قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب الْنُوبِيَّة الْعْبَّاسِيَّة الْهَاشِمِيَّة ,,, - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
هجرات بعض قبائل العرب إلي مصر
بقلم : الحناوي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: دولة نهد المختصر في تاريخ حضرموت بامطرف (آخر رد :طارق بدر النهدي)       :: قريش المغمس السوالم والقنعان (آخر رد :البراهيم)       :: فضلاً مساعدتي للأهمية (آخر رد :البراهيم)       :: قبيلة كنانة المضرية ، نسبها ، أمجادها ، تاريخها و فروعها بقلم: عبدالرحمن الحامدي الكناني (آخر رد :ولد ناجح بن سعد الكناني)       :: كنانة في التاريخ و الانساب بحث تفصيلي (آخر رد :ولد ناجح بن سعد الكناني)       :: قبيلة خزاعه (آخر رد :ولد ناجح بن سعد الكناني)       :: *شجرة عائلة الروبي* (آخر رد :عقيلية)       :: بنو هلال في أفريقيا (آخر رد :النوميدي)       :: قبائل بني سليم في الوطن العربي (آخر رد :بن حماد)       :: عشائر الشويخ قبيلة الجبور (آخر رد :محمود الجبور)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجالس الاشراف العباسيين > مجلس الاشراف العباسيين العام

مجلس الاشراف العباسيين العام ذرية العباس بن عبد المطلب


إضافة رد
قديم 24-09-2013, 09:12 PM   رقم المشاركة :[41]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي



توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2013, 09:13 PM   رقم المشاركة :[42]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

زادك الله علماً استاذ اسلام الغربى وجزاك الله كل خير اتسأل هنا بعد اختلاف السادة النسابين اذا كان جدنا نجم الدين هل مدفون فى اسوان وهل كان امير على الامارة الغربية بعد الامير صابر افيدونا افادكم الله فى حين مسألة نسبه مختلف عليها ولم تحدد بعد
ابوالقعقاع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-09-2013, 03:39 PM   رقم المشاركة :[43]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوالقعقاع مشاهدة المشاركة
زادك الله علماً استاذ اسلام الغربى وجزاك الله كل خير اتسأل هنا بعد اختلاف السادة النسابين اذا كان جدنا نجم الدين هل مدفون فى اسوان وهل كان امير على الامارة الغربية بعد الامير صابر افيدونا افادكم الله فى حين مسألة نسبه مختلف عليها ولم تحدد بعد
أننى لا أتحدث عن أن الأمير نجم الدين سواء كان عباسيا أو طالبيا ... وما المانع ان يكون هناك العديد من الشخصيات يحملون ذات الأسم أو الكنية .

إن معظم كتب الأنساب لم تستوعب أنساب كل العرب، وأن الدراسات الحديثة قد كشفت عن وجود قبائل عربية بكامل فروعها وأفخاذها لا وجود لها في كتب الأنساب. والملاحظ أيضا عند الكثير منهم إعتقادهم بأن الكتب المتخصصة بعلم الأنساب قد ذكرت نسل كل خليفة عباسي بالتفصيل, وهذا خطأ يقعون فيه ويبنون علمهم عليه.

ويقول النسابة حسني بن علي العباسي :
... وقد ذكرت كتب الأنساب أن الخليفة العباسي الراشد قد أعقب واحد وعشرون ذكرا بالإجمال ولم يفند أبنائه.
وجاء في التذكرة في الأنساب المطهرة صفحة 297 أحد أبناء هذا الخليفة بكنيته وهي ((أمير الجيوش)) وذلك باللغة العربية أما بالفارسية ((أمير لشكر)).

ويفترض على كل من يعمل بالنسب العباسي أن يكون على دراية بأن كثيرا من سلاسل وعواميد الأنساب العباسية قد اندثرت ولم يبق عند أصحابها إلا التواتر ونقل ذلك من جيل إلى جيل, فهنا يجب مساعدة هذه العوائل والبحث فيما تناقلوه بينهم, ومساعدة البعض ممن لديه عمود نسب منقطع أو به إرتباك أو خطأ ولكن مع الأسف الكل يريد أن يتعامل مع ماهو واضح في الأنساب العباسية وهذه الفئة من أصحاب الأنساب العباسية الواضحة غنية عن هذا الجهد الضائع.
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-09-2013, 03:58 PM   رقم المشاركة :[44]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

جزاك الله خير استاذ اسلام وبارك الله فيك ونعم الاهل والعشيرة انتم وسوف اكتب لكم شجرة عائلتى علماً ان هذا النسب من جهة الام ونرجو منكم لو فى خطأ فيه ان يتم التصحيح ولو كان ناقص نرجو الاتمام له بما اكرمك الله من علم ونسأل الله لكم التوفيق وبارك الله فيك وجزاك خير
ابوالقعقاع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2013, 01:06 AM   رقم المشاركة :[45]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوالقعقاع مشاهدة المشاركة
السادة الكرام سلام الله عليكم ورحمة منه وبركاته فى البدء اشكركم على جهدكم المقدر هذا وارجو من الله التوفيق لكم جميعاً يدور فى خاطرى بعض الاسئلة ارجو من الله ان يوفقكم فى حلها وانتم اهل الاختصاص فيها مستعيناً بالله
اولاً حيث انا من نسل الامير نجم الدين الغربى من اصول مغربية كما قال لى الاجداد وعلمت ان الامير نجم الدين الغربى مدفون فى اسوان هل هذا صحيح
ثانيا الآن يقال لنا عنا نوبيين من قبيلة الحلفاوين سؤالى هنا هل فرع العائلة يعد من الحلفاوين او الغربياب او ماذا نسمى
ثالثا قد علمت من سيادتكم ان الامير صابر الغربى اخو الامير نجم الدين اخو الامير شرف الدين ونصر الدين يتصلون بالنسب الى السادة العباسين سؤالى هنا فى نسب السيد عبده يوجد السيد ابراهيم (الملقب بجعل ) ابو الجعلين هل الغربياب جزء من الجعلين
رابعا ارجو منكم معرفة شجرتى هذا والتحقيق فيها هل صحيحة ام لا وسف اكتبها الى الامير نجم الدين الغربى كما هى منقولة من اجدادى الاول ونرجو من الله لكم الحفظ والتوفيق
عثمان بن عبد الرحيم بن عبدون بن شيخ ادريس بن عبدالصمد بن محمد بن على بن موسى بن سليمان بن محمد بن محمد بن الامير نجم الدين الغربى
شكرا لمروركم الكريم

قبيلة الغربياب ليست من الجعليين.. ولكل قبيلة عمود نسبها الخاص بها..
ويجمع بينهما شرف النسب العباسى الهاشمى,


(قبيلة الغربياب ... قبيلة عباسية هاشمية قرشية)

غصن سامق كريم فى الدوحة العباسية المباركة
سكنت بلاد النوبة منذ عام 1067م ,
حيث أتوا من زناتة ( الصحراء الغربية ) ,
ولهم وجودهم وتواجدهم المؤثر على الأحداث
فى منطقة النيل الشمالى بالنوبة وشمال السودان الأقصى ,

هزمت بنى كنز وأنهت إمارتهم فى النوبة السفلى عام 1412م ,
هزمت قبائل الجوابر فى شمال السودان
بمعاونة السلطان سليم الأول عام 1520م ,

مسرح عملياتهم الحربية
يشمل منطقة الغرب الأمازيقى والصحراء الغربية ,

قبيلة الغربياب
نسل الأمراء والخلفاء من بنى العباس
الذين أحاطوا بالمجد وقطفوا ثماره
وسطر التاريخ لأمجادهم بأحرف من نور
المتمثلة فيها صفات الشجاعة والكرم والقيم الأصيلة والمرؤة ,

وهم أبناء وأحفاد الأمير صابر الغربى ...
نسبهم معروف وشرفهم متواتر قديماً وحديثاً
وعمود نسبهم صحيح ثابت وراسخ منذ قرون عديدة

فهم ليسوا بحاجة لشهادة غيرهم فى أنسابهم
وأما غيرهم بحاجة إليهم لشهادتهم

وهم المرجع الوحيد
لكل أنساب بيوتهم وعائلاتهم قديماً وحديثاً
فى بلاد النوبة ومصر والسودان.

***********************


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2013, 01:20 AM   رقم المشاركة :[46]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

شكراً لمروركم الكريم استاذى اسلام واسأل لك التوفيق دائما واطلب من سيادتكم تكملة مشجرة اسرتى ولدي سيادتكم من عثمان الى الامير نجم الدين الغربى اريد تكملة المشجرة الى سيدى العباس رضى الله عنه واكون شاكر افضلكم استاذى الكريم وجزاك الله كل خير
ابوالقعقاع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2013, 07:38 PM   رقم المشاركة :[47]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
صيام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2014, 03:05 PM   رقم المشاركة :[48]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوالقعقاع مشاهدة المشاركة
شكراً لمروركم الكريم استاذى اسلام واسأل لك التوفيق دائما واطلب من سيادتكم تكملة مشجرة اسرتى ولدي سيادتكم من عثمان الى الامير نجم الدين الغربى اريد تكملة المشجرة الى سيدى العباس رضى الله عنه واكون شاكر افضلكم استاذى الكريم وجزاك الله كل خير
أشكر لكم مروركم الكريم


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2014, 07:16 PM   رقم المشاركة :[49]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل العراق و الاحواز
 
الصورة الرمزية فيصل العباسى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
فيصل العباسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2014, 12:06 AM   رقم المشاركة :[50]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
الشيخ نزار العباسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2014, 12:41 AM   رقم المشاركة :[51]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل العراق و الاحواز
 
الصورة الرمزية فيصل العباسى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

أهلاً بالشيخ نزار رشيد العباسي من أحفاد سيد العمام العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي ومن ذرية إمارة بهدينان العباسية في شمال العراق

عشيرة آل سليمان بك العباسية بالعراق

من ذرية أمراء بهدينان العباسية في شمال العراق

نسب الشيخ فيصل العباسي شيخ عشيرة آل سليمان العباسية

فيصل بن الشيخ غازي بن الشيخ رشيد بن إبراهيم اليوسف بن صادق بن الشيخ سليمان بن الحاج علي بن أحمد باشا بن السلطان حسين بن بهرام بن الأمير زبير باشا بن الأمير سعيد باشا الثاني بن الأمير يوسف باشا بن الأمير سعيد باشا الأول بن الأمير سعيد خان بن قباد باشا بن الأمير سلطان حسين بن الأمير حسن بك بن سيف الدين بن الأمير محمد بن الأمير بهاء الدين بن الملك خليل بن الملك عز الدين بن الأمير أبي نصر محمد بن الأمير المبارك بن الإمام الخليفة المستعصم بالله العباسي الهاشمي القرشى,

والحمد لله رب العالمين وصلى الله على النبي واله وصحبة اجمعين .
فيصل العباسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2014, 12:42 AM   رقم المشاركة :[52]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل العراق و الاحواز
 
الصورة الرمزية فيصل العباسى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

ألف مبروك .. لقد سعدت بهذا الخبر
فيصل العباسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2014, 03:26 PM   رقم المشاركة :[53]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الهجرات العربية إلى بلاد النوبة :

كانت الهجرات العربية إلى بلاد النوبة تتم على فترات متقطعة تنشط حيناً ، وتخمد حيناً آخر ، وتتحكم فيها عدد من العوامل السياسية، والتجارية ،
ومن العوامل السياسية أن النوبة ظلت ملجأً لكثير من النازحين إليها لعدة أسباب:- منها الحملات الحربية أو الثورات ، أوتغير نظام الحكم ،
وحوادث التاريخ تبين ذلك حين تأسست الدولة العباسية وفرار آخر خلفاء بنى أمية إلى مصر ؛ حيث قُتل، واستجار الأمويون بملك النوبة آملين أن يبقيهم في بلاده ؛ لكن الملك رفض ذلك ، وطلب منهم الرحيل ، فتوجهوا شرقاً مارّين بأرض البجة إلى ميناء باضع.
ومن العوامل التجارية ارتباط القوافل المتجهه إلى بلاد النوبة بصلات تجارية قوية؛ فكانت مدينة أسوان مجمعاً للتجار من أهل السودان ومن النوبة ، وقد سكنها كثير من العرب لمناخها الذي يقارب مناخ الجزيرة العربية ولمركزها التجارى ، وقد ذكر المؤرخون أن الصعيد الأعلى فى خلافة محمد المعتصم سكنته جموع هائلة من عرب آسيا ، وبلى ، وجهينة


المصادر عن السادة الأشراف قبيلة الغربياب في مصر العربية : ـ

- قلائد الذهب في جمهرة انساب العرب / إبن حزم الاندلسي
- رحلات بوركهارت في بلاد النوبة والسودان
- القبيلة الغربية أصالة وتاريخ / خليل صالح
- الوثائق التاريخية / نادى القبيلة الغربية بالاسكندرية
-عائلات الغربياب فى مصر والسودان/ يوسف أبوبكر

- هكذا تكلم النوبيون / ماهر زكى
- موسوعة القبائل والعشائر العباسية
ـ مشجرة قبيلة الغربياب فى مصر العربية والمحفوظة لدى المكتبة المركزية بالعراق

ـ مخطوطة نسب قبيلة الغربياب والمحفوظة لدى قسم أرشفة الأنساب لبيوتات وعشائر العباسيين بالعراق
- تشحيذ الأذهان بسيرة بلاد العرب والسودان
/ محمد بن عمر التونسي



بارك الله بهذا النسب الشريف وجعلكم وذريتكم في خدمة بني العباس
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على النبي واله وصحبة اجمعين



فقد أثبتت الأبحاث الأثرية في منطقة مريس أن جاليات عربية قد استقرت فيها ووضح اثرها في القرن الثالث الهجري وقد عثر في بعض الاماكن بأرض مريس على كثير من الكتابات العربية يرجع تاريخ أقدمها إلى هذا العصر كما عثر على شواهد قبور تحمل أسماء عربية بتاريخ 217 هجرية 813 ميلادية والأبحاث التي قام بها دي فيار في جهة مريس تؤيد هذا القول. ومن المرجح ان العنصر العربي توافد إلى المنطقة النوبية عن طريق ممارسة التجار العرب نشاطاً تجارياً في المنطقة حيث كانوا يجلبون من بلاد النوبة الذهب والزمرد وبعض المعادن الثمينة من وادي العلاقي بالصحراء الشرقية وبلاد البجا والعاج من غرب السودان وجنوبه الغربي ومن اثيوبيا وتنزانيا والتمر هندي واللبان والصمغ العربي من كردفان وريش النعام والابل من البجا وأعواد البخور وبعض البهارات من الصومال والمسك من النوبة.
توماس وعافية نوبيـــة
توماس وعافيــة هى القرية الوحيدة التى تحتوى على مجموعة كبيرة من القبائل التى أثرت فى مجــــرى التاريخ النوبى
الغربياب هى من القبائل الكبيرة التى اندمجت مع النوبيين ان لم يكن هم الان نوبيين اصـــلاء
لان النوبة التى لاتعرفها انت وامثالك .. تحتوى جميع من يدخلها ويسكنــها الى ان يتحدثو النوبية وهذا هو الحاصل ... ولكن معتزين فقط بأصلهم التنوكــى

توماس وعافية نوبية اذهب الى قراهم فى تهجير اســنا وسط الصعيــد سترى النوبة بأعينك كما لو كانت قبل التهجير بأنتماء اهلها ومحافظتهم على تراثهم
والتى اعتقد ان أصغر طفل فى توماس وعافية قادر على سرد تاريخ النوبة أفضل منك

ولسنـــا فى حاجة الى مراجعـــة تاريخنا .. اذهب انت وراجع التاريخ كويس
فهـــذا جهل بيّن من حضرتك
فكيف تسرد تاريخ للنوبــــة وتشكك فى نوبية احد اكبر بـــلادها اذن اين النوبــة يادكتور ؟
*****
ومن سمات منطقة النوبة عزلتها فهي نائية ومنفصلة عن بقية القطر بموانع طبيعية ،فهي مقطوعة عن العالم بالصحراء شرقا وغربا وتمتد صحراء العتمور مابين وادي حلفا وابوحمد لما يقرب من 500 كيلو، ومجري النهر من إلي دنقلا به شلالات التاني والثالث والرابع ومن جهة الشمال أسوان
وخلال الحقبة المسيحية ظل النوبيون محافظون علي دمائهم الحارة وتأثروا بالهجرات العربية في القرن الثامن الميلادي حيث توغل العرب إلي إقليم النوبة واختلطوا بأهلها وارتبطوا بأواصر المصاهرة مع بعضهم وهذه المرة الأولي التي يختلط فيها الدم الحامي مع السامي وهذا يفسر ما أورده داود كبارة في كتابه الدر الفريد في الأخبار المفيدة عن وجود إشراف وعرب الحجاز في منطقة النوبة

الغربياب هم اصحاب الهجرة الثانية لبلاد النوبة وقد سيطروا على المجتمع النوبى لعدة قرون وقد تصاهروا مع العائلات النوبية.
===============

هجرة القبائل العربية إلى شمال إفريقيا



يعتبر شمال إفريقيا أكثر الأقطار العربية إستقبالا للهجرات الضخمة في التاريخ، ففي فترة ما قبل الإسلام إرتحل الفينيقيون القادمون من صور ليؤسسوا مع الأمازيغ قرطاج التي أصبحت مركز إمبراطورية كبيرة سيطرت على الحركة التجارية في المتوسط و شواطىء المغرب العربي وصقلية وإسبانيا حتى سقوطها بعد الحروب الثلاثة الشهيرة مع الرومان. و كلمة قرطاج هي كلمة فينيقية الأصل (قَرْتْ حَدَشْتْ)، ومعناها المدينة الجديدة.


و بعد إنهيار جيش حنبعل، حاكم قرطاج و قائد جيوشها، أحرق الرومان المدن و الحواضر و هدموها و رموا في أرضها الملح و أخظعوا أهلها لحكم روما سنة 146ق.م...و بعد عقدين من تأسيس النبي محمد بن عبد الله خاتم النبيين و المرسلين صلوات الله عليه و سلامه دولة الإسلام في المدينة المنورة بدأت فتوحات الحق الإسلامية تتجه غربا نحو إفريقية، الممتدة من ليبيا إلى شنقيط و عاصمتها تونس،( إفريقية التي هي تونس حاليا منها أخذ إسم القارة الإفريقية: إفريقيا) حتى إستقر الإسلام و ثبت الإيمان في كامل المنطقة و من القيروان عاصمة المسلمين الجديدة إنطلقت الجيوش في نفس الإتجاه غربا لتفتح إسبانيا و البرتغال و فرنسا.


غير أن رغبة الوفود و القبائل العربية في الإرتحال إلى إفريقية لم يكن حكرا على الفتوحات و الجهاد بل تواصل بين الفينة و الأخرى في ردهات التاريخ في شكل هجرات و إرتحالات فمنهم مستقر في بعض حواضر المنطقة كتونس و القيروان و الآخر مواصل للأندلس، لكن أضخم الهجرات نحو إفريقية بل و في التاريخ الإسلامي كله و أشهرها كانت التغريبة الهلالية في القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي و تعرف " بالهجرة الهلالية " في التراث الشعبي العربي و بطلها أبو زيد الهلالي الذي لطالما بقي شاهدا للشعراء و العرب عامة لمعاني الرجولة و البطولة و البسالة, فيما يصفها ابن خلدون بانتقال العرب إلى أفريقيا . و تعرف كذلك " بالهجرة القيسية " نسبة إلى ان اغلب القبائل المهاجرة تندرج تحت الفرع القيسي من العرب العدنانية.


و بالرغم من أن بني هلال و بني سليم شكلو العدد الأكبر للقبائل المهاجرة الا انها ضمت قبائل هوازنية أخرى كشجم و سلول و دهمان و المنتفق و ربيعة و خفاجة و سعد و كعب و سواءة و كلاب و قبائل قيسية كفزارة و اشجع و عبس و عدوان و فهم و قبائل مضرية كهذيل و قريش (ومنهم بنو هاشم الأشراف) و تميم و عنزة بل و قحطانية كجذام و كندة و مذحج .وقد كان بنو هلال وبنو سليم و من جاء معهم من القبائل يقيمون في المنطقة الممتدة بين الطائف و مكة، وبين المدينة و نجد، وشاركوا في الفتوحات العربية الإسلامية، الا انهم احتفظوا بثقلهم و طابعهم البدوي في الجزيرة العربية حتى تاريخ هجرتهم 440 هـ . واستقرت هذه القبائل في شمال أفريقيا, وشاركت في الحروب والفتوحات والصراعات السياسية والعسكرية التي قامت في المنطقة وفي حوض المتوسط.


أهم أفخاذ بني سليم و هلال في تونس هم الهمامة القبيلة الأكبر في البلاد و الدريد و الكعوب و الحكيم و أولاد غانم و رياح و المثاليث و المرازيق و مرداس و الحمارنة و الثوابت و الصوابر و بن علي هذا إلى جانب قبائل هذيل و الدهمان و تميم و الأشراف و كلهم يشكلون الأغلبية الساحقة من سكان البلاد حاليا إلى جانب الكتلة السكانية الهامة المتمثلة في الأندلسيين أو المورسكيين و الأتراك الذين تمركزوا أكثر في الحاضرة تونس و منطقة الساحل الشرقي بسوسة و المنستير و المهدية و في السياق نفسه ذكر المؤرخ الجزائري أحمد توفيق المدني قبائل سُليم بن منصور العدنانية في بلاد الجزائر في منتصف القرن الرابع عشر الهجري أي عام 1350هـ وقسمهم إلى قسمين : " ذباب بن مالك" و"عوف بن مالك":

قبائل ذباب بن مالك و هم أولاد أحمد ، وبنو يزيد ، وصبحة ، وحمارنة، وخارجة ، وأولاد وشاش وفيهم حريزــ جواري ــ محاميد ، والسليمان ، والنوائل ، وأولاد سنان ، وأولاد سالم وفيهم أولاد مرزوق ـ علاونه ـ أماين

قبائل عوف و منهم جذمين: مرداس : وفيه فرعان كروب ودلاج ، وكروب فيه بنو علي ، ودلاج فيه طرود و عـلاق: ومنه حصن وتفرع من حصن ( بنو علي ) ، و(بنو حكيم) فمن : علي قبائل : بدرانة ، وأولاد نامي ، وأولاد صرة ، وأولاد مري ، وحضرة ، وأولاد أم أحمد ، وأهل حصين ، ومصاوية، وحمر، وجمياط ،ورجيلان ، وهجر و من حكيم قبائل: أولاد صابر ، والشعابنة ، ونمير ، وجوين ، وزياد ، ومقعد ، وملاعب ، وأحمد , ونوة ، ومهلهل ورياح بن يحيى ، وحبيب.

كان لهذه القبائل دور ريادي في مقاومة الإستبداد العثماني و المستعمر الفرنسي بقوة السلاح و هم الذين يشكلون النسبة الأكبر من "الفلاقة" أي المجاهدين و أبرزهم علي بن خليفة النفاتي السلمي و الشهير محمد الدغباجي السلمي الذي له مكانة هامة في ذاكرة أهل تونس و شعراءها.

و في تونس يرقد صحابيان جليلان و إثنين من أبناء العباس-كما ذكر إبن كثير في موسوعته البداية و النهاية- عم النبي محمد صلى الله عليه و سلم. ففي مدينة القيروان و ليس ببعيد عن الجامع الكبير- جامع عقبة بن نافع- يوجد قبر حلاق رسول الله صلى الله عليه و سلم أبو زمعة البلوي رضي الله عنه و أرضاه و ينادوه أهل البلد "سيدي الصحبي". و في إتجاه القبلة من مدينة القيروان و ببعد مائتي كيلومتر تقريبا دفن الصحابي الجليل أبو لبابة الأنصاري في مدينة قابس الأصيلة و إستراحة الوافدين من الشرق لإفريقية...أو تونس كما يسميها الناس في هذا الزمان...

يذكر أن تونس دولة الإستقلال و التي رسم بورقيبة، منفردا و على هواه، ملامحها الروحية و الإجتماعية و الثقافية و حتى التاريخية، لم تعد القبيلة فيها و البداوة محرك العصبيات لحماية السمت و الروح التي تعي العروبة بكل معانيها بل و حتى الإسلام نفسه.
************
الهجرات العربية إلى إفريقيا

كانت تونس قديمًا تعرف باسم (إفريقية)
ثم بعد ذلك أطلق الأسم على القارة بكامل بلدانها ,


تعتبر منطقة شمال إفريقيا (المغرب والجزائر وليبيا) من أكثر البلاد إستقبالاً للهجرات العربية في التاريخ،

وقد أسس الفينيقيون والأمازيج مدينة قرطاج والتى تعد مركزاً للتجارة العالمية في البحر المتوسط وإسبانيا وصقلية إلى أن سقطت بيد الرومان عام 146ق.م. .

و بعد تأسيس الدولة الإسلامية بالمدينة المنورة على يد سيدنا محمد بن عبدالله صلّ الله عليه وسلم بدأ العمل على نشر الإسلام والتعريف بتعاليمه السمحة فتم التوجه بالفتوحات إلى منطقة المغرب وتونس وليبيا حتى أصبحت القيروان عاصمة الإسلام فى تلك المنطقة ومنها تم باقى الفتوحات فى أسبانيا وفرنسا

وبجانب الفتوحات الإسلامية كانت هناك الكثير من الهجرات للقبائل العربية إلى إفريقيا وتعد قبائل بنى هلال وبنى سليم من أكثر القبائل المهاجرة عدداً إضافة إلى قبائل أخرى من هوازن وقيس ومضر وقحطان وبعض الأشراف من بنى هاشم فى قبيلة قريش المضرية .

واستقرت هذه القبائل في شمال أفريقيا, وشاركت في الحروب والفتوحات والصراعات السياسية والعسكرية التي قامت في المنطقة وفي حوض المتوسط.

و في تونس دفن الصحابه أبو زمعة البلوي وأبو لبابة الأنصاري رضي الله عنهما
كما يوجد قبرمعبد بن العباس بن عبد المطلب وقد مات بإفريقية شهيداُ.
-كما ذكر إبن كثير في موسوعته البداية و النهاية-

*****************


*****************
ان السلاسل النسبية قد تسقط منها اسم أو اسمين من اسماء الجد او يرفع الرجل باسم جده الخامس لشهرته كما قال صلى الله عليه وسلم ( أنا ابن عبدالمطلب) وكلنا نعلم ان والد الرسول صلى الله عليه وسلم "عبدالله " ووردى عنه انه قال انا من بني هاشم وهاشم من قريش وقريش من العرب فيجوز الرفع إلى الجد الأشهر
********************
الانساب تورث .
لاتمنح او تستحدث.
*
بمعنى ان كل من اتصل نسبه الى معلوم بشهرة ، توثيق ، خط معلوم ، شهادة مقبوله،
تواتر او ذكرته كتب والنسابه.... في نصوصها فيما سبق .
**
ونحن
لم نسمع بمزراحي في العرب.
..وليس كل ما نجهله مطعون به او ان كل ما نعرفه صحيح.
و الله العالم بالانساب.
****************


في سرد تاريخي مثيل للعجب ومخالف لقوانين وشروط البحث في علم الأنساب
نجد ان الكاتب يسرد بالكتابة النظريه البحته بدون الاستدلال على حقائق تاريخيه موثقه بالكتب وبالرواه المشهورين او بوضع مخطوطات تاريخيه تجعل القارئ يصدق هذا السرد المثير للعجب والاستغراب

اولا: في اعتقادي ان تحريف الأنساب يعتبر محرم شرعا وغير لائق أخلاقيا واجتماعياً وتدخل ضمن الأمانة او الذمه لمن له منها شيئاً وهذا مايخالف جليا ماسطر في هذا الصرح
ثانيا/ الغربية هم من العباسيين نسبتاً الى تسلسل هذا النسب الصريح الموثق بالأدلة التاريخيه السرديه والموثقة بالأدلة المرئية
كما ان هناك علم جديد يسمى علم الأنساب يتم تحليل ودراسة الجينات البشريه وتحديد شجرة النسب وفق حقائق علميه الى ابعد الحدود واجزم ان شجرة
الغربية هم من العباسيين في هذا التحليل ستكون إيجابيه حقيقيه مقارنتاً بنتائج تحليل كاتب الموضوع نفسه
**************************
اما بخصوص دخول الكثير من الغربياب فهذا صحيح وخاصة انهم تركوا الإنتماء للقبيلة وأصبحوا ينتمون الى القرى التي تحمل مسمى القبائل الأخرى في وقتنا الحالي وهذا مشهور في الكثير من القبائل .
**********************

أما ورود اسم الغربى فهو لا يعنينا بشئ ولا يمت لنا بصلة علشان يعول عليه كل الجهلاء بالأنساب وينسبون الغربياب الى الجعليين تلك القبيلة الكريمة مع احترامنا لها ولشجاعتها وكرمها .
وفعلاً اقتنع الكاتب بما اوردناه من ادلة ورجع الى صوابه وهذه طبعاً هي صفة من صفات الرجال الحميدة التي تعد من الفضائل .

و العجيب لا ادري الى اي دليل استند الكاتب في تعليقه الغربياب بالجعليين ؟؟
هل بمجرد تشابه الاسم فقط ينسب الناس ؟؟ دون الرجوع اليهم و الى تراثهم المتوارث كابرا عن كابر ؟

ان معظم كتاب النت يقمون بعملية قص ولصق وترى هذه مسألة خطيرة . سيحاسب عليها المرء .

****************
إن مسألة الأنساب امر خطير كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( كفر بالله كفر بالله كفر بالله تبرء من نسب وإن دق وإدعاء إلى نسب لا يعرف )
فمسألة تشابة الأسماء أمر خطير يجب التنبيه عليه . والحذر منه .

اخي الكريم كل خطأ يصدر عن القبيلة من خارجها او حتى من بعض أبنائها فالغربياب من هذا الخطأ براء .
****************
اخي الكريم اما بخصوص استفساركم عن حقيقة انتماء عائلة غربى بدنقلة فهذا لم يثبت لدينا حتى تاريخة ولم نسمع به من قبل على مستوى القبيلة وجاري النظر في هذا الموضوع لكونهم اعلنوا انتسابعهم الى القبيلة دون الرجوع الى شيوخها وزعمائها ونسابوها .
لذا لا يؤخذ هذا الموضوع على ظاهره لمجرد تشابه الأسماء بين القبائل بعضها البعض . ولا احد ينكر ان عائلة غربى المشار اليها من العائلات الكريمة والمعروفه بسيطها ورجالها وكرمها . ولكن مع مرور هذا الزمن لم نسمع بهذا الأمر , فإذا كان لديهم ما يؤكد صدق انتمائهم للغربياب فهلا ومرحباً الفين ترحيب .

****************
أن مرحلة الأحلاف كان لها تأثير ما - بطريق مباشر أو غير مباشر - في تعريض بعض الأنساب غير القرشية للضياع والنسيان. ذلك أن ارتباط الجماعات العربية، واندماجها بالحلف أو المجاورة أو المصاهرة، وتبعية الجماعة الصغيرة للجماعة الكبرى، كل ذلك قد أدى إلى إغفال بعض أنساب هؤلاء جملة وتفصيلا. والأمثلة كثيرة أوردها المقريزي في " البيان " ، وعقد لها السويدي في كتابه " سبائك الذهب " باباً خاصاً بعنوان " ذكر القبائل التي ذكرها النسابون ولم يلحقوها بقبيلة معينة " . أورد فيه حوالي خمسين قبيلة سكنت الأقطار العربية، ولاسيما مصر والشام، ومعظمها يرجع إلى مرحلة الأحلاف التي نتحدث عنها، وستجد كثيراً من هذه الجماعات لا يعرفهم النسابون بأكثر من أنهم " بطون من العرب من أحلاف بني فلان " مثال ذلك: " الربيعيون: بطن من العرب ذكرهم الحمداني في أحلاف بني زيد بن حرام بن جذام بالحوف، ولم ينسبهم في قبيلة - الرداليون: بطن من العرب، ذكرهم من أحلاف بني زيد بن حرام بن جذام ولم ينسبهم في قبيلة، ومساكنهم مع بني زيد بالحوف - بنو بريد " بضم الباء " بطن من العرب من أحلاف الخزاعلة الخ... " بل نجد بطوناً تحمل أسماء متماثلة من أصل واحد تتجمع كلها وتختلط، كما حدث لسعود جذام، وهم خمسة بطون، كل منها يدعى سعدا، وقد اختلطت في مصر. ولعل تشابه أسماء القبائل المتحالفة أو المتجاورة، كان عاملاً هاماً في اختلاط أنسابها كما حدث في اختلاط بطون من جرم طيء وقضاعة واختلاط جذيمة وجذام.
4 - كان من الجماعات العربية، في هذه المرحلة، فريق تجاوز أرض مصر، إلى جنوب وادي النيل، حيث انتشروا في جهات السودان. وقد أشرنا إلى ذلك فيما سبق. وبقى أن نبين أثر هذه الجماعات المهاجرة في سودان وادي النيل، وهو موضوع الفصل التالي.
2 - القبائل العربية في السودان وأثر مرحلة الأحلاف
أ - يقتصر كلامنا في هذا الفصل على ملاحظات عامة، نحاول فيها متابعة الهجرات، ما أمكن من مصر إلى سودان وادي النيل، ولا سيما في مرحلة الأحلاف، ومن المهم أن نذكر أن الباحثين إلى اليوم قد جروا في دراستهم للقبائل العربية في السودان، على تقسيمها إلى مجموعتين كبيرتين هما: 1. المجموعة الجَعْلية " أو الجعلية الدنقلاوية " .
2. - المجموعة الجهنية " نسبة إلى جهينة " .

************************
اعتمد بعض المزورين والجهلاء في علم الأنساب على ما جاء في بعض الكتب وبعد قيامهم بعملية القص واللزق من أن قبيلة الغربياب العباسية تنتمى الى قبائل الجعافرة وقبيلة الجعليين.

وهؤلاء المزورين ليس لهم إلا التدليس والخلط والمشي على مبدأ تشابه الأسماء
الا تخجلون من كذبكم وافلاسكم فأين الأمانة والصدق في نقل نصوص المؤلفين,

قال عمر بن الخطاب" أياكم وتعلم الأنساب والطعن فيها"
إن علم النسب من العلوم التي تحتاج الى رحلات وزيارات للقبائل وكلما كان المؤلف قريباً من مواطن القبيلة التي يؤرخ عنها كلما كان قوله أسلم وأرجح اذا لم يعرف الكذب,

"اين أنتم من هذا" فأنتم مجهولين لنا وغير مرحب بزياراتكم لا لقبيلة الغربياب ولا للقبائل الأخرى وأنتم غير معروفين الا عند الجهلاء !!
لقد ذم الله تعالى اتباع الهوى في القرآن الكريم وجاء التحذير منه في اكثر من موضع قال تعالى:
( يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ)38 البقرة
فخلط الحق بالباطل هدفاً لدعاة الباطل

قال سعيد بن المسيب عن أنساب القبائل:
انما هي شعوب وقبائل وبطون وعمائر وافخاذ وفصائل فاذا كان المرء يعلم من نفسه نزوغاً الى انتقاص الآخرين فليصلحه ويبتعد عن كل ما يزيد هذا الخلق الدنيء من القراءة في أخبار القبائل وأنسابها.


أبعد هذا الا تخجلون من أنفسكم وتغالطون بين أنساب القبائل بوريقات من هنا وهناك وتطلقون عليها كتب أنساب
أيها النكرات يا من تنفون انساب ثابتة وتثبتون انساب مزيفه " وليس يصح في الأذهان شيء اذا احتاج النهار الى دليل"

نقول لذلك اللئيم حاطب الليل جامع الغث والسمين الذي لا يعرف الهر من البر ولا قبيلاً من دبير ان عليت بعد الضعة تنسى ما كان عليك!!! وتتصدر لاذلال نجباء القوم وتجهل مقادير الفضلاء وتهتم بأعلاء الأخساء وتسيء للمحسن وتنكر المعروف وتجحد الحقوق وهذا يصعب على نفوس الكرام.
ولله در القائل:
من يكن في الأنام ناقص أصل وأتته سعادة مستعارة
يتمنى هلاك من عرفـوه خيفة أن يبينوا منه عاره
نعم الله لا تـرد رفع قدر الدني فقع مراره

وليعلم ذاك الكذاب الأشران لقلمي نصل قاطع يقد قداً من يريد ان يتطاول على تاريخ قبيلتنا الذي توارثناه فلدينا من التاريخ ما يغطي عين الشمس وبالوثائق والمراجع لفضح كل الأكاذيب !!!
***********************

التعديل الأخير تم بواسطة حسن جبريل العباسي ; 19-09-2014 الساعة 10:58 PM
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2014, 09:31 AM   رقم المشاركة :[54]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

أنعم واكرم بكم وبذرية العباس بن عبد المطلب ,,

وبارك الله بك اخي الكريم ابو سعود,,

وحياك الله وبياك

وجزاك الله عنه خير الجزاء ..

وصلى الله على النبي المصطفى وعلى آله وسلم








الشيخ نزار العباسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2014, 03:26 PM   رقم المشاركة :[55]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً

أشكر لكم مروركم الكريم
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل ابراهيم خلف مشاهدة المشاركة
دائما تجد القبائل المتحيرة تبحث عن ما علا وحلا وغلا وخاصة ان كثير من كتب انساب السادة ال البيت طبع ونشر وفيه من الاسماء المفردة ما يشابه اسماء اجدادهم .... فامسكوا وتمسكوا بهذه الاسماء على انها لاجدادهم وبنى عليها بعضهم وجعل هذه الكتب مصدره وخاصة كتب ابن شدقم التي نهل منها المتحيرون مادتهم ...ولكن الباحث اللبيب يستطيع ان يفك هذه الرموز والطلاسم ان استعمل الادوات العلمية الصحيحة فالمداخل الصحيحة تؤدي الى مخارج صحيحة والعكس صحيح والنسب يثبت
1. بالرقعة الصحيحة اي المكتوب شرط ان يكون المكتوب صحيحا قطعي الدلالة على المقصود خاليا من علل التحريف والتزييف والتزوير
2. الشهرة وشرط الشهرة ان تكون مستفيضة غير مستحدثة تم التثقيف عليها واغلب الانساب المتحيرة اليوم تم التثقيف عليها
3. الاقرار وشرط الاقرار ان يكون متبادلا اي ان القبيلة او العشيرة او الاسرة كلها تقر هذا النسب الجديد ولايوجد معترض معتبر(اي صاحب راي معتبر) وان تقر لهم العشيرة او القبيلة او اصحاب النسب الذين انتموا اليه بهذا النسب فيكون الاقرار متبادلا
4. تحقيق المحقق الثبت الذي يميز بين المؤتلف والمختلف ويحد زمان ومكان النسب المبحوث عنه والحقبة الزمنية التي عاشها اجداد اصحاب النسب المبحوث عنه (اي يتبع الشروط العلمية للبحث)
وما حصل التحريف في الانساب الا بسبب
1. التحير في النسب وعدم القول براي واحد داخل القبيلة او العشيرة فعلى علية القوم ان يحسموا امرهم ويقولوا بقول واحد يجمع ولا يفرق
2. تعدد المشيخات والزعامات وكل يريد ان يقول انه الاصح والاصوب والاحق بالزعامة فتكون الزعامة مفرقة غير جامعة
3. تقدم انصاف المتعلمين والجهلة للبحث عن النسب وهم لايعرفون ابسط قواعد واساليب البحث العلمي
4. عدم فهم النصوص وتحريف معناها وحمله الى غير ما قصد به النص
5. التسرع في القول والقطع في الراي دون دليل مرجح قوي
6. الاستناد الى كتب الانساب التي تحدثت عن نسب مشابه لاسم العشيرة مثل نسب الاشعبيين والاشعوب من حمير القديم وتحميل نسب البوشعبان الحاليين النسب المشابه لهم المذكور في كتب الانساب القديمة وكذلك نسب بني حمدان والبوحمدان (اي لابد للباحث ان يتقن علم المؤتلف والمختلف)
7. كثرة الكتب التي كتبت في الانساب دون ان يكون اصحابها من اهل الاختصاص واهل الخبرة
.
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2014, 07:46 PM   رقم المشاركة :[56]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ما شاء الله يا استاذ اسلام , موضوعك موسوعي شيق جمع اطراف الخبر و كوامن الدرر فلله درك....
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2014, 03:33 PM   رقم المشاركة :[57]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2015, 01:20 AM   رقم المشاركة :[58]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل وادي النيل - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية صابر الشرنوبى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جميل جداً ..........
توقيع : صابر الشرنوبى
الباحث / صابر محمد الشرنوبي
E-Y17750
صابر الشرنوبى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2015, 01:48 PM   رقم المشاركة :[59]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي شكر

شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا .... لكم مني اجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2015, 02:57 PM   رقم المشاركة :[60]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بلاد النوبة والهجرات العربية

(1) بلاد النوبة بمفهومها الحالي،
تمتد من مدينة أسوان جنوبي مصر وعلى طول النيل حتى دنقلا العجوز،
وتقع بلاد النوبة في الجزء الشرقي من الصحراء الكبرى،
يحدها من الغرب الصحراء الغربية أو الليبية،
ومن الشرق الصحراء النوبية والعتمور إلى البحر الأحمر،
يفصل بينهما نهر النيل .


(2) عندما أتم العرب فتح مصر سنة (21هـ)...
ترتب عليهم حماية حدود مصر الجنوبية،
مما ترتب عليه الاصطدام بمملكة النوبة المسيحية،
إلا إنه وبعد المحاولات المتكررة لغزوها،
انتهت باتفاقية "البقط"،

مما أتاح للعرب التوغل داخل بلاد النوبة سلميا،
ناقلة معها الثقافة العربية من مصر بقوتين رئيسيتين سارتا جنبا إلى جنب،
تمثلت في الهجرات العربية داخل بلاد النوبة وفي التجارة بين القطرين .


(3) والمجموعات التي دخلت من بلاد النوبة،
بعضها استقر بها والبعض الأخر أخذ طريقه إلى أواسط السودان وغربه،
ويمكن تقسيم هذه المجموعة إلى مجموعتين،
الأولى ...
قد لزمت طريق النيل من أسوان إلى وادي حلفا ثم إلى دنقلا،
وكان لهذا الطريق الفضل الأكبر في نشر العروبة في بلاد النوبة،

والمجموعة الأخرى ...
اتخذت طريقها من جنوب أسوان إلى كرسكو جنوبا أو قبلها،
ثم اخترقت صحراء العتمور إلى أبو حمد،
ومن أبو حمد اتخذت هذه القبائل طريقين ...
الأول نحو عطبرة والخرطوم،
والأخر نحو مروي والدبة .


(4) قد ذكر المسعودي ...
تركز القبائل العربة ببلاد الصعيد الأعلى حول أسوان، وقال :
"بها خلق كثير من عرب قحطان، ونزار، وربيعة، ومضر،
وخلق من قريش وأكثرهم ناقلة من الحجاز" .


(5) وتسربت هذه القبائل العربية من أسوان نحو بلاد النوبة الشمالية ...
حاملة معها الإسلام والثقافة العربية ,
وغرست بذور العروبة في تلك المنطقة بمقوماتها الثلاثة،
وهي الدم العربي واللغة العربية والدين الإسلامي .


(6) وقد وجدت مجموعة عربية بأرض "المريس"...
لا يفصح أحدهم بالعربية أي تعلموا لغة أهل النوبة.

(7) وكانت هذه المجموعات من ربيعة وقحطان وقريش،
ويذكر المؤرخون ...
إن العرب هم أول من استخدم اسم "المريس" للدلالة على النوبة،
و"المريس" كلمة قبطية تعني الجنوب،
فهو أسم وصفي للمملكة التي كانت تقع جنوب مصر،
وقد جاء في المصادر العربية...
أن النوبة هم المريس المجاورين لأرض الإسلام .


(8) وعندما جاءت قبيلة ربيعة إلى الصعيد الأعلى،
في خلافة المتوكل العباسي (232 - 247هـ)،
واستوطنت في أسوان، وداخل حدود النوبة،
فرضت سيادتها على هذه المنطقة بما فيها من القبائل العربية والنوبية، والبجا،
تمكنت من نشر الثقافة العربية في منطقة المريس وابتنوا بلدة تعرف (بالمحدثة)،
واختلطوا بأهالي المريس وتكلموا بلغتهم أيضاً .

(9) ولعل أوسع هذه الهجرات العربية التي شهدتها المنطقة...
كانت في القرنين الحادي والثاني عشر...
إلا أنها بلغت ذروتها في القرن الثالث عشر،
وأكدت ذلك نتائج الكشوف الأثرية،

إذ عثر في بلاد النوبة وفي مواقع مختلفة مثل ..
(تافه، كلابشة، الدر، دبيرة، أرقين، مينارتي)...
على عدت شواهد لقبور تحمل أسماء عربية من القرن التاسع الميلادي .
وعليها أسماء أربعة أجيال كلها عربية بخط عربي،

وبينما كانت بعض هذه الشواهد تحمل تواريخ قبطية وعربية ...
فإن بعضها الآخر كانت لا تحمل إلا التاريخ العربي (الهجري)،

وصفت هذه الفترة بقمة التفاعل العربي، وكانت من نتائجه ...
قيام دولة بني كنز(الكنوز) العربية النوبية في النوبة السفلى،
والتي كان لأمرائها الدور الأكبر في إسقاط مملكة المقرة .


(10) أما أخر الهجرات العربية التي شهدتها المنطقة،
كانت هجرة ...
قبائل الغربية (الغربياب) والجوابرة ...
في أواخر القرن الثانى عشر،
وقد امتد تأثير هؤلاء على وجه الخصوص...
بين الشلالين الأول والرابع .


(11) وما إن دخلت هذه القبائل بلاد النوبة ...
حتى غيرت المصير الاجتماعي والديني للنوبة،

ولعل من أسباب هذه الهجرات العربية المطردة إلى بلاد النوبة...
تلك الظروف القاسية التي مرت بها القبائل العربية في مصر،
خاصة بعد قرار المعتصم العباسي سنة (218هـ) بإسقاطهم من ديوان الجند والعطاء .

*****************
المراجع:
[1] منيب إبراهيم فقير، صفحات من وادي حلفا، ص 14.

[2] د. عبدالرحمن الريطي، دور القبائل العربية في صعيد مصر، الفصل الرابع، ص 285.
[3] د. عبدالرحمن الريطي، دور القبائل العربية في صعيد مصر، الفصل الرابع، ص 285.
[4] المرجع السابق، ص 285.
[5] المرجع السابق، ص 286.
[6] المسعودي، مروج الذهب، ج 2، ص 22.
[7] منيب إبراهيم فقير، صفحت من تاريخ وادي حلفا، الفصل الأول، ص 11، 12.
[8] المقريزي: الخطط، ج1، ص 190.
[9] منيب إبراهيم فقير، صفحات من وادي حلفا، ص 28.
[10] المصدر السابق.
[11] سيدة الكاشف: مصر في عهد الولاة، ص 138.
---------------

توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2015, 03:02 AM   رقم المشاركة :[61]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية محمد جبريل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

( ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ )
محمد جبريل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2016, 10:32 PM   رقم المشاركة :[62]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ..الْقَائِل:
{ وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا }

وَاَلصَّلاَةُ وَالسَّلَامُ عَلَى سَّيِّدِنَا مُحَمَّدٍ ..الْقَائِل :
{ تَعَلَّمُوا مِنْ أَنْسَابِكُمْ مَا تَصِلُونَ بِهِ أَرْحَامَكُمْ؛ فَإِنَّ صِلَةَ الرَّحِمِ مَحَبَّةٌ فِي الْأَهْلِ، مَثْرَاةٌ فِي المَالِ، مَنْسَأَةٌ فِي الْأَثَرِ }

السادة الأشراف العباسيين

شَـرَفـــــــــاً بَني العَبّاسِ، إنّ أبَاكُمُ ***عَـمُّ النّبيّ، وَعِيـصُهُ المُتَـفَرّعُ
إنّ الفَضِيلَةَ للّذي اسْـــــــتَسقَى بهِ *** عُمَرٌ، وَشُفّعَ، إذْ غَدا يُستَشفَعُ
وَأرَى الخِـلاَفَـةَ، وَهيَ أعظَمُ رُتبَةٍ،***حَـقّـــــاً لَكُمْ، وَوِرَاثَةً مَاتُنزَعُ
أعْطاكُمُوهــــــــا الله عَنْ عِلْمٍ بِكُمْ، ***والله يُعْـطي مَنْ يَشَـاءُ وَيَمْنَـعُ
منْ ذَا يُسَاجِـلُكمْ، وَحَوْضُ مُحَمّـــدٍ ***بِسِقَايَةِ العَبّاسِ فيكُمْ يَشــــــفَعُ


موطن العباسيين ونشأتهم

العباسيون... هم ذرية الصحابي الجليل ساقي الحرمين (أبو الفضل العباس) ذو الرأي
- عم النبي صلى الله عليه وسلم وصنوا أبيه - بن عبد المطلب بن هاشم القرشي ،
وأمُّ العباس ... نُكَيْلةُ بنت جَناب بن كُليب بن مالك بن عمرو بن عامر.

وقد أعقب العباس رضي الله عنه عشرة من الأبناء هم :
- الفضل .. ( رِدْفُ ) رسول الله عليه السلام ، وهو أكبر ولد أبيه وبه كان يكنى ،
- وأبو العباس عبد الله حبر الأمة وترجمان القرآن ولُد بالشعب أثناء حصار المشركين لبني هاشم وذلك قبل الهجرة بثلاث سنين ومات بالطائف ،
وعبيد الله، وقُثم، ومعبد، وعبد الرحمن، وجميع هؤلاء لأُمَّ الفضل الهلالية (لبابة، بنت الحارث ) وهي أول إمرأة تدخل الاسلام بعد أم المؤمنين السيدة خديجة رضي الله عنهما ،

- والحارث أمه من هذيل ،
- وعون، وكثير، وتمام وأمهم سبأ الحميرية .

- آمنة بنت العباس، ولدت الفضل الشاعر ابن عباس بن عتبة ابن أبي لهب.
- صفية بنت العباس، ولدت محمد بن عبد الله بن أبي مسروح، من بني سعد بن بكر.

وقد أعقب العباس رضي الله عنه ذرية عظيمة منتشر في أنحاء المعمورة ،
والكثرة والعدد في ولد حبر الأمة وترجمان القرآن عبدالله بن العباس رضي الله عنهما والخلفاء العباسيين من ذريته .

وقد تولى العباسيون الخلافة الإسلامية منذ سنة :(132 هـ حتى 922 هـ) أي قرابة الثمانية قرون ،
وتعتبرمدة خلافة الأسرة العباسية أطول مدة حكمت فيها أسرة واحدة في تاريخ الإسلام .

لهذا كان التاريخ العباسي جزء عظيم من تاريخ المسلمين تمثلت فيه أعظم الإنجازات الحضارية للأمة في كل مناحي العلم والتقدم والمعرفة، وبلغت فيه الدولة الإسلامية والمسلمين من الهيبة والسطوة مبلغاً كان وما زال مصدر اعتزاز كل مسلم .

وقد صنف المؤرخين آلاف الكتب ومازالوا عن ذلك العصر الذهبي الزاهر في شتى مفرداته ،
بل ومازال بعض مفردات ذلك العصر سواء السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية أو الفكرية تشكل مدار أبحاث عالية وجدل على أعلى المستويات الفكرية في عصرنا هذا في جميع المراكز العلمية في العالم ،

فهم أبناء عموم الرسول الكريم فخر العرب والعجم سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ,
ولهم حسب عريق فجدهم عبدالله بن العباس حبرالأمة وترجمان القرآن فهم سادة أمجاد وفرسان لايشق لهم غبار ,
ويكفى أبناء وأحفاد هذه الدوحة العريقة شرفاً أن ينتموا إلى أولئك العظماء الأماجد باني الحضارة الإسلامية العظيمة ، وأن يفخروا بأنهم أحفاد عبد الله حبر الأمة وترجمان القرآن ،والمنصور ، والرشيد ، والمأمون ، والمعتصم رضوان الله عليهم أجمعين ،
والأهم من ذلك أن يحذوا حذوهم ويتشبهوا بهم في الصلاح والتقوى وأن يكونوا القدوة لأنفسهم ولغيرهم بكل ما من شأنه الخير لدينهم ولأمتهم ,

توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-06-2016, 12:11 PM   رقم المشاركة :[63]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شخصيات تاريخية من أبناء قبيلة الغربياب النوبية العباسية

http://www.alnssabon.com/t7094.html
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-06-2016, 09:59 PM   رقم المشاركة :[64]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


بارك الله فيك يا ايها العباسي العسل و نفع بك ...
و لي سؤال حيث ذكر لي احد الرواة ان في اسوان قوم من بني زهرة القرشيين و يدخل بعضهم في قبيلة الغربياب او في غيرهم من قبائل الاشراف (شك الراوي ) فهل لديك في ذلك علم اخي الحبيب , خذ وقتك و اعطني الجواب الشافي..
مع العلم ان في بعض المصادر ان بني زهرة اخرين من جهينة تواجدوا في اسوان تاريخيا و العجيب انهم بنو زهرة بن كاهل الجهنيين ( و هذه جديدة حيث نسب القلقشندي في قلائد الجمان كاهل الى جهينة )
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2016, 05:00 AM   رقم المشاركة :[65]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

منقول من صفحة السيد عباس بصرى
الشريف عباس بصرى
24 يوليو ·

بسم الله الرحمن الرحيم
موجز من رحلتي مع النسب العباسي الهاشمي القرشي

بتاريخ الجمعة 11/12/1992 م ، أقامت قريتي ( الغنيمية ) بإدفو قبلي مركز إدفو محافظة أسوان مؤتمراً حاشداً لتعارف الأشراف العباسيين يبعضهم البعض على مستوى محافظتي أسوان وقنا ، وكان هذا المؤتمر هو أول مؤتمر يقام في الغنيمية كما أيضاً هو أول مؤتمر للعباسيين أحضره وأشارك فيه بدائرتيه مركز إدفو في شمال محافظة أسوان ومركز أسوان المجاور لمدينة أسوان من الشمال جنوباً، إذ سبق هذا المؤتمر مؤتمرات عديدة قبله أقيمت بدائرتي المركزين المشار إليهما لم يكن لي شرف حضور أي واحد منهما

- شرفتني قريتي ــ كبرى القرى بدائرة محافظة أسوان وتسعون في المائة من سكانها أبناء رجل واحد هو الشريف (غنيم) المسماة القرية باسمه ــ أن أكون مقرر هذا المؤتمر والمتولي تنسيق جميع شؤونه والمتحدث فيه باسمها والملتزم بتقديم كل فقراته ، وكان من بين من قدمته لإلقاء كلمة الوفد الممثل للعباسيين المقيمين بمدينة كوم امبو، مدير مدرسة كوم امبو الثانوية المشتركة ، فسمعته يقول خلال كلمته :
(( إن هذا المؤتمر هو المؤتمر الثالث الذي أحضره للعباسيين فأرجو أن يكون لهذا المؤتمر أثر حي في نفوس العباسيين إذ ما سبقه من مؤتمرات يذهب أثرها إدراج الرياح بمجرد إنفضاضها ))

فحركت هذه الجملة دافعا في نفسي ...
إنه لابد من تأليف كتاب يحمل اسم العباسيين أتناول فيه نسب قريتي
وما يتيسر لي من أنساب العباسيين على مستوى مصر .

فلم أجد امامى لتحقيق ذلك ...
إلا مبدأ جمع الروايات دون تحقيق كما هو الحال في كثير من كتب الأنساب

إذ هذا هو الشئ الوحيد أمامي كي أحرك مياه بحيرة العباسيين الراكدة
فكان لي ذلك بتأليف كتاب ( الأشراف العباسيون في مصر ) سنة 1994 م وأتبعته بكتاب : (الذهب المصفى في سيرة آل بيت النبي المصطفى وجملة من الصحابة) في ذات العام ، فأنتشر هذان الكتابان انتشارا واسعا داخل مصر وخارجها .
******************

فلم أجد امامى لتحقيق ذلك ...
إلا مبدأ جمع الروايات دون تحقيق
كما هو الحال في كثير من كتب الأنساب!!!


فيما يفيد التحقيق ...إذا لم تحقق فى الأنساب
ولا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاّ بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظيمِ,,
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2016, 01:08 PM   رقم المشاركة :[66]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نظرًا لتزوير الأنساب وقد أصبحت بمثابة تجارة رابحة لمن لاضمير لهم ولا دين ..

(( الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ ))

سبق لنا ومنذ عام 2008م ...
أن تناولنا الخلط فى الأنساب بين القبيلتين الكريمتين (الغربياب والجعليين) ...
من جانب البعض معللين ذلك ...
بأن ليس هناك أدنى مشكلة فى ذلك ومادام الجميع بنتسب إلى العباس !!!!

وكتبنا فى حينه ...
أن قبيلة الغربياب ليست من قبيلة الجعليين وكذلك الجعليين ليست من الغربياب.
ولكل قبيلة عمود نسبها الخاص بها.. ويجمع بينهما (الغربياب والجعليين )...
شرف النسب إلى الدوحة العباسية المباركة أعزها الله ,

وقد سبق مناقشة هذا الخلط العحيب بين...
( أنساب الغربياب وأنساب الجعليين ) مع السيد عباس بصرى ... وكل من :-
المهندس عبد العزيز عبد الوهاب والحاج توفيق عبد الفتاح والسيد محمد أبوعمر...
(والثلاثة من الأصول المؤصلة لقبيلة الغربياب ...
والتى سكنت قرية توماس وعافية ببلاد النوبة منذ عام 1067م )
وذلك فى بنبان ليلة رؤية هلال شهر رمضان المبارك (عام 2008ميلادى) ,

وقد سبق ان سجل السيد عباس بصرى...
النسب الصحيح والصريح لقبيلة الغربياب...
وحصل عليه من أبناء العمومة (آل قرتى بالمنصورية ) عام 1994م ,
وسجل هذا النسب الصحيح فى كتابه الأول (الذهب المصفى / صفحة 126 ) ,
ولكن بعد ذلك وفى كتابه الثانى (الأشراف العاسبون فى مصر)...
تم تغيير النسب بالكامل وخلطه مع النسب الجعلى ,

والحمد لله هاهو الأخ الفاضل ياسر الطيب ...
(من قبيلة الجعليين الكريمة) والغيور على نسبه...
يفند ذلك الأمر من خلال وثائقه المؤتمن عليها من أجداده ...
ويوضح ما هو الغرض من هذا الخلط العجيب.

شكرًا لكم ولنا عودة بإذن الله.

توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.alnssabon.com/t6033.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
Family – Taha Amir Asi This thread Refback 15-09-2013 06:32 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب - الاشراف العباسيون في مصر فايز مجلس الاشراف العباسيين العام 89 21-10-2019 05:55 PM
كتاب الاشراف العباسيون في مصر لعباس بصري فايز مجلس قبائل الجعليين 86 18-04-2019 04:14 PM
القبيلة الغربية.. (قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب الْنُوبِيَّة) ,,, حسن جبريل العباسي مجلس قبائل النوبة 8 03-09-2015 06:07 PM
أنساب قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب الْنُوبِيَّة الْعْبَّاسِيَّة الْهَاشِمِيَّة ,,, حسن جبريل العباسي سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 8 30-12-2014 05:44 PM
قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب الْنُوبِيَّة الْعْبَّاسِيَّة الْهَاشِمِيَّة ,,, حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 0 02-05-2010 11:21 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه