هل ضيغم بن خشرم بن دوغان شخصية حقيقية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
المراقب العام.
بقلم : الشريف محمد الجموني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب العيايده وتاريخهم المشرف (آخر رد :ابونايف البسيسي)       :: زيارة لساحة السادة الأشراف العزازية بالقطاوية مركز أبو حماد شرقية (آخر رد :دكتور الباز الباز)       :: المراقب العام. (آخر رد :د عبدالرحمن زرعيني)       :: J2 سلالة سلاطين الدولة العثمانية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة العقيدات الزبيد (آخر رد :الجارود)       :: دار الوثائق القومية * دار المحفوظات بالقلعة سابقا * عائلات اشراف مصر (آخر رد :الكبيسى)       :: جعدة اليمن فخر للعوامر في عصرنا الحاضر (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة بني حرام بن ملكان الكنانية (آخر رد :wafz)       :: نسب الهذال شيوخ مشايخ عنزة (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة العقيدات الزبيدية (آخر رد :الجارود)      



مجلس علم الانساب و قواعده يعنى بعلم الانساب و قواعده و رموزه و اصطلاحاته


إضافة رد
  #1  
قديم 17-08-2017, 09:45 AM
الضيغمي ولد شهوان غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-01-2015
العمر: 46
المشاركات: 27
افتراضي هل ضيغم بن خشرم بن دوغان شخصية حقيقية

يدعي الاخ الباحث عن الانساب جاسم عساف العبدلي بان ضيغم بن خشرم هذا شخصية وهمية ويقول في نسبه انه ضيغم بن خشرم بن دوغان بن جعفر بن هبة الله بن سليمان بن جماز بن منصور ويقول انه توفي مع ابيه خشرم سنة ٨٣٢ هجرية وان هبة الله توفي ٧٨٣ هجرية فوفق قاعدة الاجيال لا يمكن ان تكون السلسلة صحيحة بل هي مختلقة ( هناك أمر آخر هو أكثر غرابة في حساب الفترة الزمنية لتعاقب ألأجيال بين ضيغم المتوفى عام 832 هـ وبين ألأمير هبة المتوفى عام 783 هـ التي يكون حاصلها ( 49 ) تسعة وأربعين سنة فقط تقسم على خمسة رجال إبتداء من ضيغم الى هبه !!! يعني والحالة هذه فالرجل منهم يتزوج وينجب وهو لم يكمل عشرة سنين من العمر !!! ،، لا نعلم أهي بركة من الله تعالى ـ أم حسب نظام ولادات ألأرانب ؟؟؟ أم هو ألإستهانة وألإستهتار بحق نسب أهل البيت الكرام ؟؟ . ) ثم اني حين بحثت عن ضيغم وجدت منهم من يذكر اسم سليمان بعد هبة ومنهم من لا يذكره فهو مذكور في تحفة الازهار لابن شدقم ولكن لن يستقيم الامر لخشرم والد ضيغم ايضا ولا لدوغان ايضا فهل النسب مختلق وهو يذكر ايضا من خلال سلسلة النسب اسم سليمان فيقول ضيغم بن خشرم بن دوغان بن جعفر بن هبة بن سليمان بن جماز بن منصور فيقول الاتي ( يقولون هو ضيغم المقتول مع أبيه سنة 832 هـ بن خشرم بن دوغان بن جعفر بن ألأمير هبة المقتول سنة 783 هـ بن سليمان بن جماز المقتول سنة 759 هـ بن ألأمير منصور المتوفى سنة 725هـ ،، هذه ثمانية حلقات إبتداء من ضيغم المتوفى سنة 832 هـ وإنتهاء بألأمير منصور المتوفى سنة 725 هـ إستغرقت ( 107 ) من السنين ، وهذه مخالفة واضحة لمنطق العقل والحساب الذي يقضي بأن يكون لكل قرن من الزمن ثلاثة أو أربعة أشخاص من سلسلة النسب ) انا تجادلت معه وقلت منطقك انك تذكر الوفيات دون تاريخ الولادات وانك اذا طعنت بضيغم فاعتبره غير موجود وسيكون كل اولاد دوغان غير حقيقين فخشرم لن يكون له وجود حسب قولك وانا كنت مصرا ان سليمان هذا غير موجود فهو لم يرد له اي ذكر في كتاب التحفة اللطيفة وان صاحب الكتاب ذكر اسم ضيغم بن خشرم بن نجاد بن ثابت بن نعير مرتين وهو يتكلم عن شخصيتين مختلفتين لكن بنفس الاسم ومن الممكن التاكد من ذلك التسلسل ١٨٤٤ صفحة ٢٥٢ والتسلسل ١٨٤٨ صفحة ٢٥٤ فما راي اساتذتي بالمناسبة جاسم الغبدلي لا يعترف بمخطوطة بحر الانساب ويعتبر انها قد اضيف عليها فما رايكم بذلك مع تقديري
اخوكم
رعد الضيغمي

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17-08-2017, 02:42 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

عزيزنا الضيغمي ولد شهوان - رعاك الله
نعم .. قد وقعنا على ما تفضلت به من إنكار لوجود " ضيغم بن شهوان ... الخ " ! لكن يبدو لنا أنك لم تتنبه لما سطرناه ونقلناه عن أمهات المراجع المتخصصة بآل البيت الكرام .. وكل ما هنالك أنه حصل الخلط بين الضيغمين ( حفيد دوغان وحفيد نجاد ) وهذا من التصحيف وعدم الدقة في النقل لمن سطره ناقلا عمن سبقوه ...!
ففي التاريخين بيان واضح للفرق بين الاثنين : فأحدهما توفي سنة 832 هجرية .. والآخر عاش حتى نهاية القرن التاسع .. وقد سطرنا آخر معلومة عنه وهي صلحه مع صاحب الحجاز سنة 898 هجرية ! أما ما تفضلت به نقلاً عن المذكور فلا يمكن الاعتماد عليه .. وإنكاره لبحر الانساب لعميد الدين الحسيني هو حجة عليه وليس له .. لأن الموسوعة المذكورة " بحر الأنساب " معتمدة من كل من قرأها من علماء النسب .. ولم نقع على من أهملها .. ومن الطيب للذكر بأن بعض الاخوة الباحثين الجدد يميلون الى الشك في مؤلفات نسابة كبار لأنهم من غير طائفتهم ! وهذا عيب ولا يجوز الأخذ به ! فعلم النسب لا يعرف طائفة ولا عقيدة حتى لو كانت كافرة .. ونحن نعلم أن الأنساب الشريفة قد تعرضت للتدليس والكذب وإدخل فيها حتى أعاجم .. لكنها كلها معروفة ومكشوفة لنا بحمد الله ورعايته ...!
نؤكد لجنابكم بأن خط " ضيغم بن خشرم بن دوغان " خط أصيل جمازي شيحي حسيني علوي هاشمي أصيل .. وننصح جنابكم بعدم الالتفات الى دراسات المستجدين على هذا العلم الجليل الذي حفظ وما زال يحفظ أنساب آل البيت الشريف ...!
لك منا كل المودة والمحبة والدعاء لك بالتوفيق لما تسعى اليه من عمل خير .
اخوكم " المراقب العام "
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عبد الله ابن سبأ اليهودي مؤسس التشيع السيد حسين بامالك الهاشمي موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 5 05-04-2017 10:08 PM
اصل عشيرة العادلي واصولها حيدر العادلي مجلس قبائل العراق العام 98 17-09-2015 04:46 PM
حمولة آل خميس من البو حسان من شمر عبدة غازي النفاشي الشمري ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي 4 18-04-2015 05:57 AM
العشائر القشعميه وانسابها الجشعمي بني لخم مجلس قبائل لخم و جشعم 0 28-07-2011 02:05 PM
جشم أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 4 20-07-2011 02:35 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه