النخبة البهية في الأحاديث المكذوبة على خير البرية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
((العيونيين ونسبهم في شعر بن المقرب))
بقلم : الجارود
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ((ومن يكن العباس أصلا لفرعه .. فما فرعه عش ولا الظل ماصح)) (آخر رد :الجارود)       :: يا باعة الخمر كفوا عن مفاخركم (آخر رد :الجارود)       :: ((كنا دول وحدودنا مستطيلة)) (آخر رد :الجارود)       :: فلم نجد افضل من ثلاث كلمات (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: إن كنت غنيّا قبلتها منك (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: ((العيونيين ونسبهم في شعر بن المقرب)) (آخر رد :مرحب)       :: تعال صارحني وبرر سواتك (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: طلب توضيح لأعقاب الشريف الحسن بن إبراهيم بن موسى أبى سبحة (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: صباح الخير !!! (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة الهنداسي (آخر رد :الجارود)      



مجلس علوم الحديث يعنى بكل العلوم التي تتعلق بالحديث الشريف من علوم الجرح و التعديل و الاسناد.


إضافة رد
قديم 29-11-2016, 09:56 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية عبدالقادر بن رزق الله
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي النخبة البهية في الأحاديث المكذوبة على خير البرية

كتاب النخبة البهية في الأحاديث المكذوبة على خير البرية (الحلقة الأولى)
***
أضع بين أيدي قرائنا الكرام في موقعهم (النسابون العرب )هذا العمل الجليل للشيخ محمد الأمير الكبير المالكي المتوفى في 1228هـ المتمثل في كتابه المذكور اسفله، و الذي جمع فيه 400 حديث موضوع مكذوب لا صلة له بحديث المصطفى عليه الصلاة و السلام ، محتسبا ذلك عند الله ، راغبا في صالح دعائكم لي و للمؤلف برضا الله و عفوه .
***
المصدر : الموسوعة الشاملة .
***
مقدمة المؤلف
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد: فيقول المضطر لمن يغفر المساوي، عبده الفقير محمد الأمير الكبير المالكي، " ". هذه رسالة لطيفة، صغيرة خفيفة، قد جمعت فيها الأحاديث المكذوبة على النبي، الباطلة التي لا أصل لها، الجارية على ألسنة العوام، على قدر ما تيسر لي جمعه من كتب السنة المعتبرة، لأجل معرفة الأحاديث الصحيحة، من المكذوبة الباطلة، خدمة للنبي صلى الله عليه وسلم، ولنفع إخواني المسلمين ليظهر لهم الغث من السمين
فكان جميع الذي تيسر لي جمعه على قدر الإمكان: أربعمائة حديث، كلها مكذوبة، وباطلة، ومنكرة، وتركت أسانيدها لكونها لا أصل لها، وقليل أبين قائله تبعا للأصل المأخوذ منه وسميتها: " النخبة البهية في الأحاديث المكذوبة على خير البرية "{ راجيا من الله العلي القدير أن يشفع فيَّ رسولَه الكريم صلى الله عليه و سلم } في يوم الموقف العظيم، والكرب الجسيم . ورتبتها كأصلها على حروف المعجم، لأجل التسهيل على القارئ، وعلى الذي يريد الكشف على حديث اشتبه فيه، فيجده في حرفه براحة، وليدعُ لي دعوة صالحة، من أخ صالح عند الله تعالى عند الله مقبول، وعلى الله القبول. وقد استعنت على جميع ذلك بالله، وقلت مسابقا للقلم في مجراه: لا حول ولا قوة إلا بالله.
حرف الألف

1 -
أ - حديث " آية من كتاب الله خير من محمد وآله ". لم يرد أصلا.
2 -
ب - " أبى الله أن يصح إلا كتابه ". لم يرد أصلا
3 - "
اتبعوا ولا تبتدعوا ". قاله: ابن مسعود، ولم يقله النبي صلى الله عليه وسلم.
4 - "
اتخذوا عند الفقراء أيادي فإن لهم دولة يوم القيامة ". باطل لا أصل له.
5 - " اتق شر من تحسن إليه ". لم يعرف.
6 - "
اتقوا البرد، فإنه قتل أخاكم أبا الدرداء ". لا يعرف في السنة.
7 - "
اتقوا ذوي العاهات ". لم يعرف في السنة.
8 -
اجتماع الخضر وإلياس كل عام ". لا يثبت فيه شيء لا برفع ولا غيره.
9 - " أخروهن من حيث أخرهن الله ". قول ابن مسعود، لا قول النبي صلى الله عليه وسلم.
10 - "
أخفوا الختان ". لا أصل له.
11 - "
إذا أبغضتم إخوانكم فتجنبوهم ". لم يعلم له أصل.
12 - " إذا جئت يا معاذ أرض الخصيب، فهرول، فإن فيه الحور العين ". لا يعرف.
13 - "
إذا حضر العشاء والعشاء، فابدؤوا بالعشاء ". لا أصل له بهذا اللفظ والذي ورد بلفظ:
13 - / 1 - "
إذا وضع العشاء أقيمت الصلاة، فابدؤوا بالعشاء، إذا لم يتلف الطعام، وإلا قدم الطعام ".
14 - "
إذا صدقت المحبة سقطت شروط الأدب ". لا أصل له، وهو قول الجنيد الوصفي ".
15 - "
إذا صليتم علي فعمموا ". لم يعرف.
16 - " إذا كبر ولدك خاوية " وفي اللفظ: " آخيه ". غير وارد هذا اللفظ.
17 - "
إذا كنت على الماء فلا تبخل بالماء ". لم يرد
18 - "
إذا وقع القضاء أعمي البصر ". قول ابن عباس، لا قول النبي صلى الله عليه وسلم.
19 - "
أذكروا الفاجر بما فيه يحذره الناس ". لا يصح أصلا.
20 - " إستاكوا عرضا، وادهنوا غبا، واكتحلوا وترا ". لا أصل له بهذا اللفظ.
21 - "
اسمعي يا جارة ". ليس بحديث، وإنما قاله الحجاج لأنس بن مالك رضي الله عنه] :
21 - / 1 - "
الكلام لك يا جارة، وإلا أنت حمارة ". من كلام العامة، ليس بحديث.
22 - "
اشتدي أزمة تنفرجي. باطل لا أصل له.
23 - "
أصف النية ونم في البرية " لا أصل له.
24 - " أصل كل داء الرضى عن النفس ". قاله كثير من السلف، ولم يقله النبي صلى الله عليه وسلم.
25 - "
الإعادة سعادة ". لم يعرف، وأكثر العامة يقولون:
25 - / 1 -
العادة يا سعادة ".
26 - "
أعينوا الساري بالليل ". لا أصل له.
27 - "
أفتضحوا فأصلحوا ". مثل سائر بين الناس، وليس بخبر.
27 - / 1 - "
المدفونة تكسر المحراث ".
28 - " أفضل الأيام يوم عرفة، أن وافق الجمعة، فهو أفضل من سبعين حجة في غير يوم الجمعة ". لم يوجد له أصل يعتمد عليه من السنة. وما شاع على ألسنة العوام حجة ".
28 - / 1 - "
أنها تعدل اثنين وسبعين حجة ". باطل لا أصل له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا عن أحد من الصحابة، ولا عن التابعين.
29 - "
أفضل العبادة أحمزها ". لا يعرف، وهو بالزاي المعجمة، والحاء المهملة.
30 - "
خير العباد [ة] أحمرها ". براء مهملة.
31 - "
أفطر الحاجم والمحجوم ". منسوخ.
32 - " الأقربون أولى بالمعروف ". لم يعلم له أصل في السنة.
33 - "
إكرام الميت دفنه ". لم يقف على حقيقته من السنة.
34 - "
أكرموا الغرباء، فإن لهم شفاعة يوم القيامة، لعلكم تنجون بشفاعتهم ". لم يصح في السنة.
35 - "
أكل الطين حرام على كل مسلم ". لم يصح شيء من الذي ورد فيه.
36 - "
ألسنة الخلق، أقلام الحق ". باطل.
37 - " اللهم أعز الإسلام بأحب العمرين: عمر بن الخطاب، وعمر بن عبد العزيز. لا أصل له أبدا في السنة. وإنما الوارد " بأحب الرجلين إليك ". وهما: أبو جهل، أو عمر بن الخطاب.
38 - "
الهم إنك أخرجتني من أحب البقاع إلي، فأسكني في أحب البقاع إليك. فأسكنه الله في المدينة ". منكر، وموضوع، من غير خلاف.
39 - "
أمرت أن أحكم بالظاهر، والله يتولى السرائر ". لا أصل له.
40 - "
أمرنا بتصغير اللقمة في الأكل، وتدقيق المضغ ". لا يصح في السنة.
41 - "
أمير النحل علي ". لا اصل له.
42 - أنا أفصح من نطق بالضاد ". لا أصل له، ومعناه صحيح.
43 - "
أنا ابن الذبيحين ". لم يرد في السنة، والوارد قول الأعرابي للنبي صلى الله عليه وسلم: يا ابن الذبيحين.
44 - "
أنا عند المنكسرة قلوبهم من أجلي ". كلام الغزالي في بدايته، وليس بحديث قدسي. [بل من كلام الإمام الشافعي] .
45 - "
أنا مدينة العلم، وعلي بابها، فمن أتى العلم، فليأت الباب ". من كلام ابن عباس، لا من قول النبي عليه السلام.
46 - " أنا من الله والمؤمنون مني ". كذب مختلق على النبي عليه [الصلاة و] السلام.
47 - "
انصر من بالحق اعترف ". لم يعرف في السنة.
48 - "
أنفق ما في الجيب، يأتيك ما في الغيب ". لا يعرف أيضا.
49 - "
إن بلالا كان يبدل الشين في الأذان سينا ". باطل.
50 -
إن بلالا يبدل الشين في الأذان سينا ". لم يرد فيه شيء في كتب السنة، بل من كلام العامة.
51 - " إن الشمس ردت على علي بن أبي طالب ". لا أصل له
52 - "
إن عليا حمل باب خيبر لما انتهى إلى الحصن، فألقاه في الأرض فاجتمع عليه سبعون رجلا، فكان جهدهم أن أعادوا الباب، وإن سيفه لم يقلبونه ". [كذا الأصل، صحتها: يقلبوه] . باطل كله لا أصل له. وفي الهامش: " لعله يقلونه ".
53 - "
إن كان الكلام من فضة، فالصمت من ذهب ".
54 - "
إن لإبراهيم الخليل لحية، ولأبي بكر الصديق لحية، في
باطل. وما يذكر في موسى، وهارون، وآدم. لا يثبت له أصل من السنة.
55 - "
إن الله ينقل لذة طعام الأغنياء، إلى طعام الفقراء ". موضوع، كذب.
56 - "
إن الله يكره الرجل البطال ". لم يوجد هذا الحديث في السنة بهذا اللفظ، وأما معناه فوارد هو:
57 - "
أن الله يحب العبد المحترف الذي يتعب في طلب الحلال ".
58 -
إن الله يكره الرجل المطلاق الذواق ". لم يعرف.
59 - "
إن لله ملائكة تنقل الأموات ". لم يعرف له أصل في السنة.
60 - "
إن من العصمة أن لا تجد ". ليس بحديث.
61 - " إن الميت يرى النسء في بيته سبعة أيام ". باطل لا أصل له في السنة.
62 - "
إن نوحا اغتسل فرأى ابنه غليه فدعا عليه، بما يسود جسمه، وصارت أولاده العبيد تباع ".
63 - "
إن الورد خلق من عرق النبي صلى الله عليه وسلم، أو عرق البراق ". لا يصح ومنه، قولهم:
63 - / 1 - "
الورد ومنه، قولهم ". لا أصل له.
64 - "
إن لم تكن العلماء أولياء الله، فليس لله ولي ". لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، والذي قاله الإمام الشافعي ".
65 _ألا] لا تغالوا في صداق النساء ". قاله عمر لا النبي صلى الله عليه وسلم، ثم رجع عمر عنه قوله تعالى: {وآتيتم إحداهن قنطارا} . مذكور في رسالة للسيوطي بما يزيد عن هذا.
66 - "
أيش يخفي؟ قال: ما لا يكون ". لم يعرف في السنة.
حرف الباء

67 - "
بئس الفقر إذا كان بباب الأمير ". لم يعرف أصلا.
68 - "
الباذنجان لما أكل له ". بال لا أصل له. ومن قال من العوام: إنه أصح من حديث:
68 - / 1 - "
ماء زمزم لما شرب له ". فقد أخطأ خطأ قبيحا، لأنه لم يوجد له سند في السنة، بل هو موضوع ومكذوب.
69 - "
البخيل عدوا الله، ولو كان راهبا ". لا أصل له.
70 - "
بخلاء أمتي الخياطون ". لم يعرف.
75 - " بعثت في زمن الملك العادل ". هو: كسرى سيأتي. لا أصل له. لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يبعث في زمنه.
76 - "
بني الإسلام على النظافة ". هذا اللفظ لم يوجد في السنة، وإنما ورد معناه. هو:
77 - "
تنظفوا فإن الإسلام نظيف، وأن النظافة تدعو إلى الإسلام، وإن الله نظيف يحب النظافة. فنظفوا أفنيتكم، فإن الملائكة لا تزل إلا في المحل انظيف ".
78 - "
بيت المقدس طشت من ذب مملوء عقارب ". هذا مذكور عن التوراة لا عن نبينا.
حرف التاء :
79 - " تحت البحر نار ". قال عمرو بن العاص، ولم يقله النبي صلى الله عليه وسلم.
80 - "
تحية البيت الطواف ". لم يوجد بهذا اللفظ.
81 - "
تختموا بالعقيق فإنه مبارك ". ضعيف جدا، أو طرقه كلها واهية جدا.
82 - "
التراب ربيع الصبيان ". لا يصح.
83 - " ترك العادة عداوة مستفادة ". لا أصل له في السنة.
84 - "
تزوجوا الفقراء يغنيكم الله ". لا يعرف بهذا اللفظ.
85 - "
خذوهم فقراء يغنيكم الله ". لا اصل له.
86 - "
تسليم الغزالة على النبي صلى الله عليه وسلم ". لا أصل له.
87 - "
تستغفر الصحفة للاحسها ". ضعيف جدا.
88 - " تصدقوا ترزقوا ". لم يعرف.
89 - "
التكبير جزم ". لا أصل له في السنة، والمراد من الجزم،: عدم التمطيط والتردد.
90 - "
تمكث إحداكن شطر عمرها لا تصلي ". باطل لا أصل له.
91 - "
تقول النار يوم القيامة للمؤمن: جز يا مؤمن، فقد أطفأ نورك لهبي ". منكر.
حرف الثاء



92 - "
الثبات نبات ". قول بعض السلف، وليس بحديث.
93 - "
الثقة بالناس عجز ". لم يعرف له أصل.
94 -
ثلاث لا تركن إليها: الدنيا، والسلطان، والمرأة ". ليس بحديث ملفوظ به، ولكن المعنى صحيح معقول.
حرف الجيم

65 - "
جلبت القلوب على حب من أحسن إليها، وبعض من أساء إليها ". باطل
96 - "
الجزاء من جنس العمل ". لم يعرف في السنة، وإنما هو من كلام العامة.
97 - "
جهد لمقل دموعه ". غير وارد بهذا اللفظ.
98 - " جوز الترك، ولا عدل العرب ". باطل لا أل له.
99 - "
الجوع كافر، وقاتله من أهل الجنة ". لا أصل له.
100 - "
الجيزة روضة من رياض الجنة، ومصر خزائن الله [في أرضه] ". موضوع.
حرف الحاء

101 - "
حارم وارثه من أهل النار ". لم يرد لفظه.
102 - "
حاككوا الباعة ". وفي رواية " حاكوت الباعة " - أو " حاكموا " - وفي رواية " ما كسو البياعين فإنهم لا ذمة لهم ". لا أصل له.
103 - "
حب الوطن من الإيمان ". لم يعرف.
104 - " الحبيب لا يعذب حبيبه ". لم يعرف السنة.
105 - "
الحجون، والبقيع، يؤخذ بأطرافيهما وينثران في الجنة ". وهما مقبرتا: مكة والمدينة.
106 - "
حسنات الأبرار سئيات المقربين ". ليس بحديث، بل من كلام العامة.
107 - " الحسن مرحوم ". لبس بحديث، بل من كلام الناس.
108 - "
الحسود لا يسود ". ليس بحديث، بل من كلام الناس.
109 - "
حكمي على الواحد كحكمي على الجماعة ". لا أصل له.
حرف الخاء

110 - "
خاب قوم لا سفيه لهم ". ليس بحديث، بل من قول مكحول.
111 - "
خازن القوت ممقوت ". لم يرد أصلا.
112 - "
خذوا شطر دينكم عن الحميراء ". [يعني أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها] لا يعرف.
113 - " خشية لله رأس كل حكمة ". لم يرد.
114 - "
خصمي حكمي ". لم يرد.
115 - "
الخمول نعمة، وكل الناس يأباها ". ليس بحديث، بل من كلام بعد السلف.
116 - "
خيار البر عاجله ". ليس بحديث بل يروى عن ابن عباس رضي الله عنهما.
117 - " خير الأسماء ما حمد وما عبد ". لم يعرف في السنة ... . خير العبادة.
118 - "
خير خبر ". حين يسمع الغراب. باطل لا أصل له، وهو في الطيرة، التي يتفاءل منها الناس.
119 - " الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة ". لم يعرف في السنة.
حرف الدال

120 - "
دار الظالم خراب، ولو بعد حين ". لم يعرف.
121 - "
دارت رحى فلان ". لم يرد.
122 - "
دارهم ما دمت في دارهم ". لم يعرف في السنة.
123 - " داروا سفهاءكم ". لم يعرف.
124 - "
در مع الطريق ولو دارت، وخذ بنت الكرام البكر، ولو بارت ". لا أصل له.
125 - "
الدنيا مزرعة الآخرة ". لم يعرف.
126 - " دواء العين ترك مسها ". يروى من قول أبي سعيد [الخدري] ، ولم يقله النبي صلى الله عليه وسلم.
127 - "
الدين: ذ ولو: درهم. والسؤال " ذل ولو: أين الطريق ". لم يعرف.
حرف الذال

128 - "
ذكاة الأرض يبسها ". لا أصل له، بل هو قول محمد ابن الحنيفة.
129 - "
ذهب الناس، وما بقي إلا النساس ". لا أصل له.
حرف الراء

130 - "
الرابح في الشر خسران ". ليس بحديث.
131 - "
رحم الله أخي الخضر، لو كان حيا لزارني ". لم يثبت.
132 - " رحم الله من زارني، وزمام ناقته بيده ". لا أصل له.
133 - "
رد آبق على أهله، خير من عبادة سبعين سنة ". لم يعرف.
134 - "
رسول المرء دال على عقله ". لم يرد.
135 - " رضى الناس غاية لا تدرك ". ليس بحديث، بل هو من قول الشافعي.
136 - "
الرفق رأس الحكمة ". منقول من التوراة، لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم.
137 - "
ريق المؤمن شفاء ". لم يرد لفظه.
حرف الزاي

138
زامر ما يطرب ". لم يرد.
139 - "
الزحمة رحمة ". لم يرد.
140 - "
زكاة الحلي عاريته ". ليس بحديث، بل هو قول ابن عمر. رضى الله عنهما.
141 - "
الزيدية مجوس هذه الأمة ". لم يرد. والذي ورد:
141 - / 1 - "
القدرية مجوس هذه الأمة ".
حرف السين

142 - "
سبابة النبي صلى الله عليه وسلم كانت أطو من الوسطى ". غلط ممن قاله، وإنما كان ذلك في أصابع رجليه.
143 - "
السر عند الأحرار ". باطل.
144 - "
السفر يسفر عن أخلاق الرجال ". لا أصل له.
145 - "
سفهاء مكة حشو الجنة ". لا أصل له.
146 - " السلام على النبي صلى الله عليه وسلم في القنوت ". لم أره في السنة.
147 - "
السلامة في العزلة ". هذا اللفظ غير وارد في السنة.
148 - "
سيروا على سير أضعفكم ". لم يعرف.
149 - "
سين بلال عند الله شين ". باطل، لا أصل له، لأنه كان فصيحا.
حرف الشين

150 - "
شارورهن وخالفون ". باطل لا أصل له.
151 - "
سبيه الشيء منجذب إليه ". ليس بحديث.
152 - "
شر الحياة، ولا شر الممات ". ليس بحديث، بل من كلام بعض الحكماء.
153 - " لشفقة على خلق الله تعظيم لأمر الله ". لم يعرف.
154 - "
شراركم عزابكم ". موضوع.
155 - "
الشكر فيالوجه مذمة ". لا أصل له.
156 - "
شهادة البقاع للمصلي ". يروى عن جمع من الصحابة والتابعين، وليس بحديث قاله النبي صلى الله عليه وسلم.
157 - "
شهادة المرء على نفسيه بشهادتين ". ليس بحديث ولكن معناه صحيح لا قراره.
158 - "
لشهرة في قصر الثياب ". لم يرد.
159 - " الشيخ في قومه كالنبي في أمته ". موضوع.
160 - "
الشيخ في جماعته كالنبي في قومه، يتعلمون من علمه، ويتأدبون من آدابه ". باطل.
حرف الصاد

161 - "
صاحب الحاجة أعمى ". لم يعرف.
162 - "
صاحب الحاة أرعن ". لم يعرف.
163 - "
صدقة القليل تدفع البلاء الكثير ". ليس بحديث.
164 - "
صغروا الخبز، وأكثروا عدده، يبارك لكم فيه ". باطل. وإنما قاله الأوزاعي.
165 - " صلاة بخاتم سبعين صلاة بغير خاتم ". موضوع ومكذوب.
166 - "
صلاة بعمامة تعدل خمسا وعشرين، وجمعة بعمامة تعدل سبعين جمعة ". موضوع مكذوب.
167 - " صلاة النهار عجماء، وصلاة الليل تسمع أذنيك ". باطل لا أصل له. بل هو قول جماعة من التابعين.
168 - "
الصلاة في العمامة بعشرة آلاف حسنة ". موضوع مكذوب.
169 - "
الصلاة خلف الإمام بأربعة آلاف وأربعمائة وأربعين صلاة ". باطل لا أصل له.
170 - " الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من عتق الرقاب ". كذب مختلق، وإنما هو قول: الصديق.
171 - "
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: لا ترد ". باطل. إنما هو قول: الداراني.
172 - "
صلى الله على نبي قبلك ". عند تقبيل الحجر الأسود. باطل.
حرف الضاد

173 - "
ضاع العلم في أفخاذ النساء ". باطل.
174 - "
الضحك من غير سبب، قلة أدب ". باطل. وإنما الوارد:
175 - "
الضحك من غير عجب من قلة الأدب، ومذهب للمروءة، وممحقة للرزق.
176 - "
الضرورات تبيح المحظورات ". باطل.
177 - "
ضعيفان يغلبان قويا ". هذا اللفظ: لم يرد.
حرف الطاء

178 - "
طاب حمامكما ". باطل لا أصل له. يعني: أبا بكر، وعمر، حين خرجا من الحمام.
179 - "
طعام البخيل داء، وطعام الجواد دواء ". باطل.
180 - "
الطلاق يمين الفساق ". لم يعرف: رواية عن إبراهيم النخعي.
181 - " طول اللحية دليل على قلة العقل ". من وقل: عمرو بن العاص.
182 - "
طينة المعتق، من طينة المعتق ". منقطع.
حرف الظاء

183 - "
الظلم كمين [كائن] في النفس. لم يرد.
184 - "
الظالم ع الله في الأرض، ينتقم به من الناس، ثم ينتقم الله منه ". قال الزركشي: لم أجده.
185 - "
ظلم دون ظلم ". ليس بحديث، بل هو قول عطاء بلفظه.
حرف العين

186 - "
العار خير من النار ". قاله الحسن بن علي رضي الله عنمها وحديث.
186 - / 1 - "
النار خير من العار ". لم يرد بهذا اللفظ.
187 - " العائلة ذل ولو بنت ". لم يعلم.
188 - "
العبيد إذا جاعوا سرقوا، وإذا شبعوا زنوا ". لم يرد بهذا اللفظ، بل الذي ورد هو معناه.
189 - "
العداوة في الأهل، والحسد في الجيران، والمنفعة في الإخوان ". لم يرد.
190 - "
عداوة العاقل، ولا صحبة المجنون ". ليس بحديث.
191 - " عدو عاقل / خير من صاحب مجنون ". ليس بحديث، بل هو من كلام العامة.
192 - "
عدو المرء من يعمل بعمله ". لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم، بل يذك عن التوراة.
193 - "
عدوك ابن كارك ". ليس بحديث، بل من كلام الناس.
194 - "
عذره أشد من ذنبه ". ليس بحديث، بل هو مثل، ومنه قولهم:
195 - "
العذر أقبح من الذنب ".
196 - "
عرضت علي أعمال أمتي، فوجدت فيها المقبول والمردود، وإلا الصلاة علي ". غير صحيح.
197 - " العزلة خير من قرين السوء ". لم يرد بلفظه.
198 - "
العز مقسوم، وطلب العز غموم وأحزان ". باطل لا أصل له.
199 - "
العصمة أن لا تجد ". ليس بحديث.
200 - "
عظموا مقداركم بالتغافل ". لم يعرف.
201 - "
عقولهن في فروجهن ". لا أصل له.
202 - " علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل ". لا أصل له.
203 - "
العلم يسعى إليه ". ليس بحديث، بل هو قول مالك.
204 - "
على الخبير سقطت ". ليس بحديث، بل هو قول ابن عباس وغيره.
205 - "
على كل خير مانع ". ليس بحديث، بل هو من قول العامة.
206 - "
عليكم بدين العجائز ". لا أصل له.
207 - " العنب مثنى مثنى، والتمر واحد واحد ". لا أصل له.
208 - "
عند جهينة الخبر اليقين ". باطل، لا أصل له.
209 - "
عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة ". لا أصل له.
210 - " عورة سترت، ومؤونة كفيت ". لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم، بل قاله ابن عباس رضي الله عنهما.
211 - "
العين الرمدة لا تمس ". لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم، بل قاله أبو سعيد الخدري وقال:
211 - / 1 - "
دواء العين ترك مسها ".

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر بن رزق الله ; 29-11-2016 الساعة 10:34 PM
توقيع : عبدالقادر بن رزق الله
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
عبدالقادر بن رزق الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2016, 10:02 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية عبدالقادر بن رزق الله
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

النخبة البهية في الأحاديث المكذوبة على خير البرية - الحلقة الثانية و الأخيرة
حرف الغين

212 -
الغرباء ورثة الأنبياء، ولم يبعث الله نبيا إلا وهو غريب في قومه. باطل، ولا أصل له.
213 - "
الغناء واللهو ينبتان النفاق في القلب، كما ينبت الماء العشب ". لم يصح.
214 - " [
الغناء] ينبت النفاق في القلب، كما ينبت الماء البقل ". لا يصح.
حرف الفاء

215 - "
الفاتحة لما قرئت له ". لا وجود لهذا الحديث، ولا يعرف، وإنما الوارد فيها:
216 - " فاتحة الكتاب شفاء من كل داء، فاقرؤوها، وحين تختموها، وتقضي حاجتكم ".
217 - "
فاز باللذات الجسور ". لم يعرف. ومثله:
218 - "
فاللذات كل مجازف، ومات بالحسرات من يقرأ العواقب ". ومثله عكسه:
219 - "
فاز باللذات الجسور، ومات بالحسرات من لم يقرأ العواقب ". لم يعرف.
220 - "
فدي إسماعيل بالكبش ". ليس بحديث، بل هو من كلام الناس.
221 - "
فضل رجب على سائر الشهور، كفضل القرآن على سائر الكلام. وفضل شعبان على سائر الشهور كفضلي على سائر الأنبياء،
وفضل شهر رمضان على سائر الشهور كفضل الله على سائر العباد ". كذب، موضوع.
222 - "
الفقر فخري، وبه أفتخر ". باطل موضوع.
223 - "
فم ساكت، وأدب كاف ". لم يرد في السنة.
224 - "
في آخر الزمان ينتقل برد الروم إلى الشام، وبرد الشام إلى مصر ". لا أصل له.
225 - "
في الحركات البركات ". ليس بحديث نبوي، بل من كلام السلف.
226 - "
في بيته يؤتي الحكم ". ليس بحديث بل هو مثل سائر.
حرف القاف

227 - "
قدرة الشركة لا تغلي ". لم يرد، ومنه المثل المشهور:
227 - / 1 - "
قط وحدك، ولا جمل شركة ". ومنه أيضا:
227 - / 2 - "
لو كان الشرك فيه [خير] لشارك الرجل على زوجته ". ومنه أيضا:
227 - / 3 - "
الشرك شرك ".
228 -
قدس الله العدس، على لسان سبعين نبيا، آخرهم عيسى بن مريم ". عليهما السلام. باطل، لا أصل له.
229 - "
قراءة سورة القلاقيل أمان من الفقر ". لم يعرف.
230 - " قص الأظافر ". لم يرد في كيفيته، ولا في تعيين يوم له، عن النبي شيء، وما يعزى لعلي، والحافظ ابن حجر من النظم، فباطل ومكذوب عليهما.
231 - "
قلب المؤمن حلو، يحب الحلوى ".
232 - "
القلب بيت الرب ". لا أصل له.
حرف الكاف

233 - "
عن أنس: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا يعود مريضا إلا بعد ثلاث. منكر.
234 - "
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خاف أن ينسى حاجة ربط في أصبعه خيطا ليذكرها ". باطل، ومنكر، ولا يصح اصلا.
235 - "
كأنك بالدنيا، ولم تكن، وبالآخرة، ولم تزل ". من وقل عمر بن عبد العزيز.
236 - "
كأنك من أهل بدر وحنين ". لا أصل له.
237 - "
كثرة العيال أحد الفقرين ".
238 - "
الكريم إذا قدر عفا ". ضعيف جدا، موضوع.
239 - " الكريم حبيب الله، ولو كان فاسقا، والبخيل عدو الله، ولو كان راهبا، - أو زاهدا - ". لا أصل له.
240 - "
كف عن الشر، يكف عنك ". لم يرد في السنة.
241 - "
الكلام صفة المتكلم ". لا أصل له.
242 - "
الكلام على المائدة ". لم يعرف فيه شيء، من السنة. ومنه قولهم:
242 - / 1 - "
تحدثوا على الطعام، وخالفوا سنة اليهود ". لا أصل له.
243 - " كلكم حارث، وكلكم همام ". لم يعرف.
244 - "
كل عام ترذلون ". من كلام، الحسن البصري، ومعناه: صحيح.
245 - "
كنت كنزا لا أعرف، فأحببت أن أعرف فخلقت الخلق، وعرفتهم بي، فعرفوني ". لا أصل له.
246 - "
كنت نبيا وآدم بين الماء والطين ".
247 - " كنت نبيا ولا آدم ولا ماء ولا طين ". باطلان لا أصل لهما بهذا اللفظ، وإنما الوارد:
248 - "
كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد ".
249 - "
كن من الخيرة وآدم منهن على حذر ". ليس بحديث نبوي. بل هو من كلام: علي، أو لقمان الحكيم.
250 - "
كن ذنبا ولا تكن رأسا، فإن القطع يكون للرؤوس، لا للأذناب ". لم يقله النيب صلى الله عليه وسلم، بل من كلام إبراهيم بن أدهم.
251 - "
الكندر طيبي وطيب الملائكة، وإنها منفرة للشياطين، مرضاة للرحمن ". لا يصح.
فائدة
ورد أثر عن الصحابي عمر بن سراقة بعثه النبي صلى الله عليه وسلم في سرية، فجاع، فكان لا يستطيع أن يمشي، فضيفه جماعة من العرب، فأكل حتى شبع، فمشي، فقال: " كنت أحسب أن الرجلين يحملان البطن، فرأيت البطن تحمل الرجلين ".
حرف اللام

252 - "
لبس الخرقة المشهورة بين الصوفية ". لا أصل له. نص عليه جمع من الحفاظ، حتى ممن لبسها اقتداء بالسدة الصوفية. وقد ألف السيوطي كتابا سماه " إتحاف الفرقة في لبس الخرقة " وغاية ما فيه إثبات أن الحسن البصري، سمع من علي، في الجملة، وليس فيه إثبات أن عليا ألبس الحسن، ولا أن المصطفى ألبس عليا الخرقة على الصورة المتعارفة بينهم.
253 -
(
قد لسعت حية الهوى كبدي ... فلا طبيب لها ولا راقي)

(
إلا الحبيب الذي شغفت به ... فعنده رقيتي وترياقي)
أنشدهما أبو محذورة عند النبي عليه السلام، فتواجد حتى وقعت البردة عن كتفه، فتقاسمها فقراء الصفة. موضوع.
254 - "
اللعب بالحمام مجلبة للفقر ". ليس بحديث، بل هو من قول إبراهيم النخعي.
255 - "
لعن الله الداخل فينا لا نسب، والخارج منا بغير سبب " لم يرد بهذا اللفظ، ولكن ورد بمعناه.
256 - "
لعن الله فقيرا تواضع لغني من أجل ماله، من فعل ذلك منهم فقد ذهب ثلثا دينه ". ضعيف جدا.
257 - "
لعن الله الكاذب، ولو كان مازحا ". لم يعرف من السنة.
258 - "
لعن الله المغني والمغنى له ". لا يصح.
259 - " لكل بلوى عون ". لا أصل له.
260 - "
لكل حجرة أجرة ". لا أصل له.
261 - "
لكل ساقطة لاقطة ". لا أصل له.
262 - "
لكل مجتهد نصيب ". لم يرد أصلا.
263 - "
لكل مقام مقال، ولكل زمان دولة ورجال ". مكذوب.
264 - "
للبيت رب يحميه ". ليس بحديث، لأن النبي لم يكن موجودا في الدنيا، بل هو من كلام بد المطلب لأبرهة ملك القوم؟ ! حيث أتى لهدم الكعبة، وأخذ إبله، فقال: أطلب إبلي، وأما البيت فله رب يحميه.
265 - " للخير معادن " هذا اللفظ لم يرد.
266 - "
لما خلق الله العقل قال له: أقبل فأقبل. ثم قال له: أدبر فأدبر. فقال له: ما خلقت خلقا أشرف منك. فيك آخذ وبك أعطي ". كذبن موضوع بالاتفاق.
267 - "
لما غسلت النبي صلى الله عليه وسلم اقتصلت ماء محاجر عينيه فشربته، فورثت علم الأولين والآخرين ". يروى عن علي، ولا يصح.
268 - "
لهدم الكعبة حجرا حجرا، أهون على الله من قتل مسلم ". لم يعرف.
269 - "
لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه الله به ". لا أصل له، وقد اشتهر على ألسنة العامة.
270 - " ولو اعتقد أحدكم في حجر لنفعه اعتقاده ". لا أصل له.
271 - "
لو صدق السائل ما أفلح من رده ". لا أصل له.
272 - "
لو علم الله في الخصيان خيرا لأخرج من أصلابهم ذرية توحد الله، ولكنه علم أنه لا خير فيهم فأجبهم ". باطل لا أصل له.
273 - "
لو علم الناس ما في الحلبة من المنافع لاشتروها بوزنها ذهبا ". لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم ن بل هو من كلام معاذ بن جبل رضي الله عنه وهو ضعيف، موضوع، بل مكذوب.
274 - " لو كانت الدنيا دما عبيطا، لكن قوت المؤمن منها حلالا ". لا أصل له.
275 - "
لو كان الأرز رجلا لكان حليما ". موضوع، ومكذوب.
276 - "
لو وزن خوف المؤمن ورجاؤه لا عتدلا ". لا أصل له.
277 - "
لو يعلم الناس ما في الحلبة لاشتروها ولو بوزنها ذهبا ". موضوع، مكذوب.
278 - "
لي مع الله وقت لا يسع فيه مل مقرب ولا نبي مرسل ". لم يعلم في السنة.
279 - "
ليس الخبر كالمعاينة " أو: " كالعيان ". من كلام ابن عباس رضي الله عنه.
280 - " ليس لفاسق غيبة ". لا أصل له، وباطل، ومنكر.
281 - "
ليس للمؤمن راحة دون لقاء ربه ". لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم، بل هو قول وهب بن منبه.
282 - " ما اتخذ الله من ولي جاهل، ولو اتخذه لعلمه ". لم يثبت في السنة.
283 - "
ما اجتمع الحلال والحرام، إلا غلب الحلال الحرام ". لا أصل له.
284 - "
ما أعلم ما خلف جداري ". لا أصل له.
285 - "
ما أفلح صاحب عيال قط ". ضعيف جدا، منكر، وهو من كلام ابن عيينة.
286 - "
ما أنصف القارئ المصلي ". لا يعرف.
287 - " ما بدىء بشيء يوم الأربعاء إلا تم ". لم يوق له على أصل.
288 -
قال ابن عباس: " ما بكيت من دهر سابق إلا بكيت عليه، عندما رأيت أذية غيره ". يقرب منه قولهم:
288 - / 1 - "
لا تمتدح امرأ حتى تجربه، ولا تذممنه إلا من بعد التجاريب ".
289 - "
ما تبعد مصر على حبيب ".
289 - / 1 -
لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم بل هو من قول: ذي النون المصري.
290 - "
ما ترك القاتل على المقتول من ذنب ". لا أصل له.
291 - " ما تعاظم علي أحد مرتين ". لم يرد
292 - "
ما خلا جسد من حسد ". لم يوجد.
293 - "
ما خلا قصير من مكر ". لم يرد.
294 - "
ما رآه المسلمون [حسنا] ، فهو عند الله حسن ". موقوف جاء بلفظ: " ما رآه المسلمون حسنا، فهو عند الله حسن، وما رآه المسلمون شينا فهو عند الله شين ".
295 - "
ما رفع أحد [أحدا] فوق مقداره، إلا واتضع عنده من قدره بأزيد ". لا أصل له.
296 - "
ما عبد الله بشيء أعظم من جبر القلوب ". وفي لفظ:
296 - / 1 - " من جبر الخواطر ". لا أصل له.
297 - "
عزل من ولى ولده ". لا أل له.
298 - "
ما عز شيء إلا وهان ". لم يرد بهذا اللفظ.
299 - "
ما فضلكم أبو بكر بفضل صوم ولا صلاة، ولكن بشيء وقر في قلبه ". لم يعرف.
300 -
قال علي: " ما كثر أذان بلدة إلا قل بردها ". لم يعرف إلا منه.
301 - " ما كل مرة تسلم الجرة ". لم يرد.
302 - "
ما من طامة إلا وفوقها طامة ". من كلام الصديق، ولا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.
303 - "
ما من عالم أتى صاحب سلطان طوعا إلا كان شريكه في كل لون يعذب به في نار جهنم ". لم يصح.
304 - "
ما من نبي نبئ إلا بعد الأربعين ". موضوع.
305 - "
ما وسعني سماء ولا أرض، ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن ". باطل لا أصل له في السنة.
306 - " ما يحوى من القرآن؟ : عنايته ضعيفة. لم يعرف.
307 - "
مت مسلما ولا تبال ". لم يعرف وفي لفظ:
308 - "
مت مسلما ومن الذنوب فلا تخف ". لم يعرف.
309 - "
محبة في الآباء، صلة في الأنباء ". لم يعرف من السنة.
311 - " مدد العلماء أفضل من دم الشهداء ". ليس بحديث بل من كلام حسن البصري، وهو موضوع مكذوب.
312 - "
المدح فيمت يقال بعد الأذان ". لا أصل له.
313 - " مدمن الخمر كعابد الوثن ". موضوع.
314 - "
المرء بسعده، لا بأبيه ولا بجده ". لم يرد في السنة.
315 - "
المرض ينزل جملة واحدة، والباء ينزل قليلا قليلا ". باطل: لا أصل له.
316 - "
المريض أنينه تسبيح، وصياحه تكبير، ونفسه صدقة، ونومه عبادة، وتقلبه من جنب إلى جنب جهاد في سبيل الله ". ليس بثابت في السنة.
317 - "
مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما عند قول المؤذن: أشهد أن محمدا رسول الله ".
316 - "
مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما عند قول المؤذن: أشهد أن محمدا رسول الله ". لا يصح، ولا عن الخضر.
318 - "
مصر أطيب الأرضين ترابا، وعجمها أكرم العجم أنسابا ". لا يعرف.
319 - " مصر بأقوالها كلها ". ليس بحديث، بل هو كلام العامة ".
320 - "
مصر كنانة في أرضه، ما طلبها عدو إلا أهلكه الله ". لا أصل له.
321 - "
المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء ". لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم، بل هو كلام الحكماء والعامة ".
322 - "
المعدة حوض البدن " لا يصح في السنة، بل هو من كلام الحكماء والعامة.
323 - "
المغتاب والمستمع شريكان في الإثم ". لم يرد من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.
324 - " المكر والخديعة في النار ". لم يعرف.
325 - "
ملعون من زاد في المبيع ولم يشتر ". لم يعرف.
326 - "
من ابتلي ببليتين فليختر أسهلهما ". لم يصح.
327 - "
من أحب شيئا أكثر [من] ذكره ". من كلام عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها.
328 - "
من أحبك لشيء ملك - أو كرهك - عند انقطاعه ". لم يرد.
329 - "
من أدخل بيته حبشيا، أدخل الله في بيته بركة ". لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أصلا.
0 - " من أساء لا يستوحش ". لم يرد.
331 - "
من أسمك فليتمر ". باطل.
وفي هذا الحديث نكته وهي أن رجلا ضاف رجلا فأطعمه السمك الذي كان عنده، ولم يترك للزوجة شيئا فقال الضيف: من اسمك فليتمر. فقالت زوجة صاحب البيت من مرارة جوعها وشهوتها للسمك وتعبها في تنظيفه وتسويته: من اسمك فليخرج، فخرج الضيف ولم يبق عندهما شيئا.
332 - "
من أكرم حبيبتيه [عينيه] ، فلا يكتب بعد العصر ". لا أصل له. وإنما على حسب العادة في ضررهما.
333 -
من أكل طعام أخيه ليسره، ولم يضره ". لا أصل له.
334 - "
من أكل من الطين فكأنما أعان على قتل نفسه ". لا يصح في السنة.
335 - " من أكل فولة بقشرها أخرج الله منه من الداء مثلها ". با طل لا أصل له.
336 - "
من أكل مع مغفور له، غفر له ". كذب محض.
337 - "
من استرضي ولم يرض فهو شيطان، من استغضب ولم يغضب فهو حما ". وفي رواية " جبان ". ليس بحديث بل من قول الشافعي.
338 - "
من اشترى شيئا لم يره فهو بالخيار، إذا رآه ". باطل، ومنه قول العامة:
338 - / 1 - "
من اشترى، ولم ير، فله الخيار بعد أن يرى ".
339 - "
من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم ترمد عينه أبدا
340 - " من ألقى جلباب الحياء، فلا غيبة له، إذا أعلن بفسقه ". لم يذكر الحكم عليه.
341 - "
من بان عذره وجبت الصدقة عليه ". لا أصل له.
342 - "
من بورك [له] وجبت الصدقة عليه ". لم يرد بهذا اللفظ، وود معناه.
343 - "
من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ". ورد بمعناه، دون لفظه.
344 - " من تزوج امرأة لمالها، حرمه الله مالها وجمالها ". لم يعرف.
345 - "
من تزيا بغير زيه، فقتل فدمه هدر ". لا أصل له.
346 - "
من جالس عالما فكأنما جالس نبيا ". لم يعرف في السنة.
347 - "
من جمع مالا من تهاوش، أذهبه الله في مهابير " وفي رواية:
347 - / 1
-من أصاب مالا من نهاوش ... ". لا أصل له.
348 - "
من جهل شيئا عاداه ". ليس بحديث، بل من كلام الشافعي ".
349 - "
من حديث حديثا فعطس عنده، فهو حق ".
350 - " من حفر لأخيه المسلم قليبا، أوقعه الله فيه قريبا ". لا أصل له. ومنه:
351 - "
من حفر لأخيه المؤمن حفرة، أوقعه الله في حفرته
352 - "
من دعا لظالم بطول البقاء، فقد أحب أن يعصى الله ". لم يعرف ولم يرد.
353 - "
من زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد دخل الجنة ". مكذوب، وموضوع.
354 - "
من زرع حصد " لم يرد أصلا.
355 - "
من زور ميراثا عن وارثه، زوى الله عنه ميراثه في الجنة ". لم يصح.
356 - "
من سر فليعلم ". لا يعرف.
357 - " من سلك مسالك التهم اتهم، ولا أجر له ". وفي رواية:
357 - / 1 - "
من أقام نفسه مقام التهمة، فلا يؤمنن من الظن به ". من كلام عمر رضى الله عنه.
358 - "
من شكا ضرورته، وجبت مساعدته ".
359 - "
من صبر على حر مكة ساعة [من نهار] تباعدت منه جهنم مسيرة مائتي عام ".
360 - "
من صلى الفجر ب {لم} و {الم} كفاه الله شر الألم ". لا أصل له.
360 - / 1 -
لقراءة {إنا أنزلناه} عقب الوضوء. لا أصل.
361 - " من صمت نجا ". غريب من السنة.
362 - "
من طاف بالبيت أسبوعا، وصلى خلق المقام ركعتين، وشرب من ماء زمزم، غفرت [له] ذنوبه بالغة ما بلغت ". لا أصل له.
363 - "
من طلب السلامة سلم ". لم يرد.
364 - "
من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح ". لم يرد. والذي ورد.
364 - / 1 "
من عرف نفسه فقد عرف ربه ". ليس بحديث بل هو من كلام العامة.
366 - " من عرف نفسه فقد استراح ". ليس بحديث، بل من كلام ابن عيينة.
367 - "
من علمني حرفا صرت له عبدا ". لي بحديث، والذي ورد:
368 - "
من علم عبدا آية من كتاب الله فهو له عبد ".
369 - "
من فر عن ميراث وارثه، قطع الله ميراثه من الجنة ". ضعيف جدا.
370 - "
من قرأ البقرة، وآل عمران، ولم يدع ب: الشيخ، فقد ظلم ". لا أصل له.
371 - "
من قرأ {ألم نشرح} ، و {ألم تر كيف} ، في الفجر لم ير مد ". لا أصل له. وقال الغزالي في " الإحياء ":
" من قرأهما في ركعتي الفجر قصرت يد كل ظالم وعدو عنه، ولم يجعل له إليه سبيلا ".
372 - "
من قصدنا وجب حقه علينا ". لم يرد أصلا. ومنه قولهم:
372 - / 1 - "
قصدك، جاب الحق عليك ".
373 -
من قص أظفاره مخالفا، لم ير في عينيه رمدا ". لم يرد في السنة ".
374 - "
من قطع رجاء من ارتجاه، قطع الله منه رجاءه يوم القيامة، ولم يلج الجنة ". باطل لا أصل له.
375 - "
من كتم سره ملك نفسه ". ليس بحديث نبوي، بل هو من كلام الإمام الشافعي ".
376 - "
من كثرت صلاته بالليل، حسن وجهه بالنهار ". لا أصل له.
377 - " من لبس نعلا أصفر قل همه ". جاء بلفظ:
378 - "
من لبس نعلا صفراء لم يزل في سرور ما دام لابسها ". موضوع ومنه: البلغ، وبابوج العلماء، والنساء ".
379 - "
من لعب بالشطرنج فهو ملعون ". لا يصح.
380 - "
من لم يخف الله، خف منه ". لم يرد.
381 - "
من لم يزرني فقد جفاني ". لا يصح، ولم يرد.
382 - "
من لم يصلحه الخير، يصلحه الشر ". ليس بحديث، بل من كلام بعض السلف. ومنه:
383 - "
من لم يرض بالتوت، يرضى بشرابه ".
384 - " من مزح استخف به ". ليس بحديث، بل من كلام عمر رضي الله عنه.
385 - "
من نصح جاهلا عاداه ". لم يعرف ومنه:
385 - / 1 - "
تنصح الباغي يعاديك ".
386 - "
من لانت كلمته وجبت محبته ". ليس بحديث، بل من قول علي رضي الله عنه.
387 - "
من يخطب الحسناء يدفع مهرها ". ليس بحديث أصلا، بل من كلام العرب، ومنه:
388 - "
من يخطب السناء يصبر على البذل ".
389 - "
موتوا قبل أن تموتوا ". لم يثبت. ومنه: قولهم لمن يذم.
189 - / 1 - "
رح موت قبل الموت ". ما يقلد.
390 - " المؤمن حلوي، والكافر خمري ". باطل، لا أصل له.
391 - "
المؤمن ليس بحقود ". لم يعرف.
292 -
المؤمن إن قال صدق، وإن قيل له: صدق ". لا أصل له بهذا اللفظ.
393 - "
المؤمن ملقى، والكافر موقى ". لم يرد.
394 - "
المؤمن مؤتمن على نسبه ". لم يرد في السنة.
حرف النون:
395 - " الناس على دين ملوكهم ". لا يعرف أصلا.
396 - "
الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا ". من كلام علي رضي الله عنه.
397 - "
النبي لا يؤلف تحت الأرض ". لا أصل له.
398 - "
النسيان طبع الإنسان ". لم يعر أصلا.
399 - " نظرة في وجه العالم، أحب إلى الله من عبادة ستين سنة: صياما وقياما ". باطل.
400 - "
نعم الدواء الأرز، سليم من كل داء ". لا يصح.
401 - "
نعم الصهر القبر ". لا يوجد.
402 - "
نعم العبد صهيب، لو لم يخف الله لم يعصه ". لا أصل له.
حرف الهاء

403 - "
هما جنتك ونارك ". يعني أبا بكر وعمر رضي الله عنهما.
حرف الواو

404 - "
وزن حبر العلماء بدم الشهداء، فرجع عليهم ". مكذوب.
405 - "
ولدت في زمن الملك العادل ". كذب وباطل، وهو كسرى أنوشروان.
406 - "
ويه، اسم الشيطان ". من قول ابن عمر رضي الله عنهما، والنخعي. وليس من كلام الني صلى الله عليه وسلم.
407 - "
الولد سر أبيه ". لا أصل له.
408 - "
الوضوء نور على نور ". لم يعرف في السنة.
حرف اللام ألف (لا)

409 - "
لا أدري: نصف العلم ". قول الشعبي، لا قول النبي صلى الله عليه وسلم.
410 - "
لا أله إلا الله، لا ألآء إلا ألاؤك يا الله، إنك سميع عليم، محيط به علمك، كعسلهون، وبالحق أنزلناه وبالحق نزل ". إن هذا حفيظه رمضان. لا أصل له.
411 - "
لا بأس بالذوق عند شراء الحاجة ". لا أصل له. أي التي تؤكل من عند البائع مثل البلح أو غيره.
412 - "
لا تمارضوا فتمرضوا، ولا تحفروا قبوركم فتموتوا ". لا يصح. ومنه:
412 - / 1 - "
من تمارض مرض ". لا يصح.
413 - " قال علي: " لا تسافروا في محاق الشهور، ولا إذا كان القمر في العقرب ".
414 - "
لا تسيدوني في الصلاة ". لا أصل له.
415 - "
لا تكرهوا الفتنة فإن فيها حصاد المنافق ". باطل.
416 - "
لا تلد الحية حية ". لم يرد.
417 - " لا سلام على آكل ".لا اصل له
418 - "
لا سيف إلا ذو القفار، ولا فتى إلا علي ". روي أن ملكا نادى [به يوم بدر] . ولم يرد.
419 - "
لا عذر لمن أقر ". لا أصل له.
420 - "
لا يأبى الكرامة إلا حمار ". موقوف، وفي رواية:
420 - / 1 - "
من أكرم بكرامة فلا يأباها، فإنه لا يأبى الكرامة إلا لئيم ". موقوف على علي رضي الله عنه.
421 - " لا يعلم العلم مستحي [ولا متكبر] ". قول عكرمة. ومنه قولهم:
421 - / 1 "
ضاع العلم بين مستحي ومتكبر ". لا أصل له.
422 - "
لا يعد من العمر إلا أوقات الخير ". لم يرد أصلا. ومنه قولهم:
422 - / 1 - "
إن هذا اليوم _ أو الليلة - المفرحة لا تعد من العمر ". لا أصل له.
423 - "
لا يعذب الله العبد بمسألة اختلف فيها " لا اصل له.
حرف الياء

424 - "
يا علي، إذا تزودت فلا تنس البصل ". كذب، لا أصل له.
424 - / 1 - "
عليكم بالبصل فإنه يطيب النطفة، ويصح الولد ". كذب لا اصل له.
425 - "
يا ويل من نال الغنى بعد فاقة " لم يرد. ومنه قولهم:
425 - / 1 - "
من شاف الغنى بعد الفقر، ادعوا له بثبات العقل ". من كلام العامة.
426 - "
يا صفراء {} يا بيضاء! غري غيري ". قول علي رضي الله عنه.
427 - " يرقص للقرد في [أيام] دولته ". لا أصل له.
428 - "
يقي الحر الذي يقي البرد ". ليس بحديث، بل من كلام العامة، ومنه قولهم:
428 - / 1 - "
ما يقي الشرد يقي البرد ".
429 - "
يؤجر المرء على رغم أنفه ". ورد بمعناه، لا بهذا اللفظ. ومنه قولهم:
430 - "
يثاب المرء رغما عن أنفه ". لم يرد أبدا.
431 - "
يوم صومكم يوم نحركم، يوم سنتكم الجديدة ". لا أصل له.
432 -
تمثل النبي صلى الله عليه وسلم بقول ابن رواحة: ويأتيك بالأخبار من لم تزود.
وصدره: ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا. ويأتيك ... الخ. ومنه قولهم.
432 - / 1 - "
ويأتيك بالخبر من لا تسأله ".
432 - / 2 - "
وقولهم: بكرة ترخصي يا ملوخية، ويبقى الحمل بحديدة ".
432 - / 3 - "
بكرة يشيع الخبر ". والله أعلم.
انتهى ، و نسأل الله قبوله من عبده الفقير إليه محمد الكبير المالكي .

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر بن رزق الله ; 30-11-2016 الساعة 12:01 AM
توقيع : عبدالقادر بن رزق الله
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
عبدالقادر بن رزق الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرد على من قال بضعف أحاديث في البخاري ومسلم عبدالقادر بن رزق الله مجالس العلوم الشرعية المتخصصة 14 13-02-2017 11:52 AM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 8 24-09-2016 05:43 PM
نور على نور. دوبلالي السيرة النبوية و الأنساب 4 29-01-2016 08:54 PM
القوة العسكرية بين مصر و اسرائيل في حالة نشوب حرب احمد عبدالنبي فرغل الاخبار باقلامنا 8 21-03-2011 02:59 PM
فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله - انا السلفى مجلس علوم القرآن 2 21-02-2010 05:57 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه