عشيرة القيسي في فلسطين بقلم د سمير ايوب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
دورة في التحذير من الجماعات المخالفة وزارة الشؤون الإسلامية
بقلم : نهد بن زيد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب عشيرة القروق (آخر رد :ابراهيم الجريِّد)       :: عائلة الصعيدي بحائل (آخر رد :ابن رمال)       :: معلومات سيدى مبارك سعدون (آخر رد :محمد سعدون)       :: ضريح سيدي ابراهيم أعلي ن تغانيمين.. استفسار (آخر رد :مصطفى بن جدي)       :: استعيذوا بالله منها (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: لماذا شبه الله الدنيا بالماء؟ منقول (آخر رد :نهد بن زيد)       :: هام:موقع جديد لتحليل وتشجير ملفات البام مجانا (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: مناظرة: هل اللغة العربية هي لغة ادم ؟؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: دورة في التحذير من الجماعات المخالفة وزارة الشؤون الإسلامية (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: عبث الرواة بالتاريخ العربي والإسلامي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل الهلال الخصيب > مجلس قبائل فلسطين

Like Tree5Likes
  • 2 Post By ابو قيس القيسي
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 14-06-2017, 08:03 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي عشيرة القيسي في فلسطين بقلم د سمير ايوب

عشيرة القيسي ( بنو قيس ) في فلسطين

بقلم : د سمير أيوب

بنو قيس هم مجموعة من القبائل العربية التي تنتسب لمضر بن نزار بن معدّ بن عدنان, سكنت شمال جزيرة العرب واشتهرت قبائل بني قيس بتسمية "القيسية" بنزاعها مع القبائل اليمانية طيلة التاريخ الإسلامي. وتضم عدة أفرع أبرزها هوازن وغطفان وهلال بنو سليم وباهلة.

ونقصد هنا قيس عيلان وهم حسب ما أشار به الدكتور عمر رضا كحالة في كتابه الشهير معجم قبائل العرب القديمة والحديثة, الصادر عن دار العلم للملايين بيروت 1388 ه؟ - 1968.

قيس بن عيلان: شعب عظيم ينتسب إلى قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. واسم عيلان الناس. وتشعبت قيس إلى ثلاث بطون: من كعب، وعمرو، وسعد ببنيه الثلاثة. وغلب اسم قيس على سائر العدنانية حتى جعل في المثل في مقابل عرب اليمن قاطبة، فيقال: قيس، ويمن. (الانساب للسمعاني ق 158 - 2. الصحاح للجوهري ج 1 ص 472. تاريخ ابي الفداء ج 1 ص 111. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 162 - 2. الاشتقاق لابن دريد ص 162. تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 305. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 334 - 341. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 40. القاموس للفيروزآبادي ج 2 ص 244. الانساب للمقدسي ص 127. معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 743 ج 3 ص 908. لسان العرب لابن منظور ج 8 ص 71. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 62. الانباء على قبائل الرواة لابن عبد البر ص 81 - 88. تاريخ الطبري ج 4 ص 87 ج 5 ص 222 ج 6 ص 82 ج 7 ص 31، 36، 37، 57، 142، ج 8 ص 48، 145، 146، 151، 198، 199، ج 9 ص 61، 72، 219 ج 10 ص 62. مجمع الامثال للميداني ج 2 ص 23، 270، 272، 273. شرح الحماسة للتبريزي ج 2 ص 98. الاغاني للاصفهاني طبعة الساسي ج 4 ص 75، 127، 130، 131 ج 11 ص 55، 56، 58، 59 ج 17 ص 111، 115، 116. قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 53. تاريخ ابن العبري ص 159. طبقات الامم لابن صاعد ص 43. معجم ما استعجم للبكري ج 1 ص 234) (692. p 2) Eneyclopedie deI ' Islam tome

وحسب الموسوعة الحرة الويكيبيديا فإن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان: أنجب سعدآ، وعكرمة، وعمرآ، ومنهم تنحدر القبائل القيسية، (أنظر مشجرة القبائل المضرية).

أما سعد بن قيس عيلان فانحدرت منه: قبائل غطفان والنسبة إليها الغطفاني، وأعصر، ومن غطفان عبس، وفزارة، وأشجع، وبنو عبد الله، ومن أعصر باهلة والنسبة إليها الباهلي، وغنى والنسبة إليها الغنوي.

أما عكرمة بن قيس عيلان فانحدرت منه: قبائل هوازن والنسبة إليها الهوازني، وسليم والنسبة إليها السلمي، ومازن والنسبة إليها المازني، ومحارب والنسبة إليها المحاربي. وهوازن أكثر قيس بطونا وفروعاً منهم: بنو هلال، وبنو كلاب، وبنو عقيل، وبنو نمير، وبنو مرة، وبنو سعد، وبنو جشم، وثقيف.

أما عمرو بن قيس عيلان فانحدرت منه قبيلتا: عدوان والنسبة إليها العدواني، وفهم والنسبة إليها الفهمي.

وكانت قيس تستوطن الحجاز، ثم انتشرت فروعها في نجد واليمامة والبحرين والعراق والشام ومصر وشمال أفريقيا.

ومن قبائل قيس عيلان: غطفان, أعصر (باهلة، غني، الطفاوة), هوازن, سليم, مازن, محارب, عدوان, وغيرهم وسكنوا اليمن وبلادالشام وتركيا والعراق وإيران والمغرب العربي أيضآ ومصر.

ومن القبائل القيسية التي إنتشرت كما أشرنا سابقآ في أنحاء العالم العربي والإسلامي أيضآ

* بنو سعد بن بكر بن هوازن: التي تشرفت بإحتضان سيد الخلق والنبي الأعظم بين ظهرانيهم, وقامت حليمة السعدية بإرضاعه عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم, ومن أشهر عشائرهم آل السعدي وهم منتشرون بصورة كبيرة في العراق وسوريا ومنهم آل شرابي (الشرابيون) في فلسطين وبالذات في يافا والساحل الفلسطيني.

* بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان: وهؤلاء سكنوا مصر (ومنهم آل الفايد) وبلاد المغرب العربي وجلهم في ليبيا الذين يشكلون حوالي نصف عدد سكان ليبيا وينقسم بنو سليم الى:

- بنو الشريدة: اولاد القيس بن بهتة بن سليم
- بنو عبس: اولاد الحارث بن بهتة بن سليم
- الجورانيون: اولاد يحيى بن بهتة بن سليم واغلبهم في العراق.

وقد يكون الوشاحات الذين سكنوا بيت عفا (من أعمال غزة) من بني سليم القيسية العيلانية حيث أنهم ينسبون أنفسهم إلى وشاح بن عامر بن جابر بن فاتك بن رافع بن ذياب بن ربيعة بن زغب بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرىء القيس بن بهثة بن سليم. كما أن لهم بني عمومة سكنوا في مناطق مختلفة من فلسطين والأردن والمغرب العربي وأغلبهم في ليبيا. للمزيد من المعلومات عن الوشاحات ونسل آل سليم,


* بنو مازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان: المعروفون بالمازنيين ومنهم من سكن مصر في نواحي المنوفية وغيرها.

* بنو معاوية (الملقب بخفاجة) بن عمر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان (ولقبهم خفاجة): اغلبهم في المغرب العربي ومصروالعراق ومنهم عشائر شلاش, العلي, النومان, الخفاجي, المعتوك وكذلك الرومي ( ولعل الرومة الذين سكنوا الفالوجة يمتوا بصلة قرابة بال الرومي الذين هم بدورهم من سكان فلوجة الأنبار), كذلك عشيرة البهادل ومنهم عائلات السدخان ومنكاش والوزون والعلوان والصالحي وأغلبهم سكن العراق وكذلك في فلسطين وبلاد الشام.

* بنو غزية بن جشم بن معاوية بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان واغلبهم سكن العراق.

* بنو ثقيف بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة ومساكنهم في الطائف في المملكة العربية السعودية ولكنهم إنتشروا في زمن الفتوحات الإسلامية فتجد منهم من سكن بلاد الشام والعراق وإيران وغيرها.

* بنو عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان ، ويتفرع بنو عامر إلى:

أ‌- بنو كلاب: اولاد حرب بن عامر بن صعصعة , واغلبهم في العراق وفلسطين والجزيرة العربية.

ب‌- حرب (الحروب) القيسية: وهم بنو حرب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ومنهم من سكن بلاد الشام وبالذات فلسطين والأردن وكذلك مصر. ومن بطون حرب القيسية:
بنو مسروح وبنو عبدالله وبنو سالم وأغلب هؤلاء سكنوا في مصر والعراق والجزيرة العربية وبلاد الشام ومنهم آل الأعسم (العسمان) وآل الحارس وآل المظفر وآل الزهير, وآل الحرباوي, وآل البوخمرة وآل الجاسر وآل ناصيف.

ج - بنو إبراهيم بن مالك بن المنتفق بن عامر بن صعصعة وأشهرهم آل الشعلان في العراق والأردن والجزيرة.

د‌- بنو عامر بن عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة واغلبهم في دول الخليج خاصة سلطنة عمان ولقبهم العامري وهم غير البو عامر الطائية بالعراق .

ه ‌- بنو عبادة بن عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة: ومن عبادة تفرعت عشائر الكرخية والمهدية في العراق ومنهم آل المهداوي وآل خوندة وآل العنبكي وآل الحجاج وآل أبو التمن وآل النصراوي ومنهم آل الطلفيح وعشيرة الدفافعة (الدفاعي) وعشيرة العصاد وعشيرة البوسلطان (الزبيدية) وبنو مخزوم وربيعة وبنو زيد وعشيرة الدايني ومنهم آل التركي.

و‌- بنو نمير بن كعب بن عامر بن صعصعة واغلبهم في السودان واريتريا وتشاد والجزيرة العربية.

ز‌- بنو عصفور بن كعب بن عامر بن صعصعة (العصفوريون): واغلبهم في الخليج العربي وبلاد الشام (في فالوجة فلسطين هناك العقايلة وفي الأردن هناك العقايلة والعكايلة) ومن ذرية عامر بن صعصعة عشيرة عقيل النجدية وآل الحجيلان وآل الكحيمي وآل غلام وآل الرسن.

ومن ذرية عامر بن صعصعة قبيلة كعب العربية الاصيلة (كعب بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) ومنها امارة بني كعب في عربستان العربية التي تاسست عام 1690 على يد الامير علي ناصر الكعبي حتى اسقطها الفرس عام 1926 واخر امرائها واشهرهم الشيخ خزعل 1862-1936علما ان امارة بني كعب تاسست على انقاض امارة المشعشعين العربية التي اسسها محمد فلاح المشعشعي عام 1436م وانتهت عمليا عام 1690.ومن بني كعب ال البجاري في البصرة. ومن بني كعب عائلة النعمة البصرية الشهيرة وأصلها من عربستان ثم هاجرت الى العراق.

ح - بنو هلال بن عامر بن صعصعة: ويشكلون أغلب سكان تونس إضافة الى بقية اقطار المغرب العربي ومصر بنسب متفاوتة ومن الهلالية في العراق عشيرة بني حسن في الفرات الأوسط وآل الشمخي وعشيرة الردينية, والهلاليون في الموصل. ومن بني هلال:

- آل زغبة الهلالية: أولاد زغبة بن ابي نهيك بن هلال .

- آل جميلة: أولاد جميلة بن فضل بن ضباب بن كلاب بن حارثة بن كرفة بن مشرف بن اثبج بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال; واغلبهم في العراق ومصر والجزائر وتركيا ومنهم آل القلعاوي في مصر ومن اشهر بيوتاتهم في العراق آل الجسام في الفلوجة وآل الحمادة في الشرقاط وآل الوهب في الحويجة, ومن هذه العشيرة آل عارف (عائلة الرئيسين العراقيين الأسبقين) وآل جنداري وآل الجميلي وآل صليبي وآل النايف وآل جرجيس في الشرقاط.

- عتبة: اولاد عتبة بن المنذر بن نهيك بن هلال (البعض يؤكد انها قبيلة عتيبة في الخليج العربي).

- من الهلالية في المغرب العربي: عبد مناف ، ناشرة، شعب اولاد هلال بن عامر بن صعصعة ومن بني هلال في مصر عرب الهنادي وفي فلسطين قبيلة التياها علما ان ثلاثة ارباع بني هلال في تونس وثلاثة عشائر منهم في ليبيا هي بنو بعجة في بنغازي والقصاص وبنو قرة في برقة وبقية بني هلال في بقية الاقطار العربية الاخرى واشهرهم بيت ال نهيان امراء امارة ابو ظبي والشارقة , كذلك اولاد عمومتهم الرواشد (ال مكتوم) في امارة دبي.

ومن عشائر الهلالية في العراق من ذرية هلال بن عامر بن صعصعة: عشيرتي الجيسات في البيجي ومنهم بيت النفوس ومن هذه العشيرة آل شكطي والكروية ومنهم آل غيدان وآل الشيخلي وآل الخلف وآل الخشالي. كذلك عشيرة النداوي التي منها آل عماش وآل وهيب وآل زيدان وآل القيسي وآل البازركان وآل الشواف. ومن القيسية الكثير ممن يحملون لقب (الكبيسي) وآل الفضلي وآل ثابت وآل عجاج وعشيرة الكرطان ومنها آل الطلال وآل العراك.

ط - بنو عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان. وهؤلاء أفردت لهم مقال منفصل حولهم في نفس هذا الموقع.

ي - بنو زهير بن حذيفة بن رواحة بن ربيعة بن مازن بن الحارث بن قطيعة بن قيس بن بغيضة بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان واغلبهم في العراق.

ك - بنو ذبيان: اولاد ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان, ومن ذبيان قبيلة فزارة واغلبها في ليبيا- منطقة برقة ولهم فيها 14عشيرة ولهم بقايا في شمال فلسطين وفي مدينة اسيوط المصرية, ومن فزارة بالعراق عشيرة الظوالم التي منها آل أبو الجون وهم جزء من تجمع عشائري يطلق عليه اسم بني حجيم وهم من مختلف العشائر العربية العريقة من شمر وعنزة وغيرها ومنهم الصفران الشمرية ومنهم آل المعجون, وعشيرة البركات وهي قيسية أخوة لعشيرة الظوالم ومن بني حجيم آل زياد (منهم آل المطشر وآل توبة وآل جابر وهم من عشيرة رولة العنزية وآل الحسان وآل غانم من شمر كذلك الأعاجيب والبوجياش من شمر وآل عبدة من آل وآل عجة وآل جياد وآل فرطوس من آل غزي الطائية ومنهم آل ركن وآل محسن وهم من اشراف مكة.

ل - بنو باهلة: اولاد مالك بن اعصر بن سعد بن قيس عيلان. علمآ بأن باهلة اسم امهم وهي بنت صعب بن سعد العشيرة وبها اشتهروا.

م - بنو عدوان بن عمرو بن قيس عيلان (واغلبهم في البلقاء في الاردن) وبيت حانون في غزة وساحل البحر الاحمر في الحجاز والكويت والعراق.

ن - بنو طرود بن سعد بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان ، واغلبهم في المغرب العربي.

س - بنو سبيع بن بكر بن اشجع بن ريث بن سعد بن قيس عيلان واغلبهم في السعودية ومنهم في العراق عشيرة الجواسم في بغداد وجنوب العراق,


هناك قيوس أخرى في قبائل العرب ليسو كلهم من قيس عيلان, نذكر منها حسب معجم قبائل العرب القديمة والحديثة للدكتور عمر رضا كحالة:

- قيس: من قبائل الشرقية بمصر. (قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 33)

- قيس: من قبائل اليمن. تقيم في شرقي صنعاء (الرحلة الحجازية للبتنوني ص 53)

- قيس: قسم من قبيلة رجال المع التى تمتد ديارها ما بين أنمار، وصبيا، وفيهم رياسة رجال المع. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 152 الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 66)

- قيس: بطن من آل عامر بن صعصعة بن معاويه بن بكر بن هوازن ابن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، من العدنانية. كانت منازلهم بالبحرين. (نهاية الارب للنويري ج 2. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 162 - 2)

- قيس: فرع من قحطان عسير (تاريخ سينا لنعوم شقير ص 664: قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 188) ويقال لهم: قيس الاعماس.

- قيس: بطن، من قضاعة من القحطانية. (العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 72)

- قيس: بطن من لخم، من القحطانية. كانت مساكنهم بالاطفيحية من الديار المصرية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 162 - 2)

- قيس بن ثعلبة: بطن عظيم من بكر بن وائل، من العدنانية، وهم: بنو قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب ابن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. من بلادهم: منفوحة، ضبيعة، النميلة، الهجرة، وكلها باليمامة. ومن اوديتهم: الخرج باليمامة. ومن مياههم: عبية، عباعب ببطن فلج، من ناحية اليمامة. وكانوا من الصنائع، أي احدى كتائب النعمان بن المنذر (صفة جزيرة العرب للهمداني ص 162. تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 303. شرح الحماسة للتبريزي ج 1 ص 55. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 332. تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 242 ج 10 ص 233. مجمع الامثال للميداني ج 1 ص 78 العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 66. تاريخ الطبري ج 7 ص 44. الاغاني للاصفهاني ج 8 ص 287 ج 9 ص 108، 109. معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 238، 419 ج 3 ص 464، 601، 610، 688 ج 4 ص 669، 815)

- قيس بن ثوبان: بطن من بني شهميل بن الاسد، من خزاعة. كان لهم عدد بفارس. (الاشتقاق لابن دريد ص 284)

- قيس بن جزء: بطن من بني كلاب، وهم: بنو قيس بن جزء بن ابن كعب بن أبي بكر بن كلاب، من مياههم: الغطاءة (تاج العروس للزبيدي ج 5 ص 164 ج 10 ص 247. معجم البلدان لياقوت ج 3 ص 686) وفي معجم البلدان: العظاءة.

- قيس بن سعد: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو قيس بن سعد (رضي الله عنهما) بن عبادة بن دليم بن حارثة بن أبي جذيمة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 317)

- قيس بن طريف: بطن من أسد ابن خزيمة، من العدنانية، وهم: بنو قيس بن طريف بن عمرو بن قعين بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة ابن مدركة (عمرو) بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 350)

- قيس بن عامر: بطن من همدان، من القحطانية، وهم: بنو قيس بن عامر بن مالك بن
جثم بن حاشد. منهم الاعشى الشاعر. (الاكليل للهمداني ح 10 ص 58)

- قيس بن علي: بطن ينتسب إلى قيس بن علي بن عبدالله القيسي. يقطنون الثعلب احدى قرى لحج بشبه جزيرة العرب الجنوبية. (تاريخ لحج للعبدلي ص 13)

- قيس بن عمرو: بطن من ذهل بن شيبان، من العدنانية، وهم: بنو قيس بن عمرو المزدلف بن ابي ربيعة بن ذهل. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط, ق 162 - 2)

- قيس بن عنان: بطن من طئ من كهلان، من القحطانية، وهم: بنو قيس بن عنان بن أبي حارثة. (لسان العرب لابن منظور ج 8 ص 72)

- قيس بن الغوث: بطن من كهلان، من القحطانية، وهم: بنو قيس ابن الغوث بن أنمار بن أراش بن عمرو بن لحيان بن عمرو بن مالك بن زيد بن كهلان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 310)

- قيس كبة: بطن من بجيلة، من كهلان، من القحطانية. (القاموس للفيروزآبادي ج 1 ص 121)

- قيس بن مالك: بطن من حنظلة ابن مالك، من تميم، من العدنانية، وهم: بنو قيس بن مالك بن حنظلة بن مالك بن القين بطن من بني عذرة بن سعد. معجم ما استعجم ج 2 ص 404

- قيس بن مرهبة: بطن من دومان بن بكيل، من همدان، من القحطانية، وهم: بنو قيس بن مرهبة بن الدعام بن مالك بن ربيعة بن الدعام. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 136)

- قيس بن هرثمة: بطن من وداعة، من القحطانية، وهم: بنو قيس بن هرثمة بن مر. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 83)

- القيسي: فرقة من بني خالد وهؤلاء من بني مخزوم القرشية العدنانية, تقيم في جنوبي المعزة أحد أقضية محافظة حلب. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 100)

- القيسية: فخذ من البحارات احدى عشائر الطفيلة بمنطقة الكرك، اصلهم من دورة الخليل. (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 342)

وقد يكون في الفالوجة عدد العائلات ذات الأصول القيسية أقل نسبيآ من سواها من قرى جبل الخليل القريبة من الفالوجة, لذا فهناك أفراد وأسر ذات أصول قيسية إنتقلت إليها حالهم كحال عائلات عديدة إنتقلت من مدن وقرى قريبة (كالخليل وغزة والمجدل والرملة) للسكن والعمل كتجار وأرباب حرف في الفالوجة, نظرآ لأهمية سوقها الشهير بسوق الخميس والذي كان يعتبر من أهم أسواق الإبل والماشية والغلال والحبوب...الخ, في فلسطين. وكذلك كونها كانت مركز تعليمي وتربوي لوجود مدرسة ثانوية ومدارس لكلا الجنسين من ذكور وإناث على حدٍ سواء. ولوجود كبير نسبيآ في تلك الأونة لخريجي الأزهر الشريف وحفظة كتاب الله المجيد.

لذا فإن عشيرة القيسي لم يكن لها ثقل ديموغرافي في الفالوجة, كما هو عليه الوضع في قرى جبل الخليل ممن وقع تحت الإحتلال عام النكبة ١٩٤٨ أو بعد حزيران ١٩٦٧ أي ضمن الضفة الغربية, ومنهم من يزال يسكن في قراه ومنهم من إنتقل للسكن في المملكة الأردنية الهاشمية على الأرجح.

ومن أشهر العائلات ذوات الأصول لقيسية في فلسطين هم آل عبدالهادي تلك العائلة الإقطاعية وبيت الزعامة الوطنية والعلم في فلسطين, وتزعمت حلف القيسية في حروبهم ونزاعاتهم مع اليمنية في فلسطين إبان القرون الأخيرة الماضية.

وعشائرالقيسية ضمن جبل الخليل وأعمالها كثيرة نذكر على سبيل المثال لا الحصر:

- عشيرة تسمى بالقيسي: وتتالف من صندوقة, عبدالحي, المحاسنة, السبع, العبيد, العرامين, أبوالسندس وغيرهم.

وكذلك هناك عشائر مهمة ترجع في أصولها إلى قيس عيلان مثل:

- السياعرة وفروعها العشائرية المختلفة وتحالفاتها التي تضم عشائر الحروب والجرادات والجرايشة والقديمات.

وهناك عشائر أخرى في هذه المنطقة مثل: الشرارات, دودين, الرجوب, السويطية, المشارقة, الشحاتيت, الشوامرة, البطوش, التلابين, الجواعدة, الشراونة, الخضور, الطويل, الشريف, الخطيب, القاحوش, أبوعرقوب, القمري, ربعي, النصار, الشرحة, الشنان, الهندي, خلاف وإعويمر وغيرهم.

وهناك أيضآ الطمايزة وتحالفاتها التي تضم عشائرالعواودة, العوضات, السليمية, البطران, العسود, الجياوي, فرح الله, الصوافية, أبوسعد, وغيرهم.

وفي بلدات مثل السموع وفيها قيسية مثل عشيرة العواودة وتتألف من:
- الدغيلي
- النبهان
- المحفوظ
- المعيلش
- النصار

والعواودة متواجدون بفروعهم العشائرية المختلفة في عدة بلدات

كذلك في السموع هناك عشائر الزعارير, الحوامدة, الخلايلة, الرواشدة, البدارين, المحاريق, العقيلي, الدغامين, السلامين, السيوفي وغيرهم.

وفي بلدة حلحول وفيها قيسية مثل: العناني, الملحم, العمور, الكرجات, البرابرة, الشواهين وغيرهم.

وفي بلدة بني نعيم وهم في جلهم عشائر قيسية مثل: النعيمي, المناصرة, الحراحشة والعمور.

وفي بلدة تفوح وفيها قيسية مثل: المطالقة, الزريقات, الصرايرة, العطيات, السدايدة, الزواتنة, الخمايسة والعطاونة.

وفي بلدة صوريف وفيها قيسية مثل: الحميدات, الغنيمات والبراذعية وغيرهم.

وفي بلدة بيت أمر وفيها قيسية مثل: أبوعياش, العلامي, الوهادين وغيرهم.

وفي بلدة سعير وفيها قيسية مثل: الجبارين, الكوازية, الشلالدة, الجرادات, اللهالية وغيرهم.

وفي بلدة الظاهرية وفيها قيسية مثل: عشيرة القيسيّة: وفروعها أبو جبين, أبو ديّة, حرب, وشنيور, وغيرهم.




وفي يطا وغيرها من قرى الخليل هناك عشيرة المخامرة حيث تنقسم الى:
- عوض
-المسلم

وعشيرة الشعابين, حيث تنقسم الى:
- ابو صبحة
- الهريني
- بلل
- الهدار
- النواجعة
- ابو قبيطة
- إشريتح

وعشيرة الحريزات حيث تنقسم الى:
- ابوعلي
- العبدل
- الهروش
- البحيصات
- الزهور
- السميرات

وعشيرة الدعاجنة حيث تنقسم الى:
- عائلة غيث علما انه يوجد نفس الاسم في مدينة الخليل وفي قرية بيت اكسا قضاء القدس, ومعظم افراد عائلة غيث قد استقرت في المملكة الاردنية الهاشمية في مطلع الثلاثينات في مدينة معان جنوب الاردن .بالاضافه الى ان قسم منهم بقي في فلسطين في يطا لغاية الان.
- الشواهين
- ابو عيد
- الهليس




وهناك أيضآ عشيرة الحوشية وتتالف من:
- الغافي
- الصريع
- الجندي
- الراشد
- العبد ربه
- الصالح

وهناك السويطي والمسالمة (أصلهم من درعا من أعمال حوران السورية) في بلدة بيت عوا, وكذلك الفروخ في بلدة بيت عينون, والعطاونة والعصافرة والزهور في بلدة بيت كاحل, وكذلك فمعظم عائلات البلدات التالية أصولها قيسية: وأهمها مدينة دورا وخربها التسعة وتسعين وعلى رأسهم عشيرة عمرو (مع أن هناك روايات تاريخية ترجع أصول آل عمرو إلى جذام القحطانية) , وكذلك من نواحي وأقضية أخرى من الضفة الغربية كسلواد وأبو شخيدم وأبوقش وأم صفا وجفنا ودورا القرع ودير جرير ورمون وكفرمالك ودير السودان وسردا وعطارة وقراوة بني زيد واغلب عائلات كوبر والمزرعة القبلية والبيرة والمزرعة الشرقية وراس كركر بالإضافة إلى بعض عائلات وحمايل رام الله.

بينما في بلدات وقعت تحت الإحتلال أثناء النكبة كبيت جبرين فهناك قيسية أهمهم عشيرة العزة, الدعاجنة, الشوابكة, الجلفاوية, المغايرة وغيرهم.

وكذلك في بلدة الدوايمة فهناك قيسية أهمهم: عشائر الهديب, العداربة, السباتين, الغوانمة, العوامرة, العيسة, المناصرة, الحجوج, الأقطش, العبادين, الجواودة, سعادة, أبورحمة, أبوريان وغيرهم.

وكذلك في قرى مثل تل الصافي (أشهرهم آل سمحان) وبيت نتيف, من أعمال الخليل.

وهناك حمائل وعائلات ترجع في أصولها لبني قيس متناثرون في أنحاء فلسطين يصعب حصرهم هنا.

بينما في الأردن لعل أشهر قبائل بني قيس هم العدوان في البلقاء والقيسية في الأردن لا يمكن حصرهم هنا, ولكن أذكر منهم على سبيل المثال العشائر التالية:
* الطبيشات: أصلهم من عشيرة البطوش إحدى بطون قيس وعيلان بدليل نخوتهم "قيس" من قرية الطيبة بجوار الكرك. هاجر أجدادهم علي وقاسم وأحمد قبل 200 سنة تقريبا على إثر نزاع بينهم وبين أقاربهم ونزلوا في السلط ثم رحلوا إلى إربد ومنها إلى كفر جايز. ثم رجعوا إلى إربد واستقروا في قرية البارحة.

* البدور: عشيرة تنتسب إلى قيس عيلان , وهم أصلآ من الحجاز هاجروا إلى شرقي الاردن ولاسيما أقاموا في قرية صمد. يقولون أن جدهم أخ "للبدارين" بالطفيلة, وأخ للبدور مع بني خالد.

* بنو سعيد: من حمايل قرية عرجان, وينتسبون إلى قيس عيلان, ويقلون أن جدهم سعيد هو أخ لجد حمولة بني سعيد في قرية دورا (معقل القيسية) من قضاء الخليل.

* الزعارير: منازلهم في قرية السموع وفارة وهي من أكبر عشائر عجلون ويقيمون أيضآ في شمال المملكة والوسط والجنوب.




هذه لمحة عامة وموجزة عن هذه القبيلة أو بالأحرى القبائل العربية الكبرى التي أسهمت في صنع التاريخ العربي ونشرت الدين الإسلامي في أنحاء المعمورة بأعلامها ورجالاتها وعلماءها وشعراءها ممن يصعب ذكرهم في مقالة قصيرة أو في كتاب ضخم.

أتمنى أن يعذرني القارئ لإقتضابي في تبيان دور هذه القبيلة وتقديمها بما يليق بها, راجيآ المولى عز وجل أن يقدرني على ذلك في القريب العاجل بإذنه تعالى.

ابو قيس القيسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2017, 02:55 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نقل جميل - سلمت يداك
فقط ملحوظة : جاء في النقل ان " الكرجات في حلحول " هم قيسية ...!
لكن المعروف ان " القراجات او الكراجات " هم رفاعيون .. والتسمية حسب لفظ منطقة سكن الكاتب ! ففي فلسطين من يقول عنهم " القراجات أو القراجة " وهو الأشهر .. وفي بعض القرى يطلق عليهم " كراجة " ...!
تنويه لزم بيانه .. بارك الله بك
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2017, 08:42 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هناك فرع من القراجات في فاقوس بمحافظة الشرقية بمصر ايضا .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2018, 11:01 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي أبو الكباش

ما نسب عائلة أبو الكباش في بلدة السموع جنوب مدينة الخليل؟؟
محمد أبو الكباش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2019, 12:40 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

ما نسب عائلة الخلايلة في بلدة السموع اذا تكرمت مع العلم أنه كنت اسمع من شيوخ البلد عن مذبحة الطنيبة ومذبحة الخلايلة في جبل الخليل بين قبائل العمرو والقيسية ارجو الافادة وشكرا
ابراهيم خلايله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
بني خالد في العراق عبدالكريم بن منصور مجلس قبيلة بني خالد 6 25-05-2017 06:17 AM
من عشائر محافظة البصرة مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 17 16-03-2017 03:36 PM
العشائر الاوسية ... نسب قد يهمك !!! ضرغام العرب مجلس قبائل العراق العام 26 02-10-2016 02:03 PM
القبائل والعشائر التابعه الى الاوس والخزرج ضرغام العرب مجلس قبيلة الانصار 21 08-11-2015 08:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه