موسوعة الابل . سلالات الابل . نعم الله و عطاياه الجذيلة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تفســير آية
بقلم : د فتحي زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نص قديم عن المساعيد الهذليين (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: هذيل في رحلة بيركهارت عام 1230 هــ (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: استفسار عن نسب (آخر رد :هشام محجوب)       :: أين ذهب يهود الجزيرة العربية (آخر رد :متقاعد)       :: تهنئة من القلب للشريف الدكتور أيمن محمد إبراهيم الحجازي العزازي الحسيني الهاشمي (آخر رد :رحماني)       :: (وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا) ... حقائق عن حرب يونيو٦٧م، والاستنزاف ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: نسب قبيلة الحويطات . (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: «كلمة السر» مذكرات رئيس الجمهورية الأسبق، محمد حسنى مبارك ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: البوعيسى القيسية (آخر رد :عبد الرحمن احمد القيسي)       :: محاولة فاشلة لفصل الرماح والفوايد عن السعادي (آخر رد :قبيلة الفوايد)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس التراث العربي > مجلس الابل العربية

Like Tree3Likes
  • 2 Post By الحناوي
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 08-06-2017, 08:19 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي موسوعة الابل . سلالات الابل . نعم الله و عطاياه الجذيلة

موسوعة الابل . سلالات الابل نعم الله و عطاياه الجذيلة



سلالات الابل في الوطن العربي:
وتتنوع سلالات الإبل في الوطن العربي كالتالي:


* في السعودية :
النجدية - الجودية - الدرعية - الحراير ، في قطر القحيدي - السعدي - العمانية - السودانية .
* في مصر :
الفلاحي - الزبيدي - الاصهب او الصهوب - الدعيلية الرشايدي - الدهاسيرية .
* في السودان :
الكبابيش - الرشايدي - عفافي - البشارى - السوداني .
* في عمان :

بنات ظبيان - بنات مصيحان - صوغان - الهياتا - بنات الأصيغر
* في ليبيا :
المغربية - المحلية - السودانية - تبيستي - الطوارق
* في موريتانيا :
عدرار - بيرابيس - الساحل - المولد - الطوارق
* في الصومال :
اوغادين - الجويان - موادع - بنادير جيوبا

موطن الابل الاصلي:
ذكر الاستاذعلى الحبردي في كتابه الإبل
معظم الدلائل تشير إلى أن الموطن الأصلي للإبل العربية*ذات السنام الواحد*هو شبه الجزيرة العربية على الساحل الشرقي وشمال شرقي الحجاز وهذا يعطي دلالة على مدى ارتباط العرب بالإبل منذ عهد قديم جداً فقد ارتبطت حياتهم بالإبل سواء البادية أو الحاضرة فدونوها على نقوشهم الحجرية وذكروها في كتاباتهم وأشعارهم فالبدوي في الصحراء يقوم برعايتها وتربيتها وتنقية الأجناس الجيدة منها والاستفادة من ذلك في جميع شئون حياته والحضري يستخدم الإبل في سقى مزروعاته وجلب ما يحتاجه في شئون الزراعة على ظهور الإبل والتاجر العربي نقل معظم بضائعه على ظهور الإبل من بلد إلى بلد واستخدام الإبل نفسها كسلعة رابحة لذلك وجدت الإبل رعاية وعناية من العربي .

صفات الإبل :
والإبل لها أشكال وطبائع مختلفة ومتباينة فالجمل الفحل يختلف عن الجمل غير الفحل والناقة الحلوب تختلف عن الناقة الركوب تختلف في أشكالها وفي ألوانها وفي طبائعها وللإبل سلالات مختلفة معروفة فهناك الإبل التي يقتنيها أصحابها من أجل الأسفار وقطع المسافات.


والإبل خصها الله سبحانه وتعالي بصفات تنفرد بها عن بقية الحيوانات جعل الله للذكر صفة يمتاز بها وقت الهياج وهو الهدير ذلك الصوت الذي يجلجل وكأنه الرعد ترافقه تلك الهدارة الحمراء التي تشبه الرئة ويقذف من فمه زبداً أبيض كالثلج هذا بالنسبة للذكر .
أما الناقة فإنها تجسر طلبا للفحل وتعشر فرارا منه عندما تلقح وتظهر عليها علامة اللقاح بعد اسبوع تقريبا وعلامة ذلك أن ترفع أنفها إلى أعلى وكذلك ذيلها يرتفع منحنيا إلى السنام ومعانقا رأسها وهذه الصفات لا تظهر على بقية الحيوانات بهذا الوضوح وبهذا الجلاء .
كما أن مدة لقاح الإبل إثنتا عشر شهرا كاملا أي سنة كاملة.
وعندما يحين وقت ولادة الناقة فهناك علامات تظهر عليها وهي المماخض يمين وشمال أصل الذيل اذ تبدأ بشكل قطرها من 3سم إلى4سم تقريبا وهذه الدوائر تتحرك كلما تحركت الناقة ويصيب الناقة فزع الولادة فتنفرد عن بقية الإبل وتنزع بعيداً لذلك أصحابها يتابعونها ويلاحظون حركتها لأنها لو تركت لذهبت بعيداً وبسرعة شديدة

ذكاء الإبل:
وفي رأيي الشخصي أن الإبل من أذكى الحيوانات وأنها في مستوى ذكاء الخيل إذا لم تكن أكثر ذكاء منها وتتمتع بذاكرة قوية جدا فالمكان الذي ولدت فيه والمكان الذي شربت منه ولو مرة واحدة لا يمكن أن تنساه مهما بلغ الوصول إليه من التعقيد فحين تعطش وهي قريبة من مكان قد شربت منه منذ خمسة وعشرين سنة أو أكثر فإنها تأتي إليه لتشرب منه مرة أخرى وكأنها صدرت منه بالأمس وإذا آذاها إنسان خاصة الفحل لا يمكن أن ينساه على الإطلاق وإذا أحسن الأنسان إلى الإبل فإنها أيضا لا يمكن أن تنساه ففي زمن السلب والنهب عندما تنهب الإبل من أصحابها فإن الراعي وعادة يكون من أصحابها يأتي ليلاً ويناديها بأسمائها بصوت منخفض فتعرفه الإبل وتتبع ذلك الصوت وتعود معه.
كما أن للإبل اقتدارا غريبا على كشف المياه فإن لها اقتدارا أكثر في كشف ما يدور في أذهان أصحابها وقراءة أفكار أهلها والدليل على ذلك أن أصحابها يركبون على ظهورها ويوجهونها إلى الجهة التي يرغبون الذهاب إليها وينامون على ظهورها فتتجه إلى المكان المقصود وعندما تصل المكان الذي يريده صاحبها تتوقف ولا تبرك لأنها تعلم أن صاحبها نائم وأنها عندما تبرك فإنه سوف يسقط وإذا سقط وهو نائم فلا شك أنه سوف يصاب .
ومن الأشياء التي تدل على قدرة الإبل في مجال الرصد والفلك أنها عندما يحين موسم الأمطار وترى البرق فإنها تستطيع تحديد مواقع هطول الأمطار ومنابت الأعشاب فتنزع إليه عندما ينبت العشب ويعني هذا أنها بيتت الذهاب إليه إلى أن يحين الوقت المناسب وهذا يدل على أنها تتمتع بعقل وحكمة فائقة.

العلاج بأبوال الإبل وألبانها:
من المعروف أن لأبوال وألبان الإبل قدرة على شفاء عدد من الأمراض بإذن الله والدليل هو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (ألا تخرجون مع راعينا في إبله فتصيبون من أبولها وألبانها فقالوا بلى فخرجوا فشربوا من أبوالها وألبنانها فصحوا) إلى أخر الحديث .
وفي الماضي قبل المطهرات كان أصحاب الإبل يغسلون الجروح والقروح بأبوال البكار من الإبل إذا أحسوا بخمول في الجسم أو آلام في الأمعاء فإنهم يشربون من أبوال وألبان الإبل فيشفون من أمراضهم ويتمضمضون بأبوال الإبل للقضاء على التهاب اللثة ووجع الأسنان كما أن أصحاب الإبل يغسلون رؤوسهم بأبوال الإبل فينمو الشعر ويتكاثر ويشفى من أمراض قشرة الرأس .
وأصحاب الإبل يستعملون عبسها بولها ولبنها لعلاج العديد من الأمراض ويستنشقون عبسها كعلاج للزكام ومطهر للجروح ولقتل بعض الحشرات وخاصة عبس بول البكرة التي لم تلقح .
كما أنهم يخلطون بول البكرة التي لم تلقح مع لبن البكرة البكر ويسمى هذا الخليط المشقورة فيشربونه كعلاج لأكثر من مرض كما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ويقال أن في دماء الإبل قدرة على شفاء بعض الأمراض الخبيثة كما أن لافرازات جسم البعير قدرة على شفاء بعض الأمراض مثل الناقة الحمراء ذات الذروة السمراء والأنف الأسمر والكتف الأسمر يقال : أنها تنفث رائحة قوية من ذروة سنامها وأن استنشاق هذه الرائحة تبري الزكام بإذن الله .
كما أن غسل العيون ببول البكرة البكر التي ترعى في الصحراء يقضي على كثير من التهابات العيون ولعلاج القروح والجروح يخلط الصبر مع بول البكرة ويوضع على الحفا والجروح فتشفى بإذن الله تعالي.

فضل الابل:
من القدماء قال الحكيم الجاهلي اكثم بن صيفي يوصي العرب بالإبل :
لا تضعوا رقاب الإبل في غير حقها فإنها مهر الكريمه ورقوا الدم بألبانها يتحف الكبير ويغذي الصغير. وكانت الإبل مال الأغنياء وعز الأقوياء وشرف الملوك وكرم الوجهاء تتفاخر بها القبائل وتتباهى العرب بالنجائب .



و قال مدعث بن محمد بن عاصم القحطاني
:


الإبل سفن البر جلودها قرب ولحومها نثب وبعدها حطب وأثمانها ذهب .
- وقالوا أيضاً ما ذكر الناس مذكوراً خيراً من الإبل ان حملت أثقلت وان مشت أبعدت وان نحرت أشبعت وان حلبت أروت .
- وقالوا هي اذكار الرجال وارقاء الدماء ومهور النساء .




فائدة عن انواع الابل المصرية:


1. سلالة الإبل الفلاحي :
هي السلالة الاوسع إنتشاراً فى مصر خصوصا بالدلتا , و هي سلالة مختلطة من العديد من السلالات العربية التي صحبها العرب معهم في هجراتهم الى مصر حيث ان قبط مصر لم يستعملوا الابل , و تستخدم هذه السلالة من قبل فلاحي مصر و عرب سيناء في الركوب و التحميل و التسمين و تميل الى اللون الرملي و الاصفر في مجملها.
2. سلالة الإبل الزبيدى :
تعتبر الإبل من سلالة الزبيدى أكثر إنتشاراً فى مناطق جنوب مصر حيث يتعامل معها المربون كحيوانات ثنائية الغرض فى استغلالها لإنتاج اللحوم والألبان ويتفاوت لون جسم الإبل الزبيدى بين اللون البنى إلى الأحمر الفاتح ، ويبلغ متوسط إرتفاع ذكور الإبل عند الأكتاف 185 سم وفى الإناث 175 سم ومتوسط محيط الصدر 220 سم للذكور و 205 سم للإناث فى حين كان متوسط محيط الصدر عند السنام حوالى 285 سم للجنسين ، وطول الجسم من 300 - 280 سم ، وإرتفاع الحيوانات إلى أعلى نقطة فى السنام بين 260 - 300 سم وقد تم تسجيل هذه القياسات للإبل الناضجة ( ٥ - ٦ سنوات ) .. وتتميز هذه السلالات بالوصول إلى عمر النضج الجنسى عند عمر من ٤ - ٦ سنوات وتلد مرة واحدة كل سنتين .. ومتوسط وزن الحوار " المولود " 25 كجم للإناث و 28 كجم للذكور ويعتمد هذا الوزن على عدة عوامل متعلقة بالحيوان وأخرى بالظروف البيئية السائدة فى المنطقة .. وخلال السنة الأولى من عمر الحيوان المولود فإن متوسط معدل النمو اليومى 390 جرام وخلال السنة الثانية من عمر الحيوان قد يصل معدل النمو إلى 310 جرام مع ملاحظة أن معدل نمو الذكور أعلى من الإناث .. والإبل من سلالة الزبيدى ثقيلة الوزن حيث يصل متوسط وزن الجسم الناضج للإناث 350 كجم ويتراوح وزن الذكور الناضجة من 380كجم إلى 450 كجم .. إنتاج هذه السلالة من الحليب متفاوت حيث يتراوح معدل الإنتاج السنوى من 1700 إلى 3000 كجم ويمتد موسم الحليب لفترة من 9 - 11 شهراً .
وإبل الزبيدى ذات وبر كثيف فى منطقة الكتف والسنام ويكون الوبر خفيف على الأذن والبطن .. ونسبة التصافى لذكور الإبل الزبيدى تتراوح من 48 - 40 ٪ وتتوقف النسبة على وزن الحيوان وحالته الغذائية والصحية .
3. سلالة الأصهب :
حيوانات سلالة الأصهب تستخدم أساساً فى السباقات والركوب . ومعظم هذه السلالة يتم دخولها إلى مصر عبر الحدود المصرية السودانية ويطلقون عليها
الحيوان المخالط وتسمى أيضا البناجريت .. يميز هذه السلالة لون الجسم الأبيض أو الأبيض المائل للإصفرار ويوجد الوبر على الأذن بكثافة أما بقية الجسم فالوبر خفيف .
ويميز سلالة الأصهب صغر وزن الجسم حيث تم تسجيل متوسط وزن الذكور 370 كجم ومتوسط وزن الإناث 300 كجم .. وتتميز هذه الإبل بطول الجسم والقوائم والعنق الرفيع والرأس الصغيرة والأذن القصيرة والصدر العميق والخف متوسط الحجم وجلدها ناعم ووبرها قصير ولامع .. ويبلغ إرتفاع الذكور عند الأكتاف 195 سم والإناث 180 سم ومحيط الصدر عند السنام 250 سم للذكور و 230 للإناث وارتفاع الحيوان إلى أعلى نقطة فى السنام 275 سم . ومتوسط وزن المواليد 22 كجم للإناث و 25 كجم للذكور.
ومتوسط إنتاج اللبن لإبل هذه السلالة يتراوح مابين 1200 كجم إلى 2500 كجم سنوياً ويستمر موسم الحلابة لفترة ٩ شهور فى المتوسط .. ومتوسط نسبة التصافى لهذه السلالة حوالى 40 ٪ وحيوانات هذه السلالة سريعة الحركة وتستخدم بعض هذه الإبل فى الركوب والحمل عندما تبلغ 3 سنوات من العمر ويفضل المربين إستخدام الذكور عن الإناث فى ذلك .
4. إبل الدعيلية الرشايدى:

تعتبر إبل الدعيلية من أهم سلالات الإبل الوافدة من السودان ويمكن إدراجها تحت تقسيم السلالات ثنائية الغرض ، ولون الجسم ضارب للحمرة ويفضلها أغلب المربين لقابليتها للتسمين وإنتاجيتها المتميزة من الحليب ويطلق عليها التجار الإبل الحمر وتعرض حيوانات هذه السلالة للبيع فى الأسواق بأعلى الأسعار لشدة الطلب عليها فى إنتاج اللحوم .. ومتوسط وزن الذكور الناضجة حوالى 450 كجم فى حين يتراوح وزن الإناث من 420 - 380 كجم .
ونسبة التصافى لذكور هذه السلالة حوالى 44 ٪ ونسبة الأرباع الأمامية حوالى 57 ٪ أما نسبة الأرباع الخلفية 42 ٪ من وزن الذبيحة .. هذا بالإضافة إلى أن إنتاج الحليب من سلالة إبل الدعيلية يبلغ فى المتوسط حوالى 4 كجم / اليوم فى أوائل موسم الحليب ثم يقل هذا المعدل فى أواخر موسم الحليب ليصل إلى حوالى ١ كجم / اليوم ويستمر موسم الحليب لمدة 11 شهراً من الولادة .
5. إبل الدهاسيرية :
تتميز إبل الدهاسيرية بأن أجسامها طويلة بالمقارنة بحيوانات السلالات الأخرى كما أن قابليتها للتسمين منخفضة .. تصل إبل الدهاسيرية إلى مصر غالباً بحالة هزيلة نظراً لطول المسافة التى تقطعها من منطقة الإنتاج حتى منافذ التسويق حيث وجد أن متوسط وزن الحيوانات الناضجة 280 كجم .
وأسعار هذه الحيوانات يعتبر منخفضاً إلى حد ما لعدم إقبال التجار على شرائها بكثرة حيث وجد أن نسبة التصافى حوالى 40 ٪ . وهناك تجار متخصصون فى شراء الحيوانات الهزيلة والضعيفة وتجميعها فى مناطق من صعيد مصر العليا ( أسيوط - سوهاج - قنا ) وتهيئتها بالتغذية الجيدة لفترة قد تصل إلى 6 شهور قبل عرضها للبيع مرة أخرى أو إرسالها إلى المجازر لغرض الذبح وطرح لحومها فى الأسواق.
6 . إبل الصهوب :
تستجلب هذه السلالة كحيوانات تستخدم للركوب أو السباق وهى تماثل سلالة الأصهب الموجودة فى منطقة المثلث فى مواصفاتها الشكلية والتى سبق عرضها سابقاً .
وعموماً لايوجد لون محدد يفصل مابين الأنواع وبعضها ولكن يغلب على الأنواع اللون البنى الفاتح أو الضارب إلى الإحمرار وقد تكون الإبل ناصعة البياض .




فائدة عن انواع الابل العمانية:
- العمانيات الحمر التي منها حمر النعم
- بنات ظبيان نسبة إلى الفحل ظبيان المشهور
- بنات مصيحان ومصيحان من مشاهير الإبل
- بنات الأصيغر وهي من الفحل اصيغر الذي تعود ملكيته إلى قبيلة الدروع ويطلق عليها الدرعيات.




امراض الإبل :
- النحور : وهي كحة شديدة معدية يعزل معها الهجن
- النحاز : كحة خفيفة
- الجرب : ينتقل بالملامسه ويسبب سقوط الشعر
- السعر : ينتقل من الكلاب المسعوره
- الجقار: تؤدي الاصابة به إلى الاجهاض ويؤدي إلى الهزال والموت
- القرع : مرض فطري يصيب الرأس واليدين
- الهيام : حمى الإبل أو جنون يصيبها فيهلكها وسببه شرب الماء من مستنقع كثير الطحالب وتعطش الإبل فلا ترتوي لارتفاع درجة حرارتها
- الطير : وبه تتثنى رقبة الناقة بشكل غير عادي وعلاجه الكي أو بفصد الإبل في عرق بين الأنف والعين أو اللسان وأسفل الحنك.



ألوان الابل :
- الحمراء و تسمى حمر النعم و هي من اغلى الابل.
- المجاهيم : سوداء اللون ولا تصلح إلا للحلب والجلب .
- المغاتير : وأشهرها البيضاء
- الوضحة
- الصفراء
- الشقراء
- العفراء
و منها الحراير والادراك والحواوير والهياتا.







الابل الحمراء ( حمر النعم )






الابل المجاهيم ( السوداء)






الابل المغاتير البيضاء






الابل الوضحة






الابل الصفراء



أسماء الإبل حسب أعمارها:
6 شهور حوار يعتمد في غذائه على لبن الأم ،
12 شهر مخلول بدأيشرب الماء وأكل العلف ، سنة إلى سنتين مفرد يعتمد على نفسه ،
من 2-3 سنوات لقي التقى مع اخيه في الولادة الثانية للأم ،
من 3-4 سنوات حق وسمي ذلك لأنه استحق ان يحمل عليه ،
من 4-5 سنوات جذع ،
من 5-6 سنوات ثني بدل الزوج الأول من القواطع ،
من 6-7 سنوات رباع بدل الزوج الثاني من القواطع ،
من 7-8 سنوات سدس اتم تبديل الزوج الثالث من القواطع ،
من 8-10 سنوات مطر بدا نابه في الظهور ،
من 10-14 سنة مخلف ،
من 14-18 عوز ،
من 18-20 تلب انكسر نابه
من 20 فما فوق ذلك هرش هرم بدأ يهزل .



منقول بتصرف للفائدة

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 09-06-2017 الساعة 11:27 AM سبب آخر: تعديل طفيف باضافة صور
توقيع : الحناوي
فريق الساجدين

الحناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2017, 11:06 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مقال رائع جامع يستحق التثبيت لدوام الفائدة
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جمهرة انساب العرب . ابن حزم الاندلسي د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 28-02-2017 07:59 AM
تاريخ النسيان في أخبار ملوك السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 01:18 AM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر... منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 7 25-06-2012 05:13 PM
الحرمة المغلظة لاتخاذ القبور مساجد....منقول للفائدة قاسم سليمان مجلس العقائد العام 0 10-05-2012 01:20 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه