هل ثبت وجود صفات جسمية خاصة بالاشراف ؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
هذه هي النتيجه
بقلم : حسن الحبيب
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: من أروع ماقيل من الأمثال الأجنبية (آخر رد :رهيب شوقي)       :: أرزاق ...! (آخر رد :معلمة أجيال)       :: صلة القرابة بين قحطان وعدنان والأقرب منهما نسبًا إلى بني إسرائيل ,,, (آخر رد :معلمة أجيال)       :: مشاهير الصحابة من مذحج (آخر رد :معلمة أجيال)       :: الجان الغواص أو المائي و طرق علاجه (آخر رد :المنكسر لله)       :: المطاعنة الابية في كتاب السلالة البكرية (آخر رد :عبدالرحمن علاء الدين عبداللطيف)       :: نسب المطاعنة (آخر رد :عبدالرحمن علاء الدين عبداللطيف)       :: المراونة الامويين في صعيد مصر (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: نسب آل العلفي في اليمن (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: شهادة بيع حصان أصيل والشهود عدد من شيوخ السويلمات والصقور من العمارات من عنزة عام 1302هجري (آخر رد :ربيعة الفرس)      



Like Tree115Likes
  • 13 Post By د ايمن زغروت
  • 7 Post By وائل بهجت شاهين
  • 3 Post By رورو
  • 8 Post By الجنتل الرياشي
  • 9 Post By الجنتل الرياشي
  • 5 Post By الجنتل الرياشي
  • 7 Post By الجنتل الرياشي
  • 8 Post By أحمد القيسي
  • 5 Post By البراهيم
  • 6 Post By الشريف محمد الجموني
  • 5 Post By الشريف محمد الجموني
  • 5 Post By علاء على الانصاري
  • 4 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 6 Post By د ايمن زغروت
  • 5 Post By أبو مروان
  • 6 Post By علاء على الانصاري
  • 4 Post By أبو مروان
  • 5 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
  #1  
قديم 22-06-2017, 09:42 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,619
افتراضي هل ثبت وجود صفات جسمية خاصة بالاشراف ؟

هل هناك صفات جسمية خاصة بالأشراف آل علي بن ابي طالب ؟؟







على عجالة لضيق وقت ليالي رمضان الثمينة , بخصوص ادعاء وجود صفات جسمية يختص بها نسل أمير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه من الاف السنين ,فقد وجدت مئات الادبيات التي تزعم ذلك يدفعها حب فطري لأهل بيت نبينا المصطفى صلى الله عليه و سلم , و لان الاشراف الكرام لا يريدون الا ما منحهم اياه ربنا عز و جل من احكام شرعية و خصائص كريمة في شريعته السمحاء التي يثبتها اهل السنة و الجماعة في كتب المذاهب و الفقه منذ صدر الاسلام, فدعونا نحقق هذه الدعوى و هل هي تقوم على قواعد ثابتة ام لا.




التدقيق في حجة هذه المزاعم:


هذه دعوى لا نجد ما يدعمها فيما يلي :



* اولا تهافت الدعوى من الناحية النقلية:


1. من المجمع عليه في ديننا الحنيف انه ان لم يكن هناك نص من قران او حديث لهذه الفرضية فلا قيمة لها ,و لن يقبل احداث امر لم يأت به الشرع بلا سند , و موقف هذه المزاعم فقير الى الادلة من قرآن وسنة.


2. على العكس فإن الاثار بين ايدينا على عكس ما تدعي هذه الدعوي , فبني هاشم كانوا يوصفون في صدر الاسلام في اشعار العرب "البيض الطوال" و فعلا كان النبي صلى الله عليه و سلم ربعة يميل الى الطول في صفته بالسنة المطهرة , و كان حمزة رضي الله عنه طوالا , و مع ذلك كان علي بن ابي طالب اميل الى القصر , و هذه روايات ثابتة متنا و سندا , و نستنتج منها ان بني هاشم لا صفة جسمية مجمعة لهم .
3. و هناك عشرات النقول التي تدعم عدم صحة النقل ان لبني هاشم صفة ثابتة , فكلنا يعرف الحسن الملقب بالافطس ( كان افطس الانف) , و كان موسى الجون شديد السواد لذلك لقب بالجون , و كذلك كان موسى الكاظم اسمرا شديد السمرة , و هناك السيد المفلطح و كان به بعض البله و مفلطح الجبهة و اقام له بعض الشيعة دعوة فتبعه ناس من الكوفة حتى اذا رأوه تركوه .



* ثانيا تهافتها من الناحية العلمية :


1. فلا تنسى اخي الحبيب ان الامهات يورثن نصف جينات ابنائهم و صفاتهم الجسمية , فالاشراف من امهات هنديات لابد ان يختلفوا جسمانيا عن الاشراف من امهات زنجيات , و الاثنان لا يشبهان الشريف ابن الشريفة ( المحض) رغم كونهم ذرية بني هاشم جميعا.
2. و الاشراف ابناء بيئتهم و يتأثرون بها لونا و جسما و صوتا , فالاشراف في الحجاز لا يفرق شكل وجوههم عن بقية عرب الحجاز , و في مصر اشراف الوجه البحري طوال كأهل الدلتا , و اشراف الصعيد قصار كأهل الصعيد , و كذا اشراف المغرب ذوي وجوه مغاربية , كل تبع لبيئته و لخالاته.


3. علميا يستحيل ان تحمل سلالة صفات جسمية لمئات السنين فضلا عن 1400 سنة او يزيد !!!
و سادلل لحساسية الموقف على ذلك بامثلة من غير المسلمين , فهذا هتلر رغم زرقة عينيه و تشابه سحنته بالالمان الا انه خرج يحمل جيناً امازيغيا مغربيا , و هذه مارجريت تاتشر خرجت عربية السلالة , و هذا نتنيهو رئيس وزراء الكيان الصهيوني خرج من ابوين سكنوا السودان , و هذه القرائن تثبت ان الصفات الجسمية تتغير بمرور الزمن تأثرا بالزيجات و المناخ و البيئة و غير ذلك من العوامل .






الخلاصة:


نثبت كأهل سنة و جماعة للسادة الاشراف ما اثبته لهم الله عز و جل و خصهم به في شريعته الغراء من خصوصية شرعية و مكرمة تربوية لانزيد و لا ننقص , و السادة الاشراف انفسهم لا يطلبون اكثر منها , و هم جسمانيا من نسيج امتهم العربية فهم من قريش و من مضر و من العدنانية .



__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 22-06-2017 الساعة 10:11 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22-06-2017, 10:27 PM
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-04-2014
الدولة: ألمانيا
العمر: 37
المشاركات: 814
افتراضي

ان الانسان يحمل صفاته الجسدية من الاب والام والاجداد، ولا يمنع ان يصبح المولود شبيه باخواله اكثر من أعمامة أو العكس، كما يمكن ان تكون صفاته الجسدية تشبه الاخوال بشكل طاغي أو العكس، كما يمكن ان يصبح المولود شبيه لاجداده الاوائل بصورة أكبر من والديه وقرابته من الدرجة الأولى والثانية.
__________________
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA
مؤسس مشـــــــروع بنو سُلًيْم Banu Sulaym DNA من خلال شركة YSEQ


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E

شجرة تطور السلالات البشرية
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22-06-2017, 10:52 PM
رورو غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 06-06-2017
المشاركات: 62
افتراضي

انا ارى فعلا ان الصفات تورث في جميع القبائل ولو طلع الولد شبه خواله سرعان ما يكونوا ابناءه شبه اجداده , والاشراف او ذرية علي بن ابي طالب يميلون الي القصر والسمار الحنطي وهذا لا يمنع ان يكون بينهم ابيض طويل القامة لانه سمه الهواشم القامة الطويلة والبياض المشرب بحمره ولكن الاشراف اشبه بعلي عليه السلام حتى لو كان الحسن والحسين اشبه بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم فقد خرجوا احفادهم شبه بعلي رجع وسوف اضع صورة اشراف صرحاء ويوجد عليهم اوصاف علي بن ابي طالب عليه السلام كان عليّ بن أبي طالب رجلاً قصير القامة، أدعج العينين وحسن الوجه، فوجههُ مضيءٌ كالدّرِ، عريض المنكبين، وعظيم البطن، أغيد ذو عنقٍ طويلة كإبريق الفضّةِ، أصلع لا يوجد في رأسه شعرٌ إلّا من خلفهِ، طويلُ اللّحيةِ مدمجٌ دمجاً فلا يتبين عضدهُ من ساعده لمنكبه، مشاش كالسّبع الضّاري، وإذا أمسك ذراع رجلٍ كأنّما أمسك أنفاسه، فلا يستطيع التنفّس كلّما شدّ في ساعده عليّه، وعند مشيه إلى الحرب يُهرول شُجاعاً لا يهزم، منصورٌ دائماً على من يلقاه، وكان شديدَ الفصاحةِ والحكمةِ، فله الكثير من الأقوال المأثورة، واتّصف بالعدلِ والزّهد، وكان يُعتبر من أكبر العلماءِ في عصرهِ؛ لعلمهِ وسرعةِ بديهته.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 3910000167.jpg‏ (82.3 كيلوبايت, المشاهدات 17)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22-06-2017, 11:06 PM
رورو غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 06-06-2017
المشاركات: 62
افتراضي

اشراف الحجاز تنطبق عليهم اوصاف علي بن ابي طالب ع تحديدا , اما من خارج الحجاز فاكيد ان التهجين على مر العقود لعب تدور كبير ومسح اي اثار تدل على الهاشمية او القرشية او العلوية اصبحوا كسائر الناس هل احد يتفق ؟
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22-06-2017, 11:15 PM
رورو غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 06-06-2017
المشاركات: 62
افتراضي

يقال كذلك ان هذه صورة علي بن ابي طالب س ؟
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22-06-2017, 11:51 PM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,475
افتراضي

اخي الحبيب المهندس ايمن جزاك الله كل خير ياغالي

اما ماذكر عن ان الاشراف لهم صفات جسمانية خاصة من طول او ملامح خاصة
فأني بحسب اطلاعي لم اجد اي مما ذكرت في اغلب العائلات.
لان اغلبهم لايتبع الا للصفات الوراثية من عائلته او عائلة والدته بمعنى الاب والام
واما الصفات الخلقية فهي تتبع صاحبها من حيث مجتمته وبيئته ولا اظن ان لها اي علاقة بمن ينتمي لسلالة النبي صلى الله عليه وسلم
ومن قال بذلك فقد ظلم نفسه واتبع عقله لحاجة في نفسه،

فقد قرأت في بعض الكتب ان بعض الاشراف كانوا قطاع طرق ومروعي للناس فهل نقول ان بهم اي خاصية من رسول الله.؟
واغلب الاشراف فيهم ما فيهم هذه الايام من ابتعاد عن شريعة الله ودينه فهل هؤلاء من ولاشراف حقا؟
فمن اتبع رسول الله وتأسى به نقول انه اتبع هداه وهذا هو المطلوب،
وكلكم يعلم قولت رسول لفاطمة رضي الله عنها انه لن يغني لها من الله شيئا
فأتقوا الله تكونوا في زمرته وهذا هو المطلوب
اما الجينات الوراثية وغيرها فلن تغني عنا من الله شيئا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22-06-2017, 11:56 PM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,475
افتراضي

الاخ رورو جزاك الله خيرا
هل كان في عهد علي بن ابي طالب هواية الرسم او التصوير؟
اعملوا عقولكم ياقوم
فعلي رضي الله عنه اسمى واطهر من كثير من اهل هذه الازمان
واما الرسم او الصورة فهذه من تزييف وتصوير الشيعة عليهم من الله مايستحقون
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 23-06-2017, 12:06 AM
رورو غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 06-06-2017
المشاركات: 62
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنتل الرياشي مشاهدة المشاركة
الاخ رورو جزاك الله خيرا
هل كان في عهد علي بن ابي طالب هواية الرسم او التصوير؟
اعملوا عقولكم ياقوم
فعلي رضي الله عنه اسمى واطهر من كثير من اهل هذه الازمان
واما الرسم او الصورة فهذه من تزييف وتصوير الشيعة عليهم من الله مايستحقون
انا غير متأكد ان الصورة تعود الي علي بن ابي طالب ام غيره ولكن الصورة في متحف روما وهي قديمة جدا ووجد صور مشابه تعود الي ما قبل الميلاد التصوير موجود في القديم الزمان ولكن بطرق النحت والرسم على الجلود والصورة هذه لا يقل عمرها عن 1000 سنة وفيها بعض صفات علي بن ابي طالب والشيعة غالبيتهم يرفضونها لذلك لا دخل الصورة بالشيعة اطلاقا
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 23-06-2017, 12:41 AM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,475
افتراضي

بحسب مانعلم ان في زمان على رضي الله عنه لم يصوره احد لانحتا ولا فوتو جزاك الله كل خير ودعنا في الموضوع جزاك الله كل خير
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 23-06-2017, 12:57 AM
رورو غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 06-06-2017
المشاركات: 62
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنتل الرياشي مشاهدة المشاركة
بحسب مانعلم ان في زمان على رضي الله عنه لم يصوره احد لانحتا ولا فوتو جزاك الله كل خير ودعنا في الموضوع جزاك الله كل خير
كيف تجزم ؟؟ وهل كنت انت قرين علي بن ابي طالب ع ام ظله ام ماذا ؟؟ ولو اردت صور مشاهير قبل الميلاد وبعده وقبل الاسلام وبعده لوضعت لك صورهم حتى يوجد صورة للخليفة عبد الملك بن مروان هل تنكرها ؟؟
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 23-06-2017, 01:57 AM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,475
افتراضي

دعنا في الموضوع كي نستفيد افضل من كلامنا في شيئ اخر فالموضوع يتكلم عن الصفات الوراثية او الخلقية للاشراف
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 23-06-2017, 03:01 AM
الصورة الرمزية أحمد القيسي
أحمد القيسي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 07-11-2012
المشاركات: 362
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد
أؤيدك د. أيمن زغروت في ما ذهبت إليه ، والحقيقة أن من يدعي وجود صفات جسمية خاصة بالأشراف عليه أولاً أن يحصر هذه الصفات ويأتي بأدلته عليها ، ومن ثم يثبت أنها موجودة في جميع الأشراف ، وهذا محال فإنها إن وجدت في شخص قد لا توجد في أخيه أو ابن عمه وأشخاص من نفس العائلة.
أما من الناحية الجينية ، فكما تفضلت أن الصفات الوراثية يرثها الإنسان من أجداده وجداته من طرف أبيه وأمه ولا تقتصر على جده البعيد الذي ينتسب إليه.
وهناك تطبيقات كثيرة على فحوصات جينية لأبناء عمومة يلتقون بالجد الخامس أو السادس ممن انعزلوا جينياً خلال هذه الأجيال بسبب الهجرة مثلاً (أي لم يكن هناك أصهار مشتركون) ، وكانت النتيجة أنه لم يتم التعرف على أي قرابة جينية بينهما فيما يسمى (Autosomal DNA) فقد تغيرت الصفات الوراثية بالكامل ، والرابط الوحيد الذي يبقى هو في ذلك الجزء في كروموسوم Y وهو الذي يحمل النسب الأبوي.

مع التحية ،،
__________________
باحث في التاريخ والأنساب
مدير مشروع بني قيس الجيني
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 23-06-2017, 03:09 AM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,548
افتراضي

ربما الصفات الجسمية التي يختص بها علم الانثروبولوجيا تتعلق بالاوطان والبيئة او السلالة العرقية تتأثر بها كل الشعوب من خلال الهجرات والاختلاط بالتزاوج وانتقال الجينات عبر ذلك فتكون بعض صفات الاشراف تختلف عن بعضهم وليست لهم صفات خاصة بهم في خلقتهم من حيث الاجسام.
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 23-06-2017, 07:14 AM
رورو غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 06-06-2017
المشاركات: 62
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنتل الرياشي مشاهدة المشاركة
دعنا في الموضوع كي نستفيد افضل من كلامنا في شيئ اخر فالموضوع يتكلم عن الصفات الوراثية او الخلقية للاشراف
كما تشاء ولكن بالنسبة للتصوير في القديم الزمان هل كان موجود نقول لك نعم موجود وبدقة في بعض الاحيان متناهيه حتى الرسم على العملة النقدية وحضارة مصر الفرعونية اكبر دليل والحضارة السومرية والفرعونية وما ادراك ما مصر الفرعونية كانت متقدمة تقدم خيالي لا يعادلها في وقتنا الحاضر الا اليابان وامريكا كان يوجد قبل 7000 سنة تصوير ودكتور في جميع التخصصات وجامعة واشياء لن تتخيلها في مصر ابحث عنها
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 23-06-2017, 08:54 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,224
افتراضي

كلنا يعلم ان بني عبد المطلب .. جماعة منهم الاحمر ومنهم الاسمر.
ومن انكر فقد شذ.
وعندما تقول اشراف الحجاز فانت تشير الى طيف واسع!
فمن هم تحديدا المقصودين. بصفة الشبه.

مع لفت انتباهك الى ان من اسمهم الشبيهيون هم قسم من الادارسه ولك ان تطالع سبب التسميه.
ونسمع ردك. ومن شاء.



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رورو مشاهدة المشاركة
اشراف الحجاز تنطبق عليهم اوصاف علي بن ابي طالب ع تحديدا , اما من خارج الحجاز فاكيد ان التهجين على مر العقود لعب تدور كبير ومسح اي اثار تدل على الهاشمية او القرشية او العلوية اصبحوا كسائر الناس هل احد يتفق ؟
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 23-06-2017, 08:59 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,224
افتراضي

كما ونشير الى تحفظنا على كافة الطروحات هنا.

لان هذا امر في غاية الخصوصية ولا نظن ان طرحه للعامة مما يحسن او يفيد..
مع شكر كل من ساهم.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 23-06-2017 الساعة 09:49 AM
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 23-06-2017, 09:25 AM
الصورة الرمزية علاء على الانصاري
علاء على الانصاري غير متواجد حالياً
مشرف عام قسم البحث عن الاصول - عضو مجلس ادارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: 21-08-2012
الدولة: مصر
المشاركات: 923
1 (4)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل الشكر والتقدير للعلامة الشريف د. أيمن زغروت، وللأساتذة الأفاضل وللأخوة الكرام المشاركين ..
موضوع رائع ويستحق المزيد من البحث والدراسة، وليس فيما يخص السادة الأشراف الكرام فقط، ولكن كل فروع قبائل العرب ..
فهل هناك من الصفات الجسدية والسمات الشكلية ما يمكن به التمييز بين المنتسبين لجماعة معينة من فروع العرب عامة ، وبين غيرهم من المنتسبين لجماعة أخري وفرع آخر وهكذا .. أم لا ؟
وهل للسادة آل البيت الكرام صفات خَلْقية، وكذلك خُلُقية، معينة أم لا ؟

فأما الصفات الخَلْقية فأعتقد أنها أمور داخلة في مجال موضوع علم القيافة ...
وفي بحث طيب بعنوان : (القيافة تعريفها ومشروعيتها وشروط العمل بها لـ د. سعيد أحمد صالح فرج)، وبعد عرض كل الآراء بأدلتها المؤيدة والمعارضة لموضوع القيافة، فقد خلص إلى ما يلي :
(" إن القيافة دليل من أدلة الإثبات اختلف فيها الفقهاء على أقوال ...
غير أن الراجح في هذا الموضوع أن القيافة دليل من أدلة الإثبات المعترف بها في الشريعة والتي على ضوئها واستناداً عليها يجوز إلحاق نسب ولد بأبيه .
وكذلك فإن أساس الاختلاف بين الجمهور والأحناف في حجية القيافة راجع إلى مسألة، وهي : هل القيافة علم له أصوله، بالإمكان تعلمه، أم إنها حدس وتخمين وقول بغير علم ؟
والراجح : أن القيافة علم له أصوله وأسسه المنضبطة ويمكن تعلمه، وأنه يعمل بالقيافة في مجال عمل القيافة الذي بينه الفقهاء، وأن هناك خلاف في شروط القائف، ولكن الراجح أنه يشترط فيه أن يكون عدلاً مجرباً بصيراً ناطقاً .
وأن الحكم بالقيافة هو حكم بغلبة الظن، ولا يعارض ما هو أرجح منها، وأنه كمايجوز للأب أن يستلحق الابن بالقيافة فكذلك يجوز استلحاق غير الأب بواسطة القيافة . ") .
- انتهي .
وأنا حقيقةً مع ترجيح هذا الرأي بأن هناك صفات جسدية وسمات شكلية مميزة لكل جماعة، وإن قلت بتباعد الأجيال وكثرة المصاهرات واختلاط الأعراق، ولكن يبقي منها وإن قلت ما يمكن التمييز به .
وفيما يخص آل البيت الكرام أو السادة الأشراف تحديداً، فإنك تجد وعلى سبيل المثال وفي كتاب (عروبة مصر من قبائلها لـ لمصطفي كامل شملول الشريف)، يتحدث المؤلف ويذكر بوضوح ما يفيد بوجود مثل هذه الصفات الشكلية التي نتحدث عنها كصفات مميزة لفرع معين من أبناء السادة الأشراف، وبخاصة في الباب الرابع عشر من الكتاب، وهو بعنوان :
(" الخصائص النفسية والجسمية للقبيلة " من صـ177ــ، إلى صـ186ــ، حيث يوضح العديد من الصفات الجسمية والنفسية التي تميز أبناء قبيلة الأشراف بقنا بوضوح، والتي ربما ساهم في احتفاظ الأبناء القبيلة بها، ما ذكره المؤلف نفسه من عادات وتقاليد الزواج المعروفة لديهم) ..

كما يذكر المؤلف في صـ184ــ، رأي هام (للعالم د. إبراهيم أحمد رزقانه، من كتابه العائلة البشرية) يقول فيه، وعن نظرية الوراثة :
(" إننا إذا عزلنا مجموعة من المجموعات البشرية في منطقةٍ ما، وتركناها تتوالد، فإننا سنحصل أخيراً على مجموعة من الصفات المتشابهة، وإذا اختلطت مجموعة ولنرمز لها بالحرف (أ) بالتزاوج مع مجموعة أخري ولنرمز لها بالحرف (ب)، نتج لدينا من هذا الاختلاط ثلاث مجموعات هي :
(1) - مجموعة تنتمي معظم صفاتها للمجموعة (أ) .
(2) - مجموعة تنتمي معظم صفاتها للمجموعة(ب) .
(3) - مجموعة تتكون صفاتها من خليط من صفات المجموعتين (أ) و(ب)، وتكون هي أكبر المجموعات الثلاث .
ووفقاً لقوانين الوراثة أيضاً نجد أنه قد تختفي صفة من الصفات لأجيال طويلة، ثم تظهر فجأة في النسل) .
وفي صـ186ــ، يذكر أيضاً ما قاله (المفكر والأديب عباس محمود العقاد في كتابه أبو الشهداء الحسين بن علي)، عن ذرية آل البيت، كما يلي :
(" وإنّك لتنحدر مع أقاب الذرية في الطالبيين أبناء عليّ والزَّهراء مائة سنة ومائتي سنة وأربعمائة سنة، ثم يبرز لك رجل من رجالها فيخيَّل إليك أنَّ هذا الزَّمن الطويل لم يبعد قط بين الفرع وأصله في الخصال والعادات ") .
- انتهي .
وخلاصة ما أراه صواباً في هذا الموضوع هو أنه لابد من توافر مجموعة من الصفات المميزة لكل جماعة، وأن للسادة آل البيت الكرام على وجه الخصوص جميعهم صفات وسمات (خَلقية وخُلقية) لابد وأن تتوافر في المنتسب إليهم على الأقل بعضاً منها وإن قل ذلك أو كثر، ولكنها في النهاية تميزه، وأنا أعني هنا بآل البيت جميع السادة بني هاشم الكرام ...
(والله تعالى أعلى وأعلم)
بسم الله الرحمن الرحيم
{إِنَّمَـا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرا}
صدق الله العظيم
وأنعم وأكرم بـ :
نسب كأن عليه من شمس الضحى
نوراً ومن فلق الصباح عمودا
ما فيه إلا سيد من سيد
حاز المكارم والتقى والجودا
تحياتي للجميع
__________________

فَكَفَى بِنَا فَضْلاً عَلَى مَنْ غَيْرُنا **
** حُـــبُّ الـنَّـبِـيِّ مُـحَـمَّـدٍ إِيَّــانَــا

كعب بن مالك الأنصارى
رضى الله عنه

رد مع اقتباس
  #18  
قديم 23-06-2017, 05:17 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,500
افتراضي

بارك الله بكل من شارك وأفاد !

تقديرنا لما ما تفضل به الأخ الكريم " الجنتل الرياشي " ونثني على ما قدمه الأخ الفاضل " علاء الأنصاري " ! جزاكم الله خيراً ...!
فقط اذكر السيد " رورو " بأن التصوير محرم في الشرع الحنيف .. فهل من المقبول أن نرى مسلم يقدم على التصوير والرسم والنحت وخاصة في القرون الثلاث الأولى ؟؟؟ أما الصورة المنشورة للإمام علي رضي الله عنه فهي من عمل الشيعة .. وتباع في مناسباتهم العقدية في النجف .. وحتى لديهم صورة تظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم عاري الرأس ووجهه ينظر الى البيت الحرام وعليه لباس الإحرام والصورة من جهة الظهر .. تخوفاً من أهل السنة لو أظهروها من جهة الوجه .. وأما التي في الفاتيكان واللوفر وبرلين ولندن وفي شتى متاحف الغرب فهي من تدليسات الشيعة وادعاءاتهم أنها قديمة وواقعية وصحيحة .. قاتلهم الله ...!
كان هذا لزوم البيان . بارك الله بكم
اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا جميعا
وبارك الله وحفظ آل بيت نبيه وأبقاهم منارات هدي للأمة إذا صلحوا وفقهوا !
نحبكم في الله
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 23-06-2017 الساعة 09:19 PM
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 23-06-2017, 09:17 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,619
افتراضي

بارك الله فيك يا شريف محمد و نسأل الله عز و جل ان يتقبل طاعاتنا في هذا الشهر الفضيل .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف محمد الجموني مشاهدة المشاركة
هذا امر في غاية الخصوصية ولا نظن ان طرحه للعامة مما يحسن او يفيد.
كما تعرف فعلى مذهب اهل السنة و الجماعة لا توجد في شريعتنا السمحاء أمور شرعية لها خصوصية للاشراف و يخفونها عن الناس , و ليس للاشراف الكرام و أهلنا منهم اكثر مما اعطاهم المشرع الحكيم من فوق سبع سماوات , فالحق ابلج و الباطل لجلج .

و قد تحزن الدراسة اعلاه - عن غير قصد - بعض سكان الاحساء مثل الاخ رورو , لكن القضية علمية بحتة و لا مجال فيها للعواطف و لا للموروثات الشفوية .
و لا يؤاخذنا الاخ رورو فمن شروط الانتساب للموقع التنظير في القضايا الشرعية على مذهب اهل السنة و الجماعة فقط حت لا تحدث خصومات بين اهل المذاهب , مع التأكيد على كوننا نحترم اراءكم لكن لا مجال لها هنا حتى لا تتطور الحوارات من حوار علمي جيني الى خلافات مذهبية , و لديكم منتدياتكم العامرة لتبدو اراءكم المذهبية فيها.

و الان ليسمح لي الاخ الكريم الاستاذ رورو ان اعلق على بعض التضارب الملحوظ في مداخلاته بعيدا عن المذاهب:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رورو مشاهدة المشاركة
انا ارى فعلا ان الصفات تورث في جميع القبائل ولو طلع الولد شبه خواله سرعان ما يكونوا ابناءه شبه اجداده , والاشراف او ذرية علي بن ابي طالب يميلون الي القصر والسمار الحنطي وهذا لا يمنع ان يكون بينهم ابيض طويل القامة لانه سمه الهواشم القامة الطويلة والبياض المشرب بحمره.
فانت تبدأ بإجازة احتمالية ان يكون الولد شبيها بأخواله و هذا حق , ثم تعود فتحصر القصر و السمار في ذرية امير المؤمنين علي !!!! و كأنك تتنازع بين المنطق و بين الموروث القوي التي نشأت عليه , و اعمال العقل بنزاهة و حيادية من شروط الاستقراء العلمي كما تعرف .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رورو مشاهدة المشاركة
اشراف الحجاز تنطبق عليهم اوصاف علي بن ابي طالب ع تحديدا , اما من خارج الحجاز فاكيد ان التهجين على مر العقود لعب تدور كبير ومسح اي اثار تدل على الهاشمية او القرشية او العلوية اصبحوا كسائر الناس هل احد يتفق ؟
فما ردك اخي الكريم ان اشراف الحجاز الكرام تحديدا من ذرية السيد موسى الجون رضي الله عنه , و ثابت في كتب التراجم جميعا ان امه لقبته بالجون لانه كان اسوداً ( أمه قرشية مطلبية و هي هند بنت أبي عبيدة بن زمعة بن الأسود بن المطلب ) ، وكانت ترقصه وهو طفل وتقول :

إنك إن تكون جوناً أفرغاً ** يوشك أن تسودهم وتبرعا

و لان هذه الرواية ثابتة علميا فهذا يعني ان لون ذريته انتقل من السواد فصار قمحيا اليوم بتأثير لون بشرة الخالات , و بالنسبة للفرع الحسيني فان اغلب الحسينيين من ذرية السيد موسى الكاظم الذي اشتهر بسمرته كذلك.

رحمة الله و بركاته على ال بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم .

و لنذكر اخواني الاحباب ان ابانا اسماعيل عليه السلام و كل العدنانية من صلبه كانت امه مصرية , ثم تزوج هو و بنوه من اهل الحجاز مرارا حتى صارت ذريته لا فرق بينها و بين محيطها القبلي من جرهم و غيرها من العرب القدماء , و كل هذه ثوابت يبنى عليها.

* إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ
الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا * (33) الاحزاب

اما ما ورثه اهل بيت المصطفى عن ابائهم الكرام من شيمٍ و قيمٍ و مُثُلٍ فحدثْ و أكثرْ و لا حرج ...

و استمع لحواراتكم .
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 23-06-2017 الساعة 10:02 PM
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 23-06-2017, 10:01 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,619
افتراضي

بارك الله فيك يا استاذ علاء و رحم الله الانصار و ابناء الانصار و ذراريهم .


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء على الانصاري مشاهدة المشاركة
(" إن القيافة دليل من أدلة الإثبات اختلف فيها الفقهاء على أقوال ...
غير أن الراجح في هذا الموضوع أن القيافة دليل من أدلة الإثبات المعترف بها في الشريعة والتي على ضوئها واستناداً عليها يجوز إلحاق نسب ولد بأبيه .
نعم القيافة فيها خلاف بين الفقهاء في استخدامها لإلحاق الولد بأبيه .
لكن لا خلاف ابدا في عدم قدرة القيافة على إلحاق قبائل جمة تقدر بعشرات الالوف ببعضهم البعض , فهذا بلا شك ليس من القيافة , فالقيافة تستخدم لتمييز الرابط بين القرابات من الدرجة الاولى و الثانية و الثالثة على اكثر تقدير.


اقتباس:
كتاب (عروبة مصر من قبائلها لـ لمصطفي كامل شملول الشريف)، يتحدث:

اقتباس:

(" الخصائص النفسية والجسمية للقبيلة " من صـ177ــ، إلى صـ186ــ، حيث يوضح العديد من الصفات الجسمية والنفسية التي تميز أبناء قبيلة الأشراف بقنا بوضوح، والتي ربما ساهم في احتفاظ الأبناء القبيلة بها، ما ذكره المؤلف نفسه من عادات وتقاليد الزواج المعروفة لديهم)


متأثرا بموروثاتنا الشفوية التي ورثها اغلب الاشراف عن ابائهم وصف الشريف شملول رحمه الله في الكتاب اعلاه اشراف قنا باوصاف جسمية لسيدنا علي بن ابي طالب , لكن بالاستقراء ستجد انها هي هي نفس اوصاف اهل محافظة قنا كلهم تقريبا حيث قصر القامة و طول العنق , لكن اهل قنا ليسوا عريضي المنكبين بل ضيقو ما بين المنكبين مثل اغلب المحيطين بهم .

لا اريد ان اطيل عليكم , و المسألة برمتها شأن علمي بحت , فاجسادنا قوالب ارواحنا تخضع لقوانين الخلق التي ارتضاها الله لعباده , اما الروح فانها من امر ربي , نسأل الله ان يؤتي نفوسنا تقواها , و يزكها هو خير من زكاها هو وليها و مولاها .
و ليسامحني اخي الكريم رورو ان كنت اغضبته , و الموقع موقعكم جميعا و عندما انظر لفكرة فانا هنا اعبر عن رأيي الشخصي و ليس رأي الموقع , فالموقع لا رأي له و على الحياد من كل الاشخاص و الافكار .

و صلى الله على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا .
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 23-06-2017, 10:11 PM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,148
افتراضي

بوركت أخي الرياشي ، و سعدنا بسماعك ، لا تُطِل عنا الغياب .
يقول المصطفى صلى الله عليه و سلم في مسالة النسب و قيمته أمام العمل :
{مَنْ أَبْطَأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ}
__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 24-06-2017, 12:54 AM
الصورة الرمزية علاء على الانصاري
علاء على الانصاري غير متواجد حالياً
مشرف عام قسم البحث عن الاصول - عضو مجلس ادارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: 21-08-2012
الدولة: مصر
المشاركات: 923
1 (4)

وأنا في النهاية ما زلت مُصراً على تميز بني هاشم وبخاصة في الجانب الخُلُقي ...
وكلام كل المنتسبين لهم هنا خير دليل ..
فوالله لو لم نخرج من هذا الموضوع الطيب كله إلا بمثال واحد يدل على تميز السادة الكرام بني هاشم في الجانب الخُلُقي فقط لكفانا ..
وقد كفّي السادة من بني هاشم هنا ووفوا بهذا المثال الطيب ...
ولا تعليق على ردود ومشاركات كل أساتذتنا وشيوخنا وعلمائنا من السادة الأشراف الكرام هنا .. إلا أن :
(( أخلاقكم الكريمة الفاضلة سادتنا بأدبكم وتواضعكم وعدالتكم وحلمكم وكرمكم ... تشهد لكم بأنكم من آل محمد صلَّ الله عليه وآله وصحبه وسلم، والّذي مدحه رب العباد تبارك وتعالى فقال :
بسم الله الرحمن الرحيم
" وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ "
صدق الله العظيم
وقال تبارك وتعالى في آل البيت الكرام :
بسم الله الرحمن الرحيم
" إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا "
صدق الله العظيم
( ما فيه إلا سيد من سيد ** حاز المكارم والتقي والجودا )
- ليس هذا من فراغ ... ))
أحبكم في الله جميعاً . وتحياتي لكم .
__________________

فَكَفَى بِنَا فَضْلاً عَلَى مَنْ غَيْرُنا **
** حُـــبُّ الـنَّـبِـيِّ مُـحَـمَّـدٍ إِيَّــانَــا

كعب بن مالك الأنصارى
رضى الله عنه

رد مع اقتباس
  #23  
قديم 24-06-2017, 03:35 AM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,148
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء على الانصاري مشاهدة المشاركة
وأنا في النهاية ما زلت مُصراً على تميز بني هاشم وبخاصة في الجانب الخُلُقي ...

ثبات الملامح العامة للآباء في الذرية لابد منه و لو في بعضها:
روى أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قوله :
{لقد رأيتني في الحجْرِ . وقريشٌ تسألُنِي عن مسرايَ ، فسألتني عن أشياءَ من بيتِ المقدسِ لم أثبتها ، فكُرِبتُ كربةً ما كُربتُ مثلها قط ، قال فرفعهُ اللهُ لي أنظرُ إليهِ ، ما يسألوني عن شيءٍ إلا أنبأْتهُم بهِ ، وقد رأيتنِي في جماعةٍ من الأنبياءِ ، فإذا موسى قائمٌ يصلي ، فإذا رجلٌ ضربٌ جعْدٌ كأنه من رجالِ شنوءةٍ ، وإذا عيسى بن مريم عليهِ السلامُ قائمٌ يصلي ، أقربُ الناسِ بهِ شبها عروةُ بن مسعودٍ الثقفيّ ، وإذا إبراهيمُ عليهِ السلامُ قائمٌ يصلي ، أشبهُ الناسِ بهِ صاحبكُم ( يعني نفْسهُ ) فحانتِ الصلاةُ فأممتهُم ، فلما فرغتُ من الصلاةِ قال قائل : يا محمدُ ! هذا مالكُ صاحبُ النارِ فسلّمَ عليهِ . فالتفتُّ إليهِ فبدأَنِي بالسلامِ}.(صحيح مسلم ص 172)
فقد ثبت في السنة النبوية انتقال الشبه من الوالدين أو أحدهما إلى الأبناء ، و قد يمتد هذا الشبه إلى أحد الأقارب من جهة الأبوين أو من جهة أحدهما .. و في هذا الحديث الدليل القاطع على انتقال الصفات الشكلية من الأباء إلى أبنائهم و لو كان بينهم قرون زمنية .
فمهما كان أثر البيئة و الخُؤولة ،فإن الصفات الشكلية العامة للأباء لا تغيب في الأبناء ، و تظهر ولو جزئيا فيهم كأن تكون في لون العينين أو شكل الشعر و لونه أو في طول أو قصر القامة أو في لون البشرة من بياض و سمرة و حمرة و غيرها .
فالخؤولة التي تتدخل بنصف الصبغيات الوراثية للمولود ( 46 نصفها للأم) لا يمكن أن تمحو صفات الأبوة بالتمام ، و لو أن بعض المواليد يرث شكله الجسمي مائة بالمائة من الأم ، فإن إخوته لابد أن يرثوا من آبائهم صفاتهم الشكلية . و الأخلاق و التدين و الطباع ، و لو أن للبيئة و التربية فيها دورا كبيرا ، إلا أنها تنتقل بالوراثة من الأباء إلى الأبناء، لذا تجد المسلمين لا يقبلون من المنتسبين للأشراف السلوكيات الرذيلة . و يرث الأبناء حتى بعض الأمراض من آبائهم و أمهاتهم .

و قد لا يرث الولد شيئا من الأبوين معا ، فيأتي مخالفا لهما في شكله كله ، لأنه ورث من أحد أجداده البعيدين جدا ، سواء كان من جهة الأب أو من جهة الأم ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
{جاء رجل من بني فزارة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن امرأتي ولدت غلاماً أسود ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هل لك من إبل ؟ قال : نعم ، قال : فما ألوانها ؟ قال : حُمْر ، قال : هل فيها من أورق (يعني اسود)؟ قال : إن فيها لوُرْقا ، قال : فأنَّى أتاها ذلك ؟ قال عسى أن يكون نَزَعُه عِرْقٌ ، قال : وهذا عسى أن يكون نزعه عِرق}.
فقد يرث الإنسان صفة من جد أو جدة بينه وبين أحدهما قرون .


__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 25-06-2017, 08:24 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,500
افتراضي

الله عليك اخي علاء .. انصاري حبيب !
اصرار في موضعه دون ريب .. تميز في الخُلُق !!! نعم !!!
فالقاسم المشترك الأعظم - الذي عايشناه - بين من عرفناهم من " آل البيت " بكل فروعه مهما انزلق في صباه وشبابه . إلا انه لا يمكن إلا ان يعود الى السمات الكريمة الطيبة .. فترى من لم يكن على سمت الآباء قد تغير رأساً على عقب .. وكأنه ليس ذات الشخص الذي عهده الناس - خاصة اذا بلغ الاربعين من العمر - وظهرت عليه السمات الخاصة التي حباها الله لآل بيت النبوة الكرام ...!
وكأنها دعوة نبوية شريفة .. سبحان الله .. وأيضاً ينتقون الكلام انتقاءاً ولا يرمونه على عواهنه .. فكل كلمة محسوبة في عواقبها .. وخير دليل ما نقرأه في شتى المواقع الاجتماعية على ألسنة آل البيت الكرام .. وليس اللصقاء ...!
ألأخلاق الكريمة تتوارث بينهم .. ولا نستهين بكل الاخوة العقلاء الذين يخشون الله في القول والعمل .
جزاكم الله الخير على ما قدمتموه وبينتموه وأفدتم القراء والمتابعين الكرام .
أخوكم المحب لكم في الله " ابو عمر الفاروق "
كل عام وانتم بخير وعافية
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 20-07-2017, 01:29 PM
الصورة الرمزية أبوحفصي
أبوحفصي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 21-04-2017
الدولة: الجزائر
المشاركات: 35
افتراضي

بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 22-10-2017, 08:53 PM
ابويحي متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 04-04-2017
العمر: 36
المشاركات: 42
افتراضي

طرح جميل
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 19-12-2017, 08:38 PM
د.وائل رفعت عمران غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 16-03-2017
المشاركات: 14
افتراضي

جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 10 28-10-2017 06:20 PM
- الصومال في العصور القديمة والوسطى. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال 3 27-10-2016 05:47 AM
درر من كتاب اللآلئ السنية في الأعقاب العقيلية للراجحي د ايمن زغروت مجلس الاشراف العقيليين 3 02-09-2016 11:12 PM
كتاب اللآلئ السنية في الأعقاب العقيلية للراجحي ايلاف مجلس الاشراف العقيليين 0 08-10-2015 09:40 PM
درر من كتاب اللآلئ السنية في الأعقاب العقيلية للراجحي الزيلعي العقيلي مجلس الاشراف العقيليين 2 16-07-2011 02:02 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه