..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ياورد من علمك تجرح
بقلم : سعيد اللعطمنسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: خواطر حازم البكري الصديقي التيمي القرشي المقدسي \متجدد\ (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: العمودي من ذرية الصديق (آخر رد :المسترسل)       :: العمودي القرشية (آخر رد :الفتى البكري الصديقي)       :: جذوة الاقتباس في نسب بني العباس - محمد مرتضى الزبيدي (آخر رد :الجارود)       :: العروس بسعر علبة البيبسي !!! (آخر رد :الجارود)       :: معرفة نسب عائلة ابوديه (آخر رد :انس ابوديه)       :: لسعادة الدكتور أيمن (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ازمة منتصف العمر او مراهقة الرجال (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: باوزير العباسية (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: طلب الى اللجنة بتحقيق نسب السيد حسين الفاسي جد السادة ال ابراهيم المغربي و السادة الجعافرة (آخر رد :حسن جبريل العباسي)      



سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ضع افادة عن عائلتك لتؤرخ لها في بنك الانساب المسمى " جمهرة انساب العرب الحديثة "

Like Tree4Likes

إضافة رد
قديم 12-12-2016, 03:29 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبيلة البعيج

نقول هنا وبالله التوفيق ان آراء المؤرخين اختلفت وتضاربت في أصل قبيلة البعيج او سبب تسميتها بهذا الاسم وهذا الاختلاف وتضارب الآراء جاء نتيجة السمع والاجتهاد والنقل وهي حالات يعوزها الصواب لأنها لم تأتي نتيجة للزيارات الميدانية المتأنية والبحث الأمين والقصص الدقيق وهي أمور لابد منها في توثيق الصائب للقضايا الحساسة التي تحتاج الى كثير من العناء والجهد والتريث . فمنهم من قال ان اصلهم من بطن الفدعان من عنزه ومنهم من قال انها من السويد من عنزه ومنهم من قال انها من عشائر الزبيد من بطن الجحيش ومنهم من قال انها من الدعيج من غزيه . ونرد على هؤلاء بأن البعيج الاصليه دخلت معها فروع من المكاثره من الفدعان ( الشيحان )ودخل معها فروع السويد من عنزه وشمر ودخل معها من عشائر الزبيد وللاسف نسبوا أصل القبيلة الى الفرع وهذا هو الخطا الذي وقع فيه كثير من المؤرخين لانهم لم يدققوا في بحوثهم ولم تكن زياراتهم الميدانيه أمينه ومتأنية.
ويتضح لنا من الاختلاف وتضارب الآراء سابقة الذكر والقصد هو نفي نسبها الى عنزه او التشكيك في أنها من سلالة وائل بن قاسط وهذا غير صحيح.
أما الراي الصائب هو أن البعيج وائلية النسب وهي من سلالة وائل بن قاسط الذي ينتهي به عامود النسب الى جديلة بن اسد بن ربيعه ( العرب العدنانية ) وهم ابناء عمومه لقبائل عنزه بن أسد بن ربيعه القديمه والمعاصره. اما التسمية فقد جاءت نسبة الى جدها الأعلى ( بعيج بن دعيج بن قشير / كثير بن وائل). وأما بالنسبه الى قشير/كثير بن وائل لم يذكره المؤرخين انه من أبناء وائل والسبب كما ذكرت سابقا وهو نتيجة السمع والاجتهاد والنقل. والمتوارث لدى أبناء القبيلة الأصليين ان قشير/ كثير الابن الاصغر ل وائل وكان حي من أحياء عنز بن وائل فتداخلت ذريته في بطون عنز بن وائل. وكما يعلم الجميع أن تداخل القبائل قديما مع بعضها البعض أمر معروف وتداخل بطون قبائل مع بعضها البعض لأسباب القله والضعف فتندمج وتتداخل مع الأقوى وتصبح كأنها منها مع مرور الزمن والأمثله على ذالك كثيره فهناك قبائل قحطانية دخل بها قبائل قبائل عدنانية والعكس وهكذا.
ولا ننسى ايضا انه في فتره من الزمن دخلت قبائل عنزه بن أسد بن ربيعه في قبائل بكر بن وائل في حلف اللهازم واصبحت قبائل عنزه بن أسد بطن من بطون بكر بن وائل واصبح يقال على كل عنزي وائلي وعلى كل وائلي عنزي وهذه عزوة فقط وليس وائل بن قاسط جد لقبائل عنزه بن أسد بن ربيعه بل انه كما ذكرت سابقا ان وائل بن قاسط ينتهي به عامود النسب الى جديلة بن أسد بن ربيعه وقبائل عنزه بن اسد ابناء عمومه لقبائل وائل بن قاسط ....بن جديله بن اسد بن ربيعه.
ورسولنا الكريم عليه افضل الصلاة وأتم التسليم قال في النسابون في عهده ( كذب النسابون ... كررها ثلاث ) لانهم اختلفوا وأضاعوا النسب ما بين عدنان الى سيدنا اسماعيل عليه السلام ولكن الرسول الكريم أكد على لسانه انه ينتهي به النسب الى ابوه اسماعيل بن ابراهيم عليهم السلام.
قبيلة البعيج : قبيلة عربية أصيلة وعريقة تكونت في برية الحجاز من الجزيرة العربية في الفتره الزمنية ما بين القرن الرابع والخامس للهجره النبوية ودخلت في التحالف القبلي لقبائل غزية بن جشم الهوازنية المضريه في برية الحجاز آنذاك. واصبحت بطن من بطون غزية بسبب الحلف. ويمتون بصلة الى الاجود من غزية.
وهناك قبائل أخرى يرجع بها النسب الى قشير/كثير بن وائل بن قاسط وهي ( الرفيع , الحميد , اولاد مبارك: التوبه والجوابره وال زياد ) . هذا وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والسلم .
مشهور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2016, 06:43 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عزيزي مشهور لو بينت لنا مصادرك وخصوصا المصدر الذي يقول : ان البعيج كانوا في برية الحجاز ولهم صلة حلف او نسب مع غزية جشم ، لان الهجري من اهل القرن الرابع ولم يذكرهم ابدا .
ثانيا اجود غزية هم من اجود غزية طيء وليس لهم صلة بغزية جشم ، وكانوا معاصرين للشاعر بن المقرب العيوني والامير العبدي الشهير محمد بن ابي الحسين من اهل القرن السادس والسابع وكان سيدهم هو دهمش بن سند الاجود الغزي الطاءي . وهم عشيرة القشعم الطاءية اليوم . والاجود هم سلالة دهمش بن سند الاجود .
ثالثا : السويد عشيرة من سنجارة من شمر طيء ولا لهم صلة في قبيلة عنزة ابدا .
رابعا : الزياد هم من قبيلة عنزة القديمة اهل العراق ، وقد ذكر منهم رجلال الهجري في كتابه التعليقات والنوادر وسمع منه شعرا .
خامسا : التوبة هم من عبد القيس وجدهم توبة هذا من شعراء عبد القيس الجاهليون .
سادسا الرفيع لهم بقية في عنزة اليوم وهم من اللهازم من بني وهب بن قيس بن ثعلبة بعنزة اليوم . ومسمى كثير هو جد للمكاثرة احد عشاير الفدعان العنزية وهم في الاصل من علد القيس بن افصى .
اخيرا وليس اخرا : فبني بعيج او البعيج ان كان في موروثهم انهم من بني وايل بن قاسط ؟ فهم من سلالة بعج التغلبي جد جاهلي .
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2016, 02:36 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبيلة البعيج

الأخ العزيز : الجارود
تحية طيبة لمقامك الكريم
واشكرك على ردك.
وكما قيل في المثل انه كل كلام مردود عليه إلا كلام صاحب ذالك القبر والمقصود رسولنا الكريم محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .
الأخ الجارود، خلنا نتفق على اساسيات التدقيق في النسب .
أولا : لا نأخذ البحث في علم النسب بحساسيه ولكن نأخذه من باب العقل والمنطق والعلم .
ثانيا : لا بد أن نؤمن إيمان يقين أن الطعن بالنسب محرم في الإسلام وهو شرع الله عز وجل ما لم تثبت بالأدلة القطعيه.
ثالثا: نقدم في التصديق الموروث الشعبي أو المنقول على المراجع الموثقه. لأنه ليس هناك كتاب كامل وصادق القول غير القرآن الكريم كلام الله وما دونه فا هو ناقص وضعيف .
رابعا : ليس من حقي أن اكذبك وانتي تقول لي نسبك والأصل التصديق لأن رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم قال ( الناس مؤتمنون على أنسابهم ما لم يدعوا شرفا ) وأيضا كما ذكرت سابقا ان النسابه عندما جاءو ليثبتوا التسلسل النسبي للرسول من عدنان الى سيدنا إسماعيل عليه السلام اختلفوا وضيعوا النسب فقال الرسول صلى الله عليه وأسلم على لسانه ( كذب النسابون. .. كررها ثلاث وأكد في نفس الوقت لعامة الناس أنه يرجع بنسبه إلى إسماعيل عليه السلام فصدقته الناس آنذاك وهو صادق عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .
فهنا نقول أن الواجب علينا تقديم الصدق على غيره سواء كذب او شك لأن الناس مؤتمنون على أنسابهم ما لم تثبت ذالك بالادله القطعيه خلاف ذالك . ومن المستحيل أن الإنسان يورد لك التسلسل الاسمي لنسبه حتى يصل إلى اسم تاريخي . وهذا ليس من العقل والمنطق .
نعم السويد من شمر لكن هناك فخذ والآن أصبح قبيله يقال لهم السويد من عنزه . إبحث وستجد ذالك .
قبائل عنزه و وائل بن قاسط خلقت بمئات السنين قبل كتاب معد الكلبي .وهو أقدم مؤلف للقبائل العربيه .
ما تهمنا الالفاظ وطريقة النطق بأساس موضوعنا وهو التوضيح للقارئ النسب الصحيح والصائب لنسب قبيلة البعيج سواء قال كثير أو كشير أو قشر بن وائل.
لكن الموروث الشعبي لدى أبناء القبيله يقول ان البعيج هم ذرية بعيج بن دعيج بن قشير بن وائل بن قاسط الذي ينتهي به النسب إلى جديله بن أسد بن ربيعه .
وأما قولك اني أثبت لك بالمراجع الموثقه فا أرد عليك وأقول أن النسابه اختلفوا وأخطأو وقصروا وخلطوا وأقول فيهم كما قال رسولنا الكريم محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ( كذب النسابون ) البعيج وائليه وعليك أن تصدق .
هذا وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
مشهور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2016, 02:49 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبيلة البعيج

الأخ الجارود
عفوا نسيت أجب لك عن سؤالك أن قبيلة البعيج تكونت في برية الحجاز .
برية الحجاز هي بالأصل ديار ربيعه بن نزار ومنها قبائل وائل بن قاسط وقبائل عنزه ( عامر ) بن أسد بن ربيعه .
ثانيا : من المعروف دخول قبائل في قبائل أخرى بسبب القله والضعف .
إقرأ عن قبائل غزية. وستجد من دخل في حلف قبائل غزية وأين كان الحلف وضد من . وكيف كانت هوازن مهيمنه وقوية آنذاك . ومن المعروف أن القبائل تلتف وتتحالف مع الأقوى .
قبائل غزية هي : ال دعيج و ال حميد والرفيع والبعيج وأولاد الكافره ( الحفاه ) وروق وغيرهم .
مشهور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2016, 04:43 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يالحبيب مشهور انت هنا تخاطب احد افراد عنزة صميم فلذا اخبرني اين يقع فخذ السويد والذي اصبح قبيلة فيما بعد في زعمك ، ثانيا انت لم ارك تناقش الموضوع بطريقة علمية وموضوعية ، وكانك اخذت الموضوع بشيء من الحساسية ، انا لم اقل لك اثبت ولم اناقشك اصلا ، وانما هو تعقيب على ما كتبت لانهد فيه ما يخص وايل وانا وايلي ، واما قشير هذا او كشير كما ينطق بلسان اهل العراق وبعض اهل الشام لم يكن جد له شهرة لا في جاهلية ولا اسلام وذكره ابن الكلبي خلال توليده لبطون عبد القيس وليس هو عمود نسب لقبيلة جاهلية ، وانا هنا لا انفي وايلية البعيج بل انا من الذين يرى انهم من تغلب وهذا رايي ، ويؤكده موروثهم كما قلت انهم من وايل بن قاسط ، اما ما يتعلق بالسويد شمر ان عرفت الى اي بطن يعودون قبل ان يصبحوا شمر بعد القرن السابع الهجري ؟ عندها سوف اسلم لك في كل ما ذكرته بل واتخذك للتاريخ مرجها ، اما قولك : علي ان اصدق بكل ما جءت به !!
فمن انت يا اخي حتى تلقنني ما تريد ؟ فهل وجدتني امعة كما نهى عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو الذي قال بحديثه الذي اوردت حضرتك كذب النسابون ، والمقصود به بعد عدنان الى اسماعيل فتنبه اخي ، والتاريخ ليس يفهم بعالي الصوت وكثر الهذر .
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2016, 11:19 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبيلة البعيج

الأخ الكريم الجارود
تحية طيبه
عفوا عفوا واعتذر لشخصك الكريم أن فهمت ما كتبته بطريقه خاطئة ... انت شخص لك احترامك وتقديرك وانا لم اقصدك انت بالتصديق ..إن فهمتني بهذا المفهوم فأنا آسف جدا جدا .واعتذر والمسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله.
بالنسبه السويد : فا هوا أحد فروع البعيج وهناك فخذ من سنجاره يقال لهم السويد .. الأسماء تتشابه. ولكن السويد موجود بعنزه. هل هذا الاسم فخذ أم أصبح قبيله .. الله أعلم .ولا أقول لك اني مبحر في علم الأنساب لقبائل عنزه بن أسد بن ربيعه ولا قبائل طيء وشمر.
عفوا ... لمقامك الكريم .. انا لم آخذ الموضوع بحساسية ابدا .. وارجع وأقول لك الاحترام والتقدير وان شاء الله انك من الأشخاص الذين نلتمس فيهم قبول العذر .
لا أستطيع ولا أحد يستطيع سرد المراجع برمتها التي تكلمت عن قبيله معينه
وسبق وذكرت لكم أن كتب الأنساب ليست كتب مقدسة وللأسف كثير من عوام الناس يرى أنها وحي يوحى . للأسف فيها النقص والضعف والخلط والتشكيك والاختلاف . وهذا الأمر ما هو طعن بمؤلفي كتب الأنساب . فمؤلفي كتب الأنساب أناس مجتهدين بشر مثلنا وهم ليسوا ملائكة معصومين من الخطأ والنقص ولا أنبياء يأتيهم وحي من الله .
ولو رجعت إلى أول كتاب كتب عن أنساب القبائل العربيه لوجدته اعتمد على الموروث المنقول وليس على مراجع لأنه اول كتاب . والموروث والمنقول في وقت كان المؤلف لا يملك القدره للسير وراء قوافل عنزه أو قبائل وائل بن قاسط.
وإذا انت تقول أنه من تغلب بن وائل . فهذا أمر مخالف للموروث والمنقول .
من الممكن أن تقنعي أو ممكن أصدقك اذا كان هناك أدلة موثقه ولكن من الصعب جدا علي وعليك تغيير موروث قبلي عند أبناء قبائل منها قبيلة البعيج يؤكدون أن قشير أحد أبناء وائل بن قاسط وكان حي من أحياء عنز بن وائل. هذا الموروث والمنقول . صعب جدا نغير فكر وثقافة مجتمع نشأت من مئات السنين .
تحياتي وتقديري
اخوك .
مشهور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2016, 11:39 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عذرك مقبول يا سيدي وهذا ان دل فانه يدل على سلامة ضميرك وطيب معدنك ، بالنسبة لفخذ السويد بعنزة لا اعلمه الا ان يكون كالزياد مقيمين بالعراق ويعودون لبقية عنزة القدينة ممكن اما انهم في بطون عنزة اليوم لا اعلم ذلك حسب علمي ، اما قشير انه بطن من عنز لا اعلم ذلك حسب علمي المتواضع يمكن هو عسير بن وايل وحرفت الى قشير او كشير حسب تعبير العامة بالعراق ممكن ، اما ان يكون البعيح من تغلب فما العيب في ذلك اليسو هم من وايل ، لكني ارجح انهم من ابناء بعيج التغلبي لشهرته كجد جاهلي بعيد . اما السويد في شمر فهم بالاصل من العقيدات من بطون سنبس طيء تحالفوا مع ابناء عمومتهم سنجارة طيء بعد ان هجروا عبدة العقيدات الى سوريا وهم اهل عقدة بحايل واصل عقده هي امهم وهي ام بنو عمرو من سنبس وكان اميرهم في ذلك بهيج الطاءي ، بالنسبة للموروث انا احد من عايش الموروث من اهل البادية منذ طفولتي ولا يعلمون عن حقيقة الماضي الا اماني ، والتاريخ يا اخي مشهور محفوظ منذ جاء الاسلام حفظه من حفظه وجهله من جهلة والسلام ختام .
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القبائل الليبية الارشيف مجلس قبائل ليبيا 53 09-11-2016 11:13 AM
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 39 15-10-2016 10:34 AM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 02:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 09:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه