المجدد الغوث الامام الرباني الشيخ أحمد الفاروقي السرهندي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
انساب عائلات الرملة في فلسطين
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: الى الحبيب الغالى د / ايمن زغروت وكل الاخوه اهل العلم ووالتخصص في المنتدى ارجو المساعدة في الحصول عل (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: حافظ ياخي .. (آخر رد :بابور)       :: استفسار عن مهاشمة بني عقبة (آخر رد :بن عائش عبدالله)       :: بعد التحليل طلعت السلالة G مع استفسار (آخر رد :عمرعلي)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :ابو عبد الرحمن مصطفى حجي)       :: بربروسا (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الصدق (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :ابراهيم العثماني)      




إضافة رد
قديم 04-02-2017, 07:49 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي المجدد الغوث الامام الرباني الشيخ أحمد الفاروقي السرهندي

المجدد الغوث الامام الرباني الشيخ أحمد الفاروقي السرهندي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.حازم زكي البكري الصديقي مشاهدة المشاركة

المجدد الغوث الامام الرباني الشيخ أحمد الفاروقي السرهندي



مقام الشيخ أحمد السرهندي

ولد شيخ أحمد السرهندي الفاروقي سنة 971هـ في بلدة سرهند. و استخرجوا تاريخ ولادته من لفظ خاشع 971 و عرض له بعد أيام من ولادته ما يعرض علي الصبيان من مرض فجاء به والده شيخه شاه كمال القادري فقال له شيخه لا تخف انه يكون ذا عمر طويل و صاحب أحوال السنية

نشأته

فنشأ في جحرتربية والده فأخذ منه مبادى كتب العرب و حفظ القرآن الكريم في ضغره و استظهر عدة من المتون في أنواع العلوم مع اتقان المنطوق و المفهوم. ثم رحل إلى سيالكوت و قرأ هناك علي مولانا كمال الدين الكشميري - و هو أستاذ مولانا عبد الحكيم السيالكوتي - بعض كتب المعقولات . و أخذ الحديث مولانا يعقوب الكشميري الصرفي و ايضا أخذ الحديث في الحرمين الشريفين من كبار المحدثين مثل ابن حجر المكي و عبد الرحمن ابن فهد المكي و حصل إجازة كتب الحديث و التفسير و بعض كتب الأصول. و لم يبلغ من العمر سبعة عشرة سنه الا و قد فرغ من تحصيل علوم الدراسية و تحقيقها و تدقيقها


الطريقة القادرية و الجشتية من والده فأجازه في هذين الطريقين. فاشتغل في حياة والده بدرس علوم الظاهرية للطالبين و تعليم الطريقة ايضا للسالكين و صنف في تلك الفترة بعض الرسائل مثل رسالة التهليلية و رسالة رد الروافض و رسالة اثبات النبوة .و كان له يد طولى في علوم الادبية و كان من الفصاحة و البلاغة و سرعة الاستحضار و شدة الزكاء و الفطنة بجانب عظيم من مكان و مكين. و قد استفاد في اثناء تحصيله


بيتعه للخواجه محمد الباقى بالله




ان الشيخ مع و جود هذه الكمالات كان عطشان القلب خصوصا للطريقة النقشبندية و كان قد طالع بعض الرسائل المؤلفة فيها و كان كثير الاشتياق لملاقاة واحد من اربابها و لما توفي والده خرج لأداء فريضة الحج و لما دخل بلدة دهلى كرسي سلطنة بلاد الهند و وصل هناك الي صحبة شيخه الشيخ محمد الباقى بالله بدلالة بعض أصحابه فبايعه بعد يومين من ملاقاته في الطريقة النقشبندية العلية و لازم صحبته فكشف له ما لم يكشف من أسرار الحقيقة و ظهر له من الحالات ما لم يظهر لغيره عشرة عشيرة في عدة من السنوات.


اجازة مطلقة من الشيخ في الطريقة النقشبندية

فبعد مضى شهر و عدة أيام على هذا الحال اجازة الشيخ في الطريقة النقشبندية إجازة مطلقة و أمره بالرجوع إلى و طنه فرجع و جلس على مسند الإرشاد و الافاضة و شرع في هداية الطالبين و تربية السالكين بكمال النشاط. و انتشرت كمالاته في سائر الأقطار فتهافت عليه العلماء و الفضلاء و الأمراء من جميع الديار و كان يحرض اصحابه التمسك بالشريعة و احياء السنة النبوية و العمل بما فيها و اجتناب البدعات المخالفة . و كان يحث على ذلك امراء عصره و حكام دهره بواسطة مكاتيب عديدة حتى استنارت أقطار الهند و ما يليها بنور السنة النبوية .




مقام الشيخ أحمد السرهندي

تسديد فتنة توحيد الوجودي الضال

ان اقوي سبب هيجان الفتنة هو انكار التوحيد الوجودي و اثبات التوحيد الشهودي فان اسماع كثير الناس و اذهانهم كانت مملوءة بمسألة التوحيد الوجودي مذ اربعمائة سنة يعني من عهد الشيخ الأكير محيي الدين ابن عربي إلى عصره . و انكار الشيخ لنظرية وحدة الوجود ليس كمثل انكار علماء الظاهر بل هو يصدق المقام الذي يتكلم عنه الوجودية و يسلمه و يقول ان مقصود الحقيقي فوق هذا المقام و يثبت الغيرية بين الحق و الخلق بخلاف الوجودية فانهم يثبتون العينية بين الحق و الخلق.


مؤلفات الشيخ

المكتوبات الربانية ثلاثة مجلدات




زاوية و مسجد و مقام الشيخ أحمد السرهندي


من اثنى عليه من معاصره

خواجه محمد الباقي بالله
فاول من اثنا عليه شيخه خواجه محمد الباقي بالله و استفاد منه كسائر المريدين كما بين ذلك في مكاتبه و لهذا سميت الطريقة الخاصة به الطريقة المجددية و كان الشيخ يستفيد منه تلك الطريقة الخاصة قال فيه ان الوفا من النجوم امثالنا تتلاشي و تضمحل و اشعة انوار شمسه فلو لم يوجد الا هذه الشهادة من شيخه لكفت دليلا على فضله الشامخ
مولانا عبد الحكيم السيالكوتي
فكان يعظمه تعظيما بليغا و يشنع على المنكرين باشد التشنيع و يقرر بأنه مجدد الالف الثاني و قيل انه أول من اطلق عليه هذا الوصف
و قال واحد من معاصره حين سمع خرافات بعض المعاندين ان الحق ان مزاج اهل الزمان ليس لائقا لادراك حقائق هذا العزيز فلو كان في ايام السلف لعرفوا قدره و مرتبته و درجة كلامه

قال واحد في حقه ان كتب القوم

اما تصنيف
و اما تأليف

و التصنيف أن يحرر الشخص ما هو حاصله من العلوم والاسرار و النكات و المقامات والتأليف أن يجمع شخص كلامات غيره بترتيب جيد و قد مضت مدة برفع التصنيف من العالم و ما بقى الا التأليف و انا ان لم اكن من مريده لكن الحق بان مكاتببه تصنيفات لا تأليفات فكلما امعنت النظر فيها لا ارى فيها نقل عن الغير الا على الندرة و الضرورة و عامتها المكشوفات و ملهماته الخاصة و كلها عالية مقبولة مستحسنة و موافقة للشريعة المطهرة.


مريديه

و من كبار مريديه

السيد آدم البنوري
مير محمد نعمان البدخشي
شيخ تاج الدين الهندي صاحب الرسالة التاجية
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2017, 06:09 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

رحم الله الشيخ وجزاه خيراً
نقل طيب يثري معرفة القراء الكرام
سلمت يداك أبا حسام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 08-06-2019 09:52 PM
موسوعة ذخائر البرلس فى تاريخ وحضارة البرلس .. صابر الشرنوبى مجلس قبائل مصر العام 4 19-10-2018 11:33 PM
نسب آل مسيل الباز ( المسايلة ) بصبيح و العواسجة , ههيا , الشرقية دكتور الباز الباز سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 194 13-08-2016 11:21 AM
تفسير ما يوضح قول ابن حوقل فى اهل الخرطوم جنس من النوبه عليك معرفتهم اهل مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 1 16-12-2011 05:11 PM
نوبيين ملتقى النهرين الازرق والابيض قبيلة الخزرج وراث مملكة علوة _ ملك العرب قردقة الصغير حفيد الملك معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 4 16-12-2011 05:07 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه