إلجام أهل الطَّيْش ببيان المعنى الصحيح لحديث فناء قريش - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فض النزاع حول ضريح العارف بالله خضر بن عنان العُمري
بقلم : خالد عنان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كبد وقوانص الدجاج.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: قبائل التحور FGC1713 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: اصل العرب ومساكنهم (آخر رد :الديباج)       :: سوهاج\ جهينه\الحرافشه (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: شرح نتيجة J-M267 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: ثلاث عينات لبني أسد على التحور FGC2 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: عينة هلالية صريحة من بني دريد تونس FGC7 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: الله دليل على وجود الله ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: مالا تعرفونه عن سوزان مبارك......... شيء رهيب (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ادعيه واذكار (آخر رد :هلا حيدر)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس علوم الانساب المتخصصة > الأنساب في السيرة النبوية

الأنساب في السيرة النبوية مدارسة السيرة النبوية لاستخراج أنساب وأحوال قبائل العرب في العهد النبوي

Like Tree18Likes
  • 5 Post By الزياتي المعشري
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By الزياتي المعشري
  • 3 Post By ابو محمد الهاشمي
  • 1 Post By الزياتي المعشري
  • 1 Post By أبو مروان
  • 2 Post By الزياتي المعشري

إضافة رد
  #1  
قديم 01-05-2017, 06:09 PM
الزياتي المعشري غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 13-12-2014
المشاركات: 35
Icon1 إلجام أهل الطَّيْش ببيان المعنى الصحيح لحديث فناء قريش

بعد انتشار صدى علم الأنساب الجيني في أوساط الباحثين في التاريخ والأنساب، بل لدى عامة المهتمين من المثقفين، برزت ظاهرة الاستدلال بالنصوص الشرعية من الكتاب والسنة على قضايا الأنساب، وهذه ظاهرة حسنة وطيبة؛ فإن نصوص الشريعة مع أنها لم تأتِ لتعليم الأنساب، وإنما جاءت لهداية الناس، وتعليمهم أمور دينهم، وأمرهم بعبادة الله، فإن فيها لمحات وإشارات وومضات تفيد في دراسة بعض المسائل في علم الأنساب، ولكن ثمة ضوابط لا بد من مراعاتها قبل الاستدلال بالنص ومن أهمها:
● الضابط الأول: صحة النص الشرعي، وهذا الضابط متعلق بعلم الحديث. فهذا الشرط في القرآن مفرغ منه، فالقرآن كله صحيح وثابت باتفاق المسلمين. ولكنه يبرز في السنة النبوية؛ فإن منها الصحيح ومنها الضعيف. وبعض الناس يستدل بأحاديث نبوية في مسائل في علم الأنساب، وهي ضعيفة متناً أو سنداً عند علماء الحديث. وهذا لا يستقيم؛ فإننا نقول لهذا: "أثبت العرش ثم انقش"، و"لا يستقيم الظل والعود أعوج".
● الضابط الثاني: دلالة النص الشرعي على المعنى المقصود؛ وهذه الجزئية متعلقة بعلم أصول الفقه. فلا بد من أن يكون في النص الشرعي دلالة على ذلك المعنى المقصود، وإلا لما كان في إيراد ذلك النص أي فائدة. وهذه واضحة إن شاء الله.
● الضابط الثالث: تحقيق المناط، وهو التأكد من صحة تنزيل النص على ذلك الحدث المعين أو الواقع المعين. فقد يصح الحديث من الناحية الحديثية، ويصدق معناه من الناحية الأصولية، ولكن يكون تنزيله على الواقع المعين أو الحادثة المعينة غير سليم ولا سديد. وحديثنا هذا خير مثال؛ فإنه صَحَّ إسناده، وصَحَّ معناه في فناء قريش على الحقيقة، ولكن تنزيله على واقعنا الآن خطأ؛ فإن هذا الفناء سيكون في آخر الزمان قبيل قيام الساعة. وهذا محور بحثنا هنا الذي نحن بصدد إثباته.
✿ نص الحديث:
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله ﷺ: «أَسْرَعُ قَبَائِلِ الْعَرَبِ فَنَاءً قُرَيْشٌ، وَيُوشِكُ أَنْ تَمُرَّ الْمَرْأَةُ بِالنَّعْلِ، فَتَقُولَ: إِنَّ هَذَا نَعْلُ قُرَشِيٍّ»(1).
استدل بعض المهتمين بالأنساب بهذا الحديث على أن قريش قد فنيت وهلكت بالفعل أو أوشكت على الفناء في هذه الأزمنة، ونحن نتفق معهم في أن الفناء والهلاك لقريش حقيقي، ولكن نختلف معهم في وقت حدوثه، فإننا نرى أنه يكون في آخر الزمان قُبَيْل قيام الساعة.
وحتى يكون كلامنا علمياً، فإننا نذكر الأدلة على صحة ما قلناه من كون هلاك قريش في آخر الزمان قُبَيْل الساعة. وستكون هذه الأدلة نصية من الأحاديث النبوية بمشيئة الله تعالى.
❐ الدليل الأول: دلالة ألفاظ الحديث نفسه على كون الهلاك في آخر الزمان:
في نفس الحديث الذي ذكرناه آنفاً-وهو ما نحن بصدد دراسة معناه- هنالك روايات فيه تؤكد أن ذلك الفناء لقبيلة قريش يكون قُبَيْل قيام الساعة في آخر الزمان.
فجاء الحديث عند البزار بلفظ: «أَسْرَعُ قَبَائِلِ الْعَرَبِ هَلاَكاً قُرَيْشٌ، وَلاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَمُرُّ الْمَرْأَةُ بِالنَّعْلِ، فَتَقُولُ: هَذِهِ نَعْلُ قُرَشِيٍّ».
ولفظ إسحاق بن راهويه: «لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُرَى النَّعْلُ مُلْقَاةً، فَيَقُولُ الرَّجُلُ: كَأَنَّهَا نَعْلُ قُرَشِيٍّ».
وخير ما يُفَسَّر به الحديث هو الحديث نفسه في بقية ألفاظه ورواياته، وهذه هي روايات الحديث تُفَسِّرُ بعضها بعضاً. وأولى خطوات البحث والدراسة: أن تُجْمَع روايات الحديث وألفاظه ويُنْظَر في معانيها قبل كل شيء. وها هي الروايات بين أيدينا توضح بجلاء أن ذلك الفناء الذي يحدث لقبيلة قريش الكريمة يكون قرب قيام الساعة؛ لأن عبارة (لا تقوم الساعة) تشير إلى ذلك.
❐ الدليل الثاني: تفسير أبي هريرة للفناء بأنه يكون في آخر الزمان:
جاء في حديثٍ آخر عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال: «لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُبْعَثَ رِيحٌ حَمْرَاءُ مِنْ قِبَلِ الْيَمَنِ، فَيَكْفِتُ اللَّهُ بِهَا كُلَّ نَفْسٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ، وَمَا يُنْكِرُهَا النَّاسُ مِنْ قِلَّةِ مَنْ يَمُوتُ فِيهَا: مَاتَ شَيْخٌ فِي بَنِي فُلاَنٍ، وَمَاتَتْ عَجُوزٌ فِي بَنِي فُلاَنٍ، وَيُسَرَى عَلَى كِتَابِ اللَّهِ، فَيُرْفَعُ إِلَى السَّمَاءِ، فَلاَ يَبْقَى فِي الْأَرْضِ مِنْهُ آيَةٌ، وَتَقِيءُ الْأَرْضُ أَفْلاَذَ كَبِدِهَا مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ، وَلاَ يَنْتَفِعُ بِهَا بَعْدَ ذَلِكَ الْيَوْمِ، يَمُرُّ بِهَا الرَّجُلُ فَيَضْرِبُهَا بِرِجْلِهِ، وَيَقُولُ: فِي هَذِهِ كَانَ يَقْتَتِلُ مَنْ كَانَ قَبْلَنَا، وَأَصْبَحَتِ الْيَوْمَ لاَ يُنْتَفَعُ بِهَا.
قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: وَإِنَّ أَوَّلَ قَبَائِلِ الْعَرَبِ فَنَاءً قُرَيْشٌ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ أَوْشَكَ أَنْ يَمُرَّ الرَّجُلُ عَلَى النَّعْلِ وَهِيَ مُلْقَاةٌ فِي الْكُنَاسَةِ فَيَأْخُذُهَا بِيَدِهِ، ثُمَّ يَقُولُ: كَانَتْ هَذِهِ مِنْ نِعَالِ قُرَيْشٍ في الناس
»(2).
وقد بَوَّبَ ابن حبان على الحديث: (ذكر الإخبار عن وصف الريح التي تجيء تقبض أرواح الناس في آخر الزمان).
ففي هذا الحديث يوضح أبو هريرة: أن فناء قريش وهلاكهم يكون في الأوقات الأخيرة قبل الساعة، وقد ذكر هذا الفناء في خضم ثلاثة أمور هي من علامات الساعة.
❶- الريح التي تخرج من اليمن فتقبض أرواح المؤمنين.
➋- رفع كتاب الله من الأرض.
➌- إخراج الأرض لما في بطنها من معادن الذهب والفضة.
ولا يظنن ظان أن هذا كلام لأبي هريرة من قوله، بل هذا له حكم المرفوع إلى النبي ﷺ؛ لأن مثله لا يقال بالرأي، ولا يقول أبو هريرة مثل هذا الكلام إلا بتوقيف من النبي عليه السلام.
❐ الدليل الثالث: حديث عائشة المؤكد لمعنى الحديث بأنه في آخر الزمان:
ورد عن عائشة قالت: قال النبي ﷺ: «يَا عَائِشَةُ، إِنَّ أَوَّلَ مَنْ يَهْلِكُ مِنَ النَّاسِ قَوْمُكِ، قَالَتْ: قُلْتُ: جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ أَبَنِي تَيْمٍ، قَالَ: لاَ، وَلَكِنْ هَذَا الْحَيُّ مِنْ قُرَيْشٍ، تَسْتَحْلِيهِمْ الْمَنَايَا، وَتَنَفَّسُ عَنْهُمْ أَوَّلَ النَّاسِ هَلاَكًا، قُلْتُ: فَمَا بَقَاءُ النَّاسِ بَعْدَهُمْ؟ قَالَ: هُمْ صُلْبُ النَّاسِ، فَإِذَا هَلَكُوا هَلَكَ النَّاسُ»(3).
وفي رواية قالت عائشة: «قَالَتْ: فَقُلْتُ: فَكَيْفَ النَّاسُ بَعْدَ ذَلِكَ، أَوْ عِنْدَ ذَلِكَ،؟ قَالَ: دَبىً، يَأْكُلُ شِدَادُهُ ضِعَافَهُ، حَتَّى تَقُومَ عَلَيْهِمُ السَّاعَةُ -وَالدَّبَى: الْجَنَادِبُ الَّتِي لَمْ تَنْبُتْ أَجْنِحَتُهَا-»(4).
فأفاد هذا الحديث أن فناء قريش يكون في آخر الزمان من وجهين:
❍ الوجه الأول: ربط النبي ﷺ هلاك قريش بهلاك الناس:
فقد صرح النبي عليه السلام في هذا الحديث بأن قريش إذا هلكت هلك الناس بعدها تباعاً، فقال: «هُمْ صُلْبُ النَّاسِ، فَإِذَا هَلَكُوا هَلَكَ النَّاسُ».
ومن المعلوم أن هلاك الناس وقلتهم يكون في آخر الزمان، ولا يختلف على ذلك أحد.
❍ الوجه الثاني: أن النبي عليه السلام صرح بأن ذلك يكون قبيل قيام الساعة:
وهذا في الرواية الثانية من الحديث، حيث قال: «دَبىً، يَأْكُلُ شِدَادُهُ ضِعَافَهُ، حَتَّى تَقُومَ عَلَيْهِمُ السَّاعَةُ».
❐ الدليل الرابع: إخبار النبي ﷺ أن الْمُلْك كان في حِمْيَر ثم جُعِلَ في قريش ثم يعود إلى حِمْيَر:
عن ذي مخمر، أن رسول الله ﷺ قال: «كَانَ هَذَا الْأَمْرُ فِي حِمْيَرَ، فَنَزَعَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْهُمْ، فَجَعَلَهُ فِي قُرَيْشٍ، وَسَيَعُودُ إِلَيْهِمْ»(5).
فأوضح هذا الحديث: أن الحكم والسلطان كان في (حِمْيَر)، ثم نزعه الله منهم، فجعله في (قريش)، وحكم قريش بدأ منذ عهد النبوة.
وحكم قريش لم ينتهِ بعد؛ فإننا موعودون بالخلافة الراشدة التي يحكم فيها رجل من قريش، وموعودون بدولة المهدي الذي هو من آل البيت، والخلافة ثابتة في السنة، وحكم المهدي ثابت في الأحاديث المتواترة، ولسنا هنا بصدد التفصيل في ذلك.
وجاءت نصوص أخرى تؤكد أن الحكم سيكون في آخر الزمان لـ(حِمْيَر)، فجاء في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله ﷺ قال: «لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ، حَتَّى يَخْرُجَ رَجُلٌ مِنْ قَحْطَانَ، يَسُوقُ النَّاسَ بِعَصَاهُ»(6).
وخروج القحطاني يكون بعد الخلافة الراشدة وبعد انتهاء حكم المهدي، وهذا مصداق ذلك الحديث.
وقد أورد نعيم بن حماد هذا الحديث في كتاب الفتن، تحت باب (ما يكون بعد المهدي)(7).
✍ قال التابعي أرطاة بن المنذر: (بلغني أن المهدي يعيش أربعين عاماً، ثم يموت على فراشه، ثم يخرج رجل من قحطان)(8).
فجاء عن قيس بن جابر الصدفي، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله ﷺ قال: «سَيَكُونُ مِنْ بَعْدِي خُلَفَاءُ، وَمِنْ بَعْدِ الْخُلَفَاءِ أُمَرَاءُ، وَمِنْ بَعْدِ الْأُمَرَاءِ مُلُوكٌ، وَمِنْ بَعْدِ الْمُلُوكِ جَبَابِرَةٌ، ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَمْلَأُ الْأَرْضَ عَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا، ثُمَّ يُؤَمَّرُ الْقَحْطَانِيُّ، فَوَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ مَا هُوَ دُونَهُ»(9).
فهذا الحديث وإن كان في إسناده مقال؛ فإن معناه صحيح، ونحن لم نستدل به ابتداءً، وإنما استشهدنا به على صحة الترتيب، فقد انتهى عهد الخلفاء، وعهد الملوك، ونحن نعيش في عهد الجبابرة، ثم يأتي المهدي، ثم القحطاني.
✿ تنبيهات قبل الختام:
يجدر بي قبل أن أختم كلامي هذا أن أنبه على بعض التنبيهات اليسيرة التي بقيت عالقة بذهني ودائرة بخلدي، فأردتُ أن أجعلها خاتمة لأطروحتي هذه.
✸ التنبيه الأول: يرجع سبب هذه الدراسة إلى سؤال وجهه لي بعض الإخوة الكرماء الفضلاء في (التويتر)، وهم من الإخوان الذين لهم منزلة في قلبي ومكانة في صدري، وإن كنتُ أرى أنني لستُ أهلاً لذلك، ونفسي تتقاصر دون ذلك، ولكنهم أحسنوا بي الظن، وبما أنهم قد سألوني، ولا أستطيع أن أرد لهم طلباً؛ فقد تنكبتُ الطريق، وتجشمتُ الجواب، على عُجَرِي وبُجَرِي وبضاعتي المزجاة. وقد أجبتهم إلى سؤالهم رجاء أن يكون في ذلك فائدة ترجع لنا بالأجر، وببيان المعنى الصحيح للحديث، وكل ذلك نحسبه من باب المدارسة والمذاكرة في العلم إن شاء الله تعالى.
✸ التنبيه الثاني: حاورني بعض الجهلاء في (التويتر) حول معنى في هذا الحديث، ولم يعجبهم جوابي في أن فناء قريش يكون في آخر الزمان قبيل قيام الساعة، وطالبوني بالإتيان بالأدلة النصية، فلما نزلتُ عند طلبهم، وأتيتهم بسيلٍ من الأحاديث النبوية الصحيحة، مصورةً مخططةً، ابتعدوا عن ميدان المعركة، ونأوا عن طاولة الحوار، واختفوا من الساحة تماماً كما يختفي الكابوس عند اليقظة!، فإنهم لم تبقَ لهم حجة يتشبثون بها، ولم يكن عندهم التجرد والإنصاف ليتشجعوا ليقولوا: قد اتضح لنا الحق، وها قد رجعنا لقولك، ولكن أخذتهم الأنفة فآثروا الابتعاد ولزوم الصمت!!.
✸ التنبيه الثالث: إن مما شجعني للمضي قُدُماً في البحث والدراسة لمعنى هذا الحديث أنني بعد الجهد الشديد والبحث المضني لم أقف على من شرح معنى الحديث سوى الإمام السندي رحمه الله، ولكنه-عفا الله عنه- قد تأول الحديث على خلاف ظاهره، فأوله بتفرق واختلاف قريش!.
✍ يقول السندي: (والظاهر أن هذا الفناء باعتبار تفرقهم في البلاد، وعدم اجتماعهم في محلٍّ واحدٍ، والله تعالى أعلم)(10).
ولا شك ولا ريب أن هذ التأويل بعيد، وهو خلاف ظاهر النص، ولا توجد قرينة تدل عليه.
✿ الهوامش:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أخرجه أحمد في "المسند" (14/156، 157) رقم (8437)، وأبو يعلى في "المسند" (11/ 68) رقم (6205)، والبزار في "المسند = البحر الزخار" (17/ 145) رقم (9745)، ونعيم بن حماد في "كتاب الفتن" (1/ 398) رقم (1197)، وإسحاق بن راهويه في "المسند" (1/ 390) رقم (422). قال أحمد شاكر في "شرح المسند" (8/ 314): (إسناده صحيح)، وقال الألباني في "السلسلة الصحيحة" (2/ 364) رقم (738): (وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم)، وقال شعيب الأرناؤوط ومجموعته في "تحقيق مسند أحمد" (14/ 157): (إسناده صحيح على شرط مسلم).
(2) أخرجه ابن حبان في "صحيحه" (15/266، 267) رقم (6853). قال الألباني في "التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان" (9/ 472): (صحيح) قال شعيب الأرناؤوط في "تحقيق صحيح ابن حبان" (15/ 268): (إسناده صحيح على شرط مسلم).
(3) أخرجه أحمد في "المسند" (40/513، 514) رقم (24457)، والبزار في "مسنده = البحر الزخار" (18/ 218) رقم (221)، وغيرهما. قال حمود التويجري في "إتحاف الجماعة" (3/ 234): (رواه الإمام أحمد بإسناد صحيح على شرط الشيخين)، وقال الألباني في "السلسلة الصحيحة" (4/ 596) رقم (1953): (وهذا سند صحيح على شرط الشيخين)، وقال الدكتور سعد الشثري في "تحقيق المطالب العالية" (16/ 643): (إسناده صحيح).
(4) أخرجه أحمد في "المسند" (41/ 146) رقم (24596).
(5) أخرجه أحمد في "المسند" (28/34، 35) رقم (16827). قال شعيب ومجموعته في "تحقيق مسند أحمد" (28/ 35): (إسناده جيد).
(6) صحيح البخاري (9/ 58) رقم (7117)، وصحيح مسلم (4/ 2232) رقم (2910).
(7) "كتاب الفتن" (1/ 379).
(8) أخرجه نعيم بن حماد في "كتاب الفتن" (1/ 402) رقم (1214).
(9) أخرجه نعيم بن حماد في كتاب الفتن (1/ 121) رقم (286)، والطبراني في المعجم الكبير (22/ 374) رقم (937)، وأبو نعيم في معرفة الصحابة (2/ 554) رقم (1538). قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (5/ 190): (رواه الطبراني، وفيه جماعة لم أعرفهم)، وقال الألباني في "السلسلة الضعيفة" (8/ 198) رقم (3722): (ضعيف).
(10) "حاشية السندي على مسند الإمام أحمد" (2/ 626).


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-05-2017, 09:42 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,160
افتراضي


الاخ الكريم الاستاذ الزياتي المعشري صدق قلمك و بر مدادك , و المقال ذو حجة و بينة , سواء كان من بنيات افكارك ام من نقولك المنتقاة ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-05-2017, 10:33 AM
الزياتي المعشري غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 13-12-2014
المشاركات: 35
Icon1

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة

الاخ الكريم الاستاذ الزياتي المعشري صدق قلمك و بر مدادك , و المقال ذو حجة و بينة , سواء كان من بنيات افكارك ام من نقولك المنتقاة ...


بارك الله فيك، وأحسن إليك أستاذنا الدكتور (أيمن زغروت).
أفخر وأسعد بتقيم أستاذتي الباحثين من أمثالك لما يكتبه العبد الفقير إلى الله: شخصي الضعيف. وهذا إن دل على شيء إنما يدل على كريم إنصافكم، ونبل أخلاقكم، وعمق فهمكم، واتساع فكركم.
أنا مدين لك بالشكر على هذا الحضور والمرور والتقييم والثناء، وأسأل الله أن يجعلني عند حسن ظنكم.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-05-2017, 01:35 PM
الصورة الرمزية ابو محمد الهاشمي
ابو محمد الهاشمي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 20-01-2017
الدولة: قرية المعلا -مركز اسنا-محافظة الاقصر
العمر: 33
المشاركات: 45
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-05-2017, 06:37 PM
الزياتي المعشري غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 13-12-2014
المشاركات: 35
Icon1

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الهاشمي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك


وفيك بارك، ورفع قدرك أخي الكريم (ابو محمد الهاشمي).
تُشْكَر على المرور الطيب، والحضور المبارك.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-05-2017, 01:20 AM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,053
افتراضي

بارك الله فيك أستاذنا الزياتي المعشري، و فَهْمُ المقصود من فناء قريش أن يكون قبيل الساعة يتماشى مع ما ورد خبره من أحداث قبيل قيامها ، و لا يمكن أن يُفهم منه إلا هذا . نفعنا الله بما علمك .
__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-05-2017, 11:14 AM
الزياتي المعشري غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 13-12-2014
المشاركات: 35
Icon1

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالقادر بن رزق الله مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أستاذنا الزياتي المعشري، و فَهْمُ المقصود من فناء قريش أن يكون قبيل الساعة يتماشى مع ما ورد خبره من أحداث قبيل قيامها ، و لا يمكن أن يُفهم منه إلا هذا . نفعنا الله بما علمك .


وفيك بارك، وأحسن إليك أخانا الكريم (عبدالقادر بن رزق الله).
صحيح، بهذا الفهم تلتئم كل هذه المعاني مع بعضها، بلا تنافر ولاتهاتر.
ونحن إخوة نستفيد من بعضنا بعضاً.
رزقني الله وإياك وجميع المارين العلم النافع والعمل الصالح.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 7 02-03-2017 06:38 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 10:05 PM
زهران المجد والتاريخ الارشيف مجلس قبيلة زهران 3 13-03-2013 09:52 PM
بحث تآريخي عن قبيلة قريش في الوقت الحاضر ايلاف مجلس قبيلة قريش العام 0 25-01-2013 06:44 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه