د.محمود رمضان: طايفة عزبان ودورها السياسي والحضاري في مصر في العصر العثماني - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 13 لعام 1166/1165هجري 1752/1753 ميلادي من سجلات شرعية طرابلس الشام المحمية
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تفسير آية-وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ -بقلم د.فتحى زغروت (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: أسئلة في نسب بني الحارث في الطائف وبيشة؟ مفتوح للنقاش (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: معرفة هذا النسب ضروري لو سمحتوا ! (آخر رد :كمال فكري)       :: نسب السادة الكحلات بالقرايا مركز اسنا..صعيد مصر (آخر رد :مصطفى القناوي)       :: دلالة صحة نسب الانصار (آخر رد :محمد ابوشافعين الأنصاري)       :: 216شارع عبد السلام عارف لوران الإسكندرية (آخر رد :أسامة محمد كامل محمد الصبري)       :: موسوعة ذخائر البرلس فى تاريخ وحضارة البرلس .. (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الصحابه في مواجهه الازمات-خلافة عثمان وعلي عصر واحد متميز-( عصر الفتنة والتمرد )بقلم د.فتحى زغروت (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: أسئله عجز الكثير عن معرفتها فهلا أفدتمونا (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سجل رقم 13 لعام 1166/1165هجري 1752/1753 ميلادي من سجلات شرعية طرابلس الشام المحمية (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس التاريخ العربي > مجلس التاريخ الحديث

مجلس التاريخ الحديث يعنى بالتاريخ من فتح القسطنطينية الى اليوم


إضافة رد
قديم 25-05-2017, 11:58 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي د.محمود رمضان: طايفة عزبان ودورها السياسي والحضاري في مصر في العصر العثماني

طايفة عزبان ودورها السياسي والحضاري في مصر في العصر العثماني
( 923 – 1213 هـ/ 1517 – 1798م )
" الحلقة رقم 1 "
بقلم: د.محمود رمضان
مدير
مَرّكَزُ الخَلِيجَ للبُحوثِ وَالدّرَاسَاتِ التَّارِيخيَّةِ
خبير الآثار والعمارة الإسلامية


مقدمة :

سقطت الدولة المملوكية الجركسية ( 784 – 923 ه/ 1382 - 1517م ) ، بهزيمة السلطان طومانباي أخر سلاطين الممالىك في مصر على يد السلطان سليم الأول ( 918 – 925هـ/ 1520م ) ، والذي دخل القاهرة في محرم ( 923هـ - 1517م ) ، وأصبحت مصر ولاية ، عثمانية بعد أن كانت سلطنة مستقلة وصلت بحدودها السياسية إلى آسيا الصغرى والبحر الأبيض المتوسط ، والأراضي الحجازية ودخلت مرحلة تاريخية جديدة تبدأ منذ مطلع القرن العاشر الهجـري ( السادس عشر الميلادي ) ، وحتى نهاية القرن الثاني عشر الهجري ، والثامن عشر الميلادي .
وكان الحكم العثماني في فترته الأولى وحتى الربع الأخير من القرن الثاني عشر الهجري ، ( السادس عشر الميلادي ) قوياً ، إلا أنه ما لبث أن أصابه الضعـف ، وبدأت سيطرة أمراء الممإلىك على الوظائف والمناصب الإدارية المهمة في مصر .
وبدأت عناصر كثيرة منهم تنتمي إلى الوجاقات العسكرية - الوجاقات : مفردها وجاق ، وأصلها من التركية وجاق ومعناها الموقد أو المدخنة ، ثم أطلقت علي كل ماتُنفخ فيه النار ، فأطلق على الخيام ثم على اهلها , ثم على الجماعة التي تتلاقي في مكان واحد ،
ثم أطلق علي الطائفة من طوائف ارباب الحرف ، وعلي الفرقة من الجند ، وكان يطلق علي الجندي " وجاقلي " ويجمع " وجاقلية " ( محمد قنديل االبقلي : المختار من تاريخ الجبرتي ، مطابع الشعب 1959م ، جـ 9 ، ص 1068)- وانشغلوا بالحصول على الامتيازات المادية ، وإيقاع كثير من المظالم بالسكان المحليين أكثر من انشغالهم بالنظم العسكرية، وكان عدد هذه الوجاقات أربعة في عهد السلطان سليم الأول ، ثم زادها إبنه السلطان سليمان القانوني سنة 930 هـ /1524م وجاقين، فصارت ستة وجاقات ، ثم صارت سنة 961هـ/1554م سبعة وجاقات , أوجــــاق متـفـرقـــــة ، وأوجـــــاق جــاويشــان. وأوجاق جمليان، وأوجاق تفكجيان، وأوجاق جراكسة ، وأوجاق مستحفظان، وأوجاق عزبان - مفردها عزب وهي لغة من لا زوج له ، وعرفت في التركية اسم جمع وعلم علي طائفتين من الجنود العثمانية : أحدهما بحرية والأخرى برية ، كانوا يؤخذون في القرنين التاسع والعاشر الهجرين ، الخامس عشر والسادس عشر الميلادين من بين اشداء الشباب الترك بمعدل شاب من كل عشرين أو ثلاثين بيتا ، وكان القسم البحري منهم قسمين أحدهما يعمل في الترسانه ويسميه العثمانيون ( عزبان ترسانه عامرة) والآخر يعمل على السفن الحربية ويسميه العثمانيون ( عزبان دو نغماي همايون )، أما القسم البحري ، فقد أنشيء في عهد أورخان بن عثمان ( 726 – 761 هـ )
( 1326 – 1360 م) أو بعده بقليل ، وكانوا مشاة خفافا ( خفيف بياده ) يحاربون امام مواقع المدافع العثمانية ، وكان منهم من يقيم في القلاع وعلي الحدود ويتولون الرماية بالسهام والبنادق وبعد فتتح مصر اسندت إلي العزب مهمة حراسة ممرات القلعة وضواحي القاهرة ، وكان لايجوز لأفراد هذه الطائفة البيات خارج القلعة.( قانون نامه مصر ، ص 552 ، 553 ، محمد البقلي : المختار ، ص 1065 ، أحمد السعيد سليمان : تأصيل ، ص 151 ) - وكانت مهمتهم الأساسيـة الدفاع عن مصر ضد أي غزو تتعرض له ، بالإضافة للمساهمة في إدارة مصر ومساعدة الجهاز الإداري فيها على أداء مهامه ، فكان لرؤوسها حق حضور اجتماعات الديوان العإلى والاشتراك في حفظ الأمن في القاهرة ، والمساهمة في حكم وإدارة الأقإلىم وجمع الأموال الأميرية.
وقد أطلق على هذه الوجاقات اسم طوائف مثل طوائف الحرف ، وانتشر التنظيم الطائفي في مصر إبان الحكم العثماني ، وأصبح يُطلق على الفرق العسكرية لقب طائفة، مثل طايفة مستحفظان ، وطايفة عزبان ، وكان يرد في الوثائق : " الأمير الحاج رضوان أغا بن عبد الله تابع الأمير حسن كتخدا طايفة عزبان وباشا إختيار الطايفة المذكورة "، ." الأمير أحمد أغا طبجي باشا وكتخدا طايفة عزبان بن المرحوم مصطفي كتخدا عزبان ".
هذا وقد لعبت طايفة عزبان دورا مهما ومؤثراً في الحياة السياسية في مصر في العصر العثماني 923 – 1213 هـ / 1517 – 1798 م ، فقد شاركت تلك الطائفة في حماية القلعة ، وتقديم الرجال للقلاع المنتشرة في أقإلىم مصر لحماية الأراضي الزراعية من غارات العربان ، وسأهم أفراد هذه الطائفة أيضا في حماية مداخل النيل ، وميناء السويس، وترسانتي الإسكندرية،ودمياط وإمدادهم بالبحارة.
ومن ناحية أخري شاركت هذه الطائفة في الصراع بين البيوت المملوكية في مصر، منذ انقسام أجزاء مصر وعساكرها إلى فريقين أحدهما يدعى الفقارية والآخر يدعى القاسمية بعد تكوينهما إبان دخول السلطـان سليم الأول القـاهرة (923هـ/ 1517م) وكذلك المشاركة في الأحداث والفتن التي وقعت بين الفريقين السابقين خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين ، وأهمهما فتنه 1123هـ/1711م حيث زاد الانقسام بين الفقارية والقاسمية ، وتنافسا على الزعامة والحكم في مصر ، وقد شمل هذا الانقسام والتنافس بين الفريق الواحد منهما، وقد أوضحت وقائع هذه الفتنه مدى التنافس بين أمراء طائفة الانكشارية وطائفة عزبان من أجل السيطرة وبسط النفوذ فيما بينهما ، والسيطرة على الوجاقات العسكرية الأخري .
هذا وقد تسلسل أفراد الوجاقات" الطوائف " العسكرية ، إلى طوائف* الحرف في مصر في بداية القرن الثاني عشر الهجري ( الثامن عشر الميلادي ) ، وأصبح هناك ارتباطاً شديداً بين هذه الطوائف ، ونتج عن ذلك تحكم أفراد الوجاقات في بعض الحرف ، واحتكار بعضها الآخر حتى صارت تلك الطوائف تتكون في معظمها من جنود وأبناء جنود.
وعرف في مصر في تلك الفترة أكثر من واحد وسبعين طائفة حرفية ، نذكر منها على سبيل المثال : طائفة النحاسين ، وطائفة العطارين ، وطائفة الفقارين، وطائفة الجواهرجية ، وطائفة المغربلين ، وطائفة الخرداه ، وطائفة تجار الأرز " الرزازة " - الرزازة: طائفة الرزازة من الطوائف الجديدة التي أنشئت في مصرفي ظل العصر العثماني ،وهي تضم في عضويتها جميع تجار الأرز بالقاهرة والأقاليم ، فقد ازدهرت زراعة الأرز بدمياط ورشيد ، والمناطق المحيطة بهما ، وأنشئت صناعة مضارب الأرز بتلك المدينتين ، حيث كانتا يضرب فيهما الأرز تمهيداً لبيعة للمستهلكين والتجار الذين ينقلونه إلي كل أجزاء السلطنة العثمانية بمصر والشام وتركيا ، وأيضا أوربا ، وفي عام 1021 هـ /1612م ، تم تأسيس " مقاطعة كيالي الأرز المبيض " من أجل التحكم في جباية ضرائب هذا النشاط الذي كان يتركز أساسا في شونة الأرز بدمياط ، رشيد والإسكندرية وبولاق . وخلال القرن الحادي عشر الهجري ، السابع عشر الميلادي ، نجد أن هذه المقاطعة كانت من التزام أوجاق متفرقة ،ثم أصبحت بعد عام 1083هـ/ 1672م من التزام أوجاف عزبان ، كان من أبرز الأمراء الذين اشتهروا بهذه التجارة الأمير رضوان أغا عزبان الرزاز توفي في سنة 1181هـ ( الجبرتي : عجائب الآثار ، جـ1 ،ص40 ، جـ2 ، ص392 ، 393 ، عبد الحميد حامد سليمان :تاريخ المواني المصرية في العصر العثماني ، الهيئة العامة للكتاب ، القاهرة 1995م ، ص342 ، 343 ) - وشغل أفراد طائفة عزبان بعض المناصب المهمة في القاهرة، والأقالىم ، فكان يعين منهم كثير من أمناء الطـوائف الحرفيـة ، ومنـهـــا , أمين الخردة ، وأمين البحرين ، وقوي المركز المإلى والعسكري لأفراد هذه الطائفة ، وأصبحت تمثل القوة الثانية بين الطوائف العسكرية بعد طائفة الانكشارية.
ولما زاد عدد التجار والصناع والعسكريين والحرفيين المنضمين إلى طوائف الحرف في مصر في العصر العثماني ، ظهر الشكل التنظيمي لهذه الطوائف ، فكان لكل طائفة حرفية مهما كان نوعها شيخ هو رئيس الطائفة وكبيرها ومديرها ،كما شاع التصوف ، وقوي الارتباط بين الطوائف الحرف والطوائف العسكرية ، واتخذت كل طائفة إحدى الشخصيات الصوفية الكبرى كراع لها ، وقد شــــاركت الطوائـــف الحرفــيـــة في الاحتـــفالات ، والأعياد الدينية ، والمناسبات المخـتلفة ، التي كانت تقام بالقاهرة في العصر العثماني.
وقد عُرف من أمراء طائفة عزبان المنتمين إلى طوائف الحرف في مصر في بداية القرن الحادي عشر الهجري ( السابع عشر الميلادي ) الأمير خليل أغا بن المرحوم عثمان الرزاز ، فهو شاب تركي خُردجي يبيع الخردة ، وهو من أتباع لاجين بك الفقاري، وقد قربه ورقاه ، واستمر في خدمته مدة ، وقد عينه لسد جسر شرمساح ووعده بالإكرام أن هو اجتهد في سده ، وقد نجح خليل أغا في مهمته ، ثم عينه لجبي الخراج وكان لا يحصل له الخراج إلا بمشقة ، وكان وقت حصاد الأرز ، فجمعه من المزارعين من غير ضرر ولا أذية وخزنه ، وقد أتفق أنه غلا ثمنه في تلك السنة ، فباعه بمبلغ عظيم ، وعاد لسيده لاجين بك بصناديق المال ، وأخذ لاجين حقه ، وأعطاه الباقي وكرمه ،ومن يومها صار خليل من الأمراء المعدودين، وكـــثرت ممـــإلىـكه وأتــباعـه وتـــزوج وأنجـــــب ولدان أولهما الأمير حسن كتخدا ، ومن أتباعه الأمير رضـوان أغا الرزاز الذي أنشا مجموعة معمارية متكاملة هي سبيل وكتاب ومدفن الأمير رضوان أغا الرزاز ( 1168 هـ / 1754م ) ،أثر رقم 387 بمنطقة الإمام الشافعي ، وتمثل هذه المجموعة نمطاً من أنماط العمارة الخيرية والتعلىمية والجنائزية في مصر في العصر العثماني .
أما الثاني فهو الأمير مصطفي كتخدا - كتخدا : لقب وظيفي بفتح الكاف وسكون التاء وضم الخاء في التركية " كتخدا " من الفارسية كدخدا ، وهي تتكون من مقطعين ( كد ) بمعني البيت ، (وخدا) بمعني الرب والصاحب ، فالكتخدا في الأصل هو رب البيت ويطلقها الفرس على السيد الموقر وعلى الملك ويطلقها الترك علي الموظف المسؤول والوكيل المعتمد والأمين والعريف والنقيب والرئيس ، وهو لقب وظيفي في العصر العثماني ، وكان يلقب به أمراء الوجاقات العسكرية ، ومنهم طائفة عزبان ( محمد البقلي :المختار ، ﺠ9 ، ص1066 ، أحمد السعيد سليمان : تأصيل ، ص176 ) ويعد الأمير أحمد كتخدا عزبان الرزاز ولده الوحيـد ، ومن آثـاره منزل الأمير أحمد كتخـدا عزبـان الرزاز (1192هـ/ 1778م ) أثر رقم 235 بباب الوزير ، ويمثل هذا المنزل نمطا أخر من العمارة المدنية في مصر العثمانية أيضاً.
إلى اللقاء في الحلقة القادمة والتي نقوم فيها بتقديم دراسة لنماذج من أعمال هذين الأميرين مع إلقاء الضوء علىهما كنمطين مختلفين للعمارة العثمانية بمدينة القاهرة.
الكاتب:
د.محمود رمضان
مدير
مَرّكَزُ الخَلِيجَ للبُحوثِ وَالدّرَاسَاتِ التَّارِيخيَّةِ
خبير الآثار والعمارة الإسلامية
Dr.Mahmoud Ramadan
Director Of
Gulf Research and Historical Studies Center
Archaeology and Islamic architecture Expert

المصادر والمراجع:
1. محمود رمضان ( دكتور ): أعمال الأميرين رضوان أغا الرزاز وأحمد كتخدا الرزاز بمدينة القاهرة في العصر العثماني ( 923-1213هـ/ 1517-1797م)، رسالة ماجستير منشورة، كلية الآداب، جامعة طنطا 2003م.
2. محمود رمضان ( دكتور): آثار وعمائر كبار أمراء طائفة الرزاز بمدينة القاهرة فـي العصر العثماني( 923-1213هـ/ 1517-1797م) ، القاهرة، مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر، الطبعة العربية الأولى (2006م).
الدراسات الوثائقية والتحقيق والنشر:
1. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة ونشر: شجرة طايفة عزبان الرزاز (1050-1329هـ/1639-1910م).
2. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وتحقيق ونشر: كتاب وقف الأمير رضوان اغا الرزاز , بتاريخ غرة رمضان سنة 1172هـ/ 1758م. رقم 105 أوقاف ، جزء 18 أهلي.
3. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير الحاج رضوان أغا الرزاز . صادرة من محكمة الجامع الطولوني 20 جماد آخر سنة 1169هـ /1755م رقم 183 أوقاف.
4. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وتحقيق ونشر : حجة – فصل – الضم والإلحاق المحرر بأسفل حجة وقف الأمير رضوان أغا الرزاز رقم 183 أوقاف .
5. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وثائقية حول: نظار وقف الأمير رضوان أغا الرزاز (1169 – 1423هـ/ 1755 – 2002م).
6. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير أحمد أغا طبجي باشا كتخدي طايفة عزبان الرزاز . صادرة من محكمة الباب العالي في 12 صفر 1233هـ/1818م سجل رقم 359 ، مادة 1021 ، ص 381-383 . دار الوثائق القومية, (أصل آخر رقم 1709 أوقاف) .
7. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وتحقيق ونشر: دفتر ضبط وتحرير إيراد ومصرف وقف الأمير رضوان أغا الرزاز بتاريخ غرة محرم سنة 1173هـ/ 1759هـ رقم 1 (مجموعة خاصة القاهرة) وتشتمل على ما يلي:-
أ – جدول إيرادات وقف الأمير رضوان أغا الرزاز .
ب- جدول مصارف وقف الأمير رضوان أغا الرزاز .
8. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وتحقيق ونشر فني: مصحف عثماني (ربعة شريفة) مؤرخ بسنة 1179هـ/1765م موقوف من قبل الأمير رضوان أغا الرزاز . رقم1 ( مجموعة خاصة كفر سرنجا- دقهلية).
9. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير إبراهيم أغا بن عبد الله معتوق المرحوم الأمير رضوان أغا الشهير بالرزاز من أعيان أمراء الجاويشية بمصر . صادرة من محكمة الباب العالي بتاريخين ثانيهما غرة ذى الحجة سنة 1199هـ /1784م رقم 102. أوقاف جزء 18 أهلي .
10. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير ابارهيم اغا معقوق الأمير رضوان اغا الرزاز . بتاريخ 25 رجب سنة 1208هـ/1793م رقم11 ( مجموعة خاصة ميت غمر ) .
11. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير ابراهيم اغا بن عبد الله معتوق المرحوم مصطفي كتخدا عزبان بتاريخ 13 ذو القعدة سنة 1197 هـ / 1782 م رقم 643 أوقاف .
12. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير حسن بن عبد الله تابع الأمير محمود اغا جاويشان الرزاز بتاريخ 12 صفر سنة 1172هـ / 1758م . رقم 2731 أوقاف .
13. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير حسن بن عبد الله تابع الأمير محمود اغا جاويشان الرزاز بتاريخ 18 صفر سنة 1172 هـ / 1758 . رقم 2708 أوقاف.
14. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير حسن كتخدا اعزبان بتاريخ 6 رمضان سنة 1148 هـ / 1735م . رقم 186 أوقاف .
15. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير عبد الله كتخدا عزبان بن عبد الله معقوف المرحوم مصطفي كتخدا عزبان بتاريخ 20 ربيع أول سنة 1139 هـ / 1726 م . رقم 312 أوقاف .
16. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير علي اغا الرزاز تابع عثمان اغا بتاريخ 18 جمادى الآخر سنة 1198 هـ / 1783م رقم 648 أوقاف .
17. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير علي اغا الرزاز تابع عثمان اغا بتاريخ 18 جمادى الآخر سنة 1198 هـ / 1784م رقم 649 أوقاف.
18. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الامير محمد أغا بن عبد الله معتوق المرحوم ابراهيم اغا الرزاز، بتاريخ 27 جمادي الأولي سنة 1235هـ/ 1819م . رقم 12 (مجموعة خاصة ميت غمر ) .
19. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف فاطمة المدعوة فطومة خاتون بنت محمود اغا جاويشان الرزاز، بتاريخ أول ربيع أول سنة 1210 هـ / 1795م . رقم 3188 أوقاف .
20. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وتحقيق ونشر: سركي معاش باسم وقفي الأمير إبراهيم اغا الرزاز بن عبد الله والأمير رضوان كتخدا الشهير بالرزاز . بتاريخ 1313 هـ / 1914 م . نظارة المالية. القاهرة . سجل رقم 80 جزء 2 صفحة 14. ( مجموعة خاصة بالقاهرة ).
21. محمود رمضان ( دكتور):
نصوص جديدة من كتاب وقف السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباي المحمودي، مؤرخ بعدة تواريخ أخرها جمادى الأولى سنة 920هـ/1514م، رقم886 أوقاف، دفتر خانة وزارة الأوقاف، القاهرة.
22. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وتحقيق ونشر: وثيقة وقف الأمير حسن بن علي من عائلة عزبان . بتاريخ غرة ربيع أول سنة 970هـ / 1563م رقم 97 دار الوثائق القومية، القاهرة.
23. محمود رمضان ( دكتور):
الإشهاد على وثائق طايفة عزبان الرزاز في العهد العثماني في ضوء (مجموعة خاصة بالقاهرة وميت غمر ).
24. محمود رمضان ( دكتور):
نماج من الأختام على مجموعة من الوثائق العثمانية في ضوء (مجموعة خاصة بالقاهرة وميت غمر).
25. محمود رمضان ( دكتور):
اسماء القضاه والقابهم على مجموعة نادرة من الوثائق العثمانية في ضوء (مجموعة خاصة بالقاهرة وميت غمر).
26. محمود رمضان ( دكتور):
البسملة على مجموعة نادرة من الوثائق العثمانية في ضوء (مجموعة خاصة بالقاهرة وميت غمر)
27. محمود رمضان ( دكتور):
دراسة وتحقيق ونشر: الحجة الشرعية للتخاصم والتنازع والتداعى بين سليمان أغا دار السعادة الناظر الشرعي على أوقاف السلطان قايتباي الجهركسي والأمير مصطفى أغا معمار باشي بمصر، بتاريخ غرة محرم سنة 1068 هـ، مسلسل 135، ماده 1433 شرعي ص 257 أوقاف.
تنويه:
الإنتاج العلمي والدراسات والأبحاث والمقالات العلمية المنشورة والمؤلفات العلمية المطبوعة، والمؤلفات العلمية تحت الطبع والمقبولة للنشر والمؤلفات العلمية التي لم تنشر والأبحاث والمقالات المقبولة للنشر ومشاريع البحوث الجارية والمخطط لها والمحاضرات والندوات العلمية وكافة الأفكار العلمية الواردة بالسيرة الذاتية وملخصها للمؤلف قد سُجلت بمركز حماية حقوق الملكية الفكرية، برقم إيداع شهادات قيد مصنف أرقام مسلسلة من رقم الإيداع : 700/ح م ح م، إلى رقم إيداع: 725/ح م ح م، باسم الدكتور محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي بصفته مالك المصنفات المشار إليها، بالإضافة إلى رقم إيداع مصنف: 726/ ح م ح م، الذي يتضمن طرح وعرض أفكار جديدة ومبتكرة لمشروعات في الاستثمار والتنمية الثقافية والحضارية والتربوية والتعليمية وفن المتاحف والدراسات والبحوث التاريخية والآثارية والفنية لعدد 12 مشروع جديد باسم د.محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي.
- يصرح بالنشر للجميع وفق قانون حماية الملكية الفكرية، " قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة".
- شروط خاصة بنشر هذا المقال وجميع المقالات التي يكتبها الدكتور/ محمود رمضان ( إستخدام صورة أو نص أو معلومة أو فكرة) .، يرجى مراجعة الصفحة الرسمية للدكتور محمود رمضان، وذلك من خلال الرابط التالي:-
- نشر هذا المقال في+ google
- نشر هذا المقال في instagram
- نشر هذا المقال في twitter


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 18485997_1440921905975426_6367068102617421650_n.jpg‏ (29.3 كيلوبايت, المشاهدات 0)
آل خضراوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
د.محمود رمضان : شجرة طايفة – عائلة – الرزاز ( 1329-1050هـ/1910-1639م ) من إعداد الباحث د.محمود رمضان آل خضراوي مجلس التاريخ الحديث 0 25-05-2017 12:03 PM
آثار وعمائر كبار طائفة الرزاز بمدينة القاهرة في العصر العثماني 1213-923هـ/ 1793-1517م د.محمود رمضان آل خضراوي مجلس التاريخ الحديث 0 25-05-2017 10:42 AM
أحداث فى شهر رمضان ألمبارك الشريف احمد الجمازي الاسلام باقلامنا 4 08-07-2016 06:38 PM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM
شهر شعبان حنان حسن الاسلام باقلامنا 0 04-07-2012 03:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه