العلوم اللازمة لاعداد النسابة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فض النزاع حول ضريح العارف بالله خضر بن عنان العُمري
بقلم : خالد عنان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الى الساده الباحثين فى الانساب (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: لو بتفكر في شراء أي شيئ من الانترنت ! هذه المواقع تقدم لك منتجك بنصف الثمن ''الجمعة الاسود'' (آخر رد :عصفور نهر الجنه)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :عبد الحفيظ ممدوح عبد الحفيظ)       :: الاسد الرهيص /الطائي قاتل عنترة (آخر رد :معلمة أجيال)       :: كبد وقوانص الدجاج.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: قبائل التحور FGC1713 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: اصل العرب ومساكنهم (آخر رد :الديباج)       :: سوهاج\ جهينه\الحرافشه (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: شرح نتيجة J-M267 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: ثلاث عينات لبني أسد على التحور FGC2 (آخر رد :أحمد القيسي)      



رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس

Like Tree31Likes
  • 6 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By ابن جنـاب
  • 4 Post By الجارود
  • 3 Post By وائل بهجت شاهين
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 5 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By عادل محى
  • 5 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By إبراهيم الأحمد
  • 1 Post By وائل بهجت شاهين

إضافة رد
  #1  
قديم 15-11-2016, 06:42 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,160
افتراضي العلوم اللازمة لاعداد النسابة

العلوم اللازمة لاعداد النسابة

الحمد لله حمدا يوافي نعمه و يكافئ مزيده و نصلي و نسلم على سيدنا محمدا المبعوث رحمة للعالمين صلوات ربي عليه و على اله و صحبه و من اتبع هداه و سنته الى يوم الدين و بعد ..

علم الانساب من العلوم الصعبة المنال , فالناسب كي يكون نسابة معتبرا فلابد له ان يكون مؤرخا و جغرافيا و اديبا و محققا في ان واحد.

و مراتب النسابين متدرجة و هي:

- الناسب المبتدئ : و هو الملم بأنساب اسرته و انساب قبيلته. و امثال هذا الناسب المبتدي تملأ الاسر العربية.

- نسابة قومه : و هو الملم بانساب قبيلته فروعا و اجذاما قديما و حديثا.
و من أمثال نسابي قومهم قديما المصعب الزبيري صاحب كتاب نسب قريش , و هذا النوع من اكثر انواع النسابين توفرا , فهم موجودون بكل قبيلة و قد تخلو بعض القبائل الصغيرة من ناسب لها من ابنائها.

- نسابة اقليمه : و هو نسابة متقدم قد احاط بانساب قبائل اقليمه قديما و وسيطا و حديثا.
و من أمثال هؤلاء بالاقاليم: احمد لطفي السيد صاحب كتاب القبائل العربية في مصر, و العزاوي صاحب كتاب عشائر العراق , و احمد وصفي زكريا صاحب كتاب عشائر الشام , و حمد الجاسر صاحب معجم قبائل المملكة و البلادي صاحب كتاب معجم قبائل الحجاز , و السيابي صاحب كتاب اسعاف الاعيان في انساب اهل عمان, و التليسي مترجم معجم سكان ليبيا , و غيرهم من نسابي الاقاليم.

- النسابة الموسوعي : و هو من صفوة النسابين و مثله معدودون في العصر الواحد , و النسابة الموسوعي هو نسابة قد احاط بقسط وافر من انساب قبائل كل اقاليم العرب ينفي عنه الجهل و يوفر له قاعدة قوية ينطلق منها في الربط بين القبائل زمانيا فهو قادر على الربط بين البطون القديمة و الحديثة , و قادر على الربط بين القبائل المتحركة مكانيا من اقليم الى اخر.
و من مشاهير النسابين الموسوعيين قديما : دغفل النسابة الخليفة الاول ابو بكر الصديق و عدد من الصحابة تعلموا على يديه.
و في العصر الوسيط : الامام ابن حزم الاندلسي الذي جمع انساب العرب و البربر و بني اسرائيل في جمهرته , و ابن الكلبي و ابن خلدون و الاسدي و القلقشندي و المقريزي و الحمداني و ابن فضل الله العمري و غيرهم.
و في العصر الحديث فهناك عمر رضا كحالة صاحب كتاب معجم قبائل العرب و محمد سليمان الطيب صاحب موسوعة القبائل العربية و غيرهم من فطاحل قدماء النسابين الموسوعيين الذين احاطوا بالانساب عموما.

- النسابة المحقق: و هو نسابة انتهى اليه علم النسب , قد حاز علوما تؤهله لتحقيق المبهم الغامض و ربط الفجوات و تدقيق اعمدة الانساب و تحقيق المخطوطات النافعة و غير ذلك من الاجتهادات الدقيقة.
و من مشاهير النسابين المحققين : ابن عميد الدين النجفي صاحب المشجر الكشاف و السيد محمد مرتضى الزبيدي صاحب التذييلات على هذا المشجر للنجفي , و الزبيدي حقق عشرات الاعمدة التي انقطعت قبل سنة 900 هجرية بدخول العثمانيين الى بلاد العرب و توقف التدوين ردحا من الزمن, و هو رجل جمع بين العلوم الشرعية و علم الرواية و اصول الفقه و اللغة و الادب مع علو الشأن في الانساب و التاريخ و حيازته و تأليفه لعشرات الكتب الكبرى في التاريخ و التراجم و الانساب و الرواية و الفقه رحمه الله.

ما يحتاجه النسابة المحقق:
و النسابة المحقق لابد له ان يحوز الكثير من العلوم , فهو على سبيل الاختصار يحتاج الى:

- علوم المقدمات : و هي العلوم التي لابد من حيازتها حتى تستطيع تعلم الانساب , و هي اللغة و الادب و الجغرافية.


- علوم الآلات : و هي العلوم التي بها تنسب القبائل و العوائل و هي :

* علم التاريخ قديما و وسيطا و حديثا للاقليم المدروس.

* علم النسب, الاحاطة بالمدون و الشفوي و القديم و الوسيط و الحديث من انساب القبائل في الاقليم.



* الاحاطة بمناهج البحث العلمي كالمنهج الوصفي و المنهج التحليلي الاستقرائي و المنهج الاحصائي و غيرها من اساليب البحث العلمي.
* تحليل البصمة الجينية احد اساليب المنهج الوصفي لانها تصف بدقة نسب الاشخاص, فقط تحتاج الى النضوج و الثقة بها اكثر و هذا قادم مع المزيد من البحث و التطوير بحيث ستصير موثوقة مثل بصمة الاصبع.

- علوم المؤخرات : و هي العلوم التي تحوذها بعد تمكنك من علوم المقدمات و علوم الالات , و منها على سبيل الاختصار:
* تحقيق اعمدة الانساب
* الربط بين القديم و الحديث من القبائل و البطون
* التمييز بين القبائل المتشابة في الاسم من القبائل
* تصحيح انساب شائعة بالكشف عن مصادر جديدة غير منشورة
* تحقيق و نشر المصادر القديمة

اهمية التجرد لله و حسن النية
و بعد فان ما هو اهم من كل ما سبق ان يجدد الناسب النية لله عز و جل في كل عمل حتى يقبل منه و يصير علما ينتفع به .
و ليحذر فان كل علم حازه او اجتهاد قام به لم يرد به الانسان وجه ربه فلا طائل منه في الدنيا و الاخرة , و لن يبارك الله فيه "إن الله لا يصلح عمل المفسدين".
و من ثمار حسن النية لله في هذا العلم , ان تتحقق الشفافية و النزاهة البحثية , و تتوفر الامانة و العدلية.

فاللهم اجعل عملنا صالحا ,و اجعله لوجهك كله خالصا ,و لا تجعل لاحد فيه شيئا ,و أخلص نياتنا اليك في الامور كلها .

و صلى الله على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا ..
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 16-11-2016 الساعة 05:32 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-11-2016, 07:40 AM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل قضاعة العام
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 486
افتراضي

اقتباس:
و بعد فان ما هو اهم من كل ذلك هو تجديد النية لله عز و جل في كل عمل , فكل علم او اجتهاد لم يرد به الانسان وجه ربه فلا طائل منه و لن يبارك الله فيه "إن الله لا يصلح عمل المفسدين"
فاللهم اجعل عملنا كله صالحا و اجعله لوجهك كله خالصا و لا تجعل لاحد فيه شيئا و اخلص نياتنا اليك في الامور كلها .

و صلى الله على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا ..


اي نعم فتقوى الله سبحانه تعني التجرد من الهوى .والمروءة ايضا هي على المحك في هذا المضمار الشائك.
وعلم البصمة الوراثية في علم الانساب معول عليه كثيرا للمعرفة وتقفي الصحيح من الاثر . نتعرف من خلاله على مصداقية من كتبوا ونقلوا لنا.
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 16-11-2016 الساعة 05:34 AM سبب آخر: تنسيق الاقتباس فقط
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15-11-2016, 08:22 AM
الجارود غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,165
افتراضي

صدقت واحسنت احسن الله اليك دكتورنا ايمن ، فعلا المحايدة وصدق النية اهم ما يحتاجه الباحث في علم النسب ، كذلك تجاوزة لمشكلة تشابه الاسماء وما اكثرها بين بطون العرب ، وهي مشكلة عويصة ، وهي كذلك تهمة جاهزة ممن تعاجز وعجز عن البحث يوجهها لكل من وفقه الله في مجال البحث والوصول الى الحقيقة التي عجز عنها بني قومه او جنسه من المجتهدين في هذا الباب .
وكما ذكرت دكتورنا في اول موضوعك ، فمن لم يتضلع بعلوم كثيرة واولها الاسلاميات ومن ثم التاريخ والادب واللغة ، كذلك الالمام بشيء من مناظرات العلماء والردود والنقاش فانها تلقح الافكار وتفتح العقول للاستدلال وكيف تكون اصول البحث وربط الاشياء ببعضها والتوصيل ما بين الفترات التاريخية المبهمة والمقطوعة وهي فراغ تاريخي مهم جدا ومع انقطاعها يفقد من الاخبار ما هو عزيز ، ولكن الباحث النهم والمحايد الصادق والمتجرد من الهوى باستطاعته ردم الفجوة من خلال الثقافة والتراث القبلي الموروث وربطه باعلام من قبيلته سابقين عرف عنهم نفس التراث الموروث من كرم متميز وشهرة مستفيظة عرفة باصول العايلة ومر عليها اكثر من قرنين وهي ميزتهم ، فعندما تجد لها شبيها قبل ذلك بخمسة قرون ونفس اسماء الجدود فهنا نصل الى ردم الفجوة التاريخية بينهم ونعلم انا هذا من ذاك خصوصا وان الاصل واحد والقبيلة واحدة وقد كانت في تلك الارض وفي نفس الزمان . بارك الله فيك دكتورنا ايمن فقد نورتنا نور الله قلبك بالايمان .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15-11-2016, 11:15 AM
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-04-2014
الدولة: ألمانيا
العمر: 37
المشاركات: 800
افتراضي

بارك الله فيك يا د. أيمن منك نستفيد دائما
__________________
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي
سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع بنو سُلًيْم في الحمــــض النووي
322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136

إسهاماتي
شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E
شجرة تطور السلالات البشرية
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16-11-2016, 06:16 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,160
افتراضي

بارك الله فيكم اخواني جميعا , من مر فعطّر او شارك فأزهر ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16-11-2016, 06:19 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,160
افتراضي

و نستأنف بعد حمد الله و الصلاة على رسول الله و اله و صحبه و من اتبع سنته و هداه ..
اقتباس:
- علوم المقدمات: و هي العلوم التي لابد من حيازتها حتى تستطيع تعلم الانساب , و هي اللغة و الادب و الجغرافية.

حول علوم المقدمات اللازمة للنسابة:

من الاساسي للمبتدئ في هذا العلم كي يصل الى مراتبه المتقدمة ان يحوز عدة علوم يستطيع بها بدء التحصيل .

أهمية اللغة لدى النسابة:
تأتي اللغة العربية في اول علوم المقدمات لدى الباحث في شتى العلوم الانسانية عموما كالتاريخ و الانساب و العلوم الشرعية كالفقه و التفسير و الرواية و الجرح و التعديل و غيرها من العلوم الانسانية لا العلوم التطبيقية , و طريق اللغة هو الطريق الاساسي الذي سلكه كل علماء الامة قبل ان يتميزوا و يشار لهم بالبنان , و لعلنا نذكر بداية الامام الشافعي في بادية الحجاز لتعلم اللغة و الانساب قبل الشروع في علم الاصول و الفقه.
و ترجع اهمية اللغة الى الآتي:
1. بها يتم تحصيل المعلومات من كتب و مصادر الانساب .
2. بها يكون النسابة قادرا على تفسير معاني النصوص الغامضة , و النصوص القديمة المعقدة العائدة الى عصور الضعف العلمي كالعصر الوسيط و غيره.
3. لكون اللغة العربية دقيقة جدا للتغيرات في بناء الكلمة فيحتاج النسابة الى القوة في اللغة , فقد يغير تشديد حرف في الكلمة نسب بطن و يميزه عن بطن اخر , و كذلك فبصيغة جمع الكلمات يمكن التمييز بين قبيلتين.
للتوسع فيمكن الاطلاع على هذا البحث السابق:
(دقة النسابين في ضبط أسماء القبائل)http://www.alnssabon.com/t49633.html

أهمية الأدب لدى النسابة:
و للادب بشقيه الشعر و النثر أهمية كبيرة لدى المؤرخ و النسابة , فكما نعلم فإن الشعر ديوان العرب , فهو يصبح نافذتنا الوحيدة على أحوال القبائل سواء في العصر الجاهلي قبل التدوين , او في عصور التخلف و توقف التدوين المنضبط في العصر العثماني , فتصبح ابيات العربي ديوان له يوثق كل شيئ بعفوية.
فبين ثنيات ابيات الشعر تعثر على الدرر مما يخدم هذا العلم كإثبات نسب او حلف , و كمعرفة مسكن قوم او هجرتهم و ايامهم الدامية , و اسماء بطون و مشاهير.
لا شك ان النسابة بدون تذوقه للادب و قدرته على فهم النصوص الشعرية و النبطية سيسقط منه الكثير.
و يضاف الى مهارة قراءة الشعر مهارة قراءة النثر بالمصادر التاريخية و المخطوطات القديمة و فهم السياق رغم طلاسمها و اخطائها الاملائية الجمة .

أهمية الجغرافيا لدى النسابة:
و لعلم الجغرافية اهمية بالغة لدى النسابة كعلم مقدمة يستطيع به ان يفسر السياق و يميز بين القبائل , فمن المهم :

- اطلاع النسابة على جغرافيا البلدان بما فيها من اسماء المدن و اسباب و تاريخ تأسيس القرى و المدن. و بها يتعرف على كنى الاشخاص الى بلادهم لتمييز انسابهم. و من هنا تجد ان كتبا كمعجم البلدان لياقوت الحموي و القاموس الجغرافي للقرى المصرية مثلا من اهم الكتب التي تعين النسابة على عمله في تمييز انساب القبائل و الاسر.
- اطلاع النسابة على جغرافية السكان , و تواريخ هجرات سكان الاقليم و خلو الاقاليم و المدن من اهلها , ان عدم دراية النسابة باسماء الاقاليم و مكانها بالخارطة يضيع عليه الكثير و يفقده مهارة تصور مسارات هجرة القبائل الراتبة منذ فجر التاريخ الى اليوم.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16-11-2016, 07:06 AM
الصورة الرمزية عادل محى
عادل محى غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 08-11-2016
الدولة: بنى سويف ببا
المشاركات: 92
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17-11-2016, 05:47 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,160
افتراضي

الحمد لله و الصلاة و السلام على مصطفاه و بعد ..



هل تعتمد علومٌ على علم النسب كعلم مقدمة لها ؟
استئنافا لما سبق , فإنه من الطريف القول ان علم النسب هو في نفسه أحد علوم المقدمات لعلوم أخرى , و اساس ينطلق منه لفهم هذه العلوم و التميز بها.

علم الرواية و علم الجرح و التعديل
فمن هذه العلوم علم الرواية و علم الجرح و التعديل , فالجارحُ المعدِّلُ لا يستقيم له علم الرواية الا بالالمام بقسط وافر من علم الانساب خاصة أنساب عصر الصحابة و التابعين و تابعي التابعين.
فقد يتطابق اسم الصحابي و اسم ابيه مع صحابي اخر و لا يميزهما الا اسم القبيلة .
و قد يذكر احد رجال السند بكنيته ابو فلان و لا نتعرف عليه الا بكنية قبيلته , و لا يمكن التحقق من مقابلة راوية لاستاذٍ كوفي الا اذا تعرفنا على قبيلته و هل هي احد قبائل الكوفة ام لا , الى عير ذلك من فوائد الالمام بعلم الانساب .
و قد عرف عن الامام محمد بن ادريس الشافعي المطلبي توجيه أمه له الى البادية ليتعلم الشعر و الانساب كعلوم مقدمات اساسية لعلم الفقه و الجرح و التعديل, و هو ما حدث لاغلب ائمة الامة الكبار تقريبا.

علم البلاغة و النقد الادبي
و من العلوم التي يعتبر علم الانساب احد علوم مقدماتها , علم البلاغة و النقد , فمن المستحيل مثلا تفسير أهجى بيت قالته العرب تفسيرا صحيحا الا بالالمام ببطون بني عامر بن صعصعة مثل بني كعب و كلاب و نمير , فقائله جرير الخطفي و هو خبير بالقبائل يقول:

فغض الطرف انك من نُمَيْرٍ ** فلا كعبا بلغت و لا كلابا

و من المضحكات المبكيات ان رئيسا لقسم الادب في احد الجامعات العربية بجهله الذميم لانساب العرب فسّر هذا البيت ان نمير لم يبلغ كعب الحذاء و لا الكلب في حقارته.
فقد فهم البروفيسور الهمام اللفظ كذلك و لم يعر ان جرير يعيّر الراعي النميري ان بطنه نمير بن عامر احقرمن ابناء اخيه بطني كعب و كلاب ابني ربيعة بن عامر بن صعصعة الذيْن انتهت لهم الرياسة و الشرف في بني عامر.

علم جغرافية البلدان
و هو احد فروع علم الجغرافيا العام و يختص بتناول البلدان من حيث سبب التسمية و مؤسس البلد و موقعها و سكانها الى غير ذلك مما توصف به البلدة.

و نسبة كبيرة من اسماء البلدان يكون على اسم بطن او عشيرة او قبيلة اسست البلدة و ابتدأت السكنى بموقعها , و يفوت الجغرافي الكثير عند تفسيره لاسم البلاد ان لم يلم بعلم النسب.
و لنعطي مثالا حيا على ذلك , فان اغلب اسماء بلدان محافظة الشرقية في مصر هي اسماء بطون لقبيلتي لخم و جذام تحديدا لانها كانت اقطاعاتهم التي اقطعا لهم عمرو بن العاص بعد فتح مصر, مثل:

"السماعنة , الاخيوة, بني جريّ, السعديين, اولاد عابدين, ميت ردين, العرين و نزلة العرين , ابو شلبي , الشبانات, الشبانية, الحمادين, العمارات , ديارب نجم , النجوم, كفور نجم , الزهيري, طماي الزهايرة, كفر الزهيري , الحصاينة, عرب شمس, السماكين , الملكيين, كفر الاساودة , الحمارنة , و غير ذلك"

و كل هذه البلاد مسماة على اسماء قبائل سكنتها في اقليم فاقوس بمحافظة الشرقية فقط.
و صلي اللهم على نبيك و مصطفاك ..
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 18-11-2016, 09:59 AM
إبراهيم الأحمد غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 02-11-2016
المشاركات: 73
افتراضي

لا فض فوك دكتور ايمن وجزاكم الله خيرا على هذه المقالة الرائعة ففي كل يوم نتعلم الجديد في هذا الصرح العلمي فجزى الله القائمين عليه كل خير
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 20-11-2016, 12:13 AM
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-04-2014
الدولة: ألمانيا
العمر: 37
المشاركات: 800
افتراضي

بارك الله فيك يا دكتور على كل ما قدمت وأوضحت، فعلا موضوع مهم جداً لكل السالكين لهذا الدرب. نفع الله بك وبارك فيك وفي علمك.
__________________
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي
سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع بنو سُلًيْم في الحمــــض النووي
322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136

إسهاماتي
شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E
شجرة تطور السلالات البشرية
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 03-12-2016, 12:05 PM
الحناوي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 22-10-2009
المشاركات: 318
افتراضي

بارك الله في النسابون العرب
__________________
فريق الساجدين

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 11-01-2017, 04:37 AM
عبد القادر فرغلى غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 11-01-2017
المشاركات: 8
افتراضي

بارك الله فيك يا دكتور وجعله فى ميزان حسناتك
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 11-03-2017, 12:58 AM
كرم البياضي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 21-12-2009
المشاركات: 62
افتراضي

شكرا جزيلا على هذا المقال النافع
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 05-04-2017, 09:57 PM
احمدددد غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 05-04-2017
العمر: 30
المشاركات: 30
افتراضي

معلومات قيمه
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 08-04-2017, 12:08 PM
ايلاف غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-01-2011
الدولة: بلاد الله
المشاركات: 702
افتراضي

بارك الله فيك يا دكتور ايمن فقد اوضحت حجم كل مهتم بالانساب فليس كل من تناول عائلته او قومه فقط يسمى نسابة
و نحسبك من النسابين الموسوعيين و النسابين المحققين بارك الله في خلقك و علمك و جهدك لحفظ تراث الانساب العربية و الشريفة
__________________
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 12-05-2017, 01:51 PM
الطيب الجعلي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 12-05-2017
المشاركات: 3
افتراضي

مشكور
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 01-02-2017 06:11 PM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 23 03-09-2016 12:22 AM
التعريف ببني صالح ملوك غانةومالي وربط فروعهم بأصلهم الشريف وما كتبه النسابة جعفر اﻷعرجي الحسيني عن ذ الحسن الصالحي الحسني مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 1 21-08-2016 06:36 AM
المبادئ العشرة لعلم النسـب فيصل العباسى مجلس علم الانساب و قواعده 0 04-12-2015 12:39 AM
طبقات النسابين - من التابعين الاجلاء احمد عبدالنبي فرغل مكتبة الانساب و تراجم النسابين 7 17-02-2011 02:12 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه