بيان اللجنة رقم 2 : بخصوص عمود النسب المعتمد لال حسين الفاسي الرضويين - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بكل سرور
بقلم : بكل سرور
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة المعاضيد في البلاد العربية (آخر رد :بنت النجادات)       :: البشارة برسول الله في كتب الهندوس بقلم د راغب السرجاني (آخر رد :أبو مروان)       :: دراسة مختصرة لأنساب قبائل اليمن (آخر رد :عتيبة)       :: اصل عائله عبد الله قريه الماى المنوفيه (آخر رد :أحمد صلاح مصيلحي علي عبدالله)       :: من هم الكنعانيون - بحث تاريخي متكامل - بقلم د خزعل الماجدي (آخر رد :عبدالله انس)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد انساب الجوابيس و السمالوس .. (آخر رد :بنت النجادات)       :: المعاضيد في العراق (آخر رد :فيصل آل-ثامر المعاضيدي)       :: قبيلة المعاضيد (آخر رد :فيصل آل-ثامر المعاضيدي)       :: بكل سرور (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الاردن السلط (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > اللجنة العلمية لتحقيق الأنساب الهاشمية

Like Tree74Likes
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 5 Post By د حازم زكي البكري
  • 4 Post By الشريف محمد الجموني
  • 3 Post By حسن جبريل العباسي
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By د حازم زكي البكري
  • 5 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By الخطاب الفاروقي
  • 2 Post By اشرف بن النجار الشريف
  • 1 Post By د حازم زكي البكري
  • 4 Post By حسن جبريل العباسي
  • 2 Post By الخطاب الفاروقي
  • 2 Post By د حازم زكي البكري
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By امانة السر
  • 2 Post By د حازم زكي البكري
  • 2 Post By ابو محمد الهاشمي
  • 2 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني
  • 3 Post By حسن جبريل العباسي
  • 3 Post By الشريف يحيى بن زكريا
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By حسن جبريل العباسي

إضافة رد
قديم 03-12-2016, 11:20 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
لجنة تحقيق الأنساب الهاشمية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي بيان اللجنة رقم 2 : بخصوص عمود النسب المعتمد لال حسين الفاسي الرضويين

بيان لجنة تحقيق الانساب الهاشمية رقم 2 بخصوص:
عمود النسب المعتمد لآل حسين الفاسي الرضويين الحسينيين




ان الحمد لله نحمد و نستعينه و نستغفره و نستهديه و نعوذ بالله من شرور انفسنا و سيئات اعمالنا و نصلي و نسلم على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين و بعد.

فقد طلب عدد من الاخوة الافاضل من ذرية السيد حسين الفاسي من لجنة تحقيق الانساب باتحاد النسابين العرب تدقيق عمود نسب السيد حسين الفاسي علمياً مع ذكر الوثائق المثبتة للاختيار العلمي للجنة.
و قد دونت العديد من المصادر و الوثائق و الجرود المبسوط منها و المشجر عمود نسب السيد حسين الفاسي الى جده السيد علي الرضا بن موسى الكاظم , و يتمتع هذا الفرع بشهرة مستفيضة بهذا النسب الشريف تنتشر زمانيا و جغرافيا في العديد من بلاد الاسلام.

و يمكن فرز أنواع هذه المصادر إلى الاتي:
1. كتب حوليات ترجمت لبعض ذريته مثل السيد احمد البدوي, و اقاربه مثل ال تقي الدين الحصني نقباء اشراف دمشق و القدس ردحا من الزمن. (1)
2. كتب الصوفية . (2)
3. جرود أنساب كل اسرة من ذريته و ما اكثرها عددا و اوسعها انتشارا في بلاد الاسلام. (3)

و قد اوردت كل هذه الكتب عمود النسب المذكور ناسبين السيد حسين الفاسي الى جده علي الرضا بطريقين متشابهين متطابقين من اعلى و من اسفل مما يحتم ان اصلهما واحد و لا تعارض بينهما , و الاختلاف الوحيد هو في كون العمود متعلقا بالسيد الحسن العسكري ام بالسيد جعفر الزكي المصدق .
و لكون الامر زج فيه بالسيد الحسن العسكري و ابنه محمد المهدي و هما اشهر الائمة عند الشيعة الجعفرية الاثني عشرية , فمن هنا جاءت حساسية الأمر لما صاحب قصة محمد الملقب بالمهدي بن الحسن العسكري من إشكالية و خلاف بين العلماء في حياته من عدمها .

اختيارنا في هذه القضية:
يتضح للمدقق في مصادر العمود ان كتابي نصح ملوك الإسلام و صحاح الاخبار أوردا عمود نسب السادة ال حسين الفاسي الى " السيد ابو الحسن العسكري جعفر بن علي الهادي " و ليس الى " الحسن العسكري بن علي الهادي " منقطع النسب عند الجمهور من النسابين . (مرفق صورة من صفحة الكتاب)
و نرى في هذا الصدد ما يلي:
1. أن أبا يحيى بن السكاك المكناسي المغربي المتوفي سنة 818 هجرية ذكر انتساب السيد حسين الفاسي الى محمد بن جعفر الزكي نصاً في كتابه " نصح ملوك الإسلام بالتعريف بما يجب عليهم من حقوق ال البيت الكرام " (مرفق صورة من صفحة الكتاب) , و يعد هذا الكتاب اقدم وثيقة نسب مغربية لأهل هذا العمود الكرام و هو اقدم بمائة و سبعون عاما على الأقل من كافة وثائق الاعمدة الأخرى. (4)
2. كما ذكر نفس العمود سراج الدين المخزومي الرفاعي (885 هـ) صاحب كتاب صحاح الاخبار يعد أقدم وثيقة نسب مشرقية للقوم و هو اقدم بمائة عام على الأقل من جميع مشجرات السادة الجعافرة بمصر.(5)
3. في النقطة 1 و 2 تطابق مذهل بين نسابة مشرقي و اخر مغربي يؤكد أن هذا العمود كان معلوما لدى العلماء في رقعة واسعة جغرافيا في ذلك العصر السابق لجميع مخطوطات الاعمدة الأخرى و هو ما يحقق استفاضة الشهرة الشرعية له بما يستحيل معه التواطؤ على الخطأ او الكذب آنذاك.
4. نرى أن مشجرات السادة الجعافرة و الإسنوية و هي الأحدث زمنيا تحمل خطأ املائيا نتيجة للضعف العلمي و سوء ظروف النسخ , و ظلت الاقلام تنقل عنها تسلسليا الى اليوم , و علميا فعند وجود شبهة ما أو تضارب في النصوص فيجب مطابقة النصوص مع الاقدم منها فهي العمدة و ليست الاحدث.
5. كتابا ابن السكاك و المخزومي الرفاعي أقدم زمنياً بخمسمائة عام من السيد محمد مرتضى الزبيدي صاحب التذييلات على بحر الانساب لابن عميد الدين النجفي , حيث انه اجتهد فيما فيه نص بتعليقه العمود الى محمد بن الحسن بن جعفر الزكي دون ذكر المصدر الذي نقل عنه في اجتهاده ذاك.
6. أن شهادة السيد موسى معوض نقيب اشراف أسوان التي أوردها في رسالة أرسلها الى السيد السقاف بمكة المكرمة هي رسالة حديثة جداً بالمقارنة مع كتاب صحاح الاخبار للرفاعي حيث انه اقدم بستة قرون من رسالة نقيب اسوان.
7. و سنهمل هنا الرأي الشاذ الذي انفرد به -دون بيان المصدر - مشجر علي بن عبيد الجعفري لدى السادة السليمانيين في المخلاف السليماني (جيزان) الذي ينسب ال حسين الفاسي الى الحسن بن علي لأنه رأي يخالف ما اثبته الحمداني (610 هجرية)و القلقشندي (821 هجرية)لجعافرة الصعيد من انتسابهم لجعفر الصادق و كذلك لأنه ضد موروثهم الشفوي القوي الذي يحفظه اشبالهم عن ظهر قلب انهم من الحسين بن علي و ثالثا لان مشجر علي بن عبيد حديث لا يقوم مع ما هو اقدم منه.(6),(7)
8. و كتابا "نصح ملوك الإسلام" لابن السكاك المكناسي و "صحاح الاخبار" للسراج المخزومي الرفاعي كمصنفات علمية من علماء مشهود لهم أوْلى بالثقة فيها أكاديميا وعلميا من مشجرات الانساب الجعفرية و غيرها من الاجتهادات التي ندرجها تحت تصنيف المشجرات و المبسوطات العائلية و التي وان كانت مفيدة فانها تأتي في درجة وثوق اقل من الكتب العلمية , فكتاب صحاح الاخبار مثلا هو كتاب معتبر لعالم مشهود له بالعلم و العدالة و الضبط لا يقارن بناقلي و واضعي المشجرات العائلية من ابناء كل قبيلة التي يبدو واضحا في بعض جوانبها الضعف العلمي و قلة الضبط و كثرة الاخطاء الاملائية.
و هذا مذهبنا في عمود السادة الرضويين الاكارم , بل نرى انه لا يصح العمود لغير ابي الحسن جعفر الزكي طالما ان ذاكراه من العدول ديناً كما زكتهما كتب التراجم , و لأنهما من العالمين بالأنساب , و لأنهما الاسبق زمنيا.

من يوافق هذه الرؤية من العلماء:
و بالمناسبة فان المرحوم باذن الله تعالى أخونا الأكبر الشريف النسابة المحقق صبحي عيد الادريسي الحسني الرئيس السابق للجنة تحقيق النسب في نقابة الاشراف بمصر كان يتنبى هذه الرؤية ايضا و اقر بها لنا في جلسة بمنزله رحمه الله كان ممن حضرها الشريف محمد علي بن طلحة سنة 2004م ..
كما يوافقها أيضا الشريف يحيى بن زكريا الشريف السقواتي الرضوي الحسيني من الاردن , و غيره من الاحباب ...

لماذا هذه الرواية غير مشتهرة بين النسابين:

رغم ان المسألة محققة و منتهية عند المحققين الراسخين من العلماء , و اتضح ذلك في حوارات كثيرة اجريناها سنة 2005م في احد المواقع المتخصصة في انساب الاشراف على الانترنت , الا ان هناك طرفان لا يريدان لها ان تنتهي:

1. ابناء عمومتنا الاحباب الاشراف الجعافرة لتمسك بعض نسابيهم الكرام برواية محمد المهدي بن الحسن العسكري و ما فيه من شرف كبير حيث يتضمن كل الائمة الاشهر في بني علي في عمود النسب و من مشاهيرهم في ذلك النسابة عيد عابدين و ابناء السيد موسى معوض الجعفري في بنبان باسوان و نحن نلتمس لهم العذر.

2. الشيعة الاثني عشرية الذين يبغضون تعلق السادة الرضويين بجعفر الزكي الذي يسمونه جعفر الكذاب و يشنعون في حقه لانه اعلن ان اخاه الحسن العسكري لم يعقب و قام بوراثته فقطع بذلك حبل الائمة لديهم و اضطروا لابتكار رواية الامام الغائب لتلافي موت السيد حسن العسكري بدون عقب .
لذلك تجد اغلب كتبهم المتأخرة لم تضبط انساب ابناء جعفر الزكي عمدا بنفس الجهد الذي ضبطوا به الفروع الاخرى رغم اعترافهم "بكثرة ذريته و اسموه ابا كرين لكثرة عقبه و انه اولد مائة" و ما بين القوسين جملة اوردها النسابة العمري في كتابه المجدي في انساب الطالبيين عن جعفر الزكي , و ايضا هذا يفسر شن جمعياتهم المشبوهة الحملات الشديدة على هذا النسب الرفيع لانه بكل بساطة يثبت عمليا انعدام حياة الامام المهدي بمذهبهم ..

التدقيق العلمي لرجال العمود
عند مطابقة رجال عمود ال حسين الفاسي الوارد في صحاح الاخبار على ما ورد في كتب الانساب الشهيرة نجد أن رجال العمود يطابقون المثبت بها.
و قد استعجل بعض ذوي البضاعة القليلة فقالوا ان جعفر الزكي ليس له ولد معقب اسمه محمد استنادا لبعض الكتب التي لا ترقى علميا للاقدم منها مثل جمهرة انساب العرب و الشجرة المباركة و المجدي.
و المتصدي لهذا العلم لابد له من بذل الجهد الكافي للاحاطة بكل ما قاله علماء النسب حتى يصل الى النتيجة الصحيحة , فالصحيح ان لجعفر الزكي ابن معقب اسمه محمد و أنه أعقب ولدا اسمه علي ايضا و هو يطابق عمود صحاح الاخبار و ذلك استنادا على ما يلي:

قال الامام ابن حزم (456 هـ) في كتابه جمهرة انساب العرب:
" وأما جعفر (الزكي) ، فولد محمداً، وموسى، وهارون، وإسماعيل، ويحيى، وإدريس، وأحمد، وعبيد الله، وطاهراً، وعلياً، والحسن و المحسن. ثار المحسن منهم بالشام، وقتل هنالك.
وقد ذكر بعض الناس أنه كان لجعفر ابن اسمه عيسى أيضاً، وهذا قول صحيح؛ مات عيسى هذا يوم السبت، لثلاث بقين لرجب سنة 354؛ وكان له قدر ببغداد؛ ولزم منزله سنين عليلاً؛ ومات أخوه يحيى بعده بأربعة عشر يوماً. فهؤلاء أعقبوا. وغيرهم لم يعقب.
فولد محمد بن جعفر: علي؛ " انتهى النقل (8)
كما اورد النسابة العمري(459 هـ) في كتابه " المجدي في انساب الطالبيين " ما يلي:
فولد جعفر بين منتشر و منقرض ستة عشر ولدا , و منهم هارون و المحسن و عيسى المجد و كانت له جلالة و عبد الله و محمد ابو جعفر و العباس و عبد العزيز و عبيد الله و اسماعيل و المحسن و ابراهيم و يحيى و طاهر و علي و موسى و ادريس." انتهى النقل. (9)

اما افضل من فصّل عن ذرية جعفر الزكي فهو الفخر الرزاي(606 هـ) في كتابه " الشجرة المباركة في الانساب الطالبية " :
و اما ابو عبد الله جعفر فلنذكر الابناء ثم البنات.
اما الابناء فهم ثلاث فرق:
* الفرقة الاولى: الذين اتفقوا على انهم اعقبوا , فهم ستة: علي ابو الحسن سيد النقباء ببغداد , و اسماعيل ببغداد و يحيى انتقل من الحجاز الى بغداد و كان نقيبا بها و طاهر ابو القاسم و هارون ابو الحسين و ادريس ابو القاسم بالمدينة.
* الفرقة الثانية من اولاد جعفر الزكي: و هم الذين اختلفوا في انهم هل بقوا ام لا؟ فهم تسعة: عبد الله و عبيد الله و عبد العزيز و ابراهيم و الحسن و المحسن و محمد و احمد و موسى.
* الفرقة الثالثة الذين اتفقوا على انهم ما اعقبوا و ما بقوا فهم اربعة: العباس و عيسى و احمد و اسحاق." انتهى النقل. (10)

و يتضح من النص السابق ان محمد بن جعفر ليس ممن اتفق عليه انه لم يعقب , و هو يغالط قول ابن عنبة الامامي و ابن طباطبا الاسماعيلي و نتفهم ان مذهبيهما يخرجهما من العدلية في اثبات ابناء جعفر الزكي تحديدا حيث ابغض الامامية جعفرا الزكي لانه شهد عند الخليفة ان اخاه الحسن العسكري مات و ليس له عقب , و في روايات انه طالب بالامامة بعد اخيه فرفض ذلك اساطين دعاة اخيه لما يعرفونه عنه من الاعتدال و عدم الانسياق في الرفض , و لذلك فان ذريته كلها من اهل السنة و الجماعة حسب الظاهر الى اليوم.

قرار لجنة تحقيق الانساب الهاشمية رقم 2:
ترى اللجنة ان العمود الصحيح الثابت حسب أقدم و أوثق المصادر لعمود السادة ال حسين الفاسي كما يلي:
السيد حسين الأنور الفاسي بن السيد محمد بن السيد موسى الأشهب بن السيد يحيى بن السيد عيسى بن السيد علي التقي بن السيد محمد بن السيد أبي الحسن العسكري جعفر الزكي أو المصدق ( عند الشيعة يسمونه الكذاب) بن السيد علي الهادي بن السيد محمد الجواد بن السيد علي الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد علي الأصغر زين العابدين بن الإمام الحسين بن أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب و ابن فاطمة الزهراء ابنة سيد الخلق سيدنا أبو القاسم رسول الله محمد صلى الله عليه واله وسّلم.
و رأي اللجنة أعلاه يستند إلى صحة و السبق الزمني لكتابي نصح ملوك الإسلام لابن السكاك 818 هجرية و صحاح الاخبار للسراج الرفاعي 885 هجرية مع عدلية المؤلفين و رسوخهما في العلم , هذا ما نراه مع سلامة الطوية و حسن النية لله , فإن بدت حقائق علمية فيمكن إعادة تقييم قرار اللجنة , فالدليل إمامنا , و رأينا صواب يحتمل الخطأ و رأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب.
و صلى الله على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا.
حرر يوم الاثنين 18 ربيع الثاني سنة 1438 هـ , الموافق 16 يناير سنة 2017م ,,

نصادق على صحة ما جاء فيه:
*د أيمن زغروت الحسيني , رئيس اللجنة التحقيق , رئيس اتحاد النسابين العرب.
*الشريف محمد الجموني الادريسي , عضو اللجنة المستشار العام.
*سماحة الشيخ مازن أهرام , قائم مقام نقيب اشراف بيت المقدس و اكناف بيت المقدس.
*د حازم زكي البكري الصديقي , الامين العام لنقابة بيت المقدس , عضو لجنة التحقيق.
*أ حسن جبريل العباسي , نائب رئيس جمعية العباسيين الهاشميين بالقاهرة , عضو لجنة التحقيق.
*أ خالد خطاب العمري , أمين الانساب العمرية , عضو لجنة التحقيق.
*أ سليم صلاح شعبان الجعفري الحسيني , عضو المجلس الأعلى للقبائل العربية و عضو المجلس الصوفي الأعلى بمصر.
.
الهوامش:
1. من هذه الكتب , كتب الحوليات مثل : تاريخ الإسلام للحافظ الذهبي و البداية و النهاية لابن كثير و غيرهما في ترجمة تقي الدين الحصني الحسيني , وصحاح الاخبار للرفاعي و نصح ملوك الإسلام لابن سكاك و الخطط التوفيقية لعلي مبارك.
2. من الكتب الصوفية التي أوردت أعمدة لهم: بهجة الانوار للشنطوفي و الكواكب الدرية للمناوي و قلائد الجوهر للتادفي و غيرها.
3. مخطوطات ذريته مثل جرد سعيد عطاي و الشجرة النعمانية و الشجرة البرزنجية و جرود السادة المغازية و الابطحية و العزازية و السادة الجعافرة و غيرها.
4. أبو يحيى بن السكاك (818 هجرية) , كتاب نصح ملوك الإسلام بالتعريف بما يجب عليهم من حقوق ال البيت الكرام, تحقيق د نزيهة المروني العلمي الادريسي , نسخة موسعة.
5. سراج الدين المخزومي الرفاعي (885 هجرية), كتاب صحاح الاخبار في نسب السادة الفاطمية الاخيار , و هناك نسخة مصرية و نسخة هندية على الأقل , طبعت المصرية بالمطبعة المصرية بالقاهرة سنة 1306 هجرية, اما النسخة الهندية فقد طبعت في بومباي بالهند في مطبعة نخبة الاخبار سنة 1306 هجرية أيضا و النسخة الهندية محفوظة كمخطوط في عدة جامعات أوروبية مثل مكتبة جامعة برنستون و مكتبة جامعة كولومبيا.
6. أبو المعالي يوسف بن سيف الدولة الحمداني 602 – 700 هجرية, كتاب "الانساب" تحقيق د أسامة السعدوني جميل , طبعة الهيئة المصرية للكتاب – القاهرة 2018م.
7. أبو العباس القلقشندي (821 هجرية), نهاية الارب في معرفة انساب العرب, تحقيق ابراهيم الأبياري , طبعة دار الكتاب اللبناني – بيروت 1980م.
8. ابن حزم الاندلسي (456 هجرية), كتاب جمهرة انساب العرب , دار المعارف – القاهرة.
9. نجم الدين العمري ( هجرية) , المجدي في انساب الطالبيين , تحقيق احمد المهداوي الدامغاني , دار المرعشي النجفي – قم.
10. الفخر الرازي (606 هـ) , كتاب " الشجرة المباركة في الانساب الطالبية , تحقيق مهدي الرجائي , دار المرعشي النجفي – قم.

.
المرفقات :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الطيب تمراز العزازي مشاهدة المشاركة
الاخوة الكرام لجنة تحقيق الانساب
ارجو ان تدققوا نسب جدنا السيد حسين الفاسي من الناحية العلمية مقارنة بما لديكم في كتب الانساب و البت في هل هو ينتسب الى الحسن العسكري ام الى اخيه جعفر الزكي ؟
.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 01-07-2018 الساعة 01:33 AM
امانة السر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2017, 04:04 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اصادق على صحة ما ورد بالقرار,
أيمن محمد زغروت الحسيني
رئيس لجنة تحقيق الأنساب الهاشمية
رئيس اتحاد النسابين العرب









.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 18-01-2017 الساعة 06:41 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2017, 04:05 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي الامين العام لنقابة اشراف بيت المقدس واكناف بيت المقدس

بسم الله الرحمن الرحيم
بصفتنا الامين العام
لنقابة اشراف بيت المقدس واكناف بيت المقدس

بعد اطلاعنا على ما سطره الدكتور م,ايمن زغروت
وبعد مراجعة ما بين يدينا من مشجرات قديمة
حيث اطلعنا على الاصول واحتفظنا بمصورات منها
وكذلك بعد اطلاعنا على قرار
محكمة القدس الشرعية
والمرفق نسخة منه
---------------
نصادق بان العقب في جعفر الزكي

الامين العام
لنقابة اشراف بيت المقدس واكناف بيت المقدس
د,حازم زكي البكري (الصديقي التيمي القرشي)




التعديل الأخير تم بواسطة د حازم زكي البكري ; 16-01-2017 الساعة 07:22 PM
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2017, 08:51 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

هذا قول نتبناه .
ونوافق على ما جاء فيه .
اصادق على صحة ما ورد بالقرار.
وقد اوضحنا لكل من طرق هذا الباب من اهل الفن هذا اللبس.
عليه....
اوافق على ما استقر عليه الرأي واوقع بالصحه.
الشريف الجموني.
محمد الشريف.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2017, 10:18 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بعد الاستعانه بالله سبحانه وتعالى والتوكل عليه..
وبعد الاطلاع على ما جاءت به الحيثيات ...
فيما سطره د. أيمن زغروت,
نصادق على صحة ما ورد بالقرار.
والله الموفق والمستعان
حسن جبريل العباسى
نائب رئيس جمعية العباسيين الهشميين بالقاهرة

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 19-01-2017 الساعة 01:14 AM
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2017, 11:41 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي جمهرة انساب العرب / ابن حزم.


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 20-01-2017 الساعة 05:08 PM
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2017, 07:21 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هذا القرار صدر بناء على طلب تدقيق للعمود المذكور من احد ذرية السيد حسين الفاسي السيد عبد الله الطيب تمراز العزازي , و هو موجود على هذا الرابط:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الطيب تمراز العزازي مشاهدة المشاركة
الاخوة الكرام لجنة تحقيق الانساب
ارجو ان تدققوا نسب جدنا السيد حسين الفاسي من الناحية العلمية مقارنة بما لديكم في كتب الانساب و البت في هل هو ينتسب الى الحسن العسكري ام الى اخيه جعفر الزكي ؟
.

التعديل الأخير تم بواسطة حسن جبريل العباسي ; 18-01-2017 الساعة 08:39 PM سبب آخر: نسخة من مشاركة الطالب.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2017, 07:50 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

الحمد لله رب العالمين

توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2017, 11:19 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


تواصل معنا سماحة قائم مقام اشراف بيت المقدس و اكناف بيت المقدس الشيخ مازن اهرام , و هو يصادق على صحة ما جاء بالقرار بارك الله فيه و نفع به عباده.


التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 08-10-2017 الساعة 06:43 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2017, 02:09 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نصادق على صحة ما ورد بالقرار وعلى بركة الله
توقيع : الخطاب الفاروقي
(( اللهم لا تدعني في غمرة ، ولا تأخذني في غرة ، ولا تجعلني مع الغافلين ))
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2017, 01:28 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو مجلس الادارة - عضو لجنة تحقيق الانساب
 
الصورة الرمزية اشرف بن النجار الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة الشريف الدكتور /أيمن الحسيني بعد التحية لشخصكم الكريم المتواضع كا نحيى بكل الحب و الود السادة أعضاء لجنة تحقيق الانساب بمنتدى النسابون العرب العالمى .
بالنسبة لموضوع عمود نسب ذرية الحسين الفاسى الرضوى الحسينى فقد كثر الجدل حول عمود النسب الصحيح فالسادة الجعافرة و الابطحية و المغازية و اليافعية و هم يمثلون السواد الاعظم للسادة الاشراف بمصر يتمسكون بما تحت يديهم من مخطوطات يتنهى معظمها الى الامام محمد المهدى بن الامام الحسن العسكرى بن الامام على الهادى و النقابة العامة للسادة الاشراف على هذا الرأى أيضا منذ اعادة افتتاحها فى عهد الرئيس المخلوع مبارك .
السيد /محمد مرتضى الزبيدى -أحد أعظم النسابين بمصر -تبنى انتساب ذرية السيد الحسين الفاسى الى محمد بن الحسن بن الامام جعفر الزكى و ان ضعف علماء الانساب هذا التسلسل الا انه موجود و يستحق أن يوضع فى محل الاعتبار لقوة و مصداقية أعمدة النسب بمخطوط بحر الانساب و الذى يعتبر العمده فى هذا المجال .
اما تسلسل النسب الذى تبنيته سماحتكم فهو أيضا محل خلاف بين النسابين لان محمد بن جعفر الزكى عقبه أيضا محل خلاف بين السادة النسابين و لكنه رأى محترم وجود .
و فى النهاية أرى تأجيل النقاش حول هذا الموضوع حتى يجلس اصحاب الاراء المختلفه و كل يدلى برايه مساندا له بالمخطوطات و الوثائق .



.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 20-01-2017 الساعة 05:55 AM سبب آخر: تصحيح املائي بسيط فقط
اشرف بن النجار الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2017, 02:29 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

إن اصبنا من الله عز وجل
وان اخطانا فمن انفسنا والشيطان
اسال الله ان ينفعنا واياكم بالعلم النافع
وان يوفقنا للعمل الصالح وقبله الاخلاص له تبارك وتعالى
وان لايحرمنا توبة نصوح صادقة قبل الممات.
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2017, 03:00 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

" إذا لم يُعجبك قولى ... فتجاوزه إلى ما يُعجبك ،
واستغفر لى بحلم .. أو صححه بعلم "

**********

"رأيي صَوابٌ يَحتَمِلُ الخَطأ،
و رأيُ غَيري خَطأ يَحتَمِلُ الصَّوابَ"


هذه قاعِدةٌ أصولية عند الفقهاء،
وهي تُستَخدمُ فيما يَحتمِلُّ الظنَّ مِن المسائل،
وذلك بعد أن يجتهد الفقيه في البحث ...
في المسألة والنظر في كافة الآراء الأخرى وأدلتها،
ومِن ثَمّ لا يرى إلا رأياً واحداً أقربُ للصواب.

وكحال العديد مِن القواعد الأصولية،
فيمكن تَعميمُ هذه القاعدة واستخدامها في معظم مناحي الحياة،
حيثُ يَغلبُ فيها الظنُّ في تقدير الأمور.

فلا يجدر بأحدنا ...
أنْ يُنزّه نفسَهُ عَن الوقوعِ في الرأي الخاطئ،
ولكن دونَ أن يَصِلَ ذلك إلى المُسَلّمات،

ومن ذلك ما قال الشاعر :
وليسَ يَصِحُّ في الأفهامِ شَيءٌ *** إذا احتاج النهارُ إلى دليل
**********
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2017, 05:27 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الاخوة الاحباء الاكارم ، نعم قد وقّعت معكم على اعتماد النسب ولكن ارجو منحي وقتا لمراجعته من خلال مصادري لعلها تساعد في التحقق اكثر ، وهذا لا يعيب بشيء و شكرا لتفهمكم.
















.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 20-01-2017 الساعة 06:02 AM سبب آخر: تصحيح املائي بسيط فقط
توقيع : الخطاب الفاروقي
(( اللهم لا تدعني في غمرة ، ولا تأخذني في غرة ، ولا تجعلني مع الغافلين ))
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2017, 08:01 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

الصفحة الاولى من مخطوط صحاح الاخبار



الصفحة رقم 56

توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2017, 08:38 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي




توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2017, 05:54 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك اخي الحبيب الشريف اشرف , و كما تعلم فإن لعضو اللجنة أن يمتنع عن التصديق عن قرار ما ان بدا له رأي اخر او ربما ملابسات حول القرار .

و فيما يخص هذا القرار فنحن نتفهم رفض عدد كبير من اخواننا و أبناء عمومتنا الاحباب من أشراف الصعيد للانتساب إلى غير محمد المهدي بن الحسن العسكري و أن هذا الرفض وقف حاجزا أمام لجنة تحقيق الانساب بنقابة الاشراف طوال المدة من زمن تحقيق العمود الاول ايام السيد محمد مرتضى الزبيدي , و لجنتنا هنا ليست تابعة لاية نقابة و لها من المرونة و النزاهة ما يتيح لها فرصة التعبير عن الاجتهادات العلمية التي يراها قطاع كبير من الباحثين المجتهدين في هذا المجال .
و نحن على يقين من وعي اخواننا الرافضين لهذا الاجتهاد او غيره لحسن نوايا الباحثين اعضاء اللجنة الذين يشهد لهم تاريخهم بالنزاهة العلمية و الدقة البحثية و اختيار افضل المتاح.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اشرف بن النجار الشريف مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اشرف بن النجار الشريف مشاهدة المشاركة
سماحة الشريف الدكتور /أيمن الحسينى بعد التحية لشخصكم الكريم المتواضع كا نحيى بكل الحب و الود السادة أعضاء لجنة تحقيق الانساب بمنتدى النسابون العرب العالمى .
بالنسبة لموضوع عمود نسب ذرية الحسين الفاسى الرضوى الحسينى فقد كثر الجدل حول عمود النسب الصحيح فالسادة الجعافرة و الابطحية و المغازية و اليافعية و هم يمثلون السواد الاعظم للسادة الاشراف بمصر يتمسكون بما تحت يديهم من مخطوطات يتنهى معظمها الى الامام محمد المهدى بن الامام الحسن العسكرى بن الامام على الهادى و النقابة العامة للسادة الاشراف على هذا الرأى أيضا منذ اعادة افتتاحها فى عهد الرئيس المخلوع مبارك .
السيد /محمد مرتضى الزبيدى -أحد أعظم النسابين بمصر -تبنى انتساب ذرية السيد الحسين الفاسى الى محمد بن الحسن بن الامام جعفر الزكى و ان ضعف علماء الانساب هذا التسلسل الا انه موجود و يستحق أن يوضع فى محل الاعتبار لقوة و مصداقية أعمدة النسب بمخطوط بحر الانساب و الذى يعتبر العمده فى هذا المجال .
اما تسلسل النسب الذى تبنيته سماحتكم فهو أيضا محل خلاف بين النسابين لان محمد بن جعفر الزكى عقبه أيضا محل خلاف بين السادة النسابين و لكنه رأى محترم وجود .
و فى النهاية أرى تأجيل النقاش حول هذا الموضوع حتى يجلس اصحاب الاراء المختلفه و كل يدلى برايه مساندا له بالمخطوطات و الوثائق .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2017, 06:09 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاخوة الاحباب , إن رأي اللجنة أعلاه رأيٌ علمي غير ملزم لأحد فقد أعلنا منذ اليوم الاول أن لجنة التحقيق بالموقع هي جهة بحثية علمية بحتة و لم و لن تقوم مقام النقابات الرسمية , و من المعلوم جليا أن اللجنة و اتحاد النسابين العرب يدعمان نقابة السادة الاشراف الممثل الشرعي الوحيد للاشراف بمصر.
و يستند رأي اللجنة إلى صحة و سبق كتاب صحاح الاخبار زمنيا , فإن بدت لاحقاً حقائق علمية تتعلق بمكانة هذا الكتاب العلمية فيمكن بسهولة إعادة إنضاج لقرارات اللجنة السابقة , فالدليل إمامنا , و رأينا صواب يحتمل الخطأ و رأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب , و هذه المرونة هي الفارق الجوهري بين اللجان البحثية و لجان النقابات.
بارك الله فيك اخي الكريم الاستاذ خالد خطاب و نفع بعلمك .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخطاب الفاروقي مشاهدة المشاركة
الاخوة الاحباء الاكارم ، نعم قد وقّعت معكم على اعتماد النسب ولكن ارجو منحي وقتا لمراجعته من خلال مصادري لعلها تساعد في التحقق اكثر ، وهذا لا يعيب بشيء و شكرا لتفهمكم.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2017, 07:03 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بيان حول قرار اللجنة رقم2 بخصوص عمود ال حسين الفاسي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
بيان حول قرار لجنة تحقيق الانساب رقم2 بخصوص عمود ال حسين الفاسي

الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و من والاه و بعد.
اخواني الكرام جمهور و اعضاء و باحثي " النسابون العرب" كما تعلمون فقد افتتحنا هذا الموقع المبارك سعيا منا لايجاد بيئة بحثية نزيهة ترتقي بعلم الانساب و النسابين.
و كان إنشاء لجنة لتحقيق الانساب احد وسائل الموقع لتحقيق هذا الهدف النبيل الذي نسعى اليه جميعا و نفخر بذلك.
و قد أسعدنا ايما إسعاد ان وجدنا تفاعلا كبيرا مع قرارات اللجنة رغم حداثة نشأتها , و قد بلغت التفاعلات مع القرار رقم 2 على صفحة "النسابون العرب" في فيسبوك بمئات التعليقات و عشرات البوستات التي تعلق و تناقش القرار رقم2 بخصوص عمود نسب ال حسين الفاسي.
و لا شك ان تناولنا لعمود نسب أشهر اسر الاشراف هو السبب الرئيسي لهذا التفاعل الكبير , فكل المبتدئين فضلا عن المتخصصين لديهم اطلاع على هذا العمود حيث يتعلق بنسب عشرات الاسر الشريفة الكبرى في مصر و ايضا يتعلق بقضية محمد المهدي بن الحسن العسكري و ما لها من كريزما خاصة.

الاخوة الاحباب , نعلن هنا مرة اخرى و نشدد على أن رأي لجنتنا رأيٌ علمي بحثي غير ملزم لأحد فقد أعلنّا منذ اليوم الاول أن لجنة التحقيق بالموقع هي جهة بحثية علمية بحتة و لم و لن تقوم مقام النقابات الرسمية , و من المعلوم جليا تمتع موقع النسابون العرب بعلاقة قوية راسخة مع نقابة السادة الاشراف و يستمد منها العون و البركة , و أن إدارة اتحاد النسابين العرب تدعم نقابة السادة الاشراف كممثل شرعي وحيد للاشراف بمصر , و يعتزون انهم ابناء للنقابة.

عود إلى قرار اللجنة رقم 2
" عمود نسب ال حسين الفاسي "
يمكن الاطلاع عليه على هذا الرابط:
(بيان اللجنة رقم 2 : بخصوص عمود النسب المعتمد لال حسين الفاسي الرضويين)http://www.alnssabon.com/t57804.html

و لنا الملاحظات الاتية على القرار و على النقاشات التي دارت حوله في 24 ساعة الماضية كما يلي:

1. رأي اللجنة يستند إلى صحة و سبق كتاب صحاح الاخبار زمنيا , و الكتاب طبع ثلاثة مرات مرة في القاهرة سنة 1887م , و الثانية في بومباي بالهند سنة 1888م , و الثالثة بالقاهرة و هي حديثة , و الطبعات كلها متطابقة بلا اختلاف و تستند إلى مخطوط اصلي موجود في دار الوثائق القومية المصرية بالقاهرة بالدور الثالث , و جار الحصول على رقم المخطوط و تاريخه خلال ايام.

2. إن بدت لاحقاً حقائق علمية تتعلق بمكانة هذا الكتاب العلمية فيمكن بسهولة إعادة إنضاج لقرارات اللجنة السابقة , فالدليل إمامنا , و رأينا صواب يحتمل الخطأ و رأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب , مع اطلاعنا على ما استنتجه عبد الرحمن الشايع (معاصر) في كتابه "جناية ابو الهدى الصيادي على التاريخ" حيث شكك في عدد كبير من كتب السادة الرفاعية و استنتج انها من تدليس ابي الهدى الصيادي و قال ان منها كتاب " صحاح الاخبار" الذي استندنا اليه اعلاه , و استنتاجات الشايع هي اجتهاد منه فيه الكثير من المغالاة خصوصا للاختلاف الفكري و المذهبي بينه و بين الرفاعية , و نرى ان نشر صورة و رقم المخطوط القديم لكتاب صحاح الاخبار ( 885هـ) يقوض رأي الشايع حيث ان ابو الهدى الصيادي هو رجل معاصر ولد سنة 1849م و توفي سنة 1909م .

2. هذه المرونة هي الفارق الجوهري بين اللجان البحثية و لجان النقابات , فقد اشترطنا لتحقيق النزاهة و الاستقلالية العلمية, أن لعضو أو اعضاء باللجنة أن يمتنع عن التصديق عن قرار ما ان بدا له رأي اخر او ربما ملابسات حول القرار , و في هذا القرار اعلاه فقد وافق خمسة اعضاء , و امتنع عضو عن التصديق , بينما طلب عضو مصادق على القرار ان يعيد تقييم الموضوع مرة اخرى , إن مثل هذه الطريقة المرنة المستندة على التغذية بالنقاش بين اللجنة و جمهور المطلعين لن تستطيع توفيرها لجان النقابات التقليدية.

3. و فيما يخص هذا القرار تحديدا , فنحن نتفهم رفض عدد كبير من اخواننا و أبناء عمومتنا الاحباب من أشراف الصعيد للانتساب إلى غير محمد المهدي بن الحسن العسكري , و تاريخيا فإن هذا الرفض وقف حاجزا أمام لجنة تحقيق الانساب بنقابة الاشراف طوال المدة من زمن تحقيق العمود الاول ايام السيد محمد مرتضى الزبيدي , و لأن لجنتنا هنا ليست تابعة لاية نقابة رسمية و لها من المرونة و النزاهة ما يتيح لها فرصة التعبير عن الاجتهادات العلمية الصحيحة و الجريئة التي يراها قطاع كبير من الباحثين المجتهدين في هذا المجال .

4. تؤكد اللجنة على حسن استماعها و احترامها لكل رأي منضج لقضايا الابحاث , موافقا كان ام مخالفا لما توصلت اليه اللجنة , بل تملك اللجنة قدر كافٍ من الشجاعة البحثية و الادبية التي تجعلها تعيد صياغة فرضياتها و قراراتها عند الحصول على ادلة جديدة تغير نتائج البحوث.

5. اللجنة على يقين من وعي اخواننا الرافضين لهذا الاجتهاد او غيره لحسن نوايا الباحثين اعضاء اللجنة الذين يشهد لهم تاريخهم بالنزاهة العلمية و الدقة البحثية و اختيار افضل المتاح , و لقوة علاقة اعضاء اللجنة مع جمهور السادة الاشراف من مختلف الاراء.

و صلى الله على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم,,

.

التعديل الأخير تم بواسطة حسن جبريل العباسي ; 20-01-2017 الساعة 10:46 AM سبب آخر: صورة القرار
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2017, 08:17 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي


مرفقات
قرار لجنة تحقيق الانساب الهاشمية باتحاد النسابين العرب بخصوص:
عمود النسب المعتمد لآل حسين الفاسي الرضويين الحسينيين





























التعديل الأخير تم بواسطة د حازم زكي البكري ; 20-01-2017 الساعة 04:37 PM
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2017, 03:22 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بسم الله وبحمده والصلاة والسلام على حبيبه وعبده
وبعد.
انه مما لايخفى على كل عاقل ان البحث - هذا البحث اعني- هو بحث يعنى بتدقيق النسب من حيث هو تسلسل للاباء، ولا معنى اخر له من حيث ثبوت النسب، في اهله فكل من صح منهم، فهو صحيح أومن الحقه اهل النسب فيهم فهو من اصيلهم.
ولن نتدخل بغير تعداد الظهور وريط الاباء بالابناء، كما تناقلها اصحاب العلم واهل الفن
وهذا بعض ما قاله كتاب ممن عزوا الى اهل التشيع.
///////////////////////////////////////////
*-
جاء في، سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب ص77 – 78 للنسابة الشيخ محمد أمين البغدادي توزيع دار صعب. *-وهو غير سبائك السويدي (!)
(( الحسن العسكري ــ محمد المهدي : وكان عمره عند وفات أبيه خمس سنين وكان مربوع القامة حَسَن الوجه والشعر اقنى الانف صبيح الجبهة
وزعم الشيعة أنه غاب في السرداب بسر من رأى والحرس عليه منذ سنة مائتين وأثنين وستين وأنه صاحب السيف القائم المنتظر و..
والذي اتفقت عليه العلماء على أن المهدي هو القائم في آخرالوقت وأنه يملا الارض عدلاً والأحاديث فيه وفي ظهوره كثيرة ليس هذا الموضع محل ذكرها ))

//////////////////////////////////////////
وفي الشجرة المباركة في انساب الطالبية الفخر الرازي ص22 يقول.....
(( أولاد الإمام العسكري عليه السلام
أما الحسن بن العسكري الإمام : فله ابنان وبنتان.
أما الابنان، فأحدهما: صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف، والثاني موسى درج في حياة أبيه.
وأما البنتان، فاطمة درجت في حياة أبيها، وأم موسى درجت أيضاً.))
///////////////////////


وقال صاحب ، قلائد الذهب في معرفة انساب قبائل العرب ص78 – 79 مصطفي حمدي بن احمد الكردي البالوي الدمشقي من مؤلفي القرن الرابع عشر الهجري .
تقديم وتعليق وشرح كامل سلمان الجبوري منشورات دار ومكتبة الهلال بيروت
(( الحسن العسكري – محمد المهدي : وكان عمره عند وفاة ابيه خمس سنين وكان مربوع القامة حسن الوجه اقنى الانف صبيح الجبهة .... ))
///////////////////////////////////
وقال صاحب، المجدي في انساب الطالبيين ص325 - 326 للنسابة ابي الحسن علي بن محمد بن علي بن محمد العلوي العمري من اعلام القرن الخامس
(( ومات أبو محمد عليه السلام وولده من نرجس عليها السلام معلوم عند خاصة اصحابه وثقات اهله وسنذكر حال ولادته والأخبار التي سمعها في ذلك . وأمتحن المؤمنون بل كافة الناس بغيبته .
وشره( اي طمع ) جعفر علي مال أخيه وحاله فدفع ان يكون له ولد وأعانه بعض الفراعنة على قبض جواري أخيه ..))
//////////////////////////////////////
وقال كتاب الأصيلي في انساب الطالبيين ص 161- 162 للنسابة صفي الدين محمد بن تاج الدين علي المعروف بأبن الطقطقي الحسني / تحقيق مهدي الطائي
(( واما الامام الحسن بن علي الزكي العسكري فولد بالمدينة في يوم العاشر من شهر ربيع الأول سنة اثنتين وثلاثين ومائتين من الهجرة
ولم يذكر للإمام الحسن العسكري (ع) ولد إلا ولده الامام ابو القاسم محمد المهدي صاحب الزمان (عج) وهو الذي ذهبت الشيعة الامامية الاثنا عشرية إلى بقائه وأنه المهدي الذي يظهر في آخر الزمان حسب ما بشر به جده رسول الله (ص)
مولده ليلة النصف من شعبان سنة ست وخمسين ومائتين هذا هو الصحيح وقيل : غير ذلك
امه ام ولد تدعى نرجس وقيل : صفية ولد بسر من راى
قال العمري النسابة ومن خط يده نقلت :رويته عن والدي شيخ الشرف ابي الحسن بن ابي جعفر.))
////////////////////////////////////////////
وفي .. تحفة الازهار في نسب ابناء الائمة الاطهار ج2 ص495 ضامن بن شدقم الحسيني المدني كان حيا سنة 1090 هـ تحقيق وتعليق كامل سلمان الجبوري
(( الباب الحادي عشر فيما يختص بالامام القائم المنتظر المهدي محمد بن الحسن العسكري صاحب الزمان عليهما السلام :
- بعد ان ذكرمقدمة قال : - الفصل الاول : يتضمن ذكر مختصر حال والدته نرجس اسمها مليكة بنت قيصر ملك الروم ....
الفصل الثاني : يتضمن مولد الامام صاحب الزمان (عج) روت حكيمة بنت محمد الجواد (ع) - وذكر قصة ولادته ثم قال -
وغاب في زمن المعتمد من بني العباس لما سعى به عمه جعفر الكذاب وذلك باذن الله عزوجل يوم الاحد ثامن شهر رمضان سنة احدى وستين ومائتين هجرية وعمره ثلاث سنين وايام ... قال السيد حسين السمرقندي : لما توفي والده كان عمره الشريف خمس سنين ولما دخل السرداب في دار ابيه وامه تنظر اليه سنة 268 وقيل 265 وعمره يومئذ تسع سنين وقيل : سبع عشرة سنة والله اعلم .))
///////////////////////////////////////////
اما عما ورد في ..روضة الألباب لمعرفة الأنساب ص 105للنسابة الزيدي السيد أبو الحسن محمد الحسيني اليماني الصنعاني ،(( من أعيان القرن الحادي عشر . ذكر في المشجرة التي رسمها لبيان نسب أولاد أبي جعفر محمد بن علي الباقر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام تحت اسم الامام علي التقي المعروف بالهادي عليه السلام خمسة من البنين وهم : الامام العسكري ، الحسين ، موسى ، محمد ، علي . وتحت اسم الامام العسكري عليه السلام مباشرة كتب : ( محمد بن الحسن ) وبازائه : ( منتظر الامامية) .))
المهدي المنتظر (256-275هـ=870-888م)
محمد بن الحسن العسكري (الخالص) بن علي الهادي، أبو القاسم: آخر الأئمة الاثني عشر عند الإمامية. وهو المعروف عندهم بالمهدي، وصاحب الزمان، والمنتظر، والحجة، وصاحب السرداب. ولد في سامراء. ومات أبوه وله من العمر نحو خمس سنين. ولما بلغ التاسعة أو العاشرة أو التاسعة عشرة دخل سرداباً في دار أبيه بسامراء ولم يخرج منه. قال ابن خلكان: والشيعة ينتظرون ظهوره في آخر الزمان من السرداب بسرَّ من رأي. وقيل في تاريخ مولده: ليلة نصف شعبان سنة 255 وفي تاريخ غيبته: سنة 265 وفي المؤرخين (كما في منهاج السنة) من يرى أن الحسن بن علي العسكري لم يكن له نسل. وفي سفينة البحار للقمي وصف ليلة مولده، واسم أمه (نرجس) وأنه نهى عن تسمية باسمه، فهم يكنون عنه المهدي أو أحد ألقابه الأخرى.جاء في تحفة الطّالب
بمعرفة من ينتسب إلى عبد الله وابي طالب

تأليف
السيد الحسين بن عبد الله الحسيني السّمرقندي
المتوفى حدود سنة 1043 هـ
وهو من كتب الشيعة
الإمام محمّـد المهـديّ :
ابن الحسـن العسكري بن عليّ الهادي بن محمّـد الجواد بن عليّ الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق [ 20 | أ ] بن محمّـد الباقر بن عليّ زين العابدين بن الحسـين بن الإمام عليّ بن أبي طالب رضوان الله تعالى عليهم أجمعين.
وُلد يوم الجمعة منتصف شهر شعبان المعظّم لسنة خمس وخمسين ومئتين ، وقيل : تاسع عشر ربيع الآخر لسنة ثلاث وخمسين ومئتين ، وقيل : ثامن شعبان سنة سـتّ وخمسين [ ومئتين ] ، وهو الأصـحّ.
كـنيته : أبو القاسم.
ألقابه : الحجّة ، والخلف الصالح ، والقائم ، والمنتظَر ، وصاحب الزمان ، وأشهرها : المهديّ.
____________
(1) الفصول المهمّة : 289 ـ 290 ، الإرشاد 2 | 313 وص 336 ، إعلام الورى 2 | 131 ؛ أمّا في عمدة الطالب : 198 ، قال : توفّي عليه السلام في ربيع الأوّل أو في جمادى الأُولى ، ومصباح المتهجّد : 791 ، قال : إنّه عليه السلام توفّي في الأوّل من ربيع الأوّل.
[وفيات الأعيان 1/451 ونور الأبصار 161 ونزهة الجليس 2/128 ومنهاج السنة 2/131 وسفينة البحار 2/700-706]
وجاء في العبر في خبر من غبر الجزء الأول صفحة 92 :
وفيها محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق العلوي الحسيني أبو القاسم.الذي تلقبه الشيعة: الخلف الحجة. وتلقبه بالمهدي وبالمنتظر. وتلقبه بصاحب الزمان، وهو خاتمة الاثني عشر، ، وكان عمره لما (عدم) تسع سنين أو دونها حسب رواية الشيعة .
////////////////////////////////////
ونتابع ان شاء الله.......
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2017, 04:13 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية ابو محمد الهاشمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله في الجميع
فنحن ابناء السيد حسين الفاسي لنا الشرف والفخر في اي العمودين وهذا لايقل عن هذا
وصلي اللهم علي سيدنا محمد وال سيدنا محمد
ابو محمد الهاشمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2017, 04:28 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الهاشمي مشاهدة المشاركة
بارك الله في الجميع
فنحن ابناء السيد حسين الفاسي لنا الشرف والفخر في اي العمودين وهذا لايقل عن هذا
وصلي اللهم علي سيدنا محمد وال سيدنا محمد
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف محمد الجموني مشاهدة المشاركة
بسم الله وبحمده والصلاة والسلام على حبيبه وعبده
وبعد.
انه مما لايخفى على كل عاقل ان البحث - هذا البحث اعني- هو بحث يعنى بتدقيق النسب من حيث هو تسلسل للاباء، ولا معنى اخر له من حيث ثبوت النسب، في اهله فكل من صح منهم، فهو صحيح أومن الحقه اهل النسب فيهم فهو من اصيلهم.
ولن نتدخل بغير تعداد الظهور وريط الاباء بالابناء، كما تناقلها اصحاب العلم واهل الفن
وهذا بعض ما قاله كتاب ممن عزوا الى اهل التشيع.
///////////////////////////////////////////

حياكم الله أخى الكريم أبو محمد الهاشمى
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2017, 01:00 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مقال للشريف عبدالحميد سالم (الشريف أبو سالم - بالموقع -)
على صفحة النسابون العرب بالفيس‏27 يناير‏، الساعة ‏09:18 م‏

إتمام الفائدة للباحثين بيان بتعدد الروايات لسياق نسب واحد
- يحيى بن حسن بن على بن محمد بن جعفرالزكى(فى مشجرآل المدنى)

- يحيى بن عيسى بن على بن محمد بن أبى الحسن جعفرالزكى(صحاح الأخبار)
ومدون بها جدالسيدأحمدالبدوى وهو : محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى
بن على بن محمد بن أبى الحسن جعفر (كما بالمصدرالمذكور)

- يحيى بن عيسى بن على بن محمد بن الحسن بن جعفرالزكى(رواية الزبيدى)
فى تعليقاته على (بحرالأنساب) للنجفى - فى نسب البدوى وجده الاعلى :
محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن على بن محمد بن الحسن بن جعفر
(كما بالمصدرالمذكور)

- يحيى بن عيسى بن على بن محمد بن الحسن العسكرى(رواية عبدالقادرالطبرى)
فى (كشف النقاب عن أنساب الأربعة الأقطاب) فى نسب البدوى وجده الاعلى :
محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن على بن محمد بن الحسن العسكرى
(كما بالمصدرالمذكور)

- يحيى بن محمد بن الحسن العسكرى(رواية نسب البدوى للمغراوى):
بها جد السيد أحمد البدوى وهو :
محمد بن موسى بن يحيى بن محمد بن الحسن العسكرى (كما بالمصدرالمذكور)

- يحيى بن على الأصغر بن محمد بن الحسن العسكرى(نسب الحصنى فى الضوء اللامع)
وجدهم الأعلى :
جوهر بن على بن أبى القاسم بن سالم بن عبدالله بن عمر بن موسى بن يحيى المذكور
(كما بالمصدرالمذكور)

- يحيى بن على أبى الحسن بن موسى المبرقع (رواية نسب الحصنى لابن شدقم فى تحفة الازهار) جدهم الأعلى :
جوهر بن على بن أبى القاسم بن سالم بن على بن عبدالله بن عامر بن موسى بن يحيى المذكور
(كما بالمصدرالمذكور)

- يحيى بن أحمد بن محمد بن أحمد بن موسى المبرقع فى سياق نسب آل الملاح بالموصل
وجدهم الأعلى فى المخطوط :
جوهر بن على بن ربيعة بن عبدالله بن موسى بن يحيى المذكور(كما بالمصدرالمذكور)
*******************
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2017, 12:16 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نعم لقد تم الاتفاق على هذا العمود منذ اكثر من 7 سنوات وتمت دراسته دراسة مستفيضة الى ان وصلت الاجتهادات لهذا العمود النسبي الصحيح.

ولا ننكر انساب الاعمدة الغيرة مصححة في هذا الخط

ونصادق على صحة هذا العمود
الشريف يحيى بن زكريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2017, 06:46 AM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف يحيى بن زكريا مشاهدة المشاركة
نعم لقد تم الاتفاق على هذا العمود منذ اكثر من 7 سنوات وتمت دراسته دراسة مستفيضة الى ان وصلت الاجتهادات لهذا العمود النسبي الصحيح.

ولا ننكر انساب الاعمدة الغيرة مصححة في هذا الخط

ونصادق على صحة هذا العمود
حياك الله ابن العم الحبيب الشريف يحيى بن زكريا السقواتي الرضوي الحسيني و نفع بعلمك , و انت من أهل النسب الرضوي الفاسي مثلنا.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2018, 05:16 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


للرفع للنفع في ضوء إضافة الاخ الكريم الشريف سليم صلاح الجعفري الحسيني لنص كتاب " نصح ملوك الإسلام " لابن سكاك المكناسي المتوفي سنة 818 هجرية و الذي يذكر نفس العمود الذي انتهى اليه تحقيق اللجنة أعلاه في قرارها رقم 2.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2018, 05:37 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة

للرفع للنفع في ضوء إضافة الاخ الكريم الشريف سليم صلاح الجعفري الحسيني لنص كتاب " نصح ملوك الإسلام " لابن سكاك المكناسي المتوفي سنة 818 هجرية و الذي يذكر نفس العمود الذي انتهى اليه تحقيق اللجنة أعلاه في قرارها رقم 2.


سليم الجعفري
‏٢٧ يونيو‏، الساعة ‏١:٥٩ ص‏
الحسين الفاسي من ذرية محمد بن جعفر الزكي ....
حقيقه تاريخية ....وحقائق أخرى .....

الحقيقه الاولى:-
البحث عن الحقيقه هدف سامي أشكر كل من ساهم في إثراء البحث وتحيه خاصه للدكتور أيمن زغروت اول من آثار هذه الحقيقه .....
عرض الدكتور أيمن زغروت وهو لايعرفني ولم أتشرف بالكلام معه حتى هاتفيا بحثا مفاده أن حسين الفاسي من نسل محمد بن جعفر الزكي مستشهدا بكتاب سراج الدين المخزومي المولود في 793 - المتوفي في 885 هجري حيث جاء فيه عمود حسين الفاسي كالاتي :-
حسين بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن علي بن محمد بن أبا الحسن جعفر بن علي الهادي بن محمد الجواد
الي آخر العمود الشريف
وقد واجه هذا طرح انتقادا وهو صحة نسب الكتاب للمخزومي حيث اتهم بوضعه الأجل العارف بالله محمد أفندي الصيادي وهو من هذه الفريه براء

ومن الجدير بالذكر انه عرضت رؤيه أخرى وسط كل هذه الاحجيات تقول ان جعافرة مصر ليسوا حسينيين بل حسنيين كما جاء في مشجر علي بن عبيد الجعفري رحمه الله وهو توفى تقريبا من 100 عام وصراحة كانت حجتهم قويه اقنعتني شخصيا لكن قوة الموروث الجعفري الحسيني في مصر السودان والتشاد والنيجر عبر الأجيال والموروث الروائي للهجره من المغرب التي انكرها الكثير بحجج واهيه تصب جميعها إلى إنكار وجود حسين الفاسي بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن علي بن محمد بنفس هذا العمود حيث حاول البعض جعله عريضي بحذف اسمين او أكثر وتقديم وتاخير اسمين مكان بعضهمها اليعض وحاول البعض أخذ أحفاده بحر وبحير ومحمد ابو الجعافر إلى نسل الحسن عليه السلام وكله هذا خطأ لا يصمد أمام الموروث القوي من تواتر بالانتساب لحسين الفاسي بنفس العمود المذكور آنفا وهو دال على صدق وشرف الشجره البرزنجيه والنعمانيه لدى جعافرة مصر اولاد حسين الفاسي الحسينين ثم صدق وصحة صدور كتاب صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطمية الاخيار الذي رفع عمود احمد البدوي الى حسين الفاسي بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن علي بن محمد بن ابي الحسن جعفر الزكي بن علي الهادي

الجديد والذي يعضدد صحة انتساب الحسين الفاسي إلى محمد بن جعفر الزكي هو كتاب اقدم من كتاب سراج الدين بل وأقدم من المشجر العام للساده السليمانيين الحسنيين بالمخلاف السليماني جيزان حاليا المعروف بمشجر علي بن عبيد الجعفري وشرحه للشريف تقاديم او عريف ويوجد عندهم ان بحر وبحير وشرون ومحمد ابو الجعافر الخ حسنيه! ، حيث صاحبه توفي عام 818 هجري فكتابه اقدم من تاريخ تدوين المشجر العام هذا ب 75 عام بل حتى واقدم من كتاب صحاح الاخبار ل سراج الدين المخزومي بنحو 67 من تاريخ وفاة كلا المؤلفين ،وهذا التقاء قوي بين عالم يعيش في المغرب وعالم يعيش في المشرق على نفس تسلسل عمود حسين الفاسي الى محمد بن جعفر الزكي ، وهو كتاب
(( نصح ملوك الاسلام لابن سكاك المكناسي المتوفي عام 818 هجري))

حيث أورد عمود حسين الفاسي بنفس عمود الشجرة البرزنجيه والنعمانيه مع اختلاف في الرفع الى جعفر الذكي وبنفس عمود سراج الدين حيث رفعه كالتالي
حسين بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن علي بن محمد بن ابا الحسين جعفر بن علي الهادي
وبهذا يعد أقدم كتاب يشهد بصحة انتساب حسين الفاسي الى محمد بن جعفر الزكي حيث صاحبه توفى عام 818 هجري
........
الحقيقه الثانيه
ردا على مزاعم من قال ان جعافرة مصر الاشراف ليسوا من ال الحسين بن علي عليهما السلام
نقدم فيها اقدم نص يصرح ان الجعافره بمصر بطن من جعفر الصادق وهو
القلقشندي (المتوفى: 821هـ) نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ، قال
الجعافرة - بطن من بني الحسين السبط من بني هاشم من العدنانية، وهم بنو جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط،
ثم قال
قال الحمداني: وجاءت طائفة من بني جعفر الصادق الى مصر فنزلوا بصعيدها من المتمرغ بمنفلوط إلى أسيوط سلموط غرباً وشرقاً
.............
الحمداني هو
بدر الدين أبو المحاسن يوسف بن سيف الدولة أبو المعالي
الناسبه الكبير المتوفي عام 610 هجري
له كتاب في الانساب
يستفاد ان الجعافره في مصر حسينيه من بطن جعفر الصادق كما قال القلقشندي المتوفى عام 821 هجري وهو تاريخ وفاته اقدم من تاريخ بداية تدوين المشجر العام لجعافرة المخلاف السليماني المعروف بمشجر على بن عبيد الجعفري الحسني

.............................................
الحقيقيه الثالثه :-
هجرة محمد بن ابا الحسن جعفر الذكي الى الانلدس لا محمد بن الحسن العسكري
.................................................. .
قال بن حزم الاندلسي في جمهرةانساب العرب :-
ان المحسن بن جعفر الزكي ثار بالشام في ثورة علويه ضد الخليفه العباسي فقتل وقال ايضا ان محمد بن جعفر الزكي اعقب علي

ثم قال الزبيدي في تزييلاته نقلا عن علماء المغرب ان محمد المنتصر بن جعفر الزكي ( فر) الى الاندلس .
وبالربط العقلاني البسيط ندرك انه فر بعدما قتل اخيه في ثورته العلويه
من الشام او العراق الى الاندلس في بلاد الغرب كان فراره
وهنا ياتي الموروث الجعفري المصري والسوداني الخ بل موروث ال حسين الفاسي جميعهم ليؤكد حقيقة الهجره او الفرار هذا لكن بشخصسه اخرى هي
محمد المهدي بن الحسن العسكري التي لم يثبت في كتاب تاريخ واحد انه هاجر واللبس حدث كما ذكرت لكم سابقا
محمد بن أبا الحسن جعفر الزكي العسكري
محمد بن الحسن العسكري
بحذف أبا وجعفر الذكي فمن هنا وقع اللبس

ثم تاتي الوثائق المغربيه تؤكد ان لقب محمد بن جعفر الزكي هو المنتصر والمهدي
وبذبك يتضح من الذي هاجر ويتضح صدق الموروث لدى جعافة مصر وال حسين الفاسي مع تصرف اتي من قبل النساخ والرواه الشعبيين الذي صححته كتب التاريخ

ثم بن السكاك قال ان يحيى الداخل بن عيسى بن علي بن محمد بن جعفر الزكي هو الاخر جاء من العراق الى صقليه الاتدلس

وهذا يبدو تعارض بين قول الزيدي الا انه لا تعارض جقيقة فسواء استقر محمد بن جعفر الزكي في صقليه او رجع مرة اخرى لما سكنت الامور او رجع احد ابناؤه الى العراق الى ان جاء يحيى الداخل الى صقليه مرة اخرى لا تعارض كله وارد وممكن وعقلاني

فمن ناحية الهجره المتوارثه في الموروث السقافي لدي ال الحسين الفاسي قول الزبيدي متوافق مع المورورث وقول بن السكاك لايتعارض مع الموروث
,,,,,,

النتيجه
صدق الشجره البرزنجيه والنعمانيه
صدق انتساب كتاب صحاح الاخبار لكاتبه
صدق انتساب حسين الفاسي إلى محمد بن جعفر الزكي

بطلان اي عمود ينسب حسين الفاسي الى غير محمد بن جعفر الزكي
بطلان قول القائل ان جعافرة مصر حسنيين وليسوا حسينين

خطأ العمود جاء من
محمد بن أبا الحسن جعفر الزكي العسكري
محمد بن الحسن العسكري
بحذف أبا وجعفر الذكي فمن هنا وقع اللبس

اثبات صدق وقوة واصالة الموروث الجعفري الحسيني المصري
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟
اخيرا ندعوا نقابة الساده الاشراف المصرية حماها الله
باعتماد عمود ال حسين الفاسي الى محمد بن جعفر الزكي بن علي الهادي
حسب ما قدمناه من ادله هي اقدم واوثق ادله
...............

التعريف بن السكاك
صاحب اقدم عمود مسب فيه حسين الفاسي الى محمد بن جعفر الزكي
هو
محمد بن أبي غالب بن أحمد المشهور بأبو عبد الله ابن السكاك المكناسي "أبو يحيى ابن السكاك" توفي في ربيع الأول 818 هـجري فقيه وأصولي وبياني ومفسر وخطيب ومؤرخ ونسابة مغربي وقاضي الجماعة بفاس. تتلمذ على يد ابن عباد الرندي، وكان صديقا لابن خلدون.
.............
كتبه / سليم صلاح الجعفري
......
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كشف حقيقة الطعون بالنسب الرفاعي والرد عليها د عبدالرحمن زرعيني منتدى السادة الاشراف العام 5 02-11-2018 06:57 AM
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 71 05-05-2018 12:32 PM
المباركيين من اولاد حريز؟ المحمدي المباركي الحريزي مجلس قبائل المغرب العام 21 25-03-2017 04:44 PM
أعلام وشخصيات تاريخية من قبيلة الغربياب العباسية ,,, حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 32 21-08-2014 04:25 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه