اداب العطاس و التثاؤب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الامير محمود قبلان الرضوي الحسيني الهاشمي رجل الاصلاح وامير الهاشمين في تركيا
بقلم : الأشراف في تركيا
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: يارب تكتب لنا الجنّه (آخر رد :أسعد عيوني)       :: سؤال (آخر رد :احمد زكي الانباري)       :: سؤال (آخر رد :احمد زكي الانباري)       :: أصل عائلة "الكار" بليبيا وتونس (آخر رد :كايزر)       :: اصل عائلة النفات (آخر رد :اسامه النفاتي)       :: نسب قبيلة الحارث بن كعب الازدي - انساب الجحادر و الحباب و بني طلق (آخر رد :الغامدي الازدي القحطاني)       :: نسب قبيلة الحارث بن كعب الازدي - انساب الجحادر و الحباب و بني طلق (آخر رد :الغامدي الازدي القحطاني)       :: الامير محمود قبلان الرضوي الحسيني الهاشمي رجل الاصلاح وامير الهاشمين في تركيا (آخر رد :الأشراف في تركيا)       :: الامير محمود قبلان الرضوي الحسيني الهاشمي رجل الاصلاح وامير الهاشمين في تركيا (آخر رد :الأشراف في تركيا)       :: قبيلة المغاربة (آخر رد :أحمد محمود الشريف المغربي)      



مجلس الاخلاق و الاداب يعنى بالقيم و المظاهر الاسلامية


إضافة رد
قديم 31-07-2017, 03:18 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي اداب العطاس و التثاؤب

آداب العطاس والتثاؤب


بقلم : فؤاد عبد العزيز الشلهوب

- قال صلى الله عليه وآله وسلم: ( إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب فإذا عطس أحدكم وحمد الله كان حقاً على كل مسلم سمعه أن يقول له يرحمك الله، وأما التثاؤب فإنما هو من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ... الحديث )([1]) .

* الآداب *

أولاً : آداب العطاس :
1- تشميت العاطس ([2]) مأمورٌ به، ومندوبٌ إليه . من محاسن ديننا أن شرع لهم دعاء يقولونه بعد العطاس -الذي هو نعمة من الله عليهم ([3])- ، فبه يحمدون الله، وبه يتراحمون ويسألون الله الهداية وصلاح البال. فعن البراء بن عازب-رضي الله عنه- قال: ( أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بسبع ونهانا عن سبع، فذكر عيادة المريض، واتباع الجنائز، وتشميت العاطس، ورد السلام، ونصر المظلوم، وإجابة الداعي، وإبرار المقسم )([4]) . وتشميت العاطس فرض على الكفاية إذا فعله بعض الحاضرين سقط الأمر عن الباقين ([5]) . ولا ينبغي تركه لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتقدم ( فإذا عطس أحدكم وحمد الله كان حقاً على كل مسلم سمعه أن يقول له يرحمك الله ).
2- تشميت العاطس يكون عند سماع حمد العاطس. وذلك لما رواه أنس -رضي الله عنه- قال: ( عطس رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم، فشمت أحدهما ولم يُشمت الآخر. فقال: الرجل يا رسول الله: شمَّت هذا ولم تشمتني ؟ قال: إن هذا حمد الله، ولم تحمد الله ) ([6]) . وعن أبي موسى الأشعري-رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه ، فإن لم يحمد الله فلا تشمتوه ) ([7]) .
مسألة: هل يلزم سماع حمد العاطس لتشميته، أو يُكتفى بعلم ذلك من تشميت من حوله ؟
الجواب: الأظهر أنه يشمته إذا تحقق أنه حمد الله، وليس المقصود سماع المشمَّت للحمد، وإنما المقصود نفس حمده، فمتى تحقق ترتب عليه التشميت، كما لو كان المشمت أخرس، ورأى حركة شفتيه بالحمد. والنبي صلى الله عليه وسلم قال: فإن حمد الله، فشمتوه. هذا هو الصواب، قاله ابن القيم ([8]) .
مسألة 2 : هل يستحب تذكير من نسى حمد الله بعد العطاس حتى يُشمت ؟
الجواب: اختار بعض أهل العلم كالنخعي والنووي تذكيره، لأنه من باب التعاون على البر والتقوى، والنصيحة، والأمر بالمعروف. وأختار بعضهم كابن العربي وابن القيم أنه لا يُذكر، قال ابن قيم الجوزية: وظاهر السنة يقوي قول ابن الأعرابي: لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشمت الذي عطس، ولم يحمد الله، ولم يذكره، وهذا تعزير له، وحرمان لبركة الدعاء لما حرم نفسه بركة الحمد، فنسي الله، فصرف قلوب المؤمنين وألسنتهم عن تشميته، والدعاء له، ولوكان تذكيره سنة، لكان النبي صلى الله عليه وسلم أولى بفعلها وتعليمها، والإعانة عليها ([9]) .
3- السنة أن يقول العاطس أولاً: الحمد لله أو الحمد لله على كل حال . لحديث أبي هريرة-رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله...الحديث ) ولفظ أبي داود: ( فليقل الحمد لله على كل حال ) ([10]) .
4- السنة أن يقول المشمت: يرحمك الله . لحديث أبي هريرة-رضي الله عنه- السابق: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله، وليقل له أخوه أو صاحبه يرحمك الله ...الحديث ) .
5- السنة ان يقول العاطس ثانياً بعد تشميت المشمت: يهديكم الله ويصلح بالكم أو يرحمنا الله وإياكم، ويغفر لنا ولكم . ففي حديث أبي هريرة-رضي الله عنه-السابق أيضاً- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله، وليقل له أخوه أو صاحبه يرحمك الله، فإذا قال له يرحمك الله فليقل: يهديكم الله ويصلح بالكم ([11]) ). أو يقول يرحمنا الله وإياكم ويغفر لنا ولكم، جاء ذلك صريحا في حديث نافع عن ابن عمر : ( أن عبد الله بن عمر كان إذا عطس فقيل له يرحمك الله . قال: يرحمنا الله وإياكم ويغفر لنا ولكم ) ([12]) .
6- استحباب خفض العاطس صوته . وفائدته أنه لما كان العاطس -غالباً- يُحدث صوتاً رفيعاً مزعجاً أُستحب له أن يخفض من صوته بوضع يده على وجهه أو بثوبه. وفي وضع اليد أو الثوب على الفم فائدة أخرى وهي: أن العاطس لا يأمن-غالباً- من خروج شيءٍ من فمه، فاستحب له أن يضع يده على فيه . وفي هذا سنة . فقد روى أبو هريرة-رضي الله عنه- ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا عطس غطى وجهه بيده أو بثوبه وغض بها صوته ) ([13]) .
7- التشميت ثلاثاً، فما زاد فهو زكام . حدث سلمة بن الأكوع أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وعطس رجلٌ عنده، فقال له : ( يرحمك الله ) ثم عطس أخرى فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الرجل مزكوم ) ([14]) . وهذا الحديث قيد التشميت بمرتين فقط، ولكن جاءت نصوص أخرى تفيد أنه العاطس يُشمت ثلاثاً، فعن أبي هريرة-رضي الله عنه- قال: ( شمت أخاك ثلاثاً فما زاد فهو زكام ) ([15]) . قال النووي: واختلف العلماء فيه، فقال ابن العربي المالكي: قيل: يقال له في الثانية: إنك مزكوم، وقيل: يقال له في الثالثة، وقيل: في الرابعة، والأصح أنه في الثالثة. قال: والمعنى أنك لست ممن يشمت بعد هذا؛ لأن هذا الذي بك زكام ومرض، لا خفة العطاس ([16]) . وقوله في الحديث :( الرجل مزكوم ) تنبيه على الدعاء له بالعافية، لأن الزكمة علة، وفيه اعتذار من ترك التشميت بعد الثلاث، وفيه تنبيه له على هذه العلة ليتداركها ولا يهملها، فيصعب أمرها، فكلامه صلى الله عليه وسلم كله حكمة ورحمة، وعلم وهدى، قاله ابن القيم ([17]) .
8-جواز تشميت أهل الذمة . وفيه حديث أبي موسى-رضي الله عنه- قال: كانت اليهود تعاطس عند النبي صلى الله عليه وسلم، رجاء أن يقول لها يرحمكم الله، فكان يقول: ( يهديكم الله ويصلح بالكم ) ([18]) . وعلى هذا يجوز الدعاء لأهل الذمة -إذا حمدوا الله بعد عطاسهم- بالهداية والتوفيق للإيمان، ولا يُدعى لهم بالرحمة والمغفرة، فهم ليس أهلٌ لذلك.
فائدة : يجوز لمن عطس في الصلاة أن يحمد الله، ولا يجوز لمن سمعه أن يشمته ([19]).





ثانياً: آداب التثاؤب :
- استحباب كظم التثاؤب وهو من الشيطان . وفيه حديث أبي هريرة-رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ... وأما التثاؤب فإنما هو من الشيطان... الحديث ) ([20]) . قال النووي: والثتاؤب يكون غالباً مع ثقل البدن وامتلائه واسترخائه وميله إلى الكسل، وإضافته إلى الشيطان لأنه الذي يدعو إلى الشهوات، والمراد التحذير من السبب الذي يتولد منه ذلك وهو التوسع في المأكل وإكثار الأكل ([21]) .
وأما كظم التثاؤب فمستحب . وفيه أحاديث كثيرة، فمنها حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( التثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع، فإن أحدكم إذا قال: ها، ضحك الشيطان ) ولفظ مسلم: ( فإذاتثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع ) ولفظ أحمد:( فليرده ما استطاع ولا يقل آه آه، فإن أحدكم إذا فتح فاه فإن الشيطان يضحك منه أو به ) ([22]) .
وعن أبي سعيد الخدري-رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( إذا تثاوب أحدكم فليمسك بيده على فيه فإن الشيطان يدخل ) ولفظ أحمد: ( إذا تثاءب أحدكم في الصلاة فليضع يده على فيه فإن الشيطان يدخل مع التثاؤب ) ([23]) . والكظم قد يكون عن طريق التحكم بالفم ومنعه من انفتاحه، وقد يكون بضغط الاسنان على الشفة، وقد يكون بوضع اليد أو الثوب على الفم ونحو ذلك .





[1] . البخاري(6226)
[2] . . تشميت العاطس: الدعاء له. قال ابن سيده: شمت العاطس، وسمت عليه، دعا له أن لا يكون في حال يشمت به فيها؛ والسين لغة عن يعقوب. وكل داع لأحد بخير فهو مشمت له، ومسمت، بالشين والسين، والشين أعلى وأفشى في كلامهم . (لسان العرب: 2/52) مادة: شمت
[3] . قال ابن القيم: ولما كان العاطس قد حصلت له بالعطاس نعمة ومنفعة بخروج الأبخرة المحتقنة في دماغه التي لو بقيت فيه أحدثت له أدواءً عسرة، شُرع له حمد الله على هذه النعمة مع بقاء أعضائه على التئامها وهيئتها بعد هذه الزلزلة التي هي للبدن كزلزلة الأرض لها .(زاد المعاد 2/438)
[4] . رواه البخاري(2445)، ومسلم(2066)، وأحمد(18034)، والترمذي(2890)، والنسائي(1939)
[5] . انظر الآداب الشرعية (2/317)، وشرح صحيح مسلم . المجلد السابع (14/26)
[6] . رواه البخاري(6225)، ومسلم(2991)، وأحمد(11551)، والترمذي(2742)، وأبو داود(5039)، وابن ماجه(3731)، والدارمي(2660)
[7] .رواه مسلم(2992)، وأحمد(19197)
[8] .زاد المعاد (2/442)
[9] . زاد المعاد(2/442)
[10] . رواه البخاري(6224)، وأحمد(8417)، وأبو داود(5033) . قال ابن القيم عن رواية أبي داود : إسناده صحيح( زاد المعاد 2/436). وقال الألباني في صحيح أبي داود: صحيح .
[11] . أي شأنكم .
[12] . رواه مالك (1800). وقال محققوا زاد المعاد : إسناده صحيح . (2/437) (حاشية 2)
[13] . رواه الترمذي(2745) وقال: حسن صحيح، ورواه أبو داود(5029) وقال الألباني: حسن صحيح .
[14] . رواه مسلم(2993)، وأحمد(16066)، والترمذي(2743)، وأبو داود(5037)، والدارمي(2661)
[15] . رواه أبو داود(5034) وقال الألباني : حسن موقوف ومرفوع .
[16] . الأذكار (393)
[17] . زاد المعاد (2/441)
[18] . رواه أبو داود(5038) وقال الألباني: صحيح . ورواه أحمد(19089)، والترمذي(2739)
[19] . انظر فتاوى اللجنة الدائمة برقم (2677) (7/30)
[20] . رواه البخاري(6226)، ومسلم(2994)، وأحمد(27504)، والترمذي(370)، وأبو داود(5028)
[21] . شرح صحيح مسلم .المجلد التاسع (18/97)
[22] . رواه البخاري(3289)، ومسلم(2994) وأحمد(9246)، والترمذي(370)، وأبو داود(5028)
[23] . رواه مسلم(2995)، وأحمد(10930)، وأبو داود(5026)، والدارمي(1382)
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2019, 10:53 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

أورده ابن الأثير في النهاية بلفظ من سبق العاطس بالحمد أمن الشوص واللوص والعلوص فالشوص وجع الضرس وقيل وجع في البطن واللوص وجع الأذن وقيل وجع المخ والعوص وجع في البطن من التخمة وقد نظمه بعض الشعراء فقال:
من يستبق عاطساً بالحمد يأمن من ... شوص ولوص وعلوص كذا وردا
عنيت بالشوص داء الرأس ثم بما ... يليه البطن والضرس اتبع رشدا
الرفاعي الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2019, 10:56 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

أحسنت سيدي بارك الله فيكم وفي جهودك وجهود أخوانك في هذا الموقع
الرفاعي الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأشراف العطاس و مشاهيرهم سلطان مجلس السادة الاشراف ذرية الحسين بن علي 0 07-10-2015 06:52 PM
ال العطاس الباعلوي مفيد مجلس السادة الاشراف ذرية الحسين بن علي 1 05-10-2015 06:45 AM
أعلام العطاس البا علوي الحسيني القلقشندي مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 0 26-09-2015 10:01 PM
فقد طال الحديث عن آل الاتاسي ونسبهم المزعوم الشريف منصور هاشم مجالس قبائل سوريا 0 11-09-2010 05:39 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه