روائع صيغ النسب عند البشر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 4 من سجلات دفاتر أحكام الشام الشريف من عام 1197 هجري الى عام 1208 هجري
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: حاتم الطائي (آخر رد :معلمة أجيال)       :: بني سُلَيْم بن منصور (آخر رد :الموحدون)       :: المعرفة عن أنساب وأصول عائلة الخضري (آخر رد :علاء على الانصاري)       :: معتقدات قبيلة طيء .. (آخر رد :معلمة أجيال)       :: استفسار عن عائلة التاجي (آخر رد :متابع بصمت)       :: ذنوب الخلوة ... وجدار المراقبة ! (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: تاريخ طويل من الأخطاء م شيرين عبد الوهاب!! (آخر رد :الضوء الساطع11)       :: محبوبها (آخر رد :الشاعرة هند المطيري)       :: * بيكربونات الصوديوم * (آخر رد :هلا حيدر)       :: آل فراج الضباعي (آخر رد :علاء على الانصاري)      



مجلس علم الانساب و قواعده يعنى بعلم الانساب و قواعده و رموزه و اصطلاحاته

Like Tree5Likes
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By كرم البياضي

إضافة رد
  #1  
قديم 23-03-2017, 07:07 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,144
افتراضي روائع صيغ النسب عند البشر

من مواضيع الانساب البشرية

روائع صيغ النسب عند البشر

الحمد لله و كفى و الصلاة و السلام على عباده الذين اصطفى و بعد ..

خلق الله جل و علا الانسان كائنا اجتماعيا لا يستطيع ان يحيا وحيداً , و من بدء الخليقة اخذت جماعات و زمرات البشر تنتشر و تتباعد عن الموطن الاول للبشر حتى ملأوا الارض شرقا و غربا و غطوا كل الاقاليم المناخية , و اخذت هذه الجماعات تتحول الى امم و تتباين في اللون و اللغة و العادات و الثقافات ...

قال تعالى: " وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ " (الروم:22)


و تواكب مع هذا التنوع و التباين في اللون و اللسان و الثقافة , تباينت ايضا صيغ الانتساب الى هذه الجماعات و الزمرات و القبائل الا انه مازالت هناك مؤشرات قوية تثبت وحدة الاصل المشترك بين البشرية و انه كانت لهم لغة واحدة مشتركة.

النسب باستخدام ياء النسب
اشتهر العرب بياء النسبة , و تكون باضافة حرف الياء في نهاية الاسم الذي يريد الانسان الانتساب له , مثل : مضر تصير مضريُّ و هكذا ..
اما اذا كانت هناك تاء تأنيث في الكلمة فتحذف التاء و تضاف ياء النسب . مثل : مكة , تحذف تاء التأنيث , فتصير مك , ثم تضاف لها الياء فتصير مكيُّ.
و الاسماء على وزن فعيل تنسب اليها العرب الى فعَليُّ , مثل : سليم تصير سلميُّ , و مدينة تصير مدنيُّ.
من هذه الطريقة اشتق عدد من الشعوب و منهم الجورجيين و الايطاليين و الاسبان ياء النسب لديهم مثل كسيس تصير كسيسي و ماروبين تصير ماروبيني و هكذا ..

النسب باستخدام الياء و السين
و استخدم الاغريق و الاوروبيون الشرقيون صيغا للنسبة باضافة حرفي الياء و السين , و من المعتقد ان اصولها فينيقية نجدية سامية قديمة الاصل مشتقة عن ياء النسب السامية .
مثل : منف ينسب اليها منفيس , و مثل ابلي (evil - الشيطان) تصير ابليس و تعني الشيطاني , و ارسطو طاليس.
و العجيب ان هناك بقايا من هذه النسبة فقط في اقليم الفيوم بمصر , حيث يقول الفيوميون المحليون على قبيلة الجوابي : الجوابيس , و على السمال , السمالوس .


اعتقد ان ياء النسبة عند العرب المعاصرين هي منحوتة من الياء و السين عند العرب القدماء و منهم الفينيقيين الذين هم قبائل نجدية هاجرت الى لبنان في الالف الثالثة قبل الميلاد, و منها اشتقت الكثير من اللغة الاغريقية.

لذلك فاننا نجد مدينة نابولي في ايطاليا التي اسسها فينيقيون و نجد ايضا نابلس في فلسطين و هي كنعانية ايضا و الفرق هو نحت السين فقط .
و من دلائل صحة ذلك ان مدينة صان الحجر او تان و التي كانت عاصمة مصر ايام الرعامسة اسماها الاغريق تانيس بعد ان اضافوا لها مقطع الياء و السين للنسبة الى اقليمها .

النسب باستخدام الالف و النون
اشتهر اليمانيون القدماء باضافة الالف و النون الى الكلمة مثل : همد , تصير همدان , خول , تصير خولان .
و قد اشتق منها النسب عند الفرس فتجد عندهم : علي ينسب اليه عليان و عباس عباسيان ..
و استخدام الالف و النون من اوسع طرق النسب انتشارا في العالم , فالانجليز يقولون على الايطالي : اتاليان , و الالماني : جرمانيان ..

النسب باضافة كلمة ذي
و قد اشتهرت هذه الصيغة عند اليمانيين السبأيين بإضافة مقطع ذي الى الاسم مثل : ذي رعين و ذي يزن .
و يرى اللغويون أن ذي السامية هي اصل كلمة the الانجليزية التي تستخدم قبل اسماء القبائل و المدن الانجلوساكسونية عند الانتساب اليها .
و يرون ايضا انها اصل كلمة De التي يضعها الفرنسيون و العديد من الشعوب الاوروبية قبل الاسرة المراد الانتساب اليها , مثل : دي كليرك , و دي كريستو.

النسبة باستخدام كلمة اب قبل الكلمة
و تستخدم جماعات عربية هذه الصيغة على نطاق واسع و قد تتطور محليا ايضا في كل اقليم .
ففي الشام و العراق و بعض الخليج تستخدم صيغة البو كذا , مثل البو شعبان و البو عينين .
و في عمان تقلب اللام الى ميم فتصير امبو , مثل : امبو علي .
و في حضرموت تصير با , مثل : با وزير .
و في صعيد مصر تستخدم صيغة ابو للنسب , مثل محمد ابو حربي اي ابن حربي .

النسبة باستخدام اب بعد الكلمة
و قد عرف الناس هذه الصيغة في اقاليم شاسعة تبين ان اصول الانسانية واحدة .
ففي شعب البيجاة و من خالطهم من عرب العبابدة و الكواهلة يستخدمون مقطع آب في نهاية الكلمة , مثل : قريش تصير قريشاب , و رديس تصير رديساب .

و في الشعوب القوقازية و الاكرانية تستخدم اب لكن بتحور حيث قلبت الالف الى ياء و الباء الى فاء , مثل : باساييف و علييف و غيرها.
و كذلك عند الايطاليين تتحور اب الى اووف , مثل زيروف .

النسب باستخدام الشين ish
و استخدم الاوروبيون الغربيون صيغا للنسبة باضافة مقطع ish اش , مثل : انجل (الانجليز ) تصير انجلش , و الفرنسا تصير فرنش , و ويلز تصير والش و اسكت (شعب اسكتلاندة) تصير اسكوتش و اير ( شعب ايرلندة) تصير ايرش .

و انتظر اضافاتكم و تعليقاتكم حولها ..
هذا و صلى الله على سيدنا محمد و على اله و صبه و سلم ..


__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23-03-2017, 08:32 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,073
افتراضي

موضوع جميل ومميز ونافع لطالب المعرفة !
هذه من اللفتات الطيبة الكريمة !
أما المشاركة ! فامنحنا الفرصة حتى ( نقدح الزناد ) ونخرج ما هو مخزون .. ونعود ! والعود أحمد بحول الله .
زادك ربي علما ومعرفة
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23-03-2017, 10:22 AM
كرم البياضي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 21-12-2009
المشاركات: 58
افتراضي

موضوع مميز كالعادة
و هناك طريق للنسب جديدة في الخليج حيث يقولون ال كذا و ربما يلحمونها فتصير الكذا
مثل سعود الفيصل مثلا

شكرا لفكرة الموضوع الجيدة و ننتظر المزيد
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24-03-2017, 10:46 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,144
افتراضي

جزاك الله خيرا
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 7 02-03-2017 06:38 AM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 23 03-09-2016 12:22 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 10:05 PM
علم النسب قواعد هامة الشريف يحيى بن زكريا منتدى السادة الاشراف العام 5 24-07-2015 08:13 PM
ضوابط مهمة في علم النسب : منقول من موقع أشراف الحجاز إسماعيل الحسني منتدى السادة الاشراف العام 0 23-11-2013 03:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه