كتاب الاستغفار . من كتاب الاذكار للامام النووي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فض النزاع حول ضريح العارف بالله خضر بن عنان العُمري
بقلم : خالد عنان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كبد وقوانص الدجاج.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: قبائل التحور FGC1713 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: اصل العرب ومساكنهم (آخر رد :الديباج)       :: سوهاج\ جهينه\الحرافشه (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: شرح نتيجة J-M267 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: ثلاث عينات لبني أسد على التحور FGC2 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: عينة هلالية صريحة من بني دريد تونس FGC7 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: الله دليل على وجود الله ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: مالا تعرفونه عن سوزان مبارك......... شيء رهيب (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ادعيه واذكار (آخر رد :هلا حيدر)      



مجلس الاذكار و المأثورات صحيح ما ورد عن محمد افضل الذاكرين (ص) في سنته المطهرة


إضافة رد
  #1  
قديم 08-07-2017, 02:24 PM
ايلاف غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-01-2011
الدولة: بلاد الله
المشاركات: 702
افتراضي كتاب الاستغفار . من كتاب الاذكار للامام النووي

كتاب الاستغفار
باب الاستغفار
اعلم أن هذا الكتاب من أهمّ الأبواب التي يعتنى بها ويحافظ علىالعمل به‏.‏ وقصدت بتأخيره التفاؤلَ بأن يختم اللّه الكريم لنا به، نسأله ذلك وسائروجوه الخير لي ولأحبائي وسائر المسلمين آمين‏.‏
قال اللّه تعالى‏:‏‏{‏وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بالعَشِيّوَالإِبْكارِ‏}‏ ‏[‏غافر‏:‏ 55‏]‏ وقال تعالى‏:‏‏{‏وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَوَللْمُؤْمِنِينَ والمُؤْمِناتِ‏}‏ ‏[‏محمد‏:‏19‏]‏ وقال تعالى‏:‏‏{‏وَاسْتَغْفِرُوااللَّهَ إنَّ اللّهَ كانَ غَفُوراً رَحِيماً‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏106‏]‏ وقالتعالى‏:‏ ‏{‏لِلَّذينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِها الأنهارُ خالِدِينَ فِيها وأزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ، وَاللَّهُ بَصِيرٌ بالعِبادِ، الَّذينَ يَقُولُونَ رَبَّنا آمَنَّا فاغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا وَقِنا عَذَابَ النَّارِ، الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالقانِتِينَ وَالمُنْفِقِينَ وَالمُسْتَغْفِرِينَ بالأسحَارِ‏}‏ ‏[‏آلعمران‏:‏15ـ17‏]‏ وقال تعالى‏:‏‏{‏وَما كانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأنْتَ فِيهِمْ وَما كانَاللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ‏}‏ ‏[‏الأنفال‏:‏33‏]‏وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَالَّذينَ إذَا فَعَلُوا فاحِشَةً أوْ ظَلَمُوا أنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ، وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ‏؟‏ وَلَمْ يُصِرُّوا على ما فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ‏}‏[‏آل عمران‏:‏ 135‏]‏ وقال تعالى‏:‏‏{‏وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءاًأوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُوراً رَحِيماً‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ 110‏]‏ وقال تعالى‏:‏‏{‏وأنِ اسْتَغْفِرُوارَبَّكُمْ ثُمّ تُوبُوا إِلَيْهِ‏.‏‏.‏‏}‏ الآية ‏[‏هود‏:‏3‏]‏، وقالتعالى إخباراً عن نوح صلى اللّه عليه وسلم‏:‏‏{‏فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوارَبَّكُمْ إنَّهُ كانَ غَفَّاراً‏}‏ ‏[‏نوح‏:‏ 10‏]‏ وقال تعالى حكايةعن هود صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏{‏وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إلَيْهِ‏.‏‏.‏‏}‏ الآية ‏[‏هود‏:‏52‏]‏، والآيات في الاستغفار كثيرةمعروفة، ويحصل التنبيه ببعض ما ذكرناه‏.‏
وأما الأحاديث الواردة في الاستغفار فلا يمكن استقصاؤها، لكني أُشيرإلى أطراف من ذلك‏.‏
1/1049 روينا في صحيح مسلم،عن الأغرّ المزنيّ الصحابيّ رضي اللّه تعالى عنه‏:‏أن رسولاللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إنَّهُ لَيُغانُ على قَلْبِي، وإنيلأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ في اليَوْمِ مِئَة مَرَّةٍ‏"‏‏.‏‏(1)
2/1050 وروينا في صحيح البخاري،عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏سمعتُ رسول اللّه صلىاللّه عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏واللّه إنّي لأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وأتُوبُ إلَيهِ فِياليَوْمِ أكثَرَ مِن سَبْعِينَ مَرَّة‏"‏‏.‏‏(2)(‏البخاري ‏(‏6307‏)‏ ، والترمذي‏(‏3255‏)‏ "(‏البخاري ‏(‏6307‏)‏ ، والترمذي ‏(‏3255‏)‏ "(‏البخاري ‏(‏6307‏)‏ ،والترمذي ‏(‏3255‏)‏ "(‏البخاري ‏(‏6307‏)‏ ، والترمذي ‏(‏3255‏)‏ "(‏البخاري‏(‏6307‏)‏ ، والترمذي ‏(‏3255‏)‏"(‏البخاري ‏(‏6307‏)‏ ، والترمذي ‏(‏3255‏)‏
3/1051 وروينا في صحيح البخاري أيضاً،عن شداد بن أوس رضي اللّه عنه،عن النبيّ صلى اللّه عليهوسلم قال‏:‏ ‏"‏سَيِّدُ الاسْتغْفارِ أنْ يقُولَ العَبْدُ‏:‏ اللَّهُمَّ أنْتَرَبّي لا إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا على عَهْدِكَوَوَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرّ مَا صَنَعْتُ، أبُوءُ لَكَبِنِعْمَتِكَ عليَّ وأبُوءُ بِذَنْبي، فاغْفِرْ لي فإنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَإِلاَّ أنْتَ؛ مَنْ قَالَهَا بالنَّهارِ مُوقِناً بِها فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِقَبْلَ أنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ، وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِوَهُوَموقِن بها فَمَاتَ قَبْلَ أنْ يُصْبحَ فَهُوَ مِنْ أهْلِالجَنَّةِ‏"‏‏.‏‏(3)
قلت‏:‏ أبوء بضم الباء وبعد الواو همزة ممدودة، ومعناه‏:‏ أقرّوأعترف‏.‏
4/1052 وروينا في سنن أبي داود والترمذي وابن ماجه،عن ابن عمر رضي اللّه تعالى عنهما،قال‏:‏ كنّا نعدُّ لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في المجلس الواحد مِئَةَمرّة‏:‏ ‏"‏ربّ اغْفِرْ لي وَتُبْ عَلَيَّ إنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُالرَّحيمُ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث صحيح‏.‏(4)
5/1053 وروينا في سنن أبي داود وابن ماجه،عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال‏:‏قالرسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَنْ لَزِمَ الاسْتِغْفارَ جَعَلَ اللَّهُلَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً وَمِنْ كُلّ هَمٍّ فَرَجاً، وَرَزَقَهُ مِنْحَيْثُ لا يَحْتَسِبُ‏"‏‏.‏(5)
6/1054 وروينا في صحيح مسلم،عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسول اللّه صلىاللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏وَالَّذي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ لَمْ تُذْنِبُوا لَذَهَبَاللَّهُ بِكُمْ، وَلجَاءَ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ فَيَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ تَعالىفَيَغفِرُ لَهُمْ‏"‏‏.(6)
7/1055 وروينا في سنن أبي داود،عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه تعالى عنه؛أن رسول اللّهصلى اللّه عليه وسلم كان يُعجبه أن يدعوَ ثلاثاً، ويستغفرَ ثلاثاً‏.وقد تقدم هذا الحديث قريباً في جامع الدعوات(7)
8/1056 وروينا في كتابي أبي داود والترمذي،عن مولى لأبي بكر الصديق رضي اللّهتعالى عنه قال‏:‏
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما أصَرَّ مَنِاسْتَغْفَرَ وَإنْ عادَ في اليَوْمِ سَبْعِينَ مَرَّةً‏"‏قالالترمذي‏:‏ ليس إسناده بالقويّ‏.‏(8)
9/1057 وروينا في كتاب الترمذي،عن أنس رضي اللّه تعالى عنه قال‏:‏سمعتُ رسولَ اللّه صلىاللّه عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏قالَ اللَّهُ تَعالى‏:‏ يا بْنَ آدَمَ‏!‏ إَّنكَ مادَعَوْتَنِي وَرَجَوْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ ما كانَ منْكَ وَ لا أُبالي، يا بْنَآدَمَ‏!‏ لَوْ بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنانَ السَّماءِ ثُمَّ اسْتَغْفَرْتَنِيغَفَرْتُ لَكَ، يابْنَ آدَمَ‏!‏ لَوْ أتَيْتَنِي بِقُرَابِ الأرْضِ خَطايَا ثُمَّأتَيْتَنِي لا تُشْرِكُ بِي شَيْئاً لأَتَيْتُكَ بِقُرَابِهامَغْفِرَةً‏"‏قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ ‏(9)
قلت‏:‏ عنان السماء بفتح العين‏:‏ وهو السحاب، واحدتها عنانة؛ وقيلالعنان‏:‏ ما عنّ لك منها، أي ما اعترضَ وظهر لك إذا رفعت رأسك‏.‏ وأما قراب الأرضفروي بضم القاف وكسرها، والضم هو المشهور، ومعناه‏:‏ ما يُقارب مِلْئَها، وممّن حكىكسرها صاحب المطالع‏.‏
10/1058 وروينا في سنن ابن ماجه، بإسناد جيدعن عبد اللّه بن بُسْرٍ ـ بضم الباءوبالسين المهملة ـ رضي اللّه تعالى عنه قال‏:‏
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏طُوبَى لِمَنْ وَجَدَ فيصَحِيفَتِهِ اسْتِغْفاراً كَثِيراً‏"‏‏.‏‏(10)
11/1059 وروينا في سنن أبي داود والترمذي،عن ابن مسعود رضي اللّه تعالى عنه،قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَنْ قالَ‏:‏ أسْتَغْفِرُ اللَّهَالَّذي لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الحَيَّ القَيُّومَ وأتُوبُ إِليْهِ، غُفِرَتْذُنُوبُهُ وَإنْ كَانَ قَدْ فَرَّ مِنَ الزَّحْفِ‏"‏ قال الحاكم‏:‏هذا حديث صحيح على شرط البخاري ومسلم‏.‏(11)
قلتُ‏:‏ وهذا الباب واسع جداً، واختصاره أقرب إلى ضبطه، فنقتصر علىهذا القدر منه‏.‏
فصل‏:‏ ومما يتعلَّق بالاستغفارما جاء عن الرَّبيع بن خُثَيْم رضي اللّه تعالى عنه قال‏:‏ لا يقلْ أحدُكم‏:‏أستغفر اللّه وأتوب إليه فيكون ذنباً وكذباً إن لم يفعل، بل يقولُ‏:‏ اللَّهمّ اغفرلي وتُبْ عليّ، وهذا الذي قاله من قوله‏:‏ اللَّهمّ اغفر لي وتب عليّ حسن‏.‏
وأما كراهيته أستغفرُ اللّه وتسميته كذباً فلا نُوافق عليه، لأنمعنى أستغفرُ اللّه أطلبُ مغفرتَه، وليس في هذا كذب، ويكفي في ردّه حديث ابن مسعودالمذكور قبله‏.‏
وعن الفُضيل رضي اللّه تعالى عنه‏:‏ استغفارٌ بلا إقلاع توبةُالكذّابين، ويُقاربه ما جاءَ عن رابعة العدوية رضي اللّه تعالى عنها قالت‏:‏استغفارُنا يحتاجُ إلى استغفار كثير‏.‏
وعن بعضِ الأعراب أنه تعلَّقَ بأستار الكعبة وهو يقول‏:‏ اللَّهمّإن استغفاري مع إصراري لؤم، وإن تركي الاستغفارَ مع علمي بسَعَة عفوك لعجز، فكمتَتَحَبَّبُ إليّ بالنعم مع غِناكَ عني، وأَتَبَغَّضُ إليك بالمعاصي مع فقري إليك،يا مَن إذا وَعدَ وَفَّى، وإذا توعَّدَ تجاوز وعفا، أدخلْ عظيمَ جُرمي في عظيمعفوكَ يا أرحم الراحمين‏.‏
بابُ النّهي عن صَمْتِ يَوْمٍ إلىالليل
1/1060 روينا في سنن أبي داود، بإسناد حسن،عن عليّ رضي اللّه عنه، قال‏:‏حفظتُعن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لا يُتْم(12)‏(‏‏(‏لا يُتْم‏:‏ بسكونالتاء‏.‏ يعني أنه إذا احتلم لم تجر عليه أحكام صغار الأيتام‏)‏‏)‏ "‏(‏‏(‏لايُتْم‏:‏ بسكون التاء‏.‏ يعني أنه إذا احتلم لم تجر عليه أحكام صغار الأيتام‏)‏‏)‏ "‏(‏‏(‏لا يُتْم‏:‏ بسكون التاء‏.‏ يعني أنه إذا احتلم لم تجر عليه أحكام صغارالأيتام‏)‏‏)‏ "‏(‏‏(‏لا يُتْم‏:‏ بسكون التاء‏.‏ يعني أنه إذا احتلم لم تجر عليهأحكام صغار الأيتام‏)‏‏)‏ "
عْدَ احْتِلام، وَلا صُماتَ يَوْمٍ إلى اللَّيْلِ‏"‏‏.‏‏(13)
وروينا في معالم السنن للإِمام أبي سليمان الخطابي رضي اللّه عنهقال في تفسير هذا الحديث‏:‏ كان أهل الجاهلية من نُسْكهم الصُّماتُ، وكان أحدُهميعتكفُ اليومَ والليلة فيصمتُ ولا ينطق، فنُهوا‏:‏ يعني في الإِسلام عن ذلك،وأُمروا بالذكر والحديث بالخير‏.‏
2/1061 وروينا في صحيح البخاري،عن قيس بن أبي حازم رحمه اللّه قال‏:‏دخل أبو بكر الصديقرضي اللّه عنه على امرأة من أحْمَسَ يُقال لها زينب فرآها لا تتكلم، فقال‏:‏ ما لهالا تتكلم‏؟‏ فقالوا‏:‏ حَجَّتْ مُصْمِتَةً، فقال لها‏:‏ تكلمي فإن هذا لا يَحِلّ،هذا من عمل الجاهلية، فتكلَّمتْ‏.‏ ‏(14)
الأحاديث التي عليها مدار الاسلام
فصل‏:‏ في آخر ما قصدتُه من هذاالكتاب، وقد رأيتُ أن أضمَّ إليه أحاديث تتمُّ محاسنُ الكتاب بها إنشاء اللّه تعالى، وهي الأحاديث التي عليها مدارُ الإِسلام(15)‏ ، وقد اختلفَ العلماءُ فيها اختلافاًمنتشراً، وقد اجتمعَ مِن تداخل أقوالهم مع ما ضممتُه إليها ثلاثون حديثاً‏.‏
1062 الحديث الأول‏:‏ حديثُ عمربن الخطاب رضي اللّه عنه‏:‏‏"‏إنَّمَا الأعْمالُ بالنِّيَّاتِ‏"وقد سبق بيانَه في أول هذا الكتاب‏.(16)
1063 الحديث الثاني‏:‏عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏قالَرسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَنْ أحْدَثَ في أمْرِنَا هَذَا ما لَيْسَمِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ‏"‏رويناه في صحيحي البخاري ومسلم‏.‏ ‏(17)
1064 الثالث‏:‏عن النعمان بن بشير رضيَ اللّه عنهماقال‏:‏سمعتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏إنَّ الحَلالَ بَيِّنٌوَإنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُما مُشْتَبِهاتٌ لا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌمِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهاتِ اسْتَبرأ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ، وَمَنْوَقَعَ في الشُّبُهاتِ وَقَعَ في الحَرَامِ، كالرَّاعي يَرْعَى حَوْلَ الحِمَىيُوشِكُ أنْ يَرْتَعَ فِيهِ، ألاَ وإنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمىً، ألاَ وَإنَّ حِمَىاللَّهِ تَعالى مَحَارِمُهُ، ألا وَإنَّ في الجَسَدِ مُضْغَةً إذَا صَلَحَتْ صَلَحَالجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ ألاَ وَهِيَالقَلْبُ‏"‏رويناه في صحيحيهما‏.‏(18)
1065 الرابع‏:عن ابن مسعودٍ رضي اللّه عنه،قال‏:‏حدّثنا رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهو الصادق المصدوق‏:‏ ‏"‏إنَّأحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمَاً نُطْفَةً،ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّيُرْسَلُ المَلَكُ فَيَنْفُخُ فِيهِ الرُّوحَ، وَيُؤْمَرُ بأرْبَعِ كَلِماتٍ‏:‏بِكَتْب رِزْقِهِ وَأجَلِهِ وَعَمَلِهِ وَشَقِيٍّ أَوْ سَعِيدٍ، فَوَالَّذي لاإِلهَ غَيْرُهُ إنَّ أحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أهْلِ الجَنَّةِ حتَّى مايَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَها إلاَّ ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتابُفَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أهل النَّارِ فيدْخُلُها، وَإنَّ أحَدَكُمْ لَيَعْمَلُبِعَمَلِ أهْلِ النَّارِ حَتَّى ما يَكُونُ بَيْنَهُ وبَيْنَها إِلاَّ ذِرَاعٌفَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أهلِ الجَنَّةِفَيَدْخُلُها‏"‏رويناه في صحيحيهما‏.‏(19)
1066 الخامس‏:‏عن الحسن بن عليّ رضي اللّه عنهما،قال‏:‏حَفِظتُ من رسولِ اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏دَعْ ما يَرِيبُكَ إلى مالا يَرِيبُكَ‏"‏ رويناه في الترمذي واننسائي، قال الترمذي‏:‏ حديثصحيح‏.‏ قوله يَريبك بفتح الياء وضمّها لغتان، والفتح أشهر‏.‏(20)
1067 السادس‏:عن أبي هريرة رضي اللّه عنه،قال‏:‏قال رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مِنْ حُسْنِ إسْلامِ المَرْءِتَرْكُهُ ما لا يَعْنِيهِ‏"‏رويناه في كتاب الترمذي وابن ماجه، وهوحسن‏.‏
1068 السابع‏:‏عن أنس رضي اللّه عنه،عن النبيِّ صلىاللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏لا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ حتَّى يُحِبَّ لأخِيهِ ما يُحبُّلِنَفْسِهِ‏"‏رويناه في صحيحيهما‏.‏ ‏(21)
1069 الثامن‏:عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏قالرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إنَّ اللَّهَ تَعالى طَيِّبٌ لا يَقْبَلُإِلاَّ طَيِّباً، وَإنَّ اللَّهَ تَعالى أمَرَ المُؤْمِنِينَ بِمَا أمَرَ بِهِالمُرْسَلِينَ، فَقالَ تَعالى‏:‏ ‏{‏يا أيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّباتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إنِّي بِما تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ‏}‏ ‏[‏المؤمنون‏:‏51‏]‏وَقالَ تعالى‏:‏ ‏{‏يا أيُّهاالَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏172‏]‏ ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُالسَّفَرَ أشْعث أغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إلى السَّماءِ‏:‏ يا رَبّ يا رَبّ،وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ وَغُذِيبالحَرَامِ، فأنّى يُسْتَجابُ لِذَلِكَ‏؟‏‏"‏ رويناه في صحيحمسلم‏.‏(22)
1070 التاسع‏:‏ حديث ‏"‏لا ضَرَرَ وَلاضِرَارَ‏"‏ رويناه في الموطأ مرسلاً، وفي سنن الدارقطنيّ وغيره منطرق متصلاً، وهو حسن‏.‏ ‏(23)
1071 العاشر‏:‏عن تميم الداري رضي اللّه عنه‏:‏أنالنبيَّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏الدّين النَّصِيحَةُ، قلنا‏:‏ لمن‏؟‏ قال‏:‏لِلَّهِ، وَلِكِتابِهِ، وَلِرسُولهِ، ولأَئِمَّةِ المُسْلِمِينَوَعامَّتِهِم‏"‏رويناه في مسلم‏.‏(24)
1072 الحادي عشر‏:‏عن أبي هريرة رضي اللّهعنه؛أنه سمعَ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ما نَهَيْتُكُمْ عَنْهُفاجْتَنِبُوهُ، وَما أمَرْتُكُمْ بِهِ فافْعَلُوا مِنْهُ ما اسْتَطَعْتُمْ فإنَّماأهْلَكَ الَّذينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَثْرَةُ مَسائِلِهِمْ وَاخْتِلافهُمْ علىأنْبِيائِهِمْ‏"‏رويناه في صحيحيهما‏.‏(25)
1073 الثاني عشر‏:عن سهل بن سعد رضي اللّه عنهقال‏:‏جاءَ رجلٌ إلى النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول اللّه‏!‏ دُلّنيعلى عمل إذا عملتُه أحبّني اللّه وأحبّني الناس‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏ازْهَدْ في الدُّنْيايُحِبَّكَ اللَّهُ، وَازْهَدْ فِيما عِنْدَ النَّاس يُحِبَّكَالنَّاسُ‏"‏حديث حسن رويناه في كتاب ابن ماجه‏.‏(26)
1074 الثالث عشر‏:عن ابن مسعود رضي اللّه عنه،قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لا يَحِلُّ دَمُ امْرِىءٍ مُسْلمٍيَشْهَدُ أنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وأنِّي رَسولُ اللّه إِلاَّ بإحْدَىثَلاثٍ‏:‏ الثَّيِّبِ الزَّانِي، وَالنَّفْسِ بالنَّفْسِ، وَالتَّارِكِ لِدِينِهِالمُفَارِقِ للجَمَاعَةِ‏"‏رويناه في صحيحيهما‏.‏
(27)
1075 الرابع عشر‏:‏عن ابن عمر رضي اللّه عنهما؛أنرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏أُمِرْتُ أنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حتَّىيَشْهَدُوا أنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ،وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكاة، فإذَا فَعَلُوا ذلكَ عَصَمُوا مِنِّيدِماءَهُمْ وَأمْوَالَهمْ إِلاَّ بِحَقِّ الإِسْلاَمِ، وَحِسابُهُمْ على اللّهتعالى‏"‏ رويناه في صحيحيهما‏.‏(28)
1076 الخامس عشر‏:‏عن ابن عمر رضي اللّه عنهماقال‏:‏قالَ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏بُنِيَ الإِسْلامُ على خَمْسٍ‏:‏شَهادَةِ أن لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ، وَإقامِالصَّلاةِ، وَإيتاءِ الزَّكاةِ، وَالحَجِّ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ‏"رويناه في صحيحيهما‏.‏ ‏(29)
1077 السادس عشر‏:عن ابن عباس رضي اللّهعنهما؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏لَوْ يُعْطَى النَّاسُبِدَعْوَاهُمْ، لادَّعَى رجالٌ أمْوَالَ قَوْمٍ وَدِمَاءَهُمْ، لَكِنِ البَيِّنَةُعلى المُدَّعِي وَاليَمِينُ على مَنْ أنْكَرَ‏"‏هو حسن بهذا اللفظ،وبعضه في الصحيحين‏.‏ ‏(30)
1078 السابع عشر‏:‏عن وَابِصَةَ بن معبد رضياللّه عنه؛أنه أتى رسولَ اللّه صلى اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏جِئْتَتَسألُ عَنِ البِرّ وَالإِثْمِ‏؟‏ قال‏:‏ نعم، فقال‏:‏ اسْتَفْتِ قَلْبَكَ‏:‏البِرُّ ما اطْمأنَّت إِلَيْهِ النَّفْس وَاطْمأنَّ إِلَيْهِ القَلْبُ، وَالإِثْمُما حاكَ في النَّفْسِ وَتَرَدَّدَ في الصَّدْرِ، وَإنْ أفْتاكَ النَّاسُوَأفْتَوْكَ‏"‏ حديث حسن رويناه في مسندَيْ أحمد والدارميوغيرهما‏.‏
وفي صحيح مسلم،عن النواس بن سمعانَ رضي اللّه عنه،عن النبيّ صلى اللّهعليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏البرّ‏:‏ حُسْنُ الخُلُقِ، وَالإِثْمُ ما حاكَ في نَفْسِكَوَكَرِهْتَ أنْ يَطّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ‏"‏‏.‏(31)
1079 الثامن عشر‏:عن شَدَّادِ بن أوسٍ رضي اللّهعنه،عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إنَّ اللَّهَ تَعالى كَتَبَالإِحْسانَ على كُلِّ شَيْءٍ، فإذَا قَتَلْتُمْ فأحْسِنُوا القِتْلَةَ وَإِذَاذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ وَلْيُرِحْذَبِيحَتَهُ‏"‏ رويناه في مسلم، والقِتلة بكسر أولها‏.‏ ‏(32)
1080 التاسع عشر‏:‏عن أبي هريرةَ رضي اللّهعنه،عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باللَّهِوَاليَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جارَهُ، وَمَنْ كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ وَاليَوْمِالآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ‏"‏رويناه في صحيحيهما‏(33)
1081 العشرون‏:عن أبي هريرة رضي اللّه عنه؛أن رجلاًقالَ للنبي صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ أوصني قال‏:‏ ‏"‏لا تَغْضَبْ‏"‏ فردّد مِراراً،قال‏:‏ ‏"‏لا تَغْضَبْ‏"‏ رويناه في البخاري‏.(34)
1082 الحادي والعشرون‏:عن أبي ثعلبة الخُشنيِّ رضياللّه عنه،عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّفَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوها، وَحَدَّ حُدُوداً فَلا تَعْتَدُوها، وَحَرَّمَأشْياءَ فَلا تَنْتَهِكُوها، وَسَكَتَ عَنْ أشْياءَ رَحْمَةً لَكُمْ غَيْرَنِسْيانٍ فَلا تَبْحَثُوا عَنْها‏"‏ رويناه في سنن الدارقطني بإسنادحسن‏.‏(35)
1083 الثاني والعشرون‏:‏عن معاذٍ رضي اللّه عنهقال‏:‏قلت‏:‏ يا رسول اللّه‏!‏ أخبرني بعمل يُدخلُني الجنةَ ويُباعدني من النار‏؟‏قال‏:‏ ‏"‏لَقَدْ سألْتَ عَنْ عَظِيمٍ، وَإنَّهُ لَيَسِيرٌ على مَنْ يَسَّرَهُاللَّهُ تَعالى عَلَيْهِ؛ تَعْبُدُ اللَّهَ لا تُشْركُ بِهِ شَيْئاً، وَتُقِيمُالصَّلاةَ، وَتُؤْتِي الزَّكّاةَ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ، وَتَحُجُّ البَيْتَ، ثمقال‏:‏ ألا أَدُلُّكَ على أبْوَابِ الخَيْرِ‏؟‏‏"‏ الصَّوْمُ جُنَّةٌ،وَالصَّدَقَةُ تُطْفِىءُ الخَطِيئَةَ كما يُطْفىءُ المَاءُ النَّارَ، وَصَلاةُالرَّجُلِ في جَوْفِ اللَّيْلِ، ثم تلا‏{‏تَتَجافَى جُنُوبُهُمْعَن المَضَاجِع‏}‏ حتى بلغ" ‏{‏يَعْمَلُونَ‏}‏ ‏[‏السجدة‏:‏16ـ17‏]‏ ثم قال‏:‏ ألاأُخْبِرُكَ بِرأْس الأمْرِ وَعَمُودِهِ وَذِرْوَةِ سنَامِهِ‏؟‏ قلتُ‏:‏ بَلَى يارسولَ اللَّهِ‏!‏ قالَ‏:‏ رأسُ الأمر الإِسلامُ، وعمودهُ الصلاةُ، وذِرْوَةُسَنامِهِ الجِهادُ، ثم قال‏:‏ ألا أُخْبِرُكَ بِمِلاكِ ذلكَ كُلِّهِ‏؟‏ قلت‏:‏ بلىيا رسول اللّه‏!‏ فأخذ بلسانه، ثم قال‏:‏ كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا، فقلتُ‏:‏ يا نبيّاللّه‏!‏ وإنّا لمؤاخَذُونَ بما نتكلم به‏؟‏ فقال‏:‏ ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ، وَهَلْيَكُبُّ النَّاسَ في النَّارِ على وُجُوهِهِمْ، أوْ على مَناخِرهِم إلاَّ حَصَائِدُألْسِنَتِهِمْ‏؟‏‏"‏ رويناه في الترمذي وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ‏(36)
وذِروة السنام‏:‏ أعلاه، وهي بكسر الذال وضمّها‏.‏ وملاك الأمر بكسرالميم‏:‏ أي مقصوده‏.‏
1084 الثالث والعشرون‏:عن أبي ذرّ ومعاذ رضي اللّهعنهماعن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُما كُنْتَ،وأتْبعِ السَّيِّئَةَ الحَسَنَة تَمْحُها، وخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍحَسَنٍ‏"‏رويناه في الترمذي وقال‏:‏ حسن، وفي بعض نسخه المعتمدة‏:‏حسن صحيح‏.‏ ‏(37)
1085 الرابع والعشرون‏:‏عن العِرباضِ بن ساريةَ رضياللّه عنه، قال‏:‏وَعَظَنا رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم موعظةً وَجِلت منهاالقلوب، وذرفتْ منها العيون، فقلنا‏:‏ يا رسولَ اللّه‏!‏ كأنها موعظةُ مُودّعفأوصنا، قال‏:‏ ‏"‏أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ، وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإنْتأمَّرَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ، وَإنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلافاًكَثِيراً، فَعَليْكُم بسُنَّتِي وَسُنَّةِ الخُلَفَاءِ الرَّاشِدينَ المَهْدِيِّينَعَضُّوا عَلَيْها بالنَّواجِذِ، وَإيَّاكُمْ وَمُحْدَثاتِ الأُمُورِ، فإنَّ كُلَّبِدْعَةٍ ضَلالَةٌ‏"‏ رويناه في سنن أبي داود والترمذي وقال‏:‏ حديثحسن صحيح‏.‏(38)
1086 الخامس والعشرون‏:عن أبي مسعود البدريّ رضياللّه عنه قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إنَّ مِمَّا أدْرَكَالنَّاسُ مِنْ كَلامِ النُّبُوَّةِ الأُولى‏:‏ إذَا لَمْ تَسْتَحِ فاصْنَعْ مَاشِئْتَ‏"‏رويناه في البخاري‏.‏(39)
1087 السادس والعشرون‏:‏عن جابر رضي اللّه عنه‏:‏أنرجلاً سألَ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال‏:‏ أرأيتَ إذا صَلَّيْتُالمكتوبات، وصمتُ رمضانَ، وأحللتُ الحلالَ، وحرّمتُ الحرامَ، ولم أزدْ على ذلكشيئاً؛ أدخلُ الجنة‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نَعَمْ‏"‏رويناه في مسلم‏.‏ ‏(40)
1088 السابع والعشرون‏:عن سفيانَ بن عبد اللّه رضياللّه عنه قال‏:‏قلت‏:‏ يا رسول اللّه‏!‏ قل لي في الإِسلام قولاً لا أسألُ عنهأحداً غيرك، قال‏:‏ ‏"‏قُلْ آمَنْتُ باللَّهِ ثُمَّ اسْتَقِمْ‏"‏رويناه في مسلم‏.‏
قال العلماءُ‏:‏ هذا الحديث من جوامع كلمه صلى اللّه عليه وسلم، وهومطابق لقول اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏إنَّ الَّذينَ قالُوا‏:‏ رَبُّنا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقامُوا فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ‏}‏ ‏[‏فصّلت‏:‏30‏]‏ قالجمهور العلماء‏:‏ معنى الآية والحديث‏:‏ آمنوا والتزموا طاعةَ اللّه‏.(41)
1089 الثامن والعشرون‏:حديث عمر بن الخطاب رضي اللّهعنه في سؤال جبريل النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم عن الإِيمان والإِسلام والإِحسانوالساعة، وهو مشهور في صحيح مسلم وغيره‏.‏(42)
1090 التاسع والعشرون‏:‏عن ابن عباس رضي اللّه عنهماقال‏:‏‏"‏كنتُ خَلْفَ النبيّ صلى اللّه عليه وسلم يوماً فقال‏:‏ ‏"‏يا غُلامُ‏!‏إني أُعَلِّمُكَ كَلِماتٍ‏:‏ احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ، احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُتُجاهَكَ، إذَا سَألْتَ فاسألِ اللَّهَ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فاسْتَعِنْ باللَّهِ؛وَاعْلَمْ أنَّ الأُمَّةَ لَوِ اجْتَمَعَتْ على أنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْيَنْفَعُوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ، وَإِنِ اجْتَمَعُوا علىأنْ يَضُرُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُوكَ إِلا بِشَيءٍ قد كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ،رُفِعَتِ الأقْلامُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ‏"‏ رويناه في الترمذي، وقال‏:‏ حديث حسنصحيح؛ وفي رواية غير الترمذي زيادة ‏"‏احْفَظِ اللَّهَ تَجدْهُ أمامَكَ، تَعَرَّفْإلى اللّه في الرَّخاءِ يَعْرِفْكَ في الشِّدَّةِ، وَاعْلَمْ أنَّ ما أخْطأكَ لَمْيَكُنْ لِيُصِيبَكَ، وَمَا أصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ‏"‏ وفي آخره‏"‏وَاعْلَمْ أنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ، وأنَّ الفَرَجَ مَعَ الكَرْبِ، وأنَّمَعَ العُسْرِ يُسراً‏"‏هذا حديث عظيم الموقع‏.‏ ‏(43)
1091 الثلاثون‏:‏ وبهاختتامها واختتام الكتاب، فنذكره بإسناد مستطرف، ونسأل اللّه الكريم خاتمة الخير،أخبرنا شيخنا الحافظ أبوالبقاء خالد بن يوسف النابلسيّ ثم الدمشقي رحمه اللّه تعالى، قال‏:‏ أخبرنا أبوطالب عبد اللّه وأبو منصور يُونس وأبو القاسم حسين بن هبة اللّه بن مصري وأبو يَعلىحمزة وأبو الطاهر إسماعيل، قالوا‏:‏ أخبرنا الحافظ أبو القاسم عليّ بن الحسين ـ هوابن عساكر ـ قال‏:‏ أخبرنا الشريفُ أبو القاسم عليّ بن إبراهيم بن العباس الحسينيخطيب دمشق، قال‏:‏ أخبرنا أبو عبد اللّه محمد بن علي بن يحيى بن سلوان، قال‏:‏أخبرنا أبو القاسم الفضل بن جعفر، قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر عبد الرحمن بن القاسم بنالفرج الهاشميّ قال‏:‏ أخبرنا أبو مسهر قال‏:‏ أخبرنا سعيدُ بن عبد العزيز عنربيعةَ بن يزيدَ عن أبي إدريسَ الخولاني، عن أبي ذرّ رضي اللّه عنه،
عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، عن جبريلَ صلى اللّه عليه وسلم،عن اللّه تبارك وتعالى أنه قال‏:‏ ‏"‏يا عِبادي‏!‏ إني حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علىنَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّماً فَلا تَظَّالَمُوا؛ يا عِبادي‏!‏إِنَّكُمُ الَّذينَ تُخْطِئُونَ باللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وأنا الَّذي أغْفِرُالذُّنُوبَ وَلا أُبالي، فاسْتَغْفِرُوني أغْفِرْ لَكُمْ؛ يا عبادي‏!‏ كُلُّكُمْجائعٌ إلاَّ مَنْ أطْعَمْتُهُ فاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ؛ يا عبادي‏!‏كُلُّكُمْ عارٍ إِلاَّ مَنْ كَسَوْتُهُ فاسْتَكْسُونِي أكْسِكُمْ؛ يا عِبادي‏!‏لَوْ أنَّ أوَّلَكُمْ وآخِرَكُمْ وَإنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كانُوا على أفْجَرِقَلْبِ رَجُلٍ مِنْكُمْ لَمْ يَنْقُصْ ذلكَ منْ مُلْكِي شَيْئاً؛ يا عِبادي‏!‏ لَوْأنَّ أوَّلَكُمْ وآخِرَكُمْ وَإنْسَكُمْ وَجِنَّكُـِمْ كانُوا على أتْقَى قَلْبِرَجُلٍ مِنْكُمْ لَمْ يَزِدْ ذلكَ في مُلْكي شَيْئاً؛ يا عِبادِي‏!‏ لَوْ أنَّأوَّلَكُمْ وآخِرَكُمْ وَإنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كانُوا في صَعيدٍ وَاحدٍ فَسألُونِيفأعْطَيْتُ كُلَّ إنْسانٍ مِنْهُمْ ما سألَ لَمْ يَنْقُصْ ذلكَ مِنْ مُلْكِيشَيْئاً إِلاَّ كما يَنْقُصُ البَحْرُ أنْ يُغْمَسَ المِخْيَطُ فِيه غَمْسةًوَاحدَةً؛ يا عِبادي‏!‏ إنَّما هِيَ أعْمالُكُمْ أحْفَظُها عَلَيْكُمْ، فَمَنْوَجَدَ خَيْراً فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عَزَّوَجَلَّ، وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَفَلا يَلُومَنَّ إِلاَّ نَفْسَهُ‏"‏‏.‏(44)
قال أبو مسهر‏:‏ قال سعيدُ بن عبد العزيز‏:‏ كان أبو إدريس إذاحدّثَ بهذا الحديث جثا على ركبتيه‏.‏
هذا حديث صحيح، رويناه في صحيح مسلم وغيره، ورجال إسناده مني إلىأبي ذرّ رضي اللّه عنه كلُّهم دمشقيون، ودخل أبو ذرّ رضي اللّه عنه دمشق، فاجتمع فيهذا الحديث جمل من الفوائد‏:‏ منها صحة إسناده وَمَتنه، وعلوّه وتسلسله بالدمشقيينرضي اللّه عنهم وبارك فيهم، ومنها ما اشتمل عليه من البيان لقواعد عظيمة في أصولالدين وفروعه والآداب ولطائف القلوب وغيرها، وللّه الحمد‏.‏
روينا عن الإِمام أبي عبد اللّه أحمد بن حنبل رحمه اللّه تعالى ورضيعنه قال‏:‏ ليس لأهل الشام حديث أشرف من هذا الحديث‏.‏

__________________
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 10 28-10-2017 06:20 PM
كتاب السلام و الاستئذان . من كتاب الاذكار للامام النووي ايلاف مجلس الاذكار و المأثورات 0 08-07-2017 02:12 PM
كتاب اذكار الصيام . من كتاب الاذكار للامام النووي ايلاف مجلس الاذكار و المأثورات 0 08-07-2017 02:06 PM
كتاب الاذكار النووية . للامام النووي . كاملا د ايمن زغروت مجلس الاذكار و المأثورات 8 08-07-2017 01:21 PM
,,تـــــاريـــخ الــــفــــروســـيه والـــخـــيــل عـــنـــد قــــــبــائــــل هــــــــذيـــــــل,, هــذيــل ملوك الحجاز مجلس قبيلة هذيل 1 08-05-2012 11:36 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه