اود معرفة نسب الزحوف - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بضوابط ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اصل و نسب قبيلة ( اليحياوي ) في المغرب العربي (آخر رد :عبدالله الساكني)       :: السادة نقباء الأشراف المعتمدين بالمملكة المغربية الشريفة (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)       :: اسباب تلف مكيف السيارة (آخر رد :أمين شوشو)       :: عروبة الصوماليين بين الهوية الثقافية والأصل العرقي (آخر رد :حسن عمر عثمان الصومالي)       :: الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بضوابط ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: ال مراعبة (آخر رد :رائد مراعبه)       :: اثبات النسب للاشراف ارجوكم (آخر رد :رائد مراعبه)       :: ذرية نجم الدين القاضى (آخر رد :محمود القاضي)       :: الى الشباب عماد المستقبل / صبرك على نفسك . (آخر رد :هلا حيدر)       :: (الْهَمِّ وَالْحَزَنِ) ,,, (آخر رد :هلا حيدر)      



البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل انساب العوائل .. اطرح سؤالك عن اصل عائلتك على فريق من نسابي الوطن العربي

Like Tree2Likes
  • 1 Post By احمد لافي الطويلعي
  • 1 Post By احمد لافي الطويلعي

إضافة رد
قديم 20-08-2017, 02:09 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي اود معرفة نسب الزحوف

اسم العائلة او العشيرة ( الزحوف)
توارثت عن كبار السن ان العشيرة تنتمي لقبيلة ( عنزة)
موطن عشيرة الزحوف السعودية شمال المملكة في موقع يسمى المابيات ( بمحافظة العلا)
اسماء العائلات او العد المتواتر والموجود فيه اوراق مثبته هو : ان نسب العشيرة ينتمي الى فخذ الطوالعة من عنزة وانتماءهم لجدهم زحيف بن قويعان الحسمولي الطويلعي والذي توفى منذ امد بعيد وتفرعات الى عوائل الزحوف حاليا هم :

عائلة :
بن حسين / بن ناصر /بن سعيد / ابو سليمان / رويعي / بن رزيق / بن عوده

اما ماقبل ذلك فيحتاج الى بحث



ولا شك بأن عشيرة الزحوف المتواجدون حاليا الكثير منهم من لديه معرفة بالتاريخ الحاضر .. من حيث الاسر المنتمية والموقع الجغرافي لسكناهم واملاكهم وارتباطهم بمحيطهم .. وهم احد عشائر محافظة العلا .. فيعلم عنهم من جاورهم وصاهرهم وتعامل معهم .. في حين لايعرف عنهم الكثير في النطاقات الابعد .. حيث المدونات في الماثر والمراجع والكتب والمعاجم اشارات خجولة .. وهنالك من ابناء هذه العشيرة لايعرف ايضا الا النذر اليسير فتتندر المعلومات الوافيه ..
فيما يتم تداوله أنهم سكنوا مايسمى بالمابيات ( وادى القرح في الماثر ) في حقبة زمنيه معينه لهم فيها آثار قديمة وحديثة الى عهد غير بعيد ولهم فيها نخل وصكوك مرصودة الضبط لدى المحاكم الشرعية

المابيات في الأثر وبعض المراجع الحديثه وفي معجم الأنساب موطن من مواطن قبيلة الطوالعه من عنزه
في تقرير هيئة الآثار العامه عام 1385ه عثر على نصب قبر في المابيات مسجل برقم 85-3-5 ( هذا قبر أبي حازم عبدالله بن ابراهيم بن الفضل ابن أبي حازم يرحمه الله ) وابن حازم هو صاحب حصن وادى القرى الذي قام بثورة ضد الفاطميين وتمكن من السيطرة على أجزاء واسعة من الحجاز وهدد سيادة الفاطميين فيها وذلك بتأييد من الدولة العباسية .. ولكن العساكر المصريه تمكنت من استعادة الحجاز إلى السيطرة الفاطمية وعادت إلى مصر عام 378ه ومعها رأس ابن حازم
ابراهيم بن الفضل بن حازم مذكور في عد نسب عشيرة الزحوف كما هو مدون لدى ( عبدالله بن فاضل ) من أهالي العلا
اذا هنالك تاريخ لهذه العشيرة ومكتسبات تحتاج تدوين وتوثيق .. والاسالة حولها
هل من دون اسمه أعلاه أحد جدود عشيرة الزحوف الحاليين ؟

من اول من استوطن العلا من الزحوف وفي اى وقت؟
هل من استوطن العلا شخص واحد فقط او اكثر؟
هل يوجد تواتر عن تاريخ ما يخص العشيرة لدى من ينتمون إليها من كابر عن كابر؟
هل توجد أوراق او مواثق لدى بعض الأسر تحكي عن تاريخ قديم لهذه العشيرة؟
ماسبب تسمية العشيرة بال زحوف .. هل هو اسم حركي لحدث معين ام انتساب لشخص معين؟
دمتم بود
فارجو ان توضح لنا معلومات عن هذه العشيرة من المؤورخين والكتاب
احمد لافي الطويلعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-08-2017, 11:30 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هلا بك استاذي الكريم أحمد لافي الطويلعي ، عزيزي الذي يظهر لي والله أعلم ، ان قبيلة عنزة لم تغادر عين التمر بالعراق الى خيبر الا بعد قيام الدولة العيونية في إقليم البحرين يعني في أواخر القرن الخامس أو أواءل القرن السادس الهجريين ، وذلك لهجرة بني هلال ومن معهم الى شمال أفريقيا وخلو نجد والحجاز من قوتهم وانتشارهم بعد سقوط دولة القرامطة فكان جل بني عامر من مناصريهم ، فمن الواضح أن هجرة عنزة جاءت بعد مغادرة كثير من بني عامر الى مصر والمغرب العربي ، الامر الآخر ان الطوالعة فخذ من بطن الحمامدة من عنزة اليوم ، والذي أميل اليه أن بطن الحمامدة هم بني حامدة بن كليب بن الحارث بن عباد بن مرة بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة ، وقد مدح بن المقرب العيوني بالموصل ااصاحب كمال الدين أبا الكرم محمد بن علي بن مهاجر أحد بني حامدة بن كليب المذكورين وقد توفي الصاحب هذا في سنة ٦٣٤ للهجرة كما جاء في سير أعلام النبلاء للذهبي .
وبما أن بطن قيس بن ثعلبة من بكر بن وايل من أهل إقليم البحرين من قبل الاسلام ولهم حاضرة وبادية ومنهم الحطم بن ضبيعة القيسي قيس بن ثعلبة الذي قام بحرب المسلمين مرتدا في عهد الخليفة الراشد أبا بكر الصديق رضي الله عنه ، وكان الحطم من أهل البحرين ، وقد ذكر ياقوت الحموي في عهده أي في بداية القرن السابع الهجري ان البحرين يسكنه خلق لا يحصى من بكر بن وايل ، فمن هنا نفهم ان الحمامدة هم من قيس بن ثعلبة ، ومما يشجعنا في ذلك سلسة رجل أعرابي ذكره بن المستوفي عام ٦٠٢ للهجرة في تاريخ إربل عندما ساق سلسة نسب الرجل حتى وصل فيه الى وهب القيسي . وكل تلك السلسلة حول عشرة جدود هم كلهم اليوم بطونا من بني وهب عنزة ، يبقى عندنا الطوالعة ، هناك قرية من قرى عبد القيس في إقليم البحرين يقال لها (طويلع) فهل هذا البطن الطويلعي من حاضرة بني حامدة بن كليب القيسية في البحرين ونسبوا اليها كحالة كثير من البدو عندما تلتحق فيهم الحاضرة ينسبونهم الى قراهم لتمييزهم وعدم معرفة بطونهم من الداخل لتابعد الزمن بينهم وانقطاع الاجيال عن بعضهم البعض ؟ الله أعلم .
بالنسبة للزحوف ، فليس هناك بعنزة اليوم حسب علمي بطن او فخذ بهذا الاسم ، وانما هناك علم من أعلام عبد القيس كان له أمارة اسقطوها القرامطة وقتلوه في عام ٢٨٦ للهجرة ، واسمه العريان بن الرجاف ، ولكن هناك من يرى انه ابن الزحاف وصحف الى الرجاف ، والعكس صحيح عند البعض ، أما انا أراه الزحاف وذلك ان اسم الرجاف ذم عند العرب ، والزحاف حمد ونوع من الزحف الى الصفوف والشجاعة . والله أعلم واحكم . وارجو انني بينت لك رأي وما اذهب اليه في تاريخ عنزة وربط الحاضر بالماضي الوسيط والقديم والجاهلي . وتقبل فاءق احترامي وتقديري .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2017, 12:46 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم

اشكر لكم مشرفنا الكريم المعلومات القيمة والتي بإذن الله سوف اقوم باضافتها للبحث

والسؤال الاخر هو عن المابيات جاء بالأثر وبعض المراجع الحديثه وفي معجم الأنساب ان المابيات هي موطن من مواطن قبيلة الطوالعه من عنزه وفي في تقرير هيئة الآثار العامه عام 1385ه عثر على نصب قبر في المابيات مسجل برقم 85-3-5 ( هذا قبر أبي حازم عبدالله بن ابراهيم بن الفضل ابن أبي حازم يرحمه الله ) وابن حازم هو صاحب حصن وادى القرى الذي قام بثورة ضد الفاطميين وتمكن من السيطرة على أجزاء واسعة من الحجاز وهدد سيادة الفاطميين فيها وذلك بتأييد من الدولة العباسية .. ولكن العساكر المصريه تمكنت من استعادة الحجاز إلى السيطرة الفاطمية وعادت إلى مصر عام 378ه ومعها رأس ابن حازم
فنرجوا ان كان لديكم او لدى اي من الاخوة الكرام معلومة عن هذا ان يفيدنا فيها
الجارود likes this.
احمد لافي الطويلعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2017, 01:31 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هلا بك استاذي أحمد من جديد ، لا أعلم شيء عن المابيات هذه . فلو اسعفتني بمعلومة عنها هل هي قرية ، وهل ذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان ، فإن المرجع ليس لدي الآن ، لكنه ذكر فيما اذكر مسمى جفر عنزة قريبا من خيبر في زمانه أي القرن السابع ، والجفر هي أحدى قرى عبد القيس بإقليم البحرين في واحة هجر الاحساء حاليا ، والجفر ايضا فخذ من بطن القعاقعة من عشيرة الرولة العنزية ، وهي من عبد القيس حسب ما توصلت اليه في بحوثي حول نسب بطون عنزة اليوم ، والقراءن كثيرة حول ذلك ، فمنها على سبيل المثال : برج أبو زهمول الأثري حول شاطي العقير بقرب الاحساء ، والزهمول هم فصيلة من القعاقعة أيضا ، كذلك البهلول أحفاد البهلول العبدي الذي ثار على القرامطة في جزيرة أوال مملكة البحرين اليوم ، هم فصيلة في الدغمان الرولة . بل القراءن الدالة على انساب القوم هي من الكثرة بمكان ، وقد أورد الكثير منها شاعر عبد القيس المشهور بابن المقرب العيوني ، وكذلك البلدانيين كالحموي وحمد الجاسر ، ومحمد عثمان الملا في كتابة دراسة عن شرق الجزيرة العربية . حفظك الله ورعاك .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2017, 02:03 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الله يحيك استاذي الفاصل
هذا جزء يسير عن المابيات: أو قرح قديمًا: موقع أموي و عباسي هام يقع على مسافة 20كيلاً جنوب مدينة العلا وهو من أهم المواقع الإسلامية المبكرة في وادي القرى خلال الفترة الزمنية الواقعة بين القرنين الثاني والرابع الهجريين وقد اشارت التنقيبات في عام 1984م في الموقع أنه بحق مدينة إسلامية كبيرة غنية بمكوناتها الأثرية والحضارية وشوارعها الضيقة التي تفتح عليها دكاكين ومنازل بأبواب خشبية زينت واجهاتها بنقوش كتابية وأخرى جصية تذكرنا بطراز سامراء الشهير.

وقد وصفها المقدسي في القرن الرابع الهجري بأنها المدينة الثانية في الحجاز بعد مكة المكرمة وقد كشفت التنقيبات الاثرية عام 1985م عن بقايا مسجد يعتقد انه مصلى العيد كما تشير بقاياه وكذلك بقايا سور المدينة اضافة إلى وحدة سكنية كاملة وقد أزدهرت في القرن الثالث والخامس للهجرة إلى ان أفل نجمها في القرن السادس الهجري.
أما ياقوت الحموي الذي كان حديث العهد بنهاية مدينة وادي القرى وهجرها فقد أشار بأن مبانيها كانت في أيامه مازالت ظاهرة ولكنها خرائب ومياهها جارية تتدفق لا ينتفع بها أحد
الجارود likes this.
احمد لافي الطويلعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
فهرس العشائر والأسر الهاشمية القرشية ... المحامي عادل الأسدي منتدى السادة الاشراف العام 44 04-09-2017 08:11 PM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 11:05 PM
أكثر من 100 سبب تساعدك لقيام الليل محمد محمود فكرى الدراوى الدنيا مزرعة الاخرة . تعال نؤمن ساعة 5 20-06-2012 09:17 PM
الحرف والصناعات في الحجاز في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم محمد محمود فكرى الدراوى مجلس التاريخ القديم 8 12-07-2010 06:29 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه