القدر والادراك العقلي - الصفحة 3 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الطريقة النقشبندية
بقلم : معلمة أجيال
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: البحث عن الاصل من خلال قراءة نتائج الفحص (آخر رد :الشهاب)       :: زهد علي زين العابدين بن الحسين عليهما السلام (آخر رد :محمد الواصلي)       :: عائلة ابو خضير في عسقلان (آخر رد :م ايمن زغروت)       :: الطريقة النقشبندية (آخر رد :الجارود)       :: مُحَمَّدٌ أَشْرَفُ الأعْرَابِ والعَجَمِ (آخر رد :محمد الواصلي)       :: عشيرة الدويرية ...! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: المباركيين من اولاد حريز؟ (آخر رد :المحمدي المباركي الحريزي)       :: 12 - دراسة جديدة عن نسب العبيديين الفاطميين للدكتور محمد زغروت (آخر رد :عبدالقادر بن رزق الله)       :: من شعر السهروردي رضي الله عنه (آخر رد :محمد الواصلي)       :: تصحيح شجرة قبيلة عتيبة لعبدالرحمن المرشدي . (آخر رد :السريح الروقي)      



مجلس علوم القرآن يعنى بكل العلوم التي تتعلق بالقرأن الكريم كالتفسير و اسباب النزول و القرآت و احكام التلاوة

Like Tree60Likes

إضافة رد
قديم 09-01-2017, 09:33 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية عبدالقادر بن رزق الله
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دوبلالي مشاهدة المشاركة

هنا يظهر الإستمداد بين النبيّ و الوليّ و الإختلاف بين الظاهر و الباطن و سرّ القدَر بين العلم في الأزل و الحكمة في الأجل و الحد بين المحو و الإثبات و التصديق بين الكشف و الإيمان و النفس بين الإنزعاج و الإطمئنان و الفرق بين المنازعة و التسليم ... إلخ ما هنالك من الأسرار و الأنوار.

بارك الله فيك استاذنا الدبلالي ، و لكن هل يوجد في عصرنا المشوش هذا كما قلتَ، من يفهم هذه المعاني و يدرك هذه الأسرار ، و القلوب قد ران عليها الصدأ ، و النفوس مريضة .. و ما أشرتَ إليه أستاذي الفاضل لا يصل إليه إلا من كان قلبه سليما و نفسه شفافة .
نسأل الله العافية

دوبلالي likes this.
توقيع : عبدالقادر بن رزق الله
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
عبدالقادر بن رزق الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2017, 11:06 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالقادر بن رزق الله مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك استاذنا الدبلالي ، فعلا ، الاقتناع هو الممتنع اليوم في هذا الزمن المُشَوَّش .
نفعنا الله بك حبيبنا و استاذنا الدبلالي ، في كل مشاركة شيء جديد يبدد الملل و يكسر الروتين و يعيد الحيوية إلى الموقع .
@@@

بارك الله فيكم و لكم و عليكم أستاذنا و شيخنا و جارنا الشقيق و حبيبنا الشفيق الفاضل عبد القادر المحترَم.

نفعنا الله بكم أستاذنا و أتم نعمته عليكم و زادكم بسطة في العلم و الجسم.
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2017, 11:42 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالقادر بن رزق الله مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك استاذنا الدبلالي ، و لكن هل يوجد في عصرنا المشوش هذا كما قلتَ، من يفهم هذه المعاني و يدرك هذه الأسرار ، و القلوب قد ران عليها الصدأ ، و النفوس مريضة .. و ما أشرتَ إليه أستاذي الفاضل لا يصل إليه إلا من كان قلبه سليما و نفسه شفافة .
نسأل الله العافية
@@@

أجل أستاذي عبد القادر، فلكل زمان رجال و لكل مقام مقال، إلا أن الناس في هذا الميدان صنفان: صنف سلك و لم يصل فهلك فثمرته لا له و لا لغيره و هي بلا طعوم و لا ألوان، و صنف سلك و وصل فملك فثمرته صنوان يسقيان بماء واحد و في الأُكل مختلفان بكل صنو من الصنوين قنوان قنو لذاته و قنو لغيره من بني الإنسان، لكن - يا أخي- فإن هذا الإختصار يدرك مغزاه إثنان: رجل باع كلَّ شيْ بلا شيْ ابتغاء وجه الرحمان . و رجل ابتاع كل شيْ بكل شيء فَأقرضه غير آبه لخسران أو رجحان، فأطب لقمتك و طيب لفظتك و أعمر عزلتك و أشغل وحدتك حتى ترى الوحشة في أنسك و الأنس في وحشتك ، و الباقي لا يُسطر ببنان و لا يعبُر عنه بلسان.

و السلام ختام.
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2017, 12:43 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية ابراهيم العثماني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دوبلالي مشاهدة المشاركة
بعيدا عن صميم الموضوع المنقول عن صاحبه، سأتطرق إلى الإدراك و الإيمان في هذه القصة الخالدة و الحافلة بالرموز و المعاني.

هنا يظهر الإستمداد بين النبيّ و الوليّ و الإختلاف بين الظاهر و الباطن و سرّ القدَر بين العلم في الأزل و الحكمة في الأجل و الحد بين المحو و الإثبات و التصديق بين الكشف و الإيمان و النفس بين الإنزعاج و الإطمئنان و الفرق بين المنازعة و التسليم ... إلخ ما هنالك من الأسرار و الأنوار.

فالنبي (هنا) ينظر بعين الشريعة بالوحي و الإفهام و الولي ينظر بعين الذريعة بالعلم و الإلهام و النبي منزعج لمصلحة الخلق و الولي مطمئن للأصلح بالحق و كلاهما على حق و لهذا قيل: (لو رُفع الحجاب ما ازددت يقينا).

و إياك أن تتهم الأنبياء صلوات الله عليهم جميعا بالغفلة أو الجهل أو الرّيب أو اليأس أو المعصية و غير ذلك من النوازع فهذا طلب الرؤية لا للجهل و ذاك غادر قومه لا لليأس و ذاك أكل من الشجرة لا للمعصية و آخر سأل عن كيفية الخلق لا للرّيب و صاحب (الخِضْر) أنكر عليه لا للغفلة، فكلهم على الطريقة بالعصمة و تحت المشيئة بالمحنة، و لهذا قال المولى سبحانه لنبينا صلى الله عليه و سلم: [ليس لك من الأمر شيء].

قيل أن سيدنا موسى عليه السلام سأل ربه عن تصريف عدله بين خلقه فقال له سبحانه: ارق هذه الشجرة الكثيفة و لا تعترض على ما ستراه و كانت في فلاة على سبيل عند عين ماء، فمرّ فارس فنزل و شرب و انصرف و غفل عن صرّة بها مال سقطت منه فإذا بصبي يمر فالتقط تلك الصرة و انصرف ثم مرَّ شيخ طاعن في السن يتوكأ على عكاز فقرر أن يتوضأ و يستريح، فلما افتقد الفارس الصّرة تذكر العين فرجع و لم يجد سوى ذلك الشيخ استفسره عنها و أنكر الشيخ أن يكون له بها علم و لكنه لم يصدقه فانتزع من يده عكازه و راح يضربه به إلى أن قتله و سيدنا موسى عليه السلام يرى ذلك كله فلما انصرف الجمع خاطبه ربه: ماذا ترى؟ قال: هذا ظلم يا رب. قال له ربه: كل ذلك عدل محض، فقد أرجعت إلى الصبي مال أبيه كان سرقه منه الفارس و اقتصصت للفارس من الشيخ الذي قتل والده بذلك العكاز.

لا تظن بأن القدَر يعمل بالإختيار أو الإضطرار أو المنفعة أو المضرة أو المساءة أو المسرة أو الثواب أو العقاب أو الرحمة أو العز أو المذلة أو العذاب أو الإمتنان أو الإنتقام أو النصر أو الخذلان أو الزيادة أو النقصان أو الإستحالة أو الإمكان أو الإستدراك أو الإحتياج أو غير ذلك من الدوافع و الإنفعالات، تعالى ربنا عن كل ذلك، فالقدَر سر يحار في إدراكه الغبي و النجيب و الأحمق و اللبيب و يعجز عن رده الحكيم والطبيب و يتساوى في تصاريفه العدو و الحبيب.

سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.
يا سبحان الله أيهما أعلى رتبة أو مرتبة النبي أم الولي
فإن كان التفاضل بين الأنبياء فذلك أمر مفروغ منه
لقوله تعالى ( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض )
وخير مثال في الرتب والافضلية موسى وهارون
عليهما السلام فموسى عليه السلام من ذوي العزم
اما هارون عليه السلام فلا.....
مالكم كيف تحكمون.....
أم إلى الاسرئليات تحتكموا وفي كتاب الله
وسنة نبيه ما يغنيكم عن الاستشهاد بها

حفظكم الله ورعاكم
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2017, 12:53 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية ابراهيم العثماني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دوبلالي مشاهدة المشاركة
الذي ينبغي أن يُطرح الآن (في هذا العصر الذي شوَّشت فيه الظاهرية على العقول والأبصار)، هل سنقتنع كما اقتنع سيدنا موسى عليه السلام عندما أوضح له الخضر عليه السلام السبب أو على الأقل هل سيبطُل منا العجب عند ظهور السبب في مثل هذا الوقائع المستفيضة ****
نحن أمة لنا الظاهر وما خفي علمه عند الله روى البخاري ومسلم عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنه قَالَ: “بَعَثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى الْحُرَقَةِ، فَصَبَّحْنَا الْقَوْمَ، فَهَزَمْنَاهُمْ، وَلَحِقْتُ أَنَا وَرَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَارِ رَجُلًا مِنْهُمْ [جاء في بعض الرّوايات أنّه مرداس بن نهيك، كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله]، فَلَمَّا غَشِينَاهُ قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ! فَكَفَّ الْأَنْصَارِيُّ، فَطَعَنْتُهُ بِرُمْحِي حَتَّى قَتَلْتُهُ فَوَقَعَ فِي نَفْسِي مِنْ ذَلِكَ، فَلَمَّا قَدِمْنَا بَلَغَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم [وفي رواية مسلم: فَذَكَرْتُهُ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم] فَقَالَ: ((يَا أُسَامَةُ! أَقَتَلْتَهُ بَعْدَ مَا قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ؟!)) قُلْتُ: كَانَ مُتَعَوِّذًا [إِنَّمَا قَالَهَا خَوْفًا مِنَ السِّلاَحِ] [أَقَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَقَتَلْتَهُ؟! أَفَلَا شَقَقْتَ عَنْ قَلْبِهِ حَتَّى تَعْلَمَ أَقَالَهَا أَمْ لَا ؟!] فَمَا زَالَ يُكَرِّرُهَا عَلَيَّ حَتَّى تَمَنَّيْتُ أَنِّي لَمْ أَكُنْ أَسْلَمْتُ قَبْلَ ذَلِكَ الْيَوْمِ”..
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2017, 03:32 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم العثماني مشاهدة المشاركة
يا سبحان الله أيهما أعلى رتبة أو مرتبة النبي أم الولي
فإن كان التفاضل بين الأنبياء فذلك أمر مفروغ منه
لقوله تعالى ( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض )
وخير مثال في الرتب والافضلية موسى وهارون
عليهما السلام فموسى عليه السلام من ذوي العزم
اما هارون عليه السلام فلا.....
مالكم كيف تحكمون.....
أم إلى الاسرئليات تحتكموا وفي كتاب الله
وسنة نبيه ما يغنيكم عن الاستشهاد بها

حفظكم الله ورعاكم

@@@

أخي المحترم ابراهيم العثماني:


1) من أين استنبطتَ تلك المقارنة التي ذكرتَها بين النبي و الولي في مشاركتي هذه ؟

2) بيّن لنا تلك الإسرائيليات التي احتكمنا إليها هنا أيضا كما زعمتَ .

لا ينبغي إطلاق الأحكام على النصوص حتى يتم هضمها جيدا و يتم تمثلها جيدا بعد ذلك، فإن عسُرَ عليك الهضم فامتثل لقول الشاعر:

إذا لم تستطع شيئا فدعه *** و جاوزه إلى ما تستطيع.

و السلام.
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2017, 03:34 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم العثماني مشاهدة المشاركة
نحن أمة لنا الظاهر وما خفي علمه عند الله روى البخاري ومسلم عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنه قَالَ: “بَعَثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى الْحُرَقَةِ، فَصَبَّحْنَا الْقَوْمَ، فَهَزَمْنَاهُمْ، وَلَحِقْتُ أَنَا وَرَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَارِ رَجُلًا مِنْهُمْ [جاء في بعض الرّوايات أنّه مرداس بن نهيك، كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله]، فَلَمَّا غَشِينَاهُ قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ! فَكَفَّ الْأَنْصَارِيُّ، فَطَعَنْتُهُ بِرُمْحِي حَتَّى قَتَلْتُهُ فَوَقَعَ فِي نَفْسِي مِنْ ذَلِكَ، فَلَمَّا قَدِمْنَا بَلَغَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم [وفي رواية مسلم: فَذَكَرْتُهُ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم] فَقَالَ: ((يَا أُسَامَةُ! أَقَتَلْتَهُ بَعْدَ مَا قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ؟!)) قُلْتُ: كَانَ مُتَعَوِّذًا [إِنَّمَا قَالَهَا خَوْفًا مِنَ السِّلاَحِ] [أَقَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَقَتَلْتَهُ؟! أَفَلَا شَقَقْتَ عَنْ قَلْبِهِ حَتَّى تَعْلَمَ أَقَالَهَا أَمْ لَا ؟!] فَمَا زَالَ يُكَرِّرُهَا عَلَيَّ حَتَّى تَمَنَّيْتُ أَنِّي لَمْ أَكُنْ أَسْلَمْتُ قَبْلَ ذَلِكَ الْيَوْمِ”..
@@@

الظاهر شيء و الظاهرية شيء آخر.
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب و الملل و النحل (على مذهب اهل السنة) 3 26-12-2015 08:00 PM
علامات ليلة القدر م ايمن زغروت ساحة التائبين .. الدنيا مزرعة الاخرة 2 20-03-2012 01:51 AM
السلفيون في الجزائر يحددون موعد ليلة القدر بعد ظهور كوكب الزهرة زمرده الاسلام باقلامنا 2 18-08-2011 03:43 AM
ليلة القدر وعلاماتها حنان حسن الاسلام باقلامنا 0 29-08-2010 01:02 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه