..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الصلبه ,, حياتي ,, معيشتهم ,, اصولهم ,, نوات هجرتهم , مجيئهم
بقلم : عنترهه
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هدية الزمان (آخر رد :ياسمينه)       :: فروع جهينة القديمة و الحديثة (آخر رد :ابن قناص)       :: قبيلة الصلبه وعلاقتها مع القبائل الاخرى (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: عائلة بوعركي (آخر رد :فهد الذيابي)       :: الصلبه ,, حياتي ,, معيشتهم ,, اصولهم ,, نوات هجرتهم , مجيئهم (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب السادة الراويين الهاشميين_راوه_ الراوي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب الفهيقات (آخر رد :الجارود)       :: يناصرية (آخر رد :ابن جنـاب)       :: الحمد لله أولا وآخرا (آخر رد :مهندس الانساب)       :: حكمه من جكم ألامام ألشافعى رحمة ألله عليه (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)      



سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ضع افادة عن عائلتك لتؤرخ لها في بنك الانساب المسمى " جمهرة انساب العرب الحديثة "

Like Tree4Likes

إضافة رد
قديم 14-12-2016, 02:04 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبيلة البعيج

أخي الكريم : الجارود
لكم مني اطيب تحية وتقدير ولكل من تابع ما نكتبه هنا عن قبيلة البعيج.
الاسلام هذب العرب وهذب أخلاق العرب وأعز العرب بعد ذله كما قال خليفة رسول الله صل الله عليه وسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه :( نحن أذلة أعزنا الله بالاسلام ) او كما قال ...
قال الله تعالى ( يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) صدق الله العظيم .
وعن أبي موسى الأشعري أن النبي صل الله عليه وسلم قال : أربع في أمتي من أمر الجاهليه لا يتركونهن : الفخر بالاحساب والطعن بالأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة على الميت . وقال : النائحه اذا لم تتب قبل موتها , تقام يوم القيامه وعليها سربال من قطران ودرع من جرب.
وقال أيضا رسول الله عليه افضل الصلاة وأتم التسليم : فعن معادن العرب تسألون ؟ خياركم في الجاهليه خياركم في الاسلام اذا فقهوا.
ولنترك الخلاف حول فخذ او قبيلة السويد أكانت هي من عنزه او طيء , ولكن هي بالتأكيد هناك فرع من قبيلة البعيج العربية العريقة يقال له ( السويد ).
اما تفرعات قبيلة البعيج هي كما يلي :
1- الشيحان وفيهم الامارة على قبيلة البعيج ( وهي جالية من الفدعان من المكاثره من الخرصه من عنزه ).
2- النجيد
3- الزملات
4- السويد
5- الحراقصه
6- العصيب
7- البديان
8- العرام
بالنسبه الى ما ذكره شخصك الكريم ان من الممكن ان يكون قشير هو عسير بن وائل ولفظ الى قشير او كشير !!! بلهجة أهل العراق وأهل الشام !! أو ان البعيج من بعيج التغلبي الوائلي !!! اين العيب من ذالك !!
ما تتكتبه أنت الان والصادر من لب افكارك ومعلوماتك هو نفس ما وقع به مؤلفي النسب منذ القدم وعلى رأسهم معد الكلبي كما يزعم كثير من مؤلفي كتب الانساب المعاصرين والقداما انه مرجع مقدس ؟؟!!!
الحقيقة والواقع " والمؤلم جدا " أنه الى الآن تؤخذ هذه الروايات وتدون دون التحقق منها ؟ لأنها صدرت من امهات كتب الانساب !!!
لو دققت في البحث عن مؤلفيها لوجدتهم لا يمتون بأي صله الى العرب بل جاءوا من وراء البحار , وهل اللصيق كالصريح !!؟؟
واختاروا لهم أسماء وألقاب عربية تستروا ورائها وبدأت سمومهم تنفذ الى عقل القارئ العربي !!
أخي القارئ دقق في هذه الكتب التي يعتبرها البعض دستور لانها قديمه .!!! ليس كل قديم صحيح . دقق في نسب المؤلفين والرواة قبل أن تقرأ عنهم !!! ؟؟؟ خذ اي حادثه تاريخية مشهورة ودقق بها جيدا سوف تجدها في كل كتاب مختلفه عن الكتاب الآخر في أمهات الكتب التاريخية وقس على ذالك فما بال غير المشهور؟؟؟!!!!
كذالك هناك جانب آخر لا يقل أهمية عن ذالك وهو هجرة القبائل العربية وراء الماء والعشب كذالك التحالفات القبليه والحروب وكذالك الأحكام القبلية الصارمه آنذاك وهي اجلاء بعض البيوت عن مساكنها وأبناء عمومتها لأسباب منصوص عليها في سنن القبائل, وكذالك تشابه الأسماء جعل اختلاط هذه القبائل بعضها ببعض وصدق المثل القائل ( اختلط الحابل بالنابل ) ومن يخوض في هذا المجال لا يستطيع الجزم مطلقا " بل هناك يقال الأقرب للصحيح او طريقا للصح ".
وبناءا على ما ذكر سابقا نقول ان بحسب الطبيعه البيئية للجزيرة العربية والقبائل العربية الآصيله وبحسب الظروف سابقة الذكر حصل تداخلات وتحالفات بسبب الضعف والقله والهجره والخوف نتيجة الحروب والجوع والفقر من مئات السنين وبذالك لا نعتمد على كتب الانساب اعتماد مطلق "" بل هي من خلقت الشك والضعف والنقص واضاعت كثير من انساب العرب .
واذا تبين لنا ذالك نرجع بالقول الى كتاب الله عز وجل الكامل والصحيح ونرجع الى كلام رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ( وحي يوحى ).
لا يحق لأي كائن من كان الطعن بالنسب ما لم يثبت ذالك بالأدلة القطعية وديننا الاسلام أمرنا بذالك.
كتب الانساب ناقصه وقاصره وضعيفه وفيها الخلط والاختلاف .
"الناس مؤتمنون على انسابهم ما لم يدعوا شرفا "
الموروث القبلي لا يتغير أبدا ولا يتبدل " تموت الأنفس ولا يموت الموروث "
اسد بن ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان وجد قبل الاسلام بمئات السنين ومعد الكلبي الف كتابه في عام 204 هجري ؟؟؟!!
البعيج هم ابناء بعيج بن دعيج بن قشير بن وائل بن قاسط بن هنب ...الذي ينتهي به عامود النسب الى جديلة بن اسد بن ربيعه أخو عنزه(عامر ) بن اسد بن ربيعه .
أما بالنسبة ل " قشير " فهو أحد ابناء وائل وكان حي من أحياء عنز بن وائل واعتبره كثير من الرواة والمؤرخين انه ابن ل عنز بن وائل لانه اندمج ودخل معهم لاسباب لا يعرفها الا أهلها في ذالك الوقت.
وذرية وائل بن قاسط هم أبناء عمومه ل لقبائل عنزه بن أسد بن ربيعه الحاليه ( بشر ومسلم). هذا والله أعلم
وصلى الله على نبينا محمد عليه افضل الصلاة وأتم التسليم .
مشهور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2016, 02:50 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبيلة البعيج

الأخ الكريم الجارود
ما هي معلوماتك عن بعج التغلبي وكيف رجحت ان البعيج من بعج التغلبي ؟ وهل لديك التسلسل النسبي من خلال ما اطلعت عليه من كتب او معرفه ؟
شاكرا ومقدرا تفهمكم وتعاونكم
أخوك
مشهور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2016, 03:19 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبيلة البعيج

الاخ الكريم الجارود
انا وجدت من خلال اطلاعي ان بعج هو : بعج بن عتبه بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط ..... بن جديلة بن اسد بن ربيعه ...
هل هذا هو المقصود بأن البعيج من بعج بن عتبه ؟
وهل لديك التسلسل النسبي للبعيج انها من بعج التغلبي حسب ما ذكرت ؟

شاكرا ومقدرا
مشهور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2016, 03:19 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عادة القبايل يا مشهور اما ان ينتسبون الى جد جاهلي يجمع ما تشتت بعد سقوط الخلافة وتتقوى بابناء هذا الجد لصد الاعداء . او يتحالفون تحت رمز اسلامي لو ثقله وتاريخة ، فبعج جد عرف بالجاهلية واورده ابن الكلبي في توليد بنو تغلب بن وايل ، وانا النسابين لم ياتوا من وراء البحار كما زعمت بل هم يا صرحاء النسب بالعرب يا من مواليهم . فهل ابن الكلبي جاء من وراء البخار والزبيري بن بكار وابن حزم الظاهري !!
ثم الفدعان وغيرهم من عنزة لا جاليات لهم تفوق عددهم اليوم ، وكل من نزع منهم هم اصبحوا من حواضر الشام وجزيرة العرب او دخلوا في قبايل اخرى . اما من ذكر من جاليات فهم الاصل من جاليات عبد القيس فان الفدعان منهم فيقال هؤلاء من جاليات الفدعان لجهل العامة في ذلك . الا تعلم يا اخي مشهور ان الفدعان هم حكام الدولة العيونية وان اول من صوت بالعشاء هو محمد بن ح حواري امير عيوني وجد الحوران في الفدعان . وهل الفدعان يعلمون هذا في موروثم اليوم طبعا لا ! ولولا معرفتي في خصوصية عنزة اليوم واقسامها لما علمت هذه الحقيقة . تابع بحثي في مقالي نعم القوم عنزة وسوف تجد ما غاب عن العامة من الحقيقة . وفارق الجهل لديهم بانسابهم القديمة والحديثة والتاريخ ، فاي عقل مثقف يطمءن ويثق في روايات العامة . انت الان حاورتني وناقشتي اكثر من ثلاث مرات ولم تورد مرجع تاريخي واحد يدعم ما تقول ، فكيف لي ان اثق بما دونته في مقالك اعتمادا على كلام العامة والموروث ؟
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2016, 06:31 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبيلة البعيج

الأخ الكريم الجارود
تحية طيبه
انا قرأت عشرات الكتب وجالست وسمعت مع مئات من أفراد القبيلة والكتب التي طبعت عبر التاريخ ينقلون بدون تحري ولا تدقيق ولا تاءني. ولذلك اعلمتك انه اكتشفت الخلط والنقص والضعف والاختلاف . لذالك قدمت الموروث القبلي المنقول على كتب الأنساب.
وذكرت لك أنه أول كتاب عن أنساب العرب كان معتمد اعتماد مطلق على الموروث المنقول لأن قبائل عنزه وجديله أبناء أسد بن ربيعه سبقت ابن الكلبي المولود في الكوفة ( مذهبه شيعي ) ب مئات السنين و جاء ابن الكلبي في القرن ما بين 110 إلى 204 الهجره.
وانت أيضا لم تزودني بأي مرجع يثبت كلامك أن البعيج ترجع بنسبها إلى بعج التغلبي.
هناك مرجع أو مرجعين هما الأقرب إلى الصحيح لأنهم جالسوا مشايخ قبيلة البعيج أثناء البحث وتأليف كتبهم وكتبوا ما أكده شيخ القبيله وهو الموروث المنقول . واعتمدو على الموروث لا إلى كتب النسب التي سبقته.
كتاب عباس العزاوي
كتاب عبدالمحسن العامري
الجارود likes this.
مشهور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2016, 09:43 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السيد الحبيب مشهور ، بالنسبة للمرجع في قضية الجد الجاهلي بعج هو في انساب بنو تغلب لدى ابن الكلبي في جمهرة النسب ولا يضير مذهبه الشيعي في فنه في عالم الانساب ، هو نقل من الموروث لان ان كانت على اصولها الاولى ونقل عنهم واقعهم وبادلة منهم منطقية كالشعر او الامثال التي تؤكد قولهم وكانت الناس كلها اعراب لا تختلف على نسبها بل كل العرب حينها يعلمون نسب بعضهم البعض ولسانهم واحد ، بينما اللغة الفصيحة اندثرت لدى العرب بعد القرن الثالث تقريبا ، وغيروا بمفهوم المعنى الصحيح للاسماء مما جنى على التاريخ ، ثم ان الناس بعد الفتح الاسلامي واستقرار الدولة تحضروا وتباعدت الانساب عن بعضها البعض ، بل ذابت قبايل بالحواضر ، وانقطع التواصل ما بين عرب الجزيرة العربية البادية وحواضرهم بالعراق والشام وخرسان ، ثم حدثت احداث لا تخفى عليك عندما اكتسح التتر المشرق الاسلامي والعربي حتى حدود الشام ، مما نتج عنه هجرات قبلية متتالية هروبا من الاخطار ، كذلك نتج عنه التحاق الحواضر باصولها من البادية وقامت تحالفات قبيلة ، وضعف العلم ، فمن هنا يكون النقل عن العامة غير دقيق ، خصوصا عندما يكون الناقل من الحواضر عكس ابن الكلبي عالم وبنفس الوقت هو محسوب على البادية وعالم بجميع احوالها .
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2016, 11:13 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبيلة البعيج

الأخ الكريم الجارود
تحية طيبه لشخصك الكريم وللجميع ....
الآن انت تؤكد ما قلته لك من قبل ..سابقا .. وهو الجوع والفقر والحروب والاجلاء سبب لبعض افراد القبائل الهجره الى قبائل أخرى وتداخلها مع الاقوى آنذاك. هناك أسباب لا نعلمها ؟؟ و نخمنها من ما نقرأه عن تاريخ تلك الأمم.

أنت تقول ان بعج بن عتبه التغلبي موجود في كتاب معد واليمن الكبير لأبن الكلبي .
طيب ... فضلا لا أمرا ... ما هو الرابط بين قبيلة البعيج و بعج بن عتبه ؟ كيف استنتجت أن بعيج بن دعيج بن قشير من سلالة بعج بن عتبه التغلبي ؟
الشي الآخر والدليل القاطع : !!! انك تؤيد كلامي بأن مؤلفي الكتب الانساب القديمه اعتمدوا على توثيق الموروث المنقول لانه لم يجد من وثق قبله ؟؟؟؟!!!!
يا سلام عليك .... أشكرك شكر عميق !!! وهذا ما كنت اود ان اتفق فيه مع شخصك الكريم . والحمد لله رب العالمين .
سؤال ..؟ ما هي مقومات البحث العلمي لدى ابن الكلبي آنذاك وما هي قدراته الجسدية والبحثية ؟
لا تنسى انه قبل طلوع ابن الكلبي بمئات السنين دارت حروب طاحنه بين القبائل العربيه وحصل قحط وفقر وهجره ...!!!!
لا تنسى حرب داعس والغبرا
لا تنسى حرب البسوس ( مدتها 40 سنة)
وغيرها وغيرها !!!؟؟
لا تنسى قبائل وائل بن قاسط وحروبها مع بعضها ومع قبائل أخرى مثل قبائل قحطان وقبائل تميم
اما كانت سبب للتداخلات والاندماجات والهجره ؟
لا نقدس ابن الكلبي وكأنه من الملائكة معصوم او انه نبي مرسل ( وحي يوحى ) هذه المصيبه والكارثه
أما كان ابن الكلبي يسمع من اشخاص مثلي ومثلك ويوثق ما يسمعه منهم ؟
قبائل العرب ....علم تاريخي عملاق جدا لايستطيع ابن الكلبي ولا غيره الالمام به واحتواءه والسيطره على توثيقة بالكامل ( مستحيل ) .
لماذا ابن الكلبي آنذاك كان يصدق الناس ما يقولونه ويوثقه والان نحن نقول ما قاله لنا اجدادنا عن موروثهم المنقول ولا تصدقونه ؟؟؟ لا !!! بل الطعن اصبع ماء يستساق به . اصبح الطعن المباشر و الغير مباشر لقمه مستساقه !!!!
ما اجمل كلام الله ( لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ... الآيه ) ( أن اكرمكم عند الله اتقاكم )
ما اجمل كلام رسوله صل الله عليه وسلم ( الناس مؤتمنون على أنسابهم ما لم يدعوا شرفا) ... ( خياركم في الجاهليه خياركم في الاسلام اذا فقهوا ) ( دعوها فانها منتنه )
أنا ارجح الأخذ بالموروث المنقول لانه هو الاساس لكتب الانساب القديمه. ولا استند استطيع الاعتماد على الموثق لانه وجد فيه الاختلاف والضعف والخلط والنقص ) ومؤلف كتاب الانساب انسان مجتهد .. مجتهد .
لا يستطيع ان يذهب براحلته وراء قوافل عنزه بن اسد وقوافل ابناء وائل بن قاسط لمئات الكيلوا مترات على راحله ( جمل .. بعير ).ويستنتج ويتحرى ويدقق الصحيح . وفي بعض المؤلفين حتى بعير ما عنده أعزكم الله يا اما على حمار او على الاقدام . يبي لها سنين على شان يلحق او ما يلحق على قوافل عنزه .
اقول ما قاله رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم ( كذب النسابون !!)

هذا وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
مشهور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القبائل الليبية الارشيف مجلس قبائل ليبيا 55 18-02-2017 02:46 PM
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 39 15-10-2016 10:34 AM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 02:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 09:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه