أولاد شاهين الكوادي – أشمون – منوفية أصلهم ومجالاتهم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
القيصوم
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة العايد الجذامية (آخر رد :ابن جنـاب)       :: Oman: al-Ghafiriyah and al-Hinawiyah Tribal Confederations (آخر رد :بنت النجادات)       :: للنقاش: هل يعاب النسابون المقدمين يعرب بن قحطان على معد بن عدنان ؟! (آخر رد :بنت النجادات)       :: هي الخمسون (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خير كبير ينتظرك اذا فعلت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الأعرف والأمين أخشبا البلد الأمين (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: جبال مكة المكرمة : جبل النور وجبل ثور (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قصة وعبرة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: طرق علاج الادمان بالاعشاب (آخر رد :محمد زين العابدين عبدالله)       :: إثبات النسب من السادة السباعيين آل البيت (آخر رد :فيصـل)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل مصر > مجلس قبيلة الحرابي


إضافة رد
قديم 20-03-2017, 12:44 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (14) أولاد شاهين الكوادي – أشمون – منوفية أصلهم ومجالاتهم



نبذة عن أصلنا ومجال عائلتي عائلة أولاد شاهين المقيمين في قرية الكوادي أشمون منوفية والقادمين من البحيرة كما أخبرني خالي عصمت شاهين وبعض من شيوخ العائلة. وفي قوله بأن مجال عائلتنا قبل دخولهم المنوفية كان من بحيرة مريوط إلى الخطاطبة دليل على أصلهم العبيدي الحِرباوي. ففي أولاد شاهين المنتشرين من شمال مصر لجنوبها قال أحد مشائخ قبيلة الحرابي ::

(من أسيوط لعند مريوط ما لقيت كيفكم يا عيت الشاهين)

يتكون أولاد شاهين الكوادي 7 بيوت:

1- أولاد خليل شاهين وهم 5 بيوت: (1. بيتنا بيت مصطفي شاهين بالكوادي وامبابة محافظة الجيزة وفيه الكثرة والعدد. 2. بيت هنيدي اخرى شاهين بالكوادي وحي الزيتون بمحافظة القاهرة. 3. بيت خليل شاهين في امبابة والهرم بمحافظة الجيزة. 4. بيت محمد شاهين في الكوادي والسيدة زينب بمحافظة القاهرة ولالي برقة الجبل الأخضر ليبيا. 5. بيت عبد اللطيف شاهين في شبرا) وكل هؤلاء هم الأقرب لعائلة أمبيوة في حوش عيسى. بالبحيرة كما أخبر جدي محمد شاهين رحمه الله عليه.

2- بيت السيد شاهين من القادمين من البحيرة المقيمين حالياً في الكوادي بمحافظة المنوفية والقاهرة.

3- بيت والدتي واسمهم ولاد محمد شاهين من القادمين من كنج مريوط آخر مجال أولاد شاهين من الشمال، وهم بالكوادي بمحافظة المنوفية وبالإسكندرية. أتى جدهم بسبب رفضة للعمل بالسخرة في حفر قناة السويس أيام مشاكل العربان مع أسرة محمد علي باشا كما ذكر في المصادر المصرية.

4- عيلة عبد الباري شاهين ينتسبون لعبد الباري جد البيت رقم 2، 3 ومنتشرين بين الكوادي والخطاطبة التابعة لمركز البحيرة سابقاً وهي الأن تتبع محافظة المنوفية.

5- عيلة باضون شاهين وهم منحدرون من الجد عبد الباري. في الكوادي و الخطاطبة.

6- عيلة حماد شاهين في الكوادي أيضا وحماد أخو عبد الباري. من القادمين من البحيرة.

7- ولاد أحمد شاهين البيت من القادمين من البحيرة أيضاً.

وذلك نظراً لأن البحيرة كانت مجالهم القديم ولم يزل لكل هذه البيوت قعيد هناك. ودخول عرب البحيرة إلى المنوفية والغربية موثق في المصادر المصرية وذلك الدخول كان بعد تصدي أهل البحيرة إلى الحملتين الإنجليزية في كنج مريوط وأجبروهم على الانسحاب منها إلى أسطولهم في البحر. والحملة الفرنسية في البحيرة حتى القاهرة. فيقول في ذلك الأستاذ محمد محمود زيتون مدير ثقافة البحيرة مؤلف كتاب اقليم البحيرة ((. وكأن النيل في فيضان ذلك العام قد شارك العرب ثورتهم على الأعداء الغزاة الآثمين، فلم يجد بوفائه، لذا رحل أهل البحيرة إلى المنوفية والغربية، فاستُحسن رحيل عرب البحيرة (لأنه بقي لهم في الحي نخيل) كما يقول الجبرتي )) أقليم البحيرة صفحة 308.

وهذه العائلة يرجع نسبها لقبيلة الحرابي من قيس عيلان بن الناس الذي قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم:

حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ، ثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، ثنا عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ عَبْدِ اللهِ أَبُو الْحَسَنِ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ خَالِدٍ الْعَبْسِيُّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُقَرِّنٍ الْمُزَنِيِّ، عَنْ غَالِبِ بْنِ أَبْجَرَ قَالَ: ذَكَرْتُ قَيْسَ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «رَحِمَ اللهُ قَيْسًا، رَحِمَ اللهُ قَيْسًا» قِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ، تَرَحَّمُ عَلَى قَيْسٍ؟ قَالَ: «نَعَمْ إِنَّهُ كَانَ عَلَى دَيْنِ أَبِي إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِ اللهِ، يَا قَيْسُ حَيِّ يَمَنًا، يَا يَمَنُ حَيِّ قَيْسًا، إِنَّ قَيْسًا فُرْسَانُ اللهِ فِي الْأَرْضِ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيَأْتِيَنَّ عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لَيْسَ لِهَذَا الدِّينِ نَاصِرٌ غَيْرُ قَيْسٍ، إِنَّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فُرْسَانًا مِنْ أَهْلِ السَّمَاءِ مُسَوِّمِينَ، وَفُرْسَانًا مِنْ أَهْلِ الْأَرْضِ مُعَلِّمِينَ، فَفَرَسَانُ اللهِ مِنْ أَهْلِ الْأَرْضِ قَيْسٌ، إِنَّمَا قَيْسٌ بَيْضَةٌ تَفَلَّقَتْ عَنَّا أَهْلِ الْبَيْتِ، إِنَّ قَيْسًا ضَرَّاءُ اللهِ فِي الْأَرْضِ» يَعْنِي أَسَدُ اللهِ.
صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.


والضَّرَاءُ هي الأرضُ المستويةُ فيها شجرٌ تأَويه السباعُ.

رواه الطبراني في الكبير والأوسط، ورجاله ثقات.

رواه البخاري في التاريخ 436/98/1/4



من أعلام هذه العائلة: -

منهم فرسان برزوا في شتى مجالات العلم والحياة مثل الدكتور حمدي شاهين دكتور التاريخ الإسلامي الذي درس بجامعات عدة منها جامعه القاهرة وله عدة مؤلفات منها كتاب نحو مشروع حضاري للنهضة "رؤية اسلاميه" الذي أتخذه حزب الحرية والعدالة المصري برنامجاً انتخابيا للرئيس السابق محمد مرسي. ودكتور مصطفي محمد شاهين طبيب بشري، ودكتور أشرف سعد شاهين طبيب بيطري.



رجل الاعمال المهندس صبري الضرير شاهين صاحب شركة تعمل في مجال الحاسب الالي، ورجل الصناعة مجدي بركات شاهين صاحب سلسلة مصانع تعمل في الإستانلس ستيل ، ورجل الصناعة سمير بركات شاهين صاحب مصنع بلاستيك بشبرا. والمهندس معماري أشرف عبد الرحمن شاهين، كما خرج منهم من ساهموا في بناء مجتمعهم مثل الحاج سعيد بهجت شاهين رحمه الله عليه، والحاج عصام شاهين الذي شيد عدة أبراج بالإسكندرية، وفي مجال التجارة والاعمال مثل الحاج محمد جميل شاهين.

كما شارك من فرسان الشاهين الحرابي أحفاد سُلَيْم بن منصور وأحفاد قيس عيلان من مُضَر من هذه العائلة بحرب أكتوبر المجيدة الرائد بحري المرحوم محمد خليل شاهين كما شارك أيضاً في حرب اليمن، والحاج محمد بهجت شاهين الذي قضي من عمرة 13 سنة في خدمة بلدة بالقوات المسلحة كمجند وحضر حرب أكتوبر ويروي بفخر قصته أثناء وقوفه بالخدمة بعد النصر ودخول شارون منحنياً للقادة المصريين بالخيمة، والحاج مصطفي جميل شاهين من رجال حرب أكتوبر. الشيخ عبد الفتاح عبد الظاهر شاهين من أئمة العائلة الازهريين وهو الذي قاد حملة تبرعات كبيرة لبناء معهدين أزهريين للعلوم الشرعية بالقرية ويُدَرس فيهم للطلاب من أهل القرية الان.

كما أني تشرفت بالانتساب لهذه العائلة هاجرت إلى ألمانيا في عام 2012م بعد أن رزقني الله بزوجة دخلت الإسلام على يدي ورزقني الله منها بولدين. تعلمت اللغة الألمانية ثم التحقت بأحد المعاهد لدراسة العلاج الطبيعي. أسست نشاطي التجاري الخاص في 2013م وأعمل في مجال الاستيراد والتصدير والتوكيلات التجارية والوساطة في العقود. بدأت في تحقيق نسب العائلة لآنه كان حلم عندي منذ الصغر فبدأت مشواره عن طريق الحمض النووي الذي أصبحت فيه مديراً لعده مشاريع جينية ثم ألفت هذا الكتاب ليكون توثيقاً لنسبنا. وقائم الأن على عمل بحث في نسب قبيلة بني سُلَيْم العظيمة اسمه (تاريخ بني سُلَيْم ونتائجهم في الحمض النووي) قد أنتهيت من حوالي 1200 صفحه منه.

من الفرسان المُعلِمين بهذه العائلة: -
المرحومة الأستاذة شوقيه خليل شاهين، وأستاذة نعمة خليل شاهين، وأستاذة ايمان فتوح شاهين، وأستاذة نجاح لطفي شاهين، وأستاذة فاطمة عصمت شاهين.
الأستاذ شبراوي محمد شاهين، وأستاذ خالد لطفي شاهين، وأستاذ أيمن فرحات شاهين، وأستاذ أكرم فرحات شاهين.

حفظة القران بالعائلة: -
الأستاذ محمد عادل شاهين، والاستاذة فاطمة عادل شاهين.

من أعلام العائلة الذين عملوا بمؤسسات الدولة والعمل العام: -
جدي المرحوم جميل مصطفي شاهين الذي كان عضوا في الاتحاد الاشتراكي وأبنة الحاج بكر جميل شاهين عضو مجلس محلي وعضو بالحزب الوطني السابق. والأستاذ شاهين عبد الرحمن شاهين مدير بأحدي المصانع الكبرى وعضو سابق بالحزب الوطني. وبالقوات المسلحة عقيد أشرف أمام شاهين مدير سابق لمكتب قائد المنطقة الجنوبية ثم مديراً لقطاع مدينة السادس من أكتوبر، وضابط قوات جوية بالمعاش مجدي عبد الرحمن شاهين. وفي قطاع الصحة عمتي نادية الحسيني شاهين، وعمتي انتصار بهجت شاهين.

من أعلام العائلة بجمهورية مصر العربية: -
الحاج عصمت خليل شاهين، الحاج كامل إسماعيل شاهين، والحاج جلال إسماعيل شاهين، الحاج سمير بهجت شاهين، والحاج فتحي أمام شاهين، الحاج لطفي عبد الحفيظ شاهين، الحاج مجدي لبيب شاهين, الحاج رزق عبد الظاهر شاهين، الحاج صبحي محمود شاهين من رجال القوات المسلحة بالمعاش، والحاج طارق عبد المعبود شاهين، والحاج أمام محمود شاهين، والحاج شعبان عبد الظاهر شاهين موظف ببنك التنمية، الحاج أبو فرج عبد الإلة شاهين، الحاج سيد عبد الإلة شاهين، والأستاذ رشاد عبد الإلة شاهين من رجال الشرطة المصرية، الحاج أحمد عمر شاهين، الحاج حمدان عمر شاهين، الحاج رياض فتحي شاهين، والحاج سعد شاكر شاهين، الأخ فايد محمد شاهين، الأخ عماد عبد الحفيظ شاهين، أستاذ طارق سعد شاهين، ومصمم الأزياء تامر بركات شاهين، والاخ ماهر علي شاهين، الحاج طارق بهجت شاهين، الأخ عبد المنعم رياض شاهين، وكيميائي محمود سعد شاهين، الأخ أحمد شفيق شاهين، والاخ محمد جلال شاهين، الأخ وائل لطفي شاهين، الأخ شريف رمضان شاهين، الأخ رضوان بدر شاهين، والاخ سعد فتحي شاهين، والاخ تامر عمر شاهين، والأخ مجدي رضا شاهين، والاخ مصطفي عصمت شاهين، الأخ مصطفي مجدي شاهين، الأخ أحمد سمير شاهين.

قد قمت بتحقيق نسب العائلة تاريخياً وجينياً وقد جاءت نتيجتنا في الحمض النووي مع باقي بني سُلَيْم بن منصور من قبيلة قيس عيلان ومن مُضر الحمراء ونجتمع مع النبي صلى الله عليه وسلم فيها ثم من بني عدنان من ذرية الذبيح إسماعيل بن خليل الرحمن إبراهيم عليهما وعلى محمد بن عبد الله أفضل الصلاة وأزكى السلام.

تحياتي وائل بهجت شاهين (FGC1 , FGC48136) - (Y-DNA J1c3d2 / mtDNA M1a1)

التعديل الأخير تم بواسطة وائل بهجت شاهين ; 22-03-2017 الساعة 07:47 PM
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًميُّ

من بني شاهين مُلُوك البطيحة👑

واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E


وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل بني حسان ( النزوح – التفريعات ) بوفارس مجلس قبائل موريتانيا 5 16-01-2019 02:02 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 10:23 AM
سؤال للمختصين السيد الرضوي منتدى السادة الاشراف العام 1 21-10-2017 10:54 AM
أصل عائلة عمران خيرالدين عمران مجلس قبائل المغرب العام 1 04-09-2015 02:03 PM
قبائل بني هلال في ليبيا بحث جديد الرياحي مجلس قبائل ليبيا العام 41 09-01-2015 01:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه