عشيرة المعايطة بالاردن - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تِبيّن قلبك القاسي
بقلم : دحموني بلاشِي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تاريخنا طوفان جحادر وعبيدة قحطان (آخر رد :صاحب الحق)       :: افتتاح قناة " النسابون العرب " على يوتيوب (آخر رد :فشوقي)       :: البشارة بمحمد في الهندوسية - بقلم د ذاكر نايك Zakir Naike (آخر رد :فشوقي)       :: السادة البكرية الصديقية ال الاساوي (آخر رد :احمد الاوسي)       :: نسب عائلة ابو لبدة في المنوفية و فلسطين (آخر رد :يحيى زكريا أبو شيخه)       :: نسب عائلة ابو لبدة في المنوفية و فلسطين (آخر رد :يحيى زكريا أبو شيخه)       :: شاهين (آخر رد :بن شاهين)       :: نبذه عن عائلات محافظة المنوفيه (آخر رد :فتحي عبده)       :: عائله رشوان بيت عياض (آخر رد :وليد عبد القادر)       :: قبائل سعودية تغرم المغالين في المهور (آخر رد :مرزوق أبو الحبايب)      



Like Tree10Likes
  • 1 Post By ابن خلدون
  • 1 Post By صادق ال وزوز ابو سنينة
  • 1 Post By د جعفر المعايطة التميمي
  • 1 Post By د جعفر المعايطة التميمي
  • 1 Post By سالم المجالي
  • 1 Post By سالم المجالي
  • 1 Post By خالد مجاهد المعايطه
  • 1 Post By خالد مجاهد المعايطه
  • 2 Post By خالد مجاهد المعايطه

إضافة رد
قديم 30-05-2017, 09:46 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي عشيرة المعايطة بالاردن

نرجو تصحيح المعلومات الواردة







بنو تميم في الاردن حسب ما جاء في كتاب (قبيله بني تميم في الاردن لثامر كاظم زيدان خلف التميمي من العراق الذي زار الاردن وهذا ما كتب ):-


و بنسبه لتواجد قبيله بني تميم والتي تتواجد في كل بقاع العالم العربي ومن هذه البقاع الاردن

وقد حاولت جاهداً بعد الأعتماد على الله عز وجل أن اذكر في كتابي هذا كل العشائر التميميه الأصل النجدية المنبع ، وبعد جولات متاعدده قمت بها في محافظات المملكه الاردنيه الهاشميه اتسطعت الوقوف على (8) ثمانية عشائر تميمية مقطوع في صحه نسبها إلى قبيله بني تميم المضريه العدنانيه النجديه

وهذه العشائر هي :

1- المعايطه ( حكام صبحا )
2- المجاليه
3- البيايضة
4- المهيرات
5- العناقره
6- تميمية هام
7- ال حماد في الكورة
8- ال شبانه




وتوجد 4 من هذه العشائر تنحدر من أصل واحد هي :
المعايطه وتنحدر هذه العشيرة ( المعايطة) تنحدر من ذريه ابناء الفارس المشهور ارميزان بن غشام المزروعي التميمي، اي انهم من عشيره المزاريع عشيره الشاعر الفارس الامير ارميزان بن غشام التميمي .
اولاً المعايطه
النخوة ونخوتهم حكام صبحا وصبحا هذه مدينه في نجد في منطقه سدير تولي الامير رميزان التميمي الحكم فيها عام 1057 هـ والمعايطه هم أخوه المجاليه و البيايضه
ولثارات ولخلافات عشائرية اودت بحياة الامير ارميزان بن غشام بن مسلط بن ارميزان بن سعيد بن مزروع حاكم سدير وله اخ اسمه رشيدان حاكم بالاحساء، حوالي العام 790 هـ .



التميمي فهاجرت ذريته (رميزان ) الى شمال الجزيرة فسكنت منطقة صبحا وصبحية في مدينة المفرق شمال سرق المملكة الاردنية الهاشمية ولا زال من عشيرة المعيط الى الآن في المفرق، وقد سميت منطقة صبحا وصبحية في شمال شرق الاردن المفرق على اسم شقيقتي الامير ارميزان، الكرك ثم الخليل ثم الى عادو الكرك


وقد شارك المعايطه جبناً إلى جنب مع ابناء عمهم المجالي في حروبهم ومعاركهم وغزواتهم مع العشائر الاخرى وهناك اكثر من حادثه تؤكد ما قلناه

الاولى
مشاركه المعايطه مع المجالي في غزوهم للحويطات في شوبك بعد ان استنجد بهم الشوابكه
وقد قتل في هذه الغزوه مصلح المجالي التميمي وسبيتان بن عواد المعايطه التميمي
وإلى الان قبر الفارس البطل سبيتان بن عواد الرشايدة المعايطه التميمي يجاور قبر مصلح المجالي التميمي على سفح قلعه الشوبك

والحادثه الثانيه
فهو الدور الذي قام به ابناء هذه العشيره في ثوره الكرك عام 1910
حيث كان الشيخ ساهر بن محمد المعايطه التميمي يشارك ابن عمه الشيخ قدر المجالي التميمي في قياده الثوره
وقد اعدمت واقتصت انتقمت الدوله العثمانيه من المعايطه بسبب مناصرتهم لثورة الكرك وهذه الثوره تسمى ( الهية - هية الكرك ).
وقد اعدمت السلطه العثمانيه الشيخ ساهر المعايطه التميمي في دمشق واعدمت الشيخ معمر المعايطه التميمي رمياً من اعلى قلعه الكرك .

ملاحظة مهمة جداً:-

عندما جاء الخبر الى ساهر المعايطة بان التركي العثماني يريد ان يعيث في مضارب المعايطة الفساد ويقتل الاطفال قام بتسليم نفسه شريطة ان لا يصاب اي من افراد وشيوخ ونساء واطفال عشيرة المعايطة بأذى ، وفعلاً سلم نفسه فقادوه الى دمشق الى مشانق الاحرار وتم اعدامه ،

وبعد ما ذكرناه يمكننا القول ان كل المجد الذي حازة المجاليه ، للمعايطه نصيب فيه كيف لا وهم ابناء عمهم وسندهم القوي في الكرك
وقد كان يعد المعايطه و المجاليه و البيايضه عشيره واحده إلى وقت قريب


واسوق ما كتب المؤرخ خير الدين الزركلي الذي زار الكرك عام 1922 م وقد اورد وصف للمعايطه
يقول الزركلي : في كتابه :

قلنا ان المعايطه هم أقرب إلى البداوه وهم بدو رحل اصحاب اغنام ورعي ومواشي وخيل، وهم أكثر العشائر عدداً يميلون إلى السلب والنهب ، ولذا تجد كل زعماء الكرك يتقربون منهم ومن مشايخهم اي انهم بدو رحل .

وقد حاز المعايطه على امتيازات في منطقه الكرك لم يحصل عليها اي عشيره اخرى من عشائر الكرك وهذه الميزات هي :

1- امتلاك المعايطه لمنابع المياه في الكرك
فنرى ان منابع الماياه في وادي ابن حماد هي للمعايطه ومنابع المياه في وادي اللجون هي للمعايطه ايضاً
ومنابع اللجون هذه أخذها المعايطه عنوة من عشائر اخرى ومنابع المياه في وادي الكرك هي للمعايطه ايضاً
وهذه المنابع الثلاث هي اغزر منابع للمياه في الكرك على الاطلاق
ومن المعلوم انه في الازمنه السابقه كانت لمنابع المياه أهميه كبيره جداً فلا يحوز على منابع المياه إلا العشائر القويه
وذالك لان المياء هو عصب الحياه في الحاضر فكيف في الماضي وغير انهم اصحاب مواشي عديده و يحتاجون إلى الماء اكثر من الارض

2- والميزه الثانيه التي حصل عليها المعايطه من دون غيرهم هي :
بوجود عديد كبير جداً من الاحلاف لهم ولاتوجد عشيره في الكرك تتمتع بأحلاف كثيرة كالمعايطة، حيث انه يوجد اكثر من 12 عشائر متحالفه مع المعايطه
و من المعلوم ان العشائر القليله العدد والأمكانيات تلتف حول العشائر القويه ذات الشوكه والسطوه والنفوذ
والعشائر المتحالفه هي

1- الشماليه
2- المحادين
3- المدادحه
4- الاغوات
5- العبيسات
6- الجلامدة
7- العلاويه
8- الشرفا
9- الايوييون في سيل الكرك
10- الطنشات في مركز الكرك
11- الذنيبات
12 - الكفاوين
13- القروم
14- الفراية

(( وقضيه التحالف موجودة عند غالب العشائر ، إلا انها تختلف عند المعايطه
فبقيه العشائر العشائر تختلط مع حلفائها اختلاطاً كلياً يضيع بها الاسم حتى يصعب عليك معرفه الحليف من الأصيل
اما المعايطه فقد حافظت على حلفائها من الذوبان والاندماج واحترمت هوية استقلالية هذه الاحلاف العشائرية ، فبالرغم من كثره حلفاؤهم إلا انهم لم يجحفوا بحق هذه الاحلاف وقاسموهم المقاسم العشائرية حصص وخانات وقطع اراضي كما لو كان من نفس عشيرة المعايطة .

ينحدر المعايطه من جدهم معاطي ومعاطي اعقب صمور وصمور اعقب ثلاثه ابناء هم

يوسف وهو جد عشيره الزكايله التي تسكن في آذار
ورشيدا وهو جد الرشايده ويسكن الرشايده في بتير
ومصطفى وهو جد السوادحه

وقد برز من المعايطه شخصيات عديده لعبت دوراً مهماً في الكرك ومن هذه الشخصيات

الشيخ ساهر بن محمد بن سالم ال معايطه المزروعي التميمي

قاد الشيخ ساهر ثوره الكرك بمشاركه ابن عمه وهو شيخ مشايخ الكرك قدر ال مجالي المزروعي التميمي
والشيخ ساهر التميمي هو شيخ ال رشايده من ال معايطه
ويعتبر الشيخ ساهر التميمي و ابنائه من بعده شيوخ من افذاذ الرجال حيث انهم حافظو على المكانه التي بناها لهم ابوهم ساهر
فمن حيث الشجاعه و الكرم و الهيبه و المروءه فحدث ولا حرج

ومنهم ايضاً الشيخ يوسف بن مصطفى بن جويفان المعايطه المزروعي التميمي وهو شقيق القاضي العشائري الشيخ جعفر بن مصطفى بن جويفان المعايطة التميمي
وهو شيخ عشيره ال زكايله والشيخ يوسف هو من احفاد البطل الشيخ معمر المعايطه التميمي احد زعماء الثوره المذكور سابقاً، والشيخ يوسف قلد العبائه الذهبيه من السلطان العثماني عبد المجيد
والشيخ يوسف التميمي هو احد الاعضاء السته في مجلس بلدي الكرك و كانت الكرك حينذاك تضم الطفيله و السلط إضافه إلى الكرك
واالزقايلة ليس كما اذيع واشاع وكُتب انه الشيخ يوسف ازقل او اعسر او ايسر او يسراوي او اشمل او شمالي ، بل هي قصة وطرفة ولطيفة بين ابناء العشيرة ، حيث ضاقت الارض وازدحمت مضارب العشيرة شمال الكرك حيث كان يعيش الجميع وقام الشيخ جويفان جد الشيخ يوسف وهو والد الشيخ مصطفى بالزقل اي الارتحال اي الانتقال والبحث عن مضارب ومراعي ومشارب لمواشيهم واغنامهى في مناطق شرق شمال الكرك ( منطقة القبيات). ابناء الشيخ مصطفى ابن جويفان هم:-
1- الشيخ يوسف الذي تقلد العباءة الذهبية من السلطان العثماني واعقب فارس باشا وسلامة باشا.
2- الشيخ جعفر بن مصطفى وهو شيخ العرب وقاضي عشائري لانشغال اخيه الشيخ يوسف بشؤون الكرك الرسمية، ويعتبر الشيخ جعفر اخو الشيخ يوسف قاضي كفل ودخل وعرضة واقلطة للعرب داخل وخارج العشيرة)، واعقب الشيخ جعفر ولده الشيخ محمد الذي تبع والده الشيخ جعفر كقاضي للعرب (العشيرة)، وكان يسمى محيي ضيفة وعدل الراكب وزاد الراكب ورفيق البدو لكرمه ومن اضيافه الشيخ كريم العطيات وابو دميك وابو الوكل وابو تايه وارفيفان المجالي وكان ملازماً لابناء عمه الباشا سلامه والباشا فارس والشيخ محمود
3- عواد ابن مصطفى جليس شق اخوه الشيخ يوسف
4- عودة ابن مصطفى جليس شق اخوه الشيخ يوسف

وقال ابن لعبون في ذكر بني تميم ((الصريح منهم المجتمعون على احسابهم وانسابهم في نجد اهل قفار الذين انغزل منهم المزاريع اهل روضة سدير الذين منهم راجح جد آل ماضي وسعيد جد ارميزان وهلال جد ابي هلال...))وما ذكر عن بلاد نجد يتفق مع ما هو معروف عن ديار تميم فبنو حماد من تميم و هم اصل ارميزان كانوا يقطنون الفقي وهو اقليم سدير.

قال الهمداني((الفقي لآل حماد من تميم)) ومن ديارهم حوطة بن تميم وهي حوطة سدير وبهذا يتحقق لنا ان ما روي من اصول وجذور ضاربة في بلاد نجد حيث يروي بنو تميم ان المعايطة في الأردن منهم وكذلك يروي بنو تميم في العراق . قال الاستاذ ثامر العامري في ذكر بني تميم في ذي قار : (هي من عشائر بني تميم التي تعود نسبها إلى الامير الشاعر الفارس ارميزان بن غشام صاحب المآثر المعروفة والمواقف المشهورة وان لابناء هذه العشيرة اخوة سكنوا الأردن ).

وقد اخطأ عندما كتب الباحث زياد ابو غنيمة ناقلاً غير باحثاً ولا زائراً مضارب المعايطة عن عشائر (المعايطة) في ( جولة في ذاكرة الوطن)ونسبهم إلى الصحابي الجليل تميم الداري ـ رضي الله عنه ، وهو نسب يشرف وعلى شرف الرؤوس والجباه لكن النسب أمانة وتناقله امانة وحطه محطه امانة، وكما روي ان الصحابي العظيم الجليل تميم ابن اوس الداري ـ رضي الله عنه وارضاه ليس لع عقب او بتين او ذرية من الذكور إنما كانت له إبنة تسمى رقية وبها يكنى وينادى (ابا رقية). قال ابن عبدالبر في ( الاستيعاب 96 / 1) ( ليس له عقب غير إبنة واحدة له كانت تسمى رقية ) وقال البيهقي في ( السنن323 / 6 ) ( لم يكن لتميم ذكر ,إنما كانت له ابنة تسمى رقية يكنى بها ) وقال الفسوي في ( المعرفة والتاريخ 78 / 2 ) ( ليس لتميم الداري عقب غير ابنة تسمى رقية بها يكنى ) وقال ابن الأثير في ( أسد الغاب ) (ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php يكنى أبا رقية بابنتة رقية لم يولد له غيرها ) , و ذكرت هذا في رسالتي ( رفع الحرج في ذكر من لم يعقب أو درج ) .
لو أن ابو غنيمة دقـَّـق وتحرى وتأنى وتوخى جيدا في ما نشر " جولة في ذاكرة الوطن " لما زاد في خلط الاحساب والانساب والدماء والاصلاب والاتراب، تقع بعض الروايات في لبس في نسب بعض العشائر التي تنتشر في بلاد الشام والعراق ومصر والجزيرة العربية الى الصحابي الجليل تميم ابن أوس الداري كما حصل مع عشيرة المعايطة فيممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpمنطقة الكرك التي نسبتها بعض الروايات الى الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري من بطونممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpقبيلة لخم من كهلان من قحطان مع أن المعايطة ينتسبون كما هو مقصوص ومنصوص بالمبنى والمعنى والدلالة والقرينة الذرية وهناك تلتقي روايات كثيرة جداً بتتبع قص شجرة نسب عشائر المعايطة الى قبيلة بني تميم بن مر بن أدَّ بن طانجة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان العربية النجدية. وللأسف وهذا ديدن كثير من اهل القص والتنسيب ومنسبي الانساب لا يحققون ولا يتحققون ولا يرجحون ولا يجددون ولا يدققون ولا يتوخون الغث من السمين ولا الاخضر من الجاف ولا الرطب من اليابس ولا السقيم من السليم وحتى لا يكون القارئ في حيرة كحبرة خراش لا بد لهؤلاء الافاضل ذوي الجهود مشكورة الا ان التخمين والتكهن والوضع والرفع والالصاق والاغراق في الانساب مذموم وغير مباح على نظرية ارمي وامشي وعلى رأي (من يقرأ ورق) .

نرجو عدم النسخ من المواقع لانها مصدر واحد وغير صحيح ومؤذي لكثير من العشائر ذات الاحلاف

التعديل الأخير تم بواسطة د جعفر المعايطة التميمي ; 04-09-2017 الساعة 09:12 PM
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2017, 05:55 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية صادق ال وزوز ابو سنينة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

المعايطة و المجالي و البيايضة قسم كبير من كبارهم يقولو انهم امتداد لبني تميم في حوطة بني تميم الواقعة في نجد و ليس لبني تميم من نسل الصحابي تميم بن اوس الداري وكما ان هناك يذيل بعد المجالي او المعايطة بال المزروعي التميمي و الله اعلم و اجل و اكرم , وهم اعلم بنسبهم .
توقيع : صادق ال وزوز ابو سنينة
علوي حَسني حسيني الهوى
صادق ال وزوز ابو سنينة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2017, 06:19 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي تصحيح كتابات متناثرة غير دقيقة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن خلدون مشاهدة المشاركة
عشيرة المعايطة بالاردن

نسبهم :
قال محمد الخوالدة فيما كتبه عن المعايطة في لقاء له مع رئيس بلدية بتير في بلاد الكرك , الاستاذ عبد الوهاب المعايطة :
" قدمت عشيرة المعايطة الى بلدة بتير قبل ما يقرب من مئتي عام قادمة من فلسطين من الخليل بالتحديد من قرية يطا من قضاء الخليل ويقال لهم هناك آل امعاط , وهم من الاسر التميمية الدارية ".

فروع المعايطة :
ينقسمون الى فخذين كبيرين :

أ – الرشايدة : يقطنون في بتير قضاء الكرك وهم فريقان :
1. الطالب : وينقسمون الى اولاد خليل واولاد عيد .
2. الساهر : وينقسمون الى الرشيد والجبران.

ب – الزقايلة : يقطنون في قرية ادر وينقسمون الى فريقين :
1. السليم : وهم اولاد مطلق واولاد عياد.
2. الابراهيم.

حلفاء المعايطة :
تحالف مع هذه العشيرة :
1) الاعجام : يقولون انهم قدموا من تل شهاب بحوران وهم 3 فرق :
أ - الشمايلة : من شمر.
ب – المدادحة.
ج – المحادين : و هم ذرية اخوين صقر و عبدالرحمن ويمتزون بالحواجب الكثيفة ,جاء جدهم من العراق واستقروا في (مؤتة) ثم اعتنقوا الديانة المسيحية قبل ظهور الاسلام . عندما جاءت جيوش المسلمين الى الكرك (في معركة مؤتة) فتحوا لهم ابواب القرية واستضافوهم عندهم وانضموا الى جيوش المسلمين وعززوا الجيش . اطلق في البداية على هذه العشيرة اسم العزيزات (لانهم عزازوا جيوش المسلمين) عندما اسلم صقر سمي محي الدين(وصيغة الجمع المحادين) اما اخيه بقي على نصرانيته لكن بقي يحمل لقب (العزيزات)).
وتقطن هذه الفرق في عينون وعين الافرنج.

2) الامايمة : يقال انهم من اصل تركي وهم عدة فرق.
- الاغوات : أي ابناء الاغا ( و يقال اغا بالتركية للاقطاعي)
- الطنشات : يقال انهم من اعقاب احد الموظفين العثمانيين القدما.
- البشابشة : تناسلوا من احد البشوات الاتراك الذين كانو يديرون متصرفية الكرك.
- الجلامدة
- العيسات
- الشرفا
- العبيد
- العلاويا
نرجو تصحيح المعلومات الواردة





بنو تميم في الاردن حسب ما جاء في كتاب (قبيله بني تميم في الاردن لثامر كاظم زيدان خلف التميمي من العراق الذي زار الاردن وهذا ما كتب ):-


و بنسبه لتواجد قبيله بني تميم والتي تتواجد في كل بقاع العالم العربي ومن هذه البقاع الاردن

وقد حاولت جاهداً بعد الأعتماد على الله عز وجل أن اذكر في كتابي هذا كل العشائر التميميه الأصل النجدية المنبع ، وبعد جولات متاعدده قمت بها في محافظات المملكه الاردنيه الهاشميه اتسطعت الوقوف على (8) ثمانية عشائر تميمية مقطوع في صحه نسبها إلى قبيله بني تميم المضريه العدنانيه النجديه

وهذه العشائر هي :

1- المعايطه ( حكام صبحا )
2- المجاليه
3- البيايضة
4- المهيرات
5- العناقره
6- تميمية هام
7- ال حماد في الكورة
8- ال شبانه




وتوجد 4 من هذه العشائر تنحدر من أصل واحد هي :
المعايطه وتنحدر هذه العشيرة ( المعايطة) تنحدر من ذريه ابناء الفارس المشهور ارميزان بن غشام المزروعي التميمي، اي انهم من عشيره المزاريع عشيره الشاعر الفارس الامير ارميزان بن غشام التميمي .
اولاً المعايطه
النخوة ونخوتهم حكام صبحا وصبحا هذه مدينه في نجد في منطقه سدير تولي الامير رميزان التميمي الحكم فيها عام 1057 هـ والمعايطه هم أخوه المجاليه و البيايضه
ولثارات ولخلافات عشائرية اودت بحياة الامير ارميزان بن غشام بن مسلط بن ارميزان بن سعيد بن مزروع حاكم سدير وله اخ اسمه رشيدان حاكم بالاحساء، حوالي العام 790 هـ .



التميمي فهاجرت ذريته (رميزان ) الى شمال الجزيرة فسكنت منطقة صبحا وصبحية في مدينة المفرق شمال سرق المملكة الاردنية الهاشمية ولا زال من عشيرة المعيط الى الآن في المفرق، وقد سميت منطقة صبحا وصبحية في شمال شرق الاردن المفرق على اسم شقيقتي الامير ارميزان، الكرك ثم الخليل ثم الى عادو الكرك


وقد شارك المعايطه جبناً إلى جنب مع ابناء عمهم المجالي في حروبهم ومعاركهم وغزواتهم مع العشائر الاخرى وهناك اكثر من حادثه تؤكد ما قلناه

الاولى
مشاركه المعايطه مع المجالي في غزوهم للحويطات في شوبك بعد ان استنجد بهم الشوابكه
وقد قتل في هذه الغزوه مصلح المجالي التميمي وسبيتان بن عواد المعايطه التميمي
وإلى الان قبر الفارس البطل سبيتان بن عواد الرشايدة المعايطه التميمي يجاور قبر مصلح المجالي التميمي على سفح قلعه الشوبك

والحادثه الثانيه
فهو الدور الذي قام به ابناء هذه العشيره في ثوره الكرك عام 1910
حيث كان الشيخ ساهر بن محمد المعايطه التميمي يشارك ابن عمه الشيخ قدر المجالي التميمي في قياده الثوره
وقد اعدمت واقتصت انتقمت الدوله العثمانيه من المعايطه بسبب مناصرتهم لثورة الكرك وهذه الثوره تسمى ( الهية - هية الكرك ).
وقد اعدمت السلطه العثمانيه الشيخ ساهر المعايطه التميمي في دمشق واعدمت الشيخ معمر المعايطه التميمي رمياً من اعلى قلعه الكرك .

ملاحظة مهمة جداً:-

عندما جاء الخبر الى ساهر المعايطة بان التركي العثماني يريد ان يعيث في مضارب المعايطة الفساد ويقتل الاطفال قام بتسليم نفسه شريطة ان لا يصاب اي من افراد وشيوخ ونساء واطفال عشيرة المعايطة بأذى ، وفعلاً سلم نفسه فقادوه الى دمشق الى مشانق الاحرار وتم اعدامه ،

وبعد ما ذكرناه يمكننا القول ان كل المجد الذي حازة المجاليه ، للمعايطه نصيب فيه كيف لا وهم ابناء عمهم وسندهم القوي في الكرك
وقد كان يعد المعايطه و المجاليه و البيايضه عشيره واحده إلى وقت قريب


واسوق ما كتب المؤرخ خير الدين الزركلي الذي زار الكرك عام 1922 م وقد اورد وصف للمعايطه
يقول الزركلي : في كتابه :

قلنا ان المعايطه هم أقرب إلى البداوه وهم بدو رحل اصحاب اغنام ورعي ومواشي وخيل، وهم أكثر العشائر عدداً يميلون إلى السلب والنهب ، ولذا تجد كل زعماء الكرك يتقربون منهم ومن مشايخهم اي انهم بدو رحل .

وقد حاز المعايطه على امتيازات في منطقه الكرك لم يحصل عليها اي عشيره اخرى من عشائر الكرك وهذه الميزات هي :

1- امتلاك المعايطه لمنابع المياه في الكرك
فنرى ان منابع الماياه في وادي ابن حماد هي للمعايطه ومنابع المياه في وادي اللجون هي للمعايطه ايضاً
ومنابع اللجون هذه أخذها المعايطه عنوة من عشائر اخرى ومنابع المياه في وادي الكرك هي للمعايطه ايضاً
وهذه المنابع الثلاث هي اغزر منابع للمياه في الكرك على الاطلاق
ومن المعلوم انه في الازمنه السابقه كانت لمنابع المياه أهميه كبيره جداً فلا يحوز على منابع المياه إلا العشائر القويه
وذالك لان المياء هو عصب الحياه في الحاضر فكيف في الماضي وغير انهم اصحاب مواشي عديده و يحتاجون إلى الماء اكثر من الارض

2- والميزه الثانيه التي حصل عليها المعايطه من دون غيرهم هي :
بوجود عديد كبير جداً من الاحلاف لهم ولاتوجد عشيره في الكرك تتمتع بأحلاف كثيرة كالمعايطة، حيث انه يوجد اكثر من 12 عشائر متحالفه مع المعايطه
و من المعلوم ان العشائر القليله العدد والأمكانيات تلتف حول العشائر القويه ذات الشوكه والسطوه والنفوذ
والعشائر المتحالفه هي

1- الشماليه
2- المحادين
3- المدادحه
4- الاغوات
5- العبيسات
6- الجلامدة
7- العلاويه
8- الشرفا
9- الايوييون في سيل الكرك
10- الطنشات في مركز الكرك
11- الذنيبات
12 - الكفاوين
13- القروم
14- الفراية

(( وقضيه التحالف موجودة عند غالب العشائر ، إلا انها تختلف عند المعايطه
فبقيه العشائر العشائر تختلط مع حلفائها اختلاطاً كلياً يضيع بها الاسم حتى يصعب عليك معرفه الحليف من الأصيل
اما المعايطه فقد حافظت على حلفائها من الذوبان والاندماج واحترمت هوية استقلالية هذه الاحلاف العشائرية ، فبالرغم من كثره حلفاؤهم إلا انهم لم يجحفوا بحق هذه الاحلاف وقاسموهم المقاسم العشائرية حصص وخانات وقطع اراضي كما لو كان من نفس عشيرة المعايطة .

ينحدر المعايطه من جدهم معاطي ومعاطي اعقب صمور وصمور اعقب ثلاثه ابناء هم

يوسف وهو جد عشيره الزكايله التي تسكن في آذار
ورشيدا وهو جد الرشايده ويسكن الرشايده في بتير
ومصطفى وهو جد السوادحه

وقد برز من المعايطه شخصيات عديده لعبت دوراً مهماً في الكرك ومن هذه الشخصيات

الشيخ ساهر بن محمد بن سالم ال معايطه المزروعي التميمي

قاد الشيخ ساهر ثوره الكرك بمشاركه ابن عمه وهو شيخ مشايخ الكرك قدر ال مجالي المزروعي التميمي
والشيخ ساهر التميمي هو شيخ ال رشايده من ال معايطه
ويعتبر الشيخ ساهر التميمي و ابنائه من بعده شيوخ من افذاذ الرجال حيث انهم حافظو على المكانه التي بناها لهم ابوهم ساهر
فمن حيث الشجاعه و الكرم و الهيبه و المروءه فحدث ولا حرج

ومنهم ايضاً الشيخ يوسف بن مصطفى بن جويفان المعايطه المزروعي التميمي وهو شقيق القاضي العشائري الشيخ جعفر بن مصطفى بن جويفان المعايطة التميمي
وهو شيخ عشيره ال زكايله والشيخ يوسف هو من احفاد البطل الشيخ معمر المعايطه التميمي احد زعماء الثوره المذكور سابقاً، والشيخ يوسف قلد العبائه الذهبيه من السلطان العثماني عبد المجيد
والشيخ يوسف التميمي هو احد الاعضاء السته في مجلس بلدي الكرك و كانت الكرك حينذاك تضم الطفيله و السلط إضافه إلى الكرك
واالزقايلة ليس كما اذيع واشاع وكُتب انه الشيخ يوسف ازقل او اعسر او ايسر او يسراوي او اشمل او شمالي ، بل هي قصة وطرفة ولطيفة بين ابناء العشيرة ، حيث ضاقت الارض وازدحمت مضارب العشيرة شمال الكرك حيث كان يعيش الجميع وقام الشيخ جويفان جد الشيخ يوسف وهو والد الشيخ مصطفى بالزقل اي الارتحال اي الانتقال والبحث عن مضارب ومراعي ومشارب لمواشيهم واغنامهى في مناطق شرق شمال الكرك ( منطقة القبيات). ابناء الشيخ مصطفى ابن جويفان هم:-
1- الشيخ يوسف الذي تقلد العباءة الذهبية من السلطان العثماني واعقب فارس باشا وسلامة باشا.
2- الشيخ جعفر بن مصطفى وهو شيخ العرب وقاضي عشائري لانشغال اخيه الشيخ يوسف بشؤون الكرك الرسمية، ويعتبر الشيخ جعفر اخو الشيخ يوسف قاضي كفل ودخل وعرضة واقلطة للعرب داخل وخارج العشيرة)، واعقب الشيخ جعفر ولده الشيخ محمد الذي تبع والده الشيخ جعفر كقاضي للعرب (العشيرة)، وكان يسمى محيي ضيفة وعدل الراكب وزاد الراكب ورفيق البدو لكرمه ومن اضيافه الشيخ كريم العطيات وابو دميك وابو الوكل وابو تايه وارفيفان المجالي وكان ملازماً لابناء عمه الباشا سلامه والباشا فارس والشيخ محمود
3- عواد ابن مصطفى جليس شق اخوه الشيخ يوسف
4- عودة ابن مصطفى جليس شق اخوه الشيخ يوسف

وقال ابن لعبون في ذكر بني تميم ((الصريح منهم المجتمعون على احسابهم وانسابهم في نجد اهل قفار الذين انغزل منهم المزاريع اهل روضة سدير الذين منهم راجح جد آل ماضي وسعيد جد ارميزان وهلال جد ابي هلال...))وما ذكر عن بلاد نجد يتفق مع ما هو معروف عن ديار تميم فبنو حماد من تميم و هم اصل ارميزان كانوا يقطنون الفقي وهو اقليم سدير.

قال الهمداني((الفقي لآل حماد من تميم)) ومن ديارهم حوطة بن تميم وهي حوطة سدير وبهذا يتحقق لنا ان ما روي من اصول وجذور ضاربة في بلاد نجد حيث يروي بنو تميم ان المعايطة في الأردن منهم وكذلك يروي بنو تميم في العراق . قال الاستاذ ثامر العامري في ذكر بني تميم في ذي قار : (هي من عشائر بني تميم التي تعود نسبها إلى الامير الشاعر الفارس ارميزان بن غشام صاحب المآثر المعروفة والمواقف المشهورة وان لابناء هذه العشيرة اخوة سكنوا الأردن ).

وقد اخطأ عندما كتب الباحث زياد ابو غنيمة ناقلاً غير باحثاً ولا زائراً مضارب المعايطة عن عشائر (المعايطة) في ( جولة في ذاكرة الوطن)ونسبهم إلى الصحابي الجليل تميم الداري ـ رضي الله عنه ، وهو نسب يشرف وعلى شرف الرؤوس والجباه لكن النسب أمانة وتناقله امانة وحطه محطه امانة، وكما روي ان الصحابي العظيم الجليل تميم ابن اوس الداري ـ رضي الله عنه وارضاه ليس لع عقب او بتين او ذرية من الذكور إنما كانت له إبنة تسمى رقية وبها يكنى وينادى (ابا رقية). قال ابن عبدالبر في ( الاستيعاب 96 / 1) ( ليس له عقب غير إبنة واحدة له كانت تسمى رقية ) وقال البيهقي في ( السنن323 / 6 ) ( لم يكن لتميم ذكر ,إنما كانت له ابنة تسمى رقية يكنى بها ) وقال الفسوي في ( المعرفة والتاريخ 78 / 2 ) ( ليس لتميم الداري عقب غير ابنة تسمى رقية بها يكنى ) وقال ابن الأثير في ( أسد الغاب ) (ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php يكنى أبا رقية بابنتة رقية لم يولد له غيرها ) , و ذكرت هذا في رسالتي ( رفع الحرج في ذكر من لم يعقب أو درج ) .
لو أن ابو غنيمة دقـَّـق وتحرى وتأنى وتوخى جيدا في ما نشر " جولة في ذاكرة الوطن " لما زاد في خلط الاحساب والانساب والدماء والاصلاب والاتراب، تقع بعض الروايات في لبس في نسب بعض العشائر التي تنتشر في بلاد الشام والعراق ومصر والجزيرة العربية الى الصحابي الجليل تميم ابن أوس الداري كما حصل مع عشيرة المعايطة فيممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpمنطقة الكرك التي نسبتها بعض الروايات الى الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري من بطونممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpقبيلة لخم من كهلان من قحطان مع أن المعايطة ينتسبون كما هو مقصوص ومنصوص بالمبنى والمعنى والدلالة والقرينة الذرية وهناك تلتقي روايات كثيرة جداً بتتبع قص شجرة نسب عشائر المعايطة الى قبيلة بني تميم بن مر بن أدَّ بن طانجة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان العربية النجدية. وللأسف وهذا ديدن كثير من اهل القص والتنسيب ومنسبي الانساب لا يحققون ولا يتحققون ولا يرجحون ولا يجددون ولا يدققون ولا يتوخون الغث من السمين ولا الاخضر من الجاف ولا الرطب من اليابس ولا السقيم من السليم وحتى لا يكون القارئ في حيرة كحبرة خراش لا بد لهؤلاء الافاضل ذوي الجهود مشكورة الا ان التخمين والتكهن والوضع والرفع والالصاق والاغراق في الانساب مذموم وغير مباح على نظرية ارمي وامشي وعلى رأي (من يقرأ ورق)
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2017, 06:54 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي اخواني في مجلس الادارة

لقد نسبت الرقم السري
ارجو مساعدتي لطفا
الدكتور ايمن
وسيادة الشريف الدويري
يبدوا انني اخطأت بالرمز
هل ممكن تجديده
شاكرا وعاذرا
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2017, 06:57 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الى ابن خلدون
ابن العم النقل يفسد المعلومة ، ارجو التحقق من نسب اجدادك، وكثير من المعلومات القديمة خطأ، والتسب ليس للتباهي انما هي امانات ، ارجو توخي الحذر ، وشكرا ابن العم الحبيب
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2017, 07:28 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تصحيح معلومة
الزقايلة هم الذين زقلوا اي رحلوا وهجروا منطقة الى منطقة وايضاً زقلوا تركوا ابناء عمومتهم وانفكوا عنهم الى مضارب اخرى لكثرة النسمه ولضيق العيش ولامور لها علاقة بالاقتصاد والمعيشة وكثرة الاغنام وضيق المراعي والبحث عن الماء والكلأ لمواشيهم واغنامهم وخيولهم، الزقايلة هم من اعطوا فرصة التوسع في المكان والبحث عن الفضاء والصحراء والافق الرحب وهذا طبع البداوة، وهم من عشائر المعايطة (الشراقى)، ومسكنهم منطقة (القبيات) وهي منطقة صحراوية في مشاريق قرية ادر، وللأسف وبعض الغشماء الذين لا يعلمون معاني المفردات والكلمات ويخلطون الاهواء بالانواء بالاجواء بغير علم ولا دراية ويجتهدون منهم من يقول (الزقايلة) هم من كان يأكل بيده اليسرى (اي يأكل بطريق زقلاوية اي ازقل اليد اي اعسر او ايسر ) وهذا فهم مشين ومنقوص وخادش للغة العربية البدوية في وطننا العربي العظيم !
والمعايطة الزقايلة وللامانة وصدق النقل هم :-

# بطن اعيال مطلق وهم
فخذ اعيال عويمر
فخذ اعيال عبدالنبي
فخذ اعيال ذياب

# بطن اعيال جويفان
فخذ اعيال مصطفى وهم :-
فرع اعيال يوسف
فرع اعيال جعفر
فرع اعيال عواد
اعيال عطية
اعيال محمد الجربان

# بطن اعيال عياد
فخذ اعيال جبراييل
فخذ اعيال عابد

# بطن اعيال داود
فخذ اعيال الشايب
فخذ اعيال ابن اربيع
فخذ اعيال عليان

# بطن اعيال ابراهيم
فخذ اعيال حامد
فخذ اعيال الدشان (الادهش)
فخذ اعيال سليم بن سلامة

# بطن اعيال اعمر
فخذ العميان اعيال اسماعيل
فخذ اعيال عودة الله العتاتلة

ونقلاً عن الشيخ عايد بن محمد المعايطة ان الزقايلة هم المعايطة الذين استجابوا لابن عمهم يوسف بن مصطفى بن جويفان واحترموا رأيه وايدوه للزقل والرحيل وهو التجمع في مكان واحد تم تجميعهم في مكان واحد وهو قرية ادر والقبيات بعد ان كانوا متناثرين في مؤتة والمزار في عربان متناثرة !
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2017, 07:30 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي اخواني في مجلس الادارة

لقد نسبت الرقم السري
ارجو مساعدتي لطفا
الدكتور ايمن
وسيادة الشريف الدويري
يبدوا انني اخطأت بالرمز
هل ممكن تجديده
شاكرا وعاذرا
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2017, 09:56 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الى ابناء العمومة من قبيلة تميم خاصة عشائر المعايطة التميمية

تنتابني رعشة وانا اكتب عن المعايطة التميمية، ترتجف يداي وترتعد عندما اخط حرفاً واحداً عن قيبلة المعايطة التميمية ذات العشائر والبطون والفروع الممتدة، التحدث في وعن العشائرية عملية معقدة وحساسة كالمشي بين الاشواك التي تعيق كل المهارات والفصاحات والتعبيرات وتذوب بين التبجيل والتشكيك وايضاح الحقيقة، انها امانة واثقل من جبال تهامة
حيث ان ابناء العشيرة الكريمة يتابعون ما اخط واخشى ان تفسر الكلمات على غير محملها عبارات ونصوص ومفردات اجدها جديرة لشخوص دون آخرين
وتبعات ذلك ان الكثير من ابناء عشيرتنا يريدون ان تكتب عن ابيه وجده وبدون مصادر موثقة سواء كانت شفهية او مكتوبة وحرفتي ومبدأيتي كباحث تعتمد على مصادر، واطلب كل من لديه قصة ورواية وحكاية عن الاجداد ان يزودونني بما يقول لترقى الى الصحيح
ابنكم
د. جعفر المعايطة
ابن جنـاب likes this.
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2017, 08:52 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الى راعي الغدرة الذي يفكر بالثأر والعدوانية
والخروج على سيادة الانسانية ظلماً للابرياء
والعزل وتعدياً على الشرع والقانون والاعراف
الناظمة للآدمية والبشرية

غدرت يفسيس وغدر القفا ما منه نفيلة
البوق مهاقي الرجال اللي مثلك يالنطيلة
وغدر القفا يفسيس مهي مرجلة ولا جزيلة
يولد الثار ماينخاذ بغدرها ورزلها والعطيلة
يفسيس فعلتك بعهود القبايل فعلة ذليلة
الغدر مهو للزين ولا الزين باق جاره ونزيله
الغدر درب الذي امتوه الرأي ومضيع دليله
قبل الغدر يفسيس وش هي اسباب العليله
من اللي تعدا على الجيرة وصارت إمغيلة
مبرر ذبحة قبيس وجريس ولا موتهم نشيلة
يفسيس غدرتك لها طلاب وحساب إمقيلة
لسبد من لطمة على باب تونس والله كفيلة
بوقتك مهي رجولة ولا هي للمراجل وسيلة
ويفسيس من ضاع ضميرك صارت دبيلـة
تحسب انك مكلل يفسيس بالبيارق اكليلة
يفسيس منجيت بختك وغدى حظك حويله
بساع المساء ارديت يفسيس برجالٍ عزيلة
ماهم خصمى ولا غرمى ولهم للشر عديله
وهذه فعايل الرخمة ياللي عالقبايل دخيلة
والله ولا الله ولا رسول الله يقول انه جليلة
فعايل اللي مرضع ولشرب حليب الاصيلة
سميت الغدر ثار تبني على افعالن فشيلة
ومامن فعل يرفع الراس بمكر وغدر وحيلة
يوم الماقف العظيم وش يفدي لبدت شليلة
نسيت كم في مجلس الزين تعليل وتعاليلة
نسيت يفسيس كم كدرة الزين عنك يشييلة
متخبر يفسيس يوم كان الغانمين لك نويلة
يفسيس ياما بمجلس الزينين زاد ومآكيلة
واللي صار يفسيس البوق والبوق وتحاليلة
من شنع الوصايف غدت حياتك كله محيله
في وسط كوابيس الهموم والدموم المسيله
طاح الحيا وفعلتك بين البدوان مهي جميله
الغدر والبوق شيمة رخيص النفوس المهيلة
ولحسبت تمشي قدام ربعك مشي المخيلة
ساق تقدمها وساق تهوي في جهنم هويلة
حنا يخوي من تميم السلايل صاف السليلة
وانت من باقي عهودها وتالي نبوع الثميلة
متذكر وردوف زولك بادر تعطى يابن حثيلة
وش فسيس يفسيس يخاين ملحة معالينه
يبو مد وصاع زربول وشوال عالبيدر مكيلة

التعديل الأخير تم بواسطة د جعفر المعايطة التميمي ; 01-09-2017 الساعة 08:01 PM
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2017, 09:58 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي ثورة (هية) الكرك ورجالات المعايطة التميمية

ثورة الكرك وهي بأسم آخر تدعى هية الكرك،

لقد تمادى التركي في فرض الاتوات والعمولات والمحاصصات والضرائب شئ معلوم رسمي وشئ مزاجي من قادة الكبانيات المتناثرة والموزعة في البوادي الاردنية خاصة الجنوب، ولهذا فرضت تركيا العزلة وسيجت على الكرك الطبيعة الرعوية وحاربت الزراعة وحاربت حفر الآبار وحاربت التوطين وبناء الدور الحجرية، وبفعل التتريك وفرض الجهل والأمية على القبائل والعشائر الاردنية في الجنوب جعل من الجنوب منعزلاً، كما فرضت تركيا البداوة على العشائر في الكرك من خلال قسوة التركي وكانت العشائر تلجأ الى الصحراء هروباً باغنامهم ومواشيهم من ظلم التركي، ومما جعل الكرك تثور في ما عرف (هية الكرك - ثورة الكرك)، عندما طلب التركي من (الكركيون ) من عشاير الكرك ان يدفعوا ابنائهم للخدمة في الجيش التركي، وكانت تعمد تركيا الى إحصاء وعد ابناء العشاير في الكرك لكي يحاربون لصالح تركيا ضد ابناء الاردن والعرب وهذا ما رفضته عشائر الكرك (الكركية) .
اجتمعت قبائل الكرك بعشائرها من اهل العقد والحل من مشايخ وباشوات الكرك وتشاوروا احتجاجا في مضارب حسين الطراونة، وكان منهم :-
مسلّم بن موسى المواجدة
عبدالله بن جمعة بن احمد المواجدة
قدر المجالي
علي بن يحيى الصرايرة
ساهر المعايطة
الشيخ معمر المعايطة
علي الحمايدة
محمود الضمور
وكركية كثير،
وتجلل الاجتماع باعلان الثورة ضد التركي، وحلفوا عالسيف والمصحف. رغم ان حسين الطراونة كان رافضا ومقاطعاً لمشروع وفكرة اعلان الثورة، بقوله "يا جماعة الحين مهو وقت ثورات، ومالكوا حيلة في الاتراك" لكن عشائر الكركية ممن حضر الاجتماع اصروا على الثورة وباتت ثورة ثورة على التركي ووصل الخبر للتركي .

بتصرف نقلاً عن شفاه والسنة المعمرين

التعديل الأخير تم بواسطة د جعفر المعايطة التميمي ; 04-09-2017 الساعة 09:15 PM
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2017, 10:03 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي الى طلاب الثأر

الى راعي الغدرة الذي يفكر بالثأر والعدوانية
والخروج على سيادة الانسانية ظلماً للابرياء
والعزل وتعدياً على الشرع والقانون والاعراف
الناظمة للآدمية والبشرية والعدالة الربانية، الثأر
هو الوجه القبيح للانسان ، الثأر هو الوجه الآخر
لخوارم المروءة والشهامة، الثأر هو النمط البهيمي
الحيواني في صورة الانسان، انا اكره الثأر والانتقام
اكره التعدي على الآخرين، دع عدالة السماء تنفذ
حكمها في ظَلَمَة وفجَرَة ومجرمو الارض !
وبهذا الخصوص كتبت قصيدة عامة ليحيا الضمير
لتنتصر الانسانية لتستمر الآدمية لتنجو البشرية
من الفكر الظلامي الناشز!

ابدي بذكر اللذي ماله لا بالمعاديد مثيلة
ربي الله مصور الانس بالصور الجميلة
غدرت يفسيس وغدر القفا ما منه نفيلة
البوق مهاقي الرجال اللي مثلك يالنطيلة
وغدر القفا يفسيس مهي مرجلة ولا جزيلة
يفسيس الثار ثار غدرها ورزلها والعطيلة
يفسيس الثار بعدود القبايل جريمة ذليلة
الغدر مهو للانس حتى الجن ميبوق نزيله
الغدر درب الذي امتوه الرأي ومضيع دليله
قبل الثار يفسيس وش هي اسباب العليله
الثار تعدي على الجيرة يلي صارت إمغيلة
ثارات قبيس وهريس عار ولا موتهم نشيلة
يفسيس غدرتك لها طلاب وحساب إمقيلة
لسبد من لطمة على باب تونس والله كفيلة
الثار مهي رجولة ولا هي للمراجل وسيلة
ويفسيس من ضاع ضميرك صارت دبيلـة
تحسب انك مكلل يفسيس بالبيارق اكليلة
يفسيس منجيت بختك وغدى حظك حويله
يفسيس ترا الثار ظلم وتظلم اجيال عزيلة
ماهم خصمى ولا غرمى ولهم للشر عديله
وهذه فعايل الرخمة ياللي عالقبايل دخيلة
والله ولا الله ولا رسول الله يقول انها جليلة
فعايل اللي مرضع ولشرب حليب الاصيلة
سميت الغدر ثار تبني على افعالن فشيلة
ومامن فعل يرفع الراس بمكر وغدر وحيلة
يوم الماقف العظيم وش يفدي لبدت شليلة
نسيت كم في مجلس الناس تعليل وتعاليلة
نسيت يفسيس كم كدرة الناس عنك يشييلة
متخبر يفسيس يوم كانت الناس لك نويلة
يفسيس ياما بمجلس الغانمين زادٍ ومآكيلة
يفسيس الثار بوق والبوق بوق وله تحاليلة
من شنع الوصايف تغدي حياتك كله محيله
في وسط كوابيس الهموم والدموم المسيله
طاح الحيا والثار بين البدوان مهي جميله
الغدر والبوق شيمة رخيص النفوس المهيلة
ولحسبت تمشي قدام ربعك مشي المخيلة
ساق تقدمها وساق تهوي في جهنم هويلة
هذه الناس وناس السلايل صاف السليلة
والثار من باقي عهودها وتالي نبوع الثميلة
تذكر ردوف زولك بيوم القيامة مهي طويلة
وش فسيس يفسيس يخاين ملحة معالينه
تذكر القبر والدود والافاعي واللي يكيلة

الشاعر
د. جعفر اخو صبحا
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2017, 10:11 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

1 (11) رسالة الى طلاب الثأر

جعفر عايد المعايطة التميمي

الى راعي الغدرة الذي يفكر بالثأر والعدوانية
والخروج على سيادة الانسانية ظلماً للابرياء
والعزل وتعدياً على الشرع والقانون والاعراف
الناظمة للآدمية والبشرية

غدرت يفسيس وغدر القفا ما منه نفيلة
البوق مهاقي الرجال اللي مثلك يالنطيلة
وغدر القفا يفسيس مهي مرجلة ولا جزيلة
يولد الثار ماينخاذ بغدرها ورزلها والعطيلة
يفسيس فعلتك بعدود القبايل فعلة ذليلة
الغدر مهو للبشر ولاالبشر باق جاره ونزيله
الغدر درب الذي امتوه الرأي ومضيع دليله
قبل الغدر يفسيس وش هي اسباب العليله
من اللي تعدا على الجيرة وصارت إمغيلة
مبرر ذبحة قبيس وجريس ولا موتهم نشيلة
يفسيس غدرتك لها طلاب وحساب إمقيلة
لسبد من لطمة على باب تونس والله كفيلة
بوقتك مهي رجولة ولا هي للمراجل وسيلة
ويفسيس من ضاع ضميرك صارت دبيلـة
تحسب انك مكلل يفسيسدبالبيارق اكليلة
يفسيس منجيت بختك وغدى حظك حويله
بساع المساء ارديت يفسيس برجالٍ عزيلة
ماهم خصمى ولا غرمى ولهم للشر عديله
وهذه فعايل الرخمة ياللي عالقبايل دخيلة
والله ولا الله ولا رسول الله يقول انه جليلة
فعايل اللي مرضع ولشرب حليب الاصيلة
سميت الغدر ثار تبني على افعالن فشيلة
ومامن فعل يرفع الراس بمكر وغدر وحيلة
يوم الماقف العظيم وش يفدي لبدت شليلة
نسيت كم في مجلس الناس تعليل وتعاليلة
نسيت يفسيس كم كدرة الناس عنك يشييلة
متخبر يفسيس يوم كان الناس لك نويلة
يفسيس ياما بمجلس الناس زاد ومآكيلة
واللي صار يفسيس البوق والبوق وتحاليلة
من شنع الوصايف غدت حياتك كله محيله
في وسط كوابيس الهموم والدموم المسيله
طاح الحيا وفعلتك بين البدوان مهي جميله
الغدر والبوق شيمة رخيص النفوس المهيلة
ولحسبت تمشي قدام ربعك مشي المخيلة
ساق تقدمها وساق تهوي في جهنم هويلة
حنا الناس من ناس السلايل صاف السليلة
وانت من باقي عهودها وتالي نبوع الثميلة
تذكر ردوف زولك ع النار ومالك عليها حيله
الثار يفسيس بوق وغدر ملحها وزاد معالينه
تذكر قبرها ودودها حابي دابي والي يكيلة[/QUOTE]
ابن جنـاب likes this.
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2018, 09:52 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

......عشيره المجالي في الكرك اقدم من ارميزان بن غشام بقرون فكيف يتم نسبهم له . وعشيره التميمي في بلده هام فحسب السجلات التركيه فهم هاجرو من الخليل وكما كتب وذكر بالمصادر بانهم من ذريه الصحابي الجليل تميم بن اوس الداري رضي الله عنه.وحماد الكوره تذكر المراجع والمؤلفات بانهم من ذريه سيف الله المسلول خالد بن الوليد رضي الله عنه ولهم اقارب في فلسطين ..... فكيف يتم نسب ماذكر سابقا ل بني تميم
سالم المجالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2018, 07:14 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الأخ الفاضل - سالم المجالي - حياك الله
مرحبا بك واهلا وسهلا
حيا الله المجالية الكرام .. ما سطرته صحيح كما هو معروف .. والمجالي معلوم انهم داريون قدموا من خليل الرحمن ! وما النقل عن الكتب الغير موثقة الا من باب تشابه الأسماء بين تميم وتميم !!! والوثائق العثمانية صحيحة فالهاميون داريون كما المجالية .. وقصة جدكم رحمه الله بعد قدومه من الخليل معلومة لكل من يهتم بالأنساب .. أما المعايطة الكرام فمن متابعتنا نقلنا عن الفضلاء المجالية بأنهم تحالفوا مع المعايطة .. وما زالوا معاً .. بارك الله بك .
هذا للأمانة ما عقلناه وهو مسطّر هنا وفي موقع عشيرة المجالي الكريمة !
مع اطيب التحيات
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2018, 07:13 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي حياك الله الاخ الشريف ابو عمر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من حديث سعد بن أبي وقاص وأبي بكرة : (من ادعي إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام)متفق عليه. • ومن حديث أبي ذر : (ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر ومن ادعى قوما ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار)متفق عليه..انا لا اريد ان اخوض بالانساب.لكن هناك ثوابت وشواهد تاكد عكس الرويات المذكوره .وانا مع التحالف والتقارب بين عشيره التميمي وبني تميم لاكن بشرط ان لاتطغى بعضها على بعض . وان يطمس هويه احداهما.وان يكون التحالف لخدمه ابناء العشيرتين . ولكن جراء عكس ما كنت اتمنى فاصبح هناك تناحر بين افراد العشيره الواحده بسب هذا الموضوع .بل اجج صرعات واوجد حزازات وخلافات كنا في غنى عنها. فعلى سبيل المثال حضره جاهه عرس فختلف اصحاب الجاهه بان يقول هم من عشيره المجالي التميميه التي يعود نسبها للصحابي تميم بن اوس ام ان يقول انهم من بني تميم وبعد شد وجذب تم الاتفاق على القول الاول لانه الاصح والاثبت..وفي بعض الامور اترفع عن ذكرها والله المستعان .وارجو من ابناء جلدتي توخي الصحيح والتحري عنه لما في من مصلحتهم بالدنيا والاخره .....(كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا) واعيد واكرر شكري لك الاخ الشريف ابو عمر لجهودكم وسعة صدركم.ولهذا المنتدى المعطاء والقائمين عليه لفتحهم الباب لنا لنتبادل مافيه منفعتنا ومنفعه الاخرين .ودمتم في ود وفي حفظ الرحمن
سالم المجالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2018, 06:00 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الفاضل - سالم المجالي - رعاك الله
أحسنت .. ونهنؤك على ما تتحلى به من علوّ وسمُوّ خُلُق .. ولا نتجاوز ما سطرتموه ...!
ونشد على أيديكم باتباعكم هذا النهج السليم .. رحم الله والديك !
زادك الله حلماً وعلماً
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2018, 07:55 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نحن المعايطه قدمنا من الخليل كما اعلم واننا من هناك.من العائلات الداريه . فكيف اصبحنا من بني تميم .ورميزان المذكور لاعقب له حسب ما قرات وذكر ذلك باكثر من مرجع.
خالد مجاهد المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2018, 08:32 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي من شعراء النبط

الشاعر عامر السميّن. ثم ترد قصائد جبر بن سيار أمير بلدة القصب وابن أخته رميزان بن غشام التميمي أمير روضة سدير، وقصائد أخيه رشيدان بن غشام، وهم جميعاً من أعلام القرن الحادي عشر الهجري (السابع عشر الميلادي). وقد تركوا قصائد ثمينة ليس فقط من الناحية الأدبية واللغوية وإنما أيضاً من الناحية التاريخية لذكرها العديد من الأحداث والوقائع
جعفر المعايطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2018, 04:30 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

رميزان بن غشام التميمي شاعر علم من قبيلة (بني تميم) ولد (سنة 1007هـ) على وجه التقريب في بلدته (روضة سدير) وتولى شئون الإمارة فيها (سنة 1057هـ) وقد ولاه الأشراف عليها بعد أن عزلوا أميرها (محمد بن ماضي) وظل أميرا لها فترة طويلة حتى استعادها آل ماضي وأخرج رميزان منها حتى مات مقتولا وهو بعيد عنها (سنة 1074هـ)..رميزان بن غشام((انقطعة ذرية ولم ينجب سوى بنت واحده ولم يرد بانها انجبت او من تزوجت )).فكيف ننسب الى رجل مقطوع النسل ولا عقب له ..وهذه روايه ضعيفه .وكما ذكرت سابقا بأن المعايطه من الخليل ومن العائلات الداريه وهو اقرب الى الصحيح والواقع .
خالد مجاهد المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2018, 06:12 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الفاضل - خالد - رعاك الله
مرحبا بك واهلا وسهلا
رغم أننا نقول " الناس أمناء على أنسابهم " إلا أننا نتساءل عن خبر سقتموه وهو أن " رميزان " لم ينجب ذكوراً !
فهل لهذه المعلومة من توثيق حفظك الله ؟
مع أطيب التحيات
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2018, 07:43 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

هذا ما نشر على صفحه شيخ بني تميم الاول
‏الشيخ محمد باقر بن خميس ال سهيل التميمي‏
مداخلات في النسب
قدم عشائر الطاهر والسعيد وغيرهم من بني تميم في الناصرية الذين هم مع البدور مشجرات نسب بأنهم احفاد الشاعر والفارس رميزان بن غشام وقد اعترض على هذا النسب بني تميم في السعودية والكويت وأرسلوا لي رسائل يشيرون فيها الى ان رميزان بن غشام لم يعقب وليس له ذرية وأكدوا على ان كل المصادر والوثائق تثبت ذلك
ان هذا الجدل استمر منذ خمسةًعشر سنة ونحن امام خيارين لا ثالث لهما:
اما إثبات بالمصادر ان رميزان له ذرية
وأما التراجع عن ما تم اعتماده من نسب تلك العشائر.. والى الان لم يتسطيعوا تقديم مصدر او وثيقه توكد بان ل رميزان ذريه
خالد مجاهد المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-04-2018, 05:57 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع الكرام .. وبكل مودة ومحبة !
نسأل الله التوفيق لكل من يبحث عن توثيق أية معلومة !
مع أطيب التحيات
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2018, 08:03 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي كل الشكر الاخ خالد مجاهد المعايطه

معلومات قيمه وجهودك مشكوره ..
محمود المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-04-2018, 05:50 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بكل المودة والمحبة نتابع الكرام
أملين التوصل الى التقاء واتفاق بينكم ينير درب الحقيقة
سلمكم الله وعافاكم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 71 05-05-2018 11:32 AM
بني خالد في العراق عبدالكريم بن منصور مجلس قبيلة بني خالد 6 25-05-2017 06:17 AM
من عشائر محافظة البصرة مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 17 16-03-2017 03:36 PM
العشائر الاوسية ... نسب قد يهمك !!! ضرغام العرب مجلس قبائل العراق العام 26 02-10-2016 03:03 PM
القبائل والعشائر التابعه الى الاوس والخزرج ضرغام العرب مجلس قبيلة الانصار 21 08-11-2015 08:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه