كيف يتصرف باحث الانساب في حالة كهذه ؟ حوار بناء - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
المراقب العام.
بقلم : الشريف محمد الجموني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب العيايده وتاريخهم المشرف (آخر رد :ابونايف البسيسي)       :: زيارة لساحة السادة الأشراف العزازية بالقطاوية مركز أبو حماد شرقية (آخر رد :دكتور الباز الباز)       :: المراقب العام. (آخر رد :د عبدالرحمن زرعيني)       :: J2 سلالة سلاطين الدولة العثمانية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة العقيدات الزبيد (آخر رد :الجارود)       :: دار الوثائق القومية * دار المحفوظات بالقلعة سابقا * عائلات اشراف مصر (آخر رد :الكبيسى)       :: جعدة اليمن فخر للعوامر في عصرنا الحاضر (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة بني حرام بن ملكان الكنانية (آخر رد :wafz)       :: نسب الهذال شيوخ مشايخ عنزة (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة العقيدات الزبيدية (آخر رد :الجارود)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس علوم الانساب المتخصصة > مجلس علم الانساب و قواعده

مجلس علم الانساب و قواعده يعنى بعلم الانساب و قواعده و رموزه و اصطلاحاته

Like Tree23Likes
  • 2 Post By صادق ال وزوز ابو سنينة
  • 2 Post By جميل كنْدش
  • 2 Post By أحمد القيسي
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By صادق ال وزوز ابو سنينة
  • 1 Post By صادق ال وزوز ابو سنينة
  • 1 Post By صادق ال وزوز ابو سنينة
  • 2 Post By الفتى البكري الصديقي
  • 2 Post By جميل كنْدش
  • 1 Post By سنبل البسبوسي
  • 1 Post By عارف الأخشبخشي
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By ابن جنـاب
  • 2 Post By سليم هريسه
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By جميل كنْدش
  • 1 Post By أسعد شالوه

إضافة رد
  #1  
قديم 15-01-2017, 02:26 AM
الصورة الرمزية صادق ال وزوز ابو سنينة
صادق ال وزوز ابو سنينة غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2016
الدولة: الاردن الحبيب الحضن الدافئ والملاذ الامن حفظه الله واهله النشامى الكرام
العمر: 26
المشاركات: 260
1 (9) كيف يتصرف باحث الانساب في حالة كهذه ؟ حوار بناء

السلام عليكم و رحمه الله .
كيف يتصرف الباحث في هكذا حالة بادئ الامر كما هو معلوم ان العشائر يدخل بها تحالفات سواء كبرت او نقصت .
إن كان الباحث في إحدى مضافات العشيرة و بوجود افراد من مختلف الافخد بالمجلس و أخذ الشيخ يسرد عن الافخد و ينسبها للجد الجامع للعشيرة .



و بعد مغادرة الجمع و الاختلاء , يتم ذكر بعض الافخد و يقول هذه اما حليفة او طبيبة علينا , هنا بدلت الاقوال و ذهبت المجاملات ما التصرف الامثل بهذه الحالة
__________________
علوي حَسني حسيني الهوى
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-01-2017, 10:56 AM
جميل كنْدش غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 13-09-2016
المشاركات: 65
افتراضي

جميل ماذكرته أبوخليل من أن شيخ العشيرة اوالقبيلة قد عد الافخذ امام الحاضرين وذكر ممن دخلوا حلفا اوطبيبة من نفس العشيرة مجاملة منه وهذا لكي لا يسبب مشاكل وتفرقه ونزاعات وعندما انصرف الجمع قال عنهم هم ليسوا منا بل هم احلاف اوطبيبة فغيرّ قوله .
ففي هذه الحالة يجب على الباحث ان يأخذ مشهد مصدّق من شيخ العشيرة لتوثيق ذلك فهذا أسلم للباحث .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15-01-2017, 01:18 PM
الصورة الرمزية أحمد القيسي
أحمد القيسي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 07-11-2012
المشاركات: 347
افتراضي

حياك الله أخي الكريم أبو الخليل

هناك فرق بين الشيخ وبين النساب ، فليس بالضرورة أن يكون الشيخ عالماً بالنسب

وبرايي التصرف في هذه الحالة بأخذ إفادة الشيخ ومن ثم التقصي من كبار السن والعارفين وأخذ إفادتهم أيضاً ومن ثم يقوم بإيراد الإفادتين سوية ونسبة كل قول إلى صاحبه والله أعلم ،،
__________________
باحث في التاريخ والأنساب
مدير مشروع بني قيس الجيني
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15-01-2017, 02:03 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,062
افتراضي

منتسبنا الفاضل.
يتم تسجيل كلام الشيخ .بصفته خبير عشيرته.
ثم الرجوع الى كل فرع ممن ابطلهم، على حده والتاكد من معلومانهم.
فان تطابق القول فبها ويعلن.
والا تبقى الاقوال على ما قيل في المجلس العام.
وتكتب ، النسبة الاخرى تحت باب قيل وسمعنا ، وروي.
اما ان وافق قول الشيخ، قول او دليل من مصدر اخر او مخطوط ، حتى لو انكر الفرع الخبر، فلا بد من ذكر ذلك.
والتصريح به... وارجاع النسب الى اصله.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الخليل مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمه الله .
كيف يتصرف الباحث في هكذا حالة بادئ الامر كما هو معلوم ان العشائر يدخل بها تحالفات سواء كبرت او نقصت .
إن كان الباحث في إحدى مضافات العشيرة و بوجود افراد من مختلف الافخد بالمجلس و أخذ الشيخ يسرد عن الافخد و ينسبها للجد الجامع للعشيرة .

و بعد مغادرة الجمع و الاختلاء , يتم ذكر بعض الافخد و يقول هذه اما حليفة او طبيبة علينا , هنا بدلت الاقوال و ذهبت المجاملات ما التصرف الامثل بهذه الحالة
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15-01-2017, 03:23 PM
الصورة الرمزية صادق ال وزوز ابو سنينة
صادق ال وزوز ابو سنينة غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2016
الدولة: الاردن الحبيب الحضن الدافئ والملاذ الامن حفظه الله واهله النشامى الكرام
العمر: 26
المشاركات: 260
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جميل كنْدش مشاهدة المشاركة
جميل ماذكرته أبوخليل من أن شيخ العشيرة اوالقبيلة قد عد الافخذ امام الحاضرين وذكر ممن دخلوا حلفا اوطبيبة من نفس العشيرة مجاملة منه وهذا لكي لا يسبب مشاكل وتفرقه ونزاعات وعندما انصرف الجمع قال عنهم هم ليسوا منا بل هم احلاف اوطبيبة فغيرّ قوله .
ففي هذه الحالة يجب على الباحث ان يأخذ مشهد مصدّق من شيخ العشيرة لتوثيق ذلك فهذا أسلم للباحث .
ما تفضلت به يؤخذ بعين الاعتبار لكن انا في ظل الاحتقانات المعاصرة , قد يكون كلام الشيخ من باب كره للفخد الاخر اسف من هذا الكلام لكن لا استبعده ولا اتبناه لكن كل الاحتمالات واردة
الجارود likes this.
__________________
علوي حَسني حسيني الهوى
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15-01-2017, 03:25 PM
الصورة الرمزية صادق ال وزوز ابو سنينة
صادق ال وزوز ابو سنينة غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2016
الدولة: الاردن الحبيب الحضن الدافئ والملاذ الامن حفظه الله واهله النشامى الكرام
العمر: 26
المشاركات: 260
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القيسي مشاهدة المشاركة
حياك الله أخي الكريم أبو الخليل

هناك فرق بين الشيخ وبين النساب ، فليس بالضرورة أن يكون الشيخ عالماً بالنسب

وبرايي التصرف في هذه الحالة بأخذ إفادة الشيخ ومن ثم التقصي من كبار السن والعارفين وأخذ إفادتهم أيضاً ومن ثم يقوم بإيراد الإفادتين سوية ونسبة كل قول إلى صاحبه والله أعلم ،،
الله محيك اخينا الكريم , نعم النسب بالتقصي و التحري و الموروث الميداني من جمع الافخد افضل و اوسع
الجارود likes this.
__________________
علوي حَسني حسيني الهوى
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15-01-2017, 03:28 PM
الصورة الرمزية صادق ال وزوز ابو سنينة
صادق ال وزوز ابو سنينة غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2016
الدولة: الاردن الحبيب الحضن الدافئ والملاذ الامن حفظه الله واهله النشامى الكرام
العمر: 26
المشاركات: 260
افتراضي

استاذي الفاضل كل الشكر لك الكتابة بالانساب تحتاج الى شجاعة و عدم مجاملة , بالامر و لكن كثيرا ما نسمع اليوم بمرافعات و تهديدات لاجل هذه الامور .

لو كتبنا عن عشيرة معينة مثلا و ذكرنا ان عدد افخدها كذا ومنها لا للحصر كذا و كذا وبين هذه العشيرة احلاف دون ذكرها هل هنا امانة علمية.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف محمد الجموني مشاهدة المشاركة
منتسبنا الفاضل.
يتم تسجيل كلام الشيخ .بصفته خبير عشيرته.
ثم الرجوع الى كل فرع ممن ابطلهم، على حده والتاكد من معلومانهم.
فان تطابق القول فبها ويعلن.
والا تبقى الاقوال على ما قيل في المجلس العام.
وتكتب ، النسبة الاخرى تحت باب قيل وسمعنا ، وروي.
اما ان وافق قول الشيخ، قول او دليل من مصدر اخر او مخطوط ، حتى لو انكر الفرع الخبر، فلا بد من ذكر ذلك.
والتصريح به... وارجاع النسب الى اصله.
__________________
علوي حَسني حسيني الهوى
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15-01-2017, 04:44 PM
الفتى البكري الصديقي غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2016
العمر: 52
المشاركات: 66
افتراضي

اختلط الحليف والمولى بالاصيل مع مرور الزمن
وشيوخ القبيلة يعرفون الاصيل من الدخيل
ولاسباب مختلفة ينتقل السر من شيخ الى شيخ
ولا يحق لباحث مؤتمن نشر خفايا المجالس المغلقة الا ان طلب منه ذلك
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15-01-2017, 05:18 PM
جميل كنْدش غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 13-09-2016
المشاركات: 65
افتراضي

إلك يابوخليل لا نطول القضية فشيخ العشيرة اوالقبيلة هو الناطق الرسمي عن العشيرة في جميع المحافل كما هو معلوم ومعروف لدى العامه وهو الجهه الرسميه الرئيسية امام الدوائر الحكوميه وهو الذي يؤخذ بقوله وهو المعتبر اما ان تقول كره هذا الفخذ واخرجه اوحب هذا الفخذ وادخله فهذا كلام خزعبلات فاين الامانه اذن ؟ وليكن في علمك ان الشيخ لا يستطيع مهما كان ان يخرج فخذا من العشيرة الا اذا ظهر له دليلا شرعيا ثابتا قويا وكما لا يستطيع ان يدخل فخذا ليس من العشيرة فان فعل هذا نجد كامل افراد العشيرة يطعنون فيهم ويكذبونهم وتظل سيرتهم منتشرة بين العربان ومتواترة ولتكن في ذهنك هذه المعلومة العشيرة لو مارأت فيه خير وامانه وشجاعه وصلاح لما انتخبته العشيرة شيخا عليهم وليس من المنطق والعقل ان أظل اسأل و ابحث عند أناس بعيدين لا يعرفون عني ولا عن نسبي او ان أسأل جاهلا فيأتي بالطامة الكبرى فهل من المنطق والعقل أن أسأل هؤلاء الجهلة ؟ طبعا لا وغير منطقي وغير صواب . فشيخ العشيرة هو اعرف الناس واعلمهم بافراد عشيرته
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 15-01-2017, 09:22 PM
سنبل البسبوسي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2017
المشاركات: 106
افتراضي

كلام منطق وعقلاني شكرا لك أخ جميل
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 15-01-2017, 10:18 PM
الصورة الرمزية صادق ال وزوز ابو سنينة
صادق ال وزوز ابو سنينة غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2016
الدولة: الاردن الحبيب الحضن الدافئ والملاذ الامن حفظه الله واهله النشامى الكرام
العمر: 26
المشاركات: 260
افتراضي

وجهة نظر نحترمها اخي البكري


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفتى البكري الصديقي مشاهدة المشاركة
اختلط الحليف والمولى بالاصيل مع مرور الزمن
وشيوخ القبيلة يعرفون الاصيل من الدخيل
ولاسباب مختلفة ينتقل السر من شيخ الى شيخ
ولا يحق لباحث مؤتمن نشر خفايا المجالس المغلقة الا ان طلب منه ذلك
__________________
علوي حَسني حسيني الهوى
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 15-01-2017, 10:19 PM
الصورة الرمزية صادق ال وزوز ابو سنينة
صادق ال وزوز ابو سنينة غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2016
الدولة: الاردن الحبيب الحضن الدافئ والملاذ الامن حفظه الله واهله النشامى الكرام
العمر: 26
المشاركات: 260
افتراضي

استاذي الكريم لو اكملت شطر ما تلاها اختضرت على نفسك كثيرا نشكر تفاعلك ونحترم رأيك


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جميل كنْدش مشاهدة المشاركة
إلك يابوخليل لا نطول القضية فشيخ العشيرة اوالقبيلة هو الناطق الرسمي عن العشيرة في جميع المحافل كما هو معلوم ومعروف لدى العامه وهو الجهه الرسميه الرئيسية امام الدوائر الحكوميه وهو الذي يؤخذ بقوله وهو المعتبر اما ان تقول كره هذا الفخذ واخرجه اوحب هذا الفخذ وادخله فهذا كلام خزعبلات فاين الامانه اذن ؟ وليكن في علمك ان الشيخ لا يستطيع مهما كان ان يخرج فخذا من العشيرة الا اذا ظهر له دليلا شرعيا ثابتا قويا وكما لا يستطيع ان يدخل فخذا ليس من العشيرة فان فعل هذا نجد كامل افراد العشيرة يطعنون فيهم ويكذبونهم وتظل سيرتهم منتشرة بين العربان ومتواترة ولتكن في ذهنك هذه المعلومة العشيرة لو مارأت فيه خير وامانه وشجاعه وصلاح لما انتخبته العشيرة شيخا عليهم وليس من المنطق والعقل ان أظل اسأل و ابحث عند أناس بعيدين لا يعرفون عني ولا عن نسبي او ان أسأل جاهلا فيأتي بالطامة الكبرى فهل من المنطق والعقل أن أسأل هؤلاء الجهلة ؟ طبعا لا وغير منطقي وغير صواب . فشيخ العشيرة هو اعرف الناس واعلمهم بافراد عشيرته
__________________
علوي حَسني حسيني الهوى
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 15-01-2017, 10:20 PM
الصورة الرمزية صادق ال وزوز ابو سنينة
صادق ال وزوز ابو سنينة غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2016
الدولة: الاردن الحبيب الحضن الدافئ والملاذ الامن حفظه الله واهله النشامى الكرام
العمر: 26
المشاركات: 260
افتراضي

كل الاحترام سنبل المكرم
__________________
علوي حَسني حسيني الهوى
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 16-01-2017, 12:37 AM
عارف الأخشبخشي غير متواجد حالياً
عضو برنزي
 
تاريخ التسجيل: 14-07-2016
المشاركات: 341
افتراضي

شكرا ع المعلومة المفيدة
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 16-01-2017, 01:03 AM
الصورة الرمزية صادق ال وزوز ابو سنينة
صادق ال وزوز ابو سنينة غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2016
الدولة: الاردن الحبيب الحضن الدافئ والملاذ الامن حفظه الله واهله النشامى الكرام
العمر: 26
المشاركات: 260
افتراضي

تحياتي أخ عارف
__________________
علوي حَسني حسيني الهوى
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 16-01-2017, 01:48 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,062
افتراضي

هل كان هذا ردا على مشاركتي...؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الخليل مشاهدة المشاركة
استاذي الفاضل كل الشكر لك الكتابة بالانساب تحتاج الى شجاعة و عدم مجاملة , بالامر و لكن كثيرا ما نسمع اليوم بمرافعات و تهديدات لاجل هذه الامور .

لو كتبنا عن عشيرة معينة مثلا و ذكرنا ان عدد افخدها كذا ومنها لا للحصر كذا و كذا وبين هذه العشيرة احلاف دون ذكرها هل هنا امانة علمية.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 16-01-2017, 01:53 AM
ابن جنـاب متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل قضاعة العام
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 408
افتراضي

عليك بذكر المصادر وان يكون لديك مرجع لكل غريب اومسلم من العرف ماامكن. واخيرا الدي ان اي حتما هو قرينة عظمى ولكنة كالسلاح ذو الحدين .
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 16-01-2017, 11:59 AM
الصورة الرمزية صادق ال وزوز ابو سنينة
صادق ال وزوز ابو سنينة غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2016
الدولة: الاردن الحبيب الحضن الدافئ والملاذ الامن حفظه الله واهله النشامى الكرام
العمر: 26
المشاركات: 260
افتراضي

نعم اخينا الجموني لو انا تصرفت بهذه الطريقة التي ذكرتها انا .
هل تعتبر امانة علمية ؟؟؟
__________________
علوي حَسني حسيني الهوى
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 16-01-2017, 12:19 PM
الصورة الرمزية سليم هريسه
سليم هريسه غير متواجد حالياً
عضو برنزي
 
تاريخ التسجيل: 01-09-2016
المشاركات: 271
افتراضي

كان لدي معاملة في الأحوال المدنية وسلموني ورقه وقالوا لي خلي شيخك يوقعها ويختمها
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 16-01-2017, 08:58 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,062
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الخليل مشاهدة المشاركة
نعم اخينا الجموني لو انا تصرفت بهذه الطريقة التي ذكرتها انا .
هل تعتبر امانة علمية ؟؟؟
كفيت ووفيت.
ولا مزيد.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 18-01-2017, 02:09 PM
جميل كنْدش غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 13-09-2016
المشاركات: 65
افتراضي

كلام الشيخ هوالمعتبر والمعترف به وهوالناطق الرسمي امام الدوائر الحكومية كما ذكر الاخ سليم هريسه مشكور
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 18-01-2017, 04:42 PM
الصورة الرمزية صادق ال وزوز ابو سنينة
صادق ال وزوز ابو سنينة غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2016
الدولة: الاردن الحبيب الحضن الدافئ والملاذ الامن حفظه الله واهله النشامى الكرام
العمر: 26
المشاركات: 260
افتراضي

[B]بارك الله بكم جميعا كل فرد باسمه تحياتي ومحبتي لكم [COLOR="black"][COLOR="black"]
__________________
علوي حَسني حسيني الهوى
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 22-02-2017, 08:44 PM
منير الشحش غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2017
المشاركات: 10
افتراضي

شكرا لك
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 10-05-2017, 11:13 PM
أسعد شالوه غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 09-05-2017
المشاركات: 27
افتراضي

ياأخي العضو صادق ما يصح هيك هاي مشكله خطيره فعلى شيخ العشيرة ان يكون شجاعا لا يجامل في النسب لان هذه انساب امانة يترتب عليها حقوق واملاك ومواريث وغيرها فكيف يحدث ذلك ؟ مع الشكر
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 17-06-2017, 03:18 AM
فطوم حيص بيص غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 23-03-2017
المشاركات: 137
افتراضي

جزيت خيرا
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 27-06-2017, 10:19 PM
فتى وأي فتى غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 13-06-2017
المشاركات: 56
افتراضي

جميل سيد صادق
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 28-06-2017, 07:45 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,988
افتراضي

استاذي الكريم صادق كلامك في كثير من الحق ، نعم هناك احلاف بالقبايل جاءوا بكثرة وقوة وهم معروفون بنسبهم الاصلي لدى شيخ العشيرة وفي مجالسهم العامة والخاصة ولا ينكرون ذلك ولو انهم ينتسبون الى قبيلتهم الجديدة اليوم ، وهناك افراد تكاثروا بين القبيلة بعد ان كانوا سلالة رجل واحد بين القبيلة وعلى الاكثر لا يحفظ نسبه في الحقيقة وانما تسمع من يقول بين الخاصة هؤلاء ليس مننا . وهو هذا المتنازع عليه . ايضا شيخ العشيرة لا يعول عليه احيانا في نسب بعض فصايل عشيرته فلربما نفى نسبهم الى القبيلة لأسباب موروثة ومع تطاول الزمن اصبحة حقيقتها مجهولة وهذا فيه ظلم كبير . والسبب لجهل افراد القبيلة في الاحداث التاريخية لبعض بطونهم والتي وضعت من قيمة البعض حتى ورثوا انهم مدخولين النسب بسبب الام او ما شابه ذلك منا تسبب في مشاحنات واحقاد ادت الى القتل في بعض الاحيان ، فأنا أعلم مشكلة لاحد بطون القبايل ينفون ابناء عمومتهم نسبهم اليهم بسبب ان الام متخلفة النسب ولا يزوجونهم ولا ينكحون اليهم ، ولا يعلمون ان امهم من اشراف فارس ، وانما لارتباط بعض القبايل في دولة القرامطة اصبح هناك قطيعة عربية قبلية لمن كان له ارتباط بدولة القرامطة لانهم من الفرس فانسحب ذلك على كل من كان له خؤلة من فارس ، فهذا ما حدث لتلك القبيلة التي اخوالهم من فارس ، فمع تطاول الزمن والمقاطعة والتهمة نفوا حقيقة نسب اخوانهم . وارتكبوا اثم عظيم بخق اخوانهم وابناء عمومتهم حتى اليوم . ولا تزال القبيلة وشيوخها يجهلون حقيقة النسب لتطاول الزمن . وهذا شيء معاش بين قبايل جزيرة العرب وغيرهم الى اليوم ، فالخلاصة ان شيخ العشير ليس هو كل شي في معرف النسب وليس هو المرجع الا فيما يخص التفاصيل الحية المعاشة بين افراد عشيرته وبطونها . ارجوا ان اكون قد بينت ما بعض ما خفى وغاب في شيء من بعض الحقيقة المرة .
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 29-06-2017, 06:23 AM
محمود أبو نعيم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 29-06-2017
المشاركات: 114
افتراضي

فتح الله عليك دعواتنا لك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علم الأنساب ... حوار من العراق مع جاسم محمد صالح ,,, حسن جبريل العباسي ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي 5 26-12-2016 02:52 AM
كتاب بحر الانساب العالمي - المشجر الكشاف والمحيط - حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 11 15-11-2016 02:47 PM
موسوعة القبائل العربية لسليمان الطيب - و كتب الانساب و النسابين محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 48 14-11-2016 12:57 PM
بحر الانساب العالمي- الكشاف - المحيط - نسخة دار الكتب المصرية للرفاعي ( تحقيق ) السيد الغازي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 31 30-01-2016 09:38 PM
علم الانساب في رؤية حديثة نقيب العباسيين مجلس قبائل العراق العام 3 27-12-2014 05:23 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه