هل اسرافيل نزل الى الارض في عهد عيسى عليهما السلام ؟؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أنساب الشيعة لبني هاشم في الميزان النَسبي
بقلم : عمر الكيلاني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: J-M267 محتار جداَ (آخر رد :القرشي التلمساني)       :: نتيجة J-FGC7 (آخر رد :القرشي التلمساني)       :: تعريف السلالة r (آخر رد :ابو عمر الفاروق)       :: مناظرة: هل اللغة العربية هي لغة ادم ؟؟ (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: " كل شيء بقضاء وقدر ".. (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قولوا : لا حول ولا قوة الا بالله . (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: السادة الأشراف السوامرة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ابحث عن نسابة عراقي يفيدنئ عن قبيلة نهد في العراق ؟ (آخر رد :نهد بن زيد)       :: عائلة الطبلاوي (آخر رد :المهندس محمد الطبلاوي)       :: النسابون المعتمدون في العراق (آخر رد :نهد بن زيد)      



Like Tree30Likes
  • 1 Post By جليس الفقهاء
  • 1 Post By جليس الفقهاء
  • 4 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By جليس الفقهاء
  • 3 Post By جليس الفقهاء
  • 2 Post By د جعفر المعايطة التميمي
  • 1 Post By د جعفر المعايطة التميمي
  • 4 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By ابن جنـاب
  • 4 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By د جعفر المعايطة التميمي
  • 1 Post By د جعفر المعايطة التميمي
  • 1 Post By د جعفر المعايطة التميمي

إضافة رد
  #1  
قديم 30-08-2017, 05:26 AM
جليس الفقهاء غير متواجد حالياً
مشرف مجلس علوم الفقه
 
تاريخ التسجيل: 23-07-2017
المشاركات: 133
افتراضي هل اسرافيل نزل الى الارض في عهد عيسى عليهما السلام ؟؟

هل هذه الرواية صحيحة ؟؟
أورد ابن كثير رحمه الله في البداية و النهاية:
قصة تعرض ابليس لعيسي عليه السلام
من كتاب قصص الأنبياء لابن كثير
حدثنا إبراهيم بن بشار سمعت سفيان بن عيينه يقول: لقي عيسى بن مريم إبليس فقال له إبليس: يا عيسى بن مريم الذي بلغ من عظم ربوبيتك انك تكلمت في المهد صبيا، ولم يتكلم فيه أحد قبلك. قال: بل الربوبية للإله الذي أنطقني ثم يميتني ثم يحيني. قال: فأنت الذي بلغ من عظم ربوبيتك أنك تحيي الموتى. قال: بل الربوبية لله الذي يحيي {من يشاء} ويميت من أحييت ثم يحييه. قال: والله لأنك لإله في السماء وإله في الأرض. قال: فصكه جبريل صكة بجناحيه فما نباها دون قرون الشمس. ثم صكه أخرى بجناحيه فما نباها دون العين الحامية، ثم صكه أخرى فأدخله بحار السابعة فأساخه - وفي رواية فأسلكه فيها، حتى وجد طعم الحمأة فخرج منها وهو يقول ما لقي أحد من أحد ما لقيت منك يا ابن مريم.
وقد روي نحو هذا بأبسط منه من وجه آخر، عن أبو سلمة سويد عن بعض أصحابه، قال: صلى عيسى ببيت المقدس فانصرف، فلما كان ببعض العقبة عرض له إبليس فاحتبسه فجعل يعرض عليه ويكلمه ويقول له: إنه لا ينبغي لك أن تكون عبدا. فأكثر عليه وجعل عيسى يحرص على أن يتخلص منه، فجعل لا يتخلص منه فقال له فيما يقول: لا ينبغي لك يا عيسى أن تكون عبدا. قال: فاستغاث عيسى بربه، فأقبل جبريل وميكائيل فلما رآهما إبليس كف، فلما استقر معه على العقبة اكتنفا عيسى وضرب جبريل إبليس بجناحه فقذفه في بطن الوادي. قال: فعاد إبليس معه وعلم أنهما لم يؤمرا بغير ذلك. فقال لعيسى: قد أخبرتك أنه لا ينبغي أن تكون عبدا، إن غضبك ليس بغضب عبد، وقد رأيت ما لقيت منك حين غضبت ولكن أدعوك لأمر هو لك، أمر الشياطين فليطيعوك فإذا رأى البشر أن الشياطين أطاعوك عبدوك، أما إني لا أقول أن تكون إلها ليس معه إله ولكن الله يكون إلها في السماء وتكون أنت إلها في الأرض فلما سمع عيسى ذلك منه استغاث بربه وصرخ صرخة شديدة، فإذا إسرافيل قد هبط فنظر إليه جبريل وميكائيل فكف إبليس، فلما استقر معهم ضرب إسرافيل إبليس بجناحه فصك به عين الشمس، ثم ضربه ضربة أخرى فأقبل إبليس يهوي ومر عيسى وهو بمكانه فقال: يا عيسى لقد لقيت فيك اليوم تعبا شديدا فرمى به عين الشمس، فوجد سبعة أملاك عند العين الحامية قال: فغطوه فجعل كلما صرخ غطوه في تلك الحمأة قال: والله ما عاد إليه بعد.
قال وحدثنا إسماعيل العطار، حدثنا أبو حذيفة قال: فاجتمع إليه شياطينه فقالوا: سيدنا لقد لقيت تعبا قال: إن هذا عبد معصوم ليس لي عليه من سبيل، وسأضل به بشرا كثيرا وأبث فيهم أهواء مختلفة وأجعلهم شيعا ويجعلونه وأمه إلهين من دون الله.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30-08-2017, 05:57 AM
جليس الفقهاء غير متواجد حالياً
مشرف مجلس علوم الفقه
 
تاريخ التسجيل: 23-07-2017
المشاركات: 133
افتراضي

و أورد الكلاباذي في كتابه المسمى بحر الفوائد:
رقم الحديث: 178
(حديث مقطوع) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُودٍ ، قَالَ . ح نَصْرُ بْنُ زَكَرِيَّا ، قَالَ . ح عَمَّارُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ . ح سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : كَانَ إِبْلِيسُ فِيمَا ذُكِرَ لِي قَدِ اعْتَرَضَ لِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَهُوَ شِبْهُ أَفِيقٍ فَسَدَّ عَلَيْهِ الطَّرِيقَ ، فَقَالَ لَهُ : أَنْتَ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ؟ فَقَالَ لَهُ عِيسَى : نَعَمْ ، أَنَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رُوحُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ مِنْ أَسْمَائِي أَنِّي عَبْدُ اللَّهِ ، وَابْنُ أَمَتِهِ ، فَقَالَ لَهُ إِبْلِيسُ : أَنْتَ إِلَهُ الأَرْضِ بَلَغَ مِنْ عِظَمِ رُبُوبِيَّتِكَ أَنَّكَ تُخْلَقُ الطَّيْرَ مِنَ الطِّينِ ، وَتَشْفِي الْمَرْضَى ، وَتُحْيِي الْمَوْتَى ؟ فَقَالَ : بَلِ ، الْعَظَمَةُ لِلَّذِي خَلَقَنِي ، وَخَلَقَ مَا سَخَّرَ لِي ، وَبِإِذْنِهِ أَشْفِيهِمْ ، وَلَوْ شَاءَ أَمْرَضَنِي ، سَاقَ الْحَدِيثَ إِلَى أَنْ قَالَ لَهُ : هَلُمَّ أُعَبِّدُ لَكَ الشَّيَاطِينَ ، وَآمَرُهُمْ بِالاعْتِرَافِ وَالسُّجُودِ لَكَ ، فَيَرَاهُمْ بَنُو آدَمَ فَيَعْتَرِفُونَ لَكَ بِالسُّجُودِ ، فَتَكُونَ إِلَهَ الأَرْضِ ، فَأَعْظَمَ عِيسَى ذَلِكَ مِنْ قَوْلِهِ ، فَقَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَقُولُ وَبِحَمْدِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ مِلْءَ سَمَائِهِ وَأَرْضِهِ ، وَعَدَدَ خَلْقِهِ ، وَرِضَا نَفْسِهِ ، وَمَبْلَغَ عِلْمِهِ ، وَمُنْتَهَى كَلِمَاتِهِ ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ . فَلَمَّا قَالَ عِيسَى نَزَلَ جِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ وَإِسْرَافِيلُ عَلَيْهِمُ السَّلامُ ، فَثَبَتَ جِبْرِيلُ مَعَ عِيسَى ، وَنَفَخَ مِيكَائِيلُ إِبْلِيسَ نَفْخَةً ذَهَبَ يَطِمُّ مِنْهَا عَلَى وَجْهِهِ نَحْوَ مَطْلَعِ الشِّمَالِ ، لا يَمْلِكُ مِنْ نَفْسِهِ شَيْئًا ، حَتَّى صَدَمَ عَيْنَ الشَّمْسِ عِنْدَ طُلُوعِهَا ، فَخَرَّ وَحِيدًا مُحْتَرِقًا ، وَأَتْبَعَهُ إِسْرَافِيلُ حَثِيثًا ، فَصَدَمَهُ صَدْمَةً أُخْرَى نَحْوَ مَغْرِبِهَا ، فَذَهَبَ يَطِمُّ لا يَمْلِكُ مِنْ نَفْسِهِ شَيْئًا ، حَتَّى إِذَا مَرَّ بِحَالِ عِيسَى حَيْثُ فَارَقَهُ ، قَالَ : لَقِيتُ مِنْكَ يَا ابْنَ مَرْيَمَ نَصَبًا ، ثُمَّ لَمْ يَكُ لَهُ نَاهِيَةٌ ، حَتَّى وَقَعَ فِي الْعَيْنِ الْحَامِئَةِ الَّتِي تَغْرُبُ فِيهَا الشَّمْسُ ، فَغَرِقَ فِيهَا سَبْعَةَ أَيَّامٍ لا يَقْدِرُ عَلَى أَنْ يَتَخَلَّصَ مِنْهَا ، كُلَّمَا اطَّلَعَ مِنْهُ شَيْءٌ عَجِبَتِ الْمَلائِكَةُ حَتَّى تَخَلَّصَ بَعْدَ السَّبْعِ ، وَمَا كَادَ فِيمَا رَامَ عِيسَى بَعْدَ ذَلِكَ ، وَلا زَالَ لَهُ هَايِبًا "
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30-08-2017, 06:40 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 15,210
افتراضي

عزيزنا - رعاك الله
رأينا الشخصي !!!
إذا كان رب العالمين قال في كتابه الكريم عن السيدة مريم عليها السلام بعد ان قالت أمّها { إني وضعتها أنثى ... وإعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم .......} !
ثم قول الحق تعالى { فتقبلها ربها بقبول حسن .... } !!!
فإذا كان رب العزة قد تقبلها بقبول حسن كما طلبت أمها .. ومنها أن أعاذها وذريتها من الشيطان !!! فكيف يمكن للشيطان أن يتعرض لمن أعاذه الله منه ؟؟؟
ونذكر بالحديث الشريف الذي أخبر الفاروق رضي الله عنه بأن الشيطان لا يسلك طريقاً فيه الفاروق رضي الله عنه .. وهذا عبد من عباد الله وليس نبياً كعيسى عليه السلام قد أعاذه الله من اشيطان ؟!.
نرى أن هذه من الاسرائيليات التي نقلها كثير من السابقين وردت في كتب تاريخ وغيره من كتب العلماء ومنها كتب التفسير .. وقد برع بعض العلماء ببيان زيفها بعد ان وفقهم الله وهداهم لذلك ...!
مجرد رأي لاح لنا عزيزنا والله هو الملهم لكل خير .
الفقير الى رحمة ربه " ابو عمر الفاروق " .
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30-08-2017, 11:52 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,274
افتراضي


بارك الله فيك اخي الكريم الاستاذ جليس الفقهاء فقد احسنت انتخاب نقطة نقاش مهمة, و لا اراك الا وضعت السؤال و قد قصدت به الاستنكار او لفت الانتباه.

و غالبا فان الامر كما قال شيخنا الفاضل الشريف ابو عمر فتح الله عليه من فتوحه , فهي اسرائيليات و لابد من عرضها على الاثار الصحيحة التي لدينا فان لم تتعارض فلا يمنع من تمريرها , اما اذا عارضت اثرا ذا سند مقبول فلا مجال لها في عقولنا للقبول.

و هنا ثلاث نقاط ينبغي ايضاحها:
1. بالنسبة لامكانية تعرض الشيطان لعيسى عليه السلام:
ان قبول الله عز و جل دعاء ام مريم جعل مريم و ابنها عليهما السلام معاذين من الشيطان. الا ان هذا لا يمنع ان يحاول الشيطان لكن لا نتيجة لمحاولاته لتحصنه و لحفظه من الله عز وجل و لذلك فقد ارسل الله عز و جل فورا ملائكته الكرام لحفظه من تحرش ابليس به.
و دليلي على ان هناك فارق بين التعرض (المحتمل) و التأثير ( المستبعد في حق كل الانبياء) شواهد


- تعرض ابليس لابينا ادم عليه السلام و هو نبي.
- تعرضه لابينا ابراهيم و زوجه هاجر و ابنه اسماعيل فرجموه.
- تعرضه لسيدنا ايوب عليه السلام بنصب و عذاب.
- ان سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم تعرض له الشيطان في صلاته بقبس من نار فقبض عليه النبي كما في حديث البخاري و هذا لا يعني ان الشيطان نجح في التأثير على النبي المعصوم و المحفوظ.

2. مخالفة نص القصة الاسرائيلية لصحيح الحديث:
القصة الاسرائلية المذكورة خالفت احاديث صحيحة جذمت ان سيدنا اسرافيل عليه السلام لم ينزل الى الارض من قبل النبي محمد صلى الله عليه و سلم , حيث ان هناك احاديث صحيحة تنص على ان سيدنا اسرافيل عليه السلام لما نزل يخير النبي بين ان يكون عبدا نبيا او ملكا رسولا , فإن النبي اخبرنا عن جبريل ان اسرافيل لم ينزل على نبي من قبل و لن ينزل على احد من بعد فهو احد حملة العرش و خلقته الهائلة عليه السلام وفضله الكبير (يقال انه افضل الملائكة في رواية) اختص الله به نبيه و مصطفاه محمد فقط صلى الله عليهم جميعا.

و الشاهد على ذلك ما رواه ابْنَ عُمَرَ مرفوعاً عن النبي صلى الله عليه و سلم:
« لَقَدْ هَبَطَ عَلَيَّ مَلَكٌ مِنَ السَّمَاءِ مَا هَبَطَ عَلَى نَبِيٍّ قَبْلِي , وَلا يَهْبِطُ عَلَى أَحَدٍ مِنْ بَعْدِي , وَهُوَ إِسْرَافِيلُ وَعِنْدَهُ جِبْرِيلُ , فَقَالَ: السَّلامُ عَلَيْكَ يَا مُحَمَّدُ , ثُمَّ قَالَ: أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ إِلَيْكَ أَمَرَنِي أَنْ أُخْبِرَكَ إِنْ شِئْتَ نَبِيًّا عَبْدًا , وَإِنْ شِئْتَ نَبِيًّا مَلَكًا , فَنَظَرْتُ إِلَى جِبْرِيلَ فَأَوْمَأَ جِبْرِيلُ إِلَيَّ أَنْ تَوَاضَعْ , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ ذَلِكَ: نَبِيًّا عَبْدًا , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَوْ أَنِّي قُلْتُ نَبِيًّا مَلَكًا , ثُمَّ شِئْتُ لَسَارَتِ الْجِبَالُ مَعِيَ ذَهَبًا » .
أخرجه الطبرانى فى " المعجم الكبير " (ح10538/10/334)
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 30-08-2017 الساعة 01:15 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30-08-2017, 01:32 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,274
افتراضي

تابع ما سبق ...

3. ان السياق لا يوافق العقل:
حيث ان القصة تتحدث عن نزول مخصص لاكبر ثلاثة من رؤساء الملائكة للتصدي لابليس, في حين ان ملكا قد يكفي في هذه الحالة. فما بالك بشديد القوى جبريل عليه السلام ؟؟

ثم لم يكتفوا بجبريل فجمعوا معه في صعيد واحد اسرافيل و ميكال عليهما السلام.
و سأدلل على مدى عظم اسرافيل عليه السلام و الذي لا يتحمل نوره جبريل عليه السلام , فقد ورد هذا في حديث اخر فيه تفصيل على كيفية قدوم اسرافيل على هيئة نور عظيم وقع بسببه جبريل مغشيا عليه عليهما السلام ...
« أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ فِي مَلَأٍ مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَأَتَاهُ جَبْرَئِيلُ ، فَنَكَتَ فِي ظَهْرِهِ ، قَالَ : فَذَهَبَ بِي إِلَى شَجَرَةٍ فِيهَا مِثْلُ وَكْرَيِ الطَّيْرِ ، فَقَعَدَ فِي إِحْدَاهُمَا ، وَقَعَدْتُ فِي أُخْرَى ،فَنَشَأَتْ بِنَا حَتَّى مَلَأَتِ الْأُفُقَ ، فَلَوْ بَسَطْتُ يَدِي إِلَى السَّمَاءِ لَنِلْتُهَا ، ثُمَّ دُلِّيَ بِسَبَبٍ فَهَبَطَ النُّورُ ، فَوَقَعَ جَبْرَئِيلُ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ ، كَأَنَّهُ حِلْسٌ ، فَعَرَفْتُ فَضْلَ خَشْيَتِهِ عَلَى خَشْيَتِي ، فَأُوحِيَ إِلَيَّ : أنَبِيًّا عَبْدًا أَمْ نَبِيًّا مَلِكًا ؟ فَإِلَى الْجَنَّةِ مَا أَنْتَ ، فَأَوْمَأَ جَبْرَئِيلُ وَهُوَ مُضْطَجِعٌ : بَلْ نَبِيٌّ عَبْدٌ » .
أخرجه ابن المبارك فى " الزهد " (ح220/1/73) ط دار الكتب العلمية ، ومن طريقه ابن عساكر فى " تاريخ دمشق " (55/38،39) ط دار الفكر ، ومن طريقه البغوى فى " شرح السنة " (3682/13/247) ط المكتب الإسلامي ، وابو نعيم فى " المعرفة " (648/1/187) ط دار الوطن من طريق الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ به .
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30-08-2017, 01:43 PM
جليس الفقهاء غير متواجد حالياً
مشرف مجلس علوم الفقه
 
تاريخ التسجيل: 23-07-2017
المشاركات: 133
افتراضي

جزيت خيرا استاذي د ايمن فقد ابنت المسألة و اجليت امرها نقلا و عقلا
و فعلا سؤالي كان استعجابا و استنكارا مني و عدم انسجام فعندما قرأت القصة احسست ان بها شيئ غلط لا يوافق الاسلام.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30-08-2017, 01:45 PM
جليس الفقهاء غير متواجد حالياً
مشرف مجلس علوم الفقه
 
تاريخ التسجيل: 23-07-2017
المشاركات: 133
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
عزيزنا - رعاك الله
رأينا الشخصي !!!
إذا كان رب العالمين قال في كتابه الكريم عن السيدة مريم عليها السلام بعد ان قالت أمّها { إني وضعتها أنثى ... وإعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم .......} !
ثم قول الحق تعالى { فتقبلها ربها بقبول حسن .... } !!!
فإذا كان رب العزة قد تقبلها بقبول حسن كما طلبت أمها .. ومنها أن أعاذها وذريتها من الشيطان !!! فكيف يمكن للشيطان أن يتعرض لمن أعاذه الله منه ؟؟؟
ونذكر بالحديث الشريف الذي أخبر الفاروق رضي الله عنه بأن الشيطان لا يسلك طريقاً فيه الفاروق رضي الله عنه .. وهذا عبد من عباد الله وليس نبياً كعيسى عليه السلام قد أعاذه الله من اشيطان ؟!.
نرى أن هذه من الاسرائيليات التي نقلها كثير من السابقين وردت في كتب تاريخ وغيره من كتب العلماء ومنها كتب التفسير .. وقد برع بعض العلماء ببيان زيفها بعد ان وفقهم الله وهداهم لذلك ...!
مجرد رأي لاح لنا عزيزنا والله هو الملهم لكل خير .
الفقير الى رحمة ربه " ابو عمر الفاروق " .
شكرا لمرورك و تعليقك الكريم يا شيخنا الفاضل و قد اثرت قضية الاسرائيليات و خير من تحدث عن هذه القضية ابن كثير رحمه الله و نحن مصرح لنا بالنقل عنهم بلا تكذيب او تصديق مطلق
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30-08-2017, 06:52 PM
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
تاريخ التسجيل: 27-07-2017
الدولة: الاردن / الكرك - أدر
المشاركات: 323
افتراضي

تعرض الشيطان للرسول



أما سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو خير البرية وافضل الخلق أجمعين فقد تعرض كذلك لكيد إبليس اللعين كماورد إلينا في الأحاديث الصحيحه .



فعن ابي الدرداء رضي الله عنه قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فسمعناه يقول : أعوذ بالله منك ثم قال ألعنك بلعنة الله وبسط يده ثلاثاً كأنه يتناول شيئاً فلما فرغ من صلاته قلنا يارسول الله قد سمعناك تقول في الصلاة شيئا لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك فقال :



إأن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي فقلت أعوذ بالله ثلاث مرات ثم قلت ألعنك بلعنة الله التامة فلم يتأخر ثلاث مرات ثم أردت أخذه لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثوقاً يلعب به ولدان أهل المدينة . رواه مسلم .



فها هو الشيطان يحاول التعرض للرسول صلى الله عليه وسلم وهو يصلي ولكن الله تعالى أمكنه منه ونصره عليه وكان الرسول صلى الله عليه وسلم بإمكانه أن يقيد هذا الشيطان في سارية المسجد ولكنه تذكر قول سليمان عليه السلام .( رَبِ هَب ليِ مُلّكاً لا يَنّبَغِي لأحدٍ مِن بَعدي).





قصة موسى عليه السلام



لقي إبليس موسى فقال :



يا موسى أنت الذي اصطفاك الله برسالته وكلمك تكليماً ، وأنا من خلق الله تعالى أذنبت وأريد أن أتوب فاشفع لي إلى ربي عز وجل أن يتوب عليَّ فدعاء موسى ربه ، فقيل :



يا موسى قد قضيت حاجتك ،



فلقي إبليس فقال له :-

قد أُمرت أن تسجد لقبر آدم ويتاب عليك ، فأستكبر وغضب وقال :



لم أسجد له حياً أأ سجد له ميتاً ، ثم قال إبليس :



يا موسى إن لك حقاً بما شفعت إلى ربك فاذكرني عند ثلاث لا أهلك فيهن:



ـ اذكرني حين تغضب فأنا وحي في قلبك وعيني في عينك أجرى منكم مجرى الدم .



ـ واذكرني حين تلقى الزحف ، فإني آتي ابن آدم حين يلقى الزحف فأذكره ولده وزوجته وأهله حتى يتولى .



ـ وإياك أن تجالس امرأة ليست بذات محرم فإني رسولها إليك ورسولك إليها .





قصة عيسى عليه السلام



قال مكحول أبو عثمان : كان عيسى عليه السلام يصلي على رأس جبل ، فأتاه إبليس ، فقال لعيسى : ألست تؤمن بالقضاء والقدر ؟ قال عيسى : نعم .. فقال إبليس لعيسى : فألق نفسك من شاهق فلا يصيبك إلا ما قدر الله لك . فقال له عيسى عليه السلام : الرب يبتلي عبده ويختبره ، وليس للعبد أن يختبر ربه .. أخرجه ابن أبي الدنيا.



قال أبو بكر محمد حدثنا الفضل بن موسى البصري حدثنا إبراهيم بن بشار قال سمعت سفيان بن عيينة يقول لقي عيسى بن مريم إبليس فقال له إبليس أنت الذي بلغ عِظَم ربوبيتك أنك تكلمت في المهد صبياً ، ولم يتلكم فيه أحد قبلك ، قال إن الربوبية والعظمة للإله الذي أنطقني ثم يميتني ثم يحييني ، قال فأنت الذي بلغ من عظم ربوبيتك أنك تحيي الموتى؟ قال بل الربوبية لله الذي يميتني ويميت من أحييت ثم يحييني قال والله إنك لاإله في السماء وإله في الأرض ، قال فصكه جبريل عليه الصلاة والسلام بجناحه صكة فما تناهي دون قرن الشمس ، ثم صكه أخرى فماتناهى دون العين الحامية ، ثم صكه صكة فأدخله البحار السبعة ، فأساحه فيها حتى وجد طعم الحمأة فخرج منها وهو يقول ما لقي أحد مالقيت منك يا بن مريم .





قصة نوح عليه السلام



لما ركب نوح عليه السلام السفينة رأى شيخاً لم يعرفه ، فقال له نوح : ما أدخلك ؟ قال دخلت لأصيب قلوب أصحابك ، فتكون قلوبهم معي وأبدانهم معك . فقال له نوح عليه السلام : أخرج ياعدو الله ؟ فقال إبليس : خمس أهلك بهن الناس ، وسأحدثك منهن بثلاث ولا أحدثك باثنتين . فأوحي الله تبارك وتعالى إلى نوح عليه السلام :



أنه لا حاجة إلى الثلاث ، مره يحدثك بالاثنتين . فقال بهما اهلك الناس وهما لا يكذبان : الحسد والحرص فبالحسد لعنت وجعلت شيطاناً رجيماًُ ، وبالحرص أبيح لأدم الجنة كلها فأصبت حاجتي منه فأخرج من الجنة !!!



قصة الشيطان وذو الكفل



أخرج ابن أبي الدنيا :



أن نبياً من الأنبياء قال لمن معه : هل منكم من يكفل لي ألا يغضب ويكون معي في درجتي ويكون بعدي في قومي ؟ فقال شاب من القوم : أنا ثم أعاد عليها ، فقال الشاب أنا . فلما مات قام الشاب بعده في مقامه ، فأتاه إبليس ليغضبه فقال الرجل : اذهب معه ، فجاء فأخبره أنه لم ير شيئاً . ثم أتاه فأرسل معه آخر فقال : لم أر شيئاً . ثم أتاه فأخذه بيده فأنفلت منه . فسمي ذا الكفل . لأنه كفل أن لا يغضب .

قصة إبليس مع يحي بن زكريا



قال: عبدالله بن عبيد أخبرنا أحمد بن ابراهيم العنبري حدثنا محمد بن الورد قال بلغنا أن الخبيث إبليس تبدى ليحيى بن زكريا فقال إني أريد أن أنصحك .



قال: كذبت أنت لا تنصحني ولكن أخبرني عن بني آدم .



قال : هم عندنا على ثلاثة أصناف



أما صنف: فهم أشد الأصناف علينا نقبل عليه حتى نفتنه ونستمكن منه ثم يتفرغ للإستغفار والتوبة فيفسد علينا كل شئ أدركنا منه ثم نعود له فيعوذ فلا نحن نيأس منه ولا نحن ندرك منه حاجتنا فنحن من ذلك في عناء .



أما الصنف الآخر: فهم في أيدينا بمنزلة الكرة في أيدي صبيانكم نتلقفهم كيف شئنا قد كفونا أنفسهم .



أما الصنف الآخر: مثلك معصومون لا نقدر منهم على شئ .



قال يحيى : على ذلك هل قدرت على شئ قال لا إلا مرة واحدة فإنك قُدِمت لك طعاما تأكله فلم أزل أشهيه إليك حتى أكلت منه أكثر مما تريد فنمت تلك الليلة فلم تقم إلى الصلاة ، كما كنت تقوم إليها .



فقال له يحيى: لا جرم لاشبعت من طعام أبدا .



قال إبليس: الخبيث لا جرم لا نصحت أدميا بعدك .







تعرض ابليس لأيوب عليه السلام



قال إبن أبي حاتم في تفسيره حدثنا موسى ابن إسماعيل حدثنا حماد أنبأنا علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس أن الشيطان قال يارب سلطني على أيوب .



قال الله تعالى:

قد سلطتك على ماله وولده ، ولم أسلطك على جسده ، فنزل وجمع جنوده فقال لهم قد سُلطت على أيوب فأروني سلطانكم ، فصاروا نيرانا ثم صاروا ماء فبينما هم بالمشرق إذا هم بالمغرب ، وبينما هم بالمغرب إذا هم بالمشرق فأرسل طائفه منهم إلى زرعه وطائفه إلى إبله وطائفه إلى بقره وطائفه إلى غنمه.

وقال إنه لا يعتصم منكم إلا بالصبر فأتوه بالمصائب بعضها على بعض فجاء صاحب الزرع فقال يا أيوب ألم تر إلى ربك أرسل على زرعك نارا فأحرقه ثم جاء صاحب الإبل فقال له يا أيوب ألم تر إلى ربك أرسل على غنمك عدوا فذهب بها ، وتفرد هو لبنيه فجمعهم في بيت أكبرهم، فبينما هم يأكلون ويشربون إذ هبت الريح فأخذت بأركان البيت فألقته عليهم فجاء الشيطان إلى أيوب بصورة غلام في أذنيه قرطان.

قال: يا أيوب ألم تر إلى ربك جمع بنيك في بيت أكبرهم فبينما هم يأكلون ويشربون إذ هبت ريح فأخذت بأركان البيت فالقته عليهم ، فلو رأيتهم حين اختلطت دماؤهم بطعامهم وشرابهم.

فقال أيوب له وأين كنت أنت ؟

قال :معهم

قال: وكيف أنفلت ؟

قال انفلت؟

قال: أيوب أنت الشيطان

ثم قال أيوب أنا اليوم كهيئتي يوم ولدتني أمي ، فقام فحلق رأسه ثم قام يصلي فرنَّ إبليس رنة سمعها أهل السماء وأهل الأرض ثم قرح إلى السماء فقال أي رب إنه قد أعتصم ، فسلطني عليه فإني لا أستطيعه إلا بسلطانك ،



قال: قد سلطتك على جسده ولم أسلطك على قلبه .



قال: فنزل فنفخ تحت قدميه نفخة فرج مابين قدميه إلى قرنه فصار قرحة واحدة والقى على الرماد حتى بدا بطنه ، فكانت إمرأته تسعى عليه حتى قالت له أما تر يا أيوب قد والله نزل بي من الجهد والفاقة ما أن بعت قروني برغيف فأطعمتك فادع الله أن يشفيك .



قال: ويحك كنا في النعماء سبعين عاماً فأصبري حتى نكون في الضراء سبعين عاماً فكان في البلاء سبع سنين .



حدثنا فضيل بن عبدالوهاب حدثنا ابو بكر عياش إبن وهب بن منبه عن أبيه .



قال: إبليس لأمرة أيوب عليه السلام بم أصابكم ما أصابكم ؟

قالت بقدر الله تعالى .

قال :فاتبعين فاتبعته فأراها جميع ماذهب منهم في واد فقال اسجدي لي وأرده عليكم .



فقالت إن لي زوجاً أستأمره ، فأخبرت أيوب فقال أما آن لك أن تعلمي ذاك الشيطان !!! لئن برئت لأضربنك مائة جلده.







قصة إبليس مع إبراهيم عليه السلام



قال عبدالرزاق أخبرني معمر عن الزهري في قوله تعالى ( إني أرى في المنام أني أذبحك )

قال : أخبرني القاسم بن محمد أنه أجتمع أبو هريرة وكعب فجعل أبو هريرة يحدث كعباً عن النبي صلى الله عليه وسلم وجعل كعب يحدث أبا هريرة عن الكتب فقال أبو هريرة قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن لكل نبي دعوة مستجابة وأني خبأت دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة ) فقال كعب أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فقال : نعم

قال فقال : كعب فِداء له أبي وأمي ، أفلا أخبرك عن إبراهيم عليه السلام لما رأى ذبح ولده إسحاق عليه السلام .

قال : الشيطان إن لم أفتن هؤلاء عند هذه لم أفتنهم أبداً

قال : فخرج إبراهيم بإنبه ليذبحه فذهب الشيطان فدخل على سارة .



فقال : أين يذهب إبراهيم بإبنك .

قالت : ذهب به لحاجته .

قال : فإنه لم يغد به لحاجة ، إنما ذهب ليذبحه

قالت : ولم يذبحه ؟

قال : يزعم أن ربه أمره بذلك .

قالت : قد أحسن أن أطاع ربه

فخرج الشيطان فقال لإسحاق أين يذهب بك أبوك ؟

قال : لبعض حاجته .

قال : إنه لم يذهب بك لحاجته ولكن يذهب بك ليذبحك .

قال : ولم يذبحني؟

قال : يزعم أن الله أمره بذلك .

قال : فوالله أن كان الله أمره بذلك ليفعلن .

فتركه وذهب إلى إبراهيم عليه السلام فقال أين غدوت بإبنك .

قال: إلي حاجة .

قال : فإنك لم تغد به لحاجة إنما غدوت به لتذبحه .

قال : ولم إذبحه ؟

قال : تزعم أن الله أمرك بذلك .

قال: فوالله لئن أمرني بذلك لأفعلن ، فتركه ويئس أن يطاع فلما أسلما قال قتادة سلَّما الامر لله وتله للجبين .



قال: قتادة أضجعه للجبين وناداه ( أن ياابراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين إن هذا لهوا البلا المبين وفديناه بذبح عظيم ) قال الزهري فأوحي الله إلى إسحاق أن أدع فلك دعوة مستجابة .

قال : معمر قال الزهري في غير حديث كعب .

قال : رب أدعوك أن تستجيب لي أيما عبد من الأولين والآخرين لقيك لايشكر بك شيئاً أن تدخله الجنة ).
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 30-08-2017, 06:57 PM
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
تاريخ التسجيل: 27-07-2017
الدولة: الاردن / الكرك - أدر
المشاركات: 323
افتراضي

قصص بنو اسرائيل منها: ما هو صحيح لموافقته ما قصه الله في كتابه أو أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومنها: ما هو معلوم البطلان لمخالفته كتاب الله وسنة رسوله.

ومنها: ما يحتمل الصدق والكذب، فهذا الذي أمرنا بالتوقف فيه، فلا نصدقه ولا نكذبه، كما ثبت في (الصحيح):

« إذا حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم ».

وتجوز روايته مع هذا الحديث المتقدم: « وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ».
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 30-08-2017, 08:40 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,146
افتراضي

سيدي الاكرم.
نحن نؤمن ان الذبيح هو اسماعيل.
سلام الله عليهم اجمعين.

اكرمك الله ورفع شائنك اخي الفاضل الشريف محمد الجموني نعم صدقت نحن حسب معظم الروايات الواردة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم تفيد ان الذبيح هو اسماعيل وليس اسحق كما يدعي اليهود مع ان هناك روايات شاذة توافق اليهود بان اسحق عليهم السلام اجمعين هو الذبيح لكن لا يعتد بها كون الاحاديث الصحيحة والمشهورة تروي انه اسماعيل.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]

التعديل الأخير تم بواسطة معلمة أجيال ; 30-08-2017 الساعة 11:02 PM
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 30-08-2017, 09:21 PM
ابن جنـاب متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 595
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف محمد الجموني مشاهدة المشاركة
سيدي الاكرم.
نحن نؤمن ان الذبيح هو اسماعيل.
سلام الله عليهم اجمعين.
اي نعم المتعارف عليه هو اسماعيل . ووجدت من يورد الاحتمال انه اسحاق الذبيح وذلك عند مقارنة اعمارهما.والله اعلم . صلوات الله وسلامه وبركاته علهيم وعلى محمد وال محمد
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 30-08-2017, 10:38 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,864
افتراضي

المتتبع للرواية التي اوردها الاخ الكريم يجد بلا ادنى شك صبغة الروايات الاسرائيلية التي نجدها في كثير من التفاسير حيث لا يتحرج بعض المفسرين من الاستعانة بتلك الروايات وخاصة فيما يتعلق بامور الترغيب والترهيب والموعظة والبعض منهم يقف منها موقف الحذر فلا يوردها في تفسيره الا ضمن شروط معتمدا في ذلك على ماورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حكم الاخذ بتلك الاسرائيليات حيث ورد عنه قوله صلى الله عليه وسلم( كما روى البخاري (3461) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( حَدِّثُوا عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلاَ حَرَج)(لقوله صلى الله عليه وسلم: لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم. رواه البخاري.
الإسرائيليات كما عرفها العلماء بأنها أخبار التوراة والإنجيل التي نقلها إلينا من أسلم من اليهود والنصارى, والتصق مسمى الإسرائيليات بها لأن معظم هذه الأخبار كانت تأتى من خلال كتب اليهود التى كان يحدث بها كعب الأحبار وعبد الله بن سلام ووهب بن منبه رضي الله عنهم.
ولم تكن الإسرائيليات أمر سوء من أولها لآخرها, بل كانت تلك الأخبار عبارة عن تفسيرات وجدها الصحابة في كتب اليهود لمتشابه القرآن لكريم وقد بين الرسول عليه الصلاة والسلام أمرها فقال في الحديث الصحيح "حدثوا عن بنى إسرائيل ولا حرج" لكنه أمر في الوقت نفسه أن لا نأخذها بالتكذيب أو التصديق إذا لم يكن عندنا منه أصل.
وتتبع بن كثير في تفسيره الإسرائيليات عند من سبقه من المفسرين ولم يكتف بأنه أورد بعضها بل قام بتشريحها سندا ومتنا ونبه عليها وحذر منها على وجه الإجمال تارة وعلى وجه من التفصيل تارة أخرى، فمثلا, عند تفسيره لقوله تعالى (إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة ... الآية ).
أورد قصة غريبة عن بحث بنى إسرائيل عن البقرة المخصوصة التي وجدوها عند رجل منهم كان بارا بأبيه فجزاه الله عن ذلك بأن اشتروا منه البقرة بأحمال الذهب إلى نهاية القصة التي وردت عن بعض السلف.
فيقول ابن كثير معلقا بعدها بالنص: "وهذه السياقات عن عبيدة وأبي العالية والسدى وغيرهم, فيها اختلاف والظاهر أنها مأخوذة من كتب التراث ولكن لا نصدق ولا نكذب فلهذا لا يعتمد عليها إلا ما وافق الحق عندنا, والله أعلم".
رواياته الحديثية والتاريخية، وبيان ما يصح منها وما لا يصح، وله عناية فائقة في التنبيه على الإسرائيليات والموضوعات، وهذا من مزايا تفسيره، حيث توسع مَنْ قَبله من المفسرين بذكر الروايات الإسرائيلية في تفاسيرهم،

وقد وضح الحافظ ابن كثير –- موقفه من الإسرائيليات في مقدمة تفسيره، حيث قسمها إلى ثلاثة أقسام،
قال –- بعد أن ذَكر حديثَ "بلّغُوا عنِّي ولو آيةً، وحديث: حدِّثوا عن بني إسرائيل ولا حَرَجَ، وحديث: من كذب عليّ متعمدًا فليتبوأْ مقعده من النار"-: "ولكن هذه الأحاديث الإسرائيلية تُذكر للاستشهاد، لا للاعتضاد، فإنها على ثلاثة أقسام:
أحدها: ما علمنا صحتَه مما بأيدينا مما نشهدُ له بالصدق، فذاك صحيح.

والثاني: ما علمنا كذبَه بما عندنا مما يخالفه.

والثالث: ما هو مسكوت عنه، لا من هذا القبيل ولا من هذا القبيل، فلا نؤمِنُ به ولا نكذّبه، وتجوزُ حكايتُه لما تقدّم، وغالبُ ذلك مما لا فائدة فيه تعودُ إلى أمرٍ دينيّ، ولهذا يختلف علماء أهل الكتاب في مثل هذا كثيرًا، ويأتي عن المفسرين خلافٌ بسبب ذلك،

وقال -- في مقدمة "البداية والنهاية": "ولسنا نذكر من الإسرائيليات إلا ما أذن الشارع في نقله مما لا يخالف كتاب الله وسنة رسوله ، وهو القسم الذي لا يُصَدَّق ولا يُكَذَّب، مما فيه بسط لمختصر عندنا..فنذكره على سبيل التحلي به لا على سبيل الاحتياج إليه والاعتماد عليه" [البداية والنهاية (1/7)].

وعُرِف عن الحافظ ابن كثير –– الإعراض عن ذكر كثير من الأخبار الإسرائيلية في تفسيره، وفي مواضع أخرى ينتقد بعض الأخبار الإسرائيلية بقوة، ويتعقب مَن أوردها

كما تعرف الإسرائيليات كذلك بانها مجموعة من القصص والتفسيرات لقصص وأحكام القرآن الكريم , وأبطالها شخصيات من العهد القديم ورد ذكرهم في القرآن, وسبب تسميتها بذلك وإن كان هذا الاسم يدل بظاهره على اللون اليهودي: إما نظراً إلى الأصل لأن أصل النصارى راجع إلى بني إسرائيل , وإما للتغليب فإن أكثر الأخبار منقول عن اليهود وإما لأمر آخر .
وقد دخل الكثير من الإسرائيليات إلى كتب التفسير الإسلامية عن طريق اليهود الذين اعتنقوا الإسلام -كما ذكرنا سابقا -في مرحلة مبكرة مثل كعب الأحبار ووهب بن منبه , ولكن بعد فترة لم يَعُد اليهود الذين أسلموا وحدهم مصدر الإسرائيليات فكثير من المفسرين المسلمين كانوا يعودون بأنفسهم إلى الكتب الدينية اليهودية لتفسـير القصص.

ولقد اختلفت موقف العلماء ولا سيما المفسرون من هذه الإسرائيليات على ثلاثة أنحاء :
أ- فمنهم من أكثر منها مقرونة بأسانيدها ، ورأي أنه بذكر أسانيدها خرج من عهدتها ،مثل ابن جرير الطبري.
ب- ومنهم من أكثر منها ، وجردها من الأسانيد غالبا ، فكان حاطب ليل مثل البغوي الذي
قال شيخ الإسلام ابن تيميه عن تفسيره : إنه مختصر من الثعلبي ، لكنه صانه عن الأحاديث الموضوعية والآراء المبتدعة ، وقال عن الثعلبي : إنه حاطب ليل ينقل ما وجد في كتب التفسير من صحيح وضعيف وموضوع.
ج- ومنهم من ذكر كثيرا منها، وتعقب البعض مما ذكره بالتضعيف أو الإنكار مثل ابن كثير .
د- ومنهم من بالغ في ردها ولم يذكر منها شيئا يجعله تفسيرا للقرآن كمحمد رشيد رضا .
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #13  
قديم 30-08-2017, 11:28 PM
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
تاريخ التسجيل: 27-07-2017
الدولة: الاردن / الكرك - أدر
المشاركات: 323
افتراضي

نعم صحيح
الذبيح هو سيدنا اسماعيل عليه الصلاة والسلام
وهذه من قصص الاسرائيليات التي لم توافق سنتنا وكتبنا فهي مرفوضة
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 30-08-2017, 11:30 PM
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
تاريخ التسجيل: 27-07-2017
الدولة: الاردن / الكرك - أدر
المشاركات: 323
افتراضي

ان من قصص الاسرائليات لا توافق كتابنا ولا سنتنا فلا نأخذها لا بب نتركها ونرفضها وهذه القصص واضحة كذبها ومخالفتها لقرآننا وسنتنا
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 30-08-2017, 11:37 PM
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
تاريخ التسجيل: 27-07-2017
الدولة: الاردن / الكرك - أدر
المشاركات: 323
افتراضي اخطاء في النقل الاسرائيليات

تعرض الشيطان للرسول

لا ندري مدى صحة هذه الروايات

أما سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو خير البرية وافضل الخلق أجمعين فقد تعرض كذلك لكيد إبليس اللعين كماورد إلينا في الأحاديث الصحيحه .



فعن ابي الدرداء رضي الله عنه قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فسمعناه يقول : أعوذ بالله منك ثم قال ألعنك بلعنة الله وبسط يده ثلاثاً كأنه يتناول شيئاً فلما فرغ من صلاته قلنا يارسول الله قد سمعناك تقول في الصلاة شيئا لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك فقال :



إأن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي فقلت أعوذ بالله ثلاث مرات ثم قلت ألعنك بلعنة الله التامة فلم يتأخر ثلاث مرات ثم أردت أخذه لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثوقاً يلعب به ولدان أهل المدينة . رواه مسلم .



فها هو الشيطان يحاول التعرض للرسول صلى الله عليه وسلم وهو يصلي ولكن الله تعالى أمكنه منه ونصره عليه وكان الرسول صلى الله عليه وسلم بإمكانه أن يقيد هذا الشيطان في سارية المسجد ولكنه تذكر قول سليمان عليه السلام .( رَبِ هَب ليِ مُلّكاً لا يَنّبَغِي لأحدٍ مِن بَعدي).





قصة موسى عليه السلام



لقي إبليس موسى فقال :



يا موسى أنت الذي اصطفاك الله برسالته وكلمك تكليماً ، وأنا من خلق الله تعالى أذنبت وأريد أن أتوب فاشفع لي إلى ربي عز وجل أن يتوب عليَّ فدعاء موسى ربه ، فقيل :



يا موسى قد قضيت حاجتك ،



فلقي إبليس فقال له :-

قد أُمرت أن تسجد لقبر آدم ويتاب عليك ، فأستكبر وغضب وقال :



لم أسجد له حياً أأ سجد له ميتاً ، ثم قال إبليس :



يا موسى إن لك حقاً بما شفعت إلى ربك فاذكرني عند ثلاث لا أهلك فيهن:



ـ اذكرني حين تغضب فأنا وحي في قلبك وعيني في عينك أجرى منكم مجرى الدم .



ـ واذكرني حين تلقى الزحف ، فإني آتي ابن آدم حين يلقى الزحف فأذكره ولده وزوجته وأهله حتى يتولى .



ـ وإياك أن تجالس امرأة ليست بذات محرم فإني رسولها إليك ورسولك إليها .





قصة عيسى عليه السلام



قال مكحول أبو عثمان : كان عيسى عليه السلام يصلي على رأس جبل ، فأتاه إبليس ، فقال لعيسى : ألست تؤمن بالقضاء والقدر ؟ قال عيسى : نعم .. فقال إبليس لعيسى : فألق نفسك من شاهق فلا يصيبك إلا ما قدر الله لك . فقال له عيسى عليه السلام : الرب يبتلي عبده ويختبره ، وليس للعبد أن يختبر ربه .. أخرجه ابن أبي الدنيا.



قال أبو بكر محمد حدثنا الفضل بن موسى البصري حدثنا إبراهيم بن بشار قال سمعت سفيان بن عيينة يقول لقي عيسى بن مريم إبليس فقال له إبليس أنت الذي بلغ عِظَم ربوبيتك أنك تكلمت في المهد صبياً ، ولم يتلكم فيه أحد قبلك ، قال إن الربوبية والعظمة للإله الذي أنطقني ثم يميتني ثم يحييني ، قال فأنت الذي بلغ من عظم ربوبيتك أنك تحيي الموتى؟ قال بل الربوبية لله الذي يميتني ويميت من أحييت ثم يحييني قال والله إنك لاإله في السماء وإله في الأرض ، قال فصكه جبريل عليه الصلاة والسلام بجناحه صكة فما تناهي دون قرن الشمس ، ثم صكه أخرى فماتناهى دون العين الحامية ، ثم صكه صكة فأدخله البحار السبعة ، فأساحه فيها حتى وجد طعم الحمأة فخرج منها وهو يقول ما لقي أحد مالقيت منك يا بن مريم .





قصة نوح عليه السلام



لما ركب نوح عليه السلام السفينة رأى شيخاً لم يعرفه ، فقال له نوح : ما أدخلك ؟ قال دخلت لأصيب قلوب أصحابك ، فتكون قلوبهم معي وأبدانهم معك . فقال له نوح عليه السلام : أخرج ياعدو الله ؟ فقال إبليس : خمس أهلك بهن الناس ، وسأحدثك منهن بثلاث ولا أحدثك باثنتين . فأوحي الله تبارك وتعالى إلى نوح عليه السلام :



أنه لا حاجة إلى الثلاث ، مره يحدثك بالاثنتين . فقال بهما اهلك الناس وهما لا يكذبان : الحسد والحرص فبالحسد لعنت وجعلت شيطاناً رجيماًُ ، وبالحرص أبيح لأدم الجنة كلها فأصبت حاجتي منه فأخرج من الجنة !!!



قصة الشيطان وذو الكفل



أخرج ابن أبي الدنيا :



أن نبياً من الأنبياء قال لمن معه : هل منكم من يكفل لي ألا يغضب ويكون معي في درجتي ويكون بعدي في قومي ؟ فقال شاب من القوم : أنا ثم أعاد عليها ، فقال الشاب أنا . فلما مات قام الشاب بعده في مقامه ، فأتاه إبليس ليغضبه فقال الرجل : اذهب معه ، فجاء فأخبره أنه لم ير شيئاً . ثم أتاه فأرسل معه آخر فقال : لم أر شيئاً . ثم أتاه فأخذه بيده فأنفلت منه . فسمي ذا الكفل . لأنه كفل أن لا يغضب .

قصة إبليس مع يحي بن زكريا



قال: عبدالله بن عبيد أخبرنا أحمد بن ابراهيم العنبري حدثنا محمد بن الورد قال بلغنا أن الخبيث إبليس تبدى ليحيى بن زكريا فقال إني أريد أن أنصحك .



قال: كذبت أنت لا تنصحني ولكن أخبرني عن بني آدم .



قال : هم عندنا على ثلاثة أصناف



أما صنف: فهم أشد الأصناف علينا نقبل عليه حتى نفتنه ونستمكن منه ثم يتفرغ للإستغفار والتوبة فيفسد علينا كل شئ أدركنا منه ثم نعود له فيعوذ فلا نحن نيأس منه ولا نحن ندرك منه حاجتنا فنحن من ذلك في عناء .



أما الصنف الآخر: فهم في أيدينا بمنزلة الكرة في أيدي صبيانكم نتلقفهم كيف شئنا قد كفونا أنفسهم .



أما الصنف الآخر: مثلك معصومون لا نقدر منهم على شئ .



قال يحيى : على ذلك هل قدرت على شئ قال لا إلا مرة واحدة فإنك قُدِمت لك طعاما تأكله فلم أزل أشهيه إليك حتى أكلت منه أكثر مما تريد فنمت تلك الليلة فلم تقم إلى الصلاة ، كما كنت تقوم إليها .



فقال له يحيى: لا جرم لاشبعت من طعام أبدا .



قال إبليس: الخبيث لا جرم لا نصحت أدميا بعدك .







تعرض ابليس لأيوب عليه السلام



قال إبن أبي حاتم في تفسيره حدثنا موسى ابن إسماعيل حدثنا حماد أنبأنا علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس أن الشيطان قال يارب سلطني على أيوب .



قال الله تعالى:

قد سلطتك على ماله وولده ، ولم أسلطك على جسده ، فنزل وجمع جنوده فقال لهم قد سُلطت على أيوب فأروني سلطانكم ، فصاروا نيرانا ثم صاروا ماء فبينما هم بالمشرق إذا هم بالمغرب ، وبينما هم بالمغرب إذا هم بالمشرق فأرسل طائفه منهم إلى زرعه وطائفه إلى إبله وطائفه إلى بقره وطائفه إلى غنمه.

وقال إنه لا يعتصم منكم إلا بالصبر فأتوه بالمصائب بعضها على بعض فجاء صاحب الزرع فقال يا أيوب ألم تر إلى ربك أرسل على زرعك نارا فأحرقه ثم جاء صاحب الإبل فقال له يا أيوب ألم تر إلى ربك أرسل على غنمك عدوا فذهب بها ، وتفرد هو لبنيه فجمعهم في بيت أكبرهم، فبينما هم يأكلون ويشربون إذ هبت الريح فأخذت بأركان البيت فألقته عليهم فجاء الشيطان إلى أيوب بصورة غلام في أذنيه قرطان.

قال: يا أيوب ألم تر إلى ربك جمع بنيك في بيت أكبرهم فبينما هم يأكلون ويشربون إذ هبت ريح فأخذت بأركان البيت فالقته عليهم ، فلو رأيتهم حين اختلطت دماؤهم بطعامهم وشرابهم.

فقال أيوب له وأين كنت أنت ؟

قال :معهم

قال: وكيف أنفلت ؟

قال انفلت؟

قال: أيوب أنت الشيطان

ثم قال أيوب أنا اليوم كهيئتي يوم ولدتني أمي ، فقام فحلق رأسه ثم قام يصلي فرنَّ إبليس رنة سمعها أهل السماء وأهل الأرض ثم قرح إلى السماء فقال أي رب إنه قد أعتصم ، فسلطني عليه فإني لا أستطيعه إلا بسلطانك ،



قال: قد سلطتك على جسده ولم أسلطك على قلبه .



قال: فنزل فنفخ تحت قدميه نفخة فرج مابين قدميه إلى قرنه فصار قرحة واحدة والقى على الرماد حتى بدا بطنه ، فكانت إمرأته تسعى عليه حتى قالت له أما تر يا أيوب قد والله نزل بي من الجهد والفاقة ما أن بعت قروني برغيف فأطعمتك فادع الله أن يشفيك .



قال: ويحك كنا في النعماء سبعين عاماً فأصبري حتى نكون في الضراء سبعين عاماً فكان في البلاء سبع سنين .



حدثنا فضيل بن عبدالوهاب حدثنا ابو بكر عياش إبن وهب بن منبه عن أبيه .



قال: إبليس لأمرة أيوب عليه السلام بم أصابكم ما أصابكم ؟

قالت بقدر الله تعالى .

قال :فاتبعين فاتبعته فأراها جميع ماذهب منهم في واد فقال اسجدي لي وأرده عليكم .



فقالت إن لي زوجاً أستأمره ، فأخبرت أيوب فقال أما آن لك أن تعلمي ذاك الشيطان !!! لئن برئت لأضربنك مائة جلده.







قصة غير حقيقية
إبليس مع إبراهيم عليه السلام



قال عبدالرزاق أخبرني معمر عن الزهري في قوله تعالى ( إني أرى في المنام أني أذبحك )

قال : أخبرني القاسم بن محمد أنه أجتمع أبو هريرة وكعب فجعل أبو هريرة يحدث كعباً عن النبي صلى الله عليه وسلم وجعل كعب يحدث أبا هريرة عن الكتب فقال أبو هريرة قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن لكل نبي دعوة مستجابة وأني خبأت دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة ) فقال كعب أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فقال : نعم

الخطأ والكذب والتزوير في ان الذبيح هو اسحق وهذا مخالف للقرآن والسنة والذبيح هو اسماعيل عليه الصلاة والسلام :
قال فقال : كعب فِداء له أبي وأمي ، أفلا أخبرك عن إبراهيم عليه السلام لما رأى ذبح ولده إسحاق عليه السلام .

قال : الشيطان إن لم أفتن هؤلاء عند هذه لم أفتنهم أبداً

قال : فخرج إبراهيم بإنبه ليذبحه فذهب الشيطان فدخل على سارة .

الخطأ انها سارة والصحيح انها هاجر

فقال : أين يذهب إبراهيم بإبنك .

قالت : ذهب به لحاجته .

قال : فإنه لم يغد به لحاجة ، إنما ذهب ليذبحه

قالت : ولم يذبحه ؟

قال : يزعم أن ربه أمره بذلك .

قالت : قد أحسن أن أطاع ربه

فخرج الشيطان فقال لإسحاق أين يذهب بك أبوك ؟
الخطأ اسحق والصحيح هو اسماعيل
قال : لبعض حاجته .

قال : إنه لم يذهب بك لحاجته ولكن يذهب بك ليذبحك .

قال : ولم يذبحني؟

قال : يزعم أن الله أمره بذلك .

قال : فوالله أن كان الله أمره بذلك ليفعلن .

فتركه وذهب إلى إبراهيم عليه السلام فقال أين غدوت بإبنك .

قال: إلي حاجة .

قال : فإنك لم تغد به لحاجة إنما غدوت به لتذبحه .

قال : ولم إذبحه ؟

قال : تزعم أن الله أمرك بذلك .

قال: فوالله لئن أمرني بذلك لأفعلن ، فتركه ويئس أن يطاع فلما أسلما قال قتادة سلَّما الامر لله وتله للجبين .



قال: قتادة أضجعه للجبين وناداه ( أن ياابراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين إن هذا لهوا البلا المبين وفديناه بذبح عظيم ) قال الزهري فأوحي الله إلى إسحاق أن أدع فلك دعوة مستجابة .

الخطأ اسحق والصحيح هو اسماعيل

قال : معمر قال الزهري في غير حديث كعب .

قال : رب أدعوك أن تستجيب لي أيما عبد من الأولين والآخرين لقيك لايشكر بك شيئاً أن تدخله الجنة ).[/QUOTE]
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 30-10-2017, 04:51 PM
مؤيد صبر أبوالنصر غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 08-06-2015
العمر: 31
المشاركات: 31
افتراضي

جزاك الله خير
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة نوح عليه السلام . البداية و النهاية للحافظ ابن كثير خادم القران مجلس قصص الانبياء 0 16-07-2017 11:20 AM
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 4 01-06-2017 04:48 PM
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 67 29-11-2016 06:28 PM
شجرة نسب الساده الاشراف آل عيسى غزالي = غزلي من أولاد الأمير عيسى السيد هاني غزالي منتدى السادة الاشراف العام 0 30-01-2013 07:59 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه