طرق و شروط ثبوت النسب الشريف - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 4 من سجلات دفاتر أحكام الشام الشريف من عام 1197 هجري الى عام 1208 هجري
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: حاتم الطائي (آخر رد :معلمة أجيال)       :: بني سُلَيْم بن منصور (آخر رد :الموحدون)       :: المعرفة عن أنساب وأصول عائلة الخضري (آخر رد :علاء على الانصاري)       :: معتقدات قبيلة طيء .. (آخر رد :معلمة أجيال)       :: استفسار عن عائلة التاجي (آخر رد :متابع بصمت)       :: ذنوب الخلوة ... وجدار المراقبة ! (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: تاريخ طويل من الأخطاء م شيرين عبد الوهاب!! (آخر رد :الضوء الساطع11)       :: محبوبها (آخر رد :الشاعرة هند المطيري)       :: * بيكربونات الصوديوم * (آخر رد :هلا حيدر)       :: آل فراج الضباعي (آخر رد :علاء على الانصاري)      



مجلس علم الانساب و قواعده يعنى بعلم الانساب و قواعده و رموزه و اصطلاحاته

Like Tree4Likes
  • 3 Post By مفيد
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
  #1  
قديم 08-05-2017, 04:41 AM
مفيد غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 14-11-2014
المشاركات: 596
افتراضي طرق و شروط ثبوت النسب الشريف

شروط و طرق ثبوت النسب الشريف

الأخوة الأحباب
نتحدث سويا في هذا المبحث عن طرق وشروط ثبوت النسب الشريف
وتتحدد عناصر هذا البحث في العناصر التالية :
(1) جهات إثبات النسب
(2) الطرق التقليدية في ثبوت النسب
(3) الأجراءات الإدارية
(4) أساليب إثبات النسب





{1} جهات إثبات الأنساب
(أ) نقابات الأشراف الرسمية المعترف بها من قبل الدولة
(ب) كيانات أهلية يرضى عنها جموع السادة
(ج) النسابة والباحثين المشهود لهم بالنزاهة والمعترف بهم من قبل السواد الأعظم من السادة

{2} الطرق التقليدية لإثبات النسب :
وتلك الطرق المعمول بها في نقابة الأشراف وهي :

(أ) أوراق وصكوك قديمة تفيد صحة النسب
(ب) تصديق الوكلاء على صحة النسب , سواء من النقباء العموميين أو الفرعيين
(ج) شهادة السماع بشهود

{3} الأجراءات الإدارية والأوارق المطلوبة :
(أ) صورة من البطاقة الشخصية
(ب) أوراق رسمية مثل :
* شهادات الميلاد
* شهادات الوفاة
* قيد عائلي رسمي
* مشجرات قديمة
* أعلامات الوراثة
* حجج الأوقاف
* عقود البيع المسجلة
* صكوك أنساب قديمة
(ج) مراجع الأنساب المتخصصة والموثوق والمعترف بها
(د) جرود الأنساب الموثقة بأختام وشهود

ولا يشترط توافر كل ما سبق ( فكل حالة لها ما يناسبها ) , والغرض من توافر كل أو بعض تلك المستندات وصل نسب الأحياء المتقدمين لإثبات النسب بالجد الأخير الثابت بالأوراق المقدمة

{4} أساليب إثبات النسب الشريف :
قبل البدء في شرح طرق واساليب إثبات النسب يجب أن أنوه إنه لا يشترط تحقق كل الطرق والأساليب مجتمعة لتحقيق ثبوت النسب الشريف , بل يمكن أن يتحقق النسب بإحدى الأساليب التالية , أو بعضها , فكل حالة لها ما يناسبها

(أ) التواتر :
التواتر ( معناه ) :
رواية الكافة عن الكافة , أو , رواية الجمع عن الجمع
( بمعنى ) كثرة الشهود بحيث ينعدم أحتمال التواطؤ على الكذب , وأن يتفق الشهود جميعا على سلسلة النسب في أوله واوسطه وآخره , ثم يروي عن الشهود جمع آخر من الشهود , وهكذا حتى يصل الخبر إلينا بشرف الإنتساب فالتواتر علم ومعرفة الناس بالنسب الشريف على مر الأجيال ( وهذا هو شرطه الأساسي )
فعلى سبيل المثال , أسرة شريفة النسب , يعلم الناس من حولهم وفي محيط إقامتهم أنهم أشراف النسب أبا عن جد , فيكون نسبهم نسب متواتر
ومن رأيي أن التواتر من أقوى الأدلة على الإطلاق , بل أستطيع القول إنه أقوى من الوثائق , لأن التواتر معناه إن الناس جميعا ممن لهم علم بهذا النسب يشهدون جميعا على شرف النسب , في حين إن الوثائق القديمة يشهد عليها نفر معدوديين على أصابع اليد , وقد يكونوا مقيمين خارج دائرة الأسرة التي وقعوا لها وشهدوا على صحة الوثيقة

(ب) الشهرة :
الشهرة هي قيام جماعة من الناس بتداول الأخبار متفقين عليها دون وجود مجال للكذب بان فلان ابن فلان ... ألخ النسب
والشهرة ليست أدعاء لأن الذين يتداولون الأخبار هم الناس وليس من أدعى فهناك فرق بين الشهرة والأدعاء , لأن الشهرة لا تبنى على الأدعاء , فالأدعاء يحتاج إلى أدلة من بينها الشهرة
ويجدر هنا الإشارةإلى أن الشهرة ملازمة للأستفاضة وقرينة للتواتر

(ج) الشهادة :
الشهادة تعني أن هناك من يشهد بشرف الأسرة او القبيلة , وهنا يجب التحري عن الشهود الموقعين , هل هم معروفين ومشهورين ومشهود لهم بالأمانة والصدق والمعرفة

(د) الخبر :
الخبر معناه السماع أنهم أشراف , والخبر لا يثبت النسب , ولكن يستأنس به في الأثبات
وهنا يجب الإشارة إلى خبر الآحاد , لأن خبر الآحاد لا يفيد اليقين فإذا روى النسب واحد أو عدد يسير فإنه لا يكون متواتر
لأن خبر الآحاد يحتمل الصدق أو الكذب , ولا يقين مع الأحتمال , وخبر الواحد لا يؤكد صحة النسب من عدمه , لأن خبر الآحاد لا يفيد إلا الظن , ولا يفيد اليقين , فلا يثبت به نسب , ولا يصح الأعتماد عليه

(هـ ) الرواية الشعبية :
الرواية الشعبية لم توجد من فراغ , بل على أساس السماع من جيل إلى جيل , والرواية الشعبية من الممكن الأستئناس بها , وهي ليست دليل قاطع

( و ) الأستفاضة :
الأستفاضة معناها أن يشتهر الخبر عند الناس فيتناقلونه
والأستفاضة في الأخبار من جملة الطرق الشرعية التي تفيد صدق الخبر
فمثلا معرفة أن فلان ابن فلان من العائلة الفلانية الشريفة النسب , يعرف ذلك عن طريق الأستفاضة
فإذا قيل مثلا هل تشهد أن فلان ابن فلان من العائلة الفلانية شريفة النسب؟
فإن شهد فإنه يشهد بناء على الأستفاضة
وتعتبر الأستفاضة إحدى طرق الشهادة , ولكنها آخرها منزلة

هذا وبالله التوفيق ,,,,,,,,,,,,

بقلم : الشريف مجدي الصفتي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-05-2017, 05:42 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,073
افتراضي

توضيح ... لا غبار عليه !
فيه الفائدة لكل من يبغي المعرفة !
جزاك الله الخير
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنساب السادة الأشراف الحوازمة أشراف المخلاف السليماني ايلاف منتدى السادة الاشراف العام 2 29-10-2017 11:41 AM
شجرة تطور السلالة البشرية J1 (شجرة تحورات القبائل العربية) وائل بهجت شاهين مجلس السلالة J العربية 250 22-10-2017 08:38 PM
التقييد المحيط بشرفاء شنقيط محمد التنواجيوي الإدريسي مجلس قبائل موريتانيا 4 12-08-2016 11:51 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 10:05 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه