كتاب الاذكار و الدعوات للامور العارضات . من كتاب الاذكار للامام النووي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فض النزاع حول ضريح العارف بالله خضر بن عنان العُمري
بقلم : خالد عنان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كبد وقوانص الدجاج.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: قبائل التحور FGC1713 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: اصل العرب ومساكنهم (آخر رد :الديباج)       :: سوهاج\ جهينه\الحرافشه (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: شرح نتيجة J-M267 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: ثلاث عينات لبني أسد على التحور FGC2 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: عينة هلالية صريحة من بني دريد تونس FGC7 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: الله دليل على وجود الله ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: مالا تعرفونه عن سوزان مبارك......... شيء رهيب (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ادعيه واذكار (آخر رد :هلا حيدر)      



مجلس الاذكار و المأثورات صحيح ما ورد عن محمد افضل الذاكرين (ص) في سنته المطهرة


إضافة رد
  #1  
قديم 08-07-2017, 02:00 PM
ايلاف غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-01-2011
الدولة: بلاد الله
المشاركات: 702
افتراضي كتاب الاذكار و الدعوات للامور العارضات . من كتاب الاذكار للامام النووي

كتاب الأذكار والدّعوات للأمور العارضات
اعلم أن ما ذكرته في الأبواب السابقة يتكرّرُ في كل يوم وليلة علىحسب ما تقدَّم وتبين‏.‏ وأما ما أذكرهُ الآن فهي أذكارٌ ودعوات تكون في أوقاتلأسباب عارضات، فلهذا لا يُلتزم فيها ترتيب‏.‏
بابُ دُعاءِ الاسْتِخَارة
1/303 روينا في صحيح البخاري،عن جابر بن عبد اللّه رضي اللّه عنهما قال‏:‏ كان رسولاللّه صلى اللّه عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القرآن،يقول‏:‏ ‏"‏إذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِالفَرِيضَةِ، ثُمَّ لِيَقُلِ‏:‏ اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ،وأسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأسألُكَ مِنْ فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُولا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أعْلَمُ، وأنْتَ عَلاَّمُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْكُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هَذَا الأمْرَ خَيْرٌ لي فِي دِيني وَمَعاشِي وَعاقِبَةِأمْرِي، أو قال‏:‏ عاجلِ أمْرِي وآجِلِهِ، فاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لي، ثُمبارِكْ لي فِيهِ، وَإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هَذَا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِيوَمعاشِي وَعاقِبَةِ أمْرِي، أو قال‏:‏ عاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ، فاصْرِفْهُ عَنِّي،وَاقْدُرْ لِيَ الخَيْرَ حَيْثُ كانَ ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ، قال‏:‏ ويُسمِّيحاجَتَهُ‏"‏‏.‏
قال العلماء‏:‏ تستحبّ الاستخارة بالصلاة والدعاء المذكور، وتكونالصلاة ركعتين من النافلة، والظاهر أنها تحصل بركعتين من السنن الرواتب، وبتحيةالمسجد وغيرها من النوافل؛ ويقرأ في الأولى بعد الفاتحة‏:‏ قل يا أيّها الكافرون،وفي الثانية‏:‏ قل هو اللّه أحد؛ ولو تعذرت عليه الصلاة استخار بالدعاء‏.‏ ويستحبّافتتاح الدعاء المذكور وختمه بالحمد للّه والصلاة والتسليم على رسول اللّه صلىاللّه عليه وسلم؛ ثم إن الاستخارة مستحبّة في جميع الأمور كما صرَّح به نصُّ هذاالحديث الصحيح، وإذا استخار مضى بعدها لما ينشرحُ له صدره‏.‏ واللّه أعلم‏.‏ ‏(1)
2/304 وروينا في كتاب الترمذي بإسناد ضعيف ضعَّفه الترمذي وغيره،عن أبي بكر رضي اللّه عنه،
أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا أراد الأمر قال‏:‏‏"‏اللَّهُمَّ خِرْ لي وَاخْتَرْ لي‏"‏‏.‏‏(2)
3/305 وروينا في كتاب ابن السني،عن أنس رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّهعليه وسلم‏:‏ ‏"‏يا أنَسُ، إذَا هَمَمْتَ بِأمْرٍ فاسْتَخِرْ رَبَّكَ فيهِ سَبْعَمَرَّاتٍ، ثُمَّ انْظُرْ إلى الَّذي سَبَقَ إلى قَلْبِكَ، فإنَّ الخَيْرَفِيهِ‏"‏إسناده غريب، فيه مَنْ لا أعرفهم‏.‏ ‏(3)
أبواب الأذكار التي تُقال في أوقات الشِّدَّةوعلى العَاهات‏)‏
بابُ دعاءِ الكَرْبِ والدعاءُ عندَ الأمورِالمهمّة
1/306 روينا في صحيحي البخاري ومسلم،عن ابن عباس رضي اللّه عنهما، أن رسول اللّه صلى اللّهعليه وسلم كان يقول عند الكرب‏:‏ ‏"‏لاَ إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ،لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ رَبُّالسَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ رَبُّ العَرْشِ الكَرِيمُ‏"‏ وفي رواية لمسلم ‏"‏أنالنبي صلى اللّه عليه وسلم كان إذا حَزَبَه أمر قال ذلك‏"‏‏.‏ قوله‏"‏حزبه أمر‏"‏‏:‏ أي نزل(4)
2/307 وروينا في كتاب الترمذي،عن أنس رضي اللّه عنه،عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم؛ أنهكان إذا أكربه أمر قال‏:‏ ‏"‏يا حَيُّ يا قَيُّومُ، بِرَحْمَتِكَأسْتَغِيثُ‏"‏ قال الحاكم‏:‏ هذا حديث صحيح الإِسناد‏.‏(5)
3/308 وروينا فيهعن أبي هريرة رضي اللّه عنه؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلمكان إذا أهمّه الأمر رفع رأسه إلى السماء فقال‏:‏ ‏"‏سُبْحانَ اللّه العَظِيمِ‏"‏وإذا اجتهد في الدعاء قال‏:‏‏"‏يا حَيُّ يا قَيُّومُ‏"‏‏.‏‏(6)
4/309 وروينا في صحيحي البخاري ومسلم،عن أنس رضي اللّه عنه قال‏:‏ كان أكثر دعاء النبيّ صلىاللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ اللَّهُمَّ آتِنا في الدُّنْيا حَسَنَةً، وفي الآخِرَةِحَسَنةً، وَقِنا عَذَابَ النَّارِ‏"‏ زاد مسلم في روايته قال‏:‏ وكان أنس إذا أرادأن يدعو بدعوة دعا بها، فإذا أراد أن يدعوَ بدعاء دعا بها فيه‏.(7)
5/310 وروينا في سنن النسائي وكتاب ابن السني،عن عبد اللّه بن جعفر، عن عليّ رضياللّه عنهم قال‏:‏ لَقَّنني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم هؤلاء الكلمات، وأمرنيإن نزل بي كرب أو شدّة أن أقولها‏:‏ ‏"‏لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ الكَرِيمُالعَظِيمُ، سُبْحانَهُ تَبارَكَ اللَّهُ رَبُّ العَرْش العَظِيمِ، الحَمْدُ لِلَّهِرَبّ العالَمِينَ‏"‏‏.‏ وكان عبد اللّه بن جعفر يلقنها وينفث بها على الموعوك،ويعلِّمها المغتربة من بناته‏.‏ قلت‏:‏ الموعوك‏:‏ المحموم، وقيل‏:‏هو الذي أصابه مغث الحمى‏.‏ والمغتربة من النساء‏:‏ التي تُزوَّج إلى غيرأقاربها‏.‏(8)
6/311 وروينا في سنن أبي داود،عن أبي بكرة رضي اللّه عنه أن رسول اللّه صلى اللّه عليهوسلم قال‏:‏ ‏"‏دَعَوَاتُ المَكْرُوب‏:‏ اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أرْجُو فَلاتَكِلْنِي إلى نَفْسي طَرْفَةَ عَيْنٍ، وأصْلِحْ لي شَأنِي كُلَّهُ، لا إِلهَإِلاَّ أنْتَ‏"‏‏.‏‏(9)
7/312 وروينا في سنن أبي داود وابن ماجه،عن أسماء بنت عُمَيْس رضي اللّه عنها،قالت‏:‏
قال لي رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم‏:‏ ‏"‏ألا أُعَلِّمُكَكَلِماتٍ تَقُولِيْنَهُنَّ عِنْدَ الكَرْبِ ـ أو في الكرب ـ اللَّهُ اللَّهُ رَبيلا أُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً‏"‏‏.‏‏(10)
8/313 وروينا في كتاب ابن السني،عن أبي قتادة رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسولُ اللّه صلىاللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَنْ قرأ آيَةَ الكُرْسِيّ وَخَوَاتِيمَ سُورَةِ البَقَرَةِعِنْدَ الكَرْبِ، أغاثَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ‏"‏‏.(11)
9/314 وروينا فيه،عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه قال‏:‏ سمعتُ رسولاللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏إِني لأَعْلَمُ كَلِمَةً لا يَقُولُهَامَكْرُوبٌ إِلاَّ فُرِّجَ عَنْهُ‏:‏ كَلِمَةَ أخي يُونُسَ صَلَّى اللّه عليهوسلَّمَ‏{‏فنَادَىفِي الظُّلُماتِ‏:‏ أنْ لا إِلهَ إِلاَّ أنْتَ سُبْحانَكَ إني كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ‏}‏ الأنبياء‏:‏87‏"‏‏.‏
ورواه الترمذي عن سعد قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏‏"‏دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إذْ دَعا رَبَّهُ وَهُوَ في بَطْنِ الحُوتِ‏:‏ لا إِلهَإِلاَّ أنْتَ سُبْحانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، لَمْ يَدْعُ بِهارَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْء قَطُّ إِلاَّ اسْتَجابَ لَهُ‏"‏‏.‏(12)
بابُ ما يقولُه إذا راعَه شيءٌ أوفَزِعَ
1/315 وروينا في كتاب ابن السني،عن ثوبانَ رضي اللّه عنه؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلمكان إذا راعَه شيءٌ قال‏:‏ ‏"‏هُوَ اللَّهُ، اللَّهُ رَبِّي لا شَرِيكَلَهُ‏"‏‏.(13)
2/316 وروينا في سنن أبي داود والترمذي،عن عمرو بن شُعيب عن أبيه عن جده؛أنرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يعلِّمهم من الفزع كلماتٍ‏:‏ ‏"‏أعُوذُبِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِن غَضَبِهِ وَشَرّ عِبادِهِ، وَمِنْ هَمَزَاتِالشَّيَاطِينِ، وأنْ يَحْضُرُونِ‏"‏ وكان عبد اللّه بن عمرو يعلِّمهنّ من عَقَل منبنيه، ومن لم يعقلْ كتبه فعلَّقه عليه‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديثحسن‏.‏(14)
بابُ ما يَقُولُ إذا أصابَه همٌّ أوحَزَن
1/317 روينا في كتاب ابن السني،عن أبي موسى الأشعري رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّهصلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَنْ أصَابَهُ هَمٌّ أوْ حَزَنٌ فَلْيَدْعُ بِهَذِهِالكَلِماتِ، يَقُولُ‏:‏ أنا عَبْدُكَ ابْنُ عَبْدِكَ ابْنُ أَمَتِكَ فِيقَبْضَتِكَ، ناصِيَتِي بِيَدِكَ، ماضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ؛أسألُكَ بِكُلّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أوْ أنْزَلْتَهُ فِيكِتابِكَ، أوْ عَلَّمْتَه أحَداً مِنْ خَلْقِكَ، أوِ اسْتَأثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِالغَيْبِ عِنْدَكَ أنْ تَجْعَلَ القُرآنَ نُورَ صَدْرِي، وَرَبِيعَ قَلْبِي،وَجلاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمّي‏.‏ فقال رجل من القوم‏:‏ يا رسول اللّه‏!‏ إنالمغبونَ لمن غُبن هؤلاء الكلمات، فقال‏:‏ أجَلْ فَقُولُوهُنَّ وَعَلِّمُوهُنَّ،فإنَّهُ مَنْ قَالَهُنَّ الْتِماسَ ما فِيهِنَّ أذْهَبَ اللَّهُ تَعالى حُزْنَهُ،وأطالَ فَرَحَهُ‏"‏‏.(15)
بابُ ما يَقولُه إذا وقعَ فيهَلَكَة
1/318 روينا في كتاب ابن السني،عن عليّ رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّهعليه وسلم‏:‏ ‏"‏يا عَلِيُّ‏!‏ ألا أُعَلِّمُكَ كَلِماتٍ إِذَا وَقَعْتَ فِيوَرْطَةٍ قُلْتَها‏؟‏ قلتُ‏:‏ بلى، جعلني اللّه فِداءَك، قال‏:‏ إذَا وَقَعْتَ فِيوَرْطَةٍ فَقُلْ‏:‏ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، وَلا حَوْلَ وَلاقُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ العَلِيّ العَظِيمِ‏.‏ فإنَّ اللَّهَ تَعالى يَصْرِفُ بهاما شاءَ مِنْ أنْوَاعِ البَلاءِ‏"‏‏.‏(16)
قلت‏:‏ الوَرْطَة بفتح الواو وإسكان الراء‏:‏ وهي الهلاك‏.‏
بابُ ما يَقولُ إذا خافَ قوماً
1/319 روينا بالإِسناد الصحيح في سنن أبي داود والنسائي،عن أبي موسى الأشعري رضي اللّه عنه؛أنالنبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا خاف قوماً قال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ إنَّانَجْعَلُكَ فِي نُحُورِهِمْ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْشُرُورِهِمْ‏"‏‏.‏‏(17)
بابُ ما يَقولُ إذا خافَسُلْطاناً
1/320 روينا في كتاب ابن السني،عن ابن عمر رضي اللّه عنهما قال‏:‏ قال رسول اللّه صلىاللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذَا خِفْتَ سُلْطاناً أوْ غَيْرَهُ، فَقُلْ‏:‏ لا إِلهَإِلاَّ اللَّهُ الحَلِيمُ الحَكِيمُ، سُبْحانَ اللَّهِ رَبِّ السَّمَوَاتِالسَّبْعِ وَرَبّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إِلهَ إِلاَّ أنْتَ، عَزَّ جارُكَ،وَجَلَّ ثَناؤُكَ‏"‏ ويستحبُّ أن يقول ما قدَّمناه في الباب السابقمن حديث أبي موسى‏.‏(18)
بابُ ما يَقولُ إذا نظرَ إلىعدوّه
1/321 روينا في كتاب ابن السني،عن أنس رضي اللّه عنه، قال‏:‏ كنا مع النبيّ صلى اللّهعليه وسلم في غزوة فلقي العدوّ، فسمعته يقول‏:‏ ‏"‏ يا مالِكَ يَوْمِ الدّينِإيَّاك أعْبُدُ وإيَّاكَ أسْتَعِينُ‏"‏ فلقد رأيتُ الرجالَ تُصرع،تضربُها الملائكةُ من بين أيديها ومن خلفها‏.‏ ويُستحبُّ ما قدَّمناه في البابالسابق من حديث أبي موسى‏.‏(19)
بابُ ما يَقُولُ إذا عرضَ له شيطانٌ أوخَافَهُ
قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏وإمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطانِ نَزْغٌ فاسْتَعِذْ باللّه إنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ‏}‏ فصلت‏:‏36 وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَإذَا قَرأتَ القُرآنَ جَعَلْنا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِين لا يُؤْمِنُونَ بالآخِرَةِ حِجاباً مَسْتُوراً‏}‏الإِسراء‏:‏45 فينبغي أن يتعوّذ ثم يقرأ من القرآن ماتيسَّر‏.‏
1/322 وروينا في صحيح مسلم،عن أبي الدرداء رضي اللّه عنه قال‏:‏ ‏"‏قام رسولُ اللّهصلى اللّه عليه وسلم يُصلِّي، فسمعناه يقول‏:‏ أعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ، ثم قال‏:‏ألْعَنُك بِلَعْنَةِ اللَّهِ ثَلاثاً، وبسطَ يدَه كأنَّه يتناول شيئاً، فلما فرغَمن الصلاة قلنا‏:‏ يا رسول اللّه‏!‏ سمعناك تقول في الصلاة شيئاً لم نسمعْكَ تقولُهقبلَ ذلك، ورأيناكَ بسطتَ يدَكَ، قال‏:‏ إنَّ عَدُوَّ اللَّهِ إِبْلِيسَ جاءَبِشِهابٍ مِنْ نارٍ لِيَجْعَلَهُ في وَجْهِي، فَقُلْتُ‏:‏ أَعُوذُ باللَّهِ مِنْكَثَلاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ قُلْتُ‏:‏ ألْعَنُكَ بِلَعْنَةِ اللّه التَّامَّةِ ‏(20)(‏‏ ‏بلعنة اللّه التامة‏ ‏قال القاضي‏:‏ يحتمل تسميتها التامة‏:‏ أي لا نقص فيها، ويحتمل الواجبة له المستحقةعليه، أو الموجبة عليه العقاب سرمداً‏.‏ وقال ابن الجوزي في كشف المشكل‏:‏ أشاربتامة إلى دوامها‏.‏ الفتوحات 4/21‏)‏ "(‏‏ ‏بلعنة اللّه التامة‏ ‏ قال القاضي‏:‏يحتمل تسميتها التامة‏:‏ أي لا نقص فيها، ويحتمل الواجبة له المستحقة عليه، أوالموجبة عليه العقاب سرمداً‏.‏ وقال ابن الجوزي في كشف المشكل‏:‏ أشار بتامة إلىدوامها‏.‏ الفتوحات 4/21‏)‏ " فاسْتأخَرَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ أرَدْتُ أنْآخُذَهُ، وَاللَّهِ لَوْلا دَعْوَةُ أخي سُلَيْمانَ(21)لأصْبَحَ مُوثَقاً تَلْعَبُ بِهِ وِلْدَانُأهْلِ المَدِينَةِ‏"‏‏.‏(22)
قلت‏:‏ وينبغي أن يؤذّن أذان الصلاة‏.‏
2/323 فقد روينا في صحيح مسلم،عن سُهيل بن أبي صالح أنه قال‏:‏ أرسلني أبي إلى بنيحارثة ومعي غلام لنا أو صاحب لنا، فناداه مُنادٍ من حائط باسمه، وأشرف الذي معي علىالحائط فلم يرَ شيئاً، فذكرتُ ذلك لأبي، فقال‏:‏ لو شعرتُ أنك تَلقى هذا لم أرسلك،ولكن إذا سمعت صوتاً فنادِ بالصلاة، فإني سمعت أبا هريرة رضي اللّه عنه يحدّث عنرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏إنَّ الشَّيْطانَ إذَا نُودِيَبالصَّلاةِ أدْبَرَ‏"‏‏.‏(23)
بابُ ما يَقُولُ إذا غلبَهأمرٌ
1/324 روينا في صحيح مسلمعن أبي هُريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلىاللّه عليه وسلم‏:‏‏"‏ المُؤْمِنُ القَوِيُّ خَيْرٌ وَأحَبُّ إلى اللَّهِ تَعالىمِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وفي كُلٍّ خَيْرٌ، احْرِصْ على ما يَنْفَعُكَ،واسْتَعِنْ باللَّهِ ولا تَعْجِزَنَّ ‏(24)وإنْ أصابَكَ شَيْءٌ فَلاَتَقُلْ‏:‏ لَوْ أَني فَعَلْتُ كَذَا كانَ كَذَا وَكَذَا، وَ لَكِنْ قُلْ قَدَّرَاللَّهُ وَما شاء فَعَلَ، فإنَّ ‏"‏لَوْ‏"‏ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطانِ‏"‏‏.‏‏(25)
2/325 وروينا في سنن أبي داود،عن عوف بن مالك رضي اللّه عنه؛أن النبيَّ صلى اللّه عليهوسلم قضى بين رجلين فقال المقضيّ عليه لمّا أدبر‏:‏ حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَالوَكِيلُ، فقال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إِنَّ اللَّهَ تَعالى يَلُومُعلىالعَجْزِ، وَلَكِنْ عَلَيْكَ بالكَيْسِ فإذَا غَلَبَكَ أمْرٌ فَقُلْ حَسْبِيَاللَّهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ‏"‏‏.‏
(26)، وقال الحافظ‏:‏ هذا حديث حسن أخرجه أبوداود والنسائي، وفي سنده سيف(27)
قلت‏:‏ الكَيْس بفتح الكاف وإسكان الياء، ويطلق على معان‏:‏ منهاالرفق، فمعناه واللّه أعلم‏:‏ عليك بالعمل في رفق بحيث تُطيق الدوام عليه‏.‏
بابُ ما يقولُ إذا استصعبَ عليه أمرٌ
1/326 روينا في كتاب ابن السني،عن أنس رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلمقال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إِلاَّ ما جَعَلْتَهُ سَهْلاً، وأنْتَ تَجْعَلُالحَزْنَ إذَا شِئْتَ سَهْلاً‏"‏ قلتُ‏:‏ الحَزْن بفتح الحاءالمهملة وإسكان الزاي‏:‏ وهو غليظ الأرض وخشنها‏.‏(28)
بابُ ما يقولُ إذا تَعَسَّرَتْ عليه معيشتُه
1/327 روينا في كتاب ابن السني،عن ابن عمر رضي اللّه عنهما، عن النبيّ صلى اللّه عليهوسلم قال‏:‏‏"‏ما يمْنَعُ أحَدَكُمْ إذَا عَسُرَ عَلَيْهِ أمْرُ مَعِيشَتِهِ أنْيَقُولَ إذا خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ‏:‏ بِسْمِ اللَّهِ على نَفْسِي ومَالي ودِينِي،اللَّهُمَّ رضّنِي بِقَضائِك، وباركْ لي فِيما قُدّرَ لي حتَّى لا أُحِبَّتَعْجِيلَ ما أخَّرْتَ ولا تأخيرَ ما عَجَّلْتَ‏"‏‏.(29)
بابُ ما يقولُه لدفعِ الآفَاتِ
1/328 روينا في كتاب ابن السني،عن أنس بن مالك رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلىاللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما أنْعَمَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ على عَبْدٍ نِعْمَةً فيأهْلٍ ومَالٍ وَوَلَدٍ فَقالَ‏:‏ ما شاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ،فَيَرَى فِيها آفَةً دونَ المَوْتِ‏"‏‏.‏(30)
بابُ ما يقولُه إذا أصابتهُ نكبةٌ قليلةٌ أو كثيرةٌ
(31)
قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏وَبَشِّر الصَّابِرينَ الَّذينَ إذَا أصابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ (32)قالُوا إنَّا لِلَّهِ وَإِنّاإلَيْهِ رَاجِعُونَ‏.‏ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ المُهْتَدُونَ‏}‏ البقرة‏:‏ 155ـ156‏.‏
1/329 وروينا في كتاب ابن السني،عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسولُ اللّه صلى اللّه عليهوسلم‏:‏ ‏"‏لِيَسْتَرْجِعْ أحَدُكُمْ فِي كُلِّ شَيْءٍ حتَّى فِي شِسْعِ نَعْلِهِ،فإنَّها مِنَ المَصَائِبِ‏"‏‏.‏‏(33)
قلت‏:‏ الشسع‏:‏ بكسر الشين المعجمة ثم بإسكان السين المهملة، وهوأحد سُيور النعل التي تشدّ إلى زِمَامِها
بابُ ما يقولُه إذا كان عليه دينٌ عَجَزَ عنه
1/330 روينا في كتاب الترمذيعن عليّ رضي اللّه عنه أن مُكاتباً جاءه فقال‏:‏ إنيعجزتُ عن كتابتي فأعنّي، قال‏:‏ ألا أُعلّمك كلماتٍ علمنيهن رسولُ اللّه صلى اللّهعليه وسلم، لو كان عليك مثل جبل صِيْرٍ ديناً أدّاه عنك‏؟‏ قل‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّاكْفِني بِحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأغْنِني بِفَضْلِكَ عَمَّنْسِواكَ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ وقد قدّمنا في باب ما يُقالعند الصباح والمساء حديث أبي داود(34)
بابُ ما يقولُه مَنن بُليبالوَحْشة
1/331 روينا في كتاب ابن السني،عن الوليد بن الوليد رضي اللّه عنه أنه قال‏:‏ يارسولاللّه‏!‏ إني أجدُ وحشةً، قال‏:‏‏"‏إذَا أخَذْتَ مَضْجَعَكَ فَقُلْ‏:‏ أعُوذُبِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ غَضَبِهِ وَعِقابِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّياطِينِ وأنْ يَحْضُرُونِ‏.‏ فإنَّها لا تَضُرُّكَ أوْ لاتَقْرَبُكَ‏"‏‏.‏‏(35)
2/332 وروينا فيه،عن البراء بن عازب رضي اللّه عنهما قال‏:‏ أتى رسولَاللّه صلى اللّه عليه وسلم رجلٌ يشكو إليه الوحشة، فقال‏:‏ ‏"‏أكْثِرْ مِنْ أنْتَقُولَ‏:‏ سُبْحانَ المَلِكِ القُدُّوسِ ربِّ المَلائِكَةِ والرُّوحِ، جَلَّلْتَالسَّمَوَاتِ وَ الأرْضَ بالعِزَّةِ والجبَرُوتِ‏"‏، فقالها الرجلُ فذهبتْ عنهالوحشة‏.‏ ‏(36)
بابُ ما يقولُه مَنْ بُليبالوَسْوَسَة
قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏وَ إمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ باللَّهِ إنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ‏}‏ فصلت‏:‏36 فأحسنُ ما يُقال ما أدَّبَنا اللّه تعالى بهوأمرَنا بقوله‏.‏
1/333 وروينا في صحيحي البخاري ومسلم،عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلىاللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏يأتِي الشَّيْطانُ أحَدَكُمْ فَيَقُولُ‏:‏ مَنْ خَلَقَكَذَا، مَنْ خَلَقَ كَذَا، حتَّى يَقُولَ‏:‏ مَنْ خَلَقَ رَبَّكَ‏؟‏ فإذَا بَلَغَذَلِكَ فَلْيَسْتَعِذْ باللّه وَلْيَنْتَهِ‏"‏ وفي رواية في الصحيح‏:‏ ‏"‏لا يَزالُالنَّاسُ يَتَساءلُونَ حتَّى يُقالَ هَذَا‏:‏ خَلَقَ اللَّهُ الخَلْقَ، فَمَنْخَلَقَ اللَّهَ‏؟‏ فَمَنْ وَجَدَ مِنْ ذلكَ شَيْئاً فَلْيَقُلْ‏:‏ آمَنْتُ باللَّهِوَرُسُلِهِ‏"‏‏.‏‏(37)
2/334 وروينا في كتاب ابن السني،عن عائشة رضي اللّه عنها، قالت‏:‏ قالرسولُ اللّه صلىاللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَنْ وَجَدَ مِنْ هَذَا الوَسْوَاسِ فَلْيَقُلْ‏:‏ آمَنَّاباللَّهِ وَبِرُسُلِهِ ثَلاثاً‏.‏ فإنَّ ذلكَ يَذْهَبُعَنْهُ‏"‏‏.‏(38)
3/335 وروينا في صحيح مسلم، عن عثمان بن أبي العاصي ‏(‏عن عثمان بنأبي العاصي‏:‏ هو الثقفي الطائفي قدم على النبيّ صلى اللّه عليه وسلم في وفد ثقيفسنة تسع‏.‏ واستعمله النبيّ صلى اللّه عليه وسلم عليهم وعلى الطائف، وكان أحدثالقوم سنّاً، وأقرّه عليها أبو بكر وعمر، واستعمله عمر أيضاً على عمان والبحرين،روى له فيما قيل عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم تسعة عشر حديثاً، أخرج مسلم عنهثلاثة أحاديث، ولم يخرّج عنه البخاري، وخرّج عنه الأربعة، روى عنه ابن المسيب فيآخرين، نزل البصرة ومات بها في زمن معاوية سنة إحدى وخمسين‏) "‏ رضي اللّه عنهقال‏:‏ قلتُ يا رسول اللّه إنالشيطان قد حال ‏(‏‏"‏قد حال‏"‏ بالحاء المهملة‏:‏ أي جعل بيني وبين كمال الصلاةوالقراءة حاجزاً من وسوسته المانعة من رُوح العبادة وسرّها، وهو الخشوع‏)‏ بينيوبين صلاتي وقراءتي يَلْبِسُهَا عليّ، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏‏"‏ذلكَ شَيْطانٌ يُقالُ لَهُ خِنْزَبٌ، فإذَا أحْسَسْتَهُ فَتَعَوَّذْ باللَّهِمِنْهُ وَ اتْفُلْ عَنْ يَسارِكَ ثَلاثاً‏"‏ ففعلتُ ذلك فأذهبه اللّهعنه‏.‏
قلتُ‏:‏ خِنْزب بخاء معجمة ثم نون ساكنة ثم زاي مفتوحة ثم باءموحدة، واختلف العلماء في ضبط الخاء منه، فمنهم من فتحها، ومنهم من كسرها، وهذانمشهوران، ومنهم من ضمَّها حكاه ابن الأثير في نهاية الغريب، والمعروف الفتحوالكسر‏.‏(39) "
4/336 وروينا في سنن أبي داود بإسناد جيد،عن أبي زُمَيْل قال‏:‏ قلت لابنعباس‏:‏ ما شيء أجده في صدري‏؟‏ قال‏:‏ ما هو‏؟‏ قلت‏:‏ واللّه لا أتكلم به، فقاللي‏:‏ أشيء من شكّ‏؟‏ وضحك وقال‏:‏ ما نجا منه أحدٌ حتى أنزل اللّه تعالى‏:‏‏{‏فإنْ كُنْتَ فِيشَكٍّ مِمَّا أنْزَلْنا إلَيْكَ‏}‏ الآية، يونس‏:‏94 فقال لي‏:‏ إذاوجدت في نفسك شيئاً فقل‏{‏هُوَ الأوَّلُ والآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالباطِنُ وَهُوَ بِكُلّشَيْءٍ عَلِيمٌ‏}‏الحديد‏:‏3‏.‏
وروينا بإسنادنا الصحيح في رسالة الأستاذ أبي القاسم القُشيري رحمهاللّه، عن أحمد بن عطاء الروذباري السيد الجليل رضي اللّه عنه قال‏:‏ كان لياستقصاء في أمر الطهارة، وضاق صدري ليلة لكثرة ما صببتُ من الماء ولم يسكنْ قلبي،فقلت‏:‏ يا ربّ عفوك عفوك، فسمعتُ هاتفاً يقول‏:‏ العفو في العلم، فزال عني ذلك‏.‏وقال بعض العلماء‏:‏ يستحبّ قول ‏"‏لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ‏"‏ لمن ابتلي بالوسوسةفي الوضوء أو في الصلاة أو شبههما، فإن الشيطان إذا سمع الذكر خنس‏:‏ أي تأخر وبعد،ولا إِله إِلاَّ اللَّه رأسُ الذكر، ولذلك اختار السادة الأجلّة من صفوة هذه الأمةأهل تربية السالكين وتأديب المريدين قول‏:‏ لا إِله إِلاَّ اللّه لأهل الخلوةوأمروهم بالمداومة عليها، وقالوا‏:‏ أنفع علاج في دفع الوسوسة الإِقبال على ذكراللّه تعالى والإِكثار منه‏.‏ وقال السيد الجليل أحمد بن أبي الحواري ـ بفتح الراءوكسرها ـ شكوتُ إلى أبي سُليمان الداراني الوسواس، فقال‏:‏ إذا أردت أن ينقطع عنك،فأيّ وقت أحْسَسْتَ به فافرح، فإنك إذا فرحتَ به انقطع عنك، لأنه ليس شيء أبغض إلىالشيطان من سرور المؤمن، وإن اغتممت به زادك‏.‏ قلت‏:‏ وهذا مما يُؤيد ما قاله بعضالأئمة‏:‏ إن الوسواس إنما يُبتلى به من كمل إيمانه، فإن اللصّ لا يقصد بيتاًخرباً‏.‏(40)
بابُ ما يُقرأُ على المَعْتُوهِوالمَلْدُوغ
1/337 روينا في صحيحي البخاري ومسلم،عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال‏:‏ انطلق نفرٌ منأصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في سَفْرة سافروها، حتى نزلوا على حيٍّ منأحياء العرب، فاستضافُوهم فأبوا أن يُضيِّفوهم، فلُدغ سيِّدُ ذلك الحيّ، فسعَوْا لهبكل شيء لا ينفعُه شيءٌ، فقال بعضُهم‏:‏ لو أتيتم هؤلاء الرَّهَطَ الذين نزلوالعلَّهم أن يكونَ عندهم بعضُ شيءٍ، فأتوهُم فقالوا‏:‏ يا أيُّها الرَّهط إنَّ سيدنالُدغ وسعينا له بكلّ شيءٍ لا ينفعه شيء، فهل عندَ أحدٍ منكم من شيءٍ‏؟‏ قالبعضُهم‏:‏ إني واللّه لأَرْقي، ولكنْ واللّه لقد استضفناكم فلم تضيِّفونا، فما أنابراقٍ لكم حتى تجعلوا لنا جُعْلاً ‏(41)، فصالحُوهم على قطيع منالغنم، فانطلقَ يتفلُ عليه ويقرأُ‏:‏ ‏(‏الحَمْدُ لِلَّهِ ربِّ العَالَمِينَ‏)‏ ،فكأنما نَشِطَ من عِقَال، فانطلقَ يمشي وما به قَلَبَة، فأوفوهم جُعْلَهم الذيصالحوهم عليه، وقال بعضُهم‏:‏ اقسموا فقال الذي رَقَى‏:‏ لا تفعلوا حتى نأتيَالنبيّ صلى اللّه عليه وسلم فنذكرَ له الذي كان، فننظر الذي يأمرنا، فقدموا علىالنبيّ صلى اللّه عليه وسلم فذكروا له، فقال‏:‏ ‏"‏وَما يُدْرِيكَ أنها رُقْيَةٌ‏؟‏ثم قال‏:‏ قَدْ أصَبْتُمُ اقْسِمُوا وَاضْرِبُوا لي مَعَكُم سَهماً‏"‏، وضحك النبيّصلى اللّه عليه وسلم‏.‏ هذا لفظ رواية البخاري وهي أتمّ الروايات‏.‏ وفي رواية‏"‏فجعل يقرأ أُمّ الكتاب ويجمع بزاقه ويتفل، فبرىء الرجل‏"‏ وفي رواية ‏"‏فأمر لهبثلاثين شاة‏"‏‏.‏
قلت‏:‏ قوله ‏"‏وما به قَلَبَة‏"‏ وهي بفتح القاف واللام والباءالموحدة‏:‏ أي وجع‏.‏ ‏(42)
2/338 وروينا في كتاب ابن السني،عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن رجل عن أبيه قال‏:‏ جاءرجل إلى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال‏:‏ إن أخي وجع، فقال‏:‏ ‏"‏وَما وَجَعُأخِيكَ‏؟‏ قال‏:‏ به لمم، قال‏:‏ فابْعَث بِهِ إليَّ‏"‏، فجاء فجلس بين يديه، فقرأعليه النبيّ صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ فاتحة الكتاب، وأربع آياتٍ من أوّل سورةالبقرة، وآيتين من وسطها‏:‏‏{‏وإلهُكُمْ إِلهُ وَاحِدٌ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُالرَّحِيمُ‏.‏ إنَّ في خَلْقِ السَّمَوَاتِ والأرْضِ‏}‏ حتى فرغ منالآية البقرة‏:‏ 163ـ164 وآية الكرسي، وثلاث آيات من آخر سورة البقرة، وآية من أوّلسورة آل عمران، و‏{‏شَهِدَ اللَّهُ أنَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ‏.‏‏.‏‏}إلى آخر الآية آل عمران‏:‏ 18 وآية من سورة الأعراف‏:‏‏{‏إنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُالَّذي خَلَقَ السَّمَوَاتِ والأرْضِ‏}‏ الأعراف‏:‏54 وآية من سورةالمؤمنين‏:‏‏{‏فَتَعَالى اللَّهُ المَلِكُ الحَقُّ لا إِله إِلاَّ هُوَ رَبُّالعَرْشِ الكَرِيمِ‏}‏ المؤمنون‏:‏116 وآية من سورة الجنّ‏:‏ ‏{‏وأنَّه تَعالى جَدُّ رَبِّنا ما اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَداً‏}‏ الجن‏:‏ 3 وعشر آيات منسورة الصّافّات من أوّلها، وثلاثاً من آخر سورة الحشر، و‏{‏قل هو اللّه أحد‏}‏والمعوّذتين‏.‏(43)‏.‏ ‏(‏ابن السني ‏(‏637‏)‏ وإسناده ضعيف،انظر الفتوحات 4/42‏.‏‏)‏ "
3/339 وروينا في سنن أبي داود بإسناد صحيح،عن خارجة بن الصلت، عن عمّه قال‏:‏أتيتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم فأسلمت، ثم رجعتُ فمررتُ على قوم عندهم رجلمجنون مُوثق بالحديد فقال أهله‏:‏ إنّنا حُدِّثنا أن صاحبَك هذا قد جاء بخير، فهلعندك شيءٌ تُداويه، فرقيته بفاتحة الكتاب فبرىء، فأعطوني مِئَةَ شاة، فأتيت النبيّصلى اللّه عليه وسلم فأخبرتُه، فقال‏:‏ ‏"‏هَلْ إِلاَّ هَذَا‏؟‏‏"‏ وفي رواية‏:‏‏"‏هَلْ قُلْتَ غَيْرَ هَذَا‏؟‏ قلتُ‏:‏ لا، قال‏:‏ خُذْها فَلَعَمرِي لَمَنْ أكَلَبِرُقْيَةِ باطِلٍ، لَقَدْ أكَلْتَ بِرُقْيَةٍ حَقٍّ‏"‏‏.‏‏(44)
4/340 وروينا في كتاب ابن السني بلفظ آخر، وهي رواية أخرى لأبيداود، قال فيها عن
خارجة عن عمّه قال‏:‏ أقبلنا من عند النبيّ فأتينا على حيّ منالعرب، فقالوا‏:‏ عندكم دواءٌ، فإن عندنا معتوهاً في القيود، فجاؤوا بالمعتوه فيالقيود، فقرأتُ عليه فاتحةَ الكتاب ثلاثةَ أيامٍ غدْوةً وعشيّةً أجمع بزاقي ثمأتفلُ، فكأنما نَشِطَ من عِقال، فأعطوني جُعْلاً، فقلتُ‏:‏ لا، فقالوا‏:‏ سلِالنبيَّ صلى اللّه عليه وسلم، فسألته فقال‏:‏ ‏"‏كُلْ ‏(45)فَلَعَمْرِي مَنْ أكَلَبِرُقْيَةِ باطِلٍ، لَقَدْ أكَلْتَ بِرُقْيَةِ حَقٍّ‏"‏ قلت‏:‏ هذا العمّ اسمهعِلااقة بن صُحَار ‏(46)
5/341 وروينا في كتاب ابن السني،عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه أنه قرأ في أُذنمبتلى فأفاق، فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَا قَرأتَ فيأُذُنِهِ‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ قرأت ‏{‏أَفَحَسِبْتُمْ أنّمَا خَلَقْناكُمْ عَبَثاً‏}‏المؤمنون‏:‏ 115 حتى فرغ من آخر السورة، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏‏"‏لَوْ أنَّ رَجُلاً مُوقِناً قَرأ بِها على جَبَلٍلَزَالَ‏"‏‏.(47)
بابُ ما يُعَوَّذُ به الصِّبْيَانُوغيرُهم
1/342 روينا في صحيح البخاري رحمه اللّهعن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال‏:‏‏"‏كان رسولُ اللَّه صلى اللّه عليه وسلم يعوّذ الحسن والحسين‏:‏ أُعِيذُكُمابِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ وَهامَّةِ، وَمِنْ كُلّعَيْنٍ لامَّةٍ ويقول‏:‏ إنَّ أباكُما كان يُعَوِّذُ بِها إسْماعِيلَوَإسْحاقَ‏"‏صلى اللّه عليهم أجمعين وسلم‏.‏(48)
قلتُ‏:‏ قال العلماء‏:‏ الهامَّة بتشديد الميم‏:‏ وهي كلّ ذات سمّيقتل كالحيّة وغيرها، والجمع الهوامّ، قالوا‏:‏ وقد يقع الهوامّ على ما يدبّ منالحيوان وإن لم يقتل كالحشرات‏.‏ ومنه حديث كعب بن عجرة رضي اللّه عنه‏"‏أيُؤْذِيكَ هَوَامُّ رأسِكَ‏؟‏‏"‏ أي القمل‏.‏ وأما العين اللامّة بتشديدالميم‏:‏ وهي التي تُصيب ما نظرت إليه بسوء‏.‏
بابُ ما يُقالُ على الخُرَّاجِ والبَثَرَةِونحوهما
في الباب حديث عائشة الآتي(49)‏ قريباً في باب ما يقوله المريض ويُقرأعليه‏.‏
1/343 روينا في كتاب ابن السني،عن بعض أزواج النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قالت‏:‏ دخلعليَّ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وقد خرجَ في أصبعي بثرة، فقال‏:‏‏"‏عِنْدَكِ ذَرِيرَةٌ‏؟‏‏"‏ فوضعها عليها وقال‏:‏ ‏"‏قُولي اللَّهُم مُصَغِّرَالكَبِيرِ وَمُكَبِّرَ الصَّغِيرِ صَغِّرْ ما بِي‏.‏ فطفئت‏"‏‏.‏‏(50)
قلتُ‏:‏ البثرة بفتح الباء الموحدة وإسكان الثاء المثلثة، وبفتحهاأيضاً لغتان‏:‏ وهو خُرَّاجٌ صِغار، ويقال بَثِر وجهه وبثر بكسر الثاء وفتحهاوضمّها ثلاث لغات‏.‏ وأما الذَّريرة‏:‏ فهي فتات قَصَبٍ من قصبِ الطيب يُجاء به منالهند‏.‏

__________________
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب تلاوة القران . من كتاب الاذكار للامام النووي ايلاف مجلس الاذكار و المأثورات 0 08-07-2017 01:57 PM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 23 03-09-2016 12:22 AM
روابط لما يقارب (500) كتاب عربي الشافعي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 6 02-09-2016 11:05 PM
رد الأشقر على القداح ( بلاد ونسب بني شبابة ) رد _ علمي _ دقيق _ حاسم مالك العتيبي مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء 22 17-04-2012 09:13 AM
(جمع )ماكتب عن قبيلة خفاجه مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 9 14-11-2011 01:31 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه