كتاب اذكار الصيام . من كتاب الاذكار للامام النووي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حوار بين الصمت والكلام
بقلم : فايز أبو غليون
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المصلح المجدد الشيخ الطيب العقبي الجزائري (آخر رد :أبو مروان)       :: صفحة من كتاب. (آخر رد :ابن جنـاب)       :: نسب العيايده وتاريخهم المشرف (آخر رد :ابن جنـاب)       :: العائلات العربية الأندلسية العريقة بفاس (آخر رد :عربية بكل تأكيد)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :محمد عوض البرعصي)       :: عائله قمحاوى (آخر رد :رحال العرب)       :: انا فلسطينية (آخر رد :محمود أبو نعيم)       :: ردّ الجميل !!! (آخر رد :محمود أبو نعيم)       :: حوار بين الصمت والكلام (آخر رد :محمود أبو نعيم)       :: التقويم الهجري (آخر رد :محمود أبو نعيم)      



مجلس الاذكار و المأثورات صحيح ما ورد عن محمد افضل الذاكرين (ص) في سنته المطهرة


إضافة رد
  #1  
قديم 08-07-2017, 02:06 PM
ايلاف غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-01-2011
الدولة: بلاد الله
المشاركات: 701
افتراضي كتاب اذكار الصيام . من كتاب الاذكار للامام النووي

كتاب أذكار الصّيام
بابُ ما يقوله إذا رأى الهلالَ، وما يقولُ إذارأى القمرَ‏.‏
1/473 روينا في مسند الدارمي وكتاب الترمذي،عن طلحة بن عبيد اللّه رضي اللّه عنه أنالنبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ أهِلَّهُعَلَيْنا باليُمْنِ وَالإِيمانِ وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ رَبِّي وَرَبُّكَاللَّهُ‏"‏قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏(1)
2/474 وروينا في مسند الدارمي،عن ابن عمر رضي اللّه عنهما قال‏:‏ كان رسول اللّه صلىاللّه عليه وسلم إذا رأى الهلال قال‏:‏ ‏"‏اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُعَلَيْنا بالأمْنِ والإِيْمَانِ والسَّلامَةِ والإِسلامِ وَالتَّوْفِيقِ لِمَاتُحِبُّ وَتَرْضَى، رَبُّنا وَرَبُّكَ اللَّهُ‏"‏‏.(2)
3/475 وروينا في سنن أبي داود في كتاب الأدب،عن قتادة أنه بلغه؛أن نبيّ اللّه صلىاللّه عليه وسلم كان إذا رأى الهلالَ قال‏:‏‏"‏هِلالٌ خَيْرٍ وَرُشْدٍ، هِلالُخَيْرٍ وَرُشْدٍ، هِلالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ، آمَنْتُ باللّه الَّذي خَلَقَكَ، ثَلاثمراتٍ، ثم يقول‏:‏ الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي ذَهَبَ بِشَهْرِ كَذَا وجَاءَ بِشَهْرِكَذَا‏"‏‏.
وفي رواية(3) عن قتادة ‏"‏أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا رأىالهلال صرف وجهَه عنه‏"‏ هكذا رواهما أبو داود مُرسَلَين‏.‏ وفي بعضنسخ أبي داود، قال أبو داود‏:‏ ليس في هذا الباب عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلمحديث مُسند صحيح‏.‏(4)
5\476 ورويناه في كتاب ابن السني(5)‏ ، عن أبي سعيد الخدري، عن رسول اللّه صلىاللّه عليه وسلم‏.‏
(6)
‏ ،عن عائشةرضي اللّه عنها قالت أخذ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم بيدي، فإذا القمر حين طلعفقال‏:‏ ‏"‏تَعَوَّذِي باللّه مِنْ شَرّ هَذَا الغاسقِ إذَاوَقَبَ‏"‏(7)
بابُ الأذكارِ المستحبّة فيالصَّوْم‏.‏
يُستحبُّ أن يجمعَ في نيّة الصوم بين القلب واللسان كما قلنا فيغيره من العبادات، فإن اقتصر على القلب كفاه، وإن اقتصرَ على اللسان لم يجزئه بلاخلاف، والسُّنّة إذا شتمَه غيرُه أو تَسَافَه عليه في حال صومه أن يقول‏:‏ إني صائمإني صائم، مرتين أو أكثر‏.‏
1/478روينا في صحيحي البخاري ومسلم،عن أبي هُريرة رضي اللّه عنه؛ أن رسول اللّه صلى اللّهعليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏الصِّيَامُ جُنَّةٌ، فإذَا صامَ أحَدُكُمْ فَلا يَرْفُثْ وَلايَجْهَلْ ‏(‏‏"‏فلا يرفث ولا يجهل‏"‏‏:‏ قال ابن علاّن‏:‏ كذا فيما وقفت عليه مننسخ، وفيه حذف وهو كما في الصحيحين ‏"‏فإذا كان أحدُكم صائماً فلا يرفثْ ولايَجْهَل‏"‏ ولم ينبّه على هذا الحافظ ولعله على الصواب فيما وقف عليه من الأصول، ثمرأيته ملحقاً في أصل مصحح‏)‏ ، وَإِنِ امْرُؤٌ قاتَلَهُ أو شاتَمَهُ فَلْيَقُلْ‏:‏إني صَائِمٌ إني صَائِمٌ مَرَّتَيْن‏"‏‏.‏(8)
قلت‏:‏ قيل إنه يقول بلسانه ويُسمع الذي شاتمه لعلّه ينزجر، وقيليقوله بقلبه لينكفّ عن المسافهة ويحافظ على صيانة صومه، والأوّل أظهر‏.‏ ومعنىشاتمه‏:‏ شتمه متعرضاً لمشاتمته، واللّه أعلم‏.‏
2/479 وروينا في كتابي الترمذي وابن ماجه،عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏ قالرسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ثَلاَثَةٌ لاَ تُرَدُّ دَعْوَتُهُم‏:‏الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ، وَالإِمامُ العادِلُ، وَدَعْوَةُالمَظْلُومِ‏"‏قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ قلت‏:‏ هكذا الرواية‏"‏حتى‏"‏ بالتاء المثناة فوق‏.‏(9)
بابُ ما يقولُ عندَ الإِفْطَار
1/480 روينا في سنن أبي داود والنسائي،عن ابن عمر رضي اللّه عنهما قال‏:‏ كان النبيّ صلى اللّهعليه وسلم إذا أفطر قال‏:‏ ‏"‏ذَهَبَ الظَّمأُ، وابْتَلَّتِ العُرُوقُ، وَثَبَتَالأجْرُ إِنْ شاءَ اللَّهُ تَعالى‏"‏‏.‏
قلت‏:‏ الظمأ مهموز الآخر مقصور‏:‏ وهو العطش‏.‏ قال اللّه تعالى‏:‏{‏ذلكَ بأنهُمْ لايُصِيبُهُمْ ظَمأُ‏}‏‏[‏التوبة‏:‏120‏]‏ وإنما ذكرت هذا وإن كان ظاهراًلأني رأيتُ مَن اشتبه عليه فتوهمه ممدوداً‏.‏(10)
2/481 وروينا في سنن أبي داود،عن معاذ بن زهرة أنه بلغه أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلمكان إذا أفطر قال‏:‏‏"‏اللَّهُمَّ لَكَ صُمْتُ وَعَلى رِزْقِكَأفْطَرْتُ‏"‏ هكذا رواه مرسَلاً‏.‏(11)
3/482 وروينا في كتاب ابن السني،عن معاذ بن زهرة قال‏:‏كان رسولُ اللّه صلى اللّه عليهوسلم إذا أفطر قال‏:‏ ‏"‏الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي أعانَنِي فَصَمْتُ، وَرَزَقَنِيفأفْطَرْتُ‏"‏‏.‏‏(12)
4/483 وروينا في كتاب ابن السني،عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال‏:‏كان النبيّ صلى اللّهعليه وسلم إذا أفطر قال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ لَكَ صُمْنا، وَعلى رِزْقِكَ أَفْطَرْنا،فَتَقَبَّلْ مِنَّا إنَّكَ أنْتَ السَّمِيعُ(13)
5/484 وروينا في كتابي ابن ماجه وابن السني،عن عبد اللّه بن أبي مليكة عن عبداللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما قال‏:‏ سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليهوسلم يقول‏:‏ ‏"‏إنَّ للصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً ما تُرَدُّ‏"‏ قال ابنأبي مُليكة‏:‏ سمعتُ عبد اللّه بن عمرو إذا أفطرَ يقول‏:‏‏"‏اللَّهُمَّ إني أسألُكَبِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْء أنْ تَغْفِرَلي‏"‏‏.‏‏(14)
بابُ ما يَقُولُ إذا أفطرَ عندَقوم‏.‏
1/485 روينا في سنن أبي داود وغيره، بالإِسناد الصحيح،عن أنس رضي اللّه عنه؛أن النبي صلىاللّه عليه وسلم جاء إلى سعد بن عبادة فجاء بخبز وزيت فأكل، ثم قال النبيُّ صلىاللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أفْطَرَ عِنْدَكُمُ الصَّائِمُونَ، وأكَلَ طَعَامَكُمُالأبْرَارُ، وَصَلَّتْ عَلَيْكُمُ المَلاَئِكَةُ‏"‏‏.‏‏(15)
2/486 وروينا في كتاب ابن السني،عن أنس قال‏:‏ كان النبيّ صلى اللّه عليه وسلم إذا أفطرعند قوم دعا لهم فقال‏:‏ ‏"‏أفْطَرَ عِنْدَكُمُ الصَّائِمُونَ‏"‏ إلىآخره‏.(16)
بابُ ما يَدعُو به إذا صَادَفَ ليلةَالقَدْر
1/487 روينا بالأسانيد الصحيحة في كتب الترمذي والنسائي وابن ماجهوغيرها،عن عائشة رضي اللّهعنها قالت‏:‏ قلتُ يارسول اللَّه‏!‏ إن علمتُ ليلة القدر ما أقول فيها‏؟‏ قال‏:‏‏"‏قُولي‏:‏ اللَّهُمَّ إنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفْوَ فاعْفُعَنِّي‏"‏قال الترمذي‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏(17)
قال أصحابَنا رحمهم اللّه‏:‏ يُستحبّ أن يُكثِر فيها من هذا الدعاء،ويُستحبّ قراءةُ القرآن وسائر الأذكار والدعوات المستحبة في المواطن الشريفة، وقدسبقَ بيانها مجموعةً ومفرّقةً‏.‏ قال الشافعي رحمه اللّه‏:‏ أستحبّ أن يكوناجتهادُه في يومها كاجتهاده في ليلتها، هذا نصّه‏:‏ ويستحبّ أن يُكثرَ فيها منالدعوات بمهمات المسلمين، فهذا شعار الصالحين وعباد اللّه العارفين، وباللّهالتوفيق‏.‏
باب الأَذْكَارِ في الاعْتِكَاف
يُستحبّ أن يُكثر فيه من تلاوة القرآن وغيرِه من الأذكار‏.

__________________
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب الصلاة على رسول الله (ص) . من كتاب الاذكار للامام النووي ايلاف مجلس الاذكار و المأثورات 0 08-07-2017 01:59 PM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 8 24-09-2016 05:43 PM
,,تـــــاريـــخ الــــفــــروســـيه والـــخـــيــل عـــنـــد قــــــبــائــــل هــــــــذيـــــــل,, هــذيــل ملوك الحجاز مجلس قبيلة هذيل 1 08-05-2012 11:36 AM
رد الأشقر على القداح ( بلاد ونسب بني شبابة ) رد _ علمي _ دقيق _ حاسم مالك العتيبي مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء 22 17-04-2012 09:13 AM
(جمع )ماكتب عن قبيلة خفاجه مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 9 14-11-2011 01:31 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه