((الحقيقة المرة في معرفة النسب)) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
المراقب العام.
بقلم : الشريف محمد الجموني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب العيايده وتاريخهم المشرف (آخر رد :ابونايف البسيسي)       :: زيارة لساحة السادة الأشراف العزازية بالقطاوية مركز أبو حماد شرقية (آخر رد :دكتور الباز الباز)       :: المراقب العام. (آخر رد :د عبدالرحمن زرعيني)       :: J2 سلالة سلاطين الدولة العثمانية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة العقيدات الزبيد (آخر رد :الجارود)       :: دار الوثائق القومية * دار المحفوظات بالقلعة سابقا * عائلات اشراف مصر (آخر رد :الكبيسى)       :: جعدة اليمن فخر للعوامر في عصرنا الحاضر (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة بني حرام بن ملكان الكنانية (آخر رد :wafz)       :: نسب الهذال شيوخ مشايخ عنزة (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة العقيدات الزبيدية (آخر رد :الجارود)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree36Likes
  • 5 Post By الجارود
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By الجارود
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الجارود
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 4 Post By الجارود
  • 1 Post By شفيق عبد ربه
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By فطوم حيص بيص
  • 3 Post By مهند ابا الخيل
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By معيش عايش
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By مرزوق أبو مليص
  • 1 Post By سنبل البسبوسي

إضافة رد
  #1  
قديم 28-06-2017, 07:53 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,988
افتراضي ((الحقيقة المرة في معرفة النسب))

سؤال موجه الى الاخوة الزملاء الاعزاء ، كيف نواجه العامة وخصوصا شيوخ العشيرة ، عندما ينسبون انفسهم وهم في تعداد يربوا على الخمسين الف نسمة الى اب ولد في منتصف القرن الخامس الهجري !! أيعقل هذا النسب ؟؟!!
أرجوا من الاخوة المهتمين في البحث في علم الانساب التجاوب والتفاعل مع هذه الحقيقة المرة التي نواجهها ونعيشها صباح مساء في مجالس قباءلنا .

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28-06-2017, 12:02 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,893
افتراضي


موضوع في غاية الاهمية ...
الحبيب الاستاذ ابو سلمان الغالي , هل تقصد انهم لابد ان يكونا اكثر ام اقل ؟

فانا اعرف قبائل جدها كان حيا في القرن السابع الهجري و هم اليوم في هذا العدد تقريبا .

الاشكالية انك لا تملك ادوات للقياس العلمي الضابط لتعداد القبيلة المراد تعداد نفوسها .

فلطول المدة فمن الممكن ان يكون :

- انشقت بطون و انضمت بالحلف الى قبائل اخرى.
- اصيب بطن او بطون منها بالطواعين التي انتشرت طوال العصر الوسيط .
غير بطن اسمه بعد انفصاله بهجرة او سعي الى مرعى او هربا من سني مجاعة .

و غير ذلك من اسباب تقلص تعداد القبيلة الفعلي .

و في المقابل فان هناك اسبابا كثيرة ايضا لزيادة تعداد القبيلة بالملتحقين على العادات القبلية الشهيرة , مثل الحلف و الطنابة و الجوار و الخؤولة و الولاء .

من اجل ذلك اعتقد انه لا يمكن ايجاد مقياس علمي دقيق يميز تعداد القبائل الكبرى .

و استمع اليك ايها الحبيب .
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28-06-2017, 12:57 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,988
افتراضي

نعم صحيح دكتوري العزيز أيمن ، كل ما ذكرته عن التحولات التاريخية للقبيلة بكل ما اسلفت به من اسباب الانقراض او التكاثر فهو ما نقيس عليه حالنا اليوم ، فالقبيلة التي تنتسب الى أب ولد عام 470 هجري وتعدادها ما يربوا على الخمسين ألف لا يمكن ان تكون كلها من سلالة ذلك الاب أبدا خصوصا وفيها بطون لا زالت تحمل اسم الجد الجاهلي ، اضف الى ذلك ما تفضلت به من تعرض القبيلة لعوامل الانقراض كما اسلفت من أمراض الطاعون الذي يخلف ثلث القبيلة في المقابر زيادة على التناحر القبلي وهو مصدر رزقهم وفخرهم . ولو كانوا من الحواضر لربما قبلنا بقولهم وذلك لسبب الاستقرار والعافية مما يزيد في العدد والتناسل . فاذن الاب المذكور رمزا للقبيلة أجتمعت حوله في ظروف قاهرة ومن بطون شتى وليس جدا واستمروا على ذلك سنين عددا ، حتى أصبح ذلك الرمز جدا ، فلدينا الكثير من القراءن وهو موروث القبيلة ، عندما نجد في رواياتهم قصص عن أبيهم هذا ، ونعود ونقارن رواياتهم مع الروايات التاريخية حول ابيهم المزعوم !! نجد ان هذا الاب قد ولد عام 470 هجري وبنفس القصة المذكورة لديهم وبنفس اللقب ونفس الاحداث ، انما هو فارق الزمن فقط ، وهذا يدل على ان العيشرة لا تملك حقيقة النسب قبل 800 سنة ، بل الادهى والامر اني سألت أحدهم عن جدود اعلام لا يزال ينتسب اليهم لا يعلم عنهم شيء أبدا وهم من اهل القرن التاسع الهجري وتحديدا عاصروا احداث سنة 829 الى 850 هجري ، ولولا ان اسماءهم مدونة تاريخيا لا يعلم عن حالهم شيء البتة ، فما بالك بمن لم يوثق ، او ما تم توثيقة في كتب الادب قبل 800 عام فمن أين للبدو معرفة ذلك ، ان لم يقرأوا حرف واحد من الابجدية ان يعلموا الحقيقة الغاءبة عن اصولهم الا ما توارثوه من الخطوط العامة ؟؟!!

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 28-06-2017 الساعة 01:29 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28-06-2017, 01:24 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,893
افتراضي

احسنت ابا سلمان الغالي , و كما تعرف فان العرب جبلت على الافتخار بمشاهير قبائلهم بل و الانتساب اليه منذ الجاهلية .
فمثلا قبيلة غفار رهط ابي ذر الغفاري هم رهط من بني ضمرة بن عبد مناة بن كنانة التفوا حول اخيهم غفار بن مليل الضمري و اخوته فلقبوا بني غفار .

وكذا بنو سلمة من الخزرج هم رهط سلمة و ليسوا ذريته فقط و جميعهم انتخوا باسم بني سلمة و منهم معاذ بن جبل الصحابي الجليل هو من بني سلمة تعدادا الا ان نسبه ينتهي الى ادي اخو سلمة .
و في العصور الاسلامية اشتهر انتساب بني مخزوم باسم بني خالد ( افتخارا بخالد بن الوليد سيف الله المسلول )
و كذا فان السواركة من بني اسد بن خزيمة في شمال سيناء ينتسبون الى عكاشة بن محصن الاسدي رضي الله عنه فارس بني اسد و اشهرهم.

و كذلك الترابين منتسبون الى الامير طرابيه .
و قبيلة الامراء العمريين هم ذرية امير المؤمنين عمر بن الخطاب و رهطه بني عدي و بعضا من بني مدلج الكنانيين و هم اليوم جميعا يعتزون بالعمريين .


و قبيلة الطحاوية من الهنادي من بني سليم بمصر و هي من احدث القبائل بمصر تكوينا ( بالقرن التاسع عشر ) , هي ذرية فارس الهنادي طحاوي الشافعي و ذرية اخوته و ابناء عمه , فلما اغتاله السلاطنة من فرع اخر , نسبوا انفسهم جميعا اليه و قالوا كلنا ابناء الطحاوي حتى ناخذ بثاره .

و هكذا كثير من قبائل العرب بالامس و اليوم كذلك .
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 29-06-2017 الساعة 01:29 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28-06-2017, 01:51 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,988
افتراضي

نعم دكتوري الغالي كلامك كل سليم ، يا أخي المحزن والذي يحز بالنفس عندما نعلم ان عدد الصحابة الوافدين من عبد القيس على الرسول الكريم يرب على الستين وافدا فضلا عن وفود بني حنيفة وبني شيبان وأحفادهم اليوم حمايل وفخوذ وفصاءل بين بطون عنزة اليوم ولا أحد يعلم عن ذلك شي والسبب هو توارث الابناء عن الآباء ان القبيلة المعاصرة أي عنزة اليوم هم سلالة الرجل الجاهلي عنزة بن أسد لصلبه ، فأي قبيل من العرب اليوم بربك لا يزالون يتوارثونا نسبهم كسلالة رجل واحد وأي منطق قال بذلك ؟
عندما نبحث عن سلالة عالم البصرة يموت بن مزرع العبدي بيننا اليوم أين نجده ، فعندما يقول لنا التاريخ ان هناك بطن من عبد القيس يقال لهم بنو عبيد بن سلمة الانماري العبدي أي ((ضنا)) عبيد اليوم بعنزة ، وعندما يقول تاريخ عبد القيس ان منطقة الفدع هي من حواضر عبد القيس في واحة هجر الاحساء اليوم وهم من يقال لهم بنو الخارجية العبديين ، ثم نجد بطن من ضنا عبيد يقال لهم الفدعان نسبة لتلك المنطقة ، ثم نجد ضنا مزرع ذلك العالم بينهم وبنفس الاسم !! من هنا نعلم من القوم ومن نحنا ومن درج ومن بقي من بطون ربيعة ، فلهذا انتسبوا القوم لرمزهم الكبير والصحابي الجليل بشر بن المعلى العبدي وحق لهم ذلك ، فتجدد تحت لواءه حلف العمور الجاهلي بين عمور عبد القيس وعميرة بن أسد ولكن تحت مسمى جديد الا وهو ((ضنا)) بشر أي بشر الجارود.، وانفصل عنهم بطن العمور القديم واستقلوا بأنفسهم بعد هجرتهم الى الشام هربا من وجه القرامطة ، وبقي بني عبيد بن سلمة ضنا عبيد وبني عميرة ابن اسد ((العمارات)) صابرين تحت حكم القرامطة حتى ادال الله لهم على الباطنية بقيادة ابو البهلول العبدي ولا يزال عقبه ال البهلول في عشيرة الرولة اليوم . فقد ثار على القرامة ثم ثار عليه مؤسس الدولة العيونية وهم عشيرة الفدعان والذي منهم مصوة بالعشاء لكرمة في الجزيرة الفراتية . فقد سبقة الى ذلك من اسلافه احد أمراء الدولة الفدعانية العيونية وصوت بالعشاء طول عمره وقد وثق ذلك بن المقرب في ديوانه وشرح قصته مع الكرم . فهي موروثات لا زالت في عشيرتهم الى اليوم . ثم سقطت دولتهم فجددوا حلف العمور الجاهلي بحلف بشر مع عميرة بن اسد كما اسلفت والتحقوا الجميع عنزة بن اسد في خيبر واصبحوا بعد احد جذمي عنزة ، هكذا نستقريء التاريخ ونربط الاحداث ببعضها ونستنتج عند ذلك الحقيقة . والله اعلم واحكم .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28-06-2017, 03:26 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

ألأخ الحبيب " أبو فيصل " رعاك الله
نبدأكم بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ثم نثمن ونقدر ما جاء به الأخ الكريم " ابو عبدالله " عافاه الله
لكن اسمح لأخيك ان يقرأ حيرتكم من زاوية مغايرة - واعترف انها خارجة عن سياق علم الأنساب المتعارف عليه - وهي :

ذكرت ان الحيرة تتملك من يسمع ما ذكرتموه عن أحد الناس سواء كان شيخا لعشيرة أو غيره ويحدث عن نفسه ويسلسل نسبه حتى يصل الى جد معين معروف وجد في منتصف القرن الثامن الهجري .. وعشيرته تفوق 50 ألف انسان ويعيدهم الى أبٍ واحد ! هنا اسمح لنا بأن نقوم بعملية حسابية لعلها توضح ما رأيتم فيه غرابة في كثرة العدد مثلاً والتعجب من ارجاع العشيرة أو القبيلة الى جد واحد .. واليك العملية الافتراضية ...!
هب أن رجلاً عاش في منصف القرن الثامن الهجري وتناسل ابناؤه وأحفاده حتى يومنا الحاضر فأصبحوا بمثل هذا العدد الذي ذكرته " 50 " ألف .. فما الغرابة في ذلك .. ودونما إطالة فلنحسبها حسب القاعدة الخلدونية " ثلاثة " اجيال في كل قرن من الزمن وربما اكثر من ذلك .. فتابع وتدبر أخي الكريم ...!
ذلك الرجل عاش في منتصف القرن الثامن الهجري .. ونفترض انه أنجب سبعة من الذكور .. وهؤلاء السبعة أنجب كل واحد منهم سبعة من الذكور وذلك في نفس القرن .. أي قبل سبعة قرون كاملة أو تزيد .. فيصبح العدد كما يلي :

7 أنجبوا 49 رجلا
49 أنجبوا 343 رجلا
وهذا في القرن الثامن فقط ؟؟ ثم نتابع عملية الحساب بنفس التوجه !
343 أنجبوا 2401 على اساس 7 ابناء لكل منهم .. ونتابع !
2401 أنجبوا 16807 على نفس الاساس !
16807 أنجبوا 117649 بنفس الاساس !
هذا في القرن التاسع فقط !!!
117649 انجبوا 823536 بنفس الاساس !
823536 انجبوا 5,764752 بنفس الحسابات المتوالية !
5,764752 سينجبوا بالقطع ما يربو على الاربعين مليون انسان يجمعهم جد واحد ...!

لكن لا بد لنا من حسابات طارئة كما اسلف الأخ الكريم " ابو عبدالله " ! فلا بد ان يكون منهم من لم ينجب ! أو مات قبل البلوغ ! أو سقط في حرب ! أو اجتاحتهم امراض أو نكبات طبيعية ... أو غيرها .. لذلك وحسب أقل درجة من التفاؤل نرى أن رجلاً عاش في القرن الثامن من الممكن أن يكون عقبه اليوم " عُشر الآربعين أو الخمسين مليون " بعد سبعة قرون مرت على وجوده .. والحساب الذي سطرناه لا يزيد عن قرنين من الزمن .. وهذه حسابات من منظور أحببنا بيانه حتى لا يتعجب أحد عن أعداد القبائل مهما كثرت ... وبالطبع لا نغفل التحالفات والولاءات ...!

وللفائدة : العواجيز امثالنا تعلمنا في المرحلة الأولى من تواجدنا في المدارس " وذلك في الاربعينات " من القرن الماضي أن الأمة العربية عددها يقارب - 90 - مليون انسان .. وهذ يساوي عدد المصريين الكرام اليوم .. وأما العرب الآن فقد زاد عددهم وناف على " 360 " مليون انسان .. وهكذا لا عجب ولا غرابة .. والله يبارك ويزيد .

أخي الحبيب ابو فيصل : هي وجهة نظر ربما تخطر لأي قارىء ومتابع أحببنا استباقها .
دمت بخير وعافية ولك منا كل المودة والمحبة
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28-06-2017, 05:26 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,988
افتراضي

شريفنا أبا عمر وجهة نظرك على راسي ، وانما الاعراب حساباتهم تختلف ، عندما يذكر لنا بعض المؤرخين ان احد وزراء دولة بني العباس حمل الى الخليفة ما عدده سبعين حمل بعير من رؤوس عرب بني عجل اللهازم البكريين رؤوس فقط بدون أجساد وغرق من بني شيبان في نهر دجلة خلق لا يحصى في حروبهم مع العباسيين خصوصا في زمن عيسى الشيخ الشيباني فضلا عما قتل من ربيعة في اجتياح التتر للعراق ومن قتل على يد القرامطة ما عدده ثلاث ماءة ألف انسان اضافة لقتلا الجاهلية بعد الاسلام وما يحتاح الاعراب من امراض تحصد الآلاف ، فكيف يصبح هناك عدد وذرية متسلسلة لا تمر بها السنن الربانية مدة ثمان قرون . فالقوم لم يكونون من عاش فترة الاستقرار الاسلامي بعد الفتح حتى من الرشيد . بل اجتاحتهم فتنة الزنج وقبله الخوارج وجلهم من ربيعة بل جل الخوارج من ربيعة حتى بعد زمن الرشيد ومات منهم خلق كثير . فلهذا جاء الاثر اول العرب فناء قريش وربيعة وذكر ان ربيعة تفنيهم الحمية . فكانوا يحاربون مع خوارجهم حتى ولو لم يكونون على مذهبهم . ونحترم وجهة نظرك لا عدمناك ابا عمر الفاروق متابعا لطرحنا ومسدد لرأينا .

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 28-06-2017 الساعة 10:24 PM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28-06-2017, 11:28 PM
شفيق عبد ربه غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2017
المشاركات: 52
افتراضي

لك منــــــــــــــــــــي أجمـــــــــــــــــل تحيــــــــــــــــــــــــــــــــة
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04-07-2017, 09:11 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,988
افتراضي

جمل الله حالك شفيق عبد ربه . اشكرك على المرور والمتابعة لاهنت .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-07-2017, 07:02 AM
محمود أبو نعيم غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 29-06-2017
المشاركات: 114
افتراضي

فتح الله عليك دعواتنا لك
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 07-07-2017, 03:06 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,988
افتراضي

اللهم آمين محمود ابو نعيم وانتم كذلك . شاكر مرورك وصالح دعواتك ، لاهنت استاذي الكريم .
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 07-07-2017, 04:01 AM
سارة محمدد غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 07-07-2017
المشاركات: 25
افتراضي

يسر الله أمركم
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 07-07-2017, 08:23 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,988
افتراضي

وأمركم سيدة سارة
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 07-07-2017, 09:11 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,893
افتراضي

بمناسبة المقاتل في التاريخ الاسلامي:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
عندما يذكر لنا بعض المؤرخين ان احد وزراء دولة بني العباس حمل الى الخليفة ما عدده سبعين حمل بعير من رؤوس عرب بني عجل اللهازم البكريين رؤوس فقط بدون أجساد وغرق من بني شيبان في نهر دجلة خلق لا يحصى في حروبهم مع العباسيين خصوصا في زمن عيسى الشيخ الشيباني فضلا عما قتل من ربيعة في اجتياح التتر للعراق ومن قتل على يد القرامطة ما عدده ثلاث ماءة ألف انسان اضافة لقتلى الجاهلية بعد الاسلام وما يجتاح الاعراب من امراض تحصد الآلاف ، فكيف يصبح هناك عدد وذرية متسلسلة لا تمر بها السنن الربانية مدة ثمان قرون.
الحديث معك ممتع يا ابا سلمان الغالي و الشيء بالشيء يذكر ...

هناك فارق بين الطواعين و المجاعات من ناحية , و بين المقاتل الناجمة عن الحروب و الاغتيالات من ناحية اخرى .
فالنوع الاول يفني فعلا القبائل و يقلل عددها و مكانتها بين القبائل لانه لا يبقى طفلا و لا شيخا و لا امرأة و لا رجلا , فيسهم في انقاص عدد نفوس القبيلة انقاصا من الصعب تعويضه .

اما النوع الثاني الناجم عن المقاتل الحربية و السياسية فقد كان مثله في الجاهلية لان المنتصر كان يقسم النساء و الذرية على المقاتلين , اما في الاسلام و هذا مطلبنا هنا , فهو يسبب نقصا مؤقتا لمدة من عشر الى خمسة عشر سنة فقط على الاكثر , حيث يصيب المقاتلة من الرجال فقط دون النساء و الاطفال , و بمجرد ان يكبر الجيل الثاني يتم تعويض عدد نفوس القبيلة لتصل الى عددها الطبيعي مرة اخرى.
بل يرى امير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه انه ما استحر القتل في قوم الا كثروا .
و في السيرة ان بني عبد الاشهل من الانصار استحر فيهم القتل في يوم بعاث بالجاهلية حيث قتلت شيوخهم و زعماؤهم , ثم انبعثوا من جديد في جيل الشباب بقيادة سعد بن معاذ و عباد بن بشر و اسيد بن الحضير و زمرتهم من الشباب رضي الله تعالى عنهم و ارضاهم على قدوم النبي صلى الله عليه و سلم مهاجرا الى المدينة .

ثم استحر فيهم القتل مرة اخرى يوم احد فعوضهم الله فكثروا و عزوا اكثر فيما لحق فهم اليوم من اكثر ذراري الانصار في الافاق , و في ذلك يقول ابن الزبعرى السهمي تشفيا في بني عبد الاشهل يوم احد:

ليت اشياخي ببدر شهدوا ** جزع الخزرج من وقع الاسل
يوم لم تغني كثيرا بركها ** و استحر القتل في عبد الاشل

الخزرج و البرك قبائل انصارية و يقصد بعبد الاشل عبد الاشهل يسبهم بها و يتشفى تقبلهم الله في الشهداء و لعن الكافرين.

و العجيب يا ابا سلمان ان شريعتنا السمحاء بحكمتها ضمنت بتشريعاتها ان تعوض الفاقد من النضال في سبيل الدين من شهداء كرام , بتعدد الزوجات حيث يكفل القليل من الرجال كثرة من النساء بعد موت اعداد ممن يكافئهن من الرجال في الحروب و الغزاة .
و استمع ..
الجارود likes this.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 07-07-2017, 10:29 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,988
افتراضي

جميل أنت يا مهندس أيمن في طرحك وفي حضورك ، بل مداخلاتك ونقاشاتك ومطارحاتك تثري الموضوع وتشفي ، هناك ملاحظة ان بعضل من يقتل يكون احيانا من غير المتزوجين مما يعني نقص بالتناسل الى أجيال كثيرة لاحقة . وتأثيره على البادية أكثر من الحاضرة ، أنا اعلم ان هناك عدد 90 شخصا قبل 100 سنة من عنزة غزوا قوما من طيء بالقيظ ولم يحالفهم الحظ . فتركوا طيء للغزاة نفوسهم بدون ركاب ولا ماء . فهلكوا عطشا جميعهم الا واحدا . وكذلك حصل لطيء نفس الشيء من عنزة وهلكوا . مع العلم ان كثير من الغزاة عادة يكونون شبابا وغير متزوجين منا يقلل النسل والتكاثر الى فترة طويلة .

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 07-07-2017 الساعة 05:24 PM
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 10-07-2017, 01:15 AM
فطوم حيص بيص غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 23-03-2017
المشاركات: 137
افتراضي

جزيت خيرا
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 11-07-2017, 07:12 PM
مهند ابا الخيل غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 01-11-2009
المشاركات: 28
افتراضي

الله عز و جل هو مخرج الحي من الميت و مخرج الميت من الحي و التاريخ ملئ بالقبايل المنقرظة بعد ان سادت الدنيا و كذا قبايل لم يكن لها اي ذكر ثم نشرها الله و بارك ذراريها و عديدها
فالله هو الدهر و هو مدبر الامر سبحانه
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 11-07-2017, 08:58 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,988
افتراضي

سبحانة هو مدبر الكون وبيده أمر كل شيء وهو على كل شيء قدير . اسعدني مرورك أخي مهند أبا الخيل .
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 11-07-2017, 09:43 PM
معيش عايش غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 15-06-2017
المشاركات: 101
افتراضي

بدون تعليق سلمت وسلم قلمك
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 12-07-2017, 02:18 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,988
افتراضي

تسلم أخي معيش عايش
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 12-07-2017, 06:41 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

ما استحر القتل في قوم الا كثروا ...!
أحسنت أبا عبدالله بذكر قول الامام علي رضي الله عنه
تحضرني قصة عرفتها في ثمانينات القرن الماضي :
رجل من بلدتنا وافاه الأجل .. وكان من حق أهله علينا مواساتهم .. فذهبت برفقة والدي " رحمه الله " اليهم .. وأثناء وجودنا هناك قال لي والدي : أتعرف الميت ؟ قلت : نعم ! قال : سأخبرك رواية هي من العجب بمكان .. ولكن مشيئة الله هي القول الفصل .. إن جد هذا الرجل كان وحيد والديه .. وأنجب الكثير من البنات ولم يرزق إلا والد هذا الميت , ووالد هذا الرجل أنجب سبعة ذكور ولم ينجب الإناث !! وهؤلاء السبعة رجال أنجب كل واحد منهم سبعة ذكور ولا إناث بينهم .. فمن وحيد أبوين وجده الوحيد شاء الله أن يخرج منهم " 49 " رجلا ...!
وجدير بالذكر أن الله بارك بهم وهم اليوم عددهم يربو على " 200 " من الذكور غير الإناث .. فسبحان الله العظيم الذي يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ... وما أدراك أخي " ابو فيصل " بأن ابنك الصغير " سلمان " حفظه الله سيكون منه " 100 " رجل في أقل من قرن من الزمن ؟؟؟
اللهم بارك في الذراري الصالحة
لكم منا كل المودة والمحبة
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 12-07-2017, 03:37 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,988
افتراضي

أعتقد أن قول الامام علي رضي الله عنه يعني به من استحر القتل بهم في سبيل الله فضربوا العلماء المثل هذا في أبناء الحسين رضي الله عنه فأصبحوا من سلالة زين العابدين أمم ذات عدد وعدة ، كذلك أبناء بن أبي صفرة الازدي فقد وصلوا الى ثلاث ماءة فارس يقاتلون في سبيل الله الخوارج وغيرهم من البغاة ، أما قتال الجاهلية سواء الاولى او الثانية فأين نحن من الاوس وزيد مناة بطون من النمر بن قاسط فقد ابيروا في حرب عامر الضحيان . ومنهم من ابيروا في قتال جيش خالد بن الوليد في فتح العراق . والبقية ابادوهم القرامطة حتى قال بن حزم الظاهري لم يبقى لهم قبيل قايم وتفرقوا بين القبايل والله اعلم ، شكرا لاضافتك واثراء الموضوع ابو عمر الفاروق حفظك الله .

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 24-07-2017 الساعة 10:15 AM
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 12-07-2017, 07:06 PM
مرزوق أبو مليص غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-03-2017
المشاركات: 20
افتراضي

اهدي سلامي وتحياتي واشواقي الحارة للجارود على ها البيان الزين
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 24-07-2017, 03:19 AM
عارف الأخشبخشي غير متواجد حالياً
عضو برنزي
 
تاريخ التسجيل: 14-07-2016
المشاركات: 341
افتراضي

شكرا ع المعلومة المفيدة
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 24-07-2017, 10:19 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,988
افتراضي

هلا بك استاذي الكريم مرزوق أبو مليص ، ونحن بدورنا نبادلك خالص التحية والتبجيل وحياك الله وبياك واسعدنا مرورك وطلتك البهية وذوق الراقي يا راقي .
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 24-07-2017, 10:19 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,988
افتراضي

لا شكر على واجب اخي عارف الاخشبخشي
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 24-07-2017, 07:02 PM
سنبل البسبوسي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2017
المشاركات: 106
افتراضي

استاذ الجارود فعلا حقيقه مره تسلم خيو
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 24-07-2017, 08:21 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,988
افتراضي

الله يسلمك سنبل البسبوسي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البصمة الوراثية و مدي مشروعية استخدامها في النسب والجناية - بقلم الشيخ عمر السبيل امام المسجد الحرام د ايمن زغروت مجلس السلالات العام 22 29-08-2017 06:28 AM
المباركيين من اولاد حريز؟ المحمدي المباركي الحريزي مجلس قبائل المغرب 21 25-03-2017 04:44 PM
علم النسب قواعد هامة الشريف يحيى بن زكريا منتدى السادة الاشراف 5 24-07-2015 08:13 PM
المقدمات في علم الانساب خليل ابراهيم خلف مكتبة الانساب و تراجم النسابين 5 20-11-2014 12:30 PM
ضوابط هامه ابو لسان مجلس قبائل العسيرات 2 21-05-2011 04:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه