((بنو خالد بن جعفر بن كلاب)) - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
للنقاش: كيف يمكن للنسّابة التفريق بين القبائل المتسامية التي دخلت بعضها بعضا ؟!!
بقلم : بنت النجادات
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: التسامح فى الإسلام- م. مخلد بن زيد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سطوة القرآن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: مسابقة للحاذقين #1 (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: للإخوة المصريين أبناء الكنانة من أخيكم العراقي الطائي للضرورة (آخر رد :جزاع الطائي)       :: للنقاش: كيف يمكن للنسّابة التفريق بين القبائل المتسامية التي دخلت بعضها بعضا ؟!! (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: حديث عظيم في بكاء أهل النار نعوذ بالله منها (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: من القبائل المتسامية في إقليم عمان (آخر رد :بنت النجادات)       :: هارون الرشيد رحمه الله بين التشويه والواقع (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سؤال عن نسب عائلة الداودية (ابو داود) (آخر رد :محمود راضي قرني مبروك نصر)       :: المصافحة بعد الصلاة بدعة فاحذرها (آخر رد :نهد بن زيد)      



Like Tree64Likes

إضافة رد
قديم 20-06-2017, 08:45 AM   رقم المشاركة :[41]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ولا يهونون بقية القبايل ، وكل قبيلة فيها حقها من رجالها ، اشكرك رورو على وجهة نظرك .

رورو likes this.
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2017, 08:18 PM   رقم المشاركة :[42]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

بارك الله فيك أخي الجارود وجهة نظر سليمة غفل عنها الكثير وقبيلة مثل بني خالد نسبتها لعلم بدون ريب
نشمي الشلهوب العنقودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2017, 09:41 PM   رقم المشاركة :[43]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الله يبارك فيك أخي نشمي الشلهوب لاهنت .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2018, 11:50 PM   رقم المشاركة :[44]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

قراءة في جمهرة أنساب العرب
بطون قبائل قيس عيلان بن مضر
1-فمن بطون بني جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة:
بنو الأحوص بن جعفر بن كلاب،
وبنو مالك بن جعفر بن كلاب،
وبنو خالد بن جعفر بن كلاب.
2-وهذه بطون بني عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة المشهورة:
منهم:
بنو عبادة بن عقيل؛
وبنو المنتفق بن عامر بن عقيل؛
وبنو خفاجة بن عمرو بن عقيل.
ملاحظة:
ممايعني
تزامن (نفس الطبقة)
بطن بنو خالد بن جعفر بن كلاب
مع
بطن بنو عبادة بن عقيل بن كعب؛
وبطن بنو المنتفق بن عامر بن عقيل بن كعب؛
وبطن بنو خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب.
المصدر:
جمهرة أنساب العرب

ابن حزم الأندلسي (384 - 456هـ، 995 - 1063م).

http://islamport.com/w/nsb/Web/480/190.htm
ال جناح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2018, 11:48 AM   رقم المشاركة :[45]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أحسنت ال جناح : على هذا التفصيل الجميل الواضح ، وهذا ما يميز سلسلة نسب بنو خالد عن اخوانهم بنو عقيل ، ولا شك ان ينو عقيل كان لهم تواجد قوي في شرق الجزيرة العربية واجزاء من اليمامة خصوصا جنوبها الى بيشة جنوب الجزيرة العربية جهة اليمن ، وبشهرة بنو عقيل ذكر الشاعر ابن مشرف انهم : قبايل شتى من عقيل بن عامر ، ولو عاد به زمانه الى زماننا هذا لعكس قوله بقول جديد وهو عن بقية بني عامر : وقال : قبايل شتى من خالد بن عامر .. لشهرة بني خالد واندثار بني عقيل بالجزيرة العربية وزوال حكمهم . فالاحكام بالنسب تعتمد كثيرا لدي العامة على المستفيض . والمستفيض متغير حسب احوال الزمان وتقلباته بالناس . لاهنت حفظك الله
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2018, 04:05 PM   رقم المشاركة :[46]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

وحفظكم الله ورعاكم استاذنا الجارود
اولا:
هل يقصد ابن مشرف (بن عامر) عامر بن صعصعة ؟
وهل يقصد ابن مشرف ان عامر بن صعصعة قبيلة ؟
حيث انه وثب عبر كعب وربيعة الى عامر
حيث قال:عقيل بن عامر
ثانيا:
هل يوجد فارق زماني بين
بطن بنو عبادة بن عقيل بن كعب؛
وبطن بنو المنتفق بن عامر بن عقيل بن كعب.
حيث يوجد فارق اسم في السلسلة.

شاكرا لكم حسن تقديركم
ال جناح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2018, 01:43 PM   رقم المشاركة :[47]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هلا بك اخي واستاذي الكريم ال جناح . لا شك انه عندما يذكر اسم عامر مطلقا فالمقصود به عامر صعصعة الشعب العظيم ، وهذا ما قصده بن مشرف لانه معاصر لبني عقيل وهم قبيلة مستلة بذاتها الى اليوم . كما يطلق اسم ربيعة مطلقا ويعنى به ربيعة بن نزار . او يقال عامر ربيعة مقيدا وهم بن عامر بن كعب . اما فارق النسب بين المنتفق وبني عقيل فلا يعدو جد او جدين . هذا والله اعلم احكم احترامي
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2018, 11:54 PM   رقم المشاركة :[48]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

نعم استاذنا الجارود
اذن لماذا صاحب الجمهرة
قال: بطون قبائل قيس
ولم يقل بطون قبائل عامر؟

وايضا لماذا لانقارن بنوخالد مع بنوعبادة بحكم التزامن
اي مقارنة بطن مع بطن ولكن من قبيلتين من شعب واحد.

وهل الفترة الزمنية بين البطن والقبيلة متساوية
رغم اختلاف العدد (الاجيال) في السلسة؟

شاكرا لكم ايضاحاتكم القيمة
الجارود likes this.
ال جناح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2018, 04:34 PM   رقم المشاركة :[49]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يا عزيزي على زمن ابن الكلبي بنو عامر قبيلة ، وقيس عيلان شعب ، والان بني عامر شعب ، وبطون عامر الان قبايل ، وعبادة وبنو خالد كانوا بطون في زمن بن الكلبي والان قبايل متعددة . سلمك الله .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2018, 11:49 PM   رقم المشاركة :[50]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

اعزك الله استاذنا الكريم
نعم كما تفضلتم
ولكني احاول ان اقرأ معكم ان رضيتم
نص صاحب الجمهرة الذي ولد بعد الكلبي ب 270 سنة
الذي قال (الكلبي):
وهؤلاء بطون بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة:
... وبنو جعفر بن كلاب.

فمن بطون بني جعفر بن كلاب:
... وبنو خالد بن جعفر بن كلاب.

اي
ان بنو خالد بطن من بني جعفر
وبنو جعفر بطن من بني كلاب
وافترض صاحب الجمهرة
ان بني كلاب القبيلة وقيس عيلان الشعب
لكنه لم يقل بنو جعفر قبيلة من بني كلاب
فماهو المعيار او القاعدة في تحديد القبيلة؟
هل هو الفترة الزمنية او عدد البطون او كليهما او غير ذلك؟

دمت سالما بحول الله وقوته
ال جناح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2018, 04:24 PM   رقم المشاركة :[51]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عزيزي ال جناح ، انا لست عالم انساب أو مؤرخ ، وانما مشارك باحث في ذلك العلم بما يقع تحت يدي من مصدر موثوق ليس الا ، وانما أحيلك على ابو التاريخ وعلم الانساب وصاحبه المتخصص ، وهو المهندس الدكتور ايمن زغروت . وهل يفتى ومالك في المدينة . حفظك الله ورعاك .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2018, 03:08 PM   رقم المشاركة :[52]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

الشكر الخالص لك استاذنا الجارود
واحيي فيك روح الامانة العلمية والتواضع
واثمن احالتكم السؤآل الى الدكتور ايمن زغروت
خدمة لعلم الانساب.
اسئل الله التوفيق للقائمين والمشاركين في هذا المنتدى الثمين
الجارود likes this.
ال جناح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2018, 04:58 PM   رقم المشاركة :[53]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لا شكر على واجب اخي وعزيزي ال جناح
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2018, 05:36 PM   رقم المشاركة :[54]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ال جناح مشاهدة المشاركة
فماهو المعيار او القاعدة في تحديد القبيلة؟
هل هو الفترة الزمنية او عدد البطون او كليهما او غير ذلك؟
عزيزي آل جناح، تفضل هذه التصبيرة:
القبيلة لا تتكون في مدة زمنية معينة، وهناك قبائل تفرعت من قبائل كبيرة، وهناك فروع من قبائل متفرقة اجتمعوا وأصبح لهم كيانات مستقلة، بعد الاتفاق على اسم جامع لهم ان لم يشتهروا باسم معين، وأن يكونوا مستقرين في بقعة جغرافية محددة، وتجمعهم مبادئ معينة، ويتحدثون لهجة تميزهم عن غيرهم، وان تكون لديهم حمية ضد القبائل الأخرى. فان توفرت تلك العناصر، تكونت وتحددت القبيلة. بصرف النظر عن عدد الفروع أو البطون أو الأفراد.
تحياتي
الجارود likes this.
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2018, 11:26 PM   رقم المشاركة :[55]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

اعزك الله استاذنا سعد الخالدي
اذن وفق وصفكم
اصبحت القبيلة
تعبير عن تحالفات بين فروع قبائل مختلفة
ذات لهجة وحمية وحجم مؤثر ومنطقة محددة .
وهذا المفهوم للقبيلة
هو اقرب للعقيدة من الدم اي النسب
او اصبح النسب للقبيلة كالعقيدة للجيش.
وشكرا لتصبيرتك
ال جناح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2018, 11:42 AM   رقم المشاركة :[56]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ال جناح مشاهدة المشاركة
اعزك الله استاذنا سعد الخالدي
اذن وفق وصفكم
اصبحت القبيلة
تعبير عن تحالفات بين فروع قبائل مختلفة
ذات لهجة وحمية وحجم مؤثر ومنطقة محددة .
وهذا المفهوم للقبيلة
هو اقرب للعقيدة من الدم اي النسب
او اصبح النسب للقبيلة كالعقيدة للجيش.
وشكرا لتصبيرتك
حياك الله ، القبيلة تكون من نسب واحد وتكون من عدة أنساب (تحالفات) ، فالقبائل القديمة تنحدر من جد واحد على ما ذهب اليه النسابون ، ويدخل فيها تحالفات ، والقبائل الحديثة التي ظهرت من بعد القرن السادس الهجري أغلبها تحالفات هذا والله أعلم .
الجارود likes this.
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2018, 07:23 PM   رقم المشاركة :[57]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

وبياك الله استاذنا سعد الخالدي
اذن كيف نوفق بين العبارات التالية حفظا للنسب؟
قبائل من قبائل كبيرة.
فروع من قبائل متفرقة كونت قبيلة.
قبيلة من نسب واحد دخلت فيها تحالفات. (القبائل القديمة)
قبيلة من عدة انساب (تحالفات). (القبائل الحديثة) بعد القرن السادس الهجري.
وعليه
هل القبيلة من نسب واحد التي دخلت فيها تحالفات
حافظت على النسب من الاب فقط ام من الام ايضا؟
شاكرا لكم حسن التجاوب
ال جناح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2018, 10:27 PM   رقم المشاركة :[58]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ال جناح مشاهدة المشاركة
وبياك الله استاذنا سعد الخالدي
اذن كيف نوفق بين العبارات التالية حفظا للنسب؟
قبائل من قبائل كبيرة.
فروع من قبائل متفرقة كونت قبيلة.
قبيلة من نسب واحد دخلت فيها تحالفات. (القبائل القديمة)
قبيلة من عدة انساب (تحالفات). (القبائل الحديثة) بعد القرن السادس الهجري.
وعليه
هل القبيلة من نسب واحد التي دخلت فيها تحالفات
حافظت على النسب من الاب فقط ام من الام ايضا؟
شاكرا لكم حسن التجاوب
اختلاف مستويات الفهم مشكلة كل علم ...
الجارود likes this.
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2018, 03:34 PM   رقم المشاركة :[59]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

اذن
هل نستطيع حل اشكالية اختلاف مستويات الفهم بالقول:
ان القبيلة والفروع المتحالفة حافظت كل على انفراد على نسبها.
الجارود likes this.
ال جناح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2018, 05:22 PM   رقم المشاركة :[60]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ال جناح مشاهدة المشاركة
اذن
هل نستطيع حل اشكالية اختلاف مستويات الفهم بالقول:
ان القبيلة والفروع المتحالفة حافظت كل على انفراد على نسبها.
نعم فالفروع تحفظ أنسابها بالرواية الشفوية كابرا عن كابر .... ولا ينكر ذلك الا المندمج في القبيلة ولا يعلم الحقيقة ، حيث لم يتسنى لآبائه أو أجداده ، باخباره بذلك ، كما يوجد عند بعض القبائل شرط الانضمام اليها أنه لايخبر ذريته باصله القديم ، وهذا منافي للمتبع حيث منذ القدم يجوز للرجل الانتساب للقبيلتين ، الأولى الأصلية والثانية المتحالف معها فيضع أحداهما في آخر اسمه ثم يذكر الثانية بعدها ، ويجوز التقديم والتأخير بينهما أو الاكتفاء بواحدة ، طبعا هذا للمنتسب لقبيلتين من أرومة متكافئة، وكما قال ابن خلدون:فيدعى بنسب هؤلاء ويعد منهم في ثمراته (أي النسب) ، من النعرة والقود وحمل الديات وسائر الأحوال‏. ‏وإذا وجدت ثمرات النسب فكأنه وجد لأنه لا معنى لكونه من هؤلاء ومن هؤلاء إلا جريان أحكامهم وأحوالهم عليه وكأنه التحم بهم‏).
وأحب تذكيرك بأن هذا الموضوع خاص في بنوخالد بن جعفر بن كلاب .... فان كانت لديك استفسارات أخرى فأفرد لكل منها موضوع خاص بها ، لكي لا تتشتت افكار القراء ....
الجارود likes this.
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2018, 08:14 PM   رقم المشاركة :[61]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

شكرا لتذكيرك اياي استاذ سعد الخالدي
ولكني لازلت عند تصبيرتك
ولفت انتباهي
قول ابن خلدون:
...وإذا وجدت ثمرات النسب فكأنه وجد
لأنه لا معنى لكونه من هؤلاء ومن هؤلاء
إلا جريان أحكامهم وأحوالهم عليه وكأنه التحم بهم‏.‏..

مما يدعوني الى ان اسئل
عن تعريف او تأصيل علم النسب بناءا على ثمراته.

ووددت ان اسئل ايضا
ماذا لو كان الانتساب بين ارومتين غير متكافئتين
فالى من يكون الانتساب؟
وهل يجوز التقديم والتأخير في الانتساب؟

والحمدلله اولا واخرا
ال جناح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2018, 08:57 PM   رقم المشاركة :[62]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ال جناح مشاهدة المشاركة
شكرا لتذكيرك اياي استاذ سعد الخالدي
ولكني لازلت عند تصبيرتك
ولفت انتباهي
قول ابن خلدون:
...وإذا وجدت ثمرات النسب فكأنه وجد
لأنه لا معنى لكونه من هؤلاء ومن هؤلاء
إلا جريان أحكامهم وأحوالهم عليه وكأنه التحم بهم‏.‏..

مما يدعوني الى ان اسئل
عن تعريف او تأصيل علم النسب بناءا على ثمراته.

ووددت ان اسئل ايضا
ماذا لو كان الانتساب بين ارومتين غير متكافئتين
فالى من يكون الانتساب؟
وهل يجوز التقديم والتأخير في الانتساب؟

والحمدلله اولا واخرا
مثل ما قلت لك سابقا ، اكتب استفسار مستقل لكل ما تريد معرفته خارج هذا الموضوع (المتصفح)
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2018, 09:36 PM   رقم المشاركة :[63]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

استاذ سعد الخالدي
عذرا منك
هذه الاسئلة ليست خارج الموضوع
هي في صلبه ونقلها يشتته
خاصة هي
قراءة في جمهرة انساب العرب
بطون قبائل قيس عيلان
بنو خالد بن جعفر بن كلاب

ولا يسعني الا ان اشكرك
لما بذلت من عناء الاجابة
وما استفدته من معلومات اجاباتك القيمة
ولا انسى شكر الاستاذ الجارود
وانا بانتظار جواب الدكتور ايمن زغروت

والحمد لله رب العالمين
الجارود likes this.
ال جناح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2019, 01:58 PM   رقم المشاركة :[64]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

من اسباب عودتي كان هذا الموضوع وذكر بني جعفر بن كلاب بن ربيعه ونتساب بني خالد الى خالد بن كلاب

واقول والله اعلم

اني ارى ان بني خالد العامريون منهم من بني عقيل بن كعب متمثلين بالعماير والجبور
والباقي من قبائل طيء

اما بني جعفر بن كلاب سادة عامر قديما فلا ارى ان لهم باقية بجزيره العربيه عكس بقية فروع الكلابيه
بسبيع والسهول

حيث انه لا يزال هناك تواجد لبني ابي بكر بن كلاب وبني عمرو وبني رواس بن كلاب
وتواجدهم ضعيف كذالك وجلهم بمصر

فا بني عامر بن صعصعه تحاربو ضد بعضهم البعض مثل حرب هراميت بين كلابين انفسهم
وحرب بني عقيل معا بعضهم التي تسببت بهجرة عباده و بني عوف بن عقيل الى شرق جزيره وفرات

وبقي بعضهم بديارهم جهة رنيه والعقيق وهم من خفاجة وبني ربيعه بن عقيل وهم قليل ولا زالو قليل حيث منهم قبيلتين بسبيع الغلباء اقصد ربيعه بن عقيل

اما بني جعفر بن كلاب واغلب بني كلاب عدا من ذكرنا سابقا
يتمركزن بمصر بالفيوم واسيوط

وقد قرئت سابقا ان بعمان قبيلة تحمل اسم الجعافره وهم من بني كلاب ودخلو بالحلف
مع الجنبه

لذالك لا اعتقد نهائيا بثبوت ان بني خالد كلابيون نسب بل هم عقيليون النسب
فقد ذكر ان بجمهرة الانساب ان من بطون خفاجة ( بني خالد )
فلو اردنا ان ننسب مسمى القبيلة
فا لا كان بني خالد الخفاجي العقيلي الكعبي اولى من بني خالد بن جعفر بن كلاب

حيث ان بني خفاجة كانو كثيري العدد وكان لهم امارتهم بالعراق بجانب بني عباده
وكما نعلم ان بني عباده هاجرو من العراق بعد زوال حكمهم هناك الى البحرين
ومعهم بني عوف بن عامر بن عقيل الذين هاجرو من من رنية بسابق وبني المنتفق بن عامر بن عقيل
فبعد هجرتهم عكسية عاد جل المنتفق الى العراق وهم الى الان بها


وبقي الفرع مشهور بني عوف بن عامر بن عقيل الذين اسسو دولة بني عصفور

وللتوضيح هناك بني خويلد من المنتفق من بني عقيل الذين ذكرهم ابن سعيد
وقال(( وهم الان بهجة البحرين))

فاصبح لدينا اكثر من مرشح يقبل به اكثر من خالد بن جعفر

وهم بني خالد من خفاجة من بني عقيل
وبني خويلد من المنتفق من بني عامر بن عقيل

فالجبور والعصفور من بني عوف بن عامر بن عقيل
وكلهم قبائل عقيلية كعبيه عامرية حكمت بعد غياب بني جعفر بن كلاب سادة عامر بجاهليه

فا اتفق معا قول د ايمن انه لا يمكن لبني كعب وكلاب ان يتخالطو ببني خالد خاصه وحكم لبني كعب بتلك فترة
متمثل بالجبور ولعصفور قبلهم

بل اني ارى ان من اسباب توافق القبائل الكلابيه والكعبيه بقبيلة سبيع جعديه الكعبية العامرية نسب
ان سبيع لم يكن لها سيد او شيخ عام لكافة فروع قبيلة

فترى ان بقايا بني ابي بكر بن كلاب وبني رواس وغيرهم من قبائل كلابيه متمثلة بالفراعنه ومشاعبه والمجامعه ووغيرهم
لكل منهم شيخ يكفه وكذالك قبائل العقيلية وكعبيه مثل القريشات و الجبور والقواوده والوزران والملوح والنبطه
وقبائل هلاليه مثل الروبه والعرينات والعزه

فلكل منهم شيخ يكفه وينوب عنه بحروبهم والله اعلم

وبنهاية اني ارى ان بني خالد من بني عوف اقرب للتمسية من غيرهم
يزيد ابن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2019, 04:21 PM   رقم المشاركة :[65]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد ابن بطي مشاهدة المشاركة
واقول والله اعلم ، اني ارى ان بني خالد العامريون منهم من بني عقيل بن كعب متمثلين بالعماير والجبور
والباقي من قبائل طيء
أتفق معك في هذا الاستنتاج ، بارك الله فيك
الجارود likes this.
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2019, 04:36 PM   رقم المشاركة :[66]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عندما يقال القبيلة الفلانية كذا وكذا والى كذا تعود وفيها من بني فلان ، فهذا لا يقرر نسبها ، نسبها ما عرفت به كقولهم بني خالد ، والحلف لا يثبت نسب انما يثبت حلف القوم . فبني خالد عندما تنسب فهي تنسب الى جد عامري لا الى جد طاءي ، والا لكانت بني لام والظفير وبني صخر قد ملؤوا اقليم البحرين وكانوا هم خفراء تلك الدول التي تعاقبت على المنطقة واصبحوا من رعاياها . فلم يذكر ياقوت الحموي ولا خسرو ولا بن بطوطة ولا اديب البحرين بن المقرب أي من قبايل طيء الا اعداء لدولته ويعتبرهم غزاة لهم من وقت لاخر ، وعندما نرى بنو خالد بن جعفر بن كلاب هم اقل بطون بني جعفر بالقرن الرابع فمن الطبيعي انهم زاد عددهم وقويت شوكتهم بعد اضمحلال قوة بني عمومتهم بنو عقيل وغيرهم وقامت دولتهم بمن بقي من تلك المجاميع العامرية بالبحرين . والا كيف أنشأوا ال جناح مدينة عنيزة بالقصيم لو لم يكون لتلك الحاضرة بادية تمنعهم من العدو في تلك المنطقة وذلك الزمن .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2019, 06:23 PM   رقم المشاركة :[67]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
عندما يقال القبيلة الفلانية كذا وكذا والى كذا تعود وفيها من بني فلان ، فهذا لا يقرر نسبها ، نسبها ما عرفت به كقولهم بني خالد ، والحلف لا يثبت نسب انما يثبت حلف القوم . فبني خالد عندما تنسب فهي تنسب الى جد عامري لا الى جد طاءي ، والا لكانت بني لام والظفير وبني صخر قد ملؤوا اقليم البحرين وكانوا هم خفراء تلك الدول التي تعاقبت على المنطقة واصبحوا من رعاياها . فلم يذكر ياقوت الحموي ولا خسرو ولا بن بطوطة ولا اديب البحرين بن المقرب أي من قبايل طيء الا اعداء لدولته ويعتبرهم غزاة لهم من وقت لاخر ، وعندما نرى بنو خالد بن جعفر بن كلاب هم اقل بطون بني جعفر بالقرن الرابع فمن الطبيعي انهم زاد عددهم وقويت شوكتهم بعد اضمحلال قوة بني عمومتهم بنو عقيل وغيرهم وقامت دولتهم بمن بقي من تلك المجاميع العامرية بالبحرين . والا كيف أنشأوا ال جناح مدينة عنيزة بالقصيم لو لم يكون لتلك الحاضرة بادية تمنعهم من العدو في تلك المنطقة وذلك الزمن .
بنو خالد، كما معظم قبائل الجزيرة العربية والتي اتفق النسابون والباحثون على تسميتها بالحديثة لكونها ظهرت قرابة القرن السابع الهجري ولم تكن معروفة بأسمائها المعاصرة قبل ذلك التاريخ.
والقبيلة تعرف بمكانتها وشهرتها ومكان اقامتها، وتفخر بمواقفها وشجاعتها وصولاتها وجولاتها، كما هي، ونادرا ما ترجع لجذورها متفاخرة ، لسبب أنها ليست من أصل واحد، وان هذه المكانة حصلت عليها مؤخرا كقبيلة مستقلة بذاتها . مع اعتراف واحتفاظ كل بطن منها بجذوره التي يرجع اليها كابرا عن كابر.
فبني خالد عندما كانوا في نجد لم تكن لهم تلك الشهرة التي حصلوا عليها في شرق الجزيرة العربية، وفي نظري المتواضع أنهم في شرق الجزيرة كان لهم كيانهم الخاص المستقل. واما من ينسب لبني خالد في المناطق الأخرى من الجزيرة العربية ما هم الا أسرا متفرقة متحضرة كانت لهم بطولات وبرزوا كأسر حاكمة لا كقبيلة قائمة . ومنهم آل جناح فقد كانت لهم المكانة في القصيم قبل اشتهار بني خالد في شرق الجزيرة، بمعنى أنهم لم يكونوا مساندين من بني خالد في شرق الجزيرة العربية. والدليل عندما زالت سيطرتهم على عنيزة ، لم نرى تدخل بادية بني خالد هناك ......

والتاريخ الحديث يثبت وجود بني لام في شرق الجزيرة وان لهم بصماتهم في المنطقة كمؤيدين ومعارضين لحكامها على اختلافهم. أما عدم وجود باقي القبائل الطائية في المنطقة، فليس دليلا على نفي وجود من ينتسب لبني خالد منهم، كما وأن في القبيلة الواحدة تحدث صدامات ونزاعات وقد يؤدي الأمر الى تفرقهم والتحاقهم في قبيلة أخرى وقد حدث ذلك.
الجارود likes this.
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2019, 06:54 PM   رقم المشاركة :[68]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت استاذي الكريم سعد ناصر الخالدي في مداخلتك ، انا هنا لا اعترض على وجود احلاف في بني خالد او غيرهم ، وانما وجهة نظري ان بني خالد قبيلة عامرية قبل دخول الاحلاف فيها . وانما دخلوا عندما اصبح بنو خالد دولة منيعة ، واصبحوا جزء منها بعد ذهاب الدولة واستقرار القبيلة ولكن مجموعة الاحلاف لا يقررون نسب قبيلة بني خالد ، بل ان قبيلة بني خالد هي من استوعبتهم ونسبوا اليها ولو انهم يعلمون نسبهم قبل انظمامهم لبني خالد ، اما وجود اسر متحضرة من بني خالد لا ينفي وجود باديتهم بالعصور القديمة ، وقد ذكر بن الكلبي في توليد القبايل بعض البطون في زمنه والتي اصبحت فيما بعد عمارة او قبيلة ، الأمر الآخر ذكر بنو خالد بن جعفر كبطن كلابي في التعليقات والنوادر للهجري ، ما يمنع صعود نجمهم خلال الف عام وزيادة في اعدادهم وانضمام من بقي من بني عمومتهم العامريين اصحاب نجد والبحرين اليهم بعد قيام دولتهم مشكلين هذه القبيلة العامرية ، ومن ثم دخل فيها من دخل خلال حكم الدولة العريعرية ، شاكر اضافتك القيمة ابو ناصر لاهنت .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2019, 10:41 PM   رقم المشاركة :[69]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ولا هنت يا أستاذنا الفاضل أبو فيصل ....
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2019, 11:41 PM   رقم المشاركة :[70]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اشكر الاخ سعد ناصر الخالدي والاخ الجارود

ونقول ان شرق الجزيره العربيه كان لبني عقيل بن كعب دون بقية بني عامر كا حكم

متمثل بدولة العصفور ودولة الجبريه فكون اساس بني خالد بطن عقيلي اقرب للمنطق من
كونه بطن كلابي الاصل وبني كلاب وجعفر خاصه تواجدهم كان بمصر وغيرها

بل ان ذكر ابن سعيد لبني خالد وبني خويلد كا بطن صغير من خفاجة وبني عوف بن عامر بن عقيل
اقرب لنظريتك اخي الجارود فا الاسم نفسه سواء كان خالد او خويلد فالعرب قد تفخم اسم خويلد الى خالد كا قبيلة ام
كما ذكرت انت عن بني خالد

لا نختلف ان نواه قبيلة شكلها العقيليون من الجبور والعمور وغيرهم مثل الذواوده وبقية طائيون
لكن نسبة الاكبر لطيء

فا بني خويلد ومساكنهم الاحساء والبحرين
وكذالك بني خالد من بني عقيل كلاهما اقرب من منطقه وشهره من بني خالد بن جعفر

فا بني خويلد بطن صغير وكانو فرسان بني عوف بن عامر بن عقيل
الذين حكمو الشرق فهم اقرب نسب للساكنين منطقه من قبائل العامرية

خاصه ان عندما هاجرت قبائل العامرية عملاقه وتكونت احلاف عامرية مثل سبيع وبني خالد

وجدنا ان تكوين القبائل عامرية بمنطقه نفسها له دور كمثال
رنية والخرمه والغريف وحتى نعام تتكون من قبائل عقيلية وكلابيه وهلاليه وبني البكاء متمثلين ببني ثور
كلهم انضو تحت بطن سبيع الصغير

اما الشرق جهة البحرين والاحساء فا كان جلهم قبائل عقيلية وبتحديد من بني عوف والمنتفق وخفاجه بل وقبل
وجود بني خالد هاجرو وبقية قلة قليله قد تكون هي نواة بني خالد واقصد البطن خويلد العوفي العقيلي

فالمنطقه نفسها تخلو من تواجد الكلابي فا بعد سقوط قرامطه هاجر جل كلابيون بمنطقه
وسيطر بعدها العقيليون فا اني ارى انهم هم بني خالد اليوم معا وجود احلاف طائيه وربما عبدقيسيه كذالك

ونضرب امثله
بنجد مناطق ديار عامر بن صعصعه بزغ بطن صغير واكل بقية الفروع العامريه وهو سبيع
بالحجاز برز بطن جشمي ومتزج مع بني سعد و وبعض العامريين وهو عتيبه
ببيشه تحالف بني سلول معا شهران وحافظو على علاقتهم معا اخوتهم العامريين
بنعام وادي العقيق نرى هجرة عكسيه وتحالف قبيلة عقيلية نسب معا سبيع
بعد خلو ساحه من قبائل عقيل

بالشرق منطقة نفوذ العقيلين سابقا نرى هجرة لبني عوف والمنتفق وخفاجة الى العراق بعد انتهاء دولة الجبرية العقيليه
وبزوغ قبيلة بني خالد الي نواتها هم بقايا بني عوف بن عامر وبراي هم بني خويلد من عوف

فلا وجود لبني جعفر بن كلاب هنا الى بمصر ومن ذكرنا سابقا بعمان ان صح نسبهم
يزيد ابن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2019, 06:39 AM   رقم المشاركة :[71]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مع احترامي وتقديري لما ذهب اليه الاخوان الكرام ، فبني خالد لم يظهروا باسمهم (بنو خالد) في شرق الجزيرة الا في منتصف القرن العاشر الهجري ، حسبما جاء في الوثائق التاريخية للدولة العثمانية والدولة البرتغالية ابان وجودهم في المنطقة ، وقد كانوا قبل ذلك في نجد كما ذكره العمري نقلا عن الحمداني. وما أورده الجزيري في الدرر القلائد عن معاركهم مع أشراف مكة .
ولو كان بنو خالد في شرق الجزيرة قبل القرن العاشر لتم ذكرهم على الأقل ضمن القبائل القاطنة في المنطقة .... كما لم يذكروا في زمن الدولة الجبرية بالاسم الصريح (بنو خالد) وهذا يعني أن بني خالد طارئون على المنطقة فقد وفدوا اليها في القرن العاشر الهجري.
ومن وجهة نظري الشخصية فان النسب العقيلي المنطبق على فرعي العماير والجبور- دون بقية الفروع الخالدية - ليس نواة تكوين القبيلة انما هو حلف فيها . والدليل ظهور اسم القبيلة بنو خالد في منتصف القرن العاشر- بعد قدومهم من نجد- وبروزه على سطح أحداث المنطقة في الثلث الأخير من القرن الحادي عشر بعد استيلائهم على حكم الأحساء...........
والله أعلم وأحكم
تحياتي للجميع
الجارود likes this.
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2019, 10:05 AM   رقم المشاركة :[72]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم لقد اصبت كبد الحقيقة ابي ناصر حفظكم الله .
لكن لي وجهة نظر أخرى فيما ذكره الاخ يزيد بن بطي حول سكنى بني كلاب او بعضهم في مصر دون غيرها من الأمصار ، فلنبدأ أولا بما ذكره بن الكلبي في زمانه خصوصا والاخ يزيد ييرى اسم خويلد ممكن يتحول ببساطة الى خالد مما يعني ان خويلد تصغير خالد وهو صحيح لكن لا ينسب اليه كل خالدي ، وانما ينسب اليع كل خويلدي كخويلد بني عقيل .
يقول ابن الكلبي بجمهرة النسب تحت عنوان وهؤلاء بنو رؤاس بن كلاب : وولد رؤاس : وهو الحارث بن كلاب : عبيدا وهم بالكوفة وبجيدا وبجادا وهما بالشام ، وليس لبني رؤاس بادية اليوم . قلت فاته ان من تبقى من بني رؤاس قد دخلوا في عتيبه الجشمية فيما بعد وهم من يطلق عليهم الروس اليوم .
ثم قال : وولد بجيد بن رؤاس عفيفا وعفان وخويلدا وقيسا منهم عمرو بن مالك بن قيس بن بجيد الوافد على رسول الله وحميد وجنيد ابنا عبد الرحمن بن عوف بن خالد بن عفيف بن بجيد كانا شريفين بخرسان وليس بالكوفة من بني بجيد غير ((آل حميد)) وساءرهم بالشام .
قلت هنا اقر بن الكلبي بوجود ساءر بني بجيد في الشام ما عدى ال حميد ، مما يعني ان ال حميد قد عادوا الى نجد والحجاز اثناء ضعف الخلافة العباسية ولهم جد يقال له خالد بن عفيف بن بجيد من بني رؤاس بن كلاب . فهنا اولى ان نقول بنو خالد الى خالد كلاب اقرب بقرينة البطن الخالدي ال حميد وليس الى خويلد عقيل ، الامر الثاني بنو كلاب وحروبهم مع الدولة الحمدانية اشهر من نار على علم فأين مصر ، كذلك ذكرأسامة ابن منقذ الكناني في كتابه الاعتبار تحت عنوان والد أسامة مقاتلا : وشهد ابي رحمه الله يوم الأحد تاسع وعشرين شوال سنة سبع وتسعين وأربعماءة مع سيف الدولة خلف بن ملاعب الأشهبي صاحب أفامية بأرض كفر طاب ، انتهى صفحة ٥٢ .
قلت والاشاهب هم بنو الاشهب بن قاسط من بني كلاب وخبر اسامة يدل على تواجد كبير لبني كلاب في زمانه بالشام ولهم أمارة ، قال الهجري بالتعليقات النوادر وهو من اهل القرن الهجري وحجازي المسكن في آخر حياته قال : الأشاهب من الضباب من بني كلاب .
ثم قال في كتاب النسب في نفس المصدر ص - ١٧٠٧ : حدثني منيع بن معضاد الجعفري من جعفر كلاب قال : بنو جعفر أربعة أبطن بنو مالك وفيها الثروة رهط ابو البراء وعامر ابن الطفيل ولبيد بن ربيعة ثم يليهم بنو الاحوص بن جعفر بن كلاب ، ثم يليهم وهم قليل بنو خالد بن جعفر . انتهى
قلت : وهؤلاء الجعافرة الكلابيين معاصرين للهجري أي لم يخرجوا من الحجاز كبقية ابناء عمومتهم بنو كلاب ، ولعل خالد جعفر دخل في خالد رؤاس بقرينة ال حميد الكلابيين والذين منهم ال عريعر واصبحوا فيما بعد نواة قبيلة بنو خالد والله اعلم واحكم .

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 03-04-2019 الساعة 11:41 AM
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2019, 10:06 AM   رقم المشاركة :[73]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم لقد اصبت كبد الحقيقة ابي ناصر حفظكم الله .
لكن لي وجهة نظر أخرى فيما ذكره الاخ يزيد بن بطي حول سكنى بني كلاب او بعض في مصر دون غيرها من الأمصار ، فلنبدأ أولا بما ذكره بن الكلبي في زمانه خصوصا والاخ يزيد ييرى اسم خويلد ممكن يتحول ببساطة الى خالد مما يعني ان خويلد تصغير خالد وهو صحيح لكن لا ينسب اليه كل خالدي ، وانما ينسب اليع كل خويلدي كخويلد بني عقيل .
يقول ابن الكلبي بجمهرة النسب تحت عنوان وهؤلاء بنو رؤاس بن كلاب : وولد رؤاس : وهو الحارث بن كلاب : عبيدا وهم بالكوفة وبجيدا وبجادا وهما بالشام ، وليس لبني رؤاس بادية اليوم . قلت فاته ان من تبقى من بني رؤاس قد دخلوا في عتيبه الجشمية فيما بعد وهم من يطلق عليهم الروس اليوم .
ثم قال : وولد بجيد بن رؤاس عفيفا وعفان وخويلدا وقيسا منهم عمرو بن مالك بن قيس بن بجيد الوافد على رسول الله وحميد وجنيد ابنا عبد الرحمن بن عوف بن خالد بن عفيف بن بجيد كانا شريفين بخرسان وليس بالكوفة من بني بجيد غير ((آل حميد)) وساءرهم بالشام .
قلت هنا اقر بن الكلبي بوجود ساءر بني بجيد في الشام ما عدى ال حميد ، مما يعني ان ال حميد قد عادوا الى نجد والحجاز اثناء ضعف الخلافة العباسية ولهم جد يقال له خالد بن عفيف بن بجيد من بني رؤاس بن كلاب . فهنا اولى ان نقول بنو خالد الى خالد كلاب اقرب بقرينة البطن الخالدي ال حميد وليس الى خويلد عقيل ، الامر الثاني بنو كلاب وحروبهم مع الدولة الحمدانية اشهر من نار على علم فأين مصر ، كذلك ذكرأسامة ابن منقذ الكناني في كتابه الاعتبار تحت عنوان والد أسامة مقاتلا : وشهد ابي رحمه الله يوم الأحد تاسع وعشرين شوال سنة سبع وتسعين وأربعماءة مع سيف الدولة خلف بن ملاعب الأشهبي صاحب أفامية بأرض كفر طاب ، انتهى صفحة ٥٢ .
قلت والاشاهب هم بنو الاشهب بن قاسط من بني كلاب ، وخبر اسامة يدل على تواجد قوي لبني كلاب بالشام ولهم أمارة صاحبها ملقب بسيف الدولة ، قال الهجري بالتعليقات النوادر وهو من اهل القرن الهجري وحجازي المسكن في آخر حياته قال : الأشاهب من الضباب من بني كلاب .
ثم قال في كتاب النسب في نفس المصدر ص - ١٧٠٧ : حدثني منيع بن معضاد الجعفري من جعفر كلاب قال : بنو جعفر أربعة أبطن بنو مالك وفيها الثروة رهط ابو البراء وعامر ابن الطفيل ولبيد بن ربيعة ثم يليهم بنو الاحوص بن جعفر بن كلاب ، ثم يليهم وهم قليل بنو خالد بن جعفر . انتهى
قلت : وهؤلاء الجعافرة الكلابيين معاصرين للهجري أي لم يخرجوا من الحجاز كبقية ابناء عمومتهم بنو كلاب ، ولعل خالد جعفر دخل في خالد رؤاس بقرينة ال حميد الكلابيين والذين منهم ال عريعر واصبحوا فيما بعد نواة قبيلة بنو خالد والله اعلم واحكم .

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 03-04-2019 الساعة 11:40 AM
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2019, 11:57 AM   رقم المشاركة :[74]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لاهنت يا بوفيصل ،
أعتقد أن حميدا المقصود في السرد التاريخي ليس هو من ينسب اليه آل حميد الذين منهم العريعر ، لسبب واحد وهو مادام هناك جد لهم في ذلك العصر فحري أن يكونون قد ارتقوا أن يكونوا قبيلة كبيرة بذاتهم بل الى جذم ...... ولكنهم أسرة واحدة بدليل تسلسل شيوخهم من نسل واحد (أب) فهم أسرة وليسوا قبيلة ....
يا أخي الكريم ، ان من يقرأ التاريخ سيصاب بنوباب تشكيكية -ان صح التعبير-ههههه وسيؤدي تشابه الأسماء الى تشابك القبائل مع بعضها البعض نعم ، فأخيك قرأ وقرأ لسنين ليست بالقصيرة ولم يخرج بأي نتيجة يمكن الوصول اليها ، فبمجرد أن يصل الى نتيجة ما يجد أخرى تنقضها ... لذا توقف تماما هههههه
وحسب طلبك فهذه وجهة نظري الشخصية .........، ولربما يظهر في المستقبل ما يؤكد ما ذهبت أنت يا أبا فيصل اليه أو ينفيه ....... فالله أعلم وأحكم ، دمت بود
الجارود likes this.
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2019, 01:40 PM   رقم المشاركة :[75]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت ابا ناصر . ولكن ضع في بالك ان اكثر القوم لا يحفظون من جدودهم اكثر من الخمسة جدود . وربما كانوا فخذ وانقرضوا الا بقية باقية .واسأل كم بين براك وحميد مجرد تساؤل . يا رجل لقد وجدت في زماننا هذا بيت واحد من بقية عرب جاهليين من بني الزبان من بني شيبان فلله البقاء وحدة
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2019, 07:43 PM   رقم المشاركة :[76]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
احسنت ابا ناصر . ولكن ضع في بالك ان اكثر القوم لا يحفظون من جدودهم اكثر من الخمسة جدود . وربما كانوا فخذ وانقرضوا الا بقية باقية .واسأل كم بين براك وحميد مجرد تساؤل . يا رجل لقد وجدت في زماننا هذا بيت واحد من بقية عرب جاهليين من بني الزبان من بني شيبان فلله البقاء وحدة
كلامك صحيح فلو كانوا يحفظون أسماء أجدادهم لزال اللبس ، والاسم الكامل المثبت للشيخ براك هو براك بن غرير بن عثمان بن مسعود بن ربيعة آل حميد.
وذكر الوهبي في كتابه بني خالد وعلاقتهم بنجد ، أن الوثائق البرتغالية تذكر اسم شيخ يدعى حميد ذا صلة بأحداث احتلالهم للبحرين سنة 927ه ، وتعرفه على أنه ابن أخت السلطان مقرن بن زامل الجبري. وأن الحميدان يرجح من هذا قيام مصاهرة بين السلطان مقرن وزعيم بني خالد بناء على أن حميدا هذا قد يكون شيخ بني خالد أو ابن شيخها، وان أبا حسين يحتمل أن حميدا هذا هو جد آل حميد حكام الأحساء والقطيف. الا أن الوهبي يستبعد هذا القول لكونهم فرعا كبيرا قبل مقدمهم لشرق الجزيرة العربية......
أما أنهم ينحدرون من حميد الجاهلي ، فلا أعتقد ذلك ممكنا ....
وأما نسب آل حميد، فقد ورد في الدرر المفاخر لابن بسام ، عن آل حميد في العراق قوله: وآل حميد من غزية طيئ القحطانية كما حدثني الشيخ حمد الخليوي القشعمي.
والله أعلم وأحكم يا شيخنا أبا فيصل
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 7 17-08-2019 01:53 PM
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 10 23-06-2019 03:59 AM
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 08-06-2019 09:52 PM
ذرية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه على نجيب مجلس قبائل مصر العام 9 14-05-2019 02:16 AM
عوائل بني خالد مرتبة ابجديا (من بحث بن هزاع) د ايمن زغروت مجلس قبيلة بني خالد 13 19-10-2012 02:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه