ثقافة جوية .. بقلم طيار مهندس / احمد محمد البنا ,,, - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
شجرة العرب العاربه j1 اهداء الي المهندس ايمن زغروت
بقلم : ابن سبأ
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: دعوة للتسامح فى رمضان (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: اقربائي في شمر (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: التحور الأصلي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: خالص العزاء للشريف عبد القادر بن رزق الله (أبو مروان) لوفاة والدته ,,, (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: شجرة العرب العاربه j1 اهداء الي المهندس ايمن زغروت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: لوعة الفرقا (آخر رد :سالم بن ظفر الحربي)       :: نسب عائلة سكران (آخر رد :محمد السيد عبد الدايم)       :: وجود نتائج ما لا يبرر تسمية التحور باسم النتائج (آخر رد :ابن سبأ)       :: مدينة يافا وبعض قراها وعائلاتها (آخر رد :يوسف خليل ابراهيم الدميسي)       :: طلب معرفة نسب عائلتي (حلس) بمصر وفلسطين- غزة (آخر رد :محمد علي حلس)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > استراحة المجتمع العربي > الصالون الفكري العربي

الصالون الفكري العربي مجلس الحوار العربي و استطلاعات الرأي

Like Tree9Likes
  • 1 Post By أحمد البنا
  • 3 Post By أحمد البنا
  • 2 Post By حسن جبريل العباسي
  • 3 Post By أحمد البنا

إضافة رد
  #1  
قديم 21-12-2016, 12:50 AM
الصورة الرمزية أحمد البنا
أحمد البنا غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 15-11-2016
المشاركات: 8
افتراضي رقم ماخ للطائرات

ثقافة جوية
ماهو رقم ماخ للطائرة؟ ومافائدته؟

الإجابة :
رقم ماخ (Mach number) هو نسبة سرعة الطائرة إلى سرعة الصوت في نفس الوسط الجوي المحيط بالطائرة... يعني ببساطة هو خارج قسمة سرعة الطائرة على سرعة الصوت... بشرط أن يتم قياس سرعة الصوت في نفس الظروف الجوية التى تم فيها قياس سرعة الطائرة.
ولكن ماهي سرعة الصوت؟ وماهي سرعة الطائرة وكيف تقاس؟
سرعة الصوت هي سرعة انتشار الموجة الصوتية في الوسط الذي ينتقل فيه الصوت... فالصوت ينتقل في جميع الأوساط ولكنه لا ينتقل في الفراغ...فهو ينتقل في السوائل وفي الماء بدليل أن السمك يسمع وله أذنان...وينتقل في الهواء بدليل أننا نسمع ولنا أذنان... وينتقل في المعادن ومنها الحديد بدليل أننا نسمع صوت قدوم القطار وهو يبعد عشرات الكيلومترات عندما نضع أذننا على قضيب السكة الحديد...ولا ينتقل في الفراغ بدليل أننا لا نسمع مايدور في العالم الخارجي من تصادمات بين الكواكب والنيازك والشهب وهي جميعها تسبح في الفراغ.
كما أن سرعة الصوت تختلف باختلاف الوسط الذي تنتقل فيه... فهي في الوسط الجوي تتناقص كلما ارتفعنا في الجو حتى تتلاشى تماما وتصبح صفرا في نهاية الغلاف الجوي... وتزداد مع زيادة درجة حرارة الجو (سرعة الصوت = ٣٤٣,٢ متر في الثانية عند درجة حرارة ٢٠ درجة مئوية و ٣٣١ عند درجة صفر مئوية).

أما سرعة الطائرة فهي في الواقع تحتاج لمزيد من التوضيح لأنها ليست سهلة مثل السيارات.

سرعة السيارة تقاس عن طريق عدد لفات العجلات أو التروس التي تحرك العجلات... أما الطائرة فهي لاتسير في السماء على عجلات.. ولقد وجد علماء الطيران أن الوسيلة الوحيدة لقياس سرعة الطائرة هي قياس قوة الضغط الجوي المتولد داخل أنبوب رفيع يبرز في مقدمة الطائرة موازيا لاتجاة الطيران (انظر الصورة) .. حيث يدخل الهواء ويتراكم داخل الأنبوب بفعل سرعة الطائرة وكلما زادت سرعة الطائرة ازداد تراكم الهواء في الأنبوب وارتفع ضغطه.. هذا الضغط يسمى الضغط الدينامي أو الضغط الحركي لأنه ناجم عن حركة الطائرة للأمام... ولأن قوة هذا الضغط الدينامي تتناقص أيضا كلما ازداد ارتفاع الطائرة يعني كلما تناقص الضغط الجوي الذي يسمى الضغط الاستاتي أو يعني ضغط الهواء الساكن في الوسط الذي تطير فيها الطائرة فكان من الضروري إيجاد ارتباط بين هذين الضغطين.. الضغط الدينامي والضغط الاستاتي..فاخترع المهندسون أنبوبا يقيس الضغطين في وقت واحد طوال الرحلة... هذا الأنبوب يسمى أنبوب "البيتو" نسبة للمهندس الذي اخترعه... وبالطبع يكون هذا الأنبوب"البيتو" متصلا بعداد له عقرب يتحرك طبقا لهذين الضغطين ويعطي للطيار السرعة البيانية للطائرة.
إذن تعريف السرعة البيانية للطائرة هو :
سرعة الطائرة المبينة على العداد أمام الطيار بفعل الضغط الدينامي والضغط الاستاتي.
هذه السرعة البيانية التي يقرأها الطيار على العداد تتأثر برياح الطقس الطبيعي المواجه للطائرة...فهذه الرياح تكون أحيانا معاكسة لاتجاه الطيران وأحيانا أخرى في نفس اتجاه الطيران أو مائلة عليه... كما تتأثر السرعة البيانية أيضا بالارتفاع... وتتأثر أيضا بحرارة الجو...كل هذا وسرعة الطائرة الحقيقية لم تتغير... فتجد مثلا لو أن طائرة تطير بسرعة حقيقية مقدارها ٢٥٠ عقدة (العقدة = ١,٨٥٢ كم/ساعة) على ارتفاع ٢٠ ألف قدم فوق القطب الشمالي البارد تكون سرعتها البيانية على العداد أمام الطيار أقل من تلك لو طارت بنفس المواصفات فوق خط الاستواء أو طارت على ارتفاع أعلى من ذلك أو طارت مع اتجاه الريح السائدة أو طارت عكس اتجاه الريح.

الخلاصة:
السرعة البيانية للطائرة هي السرعة المقاسة بفعل مقارنة الضغط الدينامي المتولد نتيجة اندفاع الطائرة للأمام وبفعل الضغط الاستاتي المعبر عن ارتفاع الطائرة وحرارة الجو التي تطير فيه....وهي مهمة جدا لسلامة الطائرة وللتحكم فيها... وعلى أساسها يتم إقلاع وهبوط الطائرة وتشغيل معدات الهبوط مثل العجلات والقلابات وغيرها.

أما السرعة الحقيقية للطائرة فهي السرعة التي يحسبها كمبيوتر الطائرة من مدخلات السرعة البيانية السابق ذكرها مع تصحيحها طبقا لارتفاع الطائرة ودرجة حرارة الجو واتجاه الرياح السائدة.. وهذه السرعة لا تهم الطيار في شيء سوى حساب موعد الوصول للمطار المتجه إليه وحساب استهلاك الوقود.

جدير بالذكر هنا أن السرعة الحقيقية تظهر على الشاشات الرقمية أمام الطيار بواسطة نظام GPS أو نظام الدوبلر.



فائدة رقم الماخ :

الفائدة الأولى
لقد وجد مهندسو الطيران أن رقم "الماخ" يسهل لهم أمورا كثيرة... فهو يعطيهم نسبة السرعة البيانية إلى سرعة الصوت... وكلاهما يرتبط بالإرتفاع وبدرجة حرارة الجو...كما وجدوا بالمعادلات الرياضية وبالتجارب العملية أن القوي والظروف المؤثرة الناتجة عن الوسط الذي تطير فيه الطائرة مثلا بماخ 1 على ارتفاع صفر ودرجة حرارة ٢٠ درجة مئوية هي نفسها القوى والظروف المؤثرة على طائرة تطير أيضاً بماخ 1 لكن على ارتفاع ٣٦ ألف قدم ودرجة حرارة ٥٦ تحت الصفر.
ولأن الطيار ومهندس التصميم يهمهما في المقام الأول سلامة الطائرة وقوة تحملها للرياح والظروف الناتجة عن سرعتها لذا يضع المهندس في كتالوج التصميم قيودا في قيادة الطائرة لا يتعداها الطيار...ولأن رقم الماخ يعبر عن نفس الظروف في أي مكان في العالم فيصبح من السهل على المهندس أن يذكر تحذيراً في كتالوج الطائرة أن مثلا هذه الطائرة ممنوع تجاوز ماخ 0,85 دون أن يذكر المكان أو الظروف التي تطير فيها الطائرة لأن ذلك ينطبق على أي مكان في العالم.
أما لو استعمل المهندس في هذا التحذير السرعة البيانية بدلاً من رقم الماخ والتزم الطيار بهذه السرعة البيانية على ارتفاع ٣٦ ألف قدم على سبيل المثال ثم هبط بنفس هذا الالتزام إلى مستوى سطح البحر فإنه سيواجه قوى شديدة على الطائرة تسبب تحطمها رغم أن السرعة البيانية لم تتغير.

الفائدة الثانية
عند عبور الطائرات السوبرسونيك حاجز الصوت وتجاوزها ماخ 1 تتغير المواصفات الديناميكية للهواء الملاصق للطائرة تغيرا ملحوظا وقد ثبت ذلك بالتجارب العملية أن الخواص الفيزيائية المؤثرة على جسم الطائرة تختلف عن تلك التي تؤثر عليها قبل عبورها حاجز الصوت ولذلك يحتاج الطيار لضمان سلامة الطائرة أن يتقيد بتحذيرات رقم الماخ المذكورة في كتالوج استخدام الطائرة ولا تهمه هنا السرعة البيانية إلا في الإقلاع والهبوط حيث تكون سرعة الطائرة أقل من سرعة الصوت.

أحمد البنا ٢٠١٦/١٢/١٩
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg PicsArt_12-20-05.40.01.jpg‏ (59.8 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg PicsArt_12-20-05.25.35.jpg‏ (7.7 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: png PicsArt_12-20-05.28.15.png‏ (20.8 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg PicsArt_12-19-01.40.25.jpg‏ (142.0 كيلوبايت, المشاهدات 0)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-12-2016, 01:55 AM
الصورة الرمزية أحمد البنا
أحمد البنا غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 15-11-2016
المشاركات: 8
افتراضي نظرية عمل المحرك النفاث

https://m.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.c...00009632160975
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-12-2016, 07:16 AM
الصورة الرمزية أحمد البنا
أحمد البنا غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 15-11-2016
المشاركات: 8
افتراضي تدفئة كابينة الطائرات

ثقافة جوية
كيف تتم تدفئة الطائرة والركاب رغم أن حرارة الجو خارجها 56 تحت الصفر وليس بها مكيفات؟

الإجابة :
تتم التدفئة بواسطة ضخ هواء نقي من المحركات في داخل كابينة الطائرة... طبعاً هذا الهواء يلزمه ٣ صفات لابد أن تتوافر فيه:
١- أن يكون متجددا... فلا يصح أبدا أن يُحبس داخل كابينة الركاب وإلا سيتلوث من زفير الركاب ومن عرقهم وروائحهم.. ولذلك يوجد في جدران الكابينة عدة فتحات تهوية تنغلق وتنفتح أتوماتيكيا لإخراج الهواء خارج الطائرة ليحل محله هواء جديد نقي.
٢- أن يكون دافئا...طبعا لا يصح أبدا أن يكون هذا الهواء مأخوذا من عادم المحركات بحجة أنه ساخن... فهواء هذا العادم غني بغاز ثانى أكسيد الكربون الخانق وبه غاز أول أكسيد الكربون السام وبه دخان وهباب... ولكن يؤخذ من الهواء النقي الداخل إلى المحركات.. وبالطبع لا يؤخذ من مدخل المحركات مباشرة لأنه سيكون باردا جدا (56 تحت الصفر) ولكن يؤخذ هذا الهواء من منطقة معينة في الضغاط( لمعرفة نظرية عمل المحرك ومعرفة ماهو الضغاط انظر مقال "نظرية عمل المحرك النفاث") حيث يكون الهواء قد انضغط فارتفعت درجة حرارته لأن زيادة الضغط ترفع درجة الحرارة ( حسب نظرية الغازات التي درسناها في تالته ثانوي) ....وللعلم فهو في المحركات الكبيرة يكون ضغطه عند دخوله في مواسير التكييف قد وصل لحوالي ١٩ مرة ضعف الضغط الجوي اللي خارج الطائرة وحرارته حوالي ٤٥٠ درجة مئوية... طبعا هذه الحرارة عالية جدا بالنسبة للركاب ولذلك يتم ضبط ضغطه بما يتناسب مع الركاب عن طريق فتح وغلق فتحات التهوية السابق ذكرها وتبريده بهواء بارد من خارج الطائرة حسب الدرجة الملائمة للركاب وتتحكم في هذه الحرارة أزرار عند الطيار في لوحة يرى الطيار في شاشتها الرقمية درجة الحرارة المناسبة للركاب... أما الضغط فينضبط أتوماتيكيا ولا يستطيع أن يتحكم فيه الطيار.
٣- أن يكون الهواء به نسبة رطوبة تناسب الركاب حتى لا يشعرون بجفاف في الحلق عند التنفس... ولذلك يضاف لهذا الهواء قبل دخوله إلى الركاب بعض رذاذ المياه.
مع هذا المقال ٢ فيديو... الفيديو الأول يوضح نظرية عمل المحرك النفاث وقد اخترت في هذا الفيديو محرك له ضغاط طارد مركزي لسهولة التوضيح وهذا النوع من المحركات صغير الحجم ويفضل استخدامه في طائرات التدريب الصغيرة وفي بعض الهليكوبتر.
أما الفيديو الثاني فيظهر فيه محرك نفاث كبير لطائرات الركاب وطائرات البضائع ولذلك يكون الضغاط المستخدم فيه كبير الحجم ومتعدد المراحل حيث تبدأ مرحلة الضغاط الأولى عملها فترفع ضغط الهواء إلى ضعفي الضغط الجوي مثلا ثم تليها المرحلة الثانية فترفعه ثلاثة أضعاف فيصبح الضغط 5 أضعاف الضغط الجوي ثم تليها المرحلة الثالثة وهكذا... وقد يصل عدد المراحل في المحركات الضخمة إلى 15 مرحلة وأكثر مما يجعل الهواء الداخل لغرفة الإحتراق عالي الضغط جدا... وقد يصل ارتفاع الضغط أحيانا 40 ضعف الضغط الجوي.
أحمد البنا ٢٠١٦/١٢/١٨]

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد البنا ; 21-12-2016 الساعة 07:26 AM سبب آخر: إضافة ٢ فيديو
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21-12-2016, 10:13 AM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,490
افتراضي

حياكم الله كابتن أحمد على المعلومات القيمة
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21-12-2016, 12:31 PM
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 6,765
افتراضي

مع الاسف الروابط لا تعمل.
__________________

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-01-2017, 11:04 PM
الصورة الرمزية أحمد البنا
أحمد البنا غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 15-11-2016
المشاركات: 8
افتراضي

ثقافة جوية
ماهي أخطر مراحل الطيران..الإقلاع أم الهبوط؟ ولماذا؟

الإجابة :
الإقلاع هو أخطر مراحل الطيران للأسباب التالية :
١- وزن الطائرة كبير بسبب الوقود مما يصعّب الإقلاع على المحركات.
٢- الوقود نفسه يسبب الاشتعال.
٣- سرعة المحركات قريبة من أقصى سرعة.
٤- زاوية إقلاع الطائرة قريبة من الزاوية الحرجة التي لو زادت قليلا عنها لانهار صعود الطائرة وسقطت تتمايل كالورقة.
٥- احتمال انفجار إطار أو أكثر أثناء الإقلاع كبير جدا.
٦- احتمال حدوث عطل جائز أكثر لأن الطائرة لا تزال في بدء التشغيل.
٧- بسبب أن مقدمة الطائرة لأعلى يتعذر محاولة الهبوط لو انطفأ المحرك.
٨- يتعذر الهبوط أيضا بسبب وزن الطائرة الكبير.
٩- ارتفاع مستوى المطار عن سطح البحر كأن يكون على هضبة عالية أوجبل يصعّب الإقلاع.
١٠- ارتفاع درجة حرارة الجو يصعّب الإقلاع.
١١- احتمال تكوّن الجليد على الأجنحة كبير في الأجواء الباردة فيسبب سقوط الطائرة.
١٢- احتمال اصطدام المحركات بالطيور ولو صغيرة على سرعة المحركات العالية يسبب احتراق المحرك.
١٣- احتمال حدوث خلل في تربيط الحمولة في عنبر الشحن.
١٤- احتمال انسكاب سوائل ممنوعة داخل عنبر الشحن تسبب حدوث حريق.
١٥- احتمال حدوث تسربات من مواسير الوقود.
وهناك أسباب أخرى كثيرة تختلف من طائرة إلى أخرى.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-01-2017, 02:48 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,716
افتراضي

يا حفيظ .. لقد أخَفْتَنا يا حضرة اللواء أحمد من الطائرة .
معلومات قيمة جدا ، بارك الله فيك ، فقد كنا نظن أن الصعوبة في الهبوط ، فإذا الحقيقة غير ذلك .
نفعنا الله بك .
__________________
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 01-02-2017 06:11 PM
قبيلة المحس في شمال السودان بنت الشريف مجلس قبائل السودان العام 20 14-07-2012 09:09 AM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر... منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 7 25-06-2012 05:13 PM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 8 02-06-2012 09:48 AM
فهارس كتاب الجامع لصلة الأرحام في نسب السادة الكرام السيد الغازي مجلس السادة الاشراف العام 27 12-08-2011 10:54 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه