وصف قطر و البحرين في التقارير البريطانية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صامطة
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: صامطة (آخر رد :نهد بن زيد)       :: صبا بردى (آخر رد :ابن جنـاب)       :: الأعرف والأمين أخشبا البلد الأمين (آخر رد :البراهيم)       :: قائمة باسماء قري محافظة سوهاج (آخر رد :وائل ابو تمام)       :: بلو أرحامكم ولو بالسلام.. (آخر رد :منوّر)       :: القيصوم (آخر رد :منوّر)       :: بحث عن تشتت قبيلة مراد (آخر رد :عبدالله م)       :: Oman: al-Ghafiriyah and al-Hinawiyah Tribal Confederations (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :منوّر)       :: ذات الصواري (آخر رد :ابراهيم العثماني)      




إضافة رد
قديم 11-08-2017, 01:59 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي وصف قطر و البحرين في التقارير البريطانية

وصف قطر و البحرين في التقارير البريطانية

تقارير بريطانيه خليجيه من اكثر 150عاما تقريبا عن البحرين وقطر.
فلنستمتع بالقراءة :

البحرين

جزيرة البحرين يحكمها الشيخ عيسى (بن علي آل خليفة)، وهو أمير مستقل من عرب العتوب يتمتع بحماية الحكومة الهندية (البريطانية)، ويبلغ طول الجزيرة سبعة وعشرين ميلاً، وعرضها عشرة أميال.
والبحرين في معظمها أرض منخفضة جداً، والأرض المرتفعة الوحيدة فيها هي بركان خامد يتوسطها.
أما البحر الذي يفصل الجزيرة عن اليابسة الممتدة الى الجنوب والجنوب الشرقي، فضحل المياه في العديد من المواقع ، مع أنه عميق نوعاً ما في الجهة الشمالية.

ويقدر عدد سكان البحرين بسبعين ألف نسمة، يسكن في كل بلدة من البلدتين الكبيرتين: المنامة والمحرق، ثمانية آلاف نسمة، وهذه الأخيرة تقع في جزيرة منفصلة الى الشمال والشرق، في حين يقال بأن هناك نحو عشرين ألفاً آخرين يسكنون بلدة الحدّ، وهي بلدة قريبة من المحرّق، وتتصل بها براً حين يكون البحر جزراً، ويسكن البقية في قرى أصغر حجماً. وجميع البلدات الكبيرة موجودة عند النهاية الشمالية للجزيرة، وتحيط بهذه البلدات بساتين أشجار النخيل الشاسعة، وهذه البساتين مضافاً إليها البرسيم المستخدم في تهيئة العلف، تمثل وتشكل كلّ مزروعات الجزيرة.

معظم السكان يعملون في مجال صيد اللؤلؤ، وهم يعتمدون اعتماداً كلياً على العالم الخارجي من أجل طعامهم ومؤونتهم، حيث يتم استيراد الأرز من الهند وكذلك وبشكل جزئي يستورد القمح، أما الجزء الاخر فيستورد من الموانيء الفارسية.

كما وتستورد الجزيرة الأسلحة النارية بكميات كبيرة، تصل قيمتها الى لاك من الروبيات (100000 روبية) في العام.
ومعظم هذه الأسلحة إن لم يكن كلّها، من نوع بنادق المارتيني ـ هنري MARTINI-HENRY ،وكذلك بنادق القربيّة CARBINE ، وتباع الواحدة منها بمائة روبية، وتجد معظم هذه الأسلحة، إن لم تكن كلها، طريقها الى ساحل شبه الجزيرة العربية(7).

هناك معتمد لحكومة صاحب الجلالة (البريطاني) يقيم في المنامة.

والمناخ في المنامة شديد الحرارة في الصيف، والفترة من العام الممتدة بين شهري نوفمبر وإبريل معتدلة الطقس وجوّها لطيف منعش، أمّا في فترة منتصف الشتاء فيكون الطقس بارداً جداً.

قطـر

أمّا شبه جزيرة قطر، الواقعة الى الشرق من جزيرة البحرين، فيحكمها الشيخ جاسم بن ثاني، وهو زعيم ثري وقوي، ويبلغ عدد أتباعه حوالي ألفي رجل مقاتل. غير أنه في الثمانين من عمره، وقد سلّم معظم سلطاته الى أخيه أحمد.

قبل بضع سنوات اشتبك الشيخ في معارك ضد الأتراك الذين تمكنوا بعد قتال عنيف من إحلال حامية عسكرية في قلعة البدع على الجانب الشرقي من شبه الجزيرة ومن إجبار جاسم على الخضوع، ولو إسمياً.
يقال إنه نُصِّب قائمقاماً على شبه الجزيرة تحت سلطة وسيادة الباب العالي، وأنه يرفع العلم التركي، لكن من المعروف عنه أنه يخاف حاكميه (الأتراك) ويكرههم.

ثم إن جاسم على صراع قديم وقائم ومستمر مع الشيخ عيسى، شيخ البحرين الذي يخضع للحماية البريطانية، وكان في كل تحركاته ضد البحرين يتلقى الدعم والتأييد القوي من قبيلة بني هاجر، ساكني الساحل الذين يدعي زعيمهم، وهو ابن عم للشيخ عيسى حقاً في امتلاك جزيرة البحرين والسيادة عليها.

إن جميع القبائل تنظر بعين الطمع والحسد الى البحرين باعتبارها غنيمة دسمة، وحين يكون الطمع بهذا الثراء، يستطيع جاسم الإعتماد على مساعدة القبائل المنتشرة على الساحل لتحقيق أهدافه ما لم يتدخل الأتراك الذين تخضع القبائل لسلطتهم خضوعاً إسمياً، تستطيع هذه القبائل دفع حوالي 4500 مقاتل، يصل عددهم إذا ما أُضيف إليه الألفان التابعان لجاسم الى ستة آلاف وخمسمائة مقاتل، إلا أن رقم الأربعة آلاف وخمسمائة يمثل قوة كبيرة لا يحلم جاسم بجمع قوة أكبر منها أبداً.

وساحل قطر صحراء جرداء قاحلة، لا يكاد يوجد فيها شجرة واحدة. وفي الداخل ترتفع قرب بلدانها الأبراج الى علو ثلاثين قدماً، وجميع القرى مسوّرة لحمايتها من غزوات قراصنة المناصير والمرّة المفاجئة.

والمناخ في قطر جاف ولكنه غير صحي بسبب مياه البحر الآسنة الموجودة في برك على طول الساحل. يقال أن عدد سكان شبه الجزيرة (القطرية) مائة وخمسة وثلاثون ألف نسمة(9)، يقطنون نحو أربعين قرية.

جميع السكان تقريباً يعملون في صيد اللؤلؤ من شهر مايو الى شهر سبتمبر، ولديهم ما بين ألفين وخمسة آلاف قارب لهذا الغرض، حمولة الواحدة منها تراوح من عشرة أطنان الى خمسين طناً، ويتراوح عدد الطاقم العامل على القارب الواحد منها ما بين ثمانية أشخاص الى ثلاثين شخصاً(10) .



جرت محاولات على مدى الأعوام العشرة الماضية قام بها الباب العالي لتأكيد سيادته على بعض أجزاء شبه جزيرة قطر، وفي فترة متأخرة جداً (عام 1903) قرّر الأتراك إرسال مدير تركي الى الزبارة والعديد والوكرة وجزيرة ابو علي. إلا أن حكومة صاحب الجلالة (الحكومة البريطانية) اعترضت على هذا القرار، والحقيقة أنها لم تعترف أبداً بالحكم أو السيادة التركية على قطر(11) .

الهوامش..

(7) كان من الواضح دوماً أن شعار مكافحة تهريب السلاح التي استخدمها الإنجليز ردحاً من الزمن منذ أواسط القرن التاسع عشر على الأقل، لا تستهدف منع وصول السلاح الى الأعداء المحتملين للسلطات العثمانية، في حين كان هناك تشدد من قبل السلطات البريطانية من وصول السلاح الى مناطق نفوذها كما في الكويت، وذلك خشية أن يستخدم السلاح ضدّها. وكان العثمانيون يعتقدون أن وصول أسلحة حديثة الى القبائل في منطقة الأحساء، دليل تآمر بريطاني ضد تواجدهم.

(8) يقصد ناصر بن مبارك آل خليفة فيما يبدو فهو الذي يطالب بحكم جزيرة البحرين.

(9) لو قال التقرير أن عدد السكان 35 ألف نسمة لكان أقرب الى الصواب، أما 135 ألف نسمة، فرقم كبير للغاية. هذا يدلنا على مقدار الدقّة في مثل هذا النوع من التقارير.

(10) وعدد القوارب هنا أكثر مبالغة مما سبقه، والقوة العاملة عليها لا يمكن تحصيلها حتى إذا ما اعتمد عدد السكان 135 ألفاً!

(11) الصحيح أن قرار التعيين صدر في عام 1890م، وليس في وقت متأخرٍ جداً كما يقول التقرير. يحدثنا التقرير السنوي لمقيمية بوشهر لعام 1890 ـ 1891 عن الموضوع على النحو التالي، (انظر: V/23/60):
توقيع : سلطان
بمكة صرح الهدى عمّرا--ليبقى المزار المنيع الذرا
و طيبة حيث يضم الثرى--رسول السلام لكل الورى
و نجدعرين اسود الشرى--ستبقى لنجدالعلا منبرا


ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
سلطان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث في قبائل وأعراش ناحية قالمة برانس مجلس قبائل الجزائر العام 36 27-12-2018 03:27 PM
الرد الواضح القوي على إستنتاجات كارات الإفرنجي (الجزء المتعلق بأقليم قالمه) الرحمانى الرياحى الجزائرى مجلس قبائل الجزائر العام 7 29-05-2016 12:33 AM
آل مذكور المطاريش القلقشندي مجلس قبيلة المطاريش 3 04-05-2015 07:56 PM
تاريخ قبيلة القواسم الارشيف مجلس قبيلة القواسم 2 01-11-2012 04:38 PM
لمحات من تاريخ إمارات عربستان ومشيخة خزعل الكعبي (1 ـ 3) مجاهد الخفاجى مجلس قبائل الاحواز و عربستان و عرب الهولة 13 16-04-2012 01:20 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه