قراءة فى كتاب " كشف أسرار الباطنية و أخبار القرامطة " ,,, - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب الرئيس المخلوع حسني مبارك - أنساب مشاهير أهل مصر - الحلقة الخامسة
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الامير عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة بن منيف امير المدينة المنورة (آخر رد :عمار الزامل)       :: قصيدة الوداع ويش حال الوطن يحمود (آخر رد :د جعفر المعايطة التميمي)       :: الكلبية في مكون عنزة (آخر رد :الجارود)       :: الانبياء كلهم عرب وكلهم من جزيرة العرب (آخر رد :برج عالي)       :: أريد أن أعرف نسب عائلة نفادى و أبوزيد فى بنى سويف (آخر رد :مصطفى نفادى)       :: أسماء القبائل الهاشمية والهاشمية على التحور fgc2 (آخر رد :برج عالي)       :: عمل الانسان بحكمة قدرة خالقه . (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نتيجة ال زايد الدواسر (آخر رد :ابو فهد 33)       :: نسب قبيلة العوامر (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: مقاييس الخير والشر ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس علوم الانساب المتخصصة > مكتبة الانساب و تراجم النسابين

Like Tree5Likes
  • 2 Post By حسن جبريل العباسي
  • 2 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني

إضافة رد
  #1  
قديم 27-07-2017, 02:41 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,610
1 (8) قراءة فى كتاب " كشف أسرار الباطنية و أخبار القرامطة " ,,,

قراءة فى كتاب
" كشف أسرار الباطنية و أخبار القرامطة "

تأليف العلامة الفقيه الزاهد
محمد بن مالك بن أبي الفضائل الحمادي اليماني
من فقهاء السنة في اليمن في أواسط المائة الخامسة للهجرة



صدر الكتاب بتقدمة نفيسة و تعليق علمي مفيد
لحضرة العلامة المحقق الكبير
صاحب الفضيلة مولانا الأستاذ الجليل
الشيخ محمد زاهد بن الحسن الكوثري
وكيل المشيخة الإسلامية في الخلافة العثمانية

صحح على النسخة الفوتوغرافية الوحيدة
المحفوظة بدار الكتب المصرية الملكية

نشره و صححه و راجع أصله
السيد عزت العطار

******************
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-07-2017, 03:44 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,610
افتراضي

دخول أناس من العامة في النسب الشريف :


قال شيخ شيوخنا الإمام محمد زاهد الكوثري-رحمه الله تعالى-
في مقدمته لكتاب« كشف أسرار الباطنية وأخبار القرامطة »
لمحمد بن مالك اليماني، ضمن مقدماته :

و من العجب العجاب: أن يدعي هؤلاء الملاحدة الإنتماء إلى أهل بيت النبوة،
فيروج هذا الإدعاء على أناس و حاش لله أن يجعل أهل بيت رسوله دعاة للإلحاد،
ناشرين الرذيلة، هادمين لأركان الإسلام، بل قد طهرهم الله من ذلك كله.

و لله در القائل:
- قال النبي مقال صدق لم يــــزل *** يحلو لدى الأسماع و الأفــــــواه
- إن فاتكم أصل امــــــــــــــــرئ *** ففعاله تنبيكم عن أصله المتناهي
- و أراك تسفر عن فعال لم تزل *** بين الأنام عديمة الأشبـــــــــــاه
- و تقول إني من سلالة أحـــــمد *** أفأنت تصدق أم رسـول الله ...

«وكثير من المتنقبين الأشرار كانوا يبيعون حجج النسب بأبخس الأثمان، على توالي القرون،
ومن أبشع النماذج في هذا الباب ما يعزى إلى النقيب عمر مكرم في عهد والي مصر
المغفور له محمد علي باشا الكبير من إدخاله كثيراً من الفلاحين بل الأقباط واليهود في النسب،

إلى أن رفع عامة العلماء في القطر وبينهم أمثال محمد الأمير شيخ مشايخ الأزهر
محضراً في هذا الشأن إلى الوال وإلى مقام الخلافة، حتى أقصي النقيب من النقابة
ومثله ما يذكره الشهاب الخفاجي عالم مصر في القرن الحادي عشر في ريحانة الألباء ». .

يشير الإمام الكوثري إلى ما ذكره العلامة الخفاجي في «ريحانة الألباء» 2 : 294، بقوله :
«من طرف الأخبار، وتحف هذه الديار،
التي لم ير مثلها أبو العجب وهو الفلك الدوار.
ما جرى على النسب العلوي من البلية،
وما عم من دخول أولاد النصارى في فروع هذه الشجرة العلية.

من كل مكروه غير مكرَه، أمه معروفة وأبوه نكره.
غراب خرج من عش بُلْبُل علويٌّ صح نسبه من الدُلْدُل،
على أنه وحرمة البيت لوصح هذا الشرف،
لم يتم سرور قلبي على هذا النسب الطاهر من الأسف،

وكنت أتجاوز عن قولهم :
مولى القوم منهم، فأقول حمار القوم منهم.

ولله در بشار فما أبصره مع عماه،
أذ قال في دعي نسب إدعاه:
إن عمراً فعرفوه عربيٌّ من زجاجٍ *** مظلم النسبة لا يعرف إلا بالسراج».

***********************
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27-07-2017, 04:18 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,129
افتراضي

ونتابع.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27-07-2017, 04:46 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,610
افتراضي

تعريض ممن يتسمون: (نقباء الأشراف)


و أما ما يقال (الناس أمناء على أنسابهم):
فبمعنى قبول استلحاق رجل لولد مجهول النسب فيما ليس فيه جر مغنم،
لا بمعنى وجوب تصديق كل من يدعي النسب الزكي ...
مثال بدون حجة شرعية، و إلا لاختلط الحابل بالنابل.

فمن زعم انتساب العبيديين إلى علي كرم الله وجهه ...
- إما متساهل في البحث و التحقيق، قابل عن كل من هب و دب،
- أو منطو على النصب والانحراف عن أهل البيت، يريد وصمهم بالموبقات،

- أو منتسب إلى هؤلاء العبيديين ظنا أو حقيقة ...
يود أن يجعل لهم منقبة النسب الشريف، و قد ملأوا العالم بمثالبهم،

- أو متكاثر ألهاه تكاثره حتى جعله يكاثر بملاحدة أدعياء،
- أو قليل ذليل من تكاثر و اعتز بأعداء الدين!!

و من يعير سمعا إلى الشرع ...
لا يستطيع أن يغفل ما أصدره قاضي قضاة الدولة العباسية....
المعروف بعلمه و ورعه الإمام أبو محمد بن الأكفاني ...
بعد شهادة شهود في نسب العبيديين،
من الحكم بإبعادهم عن النسب الزكي،

و في جملة موقعي ذلك المحضر المسجل في التواريخ:
الشريفان الرضي و المرتضي، و ابن الخزري، و أبو حامد الإسفراييني،
و أبو عبد الله الصيمري، و أبو الحسين القدوري، و أبو الفضل النسوي،
و أبو جعفر النسفي، و غيرهم من كبار الأئمة في مذاهبهم.

و صورة ذلك المحضر:
(هذا ما شهد به الشهود أن معد بن إسماعيل بن عبد الرحمن بن سعيد منتسب إلى ديصان
بن سعيد الذي ينسب إليه الديصانية، و أن هذا الناجم بمصر، و هو منصور بن نزار، الملقب بالحاكم
– حكم الله عليه بالبوار و الدمار – ابن معد بن إسماعيل بن عبد الرحمن بن سعيد – لا أسعده الله –
و أن من تقدمه من سلفه الأرجاس الأنجاس – عليهم لعنة الله و لعنة اللاعنين – أدعياء خوارج....
لا نسب لهم في ولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه،
و أن ما ادعوه من الآنتساب إليه زور و باطل،
و أن هذا الناجم في مصر هو وسلفه كفار زنادقة.

***********************
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27-07-2017, 05:10 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,610
افتراضي

الخليفة العباسى القادر بالله


لم يكن الخليفة العباسى القادر بالله بقادر على إكراه أمثال هؤلاء الموقعين من أئمة العلم
على القول على خلاف ما يعلمون، بل لو حاول ذلك لفقد كرسي الحكم في الحال،

لأنهم كانوا أهل الحل و العقد في الدولة، مع عظم منازلهم بين الأمة،
فما نقضوه كان هو المنقوض، و ما أبرموه كان هو المبرم في ذلك العهد.
على أن القادر بالله لم يوصم في التاريخ بظلم و لا عدوان، بل يذكر بالدين و التقوى.

فضلا عن أن يوقع أمثال هؤلاء الأئمة ما هو غيرمعلوم عندهم علما تاما،
بل من درس أحوال هؤلاء العلماء الذين وقعوا هذا المحضر تيقن ...
أن أصغرهم شأنا يفضل الموت على إصدار حكم مخالف للشرع في نظره.

و أين أمثال هؤلاء الجبال في العلم و الإستقامة و الدين؟
و أين مثل الإمام أبي بكر الباقلاني الذي هو مع هؤلاء في إبعاد العبيديين من النسب الزكي؟

و لو أخذنا نسرد من يرى هذا الرأي من كبار أهل العلم
على توالي القرون لطال بنا الكلام جدا.
فمن ظن بهؤلاء العلماء ....
أنهم ينصاعون للإشارة من ظالم فقد ظلمهم،
و جهل مقدارهم في الاستقامة،

و لعل المتقول عليهم بذلك...
يظن بهم أنهم كهو في الميل عن الحق بأدنى إشارة من فوق!

و الشعر المنسوب إلى الشريف الرضي في الاعتداد بنسب العبيديين .....
مختلق غير موجود في (ديوانه) و هو أجل من أن يظهر بمظهرين في وقتين.

*********************
__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27-07-2017, 05:39 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,610
افتراضي

العبيديون – أحفاد ميمون –

و هؤلاء العبيديون – أحفاد ميمون –
يدعون الانتساب إلى محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق رضي الله عنهم،
لكن إسماعيل مات في حياة والده، و محمد لم يعقب،
كما نص على ذلك النسابون الثقات،
و قد توسع في بيان ذلك الإمام عبد القاهر التميمي في (الفرق بين الفرق).

و أما دعوى أنهم من نسل أئمة مستورين...
فما هي إلا اعتراف منهم بأنهم مجهولو النسب
– راجع (وفيات األعيان) لابن خلكان )6/412 و434 – )

و سل المعز لسيفه و نثره للدنانير على الحضور قائلا:
(هذا نسبي، و هذا حسبي) في صدد الجواب عن السؤال عن نسبه:
مما هو مدون في كتب التاريخ. و حديث (البطاقة) أشهر من نار على علم

نعم للعبيديين فقه، لكن مدون فقههم ابن كلس اليهودي.
و لمذهب هؤلاء الزنادقة ألقاب على اختلاف البلدان،
أشهرها (الباطنية) لزعمهم أن لكل ظاهر باطنا،
و لكل تنزيل تأويلا، انسلاخا من الدين،

و يعرفون في العراق باسم (القرامطة)
– جمع قرمطي نسبة إلى قرمط السابق ذكره
– و باسم المزدقية أيضا – بالنظر إلى أنهم يدينون بدين الاشتراك
في الأبضاع و الأموال الذي ابتدعه مزدق في عهد قباد الساساني

– و يسمون في خراسان (بالتعليمية، و الملاحدة، و الميمونية)،
نسبة إلى ميمون أخي قرمط السابق ذكره، دون ميمون بن ديصان،
لأنه ليس بفرع، بل هو أصل البلاء كله،

- و يدعون في مصر بالعبيدية نسبة إلى عبيد المعروف،
- و في الشام (بالنصيرية، و الدروز، و التيامنة)،
- و في فلسطين(بالبهائية)،
- و في الهند (بالبهرة و الإسماعيلية)

- و في اليمن باليامية نسبة إلى القبيلة المعروفة.
- و في بلاد الأكراد بالعلوية حيث يقولون: علي هو الله – تعالى الله عما يقولون -.
- و في بلاد الأتراك (بالبكداشية و القزلباشية) على اختلاف منازعهم،
- و في بلاد العجم (بالبابية).

و لهم فروع إلى يومنا هذا، تلبس لكل قرن لبوسه، و تظهر لكل قوم بمظهر تقضي به البيئة،
و قدماؤهم كانوا يسمون أنفسهم بالإسماعيلية، باعتبار تميزهم عن فرق الشيعة بهذا الاسم،
لكن دللنا فيما سبق على أن صلتهم بإسماعيل بن جعفر الإمام كصلتهم بالإسلام.

بل تميزهم عن الفرق
إنما هو بادعائهم حلول الله في أئمتهم ][ كبرت كلمة تخرج من أفواههم].

قال البهاء الجندي:
كان عنوان كتب ابن فضل الباطني باليمن إلى أسعد بن يعفر:
(من باسط الأرض و داحيها، و مزلزل الجبال و مرسيها علي بن الفضل إلى عبده أسعد)
و هكذا قاتلهم الله ما أجرأهم على الله!
*****************
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 27-07-2017, 11:30 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,610
افتراضي

1- طوائف الباطنية


لما أشرقت الأرض بنور الإسلام ، استنارت العقول، فدخل الناس في دين الله أفواجا،
و نبذوا الأديان الباطلة ظهريا، حتى تم للمسلمين ما يعرفه الجميع من المفاخر الخالدة.

لكن زعماء المتدهورين أمام هذا التيار من الوثنيين، و الصابئين، و اليهود، و النصارى، و المجوس،
كانوا يحملون بين جوانحهم نار حقد متأججة، تحملهم على تبييت كل شر ضد هذا النور الوهاج.

و لما استيقظت أنفسهم أنهم لا يستطيعون الوقوف بالقوة أمام هذا السيل الجارف،
لكل مبطل و هارف، سلكوا طريق الاحتيال في الوصول إلى أمانيهم،

فاندسوا بين المسلمين متظاهرين بالورع الكاذب،
مستثيرين أنواع الفتن بين الصحابة و التابعين و من بعدهم،
إلى أن حدثت تلك الفتن الدامية ضد أهل بيت النبوة رضي الله عنهم.

فبدأوا يتظاهرون بمظهر العطف...
على آل الرسول صلوات الله و سلامه عليه و آله،
و بمظهر الانحياز إليهم، و الدعوة لهم،

علما منهم بأن أنجع وسيلة لإثارة فتن هوجاء تقعد بالمسلمين عن الاستمرار
على ما هم عليه من نشر الفضيلة و قمع كل رذيلة، و رقي باهر،
في جميع الشؤون هو:
نبش الأحقاد، و استثارة الأمة بدعوى الدعوة إلى أهل البيت عليهم السلام،
و يستشري الشر، و هذه غاية ليس وراءها غاية عند هؤلاء الهدامين.

و قد اتخذ هؤلاء الأعداء التلفع بالتشيع وسيلة لحشد حشود،
و تأليف جمعيات سرية تسعى في نشر المذهب الباطني – مذهب الإباحة و الإلحاد –
و جعلوا التشيع ستارا لما يريدون أن يبثوه بين الأمة من الرذيلة، و نذر البوار،
و صنوف الإباحة و المروق، على توالي القرون و اختلاف البلدان.

و قد تمكن كثير منهم من مخادعة الجمهور بدعوى النسب الطاهر،
عن آباء مستورين كذبا و زورا، متذرعين لذلك ...
باختفاء كثير من السادات في الفتن، خوفا من شرور الجبابرة.

و لا يخفى على الباحث كيف كان انتقال ميمون بن ديصان بن سعيد إمام الباطنية
من أصبهان إلى الأهواز ثم إلى البصرة – متظاهرا أنه من آل عقيل –
ثم إلى سلمية حمص بالشام، و كيف اتخذها معقال له،
و قد بعث من هناك دعاته إلى الكوفة أو اليمن، و من هناك إلى المغرب.

مدعيا الانتساب إلى محمد بن إسماعيل بن جعفر عليهم السلام هناك،
مع أنه مات من غير عقب،
ثم كيف بث دعاته في أقطار الأرض، مزودين بتعليمات في الدعوة
إلى ضالاهم على تسع منازل، كما هو مشروح في ( خطط المقريزي )4/443 .)
********************
__________________
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 27-07-2017, 11:43 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,610
افتراضي

2- طوائف الباطنية


و من الأشخاص البارزة بين الباطنية، (حمدان بن الأشعث) الملقب بقرمط، في سواد الكوفة،
و أخوه (ميمون) المبعوث إلى خراسان فيما بعد، و(أبو شامة الحسين) و (عبدان)

و (أبو سعيد حسن بن بهرام الجنابي) و ابناه (أبو طاهر سليمان و سعيد) و (ابن حوشب)
و(أبو عبد الله الشيعي) و أخوه (أبو العباس) المبعوثان إلى المغرب للدعوة إلى (عبيد المهدي)

و(الحسن بن مهران المقنع) و (ذكروين بن مهروين) صاحب الفتن بالشام
و (الحسن بن الصباح) صاحب ألموت و (حمزة بن علي).

و من الأمور المعلومة لمن له إلمام بالتاريخ:
ما تم لكل واحد منهم من الأحداث في الأقطار:
كاستيلاء (أبي طاهر) على الحجاز و قلعة الحجر الأسود،
و استيلاء (العبيديين) على شمالي إفريقية، و القطر المصري،

و تسليطهم الصقالبة، و الروم، و الأرمن، و الكتاميين،
و غيرهم من صنوف الأعاجم على المسلمين،
و تحكيمهم إياهم على رقاب أهل الإسلام بأنواع من الضيم،

و دعوى الألوهية لأئمتهم، و إظهارهم كلمة الإلحاد
علنا و جهارا، بعد أن كانوا يسرونها إسرارا،

و فتحهم باب الاستيلاء على بلاد الإسلام لطوائف الصليبيين،
و مؤامراتهم معهم ضد المسلمين،
إلى غير ذلك مما لا يستقصى من وجوه الفتن و ضروب الخزي.

**********************
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28-07-2017, 12:16 AM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,610
افتراضي

3- طوائف الباطنية


أما الباطنية القديمة قد خلطوا كلامهم بكلام بعض الفلاسفة، و صنفوا كتبهم على ذلك المنهاج،
و لدعوتهم تسع منازل يتدرجون بها إلى المكاشفة بالالحاد المكشوف، و الاباحة المفضوحة.
و عن البلاغ السابع من بلاغاتهم السبعة يقول محمد بن إسحاق النديم:
(قد قرأته فرأيت فيه أمرا عظيما من إباحة المحظورات و الوضع من الشرائع و أصحابها).

و من أقدم من رد عليهم أبو عبد الله محمد بن علي بن رزام الكوفي،
من أصحاب أبي بكر بن الاخشيد من رجال منتصف القرن الرابع، فمن جملة ما قال في حقهم:

و من شأن دعاتهم أن يتنقلوا في الأرض، ولا يطيلوا اللبث في مكان واحد، لكي لا يكون مملولا مستثقلا،
و ليكون أبعد من تمكين أحد من كشف بواطن أمره حذرا، و رأوا أن من أولى الأمور به أن يتعاطى
من حفظ ألفاظ التوراة و الأناجيل و كتب الأنبياء طرفا، و أن يكون بكثير من اللغات عارفا،

و أن يتحلى بطرف من الهندسة، و معان من تهاويل المتفلسفة، و أن يسالم في ظاهره أهل الديانات المختلفة،
و يريهم في بعض أحواله أن اليهودية، و النصرانية، و المجوسية، و الإسلام، كلها معان متقاربة،
و دعوة واحدة، و أن البلاء الذي وهم الجهال اختلافها اتكالهم على ظاهرها دون باطنها و جهلهم بمعانيها
و أوضاعها، و أن الافة جاءت في ذلك من الناقلين لها، و عملوا بغير ما توجبه حقائقها،
و أن الناس لو عرفوا بواطن ذلك لاستراحوا، و اتفقوا و تآلفوا و ما اختلفوا . ا ه.

و هذه مرحلة من مراحل دعوتهم، و هكذا يعملون في مذاهب الإسلام أيضا، مدندنين حول توحيدها،
تمهيدا للانسلاخ من الكل. و تجد ما يضاهي هذا في كتب غالة المتصوفة – راجع (الانسان الكامل) للجيلى
– و لم يخل هؤلاء من التأثر بالباطنية في أمور. و صنيع رجال (رسائل إخوان الصفاء)،
إنما هو مرحلة أخرى من مراحل تلبيسهم. و اعتبار أن الدين للعامة،
و الحكمة للخاصة كما يلغط به هؤلاء و أذنابهم، إنما هو مروق مكشوف.

و قد أجاد الرد عليهم الغزالي في (فضائح الباطنية) و (القسطاس) بدون أن يتعرض لأنبائهم،
و القاضي عبد الجبار الهمذاني رد عليهم قبله ردا جيدا في كتابه (تثبيت دلائل النبوة) مع ذكر أنبائهم بمناسبات،
و وقائعهم موزعة على السنين في كتب التاريخ.
ففي ابن الاثير، و أبي الفداء، و ابن الوردي، و ابن كثير، و ابن خلدون أنباء كافية عنهم.

و قد تكلم عبد القاهر التميمي في (الفرق بين الفرق) ص 411 على معتقدهم بنوع من البسط،
و استطرد المحبي في (خلاصة الاثر) 7/413 ،

و قال عند الكلام على الدروز:
و أما القول فيهم من جهة الأعتقاد فهم و النصيرية و الإسماعيلية على حد سواء.
و الجميع زنادقة و ملاحدة

ثم نقل عن كثير من كبار أهل العلم في المذاهب نص قولهم:
إن كفر هؤلاء الطوائف مما اتفق عليه المسلمون، و إن من شك في كفرهم – بعد العلم بحالهم – فهو كافر مثلهم،
و إنهم أكفر من اليهود و النصارى،لأنهم لا تحل مناكحتهم، و لا تؤكل ذبائحهم ..( إلى آخرما أطال به رحمه الله.
و في تاريخ الكافي 4/702 – 762 بسط واف في معتقدهم الباطل،
و كم أثارت جمعياتهم السرية من فتن هوجاء على تعاقب القرون.

***********************
__________________
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 28-07-2017, 12:34 AM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,610
افتراضي

4- طوائف الباطنية


و أما أشخاص تلك الجمعيات فيدور حولها اختلاف كثير في كتب الملل و النحل، و كتب التاريخ،
و كتب الردود، و ذلك أمر طبيعي بالنظرإلى أن جمعياتهم كانت سرية،
و كانوا يتسمون بأسماء دون أسماء، في وقت دون وقت،
في عهد الكمون قبل أن تستقر لهم دولة. فالباحث في حاجة شديدة إلى الاطلاع
على جميع النصوص و الأقاويل، في شتى المصادر، ليستخلص من بينها الحقيقة،

و لا شك أن من أهم المصادر في هذا الباب الكتب التي يكون مؤلفوها شهدوا الفتن، و شاهدوا سيرها،
و لكن قل ما بالايدي من أمثال تلك الكتب بالنسبة إلى القرامطة الاقدمين.

فدونك أول كتاب برز في عالم المطبوعات من تلك الكتب
و هو (كشف أسرار الباطنية و أخبار القرامطة)
تأليف الفقيه أبي عبد الله محمد بن مالك بن أبي الفضائل الحمادي اليماني،
من فقهاء السنة باليمن، في أواسط المائة الخامسة،

و هو تمكن من الاندساس بين الصليحيين من أهل هذا المذهب في اليمن حتى خبر خبرهم،
و درس ظاهرهم و باطنهم، ثم ألف هذا الكتاب، بيانا لما انطووا عليه من صنوف المخازي
و وجوه الاحتيال، و تحذيرا للمسلمين من الاغترار بمبادئ دعوتهم.

و قد نقل مؤرخ البلاد اليمنية في أوائل القرن الثامن القاضي بهاء الدين يوسف الجندي
بعض نتف من هذا الكتاب في (تاريخه) لكن لم يكن الأصل بمتناول أيدي الباحثين،

إلى أن ظفر به الأستاذ الاديب البحاثة السيد عزة العطار – حفيد حفيد العلامة محدث الشام
المرحوم السيد حامد بن أحمد بن عبيد العطار الحسيني شيخ مشايخنا في الحديث –
فرغب في نشره في عداد مطبوعاته القيمة ليعم نفعه و يسهل تناول لكل باحث.

و أطلعني على نسخة من الكتاب فطالعتها و علقت على مواضع منها كليمات نزولا عند رغبته،
و وضعت في آخر كل تعليقة لي (. ز .) ليمتاز ما هو لي عما هو لغيري،
و كتبت هذه التقدمة للالمام بأطراف الحديث.

و القارئ الكريم مهتم بالنحل يجد في هذا الكتاب من التوسع في بيان أنباء قرامطة اليمن خاصة
مالا يجده في كتاب سواه، و يلقى فيه أيضا من أنباء تتعلق بنشأة القرامطة الباطنية ما لا يجد فيما سواه،
فيقف من مقارنة ما فيه بما في المصادر الاخرى على جلية الامر، فيحذر المسلمين من صنوف مكايدهم،
و من الوقوع في هاويتهم، و الله سبحانه ولي الهداية.
محمد زاهد الكوثري
********************
__________________
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 28-07-2017, 01:05 AM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,610
افتراضي

توضيح

( معد) بن إسماعيل بن (عبد الرحمن) بن سعيد منتسب إلى ديصان بن سعيد
الذي ينسب إليه الديصانية، و أن هذا الناجم بمصر، و هو (منصور) بن نزار،
الملقب بالحاكم – حكم الله عليه بالبوار و الدمار –
-------------------------
( معد)
هو المعز الذي اتخذ مصر عاصمة العبيدية بعد استيلاء قائده جوهر الصقلي عليها. ( . ز . )
--------------
(عبد الرحمن)
و هو القائم، و له عدة أسماء، و هذا من جملتها، و سعيد بن عبيد المهدي الذي ينسب إليه العبيديون،
و عبيد هذا كان يظهر الرفض، و يبطن الزندقة! ( . ز . )

قال أبو الحسن القابسي:
الذين قتلهم عبيد الله و بنوه ذبحا في دار النحر – التي كانوا يعذبون فيها الناس ليردوهم عن الترضي
على الصحابة – أربعة آلاف رجل ما بين عالم و عابد، اختاروا الموت على لعن الصحابة. ا ه.
و أما الذين انصاعوا لهم و شرقوا – على مصطلحهم – ففي غاية من الكثرة،
و أما الذين قتلوهم من عامة المسلمين فيما بين المغرب الاقصى و مصر
فلا يعلم عددهم إلا الله سبحانه.
----------
( منصور)
و هو الحاكم بأمر الله. قال ابن كثير: ادعى اإلاهية، كما ادعاها فرعون،
و كان قد أمر الرعية إذا ذكره الخطيب على المنبر أن تقوم الصفوف لذكره إعظاما،
و لاسمه احتراما، و كان يفعل هذا في سائر مملكته، حتى في الحرمين الشريفين. ا ه.

و كان أهل مصر على الخصوص إذا قاموا خروا سجدا،
فيسجد لسجودهم من في الأسواق من الرعاع و غيرهم.

و أين هذا من أمر المؤيد الخطباء أن ينزلوا درجة عند ذكر اسمه في الخطبة،
ليكون ذكر اسم الله و اسم رسوله و أسماء الصحابة فوق مكان يذكر فيه اسم السلطان.
وكان ابن حجر أول من فعل ذلك في الأزهر،
كما في حسن المحاضرة ( . ز . )
----------------
__________________
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 16-10-2017, 08:13 PM
احمد المومني غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 16-10-2017
الدولة: قطر
العمر: 34
المشاركات: 30
افتراضي

بارك الله فيكم وشكر الله لكم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 9 19-10-2017 09:39 PM
تراجم اصحاب القراءات العشرة و من روى عنهم خادم القران مجلس علم القراءات 0 25-07-2017 01:05 PM
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (1) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 2 24-03-2017 07:16 PM
التدين المغشوش وأثره في الأمة في فكر الشيخ الغزالي ,,, حسن جبريل العباسي الاسلام باقلامنا 2 20-04-2016 09:57 AM
رد الأشقر على القداح ( بلاد ونسب بني شبابة ) رد _ علمي _ دقيق _ حاسم مالك العتيبي مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء 22 17-04-2012 09:13 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه