قبيلة البعيج - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فض النزاع حول ضريح العارف بالله خضر بن عنان العُمري
بقلم : خالد عنان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الى الساده الباحثين فى الانساب (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: لو بتفكر في شراء أي شيئ من الانترنت ! هذه المواقع تقدم لك منتجك بنصف الثمن ''الجمعة الاسود'' (آخر رد :عصفور نهر الجنه)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :عبد الحفيظ ممدوح عبد الحفيظ)       :: الاسد الرهيص /الطائي قاتل عنترة (آخر رد :معلمة أجيال)       :: كبد وقوانص الدجاج.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: قبائل التحور FGC1713 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: اصل العرب ومساكنهم (آخر رد :الديباج)       :: سوهاج\ جهينه\الحرافشه (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: شرح نتيجة J-M267 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: ثلاث عينات لبني أسد على التحور FGC2 (آخر رد :أحمد القيسي)      



سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ضع افادة عن عائلتك لتؤرخ لها في بنك الانساب المسمى " جمهرة انساب العرب الحديثة "

Like Tree4Likes
  • 2 Post By مشهور
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By مشهور

إضافة رد
  #1  
قديم 12-12-2016, 03:29 PM
مشهور غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 24-03-2016
المشاركات: 25
افتراضي قبيلة البعيج

نقول هنا وبالله التوفيق ان آراء المؤرخين اختلفت وتضاربت في أصل قبيلة البعيج او سبب تسميتها بهذا الاسم وهذا الاختلاف وتضارب الآراء جاء نتيجة السمع والاجتهاد والنقل وهي حالات يعوزها الصواب لأنها لم تأتي نتيجة للزيارات الميدانية المتأنية والبحث الأمين والقصص الدقيق وهي أمور لابد منها في توثيق الصائب للقضايا الحساسة التي تحتاج الى كثير من العناء والجهد والتريث . فمنهم من قال ان اصلهم من بطن الفدعان من عنزه ومنهم من قال انها من السويد من عنزه ومنهم من قال انها من عشائر الزبيد من بطن الجحيش ومنهم من قال انها من الدعيج من غزيه . ونرد على هؤلاء بأن البعيج الاصليه دخلت معها فروع من المكاثره من الفدعان ( الشيحان )ودخل معها فروع السويد من عنزه وشمر ودخل معها من عشائر الزبيد وللاسف نسبوا أصل القبيلة الى الفرع وهذا هو الخطا الذي وقع فيه كثير من المؤرخين لانهم لم يدققوا في بحوثهم ولم تكن زياراتهم الميدانيه أمينه ومتأنية.
ويتضح لنا من الاختلاف وتضارب الآراء سابقة الذكر والقصد هو نفي نسبها الى عنزه او التشكيك في أنها من سلالة وائل بن قاسط وهذا غير صحيح.
أما الراي الصائب هو أن البعيج وائلية النسب وهي من سلالة وائل بن قاسط الذي ينتهي به عامود النسب الى جديلة بن اسد بن ربيعه ( العرب العدنانية ) وهم ابناء عمومه لقبائل عنزه بن أسد بن ربيعه القديمه والمعاصره. اما التسمية فقد جاءت نسبة الى جدها الأعلى ( بعيج بن دعيج بن قشير / كثير بن وائل). وأما بالنسبه الى قشير/كثير بن وائل لم يذكره المؤرخين انه من أبناء وائل والسبب كما ذكرت سابقا وهو نتيجة السمع والاجتهاد والنقل. والمتوارث لدى أبناء القبيلة الأصليين ان قشير/ كثير الابن الاصغر ل وائل وكان حي من أحياء عنز بن وائل فتداخلت ذريته في بطون عنز بن وائل. وكما يعلم الجميع أن تداخل القبائل قديما مع بعضها البعض أمر معروف وتداخل بطون قبائل مع بعضها البعض لأسباب القله والضعف فتندمج وتتداخل مع الأقوى وتصبح كأنها منها مع مرور الزمن والأمثله على ذالك كثيره فهناك قبائل قحطانية دخل بها قبائل قبائل عدنانية والعكس وهكذا.
ولا ننسى ايضا انه في فتره من الزمن دخلت قبائل عنزه بن أسد بن ربيعه في قبائل بكر بن وائل في حلف اللهازم واصبحت قبائل عنزه بن أسد بطن من بطون بكر بن وائل واصبح يقال على كل عنزي وائلي وعلى كل وائلي عنزي وهذه عزوة فقط وليس وائل بن قاسط جد لقبائل عنزه بن أسد بن ربيعه بل انه كما ذكرت سابقا ان وائل بن قاسط ينتهي به عامود النسب الى جديلة بن أسد بن ربيعه وقبائل عنزه بن اسد ابناء عمومه لقبائل وائل بن قاسط ....بن جديله بن اسد بن ربيعه.
ورسولنا الكريم عليه افضل الصلاة وأتم التسليم قال في النسابون في عهده ( كذب النسابون ... كررها ثلاث ) لانهم اختلفوا وأضاعوا النسب ما بين عدنان الى سيدنا اسماعيل عليه السلام ولكن الرسول الكريم أكد على لسانه انه ينتهي به النسب الى ابوه اسماعيل بن ابراهيم عليهم السلام.
قبيلة البعيج : قبيلة عربية أصيلة وعريقة تكونت في برية الحجاز من الجزيرة العربية في الفتره الزمنية ما بين القرن الرابع والخامس للهجره النبوية ودخلت في التحالف القبلي لقبائل غزية بن جشم الهوازنية المضريه في برية الحجاز آنذاك. واصبحت بطن من بطون غزية بسبب الحلف. ويمتون بصلة الى الاجود من غزية.
وهناك قبائل أخرى يرجع بها النسب الى قشير/كثير بن وائل بن قاسط وهي ( الرفيع , الحميد , اولاد مبارك: التوبه والجوابره وال زياد ) . هذا وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والسلم .

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-12-2016, 06:43 PM
الجارود غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,165
افتراضي

عزيزي مشهور لو بينت لنا مصادرك وخصوصا المصدر الذي يقول : ان البعيج كانوا في برية الحجاز ولهم صلة حلف او نسب مع غزية جشم ، لان الهجري من اهل القرن الرابع ولم يذكرهم ابدا .
ثانيا اجود غزية هم من اجود غزية طيء وليس لهم صلة بغزية جشم ، وكانوا معاصرين للشاعر بن المقرب العيوني والامير العبدي الشهير محمد بن ابي الحسين من اهل القرن السادس والسابع وكان سيدهم هو دهمش بن سند الاجود الغزي الطاءي . وهم عشيرة القشعم الطاءية اليوم . والاجود هم سلالة دهمش بن سند الاجود .
ثالثا : السويد عشيرة من سنجارة من شمر طيء ولا لهم صلة في قبيلة عنزة ابدا .
رابعا : الزياد هم من قبيلة عنزة القديمة اهل العراق ، وقد ذكر منهم رجلال الهجري في كتابه التعليقات والنوادر وسمع منه شعرا .
خامسا : التوبة هم من عبد القيس وجدهم توبة هذا من شعراء عبد القيس الجاهليون .
سادسا الرفيع لهم بقية في عنزة اليوم وهم من اللهازم من بني وهب بن قيس بن ثعلبة بعنزة اليوم . ومسمى كثير هو جد للمكاثرة احد عشاير الفدعان العنزية وهم في الاصل من علد القيس بن افصى .
اخيرا وليس اخرا : فبني بعيج او البعيج ان كان في موروثهم انهم من بني وايل بن قاسط ؟ فهم من سلالة بعج التغلبي جد جاهلي .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14-12-2016, 02:36 AM
مشهور غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 24-03-2016
المشاركات: 25
افتراضي قبيلة البعيج

الأخ العزيز : الجارود
تحية طيبة لمقامك الكريم
واشكرك على ردك.
وكما قيل في المثل انه كل كلام مردود عليه إلا كلام صاحب ذالك القبر والمقصود رسولنا الكريم محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .
الأخ الجارود، خلنا نتفق على اساسيات التدقيق في النسب .
أولا : لا نأخذ البحث في علم النسب بحساسيه ولكن نأخذه من باب العقل والمنطق والعلم .
ثانيا : لا بد أن نؤمن إيمان يقين أن الطعن بالنسب محرم في الإسلام وهو شرع الله عز وجل ما لم تثبت بالأدلة القطعيه.
ثالثا: نقدم في التصديق الموروث الشعبي أو المنقول على المراجع الموثقه. لأنه ليس هناك كتاب كامل وصادق القول غير القرآن الكريم كلام الله وما دونه فا هو ناقص وضعيف .
رابعا : ليس من حقي أن اكذبك وانتي تقول لي نسبك والأصل التصديق لأن رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم قال ( الناس مؤتمنون على أنسابهم ما لم يدعوا شرفا ) وأيضا كما ذكرت سابقا ان النسابه عندما جاءو ليثبتوا التسلسل النسبي للرسول من عدنان الى سيدنا إسماعيل عليه السلام اختلفوا وضيعوا النسب فقال الرسول صلى الله عليه وأسلم على لسانه ( كذب النسابون. .. كررها ثلاث وأكد في نفس الوقت لعامة الناس أنه يرجع بنسبه إلى إسماعيل عليه السلام فصدقته الناس آنذاك وهو صادق عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .
فهنا نقول أن الواجب علينا تقديم الصدق على غيره سواء كذب او شك لأن الناس مؤتمنون على أنسابهم ما لم تثبت ذالك بالادله القطعيه خلاف ذالك . ومن المستحيل أن الإنسان يورد لك التسلسل الاسمي لنسبه حتى يصل إلى اسم تاريخي . وهذا ليس من العقل والمنطق .
نعم السويد من شمر لكن هناك فخذ والآن أصبح قبيله يقال لهم السويد من عنزه . إبحث وستجد ذالك .
قبائل عنزه و وائل بن قاسط خلقت بمئات السنين قبل كتاب معد الكلبي .وهو أقدم مؤلف للقبائل العربيه .
ما تهمنا الالفاظ وطريقة النطق بأساس موضوعنا وهو التوضيح للقارئ النسب الصحيح والصائب لنسب قبيلة البعيج سواء قال كثير أو كشير أو قشر بن وائل.
لكن الموروث الشعبي لدى أبناء القبيله يقول ان البعيج هم ذرية بعيج بن دعيج بن قشير بن وائل بن قاسط الذي ينتهي به النسب إلى جديله بن أسد بن ربيعه .
وأما قولك اني أثبت لك بالمراجع الموثقه فا أرد عليك وأقول أن النسابه اختلفوا وأخطأو وقصروا وخلطوا وأقول فيهم كما قال رسولنا الكريم محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ( كذب النسابون ) البعيج وائليه وعليك أن تصدق .
هذا وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14-12-2016, 02:49 AM
مشهور غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 24-03-2016
المشاركات: 25
افتراضي قبيلة البعيج

الأخ الجارود
عفوا نسيت أجب لك عن سؤالك أن قبيلة البعيج تكونت في برية الحجاز .
برية الحجاز هي بالأصل ديار ربيعه بن نزار ومنها قبائل وائل بن قاسط وقبائل عنزه ( عامر ) بن أسد بن ربيعه .
ثانيا : من المعروف دخول قبائل في قبائل أخرى بسبب القله والضعف .
إقرأ عن قبائل غزية. وستجد من دخل في حلف قبائل غزية وأين كان الحلف وضد من . وكيف كانت هوازن مهيمنه وقوية آنذاك . ومن المعروف أن القبائل تلتف وتتحالف مع الأقوى .
قبائل غزية هي : ال دعيج و ال حميد والرفيع والبعيج وأولاد الكافره ( الحفاه ) وروق وغيرهم .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14-12-2016, 04:43 AM
الجارود غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,165
افتراضي

يالحبيب مشهور انت هنا تخاطب احد افراد عنزة صميم فلذا اخبرني اين يقع فخذ السويد والذي اصبح قبيلة فيما بعد في زعمك ، ثانيا انت لم ارك تناقش الموضوع بطريقة علمية وموضوعية ، وكانك اخذت الموضوع بشيء من الحساسية ، انا لم اقل لك اثبت ولم اناقشك اصلا ، وانما هو تعقيب على ما كتبت لانهد فيه ما يخص وايل وانا وايلي ، واما قشير هذا او كشير كما ينطق بلسان اهل العراق وبعض اهل الشام لم يكن جد له شهرة لا في جاهلية ولا اسلام وذكره ابن الكلبي خلال توليده لبطون عبد القيس وليس هو عمود نسب لقبيلة جاهلية ، وانا هنا لا انفي وايلية البعيج بل انا من الذين يرى انهم من تغلب وهذا رايي ، ويؤكده موروثهم كما قلت انهم من وايل بن قاسط ، اما ما يتعلق بالسويد شمر ان عرفت الى اي بطن يعودون قبل ان يصبحوا شمر بعد القرن السابع الهجري ؟ عندها سوف اسلم لك في كل ما ذكرته بل واتخذك للتاريخ مرجها ، اما قولك : علي ان اصدق بكل ما جءت به !!
فمن انت يا اخي حتى تلقنني ما تريد ؟ فهل وجدتني امعة كما نهى عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو الذي قال بحديثه الذي اوردت حضرتك كذب النسابون ، والمقصود به بعد عدنان الى اسماعيل فتنبه اخي ، والتاريخ ليس يفهم بعالي الصوت وكثر الهذر .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14-12-2016, 11:19 AM
مشهور غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 24-03-2016
المشاركات: 25
افتراضي قبيلة البعيج

الأخ الكريم الجارود
تحية طيبه
عفوا عفوا واعتذر لشخصك الكريم أن فهمت ما كتبته بطريقه خاطئة ... انت شخص لك احترامك وتقديرك وانا لم اقصدك انت بالتصديق ..إن فهمتني بهذا المفهوم فأنا آسف جدا جدا .واعتذر والمسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله.
بالنسبه السويد : فا هوا أحد فروع البعيج وهناك فخذ من سنجاره يقال لهم السويد .. الأسماء تتشابه. ولكن السويد موجود بعنزه. هل هذا الاسم فخذ أم أصبح قبيله .. الله أعلم .ولا أقول لك اني مبحر في علم الأنساب لقبائل عنزه بن أسد بن ربيعه ولا قبائل طيء وشمر.
عفوا ... لمقامك الكريم .. انا لم آخذ الموضوع بحساسية ابدا .. وارجع وأقول لك الاحترام والتقدير وان شاء الله انك من الأشخاص الذين نلتمس فيهم قبول العذر .
لا أستطيع ولا أحد يستطيع سرد المراجع برمتها التي تكلمت عن قبيله معينه
وسبق وذكرت لكم أن كتب الأنساب ليست كتب مقدسة وللأسف كثير من عوام الناس يرى أنها وحي يوحى . للأسف فيها النقص والضعف والخلط والتشكيك والاختلاف . وهذا الأمر ما هو طعن بمؤلفي كتب الأنساب . فمؤلفي كتب الأنساب أناس مجتهدين بشر مثلنا وهم ليسوا ملائكة معصومين من الخطأ والنقص ولا أنبياء يأتيهم وحي من الله .
ولو رجعت إلى أول كتاب كتب عن أنساب القبائل العربيه لوجدته اعتمد على الموروث المنقول وليس على مراجع لأنه اول كتاب . والموروث والمنقول في وقت كان المؤلف لا يملك القدره للسير وراء قوافل عنزه أو قبائل وائل بن قاسط.
وإذا انت تقول أنه من تغلب بن وائل . فهذا أمر مخالف للموروث والمنقول .
من الممكن أن تقنعي أو ممكن أصدقك اذا كان هناك أدلة موثقه ولكن من الصعب جدا علي وعليك تغيير موروث قبلي عند أبناء قبائل منها قبيلة البعيج يؤكدون أن قشير أحد أبناء وائل بن قاسط وكان حي من أحياء عنز بن وائل. هذا الموروث والمنقول . صعب جدا نغير فكر وثقافة مجتمع نشأت من مئات السنين .
تحياتي وتقديري
اخوك .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14-12-2016, 11:39 AM
الجارود غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,165
افتراضي

عذرك مقبول يا سيدي وهذا ان دل فانه يدل على سلامة ضميرك وطيب معدنك ، بالنسبة لفخذ السويد بعنزة لا اعلمه الا ان يكون كالزياد مقيمين بالعراق ويعودون لبقية عنزة القدينة ممكن اما انهم في بطون عنزة اليوم لا اعلم ذلك حسب علمي ، اما قشير انه بطن من عنز لا اعلم ذلك حسب علمي المتواضع يمكن هو عسير بن وايل وحرفت الى قشير او كشير حسب تعبير العامة بالعراق ممكن ، اما ان يكون البعيح من تغلب فما العيب في ذلك اليسو هم من وايل ، لكني ارجح انهم من ابناء بعيج التغلبي لشهرته كجد جاهلي بعيد . اما السويد في شمر فهم بالاصل من العقيدات من بطون سنبس طيء تحالفوا مع ابناء عمومتهم سنجارة طيء بعد ان هجروا عبدة العقيدات الى سوريا وهم اهل عقدة بحايل واصل عقده هي امهم وهي ام بنو عمرو من سنبس وكان اميرهم في ذلك بهيج الطاءي ، بالنسبة للموروث انا احد من عايش الموروث من اهل البادية منذ طفولتي ولا يعلمون عن حقيقة الماضي الا اماني ، والتاريخ يا اخي مشهور محفوظ منذ جاء الاسلام حفظه من حفظه وجهله من جهلة والسلام ختام .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14-12-2016, 02:04 PM
مشهور غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 24-03-2016
المشاركات: 25
افتراضي قبيلة البعيج

أخي الكريم : الجارود
لكم مني اطيب تحية وتقدير ولكل من تابع ما نكتبه هنا عن قبيلة البعيج.
الاسلام هذب العرب وهذب أخلاق العرب وأعز العرب بعد ذله كما قال خليفة رسول الله صل الله عليه وسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه :( نحن أذلة أعزنا الله بالاسلام ) او كما قال ...
قال الله تعالى ( يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) صدق الله العظيم .
وعن أبي موسى الأشعري أن النبي صل الله عليه وسلم قال : أربع في أمتي من أمر الجاهليه لا يتركونهن : الفخر بالاحساب والطعن بالأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة على الميت . وقال : النائحه اذا لم تتب قبل موتها , تقام يوم القيامه وعليها سربال من قطران ودرع من جرب.
وقال أيضا رسول الله عليه افضل الصلاة وأتم التسليم : فعن معادن العرب تسألون ؟ خياركم في الجاهليه خياركم في الاسلام اذا فقهوا.
ولنترك الخلاف حول فخذ او قبيلة السويد أكانت هي من عنزه او طيء , ولكن هي بالتأكيد هناك فرع من قبيلة البعيج العربية العريقة يقال له ( السويد ).
اما تفرعات قبيلة البعيج هي كما يلي :
1- الشيحان وفيهم الامارة على قبيلة البعيج ( وهي جالية من الفدعان من المكاثره من الخرصه من عنزه ).
2- النجيد
3- الزملات
4- السويد
5- الحراقصه
6- العصيب
7- البديان
8- العرام
بالنسبه الى ما ذكره شخصك الكريم ان من الممكن ان يكون قشير هو عسير بن وائل ولفظ الى قشير او كشير !!! بلهجة أهل العراق وأهل الشام !! أو ان البعيج من بعيج التغلبي الوائلي !!! اين العيب من ذالك !!
ما تتكتبه أنت الان والصادر من لب افكارك ومعلوماتك هو نفس ما وقع به مؤلفي النسب منذ القدم وعلى رأسهم معد الكلبي كما يزعم كثير من مؤلفي كتب الانساب المعاصرين والقداما انه مرجع مقدس ؟؟!!!
الحقيقة والواقع " والمؤلم جدا " أنه الى الآن تؤخذ هذه الروايات وتدون دون التحقق منها ؟ لأنها صدرت من امهات كتب الانساب !!!
لو دققت في البحث عن مؤلفيها لوجدتهم لا يمتون بأي صله الى العرب بل جاءوا من وراء البحار , وهل اللصيق كالصريح !!؟؟
واختاروا لهم أسماء وألقاب عربية تستروا ورائها وبدأت سمومهم تنفذ الى عقل القارئ العربي !!
أخي القارئ دقق في هذه الكتب التي يعتبرها البعض دستور لانها قديمه .!!! ليس كل قديم صحيح . دقق في نسب المؤلفين والرواة قبل أن تقرأ عنهم !!! ؟؟؟ خذ اي حادثه تاريخية مشهورة ودقق بها جيدا سوف تجدها في كل كتاب مختلفه عن الكتاب الآخر في أمهات الكتب التاريخية وقس على ذالك فما بال غير المشهور؟؟؟!!!!
كذالك هناك جانب آخر لا يقل أهمية عن ذالك وهو هجرة القبائل العربية وراء الماء والعشب كذالك التحالفات القبليه والحروب وكذالك الأحكام القبلية الصارمه آنذاك وهي اجلاء بعض البيوت عن مساكنها وأبناء عمومتها لأسباب منصوص عليها في سنن القبائل, وكذالك تشابه الأسماء جعل اختلاط هذه القبائل بعضها ببعض وصدق المثل القائل ( اختلط الحابل بالنابل ) ومن يخوض في هذا المجال لا يستطيع الجزم مطلقا " بل هناك يقال الأقرب للصحيح او طريقا للصح ".
وبناءا على ما ذكر سابقا نقول ان بحسب الطبيعه البيئية للجزيرة العربية والقبائل العربية الآصيله وبحسب الظروف سابقة الذكر حصل تداخلات وتحالفات بسبب الضعف والقله والهجره والخوف نتيجة الحروب والجوع والفقر من مئات السنين وبذالك لا نعتمد على كتب الانساب اعتماد مطلق "" بل هي من خلقت الشك والضعف والنقص واضاعت كثير من انساب العرب .
واذا تبين لنا ذالك نرجع بالقول الى كتاب الله عز وجل الكامل والصحيح ونرجع الى كلام رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ( وحي يوحى ).
لا يحق لأي كائن من كان الطعن بالنسب ما لم يثبت ذالك بالأدلة القطعية وديننا الاسلام أمرنا بذالك.
كتب الانساب ناقصه وقاصره وضعيفه وفيها الخلط والاختلاف .
"الناس مؤتمنون على انسابهم ما لم يدعوا شرفا "
الموروث القبلي لا يتغير أبدا ولا يتبدل " تموت الأنفس ولا يموت الموروث "
اسد بن ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان وجد قبل الاسلام بمئات السنين ومعد الكلبي الف كتابه في عام 204 هجري ؟؟؟!!
البعيج هم ابناء بعيج بن دعيج بن قشير بن وائل بن قاسط بن هنب ...الذي ينتهي به عامود النسب الى جديلة بن اسد بن ربيعه أخو عنزه(عامر ) بن اسد بن ربيعه .
أما بالنسبة ل " قشير " فهو أحد ابناء وائل وكان حي من أحياء عنز بن وائل واعتبره كثير من الرواة والمؤرخين انه ابن ل عنز بن وائل لانه اندمج ودخل معهم لاسباب لا يعرفها الا أهلها في ذالك الوقت.
وذرية وائل بن قاسط هم أبناء عمومه ل لقبائل عنزه بن أسد بن ربيعه الحاليه ( بشر ومسلم). هذا والله أعلم
وصلى الله على نبينا محمد عليه افضل الصلاة وأتم التسليم .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14-12-2016, 02:50 PM
مشهور غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 24-03-2016
المشاركات: 25
افتراضي قبيلة البعيج

الأخ الكريم الجارود
ما هي معلوماتك عن بعج التغلبي وكيف رجحت ان البعيج من بعج التغلبي ؟ وهل لديك التسلسل النسبي من خلال ما اطلعت عليه من كتب او معرفه ؟
شاكرا ومقدرا تفهمكم وتعاونكم
أخوك
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 14-12-2016, 03:19 PM
مشهور غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 24-03-2016
المشاركات: 25
افتراضي قبيلة البعيج

الاخ الكريم الجارود
انا وجدت من خلال اطلاعي ان بعج هو : بعج بن عتبه بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط ..... بن جديلة بن اسد بن ربيعه ...
هل هذا هو المقصود بأن البعيج من بعج بن عتبه ؟
وهل لديك التسلسل النسبي للبعيج انها من بعج التغلبي حسب ما ذكرت ؟

شاكرا ومقدرا
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 14-12-2016, 03:19 PM
الجارود غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,165
افتراضي

عادة القبايل يا مشهور اما ان ينتسبون الى جد جاهلي يجمع ما تشتت بعد سقوط الخلافة وتتقوى بابناء هذا الجد لصد الاعداء . او يتحالفون تحت رمز اسلامي لو ثقله وتاريخة ، فبعج جد عرف بالجاهلية واورده ابن الكلبي في توليد بنو تغلب بن وايل ، وانا النسابين لم ياتوا من وراء البحار كما زعمت بل هم يا صرحاء النسب بالعرب يا من مواليهم . فهل ابن الكلبي جاء من وراء البخار والزبيري بن بكار وابن حزم الظاهري !!
ثم الفدعان وغيرهم من عنزة لا جاليات لهم تفوق عددهم اليوم ، وكل من نزع منهم هم اصبحوا من حواضر الشام وجزيرة العرب او دخلوا في قبايل اخرى . اما من ذكر من جاليات فهم الاصل من جاليات عبد القيس فان الفدعان منهم فيقال هؤلاء من جاليات الفدعان لجهل العامة في ذلك . الا تعلم يا اخي مشهور ان الفدعان هم حكام الدولة العيونية وان اول من صوت بالعشاء هو محمد بن ح حواري امير عيوني وجد الحوران في الفدعان . وهل الفدعان يعلمون هذا في موروثم اليوم طبعا لا ! ولولا معرفتي في خصوصية عنزة اليوم واقسامها لما علمت هذه الحقيقة . تابع بحثي في مقالي نعم القوم عنزة وسوف تجد ما غاب عن العامة من الحقيقة . وفارق الجهل لديهم بانسابهم القديمة والحديثة والتاريخ ، فاي عقل مثقف يطمءن ويثق في روايات العامة . انت الان حاورتني وناقشتي اكثر من ثلاث مرات ولم تورد مرجع تاريخي واحد يدعم ما تقول ، فكيف لي ان اثق بما دونته في مقالك اعتمادا على كلام العامة والموروث ؟
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 14-12-2016, 06:31 PM
مشهور غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 24-03-2016
المشاركات: 25
افتراضي قبيلة البعيج

الأخ الكريم الجارود
تحية طيبه
انا قرأت عشرات الكتب وجالست وسمعت مع مئات من أفراد القبيلة والكتب التي طبعت عبر التاريخ ينقلون بدون تحري ولا تدقيق ولا تاءني. ولذلك اعلمتك انه اكتشفت الخلط والنقص والضعف والاختلاف . لذالك قدمت الموروث القبلي المنقول على كتب الأنساب.
وذكرت لك أنه أول كتاب عن أنساب العرب كان معتمد اعتماد مطلق على الموروث المنقول لأن قبائل عنزه وجديله أبناء أسد بن ربيعه سبقت ابن الكلبي المولود في الكوفة ( مذهبه شيعي ) ب مئات السنين و جاء ابن الكلبي في القرن ما بين 110 إلى 204 الهجره.
وانت أيضا لم تزودني بأي مرجع يثبت كلامك أن البعيج ترجع بنسبها إلى بعج التغلبي.
هناك مرجع أو مرجعين هما الأقرب إلى الصحيح لأنهم جالسوا مشايخ قبيلة البعيج أثناء البحث وتأليف كتبهم وكتبوا ما أكده شيخ القبيله وهو الموروث المنقول . واعتمدو على الموروث لا إلى كتب النسب التي سبقته.
كتاب عباس العزاوي
كتاب عبدالمحسن العامري
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 15-12-2016, 09:43 AM
الجارود غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,165
افتراضي

السيد الحبيب مشهور ، بالنسبة للمرجع في قضية الجد الجاهلي بعج هو في انساب بنو تغلب لدى ابن الكلبي في جمهرة النسب ولا يضير مذهبه الشيعي في فنه في عالم الانساب ، هو نقل من الموروث لان ان كانت على اصولها الاولى ونقل عنهم واقعهم وبادلة منهم منطقية كالشعر او الامثال التي تؤكد قولهم وكانت الناس كلها اعراب لا تختلف على نسبها بل كل العرب حينها يعلمون نسب بعضهم البعض ولسانهم واحد ، بينما اللغة الفصيحة اندثرت لدى العرب بعد القرن الثالث تقريبا ، وغيروا بمفهوم المعنى الصحيح للاسماء مما جنى على التاريخ ، ثم ان الناس بعد الفتح الاسلامي واستقرار الدولة تحضروا وتباعدت الانساب عن بعضها البعض ، بل ذابت قبايل بالحواضر ، وانقطع التواصل ما بين عرب الجزيرة العربية البادية وحواضرهم بالعراق والشام وخرسان ، ثم حدثت احداث لا تخفى عليك عندما اكتسح التتر المشرق الاسلامي والعربي حتى حدود الشام ، مما نتج عنه هجرات قبلية متتالية هروبا من الاخطار ، كذلك نتج عنه التحاق الحواضر باصولها من البادية وقامت تحالفات قبيلة ، وضعف العلم ، فمن هنا يكون النقل عن العامة غير دقيق ، خصوصا عندما يكون الناقل من الحواضر عكس ابن الكلبي عالم وبنفس الوقت هو محسوب على البادية وعالم بجميع احوالها .
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 15-12-2016, 11:13 AM
مشهور غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 24-03-2016
المشاركات: 25
افتراضي قبيلة البعيج

الأخ الكريم الجارود
تحية طيبه لشخصك الكريم وللجميع ....
الآن انت تؤكد ما قلته لك من قبل ..سابقا .. وهو الجوع والفقر والحروب والاجلاء سبب لبعض افراد القبائل الهجره الى قبائل أخرى وتداخلها مع الاقوى آنذاك. هناك أسباب لا نعلمها ؟؟ و نخمنها من ما نقرأه عن تاريخ تلك الأمم.

أنت تقول ان بعج بن عتبه التغلبي موجود في كتاب معد واليمن الكبير لأبن الكلبي .
طيب ... فضلا لا أمرا ... ما هو الرابط بين قبيلة البعيج و بعج بن عتبه ؟ كيف استنتجت أن بعيج بن دعيج بن قشير من سلالة بعج بن عتبه التغلبي ؟
الشي الآخر والدليل القاطع : !!! انك تؤيد كلامي بأن مؤلفي الكتب الانساب القديمه اعتمدوا على توثيق الموروث المنقول لانه لم يجد من وثق قبله ؟؟؟؟!!!!
يا سلام عليك .... أشكرك شكر عميق !!! وهذا ما كنت اود ان اتفق فيه مع شخصك الكريم . والحمد لله رب العالمين .
سؤال ..؟ ما هي مقومات البحث العلمي لدى ابن الكلبي آنذاك وما هي قدراته الجسدية والبحثية ؟
لا تنسى انه قبل طلوع ابن الكلبي بمئات السنين دارت حروب طاحنه بين القبائل العربيه وحصل قحط وفقر وهجره ...!!!!
لا تنسى حرب داعس والغبرا
لا تنسى حرب البسوس ( مدتها 40 سنة)
وغيرها وغيرها !!!؟؟
لا تنسى قبائل وائل بن قاسط وحروبها مع بعضها ومع قبائل أخرى مثل قبائل قحطان وقبائل تميم
اما كانت سبب للتداخلات والاندماجات والهجره ؟
لا نقدس ابن الكلبي وكأنه من الملائكة معصوم او انه نبي مرسل ( وحي يوحى ) هذه المصيبه والكارثه
أما كان ابن الكلبي يسمع من اشخاص مثلي ومثلك ويوثق ما يسمعه منهم ؟
قبائل العرب ....علم تاريخي عملاق جدا لايستطيع ابن الكلبي ولا غيره الالمام به واحتواءه والسيطره على توثيقة بالكامل ( مستحيل ) .
لماذا ابن الكلبي آنذاك كان يصدق الناس ما يقولونه ويوثقه والان نحن نقول ما قاله لنا اجدادنا عن موروثهم المنقول ولا تصدقونه ؟؟؟ لا !!! بل الطعن اصبع ماء يستساق به . اصبح الطعن المباشر و الغير مباشر لقمه مستساقه !!!!
ما اجمل كلام الله ( لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ... الآيه ) ( أن اكرمكم عند الله اتقاكم )
ما اجمل كلام رسوله صل الله عليه وسلم ( الناس مؤتمنون على أنسابهم ما لم يدعوا شرفا) ... ( خياركم في الجاهليه خياركم في الاسلام اذا فقهوا ) ( دعوها فانها منتنه )
أنا ارجح الأخذ بالموروث المنقول لانه هو الاساس لكتب الانساب القديمه. ولا استند استطيع الاعتماد على الموثق لانه وجد فيه الاختلاف والضعف والخلط والنقص ) ومؤلف كتاب الانساب انسان مجتهد .. مجتهد .
لا يستطيع ان يذهب براحلته وراء قوافل عنزه بن اسد وقوافل ابناء وائل بن قاسط لمئات الكيلوا مترات على راحله ( جمل .. بعير ).ويستنتج ويتحرى ويدقق الصحيح . وفي بعض المؤلفين حتى بعير ما عنده أعزكم الله يا اما على حمار او على الاقدام . يبي لها سنين على شان يلحق او ما يلحق على قوافل عنزه .
اقول ما قاله رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم ( كذب النسابون !!)

هذا وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 15-12-2016, 11:46 AM
الجارود غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,165
افتراضي

حبيبي وعيني مشهور ليس موروث الجاهليين الخلص عن موىوثهم كالعامة اليوم ، كثير منهم اصبح فلاح وهو من عشيرة فلا يفقه من تاريخ العرب ابعد من اذنه ، ثم عندما تركد وايلية البعيج فلا امامنا الا جدنا بعج التغلبي يا اما ينطقون البعوج او البعيج عندما يصبحون قبيلة ، بالنسبة لابن الكلبي هو الاساس في علم الانساب ومن جاء بعده عالة عليه ، ومن لا يحترم العلماء في النسب ولا يتبع منهجهم والقواعد التي وضعوها وكيف يطلب علم النسب فهو كمن يعوم في بحر لجي ولا يحسن السباحة !!!!
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 15-12-2016, 06:03 PM
مشهور غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 24-03-2016
المشاركات: 25
افتراضي قبيلة البعيج

الأخ الكريم الجارود
نحن نحترم العلم والعلماء وكل طالب علم . والاختلاف لا يفسد للود قضية اطلاقا "
انا وانت وغيرنا ومن يقرأ عما نكتب كلنا مختلفين في وجهات النظر وكل منا ينظر ويقرأ من زاوية . وكل منا يحلل ويفسر على قدر ما منحه الله من ادراك ذهني وعقلي وخبره .
ولكن لابد ان نبين للأجيال القادمه الخطأ الذي وقع من سبقنا ونبين الخلل !
كما ذكرت لك " هؤلاء ناس مثلنا مجتهدين ولا يملكون الكمال والمعصوميه .
المجتهد يخطىء ويصيب !

سؤال ؟؟؟!!! لماذا لم توثق الانساب قبل ابن الكلبي مع أن العلم كان موجود والانبياء سبقت ابن الكلبي وهناك علماء في جميع المجالات قبل ابن الكلبي ؟
وفي عصرنا الحديث تلج المكتبات بملايين الكتب في جميع المجالات ؟!!!
هل علماء العصر الحديث اقل علما وادراكا من علماء عصر ابن الكلبي ومن قبله ؟؟؟
هل عوام الناس في عصرنا الحديث اقل واضعف من عوام الناس في عصر ابن الكلبي ومن قبله؟؟
عصر ابن الكلبي كانت الامم تمشي وتتنقل على الاقدام والحيوانات!!!!
الان المعلومه تجدها بين يديك خلال ثواني معدوده !!! ولله الحمد والمنه
بالنسبه لاصرارك على ان البعيج ترجع ل بعج التغلبي ؟؟!!! لم تزودني بتسلسل نسبي يربط البعيج ب بعج التغلبي ؟؟!!!
ولم تزودني بمراجع قديمه تربط الاسمين ؟
لا نضيع النسب بكلمة " يقال " او " يقولون "" هذا طعن وظلم !!
الموروث القبلي هو القاعده الاساسيه للانتساب ما لم يثبت بالادله القطعية غير ذالك !!!
وهي القاعده التي مشى عليها ابن الكلبي وغيره في تاليف كتابه
ولا ننسى البخاري ومسلم كيف اثبتوا وحققوا ودققوا وبينوا الاحاديث الصحيحه عن رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم والاحاديث الضعيفه والكاذبه !! كانوا معتمدين اعتماد كامل على الرواه وكانوا يمشون على الاقدام مئات الكيلو مترات ويتنقلون على جمال من أجل التأكد من صحة حديث نبوي !!!

هل ابن الكلبي قام او عمل كما عمل البخاري في اثبات المعلومات الصحيحه والدقيقه ؟؟؟!!!
نرجع ونقول للقارىء الكريم انه لا يوجد اكمل ولا اصدق من كلام الله عز وجل ( القران الكريم ) وكلام رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة وأتم التسليم ( وحي يوحى )
وكتب النسب جميعها فيها النقص والخلط والاختلاف والتشكيك وهي نابعه من عقول مجتهده !!

هذا وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 15-12-2016, 08:35 PM
الجارود غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,165
افتراضي

يا اخي مشهور انت تغرد خارج سرب علماء النسب وحدك !!
يالحبيب علم النسب ليس هو كعلم الحديث ، بل هو علم يقوم على النقل الظني كالروايات التاريخية ، تجد فيها تناقضات وما يقبل وما لا يقبل منطقيا وعقليا ، لا شك ان عوام العرب زمن ابن الكلبي احفظ لانسابهم من عوام اليوم ، بل فيهم من يحفظ انساب العرب قاطبة فصيلة فصيلة وحمولة حمولة فضلا عن البطون والاجذام والشعوب القبلية ، بالنسبة لنسب البعيج ان لم الزمك بقولي فهذا استنتاجي وانت حر في رايك في قبول رايي من عدمه ، اما المرجع فقد ذكرته لك سابقا تجده في سلسلة عمود نسب بني غنم التغلبيين لدى بن الكلبي ، ولو المرجع في متناول يدي لذكرت لك الجزء والصفحة ، ولكن انا خارج الوطن والظروف لا تساعد على ذلك ، بالنسبة لتدوين الانساب قبل زمن بن الكلبي ، هو ينقل عن والده عن جده وزمن جده من زمن الجاهلية والعرب امة لا تقرا ولا تكتب حتى تدون انسابها ، ما عدا ملوك اليمن والشام والعراق ، وهو ما استفاد منه ابن الكلبي ، اما ان علماء اليوم افضل ممن سبق فهذا غير صحيح فالخلف عالة على السلف الا في فهم وتحليل يرزق به العبد من فضل الله عليه ، اخيرا ما تقوله ان العلم في متناول اليد ! من الذي جعله في متناول اليد غير تلك الثلة المباركة التي سبقت ودونت العلم لنا من بداية الاسلام حتى اليوم ؟
يا اخي انت لديك قناعاتك الخاصة حول علم الانساب المفصل على مقاسك فقط وعلى فهمك فقط وتريد بعد ذلك تلقينه للاخرين !! عجبا فهل تجد من يقتنع بما تقول غير العامة الذين كالعميان يفرحون بالاحول ليدلهم طريقهم ، اخي انا ارى ان النقاش معك مضيعة للوقت ولا ياتي بفاءدة للمتابع ومن يطلب المعرفة ، فلهذا نقاشي معك انتهى واعتبر هذا الرد اخر تعقيب من عندي والسلام ختام .
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 16-12-2016, 06:09 PM
مشهور غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 24-03-2016
المشاركات: 25
افتراضي قبيلة البعيج

الاخ الكريم الجارود
الله يجزاك الف خير وأقدم الشكر الجزيل لمقامك الكريم قبل وبعد كل شيء .
كما ذكرت لك " الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية أبدا " تبقى أخ عزيز ولك الاحترام والتقدير على ما افتدتنا به من بعض المعلومات ولكن لم تورد المستند لقولك ان البعيج من بعج التغلبي !!!
على كل حال " شاكرا ومقدرا على ما قدمت به من معلومات حتى لو تكون غير مكتمله وغير وافيه . تبقى أخ عزيز .
انا والله ما افصل الكلام على مقاسي " الله يسامحك " انا والله قرأت في كثير من الكتب ووجدت الخلط والاختلاف والتشكيك " يقال و يقولون " مؤلفي الكتب الانساب عندهم تقصير في كيفية البحث العلمي والتدقيق والتحري والقصص الحق ما عمري قرات " الاقرب للصحيح في كتبهم "
ولكن رجحت تصديق الموروث القبلي على هذه الكتب الضعيفه بنظري ولا استطيع الاعتماد عليها أبد وكما قال رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام " الناس مؤتمنون على أنسابهم ما لم يدعوا شرفا "

هذا ولك خالص الشكر والتقدير والاحترام
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 16-12-2016, 06:12 PM
مشهور غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 24-03-2016
المشاركات: 25
افتراضي قبيلة البعيج

المنهجيه للبحث العلمي ثابته ومحدده في جميع المجالات العلميه, سواء كانت تاريخيه او دينيه او علميه وانا تعلمتها من خلال دراستي لدرجة الماجستير من فضل الله علي. اللهم لك الحمد.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القبائل الليبية الارشيف مجلس قبائل ليبيا 57 23-02-2017 12:24 AM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 02:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه