موسوعة فضائل سور القران الكريم . تحقيق المحدث الالباني - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حكايتي مع الصدقة..
بقلم : هلا حيدر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة عباسة (آخر رد :أبو اسحاق)       :: مغالطات و شبهات كتاب الأيام الأخيرة لمحمد (آخر رد :أبو مروان)       :: الى الشباب عماد المستقبل / صبرك على نفسك . (آخر رد :أمين شوشو)       :: ((ألا يا رجال تلتهم راتب الزوجات)) (آخر رد :الجارود)       :: ((مكة بكت من صيحة القدس بدموع)) (آخر رد :الجارود)       :: أبحث عن نسب أولاد قدوري في دولة ليبيا حرسها الله (آخر رد :سعد القدوري)       :: البحث عن الاصول ..شمر الزكوك (السكوك) (آخر رد :عمار الزامل)       :: نسب عائلة ال طواقي الشريف (آخر رد :علي محمود ال)       :: إنا لله و إنا إليه راجعون (آخر رد :ابن الوجيه)       :: النسب الكامل لعائلة غندورة في السعودية (آخر رد :هاشم غندورة)      




إضافة رد
قديم 23-06-2017, 02:26 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي موسوعة فضائل سور القران الكريم . تحقيق المحدث الالباني

موسوعة فضائل سور القرآن الكريم
تحقيق المحدث الألباني - رحمه الله -




نشـرا للسنة وقمعا للبدعــة - نقلا عن موقع صيد الفوائد

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها، وأجر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها، ووزر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أوزارهم شيء

رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الجامع
..


انتشر في الآونة الأخيرة كتب ونشرات تحتوي على أحاديث ضعيفة وموضوعة لفضائل بعض سور القرآن الكريم .. لذا كان من الواجب تنبيه المسلمين على ما في هذه ا لمطبوعات من أباطيل .. وإرشادهم لبعض الأحاديث الصحيحة التي حققها شيخنا العلامة / محمد ناصر الدين الألباني

وذلك نشرا للسنة وقمعا للبدعة

والله من وراء القصد ..

سورة الفاتحة

من الأحاديث الصحيحة التي وردت فضل سورة الفاتحة :

1) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
( بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم ، لم يفتح قط إلا اليوم ، فنزل منه ملك فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض ، لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما ، لم يؤتهما نبي قبلك ؛ فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة {البقرة} ، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته ) ..
[ رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الترغيب و الترهيب / 1456 ] ..

2) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ما أنزلت في التوراة، ولا في الإنجيل، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها. وإنها سبع من المثاني، والقرآن العظيم الذي أعطيته ) ..
[ متفق عليه ] ..

3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : {الحمد لله رب العالمين} ، قال الله : حمدني عبدي . فإذا قال : {الرحمن الرحيم} ، قال : اثنى علي عبدي . فإذا قال : {مالك يوم الدين} ، قال مجدني عبدي.وإذا قال:{إياك نعبد وإياك نستعين} ، قال : هذا بيني وبين عبدي ، ولعبدي ما سأل . فإذا قال : {اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين} ، قال : هذا لعبدي . ولعبدي ما سأل ) ..
[ رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 1455 ] ..

4) عن أبي سعيد الخدري قال : ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال :‏
‏( كنا ‏ في مسير لنا فنزلنا فجاءت جارية فقالت إن سيد الحي سليم وإن ‏ ‏نفرنا غيب ‏ ‏فهل منكم ‏ ‏راق ‏ ‏فقام معها ‏ ‏رجل ‏ ‏‏ما كنا ‏نأبنه برقية فرقاه فبرأ فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنا فلما رجع قلنا له أكنت ‏ تحسن رقية أو كنت ‏ ترقي قال لا ‏ ‏ ما ‏ رقيت إلا ‏ ‏بأم الكتاب ‏ ‏قلنا لا تحدثوا شيئا حتى نأتي أو نسأل النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فلما قدمنا ‏ ‏المدينة ‏ ‏ذكرناه للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ وما كان يدريه أنها ‏ ‏رقية ‏ ‏اقسموا واضربوا لي بسهم ) ..
[ رواه البخاري ] ..

بعض الأحاديث الضعيفة التي وردت في فضل سورة الفاتحـة :

1) ( فاتحة الكتاب تجزي ما لا يجزي شيء من القرآن، ولو أن فاتحة الكتاب جعلت في كفة الميزان، وجعل القرآن في الكفة الأخرى، لفضلت فاتحة الكتاب على القرآن سبع مرات ) ..
[ (( ضعيف جدا )) / سلسلة الأحاديث الضعيفة 3996 ] ..

2) ( فاتحة الكتاب شفاء من السم ) ..
[ سلسلة الأحاديث الضعيفة 3997 ] ..

3) ( إذا وضعت جنبك على الفراش وقرأت { فاتحة الكتاب } و { قل هو الله أحد } ؛ فقد أمنت من كل شيء إلا الموت ) ..
[ (( ضعيف )) / ضعيف الترغيب و الترهيب 347 ] ..

4) ( فاتحة الكتاب و آية الكرسي لا يقرؤهما عبد في دار فيصيبهم ذلك اليوم عين إنس و جن ) ..
[ (( ضعيف )) / ضعيف الجامع الصغير 3952 ] ..

5) ( فاتحة الكتاب شفاء من كل داء ) ..
[ (( ضعيف )) / ضعيف الجامع الصغير 3951 ] ..

6) ( فاتحة الكتاب تعدل بثلثي القرآن ) ..
(( ضعيف )) ضعيف الجامع الصغير 3949

هام جداً :
لم أضع الأحاديث الضعيفة لكي يؤخذ بها .. وإنما وضعتها لكي يعلم الناس أنها ضعيفة !!!

ســـورة البقرة

‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ رضي الله عنه ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال‏ :
( لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة ‏ ‏البقرة ‏ ) [ رواه مسلم ] ..

‏عن ‏ ‏أبي مسعود ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال :‏ ‏قال النبي‏ ‏صلى الله عليه وسلم : (‏ من قرأ بالآيتين من ‏ آخر سورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏في ليلة كفتاه ) [ رواه البخاري ] ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة ، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ) [ رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير / 6464 ] ..
عن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان ) [ رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير / 1799 ] ..

بعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة التي وردت في فضل سورة البقرة

1) ( آيتان هما قرآن ، و هما يشفعان ، و هما مما يحبهما الله ، الآيتان في آخر سورة البقرة ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 154 ] ..

2) ( من قرأ سورة البقرة؛ توج بتاج في الجنة ) (( موضوع )) [سلسلة الأحاديث الضعيفة / 4633 ] ..

3) ( إن لكل شيء سناما ، وإن سنام القرآن ، سورة البقرة ، من قرأها في بيته ليلا لم يدخله الشيطان ثلاث ليال ، و من قرأها في بيته نهارا لم يدخله الشيطان ثلاثة أيام )

آل عمران

الأحاديث الصحيحة التي وردت في فضل آل عمران ..

‏أبو أمامة الباهلي ‏ ‏قال :‏ ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول : (‏ ‏اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين ‏ ‏البقرة ‏ ‏وسورة ‏ ‏آل ‏ ‏عمران ‏ ‏فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما ‏ ‏فرقان ‏ ‏من ‏ ‏طير صواف ‏ ‏تحاجان ‏ ‏عن أصحابهما اقرءوا سورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها ‏ ‏البطلة ) [ رواه مسلم ] .. السلسلة الصحيحة ]

الأحاديث الضعيفة التي وردت في آل عمران..

1) ( من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة، صلى الله عليه و ملائكته حتى تجب الشمس ) (( موضوع ))
[ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 415 ] ..

2) ( اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في هذه الآية من آل عمران : ( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء ) إلى آخره ) ..
[ سلسلة الأحاديث الضعيفة /2772 ] ..

3) ( الشرك أخفى في أمتي من دبيب النمل على الصفا في الليلة الظلماء، وأدناه أن تحب على شيء من الجور أو تبغض على شيء من العدل، وهل الدين إلا الحب في الله والبغض في الله؟ قال الله تعالى: {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله} [آل عمران: 31] ) ..
[ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 3755 ] ..

4) ( من قرأ آخر (آل عمران في ليلة؛ كتب له قيام ليلة ) ..
[ ضعيف مشكاة المصابيح / 2112 ] ..

5) ( من قرأ سورة آل عمران يوم الجمعة؛ صلت عليه الملائكة إلى الليل ) ..
[ ضعيف مشكاة المصابيح / 2113 ] ..

6) ( ما من رجل يكون على دابة صعبة فيقول في أذنها : {أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السموات والأرض طوعاً وكرهاً وإليه يرجعون} [آل عمران:83] ؛ إلا وقفت لإذن الله تعالى ) ..
[ ضعيف الكلم الطيب / 177 ] ..

7) ( ما خيب الله تعالى عبدا قام في جوف الليل ، فافتتح سورة ( البقرة ) و ( آل عمران ) ، و نعم كنز المرء ( البقرة ) و ( آل عمران ) ) ..
[ ضعيف الجامع الصغير / 5063 ] ..

هود

الأحاديث الصحيحة التي وردت في سورة هود

قال أبو بكر رضي الله عنه : يا رسول الله قد شبت قال : ( شيبتـني " هود " و " الواقعة " و " المرسلات " و " عم يتساءلون " ، و " إذا الشمس كورت " ) [ رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع / 3723 ] ..
وقال عليه الصلاة والسلام : ( شيبتني هود و أخواتها قبل المشيب ) [ صحيح الجامع الصغير/ 3721 ] ..
وقال صلى الله عليه وسلم : ( شيبتني هود و أخواتها من المفصل ) [ صحيح الجامع الصغير/3722 ] ..
وقال عليه الصلاة والسلام : ( قد شيبتي هود وأخواتها ) [ صحيح الشمائل المحمدية / 35 ] ..

الأحــــاديث الضعيفة التي وردت في سورة هــود

1) ( شيبتني ( هود ) و أخواتها ، و ما فعل بالأمم قبلي ) [ ضعيف الجامع الصغير / 3421 ] ..

2) ( اقرؤوا سورة (هود يوم الجمعة ) [ ضعيف الجامع الصغير / 1070 ] ..

3) ( شيبتني ( هود ) و أخواتها ، ( الواقعة ) و ( الحاقة ) و ( إذا الشمس كورت ) ) [ ضعيف الجامع الصغير/ 3419 ] ..

4) ( شيبتني سورة (هود و أخواتها (الواقعة و (القارعة و (الحاقة و (إذا الشمس كورت و (سأل سائل ) [ ضعيف الجامع الصغير / 3418 ] ..

5) ( شيبتني ( هود ) و أخواتها : ذكر يوم القيامة ، و قصص الأمم ) [ ضعيف الجامع الصغير / 3420 ] ..

الأحاديث الصحيحة التي وردت في بعض السور

سورة الإسراء

قالت عائشة رضي الله عنها : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ " الزمر " و " بني إسرائيل " ( أي سورة الإسراء ) ) [ رواه الترمذي وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 641 ] ..

عن العرباض بن سارية رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( كان لا ينام حتى يقرأ المسبحات ويقول فيها آية خير من ألف آية ) [ رواه الترمذي وصححه الألباني / 2712 ] ..

* المسبحات : هي السور التي تفتتح بقوله تعالى " سبح " أو " يسبح " .. وهن سور الإسراء ، الحديد ، الحشر ، الصف ، الجمعة ، التغابن ، والأعلى .

سورة الكهف

عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال وفي رواية ـ من آخر سورة الكهف ـ ) [ رواه مسلم ] ..

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من " فتنة " الدَّجال ) [ صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 582 ] ..

وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة الكهف ) [ كما أنزلت ] كانت له نورا يوم القيامة ، من مقامه إلى مكة ، و من قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره ، و من توضأ فقال : سبحانك اللهم و بحمدك [ أشهد أن ] لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك ، كتب في رق ، ثم جعل في طابع ، فلم يكسر إلى يوم القيامة ) [ صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 2651 ] ..

وقال عليه الصلاة والسلام : ( من قرأ سورة ( الكهف ) ليلة الجمعة، أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق ) [ صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 736 ] ..

وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة ( الكهف ) في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ) [ صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 736 ] ..

الأحاديث الضعيفة التي وردت في سورة الكهف

- ( ألا أخبركم بسورة ملأت عظمتها ما بين السماء و الأرض ؟ و لقارئها من الأجر مثل ذلك، و من قرأها غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى، وزيادة ثلاثة أيام ؟ قالوا : بلى قال : سورة الكهف [ ضعيف جداَ / ضعيف الجامع الصغير / 2160 ] ..
- ( سورة الكهف تدعى في التوراة : الحائلة ؛ تحول بين قارئها وبين النار ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 3259 ] ..
- ( من قرأ ثلاث آيات من أول الكهف؛ عصم من فتنة الدجال ) [ ضعيف مشكاة المصابيح / 2088 ] ..

الأحاديث الصحيحة التي وردت في فضائل بعض السور

سورة الفتح

( عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏أَنَّهَا نَزَلَتْ عَلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَرْجِعَهُ مِنْ ‏ ‏الْحُدَيْبِيَةِ ‏ ‏وَأَصْحَابُهُ يُخَالِطُونَ الْحُزْنَ وَالْكَآبَةَ وَقَدْ حِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَسَاكِنِهِمْ وَنَحَرُوا ‏ ‏الْهَدْيَ ‏ ‏بِالْحُدَيْبِيَةِ ‏ ( إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا ‏ ‏إِلَى قَوْلِهِ ( ‏ ‏صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا ‏ )‏قَالَ : لَقَدْ ‏ ‏أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آيَتَانِ هُمَا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ الدُّنْيَا جَمِيعًا ) [ رواه أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع / 5121 ]

سورة تبارك

‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال : (‏ ‏إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة ‏‏ تبارك الذي بيده الملك ‏ ) [ رواه الترمذي وصححه الألباني / 2315 ]
عن جابر قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ " آلم " تنزيل السجدة ، و " تبارك الذي بيده الملك " ) [ رواه الترمذي وصححه الألباني / 2316 ] ..

ســـورة الكافرون

عن فروة بن نوفل رضي الله عنه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا أويت إلى فراشي فقال :
( اقرأ قل يا أيها الكافرون فإنها براءة من الشرك ) قال شعبة أحيانا يقول مرة وأحياناً لا يقولها .. [ رواه الترمذي وصححه الألباني / 2709 ] ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن ) [ حسنه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 586 ]

الأحاديث الضعيفة التي وردت في فضائل بعض السور

سـورة يس

- ( إن الله تبارك وتعالى قرأ ( طه ) و ( يّس ) قبل أن يخلق آدم بألفي عام ، فلما سمعت الملائكة القرآن قالوا : طوبى لأمة ينزل هذا عليهم ، وطوبى لألسن تتكلم بهذا ، وطوبى لأجوف تحمل هذا ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1248 ] ..
- ( من دخل المقابر فقرأ سورة ( يّس ) خفف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات ) [ (( موضوع )) / سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1246 ] ..

- ( إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن (يس ، ومن قرأ (يس ؛ كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات ) [ (( موضوع )) / ضعيف الترغيب و الترهيب / 885 ] ..

- ( من قرأ ( يس ) ابتغاء وجه الله ، غفر الله له ما تقدم من ذنبه ، فاقرؤوها عند موتاكم ) (( ضعيف )) [ ضعيف الجامع الصغير/ 5785 ] .

- ( من قرأ {يس} في صدر النهار؛ قضيت حوائجه ) [ (( ضعيف )) / ضعيف مشكاة المصابيح / 2118 ] ..

تبيه .. تبيه .. تبيه .. تبيه
جميع الروايات الواردة بفضل سورة ( يس ) ضعيفة أو موضوعة كما حققها شيخنا الألباني ( رحمه الله تعالى ) في كتبه ..

سورة الدخان

- ( من قرأ سورة الدخان في ليلة الجمعة؛ غفر له ) [ (( ضعيف جدا )) / سلسلة الأحاديث الضعيفة / 4632 ] ..

- ( من قرأ سورة { الدخان } في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك ) [ (( موضوع )) / ضعيف الترغيب و الترهيب / 978 ] ..

- ( من صلى بسورة الدخان في ليلة بات يستغفر له سبعون ألف ملك ) [ ضعيف الترغيب و الترهيب / 448 ] ..

- ( من قرأ { حم الدخان } في ليله الجمعة أو يوم الجمعة ؛ بنى الله له بها بيتا في الجنة ) [ (( ضعيف جدا )) / ضعيف الترغيب و الترهيب/ 449 ] ..

- ( من قرأ سورة يس في ليلة أصبح مغفورا له . ومن قرأ الدخان ليلة الجمعة أصبح مغفورا له ) [ ضعيف الترغيب و الترهيب / 978 ] . .

سورة غافر

- ( من قرأ { الدخان } كلها ، وأول { حم غافر } إلى {وإليه المصير } ، و { آية الكرسي } حين يمسي ؛ حفظ بها حتى يصبح ، ومن قرأها حين يصبح ، حفظ بها حتى يمسي ) [ (( ضعيف )) / ضعيف الترغيب و الترهيب / 390 ] ..

الأحاديث الضعيفة التي وردت في فضائل بعض السور

سورة الحشر

- ( من قال حين يصبح ثلاث مرات : أعوذ بالله السميع العليم ، من الشيطان الرجيم ، و قرأ ثلاث آيات من آخر سورة ( الحشر ) ، وكل الله به سبعين ألف ملك ، يصلون عليه حين يمسي ، و إن مات في ذلك اليوم ، مات شهيدا ، و من قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة ) [ (( ضعيف )) / ضعيف الجامع الصغير / 5732 ] ..

- ( من قرأ خواتيم ( الحشر ) من ليل أو نهار ، فقبض في ذلك اليوم أو الليلة فقد أوجب الجنة ) [ (( ضعيف )) / ضعيف الجامع الصغير / 5770 ] ..

- ( اسم الله الأعظم في ست آيات من آخر سورة الحشر . ) [ ضعيف الجامع الصغير / 853

- ( إذا أخذت مضجعك فاقرأ سورة الحشر ، إن مت مت شهيدا ) [ ضعيف الجامع الصغير / 307 ] ..

سورة الرحمن

- ( لكل شىء عروس ، و عروس القرآن الرحمن ) [ (( ضعيف )) / ضعيف الجامع الصغير / 4729 ] ..

سورة الواقعة

- ( علموا نساءكم سورة {الواقعة}، فإنها سورة الغنى ) [ ضعيف الجامع الصغير / 3730
.

- ( من قرأ سورة (الواقعة و تعلمها، لم يكتب من الغافلين ، و لم يفتقر هو و أهل بيته ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 291 ] ..

- ( من قرأ سورة ( الواقعة ) في كل ليلة ، لم تصبه فاقة أبدا ) [ (( ضعيف )) / ضعيف الجامع الصغير/ 5773 ] ..

سورة الزلزلة

- ( (إذا زلزلت تعدل نصف القرآن ) [ (( ضعيف )) / ضعيف الترغيب و الترهيب / 889 ] ..

الأحاديث الضعيفة التي وردت في فضل بعض السور

ســـورة الشرح و ســورة الفيل

- ( من قرأ في الفجر بـ ( ألم نشرح ) و ( ألم تر كيف ) لم يرمد ) [ ((( لا أصل له ))) / سلسلة الأحاديث الضعيفة / 67 ] ..

ســـورة القدر

- ( قراءة ( سورة إنا أنزلناه ) عقب الوضوء ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 68 ] ..

- ( من قرأ في إثر وضوئه :{ إنا أنزلناه في ليلة القدر } مرة واحدة كان من الصديقين ، و من قرأها مرتين كتب في ديوان الشهداء ، و من قرأها ثلاثا حشره الله محشر الأنبياء ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1449 ] ..

الأحاديث الصحيحة التي وردت في فضائل بعض السور

سورة الإخلاص والمعوذتين

- عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن ؟ . قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟ قال : ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن ) [ رواه مسلم ] [ وصحح الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 1480 ] .

‏- عن ‏ ‏أنس ‏ ‏أن رجلا قال : يا رسول الله إني أحب هذه السورة (‏ ‏قل هو الله أحد ) ‏ ‏فقال : ( إن حبك إياها يدخلك الجنة ‏ ) [ رواه الترمذي وصححه الألباني / 2323 ..

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ " قل هو الله أحد " حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ) [ سلسلة الأحاديث الصحيحة / 589 ] ..

- عن معاذ بن عبد الله بن خبيب بن أبية قال : خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا ، قال : فأدركته فقال : قل فلم أقل شيئا ثم قال : قل فلم أقل شيئا قال : قل فقلت ما أقول ، قال : ( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ) [ رواه الترمذي وصححه الألباني / 2829
..

- ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏‏أقبلت مع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فسمع رجلا يقرأ ‏( ‏قل هو الله أحد الله الصمد ) ‏ ‏فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏: ( وجبت ) قلت وما وجبت ؟ قال الجنة ) [ رواه الترمذي وصحح الألباني / 2320 ] ..

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عقبة ألا أعلمك سورا ما أنزلت في التوراة و لا في الزبور و لا في الإنجيل و لا في الفرقان مثلهن ، لا يأتين عليك إلا قرأتهن فيها ، قل { هوالله أحد } و { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } ) [ سلسلة الأحاديث الصحيحة / 2861 ] ..

الأحاديث الضعيفة التي وردت في فضائل بعض السور

سورة الإخلاص والمعوذتين

- ( من قرأ قل هو الله أحد في مرضه الذى يموت فيه ، لم يفتن في قبره ،وأمن من ضغطة القبر ، و حملته الملائكة يوم القيامة بأكفها حتى تجيزه من الصراط إلى الجنة ) (( موضوع )) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 301 ] ..

- ( من قرأ ( قل هو الله أحد ) عشرين مرة بنى الله له قصرا في الجنه ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1351 ] ..

- ( من قرأ {قل هو الله أحد} مائتي مرة ، غفرت له ذنوب مائتي سنة ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 295 ] ..

- ( من قرأ قل هو الله أحد مائتي مرة كتب الله له ألفا و خمسمائة حسنة ، إلا أن يكون عليه دين ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 300 ] ..

- ( من مر بالمقابر فقرأ ( قل هو الله أحد ) إحدى عشرة مرة ، ثم وهب أجره للأموات، أعطي من الأجر بعدد الأموات ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1290 ] ..

- ( من صلى الصبح ثم قرأ ( قل هو الله أحد ) مائة مرة قبل أن يتكلم ، فكلما قرأ ( قل هو الله أحد ) غفر له ذنب سنة [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 405 ] ..

- ( من مر على المقابر فقرأ فيها إحدى عشرة مرة : {قل هو الله أحد} ثم وهب أجره للأموات ؛ أعطي من الأجر بعدد الأموات ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة /3277 ] ..

- ( من قرأ بعد صلاة الجمعة { قل هو الله أحد } و { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } سبع مرات؛أجاره الله بها من السوء إلى الجمعة الأخرى ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة /4129 ]
انتهى البحث .. وكان عبارة عن تبيان فضائل سور القرآن بدءاً من سورة البقرة وحتى سورة الناس ..

وختاماً ..

أسأل الله أن ينفع بهذا البحث

بارك الله فيكم جميعاً ونفع بك
منقول للفائدة



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 26-06-2017 الساعة 10:55 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2017, 02:30 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السور من القران التي لها فضائل صحيحة عن الرسول ,, أسرار فضائل السور وآيات القرآن الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و مغفرته
بسم الله
اللهم صل علي صاحب لواء الحمد و علي اتباعه قبل ميلاده حتي يوم القيامة ( الاية 81 ال عمران)..

الموضوع فقط عن فضائل سور القران الكريم و الايات من المصادر الصحيحة الموثوق بها

مقدمة هامة عن الموضوع : هذا تنبيه لي و للمسلمين من بعدنا لعلهم يحتاجون هذه النصيحة ...
*** ان كان قد وجد في الموضوع حديث مختلف عليه ... فالهدف الوعي عن كيفية نشر الموضوع ولكن بشرط هو ان تذكر مصدر موثوق فيه ... وانت تتاكد من نشر الاخبار الصحيحة...
** ولم أذكر روايات اختلف عليها العلماء الا قليل جدا ... وقد اخذت في الاولوية و الاهمية بكلام علماء الاحاديث البخاري و مسلم و الالباني .. ثم من مواقع موثوق بها ... واذا وجد في الموضوع حديث لا يوجد فيه الثلاثة المحدثين المذكورين سابقا ... فيجب مراجعة و استشارة لفهم صحة هذه الرواية و السند ...
*** الاحاديث التي اختلف عليها العلماء .. نقلت من هم المحدثين ( لقب علماء الحديث) الذين أقروا بأن الحديث له درجة صحيحة او حسنة .. وكان من مصدرين فقط هما الدرر السنية قسم الموسوعة الحديثية و موقع اسلام ويب في قسم تفسير ايات القران و قسم الاحاديث النبوية..
**** فقط علماء الحديث الذين يستطيعون ان يحكموا علي درجة الحديث اذا وجدوا اثنين رواة يقولون هذا حديث صحيح و وجدوا سبعة رواة يقولون ما بين ضعيف و مرسل و هكذا ...
*** من الضروري ... ان الذي ينشر حديث أن يكون علي علم بالمتن و درجات الحديث مثل الصحيح و الضعيف و الموضوع ... ومتي يجوز ان ينشر و ينقل الحديث الضعيف لكي يعمل به الناس ... وهذا انا جاهل فيه ولا اعلم عنه أي شيء ... لأن اهتمام المسلم يكون في وظيفته و العلم فهو اولي و يكون من الدين ما هو ضروري كالصلاة و الصيام و أركان الاسلام بصفة عامة ...
** المصادر بصفة عامة : فتاوي موقع اسلام ويب و موقع سؤال و جواب ,, ملتقي اهل الحديث ,, شبكة الالوكة و موقع صيد الفوائد... موقع الدرر السنية في قسم الموسوعة الحديثية..
*** وقد وجدت من ينسبون صحة الحديث الي علماء الحديث الموثوق بحكمهم علي درجة الحديث ولم اجد في مواقع الاحاديث و المصادر الرسمية ما يؤكد علي صدق او مصداقية من ينشرون الاحاديث للناس عامة خاصة الانترنيت ... فيجب التاكد ...
** وقد ذكرت مصدرين و معلومات ... روايات موضوعة من اهل الشيعة و الزنادقة .. والملفات جاهزة ..

  • لكن نترك سبعين باب من الحلال لكي لا نقع في الفتن و الشبهات و الحرام ...
  • وقال عمر رضي الله عنه تركنا تسعة أعشار الحلال مخافة الربا...
  • قال الصحابة : كنا ندع سبعين بابا من الحلال مخافة أن نقع في باب من الحرام..

*** القراّن كلام الله ملك السماوات و الأرض ,,,

  • من كذَب علَيَّ ( علي أحاديث رسول الله ) متعمِّدًا فليتبوأْ مقعدَه من النارِ ....الراوي : أبو هريرة - صحيح مسلم
  • من تولى عملاً وهو يعلمُ أنَّه ليس لذلكَ العملِ أهلً فليتبوَّأْ مقعدَهُ من النَّارِ....الراوي : أبو موسى الأشعري -السلسلة الصحيحة للألباني..


  • من حُسنِ إسلامِ المرءِ تركُه ما لا يَعْنيه وفي روايةٍ إنَّ من حسنِ إسلامِ المرءِ قلَّةَ الكلامِ فيما لا يَعْنيه .... الراوي : الحسين بن علي بن أبي طالب | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
  • مِن حُسنِ إسلامِ المرءِ تركُهُ ما لا يَعنيهِ ..الراوي : أبو هريرة - صحيح ابن ماجه للألباني

*** والاختلاف الذي نقلته من الفتاوي ... لا يحكم عليها احد الا العلماء من حاملي شهادة الدكتوراة ... لان نقل الاخبار من رسول الله و أصحاب رسول الله حتي يومنا هذا .. يحتاج دراسة احوال من ينقلون الاخبار و كيف كانوا ...
*** أرجو ان لا يفهم احد ,, او ان يتخذ احد فضل حديث صحيح من احد رواة الحديث فرصة والذي قد يكون راوي الحديث هو الوحيد الذي حكم علي حديث رسول الله ان الاسناد جيد او حسن او حسن لغيره او صحيح ..

*** يوجد ماجستير و دكتوراة في علم الاحاديث و متن الحديث ...
*** انا فقط نقلت ما اختلف عليه العلماء بمجهودي من خلال قراءة الفتاوي..
*** تذكر المصادر : لكي تكون مستعد لسؤال الله لك و سوف يحاسبك من اين اتيت بهذا ...

ألم يعلم المسلمون بهذه الاية في سورة المائدة : اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ....
================

*** معلومة : حديث مُرْسَل ، والْمُرْسَل مِن أقسام الحديث الضعيف ,, وهذا من فتاوي المجيب الشيخ : عبد الرحمن بن عبد الله السحيم ,, الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية ...

**** معلومة : و الحديث الموقوف عليه يعتبر مقطوعا وهو من أقسام الضعيف... وهذا من فتاوي موقع اسلام ويب ,, --- رمضان 1430 ,, 9-2009 ,,رقم الفتوى: 126229 ,,, التصنيف: أحاديث ضعيفة وموضوعة

--------------------------

---- عنوان السؤال : فضائل السور المذكورة في السؤال منها الصحيح ومنها دون ذلك
فتوي موقع اسلام ويب .. جمادى الآخر 1423 ,, 8-2002 ,,, رقم الفتوى: 18178 -- التصنيف: فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه...
وعلى السائل أن يراجع ما صح من فضائل القرآن
• صحيح الجامع للألباني ،
• وكتاب رياض الصالحين للإمام النووي
• وكتاب مشكاة المصابيح للخطيب التبريزي ،


---- ونحذر من الكتب التي تحتوي على الأحاديث الموضوعة في الفضائل وليعلم أن الأحاديث التي ذكرناها سابقاً، يجوز العمل بما كان منها ضعيفاً إذا اندرج تحت أصل عام..
--- ولم يكن ضعفه شديدا مع اعتقاد العامل الاحتياط لا الثبوت لأن ذلك من فضائل الأعمال..

---- أما ما كان موضوعاً أو شديد الضعف أو غير مندرج تحت أصل، فلا يجوز العمل به في فضائل الأعمال ولا غيرها..

---------------------------

تحذير شديد جدا ....

موقع اعتقد انه خاص بأهل الشيعة ... وقد تسبب في نشر روايات أحاديث لا توجد في كتب اهل السنة عن فضائل في القراّن الكريم ..

موقع حوزة الهدى للدراسات الإسلامية ,, موقع هدى القرآن الإلكتروني من سلسلة المواقع التابعة لحوزة الهدى للدراسات الإسلامية برعاية سماحة الشيخ محمد صنقور يعتني بالشأن القرآني في جميع جوانبه من التفسير وعلوم القرآن والدِّراسات والبحوث القرآنية....

*** تعليق اقول : الاحاديث المذكورة في موقع حوزة الهدي : لا أري عاقلا من اهل السنة ان يري رواة هذه الاخبار لهم تعظيم باجبار ان نذكر : عليه السلام .. مع كل راوي ... واني أري ان هذا الموقع يخص اهل طائفة الشيعة ...

===============================

تحقيق الشيخ : عيد فهمي...
بالحديث الذي ورد في فضل سور القرآن سورة سورة وهو حديث أُبيّ بن كعب رضي الله عنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرض عليَّ القرآن في السنة التي مات فيها مرتين، وقال: يا أُبي، إن جبريل عليه السلام أمرني أن أقرأ عليك القرآن وهو يقرئك السلام». فقال أُبيّ: فقلتُ لمَّا قرأ عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم: كما كانت لي خاصةً فخُصَّني بثواب القرآن مما علمك الله وأطلعك عليه. قال: نَعَمْ يَا أُبَيُّ

---- الحديث أخرجه بطوله ابن الشجري في الأمالي الشجرية (1/79)، وابن عدي في الكامل (7/2588)، وأخرجه ابن الجوزي في الموضوعات (1/240)، وقال بعده: (قد فرَّق هذا الحديث أبو إسحاق الثعلبي في تفسيره، فذكر عند كل سورة منه ما يخصها، وتبعه أبو الحسن الواحدي في ذلك، ولا أعجب منهما لأنهما ليسا من أصحاب الحديث، وإنما عجبت من أبي بكر بن أبي داود كيف فرَّقه على كتابه الذي صنفه في فضائل القرآن، وهو يعلم أنه حديث مُحال.)
ثم قال: (حديث فضائل السور مصنوع بلا شك)
وقال: (نفس الحديث يدل على أنه مصنوع؛ فإنه قد استنفد السور، وذكر في كل واحدة ما يناسبها من الثواب بكلام ركيك في نهاية البرودة، لا يناسب كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.)
قلت: والحديث له طرق كلها تالفة:
الطريق الأولى: تفرد بها أبو الخليل بزيع بن حبان، قال الدارقطني: وهو متروك.
الطريق الثانية: تفرد بها مخلد بن عبد الواحد، قال ابن حبانفي «المجروحين»: منكر الحديث جدا ينفرد بأشياء مناكير لا تشبه أحاديث الثقات ، فبطل الاحتجاج به.
الطريق الثالثة: تفرد بها ميسرة بن عبد ربه، قال عبد الرحمن بن مهدي: قلت لميسرة بن عبد ربه: من أين جئت بهذه الأحاديث: «من قرأ كذا فله كذا»؟ قال: وضعته أرغب الناس فيه.
الطريق الرابعة: تفرد بهاهارون بن كثير، قال ابن عدي: وهارون غير معروف، ولم يحدث به عن زيد بن أسلم غيره، وهذا الحديث غير محفوظ عن زيد.
وروى العقيلي في الضعفاء (1/175): عن عبد الله بن المبارك قال في حديث أبي بن كعب في فضائل السور: أظن الزنادقة وضعته.
وقال العجلوني في كشف الخفا (2/419): فضيلة قراءة كل سورة، رووا ذلك وأسندوه إلى أبي بن كعب، ومجموع ذلك مفترى وموضوع بإجماع أهل الحديث.

=================

---- من هو الرجل الذي بدأ ينشر احاديث كذب في فضائل القران .. وكان ينسبها كاحاديث ..

ومن أمثلة ذلك : ما رواه الحاكم في "المدخل" (54) بسنده إلى أبي عمار المروزي
أنه قيل لأبي عصمة نوح بن أبي مريم :
من أين لك عن عكرمة عن ابن عباس في فضائل القرآن سورة سورة ،
وليس عند أصحاب عكرمة هذا ؟

فقال : إني رأيت الناس قد أعرضوا عن القرآن ، واشتغلوا بفقه أبي حنيفة ، ومغازي ابن إسحاق ، فوضعت هذا الحديث حِسبة .
( يعني أنه يبتغي بها الثواب عند الله ) .

---- قال النووي في شرح صحيح مسلم :
يحرم رواية الحديث الموضوع على من عرف كونه موضوعا ، أو غلب على ظنه وضعه ،
فمن روى حديثا علم أو ظن وضعه ، ولم يبين حال روايته وضعه ، فهو داخل في هذا الوعيد ، مندرج في جملة الكاذبين على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

===================


  • الترمذي الحكيم في كتابه نوادر الأصول.
  • الديلمي في مسند الفردوس .
  • ابن أبي أشيبة في مصنفه
----- ومن المعلوم عند أهل العلم أن الكتابين المذكورين مظنة للأحاديث الضعيفة والموضوعة.
----- فقد عدهما صاحب طلعة الأنوار في علوم الحديث ضمن الكتب المشهورة برواية الضعيف حيث قال:


  • وما نمي لعق وعد، وخط، وكر ***** ومسند الفردوس ضعفه شهر
  • كذا نوادر الأصول وزد **** للحاكم التاريخ ولتجتهد اهـ .
وقد رمز

  • عق : للعقيلي،
  • وعد: لابن عدي،
  • وخط: للخطيب البغدادي،
  • وكر: لابن عساكر.

=====================

وحيث إن فضائل الأعمال يعمل فيها بالأحاديث الضعيفة بالشروط المعروفة، فيمكن للشخص أن يقرأها ليحصل على الثواب
جمادى الأولى 1421 ,,,8-2000 ---- رقم الفتوى: 5110 ,,,, التصنيف: فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه ..

====================

نصيحة هامة وهي مسئلة حياة و نجاة او عذاب و انتقام

  • في الطب يذهب المريض الي طبيب حامل لشهادة الدكتوراة : علاج الجسد فقط .. حتي وان وجدنا تخصص الطب النفسي... لانهم لا يربطون علاقة الذنوب و الاستغفار بالحالات النفسية ... من بلاء و مصيبة ...
  • اذن من باب اولي في الفتاوي : تذهب الي علماء من حاملي شهادة الدكتوراة : علاج الجسد و الروح من العذاب اذا اخطات ..

كان فيمن كان قبلكم رجلٌ قتل تسعةً وتسعين نفسًا . فسأل عن أعلمِ أهلِ الأرضِ

  • فدُلَّ على راهبٍ فأتاه فقال : إنَّه قتل تسعةً وتسعين نفسًا . فهل له من توبةٍ ؟ فقال : لا . فقتله . فكمَّل به مائةً . ثمَّ سأل عن أعلمِ أهلِ الأرضِ
  • فدُلَّ على رجلٍ عالمٍ . فقال : إنَّه قتل مائةَ نفسٍ . فهل له من توبةٍ ؟ فقال : نعم . ومن يحولُ بينه وبين التَّوبةِ ؟ انطلق إلى أرضِ كذا وكذا . فإنَّ بها أُناسًا يعبدون اللهَ فاعبُدِ اللهَ معهم . ولا ترجِعْ إلى أرضِك فإنَّها أرضُ سوءٍ . فانطلق حتَّى إذا نصَف الطَّريقَ أتاه الموتُ
---- قبضته ملائكةُ الرَّحمةِ .
----- الراوي : أبو سعيد الخدري - صحيح مسلم
===================
=============================
====================================

سورة الفاتحة
أنها الفاتحة ، وهي سبع آيات .. قال ابن عباس : والبسملة هي الآية السابعة ، وقد خصكم الله بها .


تتضمن معني الحمد لله وهو افضل الدعاء
.. أفضلُ الدعاءِ : الحمدُ للهِ ... الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

----------------------------

قلتُ لهُ : ألم تقلْ : لأُعلِّمنَّكَ سورةً هي أعظمُ سورةٍ في القرآنِ . قال : ( { الحمدُ للهِ ربِّ العالمِينَ } : هي السبعُ المثاني، والقرآنُ العظيمُ الذي أوتيتُهُ ) .

الراوي : أبو سعيد بن المعلى - صحيح البخاري

كيف تقرأُ في الصلاةِ ؟ ، فقرأ أُمَّ القرآنِ ، فقال : والذي نفسي بيدِه ؛ ما أُنْزِلَتْ في التوراةِ ولا في الإنجيلِ ولا في الزَّبُورِ ولا في القرآنِ سورةٌ مِثْلُها ، وإنها السَّبْعُ المَثَانِي ، والقرآنُ العظيمُ الذي أُعْطِيتُ

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح في كتاب تخريج مشكاة المصابيح

أفضلُ القرآنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ‎

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

-----------------------------

ألا أخبرُكَ بأخير سورةٍ نزلَت في القرآنِ؟ قلتُ: بلى يا رسولَ اللَّهِ. قال: فاتِحةُ الكتابِ وأحسبُهُ قال: فيها شفاءً من كلِّ داءٍ
الراوي : عبد الله بن جابر - المحدث : السيوطي | المصدر : الدر المنثور - حكم المحدث : إسناده جيد
الراوي : عبدالملك بن عمير - المحدث : البغوي | المصدر : شرح السنة - خلاصة حكم المحدث : مرسل ؟؟

**** لكن السموم :
فاتحةُ الكتابِ شفاءٌ منَ السَّمِّ

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني - المصدر : ضعيف الجامع - خلاصة حكم المحدث : موضوع

-------------------------------

رقية للشفاء :

فقالَ بعضُهُم : إنَّ سيِّدَنا لُدِغَ فشفَينا لَهُ بِكُلِّ شيءٍ ، فلا ينفعُهُ شيءٌ ، فَهَل عندَ أحدٍ منكم شيءٌ يشفي صاحبَنا ؟ ، يَعني رقيةً ،
فقالَ رجلٌ : منَ القومِ إنِّي لأرقي ولَكِنِ استضفناكُم فأبيتُمْ أن تضيِّفونا ما أَنا براقٍ حتَّى تجعَلوا لي جعلًا فجَعلوا لَهُ قطيعًا منَ الشَّاءِ ،
فأتاهُ فقرأَ علَيهِ بأمِّ الكتابِ ، ويتفلُ حتَّى برأ كأنَّما أُنْشِطَ من عقالٍ ، فأوفاهم جُعلَهُمُ الَّذي صالحوهُ علَيهِ ، فقالوا : اقتسِموا ،
فقالَ الَّذي رقي : لا تفعَلوا حتَّى نأتيَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فنستأمرَهُ ، فغدوا على رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فذَكَروا لَهُ ،
فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : من أينَ عَلِمْتُم أنَّها رُقيةٌ ؟
أحسَنتُمْ واضربوا لي معَكُم بسَهْمٍ

الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

--------------------------------

بينَما رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وعندَهُ جبريلُ عليهِ السَّلامُ إذ سمعَ نَقيضًا فوقَهُ فرفعَ جبريلُ عليهِ السَّلامُ بصرَهُ إلى السَّماءِ فقالَ هذا بابٌ قد فُتِحَ منَ السَّماءِ ما فُتِحَ قطُّ قالَ فنزلَ منهُ ملَكٌ فأتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ أبشِر بنورينِ أوتيتَهُما لم يؤتَهُما نبيٌّ قبلَكَ فاتحةِ الكتابِ وخواتيمِ سورةِ البقرةِ، لم تقرَأْ حرفًا منهما إلَّا أُعطيتَهُ

الراوي : عبدالله بن عباس - صحيح مسلم

-----------------------------

عنصر من عناصر الدعاء المستجاب
من صلَّى صلاةً لم يقرأ فيها بأمِّ القرآنِ فهيَ خداجٌ ثلاثًا ، غيرُ تمامٍ .
فقيلَ لأبي هريرةَ : إنَّا نكونُ وراءَ الإمامِ .
فقالَ : اقرأ بها في نفسك ،
فإنِّي سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ :
قالَ اللهُ تعالى : قسمتُ الصَّلاةَ بيني وبينَ عبدي نصفينِ ، ولعبدي ما سألَ ،
فإذا قالَ العبدُ : { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } ، قالَ اللهُ تعالى : حمدني عبدي .
وإذا قالَ : { الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } . قالَ اللهُ تعالى : أثنى عليَّ عبدي .
وإذا قالَ { مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ } . قالَ : مجَّدني عبدي ( وقالَ مرَّةً: فوَّضَ إليَّ عبدي )
فإذا قالَ : { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } . قالَ : هذا بيني وبينَ عبدي ولعبدي ما سألَ .
فإذا قالَ : { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ } . قالَ : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل .

الراوي : أبو هريرة - صحيح مسلم

--------------------------------

-------------------------

إذا وضعتَ جنبَكَ على الفراشِ

• وقرأتَ فاتحةَ الكتابِ (سورة الفاتحة)
• وقل هوَ اللَّهُ أحدٌ

فقد أمِنتَ من كلِّ شيءٍ إلَّا الموتَ

--- اتفاق
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الشوكاني | المصدر : تحفة الذاكرين - خلاصة حكم المحدث : مع توثيق ابن حبان له فقد صار من قسم الحسن
المحدث : البزار | المصدر : البحر الزخار المعروف بمسند البزار- خلاصة حكم المحدث : لا نعلمه يروى بهذا اللفظ إلا عن أنس من هذا الوجه ولم نسمعه إلا من إبراهيم بن سعيد
المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب - حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح إلا غسان بن عبيد
المحدث : الدمياطي | المصدر : المتجر الرابح - حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح خلا غسان بن عبيد الموصلي ففيه خلاف.
المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد - حكم المحدث : فيه غسان بن عبيد وهو ضعيف ووثقه ابن حبان وبقية رجاله رجال الصحيح‏‏

--- اختلاف
المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير - حكم المحدث : فيه غسان عبيد ضعفه أحمد , والبخاري . وأنه اختلف فيه قول يحيى بن معين وترجمه ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل , ولم يذكر فيه جرحا , أمارة توثيقه عنده
المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : بذل الماعون - حكم المحدث : في إسناده راو ضعيف
المحدث : الشوكاني | المصدر : فتح القدير - حكم المحدث : سنده ضعيف
المحدث : السيوطي | المصدر : الدر المنثور- حكم المحدث : إسناده ضعيف
المحدث : محمد بن محمد الغزي | المصدر : إتقان ما يحسن - حكم المحدث : ضعيف

------------------------------

هي أصل الصلاة ,,
ثم افعل في صلاتِك كلِّها في كلِّ ركعةٍ [ أي قراءةِ الفاتحةِ ]

الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : صفة الصلاة : إسناده جيد

عن أبي هريرةَ قالَ أمَرَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ أن أناديَ أنَّهُ لا صلاةَ إلَّا بقراءةِ فاتحةِ الْكتابِ فما زادَ

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

----- المسألة الأولى: حكم قراءة الفاتحة لمن يصلي صلاة منفردة

ذهب الإمام الشافعي والإمام مالك إلى أن قراءة الفاتحة في حق من يصلي منفرداً واجبة، وركن من أركانها، لا تصح الصلاة إلا بها. وهذا القول هو المشهور عن أحمد.

وذهب أبو حنيفة إلى أن قراءة الفاتحة في صلاة المفرد واجبة، تصح الصلاة بدونها، لكن من تركها متعمداً فقد أساء. وهذا القول هو رواية أخرى عن الإمام أحمد. ومفاد هذا القول أن صحة الصلاة غير متوقف على قراءة الفاتحة، بل يجزئ قراءة أي شيء من القرآن.

------ المسألة الثانية: حكم قراءة المأموم الفاتحة في الصلاة

مذهب الشافعي والمشهور عن أحمد وجوب قراءة المأموم للفاتحة خلف الإمام.
ومذهب مالك وجوب قراءة المأموم للفاتحة خلف إمامه في الصلاة السرية، أما في الصلاة الجهرية فالواجب عليه الإنصات والاستماع إلى قراءة الإمام؛ لقوله تعالى: {وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون} (الأعراف:204)، فصيغة الأمر تفيد الوجوب، فيجب على المأموم في الصلاة الجهرية الاستماع إلى قراءة إمامه، وعدم الانشغال بقراءة شيء من القرآن.
واستدل من قال بوجوب قراءة المأموم للفاتحة مطلقاً بقوله صلى الله عليه وسلم: (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب) متفق عليه. وأيضاً بقوله صلى الله عليه وسلم: (من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن، فهي خِداج -ثلاثاً- غير تمام) رواه مسلم. ومعنى (خداج) أي: ناقصة.

واستدلوا أيضاً بما رواه صلى الله عليه وسلم عن ربه، قال: (قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد: {الحمد لله رب العالمين}، قال الله تعالى: حمدني عبدي...) رواه مسلم. قالوا: فقد تولى سبحانه قسمة القرآن بينه وبين العبد بهذه الصفة، فلا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب. قال ابن العربي: "وهذا دليل قوي" على أن صحة الصلاة متوقفة على قراءة الفاتحة.

واستدلوا أيضاً بما رواه ابن أبي شيبة عن عمر رضي عنه أنه قال: (لا تجزئ صلاة لا يُقرأ فيها بفاتحة الكتاب، وآيتين فصاعداً). ونحو هذا ما روي عن عمران بن حُصين رضي الله عنه، قال: (لا تجوز صلاة لا يُقرأ فيها بفاتحة الكتاب، وآيتين فصاعداً).
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2017, 02:30 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سورة البقرة :

إنَّ لِكُلِّ شيءٍ سَنامًا ، وإنَّ سَنام القرآنِ البقرةُ ، من قرأَها في بيتِهِ ليلةً لم يَدخلهُ الشَّيطانُ ثلاثَ ليالٍ ، ومَن قرأَها في بيتِهِ نَهارًا لم يَدخلهُ الشَّيطانُ ثلاثةَ أيَّامٍ
الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير : أشار في المقدمة إلى صحته
- المنذري في الترغيب والترهيب...
- ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان : أخرجه في صحيحه
*** قراءة سورة البقرة ( لمن يستطيع) .. لا يدخل الشيطان لمدة 72 ساعة .. ان بدأت في النهار لا يدخل ثلاث أيام .. وان بدأت ليلا لا يدخل الشيطان لمدة ثلاث ليال .. ( والليل يبدأ من بعد اذان المغرب)....

-----------------------------


بعث رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بعثًا ، وهم ذو عَددٍ ، فاستقرأهم ، فاستقرأ كلُّ رجلٍ منهم ما معه من القرآنِ ، فأتى على رجلٍ منهم - من أَحدثِهم سِنًّا - فقال : ما معك يا فلانُ ؟ ! قال : معي كذا وكذا ، وسورةُ البقرةِ ، قال : أمعك سورةَ البقرةِ ؟ ! ، فقال : نعم ،
قال : فاذهبْ ، فأنت أميرُهم ،
فقال رجلٌ من أشرافهم : واللهِ يا رسولَ اللهِ ! ما منعني أن أتعلَّمَ سورةَ البقرةِ ، إلا خشيةَ ألا أقومَ بها ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ : تعلَّموا القرآنَ ، واقرءُوه ، فإنَّ مثلَ القرآنِ لمن تعلَّمه ، فقرأه وقام به ، كمثلِ جرابٍ مَحشُوٍّ مسكًا ، يفوحُ ريحُه في كلِّ مكانٍ ، ومثلُ من تعلَّمَه ، فيرقدُ ، وهو في جوفِه ، كمثلِ جرابٍ وُكِئَ على مِسكٍ

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي - خلاصة حكم المحدث : حسن
- المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب - إسناده صحيح أو حسن
- أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير- أشار في المقدمة إلى صحته

---------------------------

الأحاديث الصحيحة الواردة في فضائل سورة البقرة والتعليق عليها
الكاتب : مصطفى البصراتي
القرآن وعلومه فضائل القرآن وأحكامه وآدابه


إِنَّ لِكلِّ شيءٍ سَنامًا ، و سَنامُ القرآنِ سُورَةُ البَقَرَةِ ،
و إِنَّ الشيطانَ إذا سمعَ سورةَ البَقَرَةِ تُقْرَأُ خرجَ مِنَ البيتِ الذي يُقْرَأُ فيهِ سُورَةُ البَقَرَةِ

الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
وقال ابن الأثير في النهاية: سَنَام كل شيء أعلاه.
إما لطولها واحتوائها على أحكام كثيرة أو لما فيها من الأمر بالجهاد وبه الرفعة الكبيرة.
--------------------------

لا تجعلوا بيوتَكم مقابرَ وإنَّ البيتَ الَّذي تُقرأُ فيهِ البقرةُ لا يدخلُهُ الشَّيطانُ

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي

----- وقد رويت كلمة «ينفر» و«يفر» في الروايتين وكلاهما صحيح.

إنَّ الشيطانَ يفرُّ من البيتِ أنْ يسمعَ سورةَ البقرةِ تُقْرأُ فيه

الراوي : أبو هريرة | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد

إنَّ الشيطانَ يِنْفِرُ من البيتِ الذي تُقرأُ فيه سورةُ البقرةِ

الراوي : أبو هريرة - صحيح مسلم
-----------------------

وقد قيل فيها ألف أمر وألف نهي وألف حكم وألف خبر. كذا في المرقاة.

---------------------------

رأى النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ في أصحابِهِ تأخُّرًا ، فقالَ : يا أصحابَ سورةِ البقرةِ . وأظنُّ هذا كانَ يومَ حُنَيْنٍ ، حينَ ولَّوا مدبرينَ أمرَ العبَّاسَ فَناداهم : يا أصحابَ الشَّجرةِ ، يعني أَهْلَ بيعةِ الرِّضوانِ . وفي روايةٍ : يا أصحابَ سورة البقرةِ وينشِّطَهُم بذلِكَ ، فجعلوا يُقبِلونَ من كلِّ وجهٍ

الراوي : عتبة بن فرقد السلمي | المحدث : أحمد شاكر في عمدة التفسير - حكم المحدث : أشار إلى صحته

-------------------------

ينما هو يقرأُ من الليلِ سورةَ البقرةِ، وفرسُه مربوطٌ عنده، إذ جالتِ الفرسُ، فسكتَ فسكتتْ، فقرأ فجالتِ الفرسُ، فسكتَ وسكتتِ الفرسُ، ثم قرأ فجالتِ الفرسُ، فانصرف، وكان ابنُه يحيى قريبًا منها، فأشفق أن تصيبَه، فلما اجترَّه رفع رأسَه إلى السماءِ حتى ما يراها، فلما أصبح حدث النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال : ( اقرأْ يا ابنَ حُضيرٍ، اقرأ يا ابنَ حُضَيرٍ ) . قال : فأشفقتُ يا رسولَ اللهِ أن تطأ يحيى، وكان منها قريبًا، فرفعتُ رأسي فانصرفتُ إليه، فرفعتُ رأسي إلى السماءِ، فإذا مثلُ الظُّلةِ فيها أمثالُ المصابيحِ، فخرجت حتى لا أراها، قال : ( وتدري ما ذاك ) . قال : لا، قال : ( تلك الملائكةُ دَنَتْ لصوتِك، ولو قرأتَ لأصبحَتْ ينظر الناسُ إليها، لا تتوارى منهم ) . قال ابنُ الهادِ: وحدَّثني هذا الحديثَ عبدُ اللهِ بنُ خبابٍ ، عن أبي سعيدٍ الخدريِّ عن أسيدِ بنِ حُضيرٍ.

الراوي : أسيد بن حضير - صحيح البخاري

--------------------------
أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ قيل لهُ ألَم ترَ ثابتَ بنَ قيسِ بنَ شَمَّاسٍ لَم تزَل دارُه البارِحةَ تُزْهِرُ مَصابيحَ قال فلعلَّهُ قرأ سَورةَ البَقرةِ قال فسُئِلَ ثابتٌ فقالَ قَرأتُ سورةَ البقرةِ

الراوي : أشياخ أهل المدينة | المحدث : ابن كثير | المصدر : تفسير القرآن : إسناده جيد إلا أن فيه إبهاما ثم هو مرسل

المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر - حكم المحدث : مرسل

------------------------------

إنَّ أبا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ – رضي اللهُ عنه – صَلَّى الصُّبْحَ ، فقرأ فيهِما بسورةِ البقرةِ في الركعتينِ كِلْتَيْهِما

الراوي : عروة بن الزبير بن العوام | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح - حكم المحدث : رجاله ثقات

---------------------------

صلَّيتُ خلفَ عمرَ الصبحَ فقرأ فيها بالبقرةِ فلما انصرفوا استشرفُوا الشمسَ فقالوا طلعتْ فقال لو طلعتْ لم تجدْنا غافِلينَ

الراوي : السائب بن يزيد | المحدث : الطحاوي | المصدر : شرح معاني الآثار - حكم المحدث : متواتر
المحدث : العيني | المصدر : نخب الافكار -حكم المحدث : طريقه صحيح
المحدث : العيني | المصدر : نخب الافكار - حكم المحدث : إسناده صحيح
المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة - حكم المحدث : إسناده رجاله ثقات
المحدث : ابن دقيق العيد | المصدر : الإمام - حكم المحدث : إسناد رجاله مشاهير جدا

-------------------------------

أنَّهُ انتهَى إلى الجمْرَةِ الكبْرَى ، جعلَ البيتَ عن يسارِهِ ، ومنًى عن يمينِهِ ، ورَمَى بسبْعٍ ، وقالَ : هكذَا رمَى الذي أُنْزلَتْ عليهِ سورةُ البقَرَةِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ .

الراوي : عبدالله بن مسعود - صحيح البخاري
قال ابن المنير: خص عبد اللَّه بن مسعود - رضي الله عنه - سورة البقرة بالذكر، لأنها التي ذكر فيها الرمي فأشار بذلك إلى أن فعله - صلى الله عليه وسلم - مبين لمراد اللَّه – تعالى.

-------------------------

---- اسمُ اللهِ الأعظَمِ في هاتين الآيتَيْنِ :
وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ،
وفاتحةِ سورةِ آلِ عِمرانَ : اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ .

الراوي : أسماء بنت يزيد –كتب الالباني في صحيح الترغيب - صحيح ابن ماجه -صحيح أبي داود


---- اسمُ اللهِ الأعظمُ في سُوَرٍ من القرآنِ ثلاثٍ ، في " البقرةِ " و " آلِ عمرانَ " و " طه "

الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة

---- قول القاسم بن عبد الرحمن ( الراوي عن أبي أمامة ) أن الاسم الأعظم في آية ( وعنت الوجوه للحي القيوم ) من سورة ( طه ) لم أجد في المرفوع ما يؤيده ، فالأقرب عندي أنه في قوله في أول السورة ( إني أنا الله لا إله إلا أنا..) فإنه الموافق لبعض الأحاديث الصحيحة ، فانظر "الفتح" (11/225) ، و "صحيح أبي داود" (1341) " انتهى .
------------------------

ولم نقف على دليل خاص يفيد كونها تزيد في الرزق أو تباركه،
ولكن ورد -على سبيل العموم- أن أخذها بركة،

اقرَؤوا سورةَ البقرةِ . فإنَّ أَخْذَها بركةٌ . وتركَها حسرةٌ . ولا يستطيعُها البَطَلَةُ . قال معاويةُ : بلغني أنَّ البطلَةَ السحرةُ .

الراوي : أبو أمامة الباهلي - صحيح مسلم
قال المناوي في فيض القدير: أخذها يعني المواظبة على تلاوتها والعمل بها بركة أي زيادة ونماء.

-----------------------
----------------------------------

فضائل اّية الكرسي :

مَنْ قرأَ آيةً الكُرسِيِّ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ ، لمْ يمنعْهُ من دُخُولِ الجنةَ إلَّا أنْ يمُوتَ

الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع


----------------------------

أتدري أيَّ آيةٍ من كتاب اللهِ معك أعظمُ ؟
قال قلتُ : اللهُ ورسولُه أعلمُ .
قال : يا أبا المنذِرُ ! أتدري أيَّ آيةٍ من كتاب اللهِ معك أعظمُ ؟
قال قلتُ : اللهُ لا إله إلا هو الحيُّ القيومُ .
قال : فضرب في صدري وقال : واللهِ ! لِيَهْنِك العلمُ أبا المنذِرِ

الراوي : أبي بن كعب - صحيح مسلم


وقالَ : ليَهْنِكَ العلمُ أبا المنذرِ، والَّذي نفسي بيدِهِ إنَّ لِهذِه الآيةِ لسانًا وشفتينِ تقدِّسُ الملِكَ عندَ ساقِ العَرشِ

الراوي : أبي بن كعب | المحدث : الألباني | المصدر : مختصر العلو .. صحيح

--------------------------

النوم :
فرصَدْتُه الثالثةَ، فجاء يحثو من الطعامِ، فأخَذْتُه فقلتُ : لأرفعَنَّك إلى رسولِ اللهِ، وهذا آخِرُ ثلاثِ مراتٍ تزعُمُ لا تعودُ، ثم تعودُ، قال : دعني أعلِّمُك كلماتٍ ينفَعُك اللهُ بها، قلتُ ما هو ؟ قال : إذا أوَيْتَ إلى فِراشِك، فاقرَأْ آيةَ الكرسِيِّ : { اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} . حتى تختِمَ الآيةَ، فإنك لن يزالَ عليك من اللهَ حافِظٌ، ولا يقربَنَّك شيطانٌ حتى تُصبِحَ، فخلَّيْتُ سبيلَه فأصبَحْتُ، فقال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( ما فعَل أسيرُك البارِحَةَ ) . قلتُ : يا رسولَ اللهِ، زعَم أنه يُعَلِّمُني كلماتٍ ينفَعُني اللهُ بها فخلَّيْتُ سبيلَه، قال : ( ما هي ) . قلتُ : قال لي : إذا أوَيْتَ إلى فِراشِكَ، فاقرَأْ آيةَ الكرسِيِّ من أولِها حتى تختِمَ : { اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } . وقال لي : لن يَزالَ عليك من اللهِ حافِظٌ، ولا يقرَبُك شيطانٌ حتى تُصبِحَ - وكانوا أحرصَ شيءٍ على الخيرِ - فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( أما إنه قد صدَقَك وهو كَذوبٌ، تعلَمُ من تُخاطِبُ منذُ ثلاثِ ليالٍ يا أبا هُرَيرَةَ ) . قال : لا، قال : ( ذاكَ شيطانٌ ) .

الراوي : أبو هريرة - صحيح البخاري

---------------------------

وفي الصباح والمساء :

عن أُبيِّ بنِ كَعْبٍ رضِي اللهُ عنه أنَّه كان له جُرْنٌ من تَمْرٍ فكان يَنقُصُ فحرسَه ذاتَ ليلةٍ فإذا هو بدابَّةٍ شِبْه الغُلامِ المُحتَلِمِ فسلَّمَ عليه فرَدَّ عليه السلامَ
فقال ما أنت جِنِّيٌ أمْ إنْسيٌ
قال جِنِّيٌ
قال فناوِلْنِي يدَك قال فناوَلَه يدَه فإذا يدُه يدُ كلبٍ وشَعرُه شَعرُ كلبٍ
قال هذا خَلْقُ الجِنِّ
قال قدْ عَلِمتِ الجِنُّ أنَّ ما فيِهم رجلًا أشدَ مِنِّي
قال فما جاء بِكَ قال بلَغَنَا أنَّكَ تُحِبُّ الصَّدقةَ فجِئْنا نُصيبُ من طعامِك
قال فما يُنَجِّينَا مِنكُم
قال هذه الآيةُ التِي في سورةِ البقرةِ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هو الْحَيُّ الْقَيُّومُ
• مَنْ قالَها حِينَ يُمسِي أُجِيرَ مِنَّا حتَى يُصْبِحَ
• ومَن قالَها حينَ يصبحُ أُجِيرَ مِنَّا حتى يُمسِي

فلَمَّا أصبحَ أتَى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليِه وسلَّمَ فذكر ذلكَ له
فقال : صَدَقَ الخبيثُ

الراوي : أبي بن كعب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب

--------------------------

بينَما رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وعندَهُ جبريلُ عليهِ السَّلامُ إذ سمعَ نَقيضًا فوقَهُ
فرفعَ جبريلُ عليهِ السَّلامُ بصرَهُ إلى السَّماءِ
فقالَ هذا بابٌ قد فُتِحَ منَ السَّماءِ ما فُتِحَ قطُّ
قالَ فنزلَ منهُ ملَكٌ فأتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ
فقالَ أبشِر بنورينِ أوتيتَهُما لم يؤتَهُما نبيٌّ قبلَكَ

• فاتحةِ الكتابِ
• وخواتيمِ سورةِ البقرةِ،

لم تقرَأْ حرفًا منهما إلَّا أُعطيتَهُ

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
الراوي : عبدالله بن عباس - صحيح مسلم

---------------------
-------------------------------

فضائل اواخر سورة البقرة

اخر ايتين من سورة البقرة – او – اخر 3 ايات من سورة البقرة : كل ليلة : أي بعد اذان المغرب ( لا يدخل الشيطان المنزل أو مكان العمل مساء لمدة ثلاث ليال .. خاصة ان كان يوجد مبيت و نوم في مكان العمل ).

إنَّ اللَّهَ كتبَ كتابًا قبلَ أن يخلُقَ السَّماواتِ والأرضَ بألفي عامٍ أنزلَ منهُ آيتينِ ختمَ بِهما سورةَ البقرةِ
ولا يقرآنِ في دارٍ ثلاثَ ليالٍ فيقربُها شيطانٌ

الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي

------------------------

من قرأ هاتَين الآيتينِ من آخر سورةِ البقرةِ ، في ليلةٍ ، كفَتاه ..

الراوي : عقبة بن عمرو بن ثعلبة - صحيح مسلم

---- قال النووي في الرياض : قيل: كفتاه المكروه تلك الليلة، وقيل: كفتاه من قيام الليل
---- قال النووي: قِيلَ : مَعْنَاهُ كَفَتَاهُ مِنْ قِيَامِ اللَّيْلِ ، وَقِيلَ : مِنَ الشَّيْطَانِ ، وَقِيلَ : مِنَ الْآفَاتِ ، وَيَحْتَمِلُ مِنَ الجميع ... انتهى من كتاب شرح مسلم ..

-----------------------

قال عبد اللهِ بن مسعودٍ:
من قرأَ عشرَ آياتٍ من سورةِ البقرةِ لم يدخلْ ذلكَ البيتَ شيطانٌ تلكَ الليلةَ حتى يُصبحَ ،

• أربعُ آياتٍ من أولها ،
• وآيةُ الكرسيّ ، وآيتينِ بعدها ،
• وثلاثُ آياتٍ من آخرها

---- الراوي : الشعبي عامر بن شراحيل | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : نتائج الأفكار - خلاصة حكم المحدث : موقوف رجاله ثقات
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2017, 02:31 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

فضائل سورة ال عمران و سورة البقرة

اقْرَؤوا القرآنَ . فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابه . اقرَؤوا الزَّهرَاوَين :

• سورة البقرةَ
• وسورةَ آلِ عمرانَ .

فإنهما تأتِيان يومَ القيامةِ كأنهما غَمامتانِ . أو كأنهما غَيايتانِ . أو كأنهما فِرْقانِ من طيرٍ صوافَّ . تُحاجّان عن أصحابهما

الراوي : أبو أمامة الباهلي - صحيح مسلم

يحصل القارئ لسورة البقرة وآل عمران على مردودهما بقراءتهما حسب ما يتيسر والعمل بما جاء فيهما، وليس في ذلك حد زمني معين، والله تعالى أعلم.

--- هل يتحقق ما في هذا الحديث لمن يحفظ البقرة وآل عمران ويقرؤهما شهريا أو لا بد من قراءتهما كل يوم...؟
---- وهل تستوي القراءة من المصحف في الأجر مع القراءة من الحفظ؟

رقم الفتوى 26179 ,,,,, سبتمبر-2012
نسأل الله العلي القدير أن ينفعنا جميعا بالقرآن، ويحصل القارئ لسورة البقرة وآل عمران على فضلهما وثمرة التعوذ بهما بقراءتهما والعمل بما جاء فيهما،
ويحصل أجر القراءة سواء
• كانت القراءة من الحفظ
• أو مباشرة من المصحف.

ولن تقرأ حرفا من القرآن إلا حصلت على ثواب قراءته.

والحديث الذي ذكرت ورد فيه الأمر بتعلم السورتين المذكورتين، ففي مسند الإمام أحمد: "...تعلموا الزهراوين؛ فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن صاحبهما تعلموا البقرة؛ فإن تعليمها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة".

قال العلامة محمد علي البكري الشافعي رحمه الله في كتابه دليل الفالحين: ((عن صاحبهما) أي التالي لهما المتدبر لما اشتملتا عليه العامل بما أمرتا به أن يعمل والتارك ما نهتا عنه).

وليس هنالك حد زمني في قراءة القرآن بل إن القراءة مطلوبة حسب ما يتيسر،
• والقراءة مع التفهم والتدبر أفضل من كثرة القراءة بغير ذلك،

قال العلامة النفراوي رحمه الله في الفواكه الدواني :
• والتفهم مع قلة القراءة أفضل...
=========================

سورة ال عمران

هل تلاوة اخر عشر ايات من سورة ال عمران تعتبر من قيام الليل :
اتفاق :
--- عنوان الفتوي موقع اسلام ويب : فضائل سور وآيات من القرآن الكريم
شعبان 1425 ,, 9-2004 ,,, رقم الفتوى: 54036 ,, التصنيف: فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه
وأما حديث: من قرأ آخر آل عمران في ليلة كتب له قيام ليلة. فقد رواه الدارمي.

مصادر اختلاف – عدم صحة الحديث :
--- موقع فتاوي اسلام و جواب يقول هذا الحديث من ضمن الأحاديث الضعيفة التي وردت في آل عمران
فتوي رقم 144207 : هل من قرأ أواخر آل عمران في ليلة يكون كأنه قامها؟
لا نعلم حديثاً صحيحاً عن النبي صلى الله عليه وسلم يدل على أن من قرأ آخر عشر آيات من سورة آل عمران يكتب له ثواب عبادة ليلة

--- موقع صيد الفوائد ,, من قرأ آخر آل عمران في ليلة ؛ كتب له قيام ليلة ,,, ضعيف مشكاة المصابيح للألباني

---- المحدث : القرطبي المفسر | المصدر : تفسير القرطبي - حكم المحدث : سنده ضعيف في طريقه ابن لهيعة

--- قال الأرناؤوط في تحقيقه : إسناده ضعيف .

---- اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء : بكر أبو زيد -صالح الفوزان -عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
لا نعلم أصلاً لكون النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ الآيتين ( 189، 200 ) خصوصًا من آل عمران كل ليلة .
وما روي عن عثمان رضي الله عنه، فقد أخرجه الدارمي في ( سننه ) موقوفًا عليه، فقال الدارمي : حدثنا إسحاق بن عيسى ، عن ابن لهيعة ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن أبي الخير ، عن عثمان به. وابن لهيعة ليس بحجة، فالإسناد ضعيف.

---------------------------

اخر 10 ايات من سورة ال عمران ,, اذكار الاستيقاظ من النوم
فَنامَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ، حتَّى إذا انتصفَ اللَّيلُ أو قبلَهُ قليلًا أبو بعدَهُ قليلًا
استيقَظَ رسولُ اللَّهِ ، فجلَسَ يمسحُ النَّومَ عن وجهِهِ بيدِهِ ،
ثمَّ قرأَ العشرَ الآياتِ الخواتيمَ من سورةِ آلِ عمرانَ ،
ثمَّ قامَ إلى شَنٍّ معلَّقةٍ، فتوضَّأَ منها فأحسنَ وضوءَهُ ، ثمَّ قامَ يصلِّي

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي


ذاتَ ليلةٍ . فقام نبيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ من آخرِ الليلِ .
فخرج فنظر في السماءِ .
ثم تلا هذه الآيةَ من آلِ عمرانَ : {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ، حتى بلغ، فَقِنَا عَذَابَ النَّار } [ 3 / آل عمران / الآيتان 190 و191 ]
ثم رجع إلى البيتِ فتسوَّك وتوضأَ . ثم قام فصلَّى . ثم اضطجع .
ثم قام فخرج فنظر إلى السماءِ فتلا هذه الآيةَ . ثم رجع فتسوَّك فتوضأَ . ثم قام فصلَّى .

الراوي : عبدالله بن عباس - صحيح مسلم

--------------------------------

اسمُ اللهِ الأعظَمِ في هاتين الآيتَيْنِ :

• وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ،
• وفاتحةِ سورةِ آلِ عِمرانَ : اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ .

الراوي : أسماء بنت يزيد – اللألباني صحيح الترغيب - صحيح ابن ماجه - صحيح أبي داود

----------------------------

فقام فتطهَّر ثم قام يصلي فلم يزلْ يبكي حتى بلَّ حِجرَه ثم بكى فلم يزلْ يبكي حتى بلَّ الأرضَ وجاء بلالٌ يُؤذِنه بالصلاةِ فلما رآه يبكي قال يا رسولَ اللهِ تبكي وقد غفر اللهُ لك ما تقدَّم من ذنبِك وما تأخَّر قال أفلا أكونُ عبدًا شكورًا ؟ لقد نزلتْ عليَّ الليلةَ آياتٌ ويلٌ لمن قرأها ولم يتفكَّرْ فيها { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } الآية

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2017, 02:32 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

من أبواب الخوف من الله و دموع العين : تلاوة السور التي شيبت رسول الله :

قالوا : يا رسولَ اللهِ ! قد شِبْتَ ؟ !
قال : شيَّبتني هودٌ وأخواتُها .
وفي روايةٍ : شيَّبتني
• هودٌ،
• والواقعةُ،
• والمرسلاتُ،
• وعمَّ يتساءلونَ، : سورة النبأ
• وإذا الشمسُ كُوِّرتْ . سورة التكوير

الراوي : وهب بن عبدالله السوائي أبو جحيفة - الألباني في تخريج مشكاة المصابيح ,, صحيح لغيره وإسناده صحيح

================
======================

سور : سورة النحل – سورة الزمر - سورة الطلاق

هل سمعتَ عبدَ اللهِ يقول العَينانِ تَزْنيانِ واليدانِ تزْنِيانِ والرِّجلانِ يَزْنيان والفرجُ يُصدِّقُ ذلك أو يُكذِّبُه
فقال نعم
قال وأنا سمعتُه

قال فهل سمعتَ عبدَ اللهِ يقول ما في القرآنِ آيةٌ أجمعُ لحلالٍ وحرامٍ وأمرٍ ونهيٍ من هذه الآيةِ إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى (سورة النحل)
قال نعم
وأنا قد سمعتُه

قال فهل سمعتَ عبدَ اللهِ يقول ما في القرآنِ آيةٌ أسرعُ فرجًا من قوله وَمَنْ يَتِّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ( سورة الطلاق)
قال نعم
قال وأنا قد سمعتُه

قال فهل سمعتَ عبدَ اللهِ يقول ما في القرآنِ آيةٌ أشدُّ تفويضًا من قوله يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ ( سورة الزمر)
قال نعم
وأنا سمعتُه

الراوي : مسروق بن الأجدع بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد - خلاصة حكم المحدث : حسن الإسناد

قال الشوكاني : واعلم أن هذه الآية أرجى آية في كتاب الله سبحانه، لاشتمالها على أعظم بشارة.

====================
============================

سورة الإسراء :

كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لا ينامُ علَى فِراشِه حتَّى يقرأ بَني إسرائيلَ ، والزُّمَرِ

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي

--------------------------

آية العز وما ورد في فضلها ... التصنيف: التفسير,, المصدر: شبكة المشكاة الإسلامية ,,, تاريخ النشر: شعبان 1429 (8‏/2008) ,, آخر تحديث: ذو الحجة 1433 (11‏/2012)..
عبد الله بن عبد العزيز العقيل
السؤال: سائل يسأل عن آية العز وما ورد فيها.

آية العز هي الآية الأخيرة من سورة: (سبحان) (الإسراء). وهي قوله تعالى: {وَقُلِ الْحَمْدُ لله الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا}. سورة الإسراء: الآية (111).

وفي (حاشية الجمل على الجلالين): أنها سميت آية العز؛ لما يترتب على قراءتها من عز القارئ ورفعته إذا واظب عليها.

وقال القرطبي في (تفسيره) وهذه الآية هي خاتمة التوراة. (10/ 345).

روى مطرف عن عبد الله بن كعب قال:
افتتحت التوراة بفاتحة سورة الأنعام، وختمت بخاتمة هذه السورة. وفي الخبر أنها آية العز، رواه معاذ بن جبل ,, والصحيح أنه: معاذ بن أنس الجهني..


------------------------

ما كرَبني أمرٌ إلَّا تمثَّل لي جبريلُ فقال يا محمَّدُ
قُلْ توكَّلتُ على الحيِّ الَّذي لا يموتُ والحمدُ للهِ الَّذي لم يتَّخِذْ ولدًا ولم يكُنْ له شريكٌ في الملكِ ولم يكُنْ له وليٌّ من الذُّلِّ وكبِّرْه تكبيرًا

اتفاق
--- الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري - الترغيب والترهيب - حكم المحدث : إسناده صحيح أو حسن

اختلاف

--- المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع

==================
==========================

اية خير من ألف 1000 اية في القران

المسبحات : هي السور التي تفتتح بقوله تعالى " سبح " أو " يسبح " ..
وهن سور
• الإسراء ،
• الحديد ،
• الحشر ،
• الصف ،
• الجمعة ،
• التغابن ،
• والأعلى .

أنَّ النَّبيَّ كانَ لا يَنامُ حتَّى يقرأَ المسبِّحاتِ ، ويقولُ : فيها آيةٌ خيرٌ من ألفِ آيةٍ

الراوي : العرباض بن سارية | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي

=======================
===================================

سور تعتق صاحبها ...

سَمِعْتُ ابنَ مسعودٍ يقولُ :


  • في سورة بني إسرائيلَ ( الاسراء)،
  • و سورة الكهفِ،
  • و سورة مريمَ،
  • و سورة طه
  • و سورة الأنبياءِ


  • إنهُنَ مِن العتاقِ الأولِ ،
  • وهنُّ مِن تلادِي .

الراوي : عبدالرحمن بن يزيد بن جابر - صحيح البخاري


  • قال البيهقي في شعب الإيمان :
العِتاق: جمع عتيق ، والعرب تجعل كل شيء بلغ الغاية في الجودة عتيقا ، يريد تفضيل هذه السور لما تضمنت من ذكر القصص وأخبار الأنبياء عليهم الصلاة السلام وأخبار الأمم ،
و التِّلاد : ما كان قديما من المال ، يريد أنها من أوائل السور المنزلة في أول الإسلام لأنها مكية ، وأنها من أول ما قرأه وحفظه من القرآن " .


  • ويقول الحافظ ابن حجر في فتح الباري :
مِنَ العِتَاقِ : جمع عتيق وهو القديم ، أو هو كل ما بلغ الغاية في الجودة ، وبالثاني جزم جماعة في هذا الحديث ،
وقوله هُنَّ مِن تِلَادِي أي : مما حفظ قديما ، والتلاد قديم الملك ، وهو بخلاف الطارف ،


  • ومراد ابن مسعود أنهن من أول ما تعلم من القرآن ،
وأن لهن فضلا لما فيهن من القصص وأخبار الأنبياء والأمم...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2017, 02:33 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سورة الكهف : القراءة سواء الخميس بالليل او نهار الجمعة

من حفِظ عشرَ آياتٍ من أولِ سورةِ الكهفِ ، عُصِمَ من الدَّجَّالِ

الراوي : أبو الدرداء - صحيح مسلم

---------------------------


  • مَنْ قَرَأَ عشْرَ آياتٍ مِنْ آخِرِ سورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ فتنَةِ الدجالِ
  • وفي روايَةٍ العشرُ الأواخِرُ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح


ومن قرأ عشرَ آياتٍ من آخرِها ثم خرج الدَّجالُ ؛ لم يُسلَّطْ عليه

الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب

------------------------------

مَنْ قرأَ سورةَ الكهفِ [ كما أُنْزِلَتْ ] كانَتْ لهُ نُورًا يومَ القيامةِ ، من مَقَامِهِ إلى مكةَ

الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة

--------------------------

من بعد اذان المغرب يوم الخميس :

عن أبي سعيدٍ قال : من قرأ سورةَ الكهفِ ليلةَ الجمعةِ ، أضاء له من النورِ ما بينه وبين البيتِ العتيقِ

الراوي : قيس بن عباد - المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب

مَن قرأَ سورةَ الكَهفِ في يومِ الجمعةِ ؛ أضاءَ لهُ منَ النُّورِ ما بينَ الجُمعتَينِ

الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح

--------------------------

وأخرج ابن مردويه عن عبد الله بن مغفل قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
البيت الذي تقرأ فيه سورة الكهف لا يدخله شيطان تلك الليلة .

*** المصدر موجود في فتاوي موقع اسلام ويب
عنوان الفتوي : سورة ملأ عظمتها ما بين السماء والأرض، وعصمة من الدجال
صفر 1423 ,, -4-2002 -- رقم الفتوى: 15871 ---- التصنيف: فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه
سورة الكهف لها فضائل كثيرة جمعها أو جمع أكثرها الشوكاني في فتح القدير ج: 3ص: 268

---------------------------

من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين


  • الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الرباعي | المصدر : فتح الغفار : إسناده لا بأس به
  • المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب : إسناده لا بأس به
  • المحدث : ابن كثير | المصدر : تفسير القرآن - خلاصة حكم المحدث : إسناده غريب وفي رفعه نظر ، وأحسن أحواله الوقف

------------------------------

كان رجلٌ يقرأ سورةَ الكهفِ، وإلى جانبه حصانٌ مربوطٌ بشطَنَينِ، فتغشُّته سحابةٌ، فجعلت تدنو وتدنو، وجعل فرسُه ينفرُ، فلما أصبح أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فذكر ذلك له، فقال : ( تلك السكينةُ تنزَّلت بالقرآنِ ) .

الراوي : البراء بن عازب - صحيح البخاري
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2017, 02:33 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سورة السجدة و سورة الملك

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا ينامُ حتى يقرأَ الم تنزيلُ [ السجدةَ ] ، و ( تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ )

الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد

--------------------

سورة السجدة و الانسان .. في صلاة الصبح في يوم الجمعة

كانَ يقرَأُ يومَ الجمُعةِ
في صلاةِ الصُّبحِ (في صلاةِ الفجرِ)
• الم تَنْزِيلُ السجدة
• وَ هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ

الراوي : عبدالله بن عباس - صحيح مسلم ,, المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي

===============
=========================

سورة الزمر

كانَ رسول الله لا ينامُ علَى فِراشِه حتَّى يقرأ بَني إسرائيلَ ، والزُّمَرِ

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي

===================
==============================

ســـورة الفتح :

لما نزلت : إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا لِيَغْفِرَ لَكَ اللهُ إلى قولِه : فَوْزًا عَظِيمًا . [ 48 / الفتح / الآيات 1 - 5 ]
مرجعُه من الحديبيةِ وهم يُخالطُهم الحزنُ والكآبةُ . وقد نحرَ الهديَ بالحديبيةِ .
فقال ( لقد أُنزلت علي آيةٌ هي أحبُّ إليَّ من الدنيا جميعًا ) .

الراوي : أنس بن مالك - صحيح مسلم

===================
=============================

سورة " ق "


  • ما حفظتُ ( ق ) إلا من في رسولِ اللهِ... يخطبُ بها كلَّ جمعةٍ . قالت : وكان تنُّورنا وتنُّورُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ واحدًا .

الراوي : أم هشام بنت حارثة بن النعمان - صحيح مسلم


  • أخذتُ ( ق وَالقُرْآنِ الْمَجِيدِ ) من في رسولِ اللهِ ، يومَ الجمعةَ ، وهو يقرأُ بها على المنبرِ ، في كل جمعةٍ .

الراوي : أخت عمرة - صحيح مسلم

قال النووي: أَنَّهَا مُشْتَمِلَة عَلَى الْبَعْث وَالْمَوْت وَالْمَوَاعِظ الشَّدِيدَة وَالزَّوَاجِر الْأَكِيدَة ، وَفِيهِ اِسْتِحْبَاب قِرَاءَة ( ق ) أَوْ بَعْضهَا فِي كُلّ خُطْبَة .

وقال ابن كثير: لِاشْتِمَالِهَا عَلَى ابْتِدَاءِ الْخَلْقِ ، وَالْبَعْثِ وَالنُّشُورِ وَالْمَعَادِ وَالْقِيَامِ وَالْحِسَابِ ، وَالْجَنَّةِ وَالنَّارِ والثواب والعقاب والترغيب والترهيب .

---------------------------------


  • أُعطِيتُ مكانَ التَّوراةِ السَّبعَ الطّوالَ ،
  • و أُعطِيتُ مكانَ الزَّبورِ المئِينَ ،
  • و أُعطِيتُ مكانَ الإنجيلِ المثانيَ ،
  • و فُضِّلْتُ بالمفَصَّلِ

الراوي : واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

---- وسورة " ق " أول المفصل كما قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره.

-------------------------------

إن النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان يقرأُ في الفجرِ ب

  • ق والقرآن المجيد .وكان صلاتُه بعدُ, تخفيفًا.

الراوي : جابر بن سمرة - صحيح مسلم
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2017, 02:34 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اختلف العلماء ... في فضل سورة الحشر

قال الألباني (ضعيف) وضعفه الألباني ، انظر ضعيف أبو داود
تطبيقات الشيخ ابن باز رحمه الله : ليس بصحيح، بل هو حديث ضعيف لا يصح عن النبي -صلى الله عليه وسلم

موقع فتاوي اسلام ويب : رتبة الأحاديث الواردة في فضائل أواخر سورة الحشر ,,, التصنيف: أحاديث ضعيفة وموضوعة... رمضان 1430 ,,, 9-2009 ,,,,رقم الفتوى: 126229 ..

-------------------------

من قالَ حينَ يصبحُ ثلاثَ مرَّاتٍ أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العليمِ منَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ فقرأَ ثلاثَ آياتٍ من آخرِ سورةِ الحشرِ وَكلَ اللَّهُ بِه سبعينَ ألفَ ملَك يصلُّونَ عليهِ حتَّى يمسيَ وإن ماتَ في ذلِك اليومِ ماتَ شَهيدًا
ومن قالَها حينَ يمسي كانَ بتلكَ المنزلةِ

الراوي : معقل بن يسار | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح -- خلاصة حكم المحدث : حسن كما قال في المقدمة

----------------------------


  • اتفاق من رواة الحديث :
فقد ورد في فضلها حديث رواه الترمذي وأحمد
هذا الحديث رواه الترمذي في كتاب فضائل القرآن ، باب فيمن قرأ حرفا من القرآن ماله من الأجر.
قال الترمذي بعد إخراجه : غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه .

والإمام أحمد في مسنده
وفي سنده خالد بن طهمان قال عنه ابن حجر: صدوق رمي بالتشيع ثم اختلط .
تقريب التهذيب



  • اختلاف في عدم صحة الحديث :
وأخرجه أحمد والطبراني وابن السني وابن الضريس وغيرهم. كلهم رووه من طريق خالد بن طهمان أبي العلاء الخفاف وهو ضعيف.

قال ابن معين: خلط قبل موته بعشر سنين، وكان قبل ذلك ثقة، وكان في تخليطه كل ما جاؤوا به يُقرُّ به. اهـ.

كذلك قال الذهبي في المصدر : ميزان الاعتدال - خلاصة حكم المحدث : غريب جدا
قال أبو عيسى: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه. وهذا إعلال منه للحديث،
وقد ضعف النووي سنده
وضعفه الألباني
وضعفه شعيب الأرنؤوط.

-----------------------

من أقسام الحديث الضعيف مقطوع :


  • وروى الدارمي بسنده عن الحسن قال:
من قرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر إذا أصبح فمات من يومه ذلك طبع بطابع الشهداء،
وإن قرأ إذا أمسى فمات من ليلته طبع بطابع الشهداء.

--- كذا في الدر المنثور.
--- ومن المعلوم أن الحسن تابعي فالموقوف عليه يعتبر مقطوعا وهو من أقسام الضعيف.

وأخرجه ، ابن السني ، في عمل يوم وليلة وابن مردويه
عن أنس أن رسول الله :
أمر رجلا إذا آوى إلى فراشه أن يقرأ آخر سورة الحشر ، وقال : إن مت مت شهيدا .

-------------------------------

الكتاب : الدر المنثور في التفسير بالمأثور- تفسير سورة الحشر - تفسير قوله تعالى هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة
وأخرج ابن مردويه عن أبي أمامة قال : قال رسول الله
من تعوذ بالله من الشيطان ثلاث مرات ، ثم قرأ آخر سورة الحشر بعث الله سبعين ملكا يطردون عنه شياطين الإنس والجن إن كان ليلا حتى يصبح ،
وإن كان نهارا حتى يمسي .


  • وكتاب ابن مردويه مفقود ، فالوقوف على سنده قد لايكون متيسرا ، ولكن في الجملة ما انفرد به ابن مرودية ففي صحته نظر.


  • عن الحافظ ابن حجر في إتحاف المهرة لابن حجر (13/ 388)
وقد وجدت له شاهدا في "تفسير ابن مردويه" من حديث أنس، ومن حديث أبي أمامة، ولكنه أضعف من هذا.


  • نتائج الأفكار لابن حجر (2/ 405)
وبالسند الماضي آنفاً إلى الطبراني في الدعاء ثنا محمد بن السري بن مهران الناقد، ثنا عمرو بن محمد الناقد.
وبه إلى الطبراني وحدثنا الحسين بن إسحاق التستري، ثنا عثمان بن أبي شيبة، قالوا: حدثنا أبو أحمد الزبيري (ح).
وبالسند الماضي قريباً إلى الدارمي ثنا محمد بن الفرج البغدادي، ثنا محمد بن عبد الله بن الزبير -هو أبو أحمد الزبيري- ثنا أبو العلاء خالد بن طهمان الخفاف، حدثني نافع بن أبي نافع البزاز، عن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من قال حين ثلاث مراتٍ أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، ثم قرأ ثلاث آياتٍ من آخر سورة الحشر وكل الله به سبعين ألف ملكٍ يصلون عليه حتى يمسي، وإن مات في ذلك اليوم مات شهيداً، وإن قال حين يمسي كان بتلك المنزلة)).
وفي رواية الطبراني ((وكل الله به ملائكةً)).
هذا حديث غريب، أخرجه الترمذي عن محمود بن غيلان عن أبي أحمد الزبيري.
فوقع لنا بدلاً عالياً.
وأخرجه ابن السني عن محمد بن الحسين بن مكرم عن محمود.
قال الترمذي: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.
قلت: رجاله ثقات إلا الخفاف فضعفه ابن معين.
وقال ابن حبان في الثقات: يخطيء ويهم.
قلت: ووجدت لحديثه شاهداً من حديث أبي أمامة وآخر من حديث أنس.
أخرجهما ابن مردويه في التفسير.
وسندهما ضعيف، فيه راويان أضعف من الخفاف.

-----------------------------

وأخرج ابن عدي ، وابن مردويه ، والخطيب ، والبيهقي في الشعب عن أبي أمامة قال :
قال رسول الله :
من قرأ خواتيم الحشر في ليل أو نهار فمات من يومه أو ليلته أوجب الله له الجنة .

وقد ذكر القرطبي في تفسيره هذه الأحاديث الثلاثة الأخيرة ولم يذكر درجتها ولا سندها فهي ضعيفة لجهالة أسانيدها.

================
===========================

سورة الملك :


  • سورةٌ من القرآنِ ما هي إلا ثلاثون آيةً خاصمتْ عن صاحبِها حتى أدخلَتْه الجنةَ ، و هي تبارك

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع


  • إنَّ سورةً في القرآنِ ثلاثونَ آيةً شفَعت لصاحبِها حتَّى غُفِرَ لَه تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه

------------------------

عن عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ قال : من قرأ { تباركَ الذي بيدِه الملكُ } كلَّ ليلةٍ ؛ منعه اللهُ عز وجل بها من عذابِ القبرِ . وكنا في عهدِ رسولِ اللهِ نسميها : ( المانعةَ ) ، وإنها في كتابِ اللهِ عز وجل سورةٌ من قرأ بها في كلِّ ليلةٍ ، فقد أكثر وأطاب .

الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب


عن عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ قال : يؤتى الرجلُ في قبرِه ، فتؤتى رجلاه ، فتقولُ : ليس لكم على ما قبلي سبيلٌ ؛ كان يقرأ [ علي ] سورةَ الملكِ } . ثم يؤتى من قِبلِ صدرِه ، أو قال بطنِه فيقولُ : ليس لكم على ما قبلي سبيلٌ ، كان أوعى في سورةِ { الملكِ } . ثم يؤتى من قبلِ رأسِه ، فيقولُ : ليس لكم على ما قبلي سبيلٌ ، كان يقرأ بي سورةَ { الملكِ } ، فهي المانعةُ ، تمنعُ عذابَ القبرِ ، وهي في التوراةِ سورةُ { الملكِ } ، من قرأها في ليلةٍ فقد أكثرَ وأطيبَ .

الراوي : زر بن حبيش - المحدث : الألباني - صحيح الترغيب
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2017, 02:35 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي العين فليقرأ :

• إذا الشمس كورت،
• وإذا السماء انفطرت،
• وإذا السماء انشقت.

---- الألباني في صحيح الجامع.

=================
==========================

فائدة للرؤيا الصالحة :

فقد قال الشيخ الامام ابن حجر االعسقلاني في فتح الباري :

ذكر ائمة التعبير ان من ادب الرائي ان يكون صادق اللهجة
وان ينام على وضوء على جنبه الايمن,

ان يقرا عند نومه
• الشمس
• و الليل
• و التين
• و الاخلاص
• و المعوذتين

و يقول : اللهم اني اعوذ بك من سيئ الاحلام , و استجير بك من تلاعب الشيطان في اليقظة و المنام ,
اللهم اني اسالك رؤيا صالحة صادقة نافعة حافظة غير منسية,
اللهم ارني في منامي ما احب.

====================
===========================

سورة الضحي : كرامة خاصة الي رسول الله ,, و رواية من فضائل أهل بيت رسول الله
---- لكن أرجي اية لرسول الله خاصة .. كانت في سورة الضحي فاعطي لرسول الله ألف قصر...

موقع الإسلام سؤال وجواب
ما صحة الحديث في فضل سورة الضحى ؟
هذا الحديث لا يصح سنده عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ ، ولكن صح بلفظ آخر فيه اختلاف

موقع فتاوي اسلام ويب

  • كتب في الصحيح من فضائل القرآن والأذكار ,,, جمادى الآخر 1425 ,,, 7-2004 ,,,, رقم الفتوى: 51256 ,,, التصنيف: صحافة وكتب ومجلات ,,, إن كتاب الدعاء المستجاب كتاب مليء بالأحاديث الضعيفة والموضوعة، كما قال الشيخ ابن باز وقد حققه بعض طلبة العلم وخرج أحاديثه في كتاب مطبوع فنرجو منكم مراجعة تحقيق هذا الكتاب لمعرفة درجة هذه الأحاديث، كما يمكنكم البحث عن تحقيقات الألباني وغيره من المحدثين في موقع الدرر السنية.....
  • لا يثبت حديث في فضل سورة الضحى - رمضان 1423 ,, 11-2002 ,,,, رقم الفتوى: 2564 ,,,, التصنيف: فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه ,,, فلا نعلم حديثًا ثابتًا صحيحًا أو حسنًا يدل على فضل سورة الضحى، ويكفي المسلم ما ورد من الأحاديث في فضل قراءة القرآن عمومًا....

--------------------------


  • ما أنزل الله من آية أرجى من قوله ولسوف يعطيك ربك.. فدّخرتها لأمتي يوم القيامة.. رواه الديلمي..
  • المصدر : كتاب نسخة طالوت : ما أنزل الله تعالي - علي آية أرجى عندي من قول الله ... رقم الحديث: 46 ,,,,, (حديث مرفوع) : حدثنا أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي ( عليهم السلام ) ، قال :
قال رسول الله: ما أنزل الله - عز وجل - علي آية أرجى عندي من قول الله - عز وجل - : ولسوف يعطيك ربك فترضى سورة الضحى آية 5 ،
قال : فدخرتها لأمتي يوم القيامة.
------------------------------

عُرِضَ عليَّ ما هو مَفْتُوحٌ لأُمَّتي بَعْدِي ، فَسَرَّنِي ،
فأنزلَ اللهُ تعالى : ( و لَلآخِرَةُ خيرٌ لكَ مِنَ الأُولَى ) إلى قولِهِ : ( فَتَرْضَى )
أعطاهُ اللهُ في الجنةِ ألفَ قَصْرٍ من لُؤْلُؤٍ ، تُرَابُها المِسْكُ ، في كلِّ قَصْرٍ ما يَنبغي لهُ

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة

-------------------------------

*** ومعناه واضح لا إشكال فيه ، وهو خاصّ بالنبي صلى الله عليه وسلم :
---- عُرِض على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ما هو مفتوحٌ على أمَّتِه من بعدِه كفرًا كفرًا, فسُرَّ بذلك ، فأنزل اللهُ تعالَى : وَلَسَوْفَ يُعطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى .. قال : فأعطاه في الجنَّةِ ألفَ قصرٍ , في كلِّ قصرٍ ما ينبغي له من الأزواجِ والخدَمِ


  • الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أبو نعيم | المصدر : حلية الأولياء -خلاصة حكم المحدث : غريب من حديث علي بن عبد الله بن العباس
  • الراوي : عبد الله بن عباس | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد - خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن‏
  • الراوي : عبد الله بن عباس | المحدث : ابن كثير | المصدر : تفسير القرآن - إسناده صحيح
  • الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الوادعي | المصدر : صحيح أسباب النزول - خلاصة حكم المحدث : من طريقين في أحدهما عمرو بن هشام البيروتي الراوي عن الأوزاعي وهو ضعيف وفي الأخرى رواد بن الجراح مختلف فيه فأظن من وثقه لصدقه وديانته ومن جرحه فلأنه اختلط

--------------------------------

أنَّ رسولَ اللَّهِ قال أشفعُ لأمَّتي حتَّى يناديني ربِّي
فيقولُ أرضيتَ يا محمَّدُ
فأقولُ ربِّ رضيتُ
ثمَّ أقبلَ عليَّ فقال إنَّكم تقولونَ معشرَ أَهلِ العراقِ إنَّ أرجى آيةٍ في كتابِ اللَّهِ سبحانَه وتعالى عزَّ وجلَّ { قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ } قرأَ إلى قولِه {جَمِيعًا}
قلتُ إنَّا لنقولُ ذلِك
قال ولَكنَّا أَهلَ البيتِ نقولُ إنَّ أرجى آيةٍ في كتابِ اللَّهِ تعالى {وَلَسَوْفَ يُعطِيكَ ربُّكَ فَتَرْضَى}


  • اتفاق
---- الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : ابن خزيمة | المصدر : التوحيد - خلاصة حكم المحدث : أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح


  • اختلاف
---- الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الوادعي | المصدر : الشفاعة : ضعيف جداً
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2017, 02:35 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سورة الزلزلة
الزلزلة : نصف القران
إذا زلزلت ,, تعدلُ نصفَ القرآنِ


  • الراوي : - | المحدث : ابن القيم | المصدر : المنار المنيف- خلاصة حكم المحدث : صحيح

  • الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح - خلاصة حكم المحدث : حسن كما قال في المقدمة

  • المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي - حكم المحدث : غريب لا نعرفه إلا من حديث يمان بن المغيرة
--------------------

في الركعتين في صلاة الصبح الفرض :
أنه سمِع النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلم يقرأُ في الصبحِ { إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ } في الركعتينِ كلتَيهِما حتَّى قال الراوي فلا أدري أنَسِيَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم أم قرأ ذلك عمدًا

الراوي : رجل من جهينة | المحدث : الألباني | المصدر : أصل صفة الصلاة : إسناده صحيح

---------------------------

سورة الزلزلة : تصرف الجن و الشيطان ...كما قال الكثير من الشيوخ من في هذا المجال – وهم مسئولين عن هذا ... وانما نقلته للفائدة .. ولا يوجد دليل الا من مصادر مثل الكتب الرسمية برقم ايداع ... وهي كتب لا تفيد المسلم بصفة عامة و قد أخبر بعض الشيوخ من مصادر كثيرة عن تلاوة سورة الزلزلة ...

بخصوص سورة الزلزلة ... من موقع فتاوي سؤال و جواب



71359: ما هي السورة التي تعدل نصف القرآن ؟

ما هي السورة التي تعدل نصف القران ؟.
تم النشر بتاريخ: 2006-03-26

الحمد لله

جاء في فضل بعض سور القرآن الكريم أحاديث كثيرة ، منها الصحيح ، وكثير منها ضعيف أو منكر ، ومن ذلك ما جاء في فضل سورة الزلزلة أنها تعدل نصف القرآن ، فقد ورد ذلك في أحاديث منكرة ، وهي :

الأول : عن ابن عباس رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إذَا زُلْزِلَت تَعدِلُ نِصفَ القُرْآَنِ ) رواه الترمذي (2894) والحاكم (1/754)

وفي سنده يمان بن المغيرة العنزي ، قال فيه البخاري وأبو حاتم : منكر الحديث ، وقال ابن حبان : منكر الحديث جدا ، يروي المناكير التي لا أصول لها فاستحق الترك . انظر "تهذيب التهذيب (4/452) "

وقد تفرد يمان بهذا الحديث ، دون جميع أصحاب عطاء ، ومثله لا يحتمل منه التفرد ، بل تفرده منكر ، والله أعلم .

وكلمة جماهير أهل العلم على تضعيف الحديث بسبب يمان بن المغيرة ، خلافا لمن صححه من أهل العلم . فقد ضعفه الترمذي حيث قال بعد أن أخرجه : غريب لا نعرفه إلا من حديث يمان بن المغيرة ، وضعفه ابن عبد البر في "التمهيد" ) بقوله : هو من أحاديث الشيوخ وليس من أحاديث الأئمة ، وضعفه ابن حجر في فتح الباري (8/687) ، والذهبي في تلخيص المستدرك ، والمناوي في "فيض القدير" (1/367) ، والشوكاني في الفتح الرباني (12/5930) ، وقال الألباني في "السلسلة الضعيفة" (1342) : منكر .

الثاني : عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( مَن قَرَأَ إِذَا زُلزِلَتْ عُدِلَت لَهُ بِنِصفِ القُرْآنِ ) رواه الترمذي (2893)

وفي سنده الحسن بن سالم العجلي ، قال المزي : هو شيخ مجهول له حديث واحد ، وقال العقيلي : مجهول في النقل ، وقال ابن حبان : يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات .

انظر "تهذيب التهذيب" (1/396)

وقد اتفقت كلمة أهل العلم على تضعيف هذا الحديث أيضا ، فقد ضعفه الترمذي بقوله بعد إخراجه : غريب ، والعقيلي بقوله : "غير محفوظ" كما في "تهذيب التهذيب" (1/396) ، وابن حبان في "المجروحين" (1/279) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (2/497) ، وقال الذهبي في "ميزان الاعتدال" (1/523) : منكر ، وكذا قال الألباني في "الضعيفة" (1342)

الثالث : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قَرَأَ إِذَا زُلزِلَتْ فِي لَيلَةٍ كَانَت لَهُ بِعَدل ِنِصفِ القُرْآنِ ) رواه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (691)

ويقول الشيخ الألباني رحمه الله "السلسلة الضعيفة" (1342) : : " أخرجه أبو أمية الطرسوسي في مسند أبي هريرة (2/195) ، وإسناده ضعيف جدا ، فيه عيسى بن ميمون المدني ، ضعفه الجماعة ، وقال أبو حاتم وغيره : متروك الحديث " انتهى .

وقال ابن حجر في نتائج الأفكار (3/268) : " في إسناده راو شديد الضعف " انتهى .

فيتبين بما سبق أنه لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء في كون سورة الزلزلة تعدل نصف القرآن ، ولكن يبدو أن بعض الأئمة من السلف كان يأخذ بهذه الأحاديث ، ويذهب في اجتهاده إلى أن ما في سورة الزلزلة من المعاني العظيمة تعدل نصف المقاصد التي جاء القرآن الكريم لتحقيقها .

جاء في "مصنف عبد الرزاق" (3/372) : عن معمر قال :

( سمعت رجلا يحدث أن إذا زلزلت تعدل شطر القرآن )

وعن جعفر عن هشام بن مسلم قال : سمعت بكر بن عبد الله المزني يقول :

( إذا زلزلت الأرض نصف القرآن ) .

وروى أبو عبيد عن الحسن البصري مرسلا :

( إذا زلزلت تعدل نصف القرآن ، والعاديات تعدل نصف القرآن )

انظر "الإتقان" للسيوطي (2/413)

وجاء عن عاصم بن أبي النجود الإمام المقرئ قوله :

( كان يقال : من قرأ إذا زلزلت فكأنما قرأ نصف القرآن )

قال ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/270) : رجاله ثقات .

يقول المناوي في "فيض القدير" (1/367) :

" لأن المقصود الأعظم بالذات من القرآن بيان المبدأ والمعاد ، و" إذا زلزلت " مقصورة على ذكر المعاد ، مستقلة ببيان أحواله ، فعادلت نصفه ، ذكره القاضي " انتهى .

فهو اجتهاد لبعض السلف ، لا يجوز أن ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يعني أبدا أنها تعدل نصف القرآن في الأجر والمثوبة .

والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2017, 02:36 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سورة قريش عند الخوف

قالها الامام ابو الحسن القزوينى : شيخ و معلم البخاري و مسلم –
---- ينسب الي علي بن عمر الحربي أبي الحسن القزويني من قوله، ولعله ذكره بالتجربة ؛
إذ لم نقف عليه مسندا فيما اطلعنا عليه،
وقد ذكره ابن العماد الحنبلي في شذرات الذهب عند ذكر خبر أبي الحسن القزويني حيث نقل كلمة في فضله للمناوي ذكرها في كتابه طبقات الأولياء،
وفيها: قال ابن طاهر: أدركت سفرا وكنت خائفاً فدخلت للقزويني أسأله الدعاء،
فقال: قبل أن أسأله من أراد سفرا ففزع من عدو أو وحش فليقرأ: لإيلاف قريش فإنها أمان من كل سوء، فقرأتها فلم يعرض لي عارض حتى الآن. انتهى.

=================
========================

سورة التكاثر

ألا يستطيعُ أحدُكم أن يقرأَ ألفَ آيةٍ في كلِّ يومٍ ؟ !،
قالوا : ومن يستطيعُ أن يقرأَ ألفَ آيةٍ في كلِّ يومٍ ؟ !
قال : أمَا يستطيعُ أحدُكم أن يقرأَ { أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ } ؟


  • والحديث أخرجه الحاكم في مستدركه والتبريزي في مشكاة المصابيح،


  • الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح - خلاصة حكم المحدث : أخرجه الحاكم ولم يصححه


  • الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب - خلاصة حكم المحدث : رجال إسناده ثقات إلا أن عقبة بن محمد لا أعرفه


  • الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الترغيب - خلاصة حكم المحدث : ضعيف
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2017, 02:37 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سورة العصر
كفارة المجلس ,,, اي اذا كنت مع زملائك فتقولها عند الانصراف فيغفر الله الذنوب خاصة مشاكل او افات اللسان

كان الرَّجُلانِ من أصحابِ النبيِّ إذا التَقَيا لمْ يَفْتَرِقَا حتى يقرأَ أحدُهُما على الآخَرِ : ( و العَصْرِ إِنَّ الإنسانَ لَفي خُسْرٍ ) ، ثُمَّ يُسَلِّمَ أحدُهُما على الآخَرِ

الراوي : أبو مدينة الدارمي | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة

====================
===========================

سورة الكافرون :

يا رسولَ اللهِ ! عَلِّمْنِي شيئًا أقولُه إذا أَوَيْتُ إلى فراشي ؟ فقال : اقرأْ { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ } ؛ فإنها براءةٌ من الشركِ

الراوي : نوفل بن فروة الأشجعي | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح

-----------------------------

و قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ تعدِلُ ربعَ القرآنِ .

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب


=====================
============================

سورة النصر
سورة النصر : عند دخول الناس الي دين الاسلام
﴿ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا ﴾


ما صلى النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ صلاةً بعدَ أنْ نزلَتْ عليهِ : { إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالفَتْحُ} .
إلا يقولُ فيهَا :
( سبحانَكَ ربَّنَا وبحمْدِكَ ، اللهمَّ اغفِرْ لِي ) .
---- الراوي : عائشة أم المؤمنين - صحيح البخاري
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2017, 02:37 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سورة الاخلاص :

أَيعجِزُ أحدُكم أن يقرأَ في ليلةٍ ثُلُثَ القرآنِ ؟
قالوا : وكيف يقرأ ثُلُثَ القرآنِ ؟
قال قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ ، تعدِلُ ثُلُثَ القرآنِ

الراوي : أبو الدرداء - صحيح مسلم ‏

------------------------

من قرأ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ - عشرَ مراتٍ - بنى اللهُ له بيتًا في الجنَّةِ

الراوي : معاذ بن أنس الجهني | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

فخلاصة الحكم أن اسناد زبان هذا ضعيف وإذا ضم إليه مرسل سعيد الصحيح يرتقي الحديث بمجموع طريقيه إلي رتبة الحسن

  • الحديث ضعّفه الإمام الألباني رحمه الله في ضعيف الترغيب والترهيب ( 893 / ط . المعارف )، وقد راجع الشيخ رحمه الله الكتاب قبل وفاته بقليل، فحكمه بتضعيف الحديث يُعَدُّ ناسخاً لحكمه الأول بتصحيحه .
---------------------------


  • الكتب : مكارم الأخلاق للخرائطي : الجزء الثامن
حديث مقطوع : حدثنا سعدان بن يزيد البزار ، حدثنا يزيد بن هارون ، عن الجريري ، عن عاصم بن بهدلة ، عن أبي عبد الرحمن السلمي رضي الله عنه ,


قال : ما من رجل مسلم يقرأ بعد صلاة الصبح ب قل هو الله أحد ,, سورة الإخلاص آية 1 ,, إحدى عشرة مرة ، إلا بني له برج في الجنة.

--------------------------

أقبلتُ معَ رسولِ اللَّهِ ، فسمعَ رجلاً يقرأُ : قل هوَ اللَّهُ أحدٌ . اللَّهُ الصَّمدُ .لم يلد ولم يولد . ولم يَكن لَهُ كفوًا أحدٌ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم؟ وجبت. فسألتُهُ : ماذا يا رسولَ اللَّهِ ؟ قالَ: الجنَّةُ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي

---------------------

أنَّ رسولَ اللهِ سمع رجلًا يقول
إني أسألُك بأني أشهدُ أنك أنت اللهُ لا إله إلا أنت الأحدُ الصمدُ الذي لم يلِدْ ولم يولَدْ ولم يكنْ له كُفُوًا أحدٌ
فقال : لقد سألتَ اللهَ بالاسمِ الأعظمِ ، الذي إذا سُئِلَ به أَعطى ، وإذا دُعِيَ به أجاب .

الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب

-----------------------

فإذا هو برجلٍ قد قضَى صلاتَه
وهو يتشهَّدُ ويقولُ : اللهمَّ إني أسالكَ يا اللهَ وفي روايةٍ : باللهِ الواحدِ الأحدِ الصمدِ ، الذي لم يلدْ ولم يولدْ ، ولم يكنْ له كفوًا أحدٌ ، أنْ تغفرَ لي ذنوبي ، إنك أنت الغفورُ الرحيمُ ،
فقال صلَّى اللهُ عليه وسلم : قد غفرَ له ، قد غفرَ له ، قد غفرَ له

الراوي : محجن بن الأدرع | المحدث : الألباني | المصدر : أصل صفة الصلاة - خلاصة حكم المحدث : على شرط مسلم فقط

------------------------

مرضت وكان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يعودُني فعوَّذَني يومًا
فقال بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ أعيذُك باللهِ الأحدِ الصمدِ الذي لم يلدْ ولم يولدْ ولم يكنْ له كفُوًا أحدٌ من شرِّ ما تجدُ
قالها مرارًا
فلما استقبل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قائمًا
قال يا عثمانُ تعوذْ بها فما تعوَّذتم بمثلِها


  • المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد : [فيه] موسى بن حيان ولم أعرفه ، وبقية رجاله رجال الصحيح
  • المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة : له شاهد
  • الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء : إسناده حسن
----------------------

تتضمن معني : لا اله الا الله ...
وهي أفضل الأذكار .. أفضلُ الذكرِ : لا إلَه إلَّا اللهُ
,,,الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

--------------------------

حب سورة الإخلاص يوجب دخول الجنة :

كانَ رجلٌ منَ الأنصارِ يَؤمُّهم في مسجدِ قُباءَ ،
فقالَ : يا فلانُ ، ما يمنعُكَ ممَّا يأمرُ بِهِ أصحابُكَ ، وما يحمِلُكَ أن تقرأَ هذِهِ السُّورةَ في كلِّ رَكْعةٍ ؟
فقالَ : يا رسولَ اللَّهِ إنِّي أُحبُّها.
فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : إنَّ حُبَّها أدخلَكَ الجنَّةَ

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي

---------------------------

أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بعَث رجلًا على سَرِيَّةٍ،
وكان يَقرأُ لأصحابِه في صلاتِه فيَختِمُ بـ : {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } .
رجَعوا ذكَروا ذلك للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
فقال : ( سَلوهُ لِأَيِّ شيءٍ يَصنَعُ ذلك ) . فسَألوه
فقال : لأنها صِفَةُ الرحمنِ، وأنا أُحِبُّ أن أقرَأَ بها،
فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( أخبِروه أنَّ اللهَ يُحِبُّه ) .

الراوي : عائشة أم المؤمنين - صحيح البخاري

التعوذ والاستشفاء بها :

ثبت عن رسول الله أنه كان يتعوذ بها مع المعوذتين:

أنَّ رسول الله كان إذا أوى إلى فراشِه كلَّ ليلةٍ، جمع كفَّيه ثم نفث فيهما،
فقرأ فيهما :

  • {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } .
  • و{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ } .
  • و{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ } .

ثم يمسحُ بهما ما استطاعَ من جسدِه، يبدأُ بهما على رأسِه ووجهِه، وما أقبل من جسدِه،
يفعل ذلك ثلاثَ مراتٍ .

الراوي : عائشة أم المؤمنين - صحيح البخاري

----------------------

فقال لي يا عقبةُ بنَ عامرٍ ألا أُعلِّمُكَ سُوَرًا ما أُنْزلتْ في التوراةِ ولا في الزبورِ ولا في الإنجيلِ ولا في الفرقانِ مثلهنَّ
لا يأتيَنَّ عليكَ ليلةٌ إلا قرأتَهُنَّ فيها

  • { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ }
  • و{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ }
  • و{ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ }


الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة

=========================
====================================

يستحب قراءة سورة الإخلاص والكافرون في عدة مواضع منها:


  • في ركعتي سنة الفجر، روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة أن رسول الله: قرأ في ركعتي الفجر قل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد.



  • في ركعتي الطواف خلف مقام إبراهيم، روى مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله أن رسول الله : كان يقرأ في الركعتين قل هو الله أحد، وقل يا أيها الكافرون.



  • في صلاة الوتر، لما رواه أحمد في مسنده، من حديث عبد الله بن عباس: أن رسول الله كان يوتر بثلاث، بسبح اسم ربك الأعلى، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد. وصححه الأرناؤوط.


**** تعليق أقول : ويجوز صلاة ركعة واحدة الوتر : سورة الفاتحة و سورة الاخلاص ..
*** لا تنسي دعاء القنوت : سواء قبل او بعد الركوع ...
*** لا تنسي دعاء قبل التسليم او بعد التسليم وهو : اللهم انا نعوذ برضاك من سخطك الي اخر الدعاء ..
*** لا تنسي ثلاث مرات بعد التسليم : سبحان الملك القدوس ..


  • في السنة الراتبة للمغرب - وهي البعدية - روى أحمد في مسنده عن ابن عمر أن رسول الله : قرأ في الركعتين قبل الفجر والركعتين بعد المغرب بضعاً وعشرين مرة، أو بضع عشرة مرة، قل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد. وصححه الأرناؤوط.

توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2017, 02:39 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سور المعوذتين : الفلق و الناس ,,, والمعوذتان تمنعان من الشيطان والعين والحسد وسائر الشرور....

خرَجنا في ليلةٍ مطيرةٍ وظُلمةٍ شديدةٍ نطلُبُ رسولَ اللَّهِ يصلِّي لنا قالَ فأدرَكتُهُ فقالَ قلْ فلم أقل شيئًا ثمَّ قالَ قلْ فلم أقُلْ شيئًا قالَ قل فقلتُ ما أقولُ
قالَ

  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ
  • والمعوِّذتينِ


  • حينَ تُمسي
  • وتصبحُ

ثلاثَ مرَّاتٍ تَكفيكَ من كلِّ شيءٍ

الراوي : عبدالله بن خبيب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي

------------------------------

عن عُقبةَ بنِ عامرٍ قالَ بينا أنا أسيرُ معَ رسولِ اللَّهِ بينَ الجَحفَةِ والأبواءِ إذ غشِيتنا ريحٌ وظُلمةٌ شديدةٌ
فجعلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يتعوَّذُ ب

  • { أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ }
  • و{ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ }

ويقولُ يا عقبةُ تعوَّذْ بهما فما تعوَّذَ متعوِّذٌ بمثلِهما قالَ وسمعتُهُ يؤمُّنا بهما في الصَّلاةِ

الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

-----------------------------

ألم تر آياتٍ أُنْزِلَتِ الليلةَ لم يُرَ مثلهن قط ؟

  • قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ
  • وقُلْ أَعُوُذ بِرَبِّ النَّاسِ

الراوي : عقبة بن عامر - صحيح مسلم
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2017, 02:40 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أحاديث ضعيفة ... لا أصل لها وذكرتها لانها منتشرة ... و قد بحثت طويلا لتوفير الوقت و المجهود للمسلمين ..

--- لأنه قد لا يتوقع الكثير ان مثل هذه الاحاديث ضعيفة ...


  • سورة النور

لا يوجد لها أصل ... هل قراءة آية (الله نور السموات والأرض..) تجلب الخير والبركة وسعة الرزق

رجب 1433 ,,, 6-2012 ... رقم الفتوى: 180803 ,, التصنيف: فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه
هل ورد عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأن الورد أو الذكر اليومي لبعض آيات معينة في سور النور كالآية 35، يجلب البركة والخير وسعة الرزق وغيره من خيري الدنيا والآخرة؟

ذكر السيوطي في الإتقان :
أن كثيراً مما ينقل من خواص القرآن لا مستند له إلا تجارب بعض الصالحين،
ثم ذكر ـ رحمه الله ـ جملة من الآثار الواردة في خواص بعض السور والآيات
ولم يذكر منها هذه الآية: الله نور السماوات والأرض..
وقد عقب على ذلك بقوله : فهذا ما وقفت عليه في الخواص من الأحاديث التي لم تصل إلى حد الوضع ومن الموقوفات عن الصحابة والتابعين.. وأما ما لم يرد به أثر فقد ذكر الناس من ذلك كثيرا جدا الله أعلم بصحته.

------------------------------


  • السـبع آيــات المنـجيــات


  • موقع فتاوي اسلام ويب ,,, لم يرد ما يخصها ,,, ربيع الآخر 1425 ,,, 6-2004 ,,,, رقم الفتوى: 49682 ,,, التصنيف: أذكار الخوف والكرب
فلا شك أن القرآن الكريم كله - والآيات المذكورة من ضمنه - شفاء ورحمة ونجاة لمن تمسك به وعمل بما فيه، أو طلب الشفاء والعلاج به.
قال الله تعالى: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ.
وقال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ.
وبخصوص الآيات المذكورة فلم نقف - فيما اطلعنا عليه - على نص من نصوص الوحي يخصها بهذا الاسم (السبع المنجيات).


  • موقع فتاوي سؤال و جواب ,,, رقم السؤال 95384 - لا أصل لما يسمى بالسبع المنجيات ,, بتاريخ: 2009-10
تطلق السبع المنجيات على سبع سور أو سبع آيات من القرآن الكريم ، اختارها بعض الجهلة ، ووضعوا لها هذا الاسم ، ولا أصل لذلك من كتاب الله أو سنة رسول الله ، بل القرآن كله شفاء وهداية ونجاة لمن تمسك به .

--- بل ثبت أن رسول الله

  • كان يعوذ نفسه بالمعوذات الثلاث ( قل هو الله أحد ) و (قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) يقرؤهن ثلاث مرات وينفث في كفيه عقب كل مرة عند النوم ، ويمسح بهما وجهه وما استطاع من جسده ،
  • ورقى أبو سعيد بفاتحة الكتاب سيدَ حيٍّ من الكفار قد لدغ فبرأ بإذن الله ، وأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك ،
  • وقرر قراءة آية الكرسي عند النوم ، وأن من قرأها لم يقربه شيطان تلك الليلة ،

---- فمن خص السور المذكورة في السؤال بالمنجيات فهو جاهل مبتدع ، ومن جمعها على هذا الترتيب مستقلة عما سواها من سور القرآن رجاء النجاة أو الحفظ أو التبرك بها فقد أساء في ذلك وعصى ؛ لمخالفته لترتيب المصحف العثماني الذي أجمع عليه الصحابة ، ولهجرة أكثر القرآن وتخصيصه بعضه بما لم يخصه به رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أحد من أصحابه ، وعلى هذا فيجب منع توزيعها والقضاء على ما طبع من هذه النسخ إنكاراً للمنكر ، وإزالة له.... فتاوى اللجنة الدائمة.

---- قَالَ الشَّيْخُ بَكْرُ بنُ عَبْدِ اللهِ أبُو زَيْدٍ فِي تَصَحِيْحِ الدُّعَاءِ : " الْمُنْجِيَاتُ: وَهِي ثَمَانُ سُوَرٍ : " الكَهْفُ ، وَالسَّجْدَةُ ، وَيس ، وَفُصِّلَت ، وَالدُّخَانُ ، وَالحَشْرُ ، وَالمُلْكُ .

  • وَصْفُ أَوْ تَسْمِيَةُ هَذِهِ السُّوَرِ جَمِيْعِهَا بِلَفْظِ : " الْمُنْجِيَاتِ " لا أَصْلَ لَهُ .
  • تَخْصِيصُهَا بِالقِرَاءةِ فِي حَالٍ أَوْ زَمَانٍ أَوْ مَكَانٍ ، لا أَصْلَ لَهُ . لِهَذَا لاَ يَجُوْزُ التَّعَبُّدُ بِهَا ، لِعَدَمِ الدَّلِيْلِ عَلَى خُصُوصِيَتِهَا بِهَذَا الوَصفِ بِشَيْءٍ .
وهذه ينطبق على هذه السور ، وعلى الآيات التي يُزعم أنها منجيات .

-------------------------


رقم السؤال 69759:,, موقع فتاوي سؤال و جواب ,,, هل صحت أدعية خاصة تقال في الامتحانات ؟

لم يَرِدْ في السُّنة أحاديث فيها بيان ما يقال في الامتحانات ، وما يشاع بين الطلاب مما يقال في " المذاكرة " وعند " استلام ورقة الامتحانات " وعند " تعثر الإجابة " وعند " تسليم الورقة " وغيره :


  • كله مما لا أصل له في السنة النبوية المطهرة , لا في الصحيح ولا في الضعيف ،
  • بل كله موضوع مكذوب على رسول الله .

ونسبة شيء من ذلك للسنة مع علم صاحبه بعدم ثبوته يدُخله في زمرة الكاذبين على رسول الله .
سمعتُ رسول الله يقولُ :

  • إنَّ كذبًا عليَّ ليس ككذِبٍ على أَحَدٍ ،
  • من كذبَ عليَّ متعمدًا فليتبوَّأْ مقعدَهُ من النارِ ،

الراوي : المغيرة بن شعبة - صحيح البخاري

==============
=============================
==================================

المصدر : كتاب تمام المنة – باب الصلاة – الشيخ : عادل بن يوسف العزازي...
السور التي كان يصلي بها الرسول في صلاة الفرض الخمس في اليوم

1- صلاة الصبح

60 اية - 100 اية

طوال المفصل : الاتي

الواقعة
ق و القران المجيد
الطور
الروم
يس
الصافات
المؤمنون - علي الاقل حتي الاية التي ذكر الله فيها موسي و هارون



قصار المفصل : الاتي

اذا الشمس كورت
المعوذتين - عند السفر
الزلزلة - في الركعتين

صلاة الصبح - في يوم الجمعة

الركعة الاولي : السجدة
الركعة الثانية : الانسان

---------------------
---------------------------

صلاة الظهر

الركعة الاولي
30 اية

سورة السجدة
الطارق
البروج
الليل
الانشقاق

الركعة الثانية
15 اية تقريبا

------------------
------------------

ظهر الجمعة
اي صلاة الظهر يوم الجمعة
حتي لو فاتتك صلاة الجماعة

الجمعة و المنافقون
او
الاعلي و الغاشية

-------------------
-------------------

صلاة العصر

اول ركعتين : كل منهما 15 اية
وممكن اول ركعة مثل الظهر

--------------
--------------------

صلاة المغرب

الطور
المرسلات

الاعراف :
تقسمها علي الركعتين - جزا منها في الركعة الاولي - الباقي في الركعة الثانية

الانفال
تقسمها علي الركعتين - جزا منها في الركعة الاولي - الباقي في الركعة الثانية

التين

--------------------
--------------------

صلاة العشاء

وسط المفصل
الشمس
اشباه سورة الشمس من السور

الانشقاق
التين
الاعلي
العلق
الليل

==============
======================


صلاة ظهر الجمعة و صلاة عيد الفطر و صلاة عيد الاضحي

----- سورة الجمعة و سورة المنافقون

كَانَ يَقْرَأُ فِي صَلَاةِ الْجُمُعَةِ ( ظهر الجمعة)
• سُورَةَ الْجُمُعَةِ
• وَسورة الْمُنَافِقِينَ
.... الراوي : عبدالله بن عباس - صحيح مسلم

أن النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يقرأ في
• صلاة العيدين
• وصلاة الجمعة
ب
• { سبح اسم ربك الأعلى }
• و{ هل أتاك حديثُ الغاشية }
وربما اجتمعا في يوم فيقرأ بهما

الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : البخاري | المصدر : العلل الكبير - خلاصة حكم المحدث : صحيح


------------------------------

----- صلاة العيدين :

يقرأ سورة (ق) في الركعة الأولى،
و في الركعة الثانية سورة (اقتربت الساعة وانشق القمر)

وإن شاء قرأ
• في الأولى بسورة (سبح اسم ربك الأعلي)،
• وفي الثانية بـسورة (هل أتاك حديث الغاشية).


------ واعلم أن الجمعة والعيدين يشتركان في سورتين، ويفترقان في سورتين،

فأما السورتان اللتان يشتركان فيها فهما: (سبح) و(الغاشية)،

والسورتان اللتان يفترقان فيها فهما
• في العيدين (ق) و(القمر)،
• وفي الجمعة (الجمعة) و(المنافقون).

مجموع فتاوى الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد السادس عشر - كتاب صلاة العيدين.
التصنيف: مناسبات دورية,,, تاريخ النشر: رمضان 1428 (10‏/2007)

====================

سور في الصلاة للتخفيف للناس خلف الامام


  • خَفَّفَ الصلاةَ على الناسِ ، حتى و قَّت
( سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى )
و اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ) ،
و أشباهَها من القرآن

الراوي : عثمان بن أبي العاص | المحدث : الألباني - السلسلة الصحيحة


  • صلَّى معاذُ بنُ جبلٍ لأصحابِهِ العشاءَ فطوَّلَ عليْهم
فانصرفَ رجلٌ منَّا فأخبرَ معاذٌ عنْهُ فقالَ إنَّهُ منافقٌ.
فلمَّا بلغَ ذلِكَ الرَّجلَ دخلَ على النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم فأخبرَهُ بما قالَ معاذٌ.
فقالَ لَهُ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم أتريدُ أن تَكونَ فتَّانًا يا معاذُ إذا أممتَ النَّاسَ فاقرأ ب

• الشَّمسِ وضحاها
• وَ (سبِّحِ اسمَ ربِّكَ الأعلى)
• وَ (واللَّيلِ إذا يغشى)
• وَ (اقرأ باسمِ ربِّك).

الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي

==================

سور الاعلي و الكافرون و الاخلاص في صلاة الشفع و صلاة الوتر ( وهي قيام الليل)
*** في كل ركعة سورة...

أنَّ رسولَ اللَّهِ كان يوترُ بِ
• سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى
• وَ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ
• وَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ

فإذا فرغَ قالَ: سُبحانَ الملِكِ القدُّوسِ
الراوي : عبدالرحمن بن أبزى | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي


تم بحمد الله
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2017, 02:44 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تحذير شديد جدا ....

موقع اعتقد انه خاص بأهل الشيعة ... وقد تسبب في نشر روايات أحاديث لا توجد في كتب اهل السنة عن فضائل في القراّن الكريم ..

موقع حوزة الهدى للدراسات الإسلامية ,, موقع هدى القرآن الإلكتروني من سلسلة المواقع التابعة لحوزة الهدى للدراسات الإسلامية برعاية سماحة الشيخ محمد صنقور يعتني بالشأن القرآني في جميع جوانبه من التفسير وعلوم القرآن والدِّراسات والبحوث القرآنية....

*** تعليق اقول : الاحاديث المذكورة في موقع حوزة الهدي : لا أري عاقلا من اهل السنة ان يري رواة هذه الاخبار لهم تعظيم باجبار ان نذكر : عليه السلام .. مع كل راوي ... واني أري ان هذا الموقع يخص اهل طائفة الشيعة ...

===============================

تحقيق الشيخ : عيد فهمي...
بالحديث الذي ورد في فضل سور القرآن سورة سورة وهو حديث أُبيّ بن كعب رضي الله عنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرض عليَّ القرآن في السنة التي مات فيها مرتين، وقال: يا أُبي، إن جبريل عليه السلام أمرني أن أقرأ عليك القرآن وهو يقرئك السلام». فقال أُبيّ: فقلتُ لمَّا قرأ عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم: كما كانت لي خاصةً فخُصَّني بثواب القرآن مما علمك الله وأطلعك عليه. قال: نَعَمْ يَا أُبَيُّ

---- الحديث أخرجه بطوله ابن الشجري في الأمالي الشجرية (1/79)، وابن عدي في الكامل (7/2588)، وأخرجه ابن الجوزي في الموضوعات (1/240)، وقال بعده: (قد فرَّق هذا الحديث أبو إسحاق الثعلبي في تفسيره، فذكر عند كل سورة منه ما يخصها، وتبعه أبو الحسن الواحدي في ذلك، ولا أعجب منهما لأنهما ليسا من أصحاب الحديث، وإنما عجبت من أبي بكر بن أبي داود كيف فرَّقه على كتابه الذي صنفه في فضائل القرآن، وهو يعلم أنه حديث مُحال.)
ثم قال: (حديث فضائل السور مصنوع بلا شك)
وقال: (نفس الحديث يدل على أنه مصنوع؛ فإنه قد استنفد السور، وذكر في كل واحدة ما يناسبها من الثواب بكلام ركيك في نهاية البرودة، لا يناسب كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.)
قلت: والحديث له طرق كلها تالفة:
الطريق الأولى: تفرد بها أبو الخليل بزيع بن حبان، قال الدارقطني: وهو متروك.
الطريق الثانية: تفرد بها مخلد بن عبد الواحد، قال ابن حبانفي «المجروحين»: منكر الحديث جدا ينفرد بأشياء مناكير لا تشبه أحاديث الثقات ، فبطل الاحتجاج به.
الطريق الثالثة: تفرد بها ميسرة بن عبد ربه، قال عبد الرحمن بن مهدي: قلت لميسرة بن عبد ربه: من أين جئت بهذه الأحاديث: «من قرأ كذا فله كذا»؟ قال: وضعته أرغب الناس فيه.
الطريق الرابعة: تفرد بهاهارون بن كثير، قال ابن عدي: وهارون غير معروف، ولم يحدث به عن زيد بن أسلم غيره، وهذا الحديث غير محفوظ عن زيد.
وروى العقيلي في الضعفاء (1/175): عن عبد الله بن المبارك قال في حديث أبي بن كعب في فضائل السور: أظن الزنادقة وضعته.
وقال العجلوني في كشف الخفا (2/419): فضيلة قراءة كل سورة، رووا ذلك وأسندوه إلى أبي بن كعب، ومجموع ذلك مفترى وموضوع بإجماع أهل الحديث.

=================

---- من هو الرجل الذي بدأ ينشر احاديث كذب في فضائل القران .. وكان ينسبها كاحاديث ..

ومن أمثلة ذلك : ما رواه الحاكم في "المدخل" (54) بسنده إلى أبي عمار المروزي
أنه قيل لأبي عصمة نوح بن أبي مريم :
من أين لك عن عكرمة عن ابن عباس في فضائل القرآن سورة سورة ،
وليس عند أصحاب عكرمة هذا ؟

فقال : إني رأيت الناس قد أعرضوا عن القرآن ، واشتغلوا بفقه أبي حنيفة ، ومغازي ابن إسحاق ، فوضعت هذا الحديث حِسبة .
( يعني أنه يبتغي بها الثواب عند الله ) .

---- قال النووي في شرح صحيح مسلم :
يحرم رواية الحديث الموضوع على من عرف كونه موضوعا ، أو غلب على ظنه وضعه ،
فمن روى حديثا علم أو ظن وضعه ، ولم يبين حال روايته وضعه ، فهو داخل في هذا الوعيد ، مندرج في جملة الكاذبين على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

===================


  • الترمذي الحكيم في كتابه نوادر الأصول.
  • الديلمي في مسند الفردوس .
  • ابن أبي أشيبة في مصنفه
----- ومن المعلوم عند أهل العلم أن الكتابين المذكورين مظنة للأحاديث الضعيفة والموضوعة.
----- فقد عدهما صاحب طلعة الأنوار في علوم الحديث ضمن الكتب المشهورة برواية الضعيف حيث قال:


  • وما نمي لعق وعد، وخط، وكر ***** ومسند الفردوس ضعفه شهر
  • كذا نوادر الأصول وزد **** للحاكم التاريخ ولتجتهد اهـ .
وقد رمز

  • عق : للعقيلي،
  • وعد: لابن عدي،
  • وخط: للخطيب البغدادي،
  • وكر: لابن عساكر.

=====================

وحيث إن فضائل الأعمال يعمل فيها بالأحاديث الضعيفة بالشروط المعروفة، فيمكن للشخص أن يقرأها ليحصل على الثواب
جمادى الأولى 1421 ,,,8-2000 ---- رقم الفتوى: 5110 ,,,, التصنيف: فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه ..

====================

نصيحة هامة وهي مسئلة حياة و نجاة او عذاب و انتقام

  • في الطب يذهب المريض الي طبيب حامل لشهادة الدكتوراة : علاج الجسد فقط .. حتي وان وجدنا تخصص الطب النفسي... لانهم لا يربطون علاقة الذنوب و الاستغفار بالحالات النفسية ... من بلاء و مصيبة ...
  • اذن من باب اولي في الفتاوي : تذهب الي علماء من حاملي شهادة الدكتوراة : علاج الجسد و الروح من العذاب اذا اخطات ..

كان فيمن كان قبلكم رجلٌ قتل تسعةً وتسعين نفسًا . فسأل عن أعلمِ أهلِ الأرضِ

  • فدُلَّ على راهبٍ فأتاه فقال : إنَّه قتل تسعةً وتسعين نفسًا . فهل له من توبةٍ ؟ فقال : لا . فقتله . فكمَّل به مائةً . ثمَّ سأل عن أعلمِ أهلِ الأرضِ
  • فدُلَّ على رجلٍ عالمٍ . فقال : إنَّه قتل مائةَ نفسٍ . فهل له من توبةٍ ؟ فقال : نعم . ومن يحولُ بينه وبين التَّوبةِ ؟ انطلق إلى أرضِ كذا وكذا . فإنَّ بها أُناسًا يعبدون اللهَ فاعبُدِ اللهَ معهم . ولا ترجِعْ إلى أرضِك فإنَّها أرضُ سوءٍ . فانطلق حتَّى إذا نصَف الطَّريقَ أتاه الموتُ
---- قبضته ملائكةُ الرَّحمةِ .
----- الراوي : أبو سعيد الخدري - صحيح مسلم
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضل سورة البقرة د ايمن زغروت مجلس فضائل سور القرآن 1 26-06-2017 09:22 AM
ذرية أبناء نوح عليه السلام : سام وحام ويافث من خلال نتائج الحمض النووي الاسبر مجلس السلالات العام 3 02-06-2016 06:40 AM
مقولة : أنا مدينة العلم ... وعلي بابها احمد عبدالنبي فرغل الصالون الفكري العربي 1 18-08-2012 08:46 PM
احاديث صحيحه عن المهدى المنتظر زمرده مجلس انوار السنة المطهرة 30 16-10-2011 10:14 PM
اصدارات القرآن الكريم لجميع الهواتف المحمولة والبلاك بيري الشافعي مجلس برامج الكمبيوتر و الانترنت و الموبايل 0 10-02-2010 09:15 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه