الطريقة النقشبندية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
المراقب العام.
بقلم : الشريف محمد الجموني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب العيايده وتاريخهم المشرف (آخر رد :ابونايف البسيسي)       :: زيارة لساحة السادة الأشراف العزازية بالقطاوية مركز أبو حماد شرقية (آخر رد :دكتور الباز الباز)       :: المراقب العام. (آخر رد :د عبدالرحمن زرعيني)       :: J2 سلالة سلاطين الدولة العثمانية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة العقيدات الزبيد (آخر رد :الجارود)       :: دار الوثائق القومية * دار المحفوظات بالقلعة سابقا * عائلات اشراف مصر (آخر رد :الكبيسى)       :: جعدة اليمن فخر للعوامر في عصرنا الحاضر (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة بني حرام بن ملكان الكنانية (آخر رد :wafz)       :: نسب الهذال شيوخ مشايخ عنزة (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة العقيدات الزبيدية (آخر رد :الجارود)      



موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) تعنى بالاديان و الملل و الفرق و المذاهب القديمة و المعاصرة من واقع رؤية اهل السنة و الجماعة

Like Tree25Likes
  • 7 Post By معلمة أجيال
  • 4 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By الجارود
  • 2 Post By ياسمينه
  • 3 Post By السيد هادي الحسيني
  • 2 Post By البراهيم
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By معلمة أجيال

إضافة رد
  #1  
قديم 25-03-2017, 07:31 AM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,559
افتراضي الطريقة النقشبندية

الطريقة النقشبندية
أن النقشبندية هي نموذج لإحدى الطرق الصوفية الرئيسية في العالم، والتي تنتشر بشكل خاص في آسيا.

البداية والتأسيس:
تنسب النقشبندية إلى بهاء الدين محمد بن محمد البخاري الملقب بشاه نقشبند، المولود في بخارى سنة 717هـ، والمتوفى سنة 791هـ.
وقد تتلمذ على يد الشيخ الصوفي محمد بابا السماسي في مدينة تماس، وبعد وفاة السماسي، انتقل نفشبند إلى سمرقند، حيث صحب عدداً من مشايخ الصوفية في ذلك العصر، على رأسهم عارف الدين عراني.
وفي مسقط رأسه بخارى، أخذ يجمع حولة المريدين، ويلقي عليهم الدروس. وقد ترك عدداً من المؤلفات أبرزها (الأوراد البهائية، سلك الأنوار، هداية السالكين، تحفة الطالبين..).
وتوصف النفشبندية بأنها طريقة سلوكية، وسهلة، ودراويشية، ولها طريقة خاصة في الذكر.
أما لفظ "نقشبند" فهو مصطلحٌ فارسيٌّ مركّبٌ من كلمتين: إحداهما عربيةٌ؛ وهي "نقش" والثانية فارسيةٌ، وهي "بند" (بفتح الباءِ وسكون النّون والدّال) وكان يُطْلَقُ اسم »نقشبند« على الرسّام والنقّاش الّذي يعمل الوشي والنمنمة على الأقمشة في اللّهجة التركية القديمة. والمناسبةُ في أخذ هذه الكلمة وإطلاقها على هذه النحلة واضحةٌ. ذلك، يزعمون أنّهم يسعون إلى نقش محبة الله في قلوبهم بالذكر المتواصل والسلوك المأثور من سادتهم.وإضافة إلى اسم "النقشبندية" فإنه يطلق عليها: الصديقية، الطيفورية، الخواجكاينة، الأحرارية، المجددية..
وبين آيدن أن الأتراك قصدوا التميز عن الفرس والعرب فجعلوا النقشبندية في صيغة تقدم لهم الإسلام في قالب متميز عن الفرس والعرب " فاتّخذوا أبا بكر الصديق رضي الله عنه رمزًا لطريقتهم، كي يُلمحوا بذلك أنّهم على نقيضٍ للفرس الشيعة، كما اتّخذوا اللّغة الفارسيّة كَلُغَةِ العبادة في هذ الدين المُخْتَلَقِ لعدم الكفاءة في لغتهم. ووضعوا لهذا الدين آداباً ومبادئَ تختلف تمامًا عن أركان العبادة والدعاء في الإسلام بغية أن يستقلّوا بوُجْهَة نظرهم إلى الإسلام بخلاف ما يفهمه العرب".

أبرز عقائـــدهم :

يعتقد النقشبنديون أن المؤسس الأول لطريقتهم هو أبو بكر الصديق. ويدعون بأنه كان يستعمل طريقة الذكر النقشبندية بحبس النفس ولا يتنفس إلا في الصباح وكان الناس يشمون رائحة اللحم المشوي فأخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه الرائحة كبد أبي بكر من كثرة ذكره لله!
ويعتقدون كما جاء في إرغام المريد للكوثري أن من لم يسلك طريقته فهو على خطر من دينه.
ويعاملون مشايخ الطريقة الأموات معاملة الأحياء في الاستغاثة وتلقي فيوضات النور والهدى منهم ومبايعتهم وأخذ العلم عنهم ، كل ذلك وهم في قبورهم.

ويعتقدون أن الصلة بالله إنما تحصل بالتقرب إليه بوضع صورة الشيخ في مخيلة المريد وبين عينيه عند ذكر الله. وهذه الصلة تسمى الرابطة وهي عندهم أوثق وأعظم تأثيراً من الرابطة التي يؤديها المسلمون خمس مرات في اليوم والليلة أي الصلاة.


[B]ولا يقتصر شيوخ الطريقة على الإنس بل من الحيوانات شيوخ الطريقة كالفرس والهرة والفهد والنحلة. قال صاحب الرشحات: "وأما الحيوانات فلنا منهم شيوخ ، ومن شيوخنا الذين اعتمدت عليهم الفرس فإن عبادته عجيبة ، فما استطعت أن أتصف بعبادتهم" وزعم أن السالكين يرون الله بالطريقة التجلية فيرون الله في جميع الأشياء من إنسان ونباتات وحيوانات بل ويتجلى الله في شكل فرس ( رشحات عين الحياة ص133 لعلي الهروي) . فالله عندهم يتشكل ويظهر بأشكال مختلفة – تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا- .
بل وذكروا أن الله يصلي (كتاب السبع أسرار في مدارج الأخيار ص83 لمحمد معصوم)،
وإن روح الإنسان لها شبه بالله (مكتوبات السرهندي 121 و 198 نور الهداية والعرفان 83).

وفي الوقت الذي يعتقدون فيه أن الله ظل، يعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يرى له ظل لا بالليل ولا بالنهار لأنه نور محض [نور الهداية والعرفان ص 24]
ويزعم النقشبنديون أن بهاء الدين نقشبند [مؤسس هذه الطريقة] كان يقول للرجل "مُت" فيموت ثم يقول له "قم حياً" فيحيا مرة أخرى" [المواهب السرمدية ص 133 والأنوار القدسية ص 137 وجامع كرامات الأولياء 1/146] وكان يتمثل بأقوالِ الحلاج ومنها هذا البيت :

كفرتُ بدين الله والكفرُ واجبٌ] وعند المسلمين قبيح
[الأنوار القدسية ص 134 الحدائق الوردية ص 134 مكتوبات السرهندي ص 282]

ويحكون أن شيخهم علمه أن يطلب المدد من كلاب الحضرة النقشبندية ويخدمهم بإخلاص وأنه اجتمع مرة بكلبِ وحرباء ، فحصل له من لقائهما بكاءً عظيماً وسمع لهما تأوهاً وحنيناً فاستلقى كل منهما على ظهره ، ورفع الكلب قوائمه الأربع إلى السماء وأخذ يدعو الله ، وكذلك فعلت الحرباء والشيخ واقفٌ يقول: آمين ، يؤمِّنُ على دعاء الكلب والحرباء (المواهب السرمدية في مناقب النقشبندية 118-119 الأنوار القدسية في مناقب النقشبندية 130) .
والنقشبنديون يثبتون لمشايخهم العلم بالغيب في الوقت الذي نجد بعضهم يصرحون بنفي علم الله للغيب كما نقله صاحب الرشحات عن أولياء النقشبندية أنه قال: "إن الله تعالى ليس عالماً للغيب" ونسب السرهندي أصل هذا القول إلى ابن عربي.
وإما إثبات علم الغيب لأنفسهم فقد قال الدهلوي: "وللنقشبندية تصرفات عجيبة من التصرف في قوالب الناس" [شفاء العليل ترجمة القول الجميل 104]
وحكى الكوثري عن أبي الحسن الشاذلي أنه قال: "أطلعني الله على اللوح المحفوظ ، فلولا التأدب مع جدي رسول الله لقلت هذا سعيد وهذا شقي" [ارغام المريد شرح النظم العتيد لتوسل المريد برجال الطريقة النقشيندية 39]
نماذج من الكرامات التي ينسبونها لمشايخهم:
يقولون "حين توفي حبيب الله جان جانان النقشبندي ارتفع نصف القرآن إلى السماء ووقع في الدين فتور" [الأنوار القدسية 207 ، المواهب السرمدية 231-232]
وكان شيخهم أحمد الفاروقي يقول "كثيراً ما كان يُعرجُ بي فوق العرش وأرتفع فوقه بمقدار ما بين مركز الأرض وبينه ، ورأيت مقام الإمام شاه نقشبند ... وقال "وأعلم أني كلما أريد العروج يتيسر لي" [المواهب السرمدية 184 الأنوار القدسية 182]

وكان أحد مشايخهم واسمه عبدالله الدهلوي يقول: "كما أن طلب الحلال فرض على المؤمنين كذلك ترك الحلال فرض على العارفين" [المواهب السرمدية 185 الأنوار القدسية 213]

ويدعون أن الشيخ عبيدالله أحرار له ميزة عجيبة فكان عنده قوة ينقل بها المرض من شخص لآخر" [جامع كرامات الأولياء 2/236 ،الأنوار القدسية 177] .ونص الدهلوي على أن نقل المرض من كرامات مشايخ هذه الطريقة. [شفاء العليل ترجمة القول الجميل 104]
أما الشيخ محمد المعصوم الذي يعتبرونه غوثاً يستغيث به الناس ويصفونه بحضرة (القيوم) فقد سقط أحد مريديه عن فرسه في الصحراء ، قال:فاستغثت بحضرة (القيوم) فحضر بنفسه وأيقظني" ، وكذلك أشرف آخر من أتباعه على الغرق فاستغاث به فحضر في الحال وأنقذه.
وكان يغيث الناس في أقصى الأرض وهو جالس في مكانه. فقد استغاث به رجل في سفينة كانت تغرق فمد الشيخ يده وانتشل السفينة وهو في بيته أمام أصحابه الذين رأوا فجأة أن كُمّه صارت مبللة بعد أن رأوه يمدها في الهواء"! [جامع كرامات الأولياء 1/199 المواهب السرمدية 210-213 الأنوار القدسية 195]

و يدعون بأن بهاء الدين نقشبند كان يجتمع بأرواح سلسلة المشايخ النقشبندية وأخذ العهد والولاية والتكليف منهم في المقبرة. [المواهب السرمدية 113]



انتشارها:

تنتشر الطريقة النقشبندية في بلاد الشام والعراق وتركيا وكردستان وشمال القوقاز، إضافة إلى الصين وبعض جمهوريات أسيا الوسطى.
أهم شخصياتها العاصرة.
1ـ محمد ناظم القبرصي الحقاني، من مواليد لارنكا في قبرص سنة 1933م، تخرج من جامعة استانبول ويتقن عدة لغات. وله عدة مؤلفات أشهرها "الطريق إلى الملكوت" وله أتباع كثيرون خاصة في سوريا ولبنان.
2ـ عثمان سراج الدين عراقي الأصل استقر في استانبول، حيث شيّد مسجداً ومركزاً للنقشبندية فيها، عاش أكثر من مائة عام وتوفى عام 1997، ودفن في الزاوية النقشبندية في استانبول بتركيا.
3ـ محمود أسعد جوشان. وقد اختير رئيساً للطريقة بعد وفاة شيخها محمد زاهد كوتكو.

يتبع بإذن الله مع طريقة اخرى من طرق الصوفية
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25-03-2017, 05:35 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

ونتابع .. وبكل اهتمام !
بارك الله بك
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25-03-2017, 07:54 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,988
افتراضي

ولا تنس ي جماعة الدعوة والتبليغ فإنها فرع عن الطريقة النشقشبندية !! بل ولا تعني لهم لا إله الا الله الا مجرد لفظة ولا يؤمنون بشروطها واركانها كالنفي والاثبات ، ولا يرون الجهاد الا على زمن المهدي . ولا يقرأون الا قصار السور من القرآن وتحديدا الاخيرة من المصحف ، ولا يرون الاطلاع في كتب الفقهاء السنة والا النقاش حولها ، ولا ينكرون المنكر ولا يأمرون بالمعروف ، ولا يرون بيعة لامام الا بيعة شيوخ الطريقة النقشبدنية بالهند ، هذا ما سمعته وعايشته بنفسي بينهم .. بل الادهى والامر : كانوا يستمعون الى شيريط كاست لشيخ لهم !! وكان يسب الصحيحين !! فكان يقول طبعا يعني بقوله اهل السنه قال : لقد أزعجونا بكتابيهم البخاري ومسلم ، فالعلم تحت القدم ؟؟!! ويعني بذلك الخروج للدعوة ، ولا يضيع الوقت بالتعلم !! الادهى من ذلك قال أحد متطريفيهم عندما علم أنني أنكرت عليهم بعض المنكرات العقدية بقوله : وما تعني لا إله الا الله بغير لفظها فقط .. فنحن لا نحتاج لأكثر من لفظها ، فشروطها وأركانها فقط للعرض يوم القيامة !! ولا أدري ماذا يعني بالعرض يوم القيامة ؟ بل سب الجاهل الشيخ الالباني رحمه الله بسبب رأيه الفقهي بعدم وجوب الحجاب !! وقال عنه : هذا الشيخ الفاسق الذي يفتي بالسفور بين المؤمنات !! وكذلك قوله في الشيخ بن باز : هذا شيخ أضاع وقته للتدريس ، فلو سألت أحد طلابه خارج الدرس عن درسه لما أجابك بشيء مم درسه عن شيخة ، فعدما أنكرت عليهم مسبة شيخهم لصحيح البخاري ومسلم ؟ قالوا : انت متعصب للعرب ، وكلهم للاسف عرب أقحاح ودرسوا التوحيد ، ولكن أصبح تفكيرهم تفكير العجم حتى انهم يستمعون لخطبة الجمعة في الهند باللغة الاردية ومن ثم تترجم لهم .
فهل بعد هذا الضلال من ضلال ؟؟!!
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25-03-2017, 11:32 PM
ياسمينه غير متواجد حالياً
مشرفة مجالس الاسرة العربية
 
تاريخ التسجيل: 24-11-2016
المشاركات: 598
افتراضي

معلومات جديدة لم نكن نعرف عن هذه الفرق شيئا ونجهل وجودها
رائعة انت معلمتي بطرحك المفيد لك كل الشكر على هذا المجهود العظيم لك مني كل تقدير وحب واحترام
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26-03-2017, 12:52 AM
الصورة الرمزية السيد هادي الحسيني
السيد هادي الحسيني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 25-03-2017
الدولة: العراق
العمر: 60
المشاركات: 3
افتراضي ليس الحقيقة في كل مايكتب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه اجمعين \بكل تقدير واحترام الى الاخت كاتبة الموضوع \ان ليس كل مايكتب هو حقيقة بل العيش في واقع الحال يبين صحته \ اني رجل ابلغ من العمر 60 عاما عراقي الموطن سلكت الطريقة النقشبندية على يد الشيخ مصطفى النقشبندي في محافظة اربيل وانا من سكنة بغداد وذلك في سنة 1976 الى ان توفى شيخي رحمه الله في ثمانينات القرن الماضي فلم اجد ما تذكرينه حضرتك من اعتقادات وتصرفات منافية للدين الاسلامي علما توجهت الى عدة طرق صوفية اخرى بعد وفاة شيخي فوجدت اقوالا وافعالا لاتمت للاسلام بصلة واخيرا لزمت داري من سنة 2003 الى يومنا هذا \فربي موجود وهو رب الوجود والهدي النبوي ان سكن القلوب لاتمحيه النازعات ابدا \عذرا على الاطالة وما تعليقي الا شهادة امام الله من واقع عشته بنفسي (جزاكي الله خيرا كثيرا ونصيحة اقدمها لجنابكي الكريم لوجه الله ان تكتبي بعد كل موضوع عبارة (والله أعلم ) فأنها منجيتك من سوء الظن وان ذكرتي المصادر \ لان الناس قد يقرؤون ويحكمون على مايكتب وليس مايجربون \تحياتي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 26-03-2017, 12:58 AM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,520
افتراضي

نتابع ونتعرف هلى شي من تواريخها معلمة اجيالنا دمت بخير دائما وعلى خير باذن الله تعالى.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 26-03-2017, 10:58 AM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,559
افتراضي

السيدالمحترم هادي الحسيني اولا اخي انا لم اتي بشي من بنات افكاري عند كتابة الموضوع حيث توخيت الدقة في النقل واذا قرأت حضرتك الموضوع ستجد ان كل ما ورد فيه هو نقل لما جاء في كتب مشيخة الطريقة ولم اتجنى على احد وكون حضرتك لم تلمس هذا من الطريقة بالرغم من اتباعك لها فإن ذلك لا ينفي كلام مشايخها والذي ذكروه في مراجعهم
الامر الاخر اشتهر عن الصوفية عامة واهل الطرق ومشايخهم خاصة ما يعرف بالتقية والتي يظهر فيها الصوفي المتبع عكس ما يبطن وهي من الاساسيات لديهم وكذلك التاويل بالظاهر وغيرهاوالذي سياتي الحديث عنها لاحقا بإذن الله
ثالثا ان تقول انك قد توجهت الى عدة طرق صوفية اخرى بعد وفاة شيخك فوجدت اقوالا وافعالا لا تمت للاسلام بصلة فلزمت دارك واقول اخي الحمد لله ان لزمت دارك وارجو ان تكون قد اهتديت للحق لان الفرق الصوفية جميعها بلا استثنا ومنها النقشبندية ذات منبع واحد ولا تختلف فيما بينها الا باسلوب الذكر والحلقات واحيانا اللباس وهكذا
ارجو ان لا يقرأ ما نكتب وهو يعلم اننا لم ننشر للتشهير انما من باب البيان واماطة اللثام عن المناهج المنحرفة وقد اراد الله بنا خيرا ان دلنا على المنهج الحق الكتاب والسنة فأرجو ممن يقرأ كلامي ان يعلم انني لا اشهر انما اظهر بالأدلة والبراهين مناهج الفرق التي فيها اهل السنة مخدوعين ويحسبون انهم من الذين يحسنون صنعا وهم على ضلال مبين لا يعرفهم الا اهل الحق وقد هداهم الله واراد بهم خيرا ففقههم بأمر دينهم وكشف لهم خبث الغاوين ليقفوا بوجوههم مدافعين وما اجرهم الا على رب العالمين في زمان سكت فيه الكثير ممن يدعي انه من علماء المسلمين مخافة على كرسي او منصب او صولة السلاطين الذين خدعوهم اتباع منهج الغاوين من اهل الدنيا والمبتدعين لذلك الموضوع طويل وارجو من كل من يريد الحق ان يقرأه ويعرف الخطر وقد ابرات الذمة والحمد لله فان عرف الخطر فليبلغ رسالة ربه ان علم الحق وان كان ضالا معهم فليرجع اليه . والله من وراء القصد
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 26-03-2017, 11:38 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,062
افتراضي

مثلكم من يستمع اليه العقلاء، ويتابعون .
والى مزيد من العطاء.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 26-03-2017, 12:00 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,559
افتراضي

بارك الله بك اخي الفاضل محمد الجموني وجزاك الله عنا خير الجزاء على كلماتكم الطيبة
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 26-03-2017, 12:57 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,559
افتراضي

جزاك الله خيرا اخي الفاضل الجارود على المشاركة النافعة وبارك الله بك وجعلها بميزان حسناتك
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التصوف السوداني وطرقه... موجز تعريفي مفيد مجلس قبائل السودان العام 0 19-09-2015 05:48 PM
آل سعد الدين الجباوي الشيباني(آل السعدي) مجاهد الخفاجى مجالس قبائل سوريا 44 14-03-2015 04:46 PM
السادة الشرفاء في العالم. الشريف محمد الجموني ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي 5 30-03-2014 10:06 PM
البكريون الصديقيون مشايخ الطريقة النقشبندية بأفغانستان احمد عبدالنبي فرغل مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 0 14-04-2011 07:36 PM
الطريقة النقشبندية شاهيناز الصالون الفكري العربي 5 16-10-2010 09:16 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه