علم التفسير - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قريبا
بقلم :
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بينهُم مابين 6 (آخر رد :نعناع)       :: اهمية علم النسب عند العرب دينيا وعسكريا وسياسيا واجتماعيا: (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: فضلاً مساعدتي للأهمية (آخر رد :احمد ابن عمر الفقية)       :: نهاية غامضة (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: عشيرة البوجابر في الرقة (آخر رد :محمود الجبور)       :: مجلس قبا ئل الرقة (آخر رد :محمود الجبور)       :: الهوامل (آخر رد :محمد ابراهيم الهاملي)       :: لا راد لأوامر الرسول (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: دولة نهد المختصر في تاريخ حضرموت بامطرف (آخر رد :طارق بدر النهدي)       :: قريش المغمس السوالم والقنعان (آخر رد :البراهيم)      




إضافة رد
قديم 03-07-2017, 10:14 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف المجالس الاسلامية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي علم التفسير

علم التفسير

علم التفسير هو توضيح الشيء وبيان معناه، وهو علم اهتم به المسلمون لفهم آيات القرآن.[1]

تعريفه
للعلماء عدة أقوال في تعريف تفسير القرآن، أوردها الإمام السيوطي في (الإتقان في علوم القرآن)، منها ما يلي:[2]
هو علم نزول الآيات وشؤونها، وأقاصيصها، والأسباب النازلة فيها، ثم ترتيب مكيها ومدنيها، ومحكمها ومتشابهها، وناسخها ومنسوخها، وخاصها وعامها، ومطلقها ومقيدها، ومجملها ومفسرها، وحلالها وحرامها، ووعدها ووعيدها، وأمرها ونهيها، وعبرها وأمثالها.[3]
وقال أبو حيان الأندلسي في (البحر المحيط): التفسير علم يبحث فيه عن كيفية النطق بألفاظ القرآن ومدلولاتها وأحكامها الإفرادية والتركيبية ومعانيها التي تحمل عليها حالة التركيب وتتمات لذلك. فقولنا (علم): هو جنس يشمل سائر العلوم. وقولنا: (يبحث فيه عن كيفية النطق بألفاظ القرآن) هذا هو علم القراءات. وقولنا: (ومدلولاتها) أي مدلولات تلك الألفاظ، وهذا هو علم اللغة الذي يحتاج إليه في هذا العلم. وقولنا: (وأحكامها الإفرادية والتركيبية) هذا يشمل علم التصريف وعلم الإعراب وعلم البيان وعلم البديع. وقولنا: (ومعانيها التي تحمل عليها حالة التركيب) يشمل ما دلالته بالحقيقة، وما دلالته بالمجاز، فإن التركيب قد يقتضي بظاهره شيئا، ويصد عن الحمل على الظاهر صاد، فيحتاج لأجل ذلك أن يحمل على غير الظاهر وهو المجاز. وقولنا: (وتتمات لذلك) هو مثل معرفة النسخ، وسبب النزول، وقصة توضح بعض ما أبهم في القرآن، ونحو ذلك.[4]
وقال بدر الدين الزركشي في (البرهان في علوم القرآن): هو علم يفهم به كتاب الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وبيان معانيه واستخراج أحكامه وحكمه، واستمداد ذلك من علم اللغة والنحو والتصريف، وعلم البيان، وأصول الفقه، والقراءات، ويحتاج لمعرفة أسباب النزول والناسخ والمنسوخ.[5]
وقال الشيخ محمد عبد العظيم الزرقاني في (مناهل العرفان في علوم القرآن): هو علم يبحث فيه عن أحوال القرآن الكريم، من حيث دلالته على مراد الله تعالى، بقدر الطاقة البشرية.[6]
وعرّفه الإمام محمد الطاهر بن عاشور في مقدمة تفسيره (التحرير والتنوير) فقال ما ملخصه: هو اسم للعلم الباحث عن بيان معاني ألفاظ القرآن وما يستفاد منها باختصار أو توسع. وموضوع التفسير: ألفاظ القرآن من حيث البحث عن معانيه وما يستنبط منه.[7]

أقسام التفسير
لتقسيم التفسير اعتبارات متعددة يختلف باختلافها، وهذه الاعتبارات هي:[8][9]
أولا: من حيث إمكان تحصيله
وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى أربعة أقسام أخرجها ابن جرير الطبري عن طريق سفيان الثوري عن ابن عباس فيما يلي:
وجه تعرفه العرب من كلامها.
وتفسير لا يعذر أحد بجهالته.
وتفسير يعلمه العلماء.
وتفسير لا يعلمه إلا الله.

ثانيا: من جهة استمداده
وجهة استمداده تكون من الطريق المعتاد نقلا كان من القرآن نفسه، أو من السنة، أو من كلام الصحابة، أو التابعين، أو كان رأيا واجتهادا. أو من غير هذا الطريق بأن يكون بطريق الإلهام والفيض، فالتفسير ينقسم بهذا الاعتبار إلى ثلاثة أقسام:
تفسير بالرواية، ويسمى التفسير بالمأثور.
تفسير بالدراية، ويسمى التفسير بالرأي.
تفسير بالفيض والإشارة، ويسمى التفسير الإشاري.

ثالثا: من جهة كونه شرحا
أن ينظر إلى التفسير من جهة كونه شرحا لمجرد معنى اللفظ فى اللغة، ثم لمعنى الجملة أو الآية على سبيل الإجمال، وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى قسمين:
تفسير إجمالي.
تفسير تحليلي.

رابعا: من جهة تناوله لموضوعات القرآن
أن ينظر إلى التفسير من جهة خصوص تناوله لموضوع ما من موضوعات القرآن الكريم، عاما كان كالعقيدة والأحكام أو خاصا كالصلاة والوحدانية ونحوها. وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى:
تفسير عام.
تفسير موضوعي.

أساليب التفسير
للمفسرين في التفسير أساليب أربعة هي:[10]
التفسير التحليلي: وهو الأسلوب الذي يتتبع فيه المفسر الآيات حسب ترتيب المصحف سواء تناول جملة من الآيات متتابعة أو سورة كاملة أو القرآن الكريم كله، ويبين ما يتعلق بكل آية من معاني ألفاظها، ووجوه البلاغة فيها وأسباب نزولها وأحكامها ومعناها ونحو ذلك.
التفسير الإجمالي: وهو الأسلوب الذي يَعْمَد فيه المفسر إلى الآيات القرآنية حسب ترتيب المصحف فيبين معاني الجمل فيها متتبعاً ما ترمي إليه الجمل من أهداف ويصوغ ذلك بعبارات من ألفاظه ليسهل فهمها وتتضح مقاصدها.
التفسير المقارن: وهو الأسلوب الذي يَعمد المفسر فيه المفسر إلى الآية أو الآيات فيجمع ما حول موضوعها من نصوص سواء كانت نصوصاً قرآنية أخرى، أو نصوصاً نبوية (أحاديث)، أو للصحابة، أو للتابعين، أو للمفسرين، أو الكتب السماوية الأخرى، ثم يُقارن بين الآراء، ويستعرض الأدلة، ويبين الراجح وينقض المرجوح.
التفسير الموضوعي: وهو أسلوب لا يُفَسِّر فيه صاحبه الآيات القرآنية حسب ترتيب المصحف بل يجمع الآيات التي تتحدث عن قضية أو موضوع واحد فيفسرها.

كتب التفسير

تنوير المقباس من تفسير ابن عباس — عبد الله بن عباس (ت 68 هـ)
تفسير مجاهد — مجاهد بن جبر (ت 104 هـ)
تفسير سفيان الثوري — سفيان الثوري (ت 161 هـ)
تفسير عبد الرزاق الصنعاني — عبد الرزاق الصنعاني (ت 211 هـ)
تفسير معاني القرآن — الأخفش الأوسط (ت 215 هـ)
تفسير ابن المنذر — ابن المنذر النيسابوري (ت 319 هـ)
تفسير ابن أبي حاتم — ابن أبي حاتم الرازي (ت 327 هـ)
معاني القرآن — أبو جعفر النحاس (ت 338 هـ)

تفاسير أهل السنة
1. أمهات التفاسير
جامع البيان في تفسير القرآن — أبو جعفر محمد بن جرير الطبري (ت 310 هـ)
تأويلات أهل السنة — أبو منصور الماتريدي (ت 333 هـ)
تفسير الطبراني — الطبراني (ت 360 هـ)
تفسير الكشاف — الزمخشري (ت 538 هـ)
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز — ابن عطية الأندلسي (ت 546 هـ)
التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب — فخر الدين الرازي (ت 606 هـ)
الجامع لأحكام القرآن — القرطبي (ت 671 هـ)
أنوار التنزيل وأسرار التأويل — ناصر الدين البيضاوي (ت 685 هـ)
تفسير القرآن العظيم — ابن كثير (ت 774 هـ)
تفسير الجلالين — جلال الدين المحلي (ت 864 هـ) وجلال الدين السيوطي (ت 911 هـ)

تفاسير السلفية

أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير، لأبي بكر الجزائري.



أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، لمحمد الأمين الشنقيطي.
التفسير القيم — ابن قيم الجوزية (ت 751 هـ)
تفسير فتح القدير — الشوكاني (ت 1250 هـ)
تفسير روح المعاني — شهاب الدين الألوسي (ت 1270 هـ)
تفسير المنار — محمد رشيد رضا (ت 1354 هـ)
تفسير ابن باديس — ابن باديس (ت 1359 هـ)
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان — عبد الرحمن السعدي (ت 1376 هـ)
تفسير أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن — محمد الأمين الشنقيطي (ت 1393 هـ)
تفسير العثيمين — ابن عثيمين (ت 1421 هـ)
أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير — أبو بكر الجزائري
التفسير الميسر — مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

تفاسير الصوفية
تفسير التستري — سهل التستري (ت 283 هـ)
تفسير السلمي — أبو عبد الرحمن محمد بن الحسين السلمي (ت 412 هـ)
تفسير لطائف الإشارات — القشيري (ت 465 هـ)
التأويلات النجمية في التفسير الإشاري الصوفي — نجم الدين الكبرى (ت 618 هـ)
تفسير الجيلاني — عبد القادر الجيلاني (ت 713 هـ)
أنوار القرآن وأسرار الفرقان — الملا علي القاري (ت 1014 هـ)
روح البيان في تفسير القرآن — إسماعيل حقي البروسوي (ت 1127 هـ)
البحر المديد في تفسير القرآن المجيد — أحمد بن عجيبة (ت 1224 هـ)

تفاسير الأشاعرة والماتريدية
بحر العلوم — أبو الليث السمرقندي (ت 375 هـ)
تفسير القرآن العزيز — ابن أبي زمنين (ت 399 هـ)
الكشف والبيان — الثعلبي (ت 427 هـ)
الهداية إلى بلوغ النهاية — مكي بن أبي طالب (ت 437 هـ)
النكت والعيون — الماوردي (ت 450 هـ)
الوجيز في تفسير الكتاب العزيز — الواحدي النيسابوري (ت 468 هـ)
معالم التنزيل — البغوي (ت 516 هـ)
زاد المسير في علم التفسير — ابن الجوزي (ت 597 هـ)
تذكرة الأريب في تفسير الغريب — ابن الجوزي (ت 597 هـ)
تفسير القرآن — العز بن عبد السلام (ت 660 هـ)
رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز — عز الدين الرسعني (ت 661 هـ)
مدارك التنزيل وحقائق التأويل — حافظ الدين النسفي (ت 710 هـ)
لباب التأويل في معاني التنزيل — علاء الدين الخازن (ت 725 هـ)
غرائب القرآن ورغائب الفرقان — نظام الدين النيسابوري (ت 728 هـ)
التسهيل لعلوم التنزيل — ابن جزي الغرناطي (ت 741 هـ)
تفسير البحر المحيط — أبو حيان الأندلسي (ت 754 هـ)
الدر المصون في علوم الكتاب المكنون — السمين الحلبي (ت 756 هـ)
تفسير ابن عرفة — ابن عرفة (ت 803 هـ)
التبيان في تفسير غريب القرآن — ابن الهائم (ت 815 هـ)
الجواهر الحسان في تفسير القرآن — الثعالبي (ت 875 هـ)
اللباب في علوم الكتاب — ابن عادل الحنبلي (ت 880 هـ)
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور — برهان الدين البقاعي (ت 885 هـ)
الدر المنثور في التفسير بالمأثور — جلال الدين السيوطي (ت 911 هـ)
مفحمات الأقران في مبهمات القرآن — جلال الدين السيوطي (ت 911 هـ)
إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم — أبو السعود (ت 951 هـ)
تفسير السراج المنير — الخطيب الشربيني (ت 977 هـ)
فتح البيان في مقاصد القرآن — صديق حسن خان (ت 1307 هـ)
تفسير المراغي — أحمد مصطفى المراغي (ت 1371 هـ)
تفسير القرآن الكريم — محمود شلتوت (ت 1383 هـ)
تفسير التحرير والتنوير — محمد الطاهر بن عاشور (ت 1393 هـ)
تفسير زهرة التفاسير — محمد أبو زهرة (ت 1394 هـ)
تفسير تيسير التفسير — إبراهيم القطان (ت 1404 هـ)
كلمات القرآن تفسير وبيان — حسنين محمد مخلوف (ت 1410 هـ)
صفوة البيان لمعاني القرآن — حسنين محمد مخلوف (ت 1410 هـ)
تفسير المنتخب — لجنة من علماء الأزهر
خواطر الشعراوي — محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)
التفسير الوسيط (محمد سيد طنطاوي) — محمد سيد طنطاوي (ت 1431 هـ)
التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج — وهبة الزحيلي (ت 1436 هـ)
التفسير الوجيز على هامش القرآن العظيم - وهبة الزحيلي (ت 1436 هـ)
التفسير الوسيط (وهبة الزحيلي) - وهبة الزحيلي (ت 1436 هـ)
تفسير صفوة التفاسير — محمد علي الصابوني

مراجع
^ يحيى نبهان (2008م). "معجم مصطلحات التاريخ". دار يافا العلمية للنشر والتوزيع. صفحة 198.
^ كتاب: التفسير والتأويل في القرآن، ‏تأليف: صلاح عبد الفتاح الخالدي، الناشر: دار النفائس - الأردن، الطبعة الأولى: 1996م، ص: 26-28.
^ جلال الدين السيوطي. "الإتقان في علوم القرآن". شبكة إسلام ويب.
^ أبو حيّان الأندلسي. "تفسير البحر المحيط". شبكة إسلام ويب.
^ بدر الدين الزركشي. "البرهان في علوم القرآن". شبكة إسلام ويب.
^ محمد عبد العظيم الزرقاني. "مناهل العرفان في علوم القرآن". المكتبة الشاملة.
^ محمد الطاهر بن عاشور. "تفسير التحرير والتنوير". شبكة إسلام ويب.
^ كتاب: موسوعة المفاهيم الإسلامية العامة، تأليف: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - مصر، (1/148).
^ كتاب: موسوعة المفاهيم الإسلامية العامة.
^ كتاب: بحوث في أصول التفسير ومناهجه، تأليف: فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي، الناشر: مكتبة التوبة، ص: 57-62.

نقلا عن ويكيبيديا
خادم القران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاسرائليات في كتب التفسير الاسلامية ( ملف ) خادم القران مجلس علم التفسير 0 25-07-2017 02:02 PM
تخريج اسانيد التفسير خادم القران مجلس الجرح و التعديل 0 25-07-2017 01:59 PM
اسانيد التفسير و تخريجها عند اهل الحديث خادم القران مجلس علم التفسير 0 25-07-2017 01:59 PM
مقدمة مختصرة في التفسير خادم القران مجلس علم التفسير 0 25-07-2017 01:39 PM
عالم من سلالة أبي بكر الصديق هو أفضل من فسّر القرآن الكريم احمد عبدالنبي فرغل مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 10 28-06-2015 03:47 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه