..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ياورد من علمك تجرح
بقلم : سعيد اللعطمنسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: خواطر حازم البكري الصديقي التيمي القرشي المقدسي \متجدد\ (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: العمودي من ذرية الصديق (آخر رد :المسترسل)       :: العمودي القرشية (آخر رد :الفتى البكري الصديقي)       :: جذوة الاقتباس في نسب بني العباس - محمد مرتضى الزبيدي (آخر رد :الجارود)       :: العروس بسعر علبة البيبسي !!! (آخر رد :الجارود)       :: معرفة نسب عائلة ابوديه (آخر رد :انس ابوديه)       :: لسعادة الدكتور أيمن (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ازمة منتصف العمر او مراهقة الرجال (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: باوزير العباسية (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: طلب الى اللجنة بتحقيق نسب السيد حسين الفاسي جد السادة ال ابراهيم المغربي و السادة الجعافرة (آخر رد :حسن جبريل العباسي)      



مجلس علوم الحديث يعنى بكل العلوم التي تتعلق بالحديث الشريف من علوم الجرح و التعديل و الاسناد.


إضافة رد
قديم 08-05-2010, 10:45 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس التنمية البشرية
 
الصورة الرمزية اسامه الجنايني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي من سلسله رسائل مهمه لعامه الامه (كلمات مهمه لحفظ الحديث الشريف والسنه )

السلام عليكم ورحمه الله وبركات
قال الرسول صلى الله عليه و سلم :
من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) متفق عليه)
وقال : (كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع) صحيح مسلم
إذاً، مسألة نقل الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم مسألة دقيقة وخطيرة، إذ أنها قد تودي إلى النار و العياذ بالله..

الأحاديث المنسوبة إلى النبي عليه الصلاة والسلام منها ما هو صحيح لا شك في نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ومنها ما هو ضعيف في نسبته شك.
وقد حاول كثيرون - في الماضي والحاضر - أن يدسوا الأحاديث الضعيفة والموضوعة في الشرع المطهر وفي السنةالنبوية ، لكن الله تعالى ردَّ كيدهم في نحورهم ، وسخَّر الله الأسباب لحفظ دينه ومنها العلماء الثقات الذين بذلوا جهوداً مباركة في تمييز الصحيح من غيره .
وكل ذلك يدل على أن هذه الأمة محفوظة في دينها مهما حاول الأعداء الكيدوالعبث والتحريف.
فقد تكفّل الله تعالى بحفظ دينه، ومنه حفظ الكتاب المعجز، ومعه حفظ السنة النبوية التي تعين على فهم القرآن.
قال الله تعالى : (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ
والذكريشمل القرآن


ينقسم الحديث من حيث القبول والرد إلى قسمين :
الأول حديث مقبول،
وهو قسمان : حديث صحيح و حديث حسن
الصحيح:ما رواه عدل ، تامّ الضبط، بسند متصل ، غير مُعَلّ ، ولا شاذ.
الحسن:ما رواه عدلٌ ، خفّ ضبطه ، بسندمتصل ، غير مُعَلّ ، ولا شاذ.

الثاني حديث مردود،
وهو قسمان : حديث ضعيف وحديث موضوع
الضعيف:ما فقد شرطاً أو أكثر من شروط الحديث الحسن.
مثل: المعلّق، المرسل، المنقطع، المنكر، المضطرب،المعلل، الشاذ.....

الموضوع:الخبر المكذوب عن النبي صلى الله عليه وسلم. وهو بالحقيقة ليس بحديث، لكنهم سموه حديثاً بالنظر إلى زعم راويه.
إذاً ، الأحاديث المقبولة التي يمكنني أن أنقلها بثقة تامة، هي الصحيحة و الحسنة فقط.
بالنسبة للموضوع، فلا ينقل أبداً، لأنه كذب على لسان الرسول صلى الله عليه و سلم.
أما غير ذلك، الأحاديث الضعيفة بأنواعها، فإن اضطررت لنقلها،يجب علي ذكر درجة صحتها


وفيما يلي بيان أقسام الحديث من حيث الصحة والضعف وحكم الاحتجاج بها..

أنواع الأحاديث وحكم كل نوع:

أولا: ما يصح الاحتجاج به:
الحديث الصحيح: ومنه: الصحيحلذاته,,الصحيح لغيره

الحديث الحسن: ومنه: الحسن لذاته,,الحسن لغيره

الحديث المسند (مع وجود ضوابط إذا اختلت فلا يجوز الاحتجاج به)
الحديث المتصل/الموصول (مع وجود ضوابط إذا اختلت فلا يجوز الاحتجاج به)

الحديث المرسل (الراجح أنه مُحتج به بشرط أن يكون المُرسِل ثقة (

بعض الألفاظ المستخدمة في الحكم على الأحاديث :
حسن غريب أو صحيح غريب أو حسن صحيح غريب (وهذه خاصة بالترمذي
الجيد والقوي.
الصالح.
المعروف.
المحفوظ.
المجود والثابت.
سكت عنه (يعتمد على المُحِدّث )
اتصاله متصل.
رجاله ثقات أو إسناد رجاله ثقات.
إسناده صحيح أو صحيح الإسناد أو سنده صحيح.

ثانيا: الحديث الضعيف :
أنواعه :
المنقطع/الشاذ/المنكر/المضطرب/المتروك/المعلل/المدرج/المقلوب/المدلس/المعضل
حكم روايته:
تجوز عند أهل الحديث روايته مع بيان ضعفه بالشروط التالية:
-1 أن يُروى هذا الحديث الضعيف في الترغيب والترهيب والمواعظ والقصص
وأن لايتعلق بالعقائد والأحكام الشرعية مما يتعلق بالحلال والحرام.
-2 أن يروى بغيرإسناد..كأن يُقال: رُوي أو يُروى أو يُذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم كذا.
حكم العمل به:
الصحيح عدم العمل به لأنه ضعيف ولا يعمل إلا بالحديثالصحيح والحسن وما في حكمهما كالصحيح لغيره والحسن لغيره ولا يجوز العمل بأي حديث ضعيف ولأنه لا يتصور فضيلة أو أمرًا رغبت فيه الشريعة، أو رهبت منه إلا نقل لنا فيهمن الأحاديث المقبولة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يمكن الاعتماد عليه، ولكن الأمر يحتاج من المسلم جهدًا يبذله لتحرى صحة الحديث وقبوله فلا حاجة حينئذ لإسناد قول للرسول صلى الله عليه وسلم لم يثبت عندنا أنه قاله ، خشية الوقوع تحت الوعيدوالتهديد الشديد: (من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار)

ثالثا: ما لا يُحتجبه :
الحديث الموضوع :

لا يحتج به أبداً..لأنه ليس حديثاً في الأصل بل حسب زعم واضعه.
الحديث الغريب :
يوجد منه الصحيح ولكن الغالب عليه هو الأحاديث الغير صحيحة..
قال أحمد بن حنبل: "لا تكتبوا هذه الأحاديث الغرائب فإنها مناكير وعامتها عن الضعفاء
وقال عبد الرازق الصنعاني: كنا نرى أن غريب الحديث خير فإذا هو شر..

تنبيهات عامة
من الأفضل اذا اردت الحصول علي حديث ما فلا تعتمد علي شبكه المعلومات الانتر نت فذلك لا يغني عن اقتناء أصوله االمطبوعة أي الكتب الموثوق بها كصحيح البخاري ومسلم وللعلم هما اصح كتابان بعد القران ولايوجد كتاب علي وجه الارض تعرض للشرح والنقد والتحليل اكثر منهما او مجموعات الشيخ الألباني الرائعة
الحكم على سند الحديث أو رجاله ليس بالضرورة حكماً على متن الحديث.
لابد من معرفة اختلاف مصطلحات المحدثين في عباراتهم عند الحكم على الحديث كمصطلح الحسن والمرسل والغريب وغير ذلك.
بناءعلى اشتراط بعض المحدثين شروطاً للأحاديث التي يوردونها في بعض كتبهم فقد تم وضع خلاصة الدرجة بما يناسب ذلك الشرط.
من نافلة القول أن المحدثين قد يختلفون فيحكمهم على الحديث الواحد، بل المحدث الواحد قد يكون له حكمين مختلفين للحديث الواحد وللتنبيه جرى ذكره.
يجب الاعتماد علي الأحاديث الصحيحة وما في حكمها, الأحاديث التي أسانيدها صحيحة وما في حكمها
وبذلك نحصر البحث في الأحاديث الصحيحة وذات الأسانيد الصحيحة فقط..
وهذا أسلم وأحرز من الوقوع في الخطأ..
علمك بلفظ الحديث لا يجيز لك الفتوي به لانك لست من اهل الفتوي

محاولة لتيسير الامر على اخوتي واخواتي في الله وحفظا لكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وللحد من نشر الأحاديث المكذوبة والموضوعة المنسوبة إليه صلى الله عليه وسلم فإن أحسنت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان والحمد لله رب العالمين ..
ارجوا من الاداره التثبيت لتحقيق اكبر استفاده
اسامه الجنايني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2010, 05:12 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرفة بالمجلس الاسلامي و الاسرة العربية
 
الصورة الرمزية ام نواف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خيرا ا/ اسامة
وتم تثبيت الموضوع
توقيع : ام نواف

قال الشيخ الألباني رحمه الله:
" طالب الحق يكفيه دليل ، و صاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل ، الجاهل يُعلّم و صاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل "






ام نواف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2010, 05:47 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس التنمية البشرية
 
الصورة الرمزية اسامه الجنايني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاك الله خيرا ام نواف علي الرد والاهتمام
اسامه الجنايني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2015, 12:18 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاكم الله خير و كتب لكم الأجر
ناصر خميس الثويني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2015, 05:00 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله بكل من حافظ على الحديث الشريف
نتابع الكرام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2015, 09:23 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي السلام عليكم والرحمة

شكرا لكم وبارك الله فيكم وجهودكم مثمونه ان شاء الله
فدوشة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 8 24-09-2016 05:43 PM
ال داوود بالرحماب الرمادى من ذرية السيد بحر الشريف النورابي مجلس السادة الاشراف الجعافرة 5 01-05-2015 05:48 PM
السادة آل بلحه الاشرفة الحسنية في السماوة . الباحث وادي حمد الحسني مجلس السادة الاشراف العام 2 03-07-2014 02:55 PM
عشيرة السادة آل بلحه الاشرفة الحسنية في السما وة الباحث وادي حمد الحسني مجلس السادة الاشراف العام 2 21-03-2014 12:15 AM
السؤال عن بيت الشريف عبدالله حسين البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 9 18-01-2013 08:44 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 09:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه