دوحة السلطان في النسب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الإسلام الدين الصحيح والغير محرف من بين الأديان لأنه ينهى عن قتل الآمنيين
بقلم : محمد عبدالله علوان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب الشعيبي (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: السلام عليكم اريد شجرة نسب عكرمة الغرابة من فضلكم (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: لا يصح نسب الشيعة فقد ضيعها زواج المتعة (آخر رد :محمد عبدالله علوان)       :: السوالم والقنعان من قبيلة قريش (آخر رد :محمد111)       :: ياللي جرحت القلب ليه المعاذير (آخر رد :موفق السهلماشي)       :: واليوم أشكي لهم منك (آخر رد :موفق السهلماشي)       :: دكتور ايمن زغروت ما هو نسب عسير ؟؟ (آخر رد :خالد العاصمي)       :: الإستفسار عن عائلة آل مرواد في نابلس (آخر رد :محمد راجح)       :: دبلومة الانساب (آخر رد :هويدا علام)       :: الجعافرة : أولاد السيد عيسي أبي جعافر الحسيني :- (آخر رد :صابر الشرنوبى)      



Like Tree2Likes
  • 2 Post By ابن الوجيه

إضافة رد
  #1  
قديم 08-05-2010, 06:52 AM
ابن الوجيه غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-12-2009
الدولة: المملكة العربية السعودية.
المشاركات: 1,194
افتراضي دوحة السلطان في النسب

الفصل الرابع

ـ انقطاع الانساب .
ـ ذرية علي (ع) هم ذرية النبي (ص) .
ـ في فضل الاشراف .
ـ أهل البيت في نظم الشعراء .




انقطاع
الأنساب والأسباب يوم القيامة

عن ابن عباس أن رسول اللهقال:كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلاّ سببى ونسبى ، قال رواه الطبرانى ورجاله ثقات(1).
وروي ايضاً عن أم بكر بنت المسور بن مخرمة أن الحسن بن على خطب إلي المسور بن مخرمة ابنته فزوجه،وقال سمعت رسول الله يقول:كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلاّ سببى ونسبى.ورواه الحافظ الحسكانى عن عطاء عن ابن عباس(2).
وعن عبد الله بن عمر قال:سمعت عمر بن الخطابيقول؛سمعت رسول الله يقول:كل سبب ونسب يوم القيامة منقطع إلاّ سببى ونسبي (3) .
وعن الرضا عن آبائه عليهم السلام عن النبى صلي الله عليه وآله قال: كل نسب وصهر منقطع يوم القيامة الاسبـبى ونسبى(4) .
ورواه الشيخ الطوسى(5)والقاضى النعمان المغربى(6)؛ عن عمر بن الخطاب عن رسول الله صلي الله عليه وآله ، والاربلى(7)،والسيد ابن طاووس(8)،وابن البطريق(9)،وغيرهم كثير.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ مجمع الزوائد : ج9 ص173.
2 ـ شواهد التنزيل : ج1 ص530 .
3 ـ المعجم الكبير : ج3 ص45 الحديث2634 .
4 ـ وسائل الشيعة : ج14ص21 .
5 ـ أمالى الشيخ الطوسى : ص340 .
6 ـ شرح الأخبار : ج2 ص506 .
7 ـ كشف الغمة : ج1 ص31 .
8 ـ سعد السعود : ص257 .
9 ـ العمدة : ص299 .
وفى ذخائر العقبي باب فضل قرابة رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم:(عن ابن عباس قال:توفى لصفية بنت عبد المطلب رضى الله عنها ابن فبكت عليه فقال لها رسول الله تبكين يا عمة من توفي له ولد فى الإسلام كان له بيت فى الجنة يسكنه فلما خرجت لقيها رجل فقال لها إن قرابة محمد لن تغنى عنك من الله شيئاً فبكت فسمع رسول الله صوتها ففزع من ذلك فخرج وكان مكرماً لها يبرها ويحبها ، فقال لها : يا عمة تبكين وقد قلت لك ما قلت؟ قالت ليس ذلك أبكاني، وأخبرته بما قال الرجل فغضب  وقال: يابلال هجر بالصلاة ففعل، ثم قام  فحمد الله وأثني عليه وقال : ما بال أقوام يزعمون أن قرابتى لا تنفع إن كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة إلاّ سببى ونسبى وإنّ رحمى موصلة فى الدنيا والآخرة.قال عمر بن الخطابفتزوجت أم كلثوم لما سمعت من رسول الله يومئذ، وأحببت أن يكون بينى وبينه نسب وسبب) (1).
قال ابن حجر : ينبغي لكل أحد أن يكون له غيرة علي هذا النسب الشريف وضبطه حتي لا ينتسب اليه صلي الله عليه وسلم أحد إلا بحق ، ولم تزل أنساب أهل البيت النبوى مضبوطة علي تطاول الأيام وأحسابهم التى بها يتميزون محفوظة عن أن يدّعيها الجهال واللئام وقد ألهم الله تعالي من يقوم بتصحيحها في كل زمان ومن يعتني بحفظ تفاصيلها فى كل أوان خصوصاً أنساب الطالبيين والمطلبيين (2).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ ذخائر العقبي : ص6 .
2- الصواعق المحرقة : ص 182.


ـ ذريّة علي  هم ذريّة النبي (ص) :
وردت روايات كثيرة نقلها رواة الأخبار من المسلمين على مختلف مذاهبهم فى مجاميعهم الحديثية ، تتضمن تصريح الرسول صلي الله عليه وآله وسلم بكون ذريّة على  هم ذريته وأنه هو صلي الله عليه وآله أبوهم ، وهى بمجموعها من المتانة بحيث تقطع الحجة علي شانئى آل على  ، ومن نصب لهم العداء من الذين أعمت العصبية بصائرهم فأنكروا هذه الكرامة أشد الإنكار ، وساق بهم الجهل إلى قول ما لايليق بساحة الرسول صلي الله عليه وآله ، نورد هنا بعض تلكم الروايات :
"عن جابرقال؛قال رسول الله(ص):إنّ الله عزّ وجلّ جعل ذريّة كل نبى فى صلبه وإن الله تعالى جعل ذرّيتي فى صلب على بن أبى طالب  " (1)
رواه أيضاً السيوطى(2)، وابن شهر آشوب(3) عن الطبرانى عن ابن عباس ، ورواه المتقى الهندى(4).
و"عن عمر قال سمعت رسول الله  يقول كل بنى أنثي فإنّ عصبتهم لأبيهم ماخلا ولد فاطمة فإنى أنا عصبتهم وأنا أبوهم"(5) .
و"عن فاطمة الكبرى قالت : قال رسول الله  : كل بنى أم ينتمون إلي عصبة إلاّ أولاد فاطمة فأنا وليهم وأنا عصبتهم"(6).
وعن العلامة الحلى(7) والاربلى(8) والاميني(9) والحيات الانصاري(10)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ المعجم الكبير : ج3 ص43 ، الحديث 2630 .
2 ـ الجامع الصغير : ج1 ص262 ، الحديث 1717 .
3 ـ مناقب آل أبى طالب : ج3 ص157 .
4 ـ كنز العمال : ج11 ص600 ، الحديث 32892 .
5 ـ المعجم الكبير:ج3ص44،الحديث2631؛الجامع الصغير:ج2ص278
6 ـ المعجم الكبير : ج3 ص44 ، الحديث 2623، بحار الأنوار : ج43 ص 228 .
7 ـ كشف اليقين : ص420 .
8 ـ كشف الغمة : ج1 ص93 .
9 ـ الغدير : ج4 ص323 ، رواه عن المسعودى فى مروج الذهب مع اختلاف يسير.
10 ـ المنتخب من الصحاح الستة : ص181 .
وابن الدمشقى(1): عن عبد الله بن عباس قال: كنت انا وأبى العباس بن عبد المطلب جالسين عند رسول الله صلي الله عليه وآله إذ دخل على  فسلّم فرد عليه رسول الله صلي الله عليه وآله وبشر به وقام إليه فاعتنقه وقبل ما بين عينيه وأجلسه عن يمينه فقال العباس : اتحب هذا يا رسول الله ؟ قال: يا عم رسول الله:والله لله اشد حبا له منى ، ان الله جعل ذرية كل نبى فى صلبه وجعل ذريتى فى صلب هذا . وجاء في الخبر"أن النبى صلي الله عليه وآله وسلم صعد المنبر فقال: إن ابنى هذا سيد يصلح الله علي يديه بين فئتين عظيمتين من المسلمين ، يعنى الحسن بن على"(2) .
وفى حديث عن أسامة بن زيد:" أن النبى صلي الله عليه وآله وسلم قال لعلي: وأما أنت يا على فختنى وأبو ولدى . رواه أحمد "(3).
وأيضاً ما رواه الترمذى عن أسامة بن زيد : أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال : وحسن وحسين على وركيه : هذان ابناى وابنا ابنتى ، أللهم إنى أحبهما، فأحبهما وأحب من يحبهما "(4).
وفى المصنف(5) لابن أبى شيبة : قال رسول الله  إنى سميت ابنى هذين باسم ابنى هارون شبر وشبير .
وفى تفسير القرطبى(6) فى قوله تعالي:  ومن ذريته داود وسليمان وأيوب و يوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين * وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين قال: وعدَ عيسي من ذرية إبراهيم وانما هو ابن البنت. فأولاد فاطمة رضى الله عنها ذرية النبى.
ونقل ابن كثير(7) ، في تفسيره عن أبى الحرب بن أبى الأسود قال :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ جواهر المطالب : ج1 ص73.
2 ـ نيل الأوطار : ج6 ص138 .
3 ـ نيل الأوطار : ج6 ص 138 .
4 ـ نيل الأوطار : ج6 ص 138 ـ 139 .
5 ـ المصنف : ج7 ص513 .
6 ـ تفسير القرطبي : ج7 ص31 .
7 ـ تفسير ابن كثير : ج2 ص160.

أرسل الحجاج إلي يحيي بن يعمر فقال بلغنى انك تزعم أن الحسن والحسين من ذرية النبى  ، تجده فى كتاب الله وقد قرأته من أوله إلي آخره فلم أجده؟ قال : أليس تقرأ سورة الأنعام  ومن ذريته داود وسليمان  حتي بلغ  ويحيى وعيسى  قال بلي . قال : أليس عيسي من ذرية إبراهيم وليس له أب ؟ قال : صدقت .
ذكر هذا أيضاً السيوطى فى الدر المنثور والشوكانى فى فتح القدير وغيرهما .
وذكر ابن شهر آشوب(1)، والقاضى النعمان المغربى(2) ، وابن شعبة الحرانى(3) : جاء أبو حنيفة ليسمع من الإمام جعفر الصادق  فخرج اليه جعفر يتوكأ على عصا ، فقال أبو حنيفة : يابن رسول الله لم تبلغ من السن ما تحتاج معه إلى العصا ؟ قال : هو كذلك ، ولكنها عصا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أردت التبرك بها . فوثب أبو حنيفة إليه وقال: أقبلها يابن رسول الله . وفى رواية(5) قال : أما انى لوعلمت ذلك وانها عصا رسول الله صلي الله عليه وآله لقمت وقبلتها. فحسر أبو عبد الله ـ جعفر الصادق  ـ عن ذراعيه وقال له: والله لقد علمت ان هذا بشر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وان هذا من شعره فما تقبله وتقبل العصا ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ مناقب ابن شهر آشوب : ج3 ص372.
2 ـ دعائم الإسلام : ج1 ص95.
3 ـ تحف العقول : ص411.
4 ـ بحار الانوار : ج10 ص222.

فى فضل الاشراف

وإطلاق لفظ الأشراف على عشيرة النبى صلي الله عليه وآله وسلم أمر مألوف بين المسلمين،قال المناوي:"عدّوا من خصائص آل المصطفيإطلاق الأشراف عليهم، والواحد شريف ، قال المؤلف فى الخصائص وهم ـ يعنى الأشراف ـ ولد على وعقيل وجعفر والعباس "(1) .
وقال جلال الدين السيوطى : اسم الشريف يطلق فى الصدر الأول علي كل واحد من أهل البيت سواء كان حسنيا أم حسينياً أم علوياً من ذرية محمد الحنفية أو غيره من أولاد على بن أبى طالب أو ذرية جعفر أو ذرية عقيل أو ذرية العباس .
ولهذا نجد تاريخ الحافظ الذهبى مشحوناً فى التراجم بذلك يقول:الشريف العباسى والشريف العقيلى والشريف الجعفرى والشريف الزينبى فلما ولى الخلافة الفاطميون بمصر حصروا اسم الشريف علي ذرية الحسن والحسين فقط ، واستمر ذلك بمصر إلي الآن(2) .
ومعلوم أن هذه التسمية لم تأت جزافاً ومن غير سبب ، بل لفضائل لهم ثبتت بالسنة الصحيحة لا يجاريهم فيها أحد من العالمين .
لقد جاءت الروايات الكثيرة عن النبى صلي الله عليه وآله وسلم تبين فضل السادة الأشراف من أهل بيته عموما وهم من انتسب إلى هاشم وذريته من جهة ، وأخرى فى فضل أهل بيته خاصة وهم بنو فاطمة الزهراء عليها وعليهم السلام ، تخبر عن فضلهم وتقدمهم علي سائر الناس وتحث الأمّة علي حبهم واجلالهم وأداء حقوقهم وتحض علي الأخذ بصالحهم وسد إعوازهم وإقامة امرهم وإكبار مقامهم والاحتفاء بهم وقضاء حوائجهم ، تكريماً وحباً له صلي الله عليه وآله . نذكر هنا بعض تلك الأخبار ، فمنها :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ فيض القدير : ج1 ص668 . ( فى تنبيهٍ عند شرحه الحديث 1063 : " أشراف أمتى حملة القرآن ")
2 ـ الرسالة الزينبية : ص 8 .
ما عن الطبري في الذخائر(1) "عن عائشة قالت : قال رسول الله،قال جبرئيل(ع):قلبت الأرض مشارقها ومغاربها فلم أجد أفضل من محمد  ، وقلبت الأرض مشارقها ومغاربها قلم أجد بنى أب أفضل من بنى هاشم " أخرجه أحمد فى المناقب .
و" قال رسول الله  : يا معشر بنى هاشم ، والذى بعثنى بالحق نبيا لو أخذت بحلقة الجنة ما بدأت إلا بكم ، أخرجه أحمد فى المناقب "(2) .
و" قال عمر بن الخطاب  للزبير بن العوام  هل لك فى أن تعود الحسن بن على رضى الله عنهما فانه مريض ؟ فكان الزبير تلكأ عليه . فقال عمر : أما علمت أن عيادة بنى هاشم فريضة وزيارتهم نافلة "(3) .
و"قال رسول الله: نحن أهل بيت لا يقاس بنا أحد. أخرجه الملا "(4).
و"عن أبى سعيد قال ، قال رسول الله  : من أبغض أهل البيت فهو منافق "(5).
و" عن على  قال سمعت رسول الله  يقول : اللهم إنهم عترة رسولك فهب مسيئهم لمحسنهم وهبهم لى . قال ففعل وهو فاعل . قال قلت ما فعل ؟ قال فعله بكم ويفعله بمن بعدكم "(6).
وفى بحار الأنوار ؛ من احتجاج الرضا  علي العلماء : ( أنه سأل العلماء فقال : أخبرونى عن قول الله عز وجلّ " يس، والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين ، علي صراط مستقيم " فمن عني بقوله: يس ؟ قالت العلماء : يس محمد صلي الله عليه وآله لم يشك فيه أحد ، قال أبو الحسن  : فإن الله عز وجل أعطي محمدا وآل محمد من ذلك فضلا ، لا يبلغ أحد كنه وصفه إلاّ من عقله ، وذلك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ ذخائر العقبي : ص14.
2 ـ ذخائر العقبى : ص15.
3 ـ ذخائر العقبى : ص16.
4 ـ ذخائر العقبى : ص17.
5 ـ ذخائر العقبى : ص18.
6 ـ ذخائر العقبى : ص20.
أن الله عز وجل لم يسلم علي أحد إلاّ علي الأنبياء صلوات الله عليهم ، فقال تبارك وتعالي : " سلام علي نوح فى العالمين " وقال " سلام علي إبراهيم " وقال " سلام علي موسي وهارون " ولم يقل سلام علي آل نوح ، ولم يقل : سلام علي آل إبراهيم ، ولا قال سلام علي آل موسي وهارون . وقال عز وجل : " سلام علي آل يس " ، يعنى آل محمد عليهم السلام ) (1).
و" عن زيد بن أرقم قال : قام رسول الله  يوماُ خطيبا فحمد الله وأثني عليه ثم قال : يا ايها الناس ؛ إنما انا بشر ، يوشك أن يأتينى رسول ربي، تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فتمسكوا بكتاب الله وخذوا به فحث عليه ورغّب فيه ثم قال وأهل بيتى أذكركم الله فى أهل بيتى ثلاث مرات "(2) .
ومنها ما روى عن ابن حجر : " اخرج الديلمى مرفوعا؛ من أراد التوسل أن يكون له عندى يد أشفع له بها يوم القيامة؛ فليصل أهل بيتى ويدخل السرور عليهم" . ومنها ما أخرجه الطبرانى مرفوعاً: "من اصطنع لأحد من ولد عبد المطلب يدا فلم يكافئه بها فى الدنيا فعلى مكافاته غداً يوم القيامة اذا لقيني". "وفى خبر عنه  اربعة أنا لهم شفيع يوم القيامة المكرم لذريتى والقاضى لهم حوائجهم ، والساعى لهم فى أمورهم عندما اضطروا إليه،والمحب لهم بقلبه ولسانه "(3)
ومنها ما فى المعجم الكبير:"عن على بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن جده،قال:قال رسول الله:أحبوا الله لما يغدوكم من نعمه وأحبونى لحب الله وأحبوا أهل بيتى لحبى "(4).
ومنها مافى مجمع الزوائد"عن عثمان قال: قال رسول اللهمن صنع إلي أحد من ولد عبد المطلب يدا فلم يكافئه بها فى الدنيا فعلى مكافأته غدا اذا لقيني"(5).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ بحار الأنوار : ج23 ص167 .
2 ـ سنن الدارمى : ج2 ص431 .
3 ـ البحر الزاخر فى أنساب آل النبى/ مخطوط.وفى وسائل الشيعة:ج11ص558 .
4 ـ المعجم الكبير : ج3 ص46 .
5 ـ مجمع الزوائد : ج9 ص173، ومثله فى وسائل الشيعة : ج11 ص556 ـ 557 ، بعبارة من اصطنع إلي رجل من ولدى . والفصول المهمة : ج3 ص382 .
ومنها ما ذكره الشيخ الطوسى عن أبى عبد الله الصادق  قال : "قال رسول الله صلي الله عليه وآله : انى شافع يوم القيامة لأربعة اصناف ولو جاؤا بذنوب أهل الدنيا ، رجل نصر ذرّيتى ، ورجل بذل ماله لذرّيتى عند الضيق ، ورجل أحب ذرّيتى باللسان والقلب ، ورجل سعى فى حوائج ذرّيتى إذا طردوا وشرّدوا "(1).
ومنها ما نقله الحر العاملي عن الصادق  : " إذا كان يوم القيامة نادي مناد أيها الخلائق أنصتوا فان محمدا صلي الله عليه وآله وسلم يكلمكم فتنصت الخلائق ، فيقوم النبى صلي الله عليه وآله فيقول : يا معشر الخلائق من كانت له عندى يد أو منّة أو معروف فليقم حتي أكافيه ، فيقولون : بآبائنا وأمهاتنا ، وأى يد أو أى منة أو أى معروف لنا، بل اليد والمنّة والمعروف لله ولرسوله علي جميع الخلائق ، فيقول لهم : بلى، من آوي أحدا من أهل بيتى أو برّهم أو كساهم من عري أو أشبع جايعهم فليقم حتي أكافيه ، فيقوم أناس قد فعلوا ذلك ... الحديث"(2).
وعنه عن أبى عبد الله الصادق عن آبائه عليهم السلام قال : " قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم : من وصل أحداً من أهل بيتى فى دار الدنيا بقيراط كافيته بقنطار "(3).
وعن رسول الله صلي الله عليه وآله انه قال : حقت شفاعتى لمن أعان ذريتى بيده ولسانه وماله(4).
وأيضاً : قال صلي الله عليه وآله : أحبوا أولادى ، الصالحون لله والطالحون لى .وفيه أيضاً : أكرموا أولادى وحسنوا آدابي(5).
وأيضاً عنه صلي الله عليه وآله قال من أكرم أولادى فقد أكرمني(6).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ تهذيب الأحكام:ج4 ص111، والكافى:ج4 ص60، ومن لايحضره الفقيه:ج2 ص65 .
2 ـ وسائل الشيعة:ج11ص556 ،ومن لا يحضره الفقيه : ج2 ص65 ، الحديث1727.
3 ـ وسائل الشيعة : ج11ص558 .
4 ـ مستدرك الوسائل : ج12 ص376 .
5 ـ مستدرك الوسائل : ج12 ص376 .
6 ـ مستدرك الوسائل : ج12 ص376 .

و"عن النبى  : أول من أشفع له يوم القيامة من أمتى أهل بيتى ، ثم الأقرب فالأقرب من قريش ، ثم من آمن بى واتبعنى من اليمن ثم من سائر العرب ثم الأعاجم"(1).وما عن الهيثمي(2)والسيوطى(3)والقندوزي(4)والطبراني(5)والار بلى(6) عن كتاب الفردوس .
ومنها ما فى عيون أخبار الرضا : قال النظر إلى ذريتنا عبادة ، فقيل له: يابن رسول الله النظر إلى الأئمة منكم عبادة أو النظر إلى جميع ذرّية النبى فقال  : بل النظر إلى جميع ذرية النبى صلي الله عليه وآله عبادة ما لم يفارقوا منهاجه ولم يتلوثوا بالمعاصى(7) .
و"عن العباس بن عبد المطلب قال : كنا نلقي النفر من قريش وهم يتحدثون، فيقطعون حديثهم ، فذكرنا ذلك لرسول الله  ، فقال : ما بال أقوام يتحدثون فإذا رأوا الرجل من أهل بيتى قطعوا حديثهم ؟ والله لا يدخل قلب رجل الإيمان حتي يحبهم لله ولقرابتهم منى "(8) .
و"عن أبى هريرة قال : جاءت سبيعة بنت أبى لهب إلي النبى  فقالت يارسول الله، إن الناس يقولون أنت بنت حطب النار. فقام رسول الله وهو مغضب، فقال: ما بال أقوام يؤذوننى فى قرابتى؟ من آذي قرابتى فقد آذانى ومن آذانى فقد آذي الله . أخرجه الملا فى سيرته "(9) .
وما عن القرطبى وابن بطريق والطوسى والاردبيلى والمفيد وغيرهم ؛ واللفظ للاردبيلي؛عن على انه قال:"شكوت إلى رسول الله ـ صلي الله عليه وآله ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ كنز العمال : ج12 ص94، الحديث 34145 .
2 ـ مجمع الزوائد : ج10 ص380 .
3 ـ الجامع الصغير : ج1 ص433 ، الحديث 2830 .
4 ـ ينابيع المودة : ج2 ص353 .
5 ـ المعجم الكبير: ج12 ص321 .
6 ـ كشف الغمة : ج1 ص52 .
7 ـ عيون أخبار الرضا (ع): ج1 ص55 ، وأمالى الصدوق : ص242 المجلس 49 .
8 ـ سنن ابن ماجة:ج1ص50 الحديث 140. وذكره الحاكم فى المستدرك ج4 ص75 .
9 ـ ذخائر العقبي : ص7.
حسد الناس لى فقال: اما ترضى أن تكون رابع اربعة ، أول من يدخل الجنة أنا وأنت والحسن والحسين ، وأزواجنا عن ايماننا وشمائلنا وذريتنا خلف أزواجنا "(1).
ومارواه ابن المغازلى عن أبى هريرة، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "خيركم خيرُكم لأهلى من بعدى "(2) .
وروى عن النبى صلي الله عليه وآله : "حرمت الجنة علي من ظلم أهل بيتى وآذانى فى عترتى ، ومن اصطنع صنيعة إلى أحد من ولد عبد المطلب ولم يجازه عليها فأنا اجازيه عليها غدا اذا لقينى يوم القيامة "(3).
وروي القندوزى عن النبى صلي الله عليه وآله وسلم :" لايؤمن عبد حتى اكون احب إليه من نفسه وأهلى أحب إليه من أهله وعترتى أحب إليه من عترته وذاتي أحب إليه من ذاته ". ثم قال اخرجه البيهقى فى شعب الايمان وأبو الشيخ فى الثواب والديلمى فى مسنده (4).
وروي المغازلى ، عن أبى سعيد الخدرى قال : صعد رسول الله صلي الله عليه وآله المنبر فقال : والذى نفس محمد بيده ! لا يبغضنا ـ أهلَ البيت ـ أحدٌ إلاّ أكبَّه الله فى النّار "(5) .
وروي الحر العاملي عن أبى عبدالله عن أبيه عليهما السلام قال : جاء أعرابى إلى النبى صلي الله عليه وآله فقال يا رسول الله هل للجنة ثمن؟ قال : نعم . قال ما ثمنها ؟ قال : لا إله الاّ الله يقولها العبد مخلصاً بها قال : وما اخلاصها ؟ قال : العمل بما بعثت به فى حقه وحب أهل بيتى . قال : فداك أبى وأمى ! وإن حبّ أهل البيت لمن حقها ؟ قال : إنّ حبهم لأعظم حقها "(6).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ تفسير القرطبى : ج16 ص22، العمدة : ص50 ، أمالى الشيخ الطوسي: ص332 ، مجمع الفائدة والبرهان : ج7 ص527 ، الإرشاد : ج1 ص43 .
2 ـ مناقب على بن أبى طالب : ص130.
3 ـ تفسير القرطبى : ج16 ص22، مجمع الفائدة والبرهان : ج7 ص527 .
4 ـ ينابيع المودة : ج2 ص360 ، سبل الهدي : ج11 ص8 ، بشارة المصطفي : ص93.
5 ـ مناقب على بن أبى طالب : ص138 .
6 ـ مستدرك الوسائل ج5 : ص 359 .
ونقل أبو الفرج الاصفهانى من قول الحسن بن على  لسفيان ابن أبى ليلي فى كلام طويل :" ما جاءنا بك يا سفيان ؟ قال : قلت حبكم والذى بعث محمداً بالهدي ودين الحق . قال : فأبشر يا سفيان فانى سمعت علياً يقول : سمعت رسول الله صلي الله عليه وآله يقول : يرد على الحوض أهل بيتى ومن أحبهم من أمتى كهاتين يعنى السبّابتين ... الخ "(1).
وروي الصالحي الشامي عن عمران بن الحصين قال : قال رسول الله: " سألت ربى عز وجل أن لا يدخل النار أحدا من أهل بيتى فأعطانى ذلك"(2) .
وروي أيضاً عن النبى  قال : وعدنى ربى فى أهل بيتى من أقر منهم بالتوحيد ولى بالبلاغ أن لا يعذبهم "(3).
وعن المتقي الهندي عن رسول الله  : يا على إنّ الإسلام عريان لباسه التقوي ورياشه الهدي وزينته الحياء وعماده الورع وملاكه العمل الصالح ، وأساس الإسلام حبى وحب أهل بيتى "(4).
وعن ابن عساكر عن أبان عن أنس قوله : لا يقومن أحدكم من مجلسه إلاّ للحسن والحسين أو ذريتهما "(5).
ونقل ابن قولويه :"عن أبى ذر الغفارى قال : رأيت رسول الله صلي الله عليه وآله يقبّل الحسن والحسين عليهما السلام ويقول : من أحبّ الحسن والحسين عليهما السلام وذريتهما مخلصا لم تلفح النار وجهه ولو كانت ذنوبه بعدد رمل عالج، إلاّ أن يكون ذنبه ذنباً يخرجه من الإيمان"(6).
وقال المناوى فى شرح قوله  " أثبتكم علي الصراط أشدكم حباً لأهل بيتى " على وفاطمة وابناهما وذريتهما "(7).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ مقاتل الطالبيين : ص44 . 7 ـ فيض القدير : ج1 ص192 .
2 ـ سبل الهدي والرشاد : ج11 ص11.
3 ـ سبل الهدي والرشاد : ج11 ص12.
4 ـ كنز العمال : ج12 ص105 .
5 ـ كنز العمال : ج12 ص122 .
6 ـ كامل الزيارات : ص113
وكذا فى قوله  " أخلفونى فى أهل بيتى " قال على وفاطمة وذريتهما فاحفظوا حقى فيهم وأحسنوا الخلافة عليهم باعظامهم واحترامهم ونصحهم والإحسان اليهم وتوقيرهم والتجاوز عن مسيئهم"(1).
وجاء فى الصحيح المتفق عليه أنه قيل لرسول الله صلي الله عليه وآله وسلم : يارسول الله ، أما السلام عليك فقد عرفناه ، فكيف الصلاة عليك؟ فقال صلي الله عليه وآله وسلم: " قولوا : اللهم صل علي محمد وعلي آل محمد كما صليت علي إبراهيم وآل إبراهيم، وبارك علي محمد وعلي آل محمد كما باركت علي إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد". وقد عبر الشافعى عن فرض الصلاة علي الآل بقوله:
يا أهل بيت رسول الله حبكم فرض من الله فى القرآن أنزله
يكفيكم من عظيم الفخر أنكم من لم يصل عليكم لاصلاة له
وعن ابن عباس لما نزلت هذه الآية قل لا أسألكم عليه أجراً إلاّ المودة فى القربى قالوا يا رسول الله من هؤلاء الذين أمر الله بمودتهم؟ قال فاطمة وولدها"(2).
وقال المباركفورى : وتفسير الآية بما فسر به حبر الأمة وترجمان القرآن ابن عباس أحق وأولي ولاننكرالوصاة بأهل البيت واحترامهم واكرامهم إذ هم من الذرّية الطاهرة التى هى أشرف بيت وجد علي وجه الأرض فخراً وحسباً ونسباً . ثم قال : والقول بنسخ الآية غير مرضى لأن مودة النبى وكف الأذي عنه ومودة أقاربه من فرائض الدين وهو قول السلف فلايجوز السير إلي نسخ هذه الآية "(3).
وهناك الكثير من الأخبار فى هذا المضمون،مسطورة فى كتب المسلمين اكتفينا بما قدمناه وفيها الكفاية فى اثبات ما أردناه ومن أراد المزيد فليراجع فى هذا الباب الكتب الحديثية.قال الشعرانى:"والله ان غالب الخلق الذين لايكرمون الشرفاء اليوم كالبهائم السارحة "(4) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ فيض القدير : ج1 ص283 .
2 ـ تفسير ابن كثير : ج4 ص122 .
3 ـ تحفة الأحوذى : ج9 ص91 .
4 ـ العهود المحمدية : ص307
أهل البيت
في نظم الشعراء
وختاماً ننقل ما نظمه عدد من الشعراء فى شأن فضل أهل بيت النبى وذريته وحبهم وحرمة أذاهم :

1 ـ حرب بن المنذر بن الجارود (من أعلام القرن الاول ) :
فحسبى من الدنيا كفاف يقيمنى
وأثواب كتـان أزور بهـا قبري
وحبى ذوى قربي النبى محمــد
فما سؤلنا إلا المـودة من أجـر
2 ـ الفرزدق ، أبو فراس ـ المتوفى سنة110 للهجرة ـ :
قال فى قصيدته الميمية التى أنشدها بمحضر هشام بن عبد الملك مادحاً الامام زين العابدين  :
هـذا الذى تعرف البطحاء وطأته
والبيـت يعـرفه والحـل والحـرم
إلي أن قال :
مشـتـقة مـن رسـول الله نبعتـه
طـابت معـارسه والخيم والشيم
مـن معشر حبهم دين ، وبغضهم
كـفـر ، وقربهم منجـي ومعتصم
مـقـدم بعـد ذكـر الله ذكـرهـم
فى كـل بـدء ومختـوم به الكـلم
يستـدفع الشـر والبلـوي بحبهـم
ويسـترب به الاحـسان والنعـم
3 ـ الكميت بن زيد الاسدي ، ـ المتوفى سنة126 للهجرة ـ :
قال فى قصيدته البائية من ( الهاشميات ) :
طربت وماشوقاإلي البيض أطرب
ولا لعبـا مـنى وذو الشوق يلعـب
إلي أن قال :
ولـكـن إلي النفـر البيـض الـذين
بحبـهـم إلي الله فيمـا نالنى أتقرب
خفضـت لهـم منى جناحـى مودة
إلي كنـف عطـفاه أهـل ومرحب
فقل للـذى فى ظـل عميـاء جونة
تري الجورعدلا أين لاأين تذهب
بـأى كـتـاب أم بـأيــة سـنّـة ؛
تـري حبهـم عـاًرا على وتحسب
فمـا لى إلا آل أحـمـد شـيـعـة
ومالى إلا مشـعب الحـق مشعب
ومن غيرهم أرضـي لنفسى شيعة
ومن بعدهم لا مـن أجل وأرجب
فإنى عـن الامر الـذى تكـرهونه
بقولى وفعلى ما استطعت لاجنب
يشـيرون بالايدى إلى وقـولـهـم
ألا خـاب هـذا والمشيرون أخيب
فـطـائفـة قـد كفـرتنى بحـبـكـم
وطـائفـة قـالـوا مسـئ ومـذنب
فـمـا ساءنى تكفـير هاتيك منهم
ولا عيب هـاتيـك التى هى أعيب
وجـدنا لـكـم فى آل حـاميم آية
تـأولهـا مـنـا تـقـى ومـعــرب
أناس بهم عزت قريش فأصبحوا
وفيـهـم خـبـاء المكرمات المطنب

4 ـ سفيان بن مصعب العبدي ، ـ من أعلام القرن الثانى ـ :
قال مؤكداً ولاء أهل البيت عليهم السلام :
آل الـنـبى محـمــد أهـل الفضائل والمناقب
المرشـدون مـن العمـي والمنقذون مـن اللوازب
الصادقـون النـاطقـون السابقـون إلي الرغائب
فولاهـم فرض من الر حــمــن فى القـرآن واجب
وهـم الصراط فمستقيم فوقــه نـاج و نـاكـب

5 ـ الشيخ محي الدين العربي :
فلا تعـدل بأهـل البيت خلقاً
فـأهل البيت هم أهـل الشهادة


فبغضهم من الانسـان خـسر
حقيـقـى وحـبـهم عـبـادة(1)
6 ـ دعبل بن علي الخزاعي ـ المتوفى سنة246 للهجرة :
قال فى تائيته المشهورة التى أنشدها بمحضر الامام على بن موسي الرضا  ومطلعها :
تجـاوبـن بـالارنـان و الـزفـرات
نـوائـح عـجـم اللفـظ والنـطـقات
إلي أن قال :
فـيـا وارثـى عـلـم النــبى وآلــه
عـليـكـم سـلام دائـم النـفـحـات
مـلامـك فى آل النــبى فـإنهــم
أحبـاى مــا عـاشـوا وأهـل ثقات
تخـيرتهـم رشـدا لامـرى فـإنهـم
علـي كـل حـال خـيرة الخـيرات
نـبـذت إليـهـم بالمــودة صـادقـاً
وسـلـمـت نفـسى طـائعـاً لولاتي
فـيـارب زدنى مـن يقيـنى بصـيرة
وزد حـبـهـم يارب فى حـسـنـاتي
أحـب قصى الرحم من أجل حبكم
وأهـجـر فيـكـم أسـرتى وبـنـاتي
فـيا نفـس طيبى ثم يا نفس أبشرى
فغـير بـعـيـد كـل مــا هــو آت
فـإنى مـن الرحمـن أرجـو بحبـهـم
حـياة لـدي الفـردوس غـير بتات
7 ـ أبو الفتح كشاجم ـ المتوفى سنة360 للهجرة ـ :
قال فى حب أهل البيت عليهم السلام :
طهـرتم فكنتم مديح المديح
وكان سـواكم هجاء الهجاء
قضيت بحـكـم مـا عـلىّ
إذا ما دعيت لفصل القضاء
وأيقـنـت أن ذنـوبى بـه
تساقـط عنى سقوط الهباء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ ينابيع المودة : ج3 ص174 .

فصـلي عليـكم إله الوري
صلاة توازى نجـوم السماء
8 ـ الناشئ الصغير ـ المتوفى سنة365 للهجرة ـ :
يــا آل ياسـين من يحـبكم
بغـير شـك لنـفسـه نصحـا
أنتـم رشاد من الضـلال كما
كـل فساد بحبـكـم صـلحـا
وكـل مستحـسن لغـيركــم
إن قيس يوما بفضلكم قبحـا
وقال أيضاً :
بآل محمـد عـرف الصواب
وفى أبيـاتهـم نزل الكـتاب
محبـتهم صـراط مستـقيـم
ولكـن فى مسـالكه عقاب
هم النبأ العظيم وفلـك نوح
وباب الله وانقطع الخطـاب
9 ـ ابن حماد العبدي (من أعلام القرن الرابع) :
آل النـبى محمـد خـير الوري
وأجـلهـم عنـد الالـه مكـانا
قـوم إذا أصفـي هواهم مؤمن
يعطـي غدا ممـا يخـاف أمـانا
قـوم يطيـع الله طـائع أمـرهم
وإذا عصاه فقد عصي الرحمانا
وهــم الصـراط المستقيـم
وحبهم يـوم المعاد يثقل الميزانا
وتوالـت الاخـبار أن محـمـدا
بولائهـم وبحـفظـهم أوصـانـا
وأتي القرآن بفـرض طـاعتهم
علـي كل البرية فاسمـع القرآنا
وقال :
وإن يك حـب أهل البيت ذنبى
فلست بمبتغ عنه منابا
أحبهـم وأمنحـهم مـديحـا
وأمنـح من يسبـهـم سبابا
ولم أمـدحهـم قط اكـتسابا
ولـكـنى مدحـتهم ارتغـابا


10 ـ الصاحب بن عباد ـ المتوفى سنة 385 للهجرة ـ :
حـبى محـض لبـنى المصطـفي
بـذاك قـد يشـهد اضـمـاري
ولامـنى جـارى فى حـبـهـم
فقـلـت بعـداً لك مـن جــار
والله مـــالى عـمـل صــالح
أرجـو بـه العتـق مـن الـنـار
إلا مـوالاة بـنى المصـطـفـي
آل رسـول الـخـالق البــاري
وقال :
إذا تراضـي مديحى آل ياسينا
وجدت فى القلب أحزانا أفانينا
يا طبع فـض بمديح الطـاهرين
ولاتغض وجدد ثناءا للوصيينا
الحمـد لله لمـا أن هـديت إلي
محـبة السـادة الغـر الميـاميـنـا
حب النبى وأهل البيت معتمدى
إذا الخطوب أساءت رأيها فينا

11 ـ مهيار الديلمي ـ المتوفى سنة 428 للهجرة ـ :
لهف نفسـى يا آل طـه عليكم
لهفـة كسبهـا جـوي وخبـال
وقليـل لـكـم ضـلـوعى تهتـ ز
مـع الوجـد أو دموعى تزال
كان هذا كذا وودى لكم حسـب
ومالى فى الدين بعـد اتصال
وطروسى سـود فكيف بى الآن
ومنـكـم بياضـها والصـقال

12 ـ كمال الدين الشافعي ـ المتوفى سنة 652 للهجرة ـ :
قال فى حبهم عليهم السلام وتعداد فضائلهم :
هـم العـروة الوثقـي لمعتـصـم بهـا
منـاقبهـم جـاءت بوحـى وإنـزال
وهـم أهل بيـت المصطفي فودادهم
علي الناس مفروض بحكم واسجال


13 ـ صفي الدين الحلي ـ المتوفى سنة 752 للهجرة ـ :
بـكـم يهتـدى يا بنى الهدي
ولى إلي حـبكـم ينـتسـب
به يكـسب الاجـر فى بعـثه
ويخلص من هول مايكتسب
وقال :
يــا عتـرة المخـتار يـامــن
بهـم يفــوز عبـد يتولاهم
أعـرف فى الحشـر بحبى لكم
إذ يعـرف النـاس بسيمـاهم
وقال :
يا عتـرة المختار يامـن بهـم
أرجو نجاتى من عذاب أليم
حـديث حـبى لـكـم سـائر
وسـرّ ودّى فى هـواكم مقيم



الفصل الخامس

ـ بعض العشائر الحسنيّة .
ـ بعض العشائر الحسينيّة .

لقد شاء الله أن يمن على رسوله الكريم بالذرية الطيبة من ابنته فاطمة الزهراء سلام الله عليها، وبشر كتابه الكريم بذلك ـ بعد أن وصف بعض المشركين رسول الله صلي الله عليه وآله بالأبتر ـ فقال الله تعالي لنبيه الكريم:  إنا أعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر* إن شانئك هو الأبتر  . فمن تفاسير الكوثر الكثيرة : كثرة الذرية ؛
قال المجلسى(1): قيل هوكثرة النسل والذرية. وذكر هذا الطبرسى(2) والفيض(3) والخوئى(4) والعلامة الطباطبائى(5) والطريحى(6)، وغيرهم .
قال الطباطبائى : وكيفما كان فقوله فى آخر السورة  إن شانئك هو الأبتر وظاهر الأبتر هو المنقطع نسله وظاهر الجملة أنها من قبيل قصر القلب أن كثرة ذريته صلي الله عليه وآله وسلم هى المرادة وحدها بالكوثر الذى أعطيه النبى صلي الله عليه وآله وسلم ، أو المراد بها الخير الكثير وكثرة الذرية مراده فى ضمن الخير الكثير ولولا ذلك لكان تحقيق الكلام بقوله  إن شانئك هو الأبتر خالياً عن الفائدة .
وقد استفاضت الروايات أن السورة إنما نزلت فيمن عابه صلي الله عليه وآله بالبتر بعد ما مات ابناه القاسم وعبد الله .
قال المجلسى: "وقد ظهرت الكثرة فى نسله من ولد فاطمة عليها السلام حتي لايحصي عددهم واتصل إلي يوم القيامة مددهم"(7) . وتحقق هذا الوعد الالهى بولادة الحسن والحسين، فقد انتشر منهما من ذرارى الرسول ماشاء الله من القبائل والعشائر،وهذا هو الفضل الكبير .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ بحار الانوار : ج8 ص17.
2 ـ مجمع البيان : ج10 ص460.
3 ـ الصافى : ج5 ص382.
4 ـ البيان في تفسير القرآن : ص99.
5 ـ الميزان في تفسير القرآن : ج20 ص370.
6 ـ فى كتابيه تفسير غريب القرآن : ص275 ، ومجمع البحرين : ج4 ص20.
7 ـ بحار الانوار : ج8 ص17.
إن المتتبع لكتب الأنساب والسائح فى أرض الله الواسعة يلمس هذا العطاء الإلهى الجميل فى كل صفحة يقرؤها وكل بقعة يزورها، فأينما يولى وجهه فثم أثر لرسول الله صلي الله عليه وآله متمثل فى الأشراف من بنى الحسن والحسين عليهما السلام، ويتجلي مشيئة الله سبحانه وتعالي فى مبدأ تفرع الشجرة النبوية، حيث قصد بنو أمية اجتثاث نسل الحسين  وكاد بنو العباس كيدهم فى إبادة بنى الحسن  .
لقد أوشك يزيد أن يبلغ مناه فى كربلاء بعد ابادته أولاد الحسين لولا ارادة الله فى حفظ على بن الحسين زين العابدين  ، لتبدأ الشجرة المباركة بالتفرع من جديد ، كما بدأ العباسيون دولتهم بحصاد بنى الحسن والحسين معا فى حملة منّوا فيها أنفسهم ، ولكن الذى كان هو ما شاء الله.
وهذا هو المنصور يعبر عن حقده الدفين وأسفه علي فشله فى بلوغ المرام،فقد روي محمد بن عبد الله الاسكندرى ، قال : كنت من جملة ندماء أمير المؤمنين المنصور وخواصه ، وكنت صاحب سره من بين الجميع فدخلت عليه يوماً، فرأيته مغتما وهو يتنفس نفساً بارداً، فقلت:ما هذه الفكرة يا أمير المؤمنين؟فقال لى: يا محمد، لقد هلك من أولاد فاطمة مقدار مائة وقد بقى سيدهم وإمامهم. فقلت له من ذلك؟ قال جعفر بن محمد الصادق .
وها هو المنصور أيضا ينتقد أتباعه لأنهم لم يحاكوا الحجاج بن يوسف الثقفى فى الوحشية والإسراف فى القتل ، فقـد قال يوماً لجلسائه : تالله ما رأيت رجلاً أنصح من الحجاج لبنى مروان . فقام المسيب بن زهيرالضبى فقال : يا أميرالمؤمنين ما سبقنا الحجاج بأمر تخلفنا عنه ، والله ماخلق الله علي جديد الأرض خلقاً أعز علينا من نبينا وقد أمرتنا بقتل أولاده، فأطعناك وفعلنا ذلك فهل نصحنا أم لا؟ فقال له المنصور: اجلس لاجلست(1) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ مروج الذهب : ج3 ص228.
وذكر ابوالفرج الاصفهاني ان عيسي بن موسي لما قدم المدينة لمقاتلة النفس الزكية قال جعفر بن محمد : اهو هو؟ قيل ما تعني يا ابا عبدالله ؟ المتلعب بدمائنا(1) .
وها هو الوعد الالهى قد تحقق رغم أنف أعداء أهل البيت عليهم السلام، وها هى الشجرة العلوية الأحمدية زينت الأرض بفروع ألفاف ، وشكرا لهذه البركة الالهية فقد وددت الاشارة أولا وبإيجاز إلي بعض فروع شجرة الكوثر من ذرية الحسنين عليهما السلام علي سبيل المثال عملا بقوله تعالي وأما بنعمة ربك فحدث ، ثم أذكر بعدها مشجرات بعض الأسر الفاطمية تتميما للفائدة فأقول :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ مقاتل الطالبيين ص240.


أولاً
بعض العشائر الحسنية
فمنهم :
1 ـ خطيبان : من نسل أبى اسحاق إبراهيم ابن أبى محمد الحسن بن زيد بن الحسن المجتبي  .
2 ـ بنوطاهر: من نسل أبى طاهر زيد بن الحسن بن زيد بن الحسن المجتبي.
3 ـ أبو زيدية: من نسل أبى زيد عبدالله ابن أبى محمد الحسن بن زيد بن الحسن المجتبى  .
4 ـ الإسماعيلية: من نسل ابى محمدالحسن الداعى الكبيرفى طبرستان ابن زيد بن محمد بن إسماعيل جالب الحجارةبن الحسن بن زيدبن الحسن المجتبي
5 ـ البطحانية: من نسل محمد البطحانى ابن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن المجتبى  .
6ـ كلستانه : من نسل الحسن بن محمد البطحانى ابن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن المجتبي  .
7 ـ بنو مرجان : بطحانية من نسل محمد البطحانى ابن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن المجتبى  .
8 ـ بنو فضائل : من نسل على بن الحسين الشاعر بن عبد الرحمن بن القاسم بن محمد البطحانى ابن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن المجتبى  .
9 ـ دراز كيسو: فى طبرستان وآمل من البطحانية أولاد محمد البطحانى. وقيل من الحسينية من نسل الحسين ذى الدمعة ابن زيد الشهيد .
10 ـ بنو شكر : فى النجف من البطحانية. وقيل هم من نسل حمزة بن أحمد بن عبيد الله بن محمد بن عبد الرحمن الشجرى ابن القاسم بن الحسن بن زيد .
11 ـ السليقية : من نسل محمد السليق ابن الحسن بن جعفر بن الحسن المثنى.
12 ـ بنو ملحوس : من نسل الحسين الملحوس بن القاسم بن محمد الأورع(الأدرع) ابن عبيد الله الأمير بن عبد الله بن الحسن بن جعفر بن الحسن المثنى.
13 ـ بنو كشيش : من نسل أبى جعفر محمد الكشيش بن أحمد بن محمد أبى سليمان ابن عبيد الله الأمير ابن عبد الله بن الحسن بن جعفر بن الحسن المثني بن الحسن المجتبى. وقيل هم من نسل محمد الأورع ابن عبيد الله الأمير.
14 ـ الأدارسة : من ذرية إدريس بن إدريس بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى.
15ـ العلوي : من ذرية عيسي بن إدريس بن إدريس بن عبد الله المحض ابن الحسن المثني بن الحسن المجتبي  .
16 ـ بنو الأزرق : من نسل إبراهيم الأزرق بن عبد الله الثانى بن الحسن بن إبراهيم بن عبد الله المحض ابن الحسن المثني بن الحسن المجتبي  .
17 ـ السويقيون ، أبو الغنام ، آل أبى الحمد : من نسل يحيي السويقى ابن عبد الله بن موسي الجون ابن عبد الله المحض ابن الحسن المثني بن الحسن المجتبي
18 ـ بنو صالح : من ذرية صالح بن عبد الله ابن أبى الكرام موسي الثانى ابن عبد الله بن موسي الجون ابن عبد الله المحض ابن الحسن المثني . وقيل صالح بن يوسف بن محمد بن الاخيضر بن يوسف بن إبراهيم بن موسي الجون .
19 ـ آل بدر : من نسل بدر بن محمد بن سليمان بن موهوب بن صالح بن محمد بن الحسن بن أحمد بن الحسن بن موسي الثانى بن عبد الله بن موسي الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثني بن الحسن المجتبى  .
20 ـ أبو الليل الموسويون الحسنيون : من نسل موسي أبى الليل بن على بن موسي بن أحمد بن يحيي بن موسي الثانى بن عبد الله بن موسي الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثني بن الحسن المجتبى  .
21 ـ ضحاك ، آل حسن ، هذيم : من نسل صالح بن عبد الله المشهور بالشيخ الصالح ابن عبد الله بن موسي الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثني بن الحسن المجتبى  .
22 ـ بنو عمق : من نسل على العمق بن محمد الأصغر بن أحمد المسور ابن عبد الله بن موسي الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثني .
23 ـ آل حمزة: من ذرية حمزة بن عبدالله بن إدريس بن داود بن أحمد المسور ابن عبدالله بن موسي الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثني بن الحسن المجتبى
24 ـ سلمة ، السراج : من نسل أحمد المسور ابن عبد الله بن موسي الجون .
25 ـ بنو حجاز : من نسل محمد ابن أبى الفاتك عبد الله بن داود بن سليمان بن عبد الله بن موسي الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثني بن الحسن المجتبى(ع)
26 ـ آل هضام : من نسل هضام بن جعفر ابن أبى الفاتك عبد الله بن داود بن سليمان بن عبد الله بن موسي الجون .
27 ـ آل هياج ، آل سراج : من نسل هياج وسراج ولدى القاسم النسّابة ابن أبى الفاتك عبد الله بن داود بن سليمان بن عبد الله بن موسي الجون .
28 ـ آل طيب ، آل بنو دهاس ، بنوحسان ، بنو علي ، بنو قاسم ، بنو يحيى : من نسل أبى الطيب داود ابن أبى الفاتك عبد الله بن داود بن سليمان بن عبد الله بن موسي الجون .
29 ـ بنو مكثر ، بنو شماخ : من نسل أبى الطيب داود بن عبد الرحمن ابن أبى الفاتك عبد الله بن داود بن سليمان بن عبد الله بن موسي الجون .
30 ـ الزيود : من ذرية زيد بن الحسن بن موسي الثانى بن عبد الله بن موسي الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثني بن الحسن المجتبى  .
31 ـ آل أبى الليل : من نسل أحمد بن يحيي الفقيه ابن الحسن بن موسي الثانى ابن عبد الله بن موسي الجون ويقال هم من أولاد أبو الليل بن محمد بن الحسين بن يحيي بن زيد بن الحسن بن موسي الثانى . وعلي هذا فهم من الزيود الحسنيين .
32 ـ الصالحيون : من نسل صالح بن محمد بن الحسن بن موسي الثانى ابن عبد الله بن موسي الجون .
33 ـ الصلاصلة : من ذرية عبد الله الصليل بن محمد بن داود الأمير ابن موسي الثانى ابن عبد الله بن موسي الجون .
34 ـ آل أشرفي (شرفي) ، نزار ، يحيى ، عميسه ، عطيه : من نسل أحمد بن محمد بن داود الأمير ابن موسي الثانى ابن عبد الله بن موسي الجون .
35 ـ الهواشمية : من نسل أبى هاشم محمد بن الحسين بن محمد الأكبر ابن موسي الثانى ابن عبد الله بن موسي الجون.
36 ـ بنوعلي ، شهيم ، مقن : فى الحلة من نسل على بن محمد الأكبر ابن موسي الثانى
37 ـ بنوحران(حراب): من نسل محمد الأكبر ابن موسي الثانى.
38 ـ آل وهيب ومنهم المزيدية من الصلاصلة: من نسل وهيب بن أحمد بن الحسين بن عبدالله بن يحيي بن عبدالله الصليل ابن محمد بن داود الأمير ابن موسي الثاني.
39 ـ آل راضي ، آل المراياتى ، آل عيسى : من نسل عبد الله بن محمد الأكبر بن موسي الثانى .
40 ـ الوفائيون: نسل أحمد أبى الوفا ابن سليمان بن الحسن بن داود بن موسي الثانى.
41 ـ كتيم، آل إدريس ، أبو الطيب : من نسل القاسم بن محمد الاكبر ابن موسي الثانى.
42 ـ الأنجوية : فى شيراز والحبشة والهند ، من نسل إبراهيم طباطبا ابن إسماعيل الديباج ابن إبراهيم الغمر ابن الحسن المثني .
43 ـ سادات سيفى : فى قزوين ، من نسل يحيي بن زيد بن على بن عبد الرحمن الشجرى ابن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن المجتبي  .
44 ـ آل علقمة : من نسل علقمة بن الحسن بن إدريس بن موسي الثانى ابن عبد الله بن موسي الجون ابن عبد الله المحض .
45 ـ آل معية : من نسل على معية ابن الحسن بن الحسن التج ابن إسماعيل الديباج ابن إبراهيم الغمر ابن الحسن المثني بن الحسن المجتبي  .
46 ـ بنو التج : من نسل الحسن بن الحسن التج ابن إسماعيل الديباج ابن إبراهيم الغمر ابن الحسن المثني بن الحسن المجتبي  .
47 ـ آل أبى خطبة : من نسل أبى الغنائم بن سالم بن على بن غنيمة بن الحسين بن يحيي بن محمد السمين ابن يحيي الضرير ابن عبد الله الأزرق ابن أبى الحسن محمد بن جعفر المحدث ابن أبى الحسن محمد بن جعفر بن الحسن بن جعفر بن الحسن المثني بن الحسن المجتبي  .
48 ـ الطباطبائية : من نسل إبراهيم طباطبا ابن إسماعيل الديباج ابن إبراهيم الغمر ابن الحسن المثنى، وهم بطون كثيرة جداً منتشرون فى مناطق مختلفة.
49 ـ بنو توزون : من نسل محمد توزون ابن إبراهيم بن سليمان بن القاسم الرسى ابن إبراهيم طباطبا .
50 ـ الشوباصي فى كربلاء والقاضي فى قم وتبريز والطباطبائية فى يزد وآل بحر العلوم : من نسل أحمد بن إبراهيم طباطبا .
51 ـ بنو العساف : من نسل محمد المرتضي ابن يحيي الهادى ابن الحسين بن القاسم الرسى ابن إبراهيم طباطبا .
52 ـ آل الطقطقى : من نسل القاسم بن محمد بن القاسم الرسى ابن إبراهيم طباطبا .



ثانياً
بعض العشائر الحسينية
منهم :
1 ـ بنو خالص : من نسل يحيي بن الحسين ذى الدمعـة ابن زيد الشهيد ابن على بن الحسين 
2 ـ بنو الأمير : من أولاد حمزة بن يحيي بن الحسين ذى الدمعـة ابن زيد الشهيد .
3 ـ آل بنو زيرج : من نسل محمد بن محمد الأقساسى ابن يحيي بن الحسين ذى الدمعة ابن زيد الشهيد ابن على بن الحسين.
4 ـ بنو علوق ، بنو الأبرز ، بنو يحيى : من نسل عيسي بن يحيي بن الحسين ذى الدمعة ابن زيد الشهيد ابن على بن الحسين.
5 ـ آل زين الشرف ، بنـو مقبل : من نسل عيسي بن يحيي بن الحسين ذى الدمعة ابن زيد الشهيد ابن على بن الحسين  .
6 ـ بنو شيبان ، بنو الفدان : من نسل محمد الفدان ابن عمر بن يحيي بن الحسين ذى الدمعة ابن زيد الشهيد ابن على بن الحسين  .
7 ـ بنو قرّة العين : من نسل جعفر قرة العين ابن أحمد بن على بن محمد الاقساسى ابن يحيي بن الحسين ذى الدمعة .
8 ـ بنو صعوة : من نسل أحمد صعوة ابن محمد بن على بن محمد الأقساسى ابن يحيي بن الحسين ذى الدمعة ابن زيد الشهيد ابن على بن الحسين  .
9 ـ العميدي : من نسل عميد الدين على ابن جلال الدين حسن ابن عز الشرف محمد ابن أبى الفضل على ابن أبى تغلب على بن الحسن بن الحسن بن يحيي بن الحسين النسّابة ابن أحمد المحدث ابن عمر بن يحيي بن الحسين ذى الدمعة. منهم صاحب المشجر الكشاف .
10 ـ بنو خضر ، بنو جكاجك : من نسل عيسي بن يحيي بن الحسين ذى الدمعة.
11 ـ دراز كيسو : من أولاد محمد دراز كيسو بن يوسف بن على بن محمد بن يوسف بن حسين بن محمد بن حمزة بن داود بن زيد الجندى بن الحسين الفدان بن محمد بن عمر بن يحيي بن الحسين ذى الدمعة بن زيد الشهيد .
12 ـ بنو المغرب : من ولد الحسين المغربى ابن محمد بن يحيي بن يحيي بن الحسين ذى الدمعة ابن زيد الشهيد ابن على بن الحسين  .
13 ـ آل دستغيب : فى شيراز من ذرية جعفر بن أحمد السكين ابن جعفر بن محمد بن زيد الشهيد ابن على بن الحسين  .
14 ـ بنو عكة ، بنو علوان ، بنو فوارس ، بنو غيلان ، بنو الأعرج ، بنو جلال ، بنوشقايق ، بنو حمزة : من نسل جعفر الحجة ابن عبيد الله الاعرج ابن الحسين الأصغر ابن على بن الحسين  .
15 ـ آل الفحام ، التربجي: من ذرية جعفر الحجة ابن عبيد الله الاعرج ابن الحسين الأصغر ابن على بن الحسين  .
16 ـ آل شدقم : من ذرية طاهر بن يحيي بن الحسن بن جعفر الحجة ابن عبيد الله الاعرج ابن الحسين الأصغر ابن على بن الحسين  .
17 ـ المدني : من ذرية طاهر بن يحيي بن الحسن بن جعفر الحجة ابن عبيد الله الاعرج ابن الحسين الأصغر ابن على بن الحسين  .
18 ـ بنو النقيب ؛ ويعرفون ببيت المدنى بالحلة والكوفة : من ولد جعفر بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر بن يحيي بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج ابن الحسين الأصغر ابن على بن الحسين  .
19 ـ آل بنو طفسط ، بنو المحترق : من نسل عبد الله الثانى ابن على العابد ابن عبيد الله الأعرج ابن الحسين الأصغر ابن على بن الحسين.
20 ـ بنو عرام ، بنو مفلاح ، بنو الصايم ، بنو الغنائم ، بنو المختار : من نسل عبيد الله الأعرج ابن الحسين الأصغر ابن على بن الحسين  .
21 ـ الجلالى ، آل كمونة ، الأعرجية ، الزوين : من ذرية على الصالح ابن عبيد الله الأعرج ابن الحسين الأصغر ابن على بن الحسين .
22 ـ بنو المحترق : من نسل محمد بن الحسن المحترق بن إبراهيم بن على العابد بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر .
23 ـ بنو ترجم : من أولاد عبيد الله الثالث ابن على بن عبيد الله الثانى ابن على العابد بن عبيد الله الأعرج ابن الحسين الأصغر .
24 ـ بنو الجواني : من نسل محمد الجوانى ابن عبيد الله الأعرج ابن الحسين الأصغر .
25 ـ بنو هميون : من نسل الحسين بن حمزة بن عبيد الله الأعرج ابن الحسين الأصغر.
26 ـ بنو العقيقي : من نسل محمد العقيقى ابن جعفر بن عبد الله بن الحسين الأصغر .
27 ـ المرعشية : من نسل على المرعش ابن عبد الله بن محمد بن الحسن دكة ابن الحسين الأصغر .
28 ـ آل بنو مدلج : من نسل الحسن المكفوف ابن الحسن الأفطس ابن على الأصغر ابن على بن الحسين  .
29 ـ سادات خورزان فراهان : من نسل على الدينورى ابن الحسن بن الحسين بن الحسن الافطس ابن على الأصغر ابن على بن الحسين  .
30 ـ آل بنو زيرج : من نسل القاسم بن الحسن المكفوف ابن الحسن الأفطس ابن على الأصغر ابن على بن الحسين  .
31 ـ بنو زبارة : من نسل أحمد زبارة ابن محمد بن عبد الله المفقود ابن الحسن المكفوف ابن الحسن الأفطس ابن على الأصغر ابن على بن الحسين .
32 ـ عابدين : من نسل أحمد زبارة ابن محمد بن عبد الله المفقود ابن الحسن المكفوف ابن الحسن الأفطس ابن على الأصغر ابن على بن الحسين  .
33 ـ بنو المحترق ، بنو الاعز : من نسل طلحة بن عبد الله بن الحسن الأفطس ابن على بن على بن الحسين .
34 ـ آل شبر : من ذرية على الأصغر ابن على بن الحسين زين العابدين  .
35 ـ سادة سيد إبراهيم : من نسل إبراهيم ابن الامام محمد الباقر .
36 ـ الغيبية : فى فارس؛ من نسل مطلب بن إبراهيم ابن الامام محمدالباقر .
37 ـ نعمة اللهى ، الخوجة ، الأطرقجي: من نسل محمد بن إسماعيل بن عبد الله بن محمد الباقر  .
38 ـ بعض السادة الطالقانية :من نسل على بن محمد الباقر  .
39 ـ آل بنو البغيض : من نسل الحسن البغيض ابن جعفر الشاعر ابن محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق .
40 ـ بنو البزاز ، بنو التمام : من نسل إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق  .
41 ـ العريضية : من نسل على العريضى ابن الإمام جعفر الصادق  .
42 ـ بنو ثوابة ، بنو المختص : من نسل محمد بن على العريضى ابن جعفر الصادق(ع)
43 ـ بنو بهاء الدين ، بنو الفخار : من نسل عبد الله بن الحسن بن على العريضى ابن الصادق  .
44 ـ آل بنو شيبة ، بنو الطيار ، بنو العروس ، بنو الخوارزمية : من نسل القاسم بن محمد الديباج ابن جعفر الصادق  .
45 ـ آل أبو الهيجا : من نسل حسن بن على بن محمد الديباج ابن جعفر الصادق  .
46 ـ بنو زهرة : من نسل الحسين بن إسحاق المؤتمن بن جعفر الصادق  .
47 ـ بنو الألهوس ، بنو الوارث : من نسل محمد (أحمد) بن إسحاق المؤتمن بن جعفر الصادق  . وقيل بنو الوارث من نسل العباس بن إسحاق بن موسي الكاظم  .
48 ـ بنو الدراق : من نسل إبراهيم بن أحمد بن موسي بن إبراهيم المرتضي ابن موسي الكاظم  .
49 ـ آل دخينة ، آل زحيك ، بن عبد الله : من نسل الحسين بن موسي الثانى بن إبراهيم المرتضي بن موسي الكاظم  .
50 ـ الرفيعى ، بنو محسن : من نسل إبراهيم العسكرى بن موسي الثانى بن إبراهيم المرتضي بن موسي الكاظم  .
51 ـ بنو الممتع، بنو المحسن: من نسل الحسين بن أحمدبن موسي بن إبراهيم المرتضي.
52 ـ آل أبى فايز : من نسل محمد الحائرى ابن إبراهيم المجاب ابن محمد العابد ابن موسي الكاظم  .
53 ـ الكشفية : من ذرية على بن إبراهيم المجاب ابن محمد العابد ابن موسي الكاظم .
54 ـ سادة العوادى ، الغريفى ، أبو طبيخ ، الحجار ، آل ربيـع ، الشروفى ، البكاء ، المشعشعي ، الحطاب ، آل طعمة : من نسل إبراهيم المجاب ابن محمد العابد ابن موسي الكاظم  .
55 ـ آل شيتي،آل فخار،آل أبي الحمد،آل وهب،آل باقي، آل الصول، المشعشعي، آل بلالة: من نسل محمدالحائرى ابن إبراهيم المجاب ابن محمدالعابد ابن موسي الكاظم(ع
56 ـ الخواريون : من نسل جعفر بن موسي الكاظم  .
57 ـ بنوعزيزى، بنو قتيبة، آل مليط، آل فاتك: من نسل جعفربن موسي الكاظم(ع).
58 ـ بنو ناصر : من نسل الحسن الأحول ابن على بن محمـد بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن موسي الكاظم .
59 ـ الجزائري: من نسل محمدالنصيبى ابن موسي بن عبد الله بن موسي الكاظم (ع).
60 ـ بنو المهلوس : من نسل إسحاق المهلوس ابن العباس بن إسحاق بن موسي الكاظم  .
61 ـ آية اللهية : من نسل القاسم بن حمزة بن موسي الكاظم  .
62 ـ آل الواعظ : من ذرية القاسم بن حمزة بن موسي الكاظم  .
63 ـ بنو أبى العساف ، بنو السمار ، بنو الورّاق ، الكلثم ، بنو سيف الدولة : من نسل موسي المحدث ابن إسماعيل بن موسي الكاظم  .
64 ـ بنو الرقان : من نسل عبيد الله بن موسي الكاظم  .
65 ـ طاهر: من ولد القاسم بن إسماعيل بن موسي الكاظم 
66 ـ بنو الخشاب، الأخويون، آل المبرقع: من نسل موسي المبرقع ابن محمدالجواد(ع).
67 ـ آل الآلوسي : من ذرية موسي المبرقع ابن محمد الجواد  .
68 ـ القواسم : وهم بطون كثيرة : من نسل القاسم بن إدريس بن جعفر التواب ابن على الهادى  .
69 ـ البدور ، الفليتات : من نسل على بن الحسين بن على بن القاسم بن إدريس بن جعفر التواب ابن على الهادى .
70 ـ آل صبيخان : من نسل قريش بن زيد بن قائد بن على بن الحسين بن على بن القاسم بن إدريس بن جعفر التواب ابن على الهادى  .
71 ـ المواجد ومنهم بنوكعيب : من نسل ماجد بن عبد الرحمن بن القاسم بن إدريس بن جعفر التواب ابن على الهادى.
72 ـ البو أسود : فى سامراء من نسل ماجد بن عبد الرحمن بن القاسم بن إدريس بن جعفر التواب ابن على الهادى .
73 ـ الجواشنة : من نسل جوشن ابن أبى الماجد محمد بن القاسم بن الحسين أبى العساف ابن القاسم بن إدريس بن جعفر التواب ابن على الهادى  .
74 ـ البو صالح : سدنة الحضرة العسكرية من ذرية جعفر التواب .
75 ـ المشاهدة : فى العراق من ذرية على بن جعفر التواب ابن على الهادى .
76 ـ بنو الأقعش : من ذرية جعفر بن أحمد الكامل ابن موسي بن جعفر التواب ابن على الهادى  .
77 ـ بنو معاد والنقوية: فى الهند؛ من ولد معاد بن محمد أبى يعلى ابن أبى طالب حمزة بن محمد بن طاهر بن جعفر التواب ابن على الهادى  .


الفصل السادس

القواسم

من سلالة جعفر بن علي الهادي 

أولاد
جعفر ابن الامام علي الهادي 

اشتهر ابو عبد الله جعفر ابن الإمام على الهادى  بكثرة العقب حتي قيل انه لقب لذلك بأبى الكرين(1) وأبى البنين(2)، ولاينكر أحد اطلع علي ترجمته كثرة ولده ، فقد خلّف علي قلة سنى عمره باجماع النسّابين عدداً كبيراً من الأولاد ، فانه مات سنة إحـدي وسبعين ومائتين وله خمس وأربعون سنة . إلاّ أن دعوي تعقيبه مائـة وعشرين ولداً لا يبعد عن الإغراق ، وقد تمعنت فيما توفر لدى من كتب الأنساب والتواريخ فما وقفت إلاّ علي تسعة عشر من الذكـور وبعض الإناث. فلو أضفنا فرضاً ضعف هذا العدد من الإناث أو الذكور المدرجين علي المذكورين من ولـده لما تجاوز عدد أولاده نصف ما ادّعى . ومع هذا فقد اشتهر علي لسان الكثير من النسابين انه أعقب مائة وعشرين ولدا. وعلي أى حال ، فلا شبهة فى كثرة نسله .
قال ابن الطقطقى:"لجعفر هذا عقب صالح وذيل منتشر" (3)
وقال المروزى الازوارقانى :" هم عدد جم "(4).
وقال العمرى :" فولده يقال لهم بنو الرضي وفيهم كثرة "(5).
وقال ابن عنبةفى عمدة الطالب: ويدعي أبا كرين لأنه أولد مائة وعشرين ولداً
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ قال العمرى فى المجدى : ص134 : وسمى جعفر كرين ، لأنه أولد مائة وعشرين ذكراً ، وكذا فى عمدة الطالب : ص 199 .
2 ـ النفحة العنبرية : ص70 ، قال يدعي أبو البنين لأنه أولد مائة وعشرين ولداً ذكوراً واناثاً.
3 ـ الأصيلى : ص158 .
4 ـ الفخرى فى أنساب الطالبيين : ص9 .
5 ـ المجدى : ص134 .
وقال البخارى فى سرالسلسلة:ولجعفر عدة أولاد بالمدينة وبغداد وجنديسابور وهم أشراف من بقى من عقب ابن الرضا .
وأسماء ولده المشهورين :
أحمد(1)؛ على(2) الملقب بنازوك وسيدالنقباء ببغداد؛ إبراهيم(3)؛ موسي(4) ؛ عبدالعزيز(5)؛ العباس(6)؛ يحيي(7)؛ إسحاق(8)؛ طاهر(9)؛ عيسي(10)؛محسن(11) عبد الله(12)؛
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ لباب الأنساب : ص442 ، جمهرة أنساب العرب : ص61، الشجرة المباركة : ص79 .
2 ـ تهذيب الأنساب : ص148، عمدة الطالب : ص200، المجدي : ص130، الفخري : ص9، لباب الأنساب : ج2 ص692 ، الشجرة المباركة : ص79 ، سراج الأنساب : ص73 ، الأصيلى : ص158، النفحة العنبرية : ص 71 . وذكر النجاشى فى رجاله ، من أحفاد على هذا : على بن محمد بن عبد الله بن على بن جعفر . قال فى حقه ابو الحسن النقيب بسر من رأي المعدل له كتاب الأيام التى فيها فضل من السنة .
3 ـ تهذيب الأنساب: ص149، المجدي : ص135، الشجرة المباركة: ص79، لباب الأنساب: ص441، النفحة العنبرية : ص71 .
4 ـ تهذيب الأنساب : ص149، المجدي: ص135، الشجرة المباركة: ص79، لباب الأنساب: ص441، النفحة العنبرية : ص71 ، جمهرة أنساب العرب : ص 61 .
5 ـ تهذيب الأنساب : ص148، المجدي: ص135، الشجرة المباركة: ص79، لباب الأنساب: ص692، النفحة العنبرية : ص71 .
6 ـ المجدى : ص135، الشجرة المباركة : ص79، النفحة العنبرية : ص71 .
7 ـ عمدة الطالب : ص200، تهذيب الأنساب : ص148، الفخرى : ص9، المجدى : ص235، الشجرة المباركة : ص79، جمهرة أنساب العرب : ص61، سراج الأنساب: ص73، لباب الأنساب : ص692، الأصيلى : ص158، النفحة العنبرية : ص71 . ذكر صاحب ذيل تاريخ بغداد من أحفاده : أبو غالب على بن محمد بن المحسن بن يحيي بن جعفر نقيب مشهد .
8 ـ الشجرة المباركة : ص79، لباب الأنساب : ص 442 .
9 ـ لباب الأنساب: ص692، سراج الأنساب: ص73، جمهرة أنساب العرب: ص61، الشجرة المباركة : ص79، المجدى : ص135، الفخرى: ص9، عمدة الطالب : ص200، تهذيب الأنساب: ص149، الأصيلى : ص158، النفحة العنبرية : ص71 .
10 ـ رجال الطوسي: ص480، لباب الأنساب: ص442، جمهرة أنساب العرب : ص61، الشجرة المباركة : ص71، المجدي : ص135، تهذيب الأنساب : ص149 .
11 ـ تهذيب الأنساب : ص149 ، النفحة العنبرية: ص71، المجدي : ص135، الأصيلي: ص158، الشجرة المباركة : ص79، مقاتل الطالبيين : ص550، لباب الأنساب: ص692 .
12 ـ تهذيب الأنساب : ص149، النفحة العنبرية : ص71، المجدى : ص135، الشجرة المباركة : ص79 ، لباب الأنساب : ص 441 .


إسماعيل(1) الملقب بحريفا؛ محمد(2)؛ إدريس(3)؛ عبيدالله(4)؛ عقيل(5)؛ هارون(6) الحسن(7).
هؤلاء هم ولد جعفر التواب المذكورون فى جل الكتب النسبية، ويقال لعقبهم الجعافرة الرضويون . وهناك غيرهم ما درجت بعضهم فى هذا المختصر لعدم وقوفى علي عقب لهم أو لعدم اطلاعى بالنسبة إلي البعض الآخر . وسوف نقتصر فى الذيل علي بيان تفصيلات فرع واحد من هذه الشجرة المباركة ، وهم القواسم ؛ ولد القاسم بن إدريس بن جعفر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ منتقلة الطالبية (مترجم): ص314 ، جمهرة أنساب العرب: ص61، تهذيب الأنساب: ص149، عمدة الطالب : ص200، الفخري: ص9، المجدي: ص135، الشجرة المباركة: ص79، لباب الأنساب: ص587 ، سراج الأنساب: ص73، النفحة العنبرية: ص71، الأصيلي: ص158 .
2 ـ المجدي : ص135،الشجرة المباركة : ص79، لباب الأنساب: ص692، النفحة العنبرية : ص71، جمهرة أنساب العرب : ص61 .
3 ـ تهذيب الأنساب : ص149، النفحة العنبرية : ص71، المجدى : ص135، الشجرة المباركة : ص79 لباب الأنساب : ص 692، عمدة الطالب : ص200، الأصيلي : ص158، الفخرى : ص9 ،جمهرة أنساب العرب : ص 61 ، سراج الأنساب : ص73 .
4 ـ المجدى : ص135، الشجرة المباركة : ص79 ، جمهرة أنساب العرب : ص 61 ،
5 ـ النفحة العنبرية : ص 71 .
6 ـ تهذيب الأنساب : ص149، النفحة العنبرية : ص71، المجدى : ص135، الشجرة المباركة : ص79 ، لباب الأنساب : ص 587 ، عمدة الطالب : ص200 ، الأصيلي : ص158، الفخرى : ص9 ، جمهرة أنساب العرب : ص61 ، سراج الأنساب : ص73 .
7 ـ المجدى : ص135، جمهرة أنساب العرب : ص61 ، لباب الأنساب : ص692 ، النفحة العنبرية : ص71 ، وذكر فى الأصيلى : ص158، الحسين ، منتقلة الطالبية : ص108 .


القواسم
أعقاب القاسم بن إدريس بن جعفر

أعقب إدريس بن جعفر ابن الإمام على الهادى  من الأولاد : القاسم(1) واحمد(2) ابو الحسين ، وعبد الله(3) أبى جعفر ؛ وكلهم معقبون وأكثرهم عقباً فارس العرب القاسم بن إدريس ويقال لولده القواسم(4) نسبة إليه ، وهم بطن متسع من بنى جعفر .
وهم منتشرون فى الحجاز واليمن والعراق وشرق الجزيرة ، ويظهر لمن تتبع تأريخ هذه الطائفة أنها تفرقت بعـد ازدياد عددها وانتشارها فى عشائر متعددة بعضها استقلت واستقرت فى المدن ، وبعضها انضمت فى تحالفات قبلية ضمن التحالفات الكثيرة القائمة ، واستمرت فى حياتها ضمن هذه التحالفات .
وقد انقطعت صلات بعضها بالبعض وكذا صلاتها بأصولها بمرور الزمن ، بعد أن انتسب بعض فروعها إلي الأجداد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ عمدة الطالب : ص160، جمهرة أنساب العرب:ص62، الشجرة المباركة:ص80 ، الفخرى :ص9، الأصيلي:ص160، سراج الأنساب :ص74 .
2 ـ الأصيلي: ص160، الذريعة : ج8 ص288 ، ومن نسله الأئمة الزيدية منهم المؤيد بالله يحيي بن حمزة بن على بن إبراهيم بن يوسف بن على بن إبراهيم بن محمد بن أحمد بن إدريس بن جعفر التواب المولود سنة 669 للهجرة والمتوفي سنة 749 للهجرة ، والمدفون بذمار . قال العلاّمة آغا بزرك الطهرانى فى الذريعة : ج13 ص14 : ظهر أن نسبه ينتهى إلي جعفر التواب أخى الإمام العسكرى  ، وفى الذريعة : ج14 ص153 ، قال: ثم وجدت تمام نسبه كما ذكرته أولاً فى كتابين : أحدهما يواقيت السير فى سيرة النبى وأصحابه وأئمة الزيدية ، تأليف الإمام المهدى أحمد بن يحيي ... والثانى بغية الخاطر ونزهة الناظر ، تأليف الأمير الشهير السلطانى محمد مصطفي الكانى الذى فرغ من تأليفه سنة 1033 للهجرة .
3 ـ الفخرى : ص9 ، الشجرة المباركة : ص80 .
4 ـ عمدة الطالب : 189 ، مناهل الضرب : ص420 .

القريبين ، والبعض إلي قبيلة الولاء التى ليست هى أصلها . وليست هى الوحيدة التى نحت هذا النحو ، بل شاطرتها طوائف كثيرة من بنى هاشم حيث التحقت بتحالفات القبائل وتباعدت أنسابها عن الأصول الحقيقية وانقطعت صلاتهم .
ولو رجعنا إلي القبائل المعروفة كشمّر والمنتفق والظفير وعنزة وغيرها، لرأينا العديد من العشائر العلوية قد انضمت إليها فى تحالفات دعت إليها ظروف الحياة فى البادية ، فنجد مثلاً بين العشائر الموالية لشمّر الطائية القديمة شمّر الجربا، وهى فى الأصل ليست بشمّرية، وانما هى طائفة علوية نجدية، تحالف زعماؤها مع شمّر فعرفت بهذا الاسم ـ" نسبة إلي زعماء شمّر الفرع النجدى وهم من آل الجربا الحسنيين من القبائل العلوية التى ارتضت بعض القبائل الشمّرية أن تنتمى إليهم ويقبلونهم قادة وزعماء"(1) ـ وهم من ذرية محمد بركات بن حسن بن عجلان بن رميثة بن محمد ابى نمى الأبر ابن الحسن ابى سعد ابن على الأكبر ابن قتادة الأكبر ابن إدريس بن عبد الكريم بن عيسي بن الحسين بن سليمان بن على بن عبد الله بن محمد أبى جعفر ابن عبد الله الأكبر ابن محمد الثائر ابن موسي الثانى ابن عبد الله بن موسي الجون ابن عبد الله المحض ابن الحسن المثني .
ومن المتحالفين مع قبيلة المنتفق ـ وهم بنو المنتفق بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة ـ عشائر آل سعدون وآل طفيل والحويطـات وهم من العلوية ايضاً ، يرجعون فى نسبهم إلي منصور بن جمـاز بن شيحة بن سالم من اعقاب يحيي النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج ابن الحسين الأصغر(2).
وتحالف بنو الحسن وآل بويب مع البطون من قبيلة الظفير ، وامثال هذا كثير وقد ضاع نسب الكثير من العلويين بسبب هذه التحالفات بعد ان مرت قرون علي انقطاعهم عن اصولهم وبعد ان بات ذكر الولاء الأصلى فرعياً قبال الولاء الظاهرى الفعلى ، حتي ان المؤرخين وقعوا فى خلط عظيم عند ذكرهم لقبائل العرب وبطونها، بعد ان خفى عليهم نسبة الكثير من العشائر والبطون الموالية للقبيلة الرئيسية ولا يخفى ذلك علي المتتبع لأخبارهم ونسبهم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ الأنساب المنقطعة دراسة موثقة : ص330 .
2 ـ المصدر السابق : ص 326 ـ 327 مع تصرف .
ومن هذا القبيل دخول شعبة من القواسم العلوية الحسينية فى تحالف مع قبيلة المنتفق، "القاطنة منذ القدم بين البصرة والكوفة"(1). وكانت الامارة والزعامة للقواسم فى البصرة فترة من الزمن بين القرنين التاسع والعاشر للهجرة ، كما سنشير إلي ذلك بعد قليل ودخول طوائف اخري منهم مع قبائل أخري .
وقد اختلفت كلمات علماء التأريخ والأنساب بشأن القواسم عموماً اختلافاً فاحشاً كما سنفصل ذلك فى محله؛ فمنهم من نسبهم علي الاطلاق إلي القاسم بن موسي بن مسعود بن عقبة بن منيع من نسل زيد مناة بن تميم فعدهم بطنا من تميم(2)، ومن قائل انهم بطن من الحُمَدة من ثقيف(3)، ومنهم من قال بكونهم من بقايا جيش القائدالقاسم بن شعوة المزنى المضرى(4)، وقال الكثير انهم من الأشراف، والظاهروالله العالم انهم اخطأوا فى الحكم بالإطلاق لاحتمال التعدد والاشتراك فى الاسم، ويؤيد ذلك اختلاف النسابين فى طوائف الأشراف منهم والحكم عليهم بالاطلاق كونهم حسنيين أوحسينيين ثم اختلاف القائلين بكونهم حسينيين إلي من أوصل نسبهم إلي عون بن موسي الكاظم(ع)ومن نسبهم إلي جعفر بن على الهادى(ع)
لانبعد احتمال التعدد فى الأصل بل نقرّبه جداً ، بل نقطع به بعد ثبوت هذا العنوان لعدد من عشائر وبطون القبائل الأخري . كما لا نشك فى كون بعضهم من الأشراف ، وان اختلف النسابون فى اصولهم .قال عمر كحالة " الجواسم عشيرة من الصمدة من قبيلة الظفير، التى تنزل فى طوال الظفير، وفى المنطقة المحايدة بين نجد والعراق وفى أطرافها ويدّعون أنهم من سبيع "(5). ولاشك فى ان من عناهم الدكتور كحالة ليسوا الفرع الذى نبحث عنه هنا لثبوت ادعاء هؤلاء النسبة إلي البيت النبوى كما سنوضح ذلك .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ تاريخ ابن خلدون : ق1ج2 ص312 .
2 ـ الموسوعة الذهبية : ج7 ص2858 .
3 ـ معجم قبائل الحجاز : ص431 .
4 ـ الموسوعة الذهبية : ج7 ص2861 .
5 ـ معجم قبائل العرب : ج1 ص219 .
وعدّ السلطان الملك الأشرف امراء القواسم أهل ضَمَد الأسفل، من بنى الحسن بن على  (1)، وذكر ابن عنبة طائفة من القواسم فى مصر من نسل جعفر الطيار(2). كما عدّ هو(3) وآخرون طوائف من القواسم فى زبيد وشرق الجزيرة والعراق من القواسم الحسينيين .
ان السبب وراء هذا الاختلاف ليس واحداً كما هو المتصور أول وهلة ، بل هو اختلاف ناجم عن عوامل متعددة ادّت إلي اسدال ستار الغموض علي حقيقة هذا الفرع المزهر من الشجرة العلوية ، نعرضها باختصار آملين ان يتأمل فيها المتتبّع لأنباء الأشراف ليقف علي بعض الأسرار الكامنة وراء ضياع فروع من الدوحة الهاشمية، سيما وان هذا الاختلاف لايقتصر علي القواسم وحدها بل شمل طوائف كبيرة من السّادة عانوا ويعانون مشكلة الإنتساب هذه ، فمنها :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ طرفة الأصحاب فى معرفة الأنساب : ص111 .
2 ـ عمدة الطالب : ص46 .
3 ـ عمدة الطالب : ط النجف : ص189 .

1 ـ تفرق ابناء جعفر فى البلاد :
رغم كثرة ابناء جعفر التواب وانتشار ذريته ، فقد ابعد اولاده وأحفاده انفسهم عن الأضواء،وتفرقوا فى البلاد مبتعدين عن الشيعة وعلمائها كما يظهر ذلك لمقتفى آثارهم، فقد تفرقوا فى البلاد الاسلامية العريضة بين ذاهب إلي الشام(1) ومهاجر إلي قم(2) وجنديسابور(3) ومنزو فى بغداد(4) وعائد إلي الحجاز(5).
ولايخفي ما يكمن فى التفرّق والابتعاد من دواع لضياع الذريـة وانقطاع عن الاصول سيما مع طول التغرب. ولوعلمنا ان ابناء ادريس بن جعفر ومنهم القاسم بن ادريس قد اختاروا المدينة موطناً(6) بادئ أمرهم، ثم تفرقوا بين من أقام بالمدينة(7) ومن هاجر إلي بدخشان(8) ومن ذهب إلي اليمن(9) والصحراء الشاسعة عوائل صغيرة متباعدة متناثرة ، لوقفنا علي بعض الحقيقة من ادعاء تواجد القواسم فى الحجاز(10) واطرافها، ودحضنا بذلك اطلاق القول بكونهم من القبائل العربية غير الأشراف،وأبعدنا ظلال انكار كون بعض القواسم علي أقل تقدير من الأشراف الحسينيين،كما سنتعرض لهذا مفصلاً في مكان آخر من هذا الكتاب إن شاء الله .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ قال العلاّمة السيد محمد مهدى الخرسان محقق كتاب منتقلة الطالبية فى حاشية المنتقلة ط قم سنة 1377 هـ ش : ص57 : ومن أولاده الذين كانوا ببغداد عيسي بن جعفر ويعرف بابن الرضا ذكره الشيخ الطوسى فى رجاله ص: 480 فيمن لم يرو عنهم،وقال:سمع منه التلعكبرى سنة325للهجرة،وله منه إجازة ، وذكره العميدى فى مشجره ص25، وقال : وكان ببغداد ، توفى سنة 345 للهجرة . ومنهم على بن جعفر المذكور وصفه العميدى بقوله : المنتجب المنتقي المختار الإمام النقيب ببغداد .
2 ـ منتهي الآمال : ج2 ص690 ـ 691 ينقله عن تاريخ قم .
3 ـ منتقلة الطالبية النسخة العربية : ص108 .
4 ـ
5 ـ الأصيلى : ص160 .
6 ـ المجدى: ص 136،قال:ومن ولد إدريس بن جعفر قوم بالمدينة إلي يومنا .
7 ـ الشجرة المباركة : ص80 ـ 81 ، المجدى : ص136 .
8 ـ النفحة العنبرية : ص73 .
9 ـ الذريعة : ج3 ص14 ، ينقل عن بغية الخواطر لمحمد بن مصطفي الكانى .
10 ـ قال ابن الطقطقى فى الأصيلى ص: 160 : أما إدريس بن جعفر فهو لأم ولد ، معقب مكثر عقبه بالحجاز . وقال الرازى فى الشجرة المباركة : ص80 ـ 81 ، بعد ذكر أولاد القاسم المعقبين غير المعقبين قال : والذين ذكرناهم انهم معقبون فأعقابهم متفرقون فى الدنيا بمصر ودمشق والشام والمدينة وأكثر بنى إدريس يسكنون المدينة فى ضيعة تعرف بالمسيرة وهو ضيعة جدهم محمد التقى .

2 ــ الظروف الأمنية :
لاينكر الاّ المكابر معاناة الشيعة فى ظل الحكم العباسى الطويل الأمد من ظلم السلطات والمخالفين لمذهبهم ولم يذكر لنا التاريخ سببا لهذا الظلم سوي انهم اظهروا الولاء لأهل البيت الّذين أعلنوا أحقيتهم بالخلافة منذ الصدر الاسلامى الأول ومن ينكر كرّ الأمويين من قبل عليهم لنفس الذنب وهذا كتاب معاوية إلي عماله " انظروا من قامت عليه البينة أنه يحب علياً وأهل بيته فامحوه من الديوان"(1).
وهذا ابن المغازلى يروى لنا فى مناقبه بإسناده عن نصر بن منصور:"قال : لما ورد علي الأمراء ما أمروا به من لعن على  علي المنابر أُحضر كثير بن عبد الرحمن يتكلم فيمن تكلم بمكة فأُصعد منبراً ، فتعلق بأستار الكعبة وقال:
طبت بيـتاً وطاب أهلك أهلا أهـل بيـت النـبى والإسـلام
يـأمـن الضبى والحـمـام ولا يـأمن آل النـبى عـند المـقام
لـعـن الله مـن يسـبّ علـياً وبنـيـه مـن سـوقة وإمــام
أيُـسـبّ المطهـرون جـدوداً والكـرام الأخـوال والأعمام
رحمـة الله والسـلام عليـهم كـلـما قـام قـائـم بـسـلام
فأثخنوه ضرباً بالأيدى والنعال"(2).
ورغم كون خلفاء بنى العباس من الطائفة الهاشمية إلا أن موقفهم كان أسوأ من موقف الأمويين بالنسبة إلى الشيعة الموالين للعلويين . وإذا كان الشيعى المسكين يتعرض لكل الضغوط بسبب تشيعه لأهل البيت فكيف يكون حال أبنـاء أئمة الشيعة أنفسهم؟
وأى دليل أقرب مما نقله المؤرخون وأهل التراجم عن محسن بن جعفر التواب الشهيد حدود سنة 300 للهجرة ، حيث قالوا عنه : شهيد من الطالبيين قتله بعض الأعراب فى البادية تقرباً إلي العباسيين أيام الخليفة المقتدر،وحملوا رأسه إلي بغداد قائلين: إنه دعا إلى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ شرح نهج البلاغة لابن ابى الحديد : ج11 ص143 .
2 ـ مناقب ابن المغازلى : ط1 ص385 الحديث436 .
خلاف السلطان(1). وهى تهمة كافية للحكم بالإعدام علي من انتسب إلي أئمة الشيعة .
لقد أدّي هذا الظرف الأمنى الخاص إلى انخراط عدد من أبناء الأئمة فى سلك الخلافـة ومذهبها هربا من العذاب والقتل ، وكان هذا من اعظم الأسباب فى انقطاع الصلة بين القريب والقريب فقد أدّت العصبية المذهبية إلى تشتيت العائلة الواحدة وقطع بعضها عن بعض بل وإيجاد التنافر حدّ المقت ، هـذا المرض الذى ابتلي به المسلمون عبر أيام الإسلام وفعلت بهم فعلتها من التشرذم والضياع وهو سبب آخر من أسباب غياب أسماء من السادة من محيط الكثير من كتب النسب.
3 ـ تحالف الأشراف مع القبائل العربية الكبيرة وذوب بعضهم فيها :
إن مطاردة السلطات لأبناء الأئمة ، وعدم توفر الجو المناسب لهم للاستقرار والتجمع فى بقعة واحدة مدة تكفى لتشكيل عشيرة أو فخذ متحد متكتل ، تشكل قوة ذاتية تغنيهم عن الاحتماء بالآخرين، وظروف الحياة ومتطلباتها ، أرغمتهم على العيش فى اسر صغيرة هنا وهناك بين الكتل البشرية التى سادتها عموما الأنظمة العشائرية ، فكانت تشعر لامحالة بالخوف والضعف، فى محيط كانت الكلمة فيه للقوى.
ولأجل ضمان أمنها من بطش الأقوياء وتأمين سلامتها من غارات ذوى الأهواء اضطرت هذه الأسر وخصوصا البعيدة عن المدن للدخول فى تحالفات مع القبائل القوية الحاكمة فى مناطق تواجـدها ، ولو تفحصنا تشكيلة القبائل فى تلك العصور لرأينا شواهد كثيرة علي انتماء الأسر العلوية المتعـددة بالولاء للقبائل .
ومما شجعهم علي ذلك عرفان القبائل الأصيلة حرمة هؤلاء الأشراف حيث كانت تعاملهم بمايليق بهم وربما قدموهم علي أنفسهم فى تولى الصدارة وزعامة القبيلة، وفى المقابل عرف الأشراف هذا الجميل فكانوا يتحدثون باسم القبيلة ويفتخرون بالانتماء إليها ويدافعون عن مصالحها بكل إخلاص .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ الأعلام للزركلى : ج5 ص285 .
ولما كان افتخار الانتساب إلي القبائل هو الحاكم فى تلك الأجواء لم يستنكف العلوى الموالى من الافتخار بانتسابه إلي قبيلة الولاء ، ونشأ الأبناء والأحفاد علي هذا،وطغى فى أوساطها بعد مضى أجيال النسب القبلى علي النسب العرقى بل ربما نسي الأحفاد انتماءهم الواقعى ، ويدلنا علي ذلك خروج فروع كثيرة من الهاشميين عموماً ومن العلويين بالخصوص من جرد النسّابين فلم تكد تري فى كتبهم ذكراً لفروع من سلسلة الأنساب عاشت بين القرن السادس والقرن الحادى عشر رغم كثرة النسابين فى هذه القرون فانهم اكتفوا بنقل ما أثبته القدماء بالتفصيل وإضافة عمود مشهور من فصيلة أو عشيرة دون التعرض لتفاصيل تفرعات الأحفاد وربما اكتفوا بذكر كون العشيرة الفلانية من البطن الفلانى انهم من الأشراف .
وقد أشرنا إلي أفول شمس علم الأنساب فى هذه الفترة التى بدأت بسقوط الدولة العباسية ، وقدمنا تنويه ابن عنبة المتوفي سنة 828 للهجرة إلي ذلك فى مقدمة العمدة ، وبرز آثار ذلك بشكل أوضح بعد القرن الثانى عشر حيث بدأت العشائر تدريجا بالتحضر وعاد الشريف بعـد انحسار الانتساب القبلى يسأل عن نسبه وأصله بعد حصول هوّة عميقة بينه وبين أجداده فى القرون الغابـرة . هذا بالنسبة إلي من أحاط منهم علماً بكون عشيرته من الأشراف وممن ذكر النسابون انتسابهم وهم قلة، وما اكثر من ضاع منهم بين عشائر العرب دون أن يعرف من هو .
وفيما نحن فيه كان لهذا العامل الأثر الكبير فى تشتت الطائفة الشريفة القاسمية بعـد اليقين بتشعبها واختلاف انتمائها ، والذى بقى فى أوساطهم بسبب هذا العامل، هو علم إجمالى لدي كل شعبة بكونهم من الأشراف فحسب وذلك بفضل إشارة علماء النسب أو المؤرخين إلي أصولها بكونهم علوية ، أما التفصيل فما أحاط به منهم إلا النادر ولهذا نجد فروعها قد اختلفت فى الانتساب .

4 ـ تعدد عنوان ( القواسم ) :
ومن العوامل التى أشبهت الأمر علي الكثير من المؤرخين وحيرت منسّبى القبائل والعشائر العربية ، كما شككت الكثير من النسابين وجود عدد من العشائر والبطون منتسبة إلي قبائل عربية من الأشراف ومن غير الأشراف ، خصوصاً مع غموض أخبار القواسم الحسينيين من سلالة القاسم بن إدريس بن جعفر جد القواسم المعنيين فى هذا المختصر بعد تفرق عشائرها فى البلاد وانتحالها أسماء غير اسم القبيلة الأم مضافاً إلي استقرار فروع منها فى المدن ومولاة آخري لقبائل متنفذة مما أدي إلي تضعيف دورها فى صنع الأحداث أو ما يعرضها للأضواء الأمر الذى أدي بالتالى إلي ابعادها عن ساحة المؤرخين فترة طويلة . حتي إذا ظهرت فى القرون التالية تضاربت فيها الآراء بعد أن غمّ عليهم أخبارها رغم الادعاءات المستمرة من المنتمين للقبيلة بكونهم من الأشراف .

5 ـ موقف الجد الأعلى للطائفة :
لايخفي علي العلماء شئ من سيرة الجد الأعلي للقواسم أعنى أبا عبد الله جعفر أبى الكرين ابن على الهادى  وموقفه من ابن اخيه الإمام المنتظر ابن الحسن العسكرى عليهما السلام، وموقف الحسينيين خاصة وشيعتهم منه، فقـد انكر ولادة ابن اخيه المرشح للامامة وادعى أنّ أباه نصّ عليه بالإمامة وانه هو المستحق لإرث أخيه ومن ثم موقفه السئ من أهل بيت اخيه.
قال الطبرسى:" وتولي أخوه جعفر أخذ تركته ، وسعي إلي السلطان فى حبس جوارى أبى محمد  وشنع علي الشيعة فى انتظارهم ولده وقطعهم بوجوده واعتقادهم لإمامته، وجري بسبب ذلك علي مخلفة أبى محمد  وشيعته كل بلاء ومحنة ، من حبس واعتقال وشدّة ، واجتهد جعفر فى القيام مقامه فلم يقبله أحد من الطائفة بل تبرأوا منه"(1).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ إعلام الوري بأعلام الهدي ج2 : ص 151ـ152 .
وهذه حقيقة لامجال لانكارها وعليه اجماع الشيعة وان زعم صاحب لسان الميزان بعد اشارته لمنابذة جعفر هذا لأخيه الحسن أنه:" اشتهر بذلك لكون الذى لقبه بذلك من شيعتهم، ذكرته لأنبه علي السبب فى نسبته إلي الكذب وانها لاأصل لها لأنهم لايوثق بنقلهم"(1).
وكان لهذا الموقف الأثر البالغ فى انزوائه وانصراف شيعة ابيه عنه . واستمر هذا النفور مع الأيام وسرى فى حق اولاده رغم الرواية الواردة فى توبته فقد روي ثقة الإسلام الكلينى(2): عن محمد بن عثمان العمرى توقيعاً بخط صاحب الأمر  صريحاً فى توبته وأن سبيله سبيل أخوة يوسف بن يعقوب .
كما ذكر رواية التوبة أيضاً : الصدوق والمفيد والطبرسي والراوندي والحرالعاملي وغيرهم(3).
وقال القندوزى(4):" قيل ان جعفر تاب ورجع عن دعواه الإمامة ،كما ان على بن جعفر الصادق  مع اخيه محمد ظهرا بمكة وادعي على الإمامة ثم تاب ورجع إلي إمامة أخيه موسي الكاظم " .
وربما كان هذا سبباً من أسباب احجام الكثير من النسابين سيما الشيعة منهم وهم ذوو السبق فى هذا المضمار عن متابعة تفصيلات نسب اسرته حين تعرضهم لذكره كمتابعتهم لغيره من العلويين ، وربما كان السبب الحقيقى وراء عدم تعرضهم بالتفصيل لأعقابه هو ابتعاد الأحفاد عن مدي أقلام النسابين وهو الأوجه .
فقد أحجم الشيخ المفيد المتوفي سنة 413 للهجرة ، عن بيان أخبار جعفر فى حياة أخيه أبى محمد الحسن بن على عليهما السلام ويعلل إحجامه بقوله :" يمنعنى عن ذلك موانع ظاهرة : أحدهما : كثرة من يعترف بالحق من ولد جعفر بن على فى وقتنا هذا ، ويظهر التدين بوجود ولد الحسن بن على فى حياته ، ومقامه بعد وفاته فى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ لسان الميزان : ج2 ص119 ـ120 .
2 ـ عمدة الطالب : ص199، سرالسلسلة العلوية ص40،
3 ـ كمال الدين : ص484، الفصول العشرة : ص45 ، الاحتجاج : ج2ص283 ، الخرائج والجوارح : ج3 ص1113، وسائل الشيعة : ج12 ص86.
4ـ ينابيع المودة لذوى القربي : ج3 ص170 .

الأمر مقامه ، ويكره إضافة خلافه لمعتقده فيه إلي جده ، بل لا أعلم أحداً من ولد جعفر بن على فى وقتنا هذا يظهر خلاف الإمامية فى وجود ابن الحسن عليهما السلام والتدين بحياته والانتظار لقيامه ، والعشرة الجميلة لهؤلاء السّادة أيدهم الله بترك إثبات ما سبق به من سميت فى الأخبار التى خلدوها فيما وصفت أولي . مع غناى عن ذلك بما أثبت من موجز القول فى بطلان الشبهة لتعلق ضعفاء المعتزلة والحشوية والزيدية والخوارج والمرجئة فى إنكار جعفر بن على لوجود ابن الحسن بن على ، حسب ما أورد السائل عنهم فيما سأل فى الشبهات فى ذلك "(1).
فلا عجب اذن من الغموض الحاصل فى نسب هذه السلسلة الشريفة ، مع ملاحظة العلل المتقدمة ، ولايضير بهم ذلك فالحقيقة تفرض نفسها أخيراً ، وغبار التاريخ لايمكن أن يحجب شمس الحقيقة إلي الأبد ، وها هى الأقلام بدأت بالتنقيب فى متاهات الزمن وتظاريس المكان بحثاً عن الأصول والفروع.
ولاحت بوادر نجاح الاستكشاف ، فكتبت أولاً بعد ترديد بيِّن أن القواسم المعروفين اليوم فى العراق والخليج هم من الأشراف بعد ان كاد ضجيج المؤرخين لأصول القبـائل والعشائر أن يطوى سجل هذا البطن بسبب الاستقراء الناقص والخلط بين القبائل .
وقد أثمرت الجهود فى الكشف عن عشائر عديدة فى العراق تنتمى إلي القبيلة الأم تحمل أسماء أجداد قريبين(2)، ثم كتبت ثانياً انهم من شجرة واحدة بعد أن قسّمهم قوم إلي اشجار شتي ، وستكتب عن قريب أن فروعها أجمع نقوية رضوية حسينية وما ذلك اليوم ببعيد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ الفصول المختارة : ص 65 ـ 67 .
2 ـ نسب السادة العلوية السوامرة : ص30 .


القواسم
عـبر التـأريـخ

لاشك أن الفترة الزمنية بين أواخرالقرن الثالث وأوائل القرن الخامس عشر هى فترة كافية لتوسّع اسرة بدأت بما لايقل عن عشرة رجال معقبين(1) لتشكّل آخر الأمر قبيلة كبيرة تضم البطون والأفخاذ .
ولاشك أيضا فى انتشار افخاذ هـذه القبيلة فى الأصقاع المختلفة بسبب اختيار الآباء سكناهم بحكم الظروف للأماكن المختلفة ، فهذه سنة الانسان فى الحياة ، يعيش فى مكان ثم ينتقل ابن له أو حفيد إلي مكان آخر وابن أو حفيـد إلي محل ثالث .
كما أن الروابط العائلية لها قوتها المحدودة فى إبقاء الاتصال بين أفراد الأسر عبر الأجيال ، فهى قوية إلي طبقات ثلاث ، ثم تبدأ بالضعف كلما ازدادت طبقة حتي تصل إلي الصفر ، وعندها تتلاشي الروابط فلا علاقة ولا صلة بين الأبعدين من الأقارب إلا ما شذ .
ربما امكن القول باحتفاظ الروابط وبقائها ولو فى مستوي التمييز فيما لو عاشت الأجيال كلها فى منطقة واحدة مع الاحتفاظ باللقب الخاص بالعائلة ، إلاّ أن إثبات القول باستمرارها بين أبناء كامل القبيلة حتي آخر جيل مع تشتت الأسر وتغيير الانتساب وهجرة العوائل وصعوبة الإتصالات، سيما فى القرون الغابرة أمر عسير، إن لم نقل باستحالته . وأقوي دليل علي ذلك الطالبييون ، فانه علي الرغم من انحصار أقلام النسّابين فى حفظ فروعهم عبر القرون نري مع ذلك عياناً الفروع الكثيرة التى تشابه عليها أمر نسبها والأسر والعشائر المنقطعة عن اصولها .
فكم من سيد ينسب نفسه إلي جد بعيد وهو ابن آخر وكم من متحير لايدرى أهو من الأشراف أم لا ؟
ولم يسلم القواسم بعد كل هذه القرون من هذا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ الفخرى فى الأنساب : ص9 ، قال : القاسم ابو محمد فارس العرب بالمدينة وله عشرة من المعقبين .
الانقسام الطبيعى فقد انقسموا بلاريب إلي عشائر مختلفة الأسماء مختلفة المواطن مختلفة الروابط ، فالمنتقل من ابناء أو احفاد قاسم إلي اليمن انقطع احفاده بعد قرن أو قرنين عن ابنـاء الأعمام الذين اختار جدهم الأبعد منطقة النجف، ومن اختار المدينة منهم ، انقطع بعد جيلين واكثر عن ابناء عمه المتنقلين بين صحراء الحجاز وصحراء العراق ، أو ابناء عمه الموالين لقبيلة بنى فـلان فى ادني الجزيرة ، ولو اضفنا إلي ذلك بُعد هذه العشائر المتشتتة عن اقلام أهل النسب ، وطغيان القاب القبائل القوية ، وعـدم اهتمام الأجيال اللاحقة بأنسابها لهان الأمر فى ادعاء ان القواسم اكثر بكثير ممن نعرفهم اليوم بالقواسم .
ان المتتبع يري فى الكتب التأريخية والنسبية أفخاذا متعددة انبثقت من أصل هذه الشجرة ، بدّلت لقب الجـد البعيد بالجد القريب ، فالمواجد والجواشنة والفليتات والبدور وبنو كعب وغيرها كلها قواسم فى الأصل ، حالت تغيير الألقاب فيها بمرور الزمن دون تمييزها سيما بعد تعاقب الأجيال،والذين احتفظوا باسم الجدالأبعد للقبيلة ، أعنى القاسم هم شطر من القبيلة لا كلها ، ونحن إذ بدأنا بمـا وقفنا عليه فى التأريخ من حلقة مشهورة من حلقات هذه السلسلة الظاهرة فى الجنوب الغربى من العراق فلايعنى هذا أننا قد حصرنا القبيلة فيهم ، فإن المرحلة التالية لحركتهم وتجمعهم فى سواحل الخليج بشكل مكثف تنبئ عن تواجد قديم لبعضهم الآخر فى تلك المناطق قبل انتقال هؤلاء ، وربما كان هذا التجمع هو السبب فى ملاحظة قوة نفوذهم وسيادتهم المطلقة علي برها وبحرها فى القرنين الحادى عشر والثانى عشر، بعد انضواء عشائر كثيرة من عرب المنطقة تحت لوائهم .
ان المهم هنا هو الإشارة أولاً إلي هوية القبيلة التى نبحث عنها ، ثم يأتى بعد ذلك دور البحث عن فروعها وتشعباتها وأماكن تواجدها .فهل هناك قبيلة حسينية تدعي بالقواسم أم لا ؟
هذا ما ينبغى بحثه الآن فإن ثبت وجوده تيسّر لنا
استيعاب ما يطرح من مسائل رد الفروع إلي الأصول فيما يتعلق بما ذكرنا آنفاً من فروع فنقول :
أشرنا إلي بعض ما قيل فى هذا الشأن ونعيد هنا بعض الأقوال الصادرة من ثقاة أهل الفن من النسابين الذين عليهم المعول تذكرة :
قال ابن عنبة المتوفى سنة 828 للهجرة : من ولد إدريس بن جعفر ، القاسم وفى ولده العدد ويقال لهم القواسم نسبة إلي جدهم القاسم بن إدريس(1) .
وقال ابن الضياء المتوفى سنة854للهجرة عند تعرضه لمشربة أم ابراهيم:قال الشيخ جمال الدين: المشربة شمالى مسجد بنى قريظة قريباً من الحرة الشرقية ، فى موضع يعرف بالدشت بين نخل يعرف بالأشراف القواسم من بنى قاسم بن إدريس بن جعفر أخ الحسن العسكرى(2).
وقال العلامة النسابة السيد جعفر الأعرجى : وأعقب إدريس بن جعفر من ابنه القاسم ويقال لهم القواسم وهم بطن متسع من بنى جعفر(3).
وعلي ضوء التصريحات هذه وأمثالها لايبقي مجال للشك فى وجود قبيلة باسم القواسم ترجع فى أصلها إلي الإمام الحسين بن على مقابل قبائل أخري بهذا الاسم تنتمى إلي أعراق مختلفة ، كما يُثبت تسميتهم لها فى القرون المختلفة بقاءها ودوام انشعابها مما يسهّل تصديق دعوي الانتساب اليها علي الرغم من الخلط الذى وقع فيه الكثير من ناسبى القبائل العربية إذ لايعنى عدم ذكرها صريحاً فى الكتب المتداولة عدم وجودها، علي أن إهمال الأقلام لقبيلة ما لعلل مشتركة بين الكتّاب والأيام والقبيلة نفسها ليس بالأمر الجديد أو المستغرب
ومما يؤكد صحة انتساب هذه الفئة إلي الشجرة الحسينية نشوء تفرعاتها من أغصان لها ثبت وجودها فى ساحة تواجدها بين الحجاز والعراق ، بل وفى انكارها احراج لامخرج منه لأى نسّاب يُسأل عن القواسم الحسينيين بعد القطع بوجودهم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ عمدة الطالب : ص200.
2 ـ تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام ص215.
3 ـ مناهل الضرب : ص420 .
ـ قواسم العراق :
اذا علمنا أن الجد الأعلي للأسرة جعفر ـ ابا كرين ـ ، عاش ومات بسرّ من رأى ، وأن بعض أولاده قد اتخذ من العراق موطناً ومستقراً ، بات من السهل قبول تواجد فى العراق للقواسم الذين اختار جدهم القاسم بن إدريس الاقامة فى الحجاز، وقد اغنانا تصريح أهل السير والانساب بهذا التواجد عن مؤنة التماس الدليل ، فلقد صرح ابن عنبة فى كتابه العمدة ، والسيد الأعرجى فى المناهل وغيرهما، اقامة الشريف عز الدين يحيي بن شريف بن بشير بن ماجد بن عطية بن يعلى بن دويد بن ماجد بن عبد الرحمن بن القاسم بن إدريس ، فى سامراء ، وتواجد أولاده فى الحلة ، وتواجد فخذ بنى كعيب من المواجد بالمشهد الشريف الغروى .
ومن أولاد جعفر الذين كانوا ببغداد أيضاً عيسي بن جعفر المعروف بابن الرضا، وعلى بن جعفر النقيب ببغداد ومن ذريته بنو النازوك وكانوا بمقابر قريش منهم الشريف محمد بن المحسن بن يحيي نقيب مقابر قريش ومنهم على بن محمد بن محمد بن المحسن بن يحيي الصوفى وغيرهم فلا غرابة اذن فى ادعاء تواجد بعض احفاد القاسم بن إدريس بن جعفر فى العراق وانتقالهم اليه بعد اليقين بوجود بقية من القواسم والجعافرة لها شأنها ومنزلتها منتشرة بين بغداد وسامراء والغرى والحلة وغيرها من أماكن العراق وهو سر انتخابنا للعنوان بعد ثبوت الوجود القاسمى فى أنحاء مختلفة من العراق .


ـ البصرة وآثار القواسم :
تؤكد الوثائق المدعومة بتصديق الأسرة القاسمية أن فخذاً من القواسم ، من المنتقلة إلي العراق عايش قبيلة المنتفق القاطنة فى جنوب غرب العراق خلال القرن التاسع شأن غيرهم من الأشراف الذين كانوا بلا ريب فى حلف معها كآل شبيب .
والمنتفق اكبر وأهم القبائل العراقية ، تألفت من قبائل عديدة علي هيأة تحالف كبير، منها ـ اساس تحالفها كما ذكر عبد الرزاق الحسني ـ العمائر الثلاث "بنو مالك وبنو سعيد والأجود"(1). ويدلنا علي تعدد عشائر الأشراف الموالية للمنتفق اشارة المؤرخين إلي احداث البصرة وحكومة الأشراف فيها فى عهدين :
العهد الأول:حكومة المنتفق عليها فى القرن الثامن ، فقد نسبوا قيادة هذه الحركة إلي آل شبيب بزعامة مانع(2) الذى حرر البصرة من المغول بعد غزوهم لها سنة سبعمائة وخمسة وتسعون للهجرة(3). وانتهت هذه الحكومة باستيلاء الجلائريين علي البصرة سنة820 للهجرة(4)، حيث انتزعوا البصرة من مانع .
قال ابن حجر(5) فى هذه السنة ـ سنة 820 للهجرة ـ ملك أويس بن زاده بن أويس البصرة، انتزعها من مانع أمير العرب بعد حروب ، وكانوا انتزعوها منهم من إمارة عمه أحمد بن أويس أوائل القرن .
ويقول العزاوى :" لكن الشرفاء لم ينفكوا عن العراق من أيام الجلائرية ولاتزال البصرة بأيديهم حتي انتزعها دوندى "(6).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ العراق قديماً وحديثاً : ص137 .
2 ـ يقول محمد عزة دروزة في كتابه العرب والعروبة : ج6 ص80 : يمكن أن يستفاد من أقوال العزاوي في أماكن عديدة من أجزاء كتابه العراق بين احتلالين ومن الجزء الرابع من كتابه عشائر العراق أن مانعاً هذا ليس من القبائل المنتفقية وانما هو من أشراف الحجاز .
3 ـ قبيلة المنتفق : موقع تراث الجزيرة علي الانترنيت .
4 ـ عشائر العراق للزاوى ، نقلا عن تاريخ العراق : ج3 ص43 .
5 ـ انباء الغمر بانباء العمر : ص146.
6 ـ تاريخ العراق بين احتلالين : ج3 ص44.

كما يؤكد حكومة الأشراف للبصرة علي التعاقب فى الفترة بين سنة 701 إلي ما بعد سنة 866 للهجرة، تصريح المؤرخين بحكومة طوائف مختلفة منهم ، فقد ذكروا أن البصرة سقطت مرة أخري سنة 829 للهجرة بيد العرب وأخرجوا منها حاشية ابراهيم سلطان(1)دون تعيين لهوية الحاكمين ، إلا أننا نعرف أن من السادة الذين حكموا البصرة فى هذه الفترة اضافة إلي آل شبيب ، آل المشعشع أيام حكومة السيد على بن محمد بن فلاح المقتول سنة 861 للهجرة(2) والذى حكم البصرة والجزائر والأهواز فى تلك الفترة وهو الذى نهب المشاهد المقدسة فى العراق وقتل أهلها قتلاً ذريعاً واسر من بقى منهم إلي دار ملكه بالبصرة(3).
وكذلك آل باش أعيان الذين ينتسبون إلي البيت العباسى ويقال أنهم من أولاد عبدالله بن عباس ، والظاهر أن حكومة آل باش أعيان كانت قبل حكومة المشعشعيين كما يتبين ذلك فى العهد التالى .
العهد الثانى : حكومة الأشراف علي البصرة للمرة الثانية أواخر القرن التاسع وأوائل القرن العاشر للهجرة ، فقد ذكر المؤرخون أن العرب من عشيرة المنتفق تمكنوا لأول مرة فى زمن حكومة السيد محسن المشعشعى التى بدأت سنة 866 للهجرة من دخول البصرة والسيطرة عليها بزعامة يحيي بن محمد الضرير(4)، ومنه استظهرنا سبق حكومة الباش أعيان لحكومة آل المشعشع ، وسقوط حكومتهم علي يد المشعشعيين واستمرار الحكومة المشعشعية إلى ان سقطت بيد هذه القبيلة الموالية للمنتفق ،وقد نسب الكثير من المؤرخين الحركة الثانية هذه إلى المنتفق مطلقاً دون اشارة إلى الأشراف .
وظنّ بعضهم قوياً كونهم من الأشراف ، إلا أنهم لم يقفوا على أصولهم، ولقوة ظنهم بكونهم من الأشراف نسبوهم إلى آل شبيب الحكام السابقين واللاحقين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ أحسن التواريخ ؛ حسن روملو : ص190.
2 ـ بحار الأنوار : ج104 ص 14
3 ـ روضات الجنات : ج3 ص263 ؛ الاعلام للزركلى : ج5 ص9.
4 ـ تاريخ بانصد ساله خوزستان : ص 45.
اعتماداً علي الاتفاق فى الاسماء ، فقد ورد ضمن قائمة حكامهم اسماء مثل مغامس بن مانع ، وراشد بن مغامس اللذين حكماً بعد مقتل يحيي بن محمد مما قوى ظن بعضهم بكونهم من آل شبيب الحكام السابقين للبصرة حيث كان رئيسهم آنذاك شخص اسمه مانع ، واللاحقين الذين دخلوا الحرب مع بنى خالد سنة 1080 للهجرة حيث كان رئيسهم راشد بن مغامس ، كما نسبهم آخرون إلى عشيرة الطوال وآخرون تحيروا فى شأن هذه الأسرة لقلة المعلومات عنهم كماسيأتى ، والذى يعنينا فى هذه الفترة أول حكامهم وهو يحيي بن محمد الضرير الذى ثبت بما لايقبل الشك حكمه للبصرة إلي سنة 905 للهجرة فهو حلقة الوصل بين أصله وبين القواسم حكام الخليج فيما بعد حيث ثبت رجوع القواسم إليه . ولم أقف علي نوع الصلة بين يحيي ومغامس الذى تسلم سلطة البصرة بعد فترة من مقتل يحيي .
ويؤيد كون هذه الفئة التى استولت علي البصرة عشيرة مستقلة وليست فرعاًمن آل شبيب:نزوحهم إلى سواحل الخليج بعد سقوط حكومتهم فى البصرة ، دون التحاقهم بمنطقة نفوذ المنتفق، فلو كانوا كما زعم البعض كونهم من آل شبيب(1)أو أجداد آل السعدون لكان التحاقهم بمركز قوة قبيلة المنتفق التى لم تنحسر قوتها ومركزيتها بسقوط البصرة أوجه وأولي من ابتعادهم عنها .
كما لم أقف على تأريخ دقيق لمبدأ انتقالهم إلي منطقة المنتفق، واكبر الظن انهم كانوا يعرفون آنذاك باسم جد قريب غير القاسم لم أوفق فى الوقوف عليه ، أقول ذلك لأمرين :
الأول: لدي مراجعتى للقبائل المتحالفة مع المنتفق لم أعثر على قبيلة باسم القواسم،واليك اسماء القبائل والعشائر المتحالفة مع المنتفق كما ذكرها صاحب التحفة الذهبية(2):
بنو مالك بنو ركاب الشويلات العيايشه الخفاجة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ قال النجدى فى الدرر المفاخر فى أخبار العرب الأواخر ص24: والشبيب المذكورون أربع فرق كلهم مشهورون . وهم "آل محمد" الذين منهم الشيخ ، والصقر والراشد والمغامس " .
2 ـ التحفة الذهبية فى أنساب الجزيرة العربية : ص 775 .
شمر العبيدات آل صالح الغزيوى الخرسان الكويش الطوينات الأجود الشريفات البدور بنونهد
السليمات الزهيرية عبودة الجميعات السراج
ربيعة بنو سكين بنو سعيد بنو تميم الطوكية
العوينات شمر الزوابع آل ماجد الفضيلة المجادعه الدراج .
الثانى: ان هذا الفرع المتحالف مع المنتفق هو الذى سيطر علي البصرة فى أواخر القرن التاسع وأوائل القرن العاشر، وتولي امارتها وشكل حكومة مستقلة ذات سيادة وعملة، عرفوا فى بعض المصادر التاريخية بالأشراف، ومن رؤسائهم يحيي الضرير وراشد بن مغامس حاكم البصرة ابّان هجوم السلطان العثمانى سليمان القانونى .
قال الحسنى:"شيخ البصرة يومئذ الشيخ راشد الطوال"(1). وقال فى مكان آخر من كتابه :" الشيخ راشد من أسرة معروفة بالطوال"(2). وهو ما اشرنا اليه من الاختلاف فى أصل هذه القبيلة . ولقد بحثت فى معاجم القبائل والعشائر عن عشيرة باسم الطوال ووجدت من بين المتعدد منها عشيرة من السادة بهذا الاسم ، فقد ذكر العزاوى(3) " الطوال" بقوله : " ومن السادة من مر ذكرهم فى هذا المجلد وسابقه ومنهم مجموعات صغيرة أو بيوت وعشائر قليلة . وعد منهم الطوال " دون تفصيل .
ومنه نعلم أن رأى من ذهب إلي كون هذه الاسرة الحاكمة فى البصرة من الأشراف لم يكن من غير أساس ، ومنهم العزاوى نفسه حيث قال : " ولم نقف علي أحوال هذه الامارة ولا علي نقودها بالرغم من التحريات فى مواطن عديدة والملحوظ انها من امراء المنتفق وأغلب الظن أنهم من الشرفاء توصلوا إلي الحكم بقوة العشائر وعدم المعارض مما رسخ قدمها "(4).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ العراق قديماً وحديثاً : ص151 .
2 ـ العراق قديماً وحديثاً : ص26 .
3 ـ عشائر العراق : ص1043.
4 ـ تاريخ العراق : ج4 ص47 .
كما تردد فى كتاب عشائر العراق بعد الاطمئنان من كونهم من الأشراف وانهم لاعلاقة لهم بأمراء المدينة بقوله " وهل هم من ذرية الشريف حسن بن نمى وانهم ممن جاء العراق ؟ "(1).
وهو ما دفع أيضا بالسيد يونس الشيخ ابراهيم السامرائي(2) إلي عدّ امراء الشارقة فى الخليج العربى من أقارب السادة آلبوعظيم السوامرة وآخرين ارجاعهم إلي البو أسود أو الدراج وهى كلها عشائر من السادة النقوية ، كما دفع بكثير من متأخرى من كتب فى الأنساب التذكر بعمود نسبهم المنتهى إلي القاسم بن إدريس بن جعفر التواب .
ولو اضفنا إلي هذا المحصل من كتب المحققين ، ادعاء الاسرة القاسمية فى الخليج التى ينتهى نسبها إلي يحيي بن محمد الضرير حاكم البصرة سابقاً الانتساب إلي الدوحة النبوية والوثائق التأريخية للأسرة التى تدل علي اتصالهم بأجدادهم حكام البصرة حسبما تفضل به الاستاذ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى ، وهو الأعلم بهذه المسألة، حيث صرح سموه بأن قبيلة القواسم كانت تتولي حكومة البصرة فى زمن المشعشعيين . لزدنا اطمئنانا بصحة الدعوي والانتساب سيما مع السؤال عن قبيلة القواسم ذات البطون والأفخاذ الوسيعة كما صرح به علماء النسب ، فلو لم يكن هذا البطن والبطون الأخري فى العراق والحجاز من القواسم النقويين المعروفين فأين نجد إذن فروع هذه القبيلة التى لا شك فى وجودها .
ويؤيد صحة كونهم من الأشراف الحسينيين ايضاً ما ورد من هجرة طائفة من الحسينيين من نفس السلالة كانوا في انحاء أخرى من العراق الى البصرة أيام هذه الدولة ، ذكر منهم آل الرديني الذين ينتهى نسبهم الى الإمام الهادى  جد القواسم الحسينيين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ عشائر العراق : ص917.
2 ـ القبائل والبيوتات الهاشمية فى العراق : ص53.
قال عبد القادر باشي أعيان:ان الشيخ ابراهيم جاء الى البصرة سنة 925ـ927 للهجرة وتوفي سنة 941 للهجرة وهم سادة حسينيون(1) .وسنقدم المزيد من الكلام في الاستدلال علي كون هذه الفئة الحاكمة من القواسم الحسينيين في الموضوع اللاحق .
اما بالنسبة إلي مصير هذه الأسرة بعد مقتل رئيسهم الشيخ يحيي إثر هجوم المشعشعى فهو الآخر موضوع مختلف فيه أيضاً ، فالمتيقن خروج بعض العشيرة من البصرة باتجاه الخليج وهو ما يؤكده المؤرخون وشيوخ القبيلة ، وهناك من يؤكد بقاء بعضهم الآخر فى البصرة وعلي رأسهم ابن الشيخ يحيي ، قال أحمد كسروى : " قتل المشعشعى يحيي بن محمد ثم عقد صلحاً مع ابنه ، علي أن يدفع مبلغا من المال يومياً إلي المشعشعيين"(2).
وقال الشيخ عبد القادر باشى اعيان فى هذا الصدد وهو يشير إلي حكام البصرة ويبدو واضحا من كلامه اتصال هذه السلسلة من الحكام الذين حكموا البصرة فى تلك الفترة إلي سقوط بغداد بيد العثمانيين سنة 941 :" فتح العراق السلطان سليمان القانونى سنة 941، وأبقي البصرة فى حكم العرب وشرط عليهم أن يذكروا اسمه فى السّكة (العملة) والخطابة ، ثم بعد سنوات قليلة عصي عليهم آخرهم راشد المغامس ، فغضب السلطان عليه وأخذ البصرة منه عنوة سنة 953 للهجرة"(3).
يقول الكسندر اداموف في تفسير خضوع راشد للعثمانيين :" يعود السبب في خطوة الشيخ راشد هذه بدرجة كبيرة الى خشيته من وقوع البصرة في حوزة البرتغاليين الذين استطاعوا حتي ذلك الوقت ان يبسطوا سيطرتهم علي البحار الهندية بل وعلي الخليج العربي ايضاً حتي استولوا علي هرمز في 1515م وأخذوا يتفوقون بالتدريج علي العرب الذين كانوا قبل ذلك أسياد مياه ذلك الخليج دون منازع"(4).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ
2 ـ تاريخ بانصد ساله خوزستان : ص 45 .
3 ـ البصرة فى أدوارها التأريخية : ص54 ـ 55 .
4 ـ ولاية البصرة في ماضيها وحاضرها : ص67 .

ويقول الدكتور محمد هليل الجابرى في مقالة له تحت عنوان (البصرة خلال العهد العثماني الأول) نشرت في الموسوعة التاريخية(1) :
" ان الوضع القلق الذي كان يعيشه حاكم البصرة مغامس وهو أمير مشيخة عربية بين الاطماع الفارسية بعد احتلال بغداد والنفوذ الأوربي الذى امتد الى منطقة الخليج دفعت به إلي التشبث بالسلطة والاعتماد عليها في كل الامور… ولم تكن طريقته في الولاء بعيدة أن تحمل مغزي سياسي معين تشير إلي طابع الارغام رغبة منه في المحافظة علي سلطاته وتعزيزها واحيانا في الوقوف ضد اعدائه المجاورين فضلاً عن رغبته في تفادي الأضرار التى قد تلحق بالمدينة لو سلك طريق المقاومة المسلحة امام هذه القوة الجديدة " .
أما بالنسبة الى نهاية هذه الدولة فقد كانت على يد العثمانيين كما هو المجمع عليه والسبب في ذلك ان حكومة راشد مع انها والت العثمانيين طوعاً إلا أنها بقيت مستقلة، في حين كانت الحكومة العثمانية التي داخلتها آمال توسيع السلطة وتمكنها في سواحل العرب والهند من طريق البحر، فلم يرق لها أن تجاورها حكومة أو امارة تمنع من الوصول الى خليج البصرة أو تحول بينها وبينه ليتصل بالبحر الأحمر فوجدت الضرورة أن تمضي في طريقها وتتخذ الوسائل للسيطرة علي السواحل(2) ، وبدأت الدولة العثمانية تتحين الفرص لتنفيذ خطتها . ووجدت في رفض راشد تسليم المعارضين للحكم العثماني في بغداد والذين كانوا قد التجأوا به للحكومة العثمانية(3) الفرصة المؤاتية للانقضاض علي البصرة ، فكتب والى بغداد اياس باشا إلي السلطان يخبره بذلك فجاءه الأمر بتجهيز الجيوش والسير نحو البصرة لطرد راشد والسيطرة علي البصرة(4).
فجهز أياس باشا قوة كبيرةً ضمت أرتالاً عسكرية ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ موسوعة البصرة الحضارية ـ الموسوعة التاريخية : ص193
2 ـ تاريخ العراق بين احتلالين : ج4 ص49.
3 ـ ولاية البصرة في ماضيها وحاضرها : ص68
4 ـ مختصر تاريخ البصرة : ص144 الهامش.
عديدة رافقتها ثلاثمائة سفينة شراعية تقل أرزاقاً وذخيرة قال عنها ابن الغملاس :
" وسار اياس باشا بثلثمائة سفينة من النهر وبعشرة آلاف مقاتل في البر "(1) وقاوم القائد العسكري لحكومة البصرة واسمه عبدالله الجيش العثماني من الصباح حتي المساء(2) ولما رأي راشد عجزه عن الصمود ترك المدينة فاستولى الجيش العثماني علي البصرة وكانت النهاية لتلك الدولة .
وقد وقفت علي شهادة بحسن إدارة هذه الحكومة ونشاط ملموس فى مجالات الحياة كافة فى البصرة أيام حكومتها ، قال الدكتور سوادى عبد محمد فى مقالته " البصرة فى العصور المظلمة " : المعروف أن المدينة بدأت فى أوائل القرن العاشر الهجرى تسترد بعض نشاطها فى المجالات الاجتماعيةوالسياسية والثقافية والاقتصادية بعد تخلصها من تحكم ولاة المغول وضمنائهم وجباتهم وعملائهم(3).
ومما ألفت نظرى فيما يخص هذه الفترة من حكومة البصرة،مقالة للدكتور منذر عبد الكريم البكر بعنوان" العمارة العربية فى البصرة " يذكر فيها مساجد البصرة ومنها (جامع العرب) قال :
" يقع فى محلة القبلة (محلة النقيب) وهو مسجد واسع تهدمت منارته ، أرضيته مبلطة بالطابوق المربع الكبير الحجم وتتصل به حديقة جانبية ، كما تقوم فيه مدرسة دينية هجرت فى الحقب الأخيرة … نسبت بناؤه إلي مهنة بن رحمة أمير البصرة الذى عاش أوائل القرن العاشر الهجرى "(4). ولا شك أن هذا التاريخ هو فترة حكومة هذه الطائفة من الأشراف ، ولم أقف علي ترجمة لمهنة بن رحمة هذا . وقد ذكرت هذه الملاحظة لما رأيت فيها من فائدة قد يستفيد منها المهتم بالمسألة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ موسوعة البصرة الحضارية ـ الموسوعة التاريخية ـ ص 196 .
2 ـ تاريخ خارجه وايران ص118.
3 ـ موسوعة البصرة الحضارية ـ الموسوعة التاريخية ص145.
4 ـ موسوعة البصرة الحضارية ـ الموسوعة التاريخية ص183.

ـ القواسم فى الخليج :
لم أجد ما يشير بدقة إلي مبدأ تواجد القواسم فى سواحل الخليج ، ويظهر من كلمات المؤرخين ان انتقال قسم منهم ونزوحهم إلي تلك المناطق من جنوب العراق كان فى حدود سنة 905 للهجرة ، بعد هجوم المشعشعى علي البصرة ، وقلنا نزوح البعض لأن المصادر تشير إلي بقاء الدولة بعد ذلك الحادث بعد أن تصالح المشعشعيون مع ابن الشيخ يحيى، كما أشرنا إلي ذلك ، ويؤيده أيضاً إشارة المؤرخين إلي الشيخ راشد بن مغامس آخر الأمراء من دولة الأشراف والذى خرج من البصرة مع اغلب أفراد عشيرته ، سنة 953 للهجرة عند هجوم قوات السلطان العثمانى علي البصرة .
اكتمل تواجد القواسم فى المنطقة أواخر القرن العاشر، بعد سيطرة البرتغاليين علي هرمز وعمان ومسقط والجزرالأخري فى الخليج بين سنة 921 و926 للهجرة ، ولم اجد لهم فى بداية تجمعهم فى سواحل الخليج إلي أوائل القرن الثانى عشر فعاليات خاصة مذكورة فى كتب التأريخ ، سوي ما جاء عن وجودهم المحدود ضمن حكومة القبيلة فى منطقة تواجدهم فى الخليج برئاسة الشيخ قاسم بن محمد بن يحيي ، وقد أدي قلة المعلومات عن أصل هذه القبيلة ونظامها والمتحالفين معها وكيفية تحركها إلي تضارب الأقوال فيها وتشتت الكلمات فيما يخص أصلها سيما بعد أن أعلنت عن وجودها بشكل قوى فى تصديها للقوي الأجنبية ، حيث بدأت الأقلام بالكتابة عنها، ومن يراجع كتب المتأخرين ممن تعرض لذكر أحداث الخليج فى القرن الثانى عشر يقف أمام كمّ هائل من الآراء المختلفة التى يصعب الجمع بينها ما لم يؤخذ بالاعتبار بعض الأمور المهملة أو المنسية المتعلقة بحقيقة هذه القبيلة كأقوال النسابين وتصريح المنتمين لها بمجمل نسبهم .
إن التأمل الدقيق فى مجموع تلك الأقول وملاحظة مصادر استنباطها يعين الباحث فى الوقوف علي العلل الواقعية وراء الاختلاف الكبير الحاصل فى هذا الموضوع فلو علمنا مثلاً :
أ ـ أن هذه القبيلة وبحكم الظروف التى اكتنفتها كتشتيت عشائرها وانتحال اكثر فروعها أسماء جديدة وموالاة الكثير من فروعها لقبائل أخري وأفول نجم علم الأنساب فى المقطع ما قبل الأخير من حياتها ، باتت قليلة النصيب من لطف النسابين الذين لهم الدور الكبير فى تنسيب الأفراد والجماعات .
ب ـ وأن أكثر من تعرض لذكر هذه القبيلة منذ القرن الثانى عشر ممن انتشرت آثارهم هم مؤرخوا ومنظموا وثائق الأحداث من الفرس والترك والبرتغال والهولند والانكليز والهنود الذين كانوا طرف الصراع الذى دار فى الخليج ، ومن المعلوم أن هذه الطوائف لايعول عليهم فيما كتبوه عن أصول القبائل العربية فى المنطقة .
ج ـ وأن القليل من آثار مؤرخى العرب ونسّابهم الموجود بين أيدينا بين الخالية من ذكر القواسم وبين المتزاورة عن تفصيلات أخبارهم .
د ـ وأن أكثر الكتاب المتأخرين ممن تعرض للمسألة اعتمدوا فى آرائهم علي كتب من ذكرناهم .
لو علمنا كل هذا أدركنا السر الكامن وراء زحام الأقوال والآراء حول حقيقة القواسم الذين علا نجمهم فجأة فى مجال صنع الحدث مما أدي إلي تسابق فى التنقيب والاقتناع اضطراراً بالموجود من المعلومات .
ومما زاد فى تعقيد الأمر خفاء أمر القواسم الحسينيين علي كثير ممن قرأنا كتاباتهم كما هو الظاهر من تشبثهم بعد يقينهم بصحة عنوان القبيلة ، بكل طائفة تحمل اسم القواسم فذكر كل فئة منهم انتسابهم إلى قبيلة إلا الحسينيين لمكان عدم احاطتهم بها سيما مع ترديد الكثير من أفراد القبيلة نفسها بعد ابتعادهم عن الأصول لأسباب أشرنا اليها . وفيما يلى طوائف من الآراء المتضاربة شاهداً :

ـ الطائفة الأولى :
1ـ نقل صالح محمد العابد عن ابن غنام قوله : "القواسم وهم عرب من آل الظفير"(1).
2 ـ وذكر عبد العزيز عبد الغنى قول واردن :" هم جنس من العرب ينتهون إلي نجد ويطلق عليهم اسم الغافرين أحياناً وانهم كانوا ينزلون علي الجهة الشمالية من الكعبة(2).
3 ـ وينقل محمد على موحد قول بعضهم : انهم أعقاب قبائل هاجرت من نجد إلي عمان فى القرن الأول الهجرى(3) .
4 ـ وعن المؤرخ العمانى ابن زريق انه كان يطلق علي رؤساء القواسم لقب الهولى(4).
5 ـ ويقول السير آرنولد : القواسم اسم لجميع الطوائف الساكنة فى السواحل الداخلية لخليج عمان(5) .
6 ـ وعن وثائق بومبى : أن القواسم قبيلة عربية ترجع فى أصولها إلي عدنان وكانت تسكن نجد قبل أن تحل المنطقة(6) .
7 ـ وعن المريزى : ان القواسم انحدروا من زعيم يدعي غياشم مؤسس مدينة رأس الخيمة ويردف قائلاً : " ترك غياشم ذرية كبيرة استفادوا من ميزات موقعهم فاصبحوا خلال أجيال قليلة قبيلة كبيرة"(7).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ دور القواسم فى الخليج العربى : ص64 .
2 ـ بريطانيا وامارات الساحل العمانى : ص97.
3 ـ مبالغه مستعار : ص24. (فارسي)
4 ـ دور القواسم فى الخليج العربى : ص64.
5 ـ خليج فارس ترجمة محمد سعيدى ص232.
6 ـ بريطانيا وامارات الساحل العمانى : ص100.
7 ـ دور القواسم فى الخليج العربى : ص66 .

ـ الطائفة الثانية :
1 ـ قال الدكتور عبدالأمير محمدأمين : كلمة القواسم تسمية عامة اطلقت علي كل قبائل ساحل خليج عمان الداخلى … ويعرف الكثير عن تاريخهم فى القرن التاسع عشر . أما فى القرن الثامن عشر فلايعرف إلا القليل عنهم(1).
2 ـ ويقول الدكتور جمال زكريا قاسم : إذا كان هناك خلاف حول أصل القواسم فإن الغموض يكتنف أيضاً بداية ظهورهم(2) .
3 ـ وقال محمد على موحد: لم يتضح جواب السؤال القائل من أين جاء القواسم(3).

ـ الطائفة الثالثة :
1ـ قال الدكتور خالد العزّى : القواسم القبيلة العدنانية التى يقال بأنها من أصل عراقى جاءت من مدينة سامراء منذ ثلاثة قرون فحمت شواطئ الخليج العربى من الغزاة عبر سنين طويلة(4) .
2ـ وعن السيد نوفل ومحمود بهجت سنان : أن القواسم قبيلة عربية نزحت من العراق فى سامراء وديار بنى قاسم ويرجع المؤلفان القبيلة إلي أصول عدنانية(5)
3ـ وعن لويمر : هم الأسرة التى ينتمى إليها شيخ الشارقة وهم يدعون انهم شرفاء تحدروا من أرومة محمد  (6).
4ـ وقال محمد على موحد : وروايات فى أوساط القاسميين أنفسهم انهم نزحوا من ساحل ايران وأن أصلهم من العراق وأيد هذا الرأى أيضاً بعض المحققين(7)
5ـ وقال عبد العزيز عبد الغنى : يضيف آخرون أن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ المصالح البريطانية فى الخليج العربى : هامش ص 48.
2 ـ تاريخ الخليج العربى الحديث والمعاصر : ج1 ص218.
3 ـ مبالغه مستعار : ص24. (فارسي)
4 ـ الخليج العربى فى ماضيه وحاضره : ص311.
5 ـ بريطانيا وامارات الساحل العمانى : ص100
6 ـ دور القواسم فى الخليج العربى : ص69 .
7 ـ مبالغه مستعار : ص24. (فارسي).

القواسم يصلون بنسبهم إلي الرسول  (1).
6ـ وعن مايلز الخبير فى شؤون عمان قوله:ان القواسم سمّو علي اسم الشيخ قاسم جد الشيخ المشهور راشد بن مطر(2) .
كانت هذه خلاصة منتخبة من الآراء وهى تمثل جميع الأقوال الكثيرة الأخري المرسلة فى هذا الشأن، يقف المنصف من خلالها علي حقائق متعددة عن هذه القبيلة بعد الجمع بينها وبين تصريح أفراد القبيلة نفسها بكونها من الأشراف .
إن الروايات اللامحة إلي كون الفرع الحاكم فى البصرة ـوالذى يشكل أصلاً لطائفة من هذه القبيلة ـ من الأشراف، والأخريات المؤكدة هجرتها من أماكن من العراق كانت الموطن الثانى لعشائر من القبيلة الأم بلا ريب أو من الحجاز ونجد الموطن الأول للقبيلة،وتصريح الروايات الأخري برجوعها إلي عدنان دون علم تفصيلى بحقيقة انتمائها وهو الأمر الذي لا يتأتي إلاّ بعد علم إجمالى بعنوان لا شك فى اتصاله كعنوان الشرفاء،والتحير الظاهر من بعضهم فى شأن عنوان القواسم والناشئ من الترديد بين كونهم من الأشراف وغيرهم،مع الاعتراف بعدم الاطلاع علي أوليات القبيلة وعدم العلم بالنسبة الحقيقية وصلتها بالقبائل العربية الأخري التى حمل بعض فروعها هذا الاسم، هذا الأمر الذى أدّي إلي عملهم بالظن ليكون منشأ للأقوال التى شملت انتسابهم للظفير والهولة والجبور وغيرها من لدن اولئك الذين لم يقفوا علي عشائر الأشراف ، ونسبتهم إلي الفرع الحسنى من القواسم من قبل اولئك الذين احاطوا بعض الشى بأنساب الهاشميين بعد غياب عنوان القواسم الحسينيين. كل هذه لو وضعناها فى كفة ثم نظرنا بعين الجد إلي ادعاء القواسم انتسابهم إلي الشجرة النبوية لكان انكار ادعائهم وانتسابهم أحوج إلي الدليل من ادعائهم الانتساب ، سيما مع اليقين بعجز الباحثين عن اثبات انتسابهم إلي قبيلة من غيرالأشراف واذعانهم بجهل النسبة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ بريطانيا وامارات الساحل العمانى : ص100.
2 ـ دور القواسم فى الخليج العربى : ص65 .
علي أن الجهل بالنسبة لاينفى ثبوتها بعد الادعاء والتأييد، غاية الأمر يتردد الأمر بعد الثبوت بين المصاديق المشتركة فى العنوان، فهل القواسم المتواجدين حالياً فى سواحل الخليج والعراق هم من قواسم آل الطيار أو من الحسنيين أو من الحسينيين؟ وهى الأصول التى نسبت اليها طوائف تحت هذا العنوان فى كتب التاريخ والأنساب وهذا ما ينبغى أن يقع مورد البحث ودونه تضييع للوقت بعد اعتراف المتخصصين بأنساب القبائل العجز عن البتّ فى تنسيبهم إلي قبيلة عربية من غير الأشراف بالدليل القاطع مع انكار القبيلة ذلك وعدم ادعاء أية قبيلة نصيباً مما فعله هؤلاء .
وتقريباً للحق فى المسألة ، ينبغى التعرض باختصار لحقيقة الفروع المتقدمة ومظان تواجدها ليتسني تضييق دائرة البحث وحصر الموضوع فى نطاق يمكن تصوره بيسر فأقول :
ـ بالنسبة للقواسم من نسل جعفر الطيار :
فقد ورد ذكرهم فى كتب الانساب علي انهم قبيلة واسعة. قال ابن عنبة :" والعقب من يعقوب بن جعفر السيد بن ابراهيم بن محمد الأريس (الرئيس) بن على الزينبى بن عبد الله الجواد بن جعفرالطيار فى القاسم الأمير الذى قتله بنو سليم ويقال لولده بنو القواسم ، وهم بطون كثيرة فى بنى جعفر الطيار ، إلي أن قال : وللقواسم بقية بمصر "(1) . وذكر غيره أيضاً أن موطن هذه القبيلة فى مصر ببني القاسم . ولم أقف علي أثر من فروع القواسم الزينبيين فى المناطق التى أخضعناها للتحرى عن منتقلة القواسم المبحوث عنهم . وليس هناك ثمة مؤيد لا ادعاءً ولا ظناً ممن تعرض لهذه المسألة نحسب له حسابا حتي علي مستوي الاحتمال . وعلي هذا تخرج هذه الطائفة من دائرة البحث .
ـ وأما القواسم الحسنيين :
فقد ذكرهم السلطان الملك الأشرف عمر بن يوسف النسابة قال:"ذكر الأمراء القاسميين أهل ضمد الأسفل"،وعد منهم المهدى بن قاسم بن بركة بن قاسم بن محمد بن حمزة بن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ عمدة الطالب : ص 46.
قاسم بن عبد الله بن داود ابى الطيب بن عبد الرحمن بن عبد الله بن داود بن المحمود بن موسي بن عبد الله بن موسي بن عبد الله بن سليمان بن موسي بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن على بن ابى طالب  (1) .
ولم أجد فى كتابه أكثر من هذا العنوان ولم يشر إلي كونها قبيلة أو تكونت منها قبيلة . علي ان هذه السلسلة التى ذكرها غير صحيحة حيث انهي النسب إلي سليمان بن موسي بن عبد الله بن الحسن بن الحسن ولم أجد فى النسابين من ذكر لموسي الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثني ولداً باسم سليمان .
وقد ثبت رجوع الكثير من أشراف اليمن ممن كان ينسب إلي الحسنيين أو الزيديين إلي الفرع الرضوى من الحسينيين مضافاً ألي عدم ادعاء أحد من القواسم المعنيين الانتساب إلي الفرع الحسنى .
ـ وأما القواسم الحسينيين :
فقد أثبت وجودهم عدد كبير من النسابين منهم ابن عنبة(2) والنسابة السيد محمد كاظم ابن أبى الفتوح اليمانى الموسوى من أعلام القرن التاسع(3) والنسابة السيد جعفر بن محمد الأعرجى(4) والنسابة يوسف بن عبد الله جمل الليل(5) والنسابة السيد شهاب الدين المرعشى النجفى(6) والسيد حسن الببلاوى(7) والاستاذ أحمد عبد الرضا(8) فقد ذكر هؤلاء وغيرهم طوائف من القواسم فى زبيد وشرق الجزيرة والعراق من القواسم الحسينيين من ذرية القاسم بن إدريس بن جعفر بن الإمام على الهادى بن محمد الجواد بن على الرضا عليهم السلام .
كما تعرض بعضهم الآخر لفروع هذه القبيلة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ طرفة الأصحاب فى معرفة الأنساب : ص111.
2 ـ عمدة الطالب : ص189.
3 ـ النفحة العنبرية فى أنساب خير البرية : ص72 ـ 73.
4 ـ مناهل الضرب فى أنساب العرب : ص420 ـ 421.
5 ـ الشجرة الزكية فى الأنساب : ص438 ـ 443.
6 ـ كشف الارتياب فى ترجمة صاحب لباب الأنساب : ص104 ـ 105.
7 ـ البحر الزاخر فى أنساب آل النبى ذوى المفاخر : مخطوط.
8 ـ الأنساب المنقطعة : ص274 ـ 276.
كالجواشنة(1) والفليتات(2) والبدور(3) والمواجد(4) وبنى كعيب(5) وبنى الأهدل(6) وبنى المنتاب(7) كما عد آخرون من فروعها آل الأسود(8) والدراج(9) والبو عباس(10) والمشاهدة(11) وغيرها .
وإذا لاحظنا بدقة ـ مع قبول ما تقدم من رأي النسابين أماكن تواجد عشائر هذه القبيلة في الحجاز والعراق وتابعنا تحركات فروعها وانتشارها بين سامراء وشمال بغداد والحلة والنجف وغيرها من مناطق العراق ثم راجعنا ما ذكره بعض المؤرخين من نزوح القواسم من العراق أو سامراء ومن ثم ثبت لدينا كون حكام البصرة في أوائل القرن العاشر من جملة عشائر القواسم بعد القطع من كونهم أجداداً لبعض حكام القواسم المتواجدين حالياً في الخليج ، لزال كل شبهة عن واقع هذا الموضوع
ودعما للقول بتواجدٍ قاسميٍ كثيف في العراق ننقل نزراً يسيراً من أقوال بعض المحققين في شأن بعض العشائر منهم ومن ابناء عمومتهم من بقية أولاد جعفر التواب المتواجدين هناك : قال الأستاذان الدكتور محمد جاسم حمادي والدكتور عبد الرسول سلمان في تحقيقهما المشترك(12) "ينتسب السادة العلويون السوامرة في محافظة ديالى إلى السيد عبدالرحمن بن القاسم بن إدريس بن جعفر التواب .
وفي محل آخر من الكتاب قالا:آل خضر في مندلي من ذرية عبد الرحمن بن القاسم بن إدريس بن جعفر التواب " .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ عمدة الطالب : ص189 ومناهل الضرب : ص421 والجوهر الشفاف : ص163.
2 ـ عمدة الطالب : ص189 ومناهل الضرب : ص421 والجوهر الشفاف : ص 163.
3 ـ عمدة الطالب : ص189 ومناهل الضرب : ص421 والجوهر الشفاف : ص 163.
4 ـ عمدة الطالب : ص190 ومناهل الضرب : ص421 والجوهر الشفاف : ص 165.
5 ـ عمدة الطالب : ص190 ومناهل الضرب : ص421.
6 ـ كشف الارتياب فى ترجمة صاحب لباب الأنساب : ص104 ـ 105 والانساب المنقطعة : ص276.
7 ـ تاريخ سلطانى مخطوط. (فارسي)
8 ـ الجوهر الشفاف : ج2 ص955 وموسوعة العشائر العربية : ج5 ص173 والقبائل والبيوتات الهاشمية في العراق ص51 .
9ـالجوهرالشفاف:ص954 ـ955 ونسب السادة العلويين السوامرة في ديالي:ص85.
10 ـ الجوهر الشفاف : ص954.
11ـمن بعض أنساب العرب:ص86 وعشيرة المشاهدة:ج1 ص46وعشائر العراق:ص1032.
12 ـ نسب السادة العلويين في ديالى : ص22-28
وقال العزاوي:"عشائر المشاهدة كانوا يتواجدون في شمال بغداد في المحل المعروف باسمهم(المشاهدة)وفي الجديدة في الجانب الشرقى من دجلة وفي التاجى ومنهم في الرحبة مع العكيدات وفي بغداد محلة المشاهدة باسمهم ويقولون انهم أولاد جعفر بن الإمام علي الهادى وهذه العشيرة نزحت من مشهد الحجر في أنحاء عانة"(1)
وقال الدكتور محمد جاسم حمادي المشهداني : والمشاهدة جميعاً من ذرية مسلم الكبير بن أبي بكر بن ابراهيم بن ابي بكر بن ابراهيم بن اسماعيل بن جعفر بن اسماعيل بن يعقوب بن أبي القاسم عبدالله بن محمد النازوك بن عبد الله بن على بن أبي عبد الله جعفر بن على بن محمد "(2)
وذكر الاستاذ يونس الشيخ ابراهيم السامرائي في كتابه(3) عدداً من عشائرهم ، ولدي ذكره لعشيرة البوعظيم قال:"من أقاربهم أمراء الشارقة في الخليج".
وعد ابراهيم جار الله "القواسم من ذرية جعفر بن علي الهادى بن محمد الجواد بن على الرضا "(4). كما ذكر ذلك أيضا في كتب حديثة في الأنساب(5).
يبقي ما يلقيه القول بكون القواسم من القبائل النازحة من نجد والحجاز من ظلال الريبة فيما يستنتج من التفصيل المتقدم ويدفعها تواجد قديم لأصل القبيلة هناك وهو ما دعانا الى الاعتقاد بسبق فروع منها ألى الخليج قبل التحاق الفرع العراقى وهو ما يؤكده وجود أسماء في جملة الحكام في مناطق من الخليج غير الذين عرف منهم في مكان آخر من الذين نزحوا من العراق .
وفيما يلى قائمة بأسماء أمراء القواسم حكام منطقة الشارقة ابتداء من أول حاكم لهم بعد استقرارهم فى الخليج كما وقفت عليها موافقاً للتاريخ الميلادى ولايخلو الاطلاع عليها من فائدة فى معرفة أنساب الفروع المتأخرة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ عشائر العراق : ص1032.
2 ـ عشيرة المشاهدة : ص46.
3 ـ القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق : ص 50 ـ53 .
4 ـ الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل شبه الجزيرة العربية : ج1 ص376.
5 ـ الشجرة الزكية ص429 ، والمشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف ص26.


1ـ الشيخ قاسم بن محمد بن يحيي من سنة1560ـ1600م
2ـ الشيخ محمد بن القاسم بن يحيي 1600 ـ 1630م
3 ـ الشيخ سيف بن على بن صالح 1630 ـ 1650م
4 ـ الشيخ رحمة بن محمد بن القاسم 1650 ـ 1680م
5 ـ الشيخ مطر بن رحمة بن محمد 1680 ـ 1700م
6 ـ الشيخ رحمة بن مطر بن رحمة 1700 ـ 1754م
7 ـ الشيخ مطر بن رحمة بن مطر 1754 ـ 1756م
8 ـ الشيخ رحمة بن مطر بن رحمة 1756 ـ 1760م
9 ـ الشيخ راشد بن مطر القاسمى 1760 ـ 1777م
10 ـ الشيخ صقر بن راشد القاسمى 1777 ـ 1803م
11 ـ الشيخ سلطان بن صقر بن راشد 1803 ـ 1866م
12 ـ الشيخ خالد بن سلطان بن صقر 1866 ـ 1868م
13 ـ الشيخ سالم بن سلطان القاسمى 1868 ـ 1883م
14 ـ الشيخ صقر بن خالد بن أحمد 1883 ـ 1914م
15 ـ الشيخ خالد بن أحمد القاسمى 1914 ـ 1923م
16 ـ الشيخ سلطان بن صقر 1923 ـ 1951م
17 ـ الشيخ صقر بن سلطان 1951 ـ 1965م
18 ـ الشيخ خالد بن محمد القاسمى 1965 ـ 1972م
19 ـ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى 1972م ـ الحاكم الحالي
هذه سلسلة حكام القواسم الذين تولوا أمر الحكومة فى منطقة الشارقة فى الخليج بعد نزوحهم إليها .
بقي أن نشير إلي الحقيقة التي أكد عليها جمع من الباحثين وهو التفريق بين قبيلة القواسم والاتحاد القاسمى الذي شمل عدداً كبيراً من القبائل التي انضوت تحت لواء القواسم ليتضح لنا مراد القائلين بأن " كلمة القواسم تسمية اطلقت علي كل قبائل ساحل خليج عمان الداخلى" وهو ما صرح به جمع منهم الدكتور عبد الأمير محمد أمين(1) وكلى(2) والسير آرنولد ولسن(3) وغيرهم .
ــــــــــــــــــــ
1 ـ المصالح البريطانية فى الخليج العربي : ص48 ، الهامش.
2 ـ بريطانيا وامارات الساحل العماني : ص97.
3 ـ خليج فارس : ص232. (فارسي)

يقول كلى :" ان لفظ القواسم هو اسم العلم لايدل علي قبيلة بعينها انما استعمل ليشير إلي تجمع قبلى كانت قيادته للقواسم وشيخهم الذى يحكم في الشارقة ورأس الخيمة "(1).
وكما تري فإن (كلى) نفسه يؤكد وجود قبيلة باسم القواسم كان لها دور القيادة في التحالف القاسمى ، وعليه فلا يعنى قول بعضهم ان القواسم عنوان عام للقبائل عدم وجود القبيلة الواقعية ، فقبيلة القواسم كانت معروفة بالاسم وإن أظهر الأكثر عجزهم عن انتسابها إلى أصلها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ بريطانيا وامارات الساحل العماني : ص97


ـ الظهور القاسمي :
لم يتطرق المؤرخون لبداية حكومتهم فى القرن الحادى عشر ، وانمـا لاح ذكرهم وبعض اخبارهم مع بداية القرن الثانى عشر حيث الإشارة من المؤرخين إلي قوة قبلية تسمي بالجواسم(القواسم)فى سواحل الخليج قاوم الحكومتين الإيرانية والإنكليزية اللتين حاولتا السيطرة علي الطرق البحرية، بالسيطرة علي مناطق الخليج، ومنه بدأ الصراع الطويل بين هذه الطائفة ومن استهدف الخليج من الأجانب .
يري المتتبع لأحداث المنطقة من خلال كلمات المؤرخين، أن القواسم هم أول من حمل راية التحرر وأول من رفض وجود الأجنبى فى المنطقة كماسنشير إلي ذلك. ولكن وللأسف يري ايضاً انهم فرّطوا فى ظلم هذه الفئة ارضاء للسلطات الحاكمة أو ارضاء لحقد عنصرى دفين، فوصموا القواسم بما لايصدق مع نوع حركاتهم وطبيعة عملياتهم . ولاتضاح حقيقة الأمر وقبل الإشارة إلي مجمل نشاط القواسم وعملياتهم، لابد من الإشارة إلي الأوضاع التى كانت سائدة أيام التجمع القاسمى فى الخليج وسواحلها ، حيث يتوقف معرفة نوع النشاطات وأهدافها علي الإلمام بمجريات الأحداث هناك .

ـ اوضاع سواحل الخليج :
كانت التجارة البحرية فى المشرق قبل القرن العاشر بيد العرب العمانيين واليمنيين(1)، بل وكثير من قبائل المنطقة ، وبتعبير الكسندر اداموف : كان العرب ـ قبل مجئ البرتغال ـ أسياد مياه الخليج دون منازع(2). يقول إسماعيل سراهنك :" ان الملاحة كانت معلومة منذ الأزمنة القديمة لكثير من القبائل العربية النازلة علي سواحل خليج العجم والبحر الأحمر وكانوا يتعاطون التجارة مع سكان سواحل أفريقية الشرقية والجنوبية وكان لهم معرفة جيدة باستعمال الشراعات غير أن سفنهم كانت صغيرة "(3).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ خليج فارس ودرياى عمان : ص 78 . (فارسي)
2 ـ ولاية البصرة في ماضيها وحاضرها : ص67.
3 ـ حقائق الأخبار عن دول البحار ج1ص14 ط مصر 1312 .
ونظرا لأهمية المنطقة بالنسبة إلي التجارة البحرية فقد تنافست القوي الاستعمارية فى السيطرة عليها ابتداء من الربع الأول من القرن العاشر ، وبدأت أساطيلها تجوب المنطقة ، وكان للبرتغاليين السبق فى هذا المضمار ، فقد هجم القائد البرتغالى البوكرك علي الخليج سنة921 للهجرة، فاستهدف مسقط أولا فاستولي عليها ثم توجه إلي هرمز وتمكن من احتلالها بعد معركة قصيرة مع سيف الدين ملك هرمز، فاستسلم سيف الدين وعقد اتفاقية مع البوكرك باعفاء البضائع البرتغالية من الضرائب، ومن ثم صالح اسماعيل صفوي البرتغاليين مقابل شروط منها وقوف البرتغال مع الايرانيين في غزوهم للقطيف والبحرين والحرب ضد العثمانيين(1)، وبنا البرتغاليون القلاع الحصينة في مسقط وهرمز ، وبذلك رفعوا أول علم استعمارى فى منطقة الخليج، ومن ثم وسعوا نطاق سلطانهم حتي شمل كافة مناطق الخليج ، من البصرة إلي هرمز، والهدف من هذا التصرف يبينها ألبوكرك فى قول له:"هناك ثلاث نقاط رئيسية فى جهة الهند تعد المركز فى العلاقات التجارية لتلك الناحية من العالم،الأول، مالقا الواقعة فى نهاية مضيق سنغافورا،والثانية،عدن الواقعة فى مدخل البحر الأحمر والثالثـة هرمز الواقعة فى مدخل الخليج الفارسى . وباعتقادى تعد مدينة هرمز أهم تلك النقاط الثلاثة، فإذا سيطر ملك البرتغال علي عدن وبني فيها المواقع الدفاعية الحصينة كما فى هرمز و مالقا وتمكن من الاحتفاظ بهذه المضائق كان له أن يعتبر نفسه ملكاً علي العالم أجمع"(2) وهو تصريح يكشف عن النوايا الواقعية للمستعمر.
ولايخفي علي أحد سلبيات هذا الغزو بالنسبة إلي المنطقة وشعوبها، ومايترتب عليه من حرمان واضطهاد وسلب للحريات وإذلال للشخصيات ولاأظن أن يرتضيها أى مواطن حرّ أبى مهما كلفه الأمر. فالاستعباد مرفوض ممن كان من البشر وتحت أى غطاء كان ، لا تستسيغه النفوس الأبية، ولايرضخ له طود الأصل الكريم ، فكيف بأحفاد الحسين  الداعى إلي التحرر، ورافع شعار" هيهات منا الذلّة ".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ تاريخ نظامي ايران ؛ للعقيد غلام حسين مقتدر : ص147ـ 148. (فارسي)
2 ـ خليج فارس ودرياى عمان : ص 120 . ( فارسي)
ثم تدخل الأتراك فى حدود سنة 953ـ 965 للهجرة فسيطروا علي القطيف والبصرة ، ومن ثم سيطروا علي مسقط واخرجوا البرتغاليين منها، وهكذا واجهت المنطقة صراعاً عنيفاً بين البرتغال وإيران من جهة ، والبرتغال والأتراك من جهة أخري، واستمرت المناوشات بين قوات البلدين، وأخيرا تمكنت القوات البرتغالية من دحر القوات التركية واسترجاع مسقط والسيطرة مرة أخري علي سواحل الخليج .
ثم جاء دور الهولنديين والإنكليز، المنافسين الرئيسيين للبرتغاليين ، وسبق الهولند ـ الذين أدركوا جسامة المنافع التجارية للمنطقة ـ الإنكليز فى إثبات وجودهم فى الخليج رغم مبادرة الإنكليز وسعيهم فى كسب إيران والوعد بالتعامل معها ضد البرتغاليين ، فقد عقد الشاه عباس معاهدة مع الحكومة البريطانية تنص علي التعاون التجارى وتوسيع العلاقات السياسية والعسكرية بين البلدين وكان الهدف الإيرانى من هذه المعاهدة إشراك الإنكليز فى عملية إخراج البرتغاليين من هرمز ، وسائر مناطق الخليج ، ومنحت إزاء ذلك امتيازات تجارية خاصة لبريطانيا ، وانتهزت بريطانيا هذه الفرصة فأسست فرعا لشركة الهند الشرقية لغرض التجارة مع إيران .وعلي الرغم من مخالفة البرتغاليين فقد تمكنت الشركة من تأسيس مركز تجارى لها فى جاسك " وكانت هذه البادرة الأساس فى تفوق النفوذ السياسى والتجارى الإنكليزى فى منطقة الخليج"(1). ودخلت القوات الإنكليزية فى المعركة مـع القوات الإيرانية ضد القوات البرتغالية، وتمكنت قواتهم المشتركة من انتزاع هرمز من البرتغاليين،وتم تسليم هرمز إلي الحكومة الإيرانية
لم يدم هذا التعاون بجدية بعد انتزاع هرمز حيث لم يف الإيرانيون بتعهداتهم فى صفقة استرداد هرمز ، لهذا لم يبد الإنكليز تعاونهم فى تعقيب البرتغاليين والهجوم علي مسقط رغم الإصرار الإيرانى وسعيه فى إقناع الإنكليز ، وهكذا خيم الفتور علي جو العلاقات بين البلدين . واستغل الهولنديون هذه الفرصة فاتصلوا بحكام إيران وبنوا معهم علاقات جيدة وكسبوا بـذلك امتيازات لا تقل أهمية عن الامتيازات التى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ خليج فارس ودرياى عمان : المقدمة . (فارسي)
حصل عليها الإنكليز من قبل ، فأسسوا مركزاً تجارياً فى مدينة بندر عباس التى بناها الشاه عباس ، وسميت باسمه بعد تدمير مدينة هرمز فى المعركة مع البرتغال
كما بنوا القلاع والحصون فى المنطقة ، وخصصوا بخلاف الإنكليز لهذا الأمر أرصدة ضخمة ، وباتت الأوضاع تصير لصالحهم حتي أصبحت الكلمة المطلقة لهم فى الخليج .
لكن الأمر لم يتم إلي النهاية لصالح الهولنديين أيضاً ، فقد وقعت أحداث وتطورات فى بلدان المنطقة كالتحولات داخل إيران ، وهجوم الأفغان ، والصراع الإيرانى العثمانى ، ونمو بذور المعارضة الشعبية للوجود الاستعمارى بسبب الظلم المستمر لشعوب المنطقة من قبل المستعمرين ، فكل تلك كانت عوامل لاتساعد علي بقاء النفوذ الهولندى دون تغيير، فقد فقدوا بسبب اعتداءاتهم وعدم رعايتهم للأخلاق والحدود اعتبارهم بين شعوب المنطقة ، واستغل الإنكليز هذا الموقف ليعكروا الأجواء علي خصومهم ومنافسيهم فى المنطقة من أجل أن يرثوا كرسى السيادة فيها ، وهكذا بدأ النفوذ الهولندى بالضعف والتراجع منذ أواخر القرن السابع عشر للميلاد فى حين بدأ النفوذ الإنكليزى بالنمو تدريجا ، ليصبح السيد بلامعارض فى الخليج وساحليه الإيرانى والعربى وما بينهما من جزر وموانئ .
لقد رافقت فترة حكومة المستعمرين من الظلم والقتل والدمار مالاطاقة لأحد فى تحمله ، وبلغ الوضع العام الاقتصادى والاجتماعى والأمنى للقاطنين فى السواحل الخليجية درجة حمل بعض القبائل وعلي رأسها القواسم علي التفكير الجاد فى مقاومة المستعمر وضرب مصالحه وهذا الذى وقع .
لكن السياسة عكست فى التأريخ جهود المعترضين بصورة مشوّهة وبعبارات بعيدة عن الإنصاف والعدل، وكان نصيب القواسم من هذا الهجوم الإعلامى أكبر من غيرها من القبائل التى حذت حذوها فى التصدى للمعتدين ، كبعض
طوائف مسقط وطائفة بنى على فى جعلان فى جنوب غرب عمان
وبنى معين بعد تملصها من طوق التحالف مع إيران، والمير مهنا رئيس إمارة خوزستان وجماعته فى الساحل الإيرانى وجزيرة خارك(1) وذلك لتحمل القواسم العبء الأكبر من التصدى والصمود ، والأضرار الفادحة التى ألحقتها قواتهم بالمعتدين .
إن نظرة واحدة إلي جهتى الصراع فى منطقة الخليج عبر القرون والتى خلقت مسودات التأريخ هذه ، وما قام به كل طرف من عمليات وتصرفات، كفيـلة بكشف الكثير من الحقائق التى أغمض المؤرخون عنها ، وليس من الإنصـاف الحكم لمجرد ادعاء القوى الملى، ولست أدرى كيف ارتضي المثقفون ممن نقل أحداثاً واضحة المعالم وقعت وضح النهار وبمرأي المؤرخ وغيره، أن يسكتوا عن القرصنة الدولية التى بدأت من تلك القرون وما زالت إلي يومـنا ، بل ولم يشيروا إلي كونها قرصنة ، ثم جعلوا من دفاع المدافع عن وطنه وكيانه جرماً وقرصنةً ونهباً وما شاكل من عناوين؟
وبأى عذر وجهوا فى كتبهم تصرف الغزاة من قصفهم المدن والموانئ وقتلهم الأبرياء وسرقة قوتهم ونهب مدنهم ومنعهم من استغلال مواردهم وتحميلهم الضرائب وكبت حرياتهم وفرض الولاية عليهم ؟
قال عبد العزيز عبد الغني :" لم تنتشر القرصنة في بحار العرب إلا بمجئ اوربا لتتحكم في المنطقة العربية وتفرض نفوذها علي بحارها ، أدخل البرتغاليون تصاريح البحر وحددوا مسارات السفن العربية ليسهل عليهم استغلالها وعم البحر بعد هذا تعارك وتطاحن بين القوي"(2)وهذه حقيقة يؤكدها مفردات كثيرة سجلها التاريخ في صفحات أحداث المنطقة ، فبعد عمليات البرتغاليين في القطيف والبصرة غضب الأتراك وقصدوا الانتقام فوجهوا بحاراً تركياً اسمه "بيرك" مشهور بالتلصص والقرصنة ومعه عدد كبير من القراصنة وعدد من السفن إلي الخليج لازعاج البرتغال(3). والبحّار الاوروبي المشهور الكابتن"كيد"الذي اتخذ من جزيرة مدغشقر قاعدة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ قال اسماعيل نورزاده فى كتابه إيران كنونى وخليج فارس:ص181 ـ 182 : اصر ميرمهنا علي وجوب دفع الهولنديين رسوما مالية ازاء عملياتهم التجارية واقامتهم فى جزيرة خارك ...ويصف المير مهنا بقوله:كان من مشاهير قراصنة البحر فى الخليج ممن طغي من بين رؤساء الجنوب، وقد تعرض عدة مرات للسفن الإنكليزية .انتهى. ومنه يعلم ان التعرض لمصالح المستعمر يعد فى عرفهم قرصنة . (فارسي)
2 ـ بريطانيا وامارات الساحل العماني ص96.
3 ـ تاريخ خليج فارس : ص91. (فارسي)
لعمليات القرصنة في بحار المنطقة(1) هو الآخر لم يكن من عرب المنطقة ، وعشرات من أمثاله من قراصنة اسبانيا والبرتغال وانكلترا وهولند من الذين توجهوا الى المنطقة الغنية باللؤلؤ والثروات التجارية الأخري كانوا هم قراصنة المنطقة في تلك الفترة .
أما سكان الساحل الخليجي الذين ذاقوا الأمرين من هؤلاء القادمين فقد انصب اهتمامهم في محاربة اللصوص الواقعيين وسفن الغزاة لتخليص منطقتهم من نفوذ الأجنبي .
ولايخفي أن تفصيل هذا الموضوع خارج عن حدود هذا المختصر النسبى ، اضطررنا إلي بيان بعض جوانبه لصلته بمسألتنا وهى تبرئة ساحة فريق من العلويين مما نسبه إليهم بعض المؤرخين تبعا لتيار السياسيين ، ونحيل المنصف إلي مظانه ليطلق نظره الثاقب فى تحليل ما كتبوه . فنكتفى هنا بما قدمناه ، وننتقل إلي دور القواسم خلال فترة الهيمنة الاستعمارية لنري الذى فعلوه ، وفيما يلى خلاصة من مراحل وجود القواسم ونشاطهم فى الخليج وسواحله وجزره :
1ـ ظهرت القواسم كقوة فى المنطقة قبل سنة1120من الهجرة ـ وأول زعيم عرف من القواسم هو الشيخ كايد ـ (2). وهو الذى وصل جلفار التى عرفت بعد ذلك برأس الخيمة ، وبني فيها قلعته المسماة علي اسمه كايد وكان هذا التحول الجديد فى تنظيم القبيلة كما يمكن استنباطها من تأريخ تعيين القائد العام الجديد متزامنا مع زحف المستعمرين علي سواحل الخليج وذروة صراعهم من اجل السيطرة علي الموانئ الهامة فيها .
2ـ شكلت القواسم فى هذه الفترة امارتها المستقلة القوية فى لنجة وعينت لها أول حاكم وهو قضيب ابن الشيخ كايد سنة 1122 أو1124. ثم توسع سلطانهم حتي شمل مناطق أخري من حدود تواجد عشائرهم والتى كانت محتلة من قبل حكومات قوية فى المنطقة . وهذا التطور فى تحرير الارض كان هوالمتوقع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ تاريخ سياسي خليج فارس ص193ـ194.
2 ـ الموسوعة الذهبية : ص2861 .
من الدولة الفتية فى لنجة سيما وقد قارنت قوتها ضعف الدولة الإيرانية الحليفة لبعض القوي الخارجية فى المنطقة ، وتعد هذه المرحلة بداية الدفاع المسلح .
3 ـ فى سنة 1127 للهجرة حاول حاكم إيرانى السيطرة علي المنطقة ، فتصدت له قوات القواسم بمساعدة امام عمان واهالى لنجة اسفر عن هزيمة الحاكم الإيرانى ـ وادت هذه الهزيمة إلي سيطرة القواسم بقيادة أميرها علي جزيرة قشم ـ (1). علما أن جزيرة قشم كانت موطنا لبعض عشائرالقواسم ، يجاورهم فيها بنو معين .
4 ـ وفى سنة 1162 للهجرة وقعت صدامات متفرقة أخري لهم مع القوات الإيرانية ومناوشات استمرت سنوات تمكن الإيرانيون بمساعدة بنى معين من انتزاع الجزيرة من القواسم .
5 ـ وفى سنة 1174 للهجرة ، تمكن القواسم من السيطرة علي السواحل الشمالية والسيطرة علي قشم وبندر لنكه وشناس(2). وكانت حكومة قشم آنذاك بيد قبيلة بنى معين المتحالفة مع إيران والمخالفة لقبيلة القواسم . يدير المعينيون شؤون هذه الجزيرة من قبل كريمخان زند الإيرانى .
6 ـ فى سنة 1180 للهجرة أرسل كريمخان زند قوة لمحاربة القواسم فى الخليج بقيادة زكى خان ، لكن الحملة لم تتم لخلاف وقع بين زكى خان والشيخ عبد الله بن معين والى هرمز(3).
7 ـ وفى سنة 1192 للهجرة استلم الشيخ صقر بن راشد القاسمى رئاسة القواسم وتمكن من حل الخلافات التى كانت قائمة بين القواسم وبين بنى معين التى كانت تقيـم فى قشم(4). فتعاظمت قوتهم وتمكنت القبيلتان من الاستيلاء علي بندر عباس، وفى هذه الفترة كثرت التدخلات الإنكليزية فى المنطقة حيث
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ الموسوعة الذهبية : ص2862 .
2 ـ خليج فارس : ص 27 ، مطالعاتى در باره بحرين : ص 109 .(فارسي)
3 ـ كريمخان زند وخليج فارس .(فارسي)
4 ـ خليج فارس للسير آرنولد ويلسون ترجمة محمد سعيدى : ص 234 .(فارسي)
تمكنوا من عقد صفقات مع الإيرانيين والعمانيين لقمع القواسم بحجة تأمين طرق الملاحة البحرية .
8 ـ وفى هذه الفترة استنجد امام عمان بالإنكليز بعد مواجهته مخالفة القواسم لصفقة عمانية انكليزية، ووافق الإنكليز علي المساعدة وبدأت المناوشات بين الإنكليز والقواسم .
9 ـ فى سنة 1212 للهجرة تمكن القواسم من اسر سفينة انكليزية وقيادتها إلي رأس الخيمة فى معركة بحرية محدودة بين قواتهم وقوات الإنكليز.
10 ـ فى سنة 1218 للهجرة تم نصب سلطان بن صقر رئيسا للقواسم .
11ـ فى سنة 1221 للهجرة هجمت القوات الإنكليزية وقوات مسقط علي جزيرة قشم(1) وتم معاهدة صلح بين القواسم والإنكليز فى بندر عباس . وفى هذه السنة يحاول امام عمان التخلص من سيطرة الإنكليز فيدخل فى معاهدة مع الاميرسعود بن عبدالعزيزمن جهة، ويتصل بنابليون بونابرت ايام فتوحاته من جهة، يقول عباس اقبال : كتب سعيد امام عمان رسالة فى 9 جمادى الاول 1221 للهجرة ، إلي نابليون بونابرت ووقع معه معاهدة فى رئونيون ، لكن الإنكليز سرعان ما انتزعوا رئونيون من الفرنسيين فقطعوا بذلك الاتصال بينهم وبين السلطان سعيد، واضطر السلطان سعيد فى الرجوع إلي الإنكليز والالتزام بالمعاهدة القديمة التى كانت بينهما مقابل قيام الإنكليز بحماية مسقط من هجمات القواسم التى كانت تشن علي المصالح البريطانية من رأس الخيمة (2).
12 ـ وفى سنة 1223 للهجرة تمكن القواسم من دحر قوة للسيد سعيد سلطان عمان قصدت القواسم، وفى سنة1224للهجرة وجدالإنكليز انفسهم فى حرج وضيق مما يلاقوه من القواسم فوجهوا قوة عسكرية بريطانية هندية مشتركة بمعونة قوات عمانية بقيادة الكابتن ستون وبدأ الهجوم علي رأس الخيمة ، وقاوم القواسم هذه القوة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ خليج فارس للسير آرنولد ويلسون : ص 235 . (فارسي)
2 ـ مطالعاتى در باره بحرين وجزاير وسواحل خليج فارس : ص 127 . (فارسي)
ببسالة إلاّ انهم اجبروا علي الانسحاب وتمكنت القوات المشتركة من السيطرة علي رأس الخيمة وسلموا حكومتها إلي السيد سعيد . لكن ذلك لم يدم بسبب القلاقل التى وقعت فى البحرين وما جري فى تلك الناحية ، وأعاد القواسم سيطرتهم علي رأس الخيمة .
13 ـ وفى سنة 1235 للهجرة ، ارسلت الهند قوة بقيادة سير وليام كرانت إلي الخليج وبدأت معركة ضارية بين القواسم والقوي الجديدة المتحالفة من الهنود والإنكليز والمسقطيين، قاوم القواسم فيها ستة أيام الاّ انهم اندحروا(1).وكان التدخل الإنكليزى هذا قد تم بموافقة إيران(2).والقى القبض علي رئيسى القواسم فى رأس الخيمة وقشم الشيخ سلطان بن صقر،وحسن بن رحمة
وبعد سنة من هذا التاريخ تم توقيع معاهدة صلح بين القواسم والإنكليز ، وأخضعت جميع الموانئ لسلطة الشيخ سلطان بن صقر رئيس رأس الخيمة(3).
هذه خلاصة ما نقله معظم كتب التأريخ عن الموقف فى الخليج ودور القواسم فى الأحداث قدمناها فى نقاط لنقف قليلا عند الفترة التى باتت معيار الحكم علي القواسم، نبين اولا وجهة نظرنا فيها ثم نتعرض لوجهة نظر بعض المؤرخين .
لاريب أن الدفاع عن الوطن والكرامة والدين والمثل أمر لايأباه العقل السليم ولايمنع عنه الدين بل يحث عليه، والمنصف المتتبع لما قدمناه من أحداث يري بوضوح أن ماقام به القواسم هو من جوهر تلك القاعدة العقلية فالقواسم عرب أولا والأرض التى تنقلوا عليها أوأقاموا فيها هى أرضهم وديار أجدادهم ثانياً، واجهوا جهات أجنبية وأحيانا عربية متواطئة مع الأجنبى ثالثا ، هجم عليهم، أو قُصد الهجوم عليهم لاحتلال أرضهم تحت ذرائع واهية ،كحماية الطرق الملاحية وما شابه فى حين كان وراء التواجد الأجنبى فى المنطقة أغراض سياسية تتلخص فى احتلال الأرض وبناء القواعد رابعا . فماذا يمكن أن ننتظر من قوم سبق غيره فى درك مغزي التحشدات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ خليج فارس للسير آرنولد ويلسون : ص 241 .
2 ـ مطالعاتى در باره بحرين وجزاير وسواحل خليج فارس : ص 147 .
3 ـ خليج فارس : ص242 .
العسكرية فى المنطقة والتحركات المشبوهة فى حدوده الجغرافية، غير المقاومة والدفاع عن الأرض والكيان بكل ماأوتى من حول وبكل لغة يفهمها العدو. وهذا الذى كان .
ويؤيد هذا ما نقله صادق نشأت عن سائح غربى قوله :" كان هدف قراصنة البحر فى المرتبة الأولي هو قطع يدالمستغلين البرتغال والقضاء علي نفوذهم فى المنطقة، وكان سعي هذه التشكيلات منصب فى تطهير السواحل الخليجية العزلاء من وجود هؤلاء الضيوف الغير المرغوب فيهم"(1). وهو اعتراف واضح بحقيقة الصراع الذى كان دائرا بين شعوب المنطقة والغزاة الأجانب ويدحض رأي من قال بتواطئ القواسم مع البرتغال .
فأين الخطأ فى الموقف ، وأين الإجحاف فى الغارة . أليس من الظلم تشويه الحقائق وتمويهها وتحريفها لمصلحة سياسية اواقتصادية أو اعتقادية ؟
إن ما صدر فى تلك الفترة من هذه الطائفة فى نظرنا هو عين البطولة والتضحية والوطنية ، فقد غزت قوافل المستعمر التجارية كما غزا المسلمون فى الصدر الأول قافلة أبى سفيان فى بدر . وقاتلوا الإنكليز والهنود وغيرهما كما قاتل المسلمون الكفار والمشركين ، وهجموا علي المتحالفين مع الأعداء كهجوم أسلافهم علي القاسطين والناكثين والمارقين، وكفي بذلك فخراً .
لكنها السياسة لعنها الله التى لاتعرف الحدود ، فما أشبه الأمس باليوم ، ومن لم يسمع ضجيج السياسة وكذب الإعلام،ومن يخفي عليه ظلم المتكبر الذى لايؤمن بيوم الحساب، فهذا اللبنانى الذى هوجم فى عقر داره يجاهد من أجل دفع العدوان عن أرضه وأهله؛ وهذا الفلسطينى الذى سلبت كل حقوقه ولم يبق له سوي الصوت الذى به يستغيث وحجارة أرضه التى باتت بندقيته التى يدافع بها عن عرضه وشرفه،فماذا تسمع عنهم فى المحافل والأبواق ؟
انهم فى عرف الساسة إرهابيون يجب محقهم،أما الغاصب ، أما القاتل ، أما المعتـدى الظالم فهم أصحاب الحق ،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ تاريخ سياسى خليج فارس : ص 193 . (فارسي)
فإذا جرح مجرم أثناء جرمه قامت القيامة ونفخت الأمم المتحدة فى الصور وحشد مجلس الأمن القوي لتأديب المظلوم ، فى حين لابأس علي المجرمين إذا سحقوا شعبا قصاصا لجريحهم . فلايهتز ضمير ولايعلو صوت .
هذه هى الموازين التى يقيسون بها الأمور ، فما كان لهم فهو الحق وإن كان ظلماً ، وما كان عليهم فهو الباطل وإن كان عين الحق ولله در القائل فى حكم الدوائر السياسة :
قتل امرء فى غابة جريمـة لا تغتفر
وقتل شعب كامل مسألة فيـها نظر
وهذا معيار من نوع جديد صنع فى معمل السياسة، لايعرف الزمان والمكان وإنما الذى يعرفه فهو المصلحة لاأزيد ، فلاغرابة فى أن نجـد فى تأريخ الأمم أحكاماً صارمةً جائرةً ، ولاغرابة فى أن نري القواسم وقـد أوفى لهم الكيل، فالهجوم علي المستعمر يصير قتلاً ؛ والإغارة علي سفنه التجارية والعسكرية تسمي قرصنة ونهبـاً، بينمااعتبروا قصف رأس الخيمة وتدميرها وقتل أهلها نصرا وتطوراً إيجابياً للمعتدى.
فإذا كان كذلك ؛ فهنيئا لك أيها القاسمى . فنعم القرصان أنت ، وليقل المأجور فيك ماشاء فما قوله بضائرك وأنت مع الحق. وهذا هو ما استنبطناه من جملة ما كتبوه عن الأحداث فى تلك الفترة ، فالقوي الخارجية تسابقت بينها للسيطرة علي المناطق الساحلية المهمة فى الخليج لأجل تأمين مصالحها الخاصة ، التجارية والعسكرية والسياسية، ولايخفي مايحمل ذلك فى طيه من مخاطر وأضرار بالنسبة لشعوب المنطقة.
وقد أدرك القواسم قبل غيرهم العواقب الوخيمة المترتبة علي هيمنة الأجنبي، فتصدّت قواتهم لتلك المخاطر وقاومت الاحتلال اكثر من قرنين ، وقامت بعمليات كان الأجـدر أن توصف بالبطولية ، لكنها ومع الأسف وصفت بأقلام الذين يحرفون الكلم عن مواضعه بالقرصنة البحرية .

ـ القواسم وموقف المؤرخين :
إن المتتبع لتأريخ هذه الطائفة التى انتشرت بكثافة فى أطراف الجزيرة وسواحل الخليج بين القرنين الحادى عشر والثالث عشر للهجرة يري بوضوح أن المؤرخين من الإنكليز والفرس والترك تعرضوا لذكرها وقد طغي علي كتاباتهم صبغة تعرب عن حقد وعدم نزاهة ربما دعت إليها أصولهم وعنصريتهم، أو حملهم عليها الولاءات السياسية فعبروا بما فيه صالح أسيادهم ومن تولوه .
لقد حاول هؤلاء فى كتبهم إظهار القواسم وبعض القبائل العربية الأخري فى منطقة الخليج بمظهر تشمئز منه النفوس،وكادت أقلامهم تجتمع علي نحت عبارة قراصنة البحر واللصوص والقتلة علي صفحات التاريخ إزاء اسم القواسم، ولا أشك فى أن ذلك من عمل الاستعمار الإنكليزى الذى لاقي الأمرّين أيام غزوه الاستعمارى علي يد هذه الفئة العربية التى قرأت نوايا المستعمرين قبل غيرها فبادرت فى الدفاع عن الكيان والأرض .
ثم بات من يكتب بعدهم، يبارك كتابته بذكر ما سطّره الأولون من أمثال السير فلان والدكتور علان وهكذا شحنت كتب التاريخ بهذه العبارات، فلم تر من تصفح كتبهم إلاّ وهو مصدق لما شاع ومستنكر علي القوم فعالهم.
والعجب من بعض كتاب العرب الذين تلقوا تقارير جنود واستخبارات المستعمر المودعة فى أرشيف جرائمهم كتقارير المستر(بلاوتن) والكولونيل (روس) والكولونيل (نيكسون) والمستر (روبرتسون) والكابتن (جونسى) وغيرهم مصادر واقعية عند تحليلهم الأوضاع فى الخليج حيث فسروا الأحداث بما فسره العدو . واليك نماذج قليلة مما كتبته تلك الأقلام المريضة :
يقول لورانس لاكهارت : فى سنة1720 للميلاد كانت الأوضاع فى الجنوب والجنوب الغربى من إيران مضطربة، فمن جهة شدد القراصنة السنكانيين عملياتهم فى البحر، ومن جهة أخري بدأ عرب القواسم وطوائف البلوج بالنهب والسلب "(1).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ انقراض سلسله صفويه (الترجمة الفارسية) : ص 148 .
وقال لورانس ايضاً : "فى سنة 1717 للميلاد استطاع سلطان بن سيف إمام عمان بمساعدة عرب قطر والجواسم من السيطرة علي جزر البحرين وقشم ولارك ومحاصرة هرمز، فأثار احتمال بقاء هؤلاء فى بندر عباس المخاوف من أن يؤدى ذلك إلي حرمان دولة إيران من عائدات الكمارك الضخمة والتأثير علي تجارتها ، ولمواجهة الموقف أمر فتحعليخان الداغستانى ابن أخيه لطفعليخان بتعبئة القوات، وفتح حوار مع البرتغاليين للاستفادة من أسطولهم البحري، لنقل الجنود الإيرانيين إلي الساحل الغربى للخليج . وطالت المفاوضات بشأن المبلغ الذى طالب به البرتغاليون مقابل العرض الإيرانى والبالغ خمسون ألف توماناً ، لكن المعارضين للشاه حالوا دون إعداد المبلغ ومن جهة أخري كان القنصل الفرنسى فى شيراز يحرض المخالفين علي التصدى لمنع توقيع الاتفاقية بغية إفشالها وتوقيع معاهدة فرنسية إيرانية ضد مسقط ، وهكذا فشلت المفاوضات "(1).
ويقول عباس إقبال وهويتحدث عن تأريخ البحرين وجزرالخليج وسواحلها: ضعفت الحكومة الزندية بموت كريمخان وانشغل من تبقي من الأسرة الحاكمة بالصراعات الداخلية،فأثرت تلك الصراعات علي قوة النفوذ الإيرانى فى الخليج وتعاظمت قوة القواسم فى المنطقة ، فسلبت أمن وسلامة الناس فى تمام جزر الخليج وسواحلها. ثم يتعرض لتعريف القواسم فيقول:(القواسم أى طائفة الشيخ رشيد والشيخ صقر هم من عرب صحراء نجد أساساً قدموا إلي السواحل الشمالية الغربية لجزيرة عمان فاستوطن بعضهم فى جلفار وبعضهم فى قشم ومنذ زمن نادر شاه وهم منشغلون بالتلصص والقرصنة فى البحر فيتعرضون لسواحل عمان وجزر الخليج وان الشيخ صقر تعرض عدة مرات للسفن الإنكليزية إضافة إلي نهبه سواحل عمان) (2).
ويصفهم محمد على جناب عند ذكره الشيخ سلطان بن صقر بقوله: (كان القواسم يتولون الرئاسة العليا لقراصنة البحر فى ذلك العهد) (3).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ انقراض سلسله صفويه (الترجمة الفارسية) : ص 133 .
2 ـ مطالعاتى در باره بحرين وجزاير وسواحل خليج فارس : ص 116 .(فارسي)
3 ـ خليج فارس : ص 277 . (فارسي)
فى موضع آخر يكاد يفصح بعض الشئ عن الحقيقة فيقول:( كانت رأس الخيمة فى يوم من الأيام بمثابة عاصمة قراصنة الجواسم ويرجع تاريخها إلي أواسط القرن الثامن عشر للميلاد ، فى تلك الأيام كانت رأس الخيمة تمتلك قوة بحرية قوية نسبيا تتشكل من ستين سفينة وحدود عشرين ألف من جنود البحرية أنهكت الإنكليز، حتي تمكن الإنكليز فى الفترة الواقعة بين سنتى 1809و1820 للميلاد بمعونة سيدسعيد بن احمد حاكم مسقط من القضاء عليهم ) (1).
ففى قوله ان قوة رأس الخيمة أنهكت الإنكليز كشف عن جبهة من الجبهات التى كانت تحارب فيها قوات القواسم وهى جبهة القوات الإنكليزية الغازية ، كما كان فى تصريح عباس إقبال إشارة إلي استخدام إيران نفوذها فى الخليج وما تحمل هذه العبارة من معني .
أما إقبال يغمائى فيقول:" فى سنة 1131 للهجرة سيطر عرب مسقط بمساعدة جماعة من قبيلة بنى جاسم (قراصنة البحر) علي بندر عباس ونهبوها "(2).
وفى ص54 يقول:" أيام مراسم تتويج نادر شاه ، أثار الخوارج والعصاة فتناً فى شمال وجنوب وشرق وغرب إيران ، ومن جملتها مبادرة طوائف مختلفة من العرب بقتل الناس فى جزر وسواحل الخليج الفارسى ونهب أموالهم… وكان الخوارج والجواسم أقوي تلك الفرق فى إراقة الدماء والتخريب والنهب ، هاتان القبيلتان كانتا تمتلكان السفن الكبيرة المجهزة بالمدافع القوية فكانت تمكنهم أحيانا من التقدم إلي السواحل الجنوبية والشمالية للخليج الفارسى " .
ويقول دريادار(3) غلامعلى بايندر : فى سنة 1747 وبعد موت نادر شاه واضطراب الأوضاع الداخلية فى إيران تعاظمت قوة شيوخ العرب فى الخليج وازدادت عمليات القرصنة البحرية سيما من أعراب الجواسم الذين يسكنون رأس الخيمة حيث رأت مجالاً واسعا لمزاولة السرقات ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ خليج فارس : ص323 .(فارسي)
2 ـ فى كتابه خليج فارس : ص53 . (فارسي)
3 ـ الدريادار بمعنى ضابط بحرية كبير (ادميرال)
والأعمال الوحشية ، وبتعرضهم للسواحل الشمالية وسيطرتهم علي جزيرة قشم ولنكه سنة 1760 شكلوا خطرا عظيماً علي السفن التجارية) (1). وهو تعبير آخر عن الهزائم التى كانت تلحق بقواتهم أيام ضعف دولتهم المركزية كما حدث لمرات فى بندر عباس وقشم وغيرها.
ويشير صادق نشأت إلي بداية عمليات القواسم فى الخليج وهدفهم بقوله : "مع أواخر القرن الثامن عشر للميلاد واجه الخليج قوة جديدة من القراصنة ، كانوا يعدّون مايقومون به من أعمال من الوظائف الدينية ويفتخرون بها بخلاف من سبقهم من القراصنة وهذه الفئة كانت من قبيلة القواسم "(2).
وهو تصريح واضح بأن القواسم فعلوا ما فعلوه من أجل الدفاع عن الدين والكرامة، ثم يبدأ هجومه الإعلامى عليهم فيقول :"هذه الفئة كانت قد لبّت دعوة رئيس المذهب الوهابي (محمد عبد الوهاب)، واعتبرت سلب أموال غير الوهابيين والمخالفين لمذهبهم من فرائض دينهم، وهكذا كانوا يرتكبون قتل غير الوهابى وقطع الطرق عليهم من أجل كسب ثواب الآخرة"(3).
وفى صفحة أخري من كتابه يكشف عن حقيقة أخري أشرنا إليها وهى عدم رضوخ القواسم للمستعمرين فيقول :" كانت قبيلة القواسم تجتنب التحالف مع الأجانب واستمرت فى تعرضاتها البحرية "(4).
إنّ اختيارهم لهذه الكلمات عقب كل حدث منيت فيه القوات الغازية بخسارة عسكرية أو ضربة اقتصادية أو مجرد حدوث مواجهة يعكس لنا صورة السياسة الدولية فى عصرنا الحاضر، حيث ينقلب لسان الإعلام بين الدول عند تدهور علاقاتها إلي لغة الهجاء ، وعد المثالب تزداد سوء كلما ازداد الصدع ، لاسيما عند الشعور بالضعف والانكسار، واصطلحوا علي هذه اللغة بالحرب الإعلامية أو الحرب الباردة ، وهى فى الواقع العملى اختلاق واتهام وتشويش للأفكار وتشويه للسمعة،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ خليج فارس : ص 27 .
2 ـ تاريخ سياسى خليج فارس : ص 196.
3 ـ تاريخ سياسى خليج فارس: ص 196 .
4 ـ تاريخ سياسى خليج فارس: ص 209 .
والفرق بين القديم والحديث فى استعمال هذا السلاح هو أن القدماء كانوا يستخدمونها فى حالات العجز والإخفاق وقلما تجد القوى يتوسل بهذا الأسلوب حين قدرته ، بينما صار هو السلاح الأمضي للأقوياء فى عصر التقدم والمدنية ، فإنه بإمكانهم زلزلة دولة ضعيفة بعصف إعلامى واحد .
لهذا نسمع بايندار المتقدم وهو يذكرنا بالماضى قبل عبارته السابقة : (لم يكن لقراصنة البحر شأن كبير عندما كانت الحكومة الإيرانية تسيطر علي ساحلى الخليج الشرقى والغربى ) وواضح من كلامه أن القواسم أصبح لهم شأن وصاروا قراصنة بعد انهيار القوات الإيرانية عقيب موت نادر شاه كما جاءت فى عباراته المتقدمة .
ومن المؤسف جدا أن تصبح هذه الكتابات المغرضة وأمثالها التى سودوا بها الكتب باسم التأريخ مصدراً للأحكام ومرجعاً لمن شاء الكتابة بعدها عن الأقوام والأحداث.
وأما بعض من كتب عن أحداث الخليج من العرب فقد حذا الكثير منهم حذو كتّاب الغزاة فى الحكم ، بعد الاعتماد التام علي الوثائق البريطانية والتركية والفارسية، الأطراف الثلاثة التى كانت متورطة فى القرصنة الدولية تحت غطاء الأمن التجارى والسياسى متناسياً موقف الشعب الخليجى الرافض لحكم الأجنبى القادم بقصد فرض السيطرة علي المنطقة وإن تم ذلك علي حساب كرامة العربى الأبى ، هذا الأمر الذى دفع بشعب المنطقة إلي التصدى قدر الوسع للغزاة سواء علي مستوي القبائل أو الطلعات الفردية لأفراد منها علي رضا من حكومة القبائل ، ولو تأملنا الأهداف التى باتت عرضة للهجوم منذ الغزو الاستعمارى للمنطقة لرأيناها بأجمعها معادية أو تابعة للمتواطئين مع الأعداء .
إن الصورة التى عرضها التاريخ عن تصرفات القبائل العربية فى الخليج هى فى الواقع صورة مشوهة اصطنعها العدو حين الأحداث لتبرير جرائمه التى كان يرتكبها فى
حق شعوب المنطقة أولاً ولمنح صبغة الشرعية ومنطقية تواجده الدائم لدي الرأى العام ثانياً .
وإلا فالمعروف بين العرب أجمع أن قبائلها لم تكن بتلك الهمجية التى نعتها العدو بها بل العكس فهى المشهورة بالشهامة والشجاعة والكرم وسمو الأخلاق ، يأمن فى ظلالها الجار ، وينغمر فى نعيمها المستجير ، ويطمئن لوعدها وقولها الصديق والعدو ، ليست بالمعتدية ابتداء ولابالمتهورة عند الملمات يضرب بجميل فعالها الأمثال وفى المقابل شديدة عند اللقاء إذا ما نالها مكروه؛أبية للظيم . لاترضخ للذل والهوان ولها فى كل جهة من جهات أخلاقها مواقف ومواقع.
ولاينبغى أن ننكر كل جميلها لشواذ تصرفات الجهلة من الأفراد ، ولانظلمها بخلط المواقف، فللحرب والعداء موقعه وللأصالة والأخلاق موقعه فلايجوز أن نطمس معالم الأصالة لتصرف فرضته حالة حرب وعداء .
لقد قرأنا كثيرا فى كتب المؤرخين كلمات مثل : الغزو والنهب والسلب والقرصنة البرية والبحرية وهى تنسب إلي قبائل عربية سواء فى عمق الجزيرة أو سواحل الخليج كما رأينا سعى البعض سواء من الأعداء أو من جهلة الأصدقاء فى إثبات مقولة كون العرب علي هذه السمات ذاتاً باستقراء متعمد لوقائع حدثت فيه قتل أو سلب خلال المنازعات القبلية .
ولو تعمقنا فى كنه ما وصفوه لوجدنا أن تلك الأمور من العاديات التى لاتخلو منها أمة ، وأن ما صدر لم يكن من محض رغبة فى الاعتداء تنبئ عن خبث ذات ولم يكن من باب اختيار الطريق للوصول إلي لقمة العيش . بل كان نتيجة عداء حصل لأسباب مختلفة أدي إلي صراع بين قبيلين أو أكثر نجم فيه الكر والفر عن قتل وغنائم شأن كل الحروب التى خاضها ويخوضها البشر ، ولااختصاص لذلك بالعرب.
إن التحليل النزيه يفرض علي الذين يتصدون للكتابة عن الشعوب والأفراد بلزوم الحيطة والحذر عند التعامل مع الأحداث والأخبار والناقلين، والنظر الثاقب
فى دراسة السياسات والنوايا والأهداف التى تسرد الوقائع والمواقف باسم التاريخ أو تحت غطاء التقارير والتحقيقات، كمايحكم المنطق علي القراء والمستمعين أن لايكونوا أذنا فحسب وإنما عليهم أن يتلقوا ما يقرأون ويسمعون بروح الناقد المحلل فإن الله سبحانه وتعالي قد منح لكل إنسان عقلا يمكنه به التمييز بين الصدق والكذب وبين الحق والباطل .


الفصل السابع

مبسوط
نسب القواسـم

أعقب أبو محمد القاسم بن إدريس بن جعفر بن الإمام على الهادى، وكان يلقب بفارس العرب فى المدينة اثنا عشر ولدا ، ويعرف عقبه بالقواسم كانوا يسكنون المدينة ، معروفون فيها ، ذكر صاحب تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام عند ذكره مسجدمشربة أم إبراهيم فى المدينة المنورة عن الشيج جمال الدين :" المشربة شمالى مسجد بنى قريظة قريباً من الحرة الشرقية فى موضع يعرف بالدشت بين نخل يعرف بالأشراف القواسم من بنى قاسم بن إدريس بن جعفر أخ الحسن العسكرى، لأن آل شعيب بن جماز منهم "(1).
ـ وأولاد القاسم هم :
على(2) وعبدالله(3) وعبيدالله(4) ومحمد(5) وموسي(6) وجعفر(7) وعبد الرحمن(8) وإسحاق(9) ومعاضد(10) وعياش(11) ومحمود(12) والحسين أبو العساف(13).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام : ص 215 .
2 ـ عمدة الطالب : ص 200 ، الأصيلى : ص160 ، الشجرة المباركة : ص 81 .
3 ـ الأصيلى : ص160 ، الشجرة المباركة : ص81 .
4 ـ الشجرة المباركة : ص81 .
5 ـ الشجرة المباركة : ص81 .
6 ـ الأصيلى : ص160 ، الشجرة المباركة : ص81 .
7 ـ الشجرة المباركة : ص81 .
8 ـ عمدة الطالب : ص200 ، الأصيلي : ص160، الشجرة المباركة : ص81 ، مناهل الضرب : ص421 .
9 ـ الأصيلى : ص160 ، الشجرة المباركة : ص 81 .
10 ـ تحفة الأزهار : ص 468 .
11 ـ الشجرة المباركة : ص81 .
12 ـ الشجرة المباركة : ص81 .
13 ـ عمدة الطالب : ص200 ، سراج الأنساب : ص74 ، وذكر فى الشجرة المباركة : ص81 وفى الأصيلى : ص 160 : الحسن أبو العساف .
وثبتت الشهرة النسبية فى كتب الأنساب لفرعين من هذه الأسرة الكبيرة وهما عبد الرحمن بن القاسم ، والحسين أبو العساف . أما الباقون فكان نصيبهم من متابعة أهل النسب النزر اليسير . وفيما يلى بعض التفصيل عـن أعقاب القاسم بن إدريس كما وقفت عليهم فيما توفر لدى من كتب الأنساب :

ـ أولاد علي بن القاسم :
أما على بن القاسم فأعقب ثلاثة أولاد؛ هم : أبو جعفر محمد(1) والقاسم(2) والحسين(3) .
1ـ أما أبو جعفر محمد بن على بن القاسم ، فلم اعثر علي أثر لعقبه
2ـ أما القاسم بن على بن القاسم ، فقـد خلّف ولدا اسمه الداعي ثم داعى خلّف اثنين من الأولاد هما مزيد ومكي(4)، فخلّف مزيد شرفشاه ثم شرفشاه خلّف داعي ثم داعى خلّف شرفشاه وخلّف مكى بن الداعى عليا ثم على خلّف مكي ثم مكى خلّف محمدا(5).
3ـ أما الحسين بن على بن القاسم ، فله ذيل طويل وانتشار ، فقد خلّف ولدين هما على وعبد الله(6) .
أـ أما على بن الحسين بن على فقد خلّف من الأولاد : فليتة وهو جد الفليتات، وقائداً . ثم قائد خلّف بدرا وهو جد البدور(7) وزيداً وعليا وفليتة(8). وخلف زيد بن قائد ستة أولاد: صليصلة وحرصة وفليتة وقريش وشميلة وصخر(9).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ الأصيلى : ص160 .
2 ـ تحفة الأزهار : ص 468 .
3 ـ عمدة الطالب : ص200 ، مناهل الضرب : ص421 ، تحفة الأزهارج3 : ص472.
4 ـ تحفة الأزهار : ص 468 .
5 ـ تحفة الأزهار ج3 : ص472 .
6 ـ تحفة الأزهار ج3 : ص 472 ، مناهل الضرب : ص 421 .
7 ـ قال ابن شدقم فى تحفة الأزهار: ج3 ص473: البدور يسكنون شرقى المسجد النبوى بالمدينة المنورة ، بالحوش المعروف للإمام الحسن العسكرى بن على النقى  . قال حسن جد ضامن بن شدقم مؤلف الأزهار : وهذا الحوش صار الآن فى تصرفى ويعرف الزقاق بزقاق البدور .
8 ـ تحفة الأزهار : ج3 ص472 .
9 ـ ذكرهم وذكر أعقابهم ابن شدقم فى تحفة الأزهارج3: ص472 ـ 475 .
أما صليصلة بن زيد فله عقب ، ومن نسله مهمار بن كعب بن صليصلة المذكور .
وأما حرصة بن زيد فله عقب أيضاً ، ومن نسله ملاعب وراشد وجديع أولاد حسين بن حرصة المذكور .
وأما فليتة بن زيد فله ولد اسمه سابق .
وأما قريش بن زيد فله عقب أيضاً فمن ولده عزيز وفايد فمن نسل عزيز بن قريش : على بن عبيد الله بن درويش بن طوق بن عزيز المذكور
أما فايد بن قريش فله من الأولاد ستة هم : غضفر وبدر ومنصور ونصار وزايد وحسان .
فغضفر بن فايد خلف: سارية وهبة الله وعسافا وراجحا ، ثم خلف راجح ثلاثة أولاد هم : قاسم ومقداد وغيث . وخلف غيث نجادا .
وخلّف بدر بن فايد ثلاثة أولاد هم : معمر وحسان وقحيف . فمعمر بن بدر خلّف أحمد ثم أحمد خلّف عليا ثم على خلّف أحمد .وخلّف حسان بن بدر خمسة أولاد : شهيل ومسافر وجماز ورمال وعسكر . فشهيل بن حسّان خلّف اثنين: سالم وهليل . ومسافر بن حسّان خلّف ثلاثة : مسلم وراجح وذبيان . ثم مسلم بن مسافر خلّف أربعة : صبيخان وهو جد آل صبيخان ، ومهدى ودرعان ودخيلان . فصبيخان بن مسلم خلف أربعة هـم : عميرة ومعمر ووادى ومهـدي. أما عميرة فمن نسله : عنيف بن صالح بن حمد بن عميرة بن أحمد بن عميرة المذكور . أما معمر بن صبيخان فمن نسله : أحمد وهيف ولدا على بن أحمد بن معمر المذكور . أما وادى بن صبيخان فخلف مدغم ثم مدغم خلف خليفة وخريص، ولخليفة ولد اسمه رشود. أما مهدى بن صبيخ فخلّف جهيما ثم جهيم خلف فوازا انتهي ولد حسان بن بدر.
وخلف قحيف بن بدر بن فايد : حسينا ويحيي فخلّف يحيي خزاما ثم خزام خلف محمدا . وخلّف حسين بن قحيف : يحيي ثم يحيي خلّف ولدين : حرب وميزان وكان لحرب ولد اسمه محمد . انتهي ولد على بن الحسين بن على بن القاسم بن إدريس .
ب ـ أما عبد الله بن الحسين بن على بن القاسم فله عقب أيضاً ، ومن نسله الطاهر النسّابة(1) جمال الدين محمد اليمانى النقوى الشهير بابن بحر الأهدل ، وصديق ولدا بدر الدين الحسين بن أبى الغيث عبد الرحمن بن أبى القاسم محمد بن على الأهدل بن أبى بكر شعاع بن على الأبيع بن أحمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن الحسن بن يوسف بن الحسن بن يحيي بن مسلم بن عبد الله بن الحسين المذكور .وهما من عشيرة بنى الأهدل المعروفين فى اليمن . وللطاهر النسابة ولد اسمه محمد ، كما أن لأخيه صديق أيضاً ولد اسمه الحسين.

ـ أولاد معضاد بن القاسم بن إدريس :
وأما معضاد بن القاسم بن إدريس فأعقب من رجلين : فواز وسليمان(2)، ففواز أعقب موسي ثم موسي أعقب معين . وسليمان خلّف محمدا ثم محمد خلّف معضاد ثم معضاد خلّف رجلين حسن وسليمان ، فللحسن محمد وعلي، ولسليمان غنام .ثم خلّف غنام بن سليمان ثلاثة : غنام وسليمان وغنيم و لسليمان بن غنام ولد اسمه الحسين .

ـ أولاد محمود(3) بن القاسم بن إدريس :
أما محمود بن القاسم بن إدريس بن جعفر ، فعقبه من رجلين : إبراهيم ورحمة ،فإبراهيم بن محمود خلّف ثلاثة أولاد: ماجد وأحمد وإدريس . ورحمة بن محمود خلّف يعيشا ثم يعيش خلّف أحمد ثم أحمد خلّف مالكا ثم مالك أعقب ثلاثة : شفيع وإدريس وهيثم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ الأنساب المنقطعة : ص276 ، وكشف الارتياب فى ترجمة صاحب اللباب : ص104.
2 ـ تحفة الأزهار : ج3 ص469، ذكرهما وأعقابهما .
3 ـ ذكره وعقبه ابن شدقم فى تحفة الأزهار : ج3 ص469 .


ـ أولاد الحسين أبو العسّاف بن القاسم :
وأما الحسين أبو العساف بن القاسم بن إدريس بن جعفر فقد خلّف عباسا(1) والقاسم، ثم القاسم خلّف أبا الماجد محمدا(2) ثم محمد خلّف جوشن(3) وهو جد الطائفة المعروفة بالجواشنة ، ثم جوشن خلّف جماعة ، وأعقب جماعة بن جوشن ثلاثة أولاد هم : الحسين وعباس ومحمد ، فخلّف حسين بن جماعة أربعة أولاد : تركى ومفتاح ومحمد وعلى ، ولمحمد بن حسين بن جماعة ولدان هما أحمد وفضيل.
وخلّف عباس بن جماعة : الحسن ثم الحسن خلّف ثلاثة أولاد مفرح وعبد الله ومبارك ولمبارك بن حسن ولد اسمه عبد الله . وأعقب محمد بن جماعة ستة أولاد هم : حسن ومكثر وزيد وعلى ويعلى وحسين . فخلف حسن بن محمد : شبانة وصهيباً وخلف مكثر بن محمد ثلاثة أولاد : جميل ومحمد وجمّاز ، ولجميل بن مكثر ثلاثة أولاد : حسين ومسعر وحنتم . وخلف زيد بن محمد : حارثة.

ـ أولاد عبد الرحمن بن القاسم :
أما عبد الرحمن بن القاسم بن إدريس بن جعفر فعقبه من رجلين : ماجد(4) (جد المواجد) ومحمد(5).
فماجد بن عبد الرحمن بن القاسم خلّف دويدا(6) ثم دويد خلّف ولدين هما : مفضل ويعلى . فمفضل بن دويد خلّف راشدا وحرصة(7) .
أماراشد بن مفضل فقد خلّف حسينا، ثم الحسين خلّف عليا ومفضل ، فخلّف مفضل بن حسين عليا ولعلى هذا محفوظ .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ تحفة الأزهار : ج3 ص468 .
2 ـ تحفة الأزهار : ج3 ص468 ، مناهل الضرب : ص421 .
3 ـ تحفة الأزهار : ج3 ص468 ، مناهل الضرب : ص421 ، عمدة الطالب : ص189، سراج الأنساب : ص74 ذكره باسم (حوسن) .
4 ـ الأصيلى : ص160 ، عمدة الطالب : ص200، مناهل الضرب : ص422، سراج الأنساب : ص74 .
5 ـ الأصيلى : ص160 .
6 ـ سراج الأنساب : ص 74، عمدة الطالب : ص 200، مناهل الضرب :ص422.
7 ـ عمدة الطالب : ص201 ، مناهل الضرب : ص422 .
وخلّف على بن حسين كعباً ثم كعب وهو جد بنى كعيب خلّف محمدا ثم محمد خلّف كعبا ثم كعب خلّف محمدا ثم محمد خلّف محمدا ثم محمد خلّف عليا ثم على خلّف ولدين الكمال والزين(1) .
وخلّف يعلى بن دويد بن ماجد عطية(2) ثم عطية خلّف صاعدا(أوماجدا) (3)، ولصاعد بن عطية أربعة أولاد هم رويد(4) وبشير أو (بشر) (5) وعقبة وحميد(6). فرويد بن صاعد(7) خلّف مكثرا ثم مكثر خلّف عليا ثم على خلّف حسنا، ولحسن هذا أربعة أولاد : كثير ومكثر وعزيز وفريعة .
وخلّف بشير بن صاعد ثلاثة أولاد ، هم عزيز وشريف ومعمر ، وخلّف شريف بن بشير عز الدين يحيي ثم خلّف عز الدين يحيي محمدا ، ثم محمد بن يحيي خلّف ولدين هما متوسط وعلى ، ولعلى هذا الحسن .
وخلّف عقبة بن صاعد يحيي فخلّف يحيي ولدا اسمه يحيي أيضاً وليحيي الثانى هذا ولدان هما بشر ومحمد ، فخلّف بشر شريفاً وخلّف محمد سنبلا . وخلّف حميد بن صاعد ناصرا ثم خلّف ناصر أربعة أولاد هم مانع ومنيع ومناع ومنيعة.
أما محمد بن عبدالرحمن بن القاسم فخلّف مهنا ثم مهنا خلّف خَلَفا ولخلف هذا ولدان أحمد ومنهال ، فلأحمد ولدان هما داود وجعفر ، خلّف داود عليا وخلّف جعفرسعيدان.
ولمنهال بن خلف خمسةأولاد هم حسين ومحمد وعلى وعبدالحميد وحسن، فخلّف محمد بن منهال خلفا ثم خلف أعقب يحيي ، وخلّف حسن بن منهال موسي ثم موسي أعقب ولدين : رحمة ومنصور .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ ذكرهم جميعا ابن شدقم فى تحفة الأزهار : ص471 .
2 ـ عمدة الطالب : ص200 ، الأصيلى : ص160.
3 ـ تحفة الأزهار : ج3 ص470 ، عمدة الطالب : ص200 ، الأصيلى : ص160 .
4 ـ تحفة الأزهار : ج3 ص470 .
5 ـ الأصيلى : ص160، تحفة الأزهار : ص470 ، سراج الأنساب : ص 74 .
6 ـ ذكرهما صاحب تحفة الأزهار : ج3 ص470 .
7 ـ اخذنا بقية الذرية من تحفة الأزهار : ج3 ص471 .

وخلّف عبد الحميد بن منهال محمدا وعليا ولمحمد بن على ولدان هما قناع ومقنع . وخلّف على بن منهال ولدين : سنان وراشد، فخلّف سنان بن على قاسما ثم قاسم خلّف اثنان هما حسان وعلى ، أما حسان فله برغوث. وأما على بن قاسم فقد خلف داود ثم داود خلف راشداً ثم راشد خلّف أحمد .
والي هذه الدوحة يرجع نسب حاكم الشارقة صاحب السمو الدكتور سلطان بن محمد بن صقر بن خالد بن سلطان بن صقر بن راشد بن مطر بن رحمة بن مطر بن رحمة بن محمد بن القاسم بن محمد بن يحيي بن محمد حفظه الله .
هؤلاء هم الأصول التى تفرعت عنها الشجرة القاسمية الحسينية ، تلك العشيرة التى غبنها التأريخ لأسباب وأسباب .

ـ بنو الاهدل :
قال الشريف السيد محمد ابن السيد طاهر اليمنى الأهدل فى بغية الطالب:" الأهدل لقب شريف ، قال بعضهم معناه الأدني الأقرب ، يقال هدل الغصن إذا دنا وقرب ولان بثمره . قال بعض أهل المعرفة سمى على بالأهدل لأنه علي الإله دلّ، وناهيك به من لقب حسن رائق ... الخ"(1).
فرع من القواسم ، فى زبيد وسائر تهامة ،" ينسبون إلي الشيخ الكبير على الملقب بالأهدل المتوفي بقرية المراوعة من تهامة سنة 607 للهجرة وقيل ثلاث وستمائة"(2). وهم من الحسينية لا الحسنية كما ذهب إليه بعض(3)، ومن القواسم النقوية لا الموسوية كما ذهب البعض الآخر.
أما كونهم حسينيين فلتصريحهم بذلك فى أنسابهم فمن أعيانهم الفقيه السيد حسين بن عبد الرحمن الأهدل الحنفى اليمنى الحسينى المتوفي سنة (855) (4). صاحب كتاب التنبيهات علي التحرز فى الروايات .
ومنهم حاتم بن أحمد بن موسي الأهدل الحسيني(5) المتوفي سنة 1013 .
ومنهم أبو بكر بن أبى القاسم بن أحمد بن محمد الأهدل الحسينى اليمانى التهامي(6) المتوفي سنة 1035 .
ومنهم محمد ابن السيد طاهر ابن أبى القاسم حسين ابن أبى الغيث بحر ابن أبى القاسم الحسينى المعروف بالأهدل اليمنى المتوفي 1086 للهجرة له بغية الطالب فى ذكر أولاد على بن أبى طالب وتحفة الدهر فى نسب الأشراف بنى بحر(7).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ نور الأبصار للشبلنجى : ص168 .
2 ـ نيل الحسنيين المطبوع ضمن الرسائل الكمالية : ص375 .
3 ـ ذكر إسماعيل باشا البغدادى فى كتابه هدية العارفين : ج1 ص315، نسب ابن الأهدل الحسين بن عبد الرحمن هكذا : الحسين بن عبد الرحمن بن محمد اليمنى بدر الدين أبو محمد الحسنى الشافعى المعروف بابن الأهدل المتوفي ببلدة سنة 855 . انتهي كلامه ، والأقوي انه خطأ كتابى .
4 ـ هدية العارفين : ج1 ص431 . وقد ذكرنا فى حاشية سابقة ورود نفس الاسم فى كتابه ص315 ، بلقب الحسنى.
5 ـ الأعلام للزركلى ج2 : ص 158 .
6 ـ الأعلام للزركلى ج2 : ص 68 .
7 ـ هدية العارفين ج2 ص294 ، وذكر عمر كحالة فى معجم المؤلفين وفاته سنة 1083.
ومنهم ابن مقبول وهو عبد الرحمن بن سليمان بن يحيي بن عمر مقبول الأهدل الحسيني(1) المتوفي سنة 1250 ، وآخرون ، قال أحمد عبد الرضا فى الأنساب المنقطعة(2) : "ويسكن معظم الأهادلة باليمن فى قرية تسمي المرادعة منهم علماء أجلاّء بزبيد وما حولها ".
وقد وقع الخلاف بين النسابين فى أصل نسبهم علي أقوال:
الأول(3):أنهم من ولد حمحام بن عون بن موسي الكاظم
الثاني(4) : انهم من أولاد موسي بن جعفر التواب بن على الهادى .
والثالث(5) : انهم من أولاد القاسم بن إدريس بن جعفر التواب .
ـ أما الرأى الاول : فلا يعضده دليل مطمئن ولم اجد فى جل الكتب النسبية ذكر لعون بن الإمام موسي الكاظم  فضلا عن عقبه .
وأقدم من رأيت ذكر عونا وابنه حمحاماً، هو أبو بكر بن أبى القاسم الأهدل المتوفي سنة984 للهجرة (6) وقيل سنة1035 للهجرة(7) فى كتابه الأحساب العلية كما أشار إلي ذلك الأستاذ أحمد عبد الرضا فى كتابه الأنساب المنقطعة .
ويبدو والله العالم أن من ذكر عونا هذا من المتأخرين فقد أخذه من الأهدل ، ككتاب نيل الوطر وكتاب شذرات الذهب وكتاب بغيـة الطالب فى ذكر أولاد على بن أبى طالب وكتاب نشر الثناء الحسن علي بعض أهل العلم والفضل من أهل اليمن وغيرها .
وأما الشبلنجى(8) فقد نقل ذلك عن (بغية الطالب) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ هدية العارفين : ج1 ص557 ، ايضاح المكنون : ج2 ص672 .
2 ـ الأنساب المنقطعة : ص 275 .
3 ـ الأنساب المنقطعة : ص274 ـ 276 . نقل ذلك عن كتاب نيل الوطر وكتاب الأحساب العلية وكتاب جامع الأنساب .
4 ـ النفحة العنبرية : ص72 .
5 ـ كشف الارتياب للمرعشى : ص104 ، الأنساب المنقطعة : ص276 الهامش .
6 ـ معجم المؤلفين : ج3 ص69 .
7 ـ ايضاح المكنون : ج1 ص32 .
8 ـ نور الأبصار : ص167 .
ولو كان الأمر كما زعم ، لذكر ذلك السيد محمد كاظم بن أبى الفتوح بن سليمان اليمانى المتوفي أواخر القرن التاسع او بداية القرن العاشر الهجري فى كتابه النفحة العنبرية والذى فرغ من تأليفه سنة 891 للهجرة فهو موسوى سيّاح زار زبيد سنة تأليف الكتاب واجتمع ببعض الأعيان فيها(1)، الف كتابه هذا وأهداه إلي الإمام الزيدى فى اليمن القائم بأمرالله محمد المهدى قال فى النفحة(2): " وجعلت ذلك تحفة لمجلس من علّقت نفسى واثر قلبى من خالص لبّه سبط الرسول،امام الزمن، سيد الملوك اليمن سلالة الدرّة النبوية وخلاصة الطرّة العلوية القائم بأمر الله محمـد المهدى بن الناصر لدين الله...الخ"
ولم يذكر عند ذكره لأولاد الإمام موسي الكاظم من اسمه عون .
وعند تعرضه لأعقاب موسي بن جعفر بن على النقى  يقول :" ومن ولده أيضاً بنو الأهدل ـ بفتح الهمزة وسكون الهاء ولام بعد الدال المهملة ـ يسكنون بالمراوعة "(3) اضف إلي ذلك ان ذرية الإمام موسي الكاظم  يذكرون عادة بلقب الموسوى لا الحسينى ، ولم نجد فى بنى الأهدل من لقب نفسه به رغم كثرة العلماء والأعيان المذكورين فى كتب التراجم منهم .

ـ أما الرأى الثاني : فهو ما ذكره صاحب النفحة العنبرية المتقدم ذكره ولم يذكر سندا لنقله ولم أجد فيما تفحصت من شاركه الرأى فى كونهم من ولد موسي بن جعفر التواب ، ولو كان كذلك لما أرجع الأهدل نسبهم إلي حمحام بن عون .

ـ وأما الرأى الثالث: فقد وقفت عليه فى كتابين :
الأول:كشف الارتياب فى ترجمة صاحب لباب الأنساب(4) :
وهو كتاب صغير من تأليفات آية الله العظمي النسابة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ مقدمة النفحة العنبرية بقلم النسّابة آية الله السيد المرعشى(قدس سره).
2 ـ النفحة العنبرية : ص24 .
3 ـ النفحة العنبرية : ص72 ـ 73 .
4 ـ كشف الارتياب : ص104 ـ 105 .
علي الاطلاق خرّيت الفن فى القرن الرابع عشر السيد شهاب الدين المرعشى النجفى(قده) جعله مقدمة لكتاب لباب الأنساب للبيهقى جاء فيه نسب الطاهر النسابة السيد جمال الدين محمد اليمانى النقوى الشهير بابن بحر الأهدل كما يلى :
الطاهر النسابة السيد جمال الدين محمد بن بدر الدين الحسين بن أبى الغيث عبد الرحمن بن أبى القاسم محمد بن على الأهدل بن أبى بكر شعاع بن على الا يبيع بن أحمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن الحسن بن يوسف بن الحسن بن يحيي بن مسالم بن عبد الله بن الحسين بن على بن القاسم بن إدريس بن جعفر بن على الهـادى.وقوله حجة،وهو البحاثة المتتبع ، الجامع لأكثر النفائس المخطوطة من كتب الأنساب وأكثر المتأخرين سعة واطلاعاً في هذا الفن.
والثاني:ما ذكر فى هامش كتاب الأنساب المنقطعة للاستاذ أحمد عبد الرضا صفحة276بقوله:وصحيح نسبهم إلي ابن بحرالأهدل محمد بن طاهر بن أبى القاسم الحسين... إلي آخرالسلسلة المنتهية إلي على بن القاسم بن جعفر.
الي هنا وجف القلم بعد أن نضب معينه بفعل الظروف؛لأعلن مرغماً ـ مع علمى بضعف الصفقة ويقيني بتوفر السبل ـ عن ختام القول ونهايةالجهد فيما تمنيت كثيره، ولئن كبّلتـني الأقدار طيـلة العشـر الماضية فمـازلت أرجو الله تعـالي أن يوفقني للوفاء بكـامل الوعد في ربيع مؤمّل من الأيـام، وهوالقادر المتعـال . وها أنا أقدم هذا القليل بيد
وأقـدم بالأخري الاعتذار عن هفوات غيرمقصودة
ونواقص غير مرجوّة ، أتمني في الأولى
عـدم خلـوها من نفع ، ومن
الثـانية قبـول العـذر
وآخردعـوانا أن
الحمدلله رب
العالمين


10  1422





المصادر والمراجع

ـ القرآن الكريم
ـ الآحاد والمثانى ابن ابى عاصم الضحاك ط1991 الرياض.
ـ الأحكام السلطانية الماوردى مكتبةالوراق ـ الانترنيت.
ـ أسد الغابة ابن الأثير اسماعيليان ـ قم.
ـ إسعاف المبطأ برجال الموطأ السيوطى دار الهجرة ـ بيروت.
ـ الإصابة ابن حجر ط1/1415 ـ بيروت.
ـ الأصيلى فى الأنساب ابن الطقطقى ط1 مكتبة المرعشي.
ـ إعلام الوري بأعلام الهدي الطبرسى ط1 مؤسسة آل البيت.
ـ الأعلام خير الدين الزركلى دارالعلم للملايين.
ـ الإقناع محمد بن أحمد الشربينى دار المعرفة بيروت
ـ إكمال الكمال ابن ماكولا دارالكتب الاسلامية القاهرة
ـ أمالى الشيخ الطوسي الطوسى ط1 1414 قم
ـ أمالى الصدوق الصدوق مؤسسة البعثة
ـ الأنساب المنقطعة أحمد عبد الرضا
ـ الأنساب السمعانى ط1 1408 دارجنان بيروت
ـ احسن التواريخ حسن روملو مكتبة الصدر طهران
ـ الارشاد الشيخ المفيد دار المفيد
ـ الاستيعاب ابن عبد البر مكتبة الوراق ـ الانترنيت
ـ الاكليل الهمدانى 1980 بغداد
ـ انباء الغمر بانباء العمر ابن حجر 1994 القاهرة
ـ انساب الأشراف البلاذرى 1394 مؤسسة الاعلمي
ـ انقراض سلسله صفويه لارانس لاكهارت ترجمة ونشركتب طهران
ـ ايران كنونى وخليج فارس اسماعيل نورزاده 1325ش طهران
ـ ايضاح المكنون إسماعيل باشا البغدادى دار احياء التراث
ـ بحار الأنوار المجلسى ط1 طهران
ـ بحار الأنوار العلامةالمجلسى ط1983م الوفاء ـ بيروت
ـ البحر الزاخر حسن الببلاوي مخطوط
ـ البدء والتاريخ ابن المطهر مكتبة الوراق ـ الانترنيت
ـ البداية والنهاية ابن كثير ط1 1408 دار احياءالتراث ـ بيروت
ـ بريطانياوامارات الساحل العماني عبد العزيز عبدالغني 1978بغداد
ـ بشارة المصطفي محمد علىالطبرى ط1 1420هج
ـ البصرة فى أدوارها التاريخية عبد القادر باشى ط 1961م
ـ بلوغ الارب فى معرفة أحوال العرب محمود شكرى الآلوسى
ـ تاج العروس محمد مرتضي الزبيدى مكتبة الحياة ـ بيروت
ـ تاريخ أبى الفداء أبو الفداء مكتبة الوراق ـ الانترنيت
ـ تاريخ ابن خلدون ابن خلدون ط4 دار احياء التراث
ـ تاريخ الاسلام الذهبى مكتبة الوراق ـ الانترنيت
ـ تاريخ الاقطار العربية المعاصر معهد الاستشراق موسكو
ـ تاريخ الخليج العربي الحديث والمعاصر د. جمال زكريا ط1997
ـ تاريخ الطبرى ابن جريرالطبرى مؤسسة الأعلمى
ـ تاريخ العراق بين احتلالين عباس العزاوى ط1963
ـ التاريخ الكبير إسماعيل البخارى الاسلامية ديار بكر
ـ تاريخ اليعقوبى اليعقوبى مكتبة الوراق ـ الانترنيت
ـ تاريخ ايران بيرنيا واقبال ط1312 حيدري
ـ تاريخ بانصد ساله خوزستان أحمد كسروى ط1و3 طهران
ـ تاريخ بغداد الخطيب البغدادى ط1 دار الكتب العلمية
ـ تاريخ خليفة خليفة بن خياط دار الفكر بيروت
ـ تاريخ دمشق ابن عساكر 1415 دار الفكر بيروت
ـ تاريخ سلطانى لمؤلف فى القرن 12 مخطوط
ـ تاريخ سياسى خليج فارس صادق نشأت كانون كتاب
ـ تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام ابن الضياء موقع الوراق ـ الانترنيت
ـ تاريخ نظامى ايران غلام حسين مقتدر ط3 / ايران
ـ التبيان فى تفسير القرآن الطوسى ط1/ 1409 مكتب الاعلام
ـ التبيين فى أنساب القرشيين ابن قدامة 1988م بيروت
ـ تحفة الأحوذي المباركفورى ط/1410 بيروت
ـ تحفة الأزهار ابن شدقم مرآة التراث ايران
ـ التحفة الذهبية إبراهيم جار الله ط/1996 الكويت
ـ تذكرة الحفاظ الذهبى مكتبة الحرم المكي
ـ تفسير ابن كثير ابن كثير ط/ 1412 بيروت
ـ تفسير القرطبى القرطبى ط/ 1405 بيروت
ـ تفسير القمى على بن إبراهيم ط3 /1404 قم
ـ تكملة حاشية رد المحتار محمدعلاءالدين ط/1415 دار الفكر
ـ تهذيب الأحكام الطوسى 1390 دار الكتب الاسلامية
ـ تهذيب الأنساب العبيدلى المرعشي
ـ تهذيب التهذيب ابن حجر ط1 /1404 دارالفكربيروت
ـ تهذيب الكمال يوسف المزى ط4 /1406 مؤسسة الرسالة
ـ الثقات محمد بن حبان ط1 /مؤسسة الكتب الثقافية
ـ الجامع الصغير السيوطى ط1 /دار الفكر بيروت
ـ جريدة النسب الجلالى ط1 /1998م الأردن
ـ جمهرة أنساب العرب هشام الكلبى ط2/دمشق
ـ الجوهر الشفاف عارف أحمد ط/دمشق
ـ حذف من نسب قريش مؤرج السدوسى مكتبة الوراق ـ الانترنيت
ـ خريدة القصر وجريدة العصر العماد الاصفهانى مكتة الوراق ـ الانترنت
ـ الخصال الشيخ الصدوق جماعة المدرسين قم
ـ الخليج العربي في ماضيه وحاضره د.خالد العزّى 1972 بغداد
ـ خليج فارس (فارسي) غلامعلى بايندر طهران
ـ خليج فارس آشنائى باامارات آن محمدعلى جناب شريعت وشرق ايران
ـ خليج فارس ودرياى عمان (فارسي)
ـ خليج فارس(مترجم) سير آرنولد ويلسن 1348ش طهران
ـ الدر المنثور السيوطى ط5 / 1136 دار المعرفة
ـ الدرجات الرفيعة على خان المدنى ط2 1397 بصيرتى قم
ـ الدرر الكامنة فى أعيان المئة الثامنة ابن حجر مكتبة الوراق
ـ الدرر المفاخر فى أخبارالعرب الأواخر النجدى مكتبة الوراق
ـ دور القواسم في الخليج العربي صالح محمدالعابد جامعة بغداد
ـ الديباج المذهب فى معرفة أعيان علماء المذهب ابن فرحون مكتبة الوراق
ـ ذخائر العقبي أحمد الطبرى 1356 مكتبة القدسي
ـ الذريعة إلي تصانيف الشيعة آغا بزرك الطهرانى ط3 /بيروت
ـ ذيل تاريخ بغداد ابن النجار البغدادى ط1/ 1417 بيروت
ـ رجال الطوسي الشيخ الطوسى ط1/1381 النجف
ـ رجال النجاشى احمد بن على النجاشى جامعة المدرسين قم
ـ الروض الأنف السهيلى مكتبة الوراق ـ الانترنيت
ـ سبائك الذهب محمد أمين البغدادى ط2/ المكتبة العلمية
ـ سبل الهدي والرشاد الصالحى الشامى ط1/بيروت
ـ سر السلسلة العلوية البخارى ط1/مكتبة الشريف الرضي
ـ السرائر ابن إدريس الحلى ط5/ جامعة المدرسين قم
ـ سراج الأنساب أحمد كياء المرعشي
ـ سعد السعود ابن طاووس ط1/ 1369 نجف
ـ سنن الترمذي الترمذي ط1403/دار الفكر بيروت
ـ سنن الدارمي الدارمى مطبعة الاعتدال دمشق
ـ السنن الكبرى البيهقي دار الفكر بيروت
ـ سير أعلام النبلاء الذهبى ط9/1413 الرسالة بيروت
ـ السيرة النبوية ابن كثير ط1/ بيروت
ـ الشجرة الزكية جمل الليل
ـ الشجرة المباركة الفخر الرازى المرعشي
ـ شرح الأخبار النعمان المغربي ط/ قم
ـ شرح نهج البلاغة ابن أبى الحديد دار إحياء الكتب
ـ شواهد التنزيل الحسكانى احياء الثقافة الاسلامية
ـ الصحاح الجوهرى ط/4 بيروت
ـ صحيح ابن حبان محمد بن حبان ط2/1993 مؤسسة الرسالة
ـ الصواعق المحرقة ابن حجر ط2/ 1375هج مصر
ـ الطبقات الكبري ابن سعد دار صادر بيروت
ـ طرائف المقال على أصغر الجابلقى ط1/ مكتبة المرعشى قم
ـ طرفة الأصحاب لملك الأشرف ط/1992 دار صادر بيروت
ـ عجالة المبتدى الحازمى مكتبة الوراق ـ الانترنيت
ـ العراق قديماً وحديثاً عبد الرزاق الحسني عرفان ـ صيدا
ـ العرب والعروبة محمد عزة دروزة المكتبة العصرية بيروت
ـ عشائر العراق عباس العزاوى مكتبة الوراق ـ الانترنيت
ـ عشيرة المشاهدة د . محمد جاسم حمادي ط/1992 بغداد
ـ العقد الفريد ابن عبد ربه مكتبة الوراق ـ الانترنيت
ـ العلل أحمد بن حنبل ط1 دار الخانى الرياض
ـ عمدة الطالب ابن عنبة ط3/ النجف
ـ العمدة ابن بطريق ط1/ 1407 قم
ـ العين الفراهيدى ط2/ دار الهجرة
ـ عيون أخبار الرضا الصدوق ط/1404 بيروت
ـ عيون الأثر ابن سيد الناس ط/1406مؤسسة عز الدين
ـ الغارات الثقفى تحقيق جلال الدين
ـ الغدير الأمينى ط/1379 بيروت
ـ فتح البارى ابن حجر ط2 دار المعرفة بيروت
ـ فتوح البلدان البلاذرى 1379 مكتبة النهضة القاهرة
ـ الفخرى فى أنساب الطالبيين المروزي المرعشي
ـ الفخرى فى الآداب السلطانية ابن الطقطقى مكتبةالوراق
ـ فروع الشجرة العلوية الحسينى الزرباطى مخطوط
ـ الفصول المختارة الشيخ المفيد ط2/ بيروت
ـ الفصول المهمة الحر العاملى ط1 1418 معارف اسلامي
ـ الفهرست ابن النديم تحقيق رضا تجدد
ـ فهرست منتجب الدين ابن بابويه مكتبة المرعشى قم
ـ فيض القدير المناوى ط/1415 بيروت
ـ القاموس المحيط الفيروزآبادي دار العلم بيروت
ـ القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق يونس السامرائى ط1988بغداد
ـ قصص الأنبياء الراوندى ط1/ مؤسسة الهادى قم
ـ قلائد الجمان القلقشندى مكتبة الوراق ـ الانترنيت
ـ الكافي الكليني ط/1388 طهران
ـ كامل الزيارات ابن قولويه ط 1 النشر الاسلامى
ـ كريمخان زند وخليج فارس أحمد فرامرزى طهران
ـ كشف الارتياب مقدمة اللباب المرعشي مكتبة المرعشي
ـ كشف الظنون حاجى خليفة إحياء التراث العربي
ـ كشف الغطاء جعفر كاشف الغطاء ط حجرية مهدوي
ـ كشف الغمة الاربلى ط2/ 1985 بيروت
ـ كشف اليقين العلامة الحلى ط1/ 1411
ـ كنز العمال المتقى الهندي الرسالة بيروت
ـ الكني والألقاب الشيخ عباس القمى تقديم محمد هادى الأمينى
ـ لباب الأنساب البيهقى مكتبة المرعشي
ـ لسان العرب ابن منظور ط1 1408 دار احياء التراث
ـ لسان الميزان ابن حجر ط2 1390 الأعلمى بيروت
ـ مبالغه مستعار(فارسي) محمد علي موحد ط2 1380 هـ .ش
ـ المجدى فى الأنساب العمرى ط1 1409 مكتبة المرعشي
ـ مجلة الواحة العدد 5 الانترنيت
ـ مجمع البحرين الطريحى ط2/1408 نشر الثقافة
ـ مجمع الزوائد الهيثمى دار الكتب بيروت
ـ مجمع الفائدة والبرهان المحقق الاردبيلى ط/ 1409
ـ مختصر تاريخ البصرة على ظريف الاعظمي مكتبةالثقافة الدينية
ـ المختصر فى أخبار البشر أبو الفداءمكتبة الوراق ـ الانترنيت
ـ مروج الذهب المسعودى ط1/ الأعلمى بيروت
ـ مسبوك الذهب المقدسى مكتبة الوراق ـ الانترنيت
ـ المستدرك الحاكم النيسابورى دار المعرفة بيروت
ـ مستدرك الوسائل النورى الطبرسى مؤسسة آل البيت
ـ مسند أبى داود أبو داودالطياليسى دار المعرفة بيروت
ـ مسند أبى يعلى أحمد بن على بن المثني دارالمأمون للتراث
ـ مسند أحمد أحمد بن حنبل دار صادر بيروت
ـ مسند ابن الجعد على بن الجعد الجوهرى دارالكتب العلمية
ـ مسند الشاميين سليمان بن أحمد الطبرانى الرسالة ـ بيروت
ـ مشاهير علماء الأمصار ابن حبان ط1 1411 دار الوفاء
ـ المصالح البريطانية في الخليج العربي د.عبد الأمير محمد أمين ط/1977 بغداد
ـ مطالعاتى درباره بحرين وجزايرخليج عباس اقبال مطبعة مجلس: طهران
ـ المعارف ابن قتيبة مكتبة الوراق ـ الانترنيت
ـ معالم المدرستين مرتضي العسكرى مؤسسة النعمان بيروت
ـ معجم البلدان ياقوت الحموى دار احياء التراث بيروت
ـ معجم القبائل العربية عمر رضا كحالة ط2/ 1388 دار العلم
ـ المعجم الكبير الطبرانى ط2/ القاهرة
ـ معجم المؤلفين عمر رضا كحالة بيروت
ـ معجم المطبوعات العربية سركيس 1410 مكتبة المرعشى
ـ معجم قبائل الحجاز عاتق بن غيث البلادي 1983 دار مكة
ـ معرفة علوم الحديث الحاكم النيسابورى ط4 دار الآفاق بيروت
ـ مغنى المحتاج محمد الشربينى ط1958 دار احياء التراث
ـ المفصل فى تاريخ العرب على جواد الطاهر مكتبة الوراق
ـ مقاتل الطالبيين أبو الفرج الاصفهانى ط2/ النجف
ـ من بعض أنساب العرب المعاضيدي ط1/1990
ـ من لايحضره الفقيه الصدوق ط/1404جامعةالمدرسين قم
ـ مناقب آل أبى طالب ابن شهر آشوب ط/1376 النجف
ـ مناقب أمير المؤمنين محمد سليمان الكوفى ط1/ 1412
ـ مناقب على بن أبى طالب ابن المغازلى ط2/ 1402
ـ مناهل الضرب السيد جعفر الاعرجى ط1/ مكتبة المرعشى
ـ المنتخب فى ذكر نسب قبائل العرب المغيرى مكتبة الوراق ـ الانترنيت
ـ المنتخب من الصحاح الستة حيات الانصارى الطبعة1
ـ منتقلة الطالبية إبراهيم طباطبا ط1/ 1377 النجف
ـ منتهي الآمال الشيخ عباس القمى ط/ طهران
ـ المنمق فى أخبار قريش محمد بن حبيب البغدادى عالم الكتب
ـ موسوعة البصرة الحضارية(الموسوعة التاريخية) عدد من الاساتذة
ـ الموسوعة الذهبية إبراهيم جار الله ط/ 1998
ـ موسوعة القبائل العربيةمحمد سليمان الطيب
ـ نسب السادة العلويين في ديالي محمد جاسم وعبد الرسول سلمان
ـ نسب عدنان وقحطان المبرد مكتبة الوراق ـ الانترنيت
ـ النفحة العنبرية محمد كاظم بن أبى الفتوح مكتبة المرعشي ـ قم
ـ نفخ الطيب من غصن أندلس الرطيب ابن المقرى مكتبة الوراق ـ الانترنيت
ـ نهاية الارب القلقشندى دار البيان النجف
ـ نور الأبصار الشبلنجى دار الفكر بيروت
ـ نيل الأوطار الشوكاني بيروت
ـ نيل الحسنيين محمد بن محمد زبارة
ـ هدية العارفين إسماعيل باشا البغدادى داراحياءالتراث
ـ وسائل الشيعة الحر العاملى دار احياء التراث
ـ وفيات الأعيان ابن خلكان مكتبة الوراق ـ الانترنيت
ـ ولاية البصرة في ماضيها وحاضرها الكسندر اداموف ط/1989 بغداد
ـ ينابيع المودة القندوزى ط1/1416 دار الاسوة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-05-2010, 06:14 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,386
افتراضي

جزاك الله خيرا اخي الحبيب نقل متميز

و كنت اتساءل عن بقية اجزاء الكتاب من 1 الى 3
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-05-2010, 06:02 AM
ابن الوجيه غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-12-2009
الدولة: المملكة العربية السعودية.
المشاركات: 1,194
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
نعم أخي الكريم حفظك الله انه الجزء الثاني : فيكون:
دوحة السلطان في النسب : السيد حسين الحسيني الزرباطي (2)
والجزء الأول هو ما أوردته نقلا :
تحفة السلطان في النسب ... فيكون :
دوحة السلطان في النسب : السيد حسين الحسيني الزرباطي (1)

جعله الله علما و نفعا وباركك الله بنشر العلم وزاد من قام به علما .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28-11-2012, 11:35 PM
اهل الوادي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 02-06-2012
العمر: 27
المشاركات: 36
افتراضي

ابن الوجيه السلام عليكم و بارك الله فيك على هذا النقل لو تكرمت اريد معلومات عن هذا الكتاب ؟
كم جزء . مؤلفه . مكان الطبعة . الناشر . تاريخ الطبعة . اين يباع في المكتبات السعودية؟
او التكرم بإنزال صورة من غلاف الكتاب .

ولك الشكروالتقدير.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 29-11-2012, 07:30 AM
الصورة الرمزية قاسم سليمان
قاسم سليمان غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 07-11-2011
الدولة: من مدينة البيرة قضاء رام الله فلسطين-من سكان الولايات المتحدة الامريكية ولاية كولورادوحالياً
العمر: 59
المشاركات: 314
افتراضي

جزاك الله خيرا يا شريف.... جهود مباركة ونقل مميز كما تعودنا منك ...جعله الله في ميزان حسناتك ونوّر به صحيفتك ...
__________________
قاسم سليمان الطويل آل طناش الزيدي الحسيني- البيرة - فلسطين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 29-11-2012, 02:44 PM
اهل الوادي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 02-06-2012
العمر: 27
المشاركات: 36
افتراضي

ابن الوجيه نأمل منكم الإجابة على الأسئلة بعاليه مشكورا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30-08-2016, 11:06 AM
ميدو حجازي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 30-08-2016
الدولة: مصر
المشاركات: 34
افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30-08-2016, 03:40 PM
ميدو حجازي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 30-08-2016
الدولة: مصر
المشاركات: 34
افتراضي

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11-09-2016, 09:48 PM
عارف الأخشبخشي غير متواجد حالياً
عضو برنزي
 
تاريخ التسجيل: 14-07-2016
المشاركات: 388
افتراضي

شكرا ع المعلومة المفيدة
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 27-10-2016, 05:45 AM
السيد الادريسي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 29-02-2016
المشاركات: 35
افتراضي

مشكور
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 01-12-2017, 01:13 AM
ابن الوجيه غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-12-2009
الدولة: المملكة العربية السعودية.
المشاركات: 1,194
افتراضي

سم الله والحمد لله .
الشكر لكم موصول حفظكم الله .
بارك الله فيكم على كريم مروركم وقولكم .
والحمد لله رب العالمين والسلام ختام .

----------------------------------------

عضو مجلس ادارة النسابون العرب .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المباركيين من اولاد حريز؟ المحمدي المباركي الحريزي مجلس قبائل المغرب العام 21 25-03-2017 04:44 PM
موجز تاريخ قبيلة "البرنو" ايلاف مجلس قبائل السودان العام 2 27-01-2017 06:48 PM
أكثر من 400 كتاب ومرجع في علم الأنساب من الأقدم إلى الأحدث عبير ابو عاليه مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية 5 13-02-2016 05:17 PM
أعلام وشخصيات تاريخية من قبيلة الغربياب العباسية ,,, حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 32 21-08-2014 03:25 PM
روائــــــــــــع مـــــــــــن التـــــــــــاريخ العثمــــــــــــانـى مجدى العقيلى الاسلام باقلامنا 2 12-04-2011 11:03 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه