قبيلة آل مره - نجران - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قبيلة الحساونة
بقلم : يوغي يو
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب قبيلة بني الحارث بن كعب القحطانية (آخر رد :عبد الله سعود الربعي)       :: الأصل اليمني الحِميري للبربر (آخر رد :محمد الزراري)       :: قريه/نزله اسمنت . مركز /ابوقرقاص. محافظة/المنيا (آخر رد :سيد محمد سيد)       :: تنزيل المدرب الافضل اخر اصدار apk 2019 (آخر رد :دينا فوزي عبد)       :: قبيلة الحساونة (آخر رد :يوغي يو)       :: قبيلة الحساونة (آخر رد :يوغي يو)       :: قبيلة النمامشة في الميزان (آخر رد :النموشي)       :: قبائل تونس المشتركة مع قبائل الجزائر (آخر رد :النموشي)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: السلام عليكم - اريد ان اعرف نسب العائلة غنام فلسطين طيرة حيفا (آخر رد :جمال غنام فلسطين)      



Like Tree5Likes
  • 3 Post By بودهام
  • 2 Post By بودهام

إضافة رد
قديم 25-01-2017, 09:41 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

1 (9) قبيلة آل مره - نجران

تعالوا معي لنقرأ مسارات التاريخ منذ اللحظة الأولى ولأن الموضوع يخصُّ نجران وقبائلها، فنهد أولى أن نعطيها شيئاً من أهتمامنا التاريخي لسكناها في هذا البلد الطويل، تعالوا لنقرأ منذ لحظة وجود بني نهد بن زيد مجاورين لبقية بني عمومتهم في الحجاز، وللتفريق بين أسماء مُرًّة النهديِّين نحتاج أن نفصِّل فيما أوردة النسابة إبن الكلبي في الجمهرة ونسب معد إسم مُرَّة كثيراً في نسب بني نهد بن زيد، فقد وردت على عدة أجيال: فأولهم إسم ( مُرَّة ) الإبن المباشر لنهد بن زيد ( مُرَّة بن نهد) ، وقد عدَّهم من بني نهد الشام.
وأنا أستبعد أن تكون مرة محل البحث هي هذه النهدية الشامية لعدة أوجه منها زمن الإلتقاء فمحتمل جداً أن يكون عمر نهد بن زيد هو مقارب 2200 عام وفق عدة أوجه أيضاً لايتسع المجال لذكرها، وكذلك أن مرة ابن نهد المباشر ذُكر مع عامر وعمرو وحنظلة وأبان من النهدييِّن الشمالييِّن الذين أنقطعت عنا أخبارهم تماماً. فعامر وعمرو دخلوا في بني جناب من كلب وأبان دخلت في التغلبيين، ومنهم من دخل في تنوخ الحلف القضاعي من عدة قبائل قضاعية. المهم لنستبعد هذه الفرضية قليلاً لما سيأتي من شواهد في هذا القول بإذن الله تعالى.



نعود لنقطة حوارنا :

نأتي للمرتيِّن أبناء زويّ بن مالك ونحكي عنهم ومن هم؟
يقول إبن الكلبي : "وولد مالكُ بن نهد بن زيد: زُويَّاً، ورفاعةَ، بطن، إِليهما عددُ نهد وشرفُها.
وولد زُويُّ بن مالك بن نهد: سلامةَ، بطن، ومُرَّة؛ أُمُّهما: ماويةُ بنت الجُعيد بن صبرة العبديّ.
وولد مُرَّة بن زُويّ بن مالك بن نهد : سخب وورد أيضا (شحب) .
منهم: قيس بن رفاعة بن عبد نُهم، من بني مُرَّة بن الحارث بن سخب، الشَّاعر، وكان فارساً، وهو الذي أَجار يوسف بن عبد المسيح. والقطَّاعُ بن الأسود بن عبد نُهم، وهو الأَشجُ الشَّاعر، والأَسود بن عميرة بن حريّ بن عبد العُزى بن مُرَّة بن الحارث بن سخب، الذي كان يُهاجي النَّجاشيّ الحارثيّ. وعمرو بن مُرَّة بن عبد يغوث بن مالك بن الحارث بن سخب، وهو الذي بعثهُ عليُّ بن أَبي طالب حين أَغار البيَّاع الكلبيّ على بكر بن وائل، فأخذ سبيهم فأتاه، فردَّ عليه السَّبيّ" إنتهى حديث مُرَّة عند إبن الكلبي.




وكما هو واضح من مشجرة الكلبي القضاعي أن هناك أكثر من مُرَّة في نهد بن زيد.فعن أي مُرَّة نتحدث هنا. نلاحظ أيها الإخوة ، من نص إبن الكلبي أعلاه ، أنه ذكر يوسف بن عبدالمسيح الذي كان من نصارى نجران، وهو إبن أسقف نجران من بلاد اليمن كما ورد في موضع آخر لأبن الكلبي عند ذكر قتل بني سلامة بن زوي بن مالك بن نهد لعبدالمسيح أبوه . وكذلك ذكر النجاشيّ الحارثي من أهل نجران، وهذا القول يعضده ما ورد عند للبكري الأندلسي بالمعجم ص40 قوله :
( وسارت قبائل جرم ونهد إلى بلاد اليمن : مالكٌ ، وحزيمةُ ، وصُباحٌ ، وزيدٌ ، ومُعاويةُ ، وكعب وأبوسود ، بنو نهد فجاوروا مذحج في منازلهم من نجران وتثليث وماوالاها)
حتى قوله : ( فقال في ذلك ، عبدالله بن دهثم النهديِّ :
لأخرجن صريماً من مساكنها ... والمرتين وهمام بن سيار
لم أدر ما يمن وأرض ذي يمن ... حتى نزلت أديما أفسح الدار
قال " صُريم : رجل من بني زوي بن مالك بن نهد ، وهمّام : منهم ، والمُرَّتان : مرة بن مالك بن نهد وأخٌ له آخر له اسم غير مُرَّة ، فسماهما المُرَّتين بأحدهما) إهــ البكري.
نلاحظ من هذه النصوص إشارات شديدة الوضوح عن أن بلاد نجران نزلت فيها بنومرة بن زوي بن مالك بن نهد بنو ( مُرَّة بن عبديغوث ، ومُرَّة بن الحارث)، وبقية بنو مالك من بني كعب كصُريم ، وأنها ليست مُرَّة بن نهد بن زيد الإبن المباشر له، وأن قدومهم جنوباً كان في تاريخ ماقبل الإسلام كما يظهر من نصوص التي تختص بنصارى وأساقفة نجران. فبلاد بني نهد عموماً قُبيل ظهور الإسلام كانت نجران وحبونن في أكثر من مصدر وهي تتصل في جنوبها الغربي بأرض بني عقيل بن عامر، وأرض خثعم بالقرب من تبالة .


فلنُكمِل، لنتحقق من هذه النصوص، يطلعنا أبو علي الهجري في التعليقات والنوادر من علماء القرن الثالث الهجري، عن قوم ينسبهم هو من مُرَّة ومنهم من بني نهد في نجران يجوبون المنطقة بين أسفل نجران وأعلاه إلى تخوم تثليث، وعن نجران بالذات يقول هي من هجرهم -أي قُراهم- يقول الهجري ( ج 3/ص1135 ) : " لا فصاحة عند من رَايَف من العرب ، ونحنُ نرتافُ الريِّفَ ونهتجرُ المهجرَ وهجرَّنا نجران، يقولُها نَهْديِّ،، وكلُ بلدٍ تمتارُهُ باديةٌ فهو هجرهم" . يتضح جليَّاً من النص أنهم يمتارون بلاد نجران يمرُّون به كل ماحتاجوا إليه ، أي أنهم قد هجروا نجران البلد ويمتارونه من فينة وأخرى.

يضيف الهجري أن بلد نجران فيها قومٌ من بني مرة ينسبهم إلى مرة بن زويَّ بن مالك بن نهد، منهم جابرة بن حوثرة النهديِّ (ج2/ص555) : " وأنشدني أبو محمد الرَّنويِّ من ساكن رنية للسناني من نهد ، وإسمه جابر بن حوثرة إلى مُرَّة نهد " وقد جاء في أنساب البلبيسي : تعليقاً على هذا النصّ ومرة نهد : هو مرة بن زوي بن مالك بن نهد، منهم عدد من المشاهير " إهــ كلام البلبيسي.

نعود إلى نصوص أبو علي الهجري ، فقد ذكر أن بني مُرَّة هؤلاء منهم سليمان بن زيد النهديِّ (ج 2/ ص 658): "سألت سليمان بن زيد بن عمرو العميري من عمرو مُرَّة نهد عن العيكين تذكرهما نهد وخثعم" ثم بيَّن مواضع هذه الجبال ومما أنه نقل عن سليمان هذا نقلاً كثيراً عن أسماء المواضع والأشعار في المنطقة مما يدل على ثقته به وعلى معرفة سليمان بمواضع المنطقة لكونه من أهلها. فهو من بني عمرو بن مرة بن عبديغوث بن مالك بن الحارث بن شحب بن مُرَّة بن زويّ بن مالك بن نهد بن زيد ( إنظر الجمهرة ج2/ص502).

نعود إلى نصوص الهجريُّ الذي روى أيضاً عن شيخٌ من بني مُرَّة النهديِّين ، (ج2 / ص 911) : وأنشدني أبنُ بُريه، قال أنشدني شيخٌ من مُرَّة نهد ساكني تثليث".
وكأنه يُفرق بين مُرتيِّن مُرَّة بن عبد يغوث النهديِّة التي سكنت قرب تثليث، التي أوردنا نسبها في مُرَّة بن زويَّ، ومُرَّة بن الحارث بن شحب يبدو أن مستقرها القديم كان حبونن،بالتحديد، وهم كُلهم أبناء عمومة يعودون في مُرَّة بن زُويَّ بن مالك، البطن الشهير في تاريخ نهد والله أعلم.ويضيف الهجري عن هؤلاء القوم بني مرة النهديِّين، وقوله ( ج2 / ص912 ) : " وأنشدني لبعض العرب، ولم يُسمه وقال مَرَّةً : من نهد ".


إذن : ماذا عن بلد بني مرة النهديِّيِّن في الحقبة ما بين 300 هـ - 600 للهجرة ؟


نلاحظ من نصوص أبو علي الهجري أن بني مُرَّة بن زويِّ بن نهد، كانوا على وجه التحديد منهم من سكن قُرب جاش وطريب ومنحدرات أعالى جبال السروات، مجاورين لبقية بطون نهد بن زيد وأعتقد أنهم فريقٌ من بني مرة بن زوي وهم بني عمرو بن مرة فقط ، كما في قوله (ج2/ ص659) : " جاش: بلدٌ لبني مُرَّة ، والرَّبوضُ : قنة حمراء سوداء غربيِّ تثليث، وإرعيلاء : قنة أيضاً من ...(بياض في الأصل) .. وروى غيره : إرعيلان – بالنون-".
والفريق الثاني بنوعمومتهم أورد بلدهم عند قوله (ج3/ص1460): "دار مرة نهد قال عن مُقيد : قرين صغير ، به حساء تحفر من شق تبشع إلى الجب ، جب يزخر بالماء وهو من دار مُرَّة من نهد."

إذن : ماذا يقول عن هذه البلدان الجغرافي الهمداني في صفة جزيرة العرب : " بلد يام: ليام وطن بنجران نصف ما مع همدان ثم بلدهم عليها ناحية الحجاز إلى حدود زُبيد ونهد من ناحية حارة وما يليها وهي حارة وملاح وسمنان فإلى ما يصالى خليف دكم من أعالي حبونن ".

وعن حبونن ، أورد البكري في معجم ما أستعجم قول الهمداني أنها اليوم –أي في القرن الرابع الهجري- : " وهي اليوم لبني نهد". والأقرب أن هذه المواضع ملاصقة من ناحية الشمال لبلاد يام بن أصبى بن همدان، وتقع جنوبيِّ بلاد نهد التاريخية ( تثليث وقراها ) .



أنظر الخريطة التوضيحية



نعود للمسار التاريخي لبني مرة النهدييِّن فبعد فترة يسيرة من التاريخ، نجدُ ذكراً لهم بنجران وأعاليها، ففي كتاب سيرة الإمام أحمد بن سليمان (الزيدي) والذي كانت دعوته من عام 532هـ - 566 للهجرة ورد الآتي :

" تقدموا فخربوا الدرب الذي بقرقر –وداي نجران-، وكان عندهم قومٌ من بني مرة بن نهد في مائة فرس ومائة نجاب –رجل نجيب- وصاحب أمرهم مسلم بن جحوش المريِّ، فبذلوا له ولأصحابه ألف دينار هاديّة ورسموا لهم على الآبار والنخيل شيئاً معروفاً "(ص63).

ويضيف أيضاً صاحب السيرة: " وأقام الإمام – أحمد بن سليمان- بعد ذلك 5 أيام بنجران لتثبيت أمور أهل نجران ووصلت إليه يام من السهل والجبل، فحلفوا له على السمع والطاعة وتسليم أموال الله تعالى وكذلك وادعة وشاكر . ووصلته دهمه من برط ومن الفرط ومن الغائط فحلفوا له أيضاً، ووصلته بنو مرة وبنو ظبيان وجميع قبائل نهد فسمعوا وأطاعوا " (ص94).

ولم أطلع بعد هذا التاريخ عن بني مُرَّة بن زويِّ النهدييِّن ،والباقين في نجران وفيما يختصّ بحضرموت : فبعد هجرة بني نهد بن زيد إلى بلاد حضرموت والتي مؤكد أنها كانت في العقد الأخير من القرن السادس الهجري في حدود الفترة ذاتها ورد في تاريخ حضرموت عدَّة أحداث لبني مُرَّة النهديين ومن أهمها ماذكره شنبل في تاريخه (ص74) في أحداث سنة 589هـ: " وفيها قتل شمَّاخ بن روضان، وشمَّاخ بن فليسان قتلهما بنو مرّة بن زويِّ مالك بن نهد " . وهذا نصٌ هامٌ جداً : يثبت وجود فريق من بني مرة بن زويَّ بن مالك بن نهد سكنوا حضرموت، ومنهم موجبين للتحور fgc8810 والله أعلم.

وإضافة على هذا كُلِّة ، ففي سنة 601 هـ للهجرة إقتسمت البطون النهديِّة وادي حضرموت بينهم قسمةً فأورد شنبل صاحب التاريخ الأقدم ذكراً لبني مُرَّة النهدييِّن بينهم (ص84) : " وفيها : أقتسمت نهد السرير – سرير وادي حضرموت- فأخذت بنو معروف ومرّة ومعاوية الحول وتريس، وبنو سعد وظبيان حبوظة وسيئون ، وبنو ظنة بور ومسيب " .


وختاماً ، أقول فسكنى بني مرة النهديين نجران ثابتة تاريخياً ، ومجاورتهم لقبيلة يام الهمدانية ثبتت كذلك، وأفتراق فرقة منهم وخروجها لحضرموت ثابتة بلاشك.

هذا والله أعلى وأعلم
وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين


تم نقلة من منتدى السلالات العربية، للكاتب أبوتركي
بودهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2017, 10:49 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بودهام : أشكرك كل الشكر على هذا البحث المعمق والموثق . لم يكن لدي شك بنسب قبيلة بني مرة الى نهد قضاعة ، وإن نسبوا أنفسهم ألى قبيلة يام . لعله حلفا قديم اخذ مكان النسب مع تطاول الزمان . هناك قرينة وردت عند الهجري المجلد الرابع والخاص بالنسب تحقيق العلامة حمد الجاسر رحمه الله صفحة 1841 قال : الغوافر من مهرة من قضاعة ، قال : حدثني ابن علكم المرادي قال : غزت غزية من بني الحارث بن كعب . وفيهم محمد بن سويد العرياني . وكان صاحب دلالة فدلهم على صرم من مهرة . بعوية . وهم اللهاء - بطن من الغوافر ، ذوي إبل نجيبة .. الى آخره . ثم قال في صفحة 1872 من نفس المصدر : مرة من نهد من قضاعة كما ذكرت انت سابقا في نقلك عن الهجري حيث قال : ومرة من نهد قضاعة . ولكنها ذكر ايضا ان الدويدي من بني دويد بن نهد ثم قال : ودويد بن نهد عجز !! . علق الجاسر بالهامش وقال : ونقل عن مرية لم ينسبها بل قال : وقالت المرية (إن الشيخ جوعان وجيعان .. ثم عقب الجاسر بقوله ويظهر انها من مرية غطفان .. انتهى قلت انا : فات الجاسر رحمه الله أن هذه الاسماء من ثقافة قبيلة بني مرة الى اليوم . ومرة غطفان بطن صغير اختفى ذكره من القرون الاسلامية الاولى
قلت أنا الجارود : والغوافر اليوم هم من يقال لهم بلسان العامة الغفران وهم بطن من مرة اليوم . وهذا دليل على أن مرة الى نهد وليست الى يام همدان . والدليل الآخر نجابة ابلهم والتي لا تزال قبيلة مرة الى اليوم تشهر بها اي بنجابة أبلها . الدليل الثالث هو من الوضوح بمكان أن القبايل العربية تداخلت فيما بينها بتحالفات من أصلها الواحد . بعد تقلص بطونها القديمة بسبب من ذهب في الفتوحات الاسلامية من اعداد كثيرة واستقرت بالشام والعراق وافريقيا وتحضرت . فعندما عادت جاهليتهم مرة اخرى بعد سقوط الخلافة العباسية بيد التتار . عادة قبايل الجزيرة العربية الى التكتل القبلي فيما بين بطونها من اصل واحد للحفاظ على البقاء والكينونة الواحدة والمصير الواحد . والله أعلم وأحكم .
ملاحظة :
العلكمي المرادي المذكور في ما بين القرنين الثالث والرابع في زمن الهجري . هم اليوم ينسبون في عسير . فلا بد وأن نضع ذلك بالحسبان عند البحث في قديم التاريخ وربطه في وقتنا الحاضر .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2017, 07:54 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تسلم عالاضافة. وننتظر المشاركة والاضافات من البقية

وجينياً سمعت ان هناك عدة عينات ل آل مره على التحور القضاعي 8810. وتم التحفظ على بعضها
بودهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2019, 03:45 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد القضاعية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا أخي ابو دهام موفق
أبو تركي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2019, 05:44 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اللهم بارك بحث جميل رفع الله قدرك ..

وسمعت كذلك ان الجعدة من بني مرة حضرموت يرجعون لنهد بن زيد .

ومساكنهم في وادي عمد ، اسمه القديم وادي قضاعة .

والعلم عند الله سبحانه .
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معارك قبيلة عنزة الوائلية ثنيان العنزي مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 0 16-03-2018 01:52 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 10:58 PM
التعليق على موضوع الأخ فالكون 2000 الحربي مجلس قبيلة حرب 14 14-12-2012 02:17 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه