طلب بحث وتحقيق نسب(شرفاء قرطبة)العراقيين الحسينيين الوارد ذكرهم فى مخطوطات المغاربة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بكل سرور
بقلم : بكل سرور
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة المعاضيد في البلاد العربية (آخر رد :بنت النجادات)       :: البشارة برسول الله في كتب الهندوس بقلم د راغب السرجاني (آخر رد :أبو مروان)       :: دراسة مختصرة لأنساب قبائل اليمن (آخر رد :عتيبة)       :: اصل عائله عبد الله قريه الماى المنوفيه (آخر رد :أحمد صلاح مصيلحي علي عبدالله)       :: من هم الكنعانيون - بحث تاريخي متكامل - بقلم د خزعل الماجدي (آخر رد :عبدالله انس)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد انساب الجوابيس و السمالوس .. (آخر رد :بنت النجادات)       :: المعاضيد في العراق (آخر رد :فيصل آل-ثامر المعاضيدي)       :: قبيلة المعاضيد (آخر رد :فيصل آل-ثامر المعاضيدي)       :: بكل سرور (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الاردن السلط (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > اللجنة العلمية لتحقيق الأنساب الهاشمية

Like Tree33Likes
  • 2 Post By الشريف أبوسالم
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الشريف أبوسالم
  • 2 Post By د عبدالرحمن زرعيني
  • 2 Post By د عبدالرحمن زرعيني
  • 2 Post By د عبدالرحمن زرعيني
  • 3 Post By فراس مصطفى حسون
  • 3 Post By د عبدالرحمن زرعيني
  • 3 Post By الشريف أبوسالم
  • 3 Post By د عبدالرحمن زرعيني
  • 2 Post By الشريف أبوسالم
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الشريف أبوسالم
  • 2 Post By د عبدالرحمن زرعيني
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الشريف أبوسالم

إضافة رد
قديم 31-03-2017, 01:15 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مجلس الادارة - عضو لجنة تحقيق الانساب
 
الصورة الرمزية الشريف أبوسالم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي طلب بحث وتحقيق نسب(شرفاء قرطبة)العراقيين الحسينيين الوارد ذكرهم فى مخطوطات المغاربة

الرجاء بحث وتحقيق سياق نسب شرفاء قرطبة (الحسينيين العراقيين) الوارد ذكرهم فى مخطوطات المغاربة
والمصادر والطلب والتوضيح فى الصورة المرفقة

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg قرطبة.JPG‏ (168.8 كيلوبايت, المشاهدات 50)
توقيع : الشريف أبوسالم
(((سبحانك اللهم وبحمدك ،أشهد أن لا إله إلا أنت ،أستغفرك وأتوب إليك)))
الشريف أبوسالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2017, 01:21 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

فقط لتكبير الصورة المرفقة من الشريف عبد الحميد:

توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2017, 01:27 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مجلس الادارة - عضو لجنة تحقيق الانساب
 
الصورة الرمزية الشريف أبوسالم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جميل
وقد جعلتها مرفق لأن صلاحيات الرفع فى الموقع لا تعمل معى ، كما ان لصق الروابط للصور لا يعمل عندى بالنسبة للموقع عند ادراج الصور ،ولا أدرى لماذا؟؟؟؟
توقيع : الشريف أبوسالم
(((سبحانك اللهم وبحمدك ،أشهد أن لا إله إلا أنت ،أستغفرك وأتوب إليك)))
الشريف أبوسالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2017, 02:17 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

حياك الله ابا الحسين ...
بالنسبة لهذه المسألة فقد اجدت في تجميع الروايات كما هي عادتك فبارك الله فيك ....

بالنسبة لهذه المسألة فلها تشعبات كثيرة وارتباطات اكثر ولكن قبل ذلك ساذكرك بمصدرين اخرين مهمين كنا تباحثنا بهما سابقا:

الاول : روضة الازهار لمحمد الشريف الادريسي المخطوط المؤرخ سنة ٨٥٩ هجري:
وهو مضطرب بلاشك وينسب كل الفروع الى الامام الحسن ولكن على غير العادة كان ينسب الفرع الى موسى الكاظم ثم يستكمله الى ادريس بن ادريس
ولكن عندما ذكر نجد نسبه مباشرة الى الحسن المثنى (سجلها ولننتقل الى الثانية)

الثاني: عند الزبيدي نسب كليهما الى ابراهيم بن ابي القاسم بن محمد المنتصر بن جعفر الزكي
ونسب الى ابي القاسم بن المنتصر ايضا "رافع بن وارث بن راغب بن سعيد ...."
وكما تعلم ففي اكثر المخطوطات المغربية فان نسب رافع بن وارث يعود لمحمد البطحاني الحسني ...

صار عندنا نسبتان حسنيتان هنا ...
د عبدالرحمن زرعيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2017, 02:27 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الان في الرواية التي تعرفها عند ابن جزى والتي ذكرت قسما منها فان الفارين كانوا اربعة منهم ابراهيم ومنهم ايضا محمد المنتصر
فالسؤال من هو محمد المنتصر
هل هو محمد المنتصر بن القاسم بن يحيى الهادي من ذرية ابراهيم طباطبا الحسني ؟!
لان له ولد اسمه قاسم ذكروا انه معقب ولم اقع له على عقب كما أن المنتصر له عقب بمكة ومصر وهي المنطقة التي يدور حولها قصة الفرار

والسؤال الثاني اين هي اعقابهم ؟؟؟؟

فكما تعلم اختفى ذكرهم من كتب الانساب المغربية بعد القرن العاشر ولم يتبقى الا إشارة واحدة ذكرها المقري في مخطوط زهرة الاخبار و حتى هذه الاشارة اسقطت من النسخة المحققة من هذا الكتاب !!!!

وهي بنو ابي الرفيع في السودان
د عبدالرحمن زرعيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2017, 02:37 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

واخيرا ...

برايي الشخصي المتواضع الحل سيكون بتوفير المخطوطات التالية لان اصل قصة الهجرة وتفصيل اعقابهم مذكور فيها
الاول : الانوار لابن جزى الكلبي ##نسخة الخزانة الحسنية او النسخة الأندلسية ## (وليس نسخة الفاتيكان او المكتبة الوطنية الفرنسية او مكتبة بلدية قرطبة وكلية الآداب بجامعة الرباط ...)

الثاني: الدوحة الكبرى في الانساب ... المخطوط موجود ولكن غير متاح للتحميل يوجد منه نسخة في تنبوكت في مالي

الثالث: البيان في نسب عدنان لابن خلدون النسابة ايضا يقال إن هناك نسخة في تنبوكت

الرابع : كنز الاخيار في السير والاخبار لادريس الحمزي شرط أن يكون القسم الاول من المخطوط موجود لان نسخة الجامعة الإسلامية تبدأ من الباب الثاني بينما القسم المتعلق باخبار ال البيت موجود في الباب الاول ...

فهذا طلب مني الى إدارة الموقع بأن يسعوا معنا في محاولة توفير هذه المخطوطات الثمينة والتي ستثري عددا كبيرا من البحوث منها ما يشتمل على توثيق وتحقيق لبعض الانساب المتعرضة للطعونات

وشكرا جزيلا
د عبدالرحمن زرعيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2017, 03:30 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب السادة الاشراف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Lebanon

افتراضي

الاضطراب الحاصل بهذه المشجر هو بين محمد بن ابا القاسم سبحة بن ابراهيم العسكري بن موسى ابي سبحة بن ابراهيم المرتضى بن موسى الكاظم / وبين لقب الحسن العسكري والعلم عند الله / سيكون سياق النسب بانتظار راي الاخوة : محمد بن عبدالله بن داود بن احمد بن محمد بن محمد بن ابا القاسم سبحة بن ابراهيم العسكري بن موسى ابي سبحة بن ابراهيم المرتضى بن موسى الكاظم
فراس مصطفى حسون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2017, 07:24 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ابراهيم العسكري وارد لعدة أسباب منها ان لقب هؤلاء الاشراف العراقيون ولذلك يجب أن يكون مقدمهم من العراق بالاضافة انه يحل اشكال اسم العسكري ...
ولكنه مستبعد لان الاسماء المنتسبة للعسكري الواردة في القصة غير موجودة في اعقابه المفصلة ... كما أن هناك اشكال من ناحية أن قصة الهجرة حصلت زمن المعتصم يعني ابراهيم العسكري نفسه لم يكن مولودا ...

والخلاصة ... نحن بحاجة لاحد المخطوطات التي ذكرتها في التعليق السابق حتى نحصل على الرواية الدقيقة التي يكون فيها الجواب عن الانتساب الصحيح لهؤلاء الاشراف
د عبدالرحمن زرعيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2017, 11:16 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو مجلس الادارة - عضو لجنة تحقيق الانساب
 
الصورة الرمزية الشريف أبوسالم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بوركتم أحبتى الكرام وجزاكم الله خيرالجزاء
نرى أن د/ عبدالرحمن زرعينى تفضل مشكورا وشرح الروايات بتوسع كما وردت بإضطرابها فى المخطوطات المغربية التى ربطت فرع شرفاء قرطبة العراقيين بفروع المنتصر وطاهر وأحمد الرافع ،لكنى قصدت فى طلبى فرع بعينه وهو فرع شرفاء قرطبة العراقيين دون ربطه بفروع أخرى قد تكون من نفس عموده او غير ذلك
وحيث اننى لم اعثر على رواية خاصة فى المخطوطات المغربية تربط فرع نسب شرفاء قرطبة العراقيين إلى الحسن السبط وعند ذكره بالمخطوطات المغربية سيق إلى إبراهيم بن الحسن العسكرى تارة وسيق إلى موسى الثانى بن إبراهيم المرتضى تارة أخرى فى رواية تعتبر هى الأقدم والأشهر فى المخطوطات المغربية التى ذكرت هذا السياق آلا إن بالرواية سقط واجب البحث عنه لاستكمال البحث ولايستبعد هجرات اى شرفاء سواء حسنيين او حسينيين إلى أى مكان سواء نصت بذلك رواية عند المؤرخين او لم تنص روايتهم على ذلك بسبب إغفالهم لبعض فروع الشرفاء وارى ان نص الهجرى ليس من الصعب الحصول عليه مادامت هناك إشارات بهجرة بعض أعقاب إبراهيم المرتضى إلى بلاد الأندلس
فالرجاء من الأحبة البحث والتباحث بشأن ذلك الفرع بصورة منفردة ولا اطلب منكم أكثر من ذلك لأننى لم أعثر على رواية فى المخطوطات المغربية تنسبهم إلى الحسن السبط وماورد بشأنهم الروايات المذكورة فى الصورة المرفقة فقط مع استبعاد انتسابه الى محمد بن جعفرالزكى بن على الهادى لأن عقبه من ولده على(وحده) واستبعاد انتسابه إلى المنتصر لورود انتسابه صريحا فى الرواية القديمة الى فرعين الاول : داود بن أحمد بن إبراهيم بن الحسن العسكرى ،،والثانية : دواد بن أحمد بن موسى بن إبراهيم المرتضى ،وقد يكون هناك سقط فى السياق الثانى مابين أحمد وموسى ابى سبحة والله تعالى أعلى وأعلم
لذلك الانفراد بمعرفة سياق شرفاء قرطبة العراقيين قد يفيد البحث والاجابة على الطلب دون النظر إلى ارتباط هذا السياق بسياق بنى المنتصر او الطاهريين او غيرهم
وبالنسبة لنقطة ابراهيم العسكرى بن موسى ابى سبحة بن ابراهيم المرتضى لا يستبعد فى هذا السياق والأرجح أنه كان مولودا فى فترة الهجرة لان وفاة جده الأول ابراهيم المرتضى فى أرجح الروايات 209هـ وقيل 210هـ وقيل 213هـ فلا يستبعد مولده فى حياة جده وذلك تنويه لا دخل له بطلبى المقصود ولا اقصد به ربط السياق بإبراهيم العسكرى المذكور ولا أستبعده أيضا ،،وماالمطلوب إلا التدقيق والتحقيق والله ولى التوفيق والله تعالى أعلى وأعلم
توقيع : الشريف أبوسالم
(((سبحانك اللهم وبحمدك ،أشهد أن لا إله إلا أنت ،أستغفرك وأتوب إليك)))
الشريف أبوسالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2017, 12:57 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ملاحظة على الهامش : ابراهيم العسكري سمي بذلك لأن امه من مدينة العسكر والتي بناها المعتصم سنة ٢٢١ هجري ووفاة المعتصم كانت ٢٢٧ هجري فالنطاق ضيق جدا وان كان ابراهيم العسكري ولد زمن المعتصم فسيكون ولد بأقرب تقدير ضمن ال ٦ سنوات هذه والله اعلم

ملاحظة اخرى : نسب هؤلاء الشرفاء القديم الذي اشتهروا عليه كان للحسن العسكري
ومن عاد بهم لمحمد المنتصر او لموسى الثاني ابي سبحة او لجعفر الزكي مباشرة فهو حديث نسبيا في القرن العاشر(المقري مخطوط زهرة الاخبار) والحادي عشر (تذييلات الزبيدي) لذلك فهو غالبا على وجه التحقيق وليس النقل الوثيق ...

لكن هناك إشارة أخيرة تعرفها ابا الحسين اسمح لي ان اذكرها هنا للأخوة المتابعين لعل احد يفيدنا بشيء ...
وهو أن المقاربة التاريخية الصحيحة لهجرة هؤلاء الاشراف (بعيدا عن الرواية) كانت في أواخر القرن الثالث الهجري الشواهد لن اذكرها هنا ..

وقد تزامن ذلك مع هجرة الى الاندلس ايضا وتعرفها ابا الحسين وهي التي ذكرها الحكم المستنصر في كتابه العلويين القادمين للمغرب لهاشم بن الحسين بن ابراهيم بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب ..
وقد حققه الكرباسي صاحب موسوعة المعارف الحسينية انه الحسين بن ابراهيم المرتضى ...
فربما يفيد الإخوة الباحثون في تحقيق هذا العمود عندها سيكون الامر اسهل ...

أكتفي انا من النقاش والطرح واترك الكرة في ملعب الإخوة اعضاء لجنة تحقيق الانساب والخص وجهة نظري بما يلي :


اولا : توفير المخطوطات التي ذكرتها لقيمتها العلمية الكبيرة

ثانيا: تحقيق العمود الذي ذكره الحكم المستنصر

والله الموفق
د عبدالرحمن زرعيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2017, 04:31 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو مجلس الادارة - عضو لجنة تحقيق الانساب
 
الصورة الرمزية الشريف أبوسالم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جوزيت خيرا أخى د/ عبدالرحمن زرعينى - حفظك الله -
وكل ماذكرته يؤخذ فى الإعتبار ،ولذلك عرضت الموضوع محل البحث هنا بالموقع المتميز (النسابون العرب) وعلى مرأى من الأحباب الأفاضل أعضاء اللجنة العلمية بالموقع عسى أن يكون أحدهم لديه إضافات أو توضيحات بشأن هذا السياق لصيانته من الإضطراب والطعن ،وللحفاظ عليه من الضياع
أما بالنسبة للقب العسكرى لابراهيم عن طريق أمه فلا يستبعد أنه اشتهر به وهو فى سن الشباب او اكبر درجة فلا يشترط انه عرف بذلك هو يوم مولده ولايشترط ان تكون امه نسبت الى مدينة العسكر قبل ولادته او وهو صغير فجائز معرفتهما بتلك الشهرة فى وقت شهرة تلك المدينة بذلك او بعد شهرتها بيسير فلا حرج فى ذلك
أما بالنسبة لماذكره المحقق المذكور بأن المقصود فى رواية المستنصر عن هاشم بن الحسين بن إبراهيم بأنه ابن الحسين بن إبراهيم المرتضى فهل لإبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم ولد معقب اوغير معقب إسمه(الحسين) لذا فالموضوع يحتاج مزيد من الجهد والبحث ولعل الأخوة الكرام يفيدوننا بشئ حول تلك النقاط
أما بالنسبة للهجرة الى بلاد المغرب لهذا الفرع متفق مع الرواية المغربية لان جد الشرفاء العراقيين بقرطبة إبراهيم بن الحسن العسكرى كما فى الرواية كان بالعراق فى زمن المعتصم او فى زمن ابنه المتوكل ، إذن فمن المرجح أن المنتقل إلى بلاد المغرب بقرطبة هو ابن او حفيد لابراهيم المذكور وبالتالى فعلا تكون هجرته فى أواخر القرن الثالث الهجرى فمن المرجح ان يكون المهاجر من اجداد شرفاء قرطبة هم أبناء أحمد بن إبراهيم بن الحسن العسكرى (كما فى الرواية) ويتفق ذلك مع كون جده ابراهيم بالعراق فى زمن المعتصم او فى زمن المتوكل لان ابراهيم جد شرفاء قرطبة العراقيين لم يذكر انه هو الذى انتقل الى الاندلس (هذا بشأن سؤالنا المطروح عن تحقيق فرع معين وهوشرفاء قرطبة العراقيين بنو محمد بن عبدالله بن داود بن أحمد الوارد ذكرهم بالمخطوطات المغربية دون التشعب للفروع المتصلة معهم فى سياق نسبتهم)
وحقا الامر يحتاج مزيدا من التدقيق والتمحيص والتحقيق والتوثيق
توقيع : الشريف أبوسالم
(((سبحانك اللهم وبحمدك ،أشهد أن لا إله إلا أنت ،أستغفرك وأتوب إليك)))
الشريف أبوسالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2017, 07:26 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


اعتذر لدخولي المتأخر لارتباطي ببعض المواعيد , و ما اشء الله فقد اجدتم و افضتم ايها الاحباب و لنا مداخلة ان شاء الله ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2017, 12:39 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


اخواني الاحباب الكرام .
هناك خلفية تاريخية مهمة لابد من اطلاع النسابة عليها عند تصديه لتحقيق الاعمدة الموسوية و الرضوية.

فالموسويون ذرية موسى الكاظم كان فيهم البيت و العدد و الشرف في الطالبيين خلال العهد العباسي , و اختص ابناء علي الرضا باسم الرضويين لشرفه حيث ولاه المأمون العباسي ولاية عهده و كذا انتهت الى بنيه رئاسة المذهب الجعفري.

و قد تنافس رئاسة الطالبيين في العصر العباسي بيتان شهيران : الاول البيت الرضوي و هم ذرية السيد علي الرضا ولي عهد الخليفة المأمون و جد الائمة الاثني عشر المشهورين عند الجعفرية .
و البيت الثاني : هو بيت ابراهيم العسكري و الذي احتفظ بلقب الموسوي , و تتابع فيه ائمة للمذهب الإمامي كان على رأسهم الشريف المرتضى و اخوه الشريف الرضي اللذان كان كل منهما نقيب نقباء الطالبيين في زمانه .
و كانت المنافسة بين البيتين كبيرة جدا على رئاسة المذهب و حسمت للرضويين حيث انحصرت فيهم إمامة الائمة الاثني عشر ثم في ذريتهم كانت رئاسة اغلب الطرق الصوفية الشهيرة اليوم.

و دأب كثير من النسابين عند التصنيف لال البيت ان يبدأ بالبيتين مثلما فعل المروزي في كتابه الفخري حيث جعل اول فصل في الكتاب عن ذرية الائمة الرضويين و الائمة الموسويين.


بعد هذه الخلفية التاريخية و المذهبية المهمة , لابد للمحقق ان يعلم انه من الصعوبة جدا في العصر الوسيط ان تختلط الشهرة بين نسب البيتين المتنافسين , فقد يتشوه العمود لكن يصعب ان تتشوه الشهرة الى الرضوي ام الى الموسوي .
و قد تجد تداخلات بين اعمدة رضوية شيئ طبيعي, او بين اعمدة موسوية ايضا طبيعي, و هذا سهل جدا لكثافة ذرية هذين الفرعين من الاشراف حيث ثبت انجابهم لعشرات الذرية و صعب على النسابين حصرهم حصرا دقيقا نتيجة لنشاطهم السياسي المعارض للعباسيين حيث اضطروا للانتشار في الافاق سعيا للامن و للاراضي الجديدة لافكارهم السياسية , و مع ذلك يبقى عدم الخلط في شهرة البيوت لأي الفرعين الرضوي ام الموسوي.

و مع كل ذلك فان الباب مفتوح لكل احتمال عليه دليل , و قد اعجبني من د عبد الرحمن مفاضلته بين الاعمدة الرضوية و الموسوية من حيث تواريخ وثائقها حيث انه عند الاختلاف فان الرجوع للاقدم عهدا يحل اغلب المشكلات .

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 02-04-2017 الساعة 12:57 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2017, 01:33 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

امر اخر انني وجدت عند فحص الاعمدة الشرفاء الصقليين ان منهم رضويين و منهم عريضيين و منهم من بني الحسن , كأن لقب الصقلي هو تكتل علوي في صقلية و عندما عادوا الى بلاد المغرب تمسكوا بلقب بلد الاقامة الاول , و كذا وجدت الشرفاء العراقيين فقد ضم كل الموسويين .
و هذا نجده مثلا في مصر عندما نتحدث عن اشراف قنا فان المبادر يقول هم الجمامزة الحسينيين و هذا ليس دقيقا حيث ان الجمامزة هم الاغلبية لكن فيهم عنقاويين و ال الناظر الحسنيين , و هكذا , فقد تتحول بعض الالقاب الى تكتلات شريفة .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2017, 09:14 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو مجلس الادارة - عضو لجنة تحقيق الانساب
 
الصورة الرمزية الشريف أبوسالم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاك الله خيرا د/ أيمن زغروت الحسينى
فقد أوضحت لنا تداخل الفروع الرضوية والمرتضوية (الموسويين) بصفة عامة توضيحا طيبا أثلج الصدور
ونحن لسنا بصدد ترجيح فروع نسب إلى خارج روايتها المتواترة والموروثة ولكن المقصد هو العمود محل البحث وهو سياق شرفاء قرطبة الوارد ذكرهم فى المخطوطات المغربية فقد عجزت انا الفقير / عبدالحميد عن تحديد أقدم رواية فى عمودهم النسبى هل هو إلى على الرضا أم إلى إبراهيم المرتضى حيث ان المخطوطات القديمة المتاحة عندى روت نسبهم إلى الفرعين وأظن أن الأقدم مذكور إلى ابراهيم المرتضى كما موضح فى الصور المرفقة ،ولكن السياقين بهما من الإضطراب مايدعونا لمزيد من التحقيق
وأوضح للجميع أننى عندما قصدت البحث فى هذا السياق لا أقصد ربط هذه الهجرة بفروع أخرى ولكن اقصد هذا الفرع بعينه فقط لما وجدته فى المخطوطات المغربية ،أما فيما يخص الفروع التى انتسبت إلى محمد بن الحسن العسكرى بن على الهادى فلا دخل لها فى طلبى هذا حيث يظن البعض اشتراكهما فى الهجرة المغربية المتقدمة لكنى أستبعد ذلك عندنا تمام الإستبعاد حيث عندى يقين كامل أن فروعنا تقوية رضوية حسينية وثائقيا وتواترا وثبوتا وشهرة ،بالإضافة إلى إننى عندى يقين بأن فرع نسب السيد على البدرى خاصة ليس له اتصال بتلك الهجرة المغربية القديمة فمصادرنا تذكر ان فرع آباء وأجداد السيد على البدرى دخولهم فاس لم يكن قبل سنة535هـ لربما فى عهد السيدأبى بكر بن إسماعيل بن عمر بن على بن عثمان فنرجوا الفصل بين طلبنا المقصود الخاص بفرع معين وهو فرع العراقيين شرفاء قرطبة وبين فرع السادات البدرية الرضويين وذلك للتوضيح حيث لم تكن لأجداد السيد على البدرى هجرات إلى صقلية أوقرطبة وذلك ماهو ثابت فى سيرة الأسرة البدرية الرضوية ونشكركم على ردودكم وحسن تواصلكم وإفادتنا
توقيع : الشريف أبوسالم
(((سبحانك اللهم وبحمدك ،أشهد أن لا إله إلا أنت ،أستغفرك وأتوب إليك)))
الشريف أبوسالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2017, 12:24 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله فيكم جميعا ...
بالنسبة لأقدم رواية فهي تعود بهم الى الحسن العسكري في مخطوط مختصر البيان ...
اما المخطوط الذي يعود بهم الى موسى بن ابراهيم بن موسى الكاظم فهو مخطوط زهرة الاخبار للمقري التلمساني وهو مؤرخ في اوائل القرن الحادي عشر الهجري وقد اختلط عند البعض وظنوا انه مختصر البيان ولكن هذا غير صحيح فقد وردت فيه أعمدة لإحياء من القرن العاشر ولذلك هو احدث والله اعلم ...
د عبدالرحمن زرعيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2017, 02:28 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د عبدالرحمن زرعيني مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكم جميعا ...
بالنسبة لأقدم رواية فهي تعود بهم الى الحسن العسكري في مخطوط مختصر البيان ...
اما المخطوط الذي يعود بهم الى موسى بن ابراهيم بن موسى الكاظم فهو مخطوط زهرة الاخبار للمقري التلمساني وهو مؤرخ في اوائل القرن الحادي عشر الهجري وقد اختلط عند البعض وظنوا انه مختصر البيان ولكن هذا غير صحيح فقد وردت فيه أعمدة لإحياء من القرن العاشر ولذلك هو احدث والله اعلم ...
هذا هام جدا يا دكتور
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2017, 12:52 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو مجلس الادارة - عضو لجنة تحقيق الانساب
 
الصورة الرمزية الشريف أبوسالم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاكم الله خيرا على الاهتمام بهذا المبحث الهام
ولكن لا أخفيكم سرا لم أجد جواب صريح على طلبى المقصود فأكرر
إذا كانت الرواية الأقدم لنسب شرفاء قرطبة العراقيين بنو محمد بن عبدالله بن داود بن أحمد إلى الحسن العسكرى فإلى أى الأصول هذا الفرع ؟؟ هل إلى الفرع الرضوى أم إلى الفرع المرتضوى؟؟
حيث أن نصوص الروايات الواردة فى شأنهم متكررة فى الفرعين الرضوى والمرتضوى فإلى أيهم سياق هؤلاء الشرفاء ؟؟ وماهو النص الصريح لإكتمال عمودهم لأحد الفرعين ؟؟
وأكرر شكرى وتقديرى لكم على الإهتمام
توقيع : الشريف أبوسالم
(((سبحانك اللهم وبحمدك ،أشهد أن لا إله إلا أنت ،أستغفرك وأتوب إليك)))
الشريف أبوسالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2017, 12:25 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف أبوسالم مشاهدة المشاركة
إذا كانت الرواية الأقدم لنسب شرفاء قرطبة العراقيين بنو محمد بن عبدالله بن داود بن أحمد إلى الحسن العسكرى فإلى أى الأصول هذا الفرع ؟؟ هل إلى الفرع الرضوى أم إلى الفرع المرتضوى؟؟
حسب افادة د عبد الرحمن , فالاقدم الى الحسن العسكري بن علي الهادي اي الفرع الرضوي.
اما الاحدث فهي الى ابراهيم الاصغر بن موسى الكاظم الشهير بالمرتضى و حفيده ابراهيم العسكري و هم الفرع الموسوي .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2017, 01:43 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو مجلس الادارة - عضو لجنة تحقيق الانساب
 
الصورة الرمزية الشريف أبوسالم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

إذن فماهو النص الصريح إلى عمودهم الرضوى ؟؟ وهل يصح بذلك الإنتساب للحسن العسكرى بن على الهادى حيث أن مخطوط مختصرالبيان مؤرخ فى القرن الثامن الهجرى وهو مختصر لمخطوط (البيان) المؤرخ فى القرن السابع الهجرى ؟؟
وإن كان الانتساب إلى الحسن العسكرى لا يصح فإلى أى الفروع الرضوية سياق عمودهم النسبى؟؟؟ وماهو سياقهم الصحيح الصريح إلى على الرضا بن موسى الكاظم؟؟؟؟
توقيع : الشريف أبوسالم
(((سبحانك اللهم وبحمدك ،أشهد أن لا إله إلا أنت ،أستغفرك وأتوب إليك)))
الشريف أبوسالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2018, 04:33 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ماذا يقول التحليل الجيني عنهم؟
ثم نتمنى لو أحد يملك كتاب الدر النفيس فيمن بفاس من بني محمد بن نفيس للوليد بن العربي العراقي الحسيني المتوفى سنة ( 1265 هـ / 1849 م )
مولاي محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2018, 08:34 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الفحص الجيني لا يثبت نسباً ولا ينفي آخر !!!
فقد ظهر بفحوص الأشراف خمسة نتائج مختلفة حتى الآن !!!
والأحوط أن لا نخوض في محاولات اثبات النسب الشريف عن طريق الفحص الجيني !!!
بارك الله بكم ونفع بكم العباد !
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السادة الأشراف فى مصر مئات العائلات مع التصنيف نقلا عن كتاب معجم قبائل مصر دكتور الباز الباز منتدى السادة الاشراف العام 14 25-09-2018 06:07 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 11:05 PM
حارة المغاربة في بيت المقدس واوقافها وتاريخ التسمية د حازم زكي البكري مجلس قبائل فلسطين 7 12-12-2015 09:54 AM
حارة المغاربة في بيت المقدس الموقع والمساحة والمباني وتاريخ د حازم زكي البكري مجلس قبائل فلسطين 0 17-10-2014 04:12 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه