السلام عليكم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عجائب وطرائف
بقلم : مشناطي جغلاوي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أصل عائلة ال بن جبل (آخر رد :ابو عمر بن جبل)       :: نسب قبيلة سبيع العامرية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عجائب وطرائف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: المراقب العام. (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة الكلابيين (الجلابيين) من قريش (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: المصلح المجدد الشيخ الطيب العقبي الجزائري (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: انا فلسطينية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: مسائل في الميراث /حكم الوصية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التقويم الهجري (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: تبت كرة تفسدنا وتفرقنا (آخر رد :د ايمن زغروت)      



دار الوثائق و المخطوطات و المشجرات خلد وثائقك و مخطوطاتك و مشجراتك بنشرها هنا

Like Tree2Likes
  • 1 Post By الضيغمي ولد شهوان
  • 1 Post By الضيغمي ولد شهوان

إضافة رد
  #1  
قديم 15-08-2017, 03:39 AM
الضيغمي ولد شهوان غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-01-2015
العمر: 46
المشاركات: 27
افتراضي السلام عليكم

الاخوة الكرام ارجو مساعدتي فانا مبتديء بعلم النسب وبدأت اتصفح بعض الكتب للبحث عن شخصية ضيغم بن خشرم بن دوغان بن جعفر بن هبة بن جماز بن منصور ابو غانم بن جماز ابو سند بن شيحه الذي يعود في نسبه الى عبيد اله الاعرج هل هي شخصية حقيقية حيث يذكر انه كان اميرا على المدينة المنورة سنة ٨٦٩ هجرية فهل هناك من ذكره لاني تصفحت كتاب تاريخ امراء المدينة المنورة ولم ار اي ذكر له وكذلك تصفحت كتاب ابن شدقم فلم اجد اي ذكر له ممكن تساعدوني اكون شاكرا لكم
اخوكم
رعد الضيغمي

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-08-2017, 05:33 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

ألأخ المكرم - رعد - حياك الله
المراجع التي ذكرتها - أمراء المدينة وابن شدقم - ولم تجد فيها ذكر ( ضيغم بن خشرم بن دوغان ... الى عبيد الله الأعرج الى الامام الحسين بن علي ) رضي الله عنهما !
تفضلت بالقول بأنك لم تجد له ذكر فيهما !!!
عزيزنا : بل هو موجود فيهما .. وكان أميراً للمدينة المنورة على فترات ثلاث وليس مرة واحدة ! وذلك نتيجة خلافات حدثت بينه وبين اخوته وأبناء إخوته وأبناء عمومته .. ننصح جنابكم بإعادة مطالعة المرجعين بتدبّر .. وتنبه الى انه من الممكن ان يكون سقط اسمه سهواً - وهذا لا نرجحه - لأنه حكم كما أشرنا ثلاث فترات متباعدة فيما بينها ! وأيضا تنبه الى كتاب - امراء المدينة - ! هل هو حديث أم قديم .. ففي القديم تجده موثقا كأمير للمدينة ...!
لك منا أفضل التحيات
المراقب العام
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15-08-2017, 08:21 AM
الضيغمي ولد شهوان غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-01-2015
العمر: 46
المشاركات: 27
افتراضي

السلام عليكم اطلعت مرة ثانية فكان ذلك الامير ضيغم بن خشرم بن نجاد بن ثابت بن نعير بن منصور الذي تولى ٣ مرات وهو ليس ضيغم بن خشرم بن دوغان بن جعفر بن هبة بن جماز بن منصور الذي ابحث عنه ولقد وجدت اسمه في مخطوطة بحر الانساب للنجفي صفحة ١٤٢ لكن ابن شدقم لم يذكر اي شيء عنه
لان وجدت موقعا يقول انه لا وجود لضيغم بن خشرم بن دوغان بن جعفر وهذا ما اثار حيرتي
شكرا لكم والتمس المزيد من المعلومات
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15-08-2017, 06:30 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

الاخ المكرم - الضيغمي ولد شهوان - رعاك الله
تحية طيبة وبعد :
من الواضح انك خلطت بين الضياغم ! وهذا أمر طبيعي وقع به كثير ممن ينتمون الى هذا النسب الشريف ! لأن تشابه الأسماء بين الأشراف أوقع الكثيرون في حيرة من أمرهم , بحيث تاهوا بين النسبين .. ويسرنا ان نضع هنا بيان الفرق بين النسبين وهو كما يلي :
ألأول : ضيغم بن خشرم بن نجاد ... الى منصور بن جماز بن شيحة ... الى عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام زين العابدين علي بن الإمام الشهيد الحسين بن الإمام امير المؤمنين علي بن ابر طالب رضي الله عنهم وأرضاهم .
ألثاني " ضيغم بن خشم بن دوغان ... الى منصور بن جماز بن شيحة ... الى عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام زين العابدين علي بن الإمام الشهيد الحسين بن الإمام امير النؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنهم وأرضاهم .
هنا نلاحظ أن النسبين يلتقيان في ( منصور بن جماز بن شيحة ) .. وهما فرعان تناوبا إمارة المدينة المنورة مع صراعات قامت بينهم على إمارة المدينة المنورة .. لكن ما أشرنا اليه سابقاً بأن " ضيغم بن خشرم بن دوغان " بأنه كان أميراً للمدينة لثلاث فترات متقطعة هو ما سجله من سبقونا من النسابين وعلى رأسهم من تفضلت بذكرهم .. والغرابة أنك لم تجد في تلك المراجع ما تصبو إليه .. فإليك ما ننقله عنها :

( ضيغم بن خشرم بن دوغان )
- هو السيد الشريف الأمير ضيغم بن خشرم بن دوغان بن جعفر بن هبة الله بن سليمان بن جماز بن منصور بن جماز بن شيحة بن هاشم بن عبيد الله بن طاهر شيخ الحجاز بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهم .
أعقب من الأبناء :
ألأمير السيد راشد بن ضيغم .
ألأمير السيد منصور بن ضيغم .
ألأمير السيد مقدم بن ضيغم .


ضيغم بن خشرم : هو أمير المدينة ,, وليها في شوال سنة 869 هجرية نحو اربعة اشهر فقط , ثم انفصل عنها بتولي زهير بن سليمان امارتها ... ثم عاد اميرا للمدينة سنة 870 هجرية لمدة دون الثلاثة اشهر وحسنت سيرته بين الناس ... ثم عاد وانفصل عن الامارة بزهير بن سليمان بمساعدة صاحب الحجاز ... وعاد اميرا للمدينة سنة 874 هجرية بعد موت زهير وبقي اميرا للمدينة حتى سنة 883 هجرية وانفصل عنها بقسيطل بن زهير وبمساعدة صاحب الحجاز ...!
بعد ذلك ارتحل الى البادية وعاش فيها .. وطلبه صاحب الحجاز ولم يستطع ادراكه , وبعد وفاة قسيطل بن زهير تولى الامارة حسن من بني حسين , فعاد الى المدينة ككبير لبني حسين ومستشار لهم يرجعون لرأيه في كل شؤونهم , وقد تم الصلح بينه وبين صاحب الحجاز في سنة 898 هجرية ...!


كانت هذه سيرة الامير ضيغم بن خشرم بن دوغان مختصرة .. وفيها بيان تقلبه على امارة المدينة المنورة لثلاث فترات .. وذلك بسبب النزاع على الامارة بين فرعين من اسادة الجمامزة امراء المدينة ...!
نرجوا أن نكون قد أفدناكم بما طلبتم معرفته عزيزنا .

المراجع :
بحر الأنساب .. للسيد محمد بن احمد عميد الدين الحسيني النجفي .
الروض المعطار .. للسيد ضامن بن شدقم الحسيني .
التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة .
تاريخ امراء المدينة المنورة .
أمراء المدينة في ظل السلطة المملوكية .

*******
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15-08-2017, 07:28 PM
الضيغمي ولد شهوان غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-01-2015
العمر: 46
المشاركات: 27
افتراضي

ربي يحفظكم استاذي العزيز واعذروني فانا مبتديء في هذا العلم وبارك الله بكم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16-08-2017, 05:29 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

الضيغمي ولد شهوان - رعاك الله
على الرحب والسعة .. نحن في خدمة الكرام
المراقب العام
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19-08-2017, 06:11 PM
الضيغمي ولد شهوان غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-01-2015
العمر: 46
المشاركات: 27
افتراضي

ارجو قراءة المحتوى فهو يتحدث عن شخصية ضيغم بن خشرم بن دوغان بن جعفر بن هبة الله فقد قرات كتاب تحفة الازهار لضامن بن شدقم وكتاب زهرة المقول في نسب ثاني فرع الرسول وقد ذكروا ان والد هبة الله هو سليمان مباشرة وان والد سليمان هو منصور وان هبة الله قد انجب ولدا واحدا وهو كبش ولا يوجد ولد له اسمه جعفر ويقول جاسم العبدلي ان هذا الفرع غير موجود اصلا لان التاريخ يكذبه ( هناك أمر آخر هو أكثر غرابة في حساب الفترة الزمنية لتعاقب ألأجيال بين ضيغم المتوفى عام 832 هـ وبين ألأمير هبة المتوفى عام 783 هـ التي يكون حاصلها ( 49 ) تسعة وأربعين سنة فقط تقسم على خمسة رجال إبتداء من ضيغم الى هبه !!! يعني والحالة هذه فالرجل منهم يتزوج وينجب وهو لم يكمل عشرة سنين من العمر !!! ،، لا نعلم أهي بركة من الله تعالى ـ أم حسب نظام ولادات ألأرانب ؟؟؟ أم هو ألإستهانة وألإستهتار بحق نسب أهل البيت الكرام ؟؟ .. الرجاء من اخوتي الكرام مساعدتي في ذلك
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 20-08-2017, 07:08 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

عزيزنا الصيغمي .. رعاك الله
كل هذا بسبب الخلط بين ضيغمين !!!
أخدهما توفي سنة 832 هجرية والاخر عاش حتى نهاية القرن التاسع والدليل هو ذكر الصلح ببنه وبين صاحب الحجاز سنة 898 هجرية .. وهذا الأخير هو ضيغم بن خشرم بن دوغان .. أما الاول فهو ضيغم بن خشرم بن نجاد ..!!!
فالخلط جاء من تشابه الأسماء وعدم تدقيق سنوات وفاتهم ...!
وننصحكم بالعودة الى المراجع التي ذكرناها لكم ففيها البيان الشافي ...!
زادك الله علما ومعرفة .
المراقب العام
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة داود عليه السلام . لابن كثير خادم القران مجلس قصص الانبياء 1 16-07-2017 01:20 PM
قصة يوسف عليه السلام . لابن كثير . البداية و النهاية خادم القران مجلس قصص الانبياء 0 16-07-2017 11:44 AM
نهج البردة - أحمد شوقي لطفي صلاح لطفي هذا هو الحب فتعال نحب 2 14-07-2016 01:44 PM
ذرية نوح عليه السلام من خلال تفسير الآيات القرآنية والاحاديث الواردة في ذلك الاسبر مجلس السلالات العام 3 16-08-2015 04:31 AM
قصة صبر نبي الله أيوب عليه السلام!! مختار إبراهيم الأشهب الاسلام باقلامنا 0 23-05-2010 09:31 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه