم وأكرم بمن ذكرت د أيمن .
عن قبيلة جهينة العزيزة .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17-11-2016, 11:17 PM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 506
افتراضي

في المرفق قبائل زيد ابن ليث ابن سود ابن اسلم كما اوردها ابن السائب.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg زيد.jpg‏ (30.3 كيلوبايت, المشاهدات 36)
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 18-11-2016 الساعة 11:00 AM سبب آخر: ادراج الصورة مكبرة
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17-11-2016, 11:49 PM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,547
1 (1)

احسنت د. ايمن بارك الله في علمك.
واكرم وانعم بجهينة وجميع فروعها وحلفاءها بني ابراهيم الازرق الحسني وكل من دخل في حلفهم مع جهينة . فبنوا رشدان قال لي احد الباحثين ان لهم واد الهدى بين الاشعر والمدينة بظهر الحجاز .ولعلهم هم الذين اهدوا للرسول صلى الله عليه وسلم عسلا .فسالهم عن فرعهم فقال احدهم بنوا غيان فقال بل انتم بني رشدان فقالوا من وادي الضلال فقال بل وادي الهدى . او كما قال صلى الله عليه وسلم . بينما وجدت واد آخر يفيض في الصفراء يقال له ايضا وادي الهدى مليئ بالاثار والنقوش القديمة بتهامة فقلت لعله هوذاك . وتذكر بعض معاجم الاماكن ان الكلبيين لهم واد حوله يصب في الصفراء من الشمال. اي جنوب الاشعر وكانت جبال الاشعر لهم بينما هي اليوم للاحامدة . ولازال الاجرد اليوم لجهينة وديارهم واسعة تحدهم بعض ديارعنزة وبلي من الشمال وحرب بجوارهم من الجنوب.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 18-11-2016, 01:05 AM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 506
افتراضي

الاجرد من جبال جهينة نزلت فيه معهم ابناء عمومتهم من بني كلب ابن وبرة وهم بذات المسمى اليوم . وهم بخلاف بنوا كلب ابن كبير الجهنيين .يميز بينهم بفتح اللام في كلب ابن كبير.
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 18-11-2016, 05:38 PM
أبو تركي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة نهد القضاعية
 
تاريخ التسجيل: 01-04-2016
الدولة: السعودية
العمر: 37
المشاركات: 57
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

بالنسبة لما تفضلت به عن كلب وبرة وكلب بن كبير بن جهينة فهو لا شك بحاجة إلى تفصيل وبحث منفصل، كنت قد طالعت مقالاً لسعد الكلبي الجهني فيه أسهاب وتوضيح عن هذا الموضوع

وبارك الله بكم .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 20-02-2017, 09:32 AM
ابن قناص غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 09-06-2012
الدولة: بلاد تهامه
المشاركات: 118
افتراضي السلام عليكم ورحمه الله

الحمدلله على واسع فضله ومديد عطائه والذي قال في محكم كتابة (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) صدق الله العظيم

بالنسبة لبطون جهينة وديارها
فقد حفظت بلادها وانسابها واسماء ديارها ووديانها وسهولها وشعابها وجبالها وهي شامخة وواضحة مثل شماريخ رضوى

وجاء العلم الحديث الDNA
وزاد انساب جهينة ثبات

وتوجد 11نتيجة لبطون شتى من جهينة وخرجت معهم نتائج لابناء عمهم نهد بن زيد
وهم ونهد يشتركون ببصمة لايحملها إلا هي fgc8810ولايوجد صريح ينافسهم على صراحتهم فهم قبائل جاهلية اللقب والتاريخ
أبو تركي likes this.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 20-02-2017, 09:50 AM
ابن قناص غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 09-06-2012
الدولة: بلاد تهامه
المشاركات: 118
افتراضي

وبالنسبة لكلب جهينة
فهم ابناء كلب بن كبير بن عدي بن الطول بن عوف بن قيس بن جهينة بن زيد
ولازالت نقوش بني الطول من جهينة في الاجرد ونواحي غرب المدينة شاهدة ومصدقة لما ذكرته الكتب بأن الاجرد وبواط وغيرها يسكنها بنو الطول وغيرهم من جهينة
ولم تسكن بنو كلب بن وبرة الحجاز اصلا لافي جاهلية ولا بعد الاسلام
ولم يحالفوا جهينة إنما تجمعهم حمية قضاعة
والذين حالفوا ودخلوا مع جهينة بالجاهلية
هم بني البرك بن وبرة وذكر المؤرخون ان لهم بئر يعرف بزقب الشيطان وهو في شمال غرب المدينة المنورة
وكذلك دخل مع جهينة بطون من بنو حوتكة بن سود بن أسلم من قضاعة وهم في غرب المدينة أيضا
وكذلك دخلت بعض بطون نهد بن زيد في جهينة وذكرهم عرام بن الاصبغ السلمي عام 220هجري وذكرهم في العيص ورضوى وفي وادي الصفراء
أبو تركي likes this.
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 20-02-2017, 10:37 PM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 506
افتراضي

بنوا كلب ابن كبير هم من يطلق عليهم اليوم الكلبة وهم بخلاف بنو كلب ابن وبرة والجميع قضاعيون.
واما قولك انه لم يذكر لبني كلب ابن وبرة وجود في المدينة فهذا خطا فابن الكلبي اورد لاحدهم هجرة الى المدينه المنورة .هذا اذا لم يعتقد بوجود بقية من الصحابه الكرام من بنوا كلب في نطاق المدينة المنورة . ثم ان التاريخ يقول وبكل وضوح بهجرة وانتقال الكلبيين من منازلهم الى اماكن عدة.
البرك ابن وبرة ومنهم عبدالله ابن انيس رضوان الله عليه لهم تواجد كما ترى في الحجاز وذكر لهم المؤرخون العمانيون تواجد في نواحي نزوى مسقط. وكذا الربعة والطول من قيس جهينة لهم سابق وجود في الكوفة . هذا لا ينفي بقاء اجذام منهم في الحجاز .
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 22-02-2017, 08:39 AM
ابن قناص غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 09-06-2012
الدولة: بلاد تهامه
المشاركات: 118
افتراضي

اسمح لي ياابن العم أن اقول لك كلامك ليس صحيح
وقولك بأن الكلبة هم كلب كبير وبني كلب من كلب بن وبرة يحتاج لدليل
فلايوجد تواجد كلبي في بادية الحجاز. إنما بلادهم في العصور بعد الاسلام كانت من دمشق وداريا الى الجزيرة الفراتية شرقا شاملة تدمر وباديتها وكذلك في اودية عرعر ودومة الجندل

عموما لا ادري كيف فصلت وحددت ان الكلبة ينتسبون لكلب بن كبير
واما بني كلب الى كلب بن وبرة
الذين اصلا لايوجد نص أو دليل يثبت وجودهم في بوادي جهينة

وهم بعكس بنو البرك الذين نص ابن الكلبي على دخولهم في جهينة وايد هذا ماقالوه المؤرخين من بعده
وبالنسبةللربعة وبني الطول فقد قال ابن الكلبي في كتابة
بعض الربعة وليس كلهم
وكذلك كانت في العراق بطون وعشائر من جهينة في الكوفة ومنهم الدهماني الذين شارك في قتل الحسين بن علي رضي الله عنهما ورثاه اعشى همدان في قصيدة له
وهم من بني دهمان من جهينة

الشاهد هو ان سكنى بعض بطون جهينة في الشام أو العراق لاينفي غيرهك كما تفضلت
أبو تركي likes this.
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 22-02-2017, 09:23 AM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 506
افتراضي

حياك الله وابقاك على طاعته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن قناص مشاهدة المشاركة
اسمح لي ياابن العم أن اقول لك كلامك ليس صحيح
وقولك بأن الكلبة هم كلب كبير وبني كلب من كلب بن وبرة يحتاج لدليل

ابن جناب : لايحتاج الى دليل فالقبيلين منعزلين اليس كذلك هو العرف

فلايوجد تواجد كلبي في بادية الحجاز. إنما بلادهم في العصور بعد الاسلام كانت من دمشق وداريا الى الجزيرة الفراتية شرقا شاملة تدمر وباديتها وكذلك في اودية عرعر ودومة الجندل

ابن جناب:عفوا فهناك تواجد قضاعي كلبي ليس فقط فيما تاخم الاجرد بل قد يطال اهل فدك فهناك اشارة وقرينة لبقايا من بنوا حصن ابن ضمضم
ويبدوا لي انك لم تسمع بان هناك قبيلين يرى جمع من النسابة ان تواجدهم في الحجاز حديث نسبيا وهما بنوا كلب بن وبرة وبنوا مروان جهينة احدهما شامي والاخر يماني الموطن .

عموما لا ادري كيف فصلت وحددت ان الكلبة ينتسبون لكلب بن كبير .اذن ممن القوم!
واما بني كلب الى كلب بن وبرة
الذين اصلا لايوجد نص أو دليل يثبت وجودهم في بوادي جهينة .ابن جناب: انتمائهم لجهينة شرف ما ادعاه عالم ملم بالانساب

وهم بعكس بنو البرك الذين نص ابن الكلبي على دخولهم في جهينة وايد هذا ماقالوه المؤرخين من بعده
وبالنسبةللربعة وبني الطول فقد قال ابن الكلبي في كتابة
بعض الربعة وليس كلهم
وكذلك كانت في العراق بطون وعشائر من جهينة في الكوفة ومنهم الدهماني الذين شارك في قتل الحسين بن علي رضي الله عنهما ورثاه اعشى همدان في قصيدة له
وهم من بني دهمان من جهينة . ابن جناب : مثل ما ذكرت ان لجهينة اجزاء نزلت في غير موطنها اليس احرى ان يكون للبرك وكلب ابني وبرة وجود في اماكن اخرى كما هو حال جهينة

الشاهد هو ان سكنى بعض بطون جهينة في الشام أو العراق لاينفي غيرهك كما تفضلت
اما شواهد وقرائن العلم الجيني فهو يقول : لبث قليلا يدرك الهيجا جمل
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 22-02-2017, 05:16 PM
ابن قناص غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 09-06-2012
الدولة: بلاد تهامه
المشاركات: 118
افتراضي

النقاش جميل معك ياابن العم والجميل فيه هو الاختلاف بود
أو اسمح لي أن اعقب على ردودك ونقاط الاختلاف

أولا فكرتك مما فهمته من تعليقك أن الكلبة من جهينة هم أبناء كلب بن كبير

وأن بني كلب هم كلب وبرة

ولكن الفرضية التي اعتقدها انا
هي ان الكلبة من جهينة إذا اخذناها بالنطق هي تختلف عن كلب بن كبير

فكلب بن كبير لغوي هي مثل كلب بن وبرة
فالذي من كلب بن كبير ينطق الكَلبي وليس الكِلبي

وبني كلب بن كبير
ذكرهم البكري على مااظن انهم قالوا له ان لهم دعوة من النبي
وذكرهم بالاجرد ووادي بواط وغيره وهي بلاد بني كلب الان
وليست بلاد الكلبة اليس كذلك ؟

وتواجد كلب في الحجاز دلني عليه إن كان عندك
وكذلك فدك فهي في عمق بلاد غطفان التي تمتد كانت تمتد من شرق المدينة المنوره مع ضفاف وادي الرمة الذي تشترك معها بني اسد حلفائهم
وتمتد شمال من شرق المدينة الى شمال تيماء ويدخل في بلادها الضفة الشرقية لوادي الحمض وكذلك خيبر وفدك وتيماء
فكلب بلادها تبدأ من جنوب وجنوب غرب دولة الجندل
ومن يسكن تلك النواحي هم بنو عبدود وبعض بنو عليم
وحرب ذبيان وكلب في العصر الاموي توضح جزء من كلامي
فحميد بن حريث اغار على فزارة في يوم العاه وتعرف الان ب الاه وهي شمال شرق تيماء وهي نحو الشرق اقرب
وكذلك اغارت ذبيان على بنوود وعليم في بنات القين وهي اصفان الان او القين جنوب غرب دومة الجندل

فهذه بلاد كلب في عام 70هجري

واما غارة الحارث (الحرشاء) فهي في الجاهلية وقبل الاسلام ب 60سنة على الاقل استناد على عمر النعمان بن المنذر لان امه من سبي فدك

عموما لا يوجد لكلب تواجد في فدك
وهي من بلاد غطفان بل في عمق بلادهم
ويجاورهم فيها طي وبعض اسد للحلف
ولا يوجد بطن من قضاعة هناك
الا بنو الحرقة من جهينه حلفاء بنو مرة من غطفان
وذكر البلدانيين على كثره اختلاطهم ان يوجد ماء اسمه جبار يشتركون فيه مع بني مرة

المعذرة على الشطحات ياإبن اخي ولكن اردت قوله هو عدم وجود كلب هناك انما هي قرى كانت تدفع اتاوات لزعيم كلب الحارث بن حصن وانتهت بغزوه واخذهم سبايا
ولو افترضنا ان تقول كيف يحدث هذا وهي في بلاد غطفان
فسوف اقول لك انظر ديوان واشعار الغطانيين وكذلك اشعار الكلبيين لترى هي بلاد من بالجاهلية والاسلام ومابعده

وبني مروان فيهم قول ومشهور عندهم انهم من الصبيخة ويشترك معه قبيلة اخرى وهم يقولون انهم ابناء عم
واثبت التاريخ ان البطن هذا مذكور من جملة بطون جهينة في عام 977هجري وبنفس ديارهم الان في الحوراء
وكذلك ذكر بطن المقبل وهم اكبر بطون مروان عدد وفيه الرياسة الى الان فمن يكونوا بنو المقبل الذين ذكرهم الحزيري في عام 977هجري وبنفس ديارهم ؟؟

عموما الكلبة وبني كلب لوطبقنا من هم بنو كلب بن كبير فسوف يكون بني كلب لوجودهم في نفس بلادهم بعكس الكلبة الذي يختلفون ديارا ونطقا

والامرة الفاصل هو عدم وجود نص يثبت دخول كلب ولا حتى اي بطون كلب هؤلاء وهذا كله يؤيد ماافترضه

وقولك ان جهينه لها بلاد خارج ديارها فلماذا لايكون لكلب نفس الشي
أولا انظر اين كانت القوى السياسية واين كانت الفتوحات لتعلم لماذا هاجرت بعض بطون جهينة الى العراق والشام
فالهجرة ليست عبث بل تدفعها امور كثيرة جدا واسباب وظروف

فهل يعقل ان يترك الكلبي ديار قومه في عصر بنو اميه وهم من جندهم وحلفاؤهم والداعم الاكبر لهم
فلا يوجد مايجعلهم يهاجروا الى جبال الحجاز فلايوجد سبب واحد يجعلهم يذهبون ويستقرون هناك

بل حتى الكلبي الذي كان بحضرموت هاجر وتركها وذهب الى الشام وبل حتى بعض بنو جرم سكنوا بوادي الشام بجوار عذره والقين وكلب في عصر بنو اميه
فهي اصبحت عاصمه المسلمين اضافه الى انها بلاد قضاعه وبواديها منذ الجاهلية

بينما بنو البرك بن وبرة فقد دخلوا في جهينة منذ الجاهلية وبل ربما قبل هجره كلب والقين وتنوخ الى الشام
وكذلك وجود صحابه منهم مع جهينه وينتسبون لها
يؤيد قول ابن الكلبي الذي نص على ان بنو البرك هم الوحيدون من ذرية وبرة الذين مع جهينه فلو كان يوجد بطن كلبي دخل في جهينه لذكره وهو الذي فصل في قبيلته تفصيل دقيقا

وبخصوص بني كلب جهينة تقول ان دخولهم قريب ؟
لا اعلم الى اي مصدر استند على هذا
فحتى شيوخ وافراد بني كلب كانوا يقولون انهم من اصرح بطون جهينه ولا اعلم احد يقول غير هذا وانت اعلم مني منهم بلاشك

الشاهد من هو ان
لايصح ان تقول ان الكلبه هم من بني كلب بن كبير وتنفي بني كلب

لان بني كلب حسب المصادر هم من يسكن بلاد كلب بن كبير وبلاد بني الطول

وكذلك اسمهم الكَلبي نسبه لكلب
بينما الكِلبة لاينستبوا لكلب بالفتحه
وايضا لايوجد نص او حجه او شاهد من احد العلماء والرحالة يثبت دخول بطون كلب في جهينه

بل كل الشواهد تثبت انهم اصرح جهينه نسبا وبلاد وموروثا
فنسبتكم لكلب بن كبير هي اصرح من الكلبه

سررت بالتناقش معك وانتظر ردك وتعليقك على كلامي ياولد العم
أبو تركي likes this.
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 23-02-2017, 09:49 AM
أبو تركي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة نهد القضاعية
 
تاريخ التسجيل: 01-04-2016
الدولة: السعودية
العمر: 37
المشاركات: 57
افتراضي

بارك الله فيكم


طرح رائع مفيد في بابة .
وقد تطرق الأخ ابن قناص للعقد الوثيق بين كلب ابن وبرة ببني أمية وعلى الجانب الآخر نجد نصر أبن مزاحم في كتاب وقعة صفين يذكر بني أسلم (جهينة ونهد) هم من حملة لواء قضاعة مع علي رضي الله عن الصحابة أجمعين. ذكر مايربو على 10 منهم حملوا الراية .

هذة أشارة الى بعد الهوة بين الفريقين وصعوبة حدوث أتصال بينهما منذ فترة الجاهلية الأولى .


تحياتي
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 23-02-2017, 10:10 AM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 506
افتراضي

سبقك الكثير يابن العم الى هذا البحث الخاطئ . ولا اعلم ماكانوا سيحدثون لو نزل جبريل عليه السلام بهيئة دحية في الناصرة او حضرموت وماقولهم لو لم يكن حبي رسولك كلبيين . هل بقيتهم بالحجاز امر مستحيل ومزعج !عجيب
انت تفترض ان بني كلب الى جهينة ولم تفترض للكلبة شي !
التاريخ يقول بانهم هاجروا او هجروا من منازلهم وطيبة الطيبة يشد لها الرحل . شرف جوار وحمية قضاعية
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 23-02-2017, 12:09 PM
ابن قناص غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 09-06-2012
الدولة: بلاد تهامه
المشاركات: 118
افتراضي

ردك الاجمل ياابو تركي وملاحظتك دقيقة بهذا الخصوص
من اطلاعي على الفتنه التي حدتث بين على ومعاويه رضي الله عنه
لاحظت من خلال كثير من النصوص في كتب التاريخ وغيرها فيما حدث في صفين ومابعده

ان قضاعة انقسمت الى قسمين
وهذا رأيي استنتجته من مااطلعت عليه من المصادر
وهو
ان جل نهد واكثرهم كانوا مع صف علي بن ابي طالب رضي الله عنه
واظن هذا نتيجته حلف بين نهد ومذحج كان له دور في ان يسكن اكثر نهد في العراق مع مذحج وهذا ادى ولان علي كان في العراق فكانوا يميلوا اليه سياسيا ونصرة
ومع هذا كان في جند معاوية رصي الله عنه زعماء من نهد ولو تقرأ ماذا حدث عندما دخل عبدالملك بن مروان العراق ولاحظ مع قلة قضاعة مقارنة بغيرهم الا انهم صامدون فقال ويلكم ياقضاعة يالشدتكم مع قلتكم
فاجابه النهدي نحن عزيزون بمن معك يقصد قضاعة الشام وهم وجوه جيشه وفرسانه

وجهينة اظن لان اكثرهم كانوا صحابة ويعرفون علي رضي الله عنه وجاوروه فكانوا مع علي رضي الله عنه

الا ان جهينة كان لها عدد مع معاوية اكثر من نهد
ومنها الصحابي الجليل عمرو بن مرة الجهني وكذلك ميلهم لمعاوية لامور ربما عصبية لقضاعة

وكذلك ميل قضاعة لمعاوية ربما لامر سياسي فهم يريدوا لمعاوية الحكم لانه في ارضهم وقد جاورهم 20سنه وتزوج من كلب وزوجه عثمان الخليفة الشهيد كلبية وهي التي قطعت اصابعها
كان له ان يجعل كلب اكثرها مع معاوية
ومع هذا كان لكلب تواجد بالعراق مع علي رضي الله عنه

وباقي قضاعة مثل تنوخ وبهراء كان بعض زعمائهم يقاتلوا عصبية
مثل قول النعمان بن جبلة التنوخي
حينما قال اننا سنقاتل عن الشام وعنبها وتينها إذا حرمنا من الحنة
عموما هذا موضوع افضل لو يعمل له بحث خاص لانه يطول
أبو تركي likes this.
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 23-02-2017, 12:19 PM
ابن قناص غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 09-06-2012
الدولة: بلاد تهامه
المشاركات: 118
افتراضي

اخي العزيز ابن جناب
الموضوع عندي ليس ازعاج أو لامر في النفس لا والله
ولا بيننا وبين ابعد العرب لنا نسبا عداء أو حسد

الموضوع نقاش وفرضيات تحتمل الخطأ والصواب
فنحن نتكلم بتاريخ وانساب وهي ليست متصلة الاخبار
ولكن بما لدينا من الشواهد وغيرها نفرض فرضيتنا
وكلامي وتعليقي بخصوص انساب كلب جهينة
لوجود ادلة عندي تنفي هذا الشي
فلو وجد النص الذي اثبت به كلبية بني كلب
وجهينة الكلبة فسوف اسلم لك

ولكن جهينة بني كلب اراها اقرب من كلب بن وبرة

وحتى الصحابي دحية بن خليفة رضي الله عنه سكن دمشق
وكذلك أسامة الحب رضي الله عنه سكن المزة في دمشق
والكثير من اعلام جهينه وصحابتها استقروا بالشام وفلسطين ومصر

فهل تريدني ان اعتقد بفرضية دخول كلب في جهينة
فقط لان في جهينة قبيله اسمها الكلبة والاخرين اسمهم بني كلب !!؟

فلماذا لانفرض ان الكلبة ربما من بطون جهينة المتأخرة وربما يكونوا من ذبيان أو بطن حديث

بينما بني كلب جهينة بلادهم واسمهم وتاريخهم ومورثهم
يثبت انهم ابناء جهينه صميم ومن بني كلب بن كبير

فارى الاجتهاد في نسب بني كلب الى وبرة
بسبب وجود الكلبة اجتهاد ضعيف في نظري
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 23-02-2017, 04:09 PM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 506
افتراضي

انت تتجشم الخطا هداك الله . ماهم بجهينة ان صدق اسلافهم لابانائهم .
تكاد تجزم بجهنية بنوا كلب وتحمل الكلبة على الضنون وهذا عوار لايستقيم فيه ماتفترض . وما اشتهر احد من كلبة جهينة الا انتهى بالجهني اما بنوا كلب فيتوقف عند الكلبي فلايضاف اليه الجهني في الغالب لاشفاهة ولاكتابة .

هذا مجال للجدل اراه يتصاعد كلما زاد هول النتائج الجينية
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 23-02-2017, 04:18 PM
أبو تركي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة نهد القضاعية
 
تاريخ التسجيل: 01-04-2016
الدولة: السعودية
العمر: 37
المشاركات: 57
افتراضي

بارك الله فيك أخي ابن قناص.
أجدت وأفدت معلومات قيمة وتوضيح كاف.
وطالما أن حوتكة وسعد هذيم هاجروا جنوباً ؛ فلا فائدة تذكر من اعادة كل هذة الشواهد والأدلة .
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 23-02-2017, 07:57 PM
ابن قناص غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 09-06-2012
الدولة: بلاد تهامه
المشاركات: 118
افتراضي

اخي الكبير ابن جناب حفظك الله
أنا اجزم بجهنية كل من بني كلب والكلبة وهذا اعتقادي
لكن
انت جعلت كلب بن كبير هم الكلبة !
وجعلت بني كلب هم بنو كلب بن وبرة!!

ولا اعلم مادليلك على هذا . فلايوجد لديك نص صريح يثبت دخول كلب بن وبرة في جهينة لا في كتاب ولا شاهد ولا نص واحد فلماذا التعصب والتمسك به؟

لا توجد قبيلة سكنت بواط والاجرد الا بنو كلب بن كبير بن عدي بن الطول.
وهذا مذكور حتى القرن الخامس الهجري
وها هم بنو كلب بن كبير بنفس ديارهم وبنفس اسمهم ورسمهم

فهل تريد أن اتغاضى عن هذا كله
واخذ بقول دخول كلب بن وبرة في جهينة التي لايوجد ولا نص اعلمه ذكرهم مع جهينة
فكل من دخل مع جهينة من حلف أو بنسب
ذكرتهم كتب التاريخ
فكيف يغفلون عن ذكر كلب ؟؟!

ابن الكلبي مات عام 204هجري
والدولة الاموية سقطت عام 132هجري
فأين التشريد الذي يتخذه حجه احد مؤرخينا على دخول كلب في جهينة !؟

وموضوع الجينات أنت اعلم به مني به ولديك نظرية بهذا
ولكن لماذا لاترى مانقوله وتعتبره فرضية تحتمل الصواب ؟

لماذا التمسك برأي لا يوجد نص واحد يدعمه وتريد أن تفرضه وتجعله كأنه صريح

عموما كلامي صواب يحتمل الخطأ
وكلامك خطأ يحتمل الصواب
وأرجوا ان يكون هذا مبدأنا في طرح الآراء
وشكرا
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 23-02-2017, 08:04 PM
ابن قناص غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 09-06-2012
الدولة: بلاد تهامه
المشاركات: 118
افتراضي

وعلى نقطة ان بني كلب يكتفون بالكلبي عن جهينة
والله إن هذا أول مرة اسمعه ؟
وأنت من بني كلب ياابن العم وتعلم أن بني كلب من اصرح قبائل جهينة ديار ونسبا
أبو تركي likes this.
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 24-02-2017, 05:46 PM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 506
افتراضي

مرحبا بك
انتمائي شخصي ولايهم .مجرد مشرف وعلى قبول كل نقاش لايخرج عن الادب . نتعلم منه ونناقش مالم يدلس على العامة.
اما اذا كنت للتو سمعت بهذا فارجوا ان يكون فيه فائدة .
لا اود حصر وسوق القرائن لوجود هذا الفرع القضاعي في المدينة تحديدا .
-لابأس ولاحصر ان نذكر لك ماقاله حارثة ابن صخر لابنه جناب اللذي اسلم ثم هاجر الى المدينة .
تركت اباك بالادوات كلا .وامك كالعجول من الظراب
فلا وابيك ماباليت وجدي .ولاشوقي الشديد ولااكتئابي
اردت ثواب ربك في فراقي .وقربي كان اقرب للثواب
- وكذا في الماثور عن اسامة كثرة ابنائه رضي الله عنه ورجوعه الى المدينة ووفاته فيها . وكذا ابنه محمد بالبقيع .
اي حبيب تقصي والمجال رحب . ففي الجوار عقب من كان يضحك له رسولنا ويقول لامنا فيما معناه احبيه فاني احبه ولو كان جارية لحليتها . البسه صلى الله عليه وسلم حلة ذي يزن وقال لمن يجادله بها قل انا خير منه وابي خير من ابيه
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 26-02-2017, 03:27 AM
أبو تركي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة نهد القضاعية
 
تاريخ التسجيل: 01-04-2016
الدولة: السعودية
العمر: 37
المشاركات: 57
افتراضي

الأدلة هي التي تقود القرائن وليس العكس ..!!
ومن أهم الأدلة أن نهداً وجهينة وسعداً ثلاثة أخوة لزيد ابن ليث ابن سود . لايجادل في هذا الا صاحب هوى.
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 26-02-2017, 04:31 AM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 506
افتراضي

قد تقصد انهم اخوة وابوهم هو زيد ابن ليث ابن سود ابن اسلم ابن الحاف ابن قضاعة ابن معد
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 26-02-2017, 06:04 PM
الصورة الرمزية عنترهه
عنترهه غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 11-08-2016
الدولة: مضارب بني عبس
المشاركات: 155
افتراضي

خرجت عشائر من هذه الفروع واشتهرت بأسمائها بدلا من فروعا
القديمه
وهذا حال كل القبائل اليوم
انتهى
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 24-11-2017, 12:01 AM
اسماعيل عثمان غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 21-11-2017
الدولة: الحرافشه \جهينة\سوهاج
العمر: 33
المشاركات: 30
افتراضي

هل المقصود من جهينه .التي هي مركز جهينه من محافظة سوهاج ام غيرها
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 24-11-2017, 02:56 AM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 506
افتراضي

اي نعم هم امتداد للقبيلة الحجازية فيما يبدو ،،
وجهنة مصر ربما دخل معهم حوتكة ابن سود قبل هجرتهم اصلا ولاينفي هذا تقدم هجرة شئ من حوتكة لمصر اضافة الى الثابت في تواجدهم اليماني ... ربما يصح ان يعادل تعداد حوتكة كل ابناء زيد لانه اعلى تفرعا واقدم.
جهينة المعروفة اليوم هي مكون دخل فبه الكثير من شتى قضاعة والا فجهينة الاصل -قديما - هم ثلث زيد فقط
وزيد هو نصف اسلم
واسلم هو ثلث الحاف فقط
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فروع جهينة وأفخاذها المعاصرة مالك الجهني مجلس قبيلة جهينة 1 14-07-2017 01:45 AM
ديار قبيلة جهينة قديما و حديثا مالك الجهني مجلس قبيلة جهينة 2 25-05-2016 11:42 AM
معجم معالم قبيلة جُهَينة القديمة والحديثة - بقلم ابن غنيم المرواني مالك الجهني مجلس قبيلة جهينة 9 28-03-2015 09:56 PM
علاقة جهينة بالدولة الإسلامية في عهد الرسول - بقلم محمد بن صالح بن عسكر مالك الجهني مجلس قبيلة جهينة 0 15-09-2014 11:16 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه