قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب الْنُوبِيَّة الْعْبَّاسِيَّة الْهَاشِمِيَّة ,,, - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سطوة القرآن
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سطوة القرآن (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: مسابقة للحاذقين #1 (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: مشجرة الشيخ محمد ابوصخرة وبها نسب ال غوش مصر (آخر رد :طارق حسن محمد)       :: للنقاش: كيف يمكن للنسّابة التفريق بين القبائل المتسامية التي دخلت بعضها بعضا ؟!! (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: الجهل ... وأهله !!! (آخر رد :نهد بن زيد)       :: عائلة دحمان في الجزائر ... نسل و شجرة عائلة (آخر رد :الشريف الدحماني الأندلسي)       :: دليل عائلات غزة - اعداد حسن ابولمظي شريف (آخر رد :ابو عبد الرحمن مصطفى حجي)       :: التقوى هي الدواء ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: انساب عائلات غزة و تاريخ عائلاتها و وثائق انسابها (آخر رد :ابو عبد الرحمن مصطفى حجي)       :: هارون الرشيد رحمه الله بين التشويه والواقع (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجالس الاشراف العباسيين > مجلس الاشراف العباسيين العام

مجلس الاشراف العباسيين العام ذرية العباس بن عبد المطلب

Like Tree64Likes

إضافة رد
قديم 27-09-2013, 02:39 PM   رقم المشاركة :[41]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوالقعقاع مشاهدة المشاركة
زادك الله علماً استاذ اسلام الغربى وجزاك الله كل خير اتسأل هنا بعد اختلاف السادة النسابين اذا كان جدنا نجم الدين هل مدفون فى اسوان وهل كان امير على الامارة الغربية بعد الامير صابر افيدونا افادكم الله فى حين مسألة نسبه مختلف عليها ولم تحدد بعد
أننى لا أتحدث عن أن الأمير نجم الدين سواء كان عباسيا أو طالبيا ... وما المانع ان يكون هناك العديد من الشخصيات يحملون ذات الأسم أو الكنية .

إن معظم كتب الأنساب لم تستوعب أنساب كل العرب، وأن الدراسات الحديثة قد كشفت عن وجود قبائل عربية بكامل فروعها وأفخاذها لا وجود لها في كتب الأنساب. والملاحظ أيضا عند الكثير منهم إعتقادهم بأن الكتب المتخصصة بعلم الأنساب قد ذكرت نسل كل خليفة عباسي بالتفصيل, وهذا خطأ يقعون فيه ويبنون علمهم عليه.

ويقول النسابة حسني بن علي العباسي :
... وقد ذكرت كتب الأنساب أن الخليفة العباسي الراشد قد أعقب واحد وعشرون ذكرا بالإجمال ولم يفند أبنائه.
وجاء في التذكرة في الأنساب المطهرة صفحة 297 أحد أبناء هذا الخليفة بكنيته وهي ((أمير الجيوش)) وذلك باللغة العربية أما بالفارسية ((أمير لشكر)).

ويفترض على كل من يعمل بالنسب العباسي أن يكون على دراية بأن كثيرا من سلاسل وعواميد الأنساب العباسية قد اندثرت ولم يبق عند أصحابها إلا التواتر ونقل ذلك من جيل إلى جيل, فهنا يجب مساعدة هذه العوائل والبحث فيما تناقلوه بينهم, ومساعدة البعض ممن لديه عمود نسب منقطع أو به إرتباك أو خطأ ولكن مع الأسف الكل يريد أن يتعامل مع ماهو واضح في الأنساب العباسية وهذه الفئة من أصحاب الأنساب العباسية الواضحة غنية عن هذا الجهد الضائع.


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-09-2013, 02:58 PM   رقم المشاركة :[42]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

جزاك الله خير استاذ اسلام وبارك الله فيك ونعم الاهل والعشيرة انتم وسوف اكتب لكم شجرة عائلتى علماً ان هذا النسب من جهة الام ونرجو منكم لو فى خطأ فيه ان يتم التصحيح ولو كان ناقص نرجو الاتمام له بما اكرمك الله من علم ونسأل الله لكم التوفيق وبارك الله فيك وجزاك خير
ابوالقعقاع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2013, 12:06 AM   رقم المشاركة :[43]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوالقعقاع مشاهدة المشاركة
السادة الكرام سلام الله عليكم ورحمة منه وبركاته فى البدء اشكركم على جهدكم المقدر هذا وارجو من الله التوفيق لكم جميعاً يدور فى خاطرى بعض الاسئلة ارجو من الله ان يوفقكم فى حلها وانتم اهل الاختصاص فيها مستعيناً بالله
اولاً حيث انا من نسل الامير نجم الدين الغربى من اصول مغربية كما قال لى الاجداد وعلمت ان الامير نجم الدين الغربى مدفون فى اسوان هل هذا صحيح
ثانيا الآن يقال لنا عنا نوبيين من قبيلة الحلفاوين سؤالى هنا هل فرع العائلة يعد من الحلفاوين او الغربياب او ماذا نسمى
ثالثا قد علمت من سيادتكم ان الامير صابر الغربى اخو الامير نجم الدين اخو الامير شرف الدين ونصر الدين يتصلون بالنسب الى السادة العباسين سؤالى هنا فى نسب السيد عبده يوجد السيد ابراهيم (الملقب بجعل ) ابو الجعلين هل الغربياب جزء من الجعلين
رابعا ارجو منكم معرفة شجرتى هذا والتحقيق فيها هل صحيحة ام لا وسف اكتبها الى الامير نجم الدين الغربى كما هى منقولة من اجدادى الاول ونرجو من الله لكم الحفظ والتوفيق
عثمان بن عبد الرحيم بن عبدون بن شيخ ادريس بن عبدالصمد بن محمد بن على بن موسى بن سليمان بن محمد بن محمد بن الامير نجم الدين الغربى
شكرا لمروركم الكريم

قبيلة الغربياب ليست من الجعليين.. ولكل قبيلة عمود نسبها الخاص بها..
ويجمع بينهما شرف النسب العباسى الهاشمى,


(قبيلة الغربياب ... قبيلة عباسية هاشمية قرشية)

غصن سامق كريم فى الدوحة العباسية المباركة
سكنت بلاد النوبة منذ عام 1067م ,
حيث أتوا من زناتة ( الصحراء الغربية ) ,
ولهم وجودهم وتواجدهم المؤثر على الأحداث
فى منطقة النيل الشمالى بالنوبة وشمال السودان الأقصى ,

هزمت بنى كنز وأنهت إمارتهم فى النوبة السفلى عام 1412م ,
هزمت قبائل الجوابر فى شمال السودان
بمعاونة السلطان سليم الأول عام 1520م ,

مسرح عملياتهم الحربية
يشمل منطقة الغرب الأمازيقى والصحراء الغربية ,

قبيلة الغربياب
نسل الأمراء والخلفاء من بنى العباس
الذين أحاطوا بالمجد وقطفوا ثماره
وسطر التاريخ لأمجادهم بأحرف من نور
المتمثلة فيها صفات الشجاعة والكرم والقيم الأصيلة والمرؤة ,

وهم أبناء وأحفاد الأمير صابر الغربى ...
نسبهم معروف وشرفهم متواتر قديماً وحديثاً
وعمود نسبهم صحيح ثابت وراسخ منذ قرون عديدة

فهم ليسوا بحاجة لشهادة غيرهم فى أنسابهم
وأما غيرهم بحاجة إليهم لشهادتهم

وهم المرجع الوحيد
لكل أنساب بيوتهم وعائلاتهم قديماً وحديثاً
فى بلاد النوبة ومصر والسودان.

***********************



التعديل الأخير تم بواسطة حسن جبريل العباسي ; 24-11-2013 الساعة 07:47 PM
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2013, 12:20 AM   رقم المشاركة :[44]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

شكراً لمروركم الكريم استاذى اسلام واسأل لك التوفيق دائما واطلب من سيادتكم تكملة مشجرة اسرتى ولدي سيادتكم من عثمان الى الامير نجم الدين الغربى اريد تكملة المشجرة الى سيدى العباس رضى الله عنه واكون شاكر افضلكم استاذى الكريم وجزاك الله كل خير
ابوالقعقاع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2013, 06:38 PM   رقم المشاركة :[45]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
صيام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2014, 02:05 PM   رقم المشاركة :[46]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوالقعقاع مشاهدة المشاركة
شكراً لمروركم الكريم استاذى اسلام واسأل لك التوفيق دائما واطلب من سيادتكم تكملة مشجرة اسرتى ولدي سيادتكم من عثمان الى الامير نجم الدين الغربى اريد تكملة المشجرة الى سيدى العباس رضى الله عنه واكون شاكر افضلكم استاذى الكريم وجزاك الله كل خير
أشكر لكم مروركم الكريم


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2014, 06:16 PM   رقم المشاركة :[47]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل العراق و الاحواز
 
الصورة الرمزية فيصل العباسى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
فيصل العباسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2014, 11:06 PM   رقم المشاركة :[48]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
الشيخ نزار العباسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2014, 11:41 PM   رقم المشاركة :[49]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل العراق و الاحواز
 
الصورة الرمزية فيصل العباسى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

أهلاً بالشيخ نزار رشيد العباسي من أحفاد سيد العمام العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي ومن ذرية إمارة بهدينان العباسية في شمال العراق

عشيرة آل سليمان بك العباسية بالعراق

من ذرية أمراء بهدينان العباسية في شمال العراق

نسب الشيخ فيصل العباسي شيخ عشيرة آل سليمان العباسية

فيصل بن الشيخ غازي بن الشيخ رشيد بن إبراهيم اليوسف بن صادق بن الشيخ سليمان بن الحاج علي بن أحمد باشا بن السلطان حسين بن بهرام بن الأمير زبير باشا بن الأمير سعيد باشا الثاني بن الأمير يوسف باشا بن الأمير سعيد باشا الأول بن الأمير سعيد خان بن قباد باشا بن الأمير سلطان حسين بن الأمير حسن بك بن سيف الدين بن الأمير محمد بن الأمير بهاء الدين بن الملك خليل بن الملك عز الدين بن الأمير أبي نصر محمد بن الأمير المبارك بن الإمام الخليفة المستعصم بالله العباسي الهاشمي القرشى,

والحمد لله رب العالمين وصلى الله على النبي واله وصحبة اجمعين .

التعديل الأخير تم بواسطة حسن جبريل العباسي ; 19-09-2016 الساعة 10:33 PM سبب آخر: تكبير الخط
فيصل العباسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2014, 11:42 PM   رقم المشاركة :[50]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل العراق و الاحواز
 
الصورة الرمزية فيصل العباسى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

ألف مبروك .. لقد سعدت بهذا الخبر
فيصل العباسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2014, 09:31 AM   رقم المشاركة :[51]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

أنعم واكرم بكم وبذرية العباس بن عبد المطلب ,,

وبارك الله بك اخي الكريم ابو سعود,,

وحياك الله وبياك

وجزاك الله عنه خير الجزاء ..

وصلى الله على النبي المصطفى وعلى آله وسلم








الشيخ نزار العباسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2014, 03:26 PM   رقم المشاركة :[52]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً

أشكر لكم مروركم الكريم
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل ابراهيم خلف مشاهدة المشاركة
دائما تجد القبائل المتحيرة تبحث عن ما علا وحلا وغلا وخاصة ان كثير من كتب انساب السادة ال البيت طبع ونشر وفيه من الاسماء المفردة ما يشابه اسماء اجدادهم .... فامسكوا وتمسكوا بهذه الاسماء على انها لاجدادهم وبنى عليها بعضهم وجعل هذه الكتب مصدره وخاصة كتب ابن شدقم التي نهل منها المتحيرون مادتهم ...ولكن الباحث اللبيب يستطيع ان يفك هذه الرموز والطلاسم ان استعمل الادوات العلمية الصحيحة فالمداخل الصحيحة تؤدي الى مخارج صحيحة والعكس صحيح والنسب يثبت
1. بالرقعة الصحيحة اي المكتوب شرط ان يكون المكتوب صحيحا قطعي الدلالة على المقصود خاليا من علل التحريف والتزييف والتزوير
2. الشهرة وشرط الشهرة ان تكون مستفيضة غير مستحدثة تم التثقيف عليها واغلب الانساب المتحيرة اليوم تم التثقيف عليها
3. الاقرار وشرط الاقرار ان يكون متبادلا اي ان القبيلة او العشيرة او الاسرة كلها تقر هذا النسب الجديد ولايوجد معترض معتبر(اي صاحب راي معتبر) وان تقر لهم العشيرة او القبيلة او اصحاب النسب الذين انتموا اليه بهذا النسب فيكون الاقرار متبادلا
4. تحقيق المحقق الثبت الذي يميز بين المؤتلف والمختلف ويحد زمان ومكان النسب المبحوث عنه والحقبة الزمنية التي عاشها اجداد اصحاب النسب المبحوث عنه (اي يتبع الشروط العلمية للبحث)
وما حصل التحريف في الانساب الا بسبب
1. التحير في النسب وعدم القول براي واحد داخل القبيلة او العشيرة فعلى علية القوم ان يحسموا امرهم ويقولوا بقول واحد يجمع ولا يفرق
2. تعدد المشيخات والزعامات وكل يريد ان يقول انه الاصح والاصوب والاحق بالزعامة فتكون الزعامة مفرقة غير جامعة
3. تقدم انصاف المتعلمين والجهلة للبحث عن النسب وهم لايعرفون ابسط قواعد واساليب البحث العلمي
4. عدم فهم النصوص وتحريف معناها وحمله الى غير ما قصد به النص
5. التسرع في القول والقطع في الراي دون دليل مرجح قوي
6. الاستناد الى كتب الانساب التي تحدثت عن نسب مشابه لاسم العشيرة مثل نسب الاشعبيين والاشعوب من حمير القديم وتحميل نسب البوشعبان الحاليين النسب المشابه لهم المذكور في كتب الانساب القديمة وكذلك نسب بني حمدان والبوحمدان (اي لابد للباحث ان يتقن علم المؤتلف والمختلف)
7. كثرة الكتب التي كتبت في الانساب دون ان يكون اصحابها من اهل الاختصاص واهل الخبرة
.

التعديل الأخير تم بواسطة حسن جبريل العباسي ; 17-05-2015 الساعة 04:56 PM
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2014, 07:46 PM   رقم المشاركة :[53]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ما شاء الله يا استاذ اسلام , موضوعك موسوعي شيق جمع اطراف الخبر و كوامن الدرر فلله درك....
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2014, 02:33 PM   رقم المشاركة :[54]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2015, 12:20 AM   رقم المشاركة :[55]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل وادي النيل - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية صابر الشرنوبى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جميل جداً ..........
توقيع : صابر الشرنوبى
الباحث / صابر محمد الشرنوبي
E-Y17750
صابر الشرنوبى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2015, 01:48 PM   رقم المشاركة :[56]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي شكر

شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا .... لكم مني اجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2015, 02:57 PM   رقم المشاركة :[57]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بلاد النوبة والهجرات العربية

(1) بلاد النوبة بمفهومها الحالي،
تمتد من مدينة أسوان جنوبي مصر وعلى طول النيل حتى دنقلا العجوز،
وتقع بلاد النوبة في الجزء الشرقي من الصحراء الكبرى،
يحدها من الغرب الصحراء الغربية أو الليبية،
ومن الشرق الصحراء النوبية والعتمور إلى البحر الأحمر،
يفصل بينهما نهر النيل .


(2) عندما أتم العرب فتح مصر سنة (21هـ)...
ترتب عليهم حماية حدود مصر الجنوبية،
مما ترتب عليه الاصطدام بمملكة النوبة المسيحية،
إلا إنه وبعد المحاولات المتكررة لغزوها،
انتهت باتفاقية "البقط"،

مما أتاح للعرب التوغل داخل بلاد النوبة سلميا،
ناقلة معها الثقافة العربية من مصر بقوتين رئيسيتين سارتا جنبا إلى جنب،
تمثلت في الهجرات العربية داخل بلاد النوبة وفي التجارة بين القطرين .


(3) والمجموعات التي دخلت من بلاد النوبة،
بعضها استقر بها والبعض الأخر أخذ طريقه إلى أواسط السودان وغربه،
ويمكن تقسيم هذه المجموعة إلى مجموعتين،
الأولى ...
قد لزمت طريق النيل من أسوان إلى وادي حلفا ثم إلى دنقلا،
وكان لهذا الطريق الفضل الأكبر في نشر العروبة في بلاد النوبة،

والمجموعة الأخرى ...
اتخذت طريقها من جنوب أسوان إلى كرسكو جنوبا أو قبلها،
ثم اخترقت صحراء العتمور إلى أبو حمد،
ومن أبو حمد اتخذت هذه القبائل طريقين ...
الأول نحو عطبرة والخرطوم،
والأخر نحو مروي والدبة .


(4) قد ذكر المسعودي ...
تركز القبائل العربة ببلاد الصعيد الأعلى حول أسوان، وقال :
"بها خلق كثير من عرب قحطان، ونزار، وربيعة، ومضر،
وخلق من قريش وأكثرهم ناقلة من الحجاز" .


(5) وتسربت هذه القبائل العربية من أسوان نحو بلاد النوبة الشمالية ...
حاملة معها الإسلام والثقافة العربية ,
وغرست بذور العروبة في تلك المنطقة بمقوماتها الثلاثة،
وهي الدم العربي واللغة العربية والدين الإسلامي .


(6) وقد وجدت مجموعة عربية بأرض "المريس"...
لا يفصح أحدهم بالعربية أي تعلموا لغة أهل النوبة.

(7) وكانت هذه المجموعات من ربيعة وقحطان وقريش،
ويذكر المؤرخون ...
إن العرب هم أول من استخدم اسم "المريس" للدلالة على النوبة،
و"المريس" كلمة قبطية تعني الجنوب،
فهو أسم وصفي للمملكة التي كانت تقع جنوب مصر،
وقد جاء في المصادر العربية...
أن النوبة هم المريس المجاورين لأرض الإسلام .


(8) وعندما جاءت قبيلة ربيعة إلى الصعيد الأعلى،
في خلافة المتوكل العباسي (232 - 247هـ)،
واستوطنت في أسوان، وداخل حدود النوبة،
فرضت سيادتها على هذه المنطقة بما فيها من القبائل العربية والنوبية، والبجا،
تمكنت من نشر الثقافة العربية في منطقة المريس وابتنوا بلدة تعرف (بالمحدثة)،
واختلطوا بأهالي المريس وتكلموا بلغتهم أيضاً .

(9) ولعل أوسع هذه الهجرات العربية التي شهدتها المنطقة...
كانت في القرنين الحادي والثاني عشر...
إلا أنها بلغت ذروتها في القرن الثالث عشر،
وأكدت ذلك نتائج الكشوف الأثرية،

إذ عثر في بلاد النوبة وفي مواقع مختلفة مثل ..
(تافه، كلابشة، الدر، دبيرة، أرقين، مينارتي)...
على عدت شواهد لقبور تحمل أسماء عربية من القرن التاسع الميلادي .
وعليها أسماء أربعة أجيال كلها عربية بخط عربي،

وبينما كانت بعض هذه الشواهد تحمل تواريخ قبطية وعربية ...
فإن بعضها الآخر كانت لا تحمل إلا التاريخ العربي (الهجري)،

وصفت هذه الفترة بقمة التفاعل العربي، وكانت من نتائجه ...
قيام دولة بني كنز(الكنوز) العربية النوبية في النوبة السفلى،
والتي كان لأمرائها الدور الأكبر في إسقاط مملكة المقرة .


(10) أما أخر الهجرات العربية التي شهدتها المنطقة،
كانت هجرة ...
قبائل الغربية (الغربياب) والجوابرة ...
في أواخر القرن الثانى عشر،
وقد امتد تأثير هؤلاء على وجه الخصوص...
بين الشلالين الأول والرابع .


(11) وما إن دخلت هذه القبائل بلاد النوبة ...
حتى غيرت المصير الاجتماعي والديني للنوبة،

ولعل من أسباب هذه الهجرات العربية المطردة إلى بلاد النوبة...
تلك الظروف القاسية التي مرت بها القبائل العربية في مصر،
خاصة بعد قرار المعتصم العباسي سنة (218هـ) بإسقاطهم من ديوان الجند والعطاء .

*****************
المراجع:
[1] منيب إبراهيم فقير، صفحات من وادي حلفا، ص 14.

[2] د. عبدالرحمن الريطي، دور القبائل العربية في صعيد مصر، الفصل الرابع، ص 285.
[3] د. عبدالرحمن الريطي، دور القبائل العربية في صعيد مصر، الفصل الرابع، ص 285.
[4] المرجع السابق، ص 285.
[5] المرجع السابق، ص 286.
[6] المسعودي، مروج الذهب، ج 2، ص 22.
[7] منيب إبراهيم فقير، صفحت من تاريخ وادي حلفا، الفصل الأول، ص 11، 12.
[8] المقريزي: الخطط، ج1، ص 190.
[9] منيب إبراهيم فقير، صفحات من وادي حلفا، ص 28.
[10] المصدر السابق.
[11] سيدة الكاشف: مصر في عهد الولاة، ص 138.
---------------

توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2015, 02:02 AM   رقم المشاركة :[58]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية محمد جبريل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

( ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ )
محمد جبريل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-06-2016, 12:11 PM   رقم المشاركة :[59]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شخصيات تاريخية من أبناء قبيلة الغربياب النوبية العباسية

http://www.alnssabon.com/t7094.html
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-06-2016, 09:59 PM   رقم المشاركة :[60]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


بارك الله فيك يا ايها العباسي العسل و نفع بك ...
و لي سؤال حيث ذكر لي احد الرواة ان في اسوان قوم من بني زهرة القرشيين و يدخل بعضهم في قبيلة الغربياب او في غيرهم من قبائل الاشراف (شك الراوي ) فهل لديك في ذلك علم اخي الحبيب , خذ وقتك و اعطني الجواب الشافي..
مع العلم ان في بعض المصادر ان بني زهرة اخرين من جهينة تواجدوا في اسوان تاريخيا و العجيب انهم بنو زهرة بن كاهل الجهنيين ( و هذه جديدة حيث نسب القلقشندي في قلائد الجمان كاهل الى جهينة )
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2016, 05:00 AM   رقم المشاركة :[61]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

منقول من صفحة السيد عباس بصرى
الشريف عباس بصرى
24 يوليو ·

بسم الله الرحمن الرحيم
موجز من رحلتي مع النسب العباسي الهاشمي القرشي

بتاريخ الجمعة 11/12/1992 م ، أقامت قريتي ( الغنيمية ) بإدفو قبلي مركز إدفو محافظة أسوان مؤتمراً حاشداً لتعارف الأشراف العباسيين يبعضهم البعض على مستوى محافظتي أسوان وقنا ، وكان هذا المؤتمر هو أول مؤتمر يقام في الغنيمية كما أيضاً هو أول مؤتمر للعباسيين أحضره وأشارك فيه بدائرتيه مركز إدفو في شمال محافظة أسوان ومركز أسوان المجاور لمدينة أسوان من الشمال جنوباً، إذ سبق هذا المؤتمر مؤتمرات عديدة قبله أقيمت بدائرتي المركزين المشار إليهما لم يكن لي شرف حضور أي واحد منهما

- شرفتني قريتي ــ كبرى القرى بدائرة محافظة أسوان وتسعون في المائة من سكانها أبناء رجل واحد هو الشريف (غنيم) المسماة القرية باسمه ــ أن أكون مقرر هذا المؤتمر والمتولي تنسيق جميع شؤونه والمتحدث فيه باسمها والملتزم بتقديم كل فقراته ، وكان من بين من قدمته لإلقاء كلمة الوفد الممثل للعباسيين المقيمين بمدينة كوم امبو، مدير مدرسة كوم امبو الثانوية المشتركة ، فسمعته يقول خلال كلمته :
(( إن هذا المؤتمر هو المؤتمر الثالث الذي أحضره للعباسيين فأرجو أن يكون لهذا المؤتمر أثر حي في نفوس العباسيين إذ ما سبقه من مؤتمرات يذهب أثرها إدراج الرياح بمجرد إنفضاضها ))

فحركت هذه الجملة دافعا في نفسي ...
إنه لابد من تأليف كتاب يحمل اسم العباسيين أتناول فيه نسب قريتي
وما يتيسر لي من أنساب العباسيين على مستوى مصر .

فلم أجد امامى لتحقيق ذلك ...
إلا مبدأ جمع الروايات دون تحقيق كما هو الحال في كثير من كتب الأنساب

إذ هذا هو الشئ الوحيد أمامي كي أحرك مياه بحيرة العباسيين الراكدة
فكان لي ذلك بتأليف كتاب ( الأشراف العباسيون في مصر ) سنة 1994 م وأتبعته بكتاب : (الذهب المصفى في سيرة آل بيت النبي المصطفى وجملة من الصحابة) في ذات العام ، فأنتشر هذان الكتابان انتشارا واسعا داخل مصر وخارجها .
******************

فلم أجد امامى لتحقيق ذلك ...
إلا مبدأ جمع الروايات دون تحقيق
كما هو الحال في كثير من كتب الأنساب!!!


فيما يفيد التحقيق ...إذا لم تحقق فى الأنساب
ولا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاّ بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظيمِ,,
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2016, 01:08 PM   رقم المشاركة :[62]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نظرًا لتزوير الأنساب وقد أصبحت بمثابة تجارة رابحة لمن لاضمير لهم ولا دين ..

(( الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ ))

سبق لنا ومنذ عام 2008م ...
أن تناولنا الخلط فى الأنساب بين القبيلتين الكريمتين (الغربياب والجعليين) ...
من جانب البعض معللين ذلك ...
بأن ليس هناك أدنى مشكلة فى ذلك ومادام الجميع بنتسب إلى العباس !!!!

وكتبنا فى حينه ...
أن قبيلة الغربياب ليست من قبيلة الجعليين وكذلك الجعليين ليست من الغربياب.
ولكل قبيلة عمود نسبها الخاص بها.. ويجمع بينهما (الغربياب والجعليين )...
شرف النسب إلى الدوحة العباسية المباركة أعزها الله ,

وقد سبق مناقشة هذا الخلط العحيب بين...
( أنساب الغربياب وأنساب الجعليين ) مع السيد عباس بصرى ... وكل من :-
المهندس عبد العزيز عبد الوهاب والحاج توفيق عبد الفتاح والسيد محمد أبوعمر...
(والثلاثة من الأصول المؤصلة لقبيلة الغربياب ...
والتى سكنت قرية توماس وعافية ببلاد النوبة منذ عام 1067م )
وذلك فى بنبان ليلة رؤية هلال شهر رمضان المبارك (عام 2008ميلادى) ,

وقد سبق ان سجل السيد عباس بصرى...
النسب الصحيح والصريح لقبيلة الغربياب...
وحصل عليه من أبناء العمومة (آل قرتى بالمنصورية ) عام 1994م ,
وسجل هذا النسب الصحيح فى كتابه الأول (الذهب المصفى / صفحة 126 ) ,
ولكن بعد ذلك وفى كتابه الثانى (الأشراف العاسبون فى مصر)...
تم تغيير النسب بالكامل وخلطه مع النسب الجعلى ,

والحمد لله هاهو الأخ الفاضل ياسر الطيب ...
(من قبيلة الجعليين الكريمة) والغيور على نسبه...
يفند ذلك الأمر من خلال وثائقه المؤتمن عليها من أجداده ...
ويوضح ما هو الغرض من هذا الخلط العجيب.

شكرًا لكم ولنا عودة بإذن الله.

توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.alnssabon.com/t6033.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
Family – Taha Amir Asi This thread Refback 15-09-2013 06:32 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القَبِيلَة الْغَرْبِيَّة الْعْبَّاسِيَّة الْهَاشِمِيَّة ,,, حسن جبريل العباسي مجلس قبيلة الغربياب العباسية 87 17-08-2019 02:31 PM
كتاب - الاشراف العباسيون في مصر فايز مجلس الاشراف العباسيين العام 86 18-04-2019 03:14 PM
كتاب الاشراف العباسيون في مصر لعباس بصري فايز مجلس قبائل الجعليين 86 18-04-2019 03:14 PM
القبيلة الغربية.. (قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب الْنُوبِيَّة) ,,, حسن جبريل العباسي مجلس قبائل النوبة 8 03-09-2015 06:07 PM
أنساب قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب الْنُوبِيَّة الْعْبَّاسِيَّة الْهَاشِمِيَّة ,,, حسن جبريل العباسي سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 7 30-12-2014 04:44 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه